عصر ملوك الطوائف
الجزء الثالث
بنو القبطُرنوه
أبو بكر
هذي البسيطة كاعبٌ أبرادها |
حُللُ الربيع وحليها النوار |
وكأنّ هذا الجوّ فيها عاشق |
قد شفّه التعذيب والإضرار |
أبن صارة
وإذا شكا فالبرق قلب خافق، |
وإذا بكى فدموعه الأمطار |
من أجل ذلّة ذا وعزة هذه |
يبكي الغمام وتضحك الأزهار |
ابن عبدون
1- |
الدهر يفجع بعد العين بالأثر، |
فما البكاءُ على الأشباح والصور؟ |
|
أنهاك أنهاك، لا آلوك موعظةً |
عن نومة بين ناب الليث والظفر |
|
فالدهر حربٌ وإن أبدى مسالمة، |
فالبيض والسمر مثل البيض والسمر |
|
ولا هوادة بين الرأس تأخذه، |
يد الضراب وبين الصارم الذكر |
|
فلا تغرنك من دنياك نومتها، |
فما صناعة عينيها سوى السهر |
|
ما لليالي؟ أقال الله عثرتنا |
من الليالي وخانتها يد الغير |
|
في كل حين لها في كل جارحة |
منا جراحٌ وإن زاغت عن البصر |
|
تسرّ بالشيء لكن كي تغرّ به، |
كالأيم ثار إلى الجاني من الزهر |
|
كم دولة وليت بالنصر خدمتها |
لم تُبق منها، وسل دكراك، من خبر |
|
|
|
2- |
بني المظفر، والأيام ما برحت |
مراحلاً والورى منها على سفر |
|
سُحقاً ليومكم يوماً ولا حملت |
بمثله ليلةٌ في مُقبل العمر |
|
من للأسرّة أو من للأعنة أو |
من للأسنة يُهديها إلى الثغر |
|
من للبراعة أو من لليراعة أو |
من للسماحة أو للنفع والضرر |
|
أو دفع كارثة أو ردع آزفة |
أو قمع حادثة تعيا على القدر؟ |
|
من للظبى وعوالي الحظّ قد عقدت |
أطراف ألسنها بالعيّ والحصر |
|
وطوّقت بالثنايا السود بيضهم |
(أعجب بذاك) وما منعها سوى ذكر؟ |
|
ويحَ السماح وويحَ البأس لو سلما؛ |
وحسرةُ الدين والدنيا على عُمرِ |
|
سقّت ثرى الفضل والعباس هامية |
تُعزى اليهم سماحاً لا إلى المطر |
|
ثلاثة ما رأى العصران مثلهم |
فضلاً، ولو عُزز بالشمس والقمر |
|
ثلاثة ما ارتقى النسران حيث رقوا |
وكلّ ما طار من نسر ولم يطر |
|
ثلاثة كذوات الدهر مذ نأوا |
عني مضى الدهر لم يربع ولم يجر |
|
ومرّ من كل شيء فيه أطيبه |
حتى التمتع بالآصال والبُكر |
|
من للجلال الذي غضّت مهابته |
قلوبنا وعيون الأنجم الزهر؟ |
|
اين الإباء الذي أرسَوا قواعده |
على دعائم من عزّ ومن ظفر؟ |
|
اين الوفاء الذي اصفوا شرائعه |
فلم يرد أحدٌ منها على كدر؟ |
|
كانوا رواسيَ أرضِ الله، مذ نأوا |
عنا استطارت بمن فيها ولم تقر |
|
كانوا مصابيحها فمذ حبوا عثرت |
هذي الخليقة، يا لله، في سدر |
|
كانوا شجى الدهر فاستهوتهم خُدع |
منه، بأحلام عادٍ في خطى الحضُر؟ |
|
من لي ولا من بهم إن أطنبت محنٌ |
ولم يكن وردها يُفضي إلى صدر؟ |
|
من لي ولا من بهم إن أظلمت نوبٌ |
ولم يكن ليلها يُفضي إلى سحر؟ |
|
من لي ولا من بهم إن عُطّلت سننٌ |
وأُخفيت ألسُن الأيام والسير؟ |
|
ويلمّه من طلوب الثأر مُدركه |
لو كان ديناً على ليّان ذي عُسُر |
|
على الفضائل إلا الصبر بعدهم |
سلام مرتقبٍ للأجر منتظر |
|
يرجو عني، وله في اختها طمعٌ؛ |
والدهر ذو عُقّبٍ شتى وذو غير |
|
قرطتّ آذان من فيها بفاضحةٍ |
على الحسان حصى الياقوت والدرر |
|
[سيارة في أقاصي الأرض قاطعةٍ |
شقاشقاً هدرت في البدو والحضر] |
|
[مطاعةِ الأمر في الألباب، قاضيةٍ |
من المسامع ما لم يُقضَ من وطر] |
ابن جاخ
1- |
أني قصدتّ إليك يا عبّادي |
قصدَ القليق بالجُرى للوادي |
|
|
|
2- |
قطّعت يا يوم النوى أكبادي |
حرّمت على عيني لذيذ رُقادي |
|
يا أيها الملك المؤمّل والذي |
قِدماً سما شرفاً على الأنداد |
|
إن القريض لكاسدٌ في أرضنا |
وله هنا سوقٌ بغير كساد |
|
فجلبتُ من شعري إليك قوافيا |
يفنى الزمان وذكرها متمادي |
|
من شاعرٍ لم يطّلع أدباً ولا |
خطّت يداه صحيفة بمداد |
ابن جعفر أحمد بن العباس
1- |
عيونُ الحوادث عني نيام |
وهضمي على الدهر شيء حرام |
|
سيُوقظها قدرٌ لا ينام |
|
|
|
|
2- |
لي نفسٌ لا ترتضي الدهر غُمراً |
وجميعَ الأنام طرّاً عبيدا |
|
لو ترقّت فوقَ السِماك محلاً |
لم تزل تبتغي هناك صعودا |
|
أنا من تعلمون شيّدتّ مجدي |
في مكاني ما بين قومي وليدا |
أبو الحسن الرُعيني
ألا لُعن الحمّامُ داراً فإنه |
سواءٌ به ذو العلم والجهل في القدر |
تُضيع به الآداب حتى كأنها |
مصابيحُ لم تنفق على طلعة الفجر |
المعتصم بالله (أبو يحيى محمد بن معن التُجيبي)
1- |
أنظر إلى الماء كيف انحطّ في صببه |
كأنه أرقم قد جدّ في هربه |
|
|
|
2- |
عزيزٌ عليّ، ونوحي دليلُ |
على ما أقاسي، ودمعي يسيلُ |
|
لقطّعتِ البيضُ أغمادها |
وشُقّت بنودٌ وناحت طبول |
|
لئن كنتُ يعقوبُ في حزنه |
ويوسفُ أنت، فصبر جميل! |
|
|
|
3- |
(وزهدني في الناس معرفتي بهم) |
وطولُ اختباري صاحباً بعد صاحب |
|
فلم تُرني الأيامُ خلاً تسرّني |
مباديه، إلا ساءني في العواقب |
|
ولا قلتُ أرجوه لدفع ملمّة |
من الدهر إلا كان إحدى المصائب |
|
|
|
4- |
يا فاضلاً في شكره |
أصلُ المساءٍ مع الصباح |
|
هلا رفقتَ بمهجتي |
عند التكلّم بالسراح؟ |
|
إن السماح ببُعدكم، |
والله، ليس من السماح |
|
|
|
5- |
وحمّلت ذات الطوق مني تحيةً |
تكون على أفق المريّة مجمرا |
|
|
|
6- |
ترفّق بدمعك لا تُفنه |
فبين يديك بكاءٌ طويل |
عز الدولة الواثق
1- |
أبعد السنى والمعالي خُمولُ |
وبعد ركوب المذاكي كُبول |
|
ومن بعد من كنتُ حراً عزيزاً |
أنا اليومَ عبدٌ أسير ذليل؟ |
|
حللتُ رسولاً بغرناطةٍ |
فحلّ بها بيّ خطبٌ جليل |
|
وثُقّفتُ إذ جئتها مُرسلا |
وقد كان يُكرمُ قبلي الرسول |
|
فقدتّ المريّة، أكرم بها، |
فما للوصول إليها سبيل! |
|
|
|
2- |
أفدّي ابا عمرو وإن كان عاتباً، |
ولا خير في ود يكون بلا عتب |
|
وما كان ذاك الودّ إلا كبارقٍ |
أضاء لعيني ثم أظلم في قلبي |
|
|
|
3- |
لك الحمدُ، بعد الملك أصبحُ خاملا |
بأرض اغترابٍ لا أمرّ ولا أحلي |
|
وقد أصدأت فيها جذاذة منهلي |
كما نسيت ركضً الجياد بها رجلي |
|
فلا مسمعي يُصغي لنغمة شاعر، |
وكفّيَ لا تمتدّ يوماً إلى بذل |
رشيد الدولة
1- |
أحبتنا الكرام بغوا علينا |
وبغيُ المرء محطبة ونار |
|
وقالوا الهُجرَ لما يعلموه |
وهُجرُ القول منقصة وعار |
|
صبرتُ على مُقارعة الدواهي |
وطبعُ الحرّ صبرٌ وائتجار |
|
وقلتُ لعلهاً ظلمٌ ألمّت، |
وحال الليل آخرها النهار |
|
فإن يكن الردى يكن اصطبارٌ، |
وإن يكن المُنى يكن اغتفار |
|
|
|
2- |
صبراً على نائبات الدهر إنّ له |
يوماً كما فتك الإصباح بالظلم |
|
إن كنتَ تعلم أن الله مقتدرٌ |
فثق به تلق روح الله من أمم |
|
وقلّما صبر الإنسان محتسباً |
إلا وأصبح في فضفاضة النعم |
رفيع الدولة
1- |
أبا العلاء، كؤوسُ الراح مُترعةٌ |
وللندامى سرورٌ في تعاطيها |
|
وللغصون تثنٍّ فوقها طرب |
وللحمائم سجع في أعاليها |
|
فاشرب على النهر من صهباءَ صافيةٍ |
كأنما عُصرت من خدّ ساقيها |
|
|
|
2- |
باكر على القصف، أبا عامر، |
فإنما نُجحُ الفتى في البُكر |
|
من قبل أن يمسح كفّ الصبا |
دمعَ الغوادي من خدود الدهر |
|
|
|
3- |
يا أخي بل سيدي بل سندي |
في مهمات الزمان الأنكد |
|
لح بأفق غاب عنه بدره |
في اختفاءٍ من عيون الحسّد |
|
وتعجّل بحبيبي حاضرٌ |
وفمي يشتاق كأسي في يدي |
أبو جعفر ابن المعتصم
كتبتُ وقلبي ذو اشتياق ووحشةٍ |
ولو أنه يستطيعُ مرّ يسلّم |
جعلتُ سوادَ العينِ في سواده |
وأبيضهُ طرساً وأقبلتُ ألثم |
فخيّل لي أقبّل موضعاً |
يُصافحه ذاك البنان المسلّم |
أم الكرام بنت المعتصم
يا معشر الناس ألا فاعجبوا |
مما جنتهُ لوعةُ الحب |
لولاهُ لم ينزل ببدر الدجى |
من أفقه العلويّ للترب |
حسبي بمن أهواه، لو أنه |
فارقني تابعه قلبي |
ابن أرقم (وزير المعتصم)
1- |
نشرت عليك من النعيم جناحاً |
خضراءُ، صيّرت الصباح وشاحا |
|
تحكي بخفقٍ قلب من عاديته |
مهما تصافح صفحُها الأرواحا |
|
ضمنت لك النعمى برأي ظافرٍ |
فترقّب الفألَ المُشيرَ نجاحا |
|
|
|
2- |
فتى الخيل يقتادُها ذبّلا |
خِفاقاً تُباري القنا الدابلا |
|
ترى كلّ أجرد سامي التليل |
وتحسبه غُصُناً مائلا |
|
|
|
3- |
مبسم البهرمان |
|
|
في المحيّا الدري |
|
|
صاد قلبي وبان |
|
|
وأنا لم أدر |
ابن شرف
1- |
مطل الليلُ بوعدِ الفلق |
وتشكّى النجمُ طولَ الأرق |
|
ضربت ريحُ الصبا مسك الدجى |
فاستفاد الروضُ طيبَ العبق |
|
وألاح الفجرُ خداً خجلاً |
جال رشح الندى في عرق |
|
جاوز الليل إلى أنجمه |
فتساقطن سقوط الورق |
|
يا بني معنٍ لقد ظلّت بكم |
شجرٌ لولاكم لم تُورق |
|
لو سقى حسّان إحسانُكم |
ما بكى ندامه في جِلق |
|
أو دنا الطائي من حيّكمُ |
ما حدا البرقَ لربع الأبرق |
|
أبدعوا في الفضل حتى كلّفوا |
كاهلَ الأيام ما لم يُطق |
|
|
|
2- |
رأى الحسنُ ما في خده من بدائعٍ |
فأعجبه ما ضمّ منه وحرفا |
|
وقال: لقد ألفيتُ فيه نوادراً، |
فقلتُ له: لا، بل غريباً مصنفا |
|
|
|
3- |
إذا ما عدوّك يوماً سما |
إلى رتبةٍ لم تطق نقضها |
|
فقبّل، ولا تأنفن، كفّه |
إذا أنت لم تستطع عضّها |
|
|
|
4- |
قامت تجرّ ذيولَ العصبِ والحِبَر |
ضعيفةُ الخصرِ والميثاق والنظر |
|
لم يبقَ للجور في أيامكم أثرٌ |
إلا الذي في عيون الغيد من حور |
|
من كلّ ماذيّة أنثى فيا عجبا |
كيف استهانت بوقع الصارم الذكر |
|
|
|
5- |
لعمركَ ما حصلتُ على خطير |
من الدنيا ولا أدركتُ شيئاً |
|
وها أنا خارجٌ منها سليباً |
أقلّب نادماً كلتا يديّا |
|
وأبكي ثم أعلمُ أن مبكا |
ي لا يجدي فأمسحُ مقلتيّا |
|
ولم أجزع لهول الموت لكن |
بكيت لقلّة الباكي عليّا |
|
وأن الدهر لم يعلم مكاني |
ولا عرفت بنوهُ ما لديّا؛ |
|
زمان سوف أنشر فيه نشراً |
إذا أنا بالحمام طُويت طيّا |
|
أسرُّ بأنني سأعيشُ ميتاً |
به، ويسوءُني أن متّ حيا |
محمد بن معمر (ابن أخت غانم المخزومي)
قولوا لشاعرِ برجةٍ، هل جاء من |
أرض العراق فحاز طبع البحتري |
وافى بأشعارٍ تضج بكفه |
وتقول: هل أعزى لمن لم يشعر؟ |
يا جعفراً رُدّ القريض لأهله، |
واترك مباراةً لتلك الأبحر |
لا تزعمن ما لم تكن أهلاً له |
هذا الرّضاب لغير فيك الأبخر |
غانم المخزومي
1- |
صيّر فؤادك للمحبوب منزلةً |
سمّ الخياط مجال للمحبين |
|
ولا تسامح بغيضاً في معاشرةٍ |
فقلما تسمع الدنيا بغيضين |
|
|
|
2- |
الصبر أولى بوقار الفتى |
من ملكٍ يهتك ستر الوقار |
|
من لزم الصبرَ على حالةٍ |
كان على أيامه بالخيار |
أبو الوليد النحلي البطلبوسي
1- |
أباد ابن عبادٍ البربرا |
وأفنى ابن معنٍ دجاج القرى |
|
|
|
2- |
رضى ابنُ صُمادحَ فارقته |
فلم يُرضني بعده العالم |
|
وكانت مريّته جنةً |
فجئتُ بما جاءهُ آدم |
|
|
|
3- |
أيا من لا يُضاف إليه ثان |
ومن ورث العلى باباً فبايا |
|
أيجملُ أن تكون سواد عيني |
وأبصرَ دون أن أبغي حجابا؛ |
|
ويمشي الناس كلهم حماماً |
وأمشي بينهم وحدي غرابا؟ |
|
|
|
4- |
وودتّ ولليل البهيم مطارفٌ |
عليك، وهذي للصباح بُرودُ |
|
وأنت لدينا ما بقيتَ مقرّبٌ |
وعيشك سلسالُ الجمام بَرود |
أبو القاسم خلف ابن فرج السُميسر
1- |
إذا شئت إبقاءَ أحوالكما |
فلا تجرِ جاهاً على بالكا، |
|
وكن كطريقٍ لمجتازها |
يمرّ وأنت على حالكا |
|
|
|
2- |
هُن إذا ما بلتَ حظاً |
فأخو العقل يهونُ |
|
فمتى حطّك دهرٌ |
فكما كنت تكون |
|
|
|
3- |
يا آكلا كلّ ما اشتهاه |
وشاتمَ الطبّ والطبيب |
|
ثمار ما قد غرستَ تجني |
فانتظر السّقم عن قريب |
|
يجتمع الداءُ كل يوم؛ |
أغذيةُ السوء كالذنوب |
|
|
|
4- |
خنتم فهنتم وكم أهنتم |
زمانَ كنتم بلا عيون |
|
فأنتم تحت كلّ تحتٍ |
وأنتم دون كلّ دون |
|
سكنتم يا رياح عادٍ، |
وكل ريح إلى سكون |
|
|
|
5- |
يا مشفقاً من خمول قومٍ |
ليس لهم عندنا خلاق |
|
ذلوا، وكم طالما أذلوا؛ |
دعهم يذوقوا الذي أذاقوا! |
|
|
|
6- |
وليتمُم فما أحسنتم مذ وليتم |
ولا صنتم عمّن يصونكم عرضا |
|
وكنتم سماءً لا يُنالُ منالها |
فصرتهم إلى من رام يسالُكم أرضا |
|
ستسترجع الأيامُ ما أقرضتكم |
إلا إنها تسترجع الدينَ والقرضا |
|
|
|
7- |
قرابة السوء شرّ داءٍ |
فاحمل أذاهم تعش حميداً |
|
ومن تكن قرحةٌ بفيه |
يصبر على مصّه الصديدا |
|
|
|
8- |
رأيت آدم في نومي فقلت له: |
"أبا البريّة، إنّ الناس قد حكموا |
|
أن البرابر نسلٌ منك". قال: "إذاً |
حوّاء طالقةً إن كان ما زعموا" |
|
|
|
9- |
وقفتُ بالزهراءِ مستعبراً |
معتبراً أندبُ أشتاتاً |
|
فقلت: "يا زهرا، ألا فارجعي" |
قالت: "وهل يرجع من ماتا"؟ |
|
فلم أزل أبكي وأبكي بها، |
هيهات يغني الدمعُ هيهاتا! |
|
كأنما آثار من قد مضى |
نوادبٌ يندُبن أمواتا |
|
|
|
10- |
تحفّظ من ثيابك ثم صُنها |
وإلا سوف تلبسها حدادا |
|
وميّز عن زمانك كلّ حبرٍ |
وأنظر أهله تسُدِ العبادا |
|
وظنّ في سائر الأجناس خيراً، |
وأما جنس آدمَ فالبُعادا |
|
أرادوني بجمعهم فردوا |
على الأعقاب قد نكصوا فُرادى |
|
وعادوا بعد ذا إخوان صدق |
كبعض عقاربٍ رجعت جرادا |
|
|
|
11- |
بئس دارُ المريّة اليوم دارا |
ليس فيها لساكنٍ ما يحب |
|
بلدةٌ لا ثمار إلا بريحٍ |
ربما قد تهبّ أو لا تهُبّ |
|
|
|
12- |
قالوا: المريةُ فيها |
نظافةٌ، قلت: إيه، |
|
كأنها تستُ تبرِ |
ويُبصَقُ الدمُ فيه |
|
|
|
13- |
بعوضُ شربنَ دمي قهوةً |
وغنّينني بضروب الأغاني |
|
كأنّ عروقيَ أوتارُهنّ |
وجسمي الرّباب وهنّ القيان |
|
|
|
14- |
يا أيها الملك الميمونُ طائره |
ومن لذي مأتمٍ في وجهه عرس |
|
لا تفرسنّ طعاماً عند غيركم، |
أن الأسود على المأكول تفترس |
|
|
|
15- |
الناس مثل حبابٍ |
والدهر لُجّةُ ماء |
|
فعالمٌ في طُفُوٍ |
وعالم في انطفاء |
أبو عبد الله محمد به عُبادة القزاز
قال يمدح ابن صُمادح، وخلط النسيب بالمديح:
نفى الحبّ عن مقلتيّ الكرى |
كما قد نفى عن يديّ العدم |
فقد قرّ حبّك في خاطري |
كما قرّ في راحتيك الكرم |
وفرّ سلوّك عن فكرتي |
كما فرّ عن عرضه كلّ ذم |
فحبي ومفخرهُ باقيا |
ن لا يذهبان بطول القدم |
فأبقى لي الحبّ خالٌ وخدٌ، |
وأبقى له الفخرَ خالٌ وعم |
أبو عبد الله ابن الحداد
1- |
عُج بالحمى حيث الغياضُ العينُ |
فعسى تَعُنّ لنا مهاهُ العينُ |
|
واستقبِلنَ أرَجَ النسيمِ فدارهم |
نديّة الأرجاء لا دارينُ |
|
أفقٌ إذا ما رمتُ لحظَ شموسه |
صدّتك للنقع المُثار دُجون |
|
إني أُراعُ لهم وبين جوانحي |
شوق يُهوّن خطبّهم فيهون |
|
أني نِصاب ضرابهم وطعانهم |
صبٌّ بألحاظ العيون طعين |
|
فكأنما بيضُ الصفاح جداولٌ |
وكأنما سُمر الرماح غصون |
|
ذرني أسر بين الأسنّة والظّبى |
فالقلب في تلك القباب رهين |
|
يا ربّة القرط المعير خفوقه |
قلبي، أما لحراكه تسكين؟ |
|
توريد خدّك للصبابة موردٌ |
وفتور طرفك للنفوس فتون |
|
فماذا رمقت فوحي حبّك منزلٌ |
وإذا نطقتِ فإنه تلقين |
|
|
|
2- |
إن المدامع والزفير |
قد أعلنا ما في الضمير |
|
فعلى مَ أخفي طاهراً |
سقّمي عليّ له ظهير |
|
هب لي الرضى من ساخطِ |
قلي براحته أسير |
|
|
|
3- |
أيها الواصل هجري |
أنا في هجران صبري |
|
ليت شعري أيّ نفع |
لك في إدمان ضري؟ |
|
|
|
4- |
تُطالبني نفسي بما فيه صونُها |
فأعصي، ويسطو شوقُها فأطيعها |
|
والله ما يخفى عليّ ضلالها |
ولكنها تأبى فلا أستطيعها |
|
|
|
5- |
بخافقة القرطين قلبك خافق |
وعن خرس القلبين دمعك ناطق |
|
وفي مشرق الصُدغين للصدر مغرب |
وللفكر إظلام وللعين شارق |
|
وبين حصى الياقوت ماءُ وسامةٍ |
محلاةٌ عنها الظباء السوابق |
|
وحشو قباب الرقم أحوى مقرطقٌ |
كما آسُ روضٍ عطفه والقراطق |
|
|
|
6- |
يا غائباً خطراتُ القلب مُحضرُه |
الصبر بعدك شيءٌ لستُ أقدره |
|
تركتُ قلبي وأشواقي تُفطره |
ودمعُ عيني وأحداقي تُحدّره |
|
لو كنت تُبصرُ في تدمير حالتنا |
إذاً لأشفعت مما كنت تبصره |
|
فالعين دونك لا تحلو بلذاتها |
والدهر بعدك لا يصفو تكدره |
|
أخفي اشتياقي وما أطويه من أسف |
على المريّة والأنفاس تظهره |
|
|
|
7- |
إلى الموت رجعي بعد حين، فإن أمت |
فقد خُلّدت خلدّ الزمان مناقبي |
|
وذكريَ في الآفاق طار كأنه |
بكلّ لسانٍ طيبُ عذراءَ كاعب |
|
ففي أيّ علم لم تبرز سوابقي |
وفي أي فنّ لم تبارز كتائبي؟ |
|
|
|
8- |
حاشا لعدلك يا بان معنٍ أن يُرى |
في سلك غيري درّيَ المكنون |
|
وإليكما تشكو استلاب مطيّها، |
عُج بالحمى حيث الظباءُ البينُ |
|
فاحكم لها: فاقطع لساناً لا يداً؛ |
فلسانُ من سرق القريضَ يمين |
أبو عبيد البكري
خليليّ، إني قد طربتُ إلى الكاس |
وتُقتُ إلى شمّ البنفسج والآسِ |
فقوموا بنا نلهو ونستمعُ الغـنـا |
ونسرق هذا اليومّ سراً من الناس |
فليس علينا في التعلل ساعة، |
وإن وقفت في عقّب شعبان، من باس |
أبو اسحق الالبيري
1- |
ألا حيّ العُقابَ وقاطنيه |
وقل أهلا به وبساكنيه |
|
حللتُ به فنفّس ما بنفسي |
وآنسني فما استوحشتُ فيه |
|
وكم ذيبٍ يجاوره ولكن |
وجدتُ الذيب أسلمَ من فقيه |
|
ولم أجزع لفقد أخٍ لأني |
رأيتُ المرءَ يوبَقُ من أخيه |
|
وأيأسني من الأيام أني |
رأيتُ الوجهَ يزهدُ في الوجيه، |
|
فآثرتُ البُعاد على التداني |
لأني لم أجد من أدنيه |
|
|
|
2- |
لا قوةٌ ليَ يا ربي فانتصر |
ولا براءة من ذنبي فاعتذر |
|
فان تُعاقب فأهلاً للعقاب، وإن |
تغفر فعفوك مأمول ومنتظرُ |
|
إن العظيم إذا لم يعفُ مقتدراً |
عن العظيم، فمن يعفو ويقتدر؟ |
|
|
|
3- |
كلّ امرئٍ فيما يدين يُدان |
سبحان من لم يخلُ منه مكانُ |
|
يا عامرَ الدنيا ليسكنها وما |
هي بالتي يبقى بها سُكان |
|
تفنى وتبقى الأرض بعدك مثلما |
يبقى المناخ وترحل الركبان |
|
السرّ في الدنيا بكلّ زيادةٍ |
وزيادتي فيها هي النقصان |
|
|
|
4- |
لله أكياسٌ جفوا أوطانهم |
فالأرض أجمعها لهم أوطان |
|
جالت عقولهم مجال تفكر |
وجلالة، فبدا لها الكتمان |
|
ركبت بحارَ الفهم في فلك النهى |
وجرى بها الإخلاص والإيمان |
|
فرسّت به لما انتهوا بجفونهم |
مرسىً لهم فيه غنىً وأمان |
|
|
|
5- |
لا شيءَ أخسرُ صفقةً من عالم |
لعبَت به الدنيا من الجهّال |
|
فغدا يفرق في دينه أيدي سبا، |
ويذيلُه حِرصٌ بجمع المال |
|
لا خيرَ في كسب الحرام، وقلما |
يُرجى الخلاص لكاسبٍ لحلال |
|
فخذ الكفاف ولا تكن ذا فضلةٍ، |
فالفضل تُسألُ عنه أيّ سؤال |
|
|
|
6- |
تمرّ لداتي واحداً بعد واحدٍ |
وأعلمُ أني بعدهم غير خالدٍ |
|
وأحمل موتاهم وأشهدُ دفنهم |
كأني بعيدٌ عنهم غير شاهد |
|
فها أنا في عامي بهم وجهالتي |
كمستيقظ يرنو بمقلة راقد |
|
|
|
7- |
وذي غنىً أوهته همّته |
أن الغنى عنه غيرُ منفصل |
|
يجرّ أذيال عجبه بطراً |
واختال للكبرياء في الحلل |
|
بزّته أيدي الخطوب بِزّته |
فاعتاض بعد الجديد بالسّمل |
|
فلا تثق بالغنى فآفته الفقر |
وصرف الزمان ذو دُول |
|
كفى بنيل الكفاف عنه غنىً |
فكن به الدهرَ غير محتفل |
|
|
|
8- |
والشيبُ نبّه ذا النهى فتنبها |
ونهى الجهولَ فما استفاق ولا انتهى |
|
فإلى متى ألهو وأخدع بالمنى؟ |
والشيخُ أقبحُ ما يكون إذا لها |
|
ما حسنه إلا التقى لا أن يُرى |
صباً بألحاظ الجآذر والمها |
|
أنى يُقاتل وهو مغلول الشبا |
كابي الجواد إذا استقلّ تأوّها |
|
محقَ الزمانُ هلاله فكأنما |
أبقى له منه على قدر السّهى |
|
فغدا حسيراً يشتهي أن يُشتهى، |
ولكم جرى طلقَ الجموحِ كما اشتهى |
|
إن أنّ أوّاء وأجهش بالبكا |
لذنوبه ضحكَ الجهولُ وقهقها |
|
ليست تُنبّهه العظات، ومثله |
في سنّه قد آن أن يتنهنا |
|
فقد اللِدات وزاد غيّاً بعدهم |
هلاً تيقّظ بعدهم وتنبّها! |
|
|
|
9- |
ألا قُل لصنهاجةٍ أجمعين |
بُدورِ الزمان وأسدِ العرين |
|
مقالة ذي مِقّة مُشفق |
يَعدّ النصيحة زلفى ودين: |
|
لقد زلّ سيّدكم زلّة |
تقرّ بها أعين الشامتين |
|
تخيّر كاتبه كافراً |
ولو شاء كان من المؤمنين |
|
فعزّ اليهود به وانتخوا |
وتاهوا، وكانوا من الأرذلين |
|
ونالوا مناهم وحازوا المدى |
وقد كان ذاك وما يشعرون |
|
فكم مُسلم راغبٍ راهب |
لأرذل قِردٍ من المشركين |
|
وما كان ذلك من سعيهم |
ولكنّ مناّ يقوم المعين |
|
فهلاً اقتدى فيهم بالأولى |
من القادة الخيرةِ المتقين |
|
وأنزلهم حيث يستأهلون |
وردّهم أسفلَ السافلين؛ |
|
فطافوا لدينا بأفواجهم |
عليهم صغارٌ وذلٌ وهون |
|
ولم يستخفوا بأعلامنا |
ولم يستطيلوا على الصالحين |
|
ولا جالسوهم وهم هجنةٌ |
ولا راكبوهم مع الأقربين |
|
أباديسُ، أنت امرؤٌ حاذق |
تُصيب بظنك نفس اليقين |
|
فكيف خفي عنك ما يعبثون |
وفي الأرض تُضرب منها القرون؟ |
|
وكيف تحبّ فراخ الزنا |
وقد بغّضوك إلى العالمين؟ |
|
وكيف يتمّ لك المرتقى |
إذا كنت تبني وهم يهدمون؟ |
|
وكيف استنمتَ إلى فاسق |
وقارنته وهو بئس القرين؟ |
|
وقد أنزل الله في وحيه |
يحذر عن صُحبة الفاسقين |
|
فلا تتخذ منهم خادماً |
وذرهم إلى لعنة اللاعنين |
|
فقد ضجّت الأرض من فسقهم |
وكادت تميد بنا أجمعين |
|
تأمل بعينك أقطارها |
تجدهم كلاباً بها خاسئين |
|
وكيف انفردتّ بتقريبهم |
وهم في البلاد من المبعدين؟ |
|
على أنك الملك المُرتضي |
سليلُ الملوك من الماجدين |
|
وأن لك السبقَ بين الورى |
كما أنت من جلة السابقين |
|
وإني حللتُ بغرناطة |
فكنتُ أراهم بها عابثين |
|
وقد قسموها وأعمالها |
فمنهم بكل مكان لعين |
|
وهم يقبضون جباياتها |
وهم يخضمون وهم يقضمون |
|
وهم يلبسون رفيع الكسا |
وأنتم لأوضعها لابسون |
|
وهم أمناكم على سرّكم، |
وكيف يكون أميناً خؤون؟ |
|
ويأكل غيرهم درهماً |
فيُقصّى ويُدنون إذ يأكلون |
|
وقد ناهضوكم إلى ربكم |
فما يُمنعون وما يُنكرون |
|
وقد لابسوكم بأسحارهم |
فما تسمعون ولا تبصرون |
|
وهم يذبحون بأسواقنا |
وأنتم لإطريفهم آكلون |
|
ورخّمَ قردهم داره |
وأجرى إليها نمير العيون |
|
وصارت حوائجنا عنده |
ونحن على بابه قائمون |
|
ويضحك منا ومن ديننا |
فإنا إلى ربنا راجعون |
|
ولو قلتُ في ماله إنه |
كمالكَ كنتُ من الصادقين |
|
فبادر إلى ذبحه قربةً |
وضحّ به فهو كبش سمين |
|
ولا ترفع الضغط عن رهطه |
فقد كنزوا كلّ علقٍ ثمين |
|
وفرق عُراهم وخذ مالهم |
فأنت أحقّ بما يجمعون |
|
ولا تحسبنّ قتلهم غدرةً |
بل الغدرُ في تركهم يعبثون |
|
فقد نكثوا عهدنا عندهم، |
فكيف نُلامُ على الناكثين؟ |
|
وكيف تكون لنا هيّة |
ونحن خُمول وهم ظاهرون؟ |
|
ونحن الأذلة من بينهم |
كأنا أسأنا وهم مُحسنون |
|
فلا ترض فينا بأفعالهم |
فأنت رهينٌ بما يفعلون |
|
وراقب إلاهك في حِزبه |
فحزبُ الإله هم المفلحون! |
|
|
|
10- |
قالوا: ألا تستجيد بيتاً |
تعجبُ من حسنه البيوت؟ |
|
فقلتُ: ما ذلك صواباً، |
عشٌَ كثيرٌ لمن يموت |
|
لولا شتاءٌ ولفحُ قيظٍ |
وخوفُ لصٍ وحفظُ قوت |
|
ونسوةٌ يبتغين ستراً |
بنيتُ بنيانَ عنكبوت |
|
|
|
11- |
خليليّ عوجا بي على مسقّط اللوا |
لعلّ رسومَ الدار لم تتغيرا |
|
فأسألَ عن ليلٍ تولى بأنسنا |
واندُبَ أياماً تقضّت وأعصرا |
|
لياليَ إذ كان الزمانُ مسالماً |
وإذ كان غصن العيش فينانَ أخضرا |
|
وإذ كنتُ أُسقى الراحَ من كفٍ أغيدٍ |
يناولُنيها رائحاً ومبكّرا |
|
أعانق منه الغصنَ يهتزّ ناعماً |
وألثم منه البدرَ يطلعُ مقمرا |
|
وقد ضربَت أيدي الأمان قبابها |
علينا، وكفّ الدهرِ عنا وأقصرا |
|
فما شئتَ من لهوٍ وما شتِ من دد |
ومن مبسم يُجنيك عذباً مؤشرا |
|
وما شئت من عودٍ يغنيك مفصحاً |
(سما لك شوقٌ بعد ما كان أقصرا) |
|
ولكنها الدنيا تُخادعُ أهلها |
تغرّ بصفوٍ وهي تطوي تكدّرا |
|
لقد أوردتني بعد ذلك كله |
مواردَ ما ألفيتُ عنهنّ مصدرا |
|
وكم كابدت نفسي لها من مُلمّة |
وكم بات طرفي من أساها مسهّرا؟ |
|
خليليّ ما بالي على صدق عزمتي |
أرى من زماني ونيةً وتعذّرا؟ |
|
ووالله ما أدري لأيّ جريمةٍ |
تجنّى ولا عن أي ذنب تغيّرا؟ |
|
ولم أك عن كسبِ المكارم عاجزاً |
ولا كنت في نيلٍ أنيل مقصّرا |
|
لئن ساء تمزيقُ الزمان لدولتي |
لقد ردّ عن جهلٍ كثير وبصّرا |
|
وأيقظ من نوم الغرارة نائما |
وكسّب علماً بالزمان وبالورى |
|
|
|
13- |
ذروني أجب شرق البلاد وغربها |
لأشفيَ نفسي أو أموتَ بدائي |
|
فلستُ ككلب السوء يُرضيه مربضٌ |
وعظمٌ، ولكني عُقاب سماء |
|
تحوم لكيما يُدرك الخصبَ حومُها |
أمام أمامٍ أو وراء وراء |
|
وكنتُ إذا ما بلدةٌ لي تنكرت |
شددتُ إلى أخرى مطيّ إبائي |
|
وسرتُ ولا ألوي على متعذر |
وصممت لا أصغي إلى النصحاء |
|
كشمسٍٍ تبدّت للعيون بمشرق |
صباحاً، وفي غربٍ أصيل مساء |
أبو الحسن علي بن أحمد بن سِيره الأعمى
ألا هـل إلى تقبيل راحتك اليُمنى |
سبيل؟ فإن الأمنَ في ذاك واليُمنا |
ضحيتُ فهل في برد ظلّك نومةٌ |
لذي كبدٍ حرّى وذي مقلة وسنى؟ |
أبو عمر يوسف ابن عبد الله بن عبد البر
1- |
تنكّر من كنّا نُسرُّ بقربه |
وصار زُعافاً بعدما كان سلسلا |
|
وحُقّ لجارٍ لم يوافقه جارُه |
ولا لائمته الدار أن يتحوّلا |
|
بُليتُ بحمصٍ، والمُقام ببلدة |
طويلاً- لعمري- مُخلقٌ يُورثُ البِلا |
|
إذا هان حرّ عند قوم أتاهم، |
ولم يَنِ عنهم كان أعمى وأجهلا |
|
ولم تُضرب الأمثالُ إلا بعالم |
وما عُوقب الانسان إلا ليعتلا |
|
|
|
2- |
تجافَ عن الدنيا وهوّن لقدرها |
وخذ في سبيل الدين بالعروة الوثقى |
أبو محمد عبد الله بن يوسف بن عبد البر
1- |
مات من كنّا نراهُ أبداً |
سالمَ العقلِ سقيمَ الجسد |
|
بحرُ سُقمٍ ماج في أعضائه |
فرمى في جلده بالزبد |
|
كان مثل السيف إلا أنه |
حُسد الدهرُ عليه فصَدي |
|
|
|
2- |
لا تُكثرنّ تأمّلاً |
واحبس عليك عنان طرفك |
|
فلربّما أرسلته |
فرماك في ميدان حتفك |
أبو عبد الله بن نصر الحُميدي
1- |
طريق الزهد أفضلُ ما طريق |
وتقوى الله تالية الحقوق |
|
فثق بالله يكفك، واستغنه |
يعنك ودع بُنيّات الطريق |
|
|
|
2- |
كلام الله عزّ وجلّ قولي |
وما صحّت به الآثار ديني |
|
وما اتفق الجميع عليه بدءاً |
وعوداً، فهو من حق مبين |
|
|
|
3- |
لقاءُ الناس ليس يُفيد شيئاً |
سوى الهذيان من قيل وقال |
|
فأقلل من لقاء الناس إلا |
لأخذ العلم أو إصلاح حال |
|
|
|
4- |
ألِفتُ النوى حتى أنستُ بوحشها |
وصرتُ بها لا في الصبابة مولعا |
|
فلم أحصِ كم رافقته من مُرافق |
ولم أُحص كم خيّمتُ في الأرض موضعا |
|
ومن بعد جوبِ الأرض شرقاً ومغرباً |
فلا بدّ لي من أن أوافيَ مصرعا |
أبو وهب العباسي القرطبي
أنا في حالتي التي قد تراني، |
إن تأملت، أحسنُ الناس حالا |
منزلي حيث شئتُ من مستقرّ |
الأرض أسقى من المياه زلالا |
ليس لي كسوةٌ أخاف عليها |
من مُغيرٍ، ولا ترى ليَ مالا |
أجعلُ الساعدَ اليمينَ وسادي، |
ثم أثني إذا انقلبتُ الشمالا |
ليس لي والدٌ ولا لي مولو |
دٌ ولا حُزتُ مُذ عقلت عيالا |
قد تلذذتُ حقبةً من أمور |
فتأمّلتها فكانت خيالا |
أبو العسال الطليطلي
أنظر الدنيا فإن أبـ |
صـرتها شيئاً يدوم، |
فاغدُ منها في أمانٍ |
إن يساعدكَ النعيمُ |
وإذا أبصرتها منـ |
ك على كُرهٍ تهيم |
فاسلُ عنها واطّرحها |
وارتحل حيث تُقيم |