الباب الرابع: باب الثاء المثلثة - الفصل الخامس والعشرون: فصل الهاء مع المثلثة

فصل الهاء مع المثلثة

ه - ب - ث
هبث. ماله، يهبثه هبثا: بذره وفرقه، قاله ابن منظور، فهو مستدرك على المصنف والصاغاني.

ه - ن - ب - ث
الهنبثة: الأمر الشديد . النون زائدة، والجمع هنا بث، وفي الحديث: أن فاطمة قالت بعد موت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:

قد كان بعدك أنـبـاء وهـنـيثة     لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب

صفحة : 1323

إنا فقدناك فقد الأرض وابلهـا     فاختل قومك فاشهدهم ولاتغب الهنبثة: واحدة الهنابث، وهي الأمور الشداد المختلفة. وقد ورد هذا الشعر في حديث آخر قال: لما قبض سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خرجت صفية تلمع بثوبها، وتقول البيتين. الهنبثة: الاختلاط في القول . والهنابث: الدواهي، والأمور والأخبار المختلطة، يقال: وقعت بين الناس هنابث، وهي أمور وهنات.

ه - ب - ر - ث
هبراثان، بالفتح: بدهستان ، لم يذكر المصنف دهستان في موضعه، وهو لازم الذكر، وقد استوفيناه في حرف المثناة، فراجعه. وقيل: هي هبرتان بالمثناة الفوقية، منها حمويه، عن أبي نعيم.

ه - ث - ث
الهثهثة: الاختلاط والتخليط، كالمثمثة، يقال: أخذه فمثمثه، إذا حركه وأقبل به وأدبر، ومثمث أمره وهثهثه، أي خلطه. وفي المحكم: الهث: خلطك الشىء بعضه ببعض. والهث، والهثهثة: اختلاط الصوت في حرب أو صخب، كالهثهاث. الهثهثة : الظلم ، يقال: هثهث الوالي الناس، إذا ظلمهم. الهثهثة: الإرسال بسرعة ، وهو انتخال الثلج والبرد وعظام القطر في سرعة من المطر، وقد هثهث السحاب بمطره وثلجه، إذا أرسله بسرعة، قال:

من كل جون مسبل مهثهث الهثهثة: الوطء الشديد يقال للراعية إذا وطئت الشديد يقال للراعية إذا وطئت المرعى من الرطب حتى توبئ: قد هثهثته، وأنشد الأصمعي:

أنشد ضأنا أمجرت غثاثـا
فهثهثت بقل الحمى هثهاثا

والهثهاث: السربع يقال: قرب هثهاث، كحثحاث، أي سريع. الرجل المختلط . والهثهثة والهثهاث: حكاية بعض كلام الألثغ. الهثهاث : البلد الكثير التراب ، نقله الصاغاني. الهثهاث : الكذاب، ورجل هثهاث، إذا كان كذبه سماقا، كالهثاث ، ككتان. والهث: الكذب ، عن ابن الأعرابي.

ه - ر - ث
الهرث، بالكسر: أهمله الجوهرى وصاحب اللسان، وقال الصاغاني: هو الثوب الخلق . الهرث بالضم: ة بواسط منها ابن المعلم الشاعر.

ه - ل - ث
الهلثي ، بالفتح والقصر، أهلمه الجوهري، وقال الليث: الهلثي والهلثاء والهلثاءة بالفتح ممدودان عن أبي عمرو، ويكسران ، مع المد والتنوين، وكذا عن الفراء، والهلثة بالضم ، كل ذلك: جماعة من الناس كثيرة علت أصواتهم ، يقال: جاء فلان في هلثاء من أصحابه. وقال ثعلب: الهلثاة، مقصور: الجماعة، قال: وهم أكثر من الوضيمة وجاءت هلثاءة من كل وجه، أي فرق. هلاث كغراب: الاسترخاء يعترى الإنسان، كالهلثاءة بالفتح ويكسر . هلثى كسكرى: ع بالبصرة بينها وبين البحر.

ومما يستدرك عليه: الهلائث: وهم السفلة من الناس، وهو من هلائثهم، عن ابن الأعرابي، ولم يفسره، وقال ابن سيده: أرى أن معناه من خشارتهم، أو جماعتهم، كذا في اللسان.

ه - ل - ب - ث
ومما يستدرك عليه أيضا: الهلبوث، كبرذون، وهو الأحمق، ويقال: الفدم. والهلباث بالكسر: ضرب من التمر، عن أبي حنيفة، قال: أخبرني شيخ من أهل البصرة فقال: لا يحمل شئ من تمر البصرة إلى السلطان إلا الهلباث، كذا في اللسان.

ه - ن - ب - ث
ه - و - ث
الهوثنة أهمله الجوهري، وقال أبو عمرو: هي العطشة . وتركهم هوثا بوثا: أوقع بهم.

ه - ي - ث

صفحة : 1324

الهيث، كالميل: إعطاء الشىء اليسير هثت له هيثا، إذا أعطيته شيئا يسيرا. ونقله الجوهري عن أبي زيد، كالهيثان محركة . الهيث: : الحركة ، مثل الهيش. الهيث إصابة الحاجة من المال، والإفساد فيه يقال: هاث في ماله هيثا، وعاث. أفسد وأصلح، وهاث في الشىء: أفسد وأخذه بغير رفق، وهاث الذئب في الغنم، كذلك. وهاث من المال هيثا: أصاب منه حاجة. الهيث : الحثو للإعطاء ، هاث في كيله هيثا: حثا حثوا، وهو مثل الجزاف، وهثت له من المال أهيث هيثا وهيثانا، إذا حثوت له، عن أبي زيد. وتهيث الرجل: أعطى ، عن أبي عمرو. واستهاث: استكثر ، كهايث. استهاث : أفسد ، كهاث. والهيثة: الجماعة من الناس، مثل الهيشة، ونقله الجوهري عن الأصمعي. والمهايثة: المكاثرة ، قال رؤبة:

فأصبحت لوهايث المهايث والمهايث بضم الميم الكثير الأخذ الذي يغترف الشىء ويجترفه، قال رؤبة:

ما زال بيع السرق المهايث
بالضعف حتى استوقر الملاطث

ومما يستدرك عليه: هاث برجله التراب: نبثه. وهاث القوم يهيثون هيثا، وتهايثوا: دخل بعضهم في بعض عند الخصومة. وهايثة القوم القوم: جلبتهم، كذا في اللسان.