باب الهمزة: فصل النون، الواو، الهاء، الياء

فَصْلُ النُّون

نَأْنَأَهُ: أحْسَنَ غِذَاءَه، وكَفَّهُ، وفي الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ، وعنه: قَصُرَ وعَجَزَ، كَتَنَأْنَأَ. والنَّأْنَأُ، كَفَدْفَدٍ: المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ، والعاجِزُ الجَبَانُ، كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ.

النَّبَأُ، مُحَرَّكَةً: الخَبَرُ، ج: أنْبَاءٌ. أنبأه إياه، وبه: أخْبَرَهُ، كَنَبَّأَهُ. واسْتَنْبَأَ النَّبَأَ: بَحَثَ عنه.

ونابَأَهُ: أنْبَأَ كُلُّ منهما صاحِبَهُ. والنَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ، ج: أنْبِياءُ نُبَآءُ وأنْبَاءٌ والنَّبِيؤُونَ، والاسمُ: النُّبُوءَةُ، وتَنَبَّأَ: ادَّعاها، ومنه: المُتَنَبِّئ، أحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، خَرَجَ إلى بني كَلْبٍ، وادَّعَى أنه حَسَنِيٌّ، ثم ادَّعَى النُّبُوَّةَ، فَشُهِدَ عليه بالشأْم، وحُبِسَ دَهْراً، ثم اسْتُتِيبَ وأُطْلِقَ. ونَبَأَ، كمنع، نَبْئاً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ، وعليهم: طَلَعَ، ومن أرضٍ إلى أرْضٍ: خرجَ، وقولُ الأعرابِيِّ: يا نَبِيءَ الله، بالهمز، أي: الخارجَ من مَكَّةَ إلى المدينةِ، أنكره عليه، فقال: " لا تَنْبِرْ باسْمِي، فإِنما أنا نَبيُّ الله"، أي: بغير همز. والنَّبِيء: الطريقُ الواضِحُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ المُحْدَوْدبُ، كالنَّابِئ، ومنه:" لا تُصَلُّوا على النَّبِيءِ". والنَّبْأَةُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، أو صوتُ الكلاب، نَبَأَ، كمنع. ونُبَيْئَةُ، كَجُهَيْنَةَ: ابنُ الأَسْوَدِ العُذْرِيُّ. ونُبَيِّئَةُ مُسَيْلِمَةَ: تَصْغِيرُ النُّبُوءَة، وكان نُبَيِّئ سَوْءٍ، تَصْغِيرُ نَبِيءٍ، هذا فيمن يَجْمَعُهُ على نُبَآءَ، وأما من يَجْمَعُهُ على أنْبِياءَ فَيُصَغِّرُهُ على نُبَيٍّ، وأخْطَأَ الجوهريُّ في الإطلاق. ورَمَى فَأَنْبَأَ، أي: لم يَشْرِمْ، ولم يَخْدِشْ، أو لم يُنْفِذْ. ونَابَأَهُمْ: تَرَكَ جوارَهُمْ، وتَباعَدَ عَنْهم. نَتَأَ، كَمَنَعَ، نَتْئاً ونُتُوءاً: انْتَبَرَ، وانْتَفَخَ، وارْتَفَعَ، وعليهم: اطَّلَعَ، والقُرْحَةُ: ورِمَتْ، والجارِيَةُ: بَلَغَتْ، والشيءُ: خَرَجَ من موْضِعِهِ من غير أن يَبينَ. وانْتَتَأَ: انْبَرَى، وارْتَفَعَ. والنُّتَأَةُ، كَهُمَزَةٍ: ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ، أو نَخْلٌ لبني عُطارِدٍ.

نَجَأَهُ، كمنعه: أصابه بالعين، كانْتَجَأَهُ وتَنَجَّأَهُ. وهو نَجُؤُ العينِ، كَنَدُسٍ وصَبُورٍ وكَتِفٍ وأميرٍ: خَبِيثُها، شديدُ الإِصابَةِ بِها. ونَجْأَةُ السَّائِلِ: شَهْوَتُهُ.

نَدَأَهُ، كَمَنَعَه: كَرِهَهُ، أو الصَّوابُ فيه: بَذَأَهُ بالباءِ الموحدة والذالِ المعجمةِ، ووهِمَ الجوهريُّ، واللَّحْمَ: ألْقاهُ في النارِ، أو دَفَنه فيها، وخَوَّفّهُ وذَعَرَه، وضَرَبَ به الأرضَ، وعليهم: طَلَعَ، والمَلَّةَ: عَمِلَها. والنَّدْأَةُ، ويُضَمُّ: الكَثْرَةُ من المالِ، وقَوْسُ قُزَحَ، والحُمْرَةُ في الغَيْم إلى غُروبِ الشمسِ أو طُلوعها، كالنَّدِئ فيهما، ودارَةُ الشمسِ، والهالَةُ حَوْلَ القمرِ، وبالضم: الطريقةُ في اللَّحْمِ المخالِفَةُ لِلَوْنِه، وما فَوْقَ السُّرَّةِ من الفَرَسِ، والدُّرْجَةُ يُحْشَى بها خَوْرانُ النَّاقةِ، ثُمَّ تُحَلَّلُ إذا عَطَفَتْ على وَلَدِ غيرها، وواحدةٌ من القِطَع المُتَفَرِّقَةِ من النَّبْتِ، كالنُّدَأَة، كَهُمَزَةٍ، ج: نُدَأٌ.

ونَوْدَأَ نَوْدَأَةً: عَدَا.

نَزَأَ بينهم، كمنع: حَرَّشَ، وأفْسَدَ، وعليه: حَمَلَ، وفلاناً عليه: حَمَلَهُ، وعن كذا: رَدَّهُ. وهو مَنْزُوءٌ به: مُولَعٌ. وإنَّكَ لا تَدْرِي عَلامَ يُنْزَأُ هَرِمُكَ: بم يُولَعُ عَقْلُكَ ونَفْسُكَ، وإلام يَؤُولُ حالُكَ.

نَسَأَهُ، كمنعه: زَجَرَهُ وساقَهُ، كنَسَّأَهُ، وأخَّرَهُ، نَسْئاً ومَنْسَأَةً، كأنْسَأَهُ، وكَلأَهُ، ودَفَعَه عن الحوضِ، وخَلَطَه، والظَّبْيَةُ غَزالَها: رَشَّحَتْه، وفلاناً: سقاهُ النَّسْءَ، وفي ظِمْءِ الإِبل: زاد يوماً أو يومينِ أو أكْثَرَ، والماشِيةُ: بَدَا سِمَنُها ونَباتُ وبَرِها بعد تَساقُطه. ونَسَأْتُهُ البيعَ، وأنْسَأْتُهُ، وبِعْتُهُ بِنُسْأَةٍ، بالضم، ونَسيئةٍ: بأَخَرَةٍ. والنَّسِيءُ: الاسمُ منه، وشَهْرٌ كانت تُؤخِّرُه العربُ في الجاهليةِ، فَنَهَى اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ عنه. واسْتَنْسَأَهُ: سأله أن يُنْسِئَهُ دَيْنَه. والمِنْسَأَةُ، كَمِكْنَسَةٍ ومَرْتَبَةٍ، وبِتَرْكِ الهمز فيهما: العَصَا، لأنَّ الدابَّةَ تُنْسَأُ بها، وقَوْلُ الفَرَّاءِ: يَجوزُ، يعني في الآية: من سَأَتِهِ، بفَصْلِ من على أنه حرفُ جَرٍّ، والسَّأَةُ لُغَةٌ في سِيَةِ القَوْسِ، فيه بُعْدٌ وتَعَجْرُفٌ. والنَّسْءُ: الشَّرابُ المُزِيلُ للعقلِ، واللَّبَنُ الرَّقِيقُ الكثيرُ الماءِ، كالنَّسِيءِ، والسِّمَنُ أو بَدْؤُهُ، وبالتَّثْلِيثِ: المرأةُ المَظْنُونُ بها الحَمْلُ، كالنَّسُوءِ، أو التي ظَهَرَ حَمْلُها، وبالكسر: المُخالِطُ.

وهو نِسْءُ نِسَاءٍ: حِدْثُهُنَّ وخِدْنُهُنَّ. وكالسَّحَابِ: طُولُ العُمُرِ، ومَصْدَرُ نَسَأَ دَيْنَهُ، وكُلُّ ناسِئ: سَمِينٌ. وانْتَسَأَ في المَرْعى: تَبَاعَدَ. ونُسِئَتِ المرأةُ، كعُنِيَ، نَسْئاً: تَأَخَّرَ حَيْضُها عن وَقْتِهِ، فَرُجِيَ أنَّها حُبْلى، وهي امرأةٌ نَسْءٌ، لا نَسيءٌ، ووهِمَ الجوهريُّ.

نَشَأَ، كمنع وكَرُمَ، نَشْئاً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءَةً: حَيِيَ، وربَا وشَبَّ، والسَّحابةُ: ارْتَفَعَتْ. ونُشِّئ وانْتُشِئ: بمعنى. وقرأ الكوفيون: "أو من يُنَشَّأُ". والنَّاشِئ: الغُلامُ والجارِيَةُ جاوَزَا حَدَّ الصِّغَرِ، ج: نَشْءٌ، ويُحركُ، وكلُّ ما حدث بالليل وبدأ، ج: ناشِئَةٌ، أو هي مصدرٌ على فاعِلَةٍ، أو أوَّلُ النَّهارِ والليلِ، أو أوَّلُ ساعات الليلِ، أو كلُّ ساعةٍ قامَها قائمٌ بالليلِ، أو القَوْمَةُ بعدَ النَّوْمَةِ، كالنَّشِيئَةِ. والنَّشْءُ: صِغَارُ الإِبِلِ، ج: نَشَأٌ مُحَرَّكَةً، والسَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو أَوَّلُ ما يَنْشأُ منه، كالنَّشيءِ. وأَنْشَأَ يَحْكي: جَعَل، ومنه: خَرَجَ، والناقةُ: لَقِحَتْ، وداراً: بَدَأَ بِناءَها، واللَّهُ تعالى السَّحابَ: رَفَعَه، والحَديثَ: وضَعَهُ. والنَّشيئَةُ: أوَّلُ مايُعْمَلُ من الحَوْضِ، والرَّطْبُ من الطَّرِيفَةِ، ونَبْتُ النَّصِيِّ والصِّلِّيانِ، أو ما نَهَضَ من كُلِّ نَباتٍ ولم يَغْلُظْ بَعْدُ، كالنَّشْأَةِ، والحَجَرُ يُجْعَلُ في أسْفَلِ الحوضِ، وما وَرَاء النَّصائِبِ منَ التُّرابِ. وتَنَشَّأَ لحاجَتِهِ: نَهَضَ ومَشَى. واسْتَنْشَأَ الأخْبَارَ: تَتَبَّعَها. والمُسْتَنْشِئَةُ: الكاهِنَةُ. والمُنْشَأُ والمُسْتَنْشَأُ: المرفوعُ المُحَدَّدُ من الأعْلامِ والصُّوَى. و"الجوارِي المُنْشَآتُ": السُّفُنُ المرفوعةُ القُلوعِ.

نَصَأَهُ، كمنعه: أخَذَ بناصيتِه، وزَجَرَه، ودَفَعَه.

النُّفَأُ، كَصُردٍ: القِطَعُ المتفرقةُ من النَّبْتِ، أو رياضٌ مُجْتَمِعَةٌ تَنْقَطِعُ من مُعْظَمِ الكلأ. وتُرْبِي عليه، واحدتُه كَصُبْرَةٍ. ونَفْءٌ، كَنَفْعٍ: ع.

النَّكأَةُ، مُحَرَّكَةً، وكَهُمَزَة: نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ. ونَكَأَ القَرْحَةَ، كمنع: قَشَرَها قبل أن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ، والعَدُوَّ: نَكَاهُمْ، وفُلاناً حَقَّهُ: قَضاهُ. وانْتَكَأَهُ: قَبَضَه. وهو ذُكَأَةٌ نُكَأَةٌ: يَقْضِي ما عليه، ولا يَمْطُلُ.

النَّمَأُ والنَّمْءُ، كَجَبَلٍ وحَبْلٍ: صِغَارُ القَمْلِ.

نَهُئ اللَّحْمُ، كَسمِعَ وكَرُمَ، نَهْئَاً ونَهَاءَةً ونُهُوأَةً ونُهُوءاً، ونَهاوَةً وهذه شاذَّةٌ، فهو نَهِيءٌ: لم يَنْضَج. وأَنْهَأَهُ: لم يُنْضِجْهُ، والأمْرَ: لم يُبْرِمْهُ، وكمنع: امْتَلأَ.

نَاءَ نَوْءاً وتَنْوَاءً: نَهَضَ بِجَهْدٍ ومَشَقَّةٍ، وبالحِمْلِ: نَهَضَ مُثْقَلاً، وبه الحِمْلُ: أَثْقَلَهُ، وأمالَهُ، كأَناءَةُ، وفُلانٌ: أُثْقِلَ فَسَقَطَ، ضِدُّ. والنَّوْءُ: النَّجْمُ مالَ للغُرُوبِ، ج: أنْوَاءٌ ونُوآنٌ، أو سُقوطُ النَّجْمِ في المغربِ مع الفَجْرِ، وطُلوعُ آخَرَ يُقابِلُه من ساعَتِهِ في المشرِقِ. وقد ناء واسْتَناءَ واسْتَنْأَى. وما بالبادية أنْوأُ منه، أي: أعْلَمُ بالأنْواءِ، ولا فِعْلَ له، وهو كَأَحْنَكِ الشاتَيْنِ.

وناءَ: بَعُدَ، واللَّحْمُ يناءُ، فهو نِيءٌ بَيَّنُ النُّيوءِ والنُّيُوأَةِ: لم يَنْضَجْ، يائِيَّةٌ، وذِكْرُها هنا للجوهريِّ.

واسْتَنَاءَهُ: طَلَبَ نَوْأَهُ، أي: عَطَاءَهُ. والمُسْتَناءُ: المُسْتَعْطَى. ونَاوأَهُ مُنَاوأَةً ونِواءً: فاخَرَهُ، وعادَاهُ.

نَيَّأَ الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ. وأَنْيَأَ اللَّحْمِ: لم يُنْضِجْهُ. ولَحْمٌ نِيءُ، كَنيعٍ، بَيِّنُ النُّيوء النُّيوأَةِ، وذِكْرهُ في: ن و أ وَهَمٌ للجوهريِّ.

فَصْلُ الواو

الوَأْوَاءُ، كَدَحْدَاحٍ: صِياحُ ابنِ آوَى.

الوَبَأُ، مُحَرَّكَةً: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، ج: أَوْبَاءٌ، ويُمَدُّ، ج: أوْبِيَةٌ. وَبِئَتِ الأرضُ، كَفَرِحَ، تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، وكَكَرُمَ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، وكَعُنِيَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، والاسْمُ: البِئَةُ، كَعِدَةٍ. واسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا. ووبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، كوَبَّأَهُ، وإليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ. وأُوبِئ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ. والمُوْبِئ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه، تَبَأُ: حَنَّتْ.

وَتَأَ في مشْيَتِهِ يتَأُ: تَثَاقَلَ كِبْراً أو خُلُقاً.

الْوَثْءُ والوَثَاءَة: وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ لا يَبْلُغُ العَظْمَ، أو تَوَجُّعٌ في العَظْمِ بلا كَسْرٍ، أو هو الفَكُّ، وَثِئَتْ يَدُهُ. كفَرِحَ، تَثَأُ وَثْئاً وَوَثَأً، فهي وَثِئَةٌ، كَفَرِحَةٍ، ووُثِئَتْ كعُني، فهي مَوْثُوأةٌ ووَثِيئَةٌ، ووَثَأْتُها وأوثَأْتُها، وبه وَثْءٌ، ولا تَقُلْ وَثْيٌ. وَثَأَ اللَّحْمَ، كَوَضَعَ: أماتَهُ، وهذه ضَرْبَةٌ قَد وَثَأَتِ اللَّحْمَ.

وَجَأَهُ باليَدِ والسِّكِّينِ، كَوَضَعَه: ضَرَبَهُ، كَتَوَجَّأَهُ، والمرأةَ: جامَعَها، والتَّيْسَ وَجْئاً ووِجَاءً، ووُجِئ هو بالضم، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ: دَقَّ عُرُوقَ خُصْيَيْهِ بين حَجَرَيْنِ، ولم يُخْرِجْهُما، أو هو رَضُّهُما حتى تَنْفَضِخَا. والوَجِيئَةُ: تَمْرٌ، أو جَرَادٌ يُدَقُّ، ويُلَتُّ بِسَمْنٍ أوْ زَيْتٍ، فَيْؤكَلُ، والبَقَرَةُ. وماءٌ وَجْءٌ ووَجَأٌ ووَجاءٌ: لا خَيْرَ عنده. وأوْجَأَ: دَفَعَ، ونَحَّى، وجاءَ في طَلَبِ حاجَتِهِ أوْصَيْدٍ فلم يُصِبْه، والرَّكِيَّةُ: انْقَطَعَ ماؤُها. ووَجَّأَهَا تَوْجِيئاً: وَجَدَهَا وَجْأَةً. واتَّجَأَ التَّمْرُ: اكْتَنَزَ.

وَدَأَهُ، كَوَدَعَهُ: سَوَّاهُ، وبِهِمْ: غَشِيَهُمْ بالإِساءَةِ، والفَرَسُ: أَدْلى. ودَأْنِي: دَعْنِي. والوَدَأُ، مُحَرَّكَةً: الهَلاَكُ. وتَوَدَّأَتْ عليه الأرضُ: اسْتَوَتْ، أو تَهَدَّمَتْ، أو اشْتَمَلَتْ، أو تَكَسَّرَتْ، وعليه، وعنه الأخبارُ: انقطعَتْ، كوَدِئَتْ، وتَوارَتْ، وزَيْدٌ على ماله: أخَذَه، وأَحْرَزَه. والمُوَدَّأَةُ، كَمُعَظَّمَةٍ: المَهْلَكَةُ، والمفَازَةُ. ووَدَّأَ عليه الأرضَ تَوْدِيئاً: سَوَّاها. وتَوَدَّأَ عليه: أهْلَكَهُ.

وَذَأَهُ، كَوَدَعَهُ: عابَهُ، وحَقَرَهُ، وزَجَرَهُ فاتَّذَأَ، والعَيْنُ: نَبَتْ. والوَذْءُ: المَكْرُوهُ من الكلام.

وما به وَذْأَةٌ: لا عِلَّةَ به.

ورَأَهُ، كودعه: دَفَعَهُ، ومن الطعام: امْتَلأَ. ووَراءُ، مُثَلَّثَةَ الآخِرِ، مَبْنِيَّةٌ، والوَراءُ مهموزٌ لا مُعْتَلٌّ، ووهِمَ الجوهري. ويكونُ خَلْفَ، وأمام، ضِدُّ، ويُؤَنَّثُ، وتَصْغيرُها: وُرَيِّئَةٌ. والوَراءُ: وَلَدُ الوَلَدِ. وما وُرِئْتُ، بالضم، وقد يُشَدَّدُ: ما شَعَرْتُ. وتَوَرَّأَتْ عليه الأرضُ: تَوَدَّأَتْ، عن ابنِ جِنِّي.

وَزَأَ اللحْمَ، كَوَدَعَ: أَيْبَسَه، والقومَ: دَفَعَ بعضَهم عن بعضٍ. ووَزَّأَ الوِعَاءَ تَوْزِئَةً وتَوْزِيئاً: شَدَّ كَنْزَه، والقِرْبَةَ: مَلأَها فَتَوَزَّأَتْ، والنَّاقةُ به: صَرَعَتْهُ، وفلاناً: حَلَّفَهُ بكلِّ يَمينٍ. والوَزَأُ، مُحَرَّكَةً: الشَّدِيدُ الخَلْق.

وصِئ الثَّوْبُ، كَوجِلَ: اتَّسَخَ.

الوَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، وقد وَضُؤَ، كَكَرُمَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ، ووُضَّاءٌ، كَرُمَّانٍ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئ. وما هو بِواضِئ، أي: بِوَضِيءٍ، وتَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ. والمِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ. والوُضُوءُ: الفعلُ، وبالفتحِ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ. وتَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا. ووَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.

وطِئَهُ، بالكسر، يَطَؤُهُ: دَاسَه، كوَطَّأَهُ، وتَوَطَّأَهُ، والمرأةَ: جامَعَهَا. ووَطُؤَ، كَكَرُمَ، يَوْطُؤُ وَطاءَةً: صارَ وَطِيئاً، وَوَطَّأْتُهُ تَوْطِئَةً. واسْتَوْطَأَهُ: وَجَدَه وَطِيئاً بَيِّنَ الوَطَاءَةِ والوُطُوأَةِ والطِّئَةِ والطَّأَةِ، كالجِعَةِ والجَعَةِ، أي: على حالة لَيِّنَةٍ. وأوْطَأَهُ فَرَسَهُ: حَمَلَه عليه فَوطِئَهُ. وأوْطَأَهُ العَشْوَةَ، وعَشْوَةً: أرْكَبَه على غَيْرِ هُدًى. والوَطْأَةُ، الضَّغْطَةُ، أو الأخْذَةُ الشَّدِيدَةُ. وموضِعُ القَدَمِ كالمَوْطَأ والمَوْطِئ. ووَطَأَهُ: هَيَّأَهُ، ودَمَّثَهُ وسَهَّلَهُ، كوَطَّأَهُ في الكُلِّ فَاتَّطَأَ. والوِطَاءُ، ككتابٍ وسَحابٍ، عن الكسائِيِّ: خلافُ الغِطاءِ. والوَطْءُ والوَطَاءُ والمِيطَأُ: ما انْخَفَضَ من الأرضِ بَيْنَ النِّشازِ والإشراف، وقد وطَّأَها اللَّهُ تعالى. وواطَأَهُ على الأمْرِ: وافَقَه، كتَوَاطَأَهُ. وتَوَطَّأَه. والوَطيئةُ، كَسفينةٍ: تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواهُ ويُعْجَنُ بِلَبَنٍ، والأقِطُ بالسُّكَّرِ، والغِرارةُ فيها القَدِيدُ والكَعْكُ.

وواطَأَ في الشِّعْرِ، وأوْطَأَ فيه، وأوْطَأَهُ، ووَطَّأَ، وآطَأَ وأطَّأَ: كَرَّرَ القافِيَةَ لَفْظَاً ومَعْنًى. والوَطَأَةُ، مُحَرَكةً، والواطِئةُ: السابِلَةُ. واسْتَطَأَ كافْتَعَلَ: اسْتَقَام، وبَلَغَ نهايَتَه، وتَهَيَّأَ. ورجُلٌ مُوَطَّأُ الأكنافِ، كمُعَظَّمٍ: شَهْلٌ دَمِثٌ، كَرِيمٌ مِضْيافٌ، أو يَتَمكَّنُ في ناحِيَتِهِ صَاحِبُه غير مُؤْذىً ولا نَابٍ به مَوْضِعُه. ومُوَطَّأُ العَقِبِ: سُلْطَانٌ يُتَّبَعُ، وتُوطَأْ عَقِبُهُ. وأوْطَؤُوهُمْ: جَعَلُوهُمْ يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً. والواطِئَةُ: سُقَاطَةُ التَّمْرِ، فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولة، لأنَّها تُوطَأُ. وهُمْ يَطَؤُهُمْ الطَّرِيقُ: يَنْزِلُون بِقُرْبِه فَيَطَؤُهُمْ أهْلُه.

تَوَكَّأَ عليه: تَحَمَّلَ، واعْتَمَدَ، كأَوْكَأَ، والنَّاقَةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ. والتُّكَأَةُ، كَهُمَزَة: العَصا، وما يُتَّكَأُ عليه، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ. وأوْكَأَهُ: نَصَبَ له مُتَّكَأَ. وضَرَبَه فَأَتْكَأَه، كأَخْرَجَه: أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ. وأتْكَأَ: جَعَلَ له مُتَّكَأً. وقولهُ صلى الله عليه وسلم: "أما أنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً"، أي: جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة.

ومَأَ إليه، كَوَضَعَ: أشارَ، كأَوْمَأَ وومَّأَ، وتقدَّمَ في: و ب أ. والوامِئةُ: الداهِيةُ. وذَهَبَ ثَوبي فما أدْري وامئَتَه، أي: داهِيَته التي ذَهَبَتْ به. ويُوَامِئ فُلاناً، ويُوَائِمُه، لُغَتانِ، أو مَقْلُوبُهُ.

فَصْلُ الهَاء

هَأْهَأَ بالإِبَلِ هِئْهاءً وهَأْهَاءً: دَعاها للعَلَفِ فقال: هِئ هئ، أو زَجرَها فقال: هَأْهَأْ، الاسمُ: الهِيءُ، بالكسر، والرَّجُلُ: قَهْقَهَ، فَهْوَ هَأْهَأٌ وهَأْهَاءٌ.

الهَبْءُ: حَيُّ من العَرَبِ.

هَتَأَهُ، كمنعه: ضَرَبَه. وتَهَتَّأَ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ. ومَضَى من اللَّيْلِ هَتْءٌ، ويُكْسَرُ، وهَتِيءٌ وهِتاءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَتْأَةٌ: وَقْتٌ. والهَتَأُ، مُحَرَّكَةً، والهُتوءُ: الشَّقُّ والخَرْقُ. وهَتِئ، كفرِحَ: انْحَنَى.

والأَهْتَأُ: الأحْدَبُ.

هَجَأَ جُوعُه، كَمَنَعَ، هَجْئاً وهُجُوءاً: سَكَنَ وذَهَبَ، والطَّعَامَ: أكَلَه، وبَطْنَه: مَلأَهُ، والإِبِلَ: كَفَّها لِتَرْعَى، كأَهْجَأَها، وهَجِئ، كفرِحَ: التَهَبَ جُوعُه. وأهْجَأَ جُوعَه: أَذْهَبَه، وحَقَّه: أدَّاهُ إليه، والشَّيءَ: أطْعَمَه. والهَجَأُ، مُحَرَّكَةً: كُلُّ ما كُنتَ فيه فانْقَطَعَ عَنْكَ. والهُجَأَةُ، كهُمَزَةٍ: الأحْمَقُ.

وتَهَجَّأَ الحَرفَ: تَهَجَّاهُ.

هَدَأَ، كمنع، هَدْءاً وهُدُوءاً: سَكَنَ، وأهْدَأْتُه، وبالمَكَانِ: أقامَ، وفلانٌ: ماتَ. ولا أهْدَأَهُ الله: لا أسْكَنَ عَناهُ ونَصَبَه. وأتانا بَعْدَ هُدْءٍ من اللَّيْلِ، وهَدْءٍ وهَدْأَة ومَهْدَإٍ وهَدِيءٍ وهُدُوءٍ، أي: حينَ هَدَأَ اللَّيْلُ والرِّجْلُ، أو الهَدْءُ: أَوَّلُ اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ. والسِّيرَةُ كالهَدْيِ، وبهاءٍ: ع بَيْنَ الطَّائِفِ ومكةَ، و ة بِأَعْلَى مَرِّ الظَّهْرَان، وهو هَدَوِيُّ، على غير قياس. ومالَه هِدْأَةُ لَيْلة، بالكسر: قُوتُها.

وهَدِئ، كفرِحَ، فهو أَهْدَأُ: جَنِئ، وأهْدَأَهُ الكِبَرُ. والهَدَأُ، مُحَرَّكَةً: صِغَرُ السَّنامِ من كَثْرَةِ الحَمْلِ، وبهاءٍ: ضَرْبٌ من العَدْوِ. والأهْدَأُ: المَنْكِبُ دَرِمَ أعْلاَهُ واسْتَرْخَى حَمْلُه، وقَدْ أهْدَأَهُ اللَّهُ.

والهُدَّاءَةُ، كَرُمَّانَةٍ: الفَرَسُ الضامِرُ، خاصٌّ بالذُّكورِ. وتَرَكْتُه على مُهَيْدِئَتِهِ: حاله التي كان عليها، تَصْغِيرُ المَهْدَأَةِ. والهَدْآءُ: ناقَةٌ هَدِئ سَنامُها من الحمْلِ.

هَذَأَهُ، كمنعه: قَطَعَهُ قَطْعاً أوْحَى من الهَذِّ، والعَدُوَّ: أبارَهم، وفلاناً: أسْمَعَه ما يَكْرَهُ، والإبِلُ: تَسَاقَطَتْ. وهَذِئ من البَرْدِ، بالكسر: هَلَكَ. وتَهَذَّأَتِ القَرْحَةُ: فَسَدَتْ وتَقَطَّعَتْ. والهَذْأَةُ، بالفتح: المِسْحاةُ.

هَرَأَ في مَنْطِقِه، كمنع: أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ. والهُرَاءُ، كَغُرابٍ: المَنْطِقُ الكَثِيرُ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ، كالهُرَأ، كصُرَدٍ. وكَكتابٍ: فَسِيلُ النخْلِ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ. وهَرَأَهُ البَرْدُ، كمنَعَ، هَرْءاً وهَرَاءَةً: اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه، أو قَتَلَه، كأَهْرَأَهُ، والرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها، واللَّحْمَ: أنْضَجَه، كهَرَّأهُ وأَهْرَأه، وقد هَرِئ، بالكسر، هَرْءاً وهُرْءاً وهُرُوءاً، وتَهَرَّأَ. وأَهْرَأْنا: أبْرَدْنا، وذلك بالعَشِّي، أو خاصٌّ برَواحِ القَيْظِ، وفلاناً: قَتَلَه، والكلامَ: أَكْثَرَهُ ولم يُصِبْ. وهُرِئ المالُ، والقَوْمُ، كَعُنِيَ، فَهُمْ مَهْرُوؤُون: إذا قَتَلَهُمْ البَرْدُ أو الحَرُّ، وبِخَطِّ الجوهريِّ: هَرِئ، كَسَمِعَ، وهو تَصْحِيفٌ.
هَزَأَ منه، وبه، كمنع وسَمِعَ، هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً: سَخِرَ، كتَهَزَّأ، واسْتَهْزَأَ. ورجُلٌ هُزْأةٌ بالضم: يُهْزَأُ منه. وكهُمَزةٍ: يَهْزَأُ بالناسِ. وهَزَأَه، كمنعه: كَسَره، وإبلَه: قَتَلَها بالبَرْدِ، كأَهْزَأَها، وراحِلَتَه: حَرَّكَها، وزَيْدٌ: ماتَ، كهَزِئ. وأهْزَأَ: دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ، وبه ناقَتُه: أسْرَعَتْ.

الهِمْءُ، بالكسر: الثَّوْبُ الخَلَقُ، ج: أهْماءٌ. وهَمَأَهُ، كمنعه:خَرَقَه وأَبْلاه، كأَهْمَأَه فانْهَمَأَ وتَهَمَّأَ.

الهَنِيءُ والمَهْنَأُ: ما أتاكَ بلا مَشَقَّةٍ، وقد هَنِئ وهَنُؤ هَناءَةً. هَنَأَنِي ولي الطَّعامُ يَهْنَأُ ويَهْنِئ ويَهْنُؤُ هِنْئاً وهَنْئاً، وهَنَأَتْيِنيه العافِيةُ، وهو هَنِيءٌ: سائِغٌ، وما كان هَنِيئاً، ولقد هنُؤَ هَناءَةً وَهَنَأَةً وَهَنْئاً، كَسحابةٍ وعَجَلةٍ وضَرْبٍ. وهَنَّأَه بالأمْرِ، وهَنَأَه: قال له: لِيَهْنِئْكَ. وهَنَأَه يَهْنُؤه ويَهْنِئُه: أطْعَمَه وأعْطاه، كأَهْنَأَه، والطَّعَامَ هَنْئاً وهِنْئاً وهَنَاءَةً: أصْلَحَه، والإِبِلَ يَهْنُؤها، مُثّلَّثَةَ النُّونِ: طَلاها بالهِنَاءِ، ككتابٍ: للقَطرانِ، والاسْمُ: الهِنْءُ، بالكسر، وفلاناً: نَصَرَه. وهَنِئَتِ الماشِيةُ، كفرِحَ، هَنَأَ وهَنْئاً: أصابَتْ حَظَّا مِنَ البَقْلِ، ولم تَشْبَعْ، وهي إبلٌ هَنْأَى، وبه: فَرِحَ، والطَّعامَ: تَهَنَّأَ به. والهِناءُ: عِذْقُ النخْلةِ، لُغَةٌ في الإِهانِ. وهُناءَةُ، كَثُمَامَةَ: اسْمٌ. والهانِئ: الخادِمُ. وأُمُّ هانِئ: بِنْتُ أبي طالِبٍ. وهَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً: ضِدُّ عَزَّاهُ. والمُهَنَّأُ، كمُعَظَّمٍ: اسْمٌ. واسْتَهْنَأَ: اسْتَنْصَرَ، واسْتَعْطى. واهْتَنَأَ مالَهُ: أصْلَحَهُ. والهِنْءُ، بالكسر: العَطاءُ، والطائِفةُ مِنَ اللَّيْلِ.

والهَنِيءُ والمَرِيءُ: نَهَرانِ لهِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ. والهُنَيْئَةُ في "صحيح البخاريِّ"، أيْ: شيءٌ يَسِيرٌ، وصَوابُهُ تَرْكُ الهَمْزةِ، ويُذْكَرُ في: ه ن و، إن شاء اللَّهُ تعالى.

هاءَ بنَفْسِه إلى المَعالي: رَفَعها. والهَوْءُ: الهِمَّةُ، والرَّأْيُ الماضي. هُؤْتُه بِخَيْرٍ أو بِشَرٍّ، وهُؤْتُ به خَيْراً أو شَرّاً: أَزْنَنْتُهُ به. وَوَقَعَ في هَوْئِي وهُوئِي، أي: ظَنِّي. وهُؤْتُ به: فَرِحْتُ.

وهَوِئ إليه: هَمَّ. وهَاءَ، كَجاءَ: تَلْبِيَةٌ، قال:

لاَ بَلْ يُجِيبُكَ حِينَ تَدْعُو باسْمِهِ           فَيَقُولُ هَاءَ وطالَمَا لَـبَّـى

وهاءِ، بالكسرِ، أي: هاتِ، هائيا، هاؤُوا، هائِي، هائيا، هائينَ. وهَاءَ، كَجَاءَ، أي: هاكَ، هاءَ، هاؤُما، هاؤُمْ، هاءِ بلا ياءٍ، هاؤُما، هاؤُنَّ، وفيه لُغَةٌ أُخْرى، هَأْ يَا رَجُل، كَهَعْ، وهائي كَهْاعي، للمَرْأةِ، وللْمَرأتَيْنِ: هاآ، ولَهُنَّ: هَأْنَ، كَهَعْنَ. والمُهْوَأَنُّ، وتُكْسرُ هَمْزَتُه: الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، والعادَةُ، والطَّائِفَةُ مِنَ اللَّيْلِ، وذكْرُهُ هُنا وَهَمٌ للجوهريِّ، لأنَّ وَزْنَه: مُفْوَعَلٌّ، والواو زَائِدَةٌ، لأنَّها لا تكونُ في بَناتِ الأَرْبَعَةِ أصْلاً.

ولا هاءَ اللَّهِ ذَا، بالمدِّ، أي: لا واللَّهِ، أو الأفْصَحُ: لا ها اللَّهِ ذا، بِتَرْكِ المدِّ، أو المَدُّ لَحْنٌ، والأصْلُ: لا والله هذا ما أُقْسِمُ به، فأُدْخِلَ اسْمُ اللَّهِ بَيْنَ هَا وذا.

الهَيْئَةُ، وتُكْسَرُ: حالُ الشَّيءِ، وكَيْفِيَّتُه. ورَجُلٌ هَيِّئ وهَيِيءٌ، كَكَيِّسٍ وظَرِيفٍ: حَسنُها، وقَدْ هاءَ يَهَاءُ ويهيءُ، وهَيُؤ، كَكَرُمَ. وتَهايؤُوا: تَوافَقُوا. وهاءَ إليه يَهاءُ هِيئَةً، بالكسر: اشْتَاقَ، وللأمْرِ يهَاءُ ويَهِيءُ: أَخَذَ لَه هَيْئَتَهُ، كتَهَيَّأَ له. وهَيَّأَهُ تَهْيئَةً وتَهْيِيئاً: أصْلَحَه. والمُهَايَأَةُ: الأمْرُ المُتَهَايَأُ عليه. والهَيْءُ والهِيءُ: الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ، ودُعاءُ الإِبِلِ للشُّرْبِ. والمُتَهَيِّئَةُ من النُّوقِ: التي قَلَّ ما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أن تَحْمِلَ. ويَا هَيْءَ مالي: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ، أو اسْمٌ لِتَنَبَّهْ، كَصَهْ لاِسْكُتْ، بُنِيَ على حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ، وعلى الفتحِ للْخِفَّةِ.

فَصْلُ اليَاء

يَأْيَأَهُ يَأْيَأَةً ويَأْيَاءً: أظْهَرَ إلْطَافَه، وبِهِمْ: دَعاهُمْ، وبالإِبِلِ: قال لها: أيْ، لِيُسَكِّنَها، أو قال للقَوْمِ: يَأْيَأْ، ليَجْتَمِعُوا. واليَأْيَاءُ: صِيَاحُ اليُؤْيُؤ: لطَائِرٍ كالباشَقِ.

اليَرَنَّأُ، بضم الياءِ وفَتْحِها، مَقْصُورَةً مَشَدَّدَةَ النُّونِ، واليُرَنَّاءُ، بالضمِّ والمَدِّ: الحِنَّاءُ. ويَرْنَأَ: صَبَغَ به، كَحَنَّأ، وهو من غَرِيبِ الأفْعالِ. ابنُ بَرِّي: إذا قُلْتَ اليَرَنَّأُ، بفتح الياءِ، هَمَزْتَ لا غَيْرُ، وإذا ضَمَمْتَ جَازَ الهَمْزُ وتَرْكُه.