مشاريع انمائية

 

نشرت اخبار هذه المشاريع الانمائية في حزيران / يونيو 1961 ، العدد الثامن ، الرائد العربي وفي تموز/ يوليو 1961 ، العدد التاسع ، الرائد العربي

اكتشاف اول بئر بحرية للبترول في الجمهورية العربية المتحدة

قام الدكتور عزيز صدقي في اواخر شهر نيسان / ابريل الماضي بتفقد اول بئر بحرية للبترول تكتشف في الجمهورية العربية المتحدة ، حيث يتدفق البترول الخام بمعدل 160 برميلاً في الساعة ، وهو من اجود أنواع البترول المكتشف في الجمهورية العربية المتحدة ، و تبلغ كثافته بحسب مواصفات معهد البترول الاميركي 31.3 بينما لم ترتفع هذه الكثافة في اية بئر عن 29 . وتقع البئر الجديدة على بعد 100 ميل جنوبي مدينة السويس . ووجد الزيت فيها على عمق 7930 قدماً.

وقد أعلن المهندس محمود يونس ، رئيس مجلس ادارة الشركة الشرقية للبترول ، التي تتولى اعمال الحفر ، ان اعمال الحفر لن تتوقف أملاً في تزايد البترول على عمق 10 الآف قدم . وأضاف السيد يونس انه سيبدأ في القريب حفر بئرين جديدتين هما بئرا بعبع  و رأس غارة.

تجدر الاشارة الى انه حتى يمكن استغلال هذه الابار ستقام جزر صناعية ، تتوسط كل منها عدة ابار ، وفيها مخازن للبترول تتزود منها الناقلات العربية بالنفط الخام .

اكتشافات بترولية جديدة في الخليج العربي 

أعلن في قطر انه تم العثور على الزيت الخام في جنوبي الخليج العربي في ثلاث مناطق ، واحدة في البر واثنتين في البحر . ومن المحتمل ان يكون الانتاج في جميع هذه المناطق تجارياً . واعلن ان شركة نفط العراق هي التي حققت الاكتشاف البري ، بينما قامت شركة مناطق ابو ظبي البحرية المحدودة المملوكة من شركتين واحدة بريطانية والاخرى فرنسية ، بتطوير حقل ام شيف البحري الذي سيبدأ انتاجه في السنة القادمة. والاكتشاف البحري الثاني يقع شرقي شبه جزيرة قطر ، حيث عثرت شركة شل على الزيت الخام في بئرين من اصل ثلاث تم حفرها . وتقوم الشركة نفسها الآن بحفر البئر الرابعة لتتمكن من تقدير الطاقة الانتاجية للحقل المذكور .

وفي المنطقة المحايدة ، انجزت شركة الزيت العربية ، وهي شركة يابانية ، حفر بئر جديدة تنتج 5460 برميلاً في اليوم . وبذلك يصبح عدد الابار المنتجة في حقل راس خفجة البحري في الخليج العربي ثلاث عشرة بئراً تنتج 75 الف برميل في اليوم .

انجاز خطي انابيب للغاز والزيت عبر الجزائر

احتفل رسمياً في مطلع الشهر الحالي ( حزيران – يونيو ) بوصول اول شحنة من الغاز الطبيعي من حقل حاسي رميل في الصحراء الكبرى في الجزائر الى مدينتي الجزائر ووَهْران ، وذلك بواسطة خط الانابيب الجديد البالغ طوله 800 كيلومتر . ويبلغ الاحتياطي الثابت من الغاز الطبيعي في الحقل المذكور نحو الف بليون متر مكعب . وقد سبق للجزائر ان اعلنت في شهر نيسان – ابريل الماضي عن اكتمال مد خط من الانابيب لنقل النفط الخام مسافة 112 كيلومتراً من حقل الاغرب القاصي الى حقل حاسي مسعود ومنه يرسل الزيت في خط الانابيب الذي يمتد من حاسي مسعود الى ميناء عين الكبرى على الساحل الجزائري .

شركة البوتاس العربية

صرح احد أعضاء مجلس ادارة شركة البوتاس الاردنية انه يتوقع الانتهاء من التجارب الجارية حالياً لاستخراج البوتاس من البحر الميت في شهر آب / اغسطس القادم  . وقال انه قد تم الوصول الى استخراج البوتاس وبعض المستخرجات الكيماوية في المصنع التجريبي الموجود حالياً ، وان هناك فكرة لزيادة رأسمال الشركة من اربعة ملايين دينار اردني الى ستة ملايين دينار ، وذلك لانتاج ما يقارب 250 الف طن من البوتاس سنوياً . وذكر ان الشركة ستطرح عطاء عالمياً للدخول في مناقصة لبناء مصنع كبير بعد شهر ايلول/ سبتمبر القادم ، وبعد الانتهاء من كل التجارب الجارية حالياً .

واجاب حول سؤال عن سعر الكلفة بقوله ان سعر كلفة الطن الواحد من البوتاس سيكون 14 ديناراً ، وان المصنع سيقام في القسم الجنوبي من البحر الميت قرب ميناء العقبة . واوضح ان تكاليف استخراج البوتاس في الاردن ستكون أقل من تكاليفها في المنطقة المحتلة لرخص الايدي العاملة الاردنية ولقرب مركز التصدير.

مشاريع تونسية يمولها البنك الدولي

يواصل أعضاء بعثة البنك الدولي للبناء والتنمية اتصالاتهم بالمسؤولين التونسيين لدرس تمويل ثلاثة مشاريع مهمة هي : انشاء مركز لتوليد الكهرباء جديد في حلق الوادي ، بناء وتجهيز رصيف للفوسفات في مدينة سوسة للتخفيف عن مينائي صفاقص وتونس المزدحمتين ، واحداث تعليم صناعي وتدريب بعض الايدي العاملة المتخصصة . وسترفع البعثة ، فور الانتهاء من اعمالها ، تقريراً الى البنك الدولي الذي سيفد ، بدوره، بعثة من الفنيين الى تونس لدرس هذه المشاريع على عين المكان .

يذكر ان تونس قد انضمت الى البنك الدولي للبناء والتنمية منذ عامين ، كما انها تقدمت خلال شهر شباط / فبراير الماضي من البنك بطلب لتمويل مشاريع اقتصادية تبلغ تكاليفها حوالى 30 مليون دولار .

انشاء مصنع للكلورين وآخر للالمنيوم في الكويت

أعلن في الكويت ان مصنع الكلورين سيبدأ الانتاج قريباً . وستكون الاملاح الناتجة من مصنع التقطير هي المواد الخام التي يعمل بها المصنع  .

ومن جهة اخرى ، وقع حاكم الكويت اتفاقاً مع شركة " رينولد ماتلز "لانشاء مصنع لانتاج الالمنيوم . ومن المتوقع ان يعمل المعمل بالغاز الطبيعي الناتج عن استخراج النفط ، والذي يهدر حالياً لعدم وجدود مجالات لاستغلاله . ومن المقدر ان يبدأ الانتاج الفعلي في مطلع عام 1963 بطاقة انتاجية تصل الى 50 الف طن سنوياً .

اختبارات لتحويل الصحارى في الكويت الى اراضي زراعية خصبة

تجري الآن اختبارات عديدة لانماء النبات من دون تربة في الكويت . وبقوم بهذه الاختبارات الفرع المحلي لاحدى الشركات البريطانية . وتم حتى الان انشاء 16 صهريجاً كبيراً من الاسمنت طول كل منها ستون متراً وعرضه متر واحد . وتمت تعبئة كل صهريج بمادة الميكا المؤلفة من الحجارة البلورية المعروفة لدى العامة بملح الدب مع مزيج من الرمل . وقال ناطق باسم الشركة انه تم ، بفضل هذه الاختبارات الجديدة ، الحصول على انواع من الثمار والخضار والبقول ، خاصة القثاء والخيار . واستخدمت محاليل خاصة في الصهاريج المذكورة لاكتشاف انجع السبل الزراعية التي تلائم مناخ الكويت وتربته . وتحاول الشركة معرفة اهمية اضافة هذه المادة الجديدة الى الارض الزراعية لجعلها أقل صلابة وقساوة ، إذ تتميز تربة الكويت بالصلابة التي تمنع تسرب المياه اليها ، خاصة مياه الامطار التي تنجرف عادة وتسيل وتتبخر ، تاركة التربة شديدة الجفاف . اما اضافة المواد المذكورة الى التربية فتجعلها منفتحة غير مرصوصة او قاسية ، مما يساعدها بالاحتفاظ بكميات اكبر من المياه المتسربة وتعرضها للهواء اللازم لعملية النمو . وقال الناطق باسم الشركة البريطانية إن معدل التبخر كبير في الكويت بفعل الحرارة العالية ، لذلك تظل نسبة الملح في التربة مرتفعة . لكن اذا اضيفت الى التربة كمية من المواد الجديدة فان نسبة الملح ستهبط . وهذا يساعد ، من دون شك ، النبات على النمو . ويقول الخبراء الفنيون البريطانيون الذين يجرون ابحاثاً على هذه المواد انه بالامكان تحويل الصحارى الى اراضي خصبة باضافة هذه المواد الجديدة الى التربة الرملية الجافة مما يمكن الرمل من الاحتفاظ بالماء والنبات من النمو . ونتيجة لذلك كله تتحول الصحارى الى اراض زراعية خصبة.

بدء نقل غاز البترول المسيل من السعودية الى اليابان

تم في اواخر شهر ايار / مايو الماضي تدشين ناقلة من طراز جديد لتعمل على نقل الغاز المسيل من المملكة العربية السعودية الى اليابان . وتبلغ حمولة هذه الناقلة 46 الف طن وباستطاعتها نقل 38 الف طن من الزيت الخام و اربعة الاف وسبعمئة طن من غاز البترول المسيل . وهذه الناقلة التي تدعى " غوشومارو " والتي تعمل لحساب شركة الغاز اليابانية هي الناقلة الوحيدة المختلطة الحمولة التي تنقل الغاز مبرداً بدلاً من ان يكون مضغوطاً . اما شركة نيبون للزيت فانها تعمل حالياً على تحويل احدى ناقلاتها العادية الى ناقلة مختلطة الحمولة بقدرة نقل 15 الف طن من الزيت الخام وخمسة الاف طن من الغاز المسيل . وسينتهي بناء هذه الناقلة في شهر اذار / مارس من عام 1962 المقبل.

وتقوم في الوقت نفسه شركة بردجستون ببناء ناقلة حمولتها 20 الف طن وسيقتصر عملها على نقل 15 الف طن من غاز البترول المسيل من مصنع التبريد في الكويت لحساب شركة البترول البريطانية .

إهراءات القمح في مرفأ بيروت

التكاليف9 ملايين ليرة لبنانية والتوفير السنوي 2.5 مليون ليرة

يجري تصميم اهراءات القمح على مراحل عديدة لكي تأتي ، في الدرجة الاولى ، كافية للحاجة المحلية ، وفي الدرجة الثانية مؤهلة لخزن كميات معينة من اجل الترانزيت . وبناء الاهراءات لتلبية الحاجة المحلية يقضي بان تكون سعة الاهراء الواحد 35 الف طن . اما بالنسبة للاستعمال الدولي والترانزيت فيمكن ان تكون سعته ثلاثة اضعاف السعة المخصصة للسوق المحلية . وقد قسمت تكاليف انشاء الاهراءات التقديرية على الشكل التالي :

اربعة ملايين واربعمئة الف ليرة للانشاءات الهندسية والبناء .

مليون وسبعمئة الف ليرة للتجهيزات الميكانيكية في الداخل .

مليون واربعمئة الف ليرة لمنشاءات التحميل والتفريغ من والى البواخر .

نصف مليون ليرة للتجهيزات الكهربائية .

مليون ليرة للانشاءات الاخرى والمصاريف المتفرقة .

وستجهز الاهراءات في الداخل بموازين كهربائية بحيث توفر اكلافاً عديدة كاليد العاملة والحراسة وما الى ذلك .