الباب الحادي والعشرون: باب القاف - الفصل الرابع: فصل الثاء المثلثة مع القاف

فصل الثاء المثلثة مع القاف

ث- ب- ق
ثبق العين هكذا في سائر النسخ، والصواب ثبقت العين، وقد أهمله الجوهري والصاغاني في العباب، وقال ابن بري: إذا أسرع دمعها. وثبق النهر ثبقا وتثباقا بالفتح: إذا أسرع جريه، وكثر ماؤه وأنشد:

ما بال عينك عاودت تغساقها      عين تثبق دمعها تثباقـهـا قلت: وقد مر ذلك أيضا في بثق بتقديم الموحدة، وهناك ذكره الجوهري والصاغاني وغيرهما.
ث- د- ق
ثادق، كصاحب : فرس منقذ بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث ابن ثعلبة الأسدي، قاله ابن الكلبي، وأنكر ذلك أبو الندى، وقال: هو لحاجب ابن حبيب الأسدي، وهو القائل فيه:

وباتت تلوم علـى ثـادق     ليشرى، فقد جد عصيانها
ألا إن نجواك في ثـادق   سواء على وإعلانـهـا

وقلت: ألم تعلمي أنه كريم المكبة مبدانها? وقوله: عصيانها أي: عصياني لها، قال ابن بري: وصواب إنشاده: باتت تلوم بغير واو. وثادق: واد لبني عقيل قال لبيد -رضي الله عنه-:

فأجماد ذي رقد فأكناف ثادق     فصارة يوفى فوقها فالأعابلا وقال ابن دريد: ثادق: موضع ، وقال الأصمعي: أسفل ثادق لعبس، وأعلاه لأفناء بنى أسد ، وأنشد:

سقى الأربع الأظآر من بطن ثادق      هزيم الكلى جاشت به العين أملح وقال زهير:

فوادي البدى فالطوى فثادق    فوادي القنان جزعه فأفاكله وواد ثادق وسحاب ثادق أي سائل. وثدق المطر خرج من السحاب خروجا سريعا وجد نحو الودق. وثدق الوادي سال. وقال ابن الأعرابي الثدق والثادق: الندى الظاهر يقال تباعد من الثادق قال ابن دريد سألت الرياشي وأبا حاتم عن اشتقاق ثادق فقالا: لا نعرفه فسألت أبا عثمان الأشنانداني فقال: ثدق المطر من السحاب إذا خرج خروجا سريعا. وثدق الخيل أرسلها وكذلك الماء قاله الخارزنجي. قال: وثدق بطن الشاة إذا شقه. قال وانثدقت بطونها أي استرخت. قال: وانثدق عليك الناس إذا انهدوا. قال ويقال وجدت الناس منثدقين أي مغيرين كل ذلك أورده الخارونجي في تكملة العين.

ومما يستدرك عليه: مثادق الوادي ومداعقه ومذابحه ومهارقه: مدافعه. وعرق ثادق موضع ثادق موضع بالبصرة يأتي ذكره في: ع ر ق.

ث- ر- ق
ثروق كجعفر أهمله الجوهري وصاحب اللسان وقال الصاغاني ة: عظيمة لدوس وقوله كجعفر هكذا في النسخ وهو غلط صوابه كصبور قال رجل من دوس في حرب كانت بينهم وبين بلحارث بن كعب:

قد علمت صفراء حوساء الذيل
شرابة المحض تروك للخـيل
أن ثروقا دونهـا كـل الـويل
ودونها خرط القتاد بـالـلـيل

ث- ف- ر- ق
الثفروق بالضم: قمع التمرة نقله الجوهري وأنشد أبو عبيد:

قراد كثفروق النواة ضئيل

صفحة : 6229

أو ما يلزم به قمعها نقله أبو عبيد عن العدبس كما في الصحاح ج: ثفاريق وقال الكسائي الثفاريق أقماع البسر كما في الصحاح وقال الليث الثفروق: علاقة ما بين النواة والقمع ومثله قول أبي زيد وروى عن مجاهد أنه قال في قوله تعالى: وآتوا حقه يوم حصاده قال يلقى من الثفاريق والتمر وقال ابن شميل: العنقود إذا أكل ما عليه فهو ثفروق وعمشوش وأراد مجاهد بالثفاريق العناقيد يخرط ما عليها فتبقى عليها التمرة والتمرتان والثلاث يخطئها المخلب فتلقى للمساكين. وقال ابن عباد يقال: ماله ثفروق أي شيء. قال: ولبن مثفرق كمدحرج لم يرب بعد. وقد تثفرق اللبن لم يرب كما في العباب.

ث- ق- ث- ق
ثقثق أهمله الجوهري وقال ابن الأعرابي أي تكلم بكلام الحماقة كما في العباب. وفي اللسان الثقثقة الإسراع لغة في التقتقة بتائين فوقيتين وقد تقدمت.