الباب الخامس: باب الجيم - الفصل الرابع: فصل الثاء المثلثة مع الجيم

فصل الثاء المثلثة مع الجيم

ث - أ - ج
الثؤاج، بالضم على القياس؛ لأنه صوت : صياح الغنم ، ومن سجعات الأساس: لا بد للنعاج، من الثؤاج. قد ثأجت، كمنع تثأج ثأجا وثؤاجا: صاحت، وفي الحديث لا تأتي يوم القيامة وعلى رقبتك شاة لها ثؤاج وأنشد أبو زيد في كتاب الهمز:
وقد ثأجوا كثؤاج الغنم وفي هامش الصحاح: هو عجز بيت لأمية، يذكر أبرهة صاحب الفيل، وصدره.

صفحة : 1344

يذكر بالصبر أجيادهم فهي ثائجة، من غنم ثوائج، وثائجات ، ومنه كتاب عمرو بن أفصى: إن لهم الثائجة هي التي تصوت من الغنم، وقيل: هو خاص بالضأن منها، وفي كتاب آخر: ولهم الصاهل والشاحج، والخائر والثائج . وثأج: ة، بالبحرين في أعراضها، فيها نخل، قال تميم بن مقبل:

يا جارتي على ثأج سبيلكما     سيرا حثيثا فلما تعلما خبرى وذكره ابن منظور في ث و ج.

ومما يستدرك عليه: ثأج يثأج: شرب شربات، وهو عن أبي حنيفة، كذا في اللسان.

ث - ب - ج
الثبج، محركة: ما بين الكاهل إلى الظهر. وثبج الظهر: معظمه، وما فيه محانى الضلوع، وقيل: هو ما بين العجز إلى المحرك، والجمع أثباج. الثبج : وسط الشىء ومعظمه وأعلاه، والجمع أثباج وثبوج، وفي الحديث خيار أمتي أولها وآخرها، وبين ذلك ثبج أعوج ليس منك ولست منه وفي حديث عبادة : يوشك أن يرى الرجل من ثبج المسلمين أي من وسطهم، وقيل: من سراتهم وعليتهم، وفي حديث على، رضى الله عنه: وعليكم الرواق المنطب فاضربوا ثبجة، فإن الشيطان راكد في كسره وقال أبو عبيدة: الثبج من عجب الذنب إلى عذرته. والثبج: علو وسط البحر إذا تلاقت أمواجه، وقد يستعار لأعالي الأمواج، وفي حديث أم حرام: يركبون ثبج هذا البحر أي وسطه ومعظمه، وفي حديث الزهرى: كنت إذا فاتحت عروة بن الزبير فتقت به ثبج بحر . وثبج البحر والليل: معظمه. وفي الأساس: من المجاز: تسمنت الحمر أثباج الآكام. وركب ثبج البحر، ومضى ثبج من الليل، والتقم لقما مثل أثباج القطا، وهي أوساطها. انتهى. الثبج: صدر القطا ، قال أبو مالك: الثبج مستدار على الكاهل إلى الصدر، قال: والدليل على أن الثبج من الصدر أيضا قولهم: أثباج القطا. الثبج: اضطراب الكلام وتفنينه ، وفي نسخة: تفننه. الثبج : تعمية الخط وترك بيانه، كالتثبيج يقال: ثبج الكتاب والكلام تثبيجا: لم يأت به على وجهه، وعن الليث: التثبيج: التخليط، وكتاب مثبج وقد ثبج تثبيجا. الثبج: طائر يصيح الليل أجمع، كأنه يئن، والجمع ثبجان. في المثل: عارض فلان في قومه ثبجا ثبج هذا ملك باليمن ما ذب عن قومه حتى غزوا ، وذلك أنه غزاه ملك من الملوك فصالحه عن نفسه وأهله وولده، وترك قومه فلم يدخلهم في الصلح، فغزا الملك قومه، فصار ثبج مثلا لمن لا يذب عن قومه، وقال الكميت يمدح زياد ابن معقل:

ولم يوائم لهم في ذبها      ثبجا ولم يكن لهم فيها أبا كرب أراد أنه لم يفعل فعل ثبج، ولا فعل أبي كرب، ولكنه ذب عن قومه. في كتاب لوائل: وأنطوا الثبجة أي أعطوا المتوسطة في الصدقة بين الخيار والرذال ، وألحقها هاء التأنيث لانتقالها من الاسمية إلى الوصف. والتثبيج بالعصا، والتثبج بها: أن تجعلها أيها الراعي على ظهرك، وتجعل يديك من ورائها وذلك إذا أعييت. والأثبج: العريض الثبج:، والعظيم الجوف، أو الناتئه ، أي الثبج. والأثيبج في الحديث تصغيره ، وهو حديث اللعان: إن جاءت به أثيبج فهو لهلال تصغير الأثبج: الناتئ الثبج أي ما بين الكتفين والكاهل. ورجل أثبج: أحدب، وفيه ثبج وثبجة، وقول النمرى:

صفحة : 1345

دعاني الأثبجان بيا بعيض     وأهلى بالعراق فمنياني ثبج، كضرب ، ثبوجا : أقعى على أطراف قدميه كأنه يستنجى، قال:
إذا الكماة جثموا على الركب
ثبجت يا عمرو ثبوج المحتطب

 واثبأج الرجل: امتلأ وضخم واسترخى ،وفي الأساس واللسان: ورجل مثبج: مضطرب الخلق مع طول. والمثبجة، كمعظمة: البوم ، وقد تقدم، أو الأنوق ، بالفتح. ثباج، ككتاب: جبل باليمن . ثباج ككتان: ع .

ث - ج - ج
ثج الماء نفسه يثج ثجوجا، إذا سال . وفي الأساس: ثج الماء بنفسه يثج، بالكسر، ثجيجا، إذا انصب جدا. وفي اللسان: الثج الصب الكثير وخص بعضهم به صب الماء الكثير كانثج، وتثجثج ، وهما مطاوعان لثجة يثجه ثجا فانئج، وثجثجه فتثجثج. وثجه ثجا : أساله فثج، وانثج. في الحديث: تمام الحج العج والثج الثج : سفك دماء البدن وغيرها وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحج فقال: أفضل الحج العج والثج الثج: سيلان دم الهدى والأضاحى. والثج: السيلان. والثجة : الأرض التي لا سدر بها، يأتيها الناس فيحفرون فيها حياضا، ومن قبل الحياض سميت ثجة، قال: ولا تدعى قبل ذلك ثجة، وهذا نقله ابن سيده عن أبي حنيفة. وفي التهذيب، عن ابن شميل: الثجة: الروضة فيها حياض ومساكات للماء تصوب في الأرض، ولا تدعى ثجة ما لم يكن فيها حياض و ج ثجات ، صرح به أبو حنيفة. وفي التهذيب -عقيب ترجمة ثوج-: أبو عبيد: الثجة: الاقنة وهي: حفرة يحتفرها ماء المطر، وأنشد:

فوردت صادية حرارا
ثجات ماء حفرت أوارا
أوقات أقن تعتلى الغمارا

وقال شمر: الثجة، بالفتح والتشديد: الروضة التي حفرت الحياض، وجمعها ثجات، سميت بذلك لثجها الماء فيها. والمثج ، بالكسر، كمسل ، من أبنية المبالغة، وقول الحسن في ابن عباس إنه كان مثجا، أي كان يصب الكلام صبا، شبه فصاحته وغزارة منطقه بالماء الثجوج. ورجل مثج: وهو: الخطيب المفوه ، وهو مجاز. أتانا الوادى بثجيجه، الثجيج السيل ، وفي حديث رقيقة: اكتظ الوادي بثجيجه ، أي امتلأ بسيله. والثجيجة: زبدة اللبن تلزق باليد والسقاء . يقال: وطب مثجج ، كمعظم، إذا لزق اللبن في السقاء من حر أو برد، و لم يجتمع زبده .

ومما يستدرك عليه: ما ورد في حديث أم معبد: فحلب فيه ثجا أي لبنا سائلا كثيرا. ومطر مثج، بالكسر، وثجاج، وثجيج، قال أبو ذؤيب:

سقى أم عمرو كل آخر ليلة     حناتم سحم ماؤهن ثجـيج معنى كل آخر ليلة : أبدا. وثجيج الماء: صوت انصبابه. وماء ثجوج، وثجاج: مصبوب، وفي التنزيل العزيز: وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا . في المحكم: قال ابن دريد: هذا مما جاء في لفظ فاعل والموضع مفعول؛ لأن السحاب يثج الماء فهو مثجوج. وقال بعض أهل اللغة: ثججت الماء أثجه ثجا إذا أساله، وثج الماء نفسه يثج ثجوجا إذا انصب، فإذا كان كذبك فأن يكون ثجاج في معنى ثاج، أحسن من أن يتكلف وضع الفاعل موضع المفعول، وإن كان ذلك كثيرا. قاله بعض العلماء: ويجوز أثججته بمعنى ثججته. ودم ثجاج: منصب مصوب، قال:

حتى رأيت العلق الثجاجا

صفحة : 1346

قد أخضل النحور والأوداجا ومطر ثجاج: شديد الانصباب جدا. وعين ثجوج: غزيرة الماء قال:

فصبحت والشمس لم تقضب
عينا بغضيان ثجوج العنبب

ومن المجاز: فلان غيثه ثجاج، وبحره عجاج، كذا في الأساس.

ث - ح - ج
ثحجه، كمنعه وسحجه، إذا جره جرا شديدا ، قاله الأزهري. وثحجه برجله ثحجا: ضربه، لغة مهرية مرغوب عنها، كذا في اللسان.

ث - خ - ب - ج
المثخبج ، بضم الميم وفتح المثلثة وسكون الخاء المعجمة وفتح الموحدة وآخره جيم، على بناء المفعول: الرهل اللحم ، ولم يذكره الجوهري ولا ابن منظور.

ث - ر - ب - ج
الاثرنباج: الافرنباج ، الفاء لغة في الثاء، وقد تبدل كثيرا، كما مر، وهذا من التكملة للصاغاني، وسيأتي الافرنباج.

ث - ع - ج
الثعج، محركة ، والعثج، لغتان، وأصوبهما العثج: الجماعة من الناس في السفر ، ذكره في اللسان، وغيره، وسيأتي العثج.

ث - ف - ج
ثفج الرجل، ومفج: حمق ، عن الهروى في الغريبين. رجل ثفاجة مفاجة، كسحابة ، أي أحمق مائق ، وعن شيخنا: ثفاجة مفاجة، إتباع.

ث - ل - ج
الثلج الذي يسقط من السماء، أي معروف، وفي حديث الدعاء: واغسل خطاياي بماء الثلج والبرد إنما خصهما بالذكر تأكيدا للطهارة، ومبالغة فيها؛ لأنهما ماءان مفطوران على خلقتهما، لم يستعملا، ولم تنلهما الأيدي، ولم تخضهما الأرجل، كسائر المياه التي خالطت التراب، وجرت في الأنهار، وجمعت في الحياض، فكانا أحق بكمال الطهاة. كذا في النهاية. والثلاج: بائعة، و ثلاج: اسم، والمثلجة: موضعه ، وفي نسخة: والمثلجة: موضعه، واسم. وثلجتنا السماء تثلج، بالضم، كما يقال: مطرتنا. وفي الأساس: ثلجتنا السماء تثلج وتثلج، بالوجهين. وأثلجتنا وثلجت الأرض وأثلجت، قد أثلج يومنا ، وأثلجوا: دخلوا في الثلج وثلجوا: أصابهم الثلج. وثلجت نفسي بالشىء كنصر وفرح تثلج ثلوجا بالضم، مصدر الأول وثلجا ، محركة مصدر الثاني، ولا تخليط فيهما، كما زعمه شيخنا: اشتفت به و اطمأنت إليه وقيل: عرفته وسرت به. وعن الأصمعي: ثلجت نفسي، بكسر اللام: لغة فيه. وعن ابن السكيت: ثلجت بما خبرتني أي اشتفيت به، وسكن قلبي إليه، وفي حديث عمر، رضى الله عنه: حتى أتاه الثلج واليقين . يقال: ثلجت نفسى بالأمر، إذا اطمأنت إليه وسكنت ووثقت به، ومنه حديث ابن ذي يزن: وثلج صدرك ، ومنه حديث الأحوص: أعطيك ما تثلج إليه وثلج قلبه، وثلج: تيقن. كأثلجت ، يقال: قد أثلج صدري خبر وارد، أي شفاني وسكنني، وهو مجاز ونقل اللبلى في شرح الفصيح عن عبد الحق: ثلج قلبي، بالكسر: تيقن. ومن سجعات الأساس: الحمد لله على بلج الجبين، وثلج اليقين. وإنما قيل: إن الثلج محركة بمعنى اليقين مجاز؛ لأنه مأخوذ من الاستلذاذ بالماء البارد المعاني بالثلج ونحوه. من المجاز: ثلج قلبه: بلد وذهب، و المثلوج الفؤاد: البليد قال أبو خراش الهذلي:

ولم يك مثلوج الفؤاد مـهـبـجـا     أضاع الشباب في الربيلة والخفض وقال كعب بن لؤي لأخيه عامر بن لؤي:
لئن كنت مثلوج الفؤاد لقـد بـدا      لجمع لؤي منك ذلة ذي غمض وعن ابن الأعرابي: ثلج قلبه، إذا بلد، وثلج به، إذا سر به وسكن إليه، وأنشد:

صفحة : 1347

فلو كنت مثلوج الفؤاد إذا بدت     بلاد الأعادى لا أمر ولا أحلى أي لو كنت بليد الفؤاد كنت لا آتي بحلو ولا مر من الفعل. وعن شمر: ثلج صدري لذلك الأمر، أي انشرح, من المجاز: أثلج الحافر، و حفر حتى أثلج ، أي بلع الطين ، وحفر فأثلج، إذا بلغ الثرى والنبط. وعن أبي عمرو: إذا انتهى الحافر إلى الطين في البئر، قال: أثلجت وثلج، كخجل ثلجا محركة: اطمأن. وعن ابن الأعرابي: ثلج الرجل، إذا برد قلبه عن شىء، وإذا فرح أيضا فقد ثلج. وأثلجته : فرحته. من المجاز: نصل ثلاجى، كغرابي: شديد البياض ، وكذا حديدة ثلاجية. الماء الثلج ككتف: البارد قال: وهو كما قالوا: بارد القلب، أنشد:

ولكن قلبا بين جنبيك بارد قال شمر: و ثلجه يثلج ثلجا نقعه وبله وقال عبيد؛

في روضة ثلج الربيع قرارها     مولية لم يستطعهـا الـرود ثلج وأثلج: أصاب الثلج وأرض مثلوجة: أصابها الثلج. من المجاز: أثلج ماء البئر إذا أقلع ، ومنه: أثلجت عنه الحمى، إذا أقلعت. والإثلاج: الإفلاج ، بالفاء بدل عن الثاء. وبنو ثلج: قبيلة ، هو ثلج ابن عمرو بن مالك بن عبد مناة بن هبل بن عبد الله بن كنانة بن قضاعة. وجبل الثلج: بدمشق وربيع بن ثلج: شاعر . ومحمد بن عبد الله بن أبي الثلج: شيخ البخارى صاحب الصحيح. ومحمد بن شجاع الثلجى إلى القبيلة، أو إلى بيع الثلج، وصحفه بعضهم بالبلخي وهو وهم، وهو تلميذ الحسن بن زياد، صاحب أبي حنيفة رضى الله عنه، فقيه مبتدع غير ثقة، مات سنة 266 وقد سقط ذكره من نسخة شيخنا، فاستدركه على المصنف.

ومما يستدرك عليه: ماء مثلوج: مبرد بالثلج قال:

لو ذقت فاها بعد نوم المدلـج
والصبح لما هم بالـتـبـلـج
قلت جنى النحل بماء الحشرج
يخال مثلوجا وإن لـم يثـلـج

وأثلج عاملنا، وأثلج الناس بمكان كذا من الأساس. والثلج بضمتين: البلداء من الرجال. وعن ابن الأعرابي الثلج: الفرحون بالأخبار. والثلج، كصرد: فرخ العقاب. قلت: وقد تقدم في ت ل ج، ولعل أحدهما تصحيف عن الآخر، أوهما لغتان. وما أثلجني بهذا الأمر: ما أسرني.

ث - م - ج
الثمج: التخليط . والمثمج، كمحسن، من الرجال : الذي يشي الثياب ألوانا مختلفة. والمثمجة: المرأة الصناع بالوشى ، وهذه المادة من تكملة الصاغاني.

ث - و - ج
الثوج ، بالفتح: شىء شبه جوالق يعمل من الخوص للتراب والجص أي يحملان فيه، عربى صحيح. وثاجت البقرة تثاج، وتثوج، ثوجا وثواجا: صوتت، وقد يهمز، وهو أعرف، إلا أن ابن دريد قال: ترك الهمز أعلى. وعن أبي تراب: الثوج: لغة في الفوج. وعن ابن الأعرابي: ثاج يثوج ثوجا، وثجا يثجو ثجوا، مثل: جاث يجوث جوثا، إذا بلبل متاعه وفرقه.