باب الـدال: فصل القاف، الكاف

فَصْلُ القَاف

القَتادُ، كسَحابٍ: شَجَرٌ صُلْبٌ له شَوْكَةٌ كالْإِبَرِ. وإِبِلٌ قَتادِيَّةٌ: تأكُلُها. والتَّقْتيدُ: أن تَقْطَعَه فَتُحْرِقَه فَتَعْلِفَه الْإِبِلَ. وقَتِدَتْ، كفَرِحَ، فهي إِبِلٌ قَتِدَةٌ وقَتادَى، كسَكارَى: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، ج: أقْتادٌ وأقْتُدٌ وقُتودٌ. وأبو قَتادَةَ الحارِثُ بنُ رِبْعِيٍّ: صَحابِيٌّ. وقَتادَةُ بنُ دِعامةَ: تابِعِيٌّ، وابنُ النُّعْمانِ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابِيَّانِ. وقُتائِدَةُ، بالضم: ثَنِيَّةٌ، أو عَقَبَةٌ، أو كُلُّ ثَنِيَّةٍ: قُتائِدةٌ. وتَقْتُدُ، كتَنْصُرُ: ة بالحِجازِ، أو ركِيَّةٌ. وقُتُنْدَةُ، بضمَّتينِ: د بالْأَنْدَلُسِ. وكسَحابٍ وغُرابٍ: عَلَمُ بَنِي سُلَيْمٍ. وذاتُ القَتادِ: ع وراءَ الفَلْجِ. والقُتودُ، بالضم: جَبَلٌ. والقَتادَةُ: فَرَسٌ لبَكْرِ بنِ وائِلٍ، وهي أُمُّ زِيَمٍ. والقَتادِيُّ: فَرَسٌ كانَ للخَزْرَجِ، وليسَ بمنْسوبٍ إلى الأوَّلِ.

قَتْرَدَ الرَّجُلُ: كثُرَ لَبَنُه وأقِطُه. وعليه قِتْرِدَةُ مالٍ، بالكسر، أي: مالٌ كثيرٌ. وهو قِتْرِدٌ وقُتارِدٌ ومُقَتْرِدٌ: ذو غَنَمٍ كثيرٍ، هكذا ذَكَرَهُ الجوهريُّ وغيرُهُ، والكُلُّ تَصْحيفٌ، والصَّوابُ: بالثاءِ المُثَلَّثَةِ، كما ذَكَرْناهُ بعدُ، صَرَّحَ به أبو عَمْرٍو وابنُ الْأَعْرابِيِّ وغيرهُما.

القَثَدُ، محرَّكةً: نَبْتٌ يُشْبِهُ القِثّاءَ، أو ضَرْبٌ منه، أو الخِيارُ، واحِدَتُهُ بهاءٍ. والقَثْدُ: أكْلُهُ.

والاقْتِثادُ: القَطْعُ.

القُثْرُدُ، كبُرْقُعٍ وزِبْرِجٍ وجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ: قُماشُ البَيْتِ. وكجَعْفَرٍ وعُلَبِطٍ وعُلابِطٍ: الرَّجُلُ الكثيرُ الغَنَمِ والسِّخالِ، أو كثيرُ قُماشِ البَيْتِ، كالمُقَثْرِدِ فيهما. وكزِبْرِجٍ: الغُثاءُ اليابِسُ في أصْلِ الكَرْمِ، والكَثْرَةُ من الناسِ. وكسُفارِجٍ: ذَلاذِلُ القميص ونَحْوُها. وكجعْفَرٍ: قِطَعُ الصُّوفِ، وما لا يُحْمَلُ منَ المَتاعِ عندَ الرَّحيلِ.

القَحَدَةُ، محرَّكةً: أصْلُ السَّنامِ، كالمَقْحَدَةِ، أو السَّنامُ، أو ما بينَ المَأْنَتَيْنِ منه، ج: قِحادٌ وأقْحُدٌ.

وقَحَدَ، كمَنَعَ: صارَ له قَحَدَةٌ، أو عَظُمَتْ قَحَدَتُهُ. وناقَةٌ قَحْدَةٌ، بالفتح، ومِقْحادٌ: كَبيرَتُها، ج: مقاحيدُ. وواحِدٌ قاحِدٌ: إِتْباعٌ. وبنو قُحادَةَ، كثُمامَةٍ: قبيلَةٌ، منهم: أُمُّ يَزيدَ القُحادِيَّةُ، أحَدِ فُرْسانِ بني يَرْبوعٍ. وككَتَّانٍ: الفَرْدُ الذي لا أخَ له ولا ولَدَ. والقَمَحْدُوَةُ: رُباعِيَّةٌ.

القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ. و: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، ج: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، و: خَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ، وبالضم: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ، وبالكسر: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ. والقِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، ويُخَفَّفُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: "كُنَّا طرائِقَ قِدَداً"، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا، والمِقَدُّ، كمِدَقٍّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها. وكمَرَدٍّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وة بالْأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ. والشَّرابُ المَقَدِيُّ، بالتخفيف، غيرُ المَقَدِّيِّ. وكغُرابٍ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، بالضم، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ. وكسحابٍ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ. وكفُلْفُلٍ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ. وكزُبَيْرٍ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ. وقُدْقُداءُ، بالضم، ويفتحُ: ع. والقَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ. والقَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ. ومِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الْأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والْأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.

والقَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، ج: قَياديد. وتَقَدَّدَ: يَبِسَ، والقومُ: تَفَرَّقوا، والثَّوْبُ: تَقَطَّعَ، والناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ. واقْتَدَّ الْأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها. واسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى، والْإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ. وقد، مُخَفَّفَةً: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي. قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ، أي: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، بالسكونِ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، بالرفعِ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: "قد أفلح مَنْ زَكّاها"، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.

القَرَدُ، محرَّكةً: ما تَمَعَّطَ من الوَبَرِ والصوفِ، أو نُفايتُه، والسَّعَفُ سُلَّ خُوصُها، واحِدَتُهُ بهاءٍ، وشيءٌ لازِقٌ بالطُّرْثوثِ كأنَّه زَغَبٌ. و"عَثَرَتْ على الغَزْلِ بأَخَرَةٍ، فلم تَتْرُكْ بنَجْدٍ قَرَدَةً": مَثَلٌ لمنْ تَرَكَ الحاجَةَ مُمْكِنَةً، وطَلَبَها فائِتةً، وأصلُهُ: أن تَتْرُكَ المرأةُ الغَزْلَ، وهي تَجِدُ ما تَغْزِلُهُ، حتى إذا فاتَها تَتَبَّعَتِ القَرَدَ في القُماماتِ. وقَرِدَ الشَّعْرُ، كفَرِحَ: تَجَعَّدَ، كتَقَرَّدَ، والْأَديمُ: حَلِمَ، والرَّجُلُ: سَكَتَ عِيَّاً، كأقْرَدَ وقَرَّدَ، وأسْنانُه: صَغُرَتْ، والعِلْكُ: فَسَدَ طَعْمُه. وكضَرَبَ: جَمَعَ وكَسَبَ، وفي السِّقاءِ: جَمَعَ سَمْناً أو لَبَنَاً. وككَتِفٍ: السَّحابُ المُنْعَقِدُ المُتَلَبِّدُ. وفَرَسٌ قَرِدُ الخَصيلِ: غيرُ مُسْتَرْخٍ، وبالتحريكِ: هَناتٌ صِغارٌ تكونُ دونَ السَّحابِ لم تَلْتَئِمْ، كالمُتَقَرِّدِ، ولَجْلَجَةٌ في اللِّسانِ. وكغُرابٍ: حَلَمَةُ الثَدْيِ، وحَلَمَةُ إحليلِ الفَرَسِ، ودُوَيْبَّةٌ، كالقُرْدِ، بالضم، ج: قِرْدانٌ. وبعيرٌ قَرِدٌ: كثيرُها. وقَرَّدَه تَقْريداً: انْتَزَعَ قِرْدانَه، وذَلَّلَ، وذَلَّ، وخَضَعَ، وخَدَعَ، والقُرادُ بنُ صالحٍ، وابنُ غَزْوانَ، وابْناهُ محمدٌ وعبدُ اللّهِ: مُحَدِّثونَ. والقَرودُ: بعيرٌ لا يَنْفِرُ عن التَّقْريدِ. والقَرْدُ: العُنُقُ، مُعَرَّبٌ، والقصيرُ، وبالكسر: م، ج: أقْرادٌ وقُرودٌ وقِرَدٌ وقِرَدَةٌ وقَرِدَةٌ، بفتح القافِ وكسر الراء. والقَرَّادُ: سائِسُه. وقِرْدُ بنُ مُعاوِيَةَ: هُذَلِيٌّ، ومنه: "أزْنَى من قِرْدٍ"، أو لأِنَّ القِرْدَ أزْنَى الحَيَوانِ، وزَعَموا: زَنَى قِرْدٌ في الجاهليَّةِ، فَرَجَمَتْهُ القُرودُ. وكمَهْدَدٍ: جَبَلٌ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ، ج: قَرادِدُ وقَراديدُ، كالقُرْدودَةِ، وهي: ع، ومن الظَّهْرِ: أعْلاهُ، ومن الشِّتاءِ: شِدَّتُه وحِدَّتُه. وجاءَ بالحَديثِ على قَرْدَدِه، أي: وجْهِهِ. والقِرْديدَةُ، بالكسر: صُلْبُ الكَلامِ، والخَطُّ الذي وَسَطَ الظَّهْرِ، والكِرْديدَةُ، ورأسُ الرَّجُلِ، وأعْلى الجَبَلِ. وكزُفَرَ: ع. وأقْرَدَ: سَكَتَ، وسَكَنَ، وذَلَّ، وتَماوَتَ. وكسَكْرَى: ع بالجَزيرةِ. والقَرَدِيَّةُ، محرَّكةً: ماءَةٌ بين الحاجِزِ ومَعْدِنِ النُّقْرَةِ. وذُو قَرَدٍ: ع قُرْبَ المَدينةِ، أغاروا به على لِقاحِ رسولِ اللّهِ، صلى الله عليه وسلم، فَغَزاهُم.

القَرْصَدُ: القِصْرِيُّ، فارسِيَّتُه: كَفَهْ.

القَرْمَدُ: ما طُلِيَ به كالزَّعْفَرانِ والجِصِّ، وحِجارةٌ لها خُروقٌ تُنْضَجُ ويُبْنَى بها، والخَزَفُ المَطْبوخُ، والآجُرُّ كالقِرْميدِ، وع. والقُرْمودُ، بالضم: ثَمَرُ الغَضَى، وذَكَرُ الوُعولِ. والقِرْميدُ: الْإِرْدَبَّةُ والْأُرْوِيَةُ، أو هو تَصْحيفٌ. وقَرْمَدَ الكتابَ، وفي المَشْيِ: قَرْمَطَ. وثَوْبٌ مُقَرْمَدٌ: مَطْلِيٌّ بشِبْهِ الزَّعْفرانِ. وبناءٌ مُقَرْمَدٌ: مَبْنِيٌّ بالآجُرِّ والحِجارَةِ، أو مُشْرِفٌ عالٍ.

القُرْهُدُ، بالضم: التَّارُّ الناعِمُ الرَّخْصُ. والقَراهيدُ: الفَراهيدُ.

كثيرُ بنُ قارَوَنْداءَ: من أتْباعِ التابِعينَ.

القَزْدُ: القَصْدُ.

القِسْوَدُّ، كقِثْوَلٍّ: الغليظُ الرَّقَبَةِ، القَوِيُّ.

قُسْبَنْدٌ، مِثالُ فُعْلَلٍّ، ذَكَروه في الْأَبْنِيَةِ ولم يُفَسِّروه، وعندي أنَّهُ مُعَرَّبُ: كُسْبَنْدٍ: لما يُشَدُّ في الوَسَطِ، أو كُوسْبَنْدَ: للشَّاةِ.

القُشْبَنْدُ: الطويلُ العظيمُ العُنُقِ، وهي بهاءٍ.

القِشْدَةُ، بالكسر: الثُّفْلُ يَبْقَى أسْفَلَ الزُّبْدِ، إذا طُبخَ مع السَّويقِ والتَّمْرِ كالقُشادَةِ، بالضم، وعُشْبَةٌ كثيرة اللَّبَنِ، والزُّبْدةُ الرَّقيقَةُ. وقَشَدَه: قَشَطَه.

القَصْدُ: اسْتِقامَةُ الطريقِ، والاعْتِمادُ، والْأَمُّ، قَصَدَه، وله، وإليه، يَقْصِدُه، وضِدُّ الْإِفْراطِ، كالاقْتِصادِ، ومُواصَلَةُ الشاعِرِ عَمَلَ القَصائِدِ، كالاقْتِصاد، ورجُلٌ ليس بالجَسيمِ ولا بالضَّئيلِ، كالمُقْتَصِدِ والمُقَصَّدِ، كمُعَظَّمٍ، وبالكسرُ بأيِّ وجهٍ كانَ، أو بالنِّصْفِ، كالتَّقْصيدِ، وانْقَصَدَ وتَقَصَّدَ، و: العَدْلُ، والتَّقْتيرُ، وبالتحريكِ: العَوْسَجُ. وقَصَدُ العَوْسَجِ ونَحْوِهِ: أغْصانُه النَّاعِمَةُ، والجُوعُ، ومَشْرَةُ العِضاهِ أيامَ الخَريفِ، أو القَصَدَةُ من كُلِّ شجرةٍ شائِكَةٍ: أن يَظْهَرَ نَباتُها أوَّلَ ما تَنْبُتُ. وككَرُمَ قَصادَةً: سَمِنَ. والقِصْدَةُ، بالكسر: القِطْعَةُ مما يُكْسَرُ، ج: كعِنَبٍ. ورُمْحٌ قَصِدٌ، ككَتِفٍ، وقَصيدٌ وأقْصادٌ: مُتَكَسِّرٌ. والقَصيدُ: ما تَمَّ شَطْرُ أبياتِهِ، وليسَ إلاَّ ثلاثةَ أبياتٍ فَصاعِداً، أو سِتَّةَ عَشَرَ فَصاعِداً، والمُخُّ السَّمينُ أو دونَهُ، كالقَصودِ والعَظْمُ المُمِخُّ واللَّحْمُ اليابِسُ، والناقةُ السَّمينةُ بها نِقْيٌ، والعَصا، كالقَصيدَةِ، فيهما، والسَّمينُ من الْأَسْنِمَةِ، ومن الشِّعْرِ: المُنَقَّحُ المُجَوَّدُ. وأقْصَدَ السَّهْمُ: أصابَ فَقَتَلَ مَكانَهُ، وفلاناً: طَعَنَه فلم يُخْطِئْهُ، والحَيَّةُ: لَدَغَتْ فَقَتَلَتْ. والمُقَصَّدَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: سِمَةٌ للْإِبِلِ في آذانِها. والمُقْصَدُ، كَمُكْرَمٍ: من يَمْرَض وَيَموتُ سَريعاً. والمُقْصَدَةُ، كالمَحْمَدَةِ: المرأةُ العظيمةُ التَّامَّةُ تُعْجِبُ كُلَّ أحدٍ، والتي إلى القِصَرِ.

والقاصِدُ: القريبُ، وبَيْنَنا وبينَ الماءِ لَيْلَةٌ قاصِدَةُ: هَيِّنَةُ السَّيْرِ.

القُعودُ والمَقْعَدُ: الجُلوسُ، أو هو من القِيامِ، والجُلُوسُ من الضَّجْعَةِ ومن السُّجودِ. وقَعَدَ به: أقْعَدَهُ. والمَقْعَدُ والمَقْعَدَةُ: مكانُهُ. والقِعْدَةُ، بالكسر: نَوْعٌ منه، ومقْدارُ ما أخَذَه القاعِدُ من المكانِ، ويُفْتَحُ، وآخِرُ ولَدِكَ، لِلذَّكَرِ والْأُنْثَى والجَمْعِ. وأقْعَدَ البِئْرَ: حَفَرَها قَدْرَ قِعْدَةٍ، أو تَرَكَها على وجْهِ الأرضِ ولم يَنْتَهِ بها الماءَ. وذُو القَعْدَةِ، ويُكسرُ: شَهْرٌ كانوا يَقْعُدونَ فيه عن الْأَسْفارِ، ج: ذواتُ القَعْدَةِ. والقَعَدُ، محرَّكةً: الخوارِجُ، ومَنْ يَرَى رَأْيَهُمْ قَعَدِيٌّ، والذين لا ديوانَ لهم، والذين لا يَمْضونَ إلى القِتالِ، والعَذِرَةُ، وأن يكونَ بوَظيفِ البعيرِ اسْتِرْخاءٌ وتَطامُنٌ، وبهاءٍ: مَرْكَبٌ للنِساء، والطِّنْفِسَةُ. وابْنَةُ اقْعُدِي وقُومي: الْأَمَةُ. وبه قُعادٌ وأقْعادٌ: داءٌ يُقْعِدُهُ، فهو مُقْعَدٌ. والمُقْعَداتُ: الضَّفادِعُ، وفِراخُ القَطا قَبْلَ أن تَنْهَضَ. وقَعَدَ: قامَ، ضِدٌّ، والرَخَمَةُ: جَثَمَتْ، والنَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً ولم تَحْمِلْ أخْرَى، وبقِرْنِهِ: أطاقَهُ، وللحَرْبِ: هَيَّأَ لها أقْرانَها، والفَسيلَةُ: صارَ لها جِذْعٌ. والقاعِدُ: هي، أو التي تنالُها اليَدُ، والجُوالِقُ المُمْتَلِئ حَبًّا، والتي قَعَدَتْ عن الوَلَدِ وعن الحَيْضِ وعن الزَّوْجِ، وقد قَعَدَتْ قُعوداً. وقَواعِدُ الهَوْدَجِ: خَشَباتٌ أرْبَعٌ تَحْتَهُ، رُكِّبَ فيهن، ورجلٌ قُعْدِيٌّ، بالضم والكسر: عاجزٌ. وقَعيدُ النَّسَبِ، وقُعْدُدٌ وقُعْدَدٌ وأقْعَدُ وقُعْدودٌ: قَريبُ الآباء من الجَدِّ الْأَكْبَرِ. والقُعْدُدُ: البعيدُ الآباء منه، ضِدٌّ، والجَبانُ اللَّئيمُ القاعِدُ عن المكارِمِ، والخامِلُ. وقُعْدِيٌّ، وقُعْدِيَّةٌ، بضمِّهما ويُكْسَرانِ، وضُجْعِيٌّ، ويكسر، ولا تَدْخُلُه الهاءُ، وقُعَدَةٌ ضُجَعَةٌ، كهُمَزَةٍ: كثيرُ القُعودِ والاضْطِجاعِ. والقُعودُ: الْأَيْمَةُ، وبالفتح من الْإِبِلِ: ما يَقْتَعِدُهُ الراعي في كلِّ حاجةٍ، كالقَعودَةِ والقُعْدَةِ، بالضم، واقْتَعَدَهُ: اتَّخَذَهُ قُعْدَةً، ج: أقْعِدَةٌ وقُعُدٌ وقِعْدانٌ وقعائِدُ، و: القَلوصُ، والبَكْرُ إلى أنْ يُثْنِيَ، والفَصيلُ. والقَعيدُ: الجرادُ لم يَسْتَوِ جناحُهُ بعدُ، والْأَبُ، ومنه: قَعيدَكَ لَتَفْعَلَنَّ، أي: بأَبيكَ، وقَعيدَكَ اللَّهَ، وقِعْدَكَ اللَّهَ، بالكسر: اسْتِعْطافٌ لا قَسَمٌ، بِدَليلِ أنه لم يَجِئ جَوابُ القَسَمِ، وهو مَصْدَرٌ واقِعٌ مَوْقِعَ الفِعْلِ بِمَنْزِلَة عَمْرَكَ اللَّه، أي: عَمَرْتُكَ اللَّهَ، ومعناهُ: سأَلْتُ اللَّهَ تَعْميرَكَ، وكذلك: قِعْدُكَ اللّهُ، تَقْديرُهُ: قَعَدْتُكَ اللَّهَ، أي: سألتُ الله حِفْظَكَ، من قولِهِ تعالى: "عن اليمينِ وعنِ الشِّمالِ قَعيدٌ"، والمُقاعِد، والحافِظُ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، وما أتاكَ من ورائِكَ من ظَبْيٍ أو طائِرٍ، وبهاءٍ: المرأةُ، وشيءٌ كالعَيْبَةِ يُجْلَسُ عليه، والغِرارَةُ أو شِبْهها يكونُ فيها القَديدُ والكَعْكُ، ومن الرَّمْلِ: التي ليْسَتْ بمُسْتَطيلةٍ، أو الحَبْلُ اللاَّطئ بالأرضِ. وتَقَعَّدَهُ: قامَ بأمْرِهِ، ورَيَّثَهُ عن حاجَتِه، وعن الْأَمْرِ: لم يَطْلُبْهُ.

وقَعْدُكَ اللّهُ، ويُكْسَرُ، وقَعيدُكَ اللّهُ: ناشَدْتُكَ الله، وقيلَ: كأنَّه قاعِدٌ مَعَكَ بحِفْظِهِ عليكَ، أو معناهُ بصاحِبِكَ الذي هو صاحِبُ كُلِّ نَجْوَى. والمُقْعَدُ من الشِّعْرِ: كُلُّ بيتٍ فيه زحافٌ، أو ما نُقِصَتْ من عَروضِهِ قُوَّةٌ، ورجُلٌ كان يَريشُ السِّهامَ، وفَرْخُ النَّسْرِ، والنَّسْرُ الذي قُشِبَ له فَصيدَ وأُخِذَ ريشُه. كالمُقَعْدِدِ فيهما، ومن الثَّدْيِ: النَّاهِدُ الذي لم يَنْثَن. ورجُلٌ مُقْعَدُ الْأَنْفِ: في مَنْخِرَيْهِ سَعَةٌ، وبِهاءٍ: الدَّوْخَلَّةُ من الخُوصِ، والبِئْرُ حُفِرَتْ فلم يَنْبَطْ ماؤُها وتُرِكَتْ. والمُقْعَدانُ، بالضم: شَجَرَةٌ لا تُرْعَى. وحَدَّدَ شَفْرَتَهُ حتى قَعَدَتْ كأَنَّها حَرْبَةٌ، أي: صارَتْ. وثَوْبَكَ لا تَقْعُدْ تطيرُ به الرِّيحُ، أي: لا تَصيرُ الرِّيحُ طائِرَةً به. والقُعْدَةُ، بالضم: الحِمارُ، ج: قُعْداتٌ، والسَّرْجُ، والرَّحْلُ. وأقْعَدَهُ: خَدَمَهُ، وأباهُ: كفاهُ الكَسْبَ، كقَعَّدَهُ تَقْعيداً فيهما. واقْعَنْدَدَ بالمكانِ: أقامَ به. والْأَقْعادُ، بالفتح، والقُعادُ، بالضم: داءٌ يأخُذُ في أوراكِ الْإِبِلِ فَيُميلُها إلى الأرضِ.

قَفَدَهُ، كضَرَبَهُ: صَفَعَ قَفاهُ بباطِنِ كَفِّهِ، وعَمِلَ العَمَلَ. والْأَقْفَدُ: المُسْتَرْخِي العُنُقِ، أو الغَليظُهُ، ومن يَمْشِي على صُدورِ قَدَمَيْهِ من قِبَلِ الْأَصابعِ، ولا تَبْلُغُ عَقِباهُ الأرضَ، والكَزُّ اليدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، القَصيرُ الْأَصابعِ. قَفِدَ، كفَرِحَ. والقَفَدُ أيضاً: أن يَميلَ خُفُّ البَعيرِ إلى الجانِبِ الْإِنْسِيِّ، وفِينا: أن يُرى مُقَدَّمُ رِجْلَيْهِ من مُؤَخَّرِهِما من خَلْفُ، خَلْفٍ، وانْتِصابُ الرُّسْغِ، وإقبالُهُ على الحافِرِ، وأن يَلُفُّ عِمامَتَهُ ولا يَسْدُلَ عَذَبَتَهُ، وكذا القَفْداءُ. والقَفَدانَةُ، محرَّكةً: غِلافُ المُكْحُلَةِ، وخريطَةٌ من أدَمٍ للعِطْرِ وغيرِه.

القَفَعْدَدُ، كسَفَرْجَلٍ: القَصيرُ.

القَفَنَّدُ، كعَمَلَّسٍ: الشَّديدُ الرأسِ، أو العَظيمُهُ. والقَفَنْدَدُ: العظيمُ الْأَلواحِ مِنَّا، ج: قَفانِدُ وقَفَنْددونَ.

قَلَدَ الماءَ في الحَوْضِ، واللَّبَنَ في السِّقاءِ، والشَّرابَ في البَطْنِ، يَقْلِدُهُ: جَمَعَهُ فيه، والشيءَ على الشيء: لواهُ، والحَبْلَ: فَتَلَهُ، فهو قَليدٌ ومَقْلودٌ، والحُمَّى فلاناً: أخَذَتْهُ كُلَّ يَوْمٍ، والزَّرْعَ: سَقاهُ، والحَديدَةَ: رَقَّقَها ولَواها على شيءٍ. وسِوارٌ مَقْلودٌ وقَلْدٌ، بالفتح: مَلْوِيٌّ. والْإِقْليدُ: بُرَةُ الناقَةِ، والمفْتاحُ، كالمِقلادِ والمِقْلَدِ، وشَريطٌ يُشَدُّ به رأسُ الجُلَّةِ، وشيءٌ يُطَوَّلُ مِثلَ الخَيْطِ من الصُّفْرِ يُقْلَدُ على البُرَةِ وعلى خَوْقِ القُرْطِ، كالقِلادِ، والعُنُقُ، وجَمْعُهُ: أقْلادٌ. وناقةٌ قَلْداءُ: طَويلَتُها. وكسِكِّيتٍ ومِصْباحٍ: الخِزانَةُ. وضاقَتْ مَقالِدُهُ، ومَقاليدُهُ: ضاقَتْ عليه أُمورُهُ. وكمِنْبَرٍ: الوِعاءُ، والمِخْلاةُ، والمِكْيالُ، وعَصًى في رأسِها اعْوِجاجٌ، ومِفْتاحٌ كالمِنْجَلِ. والقِلْدُ، بالكسر: قَوافِلُ مكَّةَ إلى جُدَّةَ، ويومُ إِتْيانِ الحُمَّى، أو حُمَّى الرِّبْعِ، والحَظُّ من الماءِ، والجَماعةُ، وقَضيبُ الدَّابَّةِ، وسَقْيُ الماءِ كُلَّ أُسْبوعٍ، وشِبْهُ القَعْبِ. وأعْطَيْتُهُ قِلْدَ أمْري: فَوَّضْتُهُ إليه، وبهاءٍ: القِشْدَةُ، والتَّمْرُ، والسَّويقُ يُخَلَّصُ به السَّمْنُ. والقَليدُ: الشَّريطُ. والقِلادَةُ: ما جُعِلَ في العُنُقِ. وتَقَلَّدَ: لَبِسَها. وذُو القِلادَةِ: الحارِثُ بنُ ضُبَيْعَةَ. والمُقَلَّدُ، كمُعَظَّمٍ: مَوْضِعُها، والسابِقُ من الخَيْلِ، وموضِعُ نجادِ السَّيْفِ على المَنْكِبَيْنِ. ومُقَلَّدُ الذَّهَبِ: من ساداتِ العَرَبِ. وبنو مُقَلَّد: بَطْنٌ.

ومُقَلَّداتُ الشِّعْرِ، وقلائِدُه: البَواقي على الدَّهْرِ. ويَتقالدونَ الماءَ: يَتَناوَبونَهُ. وأقْلَدَ البَحْرُ عليهم: أغْرَقَهُمْ. واقْلَوَّدَهُ النُّعاسُ: غَشِيَهُ. والاقْتِلادُ: الغَرْفُ. وقَلَّدْتُها قِلادَةً: جَعَلْتُها في عُنُقِها، ومنه: تَقْليدُ الوُلاةِ الْأَعْمالَ، وتَقْليدُ البَدَنَةِ شيئاً يُعْلَمُ به أنها هَدْيٌ.
اقْلَعَدَّ: مَضَى على وجْهِهِ في البِلادِ، والشَّعْرُ: اشْتَدَّتْ جُعودَتُهُ.

قَلْقَشَنْدَةُ: ة بمِصْرَ.

القَمَحْدُوةُ: الهَنَةُ النَّاشِزَةُ فَوْقَ القَفا وأعْلَى القَذالِ خَلْفَ الْأُذُنَيْنِ، ومُؤَخَّرُ القَذالِ، ج: قَماحِدُ. وفي ذِكْر الجوهريِّ إيَّاها في "قَحَدَ" نَظَرٌ.

القَمْدُ: الْإِباءُ، والتَّمَنُّعُ، والْإِقامةُ في خيرٍ أو شرٍّ، وبالتحريك: الطُّولُ، أو ضِخَمُ العُنُقِ في طُولٍ، والنَّعْتُ: أقْمَدُ، وهي: قَمْداءُ وقُمُدٌّ وقُمُدَّةٌ وقُمُدَّانِيَّةٌ. وذَكَرٌ قُمُدٌّ، كعُتُلّ: شديدُ الْإِنعاظِ. ورجُلٌ قُمُدٌ، مُخَفَّفَةً، وقُمُدٌّ وقُمادٌ، كغُرابٍ، وقُمْدودٌ وقُمادِيٌّ وقُمُدَّانٌ وقُمُدَّانِيٌّ: شديدٌ، أو غليظٌ. وأقْمَدَ: طَمَحَ بعُنُقِهِ، وأنْعَظَ، وأسالَ. واقْمَهَدَّ: ليسَ من قَمَدَ ووَهِمَ الجوهريُّ.

المُقْمَعِدُّ، كمُشْمَعِلٍ: مَنْ تُكَلِّمُه بِجَهْدِكَ ولا يَلينُ لك ولا يَنْقادُ، ومن عَظُمَ أعلى بَطْنِه واسْتَرْخَى أسْفَلُهُ.

القَمْهَدُ: اللَّئيمُ الأصلِ، القبيحُ الوجْهِ، وبالضم: المقيمُ الذي لا يَبْرَحُ. واقْمَهَدَّ: رَفَعَ رأسَه، وبالمكان: أقامَ، وهو شِبْهُ ارْتِعادٍ في الفَرْخِ إذا زُقَّ.

القَنْدُ والقَنْدَةُ والقِنْديدُ: عَسَلُ قَصَبِ السُّكَّرِ إذا جُمِّدَ، مُعَرَّبٌ. وسَويقٌ مُقَنَّدٌ ومَقْنودٌ ومُقَنْدًى.

والقِنْديدُ: الوَرْسُ، والخَمْرُ، أو عصيرٌ يُجْعَلُ فيه أفْواهٌ ثم يُفْتَقُ، والعَنْبَرُ، والكافورُ، والمِسْكُ، وطيبٌ يُعْمَل بالزَّعْفَرانِ، وحالُ الرَّجُلِ حَسَنَةً أو قبيحةً، كالقِنْدِدِ. والقِنْدَأْوُ: في الهمْزِ. وسَمَرْقَنْدُ: في الراء. وقَنادٌ، كسَحابٍ: ع شرقِيَّ واسِطَ. ومحمدُ بنُ سعيدِ بنِ قَنْدٍ: مُحَدِّثٌ. وقَنْدَةُ الرِّقاعِ: تَمْرٌ. وأبو القُنْدَيْنِ، بالضم، الْأَصْمَعِيُّ: كُنِيَ به لعِظَمِ قُنْدَيْهِ، أي: خُصْيَيْهِ. وجاءَ بالْأَمْرِ على قَناديدِهِ، أي: وجْهِهِ.

القُنْفُدُ: القُنْفُذُ.

القَوْدُ: نقيضُ السَّوْقِ، فهو من أمامٍ، وذاكَ من خَلْفٍ، كالقِيادَةِ والمَقادَةِ والقَيْدودَةِ والتَّقْوادِ والاقْتِيادِ والتَّقْويدِ، والخيلُ، أو التي تقادُ بِمَقاوِدِها ولا تُرْكَبُ، والدَّابَّةُ مَقُودَةٌ ومَقْوُدَةٌ. واقْتادَها فاقْتادَتْ وانْقادَتْ. ورَجُلٌ قائِدٌ من قُوَّدٍ وقُوَّادٍ وقادَةٍ. وأقادَه خيلاً: أعْطاهُ ليَقودَها، والقاتِلَ بالقَتيلِ: قَتَلَه به، والغَيْثُ: اتَّسَعَ، وفُلانٌ: تَقَدَّمَ. والمِقْوَدُ، بالكسر: ما يُقادُ به، كالقِيادِ. وأعْطاهُ مَقادَتَهُ: انْقادَ له. وفَرَسٌ وبَعيرٌ قَؤُودٌ وقَيِّدٌ وقَيْدٌ، كمَيِّتٍ ومَيْتٍ، وأقْوَدُ: ذَلولٌ مُنْقادٌ. وجَعَلْتُهُ مَقادَ المُهْرِ، أي: عن اليَمينِ. والقائِدُ من الجَبَلِ: أنْفُه، وكُلُّ مُسْتَطيلٍ من أرضٍ أو جَبَلٍ على وجْهِ الأرضِ، وأعْظَمُ فُلْجانِ الحَرْثِ، والْأَوَّلُ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى الذي هو آخِرُها: قائِدٌ، والثاني: عَنَاقٌ، وإلى جانِبِهِ قائدٌ صغير، وثانيهِ: عَناقٌ، وإلى جانِبِهِ الصَّيْدَقُ، وهو السُّهى، والثالِثُ: الحَوَرُ. والقَياديدُ: الطِّوالُ من الْأُتُنِ وغيرِها، الواحِدَةُ: قَيْدودٌ. والقِيدُ، بالكسر، والقادُ: القَدْرُ. والْأَقْوَدُ: الشديدُ العُنُقِ، والبخيلُ على الزَّاد، والجَبَلُ الطويلُ، كالمُقَوَّدِ، كمُعَظَّمٍ، ومَنْ أقْبَلَ على شيءٍ لم يَكَدْ يَنْصَرِفُ عنه. والقَوَدُ، محرَّكةً: القِصاصُ، وطولُ الظَّهْرِ والعُنُقِ. وانْقادَ: خَضَعَ، وذَلَّ، ولِيَ الطريقُ إليه: وضَحَ. والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ العالِيَةُ. والقَوَّادُ، ككَتَّانٍ: الْأَنْفُ، حِمْيَرِيَّةٌ. والْأَحْمَرُ بنُ قُوَيْدٍ، كزُبَيْرٍ: م. والمَقادُ، بالفتح: جَبَلٌ بالصَّمَّانِ. والقائِدَةُ: الْأَكَمَةُ تَمْتَدُّ على الأرضِ. وقِيدَ الدَّقيقُ: طُبخَ وتَكَتَّلَ وتَكَبَّبَ.

القَهْدُ: النَّقِيُّ اللَّوْنِ، والْأَبْيَضُ الْأَكْدَرُ، وضَرْبٌ من الضَّأْنِ تَعْلوهُ حُمْرَةٌ، وتَصْغُرُ آذانُه، أو الْأُحَيْمِرُ الْأُكَيْلِبُ الوجْهِ، ج: قِهادٌ، أو الذي لا قُرونَ له، والجُؤْذَرُ، والخَذْفُ، والقَصيرُ الذَّنَبِ، والصغيرُ اللطيفُ من البَقَرِ، والنَّرْجِسُ إذا لم يَتَفَتَّحْ، وبالتحريكِ: ع. وكزُبَيْرٍ، ابنُ مُطَرِّفٍ الغِفارِيُّ: اخْتُلِفَ في صُحْبَتِه. وقَهَدَ في مِشْيَتِه، كمَنَعَ: قارَبَ في خَطْوِه، ولم يَنْبَسِطْ في مَشْيِه.

القَهْمَدُ: اللَّئيمُ الْأَصْلِ، الدَّنيءُ، والدَّميمُ الوَجْهِ.

القَيْدُ: م، ج: أقْيادٌ وقُيودٌ، وما ضَمَّ العَضُدَيْنِ من المُؤَخَّرَتَيْنِ، وقِدٌّ يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ، وفَرَسٌ لبَنِي تَغْلِبَ، ومن السَّيْفِ: ذاكَ المَمْدودُ في أُصولِ الحَمائِلِ يُمْسِكه البَكَراتُ. وقَيدُ الْأَسْنانِ: اللِّثَةُ. وقَيْدُ الفَرَسِ: سِمَةٌ في عُنُقِ البَعيرِ، ويقالُ للفَرَسِ: قَيْدُ الْأَوابِدِ، لأِنَّه يَلْحَقُ الوُحوشَ بسْرعَتِه، و: المِقْدارُ، كالقادِ. وقِيدَ: قُيِّدَ. والمُقَيَّدُ، كمُعَظَّمٍ: مَوْضِعُ القَيْدِ من رِجْلِ الفَرَسِ، ومَوْضِعُ الخَلْخالِ من المرأةِ، وما قُيِّدَ من بَعيرٍ ونحوِه، ج: مقاييدُ، والمَوْضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه الجَمَلُ ويُخَلَّى. وككَيِّسٍ: مَنْ ساهَلَكَ إذا قُدْتَهُ. وككِتابٍ: حَبْلٌ يُقادُ به. والتَّقْييدُ: التَّأخيذُ.

وتُقَيِّدُ، كمُضارعِ قَيَّدْتَ: أرضٌ حَميضةٌ. وتَقْييدُ الكِتابِ: شَكْلُه. ومُقَيَّدَةُ الخِمارِ: الحُرَّةُ. وبنو مُقَيِّدَةَ: العَقارِبُ. و"قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ" أي: مَنَعَ من الفَتْكِ بالمُؤْمِنِ كما يَمْنَعُ ذا العَيْثِ من الفَسادِ. والقِيدُ، بالكسرِ: القَدْرُ.

فَصْلُ الكاف

كَأَدَ، كمَنَعَ: كَئِبَ. والكَأْداءُ: الشِّدَّةُ، والظُّلْمُ، والحُزْنُ، والحِذارُ، واللَّيْل المُظْلِمُ. والكُؤَداءُ: الصُّعَداءُ. وتَكَأَّدَ الشَّيءَ: تَكَلَّفَهُ، وكابَدَهُ، وصَلَّى به. وتَكَأَّدَني الْأَمْرُ: شَقَّ عَلَيَّ، كتَكَاءَدَنِي. وعَقَبَةٌ كَؤُودٌ وكَأْداءُ: صَعْبَةٌ. واكْوَأدَّ الشَّيْخُ: أُرْعِدَ كِبَراً. والمُكْوَئِدُّ: الشَّيْخُ المُرْتَعِشُ.

الكَبِدُ، بالفتح والكسر، وككَتِفٍ: م، وقد يُذَكَّرُ، ج: أكْبادٌ وكُبودٌ. كَبَدَهُ يَكْبِدُهُ ويَكْبُدُهُ: ضَرَبَ كَبِدَهُ، وقَصَدَهُ، والبَرْدُ القومَ: شَقَّ عليهم وضَيَّقَ. وكغُرابٍ: وجَعُ الكَبِدِ. وكفَرِحَ: أَلِمَ. وكعُنِيَ: شَكاها. والكَبِدُ، ككَتِفٍ: الجَوْفُ بِكمالِهِ، ووسَطُ الشيءِ، ومُعْظَمُهُ، ومن القَوْسِ: ما بينَ طَرَفَيْ عِلاقَتِها، أو قَدْرُ ذِراعٍ منْ مَقْبِضِها، وجبلٌ أحْمَرُ لِبَنِي كِلابٍ، والجَنْبُ، ولَقَبُ عبدِ الحَميدِ بنِ الوَليدِ المُحَدِّثِ لِثِقَلِه. ودارَةُ كَبِدٍ: لِبَنِي كِلابٍ. وكَبِدُ الوِهادِ: ع بسَماوةَ. وكَبِدُ قُنَّةَ: لِغَنِيٍّ. وكَبِدُ الحَصاةِ: شاعِرٌ، وبالتحريكِ: عِظَمُ البَطْنِ، والهواءُ، والشِّدَّةُ، والمَشَقَّةُ، ووسَطُ الرَّمْلِ، ووسَطُ السماءِ، كالكُبَيْداءِ والكُبَيْداةِ والكَبْداءِ والكَبْدِ. وتَكَبَّدَتِ الشمسُ السماءَ: صارَتْ في كُبَيْدائِها، ككَبَّدَتْ تكْبيداً، والْأَمْرَ: قَصَدَهُ، واللَّبَنُ: خَثُرَ. وسُودُ الْأَكْبادِ: الْأَعْداءُ. والكَبْداءُ: رَحَى اليَدِ، والقَوْسُ يَمْلأَ الكَفَّ مَقْبِضُها، والمرأةُ الضَّخْمَةُ الوَسَطِ البَطيئَةُ السَّيرِ. والرَّجُلُ أكْبَدُ والرَّمْلَةُ العَظيمَةُ الوَسَطِ. وكابَدَهُ مُكابَدَةً وكِباداً: قاساهُ، والاسمُ: الكابِدُ. والْأَكْبَدُ: طائرٌ ومَنْ نَهَضَ موضِعُ كبِدِهِ. والكَبْدَةُ، بالفتح: خَرَزَةُ الحُبِّ. وتُضْرَبُ إليه أكْبادُ الْإِبِلِ، أي: يُرْحَلُ إليه في طَلبِ العلمِ وغيرِهِ.

الكَتَدُ، محرَّكةً: نَجْمٌ، وجبلٌ بمكَّةَ، حَرَسَها. اللّهُ تعالى، بطَرَفِ المُغَمَّس، ومُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الْإِنْسانِ والفَرَسِ، كالكَتِدِ، أو هُما الكاهِلُ، أو ما بينَ الكاهِلِ إلى الظَّهْرِ، ج: أكْتادٌ وكُتودٌ. والْأَكْتَدُ: المُشْرِفُهُ. وتَكْتُدُ، كتَنْصُرُ: ع. وهُم أكْتادٌ، أي جمَاعاتٌ، أو أشْباه، أو سِراعٌ بعضُها في إِثْرِ بعضٍ، لا واحِدَ لها.

الكَدُّ: الشِّدَّةُ، والْإِلْحاحُ، والطَّلَبُ، والْإِشارَةُ بالْإِصْبَعِ، ومَشْطُ الرأسِ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ.

وكَدَّهُ واكْتَدَّهُ: طَلَبَ منه الكَدَّ، كاسْتَكَدَّهُ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ. والكَدَدَةُ، محرَّكةً، وكهُمَزَةٍ وسُلالَةٍ: ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ. وكسلالَةٍ: القِشْدَةُ، وع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ.

والكَديدُ: المِلْحُ الجَريشُ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ، والأرضُ الغليظَةُ. كالكِدَّةِ، بالكسر. ويَوْمُ الكَديدِ: م. وكثُمامٍ: حُسافُ الصِّلِّيَانِ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ. والْأَكِدَّةُ: بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ. ورأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ: فِرَقاً وأرسالاً. والكَدْكَدَةُ: الْإِفْراطُ في الضَّحِكِ، كالكِدْكادِ، بالكسر، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ، والتَّثاقُلُ في المَشْي. وأكَدَّ، واكْتَدَّ: أمْسَكَ، وهو كدودٌ. وبِئْرٌ كدودٌ: لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ. والكُدَيْدَةُ، كجُهَيْنَةَ: ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ. وكُدَدٌ، كصُرَدٍ: ع قُرْبَ البَصْرَةِ. وكَجَبَلٍ: ع في ديارِ بني سُلَيْمٍ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ. والمِكَدُّ: المُشْطُ. وكَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ: طَرَدَهُ طَرْداً شديداً.

الكَرْدُ: العُنُقُ، أو أصْلُها، والسَّوْقُ، وطَرْدُ العَدُوِّ، والقَطْعُ، ومنه: شارِبٌ مَكْرودٌ، وبالضم: جِيلٌ م، ج: أَكْرادٌ، وجَدُّهُم: كُرْدُ بنُ عَمْرٍو مُزَيْقِياءَ بنِ عامِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ، والدَّبْرَةُ من المزارعِ، الواحِدَةُ بهاءٍ، وة بالبَيْضاءِ، وابنُ القاسِمِ: مُحَدِّثٌ، وكذا محمدُ بنُ كُرْدٍ الْإِسْفَرايِنِيّ، ومحمدُ بنُ الكُرَيْدِيِّ، وكُرْدِينُ، واسْمُهُ: عبدُ اللّهِ بنُ القاسِمِ. والكِرْديدَةُ، بالكسر: القِطْعَةُ العَظيمَةُ من التَّمْرِ، وجُلَّتُهُ، أو ما يَبْقَى في أسْفَلِها منْ جانِبَيْها من التَّمْرِ، ج: كَراديدُ وكِرادٌ، كالكِرْدِيَةِ.

وعبدُ الحميد بنُ كَرْديدٍ: مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ. وكارَدَهُ: طارَدَهُ، ودافَعَهُ.

كَرْبَدَ في عَدْوِهِ: جَدَّ فيه.

كَرْمَدَ في آثارِهِم: عَدَا.

الكِرْكيدَةُ، بالكسر: الكِرْديدَةُ.

كزْدٌ، بالفتح: ع.

كَسَدَ، كنَصَرَ وكَرُمَ، كَساداً وكُسوداً: لم يَنْفُقْ، فهو كاسِدٌ وكَسيدٌ، وسُوقٌ كاسِدٌ، وأكسَدوا: كَسَدَتْ سُوقُهُم. والكَسيدُ: الدُّونُ. والكُسْدُ: القُسْطُ. وانْكَسَدَتِ الغَنَمُ إلى الغَنَمِ: رَجعَتْ إليها.

كُشْتَغْدى الخَطَّابِيُّ، بالضم، وابْنُهُ: رَوَيَا، رَوَيْنا عنْ أصْحابِهِما.

كَشَدَهُ يَكْشِدُهُ: قَطَعَه بأسنانِهِ، كقَطْعِ الجَزَرِ، والنَّاقَةَ: حَلَبَها بِثَلاثِ أصابعَ. والكَشْدُ: حَبٌّ يُؤْكَلُ. والكَشُودُ: ناقَةٌ تُكْشَدُ فَتَدِرُّ، والضَّيِّقَةُ الْإِحْليلِ القَصيرَةُ الخِلْفِ. والكُشُدُ: الكثيرو الكَسْبِ، والكادُّونَ على عيالِهِم، الواصِلونَ أرحَامَهُم، الواحِدُ: كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ. وأكْشَدَ: أخْلَصَ الزُّبْدَةَ.

الكَعْدُ: الجُوالِقُ، وبهاءٍ: طَبَقُ القارورَةِ.

الكاغَدُ: القِرْطاسُ، مُعَرَّبٌ.

الكَلْدُ: جَمْعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ، كالتَّكْليدِ، وبالتحريك: المكانُ الصُّلْبُ بِلا حَصًى، والنَّمِرُ، والآكامُ، أو الأراضي الغَليظَةُ، واحِدها بهاءٍ. وأبو كَلَدَةَ: كُنْيَةُ الضِّبْعانِ. وكَلَدَةُ بنُ حَنْبَلٍ، والحارِثُ بنُ كَلَدَةَ: صَحابِيَّانِ، وطَبيبٌ للعَرَبِ، وضِرار بنُ فُضالَةَ بنِ كَلَدَةَ: ثَلاثَتُهم شُعَراءُ. والكَلَنْدَى: الْأَكَمَةُ، وع. والمُكْلَنْدِدُ: الشَّديدُ الغَليظُ، كالمُكْلَنْدِي. واكْلَنْدَى: غَلُظَ، واشْتَدَّ، كتَكَلَّدَ. واكْلَنْدَدَ عليه: ألْقَى عليه بنفسِه، وصَلُبَ، وتَقَبَّضَ، وامْتَنَعَ. وذيخٌ كالِدٌ: قديم.

أبو كَلْهَدَةَ: من كُناهُمْ.

الكُمْدَةُ، بالضم، والكَمْدُ، بالفتح وبالتحريكِ: تَغَيُّرُ اللَّوْنِ، وذَهابُ صَفائِهِ، والحُزْنُ الشديدُ، ومَرَضُ القلبِ منه. كَمِدَ، كفَرِحَ، فهو كامِدٌ وكَمِدٌ وكَميدٌ، وأكْمَدَهُ فهو مَكْمُودٌ، والثَّوْبُ: أخْلَقَ، وامْلاسَّ. وكنَصَرَ: دَقَّ الثَّوْبَ، والاسْمُ: الكِمادُ، ككِتابٍ، وهي أيضاً: خِرْقَةٌ وَسِخَةٌ تُسَخَّنُ وتُوضَعُ على المَوْجوعِ، يَشْتَفِي بها من الرِّيحِ ووجَع البَطْنِ، كالكِمادَةِ. وتَكْميدُ العُضْوِ: تَسْخِينُهُ بها. والكُمُدَّةُ، كغُلُبَّةٍ: الذَّكَرُ.

كَمْرَدُ، كجعفرٍ: ة بسَمَرْقَنْدَ.

الكُمْهُدُ، كقُنْفُذٍ: الغَليظُ العظيمُ الكُمْهُدَةِ، أي: الكَمَرَةِ، أو الفَيْشَلَةِ. واكْمَهَدَّ الفَرْخُ: اقْمَهَدَّ.

وجهٌ كُنابِد، بالضم: قَبيحٌ.

الكُنُودُ: كُفْرانُ النِّعْمَةِ، وبالفتح: الكَفُورُ، كالكَنَّادِ، والكافِرُ، واللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى، والبَخيلُ، والعاصي، والأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً، ومَنْ يأكُلُ وحْدَهُ، ويَمْنَعُ رِفْدَهُ، ويَضْرِبُ عَبْدَهُ، والمرأةُ الكَفورُ للمَوَدَّةِ والمُواصَلَةِ، وعَلَمٌ. وكُنْدَةُ، بالضم: ة بسَمَرْقَنْدَ، وبالفتح: ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ تُوصَفُ نِساؤُها بالحُسْنِ، وبالكسر: القِطْعَةُ من الجبلِ، وككَتَّانٍ: ابنُ أودَعَ الغافِقِيُّ، وفَدَ على النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم. وكِنْدَةُ، بالكسر، ويُقالُ: كِنْدِيٌّ: لَقَبُ نَوْرِ بنِ عُفَيْرٍ أبو حَيٍّ من اليَمَنِ، لأِنَّه كنَدَ أباهُ النِّعْمَةَ، ولَحِقَ بأخْوالِه. والكَنْدُ: القَطْعُ.

الكَنْعَدُ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ.

الكَوْدُ: المَنْعُ. وكادَ يَفْعَلُ، وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: قارَبَ ولم يَفْعَلْ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئ عن نَفْيِ الفِعْلِ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئ عن وقُوعِهِ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ، ومنه: "لم يَكَدْ يراها"، أي: لم يَرَها، وتكونُ بمعنى أرادَ: "أكادُ أُخْفيها": أريدُ. وعرَفَ مايُكادُ منه، أي: يُرادُ. ولامَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ، أي: لا أهُمُّ ولا أكادُ، ويَكودُ: ع. وهو يَكُودُ بنفسِه: يَجودُ. واكْوَأَدَّ: شاخَ، وارْتَعَشَ. والكَوْدَةُ: ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه، ج: أكْوادٌ. وكَوَّدَهُ: جَمَعَهُ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً. وكُوادٌ وكُوَيْدٌ، كغُرابٍ وزُبَيْرٍ: اسْمانِ.

كَهَدَ، كمَنَعَ، كَهْداً وكَهَداناً: أسْرَعَ، وكَهَدْتُهُ أنا، وأَلَحَّ في الطَّلَبِ، وتَعِبَ، وأعْيا. وأتانٌ كَهودُ اليَدَيْنِ: سريعةٌ. والكَوْهَدُ: المُرْتَعِشُ كِبَراً. والكَهْداءُ: الْأَمَةُ. وأكْهَدَ: تَعِبَ، وأتْعَبَ. واكْوَهَدَّ: اقْمَهَدَّ، وأصابَهُ جَهْدٌ وكَهْدٌ.

الكَيْدُ: المَكْرُ والخُبْثُ، كالمَكيدَةِ، والحِيلَةُ والحَرْبُ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ، والقَيْءُ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ. وكادَ: قاءَ، وبنفْسِه: جادَ، والمرأةُ: حاضَتْ، ويَفْعَلُ كذا: قارَبَ، وهَمَّ، ككِيدَ. وفيه تَكايُدُ: تَشَدُّدٌ. ولا كَيْداً ولا هَمَّاً: لا أكادُ ولا أهُمُّ. واكْتادَ: افْتَعَلَ من الكَيْدِ، وهُما يَتَكايَدانِ، ولا تَقُلْ: يَتَكاوَدانِ.