مقدمة عامة

صدرت مجلة الرائد العربي في بيروت في مطلع الستينات من القرن الماضي وانصب اهتمامها على معالجة القضايا الانمائية والاقتصادية والمالية والادارية والتجارية ، واستقطبت عدداً من كبار رجال المال والاقتصاد والمسؤوليين الحكوميين والاداريين ورجال القانون والخبراء في عدد من المجالات . وهؤلاء جميعهم ، فضلاً عن ترحيبهم بصدور مجلة من هذا النوع الرفيع ، فقد أمدوها بمقالات ودراسات وأبحاث عالجت أمور الاقتصاد والمال والادارة والتشريع .

شارك البعض ممن اراد دعم الرائد في ندوات أقيمت حول شؤون النفط والمال والانماء والادارة وقد أفردنا بابا لكل هؤلاء عرفانا منا لما قدموه وتمهيدا للتعريف بكل منهم ، أذ أنهم على كل حال من طلائع المفكرين في حقول المال والنفط والأقتصاد..

وكان للمجلة مراجعة شهرية لكتاب أو أكثر عالج المواضيع التي تهم القارىْ والباحث والدارس والمهتم بأستشراف مستقبل البلاد العربية وبالأخص بعدما أصبح البترول، وهو عصب الحياة والمورد المكون ألأهم للدخل في مناطق عديدة من الوطن العربي الكبير.

وقد إرتأى موقعنا أن يعيد نشر مجموعة كبيرة من المادة التي تضمنتها مجلة الرائد العربي ، لما فيها من آراء ومواقف وتحليلات أسست للنهضة العمرانية والثقافية والانمائية والاقتصادية والمالية التي نعيشها الآن على مدى العالم العربي بكامله. وستنشر تباعا على هذا الموقع الى أن تكتمل خلال الأشهر القليلة القادمة.

وتسهيلاً للقارىء العربي ، صنف موقعنا المادة المنقولة من المجلة في ابواب مختلفة ضمت المقالات بحسب الموضوع الذي عالجته . والابواب هي: صناعة وتجارة وأقتصاد، نفط ،ندوات ومؤتمرات، أنماء وأعمار، تشريع وقانون،، مواضيع عامة

الرائد العربي ، المجلة ألأقتصادية التجارية المالية الشهرية المصورة، كانت قد رخص لها من حكومة الكويت بتاريخ 17/4/1961 بأسم أحمد محمد الغانم وأولاده ، أصحاب الأمتياز، وصدرت من بيروت بأشراف مؤسسة الدراسات الأدارية والمالية والتي كان يرأسها السيد موريس خوري.

وفي أوائل سنة 1964 بدأت مجلة الرائد العربي تصدر من الكويت بأدارة صاحب الأمتياز وذلك بعد أن رخصت دولة الكويت لها بالصدور من الكويت.