الباب التاسع: باب الذال - الفصل العاشر: فصل الزاي مع الذال المعجمة

فصل الزاي مع الذال المعجمة

ز ب ذ
يقال: زباذية بينهم كعلانية أهمله الجماعة، أي شر وشدة، والصواب بالراء، وهو قول ابن السكيت، وقد تقدم ربد.

ز م ر ذ
الزمرذ، بالضمات وشد الراء هو الزبرجد، هكذا في الصحاح، وهو معرب، قال ابن قتيبة: داله مهملة، وصوب الأصمعي النقاب الإعجام، ونقله في البارع وصححه، وقال بعض بالوجهين، وعن الأزهري فتح الراء أيضا، قال التيفاشي في كتاب الأحجاز قال الفراء في كتبه: إن الزبرجد تعريب الزمرد، وليس كذلك، بل الزبرجد نوع آخر من الحجارة، وقال ابن ساعد الأنصاري: وقيل: إن معدنه بالقرب من معدن الزمرذ، قال شيخنا: وهذا نص في المغايرة، قال: ومزق جماعة آخرون بأن الزمرذ أشد خضرة من الزبرجد، والله أعلم.

ز غ ذ
ويستدرك عليه: زاغاذ، وهو جد أبي عبد الله محمد بن عتيق بن محمد بن إبراهيم الصقلي، سكن صورو، سمع ببغداد عن أبي محمد الجوهري وغيره.


ز و ذ
الزاذ، أهمله الجوهري، قال الصاغاني: هو الأزاذ من التمر، وقد تقدم شاهده في الألف مع الذال. ومنصور بن أبي المغيرة زازان محدث كبير ووالده مولى عبد الله بن أبي عقيل الثقفي، يروي عن الحسن ابن علي، وعنه هشيم. وبنات زاذان: الحمير، عن الصاغاني. قال الذهبي: قال أبو سعد الماليني: حدثنا محمد بن إبراهيم الزاذاني يريد أبا عبد الله وأبا بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان الزاذاني المقرئ الحافظ مسند أصبهان، فنسبه إلى جده الأعلى. قلت: وبقي عليه: زاذان أبو عمرو مولى كندة، يروي عن علي وابن مسعود وابن عمر والبراء بن عازب، يخطئ كثيرا، مات عبد الجماجم، قاله ابن حبان في الثقات. قلت: ومن ولده بيت كبير في قزوين، منهم القاضي أبو حفص عمر بن عبد الله بن زاذان بن عبد الله بن زاذان. القزويني، حدث عن ابن أبي حاتم الرازي وغيره، وعنه أبو طالب الحربي، مات قبل الأربعمائة. وأبو الأشهب زياد بن زاذان الكوفي، يروي عن ابن عمر، وعنه عبد الله بن إدريس. وزاذان جد شبل بن قوج المنسوب إليه النهر بالأنبار، وراشد ابن زاذان مولى بني عدي، يروي عن مولى أنس، عن أنس، وعنه أبو يونس العدوي. ومما يستدرك عليه أيضا: أبو جعفر محمد بن أحمد بن عمرو بن زاذيه الزاذيهي الفسوي، عن علي بن حجر السعدي، وعنه أبو بكر الإسماعيلي. ويستدرك عليه أيضا: زاذي وهو جد محمد بن يزيد بن زاذي السلمي الواسطي، حدث بسر من رأى، عن القاسم بن بهرأم، وعنه أحمد بن علي بن نعيم الدينوري.