باب الـدال: فصل الجيم، الحاء، الخاء

12:18:17

فَصْلُ الجيْم

جَحَدَهُ حَقَّهُ وبحَقِّهِ، كمنعه، جَحْداً وجُحوداً: أنْكَرَهُ مع عِلْمِهِ، وفلاناً: صادَفَهُ بَخِيلاً. وكفَرِحَ: قَلَّ ونَكِدَ، والنَّبْتُ: لم يَطُلْ. والجَحْدُ، بالفتح والضم والتحريك: قِلَّةُ الخيرِ. جَحِدَ، كفرحَ، فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ. والجَحَّادُ: البَطيء الإِنزالِ. والجُحادِيُّ، بالضم: الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ، وبهاءٍ: القِرْبَةُ المَمْلُوءةُ لَبَنَاً، والغِرَارَةُ المَمْلُوءةُ تَمْرَاً أو حِنْطَةً. وفَرَسٌ جَحِدٌ، ككتِفٍ: غَلِيظٌ قصيرٌ، وهي بهاء، ج: ككتابٍ.

الجُخَادِيُّ، بالضم وتشديدِ الياء: الصَّحْنُ يُحْلَبُ فيه، والضَّخْمُ من الإِبِلِ، أو من كلِّ شيء.

وأبو جُخَادٍ، كغُرابٍ: الجَرادُ.

الجَدُّ: أبو الأبِ، وأبو الأُمِّ، ج: أجْدَادٌ وجُدودٌ وجُدودَةٌ، والبَخْتُ، والحَظُّ، والحُظْوَةُ، والرِّزْقُ، والعَظَمَةُ، وشاطئ النَّهْرِ، كالجِدِّ والجِدَّةِ، بكسرهما: والجُدَّةِ، بالضم، ووَجْهُ الأرضِ، كالجِدَّةِ، بالكسر، والجَدِيدِ والجَدَدِ، والرجُلُ العظيمُ الحَظِّ، كالجُدِّ والجُدِّيِّ، بضمِّهما، والجَدِيدِ والمَجْدُودِ، ووكْفُ البَيْتِ، وهذه عن المُطَرِّزِ، ويكسرُ، والقَطْعُ، وثَوْبٌ جَدِيدٌ: كما جَدَّهُ الحائِكُ، ج: جُدُدٌ، كسُرُرٍ، وصرامُ النَّخْلِ، كالجِدادِ والجَدادِ. وأَجَدَّ: حانَ أن يُجَدَّ، وبالضم: ساحِلُ البَحْرِ بِمَكَّةَ، كالجُدَّةِ. وجُدَّةُ: لمَوْضِعٍ بِعَيْنِهِ منه، وجانِبُ كُلِّ شيءٍ، والسِّمَنُ، والبُدْنُ، وثَمَرٌ كَثَمَرِ الطَّلْحِ، والبِئْرُ في موضِعٍ كثِير الكلأِ، والبِئْرُ المُغْزِرَةُ، والقليلَةُ الماءِ، ضِدٌّ، والماء القليلُ، والماء في طَرَفِ فلاةٍ، والماء القديمُ، وبالكسر: الاجْتِهادُ في الأمْرِ، وضِدُّ الهَزْلِ، وقد جَدَّ يَجِدُّ ويَجُدُّ، وأجَدَّ، والعَجَلَةُ، والتَّحْقِيقُ، والمُحَقَّقُ المُبَالَغُ فيه، ووَكَفَانُ البَيْتِ، جَدَّ يَجِدُّ. والجَدَّةُ: أمُّ الأمِّ، وأمُّ الأبِ، وبالضم: الطَّريقةُ، والعَلامَةُ، والخُطَّةُ في ظَهْرِ الحِمارِ تُخالِفُ لَوْنَهُ. وع. ورَكِبَ جُدَّةَ الأَمْرِ: إذا رأى فيه رَأياً، وبالكسر: قِلاَدَةٌ في عُنُقِ الكَلْبِ، وضِدُّ البِلى، جَدَّ يَجِدُّ، فهو جَدِيدٌ. وأَجَدَّهُ وجَدَّدَهُ واسْتَجَدَّهُ: صَيَّرَهُ جديداً فتَجَدَّدَ. وأَجَدَّ بها أمْرَاً، أي: أجَدَّ أمْرَهُ بها. وكرُمَّانٍ: خُلْقانُ الثِّيابِ، وكُلُّ مُتَعَقِّدٍ بعضُهُ في بعضٍ من خَيْطٍ أو غُصْنٍ، والجِبَالُ الصِّغارُ. وككَتَّانٍ: بائِعُ الخَمْرِ، ومُعَالِجُها. وككِتابٍ: جَمْعُ جَدِيدٍ: للأتانِ السَّمينَةِ. والجَدِيدَانِ والأجَدَّانِ: اللَّيْلُ والنَّهارُ. والجَدْجَدُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ. وكَهُدْهُدٍ: طُوَيْئِرٌ شِبْهُ الجَرادِ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في أصلِ الحَدَقَةِ، ودُوَيبَّةٌ كالجُنْدَبِ، والحِرُ العظيمُ. والجَدَّاءُ: الصَّغيرَةُ الثَّدْي، والمَقْطُوعَةُ الْأُذُنِ، والذاهِبَةُ اللَّبَنِ، والفَلاَةُ بِلاَ ماءٍ، وة بالحِجَازِ. و"صَرَّحَتْ جِدَّاءَ، وبِجِدٍّ وبِجِدَّ، مَمْنُوعَةً، وبِجِدَّانَ": يقالُ في شيْءٍ وَضَحَ بَعْدَ الْتِبَاسِهِ، وهو على الجُمْلَةِ اسْمُ مَوْضِعٍ بالطائِفِ، لَيِّنٍ مُسْتَوٍ كالرَّاحَةِ لا خَمَرَ فيه، يُتَوَارَى به، والتاء عبارَةٌ عن القِصَّةِ، أو الخِطَّةِ. والجَدُودُ: النَّعْجَةُ قَلَّ لَبَنُها، وع. وتَجَدَّدَ الضَّرْعُ: ذَهَبَ لَبَنُهُ. والجَدَدُ، محركةً: ما اسْتَرَقَّ من الرمْلِ، وشِبْهُ السِّلْعَةِ بِعُنُقِ البَعِيرِ، والأرضُ الغَلِيظَةُ المُسْتَوِيَةُ. وأَجَدَّ: سَلَكَهَا، والطَّرِيقُ: صارَ جَدَداً. وعالِمٌ جِدُّ عالِمٍ، بالكسر: مُتَنَاهٍ بالِغُ الغايَةِ. وجادَّهُ: حاقَقَهُ. وما عليه جُدَّةٌ، جِدَّةٌ، بالكسر والضم: خِرْقَةٌ.

وأَجَدَّتْ قَرُونِي منه: تَرَكْتُهُ. والجَدِيدُ: المَوْتُ، ونَهْرٌ باليَمَامَةِ. وأَجِدَّكَ لا تَفْعَلُ، لا يقالُ إلاَّ مُضافاً، وإذا كُسِرَ: اسْتَحْلَفَهُ بِحَقِيقَتِهِ، وإذا فُتِحَ: اسْتَحْلَفَهُ بِبَخْتِهِ، وإذا قلتَ بالواوِ فَتَحْتَ وَجَدِّكَ لا تَفْعَل. والجادَّةُ: مُعْظَمُ الطريقِ، ج: جَوادُّ. وجُدٌّ، بالضم: ع. وجُدُّ الأثافِي، وجُدُّ المَوَالِي: مَوْضِعَانِ بِعَقِيقِ المَدِينَةِ. وجُدَّانُ، مُشددةً: ع، وابنُ جَدِيلَةَ بنِ أسدِ بنِ رَبِيعَةَ. والجَدِيدَةُ: قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ، ومُصَغَّرَةً الجُديِّدَةُ: قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ قُرْبَ حِصْنِ كِيفى، وع بِنَجْدٍ فيه رَوْضَةٌ، وماءٌ بالسَّماوَةِ. وأَجْدَادٌ: ع. وذو الجَدَّيْنِ: عبدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بن الحارِثِ، وعَمْرُو بنُ رَبِيعَةَ فارِسُ الضَّحْيَاءِ. وكَزُبَيْرٍ: جُدَيْدُ بنُ خَطَّابٍ الكَلْبِيُّ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ.

الجَرَدُ، محركةً: فَضَاءٌ لا نباتَ فيه. مكانٌ جَرْدٌ وأَجْرَدُ وجَرِدٌ، كفَرِحٍ، وأرضٌ جَرْدَاءُ وجَرِدَةٌ، كفَرِحَةٍ، وجَرَدَها القَحْطُ، وسَنَةٌ جَارُودٌ. وجَرَدَهُ وجَرَّدَهُ: قَشَرَهُ، والجِلْدَ: نَزَعَ شَعْرَهُ، والقَوْمَ: سَأَلَهُمْ فَمَنَعُوهُ، أو أعْطَوهُ كارِهِينَ، وزَيْداً من ثَوْبِهِ: عَرَّاهُ فَتَجَرَّدَ، وانْجَرَدَ، والقُطْنَ: حَلَجَهُ. وثَوْبٌ جَرْدٌ: خَلَقٌ. ورجلٌ أَجْرَدُ: لا شَعْرَ عليه. وفرسٌ أجْرَدُ: قصيرُ الشَّعَر رقيقُه،جَرِدَ كفَرِحَ، وانجرد. والأجْرَدُ: السَّبَّاقُ. وجَرَدَ السَّيْفَ: سَلَّهُ، والكِتَابَ: لم يَضْبِطْهُ، والحَجَّ: أفْرَدَهُ ولم يَقْرِنْ، ولَبِسَ الجُرُودَ: لِلْخُلْقَانِ. وامرأةٌ بَضَّةُ الجُرْدَةِ والمُجَرَّدِ والمُتَجَرَّدِ، أي: بَضَّةٌ عِنْدَ التَّجَرُّدِ. المُتَجَرَّدُ: مَصْدَرُ، فإنْ كَسَرْتَ الراء: أَرَدْتَ الجِسْمَ. وتَجَرَّدَ العَصِيرُ: سَكَنَ غَلَيَانُهُ، والسُّنْبُلَةُ: خَرَجَتْ من لَفَائِفِهَا، وزَيْدٌ لأمْرِهِ: جَدَّ فيه، وبالحَجِّ: تَشَبَّهَ بالحاجِّ. وخَمْرٌ جَرْداءُ: صافِيَةٌ. وانْجَرَدَ به السَّيْلُ: امْتَدَّ، وطالَ، والثَّوْبُ: انْسَحَقَ. والجَرْدُ: الفَرْجُ، والذَّكَرُ، والتُّرْسُ، والبَقِيَّةُ من المالِ، وبالتحريكِ: د بِبِلاَدِ تميمٍ، وعَيْبٌ م في الدَّوابِّ، أو هو بالذالِ. والجارُودُ: المَشْؤُومُ، ولَقَبُ بِشرِ بنِ عَمْرٍو العَبْدِيِّ الصحابيِّ، لأنه فَرَّ بإبِلِهِ الجُرْدِ إلى أخْوَالِهِ، فَفَشَا الداءُ في إبِلِهِمْ، فَأَهْلَكَها. والجَارُودِيَّةُ: فِرْقَةٌ من الزَّيْدِيَّةِ نُسِبَتْ إلى أبي الجارُودِ زِيادِ بنِ أبي زياد. والجَرِيدَةُ: سَعَفَةٌ طويلَةٌ رَطْبَةٌ أو يابِسَةٌ، أو التي تُقَشَّرُ من خُوصِهَا، وخَيْلٌ لا رَجَّالَةَ فيها، كالجُرْدِ، والبَقِيَّةُ من المالِ. والجَرَادَةُ: امرأةٌ، وفرسُ عبدِ اللهِ بنِ شُرَحْبِيل، ولأبي قَتَادَةَ الحارِثِ بنِ رِبْعِيٍّ، ولِسَلاَمَةَ بنِ نَهارِ بنِ أبي الْأَسْوَدِ، ولعامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ، وأخَذَهَا سَرْحُ بنُ مالِكٍ. وجَرادةُ العَيَّارِ: فرسٌ أو العَيَّارُ أثْرَمُ أَخَذَ جرادَةً لِيَأْكُلَها، فَخَرَجَتْ من مَوْضِعِ الثَّرَمِ بعد مُكابَدَةِ العَناءِ. والجَرادتَانِ: مُغَنِّيَتَانِ كانَتَا بمَكَّةَ، أو للنُّعْمَانِ. ويومٌ جَرِيدٌ وأَجْرَدُ: تامٌّ. والمُجَرَّدُ والجُرْدَانُ، بالضم، والْأَجْرَدُ: قَضِيبُ ذواتِ الحافِرِ، أو عامٌّ، ج: جَرادينُ. وما رأيتُهُ مُذْ أَجْردانِ وجَريدانِ: مُذْ يَوْمَيْنِ، أو شهرين. والجَرَّادُ: جلاَّءُ آنِيَةِ الصُّفْرِ، والإِجْرِدُّ، بالكسرِ، كإكْبِرٍّ، وقد يُخَفَّفُ، كإثْمِد: نَبْتٌ يَدُلُّ على الكَمْأَةِ. والجَرادُ: م لِلذَّكَرِ والْأُنْثَى، وع، وجَبَل.

وأرضٌ مَجْرُودَةٌ: كَثيرتُهُ. وكفَرِحَ: شَرِيَ جِلْدُهُ عن أكْلِهِ. وكعُنِيَ: شَكَا بَطْنَهُ عن أكْلِهِ، والزَّرْعُ: أصابَهُ. وما أدْرِي أيُّ جَرادٍ عارَهُ، أي: أيُّ النَّاسِ ذَهَبَ به. والجُرَادِيُّ، كغُرَابِيٍّ: ة بِصَنْعَاءَ. والجُرَادَةُ، بالضم: رَمْلَةٌ. وجُرادٌ: ماءٌ بِدِيارِ بني تَمِيمٍ. ورُمِيَ على جَرَدِهِ، محركةً، وأجْرَدِه، أي: ظَهْرِهِ. ودَرابُ جِرْدَ: مَوْضِعَانِ. وابنُ جَرْدَةَ: كانَ من مَتَمَوِّلِي بَغْدَادَ. وجُرَادَى، كفُعَالَى: ع. وجُرْدَانُ: واد بينَ عَمْقَيْنِ. والمُتَجَرِّدَةُ: اسم امرأةِ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ. وجَرُودٌ: ع بِدِمَشْقَ. وأُجارِدُ، بالضم، وجارِدٌ: مَوْضِعَانِ.

اجْرَهَدَّ: أسْرَعَ، وامْتَدَّ، وطالَ، واسْتَمَرَّ، والأرضُ: لَمْ يُوْجَدْ فيها نَبْتٌ، والسَّنَةُ: اشْتَدَّتْ، وصَعُبَتْ. والجَرْهَدَةُ: الوَحاءُ في السَّيْرِ، وجَرَّةُ الماءِ، ويقالُ: كالمِرْزَبَّةِ. والجَرْهَدُ، كجعْفَرٍ وسُنْبُلٍ: السَّيَّارُ النَّشِيطُ. وجَرْهَدُ بنُ خُوَيْلِدٍ: صَحَابِيٌّ.

الجَسَدُ، محركةً: جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ، والزَّعْفَرَانُ، كالجِسَادِ، ككِتابٍ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ، والدَّمُ اليَابِسُ، كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ. وجَسِدَ الدَّمُ به، كفرِحَ: لَصِقَ. وثَوْبٌ مُجْسَدٌ ومُجَسَّدٌ: مَصْبُوغٌ بالزَعْفَرَانِ، وكمِبْرَدٍ: ثوبٌ يلي الجَسَدَ، وكغُرابٍ: وَجَعٌ في البَطْنِ. وصَوْتٌ مُجَسَّدٌ، كمُعَظَّمٍ: مَرْقُومٌ على نَغمَاتٍ ومِحْنَةٍ. وجَسْدَاء: ع بِبَطْنِ جِلِدَّانَ. وذُو المَجَاسِدِ عامِرُ بنُ جُشَمَ: أوَّلُ مَنْ صَبَغَ ثِيابَهُ بالزَّعْفَرَانِ، وذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ "الجَلْسَدَ" هنا غيرُ سَديدٍ.

رجُلٌ جَضْدٌ: جَلْدٌ، يُبْدِلُونَ اللامَ ضَاداً. الجَعْدُ من الشَّعَرِ: خِلافُ السَّبْطِ، أو القَصيرُ منه. جَعُدَ، كَكَرُمَ، جُعودةً وجَعَادَةً، وتَجَعَّدَ وجَعَّدَهُ، وهو جَعْدٌ، وهي بهاءٍ. وترابٌ جَعْدٌ: نَدٍ. وتَجَعَّدَ: تَقَبَّضَ. وحَيْسٌ جَعْدٌ ومُجَعَّدٌ: غَليظٌ.

ورجُلٌ جَعْدٌ: كَريمٌ، وبخيلٌ، كجَعْدِ اليَدَيْنِ. وجَعْدُ القَفَا: لَئِيمُ الحَسَبِ. وجَعْدُ الأصابعِ: قَصِيرُها.

وخَدٌّ جَعْدٌ: غيرُ أسيلٍ. وبعِيرٌ جَعْدٌ: كثيرُ الوَبَرِ. وجَعْدُ اللُّغامِ: مُتَرَاكِمُ الزَّبَدِ. وأبو جَعْدَةَ وأبو جَعَادَةَ: كُنْيَةُ الذئبِ. وبنو جَعْدَةَ: حَيٌّ، منهم: النابِغَةُ الجَعْديُّ. وَوَجْهٌ جَعْدٌ: مُسْتَدِيرٌ قليلُ اللَّحْمِ، والجَعْدَةُ: الرِّخْلُ. والجَعاديدُ: شيءٌ أصْفَرُ غَلِيظٌ يابِسٌ، فيه رَخاوَةٌ وبَلَلٌ، يَخْرُجُ من الإِحْلِيلِ أوَّلَ ما يَنْفَتِحُ باللِّبَأ. وسَمَّوْا: جَعْداً وجُعَيْداً.

الجِلْدُ، بالكسر والتحريكِ: المَسْكُ من كُلِّ حيوانٍ، ج: أجْلاَدٌ وجُلودٌ. وأجْلاَدُ الإِنسانِ وتَجاليدُهُ: جَماعَةُ شَخْصِهِ، أو جِسْمُهُ. وعَظْمُ مُجَلَّدٌ، كَمُعَظَّمٍ: لم يَبْقَ عليه إلا الجِلْدُ. وتَجْلِيدُ الجَزُورِ: نَزْعُ جِلْدها. وجَلَدَهُ يَجْلِدهُ: ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ، وأصابَ جِلْدَهُ، وعلى الْأَمْرِ: أَكْرَهَهُ، وجاريتَهُ: جامَعَها، والحَيَّةُ: لَدَغَتْ. والجَلَدُ، محركةً: جِلْدُ البَوِّ يُحْشَى ثُماماً، ويُخَيَّلُ لِلناقَةِ، فَتَرْأَمُ بذلك على غيرِ وَلَدِهَا، أو جِلْدُ حُوارٍ يُلْبَسُ حُواراً آخَرَ لِتَرْأَمَهُ أُمُّ المَسْلُوخَةِ، والأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ المَتْن، والشَّاةُ يَمُوتُ ولَدُهَا حينَ تَضَعُ، كالجَلَدَة، محركةً فيهما، والكِبَارُ من الإِبِل لا صغارَ فيها، ومن الغَنَمِ والإِبِلِ: ما لا أولادَ لها ولا أَلْبَانَ، والشِّدَّةُ، والقُوَّةُ، وهو جَلْدٌ وجَلِيدٌ من أجْلاَدٍ وجُلَداء وجِلادٍ وجُلْدٍ، جَلُدَ، كَكَرُمَ، جَلاَدَةً وجُلُودَةً وجَلَداً ومَجْلُوداً. وتَجَلَّدَ: تَكَلَّفَهُ. وككتابٍ: الصِّلابُ الكِبَارُ من النَّخْلِ، ومن الإِبِلِ: الغَزِيرَاتُ اللَّبَنِ، كالمَجالِيدِ، أو ما لا لَبَنَ لها ولا نِتاجَ. وكَمِنْبَرٍ: قِطْعَةٌ من جِلْدٍ تُمْسِكُهَا النائِحَةُ وتَلْدَمُ بها خَدَّهَا، ج: مَجاليدُ. وجالَدُوا بالسُّيُوفِ: تضارَبُوا. والجَلِيدُ: ما يَسْقُطُ على الأرضِ من النَّدَى، فَيَجْمُدُ، والأرضُ: مَجْلُودَةٌ.

وجَلِدَتْ، كَفَرِحَ، وأَجْلَدَتْ. والقَوْمُ أُجْلِدُوا: أصابَهُم الجَلِيدُ. وإنهُ لَيُجْلَدُ بِكُلِّ خيرٍ: يُظَنُّ. وقَوْلُ الشافِعِيِّ: كانَ مُجالِدٌ يُجْلَدُ، أي: يُكَذَّبُ. وجُلِدَ به، كعُنِيَ: سَقَطَ. واجْتَلَدَ ما في الإِناءِ: شَرِبَهُ كُلَّهُ.

و"صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وجِلْدَاء": بِمَعْنَى جِدَّاء. وبَنُو جَلْدٍ: حَيٌّ. وكَقَبُولٍ: ة بالْأَنْدَلُسِ، منه: حَفْصُ بنُ عاصِمٍ. وأما الجُلُودِيُّ راوِيَةُ مُسْلِمٍ، فبالضم لا غَيْرُ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِهِ: ولاَ تَقُل الجُلُودِيُّ، أي بالضم. والجِلْدُ: الذَّكَرُ. و"قالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ علينا"، أي: لِفُرُوجِهِمْ. وأَجْلَدَهُ إليه، أي: ألْجَاهُ، وأَحْوَجَهُ. والمُجَلِّدُ: مَنْ يُجَلِّد الكُتُبَ. وكمُعَظَّمٍ: مِقدارٌ مِن الحِمْلِ معلومُ الكَيْلِ والوَزْنِ. وَفَرَسٌ مُجَلَّدٌ: لا يَفْزَعُ من الضَّرْبِ. والجَلَنْدَى والجَلَنْدَدُ: الفاجِرُ، والعاجِزُ تَصْحِيفٌ.

والمُجْلَنْدِي، كالمُعْرَنْدِي: الصُّلْبُ. وجُلَنْدَاءُ، بضمِّ أولِهِ وفتحِ ثانيهِ مَمْدُودَةً، وبضمِّ ثانِيهِ مَقْصُورَةً: اسْمُ مَلِكِ عُمَانَ، ووهم الجوهريُّ فَقَصَرَهُ مع فَتْحِ ثانِيهِ، قال الأعشى: وجُلَنْدَاءَ في عُمَانَ مُـقِـيمـاً ثم قَيْساً في حَضْرَمَوْتَ المُنِيفِ

وَسَمَّوْا: جَلْداً وجُلَيْداً وجِلْدَةَ، بالكسر، ومُجالِداً. وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ أبي الجَلِيدِ، كأميرٍ: مُحَدِّثٌ.

جَلْبَدَةُ الخَيْلِ: أصواتُهَا.

الجَلَحْمَدُ، كَسَفَرْجَلٍ: الغَلِيظُ.

المُجْلَخِدُّ، كمُسْبَطِرٍّ: المُسْتَلْقِي. ورجلٌ جَلَخْدَى: لا غَناءَ عِنْدَهُ.

جَلْسَدٌ والجَلْسَدُ: اسمُ صَنَمٍ.

الجَلْعَدُ: الصُّلْبُ الشديدُ، ومن الحُمُرِ: القصيرُ، ومن النِّساءِ: المُسِنَّةُ، وع. والجَلْعَدَةُ: السُّرْعَةُ في الهَرَبِ. واجْلَعَدَّ: امْتَدَّ صَرِيعاً، وجَلْعَدْتُهُ. والجُلاَعِدُ كعُلاَبِطٍ: الجَمَلُ الشديدُ، ج: بالفتح.

الجَلْفَدَةُ، بالفاء: الجَلَبَةُ التي لا غناء لها.

الجَلْمَدُ: الصَّخْرُ، كالجُلْمُودِ، والرجلُ الشديدُ، كالجَلْمَدَةِ، والبَقَرَةُ، والقَطِيعُ الضَّخْمُ من الإِبِلِ، أو المَسانُّ منها، كالجُلْمُودِ، والزائِدُ على مِئَةٍ من الضَّأْنِ. وكزِبْرِجٍ: أتانُ الضَّحْلِ. وأرضٌ جَلْمَدَةٌ: حَجِرَةٌ. وألقَى عليه جَلاَمِيدَهُ: ثِقَلَهُ. وذاتُ الجَلاَمِيدِ: ع.
جَمَدَ الماءُ، وكلُّ سائِلٍ، كنَصَرَ وكَرُمَ، جَمْداً وجُمُوداً: ضِدُّ ذاب، فهو جامدٌ وجَمْدٌ، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ. وجَمَّد تَجْميداً: حاوَلَ أن يَجْمُدَ. والجَمَدُ، محرَّكةً: الثَّلْجُ، وجمْعُ جامِدٍ، والماءُ الجامِدُ.

والجَمادُ: الأرضُ، والسَّنَةُ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والناقةُ البَطيئَةُ، والتي لا لَبَنَ لها، وضَرْبٌ من الثِّيابِ، ويُكْسَرُ، ويقالُ للبَخيلِ: جمادِ، كقَطامِ، ذَمّاً له، وهو جمادُ الكَفِّ. وجَمَدَ: بَخِلَ. وكحُبارَى: من أسْماءِ الشُّهورِ، مَعْرِفَةٌ، مُؤَنَّثَةٌ، ج: جُمادَياتٌ. وجُمادَى خَمْسَةٍ: الْأُولَى، وجُمادَى سِتَّةٍ: الآخِرَةُ. وظَلَّتِ العَيْنُ جُمادَى: جامِدَة لا تَدْمَعُ. وعَيْنٌ جَمُودٌ، ورجُلٌ جامِدُ العَيْنِ. والجُمْدُ، بالضم، وبضمَّتينِ، وبالتَّحْريكِ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، ج: أجْمادٌ وجِمادٌ، وأجْمَدُ بنُ عُجَيَّانَ: صَحابِيٌّ فَرْدٌ. والجَوَامِدُ: الحُدُودُ بينَ الْأَرَضينَ. وجَمْدٌ الكِنْدِيُّ: صَحابِيٌّ، وابنُ مَعْديكرِبَ من مُلوكِ كِنْدَةَ، أو هو بالتَّحْريكِ. وككِتابٍ: مُحَدِّثٌ. وكعُنُقٍ: جَبَلٌ بنَجْدٍ، وكجَبَلٍ: ة بِبَغْدادَ، وابنُ مَعْديكرِبَ. وكعُثْمانَ: جَبَلٌ بطَريقِ مكَّةَ بينَ يَنْبُعَ والعِيصِ، ووادٍ بينَ أمَجَ وثَنِيَّةِ غَزَالٍ. وجَمَدَهُ: قَطَعَهُ. وسَيْفٌ جَمَّادٌ: صارِمٌ. وجامِدُ المالِ وذائِبُهُ: صامِتُهُ وناطِقُهُ. وجَمَدَ حَقِّي: وجَبَ، وأجْمَدْتُهُ. والمُجْمِدُ: البَخيلُ، والمُتَشَدِّدُ، والْأَمينُ في القِمارِ أو بينَ القَوْمِ، والدَّاخِلُ في جُمادَى، والقَليلُ الخَيْرِ. وهو مُجامِدِي: جارِي بَيْتَ بَيْتَ. وسَعيدُ بنُ أبي سَعيدٍ الجامِدِيُّ: زاهِدٌ، وله رِوايَةٌ.

الجَمْعَدُ: الحِجارَةُ المَجْموعَةُ، أو هو تصحيفٌ من ابنِ عَبَّادٍ.

الجُنْدُ، بالضم: العَسْكَرُ، والْأَعْوانُ، والمدينةُ، وصنْفٌ من الخَلْقِ على حِدَةٍ، وفي المَثَلِ: "إنَّ لِلّهِ جُنُوداً منها العَسَلُ"، وبالتَّحْريكِ: الأرضُ الغَليظَةُ، وحجارَةٌ تُشْبِهُ الطِّينَ، ود باليَمَنِ، وابنُ شَهْرانَ: بَطْنٌ من المَعافِرِ. وكنَجْمٍ: د على سَيْحونَ. وخَلاَّدُ بنُ جُنْدَةَ، بالضم، والهَيْثَمُ بنُ جَنَّادٍ، ككَتَّانٍ، وعَلِيُّ بنُ جَنَدٍ، محرَّكةً: محدِّثونَ. وجُنادَةُ: صَحابِيُّونَ. وجُنَيْدُ بن عبدِ الرحمنِ، وحُمَيْدٌ أخوهُ: صَحابِيَّانِ. وأجْنادَيْنِ: ع. وجُنْدَيْسابورُ: آخَرُ. والجُنَيْدُ، كزُبَيْرٍ: لَقَبُ أبي القاسمِ سَعيدِ بنِ عُبَيْدٍ، سُلْطانِ الطَّائِفَةِ الصُّوفِيَّةِ.

الجَيِّدُ، ككَيِّسٍ: ضِدُّ الرَّدِيءِ، ج: جِيادٌ وجِياداتٌ وجَيائِدُ. وجادَ يَجُودُ جُودَةً وجَوْدَةً: صارَ جَيِّداً، وأَجَادَهُ غيرُهُ، وأجْوَدَهُ، وجادَ وأجادَ: أتَى بالجَيِّدِ، فهو مِجْوادٌ. واسْتَجادَهُ: وجَدَهُ، أو طَلَبَه جَيِّداً. والجَوادُ: السَّخِيُّ، والسَّخِيَّةُ، ج: أجْوادٌ وأجاوِدُ وجُوُدٌ، كقُذُلِ، وجُوَداءُ. وقد جادَ جُوداً. واسْتَجادَه: طَلَبَ جُودَهُ فأجَادَه دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ. وفَرَسٌ جَوادٌ، بَيِّنُ الجُودَة، بالضم: رائِعٌ، ج: جِيادٌ. وقد جادَ في عَدْوِهِ جُودَةً وجَوْدَةً، وجَوَّدَ، وأجْوَدَ. واسْتَجَادَ الفَرَسَ: طَلَبَه جَوَاداً. وأجادَ وأجْوَدَ: صارَ ذَا جَوَادٍ. والجَوْدُ: المَطَرُ الغَزيرُ، أو ما لا مَطَرَ فَوْقَه، جَمْعُ جائِدٍ، وهاجَتْ سَماءٌ جَوْدٌ، ومَطَرتانِ جَوْدانِ، وجِيدَتِ الأرضُ، وأُجِيدَتْ، فهي مَجودَةٌ. والتَّجاوِيد، لا واحدَ له.

وجادَتِ العَيْنُ جَوْداً وجُؤُوداً: كَثُرَ دَمْعُها، وبنَفْسِهِ: قارَبَ أن يَقْضِيَ. وحَتْفٌ مُجيدٌ: حاضرٌ. والجُوادُ، كغُرابٍ: العَطَشُ، أو شِدَّتُه. والجَوْدَةُ: العَطْشَةُ. جِيدَ يُجادُ، فهو مَجُودٌ: عَطِشَ، أو أشْرَفَ على الهَلاكِ، والنُّعاسُ. وجادَهُ الهَوَى: شاقَه، وغَلَبَه، وفلانٌ فلاناً: غَلَبَه بالجُودِ. وإِنِّي لَأُجاد إليك: أشتاقُ، وأُساقُ. والجُودُ، بالضم: الجُوعُ، وقَلْعَةٌ. وجُودَةُ: وادٍ باليمنِ. والجُودِيُّ: جبلٌ بالجزيرةِ اسْتَوَت عليه سفينةُ نوحٍ، عليه السلام، وجبلٌ بأَجَأَ. وأبو الجُوديِّ: تابِعِيٌّ لا يُعْرَفُ اسْمُه، والحارِثُ بنُ عُمَيْرٍ شَيْخُ شُعْبَةَ بنِ الحجَّاجِ. والجاديُّ: الزَّعْفرانُ. وأجَادَ بالوَلَدِ: ولدَهُ جَواداً. وتَجاوَدُوا: نَظَروا أَيُّهُم أجْوَدُ حُجَّةً. والجُودِياءُ: الكِساءُ. وأجادَهُ النَّقْدَ: أعْطاهُ جِياداً.

وشاعِرٌ مِجْوادٌ: مُجيدٌ. والجِيدُ: يائِيٌّ. ويَجُودَةُ: ع ببلادِ تَميمٍ. وجَوُّ جَوادَةَ: ببلادِ طَيِّئ. ووقَعوا في أبيجادٍ، أي: في باطِلٍ.

الجَهْدُ: الطاقَةُ، ويضمُّ، والمَشَقَّةُ. واجْهَدْ جَهْدَكَ: ابْلُغْ غايَتَكَ. وجَهَدَ، كمَنَعَ: جَدَّ، كاجْتَهَدَ، ودابَّتَه: بَلَغَ جَهْدَها، كأَجْهَدَها، وبِزَيْدٍ: امْتَحَنَه، والمَرَضُ فلاناً: هَزَلَه، واللَّبَنَ: أخْرَجَ زُبْدَهُ كُلَّه، والطَّعامَ: اشْتهاهُ، كأَجْهَدَه، وأكْثَرَ من أكْلِهِ. وجَهِدَ عَيْشُه، كفَرِحَ: نَكِدَ، واشْتَدَّ. وجَهْدُ البلاءِ: الحالةُ التي يُخْتارُ عليها الموْتُ، أو كثْرَةُ العِيالِ، والفَقْرُ. وجَهْدٌ جاهِدٌ: مُبالَغَةٌ. وكسَحابٍ: الأرضُ الصُّلْبَةُ لا نَباتَ بها، وثَمَر الْأَرَاكِ، وبالكسر: القِتالُ مع العَدُوِّ، كالمُجاهَدَةِ. وأجْهَدَ الشَّيْبُ: كثُرَ، وأسْرَعَ، والأرضُ: بَرَزَتْ، والحَقُّ: ظَهَرَ، ووضَحَ، وفي الْأَمْرِ: احْتاطَ، والشيءُ: اخْتَلَطَ، ومالَهُ: أفْناه وفَرَّقَه، والعَدُوُّ: جَدَّ في العَداوَةِ، ولي القومُ: أشْرَفوا، ولك الْأَمْرُ: أمْكَنَكَ. وجُهاداكَ أن تَفْعَلَ: قُصاراكَ. وبنو جُهادَةَ: بطْنٌ منهم. والجُهَيْدَى، مُخَفَّفَةً: الجَهْدُ.

ومرْعًى جَهيدٌ: جَهَده المالُ: وقولُه تعالى: "جَهْدَ أَيْمانِهمْ"، أي: بالَغُوا في اليمينِ، واجْتَهَدوا.

والتَّجاهُدُ: بَذْلُ الوُسْعِ، كالاجْتهادِ.

الجِيدُ، بالكسر: العُنُقُ، أو مُقَلَّدُه، أو مُقَدَّمُه، ج: أجْيادٌ وجُيُودٌ، وبالتحريكِ: طُولُها، أو دِقَّتُها مع طُولٍ، وهو أجْيَدُ، وهي جَيْداءُ وجَيْدانَةٌ، ج: جُودٌ. والجِيدُ أيضاً: المَدْرَعَةُ الصغيرَةُ. وأجْيَدُ بنُ عبدِ اللّهِ: مُحَدِّثٌ. وأجْيادٌ: شاةٌ، وأرضٌ بمكةَ، أو جَبَلٌ بها لِكَوْنِه موضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ.

فَصْلُ الحَاء

حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ: أقامَ. وعَيْنٌ حُتُدٌ، بضمَّتينِ: لا يَنْقَطِعُ ماؤُها، وليسَ من عُيُونِ الأرضِ، وإنما هي الجارِحَةُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، رحمه اللّهُ تعالى. والمَحْتِدُ: الْأَصْلُ، والطَّبْعُ. وككَتِفٍ: الخالِصُ الْأَصْلِ من كُلِّ شيءٍ. وقد حَتِدَ، كفَرِحَ. وكعُنُقٍ: العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ، الواحِدُ: حَتَدٌ، محرَّكةً، وحَتودٌ، وجَوْهَرُ الشيءِ، وأصلُهُ. وحَتَّدْتُهُ تَحْتيداً: اخْتَرْتُهُ لِخُلوصِهِ وفَضْلِهِ. والحُتودُ: المَشارِعُ.

الحَدُّ: الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ، ومُنْتَهى الشيءِ، ومن كُلِّ شيءٍ: حِدَّتُهُ، ومِنْكَ: بأسُكَ، ومن الشَّرابِ: سَوْرَتُهُ، والدَّفْعُ، والمَنْعُ، كالحَدَدِ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ، وما يَعْتَرِي الْإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ، كالحِدَّةِ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ، ومُحادَّتُها: حَدُّها كحَدِّها. والحَديدُ: م، ج: حَدائِدُ وحَديداتٌ. والحَدَّادُ: مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ، والبَوَّابُ، والبَحْرُ، ونَهْرٌ. والاسْتِحْدادُ: الاحْتِلاقُ بالحديدِ. وحدَّ السِّكِّينَ، وأحَدَّها وحَدَّدَها: مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً، واحْتَدَّتْ، فهي حَديدٌ، وحُدادٌ، كغُرابٍ ورُمَّانٍ، ج: حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ. ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ. ورَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكونُ في اللَّسَنِ، والفَهْمِ، والغَضَبِ. وحَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً، وحَدَّدَ، واحْتَدَّ، واسْتَحَدَّ: غَضِبَ. وحادَّهُ: غاضَبهُ، وعاداهُ، وخالَفهُ. وناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ: يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ، أي: ذَكِيَّةٌ. وحَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً: تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ، وإليه، وله: قَصَدَ. وحَدَادِ حُدَيَّةٍ، كقَطامِ: كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ. والمَحْدودُ: المَحْرومُ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ، كالحُدِّ، بالضم، وعن الشَّرِّ. والحادُّ والمُحِدُّ: تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً، وأحَدَّتْ.

وأبو الحَديدِ: رَجُلٌ من الحَرورِيَّة. وأُمُّ الحَديدِ: امْرأةُ كهْدَلٍ. وحُدٌّ، بالضم: ع. والحُدَّةُ: الكُثْبَةُ، والصُّبَّةُ. ودَعْوَةٌ حَدَدٌ، محرَّكةً: باطِلَةٌ. وحَدادَتُكَ: امْرَأتُكَ. وحَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ. وما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ، أي بُدٌّ ومَحيدٌ. وبنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ، ككَتَّانٍ: بَطْنٌ من تميمٍ، منهم: أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ، وبالضم: الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ، وابنُ شَمْسٍ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ، وحُدَّانُ بنُ عبدِ شَمْس، وذُو حُدَّانَ أيضاً: في هَمْدانَ.

وحَدَّةُ، بالفتح: ع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ، وة قُرْبَ صَنْعاءَ. والحَدادَةُ: ة بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ. والحَدَّادِيَّةُ: ة بواسِطَ. وحَدَدٌ، محرَّكةً: جَبَلٌ بِتَيْماءَ، وأرضٌ لكَلْبٍ. وحَدَوْداءُ: ع بِبِلادِ عُذْرَةَ. والحَدْحَدُ، كفَرْقَدٍ: القَصيرُ.

لَبَنٌ حُدَبِدٌ، كعُلَبِطٍ: خاثِرٌ. والحَدَنْبَدَى: العَجَبُ.

أبو حَدْرَدٍ الْأَسْلَمِيُّ: صَحابِيٌّ، ولم يَجِئ "فَعْلَعٌ" بِتكْريرِ العَيْنِ غيرُه. والحَدْرَدُ: القَصيرُ، كذا في "شَرْحِ التَّسْهيلِ".

حَرَدَهُ يَحْرِدُهُ: قَصَدَهُ، ومَنَعَهُ، كحَرَّدَهُ، وثَقَبَهُ. ورَجُلٌ حَرْدٌ وحارِدٌ وحَرِدٌ وحَريدٌ ومُتَحَرِّدٌ، من قَوْمٍ حِرادٍ وحُرَداءَ: مُعْتَزِلٌ مُتَنَحٍّ. وحَيٌّ حَريدٌ: مُنْفَرِدٌ إما لِعِزَّتِهِ أو لِقِلَّتِهِ. حَرَدَ يَحْرِدُ حُرُوداً. وكضَرَبَ وسَمِعَ: غَضِبَ، فهو حارِدٌ وحَرِدٌ وحَرْدانُ. والحِرْدُ، بالكسر: قِطْعةٌ من السَّنامِ، ومَبْعَرُ البَعيرِ والناقَةِ، كالحِرْدَةِ، بالكسر. وزيادُ بنُ الحَرِدِ، ككَتِفٍ: مَوْلَى عَمْرِو بنِ العاصِ. وحارَدَتِ الْإِبِلُ: انْقَطَعَتْ ألبانُها، أو قَلَّتْ، والسَّنَةُ: قَلَّ ماؤُها. وناقةٌ حَرودٌ ومُحارِدٌ ومُحارِدَةٌ، بَيِّنَةُ الحِرادِ. والحَرَدُ، محرَّكةً: داءٌ في قَوائِمِ الْإِبِلِ، أو في اليَدَيْنِ، أو يُبْسُ عَصَبِ إحداهُما من العِقالِ، فَيَخْبِطُ بِيَدَيْهِ إذا مَشَى، وأن تَثْقُلَ الدِّرْعُ على الرَّجُلِ فلم يَقْدِرْ على الانْتِشاطِ في المَشْيِ، وأن يكونَ بعضُ قُوَى الوَتَرِ أطوَلَ من بعضٍ، وفِعْلُ الكُلِّ: كفَرِحَ، فهو حَرِدٌ. والحُرْدِيُّ والحُرْدِيَّةُ، بضمِّهما: حِياصَةُ الحَظيرَةِ، تُشَدُّ على حائِطِ القَصَبِ. والمُحَرَّدُ، كمُعَظَّمٍ: الكوخُ المُسَنَّمُ، والمُعْوَجُّ، والبيتُ فيه حَرادِيُّ القَصَبِ. وحَرَّدَ الحَبْل تَحْريداً: أدْرَجَ فَتْلَهُ فجاءَ مُسْتديراً، والشيءَ: عَوَّجَهُ، وزَيْدٌ: آوَى إلى كوخٍ مُسَنَّمٍ. وتَحَرَّدَ الْأَدِيمُ: أُلْقِيَ ما عليه من الشَّعْرِ. وقَطاً حُرْدٌ: سِراعٌ. والحَريدُ: السَّمَكُ المُقَدَّدُ. وأحْرَدَهُ: أفْرَدَهُ، وفي السَّيْرِ: أغَذَّ. والْأَحْرَدُ: البَخيلُ اللَّئيمُ. والحُرَيْداءُ: رَمْلَةٌ ببلادِ بني أبي بَكْرِ بن كِلابِ، وعَصَبَةٌ تكونُ في مَوْضِعَ العِقالِ تَجْعَلُ الدابَّةَ حَرْداءَ. والحُرودُ: حُروفُ الحَبْلِ، كالحَراديدِ. والمَحارِدُ: المَشافِرُ.

وانْحَرَدَ النَّجْمُ: انْقَضَّ. وكعُثْمانَ: ة بدِمَشْقَ. وكمَجْلِسٍ: مَفْصِلُ العُنُقِ، أو مَوْضِعُ الرَّحْلِ. وكصَحْراءَ: لَقَبُ بني نَهْشَلِ بنِ الحارِثِ. والحِرْدَةُ، بالكسر: د بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ.

الحَرافِدُ: كِرامُ الْإِبِلِ.

الحَرْقَدَةُ: عُقْدَةُ الحُنْجورِ. وكزِبْرِجٍ: أصْلُ اللِّسانِ. والحَراقِدُ: الحَرافِدُ.

الحَرْمَدُ، كجعفَرٍ، وكزِبْرِجٍ: الطِّينُ الْأَسْوَدُ، والمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ والرائِحَةِ. وعينٌ مُحَرْمِدَةٌ، بكسر الميمِ: كثيرةُ الحَمْأَة.

الحَزْدُ: الحَصْدُ.

حَسَدَهُ الشيءَ، وعليه، يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حَسَداً وحُسوداً وحَسادَةً، وحَسَّدَه: تَمَنَّى أن تَتَحَوَّلَ إليه نِعْمَتُه وفَضيلَتُه، أو يُسْلَبَهُما، وهو حاسِدٌ من حُسَّدٍ وحُسَّادٍ وحَسَدَةٍ، وحَسُودٌ من حُسُدٍ. وحَسَدَنِي اللهُ إن كنْتُ أحْسُدُكَ، أي: عاقَبَنِي على الحَسَدِ. وتَحاسَدوا: حَسَدَ بعضُهم بعضاً.

حَشَدَ يَحْشِدُ ويَحْشُدُ: جَمَعَ، والزَّرْعُ: نَبَتَ كُلُّه، والقومُ: خَفُّوا في التَّعاوُنِ، أو دُعُوا فأَجابوا مُسْرِعينَ، أو اجْتَمَعوا لأِمْرٍ واحِدٍ، كأَحْشَدوا واحْتَشَدوا وتَحاشَدوا، والناقَةُ: حَفَّلَتِ اللَّبَنَ في ضَرْعِها. والحَشُودُ: ناقةٌ سريعَةُ جَمْعِ اللَّبَنِ، والتي لا تُخْلِفُ فَرْعاً واحِداً أن تَحْمِلَ. والحَشْدُ، ويُحَرَّكُ: الجماعةُ، وككَتِفٍ: من لا يَدَعُ عند نفْسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَةِ والمالِ، كالمُحْتَشِدِ. وكسَحابٍ: الأرضُ تَسِيلُ من أدْنَى مطَرٍ، أو أن لا تَسِيلَ إلاَّ عن دِيمَةٍ. ووادٍ حَشِدٌ، ككَتِفٍ: كذلك. وعينٌ حَشِدٌ: لا يَنْقَطِعُ ماؤُها. والحاشِدُ: من لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقةِ والقِيامَ بذلك، والعِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ، وحَيٌّ. وككَتَّانٍ: وادٍ. ورجُلٌ مَحْشودٌ: مُطاعٌ يَخِفُّونَ لِخِدْمَتِهِ.

حَصَدَ الزَّرْعَ والنَّباتَ يحْصِدُه ويَحْصُدُه حَصْداً وحَصاداً وحِصاداً: قَطَعَه بالمِنْجَلِ، كاحْتَصَدَه، وهو حاصِدٌ من حَصَدَةٍ وحُصَّادٍ. والحَصادُ: أوانُه، ويُكسرُ، ونَبْتٌ يُخْبَطُ للغَنَمِ، والزَّرْعُ المَحْصودُ، كالحَصَدِ والحَصيدِ والحَصيدَةِ. وأحْصَدَ: حانَ أن يُحْصَدَ، كاسْتَحْصَدَ، والحَبْلَ: فَتَلَه. والحَصيدَةُ: أسافِلُ الزَّرْعِ التي لا يَتَمَكَّنُ منها المِنْجَلُ، والمَزْرَعَةُ. والمُحْصَدُ، كمُجْمَلٍ: ما جَفَّ وهو قائِمٌ. والحَصَدُ، محرَّكةً: نَباتٌ، وما جَفَّ من النَّباتِ، واشْتِدادُ الفَتْلِ، واسْتِحْكامُ الصِّناعَةِ في الْأَوْتارِ والحِبالِ والدُّروعِ. حَبْلٌ أحْصَدُ وحَصِدٌ ومُحْصَدٌ ومُسْتَحْصِدٌ.

ودِرْعٌ حَصْداءُ: ضَيِّقَةُ الحَلَقِ، مُحْكَمَةٌ. وشَجَرَةٌ حَصْداءُ: كثيرَةُ الوَرَقِ. وحَصَدَ: ماتَ. واسْتَحْصَدَ: غَضِبَ، والقَوْمُ: اجْتَمَعوا، وتَضافَروا، والحَبْلُ: اسْتَحْكَمَ. وكمِنْبَرٍ: المِنْجَلُ. ومُحْصَدُ الرَّأي، كمُجْمَلٍ: سَديدُهُ.

الحُضُدُ، بضمَّتينِ، وكصُرَدٍ: الحُضُضُ.

حَفَدَ يَحْفِدُ حَفْداً وحَفَداناً: خَفَّ في العَمَلِ، وأسْرَعَ، كاحْتَفَدَ، وخَدَمَ. والحَفَدُ، محرَّكةً: الخَدَمُ، والْأَعْوانُ، جَمْعُ حافِدٍ، ومشيٌ دونَ الخَبَبِ، كالحَفَدانِ والْإِحْفادِ. وحَفَدَةُ الرَّجُلِ: بَناتُه، أو أولادُ أولادِه، كالحَفيدِ، أو الْأَصْهارُ، وصُنَّاعُ الوَشْيِ. والمَحْفِدُ، كمَجْلِسٍ أو مِنْبَرٍ: شيءٌ يُعْلَفُ فيه الدَّوابُّ. وكمِنْبَرٍ: طَرَفُ الثَّوْبِ، وقَدَحٌ يُكالُ به. وكمَجْلسٍ: الْأَصْلُ، وأصْلُ السَّنامِ، ووَشْيُ الثَّوْبِ، وة باليَمَنِ. وكمَقْعَدٍ: ة بالسَّحولِ. وسَيْفٌ مُحْتَفِدٌ: سريعُ القَطْعِ. وأحْفَدَه: حَمَلَه على الْإِسْراعِ. ورجُلٌ مَحْفودٌ: مَخْدومٌ.

الحِفرِدُ، كزِبْرِجٍ: حَبُّ الجَوْهَرِ، ونَبْتٌ.

الحَفَنْدَدُ، كسَفَرْجَلٍ: صاحِبُ المالِ الحَسَنُ القِيامِ عليه.

حَقَدَ عليه، كضَرَبَ وفَرِحَ، حِقْداً وحَقْداً وحَقَداً وحَقيدةً: أمْسَكَ عَداوَتَهُ في قَلْبِه، وتَرَبَّصَ لِفُرْصَتِها، كتَحَقَّدَ. والحَقُودُ: الكثيرُ الحِقْدِ، وجَمْعُ الحِقْدِ: أحقادٌ وحُقودٌ وحقائِدُ. وأحْقَدَهُ: صَيَّرَهُ حاقِداً. وحَقِدَ المَطَرُ، كفَرِحَ، واحْتَقَدَ: احْتَبَسَ، والسَّماءُ: لم تُمْطِرْ، والمَعْدِنُ: انْقَطَعَ فلم يُخْرِجْ شيئاً. وحَقَدَت الناقَةُ: امْتَلأَتْ شَحْماً. وأحْقَدوا: طَلَبوا من المَعْدِنِ شيئاً، فلم يَجِدوهُ. والمَحْقِدُ: المَحْتِدُ.

الحَقَلَّدُ، كعَمَلَّسٍ: الضَّيِّقُ البَخيلُ، والضَّعيفُ، وفي قَوْلِ زُهَيْرٍ: الآثِمُ، أو الحِقْدُ والعداوَةُ. وكزِبْرِجٍ: السَّيِّئ الخُلُقِ، الثَّقِيلُ الرُّوحِ.

حَكَدَ إلى أصْلِهِ يَحْكِدُ: رَجَعَ. وأحْكَدَ عليه: تَقاعَسَ، واعْتَمَدَ، كحاكَدَ. والمَحْكِدُ: المَحْتِدُ، والمَلْجَأُ.

الحِلْبِدُ، كزِبْرِجٍ من الْإِبِلِ: القَصيرُ، وهي بهاءٍ. وضَأنٌ حُلَبِدَةٌ، كعُلَبِطَةٍ: ضَخْمَةٌ.

الحِلْقِدُ، كزِبْرِجٍ: السَّيِّئ الخُلُقِ، الثَّقيلُ الرُّوحِ.

إِبِلٌ مَحالِيدُ: ولَّتْ ألبانُها.

الحَمْدُ: الشُّكْرُ، والرِّضى، والجَزاءُ، وقَضاءُ الحَقِّ، حَمِدَهُ، كسَمِعَهُ، حَمْداً ومَحْمِداً ومَحْمَداً ومَحْمِدَةً ومَحْمَدَةً، فهو حَمُودٌ وحَميدٌ، وهي حَميدَةٌ. وأحْمَدَ: صارَ أمْرُهُ إلى الحَمْدِ، أو فَعَلَ ما يُحْمَدُ عليه، والأرضَ: صادَفَها حَميدَةً، كحَمِدَها، وفلاناً: رَضِيَ فِعْلَهُ ومَذْهَبَهُ، ولم يَنْشُرْه للناسِ، وأمْرَهُ: صارَ عندَهُ مَحْموداً. ورَجُلٌ ومَنْزِلٌ حَمْدٌ، وامرأةٌ حَمْدَةٌ: مَحْمودَةٌ. والتَّحْميدُ: حَمْدُ اللّهِ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، وإِنَّهُ لَحَمَّادٌ لِلّهِ عَزَّ وجَلَّ، ومنه: "محمدٌ"، كأَنَّهُ حُمِدَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ. وأحْمَدُ إليك اللّهَ: أشْكُرُهُ. وحَمادِ له، كقَطامِ، أي: حَمْداً وشُكْراً. وحُماداكَ وحُمادَيَّ، بضمِّهما: غايَتُكَ وغايَتِي. وسَمَّتْ أحمدَ وحامِداً وحَمَّاداً وحَميداً وحُمَيْداً وحَمْداً وحَمْدونَ وحَمْدِينَ وحَمْدانَ وحَمْدَى وحَمُّوداً، كتَنُّورٍ، وحَمْدَوَيْهِ. ويَحْمَدُ، كيَمْنَعُ، وكيُعْلِمُ، آتي أعْلَم: أبو قبيلةٍ، ج: اليَحامِدُ.

وحَمَدَةُ النارِ، محرَّكةً: صَوْتُ الْتِهابِها. ويومٌ مُحْتَمِدٌ: شديدُ الحَرِّ. وكحَمامَةٍ: ناحِيَةٌ باليَمامَةِ.

والمُحَمَّدِيَّةُ: ة بنواحي بَغْدادَ، ود بِبرْقَةَ من ناحِية الإِسْكَنْدَرِيَّةِ، ود بنواحي الزَّابِ، ود بِكِرْمانَ، وة قُرْبَ تُونِسَ، ومحلَّةٌ بالرَّيِّ، واسمُ مدينة المَسِيلةِ بالمغْرِبِ أيضاً، وة باليَمامَةِ. وهو يَتَحَمَّدُ عليَّ: يَمْتَنُّ. وكهُمَزةٍ: مُكْثِرُ الحمْدِ للْأَشْياءِ. وكفَرِحَ: غَضِبَ. و"العَوْدُ أحمدُ"، أي: أكْثَرُ حَمْداً، لأِنَّكَ لا تَعودُ إلى الشيءِ غالِباً إلاَّ بعدَ خِبْرَتِهِ، أو معناهُ أنَّهُ إذا ابْتَدَأَ المعْروفَ جَلَبَ الْحَمْدَ لنفْسه، فإذا عاد كانَ أحمدَ أي: أكْسَبَ للحَمْدِ له، أو هو أفْعَلُ من المفْعولِ، أي: الابْتِداءُ محمودٌ، والعَوْدُ أحَقُّ بأن يَحْمَدوهُ، قاله خِداشُ بنُ حابِسٍ في الرَّبابِ لما خَطَبَها فَرَدَّهُ أبَواها، فأضْرَبَ عنها زَماناً، ثم أقْبَلَ حتى انتهى إلى حِلَّتِهِمْ مُتَغَنِّياً بأبياتٍ منها:

ألا لَيْتَ شِعْرِي يا رَبابُ متى            أرَى لنا منْكِ نُجْحاً أو شِفاءً فأَشْتَفِـي

فَسَمِعَتْ وحَفِظَتْ، وبَعَثَتْ إليه أنْ قد عرفتُ حاجَتَكَ، فاغْدُ خاطباً، ثم قالت لأِمِّها: هلْ أُنْكَحُ إلاَّ مَنْ أهْوى، وألْتَحِفُ إلا مَنْ أرْضَى؟ قالت: لا، قالت: فأنْكِحينِي خداشاً، قالت: مع قِلَّةِ ماله؟ قالت: إذا جَمَعَ المال السَّيِّئ الفعال فقُبْحاً للمال، فأصْبحَ خِداشٌ، وسَلَّمَ عليهم، وقال: العَوْدُ أحْمَدْ، والمرأةُ تُرْشَدْ، والوِرْدُ يُحْمَدْ. ومحمودٌ: اسمُ الفيلِ المذكورِ في القرآنِ العزيزِ. وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ يعقوبَ بنِ حُمَّدُويَهْ، بضم الحاءِ وشدِّ الميمِ وفَتْحِها: محدِّثٌ، أو هو حُمَّدُوهُ، بلا ياءٍ.

وحَمْدونَةُ، كزَيْتونَةٍ: بنْتُ الرَّشيدِ، وابنُ أبي لَيْلَى: محدِّثٌ. وحمَدِيَّةُ، محرَّكةً كعَرَبِيَّةٍ: جَدُّ والِدِ إبراهيمَ بنِ محمدٍ راوي" المُسْنَدِ" عن أبي الحُصَيْنِ.

الحِمْرِدَةُ، كسِلْسِلَةٍ: الغِرْيَنُ في أسْفَلِ الحَوْضِ.

الحُنُدُ، كعُنُقٍ: الْأَحساءُ، الواحِدُ: كقَبولٍ.

الحُنْجُدُ، كقُنْفُذٍ: الجَبَلُ من الرَّمْلِ الطويلُ. وكزُنْبُورٍ: الحَنْجَرَةُ، وقارورَةٌ طويلَةٌ للذَّرِيرة، ووِعاءٌ كالسَّفطِ الصغيرِ.

حادَ يَحودُ، كيَحيدُ. وحاوِدٌ: أبو قبيلةٍ من حُدَّانَ. وتُحاوِدُهُ الحُمَّى: تَتَعَهَّدُهُ. وكهُودٍ: ع.

حادَ عنه يَحِيدُ حَيْداً وحَيَداناً ومَحيداً وحُيوداً وحَيْدَةً وحَيْدودَةً: مالَ. والحَيْدُ: ما شَخَص من نَواحِي الشيءِ، ومن الجَبَلِ: شاخِصٌ كأنه جَناحٌ، وكُلُّ ضِلَعٍ شديدةِ الاعْوجاجِ، والعُقْدَةُ في قَرْنِ الوَعِلِ، وكُلُّ نُتُوءٍ في قَرْنٍ أو جَبَلٍ، ج: حُيودٌ ، حِيودٌ وأحْيادٌ وحِيَدٌ، كعِنبٍ، والمِثْلُ، والنَّظيرُ، ويكسرُ. والحَيْدانُ، كسَحْبانَ: ما حَادَ من الحَصَى عن قَوائِمِ الدابَّةِ في السَّيْرِ. والحَيَدُ، محركةً: الطعامُ، وأن يَنْشَبَ ولَدُ الشاةِ، ولم يَسْهُلْ مَخْرَجُهُ. والحَيَدى، كجَمزى: مِشْيَةُ المُخْتالِ.

وحِمارٌ حَيَدَى وحَيِّدٌ، ككَيِّسٍ: يَحيدُ عن ظِلِّهِ نَشاطاً، ولم يُوصَفْ مُذَكَّرٌ على فَعَلَى غيرُهُ. وسَمَّوْا: حَيْدَةَ وحِيداً، بالكسر، وأحْيَدَ وحَيادَةَ وحَيْدَانَ. وحَيْدُ عُوَّرٍ، أو قُوَّرٍ، أو حُوَّرٍ: جَبَلٌ باليَمن فيه كَهْفٌ يُتَعَلَّمُ فيه السِّحْرُ. وحايَدَهُ مُحايَدَةً وحِياداً: جانَبَه. وما تَرَك حَياداً، كسَحابٍ: شيئاً، أو شَخْباً من اللَّبَنِ. والحَيْدَةُ: نَظَرُ سَوْءٍ، وأرضٌ. وحيدي حَيادِ، كَفيحِي فَياحِ. وقَدَّ السَّيْرَ فَحيَّدهُ: جَعَلَ فيه حُيوداً.

فَصْلُ الخَاء

اخْبَنْدى البعيرُ: عَظُم، وصَلُبَ. وجاريَةٌ خَبَنْداةٌ: تامَّةُ القصبِ، أو تارَّةٌ مُمْتَلِئَةٌ، أو ثَقيلَةُ الوَرِكَيْنِ. وساقُ خَبَنْداةٌ: مُسْتَديرةٌ ممتلئَةٌ. ورجُلٌ خَبَنْدى، ج: خبانِدُ وخَبَنْدَياتٌ. واخْبَنْدى: تمَّ قَصَبُهُ.

الخَدَّانِ، والخُدَّتانِ، بالضم: ما جاوَزَ مُؤَخَّرَ العَيْنَيْنِ إلى مُنْتَهى الشِّدْقِ، أو اللَّذانِ يَكْتَنفانِ الْأَنْفَ عن يَمينٍ وشِمالٍ، أو من لَدُنِ المَحْجَرِ إلى اللَّحْي، مُذَكَّرٌ. والخَدُّ: الطَّريقُ، والجَماعَةُ، والحُفْرَةُ المُسْتَطيلَةُ في الأرضِ، كالخُدَّةِ، بالضم، والْأُخْدودِ، والجَدْوَلُ، وصَفيحَةُ الهَوْدَجِ، ج: أخِدَّةٌ وخِدادٌ وخِدَّانٌ، والتأثيرُ في الشيءِ. والْأَخاديدُ: آثارُ السِّياطِ. وخَدَّدَ لَحْمُهُ، وتَخَدَّدَ: هُزِلَ ونَقَصَ. وخَدَّدَهُ السَّيْرُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. وخَدَّاءُ: ع. والخُدودُ، بالضمِ: مِخْلافٌ بالطائِفِ. وخَدُّ العَذْراءِ: الكوفَةُ. وكزُفَرَ: ع لِبَني سُلَيْمٍ، وعَيْنٌ بهَجَرَ. وككِتابٍ: مِيْسَمٌ في الخَدِّ، وع. وكهُدْهُدٍ وعُلَبِطٍ: دُوَيْبَّةٌ. وخادَّهُ: حَنِقَ عليه فَعارَضَهُ في عَمَلِهِ. وتَخَدَّدَ: تَشَنَّجَ.

الخَريدُ، وبهاءٍ، والخَرودُ: البِكْرُ لم تُمْسَسْ، أو الخَفِرَةُ الطَّويلَةُ السُّكوتِ، الخافِضةُ الصَّوْتِ المُتَسَتِّرَةُ، ج: خَرائِدُ وخُرُدٌ. وقد خَرِدَتْ، كفَرِحَ، وتَخَرَّدَتْ. وصَوْتٌ خَريدٌ: لَيِّنٌ عليه أثَرُ الحياءِ. وخَرْدٌ: لَقَبُ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، وبالتحريكِ: طُولُ السُّكوتِ، كالْإِخْراد. والخَريدَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ لم تُثْقَبْ. وأخْرَدَ: اسْتَحْيَا، وإلى اللَّهْوِ: مالَ، وسَكَتَ من ذُلٍّ لا حياءٍ.

الخُرَبِدُ، كعُلَبِطٍ: اللَّبَنُ الرَّائِبُ، الحامِضُ الخاثِرُ.

المُخَرْمِدُ، بكسر الميم: المُقيمُ، والمُطرِقُ السَّاكِتُ.

خُوَيْزِ مَنْدادُ، بضم الخاءِ وكسر الزَّاي وفتح الميمِ وسكونِ النونِ: والِدُ الإِمام أبي بَكْرٍ المالِكيِّ الْأُصوليِّ.

خَضَدَ العُودَ رَطْباً أو يابساً يَخْضِدُهُ: كَسَرَهُ ولم يَبِنْ، فانْخَضَدَ وتَخَضَّدَ، وقَطَعَهُ، والبعيرُ عُنُقَ آخَرَ: ثَناهُ، والشَّجَرَ: قَطَعَ شَوْكَهُ، وزَيْدٌ: أكَلَ أكْلاً شَديداً، أو شيئاً رَطْباً كالقِثَّاءِ والجَزَرِ.

والخَضَدُ، محركةً: ضُمورُ الثِّمارِ، وانْزِواؤُهُ، ووجَعٌ يُصيبُ الْأَعضاءَ لا يَبْلُغُ أن يكونَ كسراً، كالخَضادِ، بالفتح، وكُلُّ ما قُطعَ من عُودٍ رَطْبٍ، أو تكسَّرَ من شَجَرٍ، كاليَخْضُودِ، ونَبْتٌ، والتَّوَهُّنُ، والضَّعْفُ في النَّباتِ. وككَتِفٍ: العاجِزُ عن النُّهوضِ، كالمَخْضودِ. وكمِنْبَرٍ: الشَّديدُ الْأَكْلِ. وكسَحابٍ: شَجَرٌ. والْأَخْضَدُ: المُتَثَنِّي، كالمُتَخَضِّدِ. وأخْضَدَ المُهْرُ: جاذَبَ المِرْوَدَ نَشاطاً ومَرَحاً. واخْتَضَدَ البعيرَ: خَطَمَهُ لِيَذِلَّ، ورَكِبَهُ، وانْخَضَدَت الثِّمارُ: تَشَدَّخَتْ.

خَفَدَ، كنصَرَ وفرِح، خَفْداً وخَفَداً وخَفَدَاناً: أسْرَعَ في مِشْيَتِه.والخَفيدَدُ: السريعُ، والظَّليمُ، ج: خَفادِدُ وخَفاديدُ وخَفيدَداتٌ، وفرسُ أبي الْأَسْوَدِ بنِ حُمْرانَ. وكبُهْلُولٍ: الخُفَّاشُ، كالخُفْدُدِ، وطائرٌ آخَرُ. وأخفَدَتِ الناقةُ: أخْدَجَتْ، فهي خَفُودٌ، أو أظْهَرَتْ أنها حَامِلٌ ولم تكنْ. وكسَرطانٍ: ع.

الخُلْدُ، بالضم: البَقاءُ، والدوامُ، كالخُلودِ، والجَنَّةُ، وضرْبٌ من القُبَّرَةِ، والفارَةُ العَمْياءُ، ويفتحُ، أو دابَّةٌ عَمْياءُ تحتَ الأرضِ تُحِبُّ رائِحةَ البَصلِ والكُرَّاث، فإن وُضع على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطِيد، وتَعْليقُ شفته العُلْيا على المَحْمومِ بالرِّبْعِ يَشْفيهِ، ودِماغُهُ مَدُوفاً بدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنازيرَ، وكُلَّ ما يخرجُ بالبدن طِلاءً، ج: منَاجِدُ، من غير لفْظِهِ كالمَخاضٍ جمعُ: خَلِفةٍ، والسِّوارُ، والقُرْطُ، كالخَلَدَةِ، محركةً، ج: كقِردَةٍ، ولقبُ عبدِ الرحمنِ الحِمْصيِّ التابِعِيِّ، وقَصْرٌ للمنْصورِ، خَرِبَ فصارَ مَوْضِعُهُ مَحَلَّةً. وجعفرٌ الخُلْدِيُّ: غيرُ مَنْسوبٍ إليه، بل لَقَبٌ له، وبالتحريكِ: البالُ، والقَلْبُ، والنفسُ. وخَلَدَ خُلوداً: دامَ، وخَلْداً وخُلوداً: أبْطَأ عنه الشيْبُ، وقد أسَنَّ، وبالمكانِ، وإليه: أقامَ، كأَخْلَدَ وخَلَّدَ فيهما. والخَوالِدُ: الأَثافي، والجِبالُ، والحِجارَةُ. وأخْلَدَ بصاحِبه: لَزِمَهُ، وإليه: مالَ. و"وِلْدانٌ مُخَلَّدونَ": مُقَرَّطُونَ، أو مُسَوَّرونَ، أو لا يَهْرَمونَ أبَداً، ولا يُجاوِزونَ حَدَّ الوَصافَةِ. وخالِدٌ وخُوَيْلِدٌ وخالِدَةُ، وكَمَسكَنٍ وزُبَيْرٍ ويَنْصُرُ وكتانٍ وحمزَةَ وجُهَيْنَةَ: أسماءٌ. ومَسْلَمَةُ بنُ مُخَلَّدٍ، كمعَظَّمٍ: صحابيٌّ. والخالِدانِ: ابنُ نَضْلَةَ بنِ الْأَشْتَرِ، وابنُ قَيْسِ بنِ المُضَلَّلِ.

خَمَدَتِ النارُ، كنَصَرَ وسَمِعَ، خَمْداً وخُموداً: سَكَنَ لَهَبُها، ولم يطْفَأْ جَمْرُها، وأخْمَدْتُها. وكتَنُّورٍ: مَدْفَنُها لتَخْمَدَ فيه. وخَمَدَ المريضُ: أُغْمِيَ عليه، والحُمَّى: سَكَنَ فَوَرانُها. وأخْمَدَ: سَكَنَ، وسَكَتَ.

الخَوْدُ: الحَسَنَةُ الخَلْقِ، الشابَّةُ، أو الناعِمَةُ، ج: خَوْداتٌ وخُودٌ. والتَّخْويدُ: سُرْعَةُ السيْرِ، وإرْسالُ الفَحْلِ في الإِبِلِ، ونَيْلُ شيءٍ من الطَّعامِ. وتَخَوَّدَ الغُصْنُ: تَثَنَّى. وخَوَّدَ، كشَمَّرَ: ع.

وخَوَّدَ من هذا الطعام شيئاً: نالَ منه. وحُسَيْنُ بن عليِّ بنِ خَوَّدَ: مُحَدِّثٌ.

الخِيدُ، كميلٍ: الرَّطْبَةُ، عَرَّبُوها وغَيَّرُوها، وأصْلُها: خَوِيْدٌ.