الاجهزة الفنية لهيئة قناة السويس في خدمة الملاحة بالقناة

مركز ابحاث الهيئة يدرب ابناء العرب 

نشر المقال في تشرين الاول / اكتوبر 1962 ، العدد الرابع والعشرون ، الرائد العربي 

عادة ما تقوم المشاريع الهندسية الكبرى على اساس متين من الدراسات الفنية للجوانب المختصة بها . وقد أخذت هيئة قناة السويس هذه الحقيقة بالاعتبار منذ اليوم الاول لتأميمها ، فعملت على تكوين جهاز فني لدراسة التطورات المنتظرة في حركة الملاحة بالقناة وارتباطها بحركة النقل العالمية وما يتبع ذلك من مشاريع تهدف الى متابعة هذا التطور ، من ناحية عدد السقن وحجمها وحمولتها . ولدى دراسة تفاصيل تلك المشاريع برزت مسائل يحتاج البت فيها الى ابحاث عملية  فتقرر انشاء مركز للابحاث بمدينة الاسماعيلية للقيام بالدراسات المتعلقة بالقناة ومشروعاتها . 

مركز ابحاث الهيئة في خدمة الهيئات العالمية  

اتجه الرأي منذ ان تم الرأي على انشاء هذا المركز ، وفي سبيل ان يسهم بفعالية في مضمار التنافس العلمي واذكاء روح البحث والمعرفة في هذه المنطقة من العالم ، ان يقوم مركز الابحاث هذا ، الى جانب الغرض الاساس من انشائه ، بالابحاث والدراسات التي تدخل في اختصاصه لحساب الهيئات المختلفة في كل انحاء العالم ومنها مشاكل القنوات الملاحية والموانيء وتصميمات هياكل السفن ومراوحها وغير ذلك . ويشمل الجزء الاكبر من هذا المركز معملاً للابحاث الهيدروليكية ، ملحق به معمل لاختيار خواص المواد ومقاومتها ومعمل آخر لميكانيكا التربة واختبارها ومعمل للدراسات الخاصة باستعمال النظائر المشعة في ابحاث القناة ، مع ما يقتضيه سير العمل في كل هذه المعامل من قاعات ومعدات وورش وتجهيزات مقامة على احدث النظم العلمية . وتبلغ مساحة المعامل وملحقاتها حوالى 45 الف متر مربع ، تشغل المباني منها 7800 متر مربع . 

معمل الابحاث الهيدروليكية 

يتكون معمل الابحاث الهيدروليكية من صالة لتجارب القناة ، تشمل حوضاً مجهزاً بعربتي جر تستعمل كل منها بمثابة دليل لنموذج السفينة التي تدار بمحركها الخاص وفيها اجهزة القياس الخاصة . ويعتبر هذا الحوض اول حوض في العالم من هذا النوع ، بحيث يمكن ان تبحر فيه سفينتان في وقت واحد وفي اتجاهين مضادين او في اتجاه واحد ، وان تتداخل خطوط الحركة وما ينتج عنها من قوى وعزم ودوران تعمل على الخروج بالسفينة عن خط سيرها . كما يشتمل المعمل المذكورعلى صالة مساحتها 4060 متراً ، خصص الجزء الاكبر منها لدراسة الموانيء. وفي احد احواضها آلة امواج من الطراز الثعباني ، وفي حوض آخر آلة امواج اخرى ، وفي الجزء الباقي مجرى مائي لدراسة الامواج . كما خصص مكان لتجربة الآلات الهيدروليكية ، ونفق لدراسة التكهف في مراوح السفن وحول الاجسام المختلفة الاشكال . 

تجري في هذا المعمل دراسات عن مداخل القناة من ناحيتي بورسعيد والسويس وسرعة اتجاه التيارات البحرية فيهما وعلاقة ذلك بقوة الامواج ومدى امكان التخلص من الترسب عند مدخل المينائين . ونظرًا لاهمية الدراسات المتعلقة بالطلمبات في اعمال القناة ، خاصة طلمبات الكراكات ، فقد أقيم في المعمل وحدة اختيار الطلمبات لقياس ما تؤدية الطلمبة من تصريف وضغط تحت ظروف محتلفة من السرعة او قوة الفرملة . ويمتاز هذا المعمل بمرونة كافية في التشغيل ، بحيث يمكن ، مثلاً ، استعمال المساحات المخصصة للاغراض السالفة الذكر في اغراض اخرى قد تدعو الحاجة اليها ، مثل تحديد افضل تخطيط لمنحنيات القناة وعلاقة ابعاد القطاع بنصف قطر الانحناء ، والقيام بدراسات اخرى للهيئات الخارجية في المشاكل الهندسية التي تشبه بطبيعتها ما تقوم به الهيئة من دراسات او التي تمت الى هذه الدراسات بصلة .كذلك اخذ بالحسبان موضوع التوسع مستقبلاً ، فاعد حوض يجاري القناة ، هو حوض البحر ، يمكن مده طولاً الى حدود تسمح باستخدامه في اختبارات السرعة الكبيرة وفي حالات خاصة اخرى . 

معمل اختبار خواص المواد ومقاومتها  

يقوم هذا المعمل بالدراسات التالية :  

1 – اختبار العينات المأخوذة من المنشآت الخرسانية والمعدنية اثناء إقامتها لمعرفة مدى تحملها للشد والضغط وعزم الانحناء والتآكل والمسامية ، ومعرفة مدى مطابقتها للمواصات المحددة والمعترف بها .

2 – دراسة مختلف الوسائل الآيلة لتحسين مواد الانشاء واستنباط مواد بديلة أقل كلفة .

3 – اختبار المواد المستعملة في بناء السفن في الترسانة البحرية الخاصة بهيئة قناة السويس لاعتمادها ، بمعرفة واضطلاع ومراقبة مكاتب التفتيش الهندسية . ويدخل في ذلك اختبار الحديد والخشب والحبال والكابلات والجنازير وخلافه .

4 – دراسة مدى تأثير مياه البحر على مواد الانشاء المختلفة . 

معمل ميكانيكا التربة واختبارها  

يقوم هذا المعمل بالدراسات التالية :

1 – أخذ عينات من طبيعة الارض لدراسة الاساسات وطبقات التطهير في القناة ومداخلها .

2 – دراسة تكوين الطبقات وتدرجها ومدى تحملها وانضغاطها .

3 – دراسة التربة القائمة خلف النكسيات وتحديد أفضل الوسائل لصيانتها .

4 – دراسة امكانيات تقوية طبقات التربة الضعيفة . 

معمل النظائر المشعة  

لهذا المعمل دور مهم في اعمال القناة . وهو يقوم بالابحاث الآتية :

1 – دراسة حركة التيارات الساحلية واتجاهاتها باستعمال النظائر المشعة .

2 – دراسة المواد العالقة بالمياه وتركيزها باستعمال النظائر المشعة .

3- دراسة التشققات والعيوب المختلفة في الانشاءات . 

رسالة المركز العلمية  

يتبين للقاريء مما ذكرناه في هذا المقال ان مركز ابحاث قناة السويس ، الذي قام بتصميمه واعداده نخبة من المهندسين والعمال العرب ، يعتبر الأول من نوعه ، لا في الشرق الاوسط حسب ، بل في معظم بلدان العالم التي تعنى بالدراسات الهيدروليكية واختبار خواص المواد وميكانيكا التربة . وسوف يؤدي المركز أجل الخدمات لاوساط الملاحة في الجمهورية العربية المتحدة والعالم العربي ودول العالم الاخرى . كما سوف يخلق مدرسة جديدة وجيلاً صاعداً من الباجثين ، يعمل في سبيل رقي الوطن العربي ويسهم اسهاماً جليلاً وقيماً في مضمار البحث العلمي.  

ماذا تعرف عن موظفي هيئة القناة ؟ .

الوظيفة                                      العدد

------------------                          ----------------

 وظائف رئيسة                                         14

مهندسون                                                115

اداريون                                                  119

أطباء                                                     26

صيادلة                                                   7

مرشدون                                                 216

ضباط ميناء                                             19

فنيون                                                     106

قباطنة قاطرات                                          40

كتابيون                                                   320

مشرفون                                                 18

موظفات آلة كاتبة                                      103

موظفات هاتف                                          13

                                                -----------------

المجموع                                                 1116

 المرشدون 

عدد المرشدين العرب                                129

عدد المرشدين الاجانب                               87