باب التاء: فصل العين، الغين، الفاء، القاف، الكاف، اللام، الميم، النون، الواو، الهاء، الياء

فَصْلُ العَيْن

عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ. وبالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه، وبالكلامِ: وبَّخَهُ. وعاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه. والعُتْعُتُ، كبُلْبُلٍ ورَبْرَبٍ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ. والعَتَتُ، محرَّكةً: غِلَظٌ في الكلام. والعَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ. وتَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه. وعَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.

عَرَتَ الرُّمْحُ، كنَصَرَ وضَرَبَ وسَمعَ: صَلُبَ، أو اضْطَرَبَ، ولَمَعَ وبَرَقَ، ورُمْحٌ عَرَّاتٌ، وأنْفَهُ: دَلَكَهُ.

عَفَتَه يَعْفِتُه: لَواهُ، وكَسَرَهُ، أو كسْراً بلاَ ارْفِضاضٍ، وكلامَه: تَكَلَّفَ في عَرَبِيَّته، أو كسَرَهُ لُكْنَةً. والْأَعْفَتُ: الْأَحْمَقُ، والْأَعْسَرُ. ورجُلٌ عِفِتَّانٌ، كصِفِتَّانٍ زِنَةً ومعنًى، ويقالُ: عِفِتَّانِيُّ.

والعَفيتةُ: العصيدةُ.

رجَلٌ عِلْفَوْتٌ، كجِرْدَحْلٍ وزُنْبُورٍ، وعَلْفَتَانِيُّ: جَسِيمٌ أحْمَقُ، يَرْمِي بالكلامِ على عَواهِنِه.

عَمَتَ يَعْمِتُ: لَفَّ الصُّوفَ مُسْتَدِيراً ليُجْعَلَ في اليَدِ فَيُغْزَلَ، كعَمَّتَ، وتلْكَ القِطْعةُ: عَميتَةٌ، ج: أعْمتةٌ وعُمُتٌ وعَمِيتٌ، وفُلاناً: قَهَره، وكَفَّه، أو ضَرَبَه بالعَصا غَيْرَ مُبالٍ. وكالسِّكِّيتِ: الرَّقيبُ الظَّريفُ، والسَّكْرانُ، والجاهِلُ الضَّعيفُ، ومَنْ لا يَهْتَدِي إلى جِهَةٍ.

العَنَتُ، محركةً: الفَسادُ، والْإِثمُ، والهَلاكُ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ، والزِّنى، والوَهْيُ، والانْكِسارُ، واكتِسابُ المَأْثَمِ. وعَنَّتَه تَعْنِيتاً: شَدَّدَ عليه، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه. والعُنْتوتُ: يَبِيسُ الخَلَى، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام، كالعَنوتِ. وعَنْتَتَ عنه: أعْرَضَ، وقَرْنُ العَتُودِ: ارْتَفَع. والعانِتُ: المرأة العانِسُ. وجاءَهُ مُتَعَنِّتاً، أي: طالباً زَلَّتَه. ويقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ: قد أعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ، ومُعْنِتٌ، وقد عَنِتَ العَظْمُ، كَفَرِحَ.

رجَلٌ مُتَعَهِّتٌ، أي: ذُو نِيقَةٍ وتَعَتُّهٍ.

فَصْلُ الغَيْن

غَتَّهُ بالْأَمْرِ: كَدَّهُ، وفي الماءِ: غَطَّهُ، والضَّحِكَ: أخفاهُ، وبالكلامِ: بَكَّتَهُ، والماءَ: شَرِبَ جَرْعاً بعدَ جَرْعٍ من غير إبانَةِ الإِناءِ عن فيه، وفُلاناً: غَمَّهُ، وخَنَقه، والدَّابَّةَ شَوْطاً أو شَوْطَينِ: أتْعَبَها في رَكْضِها، والشيءُ الشيءَ: أتْبَعَ بعضُه بعضاً.

الغَلْتُ: الْإِقالةُ في الشِّراءِ، وبالتَّحْريكِ، في الحِسابِ: الغَلَطُ، أو هو في الحسابِ، والغَلَطُ في القَوْلِ. واغْلَنْتَى عليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ. والغَلْتَةُ: أوَّلُ اللَّيْلِ، وبالضم: اسْمُ الغَلَتِ.

واغْتَلَتَهُ وتَغَلَّتَهُ: أخَذَه على غِرَّةٍ.

غَمَتَهُ الطَّعامُ يَغْمِتُه: ثَقُلَ على قَلْبِه فَصَيَّرهُ كالسَّكْرانِ، فَغَمِتَ، كفَرِحَ، وفي الماءِ: غَطَّه، والشيءَ: غَطَّاهُ، ونفَساً: رَفَعَ رأسَهُ عندَ الشُّرْبِ.

فَصْلُ الفَاء

افْتَأَتَ عَلَيَّ الباطِلَ: اخْتَلَقَهُ، وبِرَأيِهِ: اسْتَبَدَّ، وعلى بِناءِ المَفْعولِ: ماتَ فَجأةً.

الفَتُّ: الدَّقُّ والكسرُ بالأصابِعِ، والشَّقُّ في الصَّخرَةِ. والفَتيتُ والفَتوتُ: المَفْتوتُ. وفَتَّ في ساعِدِهِ: أضْعَفَهُ. والفُتاتُ: ما تَفَتَّتَ. والفَتَّةُ، ويضمُّ: بَعْرَةٌ يابِسةٌ، تُفَتُّ ويُقْدَحُ فيها، والكُتْلَةُ من التَّمْرِ. والفَتْفَتَةُ: أن تَشْرَبَ الْإِبِلُ دونُ الرِّيِّ. وبينهم فَتافِتُ، أي: سِرارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ.

وأهلُ بَيْتٍ فَتٍّ، مُثَلَّثَةَ الفاءِ: مُنْتَشِرون.

الفَخْتُ: ضَوْءُ القَمَرِ، ونَشْلُ الطَّبَّاخِ الفِدْرَةَ من القِدْرَةِ، والفَخُّ، وثُقوبٌ مُسْتَدِيرَةٌ في السَّقْفِ.

والفاخِتَةُ: طائِرٌ م. وتَفَخَّتَ: مَشَى مِشْيَتَها، وتَعَجَّبَ. وفَخَتَه، كمَنَعَه: قَطَعَهُ، والْإِناءَ: كَشَفَهُ، ورأسَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَهُ، والفاخِتَةُ: صَوَّتَتْ. وفاخِتَة بِنتُ أبي طالِبٍ، وبنتُ عَمْرٍو، وبِنْتُ الوَلِيد: صَحابِيَّاتٌ. وانْفَخَتَ السَّقفُ: انْثَقَبَ.

الفُراتُ، كغُرابٍ: الماءُ العَذْبُ جِداً، ونَهْرٌ بالكوفةِ، والبَحْرُ، ومنَ الْأَعْلامِ. وفَرُتَ، ككَرُمَ، فُرُوتَةً: عَذُبَ. وكفَرِحَ: ضَعُفَ عَقْلُهُ بعدَ مُسْكَةٍ. وكَنَصَرَ: فَجَرَ، ومنه: فَرْتَنَى، وهي: المَرْأةُ الفاجِرَةُ. والفِرْتُ، بالكسر: الفِتْرُ. ومياهٌ فِرتانٌ وفُراتٌ: عَذْبَةٌ.
الفُسْتاتُ: الفُسْطاطُ، وتُكْسَرُ فاؤُهما.

الفَلْتَةُ: آخِرُ لَيْلَةٍ من كُلِّ شهرٍ، أو آخِرُ يومٍ من الشَّهْرِ الذي بعدَهُ الشَّهْرُ الحَرامُ، وكان الْأَمْرُ فَلْتَةً، أي: فَجْأةً من غيرِ تَرَدُّدٍ وتَدَبُّرٍ. وأفْلَتَنِي الشيءُ، وتَفَلَّتَ مِنِّي: انْفَلَتَ. وأفْلَتَه غيرُهُ.

وافْتَلَتَ الكلامَ: ارْتَجَلَهُ. وافْتُلِتَ، على بناءِ المَفْعول: ماتَ فَجْأَةً، وبأمْرِ كذا: فُوجِئ به قبلَ أن يَسْتَعِدَّ له. والفَلَتَانُ، محرَّكةً: النَّشيطُ، والصُّلْبُ، والجَرِيءُ، وصَحابِيُّ، وطائرٌ يَصيدُ القِردَةَ.

وكِساءٌ فَلُوتٌ: لا يَنْضَمُّ طَرَفاهُ من صِغَرِهِ. وتَفَلَّتَ إليه: نازَعَ، وعليه: تَوَثَّبَ. والفِلاتُ: المُفاجَأَةُ. وسَمَّوْا: أفْلَتَ، كأَحْمَد وزُبَيْر وسَفِينَةٍ. وفَرَسٌ فِلْتانٌ، بالكسر ويُحَرَّكُ، وفُلَتٌ، كصُرَدٍ وقُبَّرٍ: سريعٌ. ومالَكَ منه فَلَتٌ، محرَّكةً، أي: لا تَنْفَلِتُ منه. وفَلَتاتُ المَجْلِس: هَفَواتُه وزَلاَّتُه.

المَفْهوتُ: المَبْهوت.
فاتَهُ، الْأَمْرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذَهَبَ عنه، كافْتاتَهُ، وأفاتَهُ إياهُ غيرهُ. ومَوْتُ الفَواتِ: الفَجْأَةُ. وهو فَوْتَ فَمِهِ، وفَوْتَ رُمْحِهِ ويَدِهِ، أي: حيثُ يَرَاهُ ولا يَصِل إليه. والفَوْتُ: الفُرْجَةُ بين أصْبَعيْنِ.

ولا يُفْتاتُ عليه: لا يُعْمَلُ دونَ أمرِه. وافْتاتَ الكلامَ: ابْتَدَعَه، وعليه: حَكَمَ. وتَفَاوَتَ الشَّيْآنِ: تباعَد ما بينهما تَفاوُتاً، مُثَلَّثَةَ الواو. والفُوَيْتُ، كزُبَيْرٍ: المُتَفَرِّدُ برأيه، للمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ. و"ما تَرَى في خَلْقِ الرَّحْمنِ من تَفاوتٍ"، أي: عَيْبٍ، يقولُ النَّاظِرُ: لو كانَ كذا لكانَ أحْسَنَ.

وتَفَوَّتَ عليه في مالِهِ: فاتَهُ به.

فَصْلُ القَاف

القَتُّ: نَمُّ الحديثِ، كالتَّقْتِيتِ والقَتْقَتَةِ والقِتِّتَى، والْإِسْفِسْتُ، أو يابِسُهُ، والكذِبُ، واتِّباعُكَ الرجُلَ سِرَّاً لتَعْلَمَ ما يُريدُ، وشَمُّ الرَّاعِي بَوْلَ البَعيرِ المَهْيومِ. والقَتِّيُّونَ: جماعةٌ محدِّثونَ.

وقَتَّه: قَدَّهُ، وقَلَّلَهُ، وهَيَّأَهُ، وجَمَعَهُ قلِيلاً قلِيلاً، وأثَرَهُ: قَصَّهُ. ورجلٌ قَتَّاتٌ وقَتُوتٌ وقِتِّيتَى: نَمَّامٌ، أو يَسَّمَّعُ أحاديثَ الناسِ من حيثُ لا يعلمونَ، سواءٌ نَمَّها أم لم يَنُمَّها. والتَّقْتِيتُ: جَمْعُ الْأَفاويهِ وطَبْخُها. وزَيْتٌ مُقَتَّتٌ: طُبِخَ فيه الرَّياحينُ، أو خُلطَ بأدْهانٍ طَيِّبَةٍ. وقَتَّةُ، كضَبَّةٍ، أمُّ سليمانَ التَّابِعيِّ. واقْتَتَّهُ: استأصَلَهُ. وكغُرابٍ: ع باليَمنِ.

قَرَتَ الدَّمُ، كَنَصَرَ وسَمِعَ، قُرُوتاً: يَبِسَ بعضُهُ على بعضٍ، أو اخْضَرَّ تحتَ الجِلدِ من الضَّرْبِ. وقَرِتَ، كفَرِحَ: تَغَيَّرَ وجْهُهُ من حُزْنٍ أو غَيْظٍ. والقارِتُ من المِسْكِ: أجْوَدُهُ، وأجَفُّهُ، والذي يأكُلُ كُلَّ شيءٍ وجَدَه، كالمُقْتَرِتِ. وقَرَتَيًّا، محرَّكةً: د بِفَلَسْطِينَ. وقَرَتانُ، محرَّكةً: ع م. وقاروتُ: حِصْنٌ. والقَرَتُ، محرَّكةً: الجَمَدُ. والقَريتُ: القَريسُ. وكغُرابٍ: وادٍ بينَ تِهامَةَ والشَّام م.

قَرَبوتُ السَّرْجِ: قَرَبوسُهُ.

القَلْتُ: النُّقْرَةُ في الجَبَلِ، والقَليلُ اللَّحْمِ، كالقَلِتِ، كالكَتِفِ، وبالتحريكِ: الهَلاكُ. قَلِتَ، كفَرِحَ.

والمَقْلَتَةُ: المَهْلَكَةُ. والمِقْلاتُ: ناقَةٌ تَضَعُ واحِداً ثم لا تَحْمِلُ، وامرأةٌ لا يَعيشُ لها ولدٌ، وقد أقْلَتَت. وشاةٌ قَلْتَةٌ: ليستْ بِحُلْوَةِ اللَّبَنِ. والقَلْتَيْنِ، كالبَحْرَيْنِ: ة باليَمامَةِ. ودارَةُ القَلْتَيْنِ: ع.

وقُلْتَةُ، بالضم: ة بِمِصْرَ. وأقْلَتَهُ: أهلكه، أو عَرَّضَهُ للهَلاكِ.

اقْلَعَتَّ الشَّعَرُ اقْلِعْتاتاً: اقْلَعَدَّ.

قَلْهَتٌ وقَلْهاتٌ: مَوْضِعانِ.

القُنوتُ: الطَّاعَةُ، والسُّكوتُ، والدُّعاء، والقيامُ في الصَّلاةِ، والْإِمْساكُ عن الكلامِ. وأقْنَتَ: دعا على عَدُوِّهِ، وأطال القِيامَ في صلاتِهِ، وأدامَ الحَجَّ، وأطالَ الغَزْوَ، وتَواضعَ لله تعالى.

وامرأةٌ قَنيتٌ، بَيِّنَةُ القَناتَةِ: قليلَةُ الطَّعْمِ. وسِقاءٌ قَنيتٌ: مِسِّيكٌ.

رجلٌ قِنْعاتٌ، بالكسر: كثيرُ شَعَر الوجْهِ.

القُوتُ والقِيتُ والقِيتَةُ، بكسرهما، والقائِتُ والقُواتُ: المُسكَة من الرِّزْقِ. وقاتَهُمْ قَوتاً وقُوتاً وقِياتَةً، بالكسر، فاقْتاتُوا. والقائِتُ: الْأَسَدُ، ومن العَيْشِ: الكفايَةُ. والمُقيتُ: الحافِظُ للشيءِ، والشاهِدُ له، والمُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطي كُلَّ أحَدٍ قُوتَهُ. واقْتَتْ لِنارِكَ قِيتَةً: أطْعِمْها الحَطَبَ.

واسْتَقاتَهُ: سأَلَهُ القُوتَ. وأقاتَهُ وأقاتَ عليه: أطاقَهُ.

فَصْلُ الكاف

كبَتَهُ، يَكْبِتُهُ: صَرَعَهُ، وأخْزاهُ، وصَرَفَهُ، وكَسَرَهُ، ورَدَّ العَدُوَّ بِغَيْظِهِ، وأذَلَّهُ. والمُكْتَبِتُ: المُمْتَلِئ غَمًّا.

الكِبْرِيتُ: من الحِجارَةِ المُوقَدِ بها، والياقوتُ الْأَحْمَرُ، والذَّهَبُ، أو جَوهَرٌ مَعدِنُهُ خَلْفَ التُّبَّتِ بوادي النَّمْل. وكَبْرَتَ بعيرَهُ: طَلاهُ به.

الكَتيتُ: صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ، والبَخيلُ، والمَشْيُ رُوَيْداً، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ. وكَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ: صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وفُلاناً: ساءهُ، وأرْغَمَهُ، والقِدْرُ: غَلَتْ، والكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ، بالضم: قَرَّهُ وسارَّهُ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ. والكُتَّةُ، بالضم: رُذالُ المال، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء، وبالفتح: ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ. وكُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ: لُعْبَةٌ.

والكَتُّ: القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء. والكَتْكَتُ: صَوْتُ الحُبارى. والكَتْكاتُ: الكثيرُ الكلامِ.

وكَتْكَتَ: ضَحِكَ دُوناً. والكَتيتَةُ: العَصيدَةُ. والاكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاعُ، وفي المَثَلِ: " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ"، أي: لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ.

الأَكْحَتُ: القَصيرُ.

سَنَةٌ كَريتٌ: تامَّةٌّ. وتَكْريتُ، بفتح أوَّله: د، سُمِّيَتْ بِتَكْريتَ بنْتِ وائلٍ.

الكُسْتُ، بالضم: القُسْطُ.

الكَعْتُ: القَصيرُ، وهي بِهاءٍ. والكُعَيْتُ، كزُبَيْرٍ: البُلْبُلُ، ج: كِعتانٌ، بالكسر. وأكْعَتَ: انْطَلَقَ مُسْرِعاً، وقَعَدَ، ضِدٌّ، ورَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَبِ، وأبو مُكْعِتٍ، كمُحْسِنٍ: شاعِرٌ. والكُعْتَةُ، بالضم: طَبَقُ القارورَةِ.

كفَتَهُ يَكْفِتُهُ: صَرَفَهُ عن وجْهِهِ فانْكَفَتَ، والشيءَ إليه: ضَمَّهُ، وقَبَضَهُ، ككَفَّتَهُ، والطائِرُ غيرُهُ كَفْتاً وكِفاتاً وكفيتاً وكَفَتَاناً: أسْرَعَ في الطَّيرَانِ والعَدْوِ، وتَقَبَّضَ فيه. ورَجُلٌ كَفْتٌ وكَفيتٌ: سريعٌ، خفيفٌ، دقيقٌ. وكافَتَهُ: سابَقَهُ. والكِفاتُ، بالكسر: المَوْضِعُ يُكْفَتُ فيه الشيءُ، أي: يُضَمُّ ويُجْمَعُ. والأرضُ كِفاتٌ لنا. واكْتَفَتَ المالَ: اسْتَوْعَبهُ أجْمَعَ. والكَفَّاتُ، ككَتَّانٍ: الْأَسَدُ. والكَفْتُ، بالفتح: القِدْرُ الصَّغيرَةُ، ويُكْسَرُ، وتَقَلُّبُ الشيءِ ظَهْراً لِبَطْنٍ، والمَوْتُ. وخُبْزٌ كَفْتٌ: بِلا أُدْمٍ.

وماتَ كِفاتاً ومُكافَتَةً: فَجْأَةً. والانْكِفاتُ: الانْصِرافُ، والانْقِباضُ، وضُمور الفَرَسِ، واجْتِماعُ الخَلْقِ. والكَفيتُ: فَرَسُ حَيَّانَ بن قَتَادَةَ السَّدُوسِيِّ، وجِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً، كالكِفتْتِ، بالكسر، وما يُكْفَتُ به المَعيشَةُ، أي: يُضَمُّ. وكافِتٌ: غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ. وفَرَسٌ كُفَتٌ، وكُفَتَةٌ، كَصُرَدٍ وهُمَزَةٍ: يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاِجْتِماعِ وثْبِهِ.

والمُكْفِتُ، كمُحْسِنٍ: من يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ. وكَفْتَةُ: اسْمُ بَقيعِ الغَرْقَدِ، لأِنَّها تَكْفِتُ النَّاسَ، أو لأِنَّها تأكُلُ المَدْفونَ سريعاً، لأِنَّها سَبِخَةٌ.

كلَتَهُ يَكْلِتُهُ: جَمَعَهُ، وفي الْإِناءِ: صَبَّهُ، والفَرَسَ: ركَضَهُ، والشيءَ: رَماهُ. وفَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ، كسُكَّرٍ، ويُخَفَّفانِ: سريعٌ، وفُلَتَةٌ كَلَتَةُ كُفَتَةٌ: يَثِبُ جميعاً. والاكْتِلاتُ: الشُّرْبُ. والكَليتُ، كأَميرٍ وسِكِّينٍ: حَجَرٌ مُسْتَطِيلٌ يُسَدُّ به وجارُ الضَّبُعِ. والكُلْتَةُ، بالضم: النَّصيبُ من الطَّعامِ، والنُّبْذَةُ، انْكَلَتَ: انْصَبَّ، وانْقَبَضَ. الكُمَيْتُ، كزُبيرٍ: الذي خالَطَ حُمْرَتَهُ قُنوءٌ، يؤنَّث، ولَوْنُهُ: الكُمْتَةُ، وقد كَمُتَ ككَرُمَ، كَمْتاً وكُمْتَةً وكَماتَةً، والخَمْرُ التي فيها سَوادٌ وحُمْرَةٌ، وابنُ مَعْرُوفٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ زَيْدٍ، وأفْراسٌ. وكُمِّتَتْ: صُيِّرَتْ بالصَّبْغَةِ كُمَيْتاً. وكَمَتَ الغَيْظَ: أكَنَّهُ. وأخذَهُ بِكَمِيتَته، أي: بأصْلِه. وخَيْلٌ كَماتِيُّ، كَزرابِيَّ: كُمْتٌ. وأكْمَتَ الفَرَسُ إكْماتاً، واكْمَتَّ اكْمِتاتاً، واكْماتَّ اكْميتاتاً.

كَنَتَ في خَلْقِه: قَوِيَ. والكُنْتِيُّ، ككُرْسِيٍّ: الشديدُ، والكبيرُ، كالكُنْتَنِيِّ. والاِكْتِناتُ: الخُضُوعُ، والرِّضا. وسِقاء كَنيتٌ: مِسِّيْكُ. وقد كَنِتَ، كَفَرِحَ: حَشُنَ.

الكَنْعَتُ، كجَعْفرٍ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.

الكُوتِيُّ، كرُومِيٍّ: القصيرُ، وابنُ الرَّعْلاء م.

كَيَّتَ الوعاءَ تَكْييتاً: حَشاهُ، والجِهازَ: يَسَّرَه. والْأَكْياتُ: الْأَكياسُ. وكَيْتَ وكَيْتَ، ويُكْسَرُ آخِرُهما، أي: كذا وكذا، والتاء فيهما هاءٌ في الْأَصْلِ.

فَصْلُ اللاّم

لَبَتَ يَدَهُ: لوَاها، وفلاناً: ضَرَبَ صَدْرَه وبَطْنَه وأقْرابَه بالعَصا.

اللَّتُّ: الدَّقُّ، والشَّدُّ، والْإِيثاقُ، والفَتُّ، والسَّحْقُ. واللُّتاتُ، بالضم: ما فُتَّ من قُشورِ الشَّجرِ، وما لُتَّ به. واللاَّتُّ، مشدَّدَةَ التاء: صَنَمٌّ، وقَرأ بها ابنُ عَبَّاسٍ وعِكْرِمةُ وجماعةٌ، سُمِّيَ بالذي كانَ يَلُتُّ عندَه السَّويقَ بالسَّمْن، ثم خُفِّفَ. ولُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ: لُزَّ بِهِ، وقُرِنَ معه. واللَّتْلَتَةُ: اليَمينُ الغَموسُ.

لَحَتَه بالعَصا، كمَنَعَه: ضَرَبه، والعَصا: قَشَرها، وبَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ: صادقٌ.

اللَّخْتُ: العظيمُ الجسيمُ، والمرأةُ المُفْضاةُ. وحَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ: شديدٌ.

لُزْتُ بالضم: ع، أو قَبيلةٌ بالْأَنْدَلُسِ.

اللَّصْتُ، ويُثَلَّثُ: اللِّصُّ، ج: لصُوتٌ.

لَفَتَه يَلْفِتُهُ: لَوَاه، وصَرَفَه عن رَأيِهِ، ومنه: الالْتفاتُ والتَّلَفُّتُ، واللِّحاءَ عن الشَّجَرِ: قَشَرَه، والرِّيشَ على السَّهْمِ: وضَعَه غيرَ مُتَلائِمٍ، بل كيفَ اتَّفَقَ. واللِّفْتُ، بالكسر: السَّلْجَمُ، وشِقُّ الشيءَ وصِغْوُهُ، والبَقرةُ، والحَمْقاءُ، وحَياءُ اللَّبُؤَةِ، وثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْدٍ بينَ الحرمَيْنِ، ويُفْتَحُ.

والْأَلْفَتُ من التَّيْسِ: المُلْتَوِي أحدُ قَرْنَيْهِ، والْأَعْسَرُ، والْأَحْمَقُ، كاللَّفاتِ، كسَحابٍ. واللَّفوتُ: امرأةٌ لها زَوْجٌ ووَلَدٌ من غيرِه، والعَسِرُ الخُلُقِ، والناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلْبِ، والتي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضِعٍ واحدٍ، وإنَّما هَمُّها أن تَغْفُلَ عنها فَتَغْمِزَ غيرَكَ. واللَّفْتاءُ: الحَوْلاءُ، والعَنْزُ اعْوَجَّ قَرْناها. واللَّفيتةُ: العَصيدَةُ المُغَلَّظَةُ، أو مَرَقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ. وهو يَلْفِتُ الماشِيةَ، أي: يَضْرِبُها، لا يُبالي أيَّها أصابَ. وهو لُفَتَةٌ، كهُمَزَةٍ.

لاتَ الرَّجُلُ: أخْبَرَ بغَيْرِ ما يُسْأَلُ عنه، والخَبَزَ: كَتَمَه. ولَوَاتَةُ، كسَحابَةٍ بالفتح: ع بالْأَنْدَلُسِ، وقَبيلةٌ بالبَرْبَر.

لَيْتَ: كَلِمةُ تَمَنٍّ، تَنْصِبُ الاسْمَ وتَرْفَعُ الخَبَرَ، تَتَعَلَّقُ بالمُسْتَحيلِ غالِباً، وبالمُمْكِنِ قليلاً، وقد تُنَزَّلُ مَنْزِلَةَ وَجدتُ، فَيُقَالُ: لَيْتَ زَيْداً شاخِصاً، ويقالُ: لَيْتِي ولَيْتَنِي. واللِّيتُ، بالكسر: صَفحَةُ العُنُقِ. ولاتَهُ يَليتهُ ويَلوتُه: حَبَسه عن وجْهِه، وصَرَفَهُ، كألاتَه. وما ألاَتَه شيئاً: ما نَقَصه، كما ألِتَه. والتاءُ في "لاتَ حينَ مَنَاصٍ": زائِدةٌ، كما في ثُمَّتَ، أوشَبَّهوها بليْس، فأضْمِرَ فيها اسْمُ الفاعِل، ولا تكونُ لاتَ إلاَّ مع حينَ، وقد تُحْذَفُ وهي مُرادَة، كقَوْلِ مازِن بنِ مالِكٍ: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ، وأنَّى لَكَ مَقْروعُ.

فَصْلُ الميمْ

مُؤْتَةُ، بالضم: ع بمَشارِقِ الشَّامِ، قُتِلَ فيه جَعْفَرُ بنُ أبي طالِبٍ، وفيه كانَ تُعْمَلُ السُّيوفُ.

المَتُّ: المَدُّ، والنَّزْعُ على غير بَكَرَةٍ، والتَّوسُّلُ بقَرابةٍ، كالمَتْمَتَةِ. والماتَّةُ: الحُرْمَةُ، والوَسيلةُ. ومَتَّى، كحَتَّى، أو مَتَتى، مَفْكوكةً: أبو يونُسَ النبيِّ عليهِ السلام، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ يَحْيى المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولُغَةٌ في "مَتى" المُخَفَّفَةِ. ومَتٌّ، في المُحَدِّثينَ: كثيرٌ. والمُتات: ما يُمَتُّ به. وتَمَتَّى: تَمَطَّى، وفي الحَبْلِ: اعْتَمَدَ فيه لِيَقْطَعَه، وأصْلُه: تَمَتَّتَ، ولم يُسْمَع.

المَحْتُ: الشديدُ، واليومُ الحارُّ، وقد مَحُتَ، كَكَرُمَ، والعاقلُ، أو الذَّكِيُّ، ج: مُحوتٌ ومُحَتاءُ، والخالِصُ. ولأَمْحَتَنَّكَ: لأَمْلأَنَّكَ غَضَباً.

المَرْتُ: المَفازَةُ بلا نَباتٍ، أو الأرضُ لا يَجِفُّ ثَراها، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها، كالمَرُوتِ، ج: أمْرأتٌ ومُروتٌ. وأرضٌ مَمروتَةٌ: كذلك، والاسْمُ: المُرُوتَةُ. ورجُلٌ مَرْتٌ: لا شَعْر بحاجِبِه.

ومَرَتَه، يَمْرِتُه: مَلَّسَه، والْإِبِلَ: نَحَّاها. والمَرُّوتُ، كسَفُّودٍ: وادٍ لِبَنِي حِمَّانَ بنِ عبدِ العُزَّى، له يَوْمٌ، و د لباهِلَةَ أو لكُلَيْبٍ. وكجَبَلٍ: ة بأذْرَبيجانَ. ومارُوتُ: أعْجمِيُّ، أو من المُروتَةِ. والمَرْمَريتُ: الدَّاهِيَةُ.

مَصَتَ الجاريَةَ: نَكَحَها، والناقَةَ: قَبَضَ على رَحِمِها، فأَدْخَلَ يَدَه فاسْتَخْرَجَ ماءَه.

معَتَه، كمَنَعَهُ: دَلَكَه.

مقَتَه مَقْتاً ومَقاتَةً: أبْغَضَه، كمَقَّتَه، فهو مَقيتٌ ومَمْقوتٌ. ونكاحُ المَقْتِ: أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ، والمَقْتِيُّ: ذلك المُتَزَوِّجُ، أو ولدهُ. وما أمْقَتَه عندِي: تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ. وما أمْقَتَنِي له: تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ.

مكَتَ بالمكانِ: أقامَ. واسْتَمْكَتَتِ البَثْرَةُ: امْتَلأَت قَيْحاً.

مَلَتَه يَمْلِتُه: حَرَّكَهُ، وزَعْزَعَه. والْأَماليتُ: الْإِبِلُ السِّراعُ، وكسِكِّيتٍ: سِنْفُ المَرْخِ.ماتَ يَمُوتُ ويَماتُ ويَميتُ، فهو مَيْتٌ ومَيِّتٌ: ضِدُّ حَيَّ. وماتَ: سَكَنَ، ونامَ، وبَلِيَ، أو المَيْتُ، مُخَفَّفَةً: الذي ماتَ، والمَيِّتُ والمائِتُ: الذي لم يَمُتْ بعدُ، ج: أَمْواتٌ ومَوْتى ومَيِّتون ومَيْتونَ، وهي مَيِّتَةٌ ومَيْتَةٌ ومَيِّتٌ. والمَيْتَةُ: ما لم تَلْحَقْه الذَّكاةُ، وبالكسر: للنَّوعِ. وما أمْوَتَه، أي: ما أمْوَتَ قَلْبَه، لأِنَّ كُلَّ فعْلٍ لا يَتَزَيَّدُ، لا يُتَعَجَّبُ منه. والمُواتُ، كغُرابٍ: المَوْتُ. كسَحابٍ: ما لا رُوحَ فيه، وأرضٌ لا مالكَ لها. والمَوَتانُ، بالتحريكِ: خِلافُ الحَيوانِ، أو أرضٌ لم تُحْيَ بعدُ، وبالضم: مَوْتٌ يَقَعُ في الماشية، ويُفْتَحُ. وأماتَتِ المرأةُ والناقةُ: ماتَ ولَدُها.

والمُتَماوِتُ: الناسِكُ المُرائِي. ورجُلٌ مَوْتانُ الفُؤَادِ: بَليدٌ، وهي: بهاءٍ. والمُوتَةُ، بالضم: الغَشْيُ، والجُنونُ، وأرضٌ بالشام، وذُكِرَ في: م أ ت. وذُو المُوْتَةِ: فَرَسٌ لِبَنِي أسَدٍ. والمُسْتَميتُ: الشُّجاعُ الطالِبُ للمَوْتِ، والمُسْتَرْسِلُ للْأَمْرِ، وغِرْقِئ البَيْضِ. وأماتُوا: وقَعَ الموتُ في إِبِلِهِم، والشيءَ: مَوَّتَه، واللَّحْمَ: بالَغَ في نَضْجِه وإغْلائِهِ. والمُماوتَةُ: المُصابَرَةُ. واسْتَمات: ذَهَبَ في طَلَب الشيءِ كُلَّ مَذْهَب، وسَمِنَ بعدَ هُزالٍ، والمَصْدرُ: الاسْتماتُ.

فَصْلُ النُّون

نأَتَ يَنْئِتُ ويَنْأَتُ نَأْتاً ونَئِيتاً: نَهَتَ، أو هو أجْهَرُ من الْأَنينِ، وفلاناً: حَسَدَه. والنّئَّات: الْأَسَدُ.

النَّبْتُ: النَّباتُ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ. والمَنْبِتُ، كمَجْلِسٍ: مَوْضِعُهُ، شاذٌّ، والقياسُ كمَقْعَدٍ. ونَبَتَ البَقْلُ: كأَنْبَتَ، وثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً: نَهَدَ. وأنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ. وأنْبَتَ الغُلامُ: نَبَتَتْ عانَتُه. والتَّنْبيتُ: التَّرْبِيَةُ، والغَرْسُ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه، ويكْسَرُ أوَّلُه. ونابِتُ بنُ يَزيدَ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الْأَنْدَلُسِي، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ: مُحَدِّثونَ. وخَبيثٌ نَبِيتٌ: خَسيسٌ حَقيرٌ. ونَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ: نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ. والنَّوابِتُ: الْأَغْمارُ من الْأَحْداثِ. واليَنْبوتُ: شَجَرُ الخشخاشِ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ. والنَّبائتُ: أغْصانُ الفُلْجانِ، الواحدُ: نَبيتةٌ. والنَّبِيتُ: أبو حَيٍّ باليَمَنِ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ. ونابِتٌ: ع بالبَصْرَةِ، منه: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ. وذاتُ النَّابِتِ: من عَرَفاتٍ. ونُباتى، كسُكارى: ع بالبَصْرَةِ. وسَمَّوْا: نَباتاً، كسَحابٍ، ونَباتَةَ ونُباتَةَ، وكزُبَيْرٍ وجُهَيْنَةَ، ونَبْتاً ونابتاً. وكجُهَينةَ، بنتُ الضَّحاكِ: صحابِيَّةٌ، أو هي بالثاءِ، وتقدَّم. ومحمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ: مُحَدِّثان، وبالضم: الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ. وعبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي، كزُبَيْرٍ: مُحَدِّثٌ.

النَّتِيتُ: الكَتيتُ، والنَّفيتُ. ونَتَّ مَنْخِرَه غَضَباً: نَفَخَ. ونَتْنَتَ: تَقَذَّرَ بعدَ نَظافةٍ. ونَتَّتَ الخَبَرَ: فَسَّره. والنُّتَّةُ، بالضم: النُّقْرَةُ الصغيرةُ في الصَّفْوانِ.

نَثِتَ اللَّحْمُ، كَفَرِحَ: قَلْبُ ثَنِتَ.

نحَتَه يَنْحَتُه، كيَضْرِبه ويَنْصُرُه ويَعْلَمُه: بَراه، والسَّفَرُ البعيرَ: أنْضاهُ، وفلاناً: صَرَعَهُ، والجارِيةَ: نَكَحها. وبَرْدٌ نَحْتٌ: خالِصٌ. والنَّحْتُ والنَّحاتُ والنَّحيتَةُ: الطَّبيعةُ. والنَّحيتُ: النَّئيتُ، والزَّحيرُ، كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى. والنُّحاتَةُ، بالضم: البُرايةُ. والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ بِهِ. والنَّحائِتُ: ع م. وقَرَأ الحَسنُ "تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتاً" وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ. والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ، كزُبَيْرٍ: قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ.

النَّخْتُ: النَّقْرُ، والنَّتْخُ، وأنْ تأخُذَ من الوعاءِ تَمْرَةً أو تَمْرَتَيْنِ، واسْتِقْصاءُ القَوْلِ لأِحدٍ.

نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ، بالضم. وأنْصَتَه، وله: سَكَتَ له، واسْتَمَعَ لحَديثِه. وأنْصَتَه: أسْكَتَه، وللَّهْوِ: مال. واسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.

النَّعْتُ، كالمَنْعِ: الوَصْفُ، كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ، كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ، ككَرُمَ، نَعاتةً، وأمَّا نَعِتَ، كَفَرِحَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ. واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه. وأنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ. والنَّعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ. وعبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضم، أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ. وناعِتونُ، أو ناعِتينُ: ع.

النَّغْتُ، كالمَنْعِ: جَذْبُ الشَّعَرِ.

نَفَتَ يَنْفِتُ نَفْتاً ونَفَتاناً: غَضِبَ، أو نَفَخَ غَضَباً، والقِدْرُ: غَلَتْ، أو لَزِقَ المَرَقُ بجوانِبِها، والدَّقيقُ ونحوُهُ نَفْتاً: صُبَّ عليه الماءُ فَتَنَفَّخَ. والنَّفيتَةُ: طعامٌ أغْلَظُ من السَّخينَةِ.

النَّقْتُ: اسْتخْراجُ المُخِّ.

النَّكْتُ: أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ. والناكِتُ: أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه. والنُّكْتَةُ، بالضم: النُّقْطةُ، ج: نِكاتٌ، كَبِرامٍ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ. والنَّكَّاتُ: الطَّعَّانُ في الناسِ، ونَكَتَه: ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ.

ورُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ، كمُحَدِّثَةٍ: بَدَا فيها الْإِرْطابُ.

النَّمْتُ: نَباتٌ له ثَمَرٌ يُؤْكَلُ.

النَّواتِيُّ: المَلاَّحونَ في البَحْرِ، الواحِدُ: نُوتِيُّ. والنَّاتُ: الناسُ. والنَّوْتُ: التَّمايُلُ من ضَعْفٍ.

النَّهيتُ والنُّهاتُ: الزَّئيرُ، والزَّحِيرُ، وفِعْلُه: كضَرَبَ. والنَّهَّاتُ: النَّهَّاقُ، والزَّحَّارُ، والْأَسَدُ، كالمُنْهِتِ، كمُحْسِنٍ ومِنْبَر، وفَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ. والنَّاهِتُ: الحَلْقُ.

النَّيْتُ: التَّمايُلُ من ضَعْفٍ، كالنَوْتِ. وعليُّ بنُ عبدِ العَزيزِ النايِتِيُّ البَصْريُّ المُؤَدِّبُ: حَدَّثَ.

فَصْلُ الواو

وبَتَ بالمكَانِ، كوَعَدَ: أقامَ.

الوَتُّ، ويُضَمُّ: صِياحُ الوَرَشانِ، كالوُتَّةِ، بالضم. والوَتاوِتُ: الوَساوِسُ.

الوَقْتُ: المِقْدارُ من الدَّهْرِ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الماضي، كالمِيقاتِ، وتَحْديدُ الْأَوْقاتِ، كالتَّوْقيتِ. و"كِتاباً مَوْقُوتاً"، أي: مَفْروضاً في الْأَوْقاتِ. ومِيقاتُ الحاجِّ: مَوْضعُ إحْرامِهِمْ.

وقُرِئ: "وإذا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ"، فوعِلَتْ من المُواقَتة. ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدودٌ، والمَوْقِتُ، كمَجْلِسٍ: مَفْعِلٌ منه.

الوَكْتَةُ: النُّقْطةُ في الشيءِ، وبالضم: فُرْضةُ الزَّنْدِ. والوَكْتُ، كالوَعْدِ: التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ، كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ. والوَكيتُ: السِّعايَةُ، والوِشايةُ. والواكِتُ في البَعيرِ: كالنَّاكِتِ. وبُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ: مُنَكِّتَةٌ. وقد وَكَّتَتْ. والمَوْكوتُ: الكَمِدُ هَمًّا.

الوَلْتُ: النُّقْصانُ. وَلَتَهُ حَقَّه يَلِتُه، وأوْلَتَه: نَقَصَه.

شيءٌ مَوْموتٌ: مَعْروفٌ مُقَدَّرٌ.

وهَتَه، كوَعَدَه: ضَغَطَه. والوَهْتَةُ: الهَبْطةُ. وأوهَتَ اللَّحْمُ: أنْتَنَ.

فَصْلُ الهَاء

الهَبيتُ: الجَبانُ الذَّاهِبُ العَقْلِ، كالمَهْبوتِ. وقد هُبِتَ، كعُنِيَ. وهَبَتَه يَهْبِتُهُ: ضَرَبَه، وهَبَطَه، وطَأْطَأهُ، وحَطَّه. والهَبْتَةُ: الضَّعْفُ.

الهَتُّ: سَرْدُ الكلامِ، وتَمْزيقُ الثِّيابِ والْأَعْراضِ، والصَّبُّ، وحَطُّ المَرْتَبَةِ في الْإِكْرامِ، ومُتابَعةُ المرأةِ في الغَزْلِ، وحَتُّ ورَقِ الشَجَرِ، والكسرُ، كالهَتْهَتةِ. ورجُلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ وهَتْهاتٌ: خفيفٌ، كثيرُ الكلامِ. وهَتْهَتَ في كلامِه: أسْرَعَ، وبعيرَه: زَجَرَه عند الشُّرْبِ بِهَتْ هَتْ.

الهَرْتُ: الطَّعْنُ، والطَّبْخُ البالغُ، والتَّمزيقُ، يَهْرِتُ ويَهْرُتُ. والهَريتُ: الواسِعُ، وقد هَرِتَ، كَفَرِحَ، والمرأةُ المُفْضاةُ، والْأَسَدُ، كالهَرِتِ والهَروتِ والهَرَّاتِ، ورجُلٌ لا يَكْتُمُ سِرًّا، ويَتَكَلَّمُ بالقَبيحِ.

الهَراميتُ: الرَّكايا.

هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً وهُفاتاً: تَطايَرَ لِخِفَّتِه، وتكَلَّمَ كثيراً بلا رَوِيَّةٍ، والشيءُ: انْخَفَضَ، واتَّضَعَ، ودَقَّ. والهَفْتُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، ومَطَرٌ يُسْرِعُ انْهِلالُهُ، والحُمْقُ الوافِرُ. والمَهْفوتُ: المُتَحيِّرُ. والتَّهافُتُ: التَّساقُطُ والتَّتابُعُ. والهَفاتُ، كسَحابٍ: الْأَحْمَقُ.

الهَلْتُ: القَشْرُ. وانْهَلَتَ يَعْدُو: انْسَلَتَ. والهَلْتى، كسَكْرى: نَبْتٌ. والهُلاتَةُ: غُسالَةُ السَّخْلَةِ السَّوْداءِ من غِرْسِه. والهَلْتاتُ: الجَماعةُ يُقيمونَ ويَظْعنونَ.

جُوعٌ هِلَّقْتٌ، كجرْدَحْلٍ: شديدٌ.

هَمَتَ الثَّريدُ: تَوارَى في الدَّسَمِ. وأهْمَت الكلامَ والضَّحِكَ: أخْفَاهُ.

الهَنْبَتَةُ: الاسْتِرْخاءُ، والتَّوانِي.

الهُوتَةُ، وتُفْتَحُ: الأرضُ المُنْخَفِضَة، ج: هُوتٌ. وهَوَّتَ به تَهْويتاً: صاحَ.

هيَّتَ به: صاحَ، ودَعاه. و"هَيْت لكْ" مُثَلَّثَةَ الآخِرِ، وقد يُكْسَرُ أوَّلُه، أي: هَلُمَّ. وهِيتُ، بالكسر: د بالعراقِ. وهَاتِ، بكسر التاء: أعْطِنِي. والهِيتُ: الغامِضُ من الأرضِ، ومُخَنَّثٌ نفاه النبيُّ صلى الله عليه وسلم من المدينةِ، أو هو بالنُّونِ، والمُوَحَّدَةِ، وقد تقدَّمَ.

فَصْلُ اليَاء

يَرْتُ، بالراءِ: جَدُّ عَوْفِ بنِ عيسى الفَرْغانِيِّ الفَقيهِ الشافِعِيِّ.

الياقُوتُ من الجَواهِرِ: م، مُعَرَّبٌ، أجْوَدُه الْأَحْمَرُ الرُّمَّاني، نافِعٌ للوَسْواسِ والخَفَقَانِ وضَعْفِ القَلْبِ شُرْباً، ولجُمودِ الدَّمِ تَعْليقاً.

أيْهَتَ اللَّحْمُ: أنْتَنَ.

جيمس