باب الـدال: فصل العين، الغين، الفاء

فَصْلُ العَيْن

العَبْدُ: الْإِنْسانُ حُرَّاً كان أو رقيقاً، والمَمْلوكُ، كالعَبْدَلِ، ج: عَبْدونَ وعَبيدٌ وأعْبُدٌ وعِبادٌ وعُبْدانٌ وعِبدانٌ وعِبِدَّانٌ وعِبِدَّانٌ، بكسرتين مُشَدَّدَةَ الدَّالِ، ومَعْبَدَةٌ، كمَشْيَخَةٍ، ومعابِدُ وعِبِدَّاءُ وعِبِدّى وعُبُدٌ، بضمَّتينِ، وعَبُدٌ، كنَدُسٍ، ومَعْبوداءُ، جج: أعابِدُ. والعَبْدِيَّةُ والعُبودِيَّةُ والعُبودَةُ والعِبادَةُ: الطَّاعَةُ. والدَّراهِمُ العَبْدِيَّةُ: كانتْ أفضلَ من هذه وأرْجَحَ. والعَبْدُ: نَباتٌ طَيِّبُ الرائحةِ، والنَّصْلُ القصيرُ العريضُ، وجبلٌ لبني أسَدٍ، وآخَرُ لغيرِهم، وع ببلادِ طَيِّئ، وبالتحريكِ: الغَضَبُ، والجَرَبُ الشديدُ، والنَّدامَةُ، ومَلامَةُ النَّفْسِ، والحِرْصُ، والْإِنْكارُ، عَبِدَ، كفَرِحَ، في الكُلِّ. والعَبَدَةُ، محرَّكةً: القُوَّةُ، والسِّمَنُ، والبَقاءُ، وصَلاءَةُ الطِّيبِ، والْأَنَفَةُ. وذُو عَبَدانَ، محرَّكةً: قَيْلٌ. وعَبَدانُ: صُقْعٌ من اليمَنِ. وكسَحْبانَ: ة بمرْوَ، منها: عبدُ الحميدِ بنُ عبدِ الرحمنِ أبو القاسِمِ خواهَرْ زادَه، ورجُلٌ، وله نَهْرٌ م بالبصرَةِ. وكزُبَيْرٍ: فرسٌ. وعُبَيْدانُ: وادٍ.

وبنو العُبَيْدِ بَطْنٌ، وهو عُبَدِيٌّ، كهُذَلِيٍّ. وأُمُّ عُبَيْدٍ: الفَلاةُ الخالِيَةُ، أو ما أخْطأها المَطَرُ. والعُبَيْدَةُ: الفِحْثُ. وأُمُّ عَبيدَةَ، كسفينةٍ: ة قُرْبَ واسِطَ، بها قَبْرُ السَّيِّدِ أحمدَ الرِّفاعِيِّ. وكتَنُّورٍ: رجُلٌ نَوَّامٌ، نامَ في مُحْتَطَبِه سَبْعَ سنينَ، وع، وجبلٌ، وفي حديثٍ مُعْضَلٍ: "إِنَّ أوَّلَ الناسِ دُخولاً الجَنَّةَ عَبْدٌ أسْوَدُ، يقالُ له: عَبُّودٌ، وذلك أن الله عَزَّ وجَلَّ بَعَثَ نَبِيَّاً إلى أهْلِ قَرْيَةٍ، فلم يُؤْمِن به أحدٌ إلاَّ ذلك الْأَسْوَدُ، وأنَّ قَوْمَهُ احْتَفَروا له بِئراً، فَصَيَّروه فيها، وأطْبَقوا عليه صَخْرَةً، فكان ذلك الْأَسْوَدُ يَخْرُجُ، فَيَحْتَطِبُ، فيبيعُ الحَطَبَ ويَشتري به طَعاماً وشَراباً، ثم يأتي تِلْكَ الحُفْرَةَ، فَيُعينُه اللّهُ تعالى على تلك الصَّخْرَةِ، فَيَرْفَعُها ويُدَلِّي له ذلك الطَّعامَ والشرابَ، وإِنَّ الْأَسْوَدَ احْتَطَبَ يوماً، ثم جَلَسَ ليَسْتَريحَ، فَضَرَبَ بنفسِه الأرضَ شِقَّهُ الْأَيْسَرَ، فنامَ سَبْعَ سِنينَ، ثم هَبَّ من نَوْمَتِه وهو لا يرى إلاَّ أنَّه نامَ ساعةً من نَهارٍ، فاحْتَمَلَ حُزْمَتَه، فأَتَى القريَةَ، فَباعَ حَطَبَه، ثم أتى الحُفْرَةَ فلم يَجِد النبيَّ فيها، وقد كان بَدَا لِقَوْمِه فيه، فأخْرَجوهُ، فكانَ يسألُ عن الْأَسْوَدِ، فيقولون: لا نَدْري أينَ هو"، فَضُرِبَ به المثَلُ لمَنْ نامَ طويلاً. وابنُ عَبُّودٍ: محدِّثٌ. وكمِنْبَرٍ: المِسْحاةُ. والعَبابيدُ والعَباديدُ، بلا واحدٍ من لفْظهِما: الفِرَقُ من الناسِ والخَيْلِ الذَّاهبونَ في كُلِّ وجْهٍ، والآكامُ، والطُّرُقُ البعيدَةُ. والعَباديدُ: ع. ومَرَّ راكباً عَباديدَهُ، أي: مِذْرَوَيْهِ. وعابودُ: د قُرْبَ القُدْسِ. وعابِدٌ: جَبَلٌ، وابنُ عُمَرَ بنِ مَخْزومٍ، ومن ولَدِهِ: عبدُ اللّهِ بنُ السَّائِبِ الصَّحابِيُّ، وعبدُ اللّهِ بنُ المُسَيِّبِ المُحَدِّثُ العابِدِيَّانِ. والعِبادُ، بالكسر، والفتحُ غَلَطٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ: قَبائِلُ شَتَّى اجْتَمَعوا على النَّصْرانِيَّةِ بالحيرةِ. وأعْبَدَنِي فلانٌ فلاناً، أي: مَلَّكَنِي إيَّاهُ، واتَّخَذَنِي عَبْداً، والقومُ بالرَّجُلِ: ضَرَبوهُ. والعَبَّادِيَّةُ، مُشَدَّدَةً: ة بالمرجِ. وعَبَّادانُ: جَزيرةٌ أحاطَ بها شُعْبتا دِجْلَةَ ساكِبَتَيْنِ في بَحْرِ فارِسَ. وعَبَّادَةُ: جارِيَةٌ، ومُخَنَّثٌ. وعَبَدْتُ به أُوذِيهِ: أُغْريتُ. والمُعَبَّدُ، كمُعَظَّمٍ: المُذَلَّلُ من الطَّريقِ وغيرهِ، والمُكْرَمُ، ضِدٌّ، والوَتِدُ، والمُغْتَلِمُ من الفُحُولِ، وبَلَدٌ ما فيه أثَرٌ ولا عَلَمٌ ولا ماءٌ، والمَهْنوءُ بالقَطرانِ. وعَبَّدَ تعْبيداً: ذَهَبَ شارداً.

وما عَبَّدَ أن فَعَلَ: ما لبِثَ. وأعْبَدوا: اجْتَمَعوا. والاعْتبادُ والاسْتِعْبادُ: التَّعْبيدُ. وتَعَبَّدَ: تَنَسَّكَ، والبَعيرُ: امْتَنَعَ، وصَعُبَ، والبَعيرَ: طَردَهُ حتى أعْيا، وفلاناً: اتَّخَذَهُ عبْداً، كاعْتَبَدَهُ. والمُعَبَّدَةُ: السَّفينَةُ المُقَيَّرةُ. وأُعْبِدَ به: أُبْدِعَ، وكَلَّتْ راحِلتُهُ. وعَبْدَةُ بنُ الطَّبيبِ، بالفتح، وعَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ، بالتحريك. والعَبْدِيُّ: نِسْبَةٌ إلى عبْدِ القَيْسِ، ويقالُ: عَبْقَسِيٌّ أيضاً. والعَبْدانِ: عبدُ اللّهِ بنُ قُشَيْرٍ، وهو الْأَعْوَرُ، وهو ابنُ لُبَيْنَى، وعبدُ اللّهِ بنُ سَلَمَةَ بن قُشَيْرٍ، وهو سَلَمَةُ الخَيْرِ. والعَبيدَتانِ: عَبيدَةُ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ قُشَيْرٍ، وعَبيدَةُ بنُ عَمْرِو بن مُعاوِيَةَ. والعَبادِلَةُ: ابنُ عَبَّاسٍ، وابنُ عُمَرَ، وابنُ عَمْرو بنِ العاصِ بنِ وائِلٍ، وليسَ منهم ابنُ مَسْعودٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ. وعَبْدَلُ، باللامِ: اسمُ حَضْرَمَوْتَ. وذو عَبْدانَ: قَيْلٌ من الْأُعْبودِ بنِ السَّكْسَكِ. وسَمَّوْا: عِباداً وعُباداً ومَعْبَداً وعِبْديداً وأعْبُداً وعَبَّاداً وعابِداً وعَبيداً وعُبَيداً وعُبَيْدَةَ وعَبيدَةَ وعَبْدَةَ وعُبْدَةَ وعُبادَةَ، بضمِّهما، وعَبْدَلاً وعَبْدَكاً وعَبْدوساً.

جارِيَةٌ عُبْرُدٌ، كقُنْفُذٍ وعُلَبِطٍ وعُلَبِطَةٍ وعُلابِطٍ: بيضاءُ ناعِمَةٌ، تَرْتَجُّ من نَعْمَتِها. وعُشْبٌ عُبْرُدٌ: رَقيقٌ رَديءٌ. وغُصْنٌ عُبْرودٌ وعُبارِدٌ: ناعِمٌ لَيِّنٌ. وشَحْمٌ عُبْرودٌ: إذا كان يَرْتَجُّ.

العَتيدُ: الحاضِرُ المُهَيَّأ. والمُعْتَدُ، كمُكْرَمٍ: المُعَدُّ، وقد عَتُدَ، كَكَرُمَ، عتادَةً وعَتاداً، وعَتَّدْتُهُ تَعْتيداً، وأعْتَدْتُهُ. وفَرَسٌ عَتَدٌ، محرَّكةً، وككَتِفٍ: مُعَدٌّ للجَرْيِ، أو شديدٌ تامُّ الخَلْقِ. وعَتيدُ بنُ ضِرارٍ: شاعِرٌ. وكزُبَيْرٍ: ع. والعَتيدَةُ: الطَّبْلَةُ، أو الحُقَّةُ يكونُ فيها طِيبُ الرَّجُلِ والعَروسِ.

والعَتادُ، كسَحابٍ وتُحْفَةٍ: العُدَّةُ، ج: أعْتُدٌ. وكسحابٍ: القَدَحُ الضَّخْمُ. وعُتائِدُ، بالضم: ع.

والعَتُودُ: السِّدْرَةُ، أو الطَّلْحَةُ، والحَوْلِيُّ من أولادِ المَعَزِ، ج: أعْتِدةٌ وعِدَّانٌ، وأصْلُهُ: عِتْدانٌ، فأُدْغِمَتْ. وتَعَتَّدَ في صَنْعَتِهِ: تأنَّقَ. وعِتْوَدٌ، كدِرْهَمٍ ويُفْتَحُ: وادٍ. ومن أخَواتِهِ: خِرْوَعٌ، وذِرْوَدٌ، وعِتْوَرٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ. وعَتْيَدٌ، كجَعْفَرٍ: ع، واسْمٌ، وتُكْسَرُ عَيْنُهُ.

العُجْدُ، بالضم: الزَّبيبُ، وحَبُّ العِنَبِ، ويُفْتَحُ، أو ثَمَرَةٌ كالزَّبيبِ، وبالفتح: حَبُّ الزَّبيبِ، أو أرْدَؤُهُ، وبالتحريكِ: الغِرْبانُ، الواحِدُ: عَجَدَةٌ. والمُتَعَجِّدُ: الغَضوبُ الحَديدُ.

العَجْرَدُ: الخفيفُ السريعُ، والغَليظُ الشديدُ، وة بِذَمارِ، واسمٌ، والذَّكَرُ، كالعُجارِدِ والمُعَجْرَدِ. والمُعَجْرَدُ: العُرْيانُ. وكعَمَلَّسٍ: الجَرِيءُ، والمُتَجَرِّدُ. وعبدُ الكَريمِ بنُ العَجَرَّدِ: رَئيسٌ للخَوارِجِ، وأصحابُهُ: العَجارِدَةُ. والعَنْجَرِدُ: المرأةُ السَّليطَةُ، أو الخبيثَةُ، أو السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.

العُجَلِدُ، كعُلَبِطٍ وعُلابِطٍ: اللَّبَنُ الخاثِرُ. وتَعَجْلَدَ الْأَمْرُ: عَظُمَ، واشْتَدَّ، وذِكْرُ العُنْجُدِ هنا وهَمٌ من الجوهريِّ.

العَدُّ: الْإِحْصاءُ، والاسمُ: العَدَدُ والعَديدُ، وبالكسر: الماءُ الجارِي الذي له مادَّةٌ لا تَنْقَطِعُ، كماءِ العينِ، والكَثْرَةُ في الشَّيءِ، والقَديمُ من الرَّكايا. والعَدَدُ: المَعْدُودُ، ومِنكَ: سِنُو عُمُرِكَ التي تَعُدُّها. والعديدُ: النِّدُّ، والقِرْنُ، كالعِدِّ والعِدادِ، بكسرهما، ومن القَوْمِ: مَنْ يُعَدُّ فيهم. والعَديدَةُ: الحِصَّةُ. والْأَيَّامُ المَعْدوداتُ: أيَّامُ التَّشْريقِ. وعِدَّةُ كُتُبٍ، أي: جماعةٌ. وعدَّةُ المرأةِ: أيَّامُ أقْرائِها، وأيَّامُ إحْدادِها على الزَّوْجِ. وعَدَّانُ وعِدَّانُ الشيءِ، بالفتح والكسر: زَمانُهُ، وعَهْدُهُ، أو أوَّلُهُ، وأفْضَلُهُ. وأعَدَّهُ: هَيَّأهُ. وعدَّدَهُ: جَعَلَهُ عُدَّةً للدَّهْرِ. واسْتَعَدَّ لَهُ: تَهَيَّأ. وهُمْ يَتَعادُّونَ ويَتَعَدَّدُونَ على ألْفٍ، أي: يَزيدونَ. والمَعَدَّانِ: مَوْضِعُ دَفَّتَيِ السَّرْجِ. ومَعَدُّ بنُ عَدْنان: أبو العَرَبِ، أو المِيمُ أصْلِيَّةٌ لقوْلِهِم: تَمَعْدَدَ، أي: تَزَيَّا بِزِيّ مَعَدٍّ في تَقَشُّفِهِمْ، أو تَنَسَّبَ إليهم، أو تَصَبَّرَ على عَيْشِهِمْ، وقولُ الجوهريِّ: قال عُمَرُ، رضي الله عنه، الصَّوابُ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، "تَمَعْدَدُوا واخْشَوْشِنُوا"، رواهُ ابنُ حَدْرَدٍ، والغُلامُ: شَبَّ، وغَلُظَ. والمُعَيْدِيُّ: تَصْغيرُ المَعَدِّيِّ، خُفِّفَتِ الدالُ استثْقالاً للتَّشديدَيْنِ مع ياءِ التَّصْغيرِ، و"تَسْمَعُ بالمُعَيْدِيِّ خيرٌ من أن تراه، أوْ لا أن تراه": يُضْرَبُ فيمنْ شُهِرَ وذُكِرَ وتُزْدَرى مَرْآتُهُ، أو تَأوِيلُهُ أمْرٌ، أي: اسْمَعْ به ولا تَرَهُ. وذُو مَعَدِيِّ بنُ بَرِيمٍ: قَيْلٌ. والعِدادُ، بالكسر: العَطاءُ، ومَسٌّ من جُنونٍ، والمُشاهَدَةُ، ووقْتُ المَوْتِ، ومن القَوْسِ: رَنينُها، كالعَدِيد، واهْتِياجُ وجَعِ اللَّديغِ بعدَ سَنَةٍ، كالعِدَدِ، كعِنَبٍ. وعادَّتْهُ اللَّسْعَةُ: أتَتْهُ لِعِدادٍ، ومنه: "ما زالتْ أُكْلَةُ خَيْبَرَ تُعادُّنِي". ويومُ عِدادٍ، أي: جُمْعَةٍ أو فِطْرٍ أو أضْحى. وعِدادُهُ في بني فلانٍ، أي: يُعَدُّ منهم في الدِّيوانِ. ولَقِيتُهُ عِدادَ الثُّرَيَّا، أي: مَرَّةً في الشَّهْرِ. والعَدْعَدَةُ: العَجَلَةُ، والسُّرْعَةُ في المَشْي، وصَوْتُ القَطَا. وعَدْعَدْ: زَجْرٌ لِلبَغْل. وعَديدٌ: ماءٌ لِعَميرَةَ. والعُدُّ، والعُدَّةُ، بضمهما: بَثْرٌ يَخْرُجُ في وجُوه المِلاحِ.

العَرْدُ: الصُّلْبُ الشديدُ المُنْتَصِبُ، والحِمارُ، والذَّكَرُ المُنْتَشِرُ المُنْتَصِبُ، ومَغْرَزُ العُنُقِ. والعُرَدَةُ، كهُمَزَةٍ: ماءٌ عِدٌّ لبني صَخْرٍ، أو هَضْبَةٌ في أصْلِها ماءٌ. وعَرَدَ النَّبْتُ، والنَّابُ، وغيرُهُ: طَلَعَ وارْتَفَعَ، والحَجَرَ: رماهُ بَعيداً. والعَرَداتُ، محركةً: وادٍ لبجِيلَةَ. وكسَحابٍ: نَبْتٌ، والغَليظُ العاسي من النَّباتِ. وكسَحابَةٍ: الجَرادَةُ، والحالَةُ، وأفْراسٌ لأبِي دُوادٍ الْإِيادِيِّ، وللرَّبيع بنِ زيادٍ الكَلْبِيِّ، ولِلكَلْحَبَةِ العُرَنيِّ، واسمُ رَجُلٍ هَجاهُ جَريرٌ، وبالتَّشْديدِ: شيءٌ أصْغَرُ من المَنْجَنيق، وة قُرْبَ نَصيبينَ. وككَتَّانٍ: فَرَسُ ماعِزِ بنِ مُجالِدٍ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بن محمدِ بنِ موسى المُحَدِّثِ. والعَريدُ: البعيدُ، والعادةُ. والعُرُّوَنْدُ، بضمتين، والراءُ مُشدَّدَةٌ: حِصْنٌ بصَنْعاءِ اليمنِ. والعِرْدادُ، بالكسر: الفيلُ، والشُّجاعُ الصُّلْبُ، وهِراوَةٌ يُشَدُّ بها الفَرَسُ والجَمَلُ. والعَرَنْدَدُ والعُرْنُدُ بالضم: الصُّلْبُ، كالعَرِدِ، ككَتِفٍ وعُتُلٍّ. وعَرَّدَ تَعْريداً: هَرَبَ، كعَرِدَ، كسَمِعَ، والسَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ: نَفَذَ منها، وفلانٌ: تَرَكَ الطريقَ، والنَّجْمُ: إذا ارْتَفَعَ، وإذا مالَ للغُروبِ أيضاً بعدَ ما تَكَبَّدَ السَّماءَ. وكحَمْزَةَ: ع. والعارِدُ: المُنْتَبِذُ. وقولُ حَجْلٍ مَوْلى بني فَزارَةَ: تَرى شُؤُونَ رأسِه العَوارِدَا

أي: مُنْتَبِذَةً بعضُها من بعضٍ، أو المرادُ: الغليظةُ، وإنْشادُ الجوهريِّ: رأسِها، غَلَطٌ، لأَنَّه يَصِفُ جَمَلاً.

العرْبَدُّ، كقِرْشَبٍّ، وتُكْسَرُ الباءُ: الشديدُ من كُلِّ شيءٍ، والدَّأبُ، والعادةُ، والذَّكَرُ من الْأَفاعي، وحَيَّةٌ تَنْفُخْ ولا تُؤْذِي، أو حَيَّةٌ حَمْراءُ خَبيثةٌ، ضِدٌّ. ورَكِبْتُ عِرْبدِّي، أي: مَضَيْتُ فلم ألْوِ على شيءٍ. وكزِبْرِجٍ: الحَيَّةُ، والأرضُ الخَشِنةُ. والعَرْبَدةُ: سُوءُ الخُلُقِ. والعِرْبيدُ، بالكسر، والمُعَرْبِدُ: مُؤْذِي نَديمهِ في سُكْرِهِ.

العُرْجُدُ، كبُرقُعٍ وطُرْطُبٍّ وزُنْبورٍ: عُرْجونُ النَّخْلِ. وكزُنْبورٍ: أولُ ما يَخْرُجُ من العِنَبِ، كالثَّآليلِ. وعَرْجَدَةُ: اسْمٌ.

العَرْقَدَةُ، بالقافِ: شِدَّةُ الفَتْلِ، بالفاءِ.

عَزَدَ جاريَتَه، كضَرَبَ: جامَعَها.

عَسَدَ يَعْسِد: سارَ، والحَبْلَ: فَتَلَه فَتْلاً شديداً، وجارِيَتَه: جامَعَها. والعِسْوَدُّ، كقِثْوَلٍّ: العَضْرَفوطُ من العِظاءِ، والحَيَّةُ، والقَوِيُّ الشديدُ، وبهاءٍ: دُوَيْبَّةٌ بَيْضاءُ يُشَبَّه بها بَنانُ العَذارى، ج: عَساوِدُ وعِسْوَدَّاتٌ، وتُكَنَّى: بِنْتَ النَّقَا.

العَسْجَدُ: الذَّهَبُ، والجَوْهَرُ كُلُّه، كالدُّرِّ والياقوتِ، والبعيرُ الضَّخْمُ، والعَسْجَدِيَّةُ: فَرَس من نتاجِ الدِّينارِي، وع، وكبارُ الفُصْلانِ، والْإِبِلُ تَحْمِلُ الذَّهَبَ، ورِكابُ المُلوكِ، وهي إبِلٌ كانَتْ تُزَيَّنُ للنُّعْمانِ.

العُسْقُدُ، بالضم: الطَّويلُ الْأَحْمَقُ، والتَّارُّ الجافي الخُلُقِ.

عَشَدَهُ يَعْشِدُهُ: جَمَعَهُ.

عَصَدَه يَعْصِدُهُ: لَواهُ، كأعْصَدَه، والمرأةَ: جَامَعَها، وفلاناً: أكْرَهَه على الْأَمْرِ. وكعَلِمَ ونَصَرَ عُصوداً: مات. والعاصِدُ: جَمَلٌ يَلْوِي عُنُقَه عند المَوْتِ نحوَ حارِكِه. والعَصْدُ: المَنِيُّ. وأعْصِدْنِي حِمارَكَ: أطْرِقنِي. والعَصيدةُ: م. وعَصِيدةُ: لَقَبُ جَماعةٍ. وكحِذْيَمٍ: المَأبونُ، ولَقَبُ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ، أو حِصْنِ بنِ حُذَيْفَةَ، ويومٌ عَصَوَّدٌ، كشَمَرْدَلٍ: طويلٌ. وكقِرْشَبٍّ: المرأةُ الدَّقيقةُ. ورَكِبَ عِصْوَدَّه: رأسَه. ورجُلٌ وامرأةٌ عِصْوادٌ، بالكسر، وبالضم: عَسِرٌ شديدٌ صاحِبُ شَرٍّ. وقومٌ عَصاويدُ في الحَرْبِ: يُلازِمون أقْرانَهُم. وعَصاويدُ الكلامِ: ما الْتَوَى منه، ومن الظَّلامِ: الكَثيفُ المُتَراكِمُ، وكذلك الْإِبِلُ، والعِطاشُ. وعَصْوَدُوا وتَعَصْوَدُوا: صاحُوا، واقْتَتَلوا.

ووِرْدٌ عِصْوادٌ، بالكسر: مُتْعِبٌ. وهُم في عِصْوادٍ: أمْرٍ عظيمٍ.

العَصْلَدُ، كجعفرٍ وزُنْبورٍ: الصُّلْبُ الشديدُ.

العَضْدُ، بالفتح وبالضم وبالكسر، وككَتِفٍ ونَدُسٍ وعُنُقٍ: ما بين المِرْفَقِ إلى الكَتِفِ. والعَضْدُ: الناحِيةُ، والناصِرُ، والمُعِينُ، وهمُ عَضْدِي وأعْضادِي. وأعْضادُ الحَوْضِ والطَّريقِ وغيرِهِ: ما يُسَدُّ حَواليهِ من البِناءِ. والعَضْدُ والعَضيدُ: الطريقةُ من النَّخْل، ج: كغِرْبانٍ. وعَضَدَهُ يَعْضِدُهُ: قَطَعَهُ. وكنَصَرَهُ: أعانَهُ، ونَصَرَهُ، وأصابَ عَضُدَهُ. وكعُنِيَ: شَكا عَضُدَهُ.

والعَضِدُ، ككَتِفٍ: من دَنا من عَضُدَي الحَوْضِ، ومَن اشْتكى عَضُدَهُ، وحِمارٌ ضَمَّ الْأُتُنَ من جَوانِبِها، كالعاضِدِ، وبالتحريكِ: الشجرُ المَعْضودُ، وداءٌ في أعْضادِ الْإِبِلِ، عَضِدَ، كفَرِحَ. وكمِنْبَرٍ: ما يُقْطَعُ به الشجرُ والدُّمْلُجُ، وبهاءٍ: هِمْيانُ الدَّراهِمِ. والعاضِدُ: الماشِي إلى جانِبِ دابَّةٍ، وجَمَلٌ يأخُذُ عَضُدَ الناقةِ فَيَتَنَوَّخُها. والْأَعْضَدُ: الدَّقيقُ العَضُدِ، والذي إحْدى عَضُدَيْهِ قَصيرَةٌ. ويَدٌ عَضِدَةٌ، كفَرِحَةٍ: قَصُرَتْ عَضُدُها. وعَضَدَ القَتَبُ البَعيرَ: عَضَّهُ فَعَقَرَهُ، والرَّكائِبَ: أتاها من قِبَلِ أعْضادِها، وضمَّ بعضَها إلى بعضٍ. وغُلامٌ عَضادٍ، كَرَباعٍ: قَصيرٌ مُكَتَّلٌ مُقْتَدِرُ الخَلْقِ. وامرأةٌ عُضادٌ وعَضادٌ: غَليظَةُ العَضُدِ، سَمْحَتُها. والعَضادُ، كسَحابٍ: القصيرُ من الرِّجالِ والنِّساءِ، والغَليظَةُ العَضُدِ. وككتابٍ: الدُّمْلُجُ، كالمِعْضادِ، وحَديدَةٌ كالمِنْجَلِ يَهْصُرُ بها الراعِي فُروعَ الشجرِ على إبلِهِ. وعُضْدانُ، بالضم: قَلْعَةٌ باليَمنِ. والمِعضادُ: سَيْفٌ لِلقَصَّابِ يَقْطَعُ به العِظَامَ، وما عَضَدْتَهُ في العَضُدِ من سَيْرٍ ونحوِهِ، وسَيْفٌ يُمْتَهَنُ في قَطْعِ الشجرِ، كالمِعْضَدِ. وعُضَيْدَةُ الظِّهْرِيُّ، كجُهَيْنَةَ: محدِّثٌ. واليَعْضيدُ، كَيَبْرِينَ: بَقْلَةٌ. ورَمى فأعْضَدَ: ذَهَبَ يميناً وشِمالاً، كعَضَّدَ تَعْضيداً. وكمُعَظَّمٍ: ثَوْبٌ له عَلَمٌ في مَوْضِعِ العَضُدِ. وكمُحَدِّثٍ: بُسْرٌ يبدو التَّرْطيبُ في أحَدِ جانِبَيْه. واعْتَضَدْتُهُ: جَعَلْتُهُ في عَضُدِي، وبه: اسْتَعَنْتُ به. واسْتَعْضَدَ الشجرَةَ: عَضَدَها، والثَّمَرَةَ: اجْتَناها. ورجلٌ عُضادِيُّ، مُثَلَّثَةً: عظيمُ العَضُدِ.

والعَضَدِيَّةُ، محركةً: ماءٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ. وفَتَّ في عَضُدِهِ: كسَرَ من نِيَّاتِ أعْوانِهِ، وفَرَّقَهُمْ عنه.

وتَعاضَدوا: تَعاونوا. وعاضَدوا: عاوَنوا.

العَطَوَّدُ، كعَمَلَّسٍ: الشديدُ الشَّاقُّ، والسَّيْرُ السريعُ، ومن الطُّرُق: البَيِّن اللاَّحِبُ يُذْهَبُ فيه حيثُما يُشاءُ، ومن الرِّجالِ: النَّجيبُ، ومن الجِبالِ والْأَيَّامِ: الطويلُ، ومن السِّنانِ: المُذَلَّقُ، ومن السِّنينَ: الكَرِيتُ. وذَهَبَ يوماً عَطَوَّداً: أجمعَ.

العَطَرَّدُ، كعَمَلَّسٍ: العَطَوَّدُ في معانِيهِ. وعُطارِدُ: نَجْمٌ من الخُنَّسِ في السماءِ السادسةِ، يُصْرَفُ ويُمْنَعُ، ورجلٌ من بني تَميمٍ رَهْط أبي رَجاءٍ عِمْرانَ بنِ مِلْحانَ، وابنُ حاجِبِ بنِ زُرارةَ صاحِبُ الحُلَّةِ التي رآها عُمَرُ تُباعُ في السُّوقِ، فقالَ للنبي صلى الله عليه وسلم: اشْتَرِها تَلْبَسها يومَ الجُمْعَةِ. وعَطْرِدْهُ لنا، واجْعَلْهُ لنا عُطْروداً، بالضم: صَيِّرْهُ لنا عِندَكَ كالعِدَّة، أو كالعُدَّة والعَتادِ.

عَفَدَ يَعْفِدُ عَفْداً وعَفَداناً: صَفَّ رِجْلَيْهِ فَوَثَبَ من غيرِ عَدْوٍ. والعَفْدُ: الحمامُ، أو طائِرٌ يُشْبِهُهُ. والاعْتفادُ: أن يُغْلِقَ بابَهُ على نفسِهِ فلا يَسْألَ أحداً حتى يَمُوتَ جُوعاً، وكانوا يَفْعَلونَ ذلك في الجَدْبِ، ولَقِيَ رجلٌ جارَيَةً تَبْكي، فقالَ: مالَكِ؟ فقالتْ: نُريدُ أن نَعْتَفِدَ. واعْتَفَدَ كذا: اعْتَقَدَه.

عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ: شدَّهُ، وعُنُقَهُ إليه: لَجَأ، والحاسِبُ: حَسَبَ. والعَقْدُ: الضَّمانُ، والعَهْدُ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ، وبالتحريكِ: قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ، منها: بِشْرُ بنُ مُعاذٍ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو، و: عُقْدَةٌ في اللِّسانِ، عَقِدَ، كفَرِحَ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي: تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ، وبهاءٍ: أصْلُ اللَّسانِ. وككَتِفٍ وجَبَلٍ: ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ، واحِدُهُما بهاءٍ. وككَتِفٍ: الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ. والعِقْدُ، بالكسر: القِلادَةُ، ج: عقُودٌ. وهو مِنِّي مَعْقِدَ الْإِزارِ، أي: قَريبُ المَنْزِلَةِ. والعاقِدُ: حَريمُ البِئْرِ، وما حَوْلَها، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ. والعَقْداءُ: الْأَمَةُ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ.

والعُقْدَةُ، بالضم: الوِلاَيةُ على البَلَدِ، ج: كصُرَدٍ، والضَّيْعَةُ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً، وموضِعُ العَقْدِ: وهو ما عُقِدَ عليه، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلَإِ الكافي للْإِبِلِ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ، ومن الكَلْبِ: قَضيبُهُ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ، ومن النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ: وجُوبُهُ، والجَنْبَةُ من المَرْعى، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ، والعَثْمُ في اليَدِ، ود قُرْبَ يَزْدَ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ، ومنهم: الطِّرِمَّاحُ، واسْمُ رَجُلٍ. و"آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة": لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها، وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها. وعُقْدَةُ الجَوْفِ، وعُقْدَةُ الْأَنْصابِ: مَوْضِعانِ. وكصُرَدٍ أو كَتِفٍ: ع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ. وبَنُو عُقَيْدَةَ، كجُهَيْنَةَ: قَبيلَةٌ. والعَقَدانُ، محركةً: تَمْرٌ. والْأَعْقَدُ: الكَلْبُ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ. والبِناءُ المَعْقودُ: له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالْأَبْوابِ. واليَعْقيدُ: عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ. والعَقيدُ: المُعاقِدُ. والعِنقادُ، بالكسر، والعُنْقودُ، من العِنَبِ والْأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ: م. وعَقَّدْتُهُ تَعْقيداً: أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ، كأَعْقَدْتُهُ، والبِناءَ: جَعَلْتُ لهُ عُقوداً. واسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ: اسْتَحْرَمَتْ. والمُعَقِّدُ، كمحدِّثٍ: السَّاحِرُ. وكمُعَظَّمٍ: الغامِضُ من الكَلامِ. وتَعَقَّدَ الدِّبْسُ: غَلُظَ، وقَوْسُ قُزَحَ: صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ. واعْتَقَدَ: اعْتَفَدَ، وضَيْعَةً، ومالاً: اقْتَناهُما. وتَعاقَدُوا: تَعاهَدُوا، والكِلابُ: تَعاظَلَتْ. ومالَهُ مَعْقودٌ: عَقْدُ رَأي. والعقيدُ والمُعاقِدُ: المُعاهِدُ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ. وتَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ: سَكَنَ غَضَبُهُ. والمِعْقادُ: خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ. وعُقْدانُ، بالضم: لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ.

والتَّعَقُّدُ في البِئر: أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ.

العُكْدَةُ، بالضم: العُصْعُصُ، والقُوَّةُ، وجُحْرُ الضَّبِّ، وبالتحريكِ: أصْلُ اللِّسانِ، وأصْلُ القَلْبِ، ورِيشٌ يُنَقَّطُ به الخُبْزُ. وعَكْدُ الشيءِ: وسَطُهُ. وعَكَدَنِي الْأَمْرُ يَعْكِدُنِي: أمْكَنَنِي، وإليه: لَجَأ، كأَعْكَدَ. والمَعْكِدُ: المَلْجَأُ. والمَعْكودُ: المُقيمُ اللاَّزِمُ، والمُمْكِنُ، والمَحْبوسُ، ومن الطَّعامِ: المُعَدُّ الراهِنُ الدائِمُ. وعَكِدَ الضَّبُّ، والبعيرُ، كفَرِحَ: سَمِنَ، كاسْتَعْكَدَ، والنَّعْتُ: عَكِدٌ وعَكِدَةٌ، وبه: لَزِقَ. والعَكِدُ، ككَتِفٍ: اليابِسُ من الشجر، بعضُها فوقَ بعضٍ. وكسَحابٍ: جبلٌ قُرْبَ زَبيدَ، أهلُها باقِيَةٌ على اللُّغَةِ الفصيحةِ. واعْتَكَدَهُ: لَزِمَهُ. واسْتَعكَدَ الطائِرُ: انْضَمَّ إلى الشيءِ مَخافَةَ الجَوارِحِ.

عكْرَدَ: سَمِنَ، وقَوِيَ، وناقتي: رَجَعَتْ بي قِبَلَ أُلاَّفِها وأنا كارِهٌ. وغُلامٌ عَكْرَدٌ، كجعفرٍ وبُرْقُعٍ وعُلَبِطٍ وعُصْفورٍ: مُتَقارِبُ الحُلُمِ، أو سَمينٌ.

لَبَنٌ عُكَلِدٌ، كعُلَبِطٍ وعُلابِطٍ: خاثِرٌ، وقِيلَ: لامُهُ زائِدَةٌ.

العَلْدُ: عَصَبُ العُنُقِ، والصُّلْبُ الشَّديدُ، والصَّلابَةُ، والاشْتِدادُ، والفِعْلُ: كسَمِعَ. والعَلْدَةُ، العِلْدَةُ: ع. والعَلَنْدى: الغَليظُ من كُلِّ شَيءٍ، ويُضَمُّ، وشَجَرٌ من العَضاهِ له شَوْكٌ، واحِدُهُ بِهاءٍ، ج: عَلاَنِدُ. وبضمَّتين، والعُلادى، كفُرادى: الشَّديدُ من الْإِبِلِ. والعِلْوَدُّ، كقِتْوَلٍّ: الكَبيرُ، والسَّيِّدُ الرَّزينُ الوَقورُ، وبهاءٍ من الخَيْلِ: المُتَأبِّيَةُ، والتي لا تُقادُ حتى تُساقَ، ومن الْإِبِلِ: الهَرِمَةُ. واعْلَنْدى الجَمَلُ: غَلُظَ. والمُعْلَنْدَدُ، المُعْلَنْدِدُ: في: ع ن د. وعَلْوَدَ: لَزِمَ مكانَهُ فلم يَقْدِرْ أَحَدٌ على تَحْريكِهِ. واعْلَوَّدَ الرجلُ: غَلُظَ، واشْتَدَّ، ورَزُنَ.

العِلْكِدُ، بالكسر: العَجوزُ الدَّاهِيَةُ، والقصيرةُ اللَّحيمَةُ الحقِيرَةُ، القَليلَةُ الخَيْر. والعِلْكَدُّ، كقِرْشَبٍّ: الشَّحْمُ. وكعُلَبِطٍ: اللَّبَنُ الخاثِرُ. وكجعفرٍ وزِبْرِجٍ وقُنْفُذٍ وعُلَبِطٍ وعُلابِطٍ: الغَليظُ. والعَلَنْكَدُ: الصُّلْبُ الشديدُ.

العِلْمادَةُ والعِلْمادُ، بكسرهما: ما يُكَبُّ عليه الغَزْلُ، ج: عَلامِدَةٌ وعَلامِيدُ.

عَلْهَدْتُ الصَّبِيَّ: أحْسَنْتُ غِذاءَهُ.

العَمودُ: م، ج: أعْمِدَةٌ وعَمَدٌ وعُمُدٌ، والسَّيِّدُ، كالعَميدِ، ومن السَّيفِ: شَطِيبَتُهُ التي في مَتْنِه، ورَئيسُ العَسْكَرِ، كالعِمادِ، بالكسر، والعُمْدَةِ والعُمْدانِ، بضمهما، ومن البَطْنِ: عِرْقٌ يَمْتَدُّ من لَدُنِ الرُّهابَةِ إلى دُوَيْنِ السُّرَّةِ، أو عَمُودُ البَطْنِ: الظَّهْرُ، ومن الكَبِدِ: عِرْقٌ يُسقيها، ومن السِّنانِ: ما تَوَسَّطَ شَفْرَتَيْهِ من غيرِهِ، ومن الْأُذُنِ: مُعْظَمُها وقِوامُها، والحَزِينُ الشَّديدُ الحُزْنِ، ومن الظَّليمِ: رِجْلاهُ، ومن البِئْرِ: قائِمتَاهُ عليهما المَحَالَةُ. وعَمودُ السَّحْرِ: الوَتينُ. والعِمادُ: الْأَبْنِيَةُ الرَّفيعَةُ، جَمْعُ عِمادَةٍ، ويُؤَنَّثُ. وهو طَويلُ العِمادِ: مَنْزِلُهُ مُعْلَمٌ لزائِرِيه. وعَمَدَهُ: أقامَهُ بِعِمادٍ، كأَعْمَدَهُ فانْعَمَدَ، وللشَّيءِ: قَصَدَهُ، كتَعَمَّدَهُ، وفلاناً: أضْناهُ، وأوجَعَه، وفَدَحَهُ، وأسْقَطَهُ، وضَرَبَهُ بالعَمُودِ، وضَرَبَ عَمودَ بَطْنِهِ، وأحْزَنَهُ. وكفَرِحَ: غَضِبَ، وبه: لَزِمَهُ، والبَعيرُ: انْفَضَخَ داخِلُ سَنامِهِ من الرُّكُوبِ، وظاهِرُهُ صحيحٌ، والثَّرى: بَلَّلهُ المَطَرُ حتى إذا قَبَضْتَ عليه تَعَقَّدَ لِنُدُوَّتِهِ، وألْيتاهُ من الرُّكوبِ: ورِمَتا، واخْتَلَجَتَا. وهو عَمِدُ الثَّرى، ككَتِفٍ، أي: كثيرُ المَعْروفِ. وأنا أعْمَدُ منه، أي: أتَعَجَّبُ. ومَعْمودٌ وعميدٌ ومُعَمَّدٌ، كمُعَظَّمٍ: هَدَّهٌ العِشْقُ. والعُمْدَةُ، بالضم: ما يُعْتَمَدُ عليه، أي: يُتَّكَأُ ويُتَّكَلُ. والعُمُدُّ، كعُتُلٍّ، والعُمُدَّانِيُّ: الشَّابُّ المُمْتَلِئ شَباباً، وهي بِهاءٍ. والمَعْمُودِيَّةُ: ماءٌ للنَّصارى يَغْمسونَ فيه وَلَدَهُمْ مُعْتَقِدينَ أنه تَطْهيرٌ له، كالخِتانِ لغيرِهِم. واستقاموا على عَمودِ رأيِهِم، أي: على وجْهٍ يَعْتَمِدونَ عليه. وفَعَلْتُهُ عَمْداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْنٍ، أي: بِجِدٍّ ويَقينٍ. ووَادِي عَمْدٍ: بحَضْرَمَوْتَ. وعَمَّدْتُ السَّيْلَ تَعْميداً: سَدَدْتُ جِرْيَتَهُ بِتُرابٍ ونحوِهِ حتى يَجْتَمِعَ في موضِع. واعْتَمَدَ لَيْلَتَهُ: رَكِبَ يَسْرِي فيها. والمُعْمَدُ، كمُكْرَمٍ: الطَّويلُ، كالعُمُدَّانِ، كجُلُبَّانٍ. وخِباءٌ مُعَمَّدٌ، كمُعَظَّمٍ: مَنْصوبٌ بالعِمادِ. ووَشْيٌ مُعَمَّدٌ: ضَرْبٌ منه. وأهلُ العِمادِ: أهل الْأَخْبِيَةِ، أو العالِيَةِ الرَّفيعَةِ. وغَوْرُ العِمادِ: ع لِبَنِي سُلَيْمٍ. وعِمادُ الشَّبى: ع بِمِصْرَ.

والعِمادِيَّةُ: قَلْعَةٌ شَمالِيَّ المَوْصِلِ. وعمودُ غَرْيَفَةَ، غِرْيَفَةَ: جَبَلٌ في أرضِ غَنِيٍّ. وعَمودُ المُحَدَّثِ: ماءٌ لمُحارِبٍ. وعَمودُ سَوادِمَةَ: أطوَلُ جَبَلٍ بالمَغْرِبِ. وعَمودُ الحَفيرَةِ: ع. وعَمودُ البانِ، وعَمودُ السَّفْحِ: جَبَلانِ طَويلانِ لا يَرْقاهُما إلاَّ طَائِرٌ. وعَمودُ الكَوْدِ: ماءٌ لِبَنِي جَعْفَرٍ.

العَمَرَّدُ، كعَمَلَّسٍ: الطَّويلُ من كُلِّ شيءِ، كالعُمْرودِ، والشَّرِسُ الخُلُقِ القَوِيُّ، والذِّئْبُ الخَبيثُ، والخَبيثُ الدَّاهِيَةُ، والنَّجيبُ الرَّحيلُ من الإِبِلِ، وفَرَسُ وعْلَةَ بنِ شَراحِيل، وبِهاءٍ: أُخْتُ مِشْرَحٍ ومِخْوَسٍ وجَمَدٍ وأبْضَعَةَ الذينَ لَعَنَهُم النبي صلى الله عليه وسلم.

العَنْجَدُ، كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ: الزَّبِيبُ، أو ضَرْبٌ منه، أو الْأَسْوَدُ منه، أو الرَّدِيءُ منه. وعَنْجَدَ العِنَبُ: صارَ عَنْجَداً. والمُعَنْجِدُ: الغَضوبُ الحَديدُ، ووَهِمَ الجوهريُّ، فَذَكَرَهُ لا في الثُّلاثي ولا في الرُّباعِيِّ. وعَنْجَدٌ وعَنْجَدَةُ: اسْمانِ.

عَنَدَ عن الطَّريقِ، كنَصَرَ وسَمِعَ، وكَرُمَ، عُنُوداً: مالَ، والعِرْقُ: سالَ فلم يَرْقأْ، كأعْنَدَ، والناقَةُ: رَعَتْ وحْدَها، وخالَفَ الحَقَّ، ورَدَّهُ عارفاً به، فهو عَنيدٌ وعانِدٌ. وأعْنَدَ في قَيْئِهِ: أتْبَعَ بعضَه بعضاً. والعانِدُ: البَعيرُ يَحورُ عن الطَّريقِ ويَعْدِلُ، ج: عُنَّدٌ، كرُكَّعٍ. والمُعانَدَةُ: المُفارَقَةُ، والمُجانَبَةُ، والمُعارَضَةُ بالخلافِ، كالعِنادِ، والمُلازَمَةُ. وعِنْدَ، مُثَلَّثَةَ الْأَوَّلِ: ظَرْفٌ في المَكانِ والزمانِ، غيرُ مُتمكِّنٍ، ويَدْخُلُهُ من حُرُوفِ الجَرِّ "من"، ويُقالُ: عندي كذا، فيقالُ: ولك عِنْدٌ؟ اسْتُعْمِل غيرَ ظَرْفٍ، ويُرادُ به القَلْبُ والمَعْقولُ. وقد يُغْرَى بها: عِندَكَ زيداً، أي: خُذْهُ، ولا تَقُلْ: مَضَى إلى عندِهِ، ولا إلى لَدُنْهُ. والعِنْدُ، والعَنْدُ، مُثَلَّثَةً: الناحِيَةُ، وبالتحريكِ: الجانِبُ.

وسَحابَةٌ عَنودٌ: كثيرَةُ المَطَرِ. وقِدْحٌ عَنودٌ: يَخْرُجُ فائِزاً على غيرِ جِهَةِ سائِرِ القِداحِ. وأعْنَدَهُ: عارَضَهُ بالوِفاقِ، وبالخِلافِ، ضِدٌّ. والعِنْدَأْوَةُ: في بابِ الهمزِ، ومالي عنه عُنْدَدٌ، كجُنْدَبٍ وقُنْفُذٍ، ومُعْلَنْدَدٌ، وتكسرُ الدالُ، أي: بُدٌّ. وما لي إليه مُعْلَنْدَدٌ: سَبيلٌ. والمُعْلَنْدَدُ: الأرضُ لا ماءَ بها ولا مَرْعى. واسْتَعْنَدَ القَيْءُ: غَلَبَ، والبعيرُ، والفَرَسُ: غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ، وعَصاهُ: ضَرَبَ بها في الناسِ، والذَّكَرُ: زَنَى به فيهم، والسِّقاءَ: اخْتَنَثَهُ فَشَرِبَ من فيه، وفلاناً: قَصَدَهُ. والعُتْدَدُ، كجُنْدَبٍ: الحِيلَةُ، والقديمُ. وسَمَّوْا: عَناداً، عِناداً وعَنادةً، عِنادةً. وعَنْدَةٌ: امرأةٌ من مَهْرَةَ، أُمُّ عَلْقَمَةَ بنِ سَلَمَةَ. والعُوَيْنِدُ، كدُرَيْهِمٍ: ة لبني خَديجٍ، وماءٌ لبني عَمْرِو بنِ كِلابٍ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ.

عُنْقودٌ: عَلَمُ ثَوْرٍ. وعُنْقودُ العِنَبِ: في: ع ق د.

العَنْكَدُ: الصُّلْبُ، والْأَحْمَقُ.

العَوْدُ: الرُّجوعُ، كالعَوْدَةِ والمَعادِ، والصَّرْفُ، والرَّدُّ، وزِيارَةُ المَريضِ، كالعِيادِ والعِيادَةِ والعُوادَةِ، بالضم، وجمعُ العائِدِ، كالعُوَّادِ والعُوَّدِ. والمَريضُ: مَعُودٌ ومَعْوُودٌ، و: انْتِيابُ الشيءِ، كالاعْتِيادِ، و: ثانِي البَدْءِ، كالعِيادِ، والمُسِنُّ من الإِبِلِ والشَّاءِ، ج: عِيَدَةٌ وعِوَدَةٌ، كفِيَلَةٍ فيهما، و: الطريقُ القديمُ، وفَرَسُ أُبَيِّ بنِ خَلَفٍ، وفَرَسُ أبي ربيعةَ بنِ ذُهْلٍ، والقديمُ من السُّودَدِ، وبالضم: الخَشَبُ، ج: عِيدانٌ وأعْوادٌ، وآلَةٌ من المَعازِفِ، وضارِبُها: عَوَّادٌ، والذي للبَخُورِ، والعَظْمُ في أصْلِ اللِّسانِ. والعُودانِ: مِنْبَرُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وعَصاه. وأُمُّ العُودِ: القِبَةُ. وعادَ كذا: صارَ. وعادٌ: قبيلةٌ، ويُمْنَعُ. والعادِيُّ: الشيءُ القديمُ. وما أدْري أيُّ عادٍ هو: أي: أيُّ خَلْقٍ. والعيدُ، بالكسر: ما اعْتادَكَ من هَمٍّ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ ونحوِهِ، وكلُّ يومٍ فيه جمعٌ. وعَيَّدوا: شَهِدوه، وشجرٌ جَبَلِيُّ، وفَحْلٌ م، ومنه: النَّجائِبُ العِيديَّةُ، أو نِسْبَةٌ إلى العِيديِّ بنِ النَّدَغِيِّ بنِ مَهْرَةَ بنِ حَيْدانَ، أو إلى عادِ بنِ عادٍ، أو إلى عادِيِّ بنِ عَادٍ، أو إلى بني عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ. والعَيْدانُ، بالفتح: الطِّوالُ من النَّخْلِ، واحِدَتُها بهاءٍ، ومنها كان قَدَحٌ يَبولُ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم. وعَيْدانُ: ع، وعَلَمٌ. والمَعادُ: الآخِرَةُ، والحَجُّ، ومكَّةُ، والجَنَّةُ، وبِكِلَيْهِما فُسِّرَ قولُه تعالى: "لَرادُّكَ إلى مَعادٍ"، والمَرْجِعُ، والمَصيرُ. ورَجَعَ عَوْداً على بَدْءٍ، وعَوْدَه على بَدْئِه، أي: لم يَقْطَعْ ذَهابَه حتى وصَلَه برجوعِه. ولكَ العَوْدُ والعُوادَةُ، بالضم، والعَوْدَةُ، أي: لك أن تَعودَ. والعائِدَةُ: المَعْروفُ، والصِّلةُ، والعَطْفُ، والمَنْفَعَةُ. وهذا أعْوَدُ: أنْفَعُ. والعُوادَةُ، بالضم: ما أُعيدَ على الرَّجُلِ من طَعامٍ يُخَصُّ به بعدَ ما يَفْرُغُ القومُ. وعَوَّدَ: أكَلَه. والعادَةُ: الدَّيْدَنُ، ج: عادٌ وعِيدٌ. وتَعَوَّدَه، وعاوَدَه مُعاوَدَةً وعِواداً، واعْتادَه وأعادَه واسْتَعادَه: جَعَلَه من عادَته. وعَوَّدَه إيَّاه: جَعَلَهُ يَعْتادُه. والمُعاوِدُ: المُواظِبُ، والبَطَلُ. واسْتَعادَه: سألَه أن يَفْعَلَه ثانياً، وأن يَعودَ. وأعادَه إلى مكانِه: رَجَعَه، والكَلامَ: كَرَّرَه. والمُعيدُ: المُطيقُ، والفَحْلُ الذي قد ضَرَبَ في الْإِبِلِ مَرَّاتٍ، والْأَسَدُ، والعالِمُ بالْأُمُورِ، والحاذِقُ. والمُتَعَيِّدُ: الظَّلومُ، والغَضْبانُ، والمُتَجَنِّي، والذي يُوعِدُ. وذُو الْأَعْوادِ: غُوَيٌّ بنُ سَلامةَ الْأُسَيْدِيُّ، أو رَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ، أو سَلامةُ بنُ غُوَيٍّ: كانَ له خَرْجٌ على مُضَرَ يُؤَدُّونَه إليه كُلَّ عامٍ، فَشاخَ حتى كان يُحْمَلُ على سَريرٍ، يُطافُ به في مياهِ العَرَبِ فَيَجْبيها، أو هو جَدٌّ لأِكْثَمَ بنِ صَيْفِيٍّ من أعَزِّ أهلِ زَمانِه، ولم يكن يأتي سَريرَه خائِفٌ إلاَّ أمِنَ، ولا ذَليلٌ إلاَّ عَزَّ، ولا جائعٌ إلاَّ شَبعَ.

وعادِياءُ: جَدُّ السمَوْءَلِ بنِ حَيَّا. وجِرانُ العَوْدِ: شاعِرٌ. وعَوادِ، كقَطامِ: عُدْ. وتَعاوَدوا في الحَرْبِ: عادَ كُلُّ فَريقٍ إلى صاحِبِه. وعُدْ فلَكَ عُوادٌ حَسَنٌ، مُثَلَّثَةً، أي: لكَ ما تُحِبُّ، ولُقِّبَ مُعاوِيَةُ بنُ مالِكٍ: مُعَوِّدَ الحُكماء، لقوله:

أُعَوِّدُ مِثلَها الحُكماءَ بَعْـدي           إذا ما الحَقُّ في الْأَشْياعِ نَابَا

وناجِيَةُ الجَرْمِيُّ: مُعَوِّد الفِتْيانِ، لأِنَّه ضَرَبَ مُصَدِّقَ نَجْدَةَ الخارِجِيِّ، فَخَرَقَ بناجِيَة، فَضَرَبه بالسَّيْفِ وقَتَلَه، وقال:

أُعَوِّدُها الفِتْيانَ بَعْدي ليَفْـعَـلـوا            كفِعْلي إذا ما جارَ في الحُكْمِ تابعُ

وفَرَسٌ مُبْدِئ مُعيدٌ: رِيضَ، وذُلِّلَ، وأُدِّبَ، ومِنَّا: مَنْ غَزا مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، وجَرَّبَ الْأُمورَ. وتَعَيَّدَ العائِنُ على المَعْيونِ: تَشَهَّقَ عليه، وتَشَدَّدَ لِيُبالِغَ في إصابَته بِعَيْنِه، والمرأةُ: انْدَرَأَتْ بلِسانِها على ضَرَّاتِها، وحَرَّكَتْ يَدَيْها. وعِيدانُ السِّقاءِ، بالكسر: لَقَبُ والِدِ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُتَنَبِّئ.

وعَوَّدَ البعيرُ تَعْويداً: صارَ عَوْداً. و"زاحِمْ بِعَوْدٍ أو دَعْ"، أي: اسْتَعِنْ على حَرْبِكَ بالمشايخِ الكُمَّلِ.

العَهْدُ: الوَصِيَّةُ، والتَّقَدُّمُ إلى المَرْءِ في الشيءِ، والمَوْثِقُ، واليَمينُ، وقد عاهَدَه، والذي يُكْتَبُ للوُلاةِ، من عَهِدَ إليه: أوْصاهُ، و: الحِفاظُ، ورِعايةُ الحُرْمَةِ، والْأَمانُ، والذِّمَّةُ، والالْتِقاءُ، والمَعْرِفَةُ، ومنهُ: عَهْدي بموضِعِ كذا، والمَنْزِلُ المَعْهودُ به الشيءُ، كالمَعْهَدِ، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ، كالعَهْدَةِ والعِهْدَةِ والعِهادَةِ، بكَسْرِهما، عُهِدَ المكانُ، كعُنِيَ، فهو مَعْهودٌ، و: مَطَرٌ بعدَ مَطَرٍ يُدْرِكُ آخِرُه بَلَلَ أوَّلِه، والزمانُ، والوَفاءُ، وتَوْحِيدُ الله تعالى، ومنه: "إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عند الرَّحْمنِ عَهْداً"، والضَّمانُ، كالعُهَّيْدَى والعِهْدانِ، كسُمَّيْهَى وعِمْران. وتَعَهَّدَه وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه: تَفَقَّدَه، وأحْدَثَ العَهْدَ به. والعُهْدَة، بالضم: كِتابُ الحِلْفِ، وكِتابُ الشِّراءِ، والضَّعْفُ في الخَطِّ وفي العَقْلِ، والرَّجْعَةُ، تقولُ: لا عُهْدَةَ لي، أي: لا رَجْعَةَ. وعُهْدَتُه على فُلانٍ، أي: ما أُدْرِكَ فيه من دَرَكٍ فإصْلاحُه عليه. واسْتَعْهَدَ من صاحِبِه: اشْتَرَطَ عليه، وكَتَبَ عليه عُهْدَةً، وفلاناً من نَفْسِه: ضَمَّنَه حَوادِثَ نَفْسِه. وككَتِفٍ: مَنْ يَتعاهَدُ الْأُمورَ والوِلاياتِ. والعَهيدُ: المُعاهِدُ، والقديمُ العَتيقُ. وبنُو عُهادَةَ، بالضم: بَطْنٌ. وأنا أُعْهِدُكَ من إِباقِهِ إِعْهاداً: أُبَرِّئُكَ، وأُؤَمِّنُكَ، ومن الْأَمْرِ: أكْفُلُكَ. وأرضٌ مُعَهَّدَةٌ، كَمُعَظَّمَةٍ: أصابَتْها النُّفْضَةُ من المَطَرِ.

العَيْدانَةُ: أطْوَلُ ما يكونُ من النَّخْلِ، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ، ج: عَيْدانٌ. وكان للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، قَدَحٌ من عَيْدانَةٍ يَبُولُ فيه باللَّيلِ، وتَقَدَّمَ.

فَصْلُ الغَيْن

الغُدَّةُ والغُدَدَةُ، بضمِّهما: كُلُّ عُقْدَةٍ في الجَسَدِ أطافَ بها شَحْمٌ، وكُلُّ قِطْعَةٍ صُلْبَةٍ بين العَصَبِ، ج: غُدَدٌ. والغَدَدُ، محرَّكةً: طاعونُ الْإِبِلِ. غُدَّ وأغَدَّ وأُغِدَّ وغُدِّدَ، فهو مَغْدودٌ وغادٌّ ومُغِدٌّ، أو لا يقال: مَغْدودٌ، ج: غِدادٌ، أو لا تكونُ الغُدَّةُ إلاَّ في البَطْنِ. والغُدَّةُ: السِّلْعَةُ، وما بين الشَّحْمِ والسَّنامِ، والقِطْعَةُ من المالِ، ج: غدائِدُ. والغَدائِدُ والغِدادُ: الْأَنْصِباءُ. وأَغَدَّ عليه: غَضِبَ، والقومُ: غُدَّتْ إِبِلُهم. ورجلٌ وامرأةٌ مِغْدادٌ، أي: كثيرُ الغَضَبِ، أو دائِمُه. وغَداوَدُ، بفتح الواوِ: مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ. وغَدَّدَ تَغْديداً: أخَذَ نَصيبَه.

غَرِدَ الطائِرُ، كفَرِحَ، وغَرَّدَ تَغْريداً وأغْرَدَ وتَغَرَّدَ: رَفَعَ صَوْتَه، وطَرَّبَ به، فهو غِرْدٌ، بالكسر، وغَرِدٌ ومُغَرِّدٌ وغِرِّيدٌ، كسِكِّيتٍ. واسْتَغْرَدَ الرَّوْضُ الذُّبابَ: دعاه بِنَغْمَتِه إلى أن يُغَرِّدَ. والغَرْدُ: الخُصُّ، وبناءٌ للمُتَوَكِّلِ بِسُرَّ منْ رأى، وضَرْبٌ من الكَمْأَةِ، كالغَرْدَةِ والغِرْدَةِ والغِرْدِ، بكسرهما، والغَرَدِ، محرَّكةً، والغَرادِ والغَرادَةِ، بفتحهما، والمُغْرودِ، بالضم، ج: غِرَدَةٌ وغِرادٌ ومَغاريدُ. وأرضٌ مَغْروداءُ: كثيرَتُها. واغْرَنْداهُ، وعليه: عَلاه بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ، وغَلَبَه.

الغَرْقَدُ: شجرٌ عِظامٌ، أو هي العَوْسَجُ إذا عَظُمَ، واحِدُهُ: غَرْقَدَةٌ، وبها سَمَّوْا. وبَقيعُ الغَرْقَدِ: مَقْبُرَةُ المدينةِ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ، لأِنَّه كان مَنْبِتَها. والغَرْقَدُ: بياضُ البَيْضِ فَوْقَ المُحِّ.

الغِزْيَدُ، كحِذْيَمٍ: الشديدُ الصَّوْتِ، أو هو تصحيفُ غِرِّيدٍ، والناعِمُ من النباتِ، أو هو بالراءِ أيضاً.

سَمٌّ مُتَغَلِّدٌ: مُتَعَتِّقٌ غيرُ مُلْبِثٍ لصاحِبِه.

الغِمْدُ، بالكسر: جَفْنُ السَّيْفِ، كالغُمُدَّانِ، بضمَّتينِ والشَّدِّ، ج: أغْمادٌ وغُمودٌ، وبالفتح: مَصْدَرُ غَمَدَه يَغْمِدُه ويَغْمُدُه: جَعَلَه في الغِمْدِ، كأغْمَدَه. وغَمَدَ العُرْفُطُ غُموداً: اسْتَوْفَرَتْ خُصْلَتُه وَرَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها، والرَّكِيَّةُ: ذَهَبَ ماؤُها. وكفَرِحَ: كَثُرَ ماؤُها، أو قَلَّ، ضِدٌّ. وتَغَمَّدَه اللّهُ بِرَحْمَتِه: غَمَرَه بها، وفلاناً: سَتَرَ ما كان منه، كغَمَّدَه، والْإِناءَ: مَلأَهُ. واغْتَمَدَ اللَّيْلَ: دَخَلَ فيه.

وأغْمَدَ الْأَشْياءَ: أدْخَلَ بعضَها في بعضٍ. وبَرْكُ الغمادِ، مُثَلَّثَةَ الغَيْنِ، الفتحُ عن الفَراءِ: ع، أو هو أقْصى مَعْمورِ الأرضِ، عن ابنِ عُلَيْمٍ في "الباهِرِ". وكعُثْمانَ: قَصْرٌ باليَمَنِ بَناه يَشْرُخُ بأربَعَةِ وجُوهٍ، أحْمَرَ وأبْيَضَ وأصْفَرَ وأخضَرَ، وبَنى داخِلَهُ قَصْراً بِسَبْعَةِ سُقوفٍ، بين كُلِّ سَقْفَيْنِ أربعونَ ذراعاً. والغامِدَةُ: البِئْرُ المُنْدَفِنَةُ، والسَّفينةُ المَشْحونَةُ، كالغامِدِ والآمِدِ، وبلا لامٍ: أبو قَبيلَةٍ يُنْسَبُ إليها الغامِدِيُّونَ، أو هو غامِدٌ، واسْمُهُ: عَمْرُو بنُ عبدِ اللّهِ، ولُقِّبَ به لإِصْلاحِه أمْراً كان بينَ قَوْمِه.
الغماريدُ: المَغاريدُ.

غُنْجُدةُ، كقُنْفُذَةٍ: اسْمُ أمِّ رافِعِ بنِ الحارِثِ الصَّحابِيِّ، ويقالُ فيها: عَنْجَرَةُ، وعَنْتَرَةُ.

غَيِدَ، كفَرِحَ: مالَتْ عُنُقُه، ولانَتْ أعْطافُه. والغَيْداءُ: المُتَثَنِّيَةُ ليناً، وقد تَغايَدَتْ. والْأَغْيَدُ من النَّباتِ: الناعِمُ المُتَثَنِّي، والمكانُ الكثيرُ النَّباتِ، والوَسْنانُ المائِلُ العُنُقِ. وغَيْدانُ: ع باليَمَنِ، ومن الشَّبابِ: أوَّلهُ. والغادَةُ: المرأةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ البَيِّنَةُ الغَيَدِ، والشَّجَرَةُ الغَضَّةُ، وع. وغِيدِ غِيدِ، أي: اعْجَلْ.

فَصْلُ الفَاء

فَأَدَ الخُبْزَ، كمَنَعَ: جَعَلَه في المَلَّةِ، واللَّحْمَ في النارِ: شَواه، كافْتَأَدَ، وزَيْداً: أصابَ فُؤادَه، والخَوْفُ فلاناً: جَبَّنَه. والْأُفْؤُودُ، بالضم: الخُبْزُ المَفْؤُودُ، كالمُفْتَأَدِ، وهو أيضاً مَوْضِعُه. وكمِنْبَرٍ ومِصْباحٍ ومِكْنَسَةٍ: السَّفُّودُ، وخَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ، ج: مفائِيدُ. والفَئيدُ: النارُ، والمَشْوِيُّ، والجبانُ، كالمَفْؤُودِ فيهما. وافْتَأَدوا: أوْقَدوا ناراً. والتَّفَؤُّدُ: التَّحَرُّقُ، والتَّوَقُّدُ، ومنه: الفُؤادُ: للقَلْبِ، مُذَكَّرٌ، أو هو ما يَتَعَلَّقُ بالمَريءِ من كَبِدٍ ورِئَةٍ وقَلْبٍ، ج: أفْئِدَةٌ. والفَوَادُ، بالفتح والواوِ غَريبٌ. وفُئِدَ، كعُنِيَ وفَرِحَ: شَكاه، أو وَجِعَ فُؤادُه.

الفَثاثيدُ: سَحائِبُ بيضٌ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، وبَطائِنُ الثِّيابِ، وقد فَثَّدَ دِرْعَهُ تَفْثيداً.

الفَثافِيدُ: الفَثاثيدُ، كالثَّفافيدِ.

الفَديدُ: رَفْعُ الصَّوْتِ، أو شِدَّتُه، أو صَوْتُ عَدْوِ الشَّاءِ، أو صَوْتُ عَدْوِها مع رُعاتِها وحُداتِها، أو صوْتٌ كالحَفِيفِ، وكذا الفَدْفَدَةُ، وقد فَدَّ يَفِدُّ في الكُلِّ. والفَدَّادُ: الصَّيِّتُ الجافِي الكَلامِ، كالفُدْفُدِ، كهُدْهُدٍ وعُلَبِطٍ، والشديدُ الوَطْءِ، ومالِكُ المِئِيْنَ من الْإِبِلِ إلى الْأَلْفِ، والمُتَكَبِّرُ، ج: الفَدَّادونَ، وهُم أيضاً: الجَمَّالونَ، والرُّعْيانُ، والبَقَّارونَ، والحَمَّارونَ، والفَلاَّحونَ، وأصْحابُ الوَبَرِ، والذين تَعْلو أصْواتُهُم في حُروثِهِم ومَواشيهِم، والمُكْثِرونَ من الْإِبِلِ، وبهاءٍ: الضِّفْدِعُ، والجَبانُ، ويُخَفَّفَ. والفُدَفِدُ: الهُدَبِدُ. وكسُلالَةٍ: طائِرٌ. والفَدْفَدُ: الفَلاةُ، والمَكانُ الصُّلْبُ الغليظُ، والمَرْتَفِعُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ، واسْمٌ. والفَدِّينُ: ع بِحَوْرانَ، منه: سعيدُ بنُ خالدٍ العُثْمانِيُّ، ادَّعَى الخِلافَةَ أيامَ هَارونَ. وفَدَّ يَفِدُّ فَديداً: عَدَا. ويَفُدُّ لي، ويَعُدُّ، أي: يُوعِدُنِي. وفَدَّدَ تَفْديداً: مَشَى كِبْراً وبَطَراً، والبائِعُ: صاحَ في شِراهُ. وفَدْفَدَ: عَدا هارِباً من سَبُعٍ أو عَدُوٍّ.

الفَرْدُ: نِصْفُ الزَّوْجِ، والمُتَّحِدُ، ج: فِرادٌ، ومَنْ لا نظيرَ له، ج: أفْرادٌ وفُرادى، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي، ومن النِّعالِ: السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق. وشيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ، كجَبَلٍ وكتِفٍ ونَدُسٍ وعُنُقٍ وسَحْبانَ وحَليمٍ وقَبولٍ: مُتَفَرِّدٌ. وشجرةٌ فارِدٌ: مُتَنَحِّيَةٌ. وظَبْيَةٌ فارِدٌ: مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ، وناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ: تَنْفَرِدُ في المَرْعى. وأفْرادُ النُّجومِ، وفُرودُها: التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ. وفَرَّدَ تَفْريداً: تَفَقَّه، واعْتَزَلَ الناسَ، وخَلا لِمُراعاةِ الْأَمْرِ والنَّهْيِ، ومنه: "طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ"، و"سَبَقَ المُفَرِّدونَ": وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم، وبَقُوا هُمْ. وراكِبٌ مُفَرِّدٌ: ما معه غيرُ بَعيرِهِ. وفَرِدَ بالْأَمْرِ، مثلَّثَةَ الراءِ، وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ: تَفَرَّدَ به. وجاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى، كسَكْرَى، أي: واحِداً بعدَ واحِدٍ، والواحِدُ: فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوزُ: فَرْدٌ، في هذا المعنى. واسْتَفْرَدَ فلاناً: انْفَرَدَ به، والشيءَ: أَخْرَجَه من بين أصحابِه. وفَرْدٌ، وفِرْدٌ، وفُرْدٌ، وفَرْدَةُ وفَرَدَى، كجَمَزَى، وفارِدٌ والفُرُداتُ، بضمَّتينِ: مَواضِعُ. وفَرْدَةُ: جبلٌ بالبادِيَةِ. وآخَرُ لطّيِّئ، وماءٌ لِجَرْمٍ، أو هو بالقافِ. والفَريدُ: الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ، ج: فَرائِدُ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ، كالفَريدَةِ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ، وبائِعُها وصانِعُها: فَرَّادٌ، و: المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه، كالفَرائِدِ. والفُرْدُودُ: كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا. وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مُفَصَّلٌ بالفريدِ. والفِرِنْدادُ: شجرٌ، وع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ. والفَوارِدُ من الْإِبِلِ: التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ. ولَقِيتُه فَرْدَيْنِ، أي: لم يكن مَعَنا أحدٌ. والفَرْدَيْنِ: فَتاةٌ. وزِيادُ بنُ الفَرْدِ، أو أبي الفَرْدِ: صحابِيٌّ. وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ: من الجَبْرِيَّةِ. والفَرْدُ: سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ. والفارِدُ من السُّكَّرِ: أجْوَدُهُ، وأبْيَضُهُ، وجبلٌ بِنَجْدٍ. وكهُمَزَةٍ: من يَذْهَبُ وحْدَه. والفُرْداتُ، بضم الفاءِ: الآكامُ.

وسيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ وفِرِنْدٌ: لا نظيرَ له. وأفْرَدَه: عَزَلَه، وإليه رَسولاً: جَهَّزَهُ، والمرأةُ: وَضَعَتْ واحِدَةً، فهي مُفْرِدٌ، ولا يقالُ في الناقَةِ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً. وفَرْدَدُ: ة بسَمَرْقَنْدَ.

فَرْثَدَ وجْهُه: كثُرَ لَحْمُه وامْتَلأَ.

فَرْشَدَ: باعَدَ بين رِجْلَيْه.

الفِرْصِدُ والفِرْصِيدُ، بكسرهِما: عَجْمُ الزَّبيبِ، وعَجْمُ العِنَبِ، كالفِرصادِ، وهو: التُّوتُ، أو حَمْلُه، أو أحْمرُهُ، وصِبْغٌ أحْمَرُ.

الفَرْقَدُ: ولَدُ البَقَرَةِ، أو الوَحْشِيَّةِ، والنَّجْمُ الذي يُهْتَدَى به، كالفُرْقودِ، فيهما، وهُما فَرْقَدانِ. وجاءَ في الشِّعْرِ مُثَنًّى ومُوَحَّداً. وفَرْقَدٌ، غيرَ مَنْسوبٍ، وعُتْبَةُ بنُ فَرْقَدٍ: صَحابِيَّانِ. وفَرْقَدٌ: ع ببُخارَى. وكعُلابِطٍ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في وادي الصَّفْراءِ.

الفِرِنْدُ، بكسر الفاءِ والراءِ: السَّيْفُ، وجَوْهَرُه، ووَشْيُه، كالإِفْرِنْدِ، والحَوْجَمُ، وثوبٌ م، مُعَرَّبٌ، وحَبُّ الرُّمَّانِ. وكفِسْكِلٍ: الْأَبْزار، ج: فَرانِدُ. والفِرِنْداةُ: القَطاةُ. وفِرِنْدادٌ، كجِحِنْبارٍ: جَبَلٌ بالدهناءِ، وبحِذائِهِ آخَرُ، ويقالُ لَهُما: فِرِنْدادانِ.

الفُرْهُدُ، بالضم، والفُرْهودُ: الحادِرُ الغليظُ، والناعِمُ التَّارُّ، ووَلَدُ الْأَسَدِ، والغلامُ المُمْتَلِئ الحَسَنُ، ويفتحُ. والفُرْهودُ: ولَدُ الوَعِلِ، وأبو بَطْنٍ، منهم: الخليلُ بنُ أحمد، وهو فُرْهودِيٌّ وفَراهيدِيٌّ. والفَراهيدُ: صِغارُ الغَنَمِ. وفِرْهادُ، بالكسر: اسْمٌ أعجَمِيٌّ. وفِرْهادْجِرْدْ: ة بمرو، وجِرْدْ: مُعَرَّبُ: كِرْد، أي: عَمِلَ.

لم يُحْرَمْ مَنْ فُزْدَ له، أي: مَنْ فُصِدَ له، وسَيأتي.

فَسَدَ، كنَصَرَ وعَقضدَ وكَرُمَ، فَساداً وفُسوداً: ضِدُّ صَلُحَ، فهو فاسِدٌ وفَسيدٌ من فَسْدَى، ولم يُسْمَعْ: انْفَسَدَ. والفَسادُ: أخْذُ المالِ ظُلْماً، والجَدْبُ. والمَفْسَدَةُ: ضِدُّ المَصْلَحَةِ. وفَسَّدَه تَفْسيداً: أفْسَدَه. وتَفاسَدوا: قَطَعوا الْأَرْحامَ. واسْتَفْسَدَ: ضِدُّ اسْتَصْلَحَ.

فَصَدَ يَفْصِدُ فَصْداً وفِصاداً، بالكسر، وافْتَصَدَ: شَقَّ العِرْقَ، وهو مَفْصودٌ وفَصيدٌ، وله عَطاءً: قَطَعَ له وأمْضاهُ. وباتَ رَجُلانِ عندَ أعْرابِيٍّ، فالْتَقَيَا صَباحاً، فَسَأَلَ أحَدُهُما صاحِبَه عن القِرى، فقالَ: ما قُرِيتُ، وإنما فُصِدَ لي، فقالَ: "لم يُحْرَمْ مَنْ فُصْدَ له"، وسَكَّنَ الصادَ تَخْفيفاً، ويُرْوَى: مَنْ فُزْدَ له، بالزَّايِ، وقُصْدَ له، بالقافِ، أي: أُعْطِيَ قَصْداً، أي: قليلاً، أي: لم يُحْرَمِ القِرَى مَنْ فُصِدَتْ له الرَّاحِلَةُ، فَحَظِيَ بِدَمِها، يُضْرَبُ في مَنْ نالَ بعضَ المَقْصِدَ. والفَصيدُ: دمٌ كان يُوضَعُ في مِعًى، ويُشْوَى، وبالهاءِ: تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بِدَمٍ، كالفُصْدَةِ، بالضم. وأفْصَدَ الشَّجَرُ، وانْفَصَدَ: انْشَقَّتْ عُيونُ ورَقِه. والمُنْفَصِدُ والمُتَفَصِّدُ: السائِلُ الجاري. وفي الأرضِ تَفْصيدٌ: تَشَقُّقٌ وتَخَدُّدٌ. والتَّفْصيدُ: النَّقْعُ بماءٍ قليلٍ. والمِفْصَدُ: آلَةُ الفِصادِ.

فَقَدَه يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفُقوداً: عَدِمَه، فهو فَقيدٌ ومَفْقودٌ، وأَفْقَدَه اللّهُ إيَّاه. والفاقِدُ: التي ماتَ زوجُها أو وَلَدُها، أو المُتَزَوِّجَةُ بعدَ موتِ زَوْجِها، وبَقَرَةٌ سُبعَ ولَدُها. وافْتَقَدَهُ وتَفَقَّدَهُ: طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ. وماتَ غيرَ فقيدٍ ولا حَميدٍ، وغيرَ مَفْقودٍ: غَيْرَ مُكْتَرَثٍ لفِقْدانِهِ. والفَقْدُ، ولا يُحَرَّكُ، ووَهِمَ الْأَزْهَرِيُّ: نَباتٌ، وشرابٌ من زَبيب أو عَسَلٍ أو كُشوثٍ، كالفُقْدُدِ، بالضم. وتَفاقَدوا: فَقَدَ بَعْضُهُمْ بعضاً.

غلامٌ أُفْلودٌ، بالضم: تامٌّ مُحْتَلِمٌ، سَبْطٌ ناعِمٌ سَمينٌ.

الفَلْهَدُ والفُلْهُدُ والفُلْهودُ، بضمِّهما، والمُفَلْهَدُ: الغلامُ الحادِر السَّمين، راهَقَ الحُلُمَ.

الفِنْدُ، بالكسر: الجَبَلُ العظيمُ، أو قِطعَةٌ منه طُولاً، ويفتحُ، ولَقَبُ شَهْلٍ الزِّمَّانيِّ، وأرضٌ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والغُصْنُ، والنَّوْعُ، والقومُ مُجْتَمِعَةً، وبالتحريكِ: الخَرَفُ، وإِنْكارُ العَقْلِ لِهَرَمٍ أو مَرَضٍ، والخَطأُ في القولِ والرَّأي، والكَذِبُ كالإِفْنادِ، ولا تَقُلْ: عَجوزٌ مُفْنِدَةٌ، لأِنَّها لم تكن ذاتَ رَأْيٍ أبَداً. وفَنَّدَهُ تَفْنيداً: كَذَّبَهُ، وعَجَّزَهُ، وخَطَّأَ رَأْيَهُ، كأَفْنَدَهُ، والفَرَسَ: ضَمَّرَهُ، وفلاناً على الْأَمْرِ: أرادَهُ منه، كفانَدَهُ وتَفَنَّدَهُ، وفي الشَّرابِ: عَكَفَ عليه، وفلانٌ: جَلَسَ على شِمْراخٍ من الجَبَلِ. وفِنْدٌ، بالكسر: جبلٌ بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ، واسمُ أبي زَيْدٍ مَوْلَى عائِشةَ بنتِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ، وأرْسَلَتْهُ يأتِيها بنار، فَوَجَدَ قَوْماً يَخْرُجونَ إلى مِصْرَ، فَتَبِعَهُمْ، وأقامَ بها سَنَةً، ثم قَدِمَ، فأَخَذَ ناراً، وجاءَ يَعْدو، فَعَثَرَ وتَبَدَّدَ الجَمْرُ، فقالَ: "تَعِسَتِ العَجَلَةُ"، فقيلَ: "أبْطَأُ من فِنْدٍ".

وأفْنادُ اللَّيْلِ: أركانُهُ. و"صلَّى الناسُ على النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، أفْناداً أفْناداً"، أي: فُرادَى بِلا إمامٍ، وقِيلَ: جَماعاتٍ جَماعاتٍ، وحُزِروا ثلاثينَ ألْفاً، ومن الملائِكَةِ سِتِّينَ ألْفاً، لأِنَّ مع كُلٍّ مَلَكَيْنِ. وقولُهُ، صلى الله عليه وسلم: "تَتَّبِعوني أفْناداً أفْناداً يُهْلِكُ بعضُكُمْ بعضاً"، أي: تَتَّبِعوني ذَوِي فَنَدًٍ، أي: ذَوِي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنِّعْمَةِ. وقَدومٌ فِنْدَأْوَةً: حَادَّةٌ. والفِنْدَأْيَةُ: في الهَمْزِ.
والتَّفَنُّدُ: التَّنَدُّمُ.

الفَوْدُ: مُعْظَمُ شَعْرِ الرأسِ مما يَلي الْأُذُن، وناحِيَةُ الرأسِ، والناحِيَةُ، والعِدْلُ، والجُوالِقُ، والفَوْجُ، والخَلْطُ، والمَوْتُ، كالفَيْدِ، يَفودُ ويَفيدُ، وذهابُ المالِ، أو ثباتُهُ، كالفَيْدِ فيهما، والاسمُ: الفائِدَةُ. وأفادَهُ واسْتَفادَهُ وتَفَيَّدَهُ: اقْتَنَاهُ. وأفَدْتُهُ أنا: أعْطَيْتُهُ إيَّاهُ، وفلاناً: أهْلَكْتُهُ وأمَتُّهُ. والفوادُ، كسَحابٍ: الفُؤادُ. وتَفَوَّدَ الوَعِلُ فَوْقَ الجبَلِ: أشْرَفَ. ورجلٌ مِتْلافٌ مِفْوادٌ ومِفْيادٌ، أي: مُتْلِفٌ مُفيدٌ، ويقالُ: هُما يَتَفاوَدانِ العِلْمَ، والصَّوابُ: يتفايَدانِ، أي: يُفيدُ كُلٌّ صاحِبَهُ.

الفَهْدُ: سَبُعٌ م، ج: فُهُودٌ وأفْهُدٌ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ: فَهَّادٌ، و: المِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ، وبالهاءِ: الاسْتُ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ. وفَهْدَتا البعيرِ: عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الْأُذُنَيْنِ، ومن الفَرَسِ: لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ. وفَهِدَ، كفَرِحَ: نامَ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ، فهو فَهِدٌ، ككَتِفٍ وإِبِلٍ. وفَهَدَ له، كمَنَعَ: عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً. والفَوْهَدُ: الثَّوْهَدُ، كالْأُفْهودِ، وهي فَوْهَدَةٌ. والْأَفاهيدُ: ع في طريقِ الرَّبَذَةِ.

فادَ يفيدُ: تَبَخْتَرَ، كفَيَّدَ، وماتَ، والمالُ: ثَبَتَ أو ذَهَبَ، والزَّعْفَرانَ: دافَهُ، وحَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً، والفائدَةُ: حَصَلَتْ. والفَيْدُ: الزَّعْفَرانُ المَدُوفُ، والشَّعْرُ على جَحْفَلَةِ الفرَسِ، وقَلْعَةٌ بطريقِ مكَّةَ تُسَمَّى بِفيدِ بنِ فلانٍ، وأن تَفيدَ بِيَدِكَ المَلَّةَ عن الخُبْزَةِ. وفَيْدُ القُرَيَّاتِ: ع. وحَزْمُ فَيْدَةَ: ع. والفَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، والمُتَبَخْتِرُ، والذي يَلُفُّ ما قَدَرَ عليه فيأكُلُه، كالفَيَّادةِ فيهما. والفائدةُ: ما اسْتَفَدْتَ من عِلْمٍ أو مالٍ، ج: فَوائِدُ. وفَيَّدَ تَفْييداً: تَطَيَّرَ من صَوْتِ الفَيَّادِ. وأفَدْتُ المالَ: اسْتَفَدْتُهُ، وأعْطيْتُه، ضِدٌّ. وهُما يَتَفايَدانِ بالمالِ: يُفيدُ كُلٌّ صاحبَه، ولا تَقُل: يَتَفاودانِ.

وفائدٌ: جبلٌ.