الباب الثالث: باب التاء - الفصل العاشر: فصل الراء مع المثناة الفوقية

فصل الراء مع المثناة الفوقية

ر ب ت
الربت، محركة، وضبطه الصاغاني بالفتح: الاستغلاق. والتربيت بمعنى التربية، كالربت. يقال: ربت الصبي، وربته: رباه، كتربته؛ قال الراجز:

سميتها إذ ولدت تـمـوت
والقبر صهر ضامن زميت
ليس لمن ضمنه تـربـيت

التربيت:ضرب اليد على جنب الصبي قليلا قليلا، لينام، نقله الصاغاني.

ر ت ت
الرت، بالضم: الرئيس في الشرف والعطاء، ج: رتان الضم والتشديد، ورتوت. وهو مجاز. قال في الأساس: يقال: هو رت من الرتوت، أي: رئيس من الرؤساء. وهو من رتوت الناس: أي ساداتهم. وهؤلاء رتوت البلد. والرتوت: جمع رت، وهو شيء يشبه الخنزير البري، وهي أيضا الخنازير الذكور، وفي بعض نسخ الصحاح: الخنازير البرية. قال ابن دريد: وزعموا أنه لم يجئ بها أحد غير الخليل. وقال أبو عمرو: الرت: الخنزير المجلح، وجمعه رتتة. والرتة، بالضم: عجلة في الكلام، وقلة أناة. وقيل: هو أن يقلب اللام ياء. وقد رت رتة، وهو أرت. وعن أبي عمرو: الرتة: ردة قبيحة في اللسان من العيب. وقيل: هي العجمة في الكلام، والحكلة في اللسان. ورجل أرت بين الرتت، وفي لسانه رتة. وأرته الله تعالى، فرت، وهو أرت: في لسانه عقدة وحبسة، ويعجل في كلامه ولا يطاوعه لسانه. وفي التهذيب: الغمغمة أن تسمع الصوت، لا يبين لك تقطيع الكلام، وأن يكون الكلام مشبها لكلام العجم. والرتة كالريح، تمنع منه أول الكلام، فإذا جاء منه اتصل به، قال: والرتة غريزة. عن ابن الأعرابي: رترت الرجل، إذا تعتع في التاء، وغيرها. عن أبي عمرو: الرتى، كربى: المرأة اللثغاء. وخباب بن الأرت بن جندلة بن سعد بن خزيمة التميمي، صحابي بدري. وإياس بن الأرت: كريم، شاعر.
ر س ت

صفحة : 1090

رستة، بضم الراء وسكون السين المهملة: أهمله الجماعة، وهو لقب عبد الرحمن بن عمر بن أبي الحسن الزهري الأصبهاني الحافظ، خرج له ابن ماجه القزويني في الصلاة. وذكره الحافظ في التقريب. ورسته، أيضا: جد أبي حامد أحمد بن محمد بن علي بن رستة الصوفي الأصبهاني، يعرف بالحمال، روى عنه أبو بكر بن مردويه.

ر ش ت
ومما يستدرك عليه: رشتة، بالضم والشين معجمة، أهمله الجماعة، وهو لقب أبي بكر محمد بن علي المؤدب، روى عن أبي عبد الله الجرجاني، ومات سنة 405، نقله ابن نقطة من خط يحيى ين منده، وضبطه.

ر ف ت
رفته، يرفته، ويرفته، رفتا، ورفتة قبيحة، عن اللحياني، وهو رفات: كسره ودقه هكذا في غير ديوان، وزاد في الأساس: وفته بيده، كما يفت المدر والعظم البالي. وعظم رفات، ويقال: رفت الشيء، وحطمته، وكسرته. وضربه، فرفت عنقه. ويقال: رفت عظام الجزور، رفتا: إذا كسرها ليطبخها، ويستخرج إهالتها. ورفت عنقه، يرفتها، رفتا؛ عن اللحياني. يأتي رفت أيضا بمعنى انكسر اندق، فهو لازم ومتعد. وانقطع، لف ونشر غير مرتب، كارفت، مثل احمر، ارفتاتا، في الكل. يقال: رفت الحبل: انقطع. رفت العظم، يرفت، رفتا: صار رفاتا. وفي التنزيل العزيز أئذا كنا عظاما ورفاتا . الرفات، كغراب: الدقاق. وفي العناية: الرفات: مابلي فتفتت، والحطام: ما تكسر من اليبيس. والترفيت: ضد الترفيل، وأصله الكسر: رفته كسره، قاله الراغب. وفي اللسان: لما أراد ابن الزبير هدم الكعبة وبناءها بالورس، قيل له: إن الورس يرفت، أي يتفتت، ويصير رفاتا. والرفات: كل ما دق وكسر. وفي الصحاح: قال الأخفش: تقول منه: رفت الشيء، فهو مرفوت. في المثل: أنا أغنى عنك من التفه عن الرفت. قال ابن الأعرابي: الرفت، كصرد: التبن، والتفه: عناق الأرض، وهو يكتب بالهاء، والرفت يكتب بالتاء. يقال: فلان رفت، طحن. الرفت: الذي يرفت كل شيء ويكسره، نقله الصاغاني. وفي الأساس وفي ملاعبهن رفات المسك، أي: فتاته. ويقال لمن عمل ما يتعذر عليه التفصي منه: الضبع ترفت العظام، ولا تعرف قدر استها : تأكلها، ثم يعسر عليها خروجها. ومن المجاز: هو الذي أعاد المكارم وأحيا رفاتها، وأنشرأمواتها. والرفتاو، بالكسر: مكيال لأهل الصعيد.

ر م ن ت
ومما يستدرك عليه: أرمنت، كورة بصعيد مصر، بينها وبين قوص في سمت الجنوب مرحلتان ومنها إلى أسوان مرحلتان كذا في المعجم.

ر و ت
الرات: أهمله الجوهري، وصاحب اللسان. وقال الصاغاني: هو التبن، لغة يمنية، وج: روات بالضم، هكذا يقولون.