مشاريع انمائية (2)

 

نشرت اخبار هذه المشاريع في ابلول / سبتمبر 1962 ، العدد الثالث والعشرون ، الرائد العربي  

1 – دراسة جديدة حول المشاريع الانمائية في لبنان  

تعتبر قضية تمويل المشاريع الانمائية الكبرى التي تنوي الحكومة اللبنانية تنفيذها في حقول مختلفة ، كالكهرباء والمياه والطرقات ، وتقدر نفقاتها بمئات الملايين من الليرات اللبنانية ، من أهم ما يشغل بال المسؤولين اللبنانيين في هذه الايام . وقد تعددت الدراسات التي قام بها المسؤولون والخبراء بهذا الصدد وكان من ابرزها التقرير الذي ارسله الاستاذ جورج حكيم ، رئيس الوفد اللبناني الى الأمم المتحدة ، مقترحاً فيه على الحكومة اللبنانية اللجوء الى " القروض الداخلية لأجل تنمية الاقتصاد اللبناني " . وفي ما يلي نص التقرير :  

إن تمويل المشاريع الانمائية يجب ان يتم ، ليس من الاموال التي يحصل عليها من مصادر دولية او اميركية ، بل ايضاً من مصادر وطنية داخلية . وهذه المصادر الداخلية يجب ان تشمل ، ليس فقط مدخول الحكومة من الضرائب ، بل ايضاً من القروض الداخلية التي يمكن ان تستعين بها الحكومة لأجل تنمية الاقتصاد اللبناني وايجاد الموارد الاقتصادية المنتجة التي يمكن ان تدر على الحكومة وعلى الشعب اللبناني مدخولاً أكبر في المستقبل . وقد حان الأوان للحكومة اللبنانية ان تقوم باصدار سندات قرض داخلي يوظف فيه المواطنون اللبنانيون ما يتوفر لديهم من مال وتشتري منه البنوك وشركات التأمين قسماً مهماً لتوظيف نسبة معينة من الاموال الاحتياطية التي يجب عليها ان تحتفظ بها في لبنان .  

وكل برنامج للانماء اللبناني يجب ان يبنى على اساس درس شامل للاقتصاد اللبناني والموارد المالية الداخلية والخارجية . لذلك ، فانني أتقدم بالمقترحات العملية التالية :  

اولاً ، وضع مخطط شامل للانماء الاقتصادي والاجتماعي اللبناني مبني على درس شامل للاقتصاد اللبناني وحاجات الشعب اللبناني الاقتصادية والاجتماعية . 

ثانياً ، وضع برنامج للمشاريع الانمائية الاقتصادية والاجتماعية ينفذ في مدة خمس سنوات ويحتوي على الدروس الفنية اللازمة لكل مشروع مع تحديد كلفة المشروع ومراحل تنفيذه والتنظيم الاداري اللازم لذلك ومصادر التمويل الداخلية والخارجية اللازمة . 

ثالثاً ، تقديم طلبات لتمويل بعض المشاريع حسب نوعها والمال المطلوب لتنفيذها الى المؤسسات الدولية والاميركية المناسبة وأهمها : البنك الدولي ، منظمة الانماء الدولي ، بنك التصدير والاستيراد الاميركي ، والصندوق الاميركي للقروض الانمائية .

رابعاً ، تحديد الموارد المالية الداخلية من مداخيل الموازنة من جهة ، ومن القروض الداخلية التي يمكن ان تعقدها الدولة ، واصدار سندات قرض داخلي ، تباع الى الفئات التالية :  

1 – المواطنين اللبنانيين في سبيل تشجيع التوفير . 

2 – البنوك التي يفرض عليها ان تشتري سندات الدولة لتوظيف نسبة معينة من ودائعها  

3 – شركات التأمين التي يفرض عليها ان تشتري سندات الدولة لتوظيف نسبة معينة من اقساط التأمين التي تقبضها من المشتركين .

هذه هي المقترحات العملية التي أرى ان تدرسها وزارة التصميم بالتعاون مع مجلس التصميم والانماء من جهة، والوزارات الاخرى من جهة اخرى ، بعد استشارة خبراء الانماء الاقتصادي الذين يمكن الحصول عليهم من المؤسسات الدولية .   

2 – أعمال الدورة الحادية عشرة لمؤتمر غرف التجارة والصناعة والزراعة في البلاد العربية  

تنعقد في 20 شهر تشرين الثاني / نوفمبر القادم في تونس العاصمة الدورة الحادية عشرة لمؤتمر غرف التجارة والصناعة والزراعة في البلاد العربية . وستقوم الدول العربية في هذه الدورة بدراسة عدد من المسائل المهمة الموضوعة على جدول اعمال الدورة ، وفي طليعتها مدى تأثر البلدان العربية من جراء اشتراك اسرائيل في السوق الاوروبية المشتركة ، في حال تحقق دخولها . ويشتمل جدول اعمال الدورة بحث المسائل التالية : تعاون البلدان العربية في حقول التنمية الزراعية وتبادل المنتجات الزراعية وتصنيعها ، المقاطعة العربية لاسرائيل ، تأسيس غرفة تجارة عربية – ايطالية في ميلانو ، مطالبة الحكومات العربية بانشاء الخط الحديدي بين بغداد واللاذقية ، السياحة بين البلدان العربية ووسائل تنشيطها ، إقامة معرض سنوي في مدينة جدة اثناء موسم الحج تشترك فيه الدول العربية والآسيوية والأفريقية . 

3 – قروض لتمويل مشاريع اردنية  

من المقرر ان يبدأ وفد اردني رسمي في مطلع هذا الشهر ( ايلول / سبتمبر1962 ) جولة تستغرق شهراً كاملاً يزور خلالها المانيا الغربية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الاميركية للبحث في تمويل عدد من المشاريع الواردة في برنامج السنوات الخمس للتنمية الاقتصادية في الاردن . وقد صرح الدكتور كمال الشاعر ، نائب رئيس مجلس الاعمار الاردني ورئيس الوفد بأن الغاية من هذه الجولة استطلاع امكانية الحصول على قروض ومعونات من هذه الدول في حدود عشرين مليون دينار اردني لتمويل بعض المشاريع الاردنية . وقال ان اتصالات تمهيدية قد تمت بهذا الشأن ، وهي تدعو الى التفاؤل . 

4 – أعمال بعثة العمل الأميركية في الاردن  

أعلنت مصادر مجلس الأعمار الأردني انه قد تم التعاقد مع بعثة العمل الاميركية خلال النصف الاول من هذا العام لتنفيذ اثني عشر مشروعاً تبلغ تكاليفها سبعة ملايين وستمئة وثمانية وثمانيين الف دولار اميركي ، تسهم الحكومة الاردنية بمليونين وستمئة وستة واربعين الف دولار منها على شكل مساهمات نقدية وعينية . وتشمل هذه الاتفاقات تنفيذ مشاريع المياه والتعليم والطرق والادارة والبحث العلمي الزراعي والصحة والاحصاء والارشاد الريفي . وأضافت مصادر مجلس الاعمار ان حوالى اربعة ملايين دولار اميركي من أصل هذا المبلغ قد خصصت لاتمام المرحلة الثانية من مشروع قناة الغور الشرقية ، كما خصص مبلغ مليون و221 الف دولارلاجراء دراسة للمياه السطحية والجوفية في الاردن . 

5 – النشاط الاقتصادي المشترك في الاردن  

أعلنت وزارة الاقتصاد الاردنية ان الحكومة تسهم في رأسمال 12 شركة منها : شركة مصانع الزيوت النباتية، شركة مناجم الفوسفات الاردنية ، شركة الفنادق والسياحة ، شركة البوتاس العربية ، شركة مصفاة البترول ، شركة الدباغة ، شركة الاردن لصناعة الورق . وقالت الوزارة ان مجموع رؤوس الاموال المستثمرة في هذه الشركات يبلغ حوالى 16 مليون دينار اردني ، تسهم الحكومة فيها بحوالى ثلاثة ملايين دينار . 

6 – تخفيض حد الملكية في قناة الغور الشرقية  

أعلن مجلس الاعمار الاردني خطة لانجاز المرحلة الثالثة من مشروع قناة الغور الشرقية في موعد يسبق الموعد المحدد لانجازها سنة كاملة ، بحيث ينتهي العمل في هذه المرحلة في مطلع شهر نيسان / ابريل سنة 1963 . وكان وزير العدل قد صرح بان الحكومة الاردنية قد قررت ادخال تعديلات اساسية على قانون قناة الغور الشرقية العائد لسنة 1960 وذلك لتلافي النقائص والصعوبات التي تعترض تطبيق القانون . ومن أهم هذه التعديلات تخفيض حد الملكية في منطقة القناة من 500 الى 200 دنم . 

7 – 173 مليون دينار كويتي ميزانية دولة الكويت للعام الجديد . 

أعلن وزير المالية والاقتصاد الكويتي ان ارقام الميزانية الجديدة بلغت 173130199 دينار كويتي موزعة كما يلي :  

            رواتب واجور موظي الدولة                          47986076 دينار

            خدمات عامة بما فيها ميزانية الدفاع            48644823

            المشاريع الانشائية والانمائية                   76500000

            الوزارات الاخرى والاعانات                           38454520

            المرافق العامة                                       13739904

            خدمات عامة متفرقة                              15998901

اما الارادات فقد بلغت هذه السنة ما مجموعه 174799696 دينار كويتي . وكان الوزير قد اعلن ان شركة الخطوط الجوية الكويتية بصدد شراء ثلاث طائرات جديدة من نوع 1 – 11 وطائرتين من طراز ترايدنت وطائرة كوميت واحدة . 

8 – اللجنة المنبثقة عن اتفاق الترانزيت تجتمع في بيروت . 

عقدت اللجنة الفنية المنبثقة عن اتفاق الترانزيت العربي اجتماعاتها في بيروت في تموز/ يوليو 1962 واشترك في الاجتماعات ممثلون عن الدول المتعاقدة في الاتفاق وهي : الاردن وسوريا والمملكة العربية السعودية ولبنان وبحثوا في عدد من القضايا التطبيقية المتعلقة بالاتفاقية . 

9 – المؤتمر السادس لمنظمة الاغذية والزراعة ينعقد في لبنان . 

افتتح في مركز الابحاث الزراعي في تل العمارة بلبنان بتاريخ 30 حزيران / يونيو الماضي المؤتمر الاقليمي السادس لمنظمة الأغذية والزراعة FAO واستمر حتى الثامن من آب / اغسطس . واشتركت في المؤتمر وفود من 15 دولة هي : الكويت ، افغانستان ، سوريا ، الاردن، ايران ، العراق ، لبنان ، ليبيا ، باكستان ، السعودية، السودان ومصر . وحضر مراقبون من الدانمارك وهولندا والولايات المتحدة الاميركية ، اضافة الى سبعة مراقبين آخرين يمثلون منظمات دولية وإقليمية . وتألف جدول اعمال المؤتمر من المواضيع التالية :  

1 – تحسين المعلومات والاحصاءات التي سيرتكز عليها تصميم الزراعة .

2 – دمج برامج الانماء واستعمال الثروة الطبيعية .

3 – زيادة انتاج الثمار .

4 – تحسين التسويق .

5 – قضايا التخزين والنقل .

6 – تطوير التعليم والتدريب المهني الزراعي .

7 – زيادة استعمال الاسمدة وانتاجها .

8 – مكافحة الامراض والحشرات . 

10 – المساعدات الالمانية لبعض الدول العربية . 

تلقت بعض الدول العربية مساعدات اقتصادية من المانيا الاتحادية في السنوات الاخيرة . وفي ما يلي لمحة موجزة عن أهم هذه المساعدات والقروض الميسرة : 

الجمهورية العربية المتحدة :  

1- مشروع الصلب في حلوان . وقد خصصت له المانيا الفنيين من اخصائي مصانع ديماك الالماني  ليقدموا التوجيهات الضرورية . وكان مصنع الصلب قد باشر اعماله الانتاجية  سنة 1957 وتبلغ قدرته الانتاجية 265 الف طن من الصلب الخام سنوياً .

2- مصنع النترات مع مؤسسة التحليل الكهربائية في اسوان .

3- محطة توليد الطاقة الكهربائية في جنوب القاهرة .

4- مصنع الورق في " ركته " .

5- بناء بعض الجسور الكبيرة والصغيرة وبعض السدود والمضخات على شواطيء نهر النيل .

6- احواض عائمة لاصلاح البواخر وتوسيع بعض محطات توليد الطاقة الكهربائية . 

الجمهورية العربية السورية

أسهمت الجمهورية الاتحادية الالمانية في اقامة عدد من المشاريع في سوريا وقدمت قروضاً طويلة الاجل ، منها :  

1 – مشروع خزان وادي العاصي للاسمنت ، إضافة الى عدد من مصانع غزل القطن .

2 – تخطيط ودراسات والاشراف على بناء مطار دمشق الدولي .

3 – قرض قيمته خمسمئة مليون مارك الماني لانشاء سد الفرات مع وضع الدراسات والتصاميم اللازمة له .

4 – قرض قيمته 16 مليون دولار اميركي تعهدت المانيا بتقديمه الى سوريا

لبنان

1 – تقديم مدرسين فنيين مع كامل التجهيزات الى الكلية العاملية . قدرت التكاليف بمليون ونصف مليون مارك الماني .

2 – اقامة ميتم في قرية خربة قنفار في البقاع حيث تتولى المؤسسة الالمانية " شنلر" بايواء اليتامي وتعليمهم وتدريبهم على مختلف الحرف الصناعية والتقنية والتدريب الصناعي والزراعي والميكانيكي

3 – انشاء مدرسة للملاحة البحرية رصد لها مبلغ مليون مارك .

4 – مساعدة لبنان في انشاء احواض للتخزين واقامة منشآت حديثة للغزل .

5 – تصميم وتشييد الاذاعة الكبرى في بيروت . 

السودان

1 – محطة لتوليد الكهرباء المائية عند خزان " سنار " .

2 – مشروع الري الضخم في " المناقل " . 

المملكة العربية السعودية

1 – شق طرق .

2 – انشاء محطة للاذاعة مع مراكز اذاعية عديدة .

3 – تزويد الرياض بالطاقة الكهربائية . 

اليمن

انشاء شبكة الهاتف الآلي في تعز وصنعاء من قبل شركة سيمنز.  

الاردن :  

1 – توسيع ميناء العقبة بقرض قيمته مليون وثلاثمئة وخمسين الف دينار اردني .

2 – تشييد شبكة كهرباء اربد . 

11 – مفاوضات بين السعودية وارامكو.  

دخلت الحكومة العربية السعودية في مفاوضات مع شركة ارامكو بقصد تحقيق مطالب اوبك وأهمها رفع الاسعار المعلنة ودفع الريع قبل اقتسام الارباح ، بالاضافة الى مطالب خاصة بالمملكة العربية السعودية ومنها تخلي الشركة عن بعض مساحة امتيازها وبدء التابلاين بدفع عائدات الى المملكة على مرور الزيت بعد انقضاء 15 سنة من بدء التابلاين اعمالها . وتطالب كذلك السعودية ارامكو بدفع ضرائب على اساس سعر الزيت في صيدا ، أي ما يوازي 2.21 دولار للبرميل الواحد ، بدلاً من سعره في رأس تنورة ، أي 1.80 دولاراً . وقد عقدت الجولة الاولى من الماوضات في اواخر شهر تموز / يوليو الماضي ورفعت استزادة للدرس على ان تستأنف في 3 ايلول / سبتمبر . 

12- مفاوضات بين سوريا وكونكورديا . 

بدأت في منتصف شهر آب / اغسطس الماضي المفاوضات بين الحكومة السورية وشركة كونكورديا الالمانية لاستغلال حقل السويدة . وكانت الشركة نفسها قد تقدمت مع شركتين اميركيتين وشركة ايطالية بعرض لاستغلال حقل السويدة وحقل كاراتشوك المجاور . غير ان الحكومة السورية رفضت العرض وقالت ان شروط كونكورديا وحدها بشأن حقل السويدة كانت اكثر سخاء من شروط الشركات الاربع . ومع ان المباحثات ستنصب مبدئياً على حقل السويدة ، وهو الحقل الذي اكتشفته كونكورديا ، فان الجانب السوري قد يقبل بادخال حقل كاراتشوك وحقل رميلان الجديد في هذا الامتياز اذا تقدمت كونكورديا بشروط أكثر إغراء . 

13 – مشروع ميورو غاز. 

اصدرت حكومة الكويت نفياً رسمياً لما قيل عن انها وافقت على بيع الغاز الفائض لشركة ميور غاز لكي تنقله هذه الاخيرة في خط الانابيب الذي تزمع مده من منطقة الخليج العربي الى غربي اوروبا . وقالت الحكومة الكويتية انها لن تدخل في مفاوضات مع شركة ميورو غاز الى ان تستكمل الحكومة دراستها لهذا المشروع . ومن المعلوم ان الكويت تميل الى استغلال الغاز محلياً في صناعات بتروكيماوية ، وترى ان ذلك خير من تصديره الى اوروبا . وقد ذكر ان هيئة كويتية ستسافر الى المملكة العربية السعودية لتنسيق المشاريع البتروكيماوية بين البلدين ، بحيث تتمم مشاريع احدهما مشاريع البلد الآخر . 

14 – تسويق زيت خفحة في اليابان . 

اعلنت شركة الزيت العربية ، وهي شركة يابانية تملك كل من الكويت والمملكة العربية السعودية 10 بالمئة منها ، عن بناء مرافق التصدير الدائمة في المنطقة المحايدة ، مما يمكن الشركة من رفع انتاجها  اليومي من 30 الف برميل يومياً الى 200 الف برميل . والمشكلة الآن هي إبجاد فسحة مقبولة لهذا الزيت في السوق اليابانية ، إذ ان المكررين اليابانيين يعتبرون سعره المحدد ب 1.30 دولار للبرميل أعلى من اسعار الزيوت الاخرى . وتميل الحكومة اليابانية الى اعطاء زيت خفجة معاملة منفصلة باعتباره زيتاُ وطنياً انتجته شركة يابانية . ويلقى هذا التوجه معارضة شديدة من الشركات الاميركية والبريطانية ومن ورائها الحكومتين الاميركية والبريطانية . ولا يستبعد ان تتفق الحكومة اليابانية مع شركات التكرير في اليابان على ان تأخذ كل منها ما بين 10 و 20 بالمئة مما تحتاج اليه من هذا الزيت بصورة اختيارية حتى لا تضطر الى فرض قانون يحمي "الزيت الوطني " . وبذلك تكون حكومة طوكيو قد ضمنت سوقاً لا بأس به لزيت خفجة من دون اللجوء الى ترتيبات رسمية ثير حفيظة غيرها من الحكومات .  

15 – لبنان وشركة التابلاين . 

وقعت الحكومة اللبنانية في 7 آب / اغسطس الفائت اتفاقاً جديداً مع شركة خط الانابيب عبر البلاد العربي (التابلاين ) يقضي بزيادة عائدات لبنان من مرور الزيت الخام في اراضيه زيادة كبيرة . وفي ما يلي مقارنة بين عائدات لبنان بحسب الاتفاق القديم المعقود سنة 1952 والاتفاق الجديد ، كما قدّرها الرئيس رشيد كرامي على اساس مرور400 الف برميل يومياً : 

            رسوم المرور                      3598900 دولار مقابل 116800 دولار من قبل .

            رسوم الشحن                   341700 دولار مقابل 326604 دولار  من قبل .

            رسوم الحراسة                  161200 دولار مقابل 100750 دولار من قبل .

            رسم لقاء حصة لبنان من

            الزيت الخام                       500000 دولار مقابل لا شيء من قبل .

            رسوم خاصة                     600000 دولار ظلت الرسوم كما كانت من قبل .

            اصلاح الطرق                      25000 دولار   ظلت الرسوم كما كانت من قبل .

            حصة البلديات                    59000 دولار  مقابل 20000 دولار من قبل . 

تتأى عائدات المرور من رسمين مختلفين هما 0.465 سنتاً عن كل برميل عبرفوق الاراضي اللبنانية و 2.00 سنتاً عن كل برميل يشحن عبر لبنان . اما القسم الضئيل من هذا الخام الذي لا يصدر من لبنان بل يكرر في مصافيه فتدفع عنه الشركة الاميركية 0.457 ستاً بدلاً من سنتين اثنين . ومن المفروض بحسب الاتفاق القديم بين سوريا ولبنان ان تقتسم بين البلدين عائدات الشحن أي ان ينال كل منهما نصف رسم التصدير . وبذلك تنال سوريا 1460000 دولار من مجموع ال 3589900 دولار المذكور اعلاه . وقد تقرران تحتفظ التابلاين بهذا المبلغ الى ان تتفق مع سوريا ولبنان على اقتسام عائدات التصدير من ميناء صيدا ، وبذلك ينال لبنان ما مجموعه 3745800 دولار ريثما يتقررامر المبلغ الباقي . ولم يتعرض رئيس الوزراء الرئيس كرامي لمسألة الاتفاق مع سوريا . لكنه ذكر ان لبنان ينال من التابلاين مبلغ 0.817 ليرة لبنانية عن الطن الواحد مقابل 0.802 يأخذها من الآي . بي . سي ، أي مصفاة الشركة البريطانية القائمة في ميناء طرابلس . اما سوريا فتأخذ من التابلاين 0.489 ليرة لبنانية عن الطن الواحد ويأخذ الاردن 0.566 مقابل كل طن يمر عبر اراضيه.