باب الباء: فصل الطاء، الظاء، العين، الغين

فَصْلُ الطّاء

الطِّبُّ، مُثَلَّثَةَ الطاءِ: عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ، يَطُبُّ ويَطِبُّ، والرِّفْقُ، والسِّحْرُ، وبالكسر: الشَّهْوَةُ، والإِرادةُ، والشَّأنُ، والعادةُ، وبالفتح: الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ، كالطَّبيبِ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ، كالتَّطْبِيبِ، وبالضم: ع.

والطِّبَّةُ والطِّبابَةُ، بكسرهما، والطَّبيبةُ: المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ، ج: طِبابٌ وطِبَبٌ. والطُّبَّةُ، بالضم، والطِّبابَةُ، بالكسر: السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ. وما كنْتَ طَبيباً، ولقد طَبِبْتَ، طَبَبْتَ بالكسر والفتح، ج: أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ. والمُتَطَبِّبُ: مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ. و"إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ"، مُثَلَّثَةَ الطاءِ فيهما. و"مَنْ أَحَبَّ طَبَّ": تَأنَّى للْأُمور، وتَلَطَّفَ. وهو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ: يَسْتَوْصِفُ. وطِبابَةُ السماءِ، وطِبابُها: طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ. والطَّبْطَبَةُ: صَوْتُ الماءِ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ. والطَّبْطَابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ. وتَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً، فَهُدِيَتْ إليه، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ، قال لها: أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ؟ فقالت: "قَرُبَ طِبُّ"، ويُرْوَى طِبًّا، فَذَهَبَتْ مَثَلاً. والمُطابَّةُ: المُداوَرَةُ.

والتَّطْبيبُ: أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها.

والطَّبْطَبِيَّةُ: الدِّرَّةُ. وطَبْطَبَ: صَوَّتَ. وطَبَاطَبَا: إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال: طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا.

والطَّبْطابُ: طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ.

طِحابٌ، ككِتابٍ: ع، وله يومٌ م.

الطَّحْرَبَةُ، بفتح الطاءِ والراءِ، وبكَسْرهِما، وبضَمِّهِما: القِطْعَةُ من الغَيْمِ، ومن الثَّوْبِ، وقيل: خاصٌّ بالجَحْدِ، ما عليه طَحْرَبَةٌ. وكزِبْرِجٍ: الغُثاءُ. وطَحْرَبَ القِرْبَةَ: مَلأَها، وقَصَّعَ، وعَدَا فَارًّا، وفَسا.

الطُّحْلُبُ: بضم اللامِ وفَتْحِها، وكزِبْرِجٍ: خُضْرَةٌ تَعْلُو الماءَ المُزْمِنَ. وقد طَحْلَبَ الماءُ فهو مُطَحْلِبٌ، وتُفْتَحُ لامهُ: كَثُرَ طُحْلُبُه، والإِبِلَ: جَزَّها، وفلاناً: قَتَلَه، والأرضُ: اخْضَرَّتْ بالنَّباتِ.

وما عليه طِحْلِبةٌ، بالكسر: شَعْرَةٌ.

ما عليه طَخْرَبَةٌ: كما تَقَدَّمَ في الحاءِ آنِفاً، وزادُوا ههنا: طُخْرُبِيَّةً، بالضم.

الطَّرَبُ، محركةً: الفَرَحُ، والحُزْنُ، ضِدُّ، أو خِفَّةٌ تَلْحَقُكَ، تَسُرُّكَ أو تَحْزُنُكَ، وتَخْصيصهُ بالفَرَحِ وَهَمٌ، والحَرَكَةُ، والشَّوقُ. ورجُلٌ مِطْرابٌ ومِطْرابَةٌ: طَروبٌ. واسْتَطْرَبَ: طَلَبَ الطَّرَبَ، والإِبِلَ: حَرَّكَها بالحُداءِ. والتَّطْريبُ: الإِطْرابُ، كالتّطرُّبِ، والتَّغَنِّي. والْأَطْرابُ: نُقاوَةُ الرَّيَاحينِ. والمَطْرَبُ والمَطْرَبَةُ، بفتحِهِما: الطَّريقُ الضَّيِّقُ. وككَتِفٍ: فَرَسُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم. والمَطارِبُ: مِخْلافٌ باليَمَنِ. وطَيْروبٌ: رجُلٌ. وطارابُ: ة بِبُخارى. وطُرابِيَةَ، كقُراسِيَةٍ: كُورةٌ بمِصْرَ، أو هي ضُرابِيَةُ.

الطَّرْطَبَةُ: صَوْتُ الحالِبِ للمَعَزِ بِشَفَتَيْهِ، واضْطِرابُ الماءِ في الجَوْفِ، وإشْلاءُ الغَنَم.

والطُّرْطُبُ، كقُنْفُذٍ وأُسْقُفٍّ: الثَّدْيُ الضَّخْمُ المُسْتَرْخِي، ويقالُ للْواحدِ: طُرْطُبَى، فيمن يُؤَنِّثُ الثَّدْيَ، والذَّكَرُ. والطُّرْطُبانِيَّةَ: الطَّويلةُ الضَّرْعِ، كالطُّرْطُبَّةِ. ويقالُ لِمَنْ يُهْزَأُ منه: دُهْدُرَّينِ وطُرْطُبَّيْنِ.

الطَّرْعَبُ، كَجَعْفَرٍ: الطويلُ القبيحُ الطُّولِ.

المَطاسِبُ: المياهُ السُّدْمُ.

ما به من الطَّعْبِ شيءٌ: ما به من اللَّذَّةِ والطِّيبِ.

الطَّعْزبَةُ: الهُزءُ والسُّخْرِيَةُ.

الطَّعْسَبةُ: عَدْوٌ في تَعَسُّفٍ.

طَعْشَبٌ، كجَعْفَرٍ: اسم رَجُلٍ.

طُوغابُ، بالضم: د بِأَرْزَنِ الرُّومِ.

طَلَبَهُ طَلَباً، محركةً، وتَطَلَّبَه، واطَّلَبَهُ، كافْتَعَلَهُ: حاوَلَ وجودَه وأخْذَه، وإلَيَّ: رَغِبَ، وهو طَالِبٌ، ج: طُلَّبٌ وطُلاَّبٌ وطَلَبَةٌ وطَلَبٌ، وهو طَلوبٌ، ج: طُلُبٌ، ككُتُبٍ، وهو طَلاَّبٌ، ج: طَلاَّبونَ، وهو طَليبٌ، ج: طُلَباءُ. وطَلَّبَه تَطْليباً: طَلَبَه في مُهْلَةٍ. وطالَبَهُ مُطالَبَةً وطِلاباً: طَلَبَه بِحَقٍّ، والاسْمُ: الطَّلَبُ، محركةً، والطِّلْبَةُ، بالكسر. وأطْلَبَه: أعطاه ما طَلَبَه، وألْجَأَه إلى الطَّلَبِ، ضِدُّ. وكَلأَ مُطْلِبٌ، كمُحْسِنٍ: بَعيدٌ. وماءٌ مُطْلِبٌ: بعيدٌ عن الكَلأِ، أو بينَهما مِيلانِ، أو يَوْمٌ أو يَوْمانِ. وعلِيُّ بنُ مُطْلِبٍ، كمُحْسِنٍ: مُحَدِّثٌ. وهو طِلْبُ نِساءٍ، بالكسر: طالِبُهُنَّ، ج: أطْلابٌ وطِلَبَةٌ. وهي طِلْبُه وطِلْبَتُه: إذا كان يَهْواها. والطَّلِبَةُ، بكسر اللامِ: ما طَلَبْتَهُ. والطُّلْبَةُ، بالضم: السَّفْرَةُ البَعيدةُ. وكفَرِحَ: تَباعَدَ. وأُمُّ طِلْبَةَ، بالكسر: العُقابُ. وبئرُ مُطَّلِبٍ: مَنْسوبَةٌ إلى المُطَّلِبِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ حَنْطَبٍ بطريقِ العِراقِ. وعبدُ المُطَّلِبِ بنُ هاشمٍ، اسْمُهُ: عامِرٌ. وطَلوبُ: بِئْرٌ قُرْبَ سَمِيراءَ. وطَلوبَةُ: جَبَلٌ. ومَطْلوبٌ: ع. وسَمَّوْا: طُلَيْباً وطالِباً وطَلاَّباً ومُطَّلِباً وطَلَبَةَ.

المُطْلَحِبَّ: المُمْتَدُّ، كالمُسْلَحِبِّ.

الطُّنُبُ، بضمَّتَينِ: حَبْلٌ طويلٌ يُشَدُّ به سُرادِقُ البَيْتِ، أو الوَتِدُ، ج: أطْنابٌ وطِنَبَةٌ، و: سَيْر يُوصَلَ بِوَتَرِ القَوْسِ ثم يُدارُ على كُظْرِها، كالإِطْنابَةِ، وعَصَبَةٌ في النَّحْرِ، و ع بَيْنَ ماوِيَّةَ وذاتِ العُشَرِ، وعِرْقُ الشَّجَرِ، وعَصَبُ الجَسَدِ، وبفتْحَتينِ: اعوِجاجٌ في الرُّمْحِ، وطولٌ في الرِّجلَين في اسْتِرْخاءٍ، وطولٌ في الظَّهْرِ، وهو عَيْبٌ، والنَّعْتُ: أطْنَبُ وطَنْباءُ. وطَنَّبَهُ تَطْنيباً: مَدَّهُ بأَطْنابِه، وشَدَّه، والذّئْبُ: عَوَى، وبالمَكانِ: أقامَ. والإِطْنَابَةُ: المِظَلَّةُ، وامرأةٌ، وعَمْرٌو ابنُها شاعِرٌ. وأطْنَبَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّتْ في غُبارٍ، والإِبِلُ: اتَّبَعَ بعضُها بعضاً في السَّيْرِ، والنَّهْرُ: بَعُدَ ذَهابُهُ، والرَّجُلُ: أتى بالبَلاغَةِ في الوَصْفِ، مَدْحاً كان أو ذَمًّا. والمَطْنَبُ، كَمَقْعَدٍ: المَنْكِبُ، والعاتِقُ. وجَيْشٌ مِطْنابٌ: عظيمٌ. وتَطْنيبُ السِّقاءِ: تَطْبيبُه. وجاري مُطانِبي: طُنُبُ بَيْتِهِ إلى طُنُبِ بَيْتي.

الطَّهَبُ، محركةً: من أسماء الْأَشْجارِ الصِّغارِ.

الطَّهْلَبَةُ: الذَّهابُ في الأرضِ.

بَعيرٌ طَهْنَبِيٌّ: شديدٌ.

طابَ يَطِيبُ طابَاً وطِيباً وطِيبَةً وتَطْياباً: لَذَّ وَزَكَا، والأرضُ: أكْلأَتْ. والطَّابُ: الطَّيِّبُ،كالطُّيَّابِ، كزُنَّارٍ، و ة بالبَحْرَيْنِ، ونَهْرٌ بفارِسَ. والطُّوبَى: الطِّيبُ، وجَمْعُ الطَّيِّبَةِ، وتَأْنيثُ الْأَطْيَبِ، والحُسْنَى، والخَيْرُ والخِيرَةُ، وشَجَرَةٌ في الجَنَّةِ، أو الجَنَّةُ بالهِنْدِيَّةِ، كطِيبى. وطوبَى لَكَ، وطوباكَ: لُغَتانِ، أو طُوبَاكَ لَحْنٌ. وطابَه وأطابَه: طَيَّبَه. والطِّيبُ: م، والحِلُّ، كالطِّيبَةِ، والْأَفْضَلُ من كلِّ شيءٍ، ود بَيْنَ واسِطَ وتُسْتَرَ. وسَبْيٌ طِيَبَةٌ، كعِنَبَةٍ، أي: بلا غَدْرٍ ونَقْضِ عَهْدٍ. والْأَطْيَبانِ: الْأَكْلُ والنِّكاحُ، أو الفَمُ والفَرْجُ، أو الشَّحْمُ والشَّبابُ. والمَطايِبُ: الخِيارُ من الشيء، ولا واحِدَ لَها، كالأطَايِبِ، أو مَطايِبُ الرُّطَبِ وأطايِبُ الجَزُورِ، أو واحِدُها: مَطْيَبٌ أو مَطابٌ ومَطابَةٌ. واسْتَطَابَ: اسْتَنْجى. كأَطابَ، وحَلَقَ العانَةَ، والشيءَ: وجَدَه طَيِّباً، كأَطْيَبَه وطَيَّبَهُ واسْتَطْيَبَه، والقَوْمِ: سألَهم ماءً عَذْباً. والطَّابَةُ: الخَمْرُ، وطِيبَتُها: أصْفاها. وطَيْبَةُ: المَدينةُ النَّبَوِيَّةُ، كطابَةَ والطَّيِّبَةِ والمُطَيَّبَةِ. وعِذْقُ ابنُ طابٍ: نَخْلٌ بها. وابنُ طابٍ: ضَرْبٌ من الرُّطَبِ. والطِّيابُ، ككِتابٍ: نَخْلٌ بالبَصْرَةِ. والطَّيِّبُ: الحلالُ، وبهاءٍ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ. وأطابَ: تَكَلَّمَ بكَلامٍ طَيِّبٍ، وقَدَّمَ طَعاماً طَيِّباً، ووَلَدَ بَنينَ طَيِّبينَ، وتَزَوَّجَ حَلالاً. وأبو طَيْبَةَ، كَعَيْبَةٍ: حاجِمُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم. وطابانُ: ة بالخابورِ، وأيْطُبَّةُ العَنْزِ، ويُخَفَّفُ: اسْتِحْرامُها.

وطِيبَة، بالكسر: اسْمُ زَمْزَمَ، وة عند زَرُودٍ. وطِبْتُ به نَفْساً: طابَتْ به نَفْسي. والطُّوبُ، بالضم: الآجُرُّ. والطَّيِّبُ والمُطَيَّبُ: ابْنا النبيِّ، صلى الله عليه وسلم. وطايَبَه: مازَحَه.

وحِلْفُ المُطَيَّبِينَ: سُمُّوا به، لَمَّا أرادَتْ بَنو عبدِ مَنافٍ أخْذَ ما في أيْدِي بَنِي عبدِ الدَّارِ من الحِجَابَةِ والرِّفادَةِ واللِّواءِ والسِّقايَةِ، وأبَتْ بَنو عبدِ الدَّارِ، عَقَدَ كُلُّ قومٍ على أمْرهِم حِلْفاً مُؤَكَّداً على أنْ لا يَتَخاذَلوا، ثم خَلَطوا أطْياباً، وغَمَسوا أيْدِيَهُمْ فيها، وتَعاقَدوا، ثم مَسَحوا الكَعْبَةَ بأيْدِيهِم تَوْكيداً، فَسُمُّوا: المُطَيَّبين، وتَعاقَدَتْ بَنو عبدِ الدَّارِ وحُلَفاؤُها حِلْفاً آخَرَ مُؤَكَّداً، فَسُمُّوا: الْأَحْلافَ، وكان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، من المُطَيَّبينَ.

فَصْلُ الظّاء

الظَّأْبُ، كالمَنْعِ: الزَّجَلُ، والصَّوتُ، والتَّزَوُّجُ، والجَلَبَةُ، والظُّلْمُ، وصِياحُ التَّيْسِ، وسِلْفُ الرَّجُلِ، ج: أظْؤُبٌ وظُؤُوبٌ. والمُظاءَبَةُ: أنْ يَتَزَوَّجَ إنْسانٌ امْرَأةً، ويَتَزَوَّجَ آخَرُ أُخْتَها.

الظَّبْظابُ: القَلَبَةُ، والوَجَعُ، والعَيْبُ، وبَثْرٌ في جَفْنِ العَيْنِ، وفي وجُوهِ المِلاحِ، والصِّياحُ، والجَلَبَةُ، وكلامُ المُوعِدِ بِشَرٍّ، ومَلِكٌ لِليَمَنِ. وظُبْظِبَ الرَّجُلُ بالضم: حُمَّ. وتَظَبْظَبَ الشيءُ: إذا كان له وقْعٌ يسيرٌ.

الظَّرِبُ، ككتِفٍ: ما نَتَأَ من الحِجَارَةِ وحُدَّ طَرَفُهُ، أو الجَبَلُ المُنْبَسِطُ، أو الصَّغيرُ، ج: ظرابٌ، ورجلٌ، وفَرسٌ للنبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وبِرْكَةٌ بينَ القَرْعاءِ وواقِصَةَ. وظَرِبُ لُبْن: ع. وكالعُتُلِّ: القصيرُ الغليظُ. وكالقَطرانِ: دُوَيْبَّةٌ كالهِرَّةِ مُنْتِنَةٌ، كالظَّرِبَّاءِ، ج: ظَرابينُ وظَرابِيُّ، وظِرْبَى وظِرْباءُ، بكسرهما: اسْمَانِ لِلجَمْعِ. "وفَسَا بينهم الظَّرِبانُ"، أي: تَقاطَعُوا، لأَنَّها إذا فَسَتْ في ثَوْبٍ لا تَذْهَبُ رائحَتُهُ حتى يَبْلَى، ويقالُ: تَفْسُو في جُحْرِ الضَّبِّ، فَيَسْدَرُ من خُبْثِ رائِحَتِهِ، فَتَأْكُلُه. وظُرِّبَتِ الحَوافِرُ، بالضم، تَظْرِيباً، فهي مُظَرَّبَةٌ: صَلُبَتْ واشْتَدَّتْ.

والْأَظْرابُ: أرْبَعُ أسْنانٍ خَلْفَ النَّواجِذِ، أو هي أسْناخُ الْأَسْنانِ. وظَرِيبٌ: ع. وظَرِبَ به، كَفَرِحَ: لَصِقَ، وظُرَيْبَةُ: كجُهَيْنَةَ: ع.

الظِّنْبُ، بالكسر: أصْلُ الشَّجَرَةِ. والظُّنْبَةُ، بالضم: عَقَبَةٌ تُلَفُّ على أطْرَافِ الرِّيشِ مما يَلِي الفُوقَ. والظُّنْبُوبُ: حَرْفُ الساقِ من قُدُمٍ، أو عَظْمُه، أو حَرْفُ عَظْمِهِ، ومِسْمارٌ يكونُ في جُبَّةِ السِّنانِ. وقَرَعَ ظَنابِيبَ الْأَمْرِ: ذَلَّلَهُ.
الظَّابُ: الكَلامُ، والجَلَبَةُ، وصِياحُ التَّيْسِ عندَ الهِياجِ.

فَصْلُ العَيْن

العَبُّ: شُرْبُ الماءِ، أو الجَرْعُ، أو تَتَابُعُهُ، والكَرْعُ، وبالضم: الرُّدْنُ. والعُبابُ، كغُرابٍ: الخُوصَةُ، ومُعْظَمُ السَّيْلِ، وارْتِفاعُهُ، وكَثْرتُهُ أو مَوْجُهُ، وأوَّلُ الشيءِ، وفَرَسٌ لِمَالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ، أو صَوابُهُ: عُنابٌ بالنُّونِ. والعُنْبَبُ، كجُنْدَبٍ: كَثْرَةُ الماءِ، ووادٍ، ونَباتٌ. وبنو العَبَّابِ، كمَتَّانٍ: من العَرَبِ، سُمُّوا لِأنهُمْ خالَطوا فارِسَ حتى عَبَّتْ خَيْلُهُمْ في الفُراتِ. واليَعْبوبُ: الفَرَسُ السريعُ الطويلُ، أو الجَوادُ السَّهْلُ في عَدْوِهِ، أو البَعيدُ القَدْرِ في الجَرْيِ، والجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ، والسَّحابُ، وأفْراسٌ لِلرَّبيعِ بنِ زِيادٍ، والنُّعْمانِ بنِ المنذرِ، والْأَجْلَح بنِ قاسِطٍ.

والعَبيبَةُ: طَعامٌ، وشَرابٌ من العُرْفُطِ حُلْوٌ، أو عِرْقُ الصَّمْغِ، والرِّمْثُ إذا كان في وَطاءٍ من الأرضِ. والعُبِّيَّة، وبالكسر: الكِبْرُ، والفَخْرُ، والنَّخْوَةُ. والعَبْعَبُ: نَعْمَةُ الشَّبابِ، والشَّابُّ المُمْتَلِئ، وثوبٌ واسِعٌ، وكِساءٌ ناعِمٌ من وَبَرِ الإِبِلِ، وصَنَمٌ، ورجلٌ، وموضِعُ الصَّنَمِ، والرجلُ الطويلُ. كالعَبْعابِ. والْأَعَبُّ: الفقيرُ، والغليظُ الْأَنْفِ. والعَبْعابُ: الواسِعُ الحَلْقِ والجَوْفِ، والتَّامُّ الحَسَنُ الخَلْقِ. وعَبُّ الشمسِ، ويُخَفَّفُ: ضَوءُها. وذو عُبَبٍ، كصُرَدٍ: وادٍ. والعُبَبُ: حَبُّ الكاكَنْج، أو عِنَبُ الثَّعْلَبِ، أو الراءُ، أو شَجَرَةٌ منَ الْأَغْلاثِ، وبضمَّتينِ: المِيَاهُ المُتَدَفِّقَةُ.

وعَبْعَبَ: انْهَزَمَ. وتَعَبْعَبْتُهُ: أتَيْتُ عليه كلّهِ. وعُباعِبٌ، بالضم: ماءٌ لقَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ. والعُبَّى، كرُبَّى: المرأةُ لا يَكادُ يَموتُ لها ولَدٌ. وعَبَّتِ الدَّلْوُ: صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماءِ. وتَعَبَّبَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِه. وقولهم: إذا أصابَتِ الظِّباءُ الماءَ فلا عَبابِ، وإن لم تُصِبْه فلا أبابِ، أي: إن وجَدَتْه لم تَعُبَّ، وإن لم تَجِدْهُ لم تَتَهَيَّأْ لطَلَبِه ولشُرْبِه. والعَبْعَبَةُ: الصُّوفةُ الحَمْراءُ، ووالِدَةُ دُرْنَى الشاعِرَةِ.

العَبْرَبُ، والعَرَبْرَبُ: السُّمَّاقُ. وقِدْرٌ عَبْرَبِيَّةٌ وعَرَبْرَبِيَّةٌ، أي: سُمَّاقِيَّةٌ.

العَتَبَةُ، مُحَرَّكَةً: أُسْكُفَّةُ البابِ، أو العُلْيا منهُما، والشِّدَّةُ، والْأَمْرُ الكريهُ، كالعَتَبِ مُحَرَّكَةً، والمرأةُ. والعَتَبُ: ما بينَ السَّبَّابةِ والوُسْطَى، أو مابينَ الوُسْطَى والبِنْصِرِ، والفَسادُ، والعيدانُ المَعْروضةُ على وجهِ العُودِ، منها تُمَدُّ الْأَوْتارُ إلى طَرَفِ العُودِ، والغليظُ من الأرضِ، وجَمْعُ العَتَبَةِ. والعَتْبُ: المَوْجِدةُ، كالعَتَبَانِ والمَعْتَبِ والمَعْتَبَةِ والمَعْتِبَة، والمَلامةُ، كالعِتابِ والمُعاتَبَةِ والعِتِّيبى، والظَّلَعُ، والمَشْيُ على ثَلاثِ قَوائمَ من العُقْرِ، وأن تَثِبَ بِرِجْلٍ وتَرْفَعَ الْأُخْرَى.

كالعَتَبَانِ، مُحَرَّكَةً، والتَّعْتابِ، يَعْتُبُ ويَعْتِبُ في الكلِّ. والتَّعتُّبُ والتَّعاتُبُ والمُعاتَبَةُ: تَواصُفُ المَوْجِدةِ، ومُخاطَبةُ الإِدْلالِ. والعِتْبُ، بالكسر: المُعاتِبُ كثيراً. والْأُعْتُوبةُ: ما تُعوتِبَ به. والعُتْبَى، بالضم: الرِّضا. واسْتَعْتَبَه: أعْطاه العُتْبى، كأَعْتَبَه، وطَلَبَ إليه العُتْبَى، ضِدٌّ. وأعْتَبَ: انْصَرَفَ، كاعْتَتَبَ. وأُمُّ عِتابٍ، ككِتابٍ، وأُمُّ عِتْبانٍ، بالكسر: الضَّبُعُ. وعَتِيبُ: قَبيلَةٌ أغارَ عليهم مَلِكٌ، فَسَبَى الرِّجالَ، وكانوا يقولون: إذا كَبِرَ صِبْيانُنا لم يَتْرُكونا حتى يَفْتَكُّونا، فلم يَزالوا عِندَه حتى هَلَكوا، فقيلَ: "أوْدَى عَتِيبُ". وعِتْبانُ، بالكسر، ومُعَتِّبٌ، كمُحَدِّثٍ، وعُتْبَةُ، بالضم، وعُتَيْبَةُ، كجُهَيْنَةَ: أسماءٌ. وجُفْرَةُ عَتِيبٍ: مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ. والعَتُوبُ: من لاَ يَعْمَلُ فيه العِتابُ، والطريقُ. وقَرْيَةٌ عَتيبةٌ: قَليلةُ الخَيْرِ. واعْتَتَبَ: رَجَعَ عن أمْرٍ كان فيه إلى غيرِه، ومن الجَبَلِ: رَكِبَه ولم يَنْبُ عنه، والطريقَ: تَرَكَ سَهْلَه وأخَذَ في وَعْرِه، وقَصَدَ في الْأَمْرِ.

والتَّعْتيبُ: أن تَجْمَعَ الحُجْزَةَ وتَطْويها من قُدَّامٍ، وأن تَتَّخِذَ عَتَبَةً. وفلان لا يَتَعَتَّبُ بشيءٍ: لا يُعابُ. و"إن يَسْتَعْتِبوا فما هُم من المُعْتَبينَ"، أي: إن يَسْتَقيلوا رَبَّهُم لم يُقِلْهُم، أي: لم يَرُدَّهُم إلى الدُّنْيا. وعَتَّابَةُ: من أسْمائِهنَّ. وما عَتَبْتُ بابَه: لم أطَأْ عتَبَتَهُ.

العُتْرُبُ، بالضمِ، وبالتَّاءِ والراءِ المهملةِ: السُّمَّاقُ، وليس تَصْحيفَ عَنْزَبٍ ولا عَبْرَبٍ البَتَّةَ، لكنِ الكلُّ بمعنى.

المُعَتْلَبُ، كمُعَصْفرٍ: الرِّخْوُ.

العُثْرُبُ، بالضم: شَجَرٌ كشَجَرِ الرُّمَّانِ له عسالِيجُ حُمْرٌ كالرِّيباسِ، تُقْشَرُ وتُؤْكَلُ، واحدَتُه: عُثْرُبَةٌ.

عَثْلَبٌ، كَجَعْفَرٍ: ماءٌ. وعَثْلَبَ زَنْدَه: أخَذه من شَجَرٍ لاَ يَدْرِي أيُورِي أمْ لا، والطعامَ: رَمَّدَه في الرَّمادِ، أو طَحَنَه فَجَشَّه لضَرورةٍ عَرَضَتْ، والماءَ: جَرَعَه شديداً. وأمْرٌ مُعَثْلِبٌ، بالكسر: غير مُحْكَمٍ. ونُؤْيٌ مُعَثْلِب: مهْدُومٌ. وشيخٌ مُعَثْلِبٌ: أدْبَرَ كِبَراً. وتَعَثْلَبَ: ساءَتْ حالُه، وهُزِلَ.

والعَثْلَبَةُ: البَحْثَرَةُ.

العَجْبُ، بالفتح: أصْلُ الذَّنَبِ، ومُؤَخَّرُ كلِّ شيءٍ، وقَبيلةٌ، وبالضم: الزَّهْوُ والكِبْرُ، والرجلُ يُعْجِبُهُ القُعودُ مع النِّساءِ، أو تُعْجَبُ النِّساءُ به، ويُثَلَّثُ، وإنْكارُ ما يَرِدُ عليكَ، كالعَجَبِ، مُحَرَّكَةً، وجَمْعُهما: أعْجابٌ، وجَمْعُ عَجيبٍ: عَجائِبُ، أو لا يُجْمَعانِ، والاسْمُ: العَجِيبَةُ والْأُعْجوبَةُ.

وتَعَجَّبْتُ منه، واسْتَعْجَبْتُ منه: كعَجِبْتُ منه. وعَجَّبْتُه تَعْجِيباً. وما أعْجَبَهُ بِرأيِهِ، شاذٌّ. والتَّعاجيبُ: العَجائِبُ. وأعْجَبَهُ: حَمَلَهُ على العَجَبِ منه. وأُعْجِبَ به: عَجِبَ وسُرَّ، كأَعْجَبَه. وأمْرٌ عَجِبٌ وعَجيبٌ وعُجابٌ وعُجَّابٌ. وعَجَبٌ وعُجَابٌ، أو العَجِيبُ كالعَجَبِ، والعُجابُ: ما جاوَزَ حَدَّ العَجَبِ. والعَجْباءُ: التي يُتَعَجَّبُ من حُسْنِها، ومن قُبْحِها، ضِدٌّ، والنَّاقَةُ دَقَّ مُؤَخَّرُها وأشْرَفَ جاعِرَتاها، والغَليظَةُ، وبَعيرٌ أعْجَبُ. ورجلٌ تِعْجابَةٌ، بالكسر: ذُو أعاجيبَ. والعَجَبُ من الله: الرِّضا. وأحمدُ بنُ سَعيدٍ البَكْريُّ، شُهِرَ بابنِ عَجَبٍ. وسعيدُ بنُ عَجَبٍ، مُحَرَّكتَيْنِ، ومُنْيَةُ عَجَبٍ: د بالمَغْرِبِ. وتَعَجَّبَني: تَصَبَّانِي. وكَجُهَيْنَةَ: رجلٌ. وأعْجَبَ جاهِلاً: لَقَبُ رجلٍ.

العَجَرْقَبُ، كَسَفَرْجَلٍ: المُرِيبُ الخَبيثُ.

العَدابُ، كسَحابٍ: ما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ، أو جانِبُه الذي يَرِقُّ ويَلِي الجَدَدَ من الأرضِ، للواحِدِ والجَمْع، و ع. والعَدابَةُ: الرَّحِمُ، والرَّكَبُ. والعَدُوبُ: الرملُ الكثيرُ. والعُدَبِيُّ، كعُرَنِيٍّ: الكريمُ الْأَخْلاقِ، أو مِنْ لا عَيْبَ فيه.

العَذْبُ من الطَّعامِ والشَّرابِ: كل مُسْتَساغٍ، وتَرْكُ الْأَكْلِ من شدَّةِ العَطَشِ، وهو عاذِبٌ وعذوبٌ، والمَنْعُ، كالإِعْذابِ والتَّعْذيبِ، والكَفُّ، والتَّرْكُ، كالإعْذابِ والاسْتِعْذابِ، يَعْذِبُ في الكُلِّ، وبالتحريكِ: القَذَى، وما يَخْرُجُ في إثْرِ الوَلَدِ مِنَ الرَّحِمِ، وشَجَرٌ، ومآلي النوائِحِ، كالمَعاذِب، والخَيْطُ الذي يُرْفَعُ به المِيزانُ، وطَرَفُ كُلِّ شيءٍ، ومِنَ البَعيرِ: طَرَفُ قَضِيبِهِ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ خَلْفَ مُؤَخَّرَةِ الرَّحْلِ، الواحِدَةُ بهاءٍ في الكُلِّ. واسْتَعْذَبَ: اسْتَقَى عَذْباً. والعَذُوبُ والعاذِبُ: الذي ليس بينهُ وبين السماءِ سِتْرٌ. والعَذْبَةُ، بالفتح، وبالتَّحْريكِ، وبكسر الثانية: الطُّحْلُبُ. وماءٌ عَذِبٌ، كَكَتِفٍ: مُطَحْلِبٌ. وأعْذَبَهُ: نَزَعَ طُحْلُبَهُ، والقومُ: عَذُبَ ماؤهم. والعَذِبَةُ، بكسر الذالِ: ما يُخْرَجُ من الطَّعام فَيُرْمَى، والقَذَاةُ، وما أحاطَ من الدِّرَّةِ. والْأَعْذَبانِ: الطَّعامُ، والنِكاحُ، أو الرِّيقُ والخَمْرُ. والعَذَابُ: النَّكالُ، ج: أَعْذِبَةٌ وقد عَذَّبَهُ تَعْذيباً. وأصابَهُ عَذَابُ عِذَبِين، كَبِلَغِينَ، أي: لا يُرْفَعُ عنه العذابُ. وككَتَّانٍ: فَرَسُ البَدَّاءِ بنِ قَيْسٍ. وكزُبَيْرٍ: ماءٌ، وأربَعَةُ مواضِعَ. وكَجُهَيْنَةَ: ماءٌ. وعَيْذَابُ، كمِيدانٍ: د. والعَذْبُ: شجرٌ. والعَذَابَةُ: العَدَابَةُ.

والعُذَبِيُّ: العُدَبِيُّ. والعَذْبَةُ: شَجَرَةٌ تُمَوِّتُ البُعْرَانَ، ودَواءٌ م. وذاتُ العَذْبَةِ: ع. والاعْتِذابُ: أنْ تُسْبِلَ لِلْعِمامةِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفِها. والعَذَباتُ، مُحَرَّكَةً: فَرَسُ يَزيدَ بنِ سُبَيْعٍ. ويومُ العَذَباتِ: من أيَّامِهِمْ.

العُرْبُ، بالضم، وبالتحريكِ: خِلاف العَجَمِ، مُؤَنَّثٌ، وهُمْ سُكَّانُ الأمصار، أو عامٌّ. والْأَعْرابُ منهم: سُكَّانُ الباديةِ، لا واحدَ له، ويُجْمَعُ: أعاريبَ. وعَرَبٌ عارِبَةٌ وعَرْباءُ وعَرِبَةٌ: صُرَحاءُ، ومُتَعَرِّبَةٌ ومُسْتَعْرِبَةٌ: دُخَلاءُ. وعَرَبيُّ، بَيِّنُ العُروبَةِ والعُروبِيَّةِ. والعَرَبِيُّ: شَعيرٌ أبيض، وسُنْبُلُهُ حَرْفانِ. والإِعْرابُ: الإِبانَةُ والإِفْصاحُ عن الشيءِ، و: إجْراءُ الفَرَسِ، و: مَعْرِفَتُك بالفَرَسِ العَرَبِيِّ من الهَجينِ إذا صَهَلَ، وأن يَصْهَلَ الفَرَسُ فَيُعْرَفَ عُتْقُهُ ، عِتْقُهُ وسَلامَتُهُ من الهُجْنةِ، وهذه خَيْلٌ عِرابٌ وأَعْرُبٌ ومُعْرِبَةٌ، وإبِلٌ عِرابٌ، و: أن لا تَلْحَن في الكَلامِ، وأنْ يُولَدَ لَكَ ولَدٌ عَرَبِيُّ اللَّوْنِ، والفُحْشُ، وقَبيحُ الكَلامِ، كالتَّعْريبِ والعِرَابَةِ والاسْتِعْرابِ، والرَّدُّ عن القبيح، ضِدُّ، والنِّكاحُ أو التَّعْريضُ به، وإعْطاءُ العَرَبونِ، كالتَّعْريبِ، والتَّزَوُّجُ بالعَروبِ: للمَرْأةِ المُتَحَبِّبةِ إلى زَوْجِها، أو العاصِيَةِ لَهُ، أو العاشِقَةِ لَهُ، أو المُتَحَبِّبَةِ إليه المُظْهرةِ له ذلك، أو الضحَّاكَةِ، ج: عُرُبٌ، كالعَروبَةِ و العَرِبَةِ، ج: عَرِباتٌ. والعَرْبُ: النَّشاطُ، ويُحَرَّكُ، وبالكسر: يَبِيسُ البُهْمَى، وبالتَّحريكِ: فَسادُ المَعِدَةِ، والماءُ الكثيرُ الصَّافي، ويُكْسَرُ راؤُه، كالعُرْبُبِ، وناحِيةٌ بالمَدينةِ، وبَقاءُ أثَرِ الجُرْحِ بعدَ البُرْءِ. والتَّعْريبُ: تَهْذيبُ المَنْطِقِ من اللَّحْنِ، وقَطْعُ سَعَفِ النَّخْلِ، وأنْ تَبْزُغَ القَرْحَةَ على أشاعِرِ الدَّابَّةِ ثم تَكويهَا، وتَقْبيحُ قولِ القائلِ، والرَّدُّ عليه، والتَّكَلُّمُ عن القَوْمِ، والإِكْثارُ من شُرْبِ الماءِ الصَّافي، واتِّخاذُ قَوْسٍ عَرَبِيٍّ، وتَمْريضُ العَرِبِ، أي: الذَّرِبِ المَعِدَةِ. وعَروبَةُ، وباللاَّمِ: يومُ الجُمُعَةِ. وابنُ أبي العَروبَةِ باللاَّمِ، وتَرْكُها لَحْنٌ، أو قَليلٌ. والعَراباتُ، مُخَفَّفَةً، واحِدَتُها عَرابَةٌ: شُمُلُ ضُروعِ الغَنَمِ، وعامِلُها: عَرَّابُ. وعَرِبَ، كَفَرِحَ: نَشِطَ، ووَرِمَ، وتَقَيَّحَ، والجُرْحُ: بَقِيَ أثَرهُ بعدَ البُرْءِ، ومَعِدَتُهُ: فَسَدَتْ، والنَّهَرُ: غَمَرَ، فهو عارِبٌ وعارِبَةٌ، والبِئْرُ: كَثُرَ ماؤُها، فهي عَرِبَةٌ. وكضَرَبَ: أكَلَ. والعَرَبَةُ، مُحَرَّكةً: النَّهَرُ الشديدُ الجَرْيِ، والنَّفْسُ، وناحِيةٌ قُرْبَ المَدينةِ. وأقامَتْ قُرَيْشٌ بعَرَبَةَ، فَنُسِبَتِ العَرَبُ إليها، وهي: باحَةُ العَرَبِ، وباحةُ دارِ أبي الفصاحَةِ إسماعيلَ، عليه السلام، واضْطُرَّ الشاعِرُ إلى تَسْكينِ رائِها، فقال:

وعَرْبَةُ أرضٌ ما يُحِلُّ حَرامَهـا         منَ الناسِ إلاَّ اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ

يَعني النبيَّ، صلَّى الله عليه وسلَّم. والعَرَباتُ: طريقٌ في جَبَلٍ بطَريقِ مِصْرَ، وسُفُنٌ رَواكِدُ كانَتْ في دَجْلَةَ. وما بِها عَريبٌ ومُعْرِبٌ: أحَدٌ. والعُرْبانُ والعُرْبونُ، بضَمِّهِما، والعَرَبونُ، مُحَرَّكَةً، وتُبْدَلُ عَيْنُهُنَّ هَمْزَةً: ما عُقِدَ به المُبايَعَةُ من الثَّمَنِ. وعَرَبانُ، مُحَرَّكَةً: د بالخابورِ.

وعَرَابَةُ بنُ أوْسِ بنِ قَيْظِيٍّ: كَريمٌ م. ويَعْرُبُ بنُ قَحْطانَ: أبو اليَمَنِ، قيلَ: أوَّلُ من تَكلَّمَ بالعَرَبيَّةِ. وبَشيرُ بنُ جابِرِ بنِ عُرابٍ، كغُرابٍ: صَحابيُّ. وعُرابيُّ بن معاوِيَةَ بنِ عُرابِيٍّ، بالضم: من أتباع التَّابِعينَ. وعَرابِيُّ، بالفتح: لَقَبُ محمدِ بنِ الحُسَينِ بنِ المُباركِ. وعَريبٌ، كغَريبٍ: رجُلٌ، وفَرَسٌ. وكسَحابٍ: حَمْلُ الخَزَمِ لشَجَرٍ يُفْتَلُ من لِحائِه الحِبالُ. وألْقى عَرَبونَه: ذا بَطْنِه. واسْتَعْرَبَتِ البَقَرَةُ: اشْتَهَتِ الفَحْلَ. وعَرَّبَها الثَّوْرُ: شَهَّاها. و"لا تَنْقُشوا في خواتيمِكُمْ عَرَبيًّا"، أي: لا تَنْقُشوا" محمدٌ رسولُ اللَّهِ"، كأنَّهُ قال: نَبيًّا عَرَبِيًّا، يَعْني نَفْسَه، صلَّى الله عليه وسلَّم. وتَعَرَّبَ: أقامَ بالبادِيَةِ. وعَرُوباءُ: اسْمُ السَّماءِ السابِعَةِ. وابنُ العَرَبِيِّ: القاضي أبو بكْرٍ المالِكيُّ. وابنُ عَرَبِيِّ: محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ الحاتميُّ الطائيُّ.

العَرْتَبَةُ: الْأَنْفُ، أو مالانَ منه، أو الدَّائرَةُ تَحْته وسَطَ الشَّفَةِ، أو طَرَفُ وتَرَة الْأَنْفِ.

العَرْزَبُ، كَجَعْفَرٍ، وإرْدَبٍّ: الصُّلْبُ الشديدُ الغليظُ. والضَّحاكُ بنُ عَرْزبٍ، كَجَعْفَرٍ: تابِعِيُّ.

العَرْطَبَةُ: العُودُ، أو الطُّنْبورُ، أو الطَّبْلُ، أو طَبْلُ الحَبَشَةِ، ويُضَمُّ.

العُرْقوبُ: عَصَبٌ غليظٌ فوقَ عَقِبِ الإِنسانِ، ومن الدَّابةِ في رِجْلِها: بمنْزِلَةِ الرُّكْبَةِ في يَدِها، وما انْحَنى من الوادي، ومن القَطَا: ساقُها، وطريقٌ في الجَبَلِ، والحِيلةُ، وعِرْفانُ الحُجَّةِ، وفَرَس، وابنُ صَخْرٍ، أو ابنُ مَعْبَدِ بنِ أسَدٍ من العَمالقَةِ، أكْذَبُ أهْلِ زَمانِه، وأتاه سائِلٌ، فقال: إذا أطْلَعَ نَخْلي، فلما أطْلَعَ، قال: إذا أبْلَحَ، فلما أبْلَح، قال: إذا أزْهَى، فلما أزْهَى، قال: إذا أرْطَبَ، فلما أرْطَبَ، قال: إذا أتْمَرَ، فلما أتْمَرَ جَدَّه لَيْلاً ولم يُعْطِه شيئاً، وقال جُبَيْهاءُ الْأَشْجعيُّ:

وعَدْتَ وكان الخُلْفُ مِنْكَ سَجِيَّةً       مَواعيدَ عُرْقوبٍ أخاه بِيَتْـرَبَ

و"شَرٌّ ما أجاءَك إلى مُخَّةِ عُرْقوبٍ": يُضْرَبُ عِندَ طَلَبِكَ من اللَّئيمِ. والعَراقيبُ: خَياشيمُ الجِبالِ، أو الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ في مُتونِها. وتَعَرْقَبَ: سَلَكَها، ومن الْأُمُورِ: عصَاويدُها، وة قُرْبَ حِمَى ضَرِيَّةَ. وطَيْرُ العَراقيبِ: الشِّقِرّاقُ. وعَرْقَبَه: قَطَعَ عُرْقُوبَه، ورَفَعَ بعُرْقوبَيْه لِيَقومَ، ضِدٌّ، والرَّجُلُ: احْتالَ. وتَعَرْقَبَ عن الْأَمْرِ: عَدَلَ.

العَزَبُ، مُحَرَّكَةً: مِنْ لا أهْلَ له، كالمِعْزابَةِ والعَزيبِ، ولا تَقُلْ أعْزَبُ، أو قليلٌ، ج: أعْزابٌ، وهي عَزَبَةٌ وعَزَبٌ، والاسْمُ: العُزْبَةُ والعُزُوبةُ، مضمومتينِ، والفِعْلُ: كَنَصَر. وتَعَزَّبَ: تَرَكَ النكاحَ. والعُزُوبُ: الغَيْبَةُ، يَعْزُبُ ويَعْزِبُ، والذَّهابُ. والمِعْزابَةُ: منْ طَالَتْ عُزوبتُه، ومَنْ يَعْزُبُ بماشِيَتِه، كالمِعْزابِ. والعَزيبُ: الرَّجُلُ يَعْزُبُ عن أهْلِهِ ومالِه، ومن الْإِبِلِ والشَّاءِ: التي تَعْزُبُ عن أهلِها في المَرْعَى. وإبِلٌ عَزيبٌ: لا تَروحُ على الحَيِّ، جَمْعُ عازبٍ، كَغَزِيٍّ جَمْعِ غازٍ. وأعْزَبَ: بَعُدَ وأبْعَدَ، والقَوْمُ: عَزَبَتْ إبِلُهُم. والمِعْزَبَةُ، كالمِغْرَفَةِ: الْأَمَةُ، وامرأةُ الرجُلِ، كالعازبَةِ والمُعَزِّبَةِ. والعازِبُ: الكَلأَ البعيدُ، وجَبَلٌ. والمُعَزَّبُ، كمُعَظَّمٍ: الذي عُزِبَ به عن الدَّارِ. وعَزَبَ طُهْرُ المرأةِ: غابَ عنها زوجُها، والأرضُ: لم يكُنْ بها أحدٌ، مُخْصِبَةً كانتْ أو مُجْدِبَةً. والعَزُوبَةُ: الأرضُ البَعيدةُ المَضْرِبِ إلى الكَلأِ. والعَوْزَبُ: العَجوزُ.

والعازِبَةُ: الإِبِلُ. وكان لرَجُلٍ إبِلٌ، فباعها واشْتَرى غنماً لئَلاَّ تَعْزُبَ، فَعَزَبَتْ غَنَمُه، فقال: "إنَّما اشْتَرَيْتُ الغَنَمَ حِذارَ العازِبَةِ"، فَذَهَبَتْ مَثَلاً، وهِرواةُ الْأَعْزابِ: فَرَسٌ مشهورةٌ كانتْ مَوْقوفَةً على الْأَعْزابِ، يَغْزُونَ عليها ويَسْتفِيدونَ المالَ ليَتَزَوَّجُوا.

العَزْلَبَةُ: النكاحُ. العَسْبُ: ضِرابُ الفَحْلِ، أو ماؤُه، أو نَسْلُه، والوَلَدُ، وإعْطاءُ الكِراء على الضِّرابِ، والفِعلُ: كَضَرَب. والعَسيبُ: عَظْمُ الذَّنَبِ، كالعَسيبَةِ، أو مَنْبِتُ الشَّعَرِ منه، وظاهِرُ القَدَمِ، والرِّيشُ طولاً، وجَريدَةٌ من النَّخْلِ مُستقِيمةٌ دَقِيقةٌ يُكْشَطُ خُوصُها، والذي لم يَنْبُتْ عليه الخُوصُ من السَّعَفِ، وشَقٌّ في الجَبَلِ، كالعَسْبةِ، وجَبَلٌ. واليَعْسوبُ: أميرُ النَّحْلِ، وذكرُها، والرَّئيسُ الكبيرُ، كالعَسوبِ، وضَرْبٌ من الحِجْلانِ، وطائرٌ أصْغَرُ من الجَرادَةِ وأعْظَمُ، وغُرَّةٌ في وجْه الفَرَسِ، ودائرَةٌ في مَرْكَضِها، وفَرَسٌ للنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وأُخْرَى للزُّبَيْرِ، رضي الله عنه، وأُخْرى لآخَرَ، وجَبَلٌ. واسْتَعْسَبَ منه: كَرِهَه. وأعْسَبَ الذِّئْبُ: عَدَا وفَرَّ.

ورأْسٌ عَسِبٌ، ككَتِفٍ: بعيدُ العَهْدِ بالتَّرْجيلِ. وككِتابٍ: ع قُرْبَ مكةَ.

العَسْرَب، كجَعْفَرٍ: الْأَسَدُ.

العَسْقَبَةُ: جُمودُ العينِ في وقْتِ البُكاءِ، وبالكسر: عُنَيْقيدٌ مُنْفَرِدٌ مُلْتَزِقٌ بأَصْلِ العُنْقودِ،ج: عِسْقِبٌ وعَساقِبٌ.

العِسْكِبَةُ، بالكسر: العِسْقِبَةُ، ويكونُ فيه عَشْرُ حَبَّاتٍ.

العُشْبُ، بالضم: الكَلَأ الرَّطْبُ. وأرضٌ عاشِبةٌ وعَشِبةٌ وعَشِيبةٌ، بَيِّنَةُ العَشابَةِ: كثيرةُ العُشْبِ. وأرضٌ مِعْشابٌ، وأرَضونَ مَعاشِيبُ. والتَّعاشيبُ: القِطَعُ المُتَفَرِّقَةُ منه. وأعْشَبَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْهُ، كعَشَّبَتْ واعْشَوْشَبَتْ، والقَوْمُ: أصابُوا عُشْباً، كاعْشَوْشَبُوا. وتَعَشَّبَتِ الإِبِلُ: رَعَتْه، وسَمِنَتْ، كأَعْشَبَتُ. والعَشَبَةُ، مُحَرَّكَةً: النابُ الكبيرةُ، والرَّجُلُ القصيرُ، كالعَشيب، والمرأةُ القصيرةُ في دَمامَةٍ، والشيخُ المُنْحَنِي كِبَراً، والنَّعْجَةُ الكبيرةُ المُسِنَّةُ. وأعْشَبَه: أعْطاه ناقةً مُسِنَّةً. وكَفَرِحَ: يَبِسَ. وعِيالٌ عَشَبٌ: ليس فيهم صغيرٌ.

العَشْجَبُ، كجَعْفَرٍ: الرَّجُلُ المُسْتَرْخي.

العَشْرَب، كَجَعْفَرٍ وهَمَلَّعٍ: السَّهْمُ الماضِي، والْأَسَدُ، كالعُشارِبِ، والشَّديدُ الجَرْي.

العَشْزَبُ والعَشَزَّبُ: الشديدُ من الْأُسُودِ.

العَصَب، مُحَرَّكَةً: أطْنابُ المفَاصِلِ، وشَجَرُ اللَّبْلابِ، كالعَصْبِ، ويُضَمُّ، وخِيارُ القَوْمِ.

وعَصِبَ اللَّحْمُ، كَفَرِحَ: كَثُرَ عَصَبُه. والعَصْبُ: الطَّيُّ، واللَّيُّ، والشدُّ، وضَمُّ ما تَفَرَّقَ من الشَّجَرِ، وخَبْطُه، وشدُّ خُصْيَيِ التَّيْسِ والكبْشِ حتى يَسْقُطا من غير نَزْعٍ، وضَرْبٌ من البُرُودِ، وغَيْمٌ أحْمَرُ يكونُ في الجَدْبِ، كالعِصابَةِ، بالكسر، وشدُّ فَخِذَيِ الناقة لِتَدِرَّ، واتِّساخُ الْأَسْنانِ من غُبارٍ ونحوهِ، كالعُصوبِ، والغَزْلُ، والقبضُ على الشيءِ، كالعِصابِ، وجَفافُ الرِّيقِ في الفَمِ، ولُزومُ الشيءِ، والإِطافَةُ بالشيءِ، وإسْكانُ لامِ "مُفاعَلَتُنْ" في عَروضِ الوافِرِ، ورَدُّ الجُزْءِ بذلك إلى مَفاعِيلُنْ، وفعْلُ الكُلِّ: كضَرَبَ. والعِصابةُ، بالكسر: ما عُصِبَ به، كالعِصابِ، والعِمامةُ.

والمَعْصوبُ: الجائعُ جِدًّا، والسيفُ اللطيفُ. وتَعَصَّبَ: شَدَّ العِصابَة، وأتَى بالعَصَبِيَّةِ، وتَقَنَّعَ بالشيءِ ورَضِي به، كاعْتَصَبَ به. وعَصَّبَه تَعْصيباً: جَوَّعَه، وأهْلَكَه. والعَصَبَةُ، مُحَرَّكَةً: الذين يَرِثونَ الرَّجُلَ عن كَلالَةٍ من غيرِ والدٍ ولا وَلدٍ، فأَمَّا في الفَرائِض: فكُلُّ من لم يَكُنْ له فَريضةٌ مُسَمَّاةٌ فهو: عَصَبَةٌ، إنْ بَقِيَ شَيْءٌ بعد الفَرْضِ أخَذَ، وقومُ الرَّجُلِ الذين يَتَعَصَّبونَ له.

والعُصْبَةُ، بالضم، من الرِّجال والخَيْلِ والطَّيْرِ: ما بَيْنَ العَشَرةِ إلى الْأَرْبعين، كالعِصابَةِ، بالكسر، وهَنَةٌ تَلْتَفُّ على القَتادَةِ لا تُنْزَعُ عنها إلاَّ بِجَهْدٍ. واعْتَصَبوا: صاروا عُصْبَةً، والنَّاقَةَ: شَدَّ فَخِذَيْها لِتَدِرَّ. وناقَةٌ عَصوبٌ: لا تَدِرُّ إلاَّ كذلكَ. وعَصَبُوا، عَصِبوا به، كَسَمِعَ وضَرَبَ: اجْتَمَعوا. والعَصُوبُ: المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ، أو الزَّلاَّءُ. واعْصَوْصَبَتِ الإِبِلُ: جَدَّتْ في السَّيْرِ، كأَعْصَبَتْ، واجْتَمَعَتْ، والشَّرُّ: اشْتَدَّ. ويَوْمٌ عَصَبْصَبٌ وعَصِيبٌ: شديدُ الحَرِّ، أو شديدٌ.

والعَصِيبُ: الرِّئَةُ تُعَصَّبُ بالْأَمْعاءِ فَتُشْوَى، ج: أَعْصِبَةٌ وعُصُبٌ. والتَّعْصِيبُ: التَّسْوِيدُ.

والمُعَصِّبُ، كَمُحَدِّثٍ: السَّيِّدُ. والذي يَتَعَصَّبُ بالخِرَقِ جُوعاً، والرَّجُلُ الفَقِيرُ. وانْعَصَبَ: اشْتَدَّ.

وكَزُبَيْرٍ: ع بِبِلادِ مُزَيْنَةَ. والحَسَنُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ العَصَّابُ، كَشَدّادٍ: مُحَدِّثٌ.

العُصْلُبُ، بالضمِّ وبالفَتْحِ، والعُصْلُبيُّ، مَنْسوبَةً، والعُصْلُوبُ: القَوِيُّ، الشَّديدُ الخَلْقِ، العَظِيمُ. وكَقُنْفُذٍ: الطَّويلُ المُضْطَرِبُ. والعَصْلَبَةُ: شدَّةُ الغَضَبِ.

العَضْبُ: القَطْعُ، والشَّتْمُ، والتَّناوُلُ، والضَّرْبُ، والطَّعْنُ، والرُّجوعُ، والإِزْمانُ، وجَعْلُ النَّاقَةِ والشَّاةِ عَضْباءَ، كالإِعْضابِ، فِعْلُ الكُلِّ: كَضَرَبَ، والسَّيْفُ، والرَّجُلُ الحَديدُ الكَلامِ، وقد عَضُبَ، كَكَرُمَ عُضوباً وعُضوبَةً، والغُلامُ الخَفيفُ الرَّأسِ، ووَلَدُ البَقَرَة إذا طَلَعَ قَرْنُهُ.

والعَضْباءُ: النَّاقَةُ المَشْقوقَةُ الأُذُنِ، ومِنْ آذانِ الخَيْلِ: التي جاوَزَ القَطْعُ رُبْعَها، ولَقَبُ ناقَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، ولم تَكُنْ عَضْبَاءَ، والشَّاةُ المَكْسورَةُ القَرْنِ الدَّاخِلِ. وكَبْشٌ أَعْضَبُ، بَيِّنُ العَضَبِ. وقد عَضِبَ، كَفَرِحَ. والمَعْضُوبُ: الضَّعيفُ، والزَّمِنُ لا حَرَاكَ به.

والْأَعْضبُ: مَنْ لا ناصِرَ له. والقَصيرُ اليَدِ، والذي ماتَ أخوهُ، أو مَنْ ليس له أخٌ ولا أحَدٌ، وفي عَروضِ الوافِرِ: "مُفْتَعِلُنْ" مَخْروماً من مُفاعَلَتُنْ. وهو يُعاضِبُنِي: يُرَادُّنِي.

العُطْبُ، بالضمِّ وبضَمَّتَيْنِ: القُطْنُ، وبالفتحِ: لِينُهُ ونُعُومَتُهُ، كالعُطُوبِ. عَطَبَ، كنَصَرَ: لانَ. وكَفَرِحَ: هَلَكَ، والبَعيرُ، والفَرَسُ: انْكَسَرَ. وأعْطَبَهُ غَيْرُهُ، وعليه: غَضِبَ أشَدَّ الغَضَبِ. والعُطْبَةُ، بالضم: خِرْقَةٌ تُؤْخَذُ بها النَّارُ. واعْتَطَبَ بها: أخَذَ النَّارَ فيها. والعَوْطَبُ: الدَّاهِيَةُ، ولُجَّةُ البَحْرِ، أو المُطْمَئِنُّ بينَ المَوْجَتَيْنِ، وشَجَرٌ. والمُعْطِبُ: المُقْتِرُ. والتّعْطيبُ: علاجُ الشَّرابِ لِيَطيبَ ريحُهُ، وفي الكَرْمِ: ظُهُورُ زَمَعاتِهِ.

عَظَبَ الطَّائِرُ يَعْظِبُ: حَرَّكَ زِمِكَّاهُ بِسُرْعَةٍ، وعليه عَظْباً وعُظوباً: لَزِمَهُ، وصَبَرَ عليه، كعَظِب، بالكسر، وعلى مالِهِ: أقامَ عليه، وجِلْدُهُ: يَبِسَ، ويَدُهُ: غَلُظَتْ على العَمَلِ. وكفَرِحَ: سَمِنَ. والعَظِبُ والعاظِبُ: النَّازِلُ مَوَاضِعَ اليُبْسِ. والتَّعْظِيبُ: التَّسْوِيفُ. وعِظْيَبُّ الخَلْقِ، كإِرْدَبٍّ: عَظيمُهُ، والخُلُقِ: سَيِّئُهُ. والعُنْظُبُ، كقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ وقِنْطارٍ وقُسْطاسٍ وزُنْبورٍ: الجَرادُ الضَّخْمُ، أو الذَّكَرُ الأَصْفَرُ منه، كالعُنْظُبانِ والعُنْظابَةِ والعُنْظُباءِ. وعُنْظُبَةُ، كقُنْفُذَةٍ: ع.

العِظْرِبُ، بالكسر: الأَفْعَى الصَّغيرَةُ.

العَقْبُ: الجَرْيُ بَعْدَ الجَرْيِ، والوَلَدُ، وولَدُ الوَلَدِ. كالعَقِبِ، ككَتِفٍ، وبالضم وبضمَّتين: العاقِبَةُ. وككَتِفٍ: مُؤَخَّرُ القَدَمِ، وبالتَّحْريكِ: العَصَبُ تُعْمَلُ منه الأَوْتارُ. وعَقَبَ القَوْسَ: لَوَى شيئاً منها عليها. والعاقِبَةُ: الوَلَدُ، وآخِرُ كُلِّ شيءٍ. والعاقِبُ: الذي يَخْلُفُ السَّيِّدَ، والذي يَخْلُفُ مَنْ كان قَبْلَهُ في الخَيْرِ، كالعَقُوبِ. وعَقَبَهُ: ضَرَبَ عَقِبَهُ، وخَلَفَهُ، كأَعْقَبَهُ، وبَغاهُ بِشَرٍّ. والعُقْبَةُ، بالضم: النَّوْبَةُ، والبَدَلُ، واللَّيْلُ والنَّهارُ، لأَنَّهُما يَتَعَاقَبَانِ، ومن الطائرِ: مسافَةُ ما بينُ ارْتِفاعِهِ وانْحِطاطِهِ، وشيءٌ من المَرَقِ يَرُدُّهُ مُسْتَعيرُ القِدْرِ إذا رَدَّهَا، ومنَ الجَمالِ: أثرُهُ وهَيْئَتُه. ويُكْسَرُ، وبالتَّحْريكِ: مَرْقىً صَعْبٌ من الجِبالِ، ج: عِقابٌ. ويَعْقوبُ: اسْمُه: إِسْرَائِيلُ، وُلِدَ مع عِيصُو في بطْنٍ واحدٍ، وكان مُتَعَلِّقاً بِعَقِبِه. واليَعْقوبُ: الحَجَلُ. ويَعْقوبُ بنُ سَعيدٍ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيٍّ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ محمد بنِ يَعْقوبَ، ومحمدُ بنُ إسماعيلَ بنِ سَعِيدٍ اليَعْقُوبِيُّونَ: مُحَدِّثونَ. وإِبِلٌ مُعاقِبَةٌ: تَرْعَى مَرَّةً في حَمْضٍ ومَرَّةً في خُلَّةٍ، وأمَّا التي تَشْرَبُ الماءَ ثم تَعُودُ إلى المَعْطِنِ ثم إلى الماءِ فهي: العَواقِبُ. وأعْقَبَ زَيْدٌ عَمْراً: رَكِبا بالنَّوْبَةِ. وعاقَبَهُ وعَقَّبَهُ تَعْقيباً: جاءَ بِعَقِبِهِ. والمُعَقِّباتُ: ملائكةُ اللَّيْلِ والنهارِ، والتَّسْبِيحاتُ يَخْلُفُ بعضُها بعضاً، واللَّواتي يَقُمْنَ عندَ أعْجازِ الإِبِلِ، المُعْتَرِكاتِ على الحَوْضِ، فإِذا انْصَرَفَتْ ناقَةٌ دَخَلَتْ مكانَها أُخْرَى. والتَّعْقيبُ: اصْفِرارُ ثَمَرَةِ العَرْفَجِ، وأن تَغْزُوَ ثم تُثَنِّيَ مِنْ سَنَتِكَ، والتَّرَدُّدُ في طَلَبِ المَجْدِ، والجُلُوسُ بعدَ الصَّلاةِ لِدُعاءٍ، والصَّلاةُ بعدَ التَّراويحِ، والمُكْثُ، والالتِفاتُ. والعُقْبَى: جزاءُ الأَمْرِ. وأعْقَبَه: جازاهُ، والرَّجُلُ: ماتَ وخَلَّفَ عَقِباً، ومُسْتَعِيرُ القِدْرِ: رَدَّها وفيها العُقْبَةُ. وتَعَقَّبَهُ: أخَذَهُ بذَنْبٍ كان منه، وعنِ الخَبَرِ: شَكَّ فيه، وعاد للسُّؤالِ عنه.

واعْتَقَبَ السِّلْعَةَ: حَبَسَها عَنِ المُشْتَرِي حتى يَقْبِضَ الثَّمَنَ. والعُقابُ، بالضمِّ: طائِرٌ م، ج: أعْقُبٌ وعِقْبانٌ، وحَجَرٌ ناتِئ في جَوْفِ البِئْرِ يَخْرِقُ الدَّلْوَ، وصَخْرَةٌ ناتِئَةٌ في عُرْضِ جَبَلٍ كَمِرْقاةٍ، وشِبْهُ لَوْزَةٍ تَخْرُجُ في إحْدَى قَوائِمِ الدَّابةِ، وخَيْطٌ صَغيرٌ في خُرْتَيْ حَلْقَةِ القُرْطِ، ومَسِيلُ الماءِ إلى الحَوْضِ، والحَجَرُ يَقُومُ عليه السَّاقِي، وأفْراسٌ لهم، ورايةٌ للنَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، والرَّابِيَةُ، وكُلُّ مُرْتَفِعٍ لم يَطُلْ جِدّاً، وكَلْبَةٌ، وامْرأَةٌ. وكَزُبَيْرٍ: صَحَابِيُّ. وكالقُبَّيْطِ: طائِرٌ، وع. وكالمِنْبَرِ: الخِمَارُ للمَرْأةِ، والقُرْطُ، والسَّائِقُ الحاذِقُ بالسَّوْقِ، والذي تَرَشَّحَ لِلخلافَةِ بَعْدَ الإِمامِ. وكمُعَظَّمٍ: مَنْ يَخْرُجُ مِنْ حَانَةِ الخَمَّارِ إذا دَخَلَها مَنْ هو أَعْظَمُ منه. والمِعْقابُ: البَيْتُ يُجْعَلُ فيه الزَّبيبُ. واسْتَعْقَبَهُ وتَعَقَّبَهُ: طَلَبَ عَوْرَتَهُ أو عَثْرَتَهُ. وعَقِبٌ، كَكَتِفٍ، وكَفْرُ تِعْقابٍ، بالكسرِ: ع. ويَعْقوبَا: ة بِبَغْدادَ. واليَعْقوبِيُّونَ: جَمَاعَةٌ مُحَدِّثونَ. وثَنِيَّةُ العُقابِ: بِدِمَشْقَ.

ونِيقُ العُقابِ: بالجُحْفَةِ. وتِعْقابٌ، بالكسرِ: رَجُلٌ. والعَقْبَةُ، ويُكْسَرُ: ضَرْبٌ مِنْ ثيابِ الهَوْدَجِ مَوْشِيُّ. وعُقابٌ عَقَنْباةٌ وعَبَنْقاةٌ وبَعَنْقاةٌ: ذاتُ مَخالِبَ حِدادٍ. وأبو عُقابٍ، كغُرابٍ: تابِعِيٌّ. وابنُ عُقابَ: الشَّاعِرُ جَعْفَرُ بنُ عبدِ اللهِ، وعُقابُ: أُمُّهُ. والمُعْقِبُ: نَجْمٌ يَعْقُبُ نَجْماً، أي: يَطْلُعُ بَعْدَهُ. وعبدُ المَلِكِ بنُ عَقَّابٍ، كَكَتَّانٍ: مُحدِّثٌ.

العَقْرَبُ: م، ويُؤَنَّثُ، وسَيْرٌ لِلنَّعْلِ، وسَيْرٌ يُشَدُّ به ثَفَرُ الدَّابَّةِ في السَّرْجِ، وبُرْجٌ في السَّماءِ، وفَرَسُ عُتْبَةَ بنِ رَحْضَةَ. وعَقْرباءُ: أرضٌ، وهي أُنْثَى العَقارِبِ، غَيْرُ مَصْروفٍ، كالعَقْرَبَةِ. والعُقْرُبانُ، بالضمِّ، ويُشَدَّدُ: دَخَّالُ الأُذُنِ، والعَقْرَبُ، أو الذَّكَرُ منه. وأرضٌ مُعَقْرِبَةٌ ومَعْقَرَةٌ: كَثيرَتُها. والمُعَقْرَبُ، بفتح الرَّاءِ: المُعْوَجُّ، والمَعْطوفُ، والشَّديدُ الخَلْقِ المُجْتَمِعُهُ، والنَّصور المَنيعُ، وهو ذُو عُقْرُبانَةٍ. والعَقارِبُ: النَّمائِمُ، والشَّدائدُ، ومِنَ الشِّتاءِ: شِدَّةُ بَرْدِهِ. وإنَّهُ لَتَدِبُّ عَقارِبُهُ: يَقْتَرِضُ أعْراضَ النَّاسِ. والعَقْرَبَةُ: الأَمَةُ الخَدُومُ العاقِلَةُ، وحَديدةٌ كالكُلاَّبِ تُعَلَّقُ في السَّرْجِ.

العَكَبُ، محركةً: غِلَظٌ في الشَّفَةِ واللَّحْيِ، وتَداني أصابِعِ الرِّجْلِ. والعَكْباءُ: الجافِيَةُ الخَلْقِ.

والعُكوبُ: الازْدِحامُ، والوُقوفُ، وغَلَيانُ القِدْرِ، وجَمْعُ عاكبٍ، وبالفتح: الغبارُ، كالعَكْبِ والعُكابِ والعاكُوبِ والعَكُّوبِ، مُشَدَّدَةً. والعاكِبُ: الجَمْعُ الكَثِيرُ. وكغُرابٍ: الدُّخانُ. والعَكْبُ، بالفتح: الخَفيفُ النَّشِيطُ، والشِّدَّةُ في السَّيْرِ. وكَهِجَفِّ: القَصيرُ الضَّخْمُ، والمارِدُ من الإِنْسِ والجِنِّ، والذي لأُمِّهِ زَوْجٌ، واسمُ سَجَّانِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ. وعَكَّبَتِ النَّارُ تَعْكِيباً: دَخَّنَتْ.

وتَعَكَّبَتْهُ الهُمُومُ: رَكِبَتْهُ. والاعْتِكابُ: إثَارَةُ الغُبارِ، وثَوَرَانُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. وعُكابَةُ، كَدُخانَةٍ، ابنُ صَعْبٍ: أبو حَيٍّ مِنْ بَكْرٍ.

العَلْبُ: الْأَثَرُ، والحَزُّ، كالتَّعْلِيبِ، والمَكانُ الغَليظُ، ويُكْسَرُ، وحَزْمُ مَقْبِضَ السَّيْفِ ونَحْوِهِ بِعِلْباءِ البَعيرِ، أي: عَصَبِ عُنُقِهِ، يَعْلُبُه ويَعْلِبُهُ، كالتَّعْلِيبِ، والشيءُ الصُّلْبُ، كالعَلِبِ، كَكَتِفٍ، وبالكسر: الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيما عندَهُ، والمكانُ الذي لَوْ مُطِرَ دَهْراً لم يُنْبِتْ، ويُفْتَحُ، ومَنْبِتُ السِّدْرِ، ج: عُلُوبٌ، وبالتَّحْريكِ: الصَّلابَةُ، والشِّدَّةُ، والجُسُوءُ، وتَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ بعدَ اشْتِدادِهِ، كالاسْتِعْلابِ، وفِعْلُ الكُلِّ: كفَرِحَ ونَصَرَ، وداءٌ يأخُذُ في العِلْباءَيْنِ، وتَثَلُّمُ حَدِّ السَّيْف. والعَلابِيُّ، مُشَدَّدَةَ الياء: الرَّصَاصُ، وجَمْعُ عِلْباءِ البَعيرِ. وعَلْبَى عَبْدَهُ: ثَقَبَ عِلْباءَهُ، أو قَطَعَها، والرَّجُلُ: ظَهَرَتْ عَلابِيُّهُ كِبَراً. والعُلْبَةُ، بالضم: النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ، وقَدَحٌ ضَخْمٌ من جُلُودِ الإِبِلِ أو منْ خَشَبٍ يُحْلَبُ فيها، ج: عِلابٌ وعُلَبٌ. وعُلْبَةُ بنُ زَيْدٍ، ومحمدُ بنُ عُلْبَةَ: صحابِيَّانِ. وبالكسر: أُبْنَةٌ غَليظَةٌ من الشَّجر يُتَّخَذُ منها المِقْطَرَةُ. واعْلَنْبَى الدِّيكُ، أو الكَلْبُ: تَهَيَّأ للشَّرِّ. وعُلْيَبُ، بالضم، وكَحِذْيَمٍ: وادٍ، وليس على فُعْيَلٍ غيرُهُ. والعُلْبُبُ، كقُنْفُذٍ: ع. وككَتِفٍ: الوَعِلُ الضَّخْمُ، والضَّبُّ، ويُضَمُّ. واسْتَعْلَبَت الماشيَةُ البَقْلَ: أجَمَتْهُ واسْتَغْلَظَتْه. وعُلْبوبَةُ القَوْم: خِيارُهُمْ.

والاعْلِنْباءُ: أن يُشْرِفَ الرَّجُلُ ويُشْخِصَ نَفْسَهُ كما يُفْعَلُ عندَ الخُصومَةِ، ومنهُ: اعْلَنْبَى الدِّيكُ.

والمَعْلُوبُ: سَيْفُ الحارثِ بنِ ظالِمٍ، والطريقُ اللاَّحِبُ. وعِلْباءُ، بالكسر: رَجُلٌ. وككِتابٍ: وَسْمٌ في طُولِ العُنُقِ. وناقَةٌ مُعَلَّبَةٌ، كَمُعَظَّمَةٍ، ومُعْلِبَةٌ، كمُحْسِنَةٍ، وعِلْبِيَةٌ، كهِبْرِيةٍ: مُوَيْهَةٌ بالدَّءَّاتِ.

وعِلْبُ الكُرْمَةِ، بالكسر: آخِرُ حَدِّ اليَمامَةِ من جِهَةِ البَصْرَةِ.

العَلْهَبُ: التَّيْسُ الطويلُ القَرْنَيْنِ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، والرجُلُ الطويلُ، وهي بهاءٍ. العِنَبُ: م، كالعِنْباءِ، واحِدُهُ: عِنَبَةٌ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: "هو بناءٌ نادِرٌ، لأنَّ الأَغْلَبَ عليه الجَمْعُ كقِرَدَةٍ وفِيَلَةٍ، إلاَّ أنَّه قد جاء للْواحِدِ، وهو قَليلٌ، نَحْوُ التِّوَلَةِ والحِبَرَةِ والطِّيَبَةِ والخِيَرَة، ولا أعْرِفُ غيْرَهُ": قُصورٌ منه، وقِلَّةُ اطِّلاعٍ. ومن النَّادِرِ: الزِّمَخَةُ، والمِنَنَةُ، والثِّوَمَة، والحِدَأةُ، والظِّمَخَةُ، والذِّبَحَةُ، والطِّيَرَةُ، والهِنَنَةُ، وغيرُ ذلك. وقد عَنَّبَ الكَرْمُ تعْنيباً. والخمْرُ، واسْمُ بكْرَةٍ خَوَّارَةٍ، ومنهُ: يومُ العِنَبِ: بينَ قُرَيْشٍ وبني عامِرٍ، وحِصْنُ عِنَبٍ: بِفَلَسْطِينَ. والعِنَبَةُ: بَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ، وعَلَمٌ. وبِئْرُ أبي عِنَبَةَ: بالمدينةِ. والعُنَّابُ، كرُمَّانٍ: ثَمَرٌ م، وثَمَرُ الْأَراكِ. وكغُرابٍ: العظيمُ الأَنْفِ، كالْأَعْنَبِ، وجَبَلٌ بطريقِ مكةَ، ووادٍ، والعَفَلُ، أو البَظْرُ، وفَرَسُ مالِك بنِ نُوَيْرَةَ، والجَبَلُ الصَّغيرُ الأَسْوَدُ، والطويلُ المُسْتَديرُ، ضِدٌّ. وعُنْبَبٌ، كجُنْدَبٍ وقُنْفُذٍ: ع، أو وادٍ باليَمَنِ، ومنَ السَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ. والعَنَبانُ، محرَّكَةً: النَّشيطُ الخَفيفُ، والثَّقيلُ من الظّباءِ، ضِدٌّ، أو المُسِنُّ منها. والعُنابَةُ، بالضم: ع، وماءٌ. وكمُعَظَّمٍ: الغَليظُ، والطويلُ. والعَنَّابُ: بائِعُ العِنَبِ، ووالِدُ حُرَيْثٍ النَّبْهانِيِّ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: عَنَّابُ بن أبي حارِثَةَ، غَلَطٌ، والصوابُ: عَتَّابٌ، بالمُثَنَّاةِ فَوْقُ.

المُعَنْدِبُ، بكسر الدالِ: الغَضْبانُ.

العَنْدَلِيبُ: طائِرٌ يُقالُ له: الهَزَارُ، يُصَوِّتُ ألواناً، ج: عَنَادِلُ.

العُنْزُبُ، بالضمِّ: السُّمَّاقُ، ولَيْسَ بتَصحيفِ "عَبْرَبٍ" ولا "عُتْرُبٍ".

العَنْكَبوتُ: م، وقَدْ يُذَكَّرُ، وهي: العَكَنْبَاةُ والعَنْكَباةُ والعَنْكَبُوهُ والعَنْكَباءُ، والذَّكَرُ: عَنْكَبٌ، وهي: عَنْكَبَةٌ، ج: عَنْكَبوتاتٌ وعَناكِبُ. والعِكَابُ والعُكُبُ والأَعْكُبُ: أسْماءُ الجُموعِ.

العَيْهَبُ: الضَّعيفُ عَنْ طَلَبِ وِتْرِهِ، والثَّقِيلُ الوَخِمُ، والكِساءُ الكثيرُ الصُّوفِ. وعِهِبَّى الشَّبابِ، كالزِّمِكَّى، ويُمَدُّ: أوَّلُهُ، ومِنَ المُلْكِ: زَمَنُهُ. وعَوْهَبَهُ: ضَلَّلَهُ، وهو العِيهابُ، بالكسر.

وعَهِبَهُ، كَسَمِعَهُ: جَهِلَهُ.

العَيْبُ، والعابُ: الوَصْمَةُ، كالمَعابِ والمَعابَةِ والمَعيبِ. وعابَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وهو مَعيبٌ ومَعْيوبٌ. ورجلٌ عُيَبَةٌ، كهُمَزَة، وعيَّاب، وعَيَّابةٌ: كثيرُ العيب لِلناسِ. والعَيْبَةُ: زَبِيلٌ مِنْ أَدَمٍ، وما يُجْعَلُ فيهِ الثِّيابُ، ومِنَ الرَّجُلِ: مَوْضِعُ سِرِّهِ، ج: عِيَبٌ وعِيابٌ وعِيَبَاتٌ. والعِيابُ: الصُّدُورُ والقُلُوبُ، كنايةُ، والمِنْدَف. والعائِبُ: الخاثِرُ مِنَ اللَّبَنِ. وقَدْ عابَ السِّقاءُ. وأُعْيَبٌ، كَجُنْدَبٍ: ع باليَمَنِ، وهو فُعْيَلٌ أو أُفْعَلٌ.

فَصْلُ الغَيْن

الغِبُّ، بالكسر: عاقِبَةُ الشَّيْءِ، كالمَغَبَّةِ، بالفَتْحِ، ووِرْدُ يَوْمٍ وظِمْءُ آخَرَ، وفي الزِّيارَةِ: أنْ تكونَ كُلَّ أُسْبوعٍ، ومِنَ الحُمَّى: ما تَأخُذُ يَوْماً وتَدَعُ يَوْماً. وقَدْ أغَبَّتْهُ الحُمَّى، وأغَبَّتْ عليهِ، وغَبَّتْ، وبالفَتْحِ: مَصْدَرُ غَبَّتِ الماشِيَةُ تَغِبُّ: إذا شَرِبَتْ غِبًّا، كالغُبوبِ، وإِبِلٌ غابَّةٌ وغَوابُّ، وبالضمِّ: الضَّارِبُ مِنَ البَحْرِ حَتَّى يُمْعِنَ في البَرّ، والغامضُ مِنَ الأَرْضِ، ج: أغْبابٌ وغُبوبٌ.

وأغَبَّ القَوْمَ: جاءَهُمْ يَوْماً وتَرَكَ يَوْماً، كَغبَّ عَنْهُمْ، واللَّحْمُ: أَنْتَنَ، كغَبَّ، والتَّغْبيبُ: تَرْكُ المُبالَغَةِ، وأخْذُ الذِّئْبِ بِحَلْقِ الشَّاةِ، وعَنِ القَوْمِ: الدَّفْعُ عَنْهُمْ. والمُغِبُّ: الأَسَدُ. والغَبْغَبُ: صَنَمٌ، واللَّحْمُ المُتَدَلِّي تَحْتَ الحَنَكِ، كالغَبَبِ، وجُبَيْلٌ بِمِنًى. وأبو غَبابٍ، كَسَحَابٍ: جِرَانُ العَوْدِ. وكَغُرابٍ: ثَعْلَبَةُ بنُ الحارثِ. وكَزُبَيْرٍ: ع بالمدينَةِ، وناحِيَةٌ باليَمامَةِ. والغُبَّةُ، بالضمِّ: البُلْغَةُ مِنَ العَيْشِ، وبلا لامٍ: فَرْخُ عُقابٍ كانَ لِبَنِي يَشْكُرَ. وكالحَبِيبَةِ: لَبَنُ الغُدْوَةِ يُحْلَبُ عليهِ مِنَ اللَّيْلِ ثم يُمْخَضُ. وغَبَّ عِندنا: باتَ، كأَغَب، ومنه قَوْلهُم: روَيْدَ الشِّعْرِ يَغِبَّ. والمُغَبَّبَةُ كَمُعَظَّمَةٍ: الشَّاةُ تُحْلَبُ يَوْماً وتُتْرَكُ يَوْماً. ومِياهٌ أغْبابٌ: بَعيدَةٌ. والتَّغِبَّةُ: شَهادَةُ الزُّورِ. وفُلانٌ لا يُغِبُّنا عَطاؤُهُ، أي يأتينا كُلَّ يَوْمٍ.

الغُدْبَةُ، بالضمِّ: لَحْمَةٌ غَليظَةٌ في لَهازِمِ الإِنْسانِ. وكَعُتُلٍّ: الغَليظُ الكثيرُ العَضَلِ. وغَدْباءُ: ع. والعُنْدُبَةُ، في: غ ن د ب.

الغَرْبُ: المَغْرِبُ، والذَّهابُ، والتَّنَحِّي، وأوَّلُ الشَّيءِ، وحَدَّهُ، كغُرابِهِ، والحِدَّةُ، والنَّشاطُ، والتَّمادِي، والرَّاوِيَةُ، والدَّلْوُ العَظيمَةُ، وعِرْقٌ في العَيْنِ يَسْقي لا يَنْقَطِعُ، والدَّمْعُ، ومَسِيلُهُ، أو انْهِلالُهُ مِنَ العَيْنِ، والفَيْضَةُ مِنَ الخَمْرِ ومِنَ الدَّمْعِ، وبَثْرَةٌ في العَيْنِ، ووَرَمٌ في المآقِي، وكَثْرَةُ الرِّيقِ، وبَلَلُهُ ومَنْقَعُهُ، وشَجَرَةٌ حِجازِيَّةٌ ضَخْمَةٌ شاكَةٌ، قِيلَ: ومنه: "لا يزالُ أهْلُ الغَرْبِ ظاهِرِينَ على الحَقِّ"، ويومُ السَّقْيِ، والفَرَسُ الكثيرُ الجَرْيِ، ومُقْدِمُ العَيْنِ، ومُؤْخِرُها، والنَّوَى والبُعْدُ، كالغَرْبَةِ وقد تَغَرَّبَ. وبالضم: النُّزُوحُ عنِ الوَطَنِ، كالغُرْبَة والاغْترابِ والتَّغَرُّبِ، وبالتَّحْريكِ: شَجَرٌ، والخَمْرُ، والفِضَّةُ، أو جامٌ منها، والقَدَحُ، وداءٌ يُصيبُ الشَّاةَ، والذَّهَبُ، والماءُ يَقْطُرُ مِنَ الدَّلْوِ بينَ الحَوْضِ والبِئْرِ، وريحُ الماءِ والطِّينِ، والزَّرَقُ في عَيْنِ الفَرَسِ.

والغُرابُ: م، ج: أغْرُبٌ وأغْرِبَةٌ وغِرْبانٌ وغُرْبٌ، جج: غَرابِينُ، واسْمُ فَرَسٍ لِغَنِيٍّ، ومنَ الفَأسِ: حَدُّها، والبَرَدُ والثَّلْجُ، ولَقَبُ أحمدَ بنِ محمدٍ الأَصْفَهانِيِّ، وجَبَلٌ، و ع بِدمَشْقَ، وجَبَلٌ شاهِقٌ بالمدينةِ، وقَذالُ الرَّأسِ، ومنَ البَرِيرِ: عُنْقُودُهُ. والغُرَابانِ: طَرَفا الوَرِكَيْنِ الأَسْفَلانِ يَلِيانِ أعالي الفَخِذِ، أو عَظْمانِ رَقيقانِ أسْفَلَ من الفَرَاشَةِ. ورِجْلُ الغُرابِ: ضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ، لا يَقْدِرُ معهُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ أُمَّهُ، وحَشِيشَةٌ تُسَمَّى بالبَرْبَرِيَّةِ: آطْرِيلالَ، كالشَّبَثِ في ساقِهِ وجُمَّتِهِ وأصْلِهِ، غيرَ أنَّ زَهْرَهُ أبْيَضُ ويَعْقِدُ حَبًّا كحَبِّ المَقْدُونِسِ، ودِرْهَمٌ من بِزْرهِ مَسْحُوقاً مَخْلوطاً بالعَسَلِ مُجَرَّبٌ في اسْتِئْصالِ البَرَصِ والبَهَقِ شُرْباً، وقد يُضافُ إليه رُبْعُ دِرْهَمٍ عاقِرِ قَرْحا، ويَقْعُد في شَمْسٍ حارَّةٍ مَكْشوفَ المَواضِعِ البَرِصَةِ. وصُرَّ عليه رِجْلُ الغُرابِ: ضاقَ الأَمْرُ عليه. والغُرابِيُّ: ثَمَرٌ، وحِصْنٌ باليَمنِ، و ع بطَرِيق مِصْرَ. ومحمدُ بنُ أبي مُوسَى الغَرَّابُ، كشَدَّادٍ: شيخٌ لأَبِي عَلِيٍّ الغَسَّانِي. وأغْرِبَةُ العَرَبِ: سُودانُهُمْ. والأَغْرِبَةُ في الجاهِلِيَّةِ: عَنْتَرَةُ، وخُفافُ بنُ نُدْبَةَ، وأبو عُمَيْرِ بنُ الحُبابِ، وسُلَيْكُ بنُ السُّلَكَةِ، وهشامُ بنُ عُقْبَةَ بنِ أبي مُعَيْط، إلا أنَّه مُخَضْرمٌ قد ولي في الإِسلام، ومن الإِسلاميين: عبدُ اللَّهِ بنُ خازِمٍ، وعُمَيْرُ بنُ أبي عُمَيْرٍ، وهَمَّامُ بنُ مُطَرِّفٍ، ومُنْتَشِرُ بنُ وهْبٍ، ومَطَرُ بنُ أوْفَى، وتَأَبَّطَ شَرًّا، والشَّنْفَرَى، وحاجِزٌ غيرُ مَنْسوبٍ. والإِغْرابُ: إتْيانُ الغَرْبِ، والإِتْيانُ بالغَرِيبِ، والمَلْءُ، وكَثْرَةُ المالِ، وحُسْنُ الحالِ، وإكْثارُ الفَرَسِ منْ جَرْيِهِ، وإجْراءُ الرَّاكِبِ فَرَسَهُ إلى أن يَمُوتَ، والمُبالَغَةُ في الضَّحِكِ، والإِمْعانُ في البِلادِ، كالتَّغْرِيب، وبَياضُ الأَرْفاغِ. ومَغْرِبانُ الشَّمْسِ: حيث تَغْرُبُ. ولَقِيتُهُ مَغْرِبَها ومُغَيْرِبانَها ومُغَيْرِباناتِها: عندَ غُرُوبها. وتَغَرَّبَ: أتَى من الغَرْبِ. والغَرْبِيُّ منَ الشَّجَرِ: ما أصابَتْهُ الشَّمْسُ بِحَرِّها عندَ أُفُولِها، ونَوْعٌ منَ التَّمْرِ، وصِبْغٌ أحْمَرُ، والفَضيخُ منَ النَّبِيذِ. وغَرَبَ: غابَ، كغَرَّبَ، وبَعُدَ. واغْتَرَبَ: تَزَوَّجَ في غيرِ الْأَقارِبِ. وكسُكَّرٍ: جَبَلٌ بالشَّامِ، وبهاءٍ: ماءٌ عنده، وقد يُخَفَّفُ. واسْتَغْرَبَ واسْتُغْرِبَ وأغْرَبَ: بالَغَ في الضَّحِكِ. والعَنْقاءُ المُغْرِبُ، بالضم، وعَنْقاءُ مُغْرِبٌ ومُغْرِبَةٌ ومُغْرِبٍ، مُضافَةً: طائِرٌ مَعْروفُ الاسمِ لا الجِسْمِ، أو طائِرٌ عظيمٌ يُبْعِدُ في طَيَرانهِ، أو منَ الأَلْفاظِ الدَّالَّةِ على غيرِ مَعْنىً، والدَّاهِيَةُ، ورأسُ الأَكَمَةِ، والتي أغْرَبَتْ في البِلادِ فَنَأَتْ، فلم تُحَسَّ ولم تُرَ. والتَّغْريبُ: أن يأتِيَ ببنينَ بِيضٍ، وبَنينَ سُودٍ، ضِدُّ، وأن تَجْمَعَ الثَّلْجَ والصَّقيعَ فَتَأْكُلَهُ. والمُغْرَبُ، بفتح الرَّاءِ: الصُّبْحُ، وكُلُّ شيءٍ أبْيَضَ، أو ما كُلُّ شَيءٍ منْهُ أبْيَضُ، وهو أقْبَحُ البَياضِ، أوْ ما ابْيَضَّ أشْفارُهُ. والغِرْبيبُ، بالكسر: مِنْ أجْوَدِ العِنَبِ، والشيْخُ يُسَوِّدُ شَيْبَهُ بالخِضابِ. وأَسْوَدُ غِرْبيبٌ: حالِكٌ. وأمَّا "غَرابيبُ سُودٌ": فالسُّودُ بَدَلٌ، لأَنَّ تَوْكِيدَ الأَلْوانِ لا يَتَقَدَّمُ. وأُغْرِبَ، بالضمِّ: اشْتَدَّ وجَعُهُ، وعليهِ: صُنِعَ به صَنِيعٌ قَبِيحٌ، والفَرَسُ: فَشَتْ غُرَّتُهُ. والغُرُبُ، بِضَمَّتَيْنِ: الغَريبُ. والغُرَاباتُ والغُرابِيُّ والغُرُباتُ وغُرْبُبُ، ونِهْيُ غُرابٍ وغُرُبٍ، بضمهِنَّ: مَواضِعُ. والغَرِيبَةُ: رَحَى اليَدِ، لأَنَّ الجِيرانَ يَتَعَاوَرُونَها. والغارِبُ: الكاهِلُ، أو مابَيْنَ السنَّامِ والعُنُقِ، ج: غَوارِبُ. و"حَبْلُكِ على غارِبِكِ" أي: اذْهَبِي حيثُ شِئْتِ. وغَوارِبُ الماءِ: أَعالي مَوْجِهِ. وأصابَهُ سَهْمُ غَرْبٍ، ويُحَرَّكُ، وسَهْمٌ غَرْبٌ، نَعْتاً، أي: لا يُدْرَى رامِيهِ. وغَرِبَ، كَفَرِحَ: اسْوَدَّ. وككَرُمَ: غَمُضَ وخَفِيَ. و"المُغَرِّبونَ"، بكسرِ الرَّاءِ المُشَدَّدَةِ، في الحَديثِ: الذينَ تَشْرَكُ فيهِمُ الجِنُّ، سُمُّوا بِهِ لأَنَّهُ دَخَلَ فيهِمْ عِرْقٌ غَريبٌ، أو لِمَجيئِهِمْ مِنْ نَسَبٍ بَعيدٍ.

الغَسْلَبَةُ: انْتِزاعُكَ الشَّيءَ مِنْ آخَرَ، كالمُغْتَصِبِ له.

غَسْنَبَ الماءَ: ثَوَّرَهُ.

الغَشْبُ: لُغَةٌ في الغَشْمِ، وع، وسَمَّوا: غَشْبِياً، كأنَّهُ مَنْسُوبٌ إليه.

الغَشَرَّبُ، كَعَمَلَّسٍ: الأَسَدُ. والغُشارِبُ، بالضمِّ: الجَرِيءُ الماضي.

غَصَبَهُ يَغْصِبُهُ: أخَذَهُ ظُلْماً، كاغْتَصَبَهُ، وفُلاناً على الشَّيءَ: قَهَرَهُ، والجِلْدَ: أزَالَ عنه شَعْرَهُ وَوَبَرَهُ نَتْفاً وقَشْراً، بلاَ عَطْنٍ في دِباغٍ، ولا إعْمالٍ في نَدًى.

الغُصْلُبُ، بالضمِّ: الطَّويلُ المُضْطَرِبُ.

الغَضْبُ: الثَّوْرُ، والْأَسَدُ، كالغَضُوبِ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ، أو الْأَحْمَرُ الغَليظُ، وصَخْرَةٌ صُلْبَةٌ، كالغَضْبَةِ، وبالتَّحْريكِ: ضِدُّ الرِّضا، كالمَغْضَبَةِ. غَضِبَ، كَسَمِعَ، عليه، ولَهُ: إذا كانَ حَيًّا، وغَضِبَ به: إذا كانَ مَيِّتاً، وهو غَضِبٌ وغَضوبٌ وغُضُبٌّ وغُضُبَّةٌ وغَضُبَّةُ وغَضَبَّةٌ وغَضْبانُ، وهي غَضْبَى وغَضُوبٌ، وغَضْبانَةٌ قَليلَةٌ، ج: غِضابٌ وغَضَابَى، ويُضَمُّ، وقد أغْضَبَهُ غَيْرُهُ. وغاضَبْتُهُ: راغَمْتُهُ، وفُلاناً: أغْضَبْتُهُ وأَغْضَبَنِي. والغَضوبُ: الحَيَّةُ الخَبِيثَةُ، والعَبُوسُ من النُّوقِ والنِّساءِ، واسْمُ امْرَأَةٍ. والغَضْبَةُ: جِلْدُ المُسِنِّ مِنَ الوُعُولِ، وشِبْهُ الدَّرَقَةِ من جِلْد البَعيرِ، وبَخْصَةٌ تكونُ بالجَفْنِ الْأَعْلى خِلْقَةً، وجِلْدَةُ الحُوتِ، وجِلْدَةُ الرأسِ، وجِلْدَةُ ما بَيْنَ قَرْنَي الثَّوْرِ. والغِضَابُ، بالكسرِ، وبالضمِّ: القَذَى في العَيْنِ، وداءٌ، أو الجُدَرِيُّ، وفِعلُهُ: كَسَمِعَ وعُنِيَ. وكَكتابٍ: ع بالحِجازِ. والْأَغْضَبُ: ما بَيْنَ الذَّكَرِ إلى الفَخِذِ. وغَضْبانُ: جَبَلٌ بالشَّامِ.

وغَضْبَى، كَسَكْرَى: فَرَسُ خَيْبَرِيِّ بنِ الحُصَيْنِ. وقَوْلُ الجَوْهَريِّ: غَضْبَى: اسْمُ مِئَةٍ من الإِبِلِ، وهي مَعْرِفَةٌ ولا تَدْخُلُها الْ والتَّنْوينُ، تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ: غَضْيَا بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ. والغُضابِيُّ، كغُرابِيٍّ: الكَدِرُ في مُعاشرَتِهِ ومُخَالَفَتِهِ.

مَكانٌ غَضْرَبٌ وغُضاربٌ، بالضم: كثيرُ النَّبْتِ والماءِ.

الغَطْرَبُ: الْأَفْعَى، عن كُرَاعٍ، وعِنْدي: أنه تَصْحِيفٌ، إنما هو بالعَيْنِ المهملةِ والظاءِ المُعْجَمةِ، وقد تَقَدَّمَ.

الغَلْبُ، ويُحَرَّكُ، والغَلَبَةُ والمَغْلَبَةُ والمَغْلَبُ والغُلُبَّى، كالكُفُرَّى، والغِلِبَّى، كالزِّمِكَّى، والغُلُبَّةُ، بضمَّتينِ، والغَلُبَّةُ، بفتح الغَيْنِ، والغَلابِيَةُ: القَهْرُ. والمُغَلَّبُ: المَغْلُوبُ مِراراً، والمَحْكومُ له بالغَلَبَةِ، ضِدُّ، وشاعِرٌ عِجْليٌّ. وغَلِبَ، كَفَرِحَ: غَلُظَ عُنُقُهُ. والغَلْبَاءُ: الحَديقَةُ المُتكاثِفَةُ، كالمُغْلَوْلِبَةِ، ومنَ الهِضابِ: المُشْرِفَةُ العظيمةُ، ومنَ القَبائِلِ: العَزيزَةُ المُمْتَنِعَةُ، وأبو حَيٍّ، وهو المَعْروفُ بِتَغْلِبَ، والنِّسْبةُ، بِفَتْحِ اللاَّمِ وهو ابْنُ وائِلِ بنِ قاسِطٍ، وقَوْلُهُم: تَغْلِبُ بِنْتُ وائِلٍ، ذَهابٌ إلى مَعْنَى القَبيلَةِ، كَقَوْلِهِم: تَميمُ بنتُ مُرٍّ. وتَغَلَّبَ: اسْتَوْلَى قَهراً. والْأَغْلَبُ: الْأَسَدُ، وشُعَراءُ: أزْدِيٌّ، وكَلْبيٌّ، وعِجْليٌّ. ويَغْلِبُ بنُ كُلَيْبٍ، كيَضْرِبُ، وغَلْبونُ، وغالبٌ، وكَسحابٍ وكتَّانٍ وزُبَيْرٍ: أسْماءٌ. وكقَطامِ: امْرَأةٌ. وغالِبٌ: ع دونَ مِصْرَ. والمُغْلَنْبِي: الذي يَغْلِبُكَ ويَعْلُوكَ.
الغُنَبُ، كصُرَدٍ: دَاراتٌ أوْساطَ أشْدَاقِ الغِلْمانِ المِلاحِ، واحِدُها: غُنْبَةٌ، بالضم. والغَنْبُ، بالفتح: الغَنيمةُ الكثيرَةُ.

الغُندوبُ والغُنْدُبَةُ، بضمِّهِما: لَحْمَةٌ صُلْبَةٌ حَوالَيِ الحُلْقومِ. والغُنْدُبَتَانِ: عُقْدَتانِ في أصْلِ اللِّسانِ، أو لَحْمَتانِ اكْتَنَفَتَا اللَّهاةَ، أو شِبْهُ الغُدَّتَيْنِ في النَّكَفَتينِ، ج: غَنادِبُ.

الغَيْهَبُ: الظُّلْمَةُ، كالغَيْهَبانِ. واغْتَهَبَ: سارَ فيه، والشَّديدُ السَّوادِ منَ الخَيْلِ واللَّيْلِ، والرَّجُلُ الغافِلُ، أو الثَّقيلُ الوَخِمُ، أو البَليدُ، والكِساءُ الكثيرُ الصوفِ. والغَيْهَبَةُ: الجَلَبَةُ في القِتالِ.

والغَيْهَبانُ: البَطْنُ. وغِهِبَّى الشَّبابِ، كزِمِكَّى، ويُمَدُّ: أوَّلُه، لُغَةٌ في المهْمَلَةِ. وغَهِبَ عنه، كفَرِحَ: غَفَلَ ونَسِيَهُ، وأصابَ صَيْداً غَهَباً، محرَّكةً: غَفْلَةً بِلا تَعَمُّدٍ.

الغَيْبُ: الشَّكُّ، ج: غِيابٌ وغُيوبٌ، وكلُّ ما غابَ عنكَ، وما اطْمَأنَّ من الْأَرْضِ، والشَّحْمُ، والغَيْبَةُ، كالغِيابِ، بالكسر، والغَيْبوبَةِ والغُيوبِ والغُيوبَةِ والمَغابِ والمَغِيبِ والتَّغَيُّبِ. وغابَ الشيءُ في الشيءِ يَغيبُ غِيابَةً، بالكسر، وغُيوبَةً وغَياباً وغِياباً وغِيبَةً، بكسرهما. وقَوْمٌ غُيَّب وغُيَّابٌ وغَيَبٌ، مُحَرَّكةً: غائِبونَ. والغابَةُ: الوَهْدَةُ، والجمعُ منَ الناسِ، والرُّمْحُ الطويلُ، أو المُضْطَرِبُ في الرِّيحِ، والْأَجَمَةُ، وع بالحِجازِ. وغَيابَةُ كلِّ شيءٍ: ما سَتَرَكَ منهُ. ومنه "غَيابت الجُبِّ". وغَيابُ الشَّجَرِ، وتُشَدَّدُ الياءُ: عُروقُهُ. وغابَهُ: عابَهُ، وذَكرهُ بما فيهِ منَ السُّوءِ، كاغْتابَهُ. والغِيبَةُ: فِعْلَةٌ منهُ، تكونُ حَسَنَةً أو قبيحةً. وامْرَأةٌ مُغِيبٌ ومُغِيبَةٌ ومُغْيِبٌ، كمُحْسِنٍ: غابَ زوجُها. وتَغَيَّبَ عَنّي، لا يجوزُ تَغَيَّبَنِي إلاَّ في ضرورةِ شِعْرٍ. وغائِبُكَ: ما غَابَ عنكَ، اسْمٌ كالكاهِلِ.