باب الحـاء: فصل السين، الشين، الصاد، الضاد، الطاء

فَصْلُ السِّيْن

سَبَحَ بالنَّهْرِ وفيه، كمَنَعَ، سَبْحاً وسِباحَةً، بالكسر: عامَ، وهو سابحٌ وسَبُوحٌ من سُبَحاءَ، وسَبَّاحٌ من سَبَّاحِينَ. وقوله تعالى: "والسَّابِحاتِ" هي السُّفُنُ، أو أرواحُ المُؤْمِنينَ، أو النُّجومُ.

وأسْبَحَهُ: عَوَّمَهُ. والسَّوابحُ: الخَيْلُ لِسَبْحِها بِيَدَيْها في سَيْرِها. وسُبحانَ اللّهِ: تَنْزيهاً لِلّهِ من الصَّاحِبَةِ والوَلَدِ، مَعْرِفَةٌ، ونُصِبَ على المَصْدرِ، أي: أُبَرِّئ الله من السُّوءِ براءَةً، أو معناهُ: السُّرْعَةُ إليه، والخِفَّةُ في طاعَتِهِ. وسُبْحانَ مِن كذا: تَعَجُّبٌ منهُ. وأنْتَ أَعْلَمُ بما في سُبْحانِكَ، أي في نَفْسِكَ. وسُبْحانُ بنُ أحمدَ: من وَلَدِ الرَّشيدِ. وسَبَحَ، كمَنَعَ، سُبْحاناً، وسَبَّحَ تَسْبيحاً: قالَ: سُبْحانَ اللّهِ. وسُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، ويُفْتَحانِ: من صِفاتِه تعالى، لأِنَّهُ يُسَبَّحُ ويُقَدَّسُ. والسُّبُحاتُ، بضمَّتين: مواضِع السُّجودِ. وسُبُحاتُ وَجْهِ اللّه: أنوارُهُ. والسُّبْحَةُ: خَرَزاتٌ للتَّسْبيحِ تُعَدُّ، والدُّعاءُ، وصَلاَةُ التَّطَوُّعِ، وبالفَتح: الثِّيابُ من جُلودٍ، وفَرَسٌ للنَبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وآخَرُ لِجَعْفَرِ بنِ أبي طالِبٍ، وآخَرُ لآِخَرَ. وسُبْحَةُ اللّهِ: جَلاَلُهُ. والتَّسْبيحُ: الصلاةُ، ومنه: "كانَ من المُسَبِّحينَ". والسَّبْحُ: الفَراغُ، والتَّصَرُّفُ في المعاشِ، والحَفْرُ في الأرضِ، والنَّوْمُ، والسُّكونُ، والتَّقَلُّبُ، والانْتِشارُ في الأرضِ، ضِدٌّ، والْإِبْعادُ في السَّيْرِ، والْإِكْثارُ من الكَلاَمِ.

وكِساءٌ مُسَبَّحُ، كمُعَظَّم: قَوِيُّ شَديدٌ. وككَتَّانٍ: بَعيرٌ. وكسَحابٍ: أرضٌ عندَ مَعْدِنِ بني سُلَيْمٍ.

والسَّبُوحُ: فَرَسُ رَبيعَةَ بنِ جُشَمَ. وسَبوحَةُ: مَكَّةُ، أو وادٍ بِعَرَفات. وكمُحَدِّثٍ: اسمٌ. والْأَميرُ المُخْتارُ محمدُ بنُ عُبَيْدِ اللّهِ المُسَبِّحِيُّ: له تصانِيفُ. وبَرَكَةُ بنُ عليِّ بنِ السابِحِ الشُّروطِيُّ، وأحمَدُ بن خَلَف السابحُ، وأحمدُ بنُ خَلَفِ بنِ محمدٍ، ومحمدُ بنُ سَعيدٍ، وعَبدُ الرحمنِ بنُ مُسْلمٍ، ومحمدُ بنُ عثمانَ البُخارِيُّ السُّبَحِيُّونَ بالضم وفتح الباءِ: مُحَدِّثونَ.

السَّبادِحُ: يُسْتَعْمَلُ في قِلَّةِ الطَّعامِ، يقالُ أصْبَحْنا سَبادِحَ ولِصِبْيانِنا عَجاعِجُ، من الغَرَثِ.

سَجِحَ الخَدُّ، كفَرِحَ، سَجَحاً وسَجاحَةً: سَهُلَ، ولانَ، وطالَ في اعْتِدالٍ، وقَلَّ لَحْمُهُ. والسُّجُحُ، بضَمَّتين: اللَّيِّنُ السَّهْلُ، كالسَّجيحِ، والمَحَجَّةُ، كالسُّجْحِ، بالضم، والقَدْرُ، كالسَّجيحَةِ، ومنه: بُيوتُهُمْ على سُجْحٍ واحِدٍ، أي: على قَدْرٍ واحِدٍ. وكغُرابٍ: الهَواءُ. وككِتابٍ: التُجاهُ.

والْأَسْجَحُ: الحَسَنُ المُعْتَدلُ. والسَّجْحَةُ والسَّجيحَةُ والمَسْجوحَةُ والمَسْجوحُ: الخُلُقُ. والسَّجْحاءُ من الْإِبِلِ: التَّامَّةُ، والطَّويلَةُ الظَّهْرِ. وسَجَحَتِ الحَمامَةُ: سَجَعَتْ، وله بكلامٍ: عَرَّضَ، كسَجَّح.

وانْسَجَحَ لي بكذا: انْسَمَحَ. والْإِسْجاحُ: حُسْنُ العَفْوِ. وكمِنْبَرٍ: رجلٌ. وكقَطامِ: امرأة تَنَبَّأَتْ.

والمَسْجوحُ: الجِهَةُ.

السَّحُّ، الصَّبُّ، والسَّيَلانُ من فَوْقُ، كالسُّحوحِ والتَّسَحْسُحِ والتَّسَحُّحِ، والقَسْبُ، أو تَمْرٌ يابِسٌ مُتَفَرِّقٌ، كالسُّحِّ، بالضم، والضربُ، والجَلْدُ، وأن يَسْمَنَ غايَةَ السِّمَنِ. وشاةٌ ساحَّةٌ وساحٌّ، وغَنَمٌ سِحاحٌ، وسُحاحٌ نادِرٌ. وفَرَسٌ مِسَحٌّ: جوادٌ. والسَّحْسَحُ: عَرْصةُ الدَّارِ، كالسَّحْسَحَةِ، والشديدُ من المَطَرِ، كالسَّحْساحِ. وعينٌ سَحَّاحَةٌ: صَبَّابَةٌ للدَّمْعِ. وكسَحابٍ: الهَواءُ.
السَّدْحُ، كالمَنْعِ: ذَبْحُكَ الشيءَ، وبَسْطُكَه على الأرضِ، والإِضْجاعُ، والصَّرْعُ على الوَجْهِ، والْإِلْقاءُ على الظَّهْرِ، سَدَحَهُ فانْسَدَحَ، وهو مَسْدوحٌ وسَديحٌ، وإِناخَةُ الناقَةِ، والْإِقامَةُ بالمَكانِ، ومَلْءُ القِرْبَةِ، والقَتْلُ كالتَّسْديحِ، وأنْ تَحظَى المرأةُ من زَوْجِها، وأن تُكْثِرَ من ولَدِها. والسَّادِحَةُ: السَّحابَةُ الشديدةُ. وفلانٌ سادحٌ: مُخْصِبٌ. وسادِحٌ: قبيلةٌ.

السَّرْحُ: المالُ السائِمُ، وسَوْمُ المال، كالسُّروحِ، وإِسامَتُها، كالتَّسريحِ، وشَجَرٌ عِظامٌ، أو كُلُّ شَجَرٍ لا شَوْكَ فيه، أو كُلُّ شَجَرٍ طالَ، وفِناءُ الدَّارِ، والسَّلْحُ، وانْفِجارُ البَوْلِ، وإِخْراجُ ما في الصَّدْرِ، والْإِرْسالُ، فِعْلُ الكُلِّ: كمَنَعَ. وعَمْرو بنُ سَوادٍ، وأحمدُ بنُ عَمْرِو بنِ السَّرْحِ، وابْنُهُ عُمَرُ، وحَفيدهُ عبدُ اللّهِ السَّرْحِيُّونَ: مُحَدِّثونَ. وتَسْريحُ المرأةِ: تَطْليقُها، والاسمُ: كسَحابٍ، والتَّسهيلُ، وحَلُّ الشَّعر وإِرْسالُه. والمُنْسَرِحُ: المُسْتَلْقي المُفَرِّجُ رِجْلَيْهِ، والخارِجُ من ثِيابِه، وجِنْسٌ منَ العَروضِ. والسِّرياحُ، كجِرْيالٍ: الطويلُ، والجَوادُ، وكَلْبٌ. وأُمُّ سِرْياحٍ: امرأةُ دَرَّاجِ بنِ زُرْعَةَ الضِّبابِيِّ، أميرِ مكَّةَ. والمَسْروحُ: الشَّرابُ. وذو المَسْروحِ: ع. والسَّريحَةُ: السَّيْرُ يُخْصَفُ بها، والطَّريقَةُ المُسْتطيلَةُ من الدَّمِ، والطَّريقَةُ الظاهرَةُ من الأرضِ الضَّيِّقَةُ، وهي أكْثَرُ شجراً ممّا حَوْلَها، والقِطْعَةُ من الثَّوْبِ، ج: سَرائِحُ. والمِسْرَحُ، كمِنْبَرٍ: المُشْطُ، وبالفتح: المَرْعى. وفَرَسٌ سَريحٌ: عُرْيٌ. وسُرُحٌ، بضمَّتينِ: سَريعٌ، كمُنْسَرِحٍ، وعَطاءٌ بِلا مَطْلٍ، ومِشْيَةٌ سَهْلَةٌ. والسَّرْحَةُ: الْأَتَانُ أدْرَكَتْ ولَمْ تَحْمِلْ، وكَلْبٌ، وجَدُّ عُمَرَ بنِ سَعيدٍ المُحَدِّثِ، وأما اسمُ المَوْضِعِ فبِالشِّينِ والجيم، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ، وكذلك في البيتِ الذي أنْشَدَهُ: فَسَرْحَةُ فالمَرانَةُ فالخَيالُ

الخَيَالُ بالخاءِ والياءِ أيضاً تَصْحيفٌ، وإنما هو بالحاءِ المهملةِ والباءِ، لحِبالِ الرَّمْلِ. وقولُهُ: السَّرْحَةُ يقالُ لها الآءُ، غَلَطٌ أيضاً، وليس السَّرْحَةُ الآءَ، وإنما لها عِنَبٌ يُسَمَّى الآءَ. والسِّرْحانُ، بالكسر: الذِّئْبُ كالسِّرْحالِ، والْأَسَدُ، وكَلْبٌ، وفَرَسُ عُمارَةَ بنِ حَرْبٍ البُحْتُرِيِّ، وفَرَسُ مُحْرِزِ بنِ نَضْلَةَ، ومن الحَوْضِ: وسَطُه، ج: سَراحٍ، كثَمانٍ، وسِراحٌ، كضِباعٍ، وسَراحينُ. وذَنَبُ السِّرْحانِ: الفَجْرُ الكاذِبُ. وذو السَّرْحِ: وادٍ بين الحَرَمَيْنِ. وسَرِحَ، كفَرِحَ: خَرَجَ في أُمورِهِ سَهْلاً. ومُسَرَّحٌ، كمحمدٍ: عَلَمٌ. وبنُو مُسَرِّحٍ، كمُحَدِّثٍ: بَطْنٌ. وسَوْدَةُ بنتُ مِسْرَحٍ، كمِنْبَرٍ: صَحابِيَّةٌ، أو هو بالشِّين. وكقَطامِ: فَرَسٌ. وكسَحابٍ: جَدٌّ لأِبي حَفْصِ بنِ شاهين. وككَتَّانٍ: فَرَسُ المُحَلَّقِ بنِ حَنْتَمٍ. وككُتبٍ: ماءٌ لِبَنِي العَجْلانِ. وسَرْحٌ: عَلَمٌ.

سِرْتاحٌ، بالكسر: نَعْتٌ للناقةِ الكريمةِ والأرضِ المِنْباتِ السَّهْلَةِ.

هُمْ على سُرْجوحَةٍ واحدَةٍ، بالضم، أي: اسْتَوَتْ أخْلاقُهُم.

السَّرْدَحُ: الأرضُ المُسْتَوِيَةُ، والمكانُ اللَّيِّنُ يُنْبِتُ النَّصِيَّ. والسِّرْداحُ، بالكسر: الناقةُ الطويلةُ، أو الكريمةُ، أو العظيمةُ، أو السمينةُ، أو القويَّةُ الشديدةُ التَّامَّةُ، كالسِّرْداحَةِ، ج: سَرادِحُ، وجماعةُ الطَّلْحِ، الواحِدَةُ بهاءٍ. وسَرْدَحَه: أهْمَلَه.

السَّرْفَحُ: اسمُ شَيْطانٍ.

كالمُسامَحَةِ. وككِتابٍ: بُيوتٌ من أدَمٍ، وإن فيه لمَسْمَحاً، كمَسْكَن، أي: مُتَّسَعاً. وسَمْحَةُ: فَرَسُ جَعْفَرِ بنِ أبي طالبٍ. وسُمْحَةُ بنُ سعدٍ، وابنُ هِلالٍ: كِلاَهما بالضم. وسُمَيْحَةُ، كجُهَيْنَةَ: بِئْرٌ بالمدينةِ غَزيرَةٌ. وتسامَحوا: تَساهَلوا. وأسْمَحَتْ قَرونَتُهُ: ذَلَّتْ نَفْسُهُ، والدَّابَّةُ: لانَتْ بعدَ اسْتِصْعابٍ. وعُودٌ سَمْحٌ: لا عُقْدَة فيه. وأبو السَّمْحِ: خادِمُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وتابِعيُّ يُدْعى عبدَ الرحمنِ، ويُلَقَّبُ: دَرَّاجاً.

السُّنْحُ، بالضم: اليُمْنُ والبَرَكَةُ، وع قرْبَ المدينةِ كان به مَسْكَنُ أبي بَكْرٍ، رضي الله تعالى عنه، ومنه: خُبَيْبُ بنُ عبدِ الرحمنِ السُّنْحِيُّ، ومن الطريق: وسَطُهُ. وسَنَحَ لي رَأْيٌ، كمَنَعَ، سُنوحاً وسَنْحاً وسُنْحاً: عَرَضَ، وبكذا: عَرَّضَ ولم يُصَرِّحْ، وفلاناً عن رَأْيِهِ: صَرَفَهُ ورَدَّهُ، والشِّعْرُ لي: تَيَسَّرَ، وبه، وعليه: أحْرَجَهُ، وأصابَهُ بِشَرٍّ، والظَّبْيُ سُنوحاً: ضِدُّ بَرَحَ. و"من لي بالسَّانِحِ بعدَ البارِحِ" أي: بالمُبارَكِ بعدَ الشُّؤْمِ. والسَّنيحُ: السَّانِحُ، والدُّرُّ، أو خَيْطُهُ قبلَ أن يُنَظَّمَ فيه، والحُلِيُّ. وكزُبَيْرٍ: اسمٌ. واسْتَسْنَحْتُهُ عن كذا، أو تَسَنَّحْتُهُ: اسْتَفْحَصْتُهُ. وسِنْحانُ، بالكسر: مِخْلافٌ باليَمَنِ، واسمٌ، ويقالُ: تَسَنَّحْ من الرِّيحِ، أي اسْتَدْبِرْ منها. ورجُلٌ سَنَحْنَحٌ: لا ينامُ اللَّيْلَ.

السِّنْطاحُ، بالكسر: الناقةُ الرَّحيبةُ الفَرْجِ.

السَّاحَةُ: النَّاحِيَةُ، وفَضاءٌ بينَ دُورِ الحَيِّ، ج: ساحٌ وسوحٌ وساحاتٌ.

ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحاً وسَيَحاناً: جَرَى على وجْهِ الأرضِ، والظِّلُّ: فاءَ. والسَّيْحُ: الماءُ الجاري الظاهِرُ، والكِساءُ المُخَطَّطُ، وماءٌ لِبَني حَسَّانَ بنِ عَوْفٍ، وثلاثةُ أوديةٍ باليَمامةِ.

والسِّياحَةُ، بالكسر، والسُّيُوحُ والسَّيَحانُ والسَّيْحُ: الذَّهابُ في الأرضِ للعبادَةِ، ومنه: المَسيحُ ابنُ مريَمَ، وذَكَرْتُ في اشْتقاقِه خمسينَ قَوْلاً في شَرْحِي "لِصَحيح البُخاريِّ" وغيرِهِ. والسَّائِحُ: الصائِمُ المُلازِمُ للمَساجِدِ. والمُسَيَّحُ: المُخَطَّطُ من الجَرادِ ومن البُرودِ، ومن الطُّرُقِ: المُبَيَّنُ شَرَكُهُ، أي: طُرُقُهُ الصِّغارُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ لِجُدَّتِهِ التي تَفْصِلُ بين البَطْنِ والجَنْبِ. وسيحانُ: نَهْرٌ بالشَّامِ، وآخَرُ بالبَصْرَةِ، ويقالُ فيه: ساحينٌ، وة بالبلقاء بها قَبْرُ مُوسى، عليه السلامُ. وسَيْحونُ: نَهْرٌ بما وراءَ النَّهْرِ، ونَهْرٌ بالهِنْدِ. والمِسْياحُ: من يَسيحُ بالنَّميمَةِ والشَّرِّ في الأرضِ. وانْساحَ بالُهُ: اتَّسَعَ، والثَّوْبُ: تَشَقَّقَ، وبَطْنُهُ: كَبُرَ ودَنا من السِّمَنِ. وأساحَ نهراً: أجْراهُ، والفَرَسُ بِذَنَبِهِ: أرْخاهُ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ فذَكَرَهُ بالشين. وجَبَلُ سَيَّاحٍ، ككَتَّانٍ: حَدُّ بين الشَّامِ والرُّومِ. والسُّيوحُ، بالضم: ة باليمامةِ. ومُسْلِمُ بنُ عَلِيِّ بن السِّيحِيِّ، بالكسر: مُحَدِّثٌ.

فَصْلُ الشِّيْن

الشَّبَحُ، مُحَرَّكاً: الشَّخْصُ، ويُسَكَّنُ، ج: أشْباحٌ وشُبوحٌ. والشَّبْحانُ: الطويلُ. ورجُلٌ شَبْحُ الذِّراعَيْنِ ومَشْبوحُهُما: عَريضُهُما. وقد شَبُحَ، ككَرُمَ. وكمنَعَ: شَقَّ، والجِلْدَ: مَدَّهُ بين أوتادٍ، والدَّاعي: مَدَّ يَدَهُ لِلدُّعاءِ، وفلانٌ لنا: مَثَلَ. والشَّبْحُ، ويُحَرَّكُ: البابُ العالي البِناءِ. وأشْباحُ مالِكَ: ما يُعْرَفُ من الْإِبِلِ والغَنَمِ وسائِرِ المَواشي. والمُشَبَّحُ، كمُعَظَّمٍ: المَقْشورُ، والكِساءُ القويُّ. وشَبَّحَ تَشْبيحاً: كَبِرَ فرأى الشَّبَحَ شَبَحَيْنِ، والشيءَ: جَعَلَهُ عريضاً. والشَّبَحانُ، محرَّكةً: خَشَبتا المِنْقَلَةِ. والشَّبائِحُ: عِيدانٌ مَعْروضَةٌ في القَتَبِ. وككَتَّانٍ: وادٍ بِأَجَأَ.

الشُّحُّ، مُثَلَّثَةً: البُخْلُ، والحِرْصُ، شَحِحْتَ، بالكسر، به وعليه تَشَحُّ، وشَحَحْتَ تَشُحُّ وتَشِحُّ، وهو شَحاحٌ، كسَحابٍ، وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ وشَحْشاحٌ وشَحْشَحانٌ، وقومٌ شِحاحٌ وأشِحَّةٌ وأشِحَّاءُ.

والشَّحْشَحُ: الفلاةُ الواسِعَةُ، والمُواظِبُ على الشيءِ، كالشَّحْشاحِ، والسَّيِّئ الخُلُقِ، والخَطيبُ البليغُ، والشجاعُ، والغَيُورُ، كالشَّحْشاحِ والشَّحْشَحانِ، ومن الغِرْبانِ: الكثيرُ الصَّوْتِ، ومن الأرضِ: ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ، كالشَّحاحِ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ، ضِدٌّ، ومن الحَمير: الخَفيفُ، ويُضَمُّ، ومن القَطا: السَّريعةُ، والطويلُ، كالشَّحْشَحانِ. والشَّحْشَحَةُ: الحَذَرُ، وصَوْتُ الصُّرَدِ، وتَرَدُّدُ البَعير في الهَديرِ، والطَّيَرانُ السَّريعُ. والمُشاحَّةُ: الضِّنَّةُ. وتَشاحَّا على الْأَمْرِ: لا يُريدانِ أن يَفوتَهُما، والقومُ في الْأَمْرِ: شَحَّ بَعْضهُم على بعضٍ حَذَرَ فَوْتِهِ. وامرأةٌ شَحْشاحٌ: كأَنَّها رجلٌ في قُوَّتِها. والمُشَحْشَحُ، كمُسَلْسَلٍ: القَليلُ الخَيْرِ. وأوْصى في صِحَّتِهِ وشِحَّتِهِ، أي: حالِهِ التي يَشِحُّ عليها. وإبِلٌ شَحائِحُ: قَليلَةُ الدَّرِّ. وزَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي.

وماءٌ شَحاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ.

شَدَحَ، كمَنَعَ: سَمِنَ. ولَكَ عنه شُدْحَةٌ، بالضم، ومُشْتَدَحٌ، أي: سَعَةٌ ومَنْدوحَةٌ. والْأَشْدَحُ: الواسِعُ من كُلِّ شيءٍ. وانْشَدَحَ: اسْتَلْقى، وفَرَّجَ رِجْلَيْهِ. وناقةٌ شَوْدَحٌ: طويلَةٌ على الأرضِ.

وكَلأَ شادحٌ: واسِعٌ. والمَشْدَحُ: الحِرُ.

الشَّوْذَحُ من النُّوقِ: الطَّويلَةُ على وجهِ الأرضِ.

شَرَحَ، كمَنَعَ: كَشَفَ، وقَطَعَ، كشَرَّحَ، وفَتَحَ، وفَهِمَ، والبِكْرَ: افْتَضَّها، أو جامَعَها مُسْتَلْقِيَةً، والشيءَ: وَسَّعَهُ. والشَرْحَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، كالشَّريحَةِ والشَّريحِ، ومن الظِّباءِ: الذي يُجاءُ به يابساً كما هو لم يُقَدَّدْ. والمَشْروحُ: السَّرابُ. والمَشْرَحُ: الحِرُ، كالشُّرَيْحِ. وكمِنْبَرٍ: ابنُ عاهانَ التابِعيُّ. وسَوْدَةُ بنتُ مِشْرَحٍ: صَحابِيَّةٌ، وقيل بالسِّينِ. والشَّارِحُ: حافِظ الزَّرْع من الطُّيور.

وشَراحيلُ: اسمٌ، ويقالُ: شَراحينُ. وشَرْحَةُ بنُ عَوَّةَ: من بني سامَةَ بنِ لُؤيٍّ. وبَنُو شَرْحٍ: بَطْنٌ. وكسُراقَةَ: هَمْدانِيَّةٌ أَقَرَّتْ بالزِّنى عندَ عَلِيٍّ، رضِيَ الله عنه، وأُمُّ سَهْلَةَ المُحَدِّثَةُ. وكزُبَيْرٍ وكَتَّانٍ: اسمانِ. وأبو محمدٍ عبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ أبي شُرَيْحٍ الْأَنْصارِيُّ الشُّرَيْحِيُّ، صاحِبُ البَغَوِي، وعبد اللّهِ بنُ محمدٍ، وهِبَةُ الله بنُ عَلِيٍّ الشُّرَيْحِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.

رجلٌ شِرْداحُ القَدَمِ، بالكسر: غَليظُها عريضُها، وهو الرَّجُلُ اللَّحيمُ الرِّخْوُ، والطويلُ العظيمُ من الْإِبِلِ والنِّساءِ.

المُشَرْطَحُ، كمُسَرْهَدٍ: الذَّاهِبُ في الأرضِ.

الشَّرْمَحُ: القَوِيُّ، كالشَّرْمَحِيِّ، والطويلُ، كالشَّرَمَّحِ، كعَمَلَّسٍ، ج: شَرامِحُ وشَرامِحَةُ. وشِرْماحُ، بالكسر: قَلْعَةٌ قُرْبَ نَهاوَنْدَ.
شِرِمْساحُ: ة بِمِصْرَ.

الشَّرَنْفَحُ: الخفيفُ القَدَمَيْنِ.

شِطِّحْ، بالكسر، وتَشْديدِ الطاءِ: زَجْرٌ للعَريضِ من أولادِ المَعَزِ.

المُشَفَّحُ، كمُعَظَّم: المَحْرومُ الذي لا يُصيبُ شيئاً.

الشَّفَلَّحُ، كعَمَلَّسٍ: الحِرُ الغليظُ الحُروفِ المُسْتَرْخي، والواسِعُ المَنْخَرَيْنِ، العظيمُ الشَّفَتَيْنِ المُسْتَرْخيهما، والمرأةُ الضَّخْمَةُ الْأَسْكَتَيْنِ الواسِعَةُ، وثَمَرُ الكَبَرِ، وشَجَرَةٌ لِساقِها أربعةُ أَحْرُفٍ إن شِئْتَ ذَبَحْتَ بِكُلِّ حَرْفٍ شاةً، وثَمَرَتُهُ كرأسِ زِنْجِيٍّ، وما تَشَقَّقَ من بَلَحِ النَّخْلِ.

الشَّقْحَةُ: حياءُ الكَلْبَةِ، وبالضم: طُبْيَتُها، والبُسْرَةُ المُتَغَيِّرَةُ الحُمْرَةِ، ويُفْتَحُ، والشُّقْرَةُ.

والْأَشْقَحُ: الْأَشْقَرُ. وشَقَحَهُ، كمَنَعَهُ: كسَرَه، والكَلْبُ: رَفَعَ رِجْلَهُ لِيَبُوْلَ. وأشْقَحَ: أبْعَدَ، والبُسْرُ: لَوَّنَ، كشَقَّحَ، والنَّخْلُ: أزْهى، ورَغْوَةٌ شَقْحاءُ: غيرُ خالِصةِ البياضِ. وقُبْحاً له وشُقْحاً: إِتْباعٌ، أو بِمَعْنًى، ويُفْتَحانِ، وقَبيحٌ شَقيحٌ، وجاءَ بالقباحَةِ والشَّقاحَةِ، وقَعَدَ مَقْبوحاً مَشْقوحاً: كذلك.

وشَقُحَ، ككَرُمَ: قَبُحَ. وكرُمَّانٍ: نَبْتٌ، واسْتُ الكَلْبَةِ. والشَّقيحُ: الناقِهُ من المَرَضِ. وأشْقاحُ الكِلابِ: أدْبارُها، أو أشْداقُها. وشاقَحَهُ: شاتَمَه. وحُلَّةٌ شُقَحِيَّةٌ، كعُرَنِيَّةٍ: حَمْراءُ.

الشَّوْكَحَةُ: شِبْهُ رِتاجِ البابِ، ج: شَوْكَحٌ.

شِلْحُ، بالكسر: ة قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: آدَمُ بن محمد الشِّلْحِيُّ المُحَدِّثُ. والشَّلْحاءُ: السَّيْفُ الحديدُ، ويُقْصَرُ، ج: شُلْحٌ. والتَّشْليحُ: التَّعْرِيَةُ، سَوادِيَّةٌ. والمُشَلَّحُ، كمُعَظَّمٍ: مَسْلَخُ الحَمَّامِ.

الشُّنُحُ، بضمَّتينِ: السُّكارَى. والشَّناحِيُّ، بالفتح: الجسيمُ الطويلُ من الْإِبِلِ، كالشَّناحِ الشَّناحِيَةِ، مُخَفَّفَةً. وشَنَّحَ عليه تَشْنيحاً: شَنَّعَ. وبَكْرٌ شَناحٍ، كثَمانٍ: فَتِيٌّ.

شَوَّحَ تَشْويحاً: أنْكَرَ.

الشِّيحُ، بالكسر: نَبْتٌ، وقد أشاحَتِ الأرضُ، وبُرْدٌ يَمَنِيُّ، والجادُّ في الْأُمورِ، كالشَّائِحِ والمُشيحِ، والحَذِرُ. وقد شاحَ، وأشاحَ على حاجَتِهِ، وشايَحَ مُشايَحَةً وشِياحاً. والشَّائِحُ: الغَيورُ، كالشَّيْحان، بالفتح، وهو الطويلُ، ويُكْسَرُ، والذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً، والفَرَسُ الشديدُ النَّفَسِ، وجَبَلٌ عالٍ حَوالَيِ القُدْسِ. والشِّياحُ، بالكسر: القَحْطُ، والحِذارُ، والجِدُّ في كُلِّ شيءٍ. والشِّيحَةُ، بالكسر: ماءَةٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ، وة بِحَلَبَ، منها: يوسفُ بنُ أسْباطٍ، وعبدُ المُحْسِنِ بنُ محمدٍ التاجِرُ المُحَدِّثُ، ومَوْلاهُ بَدْرٌ، وابْنُهُ محمدُ بنُ بَدْرٍ، وأحمدُ بنُ سعيدِ بنِ حَسَنٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ المُحَدِّثونَ الشِّيحِيُّونَ. والمشْيوحاءُ، ويُقْصَر: مَنْبِتُ الشِّيحِ. وهم في مشْيوحاءَ ومَشيحَى من أمْرِهِمْ، أي: في أمْرٍ يَبْتَدِرونَه، أو في اخْتلاطٍ. وشايَحَ: قاتَلَ. والمُشيحُ: المُقْبِلُ عَليكَ، والمانِعُ لِما وراءَ ظَهْره. والتَّشييحُ: التَّحْذيرُ، والنَّظَرُ إلى الخَصْمِ مُضايَقَةً. وذُو الشِّيحِ: ع باليَمامَةِ، وبالجَزيرَةِ. وذاتُ الشِّيح: ع في ديارِ بني يَرْبوعٍ. وأشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ، صَوابُه بالسِّينِ المهملةِ، وصَحَّفَ الجوهريُّ، وإنما أخَذَهُ من كِتابِ اللَّيْثِ. وأشْيَحُ، كأَحْمدَ: حِصْنٌ باليَمَنِ.

فَصْلُ الصَّاد

الصُّبْحُ: الفَجْرُ، أو أوَّلُ النَّهارِ، ج: أصباحٌ، وهو الصَّبيحَةُ والصَّباحُ والْإِصْباحُ والمُصْبَح، كمُكْرَمٍ. وأصْبَحَ: دَخَلَ فيه، وبِمَعْنى صارَ. وصَبَّحَهُم: قال لهم: عِمْ صَباحاً، وأتاهُم صَباحاً، كصبَحَهُم، كمَنَعَ، وسَقاهُم صَبوحاً وهو: ماحُلِبَ من اللَّبَنِ بالغَداةِ، وما أصْبَحَ عندَهُم من شَرابٍ، والناقَةُ تُحْلَبُ صَباحاً. ويومُ الصَّباح: يومُ الغارَةِ. والصُّبْحَةُ، بالضم: نَوْمُ الغَداةِ، ويُفْتَحُ، وما تَعَلَّلْتَ به غُدْوَةً، وقد تَصَبَّحَ، وسَوادٌ إلى الحُمْرَةِ، أو لَوْنٌ يَضْرِبُ إلى الشُّهْبَةِ، أو إلى الصُّهْبَةِ، وهو أصْبَحُ، وهي صَبْحاءُ. وأتَيْتُه لِصُبْحِ خامِسَةٍ، ويُكْسَرُ، أي: لِصَباحِ خَمْسَة أيَّامٍ. وأتَيْتُه ذا صَباحٍ وذا صَبوحٍ، أي: بُكْرَةً، لا يُسْتَعْمَلُ إلاَّ ظَرْفاً. والْأَصْبَحُ: الْأَسَدُ، وشَعَرٌ يَخْلِطُهُ بياضٌ بِحُمْرَةٍ خِلْقَةً. وقد اصْباحَّ وصَبحَ، كفَرِحَ، صَبَحاً وصُبْحَةً، بالضم. والمُصْبَحُ، كمُكْرَمٍ: مَوْضِعُ الْإِصْباحِ، ووَقْتُه. والمِصْباحُ: السِّراجُ، والناقَةُ تُصْبحُ في مَبْرَكِها حتى يَرْتَفِعَ النهار لِقُوَّتِها، والسِّنانُ العَريضُ، وقَدَحٌ كبيرٌ، كالمِصْبَحِ، كمِنْبَرٍ. والصَّبوحَةُ: الناقةُ المَحْلوبَةُ بالغَداةِ، كالصَّبوحِ. والصَّباحَةُ: الجَمالُ. صَبُحَ، ككَرُمَ، فهو صَبيحٌ وصُباحٌ وصُبَّاحٌ وصَبْحانُ، كشَريفٍ وغُرابٍ ورُمَّانٍ وسَكْرانَ. ورَجُلٌ صَبَحانٌ، محرَّكةً: يُعَجِّلُ الصَّبوحَ. والتَّصْبيحُ: الغَداءُ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ. والْأَصْبَحِيُّ: السَّوْطُ، نِسْبَةٌ إلى ذي أصْبَحَ: لِمَلِكٍ من مُلوكِ اليَمَنِ، من أجْدادِ الْإِمامِ مالِكِ بنِ أنَسٍ. واصْطَبَحَ: أسْرَجَ، وشَرِبَ الصَّبوحَ، فهو مُصْطَبِحٌ وصَبْحانُ.

واسْتَصْبَحَ: اسْتَسْرَجَ. والصُّباحِيَّةُ، بالضم: الْأَسِنَّةُ العَريضَةُ. والصَّبْحاءُ، وكمُحَدِّثٍ: فَرَسانِ.

ودَمٌ صُباحِيُّ، بالضم: شديدُ الحُمْرَةِ. والصُّباحُ: شُعْلَةُ القِنْديلِ. وبنُو صُباحٍ: بَطْنٌ. وذو صُباحٍ: ع، وقَيْلٌ من حِمْيَرَ. وصُباحٌ وصُبْحٌ: ماءان حِيالَ نَمَلَى. وكسَحابٍ: ابنُ الهُذَيْلِ أخُو زُفَرَ الفَقيهِ، وابنُ خاقانَ: كريمٌ. وكغُرابٍ: ابنُ طَريفٍ: جاهِلِيٌّ. والصَّبَحُ، محرَّكةً: بَريقُ الحديدِ، وأُمُّ صُبْحٍ، بالضم: مكةُ. وصَبَّحْتُ القومَ الماءَ تَصْبيحاً: سَرَيْتُ بهم حتى أَوْرَدْتُهُم إِيَّاه صَباحاً. وأصْبحْ، أي: انْتَبِهْ، وأبْصِرْ رُشْدَكَ. والحَقُّ الصَّابحُ: البَيِّنُ. وصَبْحَةُ: قَلْعَةٌ بِدِيارِ بَكْرٍ.

الصُّحُّ، بالضم، والصِّحَّةُ، بالكسر، والصَّحاحُ، بالفتح: ذَهابُ المَرَضِ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ، صَحَّ يَصِحُّ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ. وأصَحَّ: صَحَّ أهْلُهُ، وماشِيَتُهُ، والله تعالى فلاناً: أزالَ مَرَضَهُ. والصَّوْمُ مَصَحَّةٌ، ويكسَر الصادُ، أي: يُصَحُّ به. والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحانُ: ما اسْتَوى من الأرضِ. وصَحاحُ الطريق، بالفتح: ما اشْتَدَّ منه، ولم يَسْهُلْ. وصَحْصَحَ الْأَمْرُ: تَبَيَّنَ. والمُصَحْصِحُ: الصحيحُ المَوَدَّةِ، ومَنْ يَأبَى الْأَباطِيلَ. وصَحْصَحٌ: ع بالبَحْرَيْنِ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّء. والصَّحْصَحانُ: ع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ. والصَّحيحُ: فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ. ورَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ، بضَمِّهما: يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الْأُمورِ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها. والتُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وبالْإِضافَةِ: مَعْناهُ الباطِلُ.

صَدَحَ الرجُلُ والطائِرُ، كمَنَعَ، صَدْحاً وصُداحاً: رَفَعَ صَوْتَهُ بِغِناءٍ. والصَّيدَحُ والصَّدوحُ والصَّيْداحُ والمِصْدَحُ: الصَّيَّاحُ الصَّيِّتُ. والصَّدْحَةُ، وبالضم، وبالتحريك: خَرَزَةٌ للتَّأْخِيذِ. والصَّدَحُ، محرَّكةً: العَلَمُ، والمكانُ الخالي، والْأَكَمَةُ الصَّغيرةُ الصُّلْبَةُ الحِجارَةِ، وثَمَرَةٌ أَشَدُّ حُمْرَةً من العُنَّابِ، وحَجَرٌ عريضٌ، والْأَسْوَدُ، ج: صِدْحانٌ، بالكسر. والْأَصْدَحُ: الْأَسَدُ. وصَيْدَحُ: ناقةُ ذِي الرُّمَّةِ، وهو الفَرَسُ الشَّديدُ الصَّوْتِ.

الصَّرْحُ: القَصْرُ، وكُلُّ بناءٍ عالٍ، وقَصْرٌ لبُخْت نَصَّرَ قُرْبَ بابِلَ، وبالتحريك: الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، كالصَّريح والصُّراحِ، بالفتح والضم، والاسمُ: الصَّراحَةُ والصُّروحَةُ. وصَرُحَ نَسَبُه، ككَرُمَ: خَلُصَ، وهو صَريحٌ من صُرحاءَ وصَرائِحَ. وشَتَمَهُ مُصارَحَةً وصُراحاً، بالضم والكسر، أي: مُواجَهَةً، والاسمُ: كغُرابٍ. وكأسٌ صُراحٌ: لم تُشَبْ بِمِزاجٍ. والتَّصْريحُ: خِلافُ التَّعْريضِ، وتَبْيينُ الْأَمْرِ، كالصَّرْحِ والْإِصْراحِ، وانْكِشافُ الْأَمْرِ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وفي الخَمْرِ: ذَهابُ زَبَدِها. و"صَرَّحَتْ كَحْلُ" أي: أجْدَبَتْ، وصارَتْ صَريحَةً، والرَّامي: رَمَى ولم يُصِبْ. والمِصْراحُ: الناقةُ لا تُرْغي. والصُّراحِيَّةُ: آنِيَةٌ للخَمْرِ، وبالتَّخفيف: الخَمْرُ الخالِصَةُ، ومن الكَلِمات: الخالِصَةُ، كالصُّراحِ، بالضم. ويومٌ مُصَرِّحٌ، كمُحَدِّثٍ: بلا سَحابٍ. وانْصَرَحَ: بانَ.

وصارَحَ بما في نَفْسِه: أبْداه، كصَرَّحَ. والصَّريح، كجَريحٍ: فَرَسُ عبدِ يَغوثَ بنِ حَرْبٍ، وآخَرُ لبني نَهْشَلٍ، وآخَرُ لِلَخْمٍ. وكرُمَّانٍ: طائِرٌ كالجُنْدَبِ، يُؤْكَلُ. وصِرْواحٌ، بالكسر: حِصْنٌ بناه الجِنُّ لِبلْقيسَ. والصُّمارِحُ، بالضم: الخالِصُ. وخَرَجَ لهم صَرْحَةً بَرْحَةً، أي: بارِزاً لهم، وإنَّ خُروجَ صَرْحَةٍ بَرحَةٍ لكثيرٌ.

الصَّرْدَحُ، كجعفرٍ وسِرْدابٍ: المكانُ المُسْتوي. وضَرْبٌ صُرَادِحِيُّ، بالضم: شديدٌ بَيِّنٌ.

الصَّرَنْفَحُ: الصَّيَّاحُ.

الصَّرَنْقَحُ: الشَّديدُ الشَكيمة، الذي لا يُخْدَعُ ولا يُطْمَعُ فيما عندَه، والظَّريفُ.

المِصْطَحُ، كمِنْبَرٍ: الصَّحْراءُ ليس بها رِعْيٌ، ومكانٌ يُسَوُّونَهُ لِدَوْسِ الحَصيدِ فيه.

الصَّفْحُ: الجانِبُ، ومن الجَبَلِ: مُضْطَجَعُهُ، ومنك: جَنْبُكَ، ومن الوَجْهِ والسَّيْفِ: عرْضُهُ، ويُضمُّ، ج: صِفاحٌ، ورَجُلٌ من بني كَلْبٍ، وكمَنَعَ: أَعْرَضَ وتَرَكَ، وعنه: عَفا، والْإِبِلَ على الحَوْضِ: أمَرَّها عليه، والسائِلَ: رَدَّه، كأَصْفَحَه، وبالسَّيْفِ: ضَرَبَهُ مُصْفَحاً، أي: بِعُرْضِه، وفلاناً: سَقاه أيَّ شراب كانَ، والشيءَ: جَعَلَهُ عريضاً، كصَفَّحَهُ، والقومَ، وورَقَ المُصْحَفِ: عَرَضَها واحِداً واحِداً، وفي الْأَمْرِ: نَظَرَ، كتَصَفَّحَ، والنَّاقةُ صُفوحاً: ذَهَبَ لبَنُها، فهي صافِحٌ. والمُصافَحَةُ: الْأَخْذُ باليَدِ، كالتَّصافُحِ. والصَّفيحُ: السماءُ، ووجْهُ كُلِّ شيءٍ عَريضٍ. والمُصْفَحُ، كمُكْرَمٍ: العَريضُ، ويُشَدَّدُ، والذي اطْمَأَنَّ جَنْبا رأسِهِ، ونَتَأَ جَبينُه، والمُمالُ، والمَقْلوبُ، ومن الْأُنوفِ: المُعْتَدِلُ القَصَبَةِ، ومن الرُّؤوسِ: المَضْغوطُ من قِبَلِ صُدْغَيْهِ حتى طالَ ما بينَ جَبْهَتِه وقَفاه، ومن القُلوبِ: ما اجْتَمَعَ فيه الْإِيمانُ والنِّفاقُ، والسادِسُ من سِهامِ المَيْسِرِ، ومن الوجوهِ: السَّهْلُ الحَسَنُ. والصَّفوحُ: الكريمُ، والعَفُوُّ، والمرأةُ المُعْرِضَةُ الصَّادَّةُ الهاجِرةُ، كأنَّها لا تَسْمَحُ إلاَّ بِصَفْحَتِها. والصَّفائِحُ: قَبائِلُ الرَّأْسِ، وع، ومن البابِ: ألواحُه، والسُّيوفُ العَريضَةُ، وحَجارَةٌ عِراضٌ رِقاقٌ، كالصُّفَّاحِ، كرُمَّان، وهو الْإِبِل التي عَظُمَتْ أَسْنِمَتُها، ج: صُفَّاحاتٌ وصَفافيحُ، وع قُرْبَ ذَرْوَةَ. والمُصَفَّحَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: المُصَرَّاةُ، والسَّيْفُ، ويُكسَرُ، ج: مُصَفَّحاتٌ.

والتَّصْفيحُ: التَّصْفيقُ. وفي جَبْهَتِهِ صَفَحٌ، محرَّكةً، أي: عُرْضٌ فاحِشٌ. ومنه: إبراهيمُ الْأَصْفَحُ مُؤَذِّنُ المدينةِ. والصِّفاحُ، ككِتابٍ، ويُكْرَه في الخَيْلِ: شَبيهٌ بالمَسْحَةِ في عُرْضِ الخَدِّ، يُفْرِطُ بها اتِّساعُهُ، وجِبالٌ تُتاخِمُ نَعْمانَ. وأصْفَحَهُ: قَلَبَهُ. والمُصافِحُ: مَنْ يَزْنِي بكُلِّ امرأةٍ، حُرَّةٍ أو أمَةٍ.

الصَّقَحُ، محرَّكةً: الصَّلَعُ، والنَّعْتُ أصْقَحُ وصَقْحاءُ، والاسمُ: الصَّقَحَةُ، محرَّكةً.

الصَّلاحُ: ضِدُّ الفَسادِ، كالصُّلوحِ. صَلَحَ، كمَنَعَ وكَرُمَ، وهو صِلْحٌ، بالكسر، وصالِحٌ وصَليحٌ.

وأصْلَحَه: ضِدُّ أفْسَدَه، وإليه: أحْسَنَ. والصُّلْحُ، بالضم: السِّلْمُ، ويُؤَنَّثُ، واسمُ جماعةٍ، وبالكسر: نَهْرٌ بِمَيْسانَ. وصالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً، واصْطَلَحا، واصَّالَحا، وتَصالَحا، واصْتَلَحا. وصَلاحِ، كقَطامِ، وقد يُصْرَفُ: مَكَّةُ. والمَصْلَحَةُ: واحِدَةُ المَصالِحِ. واسْتَصْلَحَ: نَقيضُ اسْتَفْسَدَ.

وهذا يَصْلُحُ لك، كيَنْصُرُ، أي: من بابَتِكَ. ورَوْحُ بنُ صَلاحٍ: مُحَدِّثٌ. وصالِحانُ: مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ. والصَّالِحِيَّةُ: ة قُرْبَ الرُّهَى، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وة بها، وبظاهِرِ دِمَشْقَ، وة بمِصْرَ. سَمَّوا: صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً، كزُبَيْرٍ.

الصِّلِنْباحُ، كسِقِنْطارٍ: سَمَكٌ طويلٌ دقيقٌ.

الصَّلْدَحُ، كجعفرٍ: الحَجَرُ العَريضُ. وجاريةٌ صَلْدَحَةٌ: عَريضةٌ. وناقَةٌ صَلَنْدَحَةٌ، ويضمُّ الصادُ: صُلْبَةٌ، خاصَّةٌ بالْإِناثِ. والصَّلَوْدَحُ: الصُّلْبُ الشَّديدُ.

الصَّلْطَحُ: الضَّخْمُ، وبهاءٍ: العَريضةُ. واصْلَنْطَحَتِ البَطْحاءُ: اتَّسَعَتْ. والمُصَلْطَحُ والصُّلاطِحُ، كمُسَرْهَدٍ وعُلابِطٍ: العَريضُ. وصُلاطِحٌ بُلاطِحٌ: إِتْباعٌ. والصَّلَوْطَحُ: ع.

صَلْفَحَ الدَّراهِمَ: قَلَبَها. والصَّلافِحُ: الدَّراهِمُ، بلا واحِدٍ. والمُصَلْفَحُ: العَريضُ من الرُّؤوسِ.

والصَّلَنْفَحُ: الصَّيَّاحُ.

الصَّلَنْقَحُ: الشَّديدُ الشَّكيمَةِ، أو الظَّريفُ.

صَلْمَحَ رأْسَه: حَلَقَه. وجارِيَةٌ مُصَلْمَحَةُ الرَّأْسِ: زَعْراءُ.

صَمَحَه الصَّيْفُ، كمَنَعَ وضَرَبَ: أذابَ دِماغَه بِحَرِّهِ، وبالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ، وأغْلَظَ له في المَسْأَلَةِ وغيرها. وكغُرابٍ: العَرَقُ المُنْتِنُ، والصُّنانُ، والكَيُّ، كالصُّماحِيِّ، ودابَّةٌ دونَ الوَبْرِ، وشَحْمَةٌ تُذابُ فَتوضَعُ على شَقِّ الرِّجْلِ تَداوِياً. وكحِرْباءٍ: الأرضُ الغليظةُ. والْأَصْمَحُ: الشُّجاعُ يَتَعَمَّدُ رُؤوسَ الْأَبْطالِ بالنَقْفِ والضَّرْبِ. وصَوْمَحانُ: ع. والصَّمَحْمَحُ والصَّمَحْمَحِيُّ: الرَّجُلُ الشَّديدُ المُجْتَمِعُ الْأَلْواحِ، والقَصيرُ، والْأَصْلَعُ، والمَحْلوقُ الرأسِ. وحافِرٌ صَموحٌ: شديدٌ.

صَمْدَحَ يومُنا: اشْتَدَّ حَرُّهُ. والصَّمَيْدَحُ، كسَمَيْدَعٍ: اليومُ الحارُّ، والصُّلْبُ الشَّديدُ، كالصُّمادِحِيِّ والصُّمادِحِ، بضمِّهما، وهُما: الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ. والصُّمادِحُ: الْأَسَدُ، ومن الطَّريقِ: واضِحُهُ.

الصَّنْدَحُ: الحَجَرُ العريضُ.

صُنابِحٌ: أبو بَطْنٍ، منهم: صَفْوانُ بنُ عَسَّالٍ الصَّحابِيُّ، وصُنابحُ بنُ الْأَعْسَرِ: صَحابِيُّ آخَرُ.

الصَّوْحُ، بالفتح والضم: حائِطُ الوادي، وأسْفَلُ الجَبَلِ، أو وَجْهُهُ القائِمُ كأَنَّهُ حائِطٌ. والتَّصَوُّحُ: التَّشَقُّقُ، كالانْصِياحِ، وتناثُرُ الشَّعَرِ، كالتَّصَيُّحِ، وأنْ يَيْبَسَ البَقْلُ من أعْلاهُ. والتَّصْويحُ: التَّجفيفُ. والصُّواحُ، كغُرابٍ: الجِصُّ، وعَرَقُ الخَيْلِ، وما غَلَبَ عليه الماءُ من اللَّبَنِ، والرِّخْوَةُ من الأرضِ، وطَلْعُ النَّخْلِ. والصاحَةُ: أرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً أبداً، وكالرُّمَّانَةِ: ما تَشَقَّقَ من الشَّعَرِ وتَناثَرَ. وانْصاحَ القَمَرُ: اسْتَنارَ. والمُنْصاحُ: الفائِضُ الجاري على الأرضِ.

وصاحاتُ: جبالٌ بالسَّراةِ. وصاحَتانِ: ع. وصاحَةُ: جَبَلٌ، وهِضابٌ حُمْرٌ قُرْبَ عَقيقِ المدينةِ. والصُّوحانُ، بالضم: اليابِسُ. ونَخْلَةٌ صُوحانَةٌ: كَزَّةُ السَّعَفِ. وصُحْتُهُ: شَقَقْتُهُ فانْصاحَ. وبَنُو صُوحانَ: من عبدِ القَيْسِ.

الصَّيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ، بالكسر والضم، والصَّيَحانُ، محرَّكةً: الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ.

والمُصايَحَةُ والتَّصايُحُ: أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ. وصاحَتِ النَّخْلَةُ: طالَتْ، والعُنْقودُ: اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ، وطالَ وهو غَضٌّ. وصيحَ بهم: فَزِعوا، وفيهم: هَلَكوا. و"الصَّيْحَةُ": العذابُ. والصائِحَةُ: صَيْحَةُ المناحَةِ. وغَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ، أي: قَليلٍ ولا كثيرٍ.

وتَصَيَّحَ البَقْلُ: تَصَوَّحَ. وصَيَّحَتْهُ الشمسُ: صَوَّحَتْهُ. وتَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ: تَشَقَّقَ. والصَّيَّاحُ، ككَتَّانٍ: عِطْرٌ، أو غِسْلٌ، وعَلَمٌ، وبهاءٍ: نَخْلٌ باليَمامَةِ. والصَّيْحانِيُّ: من تَمْرِ المدينَةِ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ، كصَنْعانِيٍّ.

فَصْلُ الضَّاد

ضَبَحَ الخَيْلُ، كمَنَعَ، ضَبْحاً وضُباحاً: أسْمَعَتْ من أفْواهِها صَوْتاً ليس بِصَهيلٍ ولا حَمْحَمَةٍ، أو عَدَتْ دونَ التَّقْريبِ، والنارُ الشيءَ: غَيَّرَتْهُ، ولم تُبالِغْ فانْضَبَحَ. والضِّبْحُ، بالكسر: الرَّمادُ. وكغُرابٍ: صَوْتُ الثَّعْلَبِ، وع، ومُحَدِّثٌ. والمَضْبوحَةُ: حِجارَةُ القَدَّاحَةِ. والضَّبيحُ: أفْراسٌ للرَّيْبِ بنِ شَريقٍ، وللشُّوَيْعِرِ محمدِ ابنِ حُمْرانَ، وللحازوقِ الحَنَفِيِّ الخارِجِيِّ، وللْأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ، ولداودَ بنِ مُتَمِّم. وكزُبَيْرٍ: فَرَسانِ للْحُصَيْنِ ابنِ حُمامٍ، ولِخَوَّات بنِ جُبَيْرٍ. وضَبْحٌ، بالفتح: المَوْضِعُ الذي يَدْفَعُ منه أوائِلُ الناسِ من عَرَفاتٍ. وكشَدَّادٍ: ابنُ إسْماعِيلَ الكوفِيُّ، وابنُ محمدِ بنِ عَلِيٍّ: مُحَدِّثانِ. والضَّبْحاءُ: القوسُ وقد عَمِلَتْ فيها النارُ. والمُضابَحَةُ: المُقابَحَةُ والمُكافَحَةُ.

ضَحْضَحَ السَّرابُ: تَرَقْرَقَ، كتَضَحْضَحَ. والضِّحُّ، بالكسر: الشَّمْسُ، وضَوْءُها، والبَرازُ من الأرضِ، وما أصابَتْهُ الشمسُ، ومنه: "جاءَ بالضِّحِّ والرِّيحِ"، ولا تَقُلْ بالضِّيحِ، أي: بما طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ وما جَرَتْ عليه الرِّيح. والضَّحْضاحُ: الماءُ اليسيرُ، كالضَّحْضَحِ، أو إلى الكَعْبَيْنِ، أو أنْصافِ السُّوقِ، أو ما لا غَرَقَ فيه، والكثيرُ بِلُغَةِ هُذَيْلٍ. والضَّحْضَحَةُ والضَّحْضَحُ والضُّحْضُحُ: جَرْيُ السَّرابِ. وضَحْضَحَ: تَبَيَّنَ.

ضَرَحَهُ، كمَنَعَهُ: دَفَعَهُ، ونَحَّاهُ، وشهادَةَ فُلانٍ عَنِّي: جَرَحَها وألْقَاها، والدابَّةُ بِرجلها: رَمَحَتْ، كضَرَحَتْ ضِراحاً، ككَتَبَ كِتاباً، وهي ضَروحٌ، ولِلمَيِّتِ: حَفَرَ له ضَريحاً، والسُّوقُ ضُروحاً: كَسَدَتْ، وأضْرَحتُها. والضَّرَحُ، محرَّكةً: الرَّجُلُ الفاسِدُ. ونِيَّةٌ ضَرَحٌ: بَعيدَةٌ. وكقَطامِ، أي اضْرَحْ. والضريحُ: البَعيدُ، والقَبْرُ، أو الشَّقُّ وسَطَهُ، أو بِلا لَحْدٍ. وقد ضَرَحَ ضَرْحاً. والضُّراحُ، كغُرابٍ: البيتُ المَعْمورُ في السماءِ الرابِعةِ. وقوْسٌ ضَروحٌ: شَديدَةُ الدَّفْعِ للسَّهْمِ.

وضارَحَهُ: سابَّهُ، وراماهُ، وقارَبَهُ. والضَّرْحُ: الجِلْدُ. وأضْرَحَ: أفْسَدَ، وأكْسَدَ، وأبْعَدَ. والمَضْرَحِيُّ: الصَّقْرُ الطَّويلُ الجَناحِ، كالمَضْرَحِ، والسَّيِّدُ الكريمُ، والْأَبْيَضُ من كُلَّ شيءٍ، والطَّويلُ، واسمٌ. وعَرْفَجَةُ بنُ ضُرَيْحٍ، كزُبَيْرٍ، أو هو بالشِّينِ: صَحابِيُّ. وشيءٌ مُضْطَرَحٌ: مَرْمِيُّ في ناحِيَةٍ. وسَمَّوْا: ضارِحاً وضَرَّاحاً ومُضَرِّحاً، كشَدَّادٍ ومُحَدِّثٍ. وضَريحَةٌ: ع.

الضَّيْحُ: العَسَلُ، والمُقْلُ إذا نَضِجَ، واللَّبَنُ الرَّقيقُ المَمْزوجُ، كالضَّياحِ، بالفتح. وضَيَّحْتُهُ وضَوَّحْتُهُ: سَقَيْتُهُ إيَّاهُ، واللَّبَنَ: مَزَجْتُهُ بالماءِ، كضِحْتُهُ. والضِّيحُ، بالكسر: الضِّحُّ، وإتْباعٌ لِلرِّيحِ. وتَضَيَّحَ اللَّبَنُ: صارَ ضَياحاً، والرَّجُلُ: شَرِبَهُ. والضَّاحَةُ: البَصَرُ، أو العَيْنُ. وعَيْشٌ مَضْيوحٌ: مَمْذوقٌ. وككَتَّانٍ: اسمٌ. ومحمدُ بنُ ضَيَّاحٍ: مُحَدِّثٌ. وأبو الضَّيَّاح الأنصاريُّ: النُّعمانُ بنُ ثابتٍ صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ. والمُتَضَيِّحُ: من يَرِدُ الحَوْضَ بعدَما شُرِبَ أكْثَرُهُ وبَقِيَ شيءٌ مُخْتَلِطٌ بغيرِهِ. وضاحَتِ البِلادُ: خَلَتْ.

فَصْلُ الطّاء

المُطَبَّحُ، كمُعَظَّم: السَّمينُ.

الطَّحُّ: البَسْطُ، وأن تَسْحَجَ الشيءَ بِعَقِبِكَ. وطَحْطَحَ: كَسَرَ، وفَرَّقَ، وبَدَّدَ إهْلاكاً، وضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً. وما عليه طِحْطِحَةٌ، بالكسر، أي: شيءٌ، أو شَعَرٌ. وأطَحَّهُ: أسْقَطَهُ، ورَماهُ.

والطَحْطاحُ: الْأَسَدُ. والطُّحْحُ، بضمَّتين: المَساحِجُ. وانْطَحَّ: انْبَسَطَ. والمِطَحَّةُ، كمِذَبَّةٍ: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشاةِ، أو هَنَةٌ كالفَلَكَةِ في رِجْلِها تَسْحَجُ بها الأرضَ.

طَرَحَهُ، وبه، كمَنَعَ: رَماهُ، وأبْعَدَهُ، كاطَّرحَهُ وطَرَّحَهُ. والطَّرَحُ، بالكسْرِ وكقُبَرٍ والطريحُ المَطْروحُ والطَّرَحُ مُحرَّكةً: المكانُ البَعيدُ، كالطَّروحِ والطَّراحِ. ونِيَّةٌ طَرَحٌ: بعيدةٌ. والطَّروحُ من القِسِيِّ: الضَّروحُ، ومن النَّخْلِ: الطَّويلةُ العَراجينِ، والرَّجُلُ الذي إذا جامَعَ أحْبَلَ. وطَرَّحَ بناءَهُ تَطْريحاً: طَوَّلَهُ، كطَرْمَحَهُ. وسَنامٌ إطْريحٌ: طَويلٌ. وطَرْفٌ مِطْرَحٌ، كمِنْبَرٍ: بَعيدُ النَّظَرِ.

ورُمْحٌ مِطْرَحٌ: طويل، وفَحْلٌ بَعيدُ مَوْقِعِ الماءِ من الرَّحِمِ. وطَرِحَ، كفَرِحَ: ساءَ خُلُقُهُ، وتَنَعَّمَ تَنَعُّماً واسعاً. والطَّرْحَةُ: الطَّيْلَسانُ. ومشى مُتَطَرِّحاً: كمَشْي ذي الكَلالِ. وسَمَّوا: طَراحاً ومَطْروحاً ومُطَرَّحاً، كمُعَظَّمٍ، وطُرَيْحاً، كزُبَيْرِ. وسَيْرٌ طُراحِيُّ، بالضم: بعيدٌ. ومُطارَحةُ الكَلامِ: م. وطَرْحانُ: ع قُرْبَ الصَّيْمَرَةِ.

الطَّرْشَحَةُ: الاسْتِرْخاءُ. وضَرَبَهُ حتى طَرْشَحَه.

الطُّرْموحُ، كزُنْبُورٍ: الطويلُ. وكسِنِمَّارٍ: العالي النَّسَبِ، المَشْهورُ، والطَّامِحُ في الْأَمْرِ، وابنُ الجَهْمِ الشاعِرُ، وآخَرُ. والطَّرْمَحُ: البَعيدُ الخَطْوِ. والطَّرْمَحانِيَّةُ: التَّكَبُّرُ. وطَرْمَحَ بِناءَه: طَوَّلَه.

طَفَحَ الْإِناءُ، كمَنَعَ، طَفْحاً وطُفوحاً: امْتَلأَ، وارْتَفَعَ، وطَفَحَه، وطَفَّحَه، وأطفَحَه، ومنه: سَكْرانُ طافِحٌ. والمِطْفَحَةُ: مِغْرَفَةٌ تأخُذُ طُفاحَةَ القِدْرِ، أي زَبَدَها. وقد اطَّفَحَ القِدْرَ، كافْتَعَلَ. وإناءٌ طَفْحانُ: يَفيضُ من جَوانِبِه، وقَصْعَةٌ طَفْحى. وناقةٌ طَفَّاحَةُ القَوائِمِ: سَرِيعَتُها. وطِفاحُ الأرضِ، بالكسر: مِلْؤُها. وطَفَحَتْ، كمَنَعَ، بالوَلَدِ: وَلَدَتْهُ لتمامٍ، والرِّيحُ القُطْنَةَ: سَطَعَتْ بها. واطْفَحْ عَنِّي: اذْهَبْ. والطَّافِحَةُ: اليابِسَةُ، ومنه: رُكْبَةٌ طافِحةٌ: لِلَّتِي لا يَقْدِرُ صاحِبُها أن يَقْبِضَها.

الطَّلْحُ: شَجَرٌ عِظامٌ كالطِّلاحِ، ككتابٍ. وإبِلٌ طِلاحِيَّةٌ، ويضمُّ: تَرْعاها، وطَلِحَةٌ، كفَرِحَةٍ، وطَلاحَى: تَشْتَكي بُطونَها منها. وأرضٌ طَلِحَةٌ: كثيرَتُها. و: الطَّلْعُ، والمَوْزُ، والخالي الجَوْفِ من الطَّعامِ، وقد طَلِحَ، كفَرِحَ وعُنِيَ، وما بَقيَ في الحَوْضِ من الماءِ الكَدِرِ. والطَّلْحِيَّةُ: للوَرَقَةِ من القِرْطاسِ، مُوَلَّدَةٌ. وطَلَحَ البَعيرُ، كمَنَعَ، طَلْحاً وطَلاحَةً: أعْيا، وزَيْدٌ بعيرَه: أتْعَبَه، كأطْلَحَه وطَلَّحَه فيهما، وهو طَلْحٌ وطِلْحٌ وطَليحٌ. وناقةٌ طِلْحَةٌ وطَليحةٌ وطِلْحٌ وطالِحٌ، وإبِلٌ طُلَّحٌ، كرُكَّعٍ، وطَلائِحُ. وراكِبُ الناقَةِ طليحانِ، أي: هو والناقةُ. والطِّلْحُ، بالكسر: القُرادُ، كالطَّليحِ، والمَهْزولُ، والرَّاعي المُعْيي. وهو طِلْحُ مالٍ: إزاؤُه. وطِلْحُ نساءٍ: يَتْبَعُهُنَّ، وبالتحريك: النِّعْمَةُ، وع. والطَّلاحُ: ضِدُّ الصَّلاحِ. والطُّلَيْحتانِ: طُلَيْحَةُ بنُ خُوَيْلِدٍ، وأخوه، وسَمَّى النَبيُّ، صلى الله عليه وسلم، طَلْحَة بنَ عُبَيْدِ اللّهِ يومَ أُحُدٍ: طَلْحَةَ الخَيْرِ، ويَوْمَ غَزْوَةِ ذاتِ العُشَيْرَةِ: طَلْحَةَ الفَيَّاضَ، ويومَ حُنَيْنٍ: طَلْحَةَ الجودِ. وطَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللّهِ بنِ عثمانَ: صَحابِيُّ تَيْمِيٌّ. وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ بنِ خَلَفٍ طَلْحَةُ الطَّلَحاتِ، لأِنَّ أُمَّهُ صَفِيَّةُ بنتُ الحارِثِ بنِ أبي طَلْحَةَ بنِ عبدِ مَنافٍ. وطَلْحُ: ع بين المَدينةِ وبَدْرٍ. وطَلْحُ الغَبارِيِّ: ع لِبَني سِنْبِسٍ. وذُو طَلَحٍ، محرَّكةً، ومَطْلَحٌ، كمَسْكَنٍ: مَوْضِعانِ. وكزُبَيْرٍ: ع بالحِجازِ. ومَطْلوحُ: ة لبَجيلَةَ. وذو طُلوحٍ: رجُلٌ من بَنِي وديعة بنِ تَيْمِ اللّهِ، وع. وطَلَّحَ عليه تَطْليحاً: ألَحَّ.

الطَّلافِحُ: العِراضُ، وبالضم: المُخُّ الرقيقُ. وطَلْفَحَه: أرَقَّه. والطَّلَنْفَحُ، كغَضَنْفَرٍ: الجائِعُ، والمُعْيِي التَّعِبُ.

طَمَحَ بَصَرُه إليه، كمَنَعَ: ارْتَفَعَ، والمرأةُ: جَمَحَتْ، فهي طامِحٌ، وبه: ذَهَبَ، وفي الطَّلَبِ: أبْعَدَ، وكُلُّ مُرْتَفِعٍ: طامحٌ. وأطْمَحَ بَصَرَه: رَفَعَه. وككِتابٍ: النُّشوزُ، والجِماحُ. وطَمَّحَ الفَرَسُ تَطْميحاً: رَفَعَ يَدَيْه، وبِبَوْلِهِ: رَماه في الهواءِ، والظِّمْخُ للشَّجَرِ، بالظاء والخاءِ المعجمتينِ، وغَلِطَ ابنُ عَبَّادٍ. وبنو الطَّمَحِ، محرَّكةً: قبيلةٌ. وطَمَحاتُ الدَّهْرِ، محرَّكةً ومُسَكَّنَةً: شدائدهُ. وأبو الطَّمَحانِ القَيْنِيُّ، محرَّكةً: شاعِرٌ. والطَمَّاحُ، ككَتَّانٍ: الشَّرِهُ، ورجُلٌ من أسَدٍ، بَعَثوه إلى قَيْصَرَ، فَمَحَلَ بِامرئ القَيْسِ حتى سُمَّ. والطَّمَّاحِيَّةُ: ماءٌ شَرْقِيَّ سَمِراءَ.

طَنِحَت الْإِبِلُ، كفَرِحَ: بَشِمَتْ، وسَمِنَتْ. وطَناحٌ، كسَحابٍ: ة بِمِصْرَ.

طاحَ يَطوحُ ويَطيحُ: هَلَكَ، أو أشْرَفَ على الهَلاكِ، وذَهَبَ، وسَقَطَ، وتاهَ في الأرضِ. وطَوَّحَهُ فَتَطَوَّحَ: تَوَّهَه فَرَمى هو بِنَفْسِه هاهنا وهاهنا. وطَوَّحَتْهُ الطَّوائِحُ: قَذَفَتْهُ القَواذِفُ، ولا يقالُ: المُطَوِّحاتُ، وهو نادِرٌ. وطَوَّحَه: ضَرَبَه بالعَصا، أو بَعَثَه إلى أرضٍ لا يَجيءُ منها، وبه: ألْقاه في الهواءِ، وبزَيْدٍ: حَمَلَه على رُكوبِ مَفازَةٍ مُهْلِكَةٍ. والمِطْواحُ: العَصا، ونِيَّةٌ طَوَحٌ، محرَّكةً: بَعيدةٌ. والمَطاوِحُ: المقاذِفُ. وتَطاوَحَتْ بهم النَّوَى: تَرامَتْ. وأطاحَ شَعْرَه: أسْقَطَه، والشيءَ: أفْناه، وأذْهَبَه. وطاوَحَه: رَاماه.

الطَّيْحُ: خَشَبَةُ الفَدَّانِ التي في أصْلِه. وأصابَتْهُم طَيْحَةٌ، أي: أُمورٌ فَرَّقَتْ بينهم. وطَيَّحَ بثَوْبِه: رَمَى به في مَضيعَةٍ، وفلاناً: تَوَّهَه، والشيءَ: ضَيَّعَه. وأطاحَ مالَه: أهْلَكَه، واويَّةٌ يائيَّةٌ.

والمُطَيَّحُ، كمُعَظَّمٍ: الفاسِدُ.