باب الحـاء: فصل الهمزة، الباء، الثاء، الجيم، الحاء، الدال، الذال، الراء، الزاي

فَصْل الهَمْزة

الإِجاجُ، مُثَلَّثَةَ الْأَوَّلِ: السِّتْرُ.

أحَّ: سَعَلَ. والْأُحاحُ، بالضم: العَطَشُ، والغيظُ، وحزازَةُ الغَمِّ، كالْأَحِيحَةِ والْأَحِيحِ. أحْأَحَ زَيْدٌ: أكْثَرَ من قولِهِ: يا أُحاحُ. وأحَّى: تَنَحْنَحَ، وأصْلُهُ: أحَّحَ، كَتَظَنَّى أصْلُهُ تَظَنَّنَ. وأُحَيْحَةُ، مُصَغَّراً: ابنُ الجُلاحِ.

أزَحَ يَأْزِحُ أُزُوحاً: تَقَبَّضَ، ودَنَا بعضُه من بعضٍ، وتَباطَأَ، وتَخَلَّفَ، كتَأَزَّحَ، والقَدَمُ: زَلَّتْ، والعِرْقُ: اضْطَرَبَ ونَبَضَ. والْأَزُوحُ: المُتَخَلِّفُ عن المَكارِمِ، والحَرونُ. والتَّأَزُّحُ: التَّباطُؤُ والتَّقاعُسُ.

أشِحَ، كفَرِحَ: غَضِبَ. والْأَشْحانُ: الغَضْبانُ، وهي: أشْحَى. والإِشاحُ، بالكسر والضم: الوُشاحُ.

أفِيحٌ، كأَمِيرٍ وزُبَيْرٍ: ع قُرْبَ بِلادِ مَذْحِجَ.

أمَحَ الجُرْحُ ياْمِحُ أمَحاناً، محركةً: ضَرَبَ بِوَجَعٍ.

أنَحَ يأْنِحُ أنْحاً وأنِيحاً وأُنوحاً: زَحَرَ من ثِقَلٍ يَجِدُهُ من مَرَضٍ أو بُهْرٍ، وهو آنِحٌ، ج: أُنَّحٌ، كرُكَّعٍ. ورجلٌ آنِحٌ وأنوحٌ وأُنَّحٌ، كَقُبَّرٍ: إذا سُئِلَ تَنَحْنَحَ بُخْلاً. والآنِحَةُ: القصيرَةُ. وكقُبَّرَةٍ: ة باليَمامَةِ. وفَرَسٌ أنوحٌ: إذا جَرى قَرْقَرَ.

الآحُ، كبابٍ: بَياضُ البَيْضِ الذي يُؤْكَلُ. وآحِ: حِكايَةُ صوتِ الساعِلِ. وأَيْحى وإيحَى: كلِمَتَا تَعَجُّبٍ، يُقالُ لِلمُقَرْطِسِ، ويُقالُ لمن يَكْرَهُ الشيءَ: آحٍ أو آحِ.

فَصْلُ البَاء

البَجَحُ، محركةً: الفَرَحُ. وبَجِحَ به، كفَرِحَ، وكمنَعَ ضعيفةٌ. وبَجَّحْتُهُ تَبْجيحاً فَتَبَجَّحَ.

بَحِحْتُ، بالكسر، أَبَحُّ بَحَحاً، وبَحَحْتُ أبَحُّ، بفتحهما، بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً: إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي: بَحَّةٌ وبَحَّاءُ. وأبَحَّهُ الصِّياحُ. وتَبَحْبَحَ: تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ، كبَحْبَحَ، والدَّارَ: تَوَسَّطَها. وبُحْبوحَةُ المكانِ: وسَطُهُ. وهم في ابْتِحاحٍ: سَعَةٍ وخِصْبٍ. والبَحْبَحِيُّ: الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ. وبَحْبَحٌ القَصَّابُ، كفَدْفَدٍ: تابِعيٌّ. والبَحْبَحَةُ: الجماعةُ. والأَبَحُّ: الدِّينارُ، والسَّمينُ، ومن العِيدان: الغَلِيظُ، والقِدْحُ، ج: بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ. والبَحْباحُ: الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ. وبَحْباحِ، مبنيةً على الكسر: كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه. والبَحْباحَةُ: المرأةُ السَّمِجَةُ. والبَحَّاءُ: رابِيَةٌ بالبادِيَةِ. وشَحيحٌ بَحيحٌ: إتْباعٌ.

بَدَحَ، كمَنَعَ: قَطَعَ، وشَقَّ، وضَرَبَ، وفلاناً بالْأَمْرِ: بَدَهَهُ، وبالسِّرِّ: باحَ، والمرأةُ: مَشَتْ مِشْيَةً حَسَنَةً فيها تَفَكُّكٌ، كتَبدَّحَتْ، والبعيرُ: عَجَزَ عنِ الحِمْلِ، والْأَمْرُ: فَدَحَ. وكسَحابٍ: المُتَّسِعُ من الأرضِ، أو اللَّيِّنَةُ الواسِعَةُ. والبُدْحَةُ، بالضم: الساحةُ. والبِدْحُ، بالكسر: الفَضاءُ الواسعُ، كالمَبْدوحِ والْأَبْدَحِ، وبالفتح: نوْعٌ من السَّمَكِ. وامرأةٌ بَيْدَحٌ: بادِنٌ. وأبو البَدَّاحِ، ككَتَّانٍ، ابنُ عاصمٍ: تابِعيٌّ. وكزُبَيْرٍ: مَولىً لعبدِ اللّهِ بنِ جعفرِ بنِ أبي طالِبٍ، ومُغَنٍّ كان إذا غَنَّى قَطَعَ غِناءَ غيرِهِ لِحُسْنِ صوتِهِ. والْأَبْدَحُ: الرجلُ الطويلُ، والعريضُ الجَنْبَيْنِ من الدَّوابِّ.

والبَدْحاءُ: الواسعةُ الرُّفْغِ. والتَّبادُحُ: التَّرامِي بشيءٍ رِخْوٍ، "وكان الصحابةُ يتمازَحونَ حتى يَتبادَحونَ بالبِطِّيخِ، فإذا حَزَبَهُمْ أمْرٌ كانوا هُمُ الرِّجالَ أصحابَ الْأَمْرِ". و"أكَلَ مالَهُ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ" بفتح الدالِ الثانية، أي: بالباطِلِ. وقال الحَجَّاجُ لِجَبَلَةَ: قُلْ لفلان: أكَلْتَ مالَ اللّهِ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ، فقال له جَبَلَةُ: خُواسْتَه إِيْزَدْ بِخْوَرْدي بَلاشْ ماشْ.

بَذَحَ لسانَ الفَصيلِ، كمَنَعَ: شَقَّهُ لِئَلاَّ يَرْتَضِعَ، والجِلْدَ عن العِرْقِ: قَشَرَهُ. والبِذْحُ، بالكسر: قَطْعٌ في اليَدِ، وبالفتح: مَوْضِعُ الشَّقِّ، ج: بُذُوحٌ، وبالتحريك: سَحَجُ الفَخِذَيْنِ. ولو سَأَلْتَهُمْ ما بَذَحُوا بشيءٍ، أي: لم يُغْنُوا شيئاً. وتَبَذَّحَ السَّحابُ: مَطَرَ.

البَرْحُ: الشِدَّةُ، والشَّرُّ، وع باليَمَنِ. ولَقِيَ منه بَرْحاً بارحاً: مُبالَغَةٌ. ولَقِيَ منه البُرَحينَ، وتُثَلَّثُ الباءُ، أي: الدَّواهِيَ والشَّدائِدَ. وبُرْحَةٌ من البُرَحِ، أي: ناقَةٌ من خِيارِ الْإِبِلِ. والبارِحُ: الرِّيحُ الحارَّةُ في الصَّيْفِ، ج: بَوارِحُ، ومن الصَّيْدِ: ما مَرَّ من مَيامِنِكَ إلى مَياسِرِكَ، كالبَرُوحِ والبَرِيحِ.والبارِحَةُ: أقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ. وبُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها: شِدَّةُ الْأَذى، ومنه: بَرَّحَ به الْأَمْرُ تَبْريحاً. وتباريحُ الشَّوْقِ: تَوَهُّجُهُ. وكسَحابٍ: المُتَّسِعُ من الأرضِ لا زَرْعَ بها ولا شَجَرَ، والرَّأيُ المُنْكَرُ، والْأَمْرِ: البَيِّنُ، وأمُّ عُثْوارَةَ بنِ عامِرِ بنِ لَيْثٍ، ومصْدَرُ بَرِحَ مكانَه، كسَمِعَ: زَالَ عنه، وصارَ في البَراحِ. وقولُهُمْ لا بَراحَ: كقَولِهِم لا ريْبَ، ويَجوزُ رَفْعُهُ، فَتكونُ "لا" بِمَنْزِلَةِ ليسَ. وبَرِحَ الخَفاءُ، كسَمِعَ: وضَحَ الْأَمْرُ. وكنَصَرَ: غَضِبَ، والظَّبْيُ بُرُوحاً: ولاَّك مَياسِرَهُ ومَرَّ. وأبْرَحَهُ: أعْجَبَهُ، وأكْرَمَهُ، وعَظَّمَهُ. ويقالُ للْأَسَدِ وللشُّجاعِ: حَبيلُ بَراحٍ، كأنَّ كُلاًّ منهما شُدَّ بالحِبالِ فلا يَبْرَحُ، و"إنما هو كبارِحِ الْأَرْوى": مَثَلٌ للنَّادِرِ، لأِنها تَسْكُنُ قُنَنَ الجِبالِ، فلا تَكادُ تُرَى بارِحَةً ولا سانِحَةً إلاَّ في الدُّهورِ مَرَّةً. والبَيْروحُ: أصلُ اللُّقَّاحِ البَرِّيِّ، شَبيهٌ بِصُورَةِ إنسانٍ، ويُسْبِتُ، وإذا طُبخَ به العاجُ سِتَّ ساعاتٍ لَيَّنَهُ، ويُدْلَكُ بِوَرَقِهِ البَرَشُ أُسْبوعاً فَيُذْهِبُهُ بلا تقْريحٍ. وبَيْرَحُ بنُ أَسَدٍ: تابِعيُّ. وبَيْرَحَى، كفَيْعَلَى: أرضٌ بالمَدينةِ، ويُصَحِّفُها المُحَدِّثونَ: بِئْرَحاءٍ. وأمْرٌ بِرَحٌ، كعِنَبٍ: مُبَرِّحٌ. وبارِحُ بنُ أحمدَ بنِ بارحٍ الهَرَوِيُّ: مُحَدِّثٌ. وسَوادَةُ بنُ زِيادٍ البُرْحِيُّ، بالضم، والقاسِمُ بنُ عبدِ اللّهِ البَرَحِيُّ، مُحَرَّكةً: مُحدِّثانِ. وابنُ بَريحٍ، كأَميرٍ: الغُرابُ، والدَّاهِيةُ، كبِنْتِ بارِحٍ. وكَزُبَيْرٍ: أبو بَطْنٍ. وبِرْحٌ، كهِنْدٍ، ابنُ عُسْكُرٍ، كبُرْقُعٍ: صَحابِيُّ. وبَريحٌ، كأَميرٍ، ابنُ خُزَيْمَةَ: في نَسَبِ تَنوخَ. وبَرْحى: كَلِمة تُقالُ عِنْدَ الخَطَأ في الرَّمْيِ، ومَرْحَى عِنْدَ الْإِصابَةِ. وصَرْحةً بَرْحَةً، في الصَّادِ.

بَرْبَحٌ، كبَرْبَطٍ: ع به قَبْرُ عَمْرو بنِ أُمامَةَ عَمِّ النُّعمانِ.

البَرْقَحَةُ: قُبْحُ الوَجْهِ.

بَطَحَهُ، كمنَعَهُ: ألقاهُ على وجْهِهِ فانْبَطَحَ. والبَطِحُ، ككَتِفٍ، والبَطيحَةُ والبَطْحاءُ والْأَبْطَحُ: مَسِيلٌ واسِعٌ فيه دُقاقُ الحَصى، ج: أباطِحُ وبِطاحٌ وبَطائِحُ. وتَبَطَّحَ السَّيْلُ: اتَّسَعَ في البَطْحاءِ.

وقُرَيْشُ البِطاحِ: الذينَ يَنْزِلونَ بينَ أخْشَبَيْ مَكَّةَ. والبُطاحُ، كغُرابٍ: مَرَضٌ يَأْخُذُ من الحُمَّى، ومنه: البُطاحِيُّ، ومَنْزِلٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ. وبُطحانُ، بالضم، أو الصَّوابُ الفتح وكسر الطَّاءِ: ع بالمدينة، وبالتحريكِ: ع في دِيارِ تَميمٍ. وهو بَطْحَةُ رجُل، أي: قامَتُهُ. وتَبْطيحُ المَسْجِدِ: إِلقاءُ الحَصى فيه، وتَوثيرهُ. وانْبَطَحَ الوادي: اسْتَوسَعَ. وهذه بُطْحَةُ صِدْقٍ، بالضم، أي: خَصْلَةُ صِدْقٍ. وكان كِمامُ الصَّحابَةِ بُطْحاً، أي: لازِقَةً بالرَّأسِ، غيرَ ذاهِبَةٍ في الهَواءِ، والكِمام: القَلانِسُ.

البَلَحُ، محرَّكةً: بينَ الخَلالِ والبُسْرِ، وقد أبْلَحَ النَّخْلُ. وأحمدُ بنُ طاهِرِ بنِ بَكْرانَ بنِ البَلَحِيِّ: زاهِدٌ، وقد حَدَّثَ. وكصُرَدٍ: النَّسْرُ القَديمُ إذا هَرِمَ، أو طائِرٌ أعْظَمُ منه مُحْتَرِقُ الرِّيش، لا تَقَعُ رِيشَةٌ منه وسْطَ ريش طائِرٍ إلاَّ أحْرَقَتْهُ، ج: كصِرْدانٍ. وبَلَحَ الثَّرَى، كمَنَعَ: يَبِسَ، والرَّجُلُ بُلوحاً: أعْيا، كبَلَّحَ، والماءُ: ذَهَبَ. والبَلوحُ: البِئْرُ الذَّاهِبَةُ الماءِ، والرجُلُ القاطِعُ لِرَحمِهِ. وبَلَحَتْ خَفارَتُهُ: إذا لم يَفِ. والبالِحُ: الأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً. والبَلَحْلَحُ: القَصْعَةُ لا قَعْرَ لها. وتَبالَحا: تَجاحَدا. وكزَليخاءَ: نَباتُ الْإِسْليخِ.

بَلْدَحَ: ضَرَبَ بنفْسِهِ الأرض، ووعَدَ ولم يُنْجِزِ العِدَةَ، كتَبَلْدَحَ. وامراةٌ بَلْدَحٌ: بادِنَةٌ. وبَلْدَحُ: وادٍ قِبَلَ مكَّةَ، أو جَبَلٌ بطريقِ جُدَّةَ، ورَأى بَيْهَسٌ المُلَقَّبُ بِنَعامَةَ قَوْماً في خِصْب، وأهلُهُ في شِدَّةٍ، فقال مُتَحَزِّناً بأَقارِبِهِ: لكن على بَلْدَحَ قومٌ عَجْفَى وابْلَنْدَحَ المَكانُ: اتَّسَعَ، والحَوْضُ: انْهَدَمَ. والبَلَنْدَحُ: القصير السَّمينُ.

بَلْطَحَ: بَلْدَحَ. وسُلاطِحٌ بلاطِحٌ: إِتْباعٌ.

بَنَحَ اللحمَ، كمَنَعَ: قَطَعَهُ وقَسَمَهُ. والبُنُحُ، بضمَّتين: العَطايا، كأَنَّ أصْلَهُ: مُنُحٌ.

البُوحُ، بالضم: الْأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الْأَمْرِ. وبُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ. والباحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ. وأبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ. وباحَ: ظَهَرَ، وبِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ. واسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ. وباحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ. وأمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً. والمُبيحُ: الْأَسَدُ. وبَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ. والبِياحُ، ككِتابٍ وكَتَّانٍ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ. وتَرَكَهُمْ بَوْحى، أي: صَرْعى.

بَيْحانُ: اسمُ رجُلٍ أبي قبيلةٍ، ومنه: الْإِبِلُ البَيْحانِيَّةُ، والذي يَبوحُ بِسِرِّه. وتَبْييحُ اللحمِ: تَقْطيعُهُ وتَقْسيمُهُ. وبَيَّحَ به: أشْعَرَهُ سِرَّاً. والبَيَّاحَةُ، مشدَّدةً: شَبَكَةُ الحُوتِ.

فَصْلُ التَّاء

التَّحْتَحَةُ: الحركةُ، وصَوْتُ حَرَكَةِ السَّيْرِ. وما يَتَتَحْتَحُ من مكانِهِ: ما يَتَحَرَّكُ.

التَّرَحُ، محرَّكةً: الهَمُّ، تَرِحَ، كفَرِحَ، وتَتَرَّح وتَرَّحَهُ تَتْريحاً، والهُبُوطُ. وككَتِفٍ: القليلُ الخَيْرِ، وبالفتح: الفَقْرُ. والمُتَرَّحُ من الثِّيابِ: ما صُبغَ صِبْغاً مُشْبَعاً، ومن العَيْشِ: الشديدُ، ومن السَّيْلِ: القليلُ وفيه انْقِطاعٌ. والمُتْرِحُ، كمُحْسِنٍ: من لا يَزالُ يَسْمَعُ ويرى ما لا يُعْجِبُهُ. وتارَحُ، كآدمَ: أبو إبراهيمَ الخَليلِ، صلّى اللّه عليه وسلّم.

التَّشْحَةُ، بالضم: الجِدُّ، والحَمِيَّةُ، والْأَصْلُ: وُشْحَةٌ، قال الطِّرِمَّاحُ:مَلاً بائِصاً ثم اعْتَرَتْهُ حَـمِـيَّةٌ على تُشْحَةٍ من ذائِدٍ غَيرِ واهِنِ

أي: على حَمِيَّةِ غَضَبٍ، و: الجُبْنُ، والفَرَقُ، أو الحَرْدُ، وخُبْثُ النَّفْسِ، والحِرْصُ، كالتَّشَحِ، محرَّكةً في الكُلِّ. ورَجُلٌ أتْشَحُ.

التُّفَّاحُ: م. والمَتْفَحَةُ: مَنْبِتُ أشجارِهِ. والتُّفَّاحَتانِ: رُؤوس الفَخِذَيْنِ في الوَرِكَيْنِ.

تَاحَ له الشيءُ يَتُوحُ: تَهَيَّأَ، ك تَاحَ يَتِيحُ، وأتاحَهُ اللّهُ تعالى فَأُتِيحَ. والمِتْيَحُ، كمِنْبَرٍ: من يَعْرِضُ فيما لا يَعْنيهِ، أو يَقَعُ في البَلايا، وفَرَسٌ يَعْتَرِضُ في مِشْيَتِهِ نَشاطاً، كالتَّيَّاحِ والتِّيحانِ والتِّيَّحانِ في الكُلِّ. والمِتْياحُ: الكثيرُ الحَرَكَةِ، العِرّيضُ، والْأَمْرُ المُقَدَّرُ، كالمُتاحِ. وتاحَ في مِشْيَتِهِ: تمايَلَ. وأبو التَّيَّاحِ يَزيدُ الضُّبَعِي: تابِعيٌّ.

فَصْلُ الثَّاء

الثَّحْثَحَةُ: صَوْتٌ فيه بُحَّةٌ عندَ اللَّهاةِ. وقَرَبٌ ثَحْثاحٌ: حَثْحَاثٌ.

اثْعَنْجَحَ المَطَرُ: سالَ، وكَثُرَ، ورَكِبَ بعضُهُ بعضاً.

فَصْلُ الجيْم

جَبَحَ القومُ بكِعابِهِمْ: رَمَوْا بها لِيَنْظُروا أيُّها يَخْرُجُ فائِزاً. والجَبْحُ، ويُثَلَّثُ: خَلِيَّةُ العَسَلِ، ج: أجْبُحٌ وأجْباحٌ.

الجَحُّ: بَسْطُ الشيءِ، وأكْلُ الجُحِّ، وهو البِطِّيخُ الصَّغيرُ المُشَنَّجُ، أو الحَنْظَلُ. وأجَحَّت المَرْأةُ: حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ، وعَظُمَ بَطْنُها فهي مُجِحٌّ، وأصْلُهُ في السِّباعِ. والجَحْجَحُ: السَّيِّدُ، كالجَحْجَاحِ، ج: جَحاجِحُ وجَحاجِحَة وجَحاجيحُ، والفَسْلُ من الرِّجالِ. وكهُدْهُدٍ: الكَبْشُ العَظيمُ.

وجَحْجَحَ: اسْتَقْصى، وبادَرَ، وعن الْأَمْرِ: كَفَّ، وعن القِرْنِ: نَكَصَ. وجَحْ جَحْ، ويُضَمَّانِ: زَجْرٌ لِلضأنِ.

المِجْدَحُ، كمِنْبَرٍ: ما يُجْدَحُ به السَّويقُ، والدَبَرانُ، أو نَجْمٌ صَغيرٌ بَيْنَهُ والثُّرَيَّا، ويُضمُّ المِيم، وسِمةٌ للْإِبِلِ بأفْخاذِها. وأجْدَحَها: وسَمَها به. ومَجاديح السَّماءِ: أنْواؤُها. والمَجْدوحُ: دَمُ الفَصْدِ، كانوا يَسْتَعْمِلونَهُ في الجَدْبِ. وجَدَحَ السَّويقَ، كمَنَعَ: لَتَّهُ، كأجْدَحَهُ واجْتَدَحَهُ. وجَدَّحَهُ تَجْديحاً: لَطَخَهُ. وشَرابٌ مُجَدَّحٌ: مُخَوَّضٌ. وجِدِحْ، بكسرتَيْنِ: زَجْرٌ للمَعَزِ. والمِجْداحُ: ساحِلُ البَحْرِ.

جَرَحَهُ، كمَنَعَهُ: كَلَمَهُ، كجَرَّحَهُ، والاسْمُ: الجُرْحُ، بالضم، ج: جُروحٌ، وقَلَّ أجْراحٌ. والجِراحُ، بالكسر: جَمْعُ جِراحَةٍ. ورَجُلٌ وامرأةٌ جَريحٌ، ج: جَرْحى. وجَرَحَ، كمَنَعَ: اكتَسَبَ، كاجْتَرَحَ، وفُلاناً: سَبَّهُ وشَتَمَهُ، وشاهداً: أسْقَطَ عَدالَتَهُ. وكسَمِعَ: أصابَتْهُ جِراحَةٌ، وجُرِحَتْ شَهادَتُهُ. والجَوارِحُ: إِناثُ الخَيْلِ، وأعْضاءُ الْإِنسانِ التي تَكْتَسِبُ، وذواتُ الصَّيْدِ من السِّباعِ والطَّيْرِ. وهذه النَّاقَةُ والْأَتانُ من جَوارِحِ المالِ، أي: شابَّةٌ مُقْبِلَةُ الرَّحِمِ. والاستِجْراحُ: العَيْبُ والفَسادُ. وكشَدَّادٍ: عَلَمٌ.

جَرْدَحَ عُنُقَهُ: كأَنَّهُ أطالَهُ. وجِرْداحٌ وجِرْداحَةٌ من الأرضِ، بكسْرِهِما: وهي إِكامُ الأرضِ، ومنه: غُلامٌ مُجَرْدَحُ الرَّأْسِ.

جَزَحَ كمَنَعَ: مضى لِحاجَتِهِ، وأَعْطى عَطاءٌ جَزيلاً، أو أَعْطى ولم يُشاوِرْ أَحَداً، والظِّباءُ: دَخَلَتْ كِناسَها، والشَّجَرَ: ضَرَبَهُ ليَحُتَّ وَرَقَهُ، وله من مالِهِ جَزْحَةً: قَطَعَ له قِطْعَةً. والجَزَحُ: العَطِيَّةُ. وغُلامٌ جَزَحٌ، كجَبَلٍ وكَتِفٍ: إذا نَظَرَ وتَكايَسَ.

جِطِحْ، بكسرتينِ مَبْنِيَّةً على السُّكونِ، أي: قِرِّي، يقالُ لِلعَنْزِ إذا اسْتَصْعَبَتْ على حالِبِها، فَتَقِرُّ، أو يقالُ لِلسَّخْلَةِ، ولا يُقالُ لِلعَنْزِ.

جَلَحَ المالُ الشَّجَرَ، كمَنَعَ: رَعى أعالِيَهُ وقَشَرَهُ. والجَوالِحُ: ما تَطايَرَ من رُؤوسِ القَصَبِ والبَرْدِيِّ. والمُجالَحَةُ: المُكالَحَةُ، والمُجاهَرَةُ بالْأَمْرِ، والمُكاشَفَةُ بالعَداوَةِ، والمُكابَرَةُ. والمُجالِحُ: الْأَسَدُ، والناقةُ تَدُرُّ في الشِّتاءِ. والمَجاليحُ: جَمْعُها، والسِّنُونَ التي تَذْهَبُ بالمالِ. والمِجْلاحُ: الجَلْدَةُ على السَّنَة الشديدة في بَقاءِ لَبَنِها. والجَلَحُ، محرَّكةً: انْحِسارُ الشَّعرِ عن جانبي الرَّأسِ، جَلِحَ، كفَرِحَ. والمُجَلِّحُ، كمُحَدِّثٍ: الْأَكولُ. وكمُحَمَّدٍ: المأكولُ. والْأَجْلَحُ: هَوْدَجٌ ما لَهُ رأسٌ مُرْتَفِعٌ، وسَطْحٌ لم يُحَجَّزْ بجدارٍ. وبَقَرٌ جُلَّحٌ، كسُكَّرٍ: بِلا قُرونٍ. وكغُرابٍ: السَّيْلُ الجُرافُ، ووالِدُ أُحَيْحَة. والتَّجْليحُ: الْإِقْدامُ، والتَّصْميمُ، وحَمْلَةُ السَّبُعِ. والجِلْواحُ، بالكسر: الأرضُ الواسعةُ. وجَلْحاءُ: ة بِبَغْدادَ، وع بالبَصْرَةِ. والجِلْحاءَةُ، بالكسر: الأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً. والجَليحَةُ: المَخْضُ بالسَّمْنِ. والجُلَيْحاءُ، كغُبيراء: شِعارُ غَنِيٍّ. وجَلْمَحَ رأسَه: حَلَقَه.

الجِلْبحُ، بالكسر: الدَّاهِيةُ، والعجوزُ الدَّميمةُ.

الجُلادِحُ، بالضم: الطويلُ، والجمعُ: بالفتح، كجَوالِقَ. والجَلَنْدَحُ: الثَّقيلُ الوَخْمُ. وناقةٌ جُلَنْدَحَةٌ، بضمِّ الجيمِ: صُلْبَةٌ شديدةٌ، خاصٌّ بالْإِناثِ.

جَمَحَ الفَرَسُ، كمَنَعَ، جَمْحاً وجُموحاً وجِماحاً، وهو جَموحٌ: اعْتَزَّ فارِسَهُ، وغَلَبَهُ، والمرأةُ زَوْجَها: خَرَجَتْ من بَيْتِهِ إلى أهْلِها قبلَ أن يُطَلِّقَها، و: أسْرَعَ، والصبيُّ الكَعْبَ بالكَعْبِ: رَماهُ حتى أزالَهُ عن مكانِهِ. وكَرُمَّانٍ: المُنْهزِمونَ من الحَرْبِ، وسَهْمٌ بِلا نَصْلٍ مُدَوَّرُ الرَّأسِ، يُتَعَلَّمُ بِهِ الرَّمْيُ، وتَمْرَةٌ تُجْعَلُ على رأسِ خَشَبَةٍ يَلْعَبُ بها الصِّبيانُ، وما يَخْرُجُ على أطرافِهِ شِبْهُ سُنْبُلٍ لَيِّنٍ كرؤُوسِ الحَلِيِّ والصِّلِّيان ونحوِه، ج: جَماميحُ. وجاء في الشِّعْرِ: جمامِحُ. وككَتَّانٍ وزُبَيْرٍ وزُفَرَ وصَبوحٍ: أسماءٌ. وعبدُ اللّهِ بنُ جِمْحٍ، بالكسر: شاعِرٌ عَبْقَسِيٌّ. وكزُبَيرٍ: الذَّكَرُ. وكزُفَرَ: جَبَلٌ لِبَنى نُمَيْرٍ. والجَموح: فرسُ مُسْلِمِ بنِ عمْرٍو الباهِلِيِّ، والرجُلُ يَرْكَبُ هَواه فلا يُمْكِنُ رَدُّهُ.

جَنَحَ يَجْنَحُ ويَجْنُحُ ويَجْنِحُ جُنوحاً: مالَ، كاجْتَنَحَ وأجْنَحَ، وفلاناً: أصابَ جَناحَه. وأجْنَحَهُ: أَماله. وجُنوحُ اللَّيْلِ: إِقْبالُه. والجَوانِحُ: الضُّلوعُ تَحْتَ التَّرائِب مما يَلي الصَّدْر، واحِدَتُهُ: جانِحَةٌ. وجُنِحَ البعيرُ، كعُنِيَ: انْكَسَرَتْ جَوانِحهُ لِثِقَلِ حِمْلِهِ. والجَناحُ: اليَدُ، ج: أجْنِحَةٌ وأجْنُحٌ، والعَضُدُ، والْإِبْطُ، والجانِبُ، ونَفْسُ الشيءِ، ومن الدُّرِّ: نَظْمٌ يُعَرَّضُ، أو كُلُّ ما جَعَلْتَهُ في نِظامٍ، والكَنَفُ، والناحِيَةُ، والطائِفَةُ من الشيءِ، ويُضَمُّ، والرَّوْشَنُ، والمَنْظَرُ، وفرَسٌ لِلحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ، وآخرُ لِبني سُلَيْمٍ، وآخَرُ لمحمدِ بنِ مَسْلَمَةَ الْأَنْصاري، وآخرُ لِعُقْبَةَ بنِ أبي مُعَيطٍ، واسمٌ، وجَناحْ جَناحْ: إِشْلاءُ العَنْزِ للِحَلْبِ، والجَناحُ: هي السَّوْداءُ. وذو الجَناحينِ: جَعْفَرُ بنُ أبي طالبٍ، قاتَلَ يوم مُؤْتَةَ حتى قُطِعَتْ يداهُ فَقُتِلَ، فقالَ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم: "إن الله قد أَبْدَلَه بِيَدَيْهِ جَناحيْنِ يَطيرُ بِهِما في الجَنَّةِ حيثُ يشاءُ". و"ركبوا جَناحَي الطَّائِر": فارَقوا أوْطانَهُمْ. و"رَكِبَ جناحَي النَّعامَةِ": جَدَّ في الْأَمْرِ، واحْتَفَلَ. ونَحْنُ على جَناحِ السَّفَرِ، أي: نُريدُهُ، وبالضم: الْإِثْمُ. والجِنْحُ، بالكسر: الجانِبُ، والكَنَفُ، والناحِيَةُ، ومن اللَّيْلِ: الطَّائِفَةُ، ويُضَمّ، واسْمٌ. وذُو الجَناحِ: شَمِرُ بنُ لَهِيعَةَ الحِمْيَرِيُّ. وككَتَّانٍ: بَيْتٌ بَناهُ أبو مَهْدِيَّةَ بالبَصْرَةِ.

والاجْتِنَاحُ في السُّجودِ: أنْ يَعْتَمِدَ على راحَتَيْهِ مُجافياً لِذِراعَيْهِ، غيرَ مُفْتَرِشِهِما، كالتَّجَنُّحِ، وفي الناقَةِ: الْإِسْراعُ، أو أن يكونَ مُؤَخَّرُها يُسْنَدُ إلى مُقَدَّمِها لشدَّةِ انْدِفاعِها، وفي الخَيْلِ: أن يكونَ حُضْرُهُ واحِداً لأِحَدِ شِقَّيْهِ يَجْتَنِحُ عليه، أي: يَعْتَمِدُه في حُضْرِه.

جُنادِحُ بنُ مَيْمونٍ: صَحابِيُّ شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ.

الجَوْحُ: البِطِّيخُ الشامِيُّ، والْإِهْلاكُ، والاسْتِئْصالُ، كالْإِجاحَةِ والاجْتياحِ، ومنه: الجائِحَةُ: للشِّدَّةِ المُجْتاحَةِ للمالِ. والمِجْوَحُ، كمِنْبَر: الذي يَجْتاحُ كلَّ شيءٍ. والجاحُ: السِّتْرُ. والْأَجْوَحُ: الواسِعُ من كلّ شيءٍ، ج: جُوحٌ. وجَوَّحْتُ رِجْلِي: أَحْفَيْتُها. وجاحَ: عَدَلَ عن المَحَجَّةِ.

فَصْلُ الحَاء

امرأةٌ حُدُحَّةٌ، كعُتُلَّةٍ، أي: قَصيرةٌ.

الحِرُ والحِرَةُ: أصْلُهُما: حِرْحٌ، بالكسر، ج: أحْراحٌ وحِرونَ، والنِّسْبَةُ: حِرِيٌّ وحِرَحِيُّ وحَرِحٌ، كسَتِهٍ. والحَرِحُ، ككَتِفٍ، أيضاً: المُوْلَعُ بها. وحَرَحَها، كمَنَعَها: أصابَ حِرَها، وهي مَحْروحةٌ.

حِنْحٌ، بالكسر: زَجْرٌ لِلغَنَمِ.

حاحَيْتُ حِيحاءً، مُثِّلَ به في كُتُبِ التَّصْريفِ، ولم يُفَسَّرْ، وقال الْأَخْفَشُ: لا نَظيرَ له سِوَى عاعَيْتُ وهاهَيْتُ.

فَصْلُ الدّال

دَبَّحَ تَدْبيحاً: بَسَطَ ظَهْرَه، وطَأْطَأَ رأسَه، كانْدَبَحَ، وذَلَّ، والكَمْأَةُ: انفَتَحَ عنها الأرضُ وما ظَهَرَتْ، وفي بَيْتِه: لَزِمَهُ فَلَمْ يَبْرَحْ. وما بالدَّارِ دِبِّيحٌ، كسِكِّين: أحَدٌ. ورَمْلَةٌ مُدَبِّحَةٌ، بكسر الباءِ: حَدْباءُ، ج مَدابحُ. و"أكَلَ مالَهُ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ" في: ب د ح.

الدَّحُّ: الدَّسُّ، والنكاحُ، والدَّعُّ في القَفَا. وانْدَحَّ: اتَّسَعَ. والدَّحْداحُ، وبِهاءٍ، والدَّحْدَحُ والدُّحادِحُ، بالضم، والدُّحَيْدِحَةُ والدَّوْدَحُ والدَّحْدَحَةُ: القَصيرُ. والدَّحُوحُ: المرأةُ والناقةُ العَظيمتانِ. ودِحِنْدِحٌ، بالكسر: دُوَيْبَّةٌ، ولُعْبَة للصِّبْيَةِ يَجْتَمِعونَ لها، فيقولونَها، فمن أخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ويقالُ للمُقِرِّ: دِحْ دِحْ ودِحٍ ودِحٍ. أي: أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ. ويقالُ دَحَّا مَحَّا، أي دَعْها مَعَها.

الدَّوْدَحَةُ: السِّمَنُ.

دَرَحَ، كمَنَعَ: دَفَعَ. وكفَرِحَ: هَرِمَ. وناقةٌ دَرِحٌ، ككَتِفٍ: هَرِمَةٌ. ورَجُلٌ دِرْحايَةٌ، بالكسرِ: قصيرٌ سَمينٌ بَطينٌ.

دَرْبَحَ: عَدَا من فَزَعٍ، وحَنَى ظَهْرَه، وطَأْطَأَهُ، وتَذَلَّلَ.

الدِّرْدحُ، بالكسر: المُوَلَّعُ بالشيءِ، والعَجوزُ، والشيخُ الهِمُّ، وبهاءٍ: المرأةُ التي طُولُها وعَرْضُها سَواءٌ، ج: دَرَادِحُ، ومن الْإِبِلِ: التي أُكِلَتْ أسْنانُها ولَصِقَتْ بِحَنَكِها كِبَراً.

دَلَحَ، كمَنَعَ: مشَى بِحَمْلِه مُنْقَبِضَ الخَطْوِ لِثِقَلِهِ. وسَحابةٌ دَلوحٌ: كثيرَةُ الماءِ، ج: دُلُحٌ، كقُدُمٍ، وسَحابٌ دالِحٌ، ج: دُلَّحٌ، كرُكَّعٍ، ودوالِحُ. وتدالَحاهُ فيما بينَهما: حَمَلاهُ على عُودٍ. ودَوْلَحُ: امرأةٌ وكصُرَدٍ: الفرسُ الكثيرُ العَرَقِ.

دَلْبَحَ: حَنَى ظَهْرَه وطَأْطَأَه.

دَمَّحَ تَدْميحاً: طَأْطَأَ رأسَه. والدَّمَحْمَحُ: المُسْتَديرُ المُلَمْلَمُ.

دَمْلَحَه: دَحْرَجَهُ. والدُّمْلُحَةُ، بالضم: الضَّخْمَةُ التَّارَّةُ.

دَنَحَ، كمَنَعَ، دُنوحاُ: ذَلَّ، كدَنَّحَ. والدِّنْحُ، بالكسر: عِيدٌ للنَّصارى.

الدُّنْبُحُ، كسُنْبُلٍ: السَّيِّئ الخُلُقِ.

الدَّاحُ: نَقْشٌ يُلَوَّحُ للصِّبيانِ، يُعَلَّلونَ به، ومنه: الدُّنيا داحَةٌ، وسِوارٌ ذُو قُوىً مَفْتولَةٍ، والخَلوقُ من الطِّيبِ، ووَشْيٌ، وخُطوطٌ على الثَّوْرِ وغيرِه. والدَّوْحةُ: الشجرةُ العظيمةُ، ج: دَوْحٌ. وداحَ بَطْنُه: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ، كانْداحَ، والشجرةُ: عَظُمَتْ، فهي دائِحَةٌ، ج: دوائِحُ.

ودَوَّحَ مالَه تَدْويحاً: فَرَّقَه.

الدَّيْحانُ، كرَيْحانٍ: الجَرادُ.

فَصْلُ الذّال

ذَبَحَ، كمنَعَ، ذَبْحاً وذُباحاً: شَقَّ، وفَتَقَ، ونَحَرَ، وخَنَقَ، والدَّنَّ: بَزَلَهُ، واللِّحْيَةُ فلاناً: سالَتْ تحْتَ ذَقَنِه، فَبَدا مُقَدَّمُ حَنَكِه، فهو مَذْبوحٌ بها. والذِّبْحُ، بالكسر: ما يُذْبَحُ. وكصُرَدٍ وعِنَبٍ: ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ. وكصُرَدٍ: الجَزَرُ البَرِّيُّ، ونبتٌ آخَرُ. والذَّبيحُ: المَذْبوحُ، وإسماعيلُ، عليه السلام، "وأنا ابنُ الذَّبِيحَيْنِ": لأِن عبدَ المُطَّلِبِ لَزِمَه ذَبْحُ عبدِ اللَّهِ لنَذْرٍ، فَفَداهُ بِمِئَةٍ من الْإِبِلِ، وما يَصْلُحُ أن يُذْبَحَ للنُّسُكِ. واذَّبَحَ، كافْتَعَل: اتَّخَذَ ذَبيحاً. وتَذابَحوا: ذَبَحَ بَعضُهم بعضاً. والمَذْبَحُ: مكانهُ، وشَقٌّ في الأرضِ مِقدارُ الشِّبْرِ ونحوِه، وكمِنْبَرٍ: ما يُذْبَحُ به. وكزُنَّارٍ: شُقوقٌ في باطِنِ أصابعِ الرِّجْلَينِ، وقد يُخَفَّفُ. وكغُرابٍ: نَبْتٌ من السُّمومِ، ووجَعٌ في الحَلْقِ. والمَذابِحُ: المَحاريبُ، والمَقاصيرُ، وبُيوتُ كُتُبِ النَّصارى، الواحِدُ: كمَسْكَنٍ. والذَّابحُ: سِمَةٌ، أو مِيْسَمٌ يَسِمُ على الحَلْق في عُرْض العُنُقِ، وشَعرٌ يَنْبُتُ بينَ النَّصيلِ والمَذْبَحِ. وسَعْدٌ الذَّابحُ: كوْكَبانِ نَيِّرانِ بينهما قِيدُ ذِراعٍ، وفي نحرِ أحدِهِما نَجْمٌ صغيرٌ لِقُرْبِه منه كأَنه يَذْبَحُه. وذُبْحانُ، بالضم: د باليَمَنِ، واسْمُ جَماعةٍ، وجَدُّ والِدِ عُبَيْدِ بن عَمْرٍو الصَّحابِيِّ. والتَّذْبِيحُ: التَّدْبيحُ.

والذُّبَحَةُ، كهُمَزَةٍ وعِنَبَة وكِسْرَة وصُبْرَةٍ وكِتابٍ وغُرابٍ: وجَعٌ في الحَلْقِ، أو دَمٌ يَخْنُقُ فَيَقْتُلُ.

الذَّحُّ: الضَّرْبُ بالكَفِّ، والجِماعُ، والشَّقُّ، والدَّقُّ. والذَّحْذَحَةُ: تَقارُبُ الخَطْوِ مع سُرعةٍ.

والذَّوْذَحُ: الذي يُنْزِلُ قبلَ أن يولِجَ. والذُّحْذُحُ، بالضم، والذَّحْذاحُ: القصيرُ البَطينُ. وذَحْذَحَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: سَفَتْه.

الذُّرَّاحُ، كزُنَّارٍ وقُدُّوسٍ وسِكِّينٍ وسَفُّودٍ وصَبُورٍ وغُرابٍ وسُكَّرٍ وكَنيسَةٍ، والذُّرْنوحُ، بالنون، والذُّرُحْرُحُ، وتُفْتَحُ الرَّاآنِ، وقد يُشَدَّدُ ثانِيهِ: دُوَيْبَّةٌ حَمْراءُ مُنَقَّطَةٌ بسَوادٍ، تَطيرُ وهي من السُّمومِ، ج: ذَراريحُ. وذَرَحَ الطَّعامَ، كمَنَعَ: جعَلَهُ فيه، كذَرَّحَه، والشيءَ في الرِّيحِ: ذَرّاهُ.

وأحْمَرُ ذَرِيحيٌّ، كوَزِيرِيٍّ: أُرْجُوانٌ. والذَّرِيحُ: الهِضابُ، واحِدُهُ بهاءٍ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الْإِبِلُ، وأبو حَيٍّ. وذُرَيحٌ، كزُبَيْرٍ، الحِمْيَريُّ: مُحَدِّثٌ. وكأَميرٍ: جماعةٌ. والذَّرَحُ، مُحَرَّكَةً: شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالَةُ. وكزُفَرَ: والِدُ يَزيدَ السَّكونِيِّ. وذُو ذَراريحَ: قَيْلٌ باليَمَنِ، وسَيِّدٌ لتَميمٍ. ولَبَنٌ وعَسَلٌ مٌذَرَّحٌ، كمُعَظَّمٍ: غَلَبَ عليهما الماءُ. والتَّذْريحُ: طِلاءُ الْإِدَاوةِ الجَديدةِ بالطِّينِ لِتَطيبَ. ولَبَنٌ ذَراحٌ، كسَحابٍ: ضَياحٌ. وأذْرُحُ، بضم الراءِ: د بجَنْبِ جَرْباء بالشامِ، وغَلِطَ من قال بينهما ثَلاثةُ أيَّامٍ، وذُكِرَ في: ج ر ب.

تَذَقَّحَ له: تَجَرَّمَ، وتَجَنَّى عليه ما لم يُذْنِبْهُ. وهو ذُقَّاحةٌ، بالضم والشَّدِّ: يَفْعَلُ ذلك. ومُتَذَقِّحٌ للشَّرِّ: مُتَلَقِّحٌ له.

الذُّلاَّحُ، كرُمَّانٍ: اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ.

الذَّوْحُ: السَّيْرُ العَنيفُ، وجَمْعُ الغَنَمِ ونحوها. وذَوَّحَ إِبلَه تَذْويحاً: بَدَّدَها، ومالَه: فَرَّقَه.

والمِذْوَحُ، كمِنْبَرٍ: المُعَنِّفُ.

فَصْلُ الرّاء

رَبحَ في تِجارتِه، كَعَلِمَ: اسْتَشَفَّ. والرِّبْحُ، بالكسر والتحريكِ، وكسَحابٍ: اسْمُ ما رَبِحَهُ.

وتِجارَةٌ رابِحَةٌ: يُرْبَحُ فيها. ورابَحْتُهُ على سِلْعَتِهِ: أعْطَيْتُهُ رِبْحاً. والرُّبَّاحُ، كرُمَّانٍ: الجَدْيُ، والقِرْدُ الذَّكَرُ، والفَصيلُ الصَّغيرُ الضَّاوِي. وزُبُّ رُبَّاحٍ: تَمْرٌ. وكصُرَدٍ: الفَصيلُ، والجَدْيُ، وطائِرٌ، وبالتحريكِ: الخَيْلُ، والْإِبِلُ تُجْلَبُ للبَيْعِ، والشَّحْمُ، والفُصْلانُ الصِّغارُ، الواحِدُ: رابحٌ، أو الفَصيلُ، ج: كَجِمالٍ. وأربَحَ: ذَبَحَ لِضيفانِهِ الفُصْلانَ، والناقَةَ: حَلَبَها غُدْوَةً ونِصْفَ النَّهارِ. وكسَحابٍ: اسْمُ جَماعةٍ، وقَلْعَةٌ بالْأَنْدَلُسِ، منها: محمدُ بنُ سَعْدٍ اللُّغَوِيُّ، وقاسِمُ بنُ الشَّارِبِ الفَقيهُ، ومحمدُ بنُ يَحْيى النحوِيُّ. والرَّباحِيُّ: جِنسٌ من الكافورِ، وقولُ الجوهريِّ: الرَّباحُ دُوَيبَّةٌ يُجْلَبُ منها الكافورُ، خَلْفٌ، وأُصْلِحَ في بعضِ النُّسَخِ، وكُتِبَ: "بَلَدٌ" بَدَلَ "دُوَيْبَّةٍ"، وكلاهُما غَلَطٌ، لأِنَّ الكافورَ صَمْغُ شَجَرٍ يكونَ داخِلَ الخَشَبِ، ويَتَخَشْخَشُ فيه إذا حُرِّكَ، فَيُنْشَرُ ويُسْتَخْرَجُ. ورَبَّحَ تَرْبيحاً: اتَّخَذَ القِرْدَ في منْزِلِهِ. وتَرَبَّحَ: تَحَيَّرَ. وكزُبَيْرٍ: رُبَيْحُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ أبي سَعيدٍ الخُدْرِيِّ: فَرْدٌ.

رَجَحَ المِيزانُ يَرْجَحُ، مُثَلَّثَةً، رُجُوحاً ورُجْحاناً: مالَ. وأرْجَحَ له، ورَجَّحَ: أعطاهُ راجِحاً.

وامرأةٌ راجِحٌ ورَجاحٌ: عَجْزاءُ، ج: رُجُحٌ. وتَرجَّحَتْ به الْأُرْجوحَةُ: مالَتْ فارْتَجَحَ. وراجَحْتُهُ فَرَجَحْتُهُ: كُنتُ أوزَنَ منهُ. وتَرَجَّحَ: تَذَبْذَبَ. والمَرْجُوحَةُ: الْأُرْجوحَةُ. وكرُمَّانَةٍ: حَبْلٌ يُعَلَّقُ ويَرْكَبُهُ الصِّبْيانُ، كالرُّجاحَةِ. والْأَراجيحُ: الفَلَواتُ، واهْتِزازُ الْإِبِلِ في رَتَكانِها، والفِعْلُ: الارْتِجاحُ والتَّرَجُّحُ. وإِبِلٌ مرَاجِيحُ: ذاتُ أراجِيحَ، ومِنَّا: الحُلَمَاءُ، ومن النَّخْلِ: المَواقيرُ. وجِفانٌ رُجُحٌ، ككُتُبٍ: مَمْلوأةٌ ثَريداً ولَحْماً. وكتَائِبُ رُجُحٌ: جَرَّارَةٌ ثَقيلَةٌ. وارْتَجَحَتْ رَوادِفُها: تَذَبْذَبَتْ. وكمَسْكَنٍ: اسْمٌ، كَراجِحٍ.

الرَّحَحُ، مُحَرَّكَةً: سَعَةٌ في الحافِر محمودٌ، وبضمَّتين: الجِفانُ الواسِعَةُ. والْأَرَحُّ: من لا أخْمَصَ لِقَدَمَيْهِ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْفِ. وتَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ: فَحَّجَتْ قَوائِمَها لِتَبُولَ. وشيءٌ رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ورَحرَحانُ: واسِعٌ مُنْبَسِطٌ. ورَحْرَحانُ: جَبَلٌ قُرْبَ عُكاظَ، له يَوْمٌ. والرَّحَّةُ: الحَيَّةُ المُتَطَوِّقَةُ، أصْلُهُ: رَحْيَةٌ. ورَحْرَحَ: لم يُبالِغْ قَعْرَ ما يُريدُ، وبالكلامِ: عَرَّضَ ولم يُبَيِّنْ، وعن فُلانٍ: سَتَرَ دُونَهُ.

رَدَحَ البيتَ، كمَنَعَ، وأرْدَحَهُ: أدْخَلَ شُقَّةً في مُؤَخَّرِهِ، أو كاثَفَ عليه الطِّينَ. والرُّدْحَةُ، بالضم: سُتْرَةٌ في مُؤخَّرِ البيتِ، أو قِطْعَةٌ تُزَادُ في البيتِ. وكسَحابٍ: الثَّقيلَةُ الْأَوْراكِ، والجَفْنَةُ العظيمةُ، والكَتيبةُ الثَّقيلَةُ الجَرَّارَةُ، والدَّوْحَةُ الواسِعَةُ، والجَمَلُ المُثْقَلُ حِمْلاً، والمُخْصِبُ، ومن الكِباشِ: الضَّخْمُ الْأَلْيَةِ، ومن الفِتَنِ: الثَّقيلَةُ العظيمةُ، ج: رُدُحٌ، ومنه قولُ علِيٍّ، رضي اللَّهُ عنه: إن من ورائِكُمْ أُموراً مُتَماحِلَةً رُدُحاً، ويُرْوى: رُدَّحاً. والرَّدْحُ: الوَجَعُ الخفيفُ. والرُّدْحِيُّ، بالضم: بَقَّالُ القُرَى. ولكَ عنه رُدْحَةٌ، بالضم، ومُرْتَدَحٌ، أي: سَعَةٌ. والرَّداحَةُ: بيتٌ يُبْنَى لِلضَّبُعِ. ويقالُ: ما صَنَعَتْ فُلانةُ؟ فيقالُ: سَدَحَتْ ورَدَحَتْ، سَدَحَتْ: أكْثَرَتْ من الوَلَدِ، وردَحَتْ: ثَبَتَتْ وتَمكَّنَتْ، وكذلك الرجلُ إذا أصابَ حاجَتَه، والمرأةُ إذا حَظِيَتْ عندَه. وأقامَ رَدَحاً من الدَّهْرِ، مُحَرَّكَةً، أي: طَويلاً. وسَمَّوْا: رُدَيْحاً، كزُبَيْرٍ وفَرْحانَ.

رَزَحتِ الناقةُ، كمَنَع، رُزوحاً ورَزاحاً: سَقَطَتْ إِعْياءً أو هُزالاً، وفُلاناً بالرُّمْحِ رَزْحاً: زَجَّه به. ورزَّحْتُها تَرْزيحاً: هَزَلْتُها، وإِبِلٌ رَزْحَى ورَزاحَى ومَرازيحُ ورُزَّحٌ. والمِرْزِيحُ، بالكسر: الصَّوْتُ، لا شَديدُه، وغَلِطَ الجوهريُّ. والمرْزَحُ، كمَسْكَنٍ: المَقْطَعُ البعيدُ، وما اطْمَأنَّ من الأرضِ. وكمِنْبَرٍ: الخَشَبُ يُرْفَعُ به الكَرْمُ عن الأرضِ. ورَزاحُ بنُ عَدِيِّ بنِ كَعْبٍ، بالفتح، وابنُ عَدِيِّ بنِ سَهْمٍ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ حَرامٍ، بالكسر. ورازِحٌ: أبو قبيلَةٍ من خَوْلانَ. وعاصمُ بنُ رازِحٍ: مُحَدِّثٌ، وأحمدُ بنُ علِيِّ بنِ رازِحٍ: جاهِلِيُّ.

الرَّسَحُ، مُحَرَّكَةً: قِلَّةُ لَحْمِ العَجُزِ والفَخِذَيْنِ، وكُلُّ ذِئْبٍ: أرْسَحُ، لِخِفَّة ورِكَيْهِ. والرَّسْحاءُ: القَبيحةُ، ج: رُسْحٌ.

رَشَحَ، كمَنَعَ: عَرِقَ، كأرْشَحَ، والظَّبْيُ: قَفَزَ وأشِرَ. ولم يَرْشَحْ له بشيءٍ: لم يُعْطِه. والمِرْشَحُ والمِرْشَحَةُ، بكسرهما: ما تَحْتَ المِيثَرَةِ. والرَّشيحُ: العَرَقُ، ونَبْتٌ. والتَّرْشيحُ: التَّرْبِيَةُ، وحُسْنُ القيامِ على المالِ، ولَحْسُ الظَّبْيَة ولَدَها من النُّدُوَّةِ ساعةَ تَلِدُه. وتَرَشَّحَ الفَصيلُ: قَوِيَ على المَشْي، فهو راشِحٌ، وأُمُّهُ: مُرْشِحٌ. والراشِح: ما دَبَّ على الأرضِ من خَشاشِها وأحْناشِها، والجَبَلُ يَنْدَى أصْلُهُ، ج: رواشِحُ، وكالعَرَقِ يَجْرِي خِلالَ الحِجارةِ. والرَّواشِحُ: ثُعْلُ الشاةِ خاصَّةً. وهو أرْشَحُ فُؤَاداً: أذكَى. ويَسْتَرْشِحونَ البَقْلَ، أي: يَنْتَظِرونَ أن يَطولَ فَيَرْعَوْهُ، والبَهْمَ: يُرَبُّونَه ليَكْبَرَ. والموضِعُ: مُسْتَرْشَحٌ. واسْتَرْشَحَ البُهْمَى: عَلا وارْتَفَعَ. وهو يُرَشَّحُ للمُلْكِ: يُرَبَّى ويُؤَهَّلُ له.

الرَّصَحُ، مُحَرَّكَةً: قُرْبُ ما بينَ الوَرِكَيْنِ، والنَّعْتُ: أرْصَحُ ورَصْحاءُ.

رَضَحَ الحصى والنَّوَى، كمنَعَ: كسَرَه فَتَرَضَّحَ. والرُّضْحُ، بالضم: الاسم منه، والنَّوَى المَرْضوحُ، كالرَّضيحِ. والمِرْضاحُ: الحَجَرُ يُرْضَحُ به. ونَوَى الرَّضْحِ: ما نَدَرَ منه. وارْتَضَحَ من كذا: اعْتَذَرَ.

الْأَرْفَحُ: الذي يَذْهَبُ قَرْناه قِبَلَ أُذُنَيْهِ في تَباعُدِ ما بينهما. ورَفَّحَه تَرْفيحاً: قال له: بالرِّفاءِ والبَنِينَ، قَلَبوا الهمْزةَ حاءً.

الرَّقاحةُ: الكَسْبُ والتِّجارةُ. وتَرَقَّحَ لِعيالِه: تَكَسَّبَ. وتَرْقيحُ المالِ: إِصْلاحُه، والقِيامُ عليه.

وهو رَقاحِيُّ مالٍ: إِزاؤُه.

رَكَحَ، كمنَعَ: اعْتَمَد، واسْتَنَدَ، كأَرْكَحَ وارْتَكَحَ، وإليه رُكوحاً: رَكَنَ، وأنابَ. والرُّكْحُ، بالضم: رُكْنُ الجَبَلِ، وناحِيَته، ج: رُكوحٌ وأركاحٌ، وساحةُ الدَّارِ، كالرُّكْحَةِ، بالضم، والأساسُ، ج: أرْكاحٌ. والرُّكْحَةُ: قطْعَةٌ من الثَّريدِ تَبْقَى في الجَفْنَةِ. وجَفْنَةٌ مُرْتَكِحةٌ: مُكْتَنِزةٌ بالثَّريدِ. وسَرْجٌ ورَحْلٌ مِرْكاحٌ: يَتأخَّرُ عن ظَهْرِ الفَرَسِ. والرَّكْحاءُ: الأرضُ الغَليظةُ المُرْتَفِعَةُ. والْأَرْكاحُ: بُيوتُ الرُّهْبانِ. وككِتابٍ: كَلْبٌ، وفَرَسُ رَجُلٍ من ثَعْلَبَةَ بن سَعْدٍ. وكسَحابٍ: ع. وأرْكَحَه إليه: أسْنَدَه، أو ألجأهُ. والتَّرَكُّحُ: التَّوَسُّعُ، والتَّصَرُّفُ، والتَّلَبُّثُ.

الرُّمْحُ: م، ج: رِماحٌ وأرماحٌ. ورَمَحَهُ، كمَنَعه: طَعَنَه به. والرَّمَّاحُ: مُتَّخِذُه، وصَنْعَتُه: الرِّماحةُ، والفَقْرُ، والفاقَةُ، وابنُ مَيَّادَةَ الشَّاعِرُ. ورَجُلٌ رامِحٌ: ذُو رُمْحٍ. وثَوْرٌ رامِحٌ: له قَرْنانِ. والسِّماكُ الرامِحُ: نَجْمٌ قُدَّامَ الفَكَّةِ، يَقْدُمُهُ كَوْكَبٌ يقولونَ هو رُمْحُهُ. ورَمَحَهُ الفَرَسُ، كمنع: رَفَسَهُ، والجُنْدَبُ: ضَرَبَ الحَصَى بِرِجْلَيْهِ، والبَرْقُ: لَمَعَ. و"أخَذَتِ الْإِبِلُ رِماحَهَا": سَمِنَتْ، أو دَرَّتْ كأَنَّها تَمْنَعُ عن نَحْرِها. وكزُبَيْرٍ: الذَّكَرُ. وذُو الرُّمَيْحِ: ضَرْبٌ من اليَرابيعِ، طَويلُ الرّجْلَيْنِ. وأخَذَ فُلانٌ رُمَيْحَ أبي سَعْدٍ، أي: اتَّكَأَ على العَصَا هَرَماً، وأبو سَعْدٍ هو لُقْمانُ الحكِيمُ، أو كُنْيَةُ الكِبَر والهَرَمِ، أو هو مَرْثَدُ بنُ سَعْدٍ أحدُ وَفْدِ عادٍ. وذُو الرُّمْحَيْنِ: عَمْرُو بنُ المُغيرَةِ لِطولِ رِجْلَيْهِ، ومالِكُ بنُ رَبيعَةَ بنِ عَمْرٍو، لأِنَّهُ كانَ يقاتِلُ بِرُمْحَيْنِ في يَدَيْهِ، ويَزيدُ بنُ مِرْداسٍ السُّلَمِيُّ، وعبدُ بنُ قَطَنِ بنِ شَمِرٍ. والْأَرْماحُ: نُقْيانٌ طِوالٌ بالدَّهْناءِ. ورِماحُ الجِنِّ: الطَّاعونُ، ومن العَقْرَبِ: شَوْلاها. ودارَةُ رُمْحٍ: لِبَنِي كلاب. وذاتُ رُمْحٍ: لَقَبُها، وة بالشَّامِ. وكغُرابٍ: ع. وعُبَيْدُ الرِّماحِ، وبِلالُ الرِّماحِ: رَجُلانِ. ومُلاعِبُ الرِّماحِ: عامِرُ بنُ مالِكِ بنِ جَعْفَرٍ، والمَعْروفُ: مُلاعِبُ الْأَسِنَّةِ، وجَعَلَهُ لَبِيدٌ "رِماحاً" لِلقافِيَةِ. وقَوْسٌ رَمَّاحَةٌ: شَديدَةُ الدَّفْعِ. وابنُ رُمْحٍ: رَجُلٌ. وذاتُ الرِّماحِ: فَرَسٌ لِضَبَّةَ، كانَتْ إذا ذُعِرَتْ تَباشَرَتْ بَنُو ضَبَّةَ بالغُنْمِ.

الرَّنْحُ: الدُّوارُ، ونحو العُصْفُورِ من دِماغِ الرأسِ بائِنٌ منه، والمَرْنَحَةُ: صَدْرُ السَّفينَةِ. وتَرَنَّحَ: تمايَلَ سُكْراً أو غيرَهُ، كارْتَنَحَ. ورُنِّحَ عليه تَرْنيحاً، بالضم: غُشِيَ عليه، أو اعْتَراهُ وهْنٌ في عِظامِهِ فَتمايَلَ. وهو مُرَنَّحٌ، كمُعَظَّمٍ. والمُرَنَّحُ أيضاً: أجْوَدُ عُودِ البَخورِ. والتَّرَنُّح: تَمَزُّزُ الشَّرابِ.

التَّرَنْحُحُ: إدارَةُ الكلامِ.

الرُّوحُ، بالضم: ما به حَياةُ الْأَنْفُسِ، ويُؤَنَّثُ، والقرآنُ، والوَحْيُ، وجبريلُ، وعيسى، عليهما السلامُ، والنَّفْخُ، وأمْرُ النُّبُوَّةِ، وحُكْمُ اللّهِ تعالى، وأمْرُهُ، ومَلَكٌ وجْهُهُ كَوَجْهِ الْإِنْسانِ وجَسَدُهُ كالملائكَةِ، وبالفتح: الرَّاحَةُ، والرَّحْمَةُ، ونَسيمُ الرِّيحِ، وبالتحريكِ: السَّعَةُ، وسَعَةٌ في الرِّجْلَيْنِ دونَ الفَحَجِ، "وكان عمرُ، رضي الله عنه، أرْوَحَ"، وجَمْعُ رائحٍ، ومن الطَّيْرِ: المُتَفَرِّقَةُ، أو الرَّائِحَةُ إلى أوكارِها. ومَكانٌ رَوْحانِيُّ: طَيِّبٌ. والرُّوحانِيُّ، بالضم: ما فيه الرُّوحُ، وكذلك النِّسْبَةُ إلى المَلَكِ والجِنِّ، ج: رُوْحانِيُّونَ. والرِّيحُ: م، ج: أرْواحٌ وأرْياحٌ ورِياحٌ ورِيَحٌ، كعِنَبٍ، جج: أراويحُ وأراييحُ، والغَلَبَةُ، والقُوَّةُ، والرَّحْمَةُ، والنُّصْرَةُ، والدَّوْلَةُ، والشيءُ الطَّيِّبُ، والرَّائِحةُ. ويَوْمٌ راحٌ: شديدُها. وقد راحَ يَراحُ رِيحاً، بالكسر. ويومٌ رَيِّحٌ، ككَيِّسٍ: طَيّبُها.

وراحَتِ الرِّيحُ الشيءَ تَراحُهُ: أصابَتُهُ، والشَّجَرُ: وجَدَ الرِّيحَ. ورِيحَ الغَديرُ: أصابَتْهُ، والقومُ: دَخَلوا فيها، كأَراحُوا، أو أصابَتْهُم فَجَاحَتْهُم. والرَّيْحانُ: نَبْتٌ طَيِّبُ الرَّائحَةِ، أو كُلُّ نَبْتٍ كذلك، أو أطْرافُه، أو ورَقُهُ، والوَلَدُ، والرِّزْقُ. ومحمدُ بنُ عبدِ الوَهَّابِ، وعبدُ المُحْسنِ بنُ أحمدَ الغَزَّالُ، وعلِيُّ بنُ عُبَيدةَ المُتَكَلِّمُ المُصَنِّفُ، وإسحَاقُ بنُ إبراهيمَ، وزَكَريَّاءُ بنُ علِيٍّ، وعلِيُّ بنُ عبدِ السلامِ الرَّيْحانِيُّونَ: مُحَدِّثونَ. وسُبْحانَ اللَّهِ ورَيْحانَهُ، أي: اسْتِرْزاقَهُ. والرَّيْحانَةُ: الحَنْوَةُ، وطاقةُ الرَّيْحانِ. والرَّاحُ: الخَمْرُ، كالرَّياحِ، بالفتح، والارْتِياحُ، والْأَكُفُّ، كالرَّاحاتِ، والْأَراضي المُسْتَوِيةُ فيها ظُهورٌ واسْتِواءٌ، تُنْبِتُ كثيراً، واحِدَتُهُما: راحةٌ. وراحةُ الكَلْبِ: نَبْتٌ. وذو الرَّاحة: سَيْفُ المُختارِ بنِ أبي عُبيدٍ. والرَّاحةُ: العِرْسُ، والسَّاحةُ، وطَيُّ الثَّوْبِ، وع باليَمَنِ،وع قُرْبَ حَرَضَ، وع ببلادِ خُزَاعَةَ، له يومٌ. وأراحَ اللَّهُ العبدَ: أدْخَلَهُ في الرَّاحةِ، وفلانٌ على فُلانٍ حَقَّهُ: ردَّدَه عليه، كأرْوَحَ، والْإِبِلَ: رَدَّها إلى المُراحِ، بالضم، أي: المأْوى، والماءُ واللّحْمُ: أنْتَنا، وفلانٌ: مات، وتَنَفَّسَ، ورَجَعَتْ إليه نَفْسُهُ بعدَ الْإِعْياءِ، وصارَ ذا راحَةٍ، ودَخَلَ في الرِّيحِ، والشيءَ: وجَدَ رِيحَه، والصَّيْدُ: وجَدَ رِيحَ الْإِنْسِيِّ، كأرْوَحَ. وتَرَوَّحَ النَّبْتُ: طالَ، والماءُ: أخَذَ رِيحَ غيرِهِ لِقُرْبِهِ. وتَرْويحةُ شَهْرِ رمضانَ: سُمِّيَتْ بها لاسْتراحَةٍ بعدَ كُلِّ أرْبَعِ رَكَعَاتٍ. واسْتَرْوَحَ: وجَدَ الرَّاحةَ، كاسْتراحَ، وتَشَمَّمَ، وإليه: اسْتَنامَ. والارْتِياحُ: النَّشاطُ، والرَّحْمَةُ. وارْتاحَ اللَّهُ له برَحْمَتِه: أنْقَذَه من البَلِيَّةِ. والمُرْتاحُ: الخامسُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ، وفَرَسُ قَيْسِ الجُيوشِ الجَدَلِيِّ. والمُراوحَةُ بينَ العَمَلَيْنِ: أن يَعْمَلَ هذا مَرَّةً وهذا مَرَّةً، وبين الرِّجْلَيْنِ: أن يقومَ على كُلٍّ مَرَّةً، وبين جَنْبَيه: أن يَنْقَلِبَ من جَنْبٍ إلى جَنْب. وراحَ للمَعْروفِ يَراحُ راحةً: أخَذَتْه له خِفَّةٌ وأرْيَحِيَّةٌ، ويَدُه لكَذا: خَفَّتْ، ومنه: قولُه صلى الله عليه وسلم: "ومن راحَ في السَّاعةِ الثانِيَة..." الحديثَ، لم يُرِدْ: رَواحَ النَّهارِ، بَلِ المرادُ خَفَّ إليها، والفَرَسُ: صارَ حِصاناً، أي: فَحْلاً، والشجرُ: تَفَطَّرَ بوَرَقٍ، والشيءَ يَراحُه ويَرِيحهُ: وجَدَ رِيحَه، كأَراحَه وأرْوَحَه، ومنك مَعْروفاً: نالَه، كأَراحَه. والمَرْوَحةُ، كمَرْحَمةٍ: المَفازَةُ، والمَوْضِعُ تَخْتَرِقُه الرِّياحُ. وكَمِكْنَسَةٍ ومِنْبَرٍ: آلَة يُتَرَوَّحُ بها والرائحةُ: النَّسيمُ طَيِّباً أو نَتْناً. والرَّواحُ والرَّواحةُ والرَّاحةُ والمُرايحَةُ والرَّويحَةُ، كسفينةٍ: وجْدانُكَ السُّرورَ الحادِثَ من اليَقينِ. وراحَ لذلك الْأَمْرِ يَراحُ رَواحاً ورُؤُوحاً وراحاً ورِياحَةً: أشْرَفَ له وفَرِحَ. والرَّواحُ: العَشِيُّ، أو من الزَّوالِ إلى اللَّيْلِ. ورُحْنا رَواحاً، وتَرَوَّحْنا: سِرْنا فيه، أو عَمِلْنا. وخَرَجوا بِرياحٍ من العَشِيِّ، ورَواحٍ وأرْواحٍ، أي: بأَوَّلٍ. ورُحْتُ القومَ، وإليهم، وعندَهُم، رَوْحاً ورَواحاً: ذَهَبْتُ إليهم رَواحاً، كرَوَّحْتُهُم وتَرَوَّحْتُهم. والرَّوائحُ: أَمْطَارُ العَشِيِّ، الواحِدةُ: رائِحةٌ. والرَّيِّحَةُ، ككَيِّسةٍ وحيلَةٍ: النَّبْتُ يَظْهَرُ في أصولِ العِضاهِ التي بَقِيَتْ من عامِ أوَّلَ، أو ما نَبَتَ إذا مَسَّه البَرْدُ من غيرِ مَطَرٍ. وما في وجْهِه رائِحةٌ، أي: دَمٌ. و"تَرَكْتُه على أنْقى من الرَّاحةِ" أي: بلا شيءٍ. والرَّوْحاءُ: ع بينَ الحَرَمَيْنِ على ثلاثين أو أربعينَ مِيلاً من المَدينةِ، وة من رَحَبَةِ الشامِ، وة من نَهْرِ عيسى. وعبدُ اللَّهِ بنُ رَواحةَ: صَحابِيُّ. وبَنو رَواحَةَ بَطْنٌ. وأبو رُوَيْحَةَ، كجُهَيْنَةَ: أخُو بلالٍ الحَبَشِيِّ. ورَوْحٌ: اسْمٌ. والرَّوْحانُ: ع بِبِلادِ بني سَعْدٍ، وبالتحريكِ: ع. وليْلَةٌ رَوْحَةٌ: طَيِّبَةٌ. ومَحْمِلٌ أرْوَحٌ وأريَحُ: واسِعٌ. وهُما يَرْتَوِحانِ عَمَلاً: يَتَعاقبانِه. ورُوحِينُ، بالضم: ة بِجَبَلِ لُبْنانَ، وبِلِحْفِها قَبْرُ قُسِّ بنِ ساعِدَةَ. والرِّياحِيَّةُ، بالكسر: ع بواسِطَ. ورياحٌ، ككتابٍ، ابنُ الحارِثِ: تابِعِيٌّ، وابنُ عُبَيدَةَ الباهِلِيُّ، وابنُ عُبَيدَةَ الكوفيُّ: مُعاصِرانِ لِثابِتٍ البُنانِيِّ، وابنُ يَرْبُوعٍ: أبو القَبيلَةِ، وجَدُّ لعُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه، وجَدُّ لبُرَيْدَةَ بنِ الحُصَيْبِ، وجَدٌّ لِجَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ. ومُسْلِمُ بنُ رِياحٍ: صَحابِيُّ وتابعيُّ. وإسماعيلُ بنُ رِياحٍ، وعُبَيدةُ بنُ رِياحٍ، وعَبِيدُ بنُ رِياحٍ، وعُمَرُ بنُ أبي عُمَرَ رِياحٍ، والخِيارُ وموسى ابْنا رِياحٍ، وأبو رِياحٍ مَنْصورُ بنُ عبدِ الحميدِ: مُحَدِّثونَ. واخْتُلِفَ في رِياحِ بنِ الرَّبيعِ الصَّحابِيِّ، ورياحِ بنِ عَمْرٍو العَبْسِيِّ، وزِيادِ بنِ رِياحٍ التابِعيِّ، وليس في "الصَّحيحَيْنِ" سِواهُ، وحكى فيه "خ" بِمُوَحَّدَةٍ، وعِمْرانَ بنِ رِياحٍ الكُوفيِّ، وزِيادِ بنِ رِياحٍ البَصْرِيِّ، وأحمدَ بنِ رِياحٍ قاضي البَصْرَةِ، ورِياحِ بنِ عثمانَ شيخِ مالِكٍ، وعبدِ اللَّهِ بنِ رِياحٍ صاحِبِ عِكْرِمةَ، فَهؤلاءِ حُكِيَ فيهم بمُوَحَّدةٍ أيضاً. وسَيَّارُ بنُ سَلامةَ، وابنُ أبي العَوَّامِ، وأبو العاليَةِ الرِّياحِيُّونَ: كأَنه نِسْبَةٌ إلى رِياحٍ بَطْنٍ من تَميمٍ. ورُوَيْحانُ: ع بفارِسَ. والمَراحُ، بالفتح: المَوْضِعُ يَرُوحُ منه القومُ أو إليه. وقَصْعَةٌ رَوْحاءُ: قَريبةُ القَعْرِ. والْأَرْيَحِيُّ: الواسِعُ الخُلُقِ. وأخَذَتْهُ الْأَرْيَحيَّةُ: ارْتاحَ للنَّدى. وافْعَلْهُ في سَراحٍ ورَواحٍ، أي: بسهُولَةٍ. والرائِحةُ: مَصْدَرُ راحَتِ الْإِبِلُ، على فاعلَةٍ. وأرْيَحُ، كأحمدَ: ة بالشامِ. وأرِيحاءُ، كزَلِيخاءَ وكرْبَلاءَ: د بها.

فَصْلُ الزّاي

زَبَحُ، مُحَرَّكَةً: ة بجُرْجانَ، منها: أبو الحَسَنِ علِيُّ بكر أبي بكر بنِ محمدٍ المُحَدِّثُ.

زَجَحَه، كمنَعَه: سَجَحَهُ.

زَحَّه: نَحَّاهُ عن مَوْضِعِه، ودَفَعَه، وجَذَبَه في عَجَلَةٍ. وزَحْزَحَه عنه: باعَدَه فَتَزَحْزَحَ، وهو بِزَحْزَحٍ منه، أي: ببُعْدٍ. والزَّحْزاحُ: البعيدُ، وع.

زَرَحَه، كمَنَعه: شَجَّه. وكفَرِحَ: زالَ من مَكانٍ إلى آخَرَ. والزَّرْوَحُ، كجَعْفَرٍ: الرَّابيةُ الصَّغيرةُ، أو الْأَكمَةُ المُنْبَسِطة، أو رابيةٌ من رَمْلٍ مُعْوَجٍّ، كالزَّرْوَحَةِ بِهاءٍ، ج: زَراوِحُ. والمَزْرَحُ، كمسْكَن: المُتَطأطِئ من الأرضِ. والزُّرَّاحُ، كرُمَّانٍ: النَّشيطُو الحَرَكاتِ.

الزَّقْحُ: صَوْتُ القِرْدِ.

الزَّلْحُ: الباطِلُ، وبضمتينِ: الصِّحافُ الكبارُ. وزَلَحَه، كمَنَعَه: تَطَعَّمَه، كتَزَلَّحَه. والزَّلَحْلَحُ: الخفيفُ الجِسمِ، والوادي الغَيْرُ العَميقِ، وبهاءٍ: الرَّقِيقَةُ من الخُبْزِ، والمُنْبَسِطَةُ من القِصاع.

الزَّلَنْقَحُ: السَّيِّئ الخُلُقِ.

الزُّمَّحُ، كقُبَّرٍ: اللَّئيمُ، والضَّعيفُ، والقَصيرُ الدَّميمُ، والْأَسْوَدُ القَبيحُ كالزَّوْمَحِ والزِّمَحْنُ، كسِبَحْلٍ وسِبَحْلَةٍ: السَّيِّئ الخُلُقِ البَخيلُ. وكرُمَّانٍ: طائرٌ يأخُذُ الصَّبِيَّ من مَهْدِهِ. والتَّزْمِيحُ: قَتْلُهُ.

والزَّامِحُ: الدُّمَّلُ، اسمٌ كالكاهلِ.

زَنَحَ، كمَنَعَ: مَدَحَ، ودَفَعَ، وضَايَقَ في المُعامَلَةِ. والزُّنُحُ، بضمتينِ: المُكافِئُونَ على الخَيْرِ والشَّرِّ. والتَّزَنُّحُ: التَّفَتُّحُ في الكلامِ، وشُرْبُ الماءِ مَرَّةً بعد أُخْرَى، كالتَّزْنيحِ، ورَفْعُكَ نَفْسَكَ فوقَ قَدْرِكَ. والزَّنُوحُ: الناقَةُ السَّريعةُ. والمُزانَحَةُ: المُمادَحَةُ.

الزَّوْحُ: تَفْريقُ الْإِبِلِ، وجَمْعُها، ضِدٌّ، والزَّوَلانُ، والتَّباعُدُ. وأزاحَ الْأَمْرَ: قَضاهُ، والشيءَ: أزاغَهُ من مَوْضِعِهِ ونَحَّاهُ. والزَّواحُ: الذَّهابُ، وع، ويضم.

زاحَ يَزيحُ زَيْحاً وزُيوحاً وزِيُوحاً وزَيَحَاناً: بَعُدَ، وذَهَبَ، كانْزاحَ. وأزَحْتُهُ.