الإيقاعات الموسيقية

إن أبرز وثيقة علمية عن إيقاعات الموسيقى العربية كانت تلك التي حررتها لجنة المقامات والإيقاع والتأليف في المؤتمر الأول للموسيقى العربية وضمت جهابذة الأدب والموسيقى العربية أمثال: البارون ديرلانجي، أحمد شوقي، داود حسني والشيخ درويش الحريري وغيرهم. وقامت هذه اللجنة بترقيم الإيقاعات التي عرضت عليها سواء أكانت معززة بترقيم أو تسجيل شواهد من الغناء العربي القديم ملحنة عليها أم لا. ومن ذلك الملف الآتي الذي قدمه البارون ديرلانجي وهو ذو فرعين:

1- الضروب التي تتركب من الوحدة الصغيرة أي المشالة.

2- الضروب التي تتركب من الوحدة الكبيرة أي السوداء، ذاكراً طالع الموشح الملحن على الإيقاع دون تقديم ترقيم لحنه. وأغلب الموشحات التي ذكرها غير محفوظة لدى العارفين.

وفيما يلي طائفة الأوزان والإيقاعات التي سجلت بأسمائها وعدد أزمنتها وعنوان القطعة الملحنة عليها ومقامها كما وردت:

الإيقاعات التي قدمها البارون ديرلانجي:

أ- طائفة الضروب التي تتركب من الوحدة الصغيرة (المشالة):

1- طاير 8/2 بيني وبينك حال العواذل: مقام حجاز.
2- يرك 8/3 صاح افتضاحي غدا حب الجمال: مقام سيكاه.
3- الوحدة المكلفة 8/4 بدر حسن لاح لي: مقام صبا.
4- ترك أقصاعي 8/5 بدر الحمى.
5- يورك سماعي 8/6 أفديك ظبيا مبتسم: مقام سوزناك.
6- دور هندي 8/7 صحت وجدا ندامى: مقام الراست.
7- فاتيقوفتي 8/8 "3 روايات" يا عيونا راميات: مقام السوزناك.
8- إقصاق 8/9 آه ما أحلى لمدامى: مقام الحسيني.
9- إقصاق سماعي 8/10 وسماعي ثقيل 8/10 .
10- جورجنه 8/10 يا حلو اللمى: مقام البياتي.
11- لنك فاخته 8/10 إلى كم ذا التمادي: مقام البياتي.
12- نيم أيون هواسي 8/11 عيد المواسم كاس وشرب.
13- جفته يورك سماعي 8/12 عطفة يا خيرة العلم: مقام الحجاز.
14- أوسط عربي 8/13: بشرف قديم عربي: مقام الماهور.
15- ظرفات 8/13 والذي ولاك يا قلبي: مقام الصبا.
16- دور روان مولوى 8/14 أقبل الساقي علينا: مقام البستة نكار.
17- لما أورقصان 8/15 ظهرت شمس المحيا.
18- سادة دويك 8/16 يا من لوعشقك لا زال عاليا: مقام الحجاز كاركردي.
19- محجر دولاب مقلوب 8/17 هي هاتيك المنازل: مقام الماهور.
20- خوش رنك 8/17 سل فينا اللحظ هنديا: مقام الحجاز.
21- مرصع شامي 8/19 ألا أيها البحر المعظم: مقام الصبا.
22- إقصاق سماعي روحي فدا ذاك القوام: مقام المحير.

ب- طائفة الضروب التي تتركب من الوحدة المتوسطة (السوداء):

23- الوحدة 4/2 .
24- أعرج سماعي 4/3 بالذي أسكر من عذب اللمى: مقام البياتي.
25- دويك 4/4 ظبي وادي النقاء: مقام البياتي.
26- صوفيان: 4/4 يا صاح الصبر وهي مني: مقام الحسيني.
27- مصمودي صغير 4/4 جرد الغضب المرهف في مقلتيه.
28- أغر اقصاق 4/5 يا من بعادي ألف: مقام الماهور.
29- سنكين سماعي 4/6
30- جفته 4/6 أيها البدر الأتم.
31- مدور عربي 4/6 ألا يا نسيم الصبا بلغي: مقام الراست.
32- نوخت 4/7 .
33- آغردور هندي 7 يا حسن مظهر يبدو سناه في: مقام الجاز كار.
34- مصمودي كبير 4/8.
35- صاداية 4/8 حي مليك الملاح: مقام الماهور.
36- مخمس عربي 4/8 راق انسى بالمدامة: مقام الحسيني كلعزار.
37- محجر تركي 4/8 هبت رياح المحبة: مقام العجم.
38- آغر اقصاق 4/9 باهي المحيا: مقام السيكاه.
39- أوفر مولوي 4/9 .
40- نيم روان 4/9 يا غزالي كيف عني أبعدوك: مقام الأصفهان.
41- فاخت ورس 4/10 أي بارق العلم: مقام الراست.
42- أويون هواسي 4/11 عيد المواسم: مقام الدلنشين.
43- الزرفنكد 4/11
44- العويص 4/11 حبي دعاني للوصال: مقام الكلعزار.
45- ترس 4/12 محبوبي قصد نكدي: مقام السيكاه.
46- نصف نيم دور 4/12 يا سميرى ضاع صبري: مقام البوسلك عشيران.
47- مرصع 4/12 خالك الندى بوجه أنور: مقام النهاوند.
48- مدور حلبي وشامي ومصري 4/12 فيك كلما أرى حسن في مقام البياتي والحجاز.
49- روان عربي 4/13 تنعش الأرواح منا.
50- مربع 4/13
51- دور روان حلبي وشامي وتركي وشرقي 4/13 هاج الغرام: مقام البياتي.
52- أسط تركي 4/13
53- دور كبير مولوى
54- روان
55- بكداش خانة
56- نيم هزج
57- مدور رباعي محجر وجميعها في وزن 4/14.
58- فكرتي 4/15
60- مخمس مصري 4/16
61- بليق شامي 4/16
62- نوخت هندي 4/16 يا مخجل الأقمار: مقام البياتي.
63- جفتة دويك.
64- جفته دويك تركي
65- الستة عشر حلبي
66- نصف مخمس تركي وجميعها على وزن 4/16.
67- نقش السبعة عشرة 4/17
68- نقش الثمانية عشر 4/18
69- نيم دور 4/18
70- أوفر مصري 4/19
71- فاخته تركي وعربي 4/20
72- نقش الواحد والعشرين وهو مركب من 4/12 و4/9
73- طره 4/21
74- رهج وهزج 4/22
75- ثم الأربعة والشعرين، وشنبر حلبي وتركي والفرنكدين وجميعها على وزن 4/24.
76- ورش 4/26
77- رمل حلبي ودور كبير تركي ودور كبير حلبي ومحجر مصدر وجميعها على وزن 4/28
78- ترك زرب 4/29 نقط المزن اللآلي.
79- خفيف عربي وتركي 4/36 لبشرف تركي رونق نما ثم ورشان عربي وتركي ومخمس تركي وفرع وجميعها على وزن 4/32
80- نقش الستة والثلاثين 4/36 أفراحنا دامت: مقام الراست.
81- نقش الأربعين نبه الندمان صاح مقام حجاز كار
82- هزج تركي 4/44
83- شنبر مضاعف 4/48 ونيم ثقيل تركي مثله بدر حسن زار
84- نقش الإثنين والخمسين 4/52 يا ليلة الوصل: مقام النهاوند.
85- رمل تركي 4/56 أي ظبي لو؟ مقام النواثر
86- ثقيل 4/96 يا عيونا زانها المحور
87- زنجير تركي وهو مركب من خمسة ضروب 4/16+4/20+4/28+4/32=4/120
88- هاوى 4/128
89- بوفتح 4/176

المعروف أن البارون ديرلانجي كان يهوى الموسيقى العربية ويمارسها ككل مستشرق. غير أن معلوماته كانت محدودة جدا في هذا المضمار. وقد مكنته ثروته الطائلة الاستعانة بمن كانت له مكانة فنية أو أدبية أو علمية.

 



أحمد شوقي