باب الثاء: فصل الصاد، الضاد، الطاء، العين، الغين، الفاء، القاف، الكاف، اللام، الميم، النون، الواو، الهاء، الياء

فَصْلُ الصَّاد

الصَّبْثُ: تَرْقيعُ القَميصِ ورَفْوهُ.

فَصْلُ الضَّاد

ضَبَثَ به يَضْبِثُ: قَبَضَ عليه بِكَفِّه، كاضْطَبَثَ، وفلاناً: ضربَه. وناقةٌ ضَبُوثٌ: يُشَكّ في سِمَنِها، فَتُضْبَثُ، أي: تُجَسُّ باليَد. والمَضابِثُ: المَخالِبُ. والضَّبْثَةُ: سِمَةٌ للْإِبِلِ. وجَمَلٌ مضْبوثٌ. والْأَضْباثُ: القَبْضاتُ. وكغرابٍ: بَراثِنُ الْأَسَدِ، ووالدُ زَيْدٍ، ومُنَجًّى، وعَطِيَّةَ.

والضُّباثِيَّةُ: الذِّراعُ الضخمةُ، الواسعةُ الشديدةُ. والضَّبَّاثُ والضَّبوثُ والضَّبِثُ، ككتِفٍ، والمِضْبَثُ، كمِنْبَرٍ، والمُضْطَبثُ: الْأَسَدُ.

ضَغَثَ الحديثَ، كمَنَعَ: خَلَطَه، والسَّنامَ: عرَكَه، والوَرَلُ: صَوَّتَ، والثوبَ: غَسَلَه ولم يُنْقِهِ.

وناقةٌ ضَغوثٌ: ضبوثٌ. والضِّغْثُ، بالكسر: قُبْضَةُ حَشيشٍ مُخْتَلطَةُ الرَّطْبِ باليابِس.

واضْطَغَثَهُ: احْتَطَبَهُ. و"أضْغاثُ أحْلامٍ": رُؤْيَا لا يَصِحُّ تأويلها لاختلاطِها. والتَّضْغيثُ: ما بَلَّ الأرضَ والنَّباتَ من المَطَرِ. والضُّاغِبُ: للمُخْتَبئ في الخَمَرِ، إنَّما هو بالباءِ المُوَحَّدَة وغَلطَ الجوهريُّ.

فَصْلُ الطّاء

الطَّثُّ: لُعبَةٌ للصِّبْيانِ، يَرْمونَ بِخَشَبةٍ مُسْتَديرةٍ تُسَمَّى المِطَثَّةَ.

طَحَثَه، كمَنَعَه: دَفَعَه باليد.

طَحْمورَثُ: مَلِكٌ من عُظَماءِ الفُرْسِ، مَلَكَ سَبْعَ مئة سَنَةٍ.

الطُّرْثوثُ، بالضم: الكَمَرَةُ، ونَبْتٌ يُؤْكَلُ. والتَّطَرْثُثُ: اجْتناؤُه. والطَّرْثُ: كُلُّ نبات طَرِيٍّ غَضٍّ، وبالكسر: طَرَفُ البَظْرِ. وطُرَيْثيتُ: ة بِنَيْسابورَ.

الطَّرْخَثَةُ: الخِفَّةُ والنَّزَقُ.

الطُّرْموثُ، بالضم: الضعيفُ، وخُبْزُ المَلَّةِ.

طَلَثَ الماءُ طُلوثاً: سالَ. وطَلَّثَ على كذا تَطْليثاً: زادَ. والطُّلْثَةُ، بالضم: الجاهِلُ الضعيفُ العَقْلِ والبَدَنِ.

طَلْحَثَهُ: لَطَّخَهُ بأَمْرِ يَكْرَهُهُ.

ك طَلْخَثَه، أو الطَّلْخَثَةُ: التَّلْطيخُ بالشيء مُطْلَقاً.

طَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها: افْتَضَّها. وطَمَثَتْ، كنَصَرَ وسَمِعَ: حاضَتْ، فهي طامِثٌ. والطَّمْثُ: المَسُّ، والدَّنَسُ، والفَسادُ. وواثِلة بنُ الطَّمَثانِ، محرَّكةً: في إيادٍ.

الطُّهْثَةُ، بالضم: الضعيفُ العَقْلِ وإن كان جسيماً.

فَصْلُ العَيْن

عَبِثَ، كفَرِحَ: لَعِبَ. وكضَرَبَ: خَلَطَ، واتَّخَذَ العَبيثةَ، وهي: أقِطٌ معالَجٌ، أو طعَامٌ يُطبَخُ وفيه جَرادٌ. وعَبيثةُ الناس: أخْلاطُهُمْ. والعِبِّيثُ، كسكِّين: الكثير العَبَثِ. وكلَطيفٍ: رَيْحانٌ. والعَوْبَثُ: شَعْبٌ. وعَوبَثانُ بنُ زاهِر بن مُرادٍ: جَدُّ بَدَّاءِ بنِ عامِرٍ. وهو عَبيثةٌ، أي: مُؤْتَشَبٌ، في نَسَبِه خَلْطٌ.

العُثَّةُ، بالضم: سُوسةٌ تَلْحَسُ الصوفَ، ج: عُثٌّ، وعَثَّتِ الصوفَ عَثًّاً، والعجوزُ، والمرأةُ البذيئةُ، والحَمقاءُ. والعِثاثُ، بالكسر: التَّرَنُّمُ في الغِناء، كالتَّعثيثِ والمُعاثَّةِ، وأفاعِيُّ يأكُلُ بعضُها بعضاً في الجَدْبِ. والعَثْعَثُ: الفسادُ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، ومُغَنٍّ، وما لانَ من الوَرِكِ ومن الأرضِ، وظَهْرُ كَثيبٍ لا نباتَ فيه. والعَثُّ: الْإِلْحاحُ، وعَضُّ الحَيَّةِ. وعَثْعَثَ: حَرَّكَ، وأقامَ، وتَمَكَّنَ، ورَكَنَ. والعَثاعِثُ: الشدائدُ. والعَثَّاءُ: الحَيَّةُ. وتعاثَثْتُه: تعالَلْتُه. واعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ، أي: تَعَقَّلَهُ أن يَبْلُغَ الخَيْرَ. و"عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أمْلَساً": يُضْرَبُ للمجتهد في الشيء لا يقدِرُ عليه.

عِثْليثٌ، بالكسر: حِصْنٌ بسواحِلِ الشامِ، يُعْرَفُ بالحِصْنِ الْأَحْمَرِ.

العَدْثُ: سُهُولَةُ الخُلُقِ. وعُدْثانُ، بالضم: اسمٌ.

العَرْثُ: الانْتِزاعُ، والدَّلْكُ.

العَرْطنِيثا، كدَرْدَبيسا: أصلُ شجرةِ بَخُورِ مرْيَمَ.

الْأَعْفَثُ: الرجلُ الكثيرُ التَّكَشُّفِ.

العَنْكَثُ: نَبْتٌ، واسمٌ. والعَكْثُ، أُمِيتَ أصلُ بنائِهِ. وهو: الاجتماعُ، والالْتِئامُ. وتَعَنْكَثَ: اجتمَعَ. والعَكيثُ: بَوْلُ الفيلِ.

عَلَثَه يَعْلِثُه: خَلَطَه، وجَمَعه، والسِّقَاءَ: دَبَغَه بالْأَرْطى، والزَّنْدُ: لم يُورِ. والعَلْثُ: ة شَرْقِيَّ دَجْلَةَ، وقْفٌ على العَلَوِيَّة، ومحرَّكةً: شِدَّةُ القتالِ، واللُّزومُ له. والعَليثُ: خُبْزٌ من شَعيرٍ وحِنْطةٍ.

والعُلاثَةُ: سَمْنٌ وأقِطٌ يُخْلَطُ، وكُلُّ شَيْئَينِ خُلطا، ورجلٌ من بَنِي الْأَحْوَصِ، والرجلُ الذي يَجْمَعُ من ههنا وههنا. والعُلْثَةُ، بالضم: العُلْقَةُ. وككَتفٍ: المنسوبُ إلى غير أبيهِ، كالمُعْتَلِثِ، والمُلازمُ لِمن يُطالِبُ. واعْتَلَثَ زنْداً: أخذَه من شجرٍ لا يَدْري أيُوري أم لا، وإذا لم يَتَخَيَّرْ مَنْكِحَهُ. والتَّعَلُّثُ: التَمَحُّلُ، والتَعَلُّقُ، وتَرْكُ الْإِحْكامِ. وأعْلاثُ الزاد: ما أُكِلَ غيرَ مُتَخَيَّرٍ من شيءٍ، ومن الشجرِ: القِطَعُ المُخْتَلِطةُ مما يُقْدَح به من المَرْخِ واليَبيسِ.

العُنْثُوَةُ، بفتح العين وضمِّها: يبيسُ الخَلى، خاصَّةً إذا بَلِيَ، كالعُنْثَة، مُثَلَّثَة، ج: عَناثي كتراقِي. وباعَيْناثَى: ة ببَغْداد.

عَوَّثَه تَعْويثاً: ثَبَّطَه، وعنِ الْأَمْرِ: صَرَفَه حتى تحَيَّر، كعاثَه. والمَعاثُ: المَذْهَبُ، والمَسْلَكُ، والمَنْدوحةُ. وتَعَوَّثَ: تَحَيَّرَ.

العَيْثُ: الْإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ. والعَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، ود بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة، والعائِثُ والعَيُوثُ والعَيَّاثُ: الْأَسَدُ. وعَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ، وفُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه، وطَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه. وتَعَيَّثَتِ الْإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ. وعَيْثى: عَجَباً.

فَصْلُ الغَيْن

الغَبْثُ: لَتُّ الْأَقِطِ بالسَّمْنِ، والاسْمُ: الغَبيثَةُ، وهي كالعَبيثَة في معانيها. والْأَغْبَثُ: الْأَبْغَثُ. وقد اغْبَثَّ اغْبثاثاً.

الغَثُّ: المَهْزولُ، كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، بالفتح والكسر، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ.

وغَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ، والجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ. واسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه. والغَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه.

والغُثَّةُ، بالضم: البُلْغَةُ من العَيْشِ. والغَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والْإِقَامَةُ. واغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ. والتَّغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الْإِبلُ قليلاً قليلاً. والغَنِثُ، ككَتِفٍ، والغُثاغِثُ: الْأَسَدُ. وذُو غُثَثٍ، كصُرَدٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ. وما يَغِثُّ عليه أحدٌ، أي: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ. ولا يَغِثُّ عليه شيءٌ، أي: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.

غَرِثَ، كفَرِحَ: جاعَ، فهو غَرْثانُ من غَرْثى وغَراثَى وغِراثٍ، وهي غَرْثى من غِراثٍ.

وغَرْثى الوِشاحِ: دقيقةُ الخصْرِ. والتَّغْريثُ: التَّجْويعُ. وغَوْرَثُ بنُ الحارِثِ: سَلَّ سَيْفَ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، لِيَفْتِكَ به، فرَماهُ اللّهُ، بِزُلَّخةٍ بين كَتِفَيْهِ.

الغَلْثُ: كالعَلْثِ في مَعانيهِ، وبالتَّحريكِ: شِدَّةُ القِتالِ. والغَلْثى، كسَكْرى: شجرةٌ مُرَّةٌ. والغَليثُ: ما يُسَوَّى للنَّسْرِ مَسْموماً، والطَّعامُ يُغَثُّ بالشَّعيرِ، كالمَغْلوث. واغْلَنْثى عليهم: عَلاهُمْ بالضَّرْبِ والشَّتْمِ. وكالكتِفِ: الشَّديدُ القِتالِ، كالمُغالِثِ، والمَجْنونُ، ومن به نَشْوَةٌ عن الطَّعَامِ والشَّرابِ، وتمايُلٌ، وتَكَسُّرٌ عن النُّعاسِ. واغْتَلَثَ زَنْداً: كاعْتَلَثَهُ. وغَلِثَ الزَّنْدُ، كفَرِحَ: لم يُورِ، كاغْتَلَثَ، وسِقاءٌ مَغْلوثٌ: مَدْبوغٌ بالتَّمْرِ أو البُسْرِ.

غَنِثَ، كفَرِحَ: شَرِبَ ثم تَنَفَّسَ، ونَفْسُهُ: خَبُثَتْ، ولَقِسَتْ. والتَّغَنُّثُ: اللُّزومُ، والثِّقَلُ. والغُنَّاثُ: الحَسَنُو الآداب في المُنادَمَةِ. وغَنْثُ بنُ أفْيانَ بنِ القَحْمِ: من بَنِي مالِكٍ.

غَوَّثَ تَغْويثاً: قال: واغَوْثاهُ، والاسْمُ: الغَوْثُ، والغُواثُ، بالضمِّ، وفَتْحُهُ شاذٌّ. واسْتَغاثَني فأغَثْتُهُ إغاثَةً ومَغُوثَةً، والاسْمُ: الغِياثُ، بالكسر. والمَغاوِثُ: المياهُ. والغَويثُ: شِدَّةُ العَدْوِ، وما أغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طعامٍ أو نجدَةٍ. وسَمَّوْا: غِياثاً ومُغيثاً. والمُغيثةُ، كمُعِينَةٍ: مَوْضِعان.

والمُغيثيَّةُ: مَدْرَسَةٌ بِبَغدادَ. ويَغُوثُ: صَنَمٌ كان بمَذْحِجٍ.

الغَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ. وغاثَ اللّهُ البِلادَ، والغَيْثُ الأرضَ: أصابَها، والنَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ.

وفَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ، كصَيِّبٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ. وبئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ أيضاً: ذاتُ مادَّةٍ. ومَغيثَةٌ، بفتح الميم، وتُضَمُّ: رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، وة بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث. ومُغيثُ ماوان، بالضم: رَكِيَّةٌ أخرى. ومُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ. والتَّغَيُّثُ: السِّمَنُ. وغَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ، وابنُ عامِرٍ: من تَميم. وغَيِّثٌ، ككَيِّسٍ، ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.

فَصْلُ الفَاء

الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ، وشجَرُ الحَنْظَلِ. والانْفِثاثُ: الانكسارُ. وفَثَّ جُلَّتَه: نَثَرَها. والمَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ. وتَمْرٌ فَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ. وكثيرُ مَفَثَّةٍ: كثيرُ نَزَلٍ. وما افْتُتُّوا، بالضم: ما قُهِروا.

فَحَثَ عنه، كمَنَعَ: فَحَصَ، كافْتَحَثَ، والفَحِثُ، ككَتِفٍ: الحَفِثُ.

الفَرْثُ: السِّرجينُ في الكَرِشِ، والرَّكْوَةُ الصغيرَةُ، لغةٌ في القافِ، وغَثَيانُ الحُبْلى، كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ، وإنها لَمُنْفَرَثٌ بها. وفَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ: نَثَر ما فيها، وكَبِدَهُ يَفْرِثُها: ضَرَبَها وهو حَيٌّ، كفَرَّثَها تَفْريثاً، فانْفَرَثَتْ كَبِدُهُ: انْتَثَرَتْ. وأفْرَثَ الكبِدَ: شَقَّها، وألْقى الفُراثَةَ، بالضم، أي: ما فيها، وأصحابَهُ: عَرَّضَهُمْ لِلائِمَةِ الناسِ. وفَرِثَ، كفَرِحَ: شَبعَ، والقَوْمُ: تَفَرَّقُوا. ومكانٌ فَرِثٌ، ككَتِفٌ: لا جَبَلٌ ولا سهْلٌ.

فَصْلُ القَاف

قَبَثَ به يَقْبِثُ: قَبَضَ. وقَباثٌ، كسَحابٍ، ابنُ رَزينٍ اللَّخْمِيُّ: مُحَدِّثٌ، وابنُ أشْيمَ صَحابيُّ.

القَبَعْثى، كشَمَرْدَى: العظيمُ القَدَمِ مِنَّا، والضَّخْمُ الفَراسِنِ من الجِمالِ، وهي بهاءٍ. والقَبَعثاةُ: عَفَلُ المرأة.

القَثُّ: الجَرُّ، والسَّوْقُ، والقَلْعُ، كالاِقْتثاثِ، ونَبْتٌ. والمَقَثَّةُ: الكَثْرَةُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ يَلْعَبُ بها الصِّبْيانُ. وكغُرابٍ: المتاعُ. وككَتَّانٍ: النَّمَّامُ. وككِتابٍ: جَدُّ ذَهْبَن بن قِرْضِمٍ الوارِدِ على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمُحَدِّثونَ يَفْتَحونَ. والقِثِّيثَى: جمعُ المالِ. والقَثِيثَةُ والقَثاثَةُ: الجماعةُ. والقَثْقَثَةُ: وفاءُ المِكْيالِ، وتحريكُ الوَتِدِ لنَزْعِهِ.

قَحَثْتُ الشيءَ، كمَنَعْتُهُ: أخذْتُهُ عن آخرِهِ.

القَرْثُ: الرَّكْوَةُ الصغيرةُ. وقَرث، كفَرحَ: كَدَّ وكسَبَ. وقَرَثَهُ الْأَمْرُ: كَرَثَهُ. والقِرِّيثُ: الجِرِّيثُ. وتمْرٌ، وبُسْرٌ، ونخلٌ قَراثاءُ وقَرِيثاءُ: لضَرْبٍ من أطْيَبِ التَّمْرِ بُسْراً.

قَرْعَثُ: اسمٌ من التَّقَرْعُثِ، وهو التَّجَمُّعُ.

أقْعَثَ: أسْرَفَ، وله العَطِيَّةَ: أجْزَلَها. وقَعَثَ له قَعْثَةً: أعطاهُ قليلاً، ضِدٌّ. وقَعَّثَهُ تَقْعيثاً: استَأصَلَهُ فانْقَعَثَ. والقَعيثُ: الهَيِّنُ اليسيرُ، والسَّيْلُ العظيمُ، والمطرُ الكثيرُ. واقْتَعَثَ الحافرُ: اسْتَخْرَجَ تُراباً كثيراً من البِئرِ. والقُعاث، بالضم: داءٌ في أُنوفِ الغنم.

تَقَلْعَثَ في مَشْيِهِ: مَرَّ كأَنه يَتَقَلَّعُ من وَحَلٍ.

القُمْعوثُ، كزُنْبورٍ: الدَّيُّوثُ.

القَنْطَثَةُ: العَدْوُ بِفَزَعٍ.

القِنْعاثُ، بالكسر: الكثيرُ الشَّعَرِ في وجهِهِ وجَسدِهِ.

التَّقَيُّثُ: الجمعُ والمَنْعُ.

فَصْلُ الكاف

الكَباثُ، كسَحابٍ: النَّضيجُ من ثَمَرِ الْأَراكِ. وكَبِثَ اللَّحْمُ، كفَرِح: تَغَيَّرَ وأرْوَحَ. وكَبَثْتُهُ أنا: غمَمْتُهُ. ولَحْمٌ كَبِيثٌ ومَكْبوثٌ. والكُنْبُثُ، بالضمِّ: الصُّلْبُ الشديدُ، والمُنْقَبِضُ البَخيلُ، كالكُنْبُوثِ والكُنابِثِ. وتَكْبيثُ السَّفينَةِ: أن تُجْنَحَ إلى الأرضِ، ويُحَوَّلَ ما فيها إلى أُخْرى.

الكَبَعْثاةُ: عَفَلُ المرأةِ.

الكَثُّ: الكَثيفُ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ، وقَوْمٌ كُثٌّ، بالضم. والكَثْكَثُ، كجَعْفَر وزِبْرِجٍ: التُّرابُ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ. والكُثْكُثى، بالضمِّ مَقُصوراً، وتُفْتَحُ كافاهُ: لُعْبَةٌ بالتُّرابِ. والكاثُّ: ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ. والكَثاثاءُ: الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب.

وكَثَّ بِسَلْحِهِ: رَمى، واللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً: كَثُرَتْ أُصُولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعِدَتْ.

ورَجُلٌ كَثٌّ، ج: كِثاثٌ. وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ.

كَحَثَ له من المالِ، كمنع: غَرَفَ له بِيَدَيْهِ منه.

الكُرَّاثُ، كرُمَّانٍ وكَتَّانٍ: بَقْلٌ. وكسَحابٍ: شَجَرٌ كِبارٌ، رأيْتُها بِجِبال الطائِفِ، وجَبَلٌ. وكرَثَهُ الغَمُّ يَكْرِثُهُ ويَكْرُثُهُ: اشْتَدَّ عليه، كأكْرَثَهُ. وإنَّهُ لَكَريثُ الْأَمْر: إذا كَعَّ ونَكَصَ. وانْكَرَثَ الحَبْلُ: انْقَطَعَ. وما أَكْتَرِثُ له: ما أُبالي به. والكَرِيثاءُ: بُسْرٌ طَيِّبٌ. وأمْرٌ كريثٌ: كارِثٌ.

الكَشُوثُ، ويُضَمُّ، والكَشُوثى، ويُمَدُّ، والْأُكْشُوثُ بالضم وهذه خَلْفٌ: نَبْتٌ يَتعَلَّقُ بالْأَغْصانِ، ولاعِرْقَ له في الأرضِ.

انْكَلَثَ: تَقَدَّمَ. والمِكْلَثُ، كمِنْبَرٍ: الماضي في الْأُمورِ.

الكَلْبَثُ، كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ وعُلَبطٍ وعُلابِطٍ: البَخيلُ المُنْقَبضُ.

الكُنْثَةُ، بالضمِّ: نَوْرَدَجَةٌ تُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ، يُنَضَّدُ عليها الرَّياحينُ ثُم تُطْوَى.

الكُنْبُثُ، كقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ وزُنْبُورٍ: الصُّلْبُ، والمُنْقَبِضُ البَخيلُ. وكَنْبَثَ وتَكَنْبَثَ: تَقَبَّضَ.

الكُنْدُثُ، كَقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ: الصُّلْبُ.

الكُنْفُثُ، كقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ: القَصيرُ.

الكَوْثُ: القَفْشُ الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ. وتَكْويثُ الزَّرْعِ: أن يَصيرَ أرْبَعَ ورَقاتٍ وخَمْساً.وكُوثَى، بالضمِّ: ة بالعِراقِ، ومَحَلَّةٌ بِمَكَّةَ لِبَنِي عبدِ الدَّارِ. والكُوثَةُ: الخِصْبُ. وكَوَّثَ بِغائِطِهِ تَكْويثاً: أخْرَجَهُ كَرُؤُوسِ الْأَرانِبِ. والكاثُ، مُخَفَّفَةً: بِمَعْنَى المُشَدَّدَةِ.

فَصْلُ اللاّم

اللَّبْثُ، ويُضَمُّ، واللَّبَثُ مُحَرَّكَةً واللِّباثُ واللُّباثُ واللُّباثَةُ واللَّبيثَةُ: المُكْثُ. لَبِثَ، كَسَمِعَ، وهو نادرٌ، لأنّ المصدرَ من فَعِلَ بالكسر، قِياسُهُ بالتحريكِ إذا لم يَتَعَدَّ، وهو لابِثٌ ولَبِثٌ، وألْبَثَهُ ولَبَّثَهُ. واللُّبْثَةُ، بالضمِّ: التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ. واسْتَلْبَثَهُ: اسْتَبْطأَهُ. وخَبيثٌ لَبيثٌ نَبيثٌ: إتْباعٌ.

وفَرَسٌ لَباثُ، كسَحابٍ: بَطيئةٌ. ولَبيثَةٌ من الناس: جمَاعةٌ من قَبائِلَ شَتَّى.

اللَّثُّ والْإِلْثاثُ واللَّثْلَثَةُ: الْإِلْحاحُ، والْإِقامَةُ، ودَوامُ المَطَرِ. واللَّثُّ: النَّدى. ولَثَّ الشَّجَرَ: أصابَهُ. واللَّثْلَثَةُ: الضَّعْفُ، والجَيْشُ، والتَّرَدُّدُ في الْأَمْرِ، كالتَّلَثْلُثِ، وعَدَمُ إبانَةِ الكلامِ، والتَّمْرِيغُ في التُّراب. والتَّلَثْلُثُ: التَّمَرُّغُ. واللَّثْلاثُ واللَّثْلاثَة: البَطيءُ، كُلَّما ظَنَنْتَ أنه أجابكَ إلى حاجَتِكَ تَقاعَسَ. ولَثْلَثْتُ البعيرَ: لَدَدْتُهُ. ولَثْلِثُوا بِنا: رَوِّحُوا قَليلاً.

لَطَثَهُ: ضَرَبَهُ بِعَرْضِ اليَدِ، أو بِعُودٍ عَريضٍ، وصَكَّهُ، وجَمَعَهُ، وبِحَجَرٍ: رَماهُ، والْأَمْرُ فُلاناً: صَعُبَ عليه. والمَلاطِث: المَواضِعُ التي تُلْطَثُ بالحَمْلِ وبالضَّرْبِ، وبالضم: الجامِعُ. وتَلاطَثَ المَوْجُ: تَلاطَمَ، والقَوْمُ: تَضَارَبُوا بأيْدِيهمْ. واللَّطْثُ: الفَسادُ. وكمِنْبرٍ: اسمٌ.

الْأَلْعَثُ: الثَّقيلُ البَطيءُ. وقد لَعِثَ، كفَرِحَ.

اللَّغيثُ: الغَليثُ في مَعْنَيَيْهِ.

الْأَلْفَثُ: الْأَحْمَقُ. واسْتَلْفَثَ ماعِندَه: اسْتَنْبَطَ واسْتَقْصى، والخَبَرَ: كتَمَهُ، وحاجَتَهُ: قَضاها، والرِّعْيَ: لم يَدَعْ منه شيئاً.

اللَّقْثُ: الخَلْطُ، كالتَّلْقيثِ، والْأَخْذُ بِسُرْعَةٍ واسْتيعابٍ، والفِعْلُ: كسَمِعَ.

اللَّكْثُ: الضَّرْبُ. ولكَثْتُهُ: جَهَدْتُهُ، وحَمَلْتُ عليه. واللَّكَثُ، بالتحريك: داءٌ للْإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ في أفْواهِها، كاللُّكاثِ، كغُرابٍ. لكِثَ، كفَرِحَ. واللُّكاثُ، كغُرابٍ: حَجَرٌ بَرَّاقٌ في الجِصِّ.

واللُّكاثِيُّ: الشديدُ البَياض. وكرُمَّانٍ: صُنَّاعُ الجِصِّ. ولَكِثَ الوَسَخُ به، كفَرِحَ: لَصِقَ. وناقةٌ لَكِثَةٌ: سَمينَةٌ.

اللَّوْثُ: القُوَّةُ، وعَصْبُ العِمامَةِ، والشَّرُّ، واللَّوْذُ، والجِراحاتُ، والمُطالَباتُ بالْأَحْقادِ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الْإِهالَةِ، ولُزومُ الدَّارِ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ، والبُطْءُ في الْأَمْرِ.

واللُّوثَةُ، بالضم: الاسْترْخاءُ، والبُطْءُ، والحُمْقُ، والهَيْجُ، ومَسُّ الجُنُونِ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ، والضَّعْفُ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها. والالْتياثُ: الاخْتلاطُ، والالْتِفافُ، والإِبْطاءُ، والقُوَّةُ، والسِّمَنُ، والحَبْسُ، كالتَّلْويثِ. والتَّلوِيثُ: التَّلْطيخُ، والخَلْطُ، والمَرْسُ. كاللَّوْثِ. والمَلاثُ: الشريفُ، كالمِلْوَثِ، كمِنْبَرٍ، ج: المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ. واللُّواثَةُ، بالضم: الجماعةُ كاللَّويثَةِ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ، كاللُّواثِ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ. وألْوَثَتِ الأرْضُ: أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ. والْأَلْوَثُ: المُسْتَرْخِي، والقَوِيُّ، ضِدُّ، والبَطيءُ، والثَّقيلُ اللِّسانِ، واللِّيثُ، بالكسر: نَباتٌ. ولِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ، ككَيِّسَة: اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ. ونَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ: التَفَّ بعضُه ببعضٍ. وألَثْتُ به مالي: اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ. والمُلَيَّثُ، كمُعَظَّمٍ: البَطيءُ لِسِمَنِهِ. واللاَّئِثُ: الْأَسَدُ. ودِيمَةٌ لَوْثاءُ: تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ. ولَوِيثَةٌ من الناسِ: لَبيثَةٌ.

اللَّهْثانُ: العَطْشانُ، وبالتحريك: العَطَشُ، كاللَّهَثِ، محرَّكةً، واللَّهاثِ، بالفتح. وقد لَهِثَ، كَسمعَ. وكغُرابٍ: حَرُّ العَطشِ، وشِدَّةُ المَوْتِ، والنُّقَطُ في الخُوصِ، عن الفَرَّاءِ، والقِياسُ الكسرُ، كنِقاطٍ. ولَهَثَ، كمَنَعَ، لَهْثاً ولُهاثاً، بالضم: أخْرَجَ لِسانَه عَطشاً أو تَعَباً أو إعْياءٌ، كالْتَهَثَ. واللُّهْثَةُ، بالضم: التَّعَبُ، والعطشُ، والنُّقْطَةُ الحَمْراءُ في الخُوصِ. واللُّهَاثِيُّ، كغُرابِيٍّ: الكثير الخِيلانِ الحُمْرِ في الوَجْهِ. واللُّهَّاثُ، كعُمَّالٍ: صانِعُو الخُوص دَواخِلَّ.

اللَّيْثُ: الْأَسَدُ، كاللاَّئِثِ، وضَرْبٌ من العَناكِبِ، واللَّسِنُ البَليغُ، وأبو حَيٍّ، وبالكسر: ع بَيْنَ السِّرَّيْنِ ومَكَّةَ، وله يَوْمٌ، وجَمْعُ الْأَلْيَثِ الشُّجاعِ. وتَلَيَّثَ: صارَ لَيْثِيَّ الهَوى، كلَيَّثَ ولُيِّثَ.

والمِلْيَثُ، كمِنْبرٍ: الشَّديدُ القَوِيُّ، وكمُحَمَّدٍ: السَّمِينُ المُذَلَّلُ. والمُلَيِّيثُ، كعُصيفيرٍ: المُمْتَلِئ الكَثيرُ الوَبَرِ. واللَّيْثَةُ من الْإِبِلِ: الشَّديدة. ولَيْثُ عِفِرِّينَ: في الرَّاءِ.

فَصْلُ الميمْ

مَتُّوثٌ، كسَفُّودٍ: قَلْعَةٌ بَيْنَ واسِطَ والْأَهْوازِ.

مَثَّ النِّحْيُ: رَشَحَ، كمَثْمَثَ، واليَدَ: مَسَحَها، والشَّارِبَ: أطْعَمَهُ دَسَماً، والجُرْحَ: نَفى عنه غَثيثَتَهُ. ومَثْمَثَ: أشْبَعَ الفَتيلَةَ بالدُّهْنِ، وخَلَّطَ، وتَعْتَعَ، وحَرَّكَ، وغَطَّ في الماءِ. والمِثْماثُ: المَصْدَرُ، وبالفتحِ: الاسْمُ. ومَثْمِثُوا بِنا: كَلَثْلِثُوا.

مَرَثَ التَّمْرَ: مَرَسَهُ، والْإِصْبَع: لاَكَها، والرَّجُلَ: ضَرَبَهُ، والوَدَعَ يَمْرُثُهُ ويَمْرِثُهُ: مَصَّهُ، والشيءَ: لَيَّنَهُ، وفي الماء: أنْقَعَه، والسَّخْلَةَ: نالَها بِسَهَكٍ فَلَمْ تَرْأَمْها أمُّها لذلكَ، كمَرَّثَها. والمِمْرَثُ، كمنْبَرٍ: الصَّبُورُ على الخِصامِ، الحَليمُ، كالمَرِثِ. وقد مَرِثَ، كَفرِحَ. والتَّمْرِيثُ: التَّفْتيتُ. وأرضٌ مُمَرَّثَةٌ: أصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ.

المَغْثُ: المَرْثُ، والضَّرْبُ الخَفيفُ، وهَتْكُ العِرْضِ ومَضْغُهُ، والشَرُّ، والقِتالُ، والتَّغْريقُ في الماءِ، والعَبَثُ. وكَكَتِفٍ: المُصارعُ الشَّديدُ. والمَمْغُوثُ: المَحْمومُ، ومن الكَلأَ: المَصْروعُ من المطرِ، كالمَغيثِ. والماغِثُ: لَقَبُ عُتَيْبَةَ بن الحارِثِ. والمِغاثُ والمُماغَثَةُ: الحِكاكُ، والمُخاصَمَةُ. وكغرابٍ: شجرةٌ، وقِيراطان من عِرْقِهِ مُقَيِّئ مُسْهِلٌ.

المُكْثُ، مُثَلَّثَاً، ويُحَرَّكُ، والمِكِّيثَى، ويُمَدُّ، والمُكوثُ والمُكْثانُ، بضمِّهما: اللُّبْثُ، والفعلُ: كَنَصَرَ، وكَرُمَ. والتَّمَكُّثُ: التَّلبُّثُ، والتَّلَوُّمُ. والمَكيثُ، كأَميرٍ: الرَّزينُ، ووالِدُ رافِعٍ وجُنْدَبٍ الصحابِيَّيْنِ، ووالدُ جَنابٍ، وجَدُّ الحارِثِ بن رافِعٍ.

المَلْثُ: تَطْييبُ النَّفْسِ بكلامٍ، والوَعْدُ بلا نِيَّةِ الوَفاءِ، وأوَّلُ سَوادِ الليلِ، ويُحَرَّكُ، كالمُلْثَةِ، بالضم، والضربُ الخفيفُ، والضَّعْفُ عن الجَرْي، وبالكسر: من لا يَشْبَعُ مِن الجِماع. ومالثَهُ: داهَنَهُ، ولاعَبَهُ. ومُلِّثُ، بالضم: ة بالعِراق. وأتَيْتُه مَلْثَ الظَّلامِ، ويُحَرَّكُ، أي: حينَ اخْتَلَطَ.

ماثَه مَوْثاً ومَوَثاناً، محركةً: خَلَطَهُ، ودافَهُ فانْماثَ انْمِياثاً.

المَيْثُ: المَوْثُ، كالتَّمْييثِ والامْتياثِ. والمَيْثاءُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، ج: مِيثٌ، كَهِيفٍ، وع بالشام. وذُو المِيثِ، بالكسر: ع بعقيقِ المدينةِ. وامْتاثَ: أصاب لِينَ المَعاشِ، والْأَقِطَ: مَرَسَهُ في الماءِ وشَرِبَهُ. والمَيِّثُ: اللَّيِّنُ. وتَمَيَّثَتِ الأرضُ: مُطِرَتْ فَلاَنَتْ. والمُستَمِيثُ: الغِرْقئ.

فَصْلُ النُّون

نأثَ عنه، كمنَعَ: بَعُدَ، وسَعَى، نَأْثاً ومَنْأثاً. والمُنْأثُ، بالضم: المُبْعَدُ. النَّبْثُ: النَّبْشُ، كالاِنْتِباثِ، والغضبُ، وبالتحريك: الْأَثَرُ. والنَّبيثَةُ: تُرابُ البِئْرِ والنَّهْرِ. والانْتِباثُ: التناوُلُ، وأن يَرْبُوَ السَّويقُ ونحوهُ في الماءِ، والتَّقْليصُ على الأرضِ حالَةَ القُعودِ.
وخَبيثٌ نَبيثٌ: شِرِّيرٌ. والْأُنْبوثَةُ: لُعْبَةٌ، يَدْفِنونَ شيئاً في حَفيرٍ، فَمَنِ اسْتَخْرَجَهُ غَلَبَ.

نثَّ الخَبَرَ يَنُثُّه ويَنِثُّه: أفْشاهُ، والجُرْحَ: دَهَنَهُ، وذلك الدُّهْنُ: نِثاثٌ، ككتاب. ونَثْنَثَ: عَرِقَ كَثيراً، والزِّقُّ: رَشَحَ، كنَثَّ يَنِثُّ نثيثاً، واليَدَ: مَسَحَها. والنُّثَّاثُ: المُغْتابُونَ. والمِنثَّةُ، كمِدَقَّةٍ: صُوفَةٌ يُدْهَنُ بها. والنَّثيثَةُ: رَشْحُ الزِّقِّ والسِّقاءِ. والنَّثُّ: الحائطُ النَّديُّ. وكَلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إتْباعٌ.

نَجَثَ عنه: بَحَثَ، كتَنَجَّثَ، فهو نَجَّاثٌ ونَجِثٌ، والقومَ: اسْتَعْواهُم، واسْتغاثَ بهم. والاسْتِنْجاثُ: الاستخراجُ، كالانْتجاثِ، والتَّصَدِّي للشيءِ. والنَّجيثَةُ: النَّبيثَةُ، وما ظَهَرَ من قَبيحِ الخَبَرِ. وبُلِغَتْ نَجيثَتُهُ: بَلَغَ مَجْهودَهُ. والنَّجيثُ: البَطيءُ، وبَقْلَةٌ، وسِرٌّ يُخْفَى، والهَدَفُ، وهو تُرابٌ يُجْمَعُ. والنُّجْثُ، بضم، وبضمتين: الدِّرْعُ، وغِلافُ القَلْبِ، وبَيْتُ الرجُلِ، ج: أنْجاثٌ.

والتَّناجُثُ: التَّباثُّ. والانْتِجاثُ: الانْتِفاخُ، وظُهورُ السِّمَنِ.

نَعَثَهُ، كمَنَعَه: أخذَه، كانْتَعَثَهُ. وأنْعَثَ في مالِهِ: أسْرَفَ، وأخَذَ في الجِهازِ للمَسيرِ. وهُمْ في أنْعاثٍ، أي: دأبُوا في أمرِهم.

النَّغَثُ: الشَّرُّ الدَّائمُ الشديدُ.

نَفَثَ يَنْفُثُ ويَنْفِثُ، وهو كالنَّفْخِ، وأقَلُّ من التَّفْل. ونَفْثُ الشَّيْطانِ: الشِّعْرُ. و"النَّفَّاثات في العُقَدِ": السَّواحِرُ. والنُّفاثَةُ، ككُناسَةٍ: ما يَنْفُثُهُ المَصْدورُ من فيه، وأبو قَوْمٍ، والشَّطيبَةُ من السِّواكِ تَبْقَى في الفَم فَتُنْفَثُ. ودَمٌ نَفيثٌ: نَفَثَهُ الجُرحُ. وأنافِثُ: ع باليَمن.

نَقَثَ: أسْرَعَ، كنَقَّثَ وانْتقَثَ، وفلاناً بالكلامِ: آذاهُ، وحَدِيثَه: خَلَطَه كخَلْطِ الطعامِ، والعَظْمَ: اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ، والشيءَ: حَفَرَ عنه، كانْتَقَثَ فيهما. وكقَطامِ: الضَّبُعُ. وتَنَقَّثَ المرأةَ: اسْتَمالَها واسْتَعْطَفَها.

النِّكْثُ، بالكسر: أن تُنْقَضَ أخْلاقُ الْأَكْسِيَةِ لِتُغْزَلَ ثانِيةً، ووالدُ بَشير الشاعِرِ. ونكَثَ العَهْدَ، والحَبْلَ، يَنْكُثُه ويَنْكِثُهُ: نَقَضَهُ فانْتَكَثَ، والسِّواكُ: تَشَعَّثَ رأسُهُ. والنَّكيثَةُ: النَّفْسُ، والخُلْفُ، وأقْصى المَجْهودِ، وخُطَّةٌ صَعْبَةٌ يَنْكُثُ فيها القومُ، والطَّبيعَةُ، والقُوَّةُ. وحَبْلٌ انْكاثٌ: مَنْكوثٌ. وكغُرابٍ: بَثْرٌ يَخْرُجُ في أفْواهِ الْإِبِلِ، وبهاءٍ: ما حَصَلَ في الفَمِ من تَشْعيثِ السِّواكِ، وما انْتَكَثَ من طَرَفِ حبلٍ. والمُنْتَكِثُ: المَهْزولُ. وتناكَثوا عُهودَهُمْ: تناقَضوها. وانْتَكَثَ من حاجة إلى أُخْرى: انْصَرَفَ.

فَصْلُ الواو

ورِثَ أباهُ، ومنه بكسر الراءِ، يَرِثُهُ، كَيعِدُهُ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً، بكسر الكُلِّ، وأورثَه أبوهُ، وورَّثَه: جَعَلَهُ من ورثَتِه. والوارِثُ: الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ. وفي الدعاء: "أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني"، أي: أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ. وتَوْريثُ النارِ: تحريكُها لتَشْتَعِلَ.

ووَرْثانُ، كسَكْرانَ: ع. والوَرْثُ: الطَّرِيُّ من الْأَشْياءِ. وبنُو الوِرثَة، بالكسر: بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ.

الوَطْثُ، كالوَعْدِ: الضَّرْبُ الشَّديدُ بالرِّجْلِ على الأرضِ.

الوَعْثُ: المَكانُ السَّهْلُ الدَّهِسُ، تَغِيبُ فيه الْأَقْدامُ، والطَّريقُ العَسِرُ، كالوَعِثِ، ككتِفٍ، والمُوَعَّثُ، كمُحَمَّدٍ، والعَظْمُ المَكْسورُ، والهُزالُ، ووعِثَ الطَّريقُ، كسَمِعَ وكَرُمَ: تَعَسَّرَ سُلوكُهُ.

وأوْعَثَ: وقَعَ في الوَعْثِ، وأسْرَفَ في المال. ووعِثَتْ يَدُهُ، كفَرِحَ: انْكَسَرَتْ. والتَّوْعيثُ: الحَبْسُ، والصَّرْفُ. والوَعْثاءُ: المَشَقَّةُ. والمَوْعُوث: الناقِصُ الحَسَبِ. وامرأة وَعْثَةٌ: سَمينةٌ.

الوِكاثُ، ككِتابٍ وغُرابٍ: ما يُسْتَعْجَلُ به من الغَداءِ. واسْتَوْكَثْنَا: أكَلْنا منه.

الوَلْثُ: القَليلُ من المَطَرِ، والعَهْدُ الغَيْرُ الْأَكيدِ، والضَّرْبُ، وبَقِيَّةُ العَجينِ في الدَّسيعَةِ، وبَقِيَّةُ الماءِ في المُشَقَّرِ، وفَضْلَةُ النَّبيذِ في الإِناءِ، والوَعْدُ الضَّعيفُ، وأثَر الرَّمَدِ، والتَّوْجيهُ، وهو أنْ تقولَ لِمَمْلوكِكَ: أنْتَ حُرٌّ بَعدَ مَوتِي. وشَرٌّ والِثٌ: دائمٌ. ودَيْنٌ والثٌ: مُثْقِلٌ.

الوَهْثُ، كالوَعْدِ: الانْهماكُ في الشيءِ، والوَطْءُ الشَّديدُ. وتَوَهَّثَ في الْأَمْرِ: أمْعَنَ.

فَصْلُ الهَاء

الهنْبَثَةُ: الْأَمْرُ الشَّديدُ، والاخْتِلاَطُ في القَولِ.

هَبْراثانُ، بالفتح: ة بِدِهِستانَ.

الهَثْهَثَةُ: الاخْتِلاطُ، والظُّلْمُ، والإِرْسالُ بِسُرْعَةٍ، والوَطْءُ الشَّديدُ. والهَثْهاثُ: السَّريعُ، والمُخْتَلِطُ، والبَلَدُ الكَثير التُّرابِ، والكَذَّابُ، كالهَثَّاثِ. والهَثُّ: الكَذِبُ.

الهِرْثُ، بالكسر: الثَّوْبُ الخَلَقُ، وبالضم: ة بِواسِطَ.

الهَلْثى والهَلْثَاءُ والهلْثاءَةُ، ويُكْسرَانِ، والهُلْثَةُ، بالضم: جَماعةٌ عَلَتْ أصواتُهُم. وكغُرابٍ: الاسْتِرخاءُ يَعْتري الْإِنسانَ، كالهَلْثاءَة، ويُكْسَرُ. وكَسكْرى: ع بالبَصْرَةِ.

الهَوْثَةُ: العَطْشَةُ.

الهَيْثُ، كالمَيْلِ: إعْطاءُ الشيء اليَسيرِ، كالهَيثَانِ، محركةً، والحركةُ، وإصابَةُ الحاجَةِ من المالِ والْإِفْسادُ فيه، والحَثْوُ للْإِعْطاءِ. وتَهَيَّث: أعْطى. واسْتَهاثَ: اسْتَكْثَرَ، وأفْسدَ. والهَيْثَةُ: الجماعةُ. والمُهايَثَةُ: المكاثَرَةُ. والمُهايِثُ: الكَثيرُ الأَخْذِ.

فَصْلُ اليَاء

يافِثُ، كصاحِبٍ: ابنُ نوحٍ، أبو التُّرْكِ ويأجوجَ ومأجوجَ. وأيافِثُ، كأثارِبَ: ع باليمنِ.