أشهر العائلات اليهودية التي برزت في عالم المال والتجارة في العصور الوسطى

1 – عائلة المجعاني

يعود أصل هذه العائلة الى مدينة مجعان في تونس. كان اول من برز فيها المدعو موسى بن يحيا المجعاني . اشتهرت العائلة في النصف الاول من القرن الحادي عشر. ويقول المؤرخ غوتن ان جد موسى ترك ثلاث رسائل يعود تاريخ واحدة منها الى سنة الف ميلادية. وكان قد كتبها من الفسطاط (القاهرة القديمة) . اما الثانية فصادرة من القيروان ويعود تاريخها الى سنة 1011 م. والثالثة من الإسكندرية تاريخها سنة 1025م. وهذه الرسائل ورسائل اخرى تجعلنا نؤكد ان موسى عاش في القيروان حيت كان الشريك والوكيل الرئيس للتاجر المصري اليهودي جوزف بن حوكل في مدينة القيروان وربما في مدن اخرى على الساحل الافريقي الشمالي. وعندما توفي موسى سنة 1039 م تسلم ابنه يحيا شؤون المؤسسة . وبعد يحيا جاء دور الحفيد موسى ( بن جودة ) بن يحيا المجعاني .

تزوج يحيا من ابنة تاجر يهودي شهير في القيروان من عائلة تاهرتي .

2 – عائلة تستاري

برزت هذه العائلة في ايام الفاطميين. جمعت ثروة طائلة من التجارة وامتلاك المصارف والتقرب من الحكام . وهناك أكثر من ستين رسالة واتفاقية مالية محفوظة في "جنيزة الهيكل (الجنيزة غرفة ملتصقة بالكنيس اليهودي تحفظ فيها المحفوظات المهمة والكتب القديمة والوثائق المهمة) .

بدأ نشاط هذه العائلة في مجمع تجاري في ششتار (تستار بالعربية) في الجزء الشمالي الشرقي من
البصرة على نهر كارون في مقاطعة الاهواز الفارسية. ترك اسرائيل التستاري الاهواز في حوالى منتصف القرن العاشر مع اولاده الثلاثة مفتشاً عن اسواق اكثر ربحاً وجذباً بعد ان تحولت التجارة باكثرها غرباً نحو مصر ومناطق البحر الأبيض المتوسط. ترك لنا احفاد اسرائيل التستاري رسالة في الفسطاط تفيد بانه باع كل ما كان قد تبقى من موجوداته في الاهواز. وكانت احدى بناته المدعوة حنة قد بقيت في الاهواز وتزوجت رجلاً يدعى داود وولد لهما صبي. وكانت عائلة تستاري كما ذكر يعقوب الخرساني في مدوناته عن اليهود، محافظة تلتزم بالشعائر الدينية اليهودية.

نشأ اولاد اسرائيل التستاري وهم ابو الفحل سهل (ياشار) وابو يعقوب يوسف وابو سهل سهيد (سهاديا) في الفسطاط (
القاهرة القديمة ) بمصر. وعملوا على توسيع تجارتهم في الغرب الاوروبي . وتشير محفوظة عن نشاط العائلة الى رسائل متبادلة مع شركاء يهود من المحافظين مثلهم، ومع قادة من اليهود الحاخاميين في بغداد والقدس. وتظهر مراسلاتهم التجارية الى ان قيمة مشحوناتهم الى المدينتين المذكورتين بلغت الآلاف واحياناً عشرات الآف الدنانير. وشملت المتاجر الاحجار الكريمة والاقمشة الفاخرة، وهي انواع كانت تباع من الحكام فقط . وامتدت تجارتهم حتى وصلت الى كل الاسواق المصرية واسواق الشمال الافريقي وصقلية والاندلس. وكان لهم عملاء مصرفيون في مطلع القرن الحادي عشر في بغداد وتكريت وحلب ودمشق وصور والقيروان .

إنضم الجيل الثاني من عائلة تستاري في مصر الى اليهود
الأورثوذكس وتبنوا الشرع الاداري والقانوني الذي حدده التلمود، رغم انهم على الارجح تابعوا ايضاً التقيد بالقيود القانونية القراثية، وهو مذهب يهودي رفض التمسك بسنة التلمود الذي كانت تلتزم به المحاكم اليهودية في مصر وبغداد. وفي الوقت نفسه بدأ ابناء الجيل الثاني من عائلة تستاري التوسط بين المحاكم الفاطمية والجماعات اليهودية في كل من مصر وسورية . ويذكر المؤرخ المقريزي الذي عاش في العهد المملوكي ان ابا سعيد ابراهيم وابا نصر، وهما من ابناء ابو الفحل السهل (ياشار) التستاري، تسلما المناصب العليا في المؤسسة وانهما في خلال خلافة الحكيم (996 – 1021م) أصابا شهرة وجمعا ثروة كبيرة جداً. فالاول كان يتعاطى التجارة والثاني كان صيرفياً ويستورد المتاجر من العراق، بينما استمر ابو سعيد ابراهيم الاتجار بالحرائر الفاخرة والعملة والمجوهرات، وأهدى في وقت من الاوقات الخليفة جارية رزق منها طفلاً أصبح عندما كبر الخليفة المستنصر. وظل ابو سعيد يدير ثروة ام المستنصر واصبح واحداً من أهم اعضاء الحاشية في العهد الفاطمي. غير ان هذا الموقع المتقدم لم يدم طويلاً ، إذ صدر طعن بحقه بعد ان تجرأ ودعا كل من اراد من المصريين الوصول الى المراكز العليا ان يتحول الى اليهودية . وبعد سنوات قليلة وجد ابو سعيد مقتولاً . وبعد سنتين اثنتين قتل شقيقه، وتحول ابن سعيد الى الاسلام وعين مديراً لبيت المال.

نكتفي بهاتين العائلتين في هذا البحث التزاماً بالتسلسل التاريخي الذي نتبعه في هذه الابحاث. وستكون لنا عدودة للتكلم عن عائلات عربية يهودية في القرون اللاحقة ، ومن بين هذه العائلات : قباعي ، ساسون ، صفرا ، زلخة ، بشيوتو ، عطية ، الباز، الألوسي وفارحي .

المراجع
1 – Bovill , Edward : The Golden Road of the Moors , Oxford Un. Press , 1958.
2 - Trimingham , Spencer : The Influence of Islam upon Africa , Longmans 1968 .
3 - Encyclopedia of Jews in the Islamic Word
4 – ابن حوقل ، محمد بن علي : صورة الارض ، لايدن 1938 ( اوفست دار صادر ، بيروت ) .