الباب الثالث: باب التاء - الفصل السادس والعشرون: فصل الهاء مع المثناة الفوقية

فصل الهاء مع المثناة الفوقية

ه - ب - ت
الهبيت: الجبان الذاهب العقل كذا في الصحاح كالمهبوت . وقد هبت الرجل كغنى أي نخب، فهو مهبوت وهبيت، لا عقل له، قال طرفة:

فالهبيت لا فؤاد له والثبيت قلبه قيمه وهبته يهبته: ضربه ، حكاه أبو عبيد، وقال عبد الرحمن بن عوف، في أمية بن خلف وابنه فهبتوهما حتى فرغوا منهما يعني المسلمين يوم بدر،، أي ضربوهما بالسيف حتى قتلوهما. وقال شمر: الهبت: الضرب بالسيف، فكأن معنى قوله: فهبتوهما بالسيف، أي ضربوهما حتى وقذوهما، يقال: هبته بالسيف يهبته هبتا. هبته :هبطه ، وهما أخوان، في حديث عمر- رضي الله عنه- أن عثمان بن مظعون لما مات على فراشه هبته الموت عندي منزلة حيث لم يمت شهيدا، فلما مات سيدنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على فراشه وأبو بكر- رضي الله عنه- على فراشه علمت أن موت الأخيار على فرشهم قال الفراء: هبته الموت عندي منزلة، يعني طأطأه ذلك وحطه ، أي حط من قدره عندي. وكل محطوط شيئا فقد هبت به، فهو مهبوت، قال الفراء: وأنشدني أبو الجراح:

وأخرق مهبوت التراقي مصعد ال     بلاعيم رخو المنكبـين عـنـاب قال: والمهبوت التراقي: المحطوطها الناقصها. فلان في عقله هبتة الهبتة : الضعف . والهبت: حمق وتدليه، وفيه هبتة، أي ضربة حمق، وقيل: فيه هبتة، للذي فيه كالغفلة، وليس بمستحكم العقل، وأنشد ثعلب:

تريك قذى بها إن كان فيها     بعيد النوم نشوتها هبـيت قال ابن سيده: لم يفسره، وعندي أنه فعيل في معنى فاعل، أي نشوتها شيء يهبت أي يحمق ويحير ويسكن وينوم.

ومما يستدرك عليه: هبت الرجل يهبته هبتا: ذلله والهبيت: الذي به الخولع، وهو الفزع والتلبد. وفي حديث معاوية: نومه سبات، وليلة هبات وهو من الهبت بمعنى اللين والاسترخاء، والمهبوت: الطائر يرسل على غير هداية، قال ابن دريد: وأحسبها مولدة.

ه - ت - ت

صفحة : 1199

الهت: سرد الكلام . هت القرآن هتا: سرده سردا، وفلان يهت الحديث هتا إذا سرده وتابعه، وفي الحديث: كان عمرو بن شعيب وفلان يهتان الكلام وقال الأصمعي: يقال للرجل إذا كان جيد السياق للحديث: هو يسرده سردا، ويهته هتا. عن ابن الأعرابي: الهت :تمزيق الثياب والأعراض ، ونص عبارته: تمزيق الثوب والعرض. الهت: الصب ، هت المزادة إذا صبها، والسحابة تهت المطر، إذا تابعت صبه، وهت الشيء يهته هتا: صب بعضه في إثر بعض. الهت :حط المرتبة في الإكرام ، قاله ابن الأعرابي. الهت :متابعة المرأة في الغزل هتت المرأة غزلها تهته غزلت بعضه في إثر بعض. وعن الأزهري: المرأة تهت الغزل، إذا تابعته، قال ذو الرمة:

سقيا مجللة ينـهـل ريقـهـا     من باكر مرثعن الودق مهتوت الهت :حت ورق الشجر ، أي أخذه. الهت: الكسر ، هت الشيء يهته هتا فهو مهتوت وهتيت: وطئه وطأ شديدا فكسره. وتركهم هتا بتا، أي كسرهم، وقيل: قطعهم. والهت: كسر الشيء حتى يصير رفاتا. وفي الحديث: أقلعوا عن المعاصي قبل أن يأخذكم الله فيدعكم هتا بتا الهت: الكسر، والبت القطع، أي قبل أن يدعكم هلكى مطروحين مقطوعين. كالهتهتة ، هته وهتهته سواء. قال الأزهري: الهتهتة: التواء اللسان عند الكلام. وقال الحسن البصري- في بعض كلامه-: والله ما كانوا بالهتاتين، ولكنهم كانوا يجمعون الكلام ليعقل عنهم . يقال: رجل مهت ، بكسر ففتح، وهتات وهتهات : مهذار خفيف كثير الكلام عن ابن الأعرابي: قولهم: أسرع من المهتهتة، يقال: هتهت في كلامه إذا أسرع ، كهت. من أمثالهم: إذا وقفت البعير على الردهة، فلا تقل له هت وبعضهم يقول: فلا تهتهت به. هتهت بعيره: زجره عند الشرب بهت هت قاله أبو الهيثم، قال: ومعنى المثل: إذا أريت الرجل رشده فلا تلح عليه، فإن الإلحاح في النصيحة يهجم بك على الظنة.

ومما يستدرك عليه، ما في اللسان والنهاية وغيرهما: هت قوائم البعير: صوت وقعها. وهت البكر يهت هتيتا والهت شبه العصر للصوت. قال الأزهري: يقال للبكر: يهت هتيتا، ثم يكش كشيشا، ثم يهدر إذا بزل هديرا . وهت الهمزة يهتها هتا تكلم بها. قال الخليل: الهمزة صوت مهتوت في أقصى الحلق يصير همزة، فإذا رفه عن الهمز كان نفسا يحول إلى مخرج الهاء؛ فلذلك استخفت العرب إدخال الهاء على الألف المقطوعة، نحو أراق وهراق، وأيهات وهيهات، وأشباه ذلك كثير. قال سيبويه: من الحروف المهتوت، وهو الهاء؛ وذلك لما فيها من الضعف والخفاء. وفي التكملة: الحرف المهتوت هو التاء؛ لضعفه وخفائه. وفي حديث إراقة الخمر: فهتها في البطحاء أي صبها على الأرض حتى سمع لها هتيت، أي صوت.

ه - ر - ت

صفحة : 1200

الهرت: الطعن في العرض. هرت عرضه وهرده وهرطه، كلها لغات. الهرت :الطبخ البالغ يقال: هرت اللحم: أنضجه وطبخه حتى تهرأ، وفي الحديث أنه أكل كتفا مهرتة ومسح يده فصلى لحم مهرت ومهرد إذا نضج، أراد: قد تقطعت من نضجها، وقيل: إنها مهردة، بالدال. الهرت :التمزيق في الثياب قال ابن سيده: هرت عرضه وثوبه يهرت ويهرت هرتا: مزقه وطعن فيه، فهو هريت. وقال الأزهري: هرت ثوبه هرتا إذا شقه. الهرت محركة: سعة الشدق. الهريت: الواسع الشدقين. وقد هرت كفرح ، وهو أهرت الشدق، وهريته. قال الأزهري: ويقال للخطيب من الرجال: أهرت الشقشقة، ومنه قول ابن مقبل:

عاد الأذلة في دار وكان بـهـا    هرت الشقاشق ظلامون للجزر وفي حديث رجاء بن حيوة: لا تحدثنا عن متهارت أي متشدق مكاثر، من هرت الشدق وهو سعته. ورجل أهرت، وفرس هريت وأهرت: متسع مشق الفم، وجمل هريت، كذلك، وحية هريت الشدق، ومهروتته، أنشد يعقوب- في صفة حية-:

مهروتة الشدقين حولاء النظر امرأة هريت، وهي المفضاة الهريت :الأسد ، والهرت: مصدر الأهرت الشدق، وأسد أهرت بين الهرت، كالهرت ككتف، والهروت كصبور والهرات ككتان، والمهرت، كمعظم، زاده في اللسان، قال الأزهري: أسد هريت الشدق، أي مهروت ومنهرت، وهو مهروت الفم، وكلاب مهرتة الأشداق. والهرت: شقك الشيء لتوسعه. وهو أيضا: جذبك الشدق نحو الأذن، وفي التهذيب: الهرت: هرتك الشدق نحو الأذن. ورجل هريت :لا يكتم سرا، ويتكلم مع ذلك بالقبيح ومما بقي عليه: هاروت: وهو اسم ملك أو ملك، والأعرف الأول، قال شيخنا: والمشهور أنه اسم أعجمي، وهو الأصوب، زاد الصاغاني: ودليل عجمته منع الصرف، ولو كان من الهرت- كما زعم بعض الناس- لانصرف.

ه - ر - م - ت
الهراميت ، أهمله الجوهري، وقال النضر: هي الركايا ، وأنشد للراعي:

ضبارمة شدق كأن عيونـهـا     بقايا نطاف من هراميت نزح وقال شيخنا: قلت: هو من الجموع التي لا مفرد لها، في الأصح، أو مفردها هرميت أو هرموت أو التاء فيها زائدة، لأنها من الهرم، تصاريف. انتهى. والذي في اللسان ما نصه: هراميت: آبار مجتمعة بناحية الدهناء، زعموا أن لقمان بن عاد احتفرها، وعن الأصمعي: عن يسار ضرية، وهي قرية فيها ركايا يقال لها: هراميت، وحولها جفار، وأنشد:

بقايا جفار من هراميت نزح قلت: فذكر المصنف إياها باللام غير صواب.

ه - ف - ت

صفحة : 1201

هتف الشيء يهفت هفتا، وهفاتا ، الأخير بالضم، ومثله في سائر نسخ الصحاح- وتصحف على شيخنا في نسخته من الصحاح بالهفتان على فعلان، فاستدركه على المصنف، وهو غير صواب- إذا تطاير لخفته . هفت الرجل :تكلم كثيرا بلا روية ولا إعمال فكر فيه. وكلام هفت، إذا كثر بلا روية فيه. هفت الشيء: انخفض واتضع ومصدره الهفت والهفات، هكذا في سائر النسخ، ومثله في اللسان وغيره، وقرأت في كتاب التهذيب لابن القطاع ما نصه: وهفت الشيء، وانهفت: نقص. هفت يهفت هفتا :دق والهفت: المطمئن من الأرض في سعة، مثل الهجل، قاله الأزهري، قال: وسمعت أعرابيا يقول: رأيت جمالا يتهادرن في ذلك الهفت. الهفت أيضا :مطر يسرع انهلاله وقد هفت الثلج والرذاذ ونحوهما. قال العجاج:

كأن هفت القطقط المنثور
بعد رذاذ الديمة الممطور
على قراه فلق الشـذور

القطقط: أصغر المطر، وقراه: ظهره، يعني الثور، والشذور: جمع الشذر، وهو الصغير من اللؤلؤ. وقد تهافت. الهفت :الحمق الوافر ، ونص ابن الأعرابي: الحمق الجيد. والمهفوت: المتحير كالمهبوت وقد تقدم. الهفت: تساقط الشيء قطعة بعد قطعة، كما يهفت الثلج والرذاذ وفي الحديث يتهافتون في النار التهافت: التساقط قطعة قطعة، من الهفت وهو السقوط، وأكثر ما يستعمل التهافت في الشر. وتهافت الفراش على النار: تساقط وتهافت القوم تهافتا، إذا تساقطوا موتا. تهافتوا عليه، التهافت: التتابع والهفات كسحاب: الأحمق ، قرأت في هامش نسخة الصحاح ما نصه: الذي أحفظه في غريب المصنف: الهفاة: اللفاة الأحمق بتخفيف الفاء فيهما، وكذا قرأتهما على شيخنا أبي أسامة، رحمه الله، ويكتبان بالهاء؛ لأن الوقف عليهما بالهاء، وكذا قاله أبو جعفر الجرجاني، ورأيته مكتوبا- بخط أبي سعيد السكرى- الهفاة واللفاة: الأحمق، بالهاء في الحرفين جميعا، وبخط محمد بن أبي الجوع مكتوبا بالتاء في الحرفين جميعا، وعليهما علامة التخفيف، وفي الحاشية- بخطه أيضا- قال أبو إسحاق النجيرمي: الهفاة من الهفوة بالهاء، وبالتاء من الهفت، ووجد بخط الأزهري- في كتابه-: أبو عبيد عن الأحمر: الهفات اللفات: الأحمق، بالتاء. كما أورده الجوهري، إلا أن الفاء مخففة.

ومما يستدرك عليه: تهافت الثوب تهافتا، إذا تساقط وبلى. وعن الليث: حب هفوت، إذا صار إلى أسفل القدر، وانتفخ سريعا. ويقال: وردت هفيتة من الناس، للذين أقحمتهم السنة، وهذا في الصحاح.

ه - ل - ت

صفحة : 1202

الهلت: القشر بالسكين، سلت الدم وهلته. وهلت دم البدنة، إذا خدش جلدها بسكين حتى يظهر الدم، كل ذلك عن اللحياني. قال ابن الفرج: سمعت واقعا يقول: انهلت يعدو ، انسلت يعدو، معنى واحد. وقال الفراء: سلته وهلته. والهلتى، كسكرى: نبت إذا يبس صار أحمر، وإذا أكل ونبت سمى الجميم، وقال الأزهري: هلتى، على فعلى: شجرة، وهو كنبات الصليان إلا أن لونه إلى الحمرة. وفي المحكم: الهلتى: نبت. قال أبو حنيفة: قال أبو زياد: من الطريفة الهلتى، وهو نبت أحمر ينبت نبات الصليان والنصى، ولونه أحمر في رطوبته، ويزداد حمرة إذا يبس، وهو مائي لا تكاد الماشية تأكله ما وجدت شيئا من الكلإ يشغلها عنه. والهلاتة بالضم :غسالة السخلة السوداء من غرسه ، بالكسر، وهو الجلد الذي ينزل فيه، نقله الصاغاني. والهلتات بالفتح بتاءين منقوطتين من فوق :الجماعة من الناس يقيمون ويظعنون ، هذه رواية أبي زيد، ورواها ابن السكيت بالثاء المثلثة، كذا في اللسان

ه - ل - ق - ت
جوع هلقت ، بكسر فتشديد كجردحل ، أهمله الجوهري، وقال أبو عمرو: أي شديد مثل هلقس، كذا في التكملة.

ه - م - ت
همت الثريد ، إذا توارى في الدسم ، وذلك إذا علاه. وأهمت الكلام، والضحك: أخفاه ، قال شيخنا: قيل: إنه من الهمس، فالتاء بدل من السين، كما في أمثاله السابقة.

ه - ن - ب - ت
الهنبتة ، أهمله الجوهري وصاحب اللسان، وقال الصاغاني: هو الاسترخاء والتواني . وقد هنبت الرجل، إذا استرخى وتواني، ومثله في تهذيب ابن القطاع في الرباعي. وقد يقال: إن النون زائدة وأصله الهبتة، وهو الضعف، وقد تقدم آنفا.

ه - ن - ت
هنتات: قبيلة من البربر.

ه - و - ت
الهوتة بالضم ويفتح: الأرض المنخفضة المطمئنة، وفي الدعاء: صب الله عليه هوتة وموتة قال ابن سيده: ولا أدري ما هوتة هنا، وفي حديث عثمان- رضي الله عنه- وددت أن ما بيننا وبين العدو هوتة لا يدرك قعرها إلى يوم القيامة قال ابن الأثير: الهوتة بالضم والفتح الهوة من الأرض، وهي الوهدة العميقة، أراد بذلك حرصا على سلامة المسلمين، وحذرا من القتال، وهو مثل قول عمر، رضي الله عنه: وددت أن ما وراء الدرب جمرة واحدة ونار توقد يأكلون ما وراءه، وتأكل ما دونه كذا في النهاية. وقال ابن الأعرابي: يقال للمهواة: هوتة وهوة وهوتة. ج هوت أي بالضم، وضبطه الصاغاني بضم ففتح، وقد يقال: إنه اسم جنس جمعي يقال بالفتح والضم. وهوت به تهويتا: صاح لغة في هيت، كما سيأتي، وفي الحديث: لما نزل قوله تعالى وأنذر عشيرتك الأقربين بات النبي صلى الله عليه وسلم يفخذ عشيرته فقال المشركون: بات يهوت أي ينادي عشيرته.

صفحة : 1203

ومما يستدرك عليه: قولهم: مضى هيتاء من الليل، أي وقت منه. قال أبو علي: هو عندي فعلاء، ملحق بسرداح، وهو مأخوذ من الهوتة، وهي الوهدة وما انخفض عن صفحة المستوى. وقيل لأم هشام البكرية: أين منزلك? قالت: بهاتا الهوتة، قيل: وما الهوتة? قالت: بهاتا الوكرة قيل: وما الوكرة? قالت: بهاتا الصداد، قيل: وما الصداد? قالت: بهاتا الموردة. قال ابن الأعرابي: وهذا كله الطريق بالإبل، إذا قلت لها: ياه ياه. والعرب تقول للكلب إذا أغروه بالصيد: هيتاه. هيتاه، قال الراجز يذكر الذئب:

جاء يدل كرشاء الغرب      وقلت هيتاه فتاه كلبي كذا في اللسان.

ه - ي - ت
هيت به تهييتا، وهوت: صوت به، و صاح، ودعاه فقال له: هيت هيت، قال:

قد رابني أن الكرى أسكتا     لو كان معنيا بها لهيتـا والتهييت: الصوت بالناس، وهو- فيما قال أبو زيد-: أن يقول: يا هياه. ويقال: هيت بالقوم تهييتا، وهوت بهم تهويتا إذا ناداهم وهيت النذير. والأصل فيه حكاية الصوت، كأنهم حكوا في هوت هوت هوت وفي هيت هيت هيت، يقال هوت بهم، وهيت بهم إذا ناداهم، والأصل فيه حكاية الصوت، وقيل: هو أن يقول: ياه ياه، وهو نداء الراعي لصاحبه من بعيد. هيت: تعجب، تقول العرب: هيت للحلم: وهيت لك وهيت لك أي أقبل، وقال الله عز وجل- حكاية عن زليخا، أنها قالت لما راودت يوسف عليه السلام عن نفسه: وقالت هيت لك مثلثة الآخر ، قال الزجاج: وأكثرها هيت لك، بفتح الهاء والتاء وقد يكسر أوله روى ذلك عن علي رضي الله عنه ،أي هلم ، ورويت عن ابن عباس- رضي الله عنهما- هئت لك بالهمز وكسر الهاء من الهيئة، كأنها قالت: تهيأت لك، قال: فأما الفتح من هيت؛ فلأنها بمنزلة الأصوات، ليس لها فعل يتصرف منها، وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء، واختير الفتح لأن قبلها ياء، كما فعلوا في أين، ومن كسر التاء فلأن أصل التقاء الساكنين حركة الكسر، ومن قال: هيت، ضمها؛ لأنها في معنى الغايات، كأنها قالت: دعائي لك، فلما حذفت الإضافة، وتضمنت هيت معناها بنيت على الضم، كما بنيت حيث، وقراءة علي رضي الله عنه هيت لك بمنزلة هيت لك، والحجة فيهما واحدة. وقال الفراء- في هيت لك- يقال إنها لغة حوران، سقطت إلى مكة، فتكلموا بها، قال: وأهل المدينة يقرؤون: هيت لك، يكسرون الهاء ولا يهمزون قال: وذكر عن علي وابن عباس أنهما قرآ: هئت لك، يراد به في المعنى تهيأت لك، وأنشد الفراء في القراءة الأولى لشاعر في علي رضي الله عنه:

أبلغ أمير المؤمـنـي    ن أخا العراق إذا أتيتا
إن العراق وأهـلـه     سلم إليك فهيت هيتـا

صفحة : 1204

ومعناه هلم هلم، أو هلم وتعال، يستوى فيه الواحد والجمع، والمؤنث والمذكر، إلا أن العدد فيما بعده، تقول: هيت لكما، وهيت لكن. قال ابن برى: وذكر ابن جنى أن هيت في البيت بمعنى أسرع، وقال: وفيه أربع لغات: هيت بفتح الهاء والتاء، وهيت بكسر الهاء وفتح التاء، وهيت بفتح الهاء وضم التاء، وهيت بكسر الهاء وضم التاء. قال الفراء- في المصادر-: من قرأ هيت لك: هلم لك، قال: ولا مصدر لهيت، ولا يصرف، وعن الأخفش: هيت لك، مفتوحة، معناها: هلم لك، قال: وكسر بعضهم التاء، وهي لغة، فقال: هيت لك، ورفع بعض التاء، فقال: هيت لك، وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء، فقال: هيت لك، كل ذلك بمعنى واحد. وروى الأزهري- عن أبي زيد- قال: هيت لك بالعبرانية هيتا لج، أي تعال، أعربه القرآن، كل ذلك في لسان العرب، والذي نقله عن ابن جني فعن كتابه المحتسب. ويفهم منه أيضا أن قول المصنف: ويكسر أوله، أي مع تثليث الآخر، كما قاله شيخنا. وقد أوضح البيضاوي قراءات الكلمة ومن قرأ بها، وحقق ذلك العلامة ابن الجزري في نشره، وأشار إلى بعضها أبو علي الفارسي في الحجة، وغلط بعضها، وأول البعض، وأوصلوا القراءات إلى سبع، وصرحوا بأنها كلها لغات. واختلف أهل الغريب في هذه الكلمة: هي هي عربية أو معربة? وهل معناها تعال، كما جزم به الفراء والكسائي، وغيرهما، وقالوا: هي لغة الحجاز، ولذلك قال مجاهد: هي كلمة حث وإقبال، أو غير ذلك? وهل هي اسم أو فعل? أو هي على أنحاء كثيرة: منها ما هو في السبعة، ومنها مالا، وأشار أبو حيان- في بحره- إلى أنه لا يبعد أن تكون مشتقة من اسم، كل ذلك عن شرح شيخنا. وهيت بالكسر مع ضم التاء د، بالعراق على شاطىء الفرات، بها توفي عبد الله بن المبارك، رحمه الله تعالى، وهي فوق الأنبار، ذات نخل كثير وخيرات واسعة، على جهة البرية من غربي الفرات، سميت باسم بانيها، وهو هيت بن البلندي، كذا في المراصد، وأصلها من الهوة، قاله الأصمعي، قال:

طر بجناحيك فقد دهيتا
حران حران فهيتا هيتا

وقيل: معناه اذهب في الأرض. وقال أبو علي: ياء هيت التي هي أرض واو. وفي التهذيب: وقال بعض الناس: سميت هيت؛ لأنها في هوة من الأرض انقلبت الواو إلى الياء لكسرة الهاء، فقول بعضهم: فيه نظر، وتوجيه شيخنا إياه بمخالفة الاشتقاق، منظور فيه. تقول: هات يا رجل بكسر التاء معناه: أعطني ، هكذا في سائر النسخ التي رأيناها، وقد تصحف على شيخنا، فأجال فيه فكرته، فتارة قال: أعطي على صيغة الماضي، وتارة جعله صيغة أمر، وغيرؤ ذلك من الاحتمالات، والذي هنا هو بعينه نص لسان العرب والتهذيب، والمحكم مضبوطا. وزاد في الصحاح: وللاثنين: هاتيا، مثل آتيا، وللجمع: هاتوا، وللمرأة: هاتى بالياء، وللمرأتين: هاتيا، وللنساء: هاتين، مثل عاطين. وتقول: هات لا هاتيت، ولا ينهى بها. وقال الخليل: أصل هات من آتى يؤتى إيتاء، فقلبت الألف هاء. قلت: فإذن محله المعتل لاهنا، وقد أشار إلى ذلك شيخنا أيضا. والهيت بالكسر :الغامض القعر من الأرض ، عن ابن دريد، قال رؤبة: والحوت في هيت إذاها هيت قال الأزهري: وإنما قال رؤبة:

وصاحب الحوت وأين الحوت      في ظلمات تحتهـن هـيت

صفحة : 1205

قال ابن الأعرابي: هيت، أي هوة من الأرض، قال: ويقال لها: الهوتة، ومنه سميت هيت. بلا لام :مخنث نفاه النبي، صلى الله عليه وسلم، من المدينة المشرفة، وهما اثنان، أحدهما هيت، والآخر ماتع، وقد جاء ذكرهما في الحديث. أو هو بالنون والموحدة هنب، فصحفه أرباب الحديث. قال الأزهري: رواه الشافعي وغيره هيت، قال: وأظنه صوابا وقد تقدم طرف من الكلام في ه ن ب.
ومما يستدرك عليه: هيت، بالفتح: قرية بمصر من أعمال المنوفية، وقد دخلتها.