باب الهمزة:فصل العين، الغين، الفاء، القاف، الكاف، اللام، الميم

فَصْلُ العَيْن

العِبْءُ، بالكسر: الحِمْلُ، والثِّقْلُ من أيّ شَيْءٍ كان، والعِدْلُ، والمِثْلُ، ويُفْتَحُ. وبالفَتْحِ: ضِياءُ الشمس، ويُقالُ: عَبٌ، كَدَمٍ. وعَبَأَ المَتاعَ، والْأَمرَ، كمنع: هَيَّأهُ، والجَيْشَ: جَهَّزَهُ، كعَبَّأَهُ، تَعْبِئَةً وتَعْبِيئاً فيهما. والطِّيبَ: صَنَعَهُ وخَلَطَهُ. والعَبَاءُ: كِسَاءٌ م، كالعَبَاءَةِ، والْأَحْمَقُ الثَّقِيلُ الوَخِمُ، ج: أعْبِئَةٌ. والمِعْبَأَةُ، كمِكْنَسَةٍ: خِرْقَةُ الحائِضِ. وكَمَقْعَدٍ: المَذْهَبُ. وما أعْبَأُ به: ما أصْنَعُ، وبِفُلانٍ: ما أُبالي. والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.

العِنْدَأْوَةُ: كَفِنْعَلْوَةٍ: العُسْرُ والالْتِواءُ، والخَدِيعَةُ، والجَفْوَةُ، والمُقْدِمُ الجَرِيءُ، كالعِنْدَأْوِ، والمَكْرُ، وأدْهِى الدَّواهي. وتَحْتَ طِرَّيقَتِكَ لَعِنْدَأْوَةٌ، أي: تَحْتَ إِطْرَاقِكَ وسُكُوتِكَ مَكْرٌ.

فَصْلُ الغَيْن

الغَأْغاءُ: صَوْتُ العَواهِقِ الجَبَلِيَّةِ.

غَبَأَ له، وإليه، كَمَنَعَ: قَصَدَ.

الغِرْقِئ، كَزِبْرجٍ: القِشْرَةُ المُلْتَزقَةُ ببياض البَيْضِ، أو البياضُ الذي يُؤْكَلُ. وغَرْقَأَتِ البَيْضَةُ: خَرَجَتْ وعليها قِشرُهَا الرَّقِيقُ، والدَّجاجَةُ: فَعَلَتْ ذلك بِبَيْضِها.

فَصْلُ الفَاء

الفَأْفَأُ، كَفَدْفَدٍ وبَلْبَالٍ: مُرَدَِّدُ الفاءِ، ومُكْثِرُهُ في كلامِهِ، وفيه فَأْفَأَةٌ.

الفَبْأَةُ: المَطَرَةُ السَّرِيعَةُ ساعَةً ثم تَسْكُنُ.

ما فَتَأَ، مُثَلَّثَةَ التاءِ: مازَالَ، كما أَفْتَأَ. وفَتِئ عنه، كَسمِعَ: نَسِيَهُ وانْقَذَع عنه، أو خاصُّ بالجَحْد. و"تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ"، أي: ما تَفْتَأُ. وكمنع: كَسَرَ، وأطْفَأَ عن ابنِ مالكٍ في كتابِهِ" جَمْعُ اللُّغات المُشْكِلَة"، وعزاهُ للْفَرَّاءِ، وهو صَحيحٌ، وغَلِطَ أبو حَيَّانَ وغَيْرُهُ في تَغْلِيطِهِ.

فَثَأَ الغَضَبَ، كجمع: سكَّنَهُ وكسَرَهُ، والقِدْرَ فَثْئاً وفُثُوءاً: سَكَّنَ غَلَيَانَها، والشيءَ: سَكَّنَ بَرْدَهُ بالتَّسخِين، والشيءَ عنه: كَفَّهُ، واللَّبَنُ: أُغْلِيَ فارْتَفَعَ له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ. وأَفْثَأَ: أعْيَا، وفَتَرَ، وسكَنَ، وأقامَ. وأفْثَؤُوا للمريض: أحْمَوْا حِجارَةً، ورَشُّوا عليها الماءَ، فَأَكَبَّ عليها الوَجِعُ لِيَعْرَقَ.

فَجَأَهُ، كَسَمِعَهُ ومَنَعَهُ، فَجْئاً وفُجَاءَةً: هَجَمَ عليهِ، كَفَاجَأَهُ وافْتَجَأَهُ. والفُجاءَةُ: ما فَاجَأَكَ، ووالِدُ قَطَرِيٍّ الشَّاعِرِ. وفَجِئَتِ النَّاقَةُ، كَفرحَ: عَظُمَ بَطْنُها. وكمنع: جامَعَ. والمُفَاجِئ: الْأَسَدُ.

الفِنْدَأْيَةُ، بالكسر: الفَأْسُ، ج: فنادِيدُ، على غيرِ قِياسٍ. والفِنْدَأْوَةُ: في: ف ن د.

الفَرَأْ، كَجَبَلٍ وسَحَابٍ: حِمارُ الوَحْشِ، أو فَتِيُّهُ، ج: أفْراءٌ وفِرَاءٌ. وأمْرٌ فَرِيءٌ: كَفَرِيٍّ. و"كُلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَا"، بغيرِ هَمْزٍ لأنَّهُ مَثَلُ، والْأَمْثالُ مَوْضوعَةٌ على الوَقْفِ، أي: كُلُّهُ دونَهُ.

وفَرَأٌ، مُحَرَّكَةً: جَزِيرَةٌ باليَمَنِ.

فَسَأ الثَّوْبَ، كجمع: شَقَّهُ، كَفَسَّأَهُ فَتَفَسَّأَ، وفُلاَناً: ضَرَبَ ظَهْرَهُ بالعَصا، كتَفَسَّأَهُ، وعنه: مَنَعَهُ.

والْأَفْسَأُ: الْأَبْزَخُ، أو الذي خَرَجَ صدرُهُ ونَتَأَتْ خَثْلَتُهُ، أو الذي إذا مَشَى كَأَنَّهُ يُرَجّعُ اسْتَه، كالمَفْسوءِ، أو مَنْ إذا قَعَدَ لا يَسْتَطِيعُ يَقْومُ إلاَّ بِجْهْدٍ، أو مَنْ دَخَلَ صُلْبُهُ في وَرِكَيْهِ، فَسِئ، كفرح في الكُلِّ. وتَفَسَّأَ فيهم المرضُ: انْتَشَرَ.

كتَفَشَّأَ. والفشْءُ: الفَخْرُ. فَشَأَ، كمنع، وأَفَشَأَ: اسْتَكْبَرَ. وتَفَشَّأَ به: سَخِرَ منه.

أفْضَأْتُهُ، بالمُعْجَمَةِ: أطْعَمْتُهُ، أو الصَّوابُ: بالقافِ.

فَطَأَهُ: حَطَأَهُ في معانيها، وشَدَخَهُ، والقَوْمَ: رَكِبَهُمْ بما لا يُحِبُّونَ. والفَطَأُ، مُحَرَّكَةً، والفُطْأَةُ، بالضم: دُخُول الظَّهْرِ وخُروجُ الصَّدْرِ فَطِئ، كفرح، فهو أفْطَأُ. والفَطَأُ: الفَطَسُ. وفَطَأَ ظَهْرَ بَعِيرِهِ، كمنع: حَمَلَ عليه ثَقِيلاً فاطْمَأَنَّ ودخل. وتَفَاطَأَ: تَقاعَسَ، أو أشدُّ منه، وتأخَّرَ، وعنهم: انْكَسَرَ ورَجَعَ. وأَفْطَأَ: أطْعَمَ، وجامَعَ جِماعاً كثيراً، وسَاءَ خُلُقُهُ بعدَ حُسْنٍ، واتَّسَعَتْ حالُهُ.

فَقَأَ العَيْنَ والبَثْرَةَ ونَحْوَهُما، كمنع: كَسَرَهَا، أو قَلَعَها، أو بخَقَها، كفَقَّأها فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ، وناظِرَيْهِ: أَذْهَبَ غَضَبَهُ، والبُهْمَى فُقُوءاً: تَرَّبَها المَطَرُ والسَّيْلُ فلا تَأكُلُها النَّعَمُ، والفَقْءُ، بالفتح، والفُقْأَةُ، بالضم وبالتَّحْرِيك، والفاقِياءُ: السابِياءُ التي تَنْفَقِئ عن رَأْسِ الولدِ، أو جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ على أنْفِهِ إن لم تُكْشَفْ عنه ماتَ. والفَقْأَى، كَسكْرى: ناقَةٌ بها الحَقْوَةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ، والجَمَلُ فَقِيءٌ، كَقَتِيلٍ. والفَقِيءُ أيضاً: الدَّاءُ بِعَيْنِهِ. والفَقْءُ: نَقْرٌ في حَجَرٍ، أو غِلَظٌ يَجْمَعُ الماءَ كالفَقِئ، و ع. وافْتَقَأ الخَرْزَ: أعَادَ عليه، وجَعَلَ بين الكُلْيَتَيْنِ كُلْيَةً أخْرَى. والمُفَقِّئةُ: الْأَوْدِيَةُ تَشُقُّ الْأَرضَ.

فَلأَهُ، كمنعه: أفْسَدَهُ.

الفَنَأُ، مُحَرَّكَةً: الكثْرَةُ، وبالسُّكُونِ: الجَماعَةُ. جاءَ فَنْءٌ منهم.

الفَيْءُ: ما كانَ شَمْساً فَيَنْسَخُهُ الظِّلُّ، ج: أفْياءٌ وفُيُوءٌ، والمَوْضِعُ: مَفْيَأَةٌ، وتُضَمُّ ياؤُهُ، والغَنِيمَةُ، والخَراجُ، والقِطْعَةُ من الطَّيْرِ، والرُّجُوعُ كالفَيْئَةِ والفِيئَةِ والإفاءَةِ والاسْتِفاءَةِ، والتَّحَوُّلُ. والفِئَةُ، كَجِعَةٍ: الطائِفَةُ، أصْلُها: فِيءٌ، كَفِيعٍ، ج: فِئُونَ وفِئَاتٌ. و"لا يُؤَمَّرُ مُفاءٌ على مُفِيءٍ"، أي: مَوْلىً على عَرَبِيٍّ. ويا فَيْءَ: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ أو تَأسُّفٍ. وفاءَ المُولي من امْرَأتِهِ: كَفَّرَ عن يمينِهِ، ورجع إليها، وفِئْتُ الغَنِيمَةَ، واسْتَفَأْت، وأفاءَها اللَّهُ تعالى عَليَّ. والفَيْئَةُ: طائرٌ كالعُقابِ، والحينُ. ودخل على تَفِيئَةِ فلان، أي: على أثَرِهِ.

فَصْلُ القَاف

القَأْقاءُ: أصْواتُ غِرْبان العِراقِ. والقِئْقِئ، كَزِبْرِجٍ: بياضُ البَيْض، والغِرْقِئ.

قَبَأَ الطَّعامَ، كجمع: أَكَلَهُ، ومن الشَّرابِ: امْتَلأَ. والقَبْأةُ والقَباءَةُ: حَشيشَةٌ تُرْعى.

القِثَّاءُ، بالكسر والضم: م، أو الخِيارُ. وأقْثَأ المكانُ: كَثُرَ به، والقَوْمُ: كُثَرَ عندهم. والمَقْثَأةُ، وتُضَمُّ ثاؤُهُ: مَوْضِعُهُ.

القِنْدَأْوُ، كفِنْعَلْوٍ: السَّيِّئ الغِذَاءِ، والسَّيِّئ الخُلُقِ، والغَليظُ القَصيرُ، والكَبيرُ الرَّأسِ الصَّغيرُ الجِسْمِ المَهْزولُ، والجَريءُ المُقْدِمُ، والقَصيرُ العُنُقِ الشَّديدُ الرَّأسِ، والخَفيفُ، والصُّلْبُ، كالقِنْدَأْوَة في الكُلِّ، وأكْثرُ ما يوصَفُ به الجَملُ، ووهِمَ أبو نصرٍ فَذَكَرَهُ في الدَّالِ.

القُرْآنُ: التَّنْزيلُ. قَرَأهُ، وبه، كَنَصَرَهُ ومَنَعَهُ، قَرْءاً وقراءَةً وقُرْآناً، فهو قارِئ من قَرَأَةٍ وقُرّاءٍ وقارِئينَ: تَلاَهُ، كاقْترَأَهُ، وأَقْرَأْتُهُ أنا. وصَحيفَةٌ مَقْرُوَّةٌ ومَقْرُوَّةٌ ومَقْرِيَّةٌ. وقَارَأهُ مُقارَأةً وقِرَاءٌ: دارَسَهُ. والقَرَّاءُ، كَكَتَّانٍ: الحَسَنُ القراءَةِ، ج: قَرَّاؤُونَ، لا يُكَسَّرُ. وكَرُمَّانٍ: النَّاسِكُ المُتَعَبِّدُ، كالقارِئ والمُتَقَرِئ، ج: قُرَّاؤُونَ وقَوارِئ. وتَقَرَّأَ: تَفَقَّهَ، وقَرَأَ عليه السلام: أبلَغَهُ، كَأَقْرَأَهُ، أو لا يُقالُ: أقْرَأهُ إلاَّ إذا كان السلام مَكْتوباً. والقَرْءُ، ويُضَمُّ: الحَيْضُ، والطُّهْرُ، ضدُّ، والوقْتُ، والقَافيَةُ، ج: أقْراءٌ وقُروءٌ وأقْرُؤٌ، أو جَمْعُ الطُّهْرِ: قُروءٌ، وجَمْعُ الحَيْضِ: أقْراءٌ.

وأقْرَأَتْ: حاضَتْ، وطَهُرَتْ، والنَّاقَةُ: اسْتَقَرَّ الماءُ في رَحِمِها، والرِّياحُ: هَبَّتْ لوقتها، و: رجع، ودنا، وأخَّرَ، واسْتَأْخَرَ، وغابَ، وانْصَرَفَ، وتَنَسَّكَ، كَتَقَرَّأَ. وقَرَأتِ النَّاقَةُ: حَمَلَتْ، والشَّيْءَ: جَمَعَهُ وضَمَّهُ، والحامِلُ: ولَدَتْ. والمُقَرَّأةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: التي يُنْتَظَرُ بها انْقِضاءُ أقْرائِها.

وقد قُرَّئَتْ: حُبِسَتْ لذلك. وأَقْراءُ الشِّعْرِ: أنْواعُه وأنْحاؤُهُ. ومُقْرَأ، كَمُكْرَمٍ: د باليَمَنِ به مَعْدِنُ العَقِيقِ، منه: المُقْرَئِيُّونَ من المُحَدِّثينَ وغيرهم، ويَفْتَحُ ابن الكلبي الميمَ. والقِرْأَةُ، بالكسر: الوباءُ. واسْتَقْرَأَ الجَمَلُ الناقَةَ: تارَكَها ليَنْظُرَ أَلقِحَتْ أم لا.

القِرْضِئ كزِبْرِجٍ: من غَريبِ شجرِ البَرِّ، زَهْرُهُ أشدُّ صُفْرَةً من الوَرْسِ، واحِدَتُهُ بهاءٍ.

قَضِئ السِّقاءُ، كَفَرحَ: فَسَدَ وعَفِنَ، وتَهافَتَ، والعينُ: احمرَّتْ، واسْتَرْخَتْ مآقيها، وفَسَدَتْ، والحَبْلُ: أخْلَقَ وتَقَطَّعَ، أو طالَ دَفْنُه في الأرضِ فَتَهَتَّك، وحَسَبُه قَضَأً وقَضَأَةً: فَسَدَ.

وفيه قَضْأَةٌ، ويُضَمُّ: عَيْبٌ وفَسادٌ. وقَضِئ، كَسمِعَ: أكَلَ. وأقْضَأَهُ: أطْعَمَهُ. وتَقَضَّؤُوا منه أن يُزَوّجوه: اسْتَخَسُّوا حَسَبَهُ.

قَفِئَتِ الْأَرْضُ، كَسَمِعَ، قَفْئاً: مَطَرَتْ فَتَغَيَّرَ نَباتُها وفَسَدَ، أو القَفْءُ: أن يَقَعَ التُّرابُ على البَقْلِ، وتقدَّمَ في: ف ق أ. واقْتَفَأَ الخَرْزَ: افْتَقَأَهُ.

قَمَأَ، كجمع وكَرُمَ، قَمْأَةً وقَماءةً وقُمْأةً، بالضم والكسر: ذَلَّ وصَغُرَ، فهو قَمِيءٌ، ج: قِماءٌ وقُماءٌ، كجِبالٍ ورُخالٍ، والماشِيةُ قُموءاً وقُموأَةً وقَمْئاً وقَماءَةً وقَماءً: سَمِنَتْ، كاقْمَأَتْ، والْإِبلُ بالمكان: أقامَتْ لخِصْبِه فَسَمِنَتْ. وقَمَأَهُ، كمنعه: قَمَعَه. وأقْمَأهُ: صَغَّرَهُ وأذَلَّه، وأعْجَبَهُ، والمَرْعى الْإِبلَ: وافَقَهَا فَسمَّنَها، والقومُ: سَمِنَتْ إِبِلُهم. والقَمْأَةُ: المكانُ لا تَطْلُعُ عليه الشمسُ، كالمَقْمَأَةِ والمَقْمُوءَةِ، والخِصْبُ، والدَّعَةُ ويُضَمُّ. وما قامأَهُ: ما وافَقَه. وعمرو بن قَميئَةَ، كَسفينةٍ: شاعرٌ. وتَقَمَّأَ الشيءَ: أخَذ خِيارَه، والمكانَ: وافَقَهُ فأقام به، كقَمَأَ.

قَنَأَ، كمنع، قُنُوءاً: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ، وقَنَّأْتُه تَقْنِيئاً، واللبَنَ: مَزَجَه، وفلاناً: قَتَلَهُ، أو حَمَلَه على قَتْلِهِ، كاقْتَأَه، والجِلْدُ: أُلْقِيَ في الدِّباغِ، ولِحْيَتَه: سَوَّدَها، كقَنَّأَهَا. وقَنِئ كَسمِعَ: ماتَ، والْأَديمُ: فَسَدَ، وأَقْنَأْتُهُ. وقَناءٌ، كسَحاب: ماءٌ وأقْنَأنِي: أمكَنَنِي. والمَقْنَأَةُ، وتُضَمُّ نُونُه: المَقْمَأَةُ.

قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ، وأقاءَه، والاسمُ: القُياءُ، كغُرابٍ. والقَيُوءُ: الكثيرُ القَيْءِ، كالقَيُوِّ، كَعَدُوٍّ، ودَواؤُه المُقيِّئ. وتَقَيَّأَتْ: تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها، وألْقَتْ نَفْسَها عليه. وثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ، أي: مُشْبَعٌ.

فَصْلُ الكاف

كَأْكَأَ: نَكَصَ وجَبُنَ، كَتَكَأْكَأَ. والكَأْكَاءُ، كَسَلْسالٍ: الجُبْنُ الهالِعُ، وعَدْوُ اللِّصِّ. وتَكَأْكَأَ: تَجَمَّعَ، كَكَأْكَأَ، وفي كلامه: عَيَّ. والمُتَكَأْكِئ: القصيرُ.

الكَتْأَةُ: نَباتٌ كالجِرْجِيرِ. والكِنْتَأْوُ، كَسِنْدَأْوٍ: الجَمَلُ الشديدُ، والعظيمُ اللِّحية، الكَثُّها أو الحَسَنُها.

كَثَأَ اللَّبَنُ، كمنع: ارْتَفَعَ فوقَ الماءِ، وصفا الماءُ من تحته، والقِدْرُ: أزْبَدَتْ، والقِدْرَ: أخَذَ زَبَدَها، والنَّبْتُ: طَلَعَ، أو كَثُفَ وغَلُظَ، وطال والتَفَّ، ككَثَّأَ تَكْثِئَةً في الكلِّ. وكَثْأَةُ اللبَنِ، ويُضَمُّ: ما عَلاه من الدَّسَمُ، أو الطُّفاوَةُ، وكَثَّأَ تَكْثِيئاً: أَكَلَ ذلك. وكَنْثَأَتِ اللحيةُ: طالَتْ، وكَثُرَتْ، ككَثَأَتْ، كَثَّأَتْ. والكِنْثَأْوُ: الكِنْتَأْوُ. والكَثَاةُ، بلا همز الجِرْجيرُ، أَوْ بَرِّيُّهُ.

كَدَأَ النَّبْتُ، كجمع وسَمِعَ. كَدْءاً وكُدُوءاً: أصابه البَرْدُ فَلَبَّدَه في الأَرْضِ، أو العَطَشُ فأبْطَأَ نَبْتُهُ. وكَدَأَ البَرْدُ الزَّرْعَ، كمنعَ: رَدَّهُ في الْأَرْضِ، ككَدَّأَهُ. وأرضٌ كادِئةٌ: بَطِيئةُ الْإنْباتِ. وكَدِئ الغُرابُ، كفَرح: صار كأنه يَقِيءُ في شَحِيجِه، والبَقْلُ: قَصُرَ وخَبُثَ. وكَوْدَأَ: عَدا. والكِنْدَأْوُ: الجملُ الغليظُ.

الكِرْثِئ، كزِبرِجٍ: السحابُ المُرْتَفِعُ المُتراكمُ، وقَيْضُ البَيْضِ. وبهاءٍ، وقد يُفْتَحُ: النَّبْتُ المُجْتَمِعُ المُلْتَفُّ. وكَرْثَأَ شَعَرُهُ وغيرهُ: كَثُر، وتراكَم، كتَكَرْثَأَ. وبُسْرٌ كَرِيثاءُ، وكَراثاءُ: طَيِّبٌ.

الكِرْفِئ: الكِرْثِئ. وكَرْفَأَتِ القِدْرُ: أزبَدَتْ لِلْغَلْي. وتَكَرْفَأَ: تَكَرْثَأَ. والكَرْفَأَةُ: الكَرْثَأَةُ، وبالكسر: شجرةُ الشَّفَلَّحِ. وكَرْفَؤُوا: اخْتَلَطُوا.

كَسَأَهُ، كمنعه: تَبِعَهُ، والدَّابَّةَ: ساقَها على إِثْرِ أُخْرَى، والقومَ: غَلَبَهم في الخُصومةِ، وبالسَّيْف: ضَرَبَه. وكُسْءُ كُلّ شيء، وكُسُوؤُهُ، بضمهما: مُؤَخَّرُه، ج: أكْساءٌ. ورَكِبَ كُسْأَهُ: وقع على قَفاه. وكَسْءٌ من الليل، بالفتح: قطْعَةٌ منه.

كَشَأَهُ، كمنعه: أَكَلَه أَكْلَ القِثاءِ ونحوه، واللَّحْمَ: شَواهُ حتى يَبِسَ، كأَكْشَأَهُ، والشيءَ: قَشَرَه فَتَكَشَّأَ، وبالسَّيْفِ: ضربَه وقَطَعَه، والمرأةَ: جامَعَها. وكَشِئ من الطعام، كفرحَ، كَشَأً وكَشَاءً، فهو كَشِئ وكَشِيءٌ، وتَكَشَّأَ: امْتَلأَ، وككَشَأَ، والسِّقَاءُ: بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه، ويَدُه: تَشَقَّقَتْ، أَوْ غَلُظَ جلْدُها وتَقَبَّضَ. وذُو كَشاءٍ، كَسَحابٍ: ع. والكُشْأَةُ، بالضم: العَيْبُ.

كَافَأَهُ مُكافَأَةً وكِفَاءً: جازَاه، وفلاناً: ماثَلَه، وراقَبَه. والحمدُ لله كِفَاءَ الواجِبِ، أي: ما يكونُ مُكافِئاً له، والاسمُ: الكفَاءَةُ والكَفَاءُ، بفتحهما ومدِّهما. وهذا كِفاؤُه وكِفْأَتُهُ وكَفِيئُه وكُفْؤُه وكَفْؤُه وكِفْؤُه وكُفوؤُه: مَثْلُه، ج: أكْفاءٌ وكِفَاءٌ. وكَفَأَه، كمنعه: صَرَفَهُ، وكَبَّهُ، وقَلَبَه، كأكْفَأَه واكْتَفَأَه، وتَبِعَهُ، والغَنَمُ في الشِّعْبِ: دَخَلَتْ، وفلاناً: طَرَدَهُ، والقومُ: انْصَرَفُوا وانْهَزَموا، وعنِ القَصْد: جاروا. وأَكْفَأَ: مالَ وأمالَ، وقَلَبَ، وخالَفَ بَيْنَ إعْرَابِ القَوافي، أَوْ خالَفَ بين هِجائِها، أِوْ أَقْوَى، أَوْ أفْسَدَ في آخِرِ البَيْتِ أيَّ إفْسَادٍ كان، والْإِبِلُ: كَثُرَ نِتاجُها، وإبلَه فلاناً: جَعَلَ له مَنَافعَها. والكَفْأَةُ، ويُضَمُّ: حَمْلُ النَّخْلِ سَنَتَها، وفي الْأَرْضِ: زراعةُ سَنَتِها، والْإِبِلِ: نِتَاجُ عامِها، أَوْ نِتَاجُها بعدَ حِيالِ سَنَةٍ أَوْ أكْثَرَ. ومَنَحَه كَفْأَةَ غَنَمِه، ويُضَمُّ: وَهَبَ له أَلْبَانَها وأولادَها وأصْوافَها سَنَةً، ورَدَّ عليه الْأُمَّهاتِ. والكِفاءُ، ككتابٍ: سُتْرَةٌ من أعْلَى البَيْتِ إلى أسفله من مُؤَخَّرِه، أَو الشُّقَّةُ في مؤَخَّرِ الخباءِ، أَوْ كِساءٌ يُلْقَى على الخباءِ حتى يَبْلُغَ الْأَرْض، وقد أكْفَأْتُ البَيْتَ. وكَفيءُ اللَّوْنِ، ومُكْفَؤُه: كاسِفُه مُتَغَيِّرُه. وكافَأَهُ: دافَعَه، وبَيْنَ فَارِسَيْنِ بِرُمْحِه: طَعَنَ هذا ثُمَّ هذا. وشاتانِ مُكافَأَتَانِ، وتُكْسَرُ الفاءُ: كُلُّ واحدةٍ منهما مُساوِيةٌ لصاحِبَتها في السِّنِّ. وانْكَفَأَ: رَجَعَ، ولَوْنُهُ: تَغَيَّرَ. والكَفِيءُ والكِفْءُ، بالكسر: بَطْنُ الوادي. والتَّكَافُؤُ: الاستواءُ.

كَلأَهُ، كَمَنَعَه، كَلْئاً وكِلاءَةً وكِلاءً بكسرهما: حَرَسَهُ، وبالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ، والدَّيْنُ: تأخَّرَ، والْأَرْضُ: كَثُرَ كَلَؤُها، كأَكْلأَتْ، وبَصَرَهُ في الشيءِ: رَدَّدَهُ، وعُمُرُه: انتهت. والكَلأُ، كجبَلٍ: العُشْبُ رَطْبهُ ويابِسُهُ. كَلِئَت الْأَرْضُ، بالكسر: كَثُرَ بها، كاسْتَكْلأَتْ، والناقَةُ: أَكَلَتْهُ، وأرضٌ كَلِيئَةٌ ومَكْلأَةً: كثيرتُه. والكَالِئ والكُلْأَةُ بالضم: النَّسِيئَةُ والعَرَبُونُ. وتَكَلأَّتُ وكَلأَّتُ تَكْلِيئاً: أخَذْتُه. وأكْلأ: أسْلَفَ، وأسْلَمَ، والعُمُرَ: أنْهاهُ. واكْتَلأَ كُلأْةً، وتَكَلأَّها: تَسَلَّمَها. ورجلٌ كَلُوءُ العَيْنِ: شَديدُها، لا يَغْلِبها النَّوْمُ. والكَلاَّءُ، كَكَتَّانٍ: مَرْفَأُ السُّفُنِ، و ع بالبَصْرَةِ، ويُذَكَّرُ، وساحلُ كُلِّ نَهْرٍ، كالمُكَلأَّ، كمُعَظَّمٍ. واكْتَلأَ: احْتَرَسَ. وكَلأَّ سَفِينَتَه تَكْلِيئاً وتَكْلِئَةً: أدناها من الشَّطِّ، وفلاناً: حَبَسَه، وإليه: تقدَّم، وفيه: نَظَرَ مُتَأَمِلاً.

الكَمْءُ: نَبَاتٌ م، ج: أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ، أو هي اسم للجَمْعِ، أو هي للواحِدِ، والكَمْءُ للجَمْعِ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً. والمَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ: مَوْضِعُهُ. وأَكْمَأَ المكانُ: كَثُرَ به، والقومَ: أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً. والكَمَّاءُ: بَيَّاعُهُ، وجانيِه للبَيْعِ. وكَمِئ، كَفَرِحَ: حَفِيَ وعليه نَعْلٌ، ورِجْلُهُ: تَشَقَّقَتْ، وعن الأخْبارِ: جَهِلَها وغَبِيَ عنها. وأَكْمَأَتْهُ السِّنُّ: شَيَّخَتْهُ. وتَكَمَّأَهُ: تَكَرَّهَهُ، وعليه الأرضُ: غَيَّبَتْهُ.

الكاءُ والكاءَةُ والكَيْءُ والكَيْئَةُ: الضعيفُ الجَبَانُ. وقد كِئْتُ كَيْئاً وكَيْئةً، وكُؤْتُ كَوْءاً وكَأْواً، على القَلْبِ: هِبْتُه، وجَبُنْتُ. وأَكاءَه إكاءً وإكاءَةً: فاجَأَه على تَئِفَّةِ أمْرٍ أرادَهُ، فهَابَهُ، فَرَجَعَ عنه.

فَصْلُ اللاّم

اللُّؤْلُؤُ: الدُّرُّ، واحِدُهُ بهاءٍ، وبائِعُه: لَآّلٌ ولَآّءُ ولأْلاَءُ، والقياسُ: لُؤْلُؤِيُّ، لالآِّءُ ولالَالٌ، وَوَهِمَ الجوهريُّ، وحِرْفَتُهُ اللِّئَالَةُ، والبَقَرَةُ الوَحْشيَّةُ. وأبو لُؤْلُؤةَ: غُلامُ المُغِيرَةِ، قاتِلُ عُمَرَ، رضي الله عنه. ولَألأَتِ المرأةُ بِعَيْنِها: بَرَّقَتْها، والفُورُ بذَنَبِه: حرَّكه، والنارُ: تَوَقَّدَتْ، والعَنْزُ: اسْتَحْرَمَتْ، والدَّمْعَ: حَدَرَه. ولَوْنٌ لُؤْلُؤانٌ: لُؤْلؤِيٌّ. والَّألاءُ: الفَرَحُ التامُّ. وتَلأَلَأ البَرْقُ: لَمَعَ.
الِّبَأُ، كضِلَعٍ: أوَّلُ اللَّبَنِ. ولَبَأَها، كمنع: احْتَلَبَ لَبَنَها، والقومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ. واللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ. وألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ، والوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ، وفلاناً: زَوَّدَهُ به، والفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ. والْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها. ولَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها، وبالحجِّ: كَلَبَّى. واللَّبْءُ، بالفتح: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ، وبهاءٍ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة، كَسحابةٍ، واللَّبُؤَةِ، كَسَمُرَةٍ وَهُمَزَةٍ، واللَّبْوَةِ، بالواو ويُكْسَرُ، واللَّبَةِ كدَعَةٍ واللَّبُوَةِ، بالواو، كَسَمُرَةٍ، واللَّبَاة، كقَطاةٍ، ج: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ. واللَّبُوءُ: رَجُلٌ م. وعِشارٌ مَلابِئ، كمَلاقِحَ: دَنَا نِتاجُها.

لَتَأَهُ في صَدْرِهِ، كمنعه: ورَمَى، وجَامَعَ، ونَقَصَ، وضَرِطَ، وسَلَحَ، وحَدَّدَ النَّظَرَ، والمرأةُ: وَلَدَتْ. واللَّتِيءُ، كأميرٍ: اللزِمُ لموْضِعِه.

لَثَأَ الكَلْبُ، كمنع: ولَغَ.

لَجَأَ إليه، كمنع وفرِحَ: لاذَ، كالْتَجَأَ. وأَلْجَأَهُ: اضْطَرَّهُ، وأَمْرَهُ إلى اللَّهِ: أسْنَدَهُ، وفلاناً: عَصَمَهُ. واللَّجَأُ، مُحَرَّكَةً: المَعْقِلُ والمَلاَذُ، كالمَلْجَأ، و ع، وجَدُّ عُمَرَ بنِ الأشْعَثِ، لا والِدُه، ووهِم الجوهري، والضِّفْدَعُ، وهي بهاءٍ، وذُو المَلاجئ: قَيْلٌ. والتَّلْجِئَةُ: الإكراه.

لَزَأَهُ كَمَنَعَه: أعطاهُ، كلَزَّأَهُ، ومَلأَه، كأَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ، وإبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا، كلَزَّأَها، وأُمُّهُ: ولَدَتْهُ.

وألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.

لَطَأَ بالأرضِ، كمنع وفرِحَ: لَصِقَ، لَطْئاً ولُطُوءاً، وبالعصا: ضربه، أو خاصٌّ بالظَّهْر.

واللاَّطِئَةُ من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ، وخُراجٌ لا يكادُ يُبْرَأُ منه، أو هي من لَسْعِ الثُّطْأَةِ.

اللَّظَأُ، كَجَبَلٍ: الشيءُ القَليلُ.

لَفَأَهُ، كَمَنَعَهُ، لَفْئاً ولَفَاءً: قَشَره وكَشَطَهُ، كالْتَفَأَهُ، وضَرَبَه، ورَدَّهُ، وعَدَلَهُ عن وجْهِه، واغْتَابَه، وأعْطاه حَقَّه كُلَّه، أو أقَلَّ من حَقِّه. وكفَرِحَ: بَقِيَ. وأَلْفَأَهُ: أبْقاهُ. واللَّفَاءُ، كَسحابٍ: التُّرابُ، والشيءُ القَليلُ، ودونَ الحَقِّ.

لَكَأَهُ، كَمَنَعَهُ: ضَرَبَهُ، وأعْطَاهُ حَقَّهُ كلَّه، وصَرَعَه، وكفَرِح: أقام ولَزِمَ. وتَلَكَّأَ عليه: اعْتَلَّ، وعنه: أبْطَأَ.

لَمَأَهُ، وعليه، كَمَنَعَه: ضَرَبَ عليه يَدَهُ مُجَاهَرَةً وسِرَّا، والشَّيءَ: أَخَذَهُ أَجْمَعَ، ولَمَحَهُ. وتَلَمَّأَتِ الأرْضُ به، وعليه: اشْتَمَلَتْ، واسْتَوَتْ، ووَارَتْهُ. وأَلْمَأَ عليه: ذَهَبَ به خُفْيَةً، وعلى حَقِّي: جَحَدَه، والدَّوابُّ المَكانَ: تَرَكَتْهُ صَعِيداً خالِياً، وعليه: اشْتَمَلَ، أو إذا عُدِّيَ بالباءِ فبمعنَى ذَهَبَ به، وبِعَلَى فبمعنى اشْتَمَلَ. والْتَمَأَ بما في الجَفْنَة: اسْتَأْثَرَ، كأَلْمَأَ وتَلَمَّأَ. والتُمئ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ. والمَلْمُؤَةُ: المَوْضِعُ يُؤْخَذُ فيه الشيءُ، والشَّبَكَةُ.

اللاَّءَة، كاللاَّعَة: ماءٌ لِعَبْسٍ. واللَّوْأةُ: السَّوْأةُ.

تَلَهْلأَ: نَكَصَ، وجَبُنَ.

اللِّياءُ، ككتاب: حَبُّ أبيضُ كالحمِّصِ، يُؤْكَلُ وأَلْيَأَتِ الناقَةُ: أَبْطَأَتْ.

فَصْلُ الميمْ

مَأْمَأَتِ الشاةُ، والظَّبْيَةُ: واصَلَتْ صَوْتَهَا فقالت: مِئ مِئ.

مَتأَهُ بالعَصا، كَمَنَعَهُ: ضَرَبَهُ، والحَبْلَ: مَدَّهُ.

مَرُؤَ، كَكَرُمَ، مُرُوءَةً، فهو مَريءٌ، أي: ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ. وتَمَرَّأ: تَكَلَّفَها، وبِهِمْ: طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ. ومَرَأ الطعامُ، مُثَلَّثَةَ الراءِ مَراءَةً، فهو مَريءٌ: هنِيءٌ، حَميدُ المَغَبَّةِ، بَيِّنُ المَرْأَةِ، كَتَمْرَةٍ. وهَنَأَنِي ومَرَأَني، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني. وكَلأَ مَريءٌ: غيرُ وخيم. ومَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً، فهي مَريئَةٌ: حَسُنَ هَواؤُها. والمَريءُ، كأَمير: مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ، ج: أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ. والمَرْءُ، مُثَلَّثَةَ الميم: الإِنسانُ، أو الرَّجُلُ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه، أو سُمِعَ: مَرْؤُونَ، والذِّئْبُ، وهي بِهاءٍ، ويقالُ: مَرَةٌ والامرَأةُ. وفي امْرِئ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ: فتحُ الراءِ دائماً، وضمُّها دائماً، وإعرابها دائماً، وتقولُ: هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً، ومَرَرْتُ بامْرِئ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ.

ومَرَأَ: طَعِمَ، وجامَعَ. وكفَرِحَ: صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً. ومَرْآةُ: اسمُ مَأْرِبَ، وكَحَمْزَةَ: ة منها هِشامٌ المَرْئِيُّ. وامْرُؤُ القَيسِ في السين.

مَسَأَ، كَمَنَعَ، مَسْئاً ومُسُوءاً: مَجَنَ، والطريقَ: رَكِبَ وَسَطَهُ، وبينَهُمْ: أفْسَدَ، كأَمْسَأَ، وأبْطَأَ، وخَدَعَ، وعلى الشيء: مَرَنَ، وحَقَّهُ: أَنْسَأَهُ، والقِدْرَ: فَثَأَهَا، والرجُلَ بالقولِ: لَيَّنَه. وتَمَسَّأَ الثَّوْبُ: تَفَسَّأَ. ومَسْءُ الطريقِ: وَسَطُهُ.

مَطَأَهَا، كَمَنَعَ: جامَعَها.

ماقِئ العَيْنُ، ومُوقِئها: مُؤْخِرُها، أو مُقدِمُها، هذا موضعُ ذِكْرِهِ، ووهِمَ الجوهريُّ.

مَلأَهُ، كَمَنَعَ، مَلْئاً ومَلْلأَةً، بالفتح والكسرِ، ومَلأَّهُ تَمْلِئَةً فامْتَلأَ وتَمَلأَّ، ومَلِئ، كَسَمِعَ، وإنَّهُ لَحَسَنُ المِلأَةِ، بالكسر، لا التَّمَلُّؤِ، وهو مَلآْنُ، وهي مَلآْى ومَلآْنَةٌ، ج: مِلاءٌ. والمُلاَءَةُ والمُلأْةُ والمُلاَءُ، بضمهنَّ: الزُّكامُ، من الامْتلاءِ، وقد مُلِئ، كَعُنِي وكَرُمَ، وأمْلأَهُ اللَّه فهو مَلآنُ، ومَمْلُوءٌ نادِرٌ. والمَلأُ، كَجَبَلٍ: التَّشَاوُرُ، والأشْرَافُ، والعِلْيَةُ، والجماعَةُ، والطَّمَعُ، والظَّنُّ، والقومُ ذَوُو الشَّارَة، والتَّجَمُّعُ، والخُلُقُ، ومنه: "أحْسِنُوا أمْلاءَكُمْ"، أي أَخْلاقَكُمْ. وكَغرابٍ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ، وبهاءٍ: أُمُّ المُرْتَجِزِ، فَرسُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم. والمِلاَءُ بالكسر، والأَمْلِئَاءُ بهمزتين، والمُلاَءُ: الأغْنِيَاءُ المُتَمَوِّلُونَ، أو الحَسنُو القَضَاءِ منهم، الواحدُ: مَلِيءٌ، وقد مَلأَ كَمَنَعَ وكَرُمَ، مَلاَءَةً، ومَلاَءً عن كُراعٍ. واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعَلَ دَيْنَهُ في مُلآءَ. والمُلاْةُ، بالضم: رَهَلُ البعيرِ من طُولِ الحَبْسِ بعد السَّيْرِ. والمُلاءَةُ، بالضم والمدِّ: الرَّيْطَةُ، ج: مُلاءٌ. ومَلأَهُ على الأمرِ: ساعَدَه وشايَعَه، كمالأه وتَمَالَؤُوا عليه: اجتَمعوا. والمِلْءُ، بالكسر: اسمُ ما يأخُذُهُ الإناءُ إذا امْتَلأَ، أَعْطِهِ مِلأْهُ ومِلأْيْهِ وثَلاثَةَ أمْلائِهِ. وبهاءٍ: هَيْئَةُ الامْتِلاءِ، ومصدرُ مَلأَهُ، والكِظَّةُ من الطعامِ. وأمْلأَ في قَوْسِه، وملأَّ: أغْرَقَ. والمُمْلِئ: شَاةٌ في بَطْنِهَا ماءٌ وأغْراسٌ، فَتَحْسِبُهَا حاملاً.

المَنِيئَةُ: الجِلْدُ أوَّلَ ما يُدْبَغُ، والمَدْبَغَةُ، وقولُ أبي عَليٍّ: مَفْعِلَةٌ من اللحمِ النِّيءِ يَأْباهُ مَنَأَ.

والمَمْنَأَةُ: الأرضُ السوداءُ. ومَنَأَهُ، كمنعه: نَقَعَهُ في الدِّباغ.

ماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُؤَاءً، بالضم وهمزتين: صاحَ، فهو مَؤُوءٌ، كمَعُوعٍ. والمائِئَةُ، بهمزتين، والمائِيَّةُ، ويُخَفَّفُ: السِّنَّوْرُ. وأَمْوَأَ الرجُلُ: صاحَ صِياحَهُ.