باب العـين: فصل الفاء، القاف، الكاف

فَصْلُ الفَاء

فَجَعَهُ، كَمَنَعَهُ: أَوْجَعَهُ، كفَجَّعَهُ، أو الفَجْعُ: أن يُوجَع الإِنسانُ بشيءٍ يَكْرُمُ عليه فَيُعْدَمَهُ، وقد فُجِعَ بمالِهِ، كعُنِيَ، ونَزَلَتْ به فاجِعَةٌ. ومَوْتٌ فاجِعٌ وفَجُوعٌ، كصَبُورٍ: يَفْجَعُ الناسَ بالدَّواهي.

والفاجِعُ: غُرابُ البَيْنِ. وامرأةٌ فاجِعٌ، أي: ذاتُ فَجيعَةٍ، وهي الرَّزِيَّةُ. وتَفَجَّعَ: تَوَجَّعَ للمُصيبَة.

والفُجَاعُ، كغُرابٍ: جَدُّ سَمْلَقَةَ.

الفَدَعُ، محركةً: اعْوِجاجُ الرُّسْغِ من اليَدِ أو الرِّجْلِ حتى يَنْقَلِبَ الكَفُّ أو القدَمُ إلى إِنْسيِّها، أو هو المشيُ على ظَهْرِ القَدَمِ، أو ارْتِفاعُ أَخْمَصِ القَدَمِ؛ حتى لو وَطِىءَ الأَفْدَعُ عُصْفُوراً ما آذاهُ، أو هو عِوَجٌ في المَفاصِلِ، كأَنَّها قد زالَتْ عن مَواضِعِها، وأكثَرُ ما يكونُ في الأَرْساغِ خِلْقَةً، أو زَيْغٌ بين القَدَمِ وبين عَظْمِ الساقِ، ومنه: حديثُ ابنِ عُمَرَ: أنَّ يَهودَ خَيْبَرَ دَفَعُوهُ من بَيْتٍ، فَفَدِعَتْ قَدَمُهُ، و في البعيرِ: أنْ تَراهُ يَطَأُ على أُمِّ قِرْدانِهِ، فَيَشْخَصُ صَدْرُ خُفِّهِ. جَمَلٌ أفْدَعُ، وناقَةٌ فَدْعاءُ. والتَّفْديعُ: أن تَجْعَلَهُ أفْدَعَ.

-الفُرْدوعَةُ، كعُصْفورَةٍ: زاوِيَةُ الجَبَلِ، عن العُزَيْزِيِّ، وقيلَ: صَوابُهُ بالقاف.

-الفُرْزُعُ، كقُنْفُذٍ: حَبُّ القُطْنِ، وبهاءٍ: القِطْعَةُ من الكَلأَِ، وبِلا لامٍ: أحَدُ أنْسار لُقْمانَ الثمانِيَةِ.

وتَفَرْزَعَ الكَلَأُ: صارَ فَرازِعَ.

فَرْعُ كلِّ شيءٍ: أعلاهُ، و من القومِ: شَريفُهُم، والمالُ الطائلُ المُعَدُّ، ووَهِمَ الجوهريُّ فحرَّكَهُ، قال الشُّوَيْعِرُ: فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ من فَرْعِه مالاً ولم يَكْسِرِ
و: الشَّعَرُ التامُّ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من طَرَفِ القَضيبِ، والقَوْسُ الغَيْرُ المَشْقُوقةِ، أو الفَرْعُ من خيرِ القِسِيِّ، ويقالُ: قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ، و من المرأةِ: شَعَرُها، ج: فُرُوعٌ، ومَجْرَى الماءِ إلى الشِّعْبِ، ج: فِراعٌ، و من الأُذُنِ: فَرْعُه، وبالضم: ع من أضْخَمِ أعْراضِ المدينةِ، وفَرْعٌ: يَتَفَرَّعُ من كَبْكَبٍ بعرَفاتٍ، ويفتحُ، وماءٌ بعيْنِه، وجمعُ الأَفْرَعِ، لِضِدِّ الأَصْلَعِ، كالفُرْعانِ، بالضم، وبالتحريك: أوَّلُ ولَدٍ تُنْتِجُهُ الناقةُ أو الغَنَمُ، كانوا يَذْبَحُونَه لألِهَتِهِم، ومنه: "لا فَرَعَ"، أو كانوا إذا تَمَّتْ إبِلُ واحدٍ مئَةً، قَدَّمَ بَكْرَهُ فَنَحَرَه لصَنَمِه، وكان المُسْلمونَ يَفْعَلونَه في صَدْرِ الإِسلامِ، ثم نُسِخَ، ج: فُرُعٌ، بضمتين، و : القِسْمُ، و ع بين البَصْرَةِ والكُوفةِ، ومَصْدَرُ الأَفْرَعِ والفَرْعاءِ للتامِّ الشَّعَرِ، وكان أبو بكرٍ رضي الله تعالى عنه أفْرَعَ، وعُمَرُ أصْلَعَ، و : القَمْلُ، ويُسَكَّنُ، والفَرَعَةُ: واحدتُها، وتُسَكَّنُ، وجِلْدَةٌ تُزادُ في القِرْبَةِ إذا لم تَكُنْ وفْراءَ تامَّةً. وفَرَعَ، كمنَع: صَعِد، ونَزَلَ، ضِدٌّ، و البِكْرَ: افْتَضَّها، كافْتَرعَها، و رأسَه بالعَصا: عَلاهُ بها، و القومَ فَرْعاً وفُرُوعاً: عَلاهم بالشَّرَف أو بالجمال، و الفَرَسَ باللِّجام: قَدَعَه وكبحَه، و بينَهم: حَجَزَ، وكَفَّ، وأصْلَحَ. والفارِعُ: المُرْتَفِعُ، الهَيِّىءُ الحَسَنُ، والمُسْتَفِلُ، ضِدٌّ، وحِصْنٌ بالمدينة، و ة بِوادي السَّراةِ قربَ سايَةَ، و ع بالطائف. والفَرَعةُ، محركةً: أعْوانُ السُّلْطانِ، جمعُ فارِعٍ.

والفَوارِعُ: تِلاعٌ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ، و ع. وكجُهَيْنَةَ: فُرَيْعَةُ بنتُ أبي أُمامةَ، وبنتُ رافعٍ، وبنتُ عُمَرَ، وبنتُ قَيْسٍ، وبنتُ مالِكِ بنِ الدَّخْشَمِ، وبنتُ مُعَوِّذٍ. وفارعةُ بنتُ أبي سُفْيانَ، وبنتُ أبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيَّةُ، وبنتُ مالكِ بنِ سِنانٍ، أو هي كجُهَيْنَةَ: صحابيَّاتٌ، وحَسَّانُ بنُ ثابتٍ يُعْرَفُ بابنِ الفُرَيْعَةِ، كجُهَيْنَةَ: وهي أُمُّه. وتَميمُ بنُ فِرَعٍ، كعِنَبٍ: تابعيٌّ. وأفْرَعَ في الجَبَلِ: انْحَدَرَ، كفَرَّعَ، تَفْريعاً، و بِهِم: نَزَلَ. و الفَرَعةَ: نَحَرَها، و الإِبِلُ: نُتِجَتِ الفَرَعَ، و القومُ: فَعَلَتْ إبِلُهُم ذلك، وانْتَجَعُوا في أوَّلِ الناسِ، و أهْلَهُ: كفَلَهُم، و اللِّجامُ الفَرَسَ: أدْمَى فاهُ، و الحديثَ، و الشيءَ: ابْتَدَأه، كاسْتَفْرَعَهُ، و الأرضَ: جَوَّلَ فيها فَعَرَفَ خَبَرَها، و فلانٌ العَرُوسَ: فَرَغَ من غِشْيانِها، و المرأةُ: رَأتِ الدَّمَ عندَ الوِلادةِ، أو في أوَّلِ ما حاضَتْ، و الضَّبُعُ الغَنَم: أفْسَدَتْ، وأدْمَتْ. وأفْرِع بسَيِّدِ بني فلانٍ، بالضم: أخَذوه.

وفَرَّعَ تَفْريعاً: انْحَدَرَ، وصَعِدَ، ضِدٌّ، و: ذَبَحَ الفَرَعَ كاسْتَفْرَعَ، و من هذا الأصْلِ مَسائِلَ: جَعَلَها فُرُوعَه فَتَفَرَّعَتْ. وتَفَرَّعَ القومَ: رَكِبَهُم وعَلاهُم، أو تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسائِهِم، و الأغْصانُ: كثُرَتْ. وفَرْوَعٌ، كجَدْوَلٍ: ع. والفَيْفَرَعُ، كفَيْفَعَل: شجَرٌ. وكزبيرٍ: لَقَبُ ثَعْلَبةَ بن معاوِيَةَ، ولُغَةٌ في فِرْعَونَ، أو ضَرُورَةُ شِعْرٍ في قولِ أُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ:

حَيِّ داوُدَ وابنَ عادٍ ومُوسَى   وفُرَيْعٌ بُنْيانُهُ بالـثِّـقَـالِ

وفُرْعانُ بنُ الأَعْرَفِ، بالضم: أحدُ بنِي النَزَّالِ قال لنَفْسِه وهو يَجُودُ بها: اخْرُجِي لَكَاعِ، وفُرْعانُ بنُ الأعْرَفِ: أحَدُ بَنِي مُرَّةَ، شاعِرٌ لِصٌّ، وعبدُ اللّهِ بنُ لَهِيعَةَ ابنِ فُرْعانَ: قاضي مِصْرَ، محدِّثٌ. والمَفارِعُ: الذين يَكُفُّونَ بينَ الناسِ، الواحِدُ: كمِنْبَرٍ، وفي الحديث: "لا يؤُمَّنَّكُمُ الأَفْرَعُ" أي: المُوَسْوِسُ.

فَرْقَعَ: عَدَا شَديداً، و فلاناً: لَوَى عُنُقَه، و الأَصابعَ: نَقَّضَها فَتَفَرْقَعَتْ، وافْرَنْقَعَتْ.

والفِرْقاعُ، بالكسر: الضَّرَطُ. والفُرْقُعَةُ، كقُنْفُذَةٍ: الاسْت. والافْرِنْقاعُ: الفَرْقَعَةُ، و عن الشيءِ: الانْكِشافُ عنه، والتَّنَحِّي.
-الفِرْنِعُ، كزِبْرِجٍ وقُنْفُذٍ: القَمْلُ الوَسَطُ.

الفَزْعُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ ربيعةَ بنِ جَنْدَلٍ، وآخَرُ في كَلْبٍ، وآخَرُ في خُزاعَةَ، وابنُ الفَزْعِ، ويُكْسَرُ: الذي صَلَبَهُ المَنْصورُ، وكان خَرَجَ مع إبراهيمَ بنِ عبدِ الله بنِ حَسَنٍ، وبالكسر: ابنُ المُجَشِّرِ من بني عادَاةَ، وبالتحريكِ: الذُّعْرُ، والفَرَقُ، ج: أفْزاعٌ مع كَوْنِهِ مَصْدَراً، والفِعْلُ: كفَرِحَ ومَنَعَ، فَزْعاً، ويُكْسَرُ ويُحَرَّكُ، والاسْتغاثَةُ، والإِغاثَةُ، ضِدٌّ، فَزِعَ إليه، ومنه كفرِحَ، ولا تَقُلْ: فَزَعَهُ. أو فَزِعَ إليهم، كفَرِحَ: اسْتَغاثَهُم. وفَزَعَهُم، كَمَنَعَ وفَرِحَ: أغاثَهُم ونَصَرَهُم، كأَفْزَعَهُم، أو كَفَرِحَ: انْتَصَرَ، و إليه: لَجَأَ، و من نَوْمِهِ: هَبَّ. وأفْزَعْتُهُ: نَبَّهْتُهُ. وكمَقْعَدٍ ومَرْحَلَةٍ: المَلْجَأُ، وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، أو كَمرْحَلَةٍ: مَنْ يُفْزَعُ منه، أو من أجْلِهِ. والفَزَّاعَةُ، مُشَدَّدَةً: الرَّجُلُ يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً. وكهُمَزَةٍ: مَنْ يَفْزَعُ منهم، وبالضمِ: مَنْ يُفْزَعُ منه. وكزُبَيْرٍ وشَدَّادٍ: اسمانِ. وأفْزَعَهُ: أخافَهُ، كفَزَّعَهُ، وأغاثَهُ، و عنه: كشَفَ الفَزَعَ. وكمُعظَّمٍ: الشُّجاعُ، والجَبانَ، ضِدٌ. وفُزِّعَ عنه، بالضمِّ، تَفْزيعاً: كُشِفَ عنه الخَوْفُ. والمُفازِعُ: الفَزِعُ.

-فَشَعَتِ الذُّرَةُ، كمَنَعَ: يَبِسَ أطْرافُها.

فَصَعَ الرُّطَبَةَ، كَمَنَعَ: عَصَرَها، أو أخْرَجَهَا من قِشْرِها، و الشيءَ: دَلَكَهُ بإصْبَعِهِ لِيَلينَ فَيَنْفَتِحَ عَمَّا فيه، و لِي بكذا: أعْطانِيهِ، و الصَّبِيُّ: كَشَرَ قُلْفَتَهُ عن كَمَرَتِهِ، كافْتَصَعَ، و الدابَّةُ: أبْدَتْ حَياءَها مَرَّةً، وأخْفَتْهُ أُخْرَى، و عِمامَتَهُ: حَسَرَها عن رأسِهِ، و له بمالٍ: أعْطاهُ، كفَصَّعَ.

والفُصْعَةُ، بالضمِّ: قُلْفَتُهُ إذا اتَّسَعَتْ حتى تخْرُجَ حَشَفَتُهُ. وغُلامٌ أفْصَعُ: بَادِي القُلْفَةِ.

وافْتَصَعَ منه حَقَّهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ بقَهْرٍ. والفَصْعاءُ: الفأْرَةُ. والفَصْعانُ: المَكْشُوفُ الرَّأْسِ أبَداً حَرارَةً والْتِهاباً. وفَصَّعَ تَفْصيعاً: ضَرَطَ أو فَسا.

-فَضَعَ، كَمَنَع: جَعَس وحَبَقَ.

فَظُعَ الأمْرُ، ككَرُمَ: اشْتَدَّتْ شَناعَتُهُ، وجاوَزَ المِقْدارَ في ذلك، كأَفْظَعَ. وأفْظَعَهُ واسْتَفْظَعَه وتَفَظَّعَه: وجدَه فَظِيعاً. وأُفْظِعَ، بالضم: نَزَل به أمرٌ عظيمٌ. وكأميرٍ: الماءُ العَذْبُ، أو الزُّلالُ.

وفَظِعَ الأمرُ، كفرِحَ: اسْتَعْظَمَه، ولم يَثِقْ بأن يُطِيقَه، و الإِناءُ: امْتَلأ، و بالأمر: ضاقَ به ذَرْعاً.

الفَعْفَعُ، كفَدْفَدٍ: الجَدْيُ، والرجلُ الخفيفُ، كالفُعافِعِ، بالضم، والسريعُ، وزَجْرُ الغَنَمِ، كالفَعْفَعَةِ.

وقد فَعْفَعَ: إذا قال لها: فَعْ فَعْ. والفَعْفَعِيُّ والفَعْفَعانيُّ: الجَبانُ، كالفَعْفاعِ، و : الراعِي، والقَصَّابُ، كالفَعْفَعانِ والفَيْفَعِيِّ والفُعافِعِ، بالضم. وتَفَعْفَعَ: أسْرَعَ.

الفَقْعُ، ويكسرُ: البَيْضاءُ الرِّخْوَةُ من الكَمْأَةِ، ج: كَعِنَبَةٍ، ويقالُ للذَّليلِ: هو "أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ"، لأَنه لا يَمتنعُ على من اجْتَناهُ، أو لأَنه يُوطَأُ بالأَرْجُل. وفَقَعَ، كمنع: سَرَقَ، وضَرَطَ. وكمنَع ونَصَرَ، فَقْعاً وفُقوعاً: اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه، أو خَلَصَتْ، و الفَواقِعُ فلاناً: دَهَكَتْه، و الغُلامُ: تَرَعْرَعَ، و فلانٌ: ماتَ من الحَرِّ. وأصْفَرُ أو أحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ، بالضم: مُبالَغَةٌ. وكفرحَ: احْمَرَّ، أو كلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ: فاقِعٌ، من بَياضٍ وغيرِه. وأبيضُ فِقِّيعٌ، كسِكِّيتٍ: شديدٌ، وكسِكِّيتٍ أيضاً: الأبيضُ من الحَمامِ. وكأميرٍ: الأحمرُ. والفاقِعةُ: الداهيةُ. وكرُمَّانٍ: هذا الذي يُشْرَبُ، سُمِّيَ بِه لِما يَرْتَفِعُ في رأسِه من الزَّبَدِ، ونباتٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنه قُرُونٌ.

والفَقاقيعُ: نُفَّاخاتُ الماءِ. وإنه لَفَقَّاعٌ، كشَدَّادٍ: شديدٌ خبيثٌ، ويقالُ للرجلِ الأحمرِ: فُقاعُ، بالضم، كرُباعَ، أو بالفتح، كَثَمانٍ، أو كأميرٍ. والإِفْقاعُ: سُوءُ الحالِ. وفَقْرٌ مُفْقِعٌ، كمُحْسِنٍ: مُدْقِعٌ.

والتَّفْقيعُ: التَّشَدُّقُ في الكلامِ، والفَرْقَعَةُ، وأن تَضْرِبَ الوَرْدَةَ بالكَفِّ فَتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ، وتَحْميرُ الأديمِ. والمُفَقِّعَةُ، كَمُحَدِّثةٍ: طائرٌ أسْوَدُ أبيضُ أصْلِ الذَّنَبِ. وكمعظَّمٍ: الخُفُّ المُخَرْطَمُ.

وتَفاقَعَتْ عَيْنَاهُ: ابْيَضَّتا. وانْفَقَعَ: انْشَقَّ. ونباتٌ مُتَفَقِّعٌ: إذا يَبِسَ صَلُبَ. والأفْقَعُ: الشديدُ البياضِ، ج: فُقْعٌ، بالضم.

-فَكِعَ، كَسَمِع، فَكْعاً وفُكوعاً: أطْرَقَ من حُزْنٍ أو غَضَبٍ. وذهَبَ فما يُدْرَى أين فَكَعَ، كمنَع: أين غَدا.

فَلَعَه، كمنَعه: شَقَّه، أو قَطَعَه، كفَلَّعَه فانْفَلَعَ وتَفَلَّعَ. والفَلْعُ، ويكسرُ: الشَّقُّ في القَدَمِ وغيرها، ج: فُلوعٌ. والفالِعَةُ: الداهيةُ، ج: فَوالِعُ. والفِلْعَةُ، بالكسرِ: القِطْعَةُ من السَّنامِ.

ولَعَنَ اللَّهُ فِلْعَتَها: شَتْمٌ. ومَزادةٌ مُفَلَّعَةٌ، كمعظَّمةٍ: خُرِزَتْ من قِطَعِ الجُلودِ. وسيفٌ فَلوعٌ، كصَبورٍ: قَطَّاعٌ، ج: فُلْعٌ، بالضم.

فَنِعَ، كفرحَ: كثُرَ مالُه ونَما، فهو فَنِعٌ، ككتِفٍ وأميرٍ. والفَنَعُ، محركةً: الخيرُ والكَرَمُ، والفَضْلُ، والزيادةُ، وحسْنُ الذِّكْرِ، و من المِسْكِ: ذَكاءُ رِيحِهِ، وكمِنبرٍ: الحَسَنُ الذِّكْرِ.

-الفُنْقُعُ، كقُنْفُذٍ: الفَأْرَةُ، وقد تُقَدَّمُ القافُ، وبهاءٍ: الاسْتُ، ويفتحُ. وكجعفرٍ: الموتُ.

-الفَوْعةُ من الطيبِ: رائِحَتُه. و من السَّمِّ: حُمَتُه وحْدُّه، و من النهارِ والليلِ: أوَّلُهُما.

-فَيْعُ الأمرِ، وفَيْعَتهُ: أوَّلُهُ.

فَصْلُ القَاف

قَبَعَ القُنْفُذُ، كمنَع، قُبوعاً: أدْخَلَ رأسَهُ في جِلْدِهِ، و الرجُلُ في قَميصِهِ، وتَخَلَّفَ عن أصحابِهِ، و في الأرضِ: ذَهَبَ، و الخِنْزيرُ قَبْعاً وقِباعاً، بالكسر: نَخَرَ، و الرجُلُ قَبْعاً: انْبَهَرَ، و المَزادَةَ: ثَنَى فَمها إلى داخِلٍ فَشَرِبَ منها، أو أدخَلَ خُرْبَتَها في فيه فَشَرِبَ، كاقْتَبَعَ، فإذا قَلَبَ رأسَها إلى خارِجها قيلَ: قَمَعَهُ، بالميم. وكشَدَّادٍ: الخِنْزِيرُ الجَبانُ. وكغرابٍ: الرجُلُ الأَحْمَقُ، ومِكْيالٌ ضخمٌ، ولَقَبُ الحَارِثِ بنِ عبدِ اللَّهِ والي البَصرةِ، لأنه اتَّخَذَ ذلك المِكيالَ لَهم، أو لأنهم أتَوْهُ بِمِكيالٍ لهم حينَ ولِيَهم، فقال: إن مِكْيالَكُم هذا لَقُباعٌ، وابنُ ضَبَّةَ: جاهِلِيٌّ، كان أحْمَقَ أهلِ زَمانِهِ، والمرأةُ الواسِعَةُ، والقُنْفُذُ، كالقُبَعِ، كصُرَدٍ. وامرأةٌ قُبَعَةٌ طُلَعَةٌ، كهُمَزةٍ: تَقْبَعُ مَرَّةً وتَطْلُعُ أُخْرَى. والقُبَعَةُ أيضاً: طُوَيْئِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ. ويا ابنَ قُبَعَةَ وقابِعاءَ: وصْفٌ بالحُمْقِ، وبِلا هاءٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ. وخَيْلٌ قَوابعُ: بَقِيَتْ مَسْبوقَةً خَلْفَ السابِقِ. وقبيعَةُ السيف، كسفينةٍ: ما على طَرَفِ مَقْبِضِه من فِضَّةٍ أو حَديدٍ، و من الخِنْزِيرِ: نُخْرَةُ أنْفِهِ، أو هو كسِكِّينَةٍ، وكجَوْهرٍ: قَبيعةُ السيفِ، وطائِرٌ أحْمَرُ الرِّجْلَيْنِ و ع بِعَقيقِ المدينةِ، وبهاءٍ: دُوَيْبَّةٌ. والقَبْعُ: الصِّياحُ، وصَوْتُ الفيلِ، وأن تُطَأطِىءَ رأسَكَ في السُّجودِ، وبالضم: الشَّبُّورُ. والقباعِيُّ، كغُرابِيٍّ: الرجُلُ العظيمُ الرأسِ. والقُبَّعَة، كقُبَّرَةٍ: خِرْقَةٌ كالبُرْنُسِ، ولا تَقُلْ: قُنْبَعَةٌ. وانْقَبَعَ الطائِرُ في وَكْرِهِ: دَخَلَ.

-القِتْعُ، بالكسر: خَلِيَّةُ النَّحْلِ في غارٍ غيرِ ذي غَوْرٍ، وبالتحريك: دُودٌ حُمْرٌ تأكُلُ الخَشَبَ، الواحدةُ: بهاءٍ، أو الأَرَضَةُ. والمُقاتَعَةُ: المُقاتَلَةُ. والقَتَعَةُ، محركةً: الذَّليلُ. وقَتَعَ، كمنَع قُتُوعاً: ذَلَّ، وهو أقْتَعُ منه.

-القُثْعُ بالضم: الشَّبُّورُ، وليس بتَصْحِيف قُبْعٍ بالمُوَحَّدَة، ولا قُنْعٍ بالنون.

قَدَعَهُ، كمنعه: كفَّهُ، كأقْدَعَهُ، و فَرَسَه: كبَحَه، و الشيءَ: أمضاهُ، و الفَحْلَ: ضَرَبَ أنْفَهُ بالرُّمْح، وذلك إذا كان غير كَريمٍ، و عينُهُ، كفرحَ: ضَعُفَتْ، و لِيَ الخمسونَ: دَنَتْ. وكصَبورٍ: المَقْدوعُ، الكافُّ عن الصَّوتِ، والفَرَسُ المُحْتاجُ إلى القَدْعِ لِيَكُفَّ بعضَ جَرْيِهِ، والمُنْصَبُّ على الشيءِ، والذَّلِيلُ الذي يُقْدَعُ، وامرأةٌ قَدِعَةٌ، كفرِحةٍ: قَليلَةُ الكلامِ حَيِيَّةٌ، وكذا فَرَسٌ قَدِعٌ: هَيُوبٌ. وماءٌ قَدِعٌ: لا يُشْرَبُ مُلُوحةً. ورجُلٌ قَدِعٌ: كثيرُ البُكاءِ.

واقْدَعْ من هذا الشَّرابِ: اشْرَبْهُ قِطَعاً قِطَعاً. والقِدْعَةُ، بالكسر: المِجْوَلُ، وهي الدُّرَّاعَةُ القصيرَةُ. وكمِكْنَسَةٍ: العَصا. وشيءٌ مُقَدَّعٌ، كمُعَظَّمٍ: مُغَضَّنٌ. والتَّقادُعُ: التَّتابُعُ في الشيءِ، والتَّهافُتُ، كأن كلَّ واحِد يَدْفَعُ صاحِبَه، أي: يَسْبِقُه، والتَّكافُّ، والموتُ بعضٌ في إثْرِ بعضٍ، والتَّطاعُنُ.

وتَقَدَّعَ له بالشَّر: اسْتَعَدَّ.

قَذَعَهُ، كمنعه: رَماهُ بالفُحْش وسُوءِ القَوْلِ، كأَقْذَعَهُ، و بالعَصا: ضَرَبَهُ. والقَذَعُ، محركةً: الخَنا والفُحْشُ، والقَذَرُ. وقَذَّعَ ثوبَهُ تَقْذِيعاً: قَذَّرَهُ. وتَقَذَّعَ له بالشَّر: اسْتَعَدَّ. وقاذَعَهُ: فاحَشَه وشاتَمَه.

اقْرَنْبَعَ: تَقَبَّضَ، أو من البَرْدِ في مجلِسِه أو مَسِيرِه. ورجلٌ قِرِنْباعٌ، كسِرِطْراطٍ: مُنْقَبِضٌ بَخيلٌ.

القَرْثَعُ، كجعفرٍ: المرأةُ الجَرِيئَةُ القليلةُ الحَياءِ، والبَلْهاءُ، والظَّلِيمُ، والأسَدُ، ودُوَيْبَّةٌ بَحْريَّةٌ لها صَدَفَةٌ، والدَّنِيءُ، والمرأةُ تَكْحُلُ إحْدَى عَيْنيها فقط، وتَلْبَسُ دِرْعَها مَقْلوباً، ووبَرٌ صِغارٌ يكونُ على الدَّوابِّ، كالقَرْثَعَةِ، وبِلا لامٍ: رَجُلٌ من تَغْلِبَ، ثم مِنْ أوْسٍ، كان من أشَدِّ الناسِ سُؤالاً، فقيلَ: "أسألُ من قَرْثَعٍ"، وتابِعِيٌّ ضَبِّيٌّ. وأمُّ قَرْثَعٍ: صَحابِيَّةٌ. وهْو قَرْثَعَةُ مَال، أو كزِبرِجَةٍ، أي: يُحْسِنُ رِعْيَتَهُ، ويَصْلُحُ على يديه. وتَقَرْثَعَ: اجْتَمَعَ، و الضائِنَةُ: تَنَفَّشَتْ.

-القِرْدَِعُ، كزِبْرِجٍ ودِرْهَمٍ: قملٌ للإِبِلِ والدَّجاجِ. والقَرْدَعةُ: الذُّلُّ. وكزِبْرِجَةٍ: العُنُقُ. وقد أخَذَ بِقِرْدِعَتِه. وكعُصفورٍ: النملة الصغيرةُ. وكعُصفورةٍ: الزاوِيةُ تكونُ في شِعْبِ جبلٍ.

-القَرْذَعُ، كجعفرٍ: المرأةُ البَلْهاءُ، كالقَرْثَعِ.

-القِرْشِعُ، بالكسر: حَرٌّ يَجِدُه الرجلُ في صَدْرِهِ وحَلْقِه، وشيءٌ أبيضُ كالمِلْحِ يَظْهَرُ بالجَسَد.

والمُقْرَنْشِعُ: المُنْتَصِبُ المُسْتَبْشِرُ، والمُتَهَيِّىءُ للشَّرِّ. واقْرَنْشَعَ: ابْرَنْشَقَ، ورفع رأسَه، وتَحَرَّكَ وتَنَشَّطَ.

قَرْصَعٌ، كجعفرٍ: لئيمٌ كان باليَمن، ومنه: "ألأم من قَرْصَعٍ"، أو من ابنِ القَرْصَعِ، وهو أيضاً الأَيْرُ القصيرُ المُعَجَّرُ. وقَرْصَعَ: انْقَبَضَ، واسْتَخْفَى، وأكَل أكلاً ضعيفاً، وأكَلَ وحْدَه لُؤْماً، و الكتابَ: قَرْمَطَه، و المرأةُ: مَشَتْ مِشْيَةٌ قبيحةً، و في بيتِه: جَلَسَ وتَقَبَّضَ. واقْرَنْصَعَ: تَزَمَّل في ثِيابِهِ.

القِرْطَِعُ، كزِبْرِجٍ ودِرهمٍ: قَمْلُ الإِبِلِ، كالْقِرْدِعِ.

قَرَعَ البابَ، كمَنَعَ: دقَّهُ، وفي المثَلِ: "من قَرَعَ باباً وَلجَّ ولَجَ"، و رأسَه بالعَصا: ضربَهُ، و الشارِبُ جَبْهَتَه بالإِناء: اشْتَفَّ ما فيه، و الفَحْلُ الناقَةَ قَرْعاً وقِراعاً، بالكسر، و الثَّوْرُ قِراعاً: ضَرَبا، و فلانٌ سِنَّهُ: حَرَقَهُ نَدَماً. وقَرَعَهُم، كنَصَرَ: غَلَبَهُم بالقُرْعة. و"إن العَصا قُرِعَتْ لذي الحِلْمِ"، أي إنَّ الحَليمَ إذا نُبِّهَ انْتَبَهَ. وأوَّلُ مَن قُرِعَتْ له العَصا: عامِرُ بنُ الظَّرِبِ، أو قيسُ بنُ خالِدٍ، أو عَمْرُو بنُ حُمَمَةَ، أو عَمْرُو بنُ مالكٍ، لمَّا طَعَنَ عامِرٌ في السّنِّ، أو بَلَغَ ثَلاثَ مئَةِ سنةٍ، أنْكَرَ من عَقْلِه شيئاً، فقال لبَنِيه: إذا رأيْتُموني خَرَجْتُ من كلامِي وأخَذْتُ في غيرِه، فاقْرَعُوا لي المِجَنَّ بالعَصا. والمَقْرُوعُ: المُخْتارُ للفِحْلَةِ، والسَّيِّدُ، ولَقَبُ عبد شَمْسِ بنِ سعدٍ، و بعيرُ : وُسِمَ بالقَرْعة، بالفتح: لِسمَةٍ لهم على أيْبَسِ الساقِ، وبعيرٌ : وُسِمَ بالقُرْعَةِ، بالضم: لسِمَةٍ على وَسَطِ أنْفِهِ. والقَرْعُ: حَمْلُ اليَقْطِينِ، واحدتُه: بهاءٍ، والشاهُ بنُ قَرْعٍ: روى عن الفُضَيلِ بنِ عياضٍ، وبالضم: أودِيَةٌ بالشأْمِ. وكزُفَرَ: قَلْعَةٌ باليَمن، وبالتحريك: السَّبَقُ، والنَّدَبُ، أي: الخَطَرُ يُسْتَبَقُ عليه. والقُرْعةُ، بالضم: م، وخِيارُ المالِ، والجِرابُ، أو الواسعُ الصغيرُ، ج: قُرَعٌ، وبالتحريك: الحَجَفَةُ والجِرابُ، وتَحْريكُهُ أفصحُ، وبَثْرٌ أبيضُ يَخْرُجُ بالفِصال، ودَواؤُه المِلْحُ وجُبَابُ ألْبانِ الإِبِلِ، والحَجَفَةُ والجِرابُ الصغيرُ أو الواسِعُ الأَسْفَلِ، يُلْقَى فيه الطَّعامُ، والمُراحُ الخالي من الإِبِلِ. وكأميرٍ: الفَصِيلُ، ج: كسَكْرَى، وفَحْلُ الإِبِلِ لأَنَّهُ مُقْتَرَعٌ لِلفِحْلَةِ، أي مُخْتارٌ، والمُقارِعُ، والغالِبُ، والمَغْلُوبُ، وسيفُ عُمَيْرَةَ بنِ هاجِرٍ، والسَّيِّدُ، كالقِرِّيعِ، كسِكِّيتٍ، ومحدِّثٌ روى عن عِكْرِمَةَ، ووهِم الذَّهَبِيُّ، فَضَبَطَهُ بالضم. وكزبيرٍ: أبو بَطنٍ من تَميمٍ، رَهْطِ بَني أنْفِ الناقَةِ، وجَدٌّ لأبي الكَنُودِ ثَعْلَبَةَ الحَمْراوِيِّ الصَحابِيِّ، واسْمُ أبي زِيادٍ الصَحابِيِّ. وقَرِعَ، كفرِح: قُمِرَ في النِّضالِ، وذَهَبَ شَعَرُ رأسِه، وهو أقْرَعُ، وهي قَرْعاءُ، ج: قُرْعٌ وقُرْعانٌ، بضمِّهما، وذلك الموضِعُ قَرَعَةٌ، محركةً، و فُلانٌ: قَبِلَ المَشُورَةَ، فهو قَرِعٌ، ككتِفٍ، و الفِناءُ: خَلا من الغاشِيَةِ، قَرْعاً، ويُحَرَّكُ، و الحَجُّ: خَلَتْ أيامُهُ من الناسِ. وككتِفٍ: من لا يَنامُ، والفاسِدُ من الأَظْفارِ. والْأَقْرَعانِ: الْأَقْرَعُ بنُ حابِسٍ الصحابِيُّ، وأخُوهُ مَرْثَدٌ.

وألْفٌ أقْرَعُ: تامٌّ. ومكانٌ، وتُرْسٌ أقْرَعُ: صُلْبٌ، ج: قُرْعٌ، بالضم. وعُودٌ أقْرَعُ: قُرِعَ من لِحائِهِ.

وقِدْحٌ أقْرَعُ: حُكَّ بالحَصَى حتى بَدَتْ سَفاسِقُهُ، أي: طَرائِقُهُ. والْأَقْرَعُ: السيفُ الجَيِّدُ الحَدِيدِ،و من الحَيَّاتِ: المُتمَعِّطُ شَعَرُ رأسهِ لِكَثْرَةِ سُمِّهِ. ورِياضٌ قُرْعٌ، بالضم: بِلا كَلأٍَ. والقَرْعاءُ: مَنْهَلٌ بطَرِيقِ مَكَّةَ بين القَادِسِيَّةِ والعَقَبَةِ، ورَوْضَةٌ رَعَتْها الماشِيَةُ، والشديدَةُ، والداهيةُ، وساحَةُ الدَّارِ، وأعْلَى الطَّرِيقِ، والفاسِدَةُ من الأصابعِ. والقارِعَةُ: القِيامَةُ، وسَرِيَّةٌ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، قيل: ومنه: "تُصيبُهُم بما صَنَعوا قارِعَةٌ"، أو معناها: داهيةٌ تَفْجَؤُهُم. وقَوارِعُ القرآنِ: الآياتُ التي من قَرَأها أمِنَ من الشياطينِ والإِنْسِ والجِنِّ، كأَنها تَقْرَعُ الشيطانَ، ونَعُوذُ بالله من قَوارِعِ فلانٍ، أي: من قَوارِصِ لِسانِهِ. وكصَبورٍ: الرَّكِيَّةُ القليلَةُ الماءِ، أي: التي تُحْفَرُ في الجَبَلِ من أعلاها إلى أسْفَلِها. والقَريعَةُ، كَسفينَةٍ: خِيارُ المالِ، وناقةٌ يُكثِرُ الفَحْلُ ضِرَابَها، ويُبْطِىءُ لِقاحُها، وسَقْفُ البَيْتِ. وكشَدَّادٍ: طائِرٌ يَقْرَعُ العُودَ الصُّلْبَ بِمِنْقارِهِ فَيدخُلُ فيه، ج: قَرَّاعاتٌ، وفَرَسُ غَزَالَةَ السَّكونِيِّ، والصُّلْبُ الشديدُ، وبهاءٍ: الاسْتُ، واليَسيرُ من الكَلأَِ. وقَرْعونُ، كحَمْدونٍ: ة بين بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ. وكَمِنْبَرٍ: وِعاءٌ يُجْمَعُ فيه التمرُ، وبهاءٍ: السَّوْطُ، وكُلُّ ما قَرَعْتَ به. والمِقْراعُ بالكسر: الناقَةُ تُلْقَحُ في أَوَّلِ قَرْعَةٍ يَقْرَعُها الفَحْلُ، وفأسٌ يُكسرُ بها الحجارَةُ، وأقْرَعَه: أعطاهُ خِيارَ المالِ، أو فَحْلاً يَقْرَعُ إبِلَهُ، و إلى الحَقِّ: رجَعَ، وذَلَّ، وامْتَنَعَ، ضِدٌّ، وكَفَّ، كانْقَرَعَ فيهما، وأطاقَ ولم يَقْبَلِ المَشُورَةَ، و فلاناً: كفَّهُ، و بينهم: ضَرَبَ القُرْعَةَ، و المُسافِرُ: دَنَا من مَنْزِلِهِ، و الدابَّةَ: كَبَحَها بِلِجَامِهَا، و دارَهُ آجُرّاً: فَرَشَهَا به، و الشَّرُّ: دَامَ، و الغائِصُ والمائِحُ: انْتَهَيَا إلى الأرضِ، و الحَميرُ: صَكَّ بعضُها بعضاً بحَوافِرِها. والمُقْرَعُ، كمُحْكَمٍ: الذي قد أُقْرِعَ فَرَفَعَ رأْسَه. وكمُحَدِّثةٍ: الشديدةُ.

والتَّقْريعُ: التَّعْنيفُ والتَّثْريبُ، ومُعَالَجَةُ الفَصيلِ من القَرَعِ، وإنْزاءُ الفَحْل. وقَرَّعَ القومَ تَقْريعاً: أقْلَقَهُم، و الحَلوبَةُ رأسَ فَصِيلِها: وذلك إذا كانت كثيرَة اللَّبَنِ، فإذا رَضِعَ الفَصِيلُ خِلْفاً قَطَرَ اللَّبَنُ من الخِلْفِ الآخَرِ، فَقَرَعَ رأسَه قَرْعاً. واسْتَقْرَعَهُ: طَلَبَ منه فَحْلاً، و الناقةُ: أرادتِ الفَحْلَ، و الحافِرُ: اشْتَدَّ، و الكَرِشُ: ذَهَبَ خَمَلُها. والاقْتِراعُ: الاخْتيارُ، وإيقادُ النارِ.

وضَرْبُ القُرْعةِ، كالتَّقارُعِ. والمُقارَعَةُ: المُساهَمَةُ، وأن تأخُذَ الناقةَ الصَّعْبَةَ فَتُرْبِضَها للفَحْلِ فَيَبْسُرَها، وأن يَقْرَعَ الأبْطالُ بعضُهم بعضاً. وبِتُّ أتَقَرَّعُ، وأنْقَرِعُ، أي: أتَقَلَّبُ لا أنامُ. وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ قُرْعَةَ، بالضم: محدِّثٌ مُؤَدِّبٌ.

-تَقَرْفَعَ: تَقَبَّضَ، كتَقَرْعَفَ. واقْرُنْفِعَ عليه، مبنيّاً للمفعولِ: أُغْمِيَ عليه ثم أفاقَ.

و من الحَيَّاتِ: المُتمَعِّطُ شَعَرُ رأسهِ لِكَثْرَةِ سُمِّهِ. ورِياضٌ قُرْعٌ، بالضم: بِلا كَلأٍَ. والقَرْعاءُ: مَنْهَلٌ بطَرِيقِ مَكَّةَ بين القَادِسِيَّةِ والعَقَبَةِ، ورَوْضَةٌ رَعَتْها الماشِيَةُ، والشديدَةُ، والداهيةُ، وساحَةُ الدَّارِ، وأعْلَى الطَّرِيقِ، والفاسِدَةُ من الأصابعِ. والقارِعَةُ: القِيامَةُ، وسَرِيَّةٌ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، قيل: ومنه: "تُصيبُهُم بما صَنَعوا قارِعَةٌ"، أو معناها: داهيةٌ تَفْجَؤُهُم. وقَوارِعُ القرآنِ: الآياتُ التي من قَرَأها أمِنَ من الشياطينِ والإِنْسِ والجِنِّ، كأَنها تَقْرَعُ الشيطانَ، ونَعُوذُ بالله من قَوارِعِ فلانٍ، أي: من قَوارِصِ لِسانِهِ. وكصَبورٍ: الرَّكِيَّةُ القليلَةُ الماءِ، أي: التي تُحْفَرُ في الجَبَلِ من أعلاها إلى أسْفَلِها. والقَريعَةُ، كَسفينَةٍ: خِيارُ المالِ، وناقةٌ يُكثِرُ الفَحْلُ ضِرَابَها، ويُبْطِىءُ لِقاحُها، وسَقْفُ البَيْتِ. وكشَدَّادٍ: طائِرٌ يَقْرَعُ العُودَ الصُّلْبَ بِمِنْقارِهِ فَيدخُلُ فيه، ج: قَرَّاعاتٌ، وفَرَسُ غَزَالَةَ السَّكونِيِّ، والصُّلْبُ الشديدُ، وبهاءٍ: الاسْتُ، واليَسيرُ من الكَلأَِ. وقَرْعونُ، كحَمْدونٍ: ة بين بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ. وكَمِنْبَرٍ: وِعاءٌ يُجْمَعُ فيه التمرُ، وبهاءٍ: السَّوْطُ، وكُلُّ ما قَرَعْتَ به. والمِقْراعُ بالكسر: الناقَةُ تُلْقَحُ في أَوَّلِ قَرْعَةٍ يَقْرَعُها الفَحْلُ، وفأسٌ يُكسرُ بها الحجارَةُ، وأقْرَعَه: أعطاهُ خِيارَ المالِ، أو فَحْلاً يَقْرَعُ إبِلَهُ، و إلى الحَقِّ: رجَعَ، وذَلَّ، وامْتَنَعَ، ضِدٌّ، وكَفَّ، كانْقَرَعَ فيهما، وأطاقَ ولم يَقْبَلِ المَشُورَةَ، و فلاناً: كفَّهُ، و بينهم: ضَرَبَ القُرْعَةَ، و المُسافِرُ: دَنَا من مَنْزِلِهِ، و الدابَّةَ: كَبَحَها بِلِجَامِهَا، و دارَهُ آجُرّاً: فَرَشَهَا به، و الشَّرُّ: دَامَ، و الغائِصُ والمائِحُ: انْتَهَيَا إلى الأرضِ، و الحَميرُ: صَكَّ بعضُها بعضاً بحَوافِرِها. والمُقْرَعُ، كمُحْكَمٍ: الذي قد أُقْرِعَ فَرَفَعَ رأْسَه. وكمُحَدِّثةٍ: الشديدةُ.

والتَّقْريعُ: التَّعْنيفُ والتَّثْريبُ، ومُعَالَجَةُ الفَصيلِ من القَرَعِ، وإنْزاءُ الفَحْل. وقَرَّعَ القومَ تَقْريعاً: أقْلَقَهُم، و الحَلوبَةُ رأسَ فَصِيلِها: وذلك إذا كانت كثيرَة اللَّبَنِ، فإذا رَضِعَ الفَصِيلُ خِلْفاً قَطَرَ اللَّبَنُ من الخِلْفِ الآخَرِ، فَقَرَعَ رأسَه قَرْعاً. واسْتَقْرَعَهُ: طَلَبَ منه فَحْلاً، و الناقةُ: أرادتِ الفَحْلَ، و الحافِرُ: اشْتَدَّ، و الكَرِشُ: ذَهَبَ خَمَلُها. والاقْتِراعُ: الاخْتيارُ، وإيقادُ النارِ.

وضَرْبُ القُرْعةِ، كالتَّقارُعِ. والمُقارَعَةُ: المُساهَمَةُ، وأن تأخُذَ الناقةَ الصَّعْبَةَ فَتُرْبِضَها للفَحْلِ فَيَبْسُرَها، وأن يَقْرَعَ الأبْطالُ بعضُهم بعضاً. وبِتُّ أتَقَرَّعُ، وأنْقَرِعُ، أي: أتَقَلَّبُ لا أنامُ. وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ قُرْعَةَ، بالضم: محدِّثٌ مُؤَدِّبٌ.

-تَقَرْفَعَ: تَقَبَّضَ، كتَقَرْعَفَ. واقْرُنْفِعَ عليه، مبنيّاً للمفعولِ: أُغْمِيَ عليه ثم أفاقَ.

و الماءُ عَطَشَه: سكَّنَهُ، كقَصَّعَه، فيهما، و الجُرْحُ بالدَّمِ: شَرِقَ به وامْتَلأَ، و القَمْلَةَ بالظُّفْرِ: قَتَلَهَا، و فلاناً: صَغَّرَهُ وحَقَّرَه، و اللّهُ شَبَابَهُ: أكْداهُ، و الغُلامَ، أو هامَتَه: ضَرَبَهُ بِبُسْطِ كفِّه على رأسِه، قيلَ والذي يُفْعَلُ به ذلك لا يَشِبُّ. وغُلامٌ مَقْصوعٌ وقَصيعٌ وقَصِعٌ: كَادِي الشَّبابِ، وهي: بهاءٍ وقد قَصُعَ، ككَرُمَ وفَرِحَ، قَصَاعَةً وقَصَعاً. والقُصْعَةُ، بالضم: غُلْفَةُ الصَّبِيِّ إذا اتَّسَعَتْ حتى تَخْرُجَ حَشَفَتُه، ج: كصُرَدٍ. والقُصْعَةُ أيضاً، وكهمزةٍ وثُؤَباءَ وحُمَيراءَ وثُمامَة ونافِقاءَ: جُحْرٌ لليَرْبُوعِ يَدْخُلُه، ج: قَوَاصِع، شَبَّهُوا فاعِلاءَ بفاعِلَةٍ. وتَقْصيعُهُ: إخراجُه تُرابَ قاصِعائِهِ. وقَصَّعَ الزَّرعُ تَقْصيعاً: خرجَ من الأرضِ، و القومُ من نَقْبِ الجَبَلِ: طَلَعُوا، و في ثَوبِهِ: تَلَفَّفَ. وسَيْفٌ مُقَصَّعٌ، كمُعَظَّمٍ: قَطَّاعٌ. وتَقَصَّعَ الدُّمَّل بالصَّديد: امتَلأَ منه.

والقَصَنْصَعُ، كَسَمَنْدَلٍ: القصيرُ المُتَداخِلُ.

القُضاعَةُ، بالضم: كَلْبَةُ الماءِ، وغُبارُ الدقيقِ، وما يَتَحَتَّتُ من أصْلِ الحائِطِ، كالقُضاعِ، فيهما، والفَهْدُ، وبه لُقِّبَ عَمْرُو بنُ مالِكِ بنِ حِمْيَر: قُضاعَةَ، أبو حَيٍّ باليمن، أو لانْقضاعِهِ عن قَومِهِ، أو من قَضَعَهُ، كمَنَعَ: قَهَرَه، منهم: القاضي أبو عبدِ الله محمدُ بنُ سَلامَةَ. والقَضْعُ والقُضاعُ بالضم، والتَّقْضيعُ: وجَعٌ في بَطْنِ الإِنسانِ، وتَقْطيعٌ فيه. وانْقَضَعَ عنه: بَعُدَ. وتَقَضَّعَ: تَقَطَّعَ، وتَفَرَّقَ.

قَطَعَهُ، كمَنعه، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً، بكسرتينِ مُشَدَّدةَ الطاءِ: أبانَهُ، و النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً: عَبَرَهُ أو شَقَّه، و فلاناً بالقَطيع: ضَرَبَهُ به، و بالحُجَّة: بَكَّتَه، كأَقْطَعَه، و لسانَه: أسْكَتَه بإحسانِه إليه، و ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَِطاعاً، بالفتح والكسر: ذَهَبَ، كانْقَطَع، وأقْطَعَ، و الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً، ويكسرُ: خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ، و رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً، فهو رجلٌ قُطَعٌ، كصُرَدٍ وهُمَزَةٍ: هَجَرَهَا، وعَقَّها.

وبينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ: إذا لم تُوصَلْ، و فلانٌ الحَبْلَ: اخْتَنَقَ، ومنه قوله تعالى: "ثم ليَقْطَعْ"، أي: ليَخْتَنِقْ، و الحَوْضَ: مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ، و عُنُقَ دابَّتِه: باعَها. وقَطَعَنِي الثَّوْبُ: كفانِي لتَقْطِيعِي، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي. وكفرِحَ وكرُمَ، قَطاعةً: لم يَقْدِرْ على الكلامِ، و لسانُهُ: ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ، وقَطِعَتِ اليدُ، كفرحَ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً، بالضم: انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها. والْأُقْطوعةُ، بالضم: شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها.

ولَبَنٌ قاطِعٌ: حامِضٌ. وقُطِعَ بزيدٍ، كعُنِيَ، فهو مقْطوعٌ به: عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه. والمَقْطوعُ: شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ، فأُسْقِطَ ساكِنُه، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ.

وناقةٌ قَطوعٌ، كصبورٍ: يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها. وقُطَّاعُ الطريقِ: اللُّصوصُ، كالقُطْعِ، بالضم. وككتِفٍ: من يَنْقَطِعُ صَوْتُه. وكمِحْرابٍ: من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً. وكأميرٍ: الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم، ج: الأَقْطاعُ والقُطْعانُ، بالضم، والقِطاعُ، بالكسر، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ، و : السَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه، والنَّظيرُ، والمِثْلُ، ج: قُطَعاءُ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ، ج: قُطْعانٌ، بالضم، وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ، بضمتين، و : ما تَقَطَّعَ من الشجرِ، كالقِطْعِ، بالكسر، والكثيرُ الاحْتِراقِ. وهو قَطيعُ القِيامِ، أي: مُنْقَطِعٌ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً، وامرأةٌ قَطيعُ الكلامِ: غيرُ سَلِيطةٍ، وقد قَطُعَتْ، ككَرُمَ، وهو قَطيعُهُ: شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه. والقَطيعةُ، كشرِيفةٍ: الهِجْرانُ، كالقَطْعِ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها، وهي: قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ، و أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ، ومنها: إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ، و بني جِدارٍ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ، و الدقيقِ، ومنها: أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ، ومنها: إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ، و رَيْسانَةَ، و زُهَيْرٍ، و العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ، منها: أحمدُ بنُ عُمَرَ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ، و العَكِّيِّ، و عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ، ومنها: إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ، و الفُقَهاءِ، وهذه بالكَرْخ، منها: إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ، و أبي النَّجْمِ، و النصارَى. ومَقْطَعُ الرَّمْلِ، كَمَقْعَدٍ: حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه، ج: مَقاطِعُ. ومَقاطِعُ الأوْدِيَةِ: مآخيرُها، و من الأنْهارِ: حيثُ يُعْبَرُ فيه منها، و من القرآنِ: مَواضِعُ الوُقُوفِ. وكَمَقْعَدٍ: مَوْضِعُ القَطْعِ، كالقُطْعَةِ، بالضم، ويُحَرَّكُ. ومَقْطَعُ الحَقِّ: مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه، ومَقْطَعُ الحَقِّ أيضاً: ما يُقْطَعُ به الباطِلُ. وكمِنْبَرٍ: ما يُقْطَعُ به الشيءُ. والقِطْعُ، بالكسر: نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ، ج: أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ، و : ظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ، أو القِطْعَةُ منه، كالقِطَع، كعِنَبٍ، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ، والرَّديءُ من السِّهامِ، والبِساطُ، أو النُّمْرُقَةُ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ، ج: قُطوعٌ وأقْطاعٌ. وثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ: مَقْطوعٌ. وبالضم: البُهْرُ، وانقِطاعُ النَّفَسِ، قُطِعَ، كعُنِيَ، فهو مَقْطُوعٌ، وجَمْعُ الْأَقْطَعِ والقَطيعِ. وأصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ، بضمهما، أو تُكسَرُ الأولَى: إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ. والقِطْعَةُ، بالكسر: الطائِفةُ من الشيءِ، وبِلا لامٍ، مَعْرِفَةً: الأُنْثَى من القَطا، وبالضمِّ: بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ، ويُحَرَّكُ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء، كالقُطاعَةِ، بالضمِّ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً، ولُثْغَةٌ في طَيِّىءٍ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ؛ وهو أنْ يَقُولَ: يا أبا الحَكَا، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ.

وبنُو قُطْعَةَ: حَيٌّ، والنِّسْبَةُ: قُطْعِيٌّ، بالسُّكونِ، وكجُهَيْنَةَ: ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ، أبو حَيٍّ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ. وقُطَعاتُ الشَّجَرِ، كَهُمزَةٍ، وبالتحريكِ وبضمتينِ: أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ. والقُطَاعَةُ بالضم: اللُّقْمَةُ، وما سَقَطَ من القَطْعِ. وكحُمَيْراءَ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ، أو الشِّهْريزُ. واتَّقُوا القُطَيْعاءَ، أي: أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ.

والأَقْطَعُ: المَقْطُوعُ اليَدِ، ج: قُطْعَانٌ، بالضم، والأَصَمُّ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ. ومَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ: تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ. والقاطِعُ: المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما، كالقِطاعِ، ككِتابٍ، والقِطاعُ أيضاً: الدَّراهِمُ. وهذا زَمَنُ القِطاعِ، ويُفْتَحُ، أي: الصِّرامِ. وأقْطَعَه قَطِيعَةً، أي: طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ، و فلاناً قُضْبَاناً: أذِنَ له في قَطعِهَا، و الدَّجاجَةُ: أقَفَّتْ، و النَّخْلُ: أصْرَمَ، و القومُ: انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ، و فلاناً: جاوَزَ به نَهْرَاً، و فلانٌ: انْقَطَعَتْ حُجَّتُه، فهو مُقْطِعٌ، وبفتحِ الطاء: البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ، ومن لا يُريدُ النِساءَ، ومن لا دِيوانَ له، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ. وتَقْطيعُ الرجُلِ: قَدُّهُ وقامَتُهُ، و في الشِّعْرِ: وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ، و : مَغَصٌ في البَطْنِ. وقَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً: سَبَقَها، و اللّهُ تعالى عليه العذابَ: لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ، و الخَمْرَ بالماءِ: مَزَجَها فَتَقَطَّعَتْ: امْتَزَجَتْ.

والمُقَطَّعَةُ، كمُعَظَّمَةٍ، والمُقَطَّعاتُ: القِصارُ من الثيابِ، الواحدُ: ثَوْبٌ، ولا واحدَ له من لَفْظِه، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ، و من الشِّعْرِ: قِصارُه وأراجيزُه. والحديدُ المُقَطَّعُ، كمُعَظَّمٍ: المُتَّخَذُ سِلاحاً، ويقالُ للقَصيرِ: مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ، ومُقَطَّعُ الأسحارِ: للأرْنَبِ في: س ح ر. والمُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ: التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ.

وانْقُطِعَ به، مَجْهُولاً: عَجَزَ عن سَفَرِه. ومُنْقَطَعُ الشيءِ، بفتح الطاءِ: حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه.

وهو مُنْقَطِعُ القَرِينِ، بكسرها: عَديمُ النَّظيرِ. وقاطَعا: ضِدُّ، واصَلا، و فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا: نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ. واقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً: أَخَذَ منه شيئاً. وجاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ: سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ. والقَطَعُ، محرَّكةٌ: جمعُ قُطَعَةٍ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ. وكصُرَدٍ: القاطِعُ لِرَحمِهِ، وجمعُ قُطْعَةٍ، بالضم.

ماءٌ قُعٌّ، وقُعاعٌ، بضمهما: شديدُ المَرارةِ. وأقَعَّ القومُ: حَفَرُوا، فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاعٍ.

والقَعقَاعُ: مَن إذا مَشَى سُمِعَ لمَفَاصِلِ رِجْلَيْهِ تَقَعْقُعٌ، كالقَعْقَعانِيِّ، والتَّمْرُ اليابِسُ، والحُمَّى النافِضُ، والطريقُ لا يُسْلَكُ إلاَّ بمَشَقَّةٍ، وطريقٌ من اليمامةِ إلى الكُوفةِ، وابنُ أبي حَدْرَدٍ، وابنُ مَعْبَدِ بن زُرارَةَ: صحابيَّانِ، وابنُ شَوْرٍ: تابعيٌّ يُضْرَبُ به المَثَلُ في حُسْنِ المُجَاورَةِ.

والقَعاقِعُ: ع بالشُّرَيْف ببلادِ قَيْسٍ. والقُعْقُعُ، كهُدْهُدٍ: العَقْعَقُ، أو طائرٌ آخَرُ أبْلَقُ بَرِّيٌّ، طويلُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ. وقُعَيْقِعانُ، كزُعَيْفِرانٍ: جبلٌ بالأهْوازِ في حِجارته رَخاوَةٌ، نُحِتَتْ منها أساطينُ جامِعِ البَصْرَةِ، و ة بها ماءٌ، وزَرْعٌ على اثْنَي عَشَرَ مِيلاً من مكةَ، على طريقِ الحَوْفِ إلى اليَمَنِ، وجبلٌ بمكةَ وجْهُه إلى أبي قُبَيْسٍ، لأَنَّ جُرْهُمَ كانت تَجْعَلُ فيه أسْلِحَتَهَا فَتَقَعْقَعُ فيه، أو لأَنهم لمَّا تَحَاربُوا وقَطُوراءَ، قَعْقَعُوا بالسِّلاحِ في ذلك المكانِ. وَقَعَّه، كَمَدَّه: اجْتَرَأَ عليه بالكلامِ.

والقَعْقَعَةُ: حِكايةُ صَوْتِ السِلاحِ، وصَريفُ الأَسنانِ لِشِدّةِ وَقْعِها في الأَكْلِ، وتحريكُ الشيءِ اليابسِ الصُّلْبِ مع صوتٍ، وطَرْدُ الثَّوْرِ بقَعْ قَعْ، وإجالَةُ القِداحِ في المَيْسِرِ، والذَّهابُ في الأرضِ، وصوتُ الرَّعْدِ والتِرَسَةِ ونحوِهَا. و"ما يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ"، بفتح القافينِ: يُضْرَبُ لمن لا يَتَّضِعُ لحوادِثِ الدَّهْرِ ولا يَرُوعهُ ما لا حقيقةَ له.

والقَعاقِعُ: تَتابُعُ الرَّعْدِ. وقَعْقَعَتْ عُمُدُهم، وتَقَعْقضعَتْ: ارْتَحَلُوا، وفي المثَلِ: "مَن يَجْتَمِعْ تَتَقَعْقَعْ عُمُدُه"، أي: لا بدَّ من افْتِراقٍ بعدَ الاجْتِماعِ، أو مَعناهُ إذا اجْتَمَعُوا وتَقَاربُوا وقَعَ بينَهُم الشَّرُّ فَتَفَرَّقُوا، أو مَن غُبِطَ بكَثْرَة العَدَد واتِّساقِ الأمرِ، فهو بِمَعْرِضِ الزَّوالِ والانْتِشَارِ. وطريقٌ مُتَقَعْقِعٌ: بعيدٌ، يَحْتَاجُ السائِرُ فيه إلى الجِدِّ. وتَقَعْقَعَ: اضطَرَبَ وتَحَرَّكَ.

-القَفَنْزَعَةُ: المرأةُ القصيرةُ جِداً.

القَفْعَةُ: كالزَّبِيلِ من خُوصٍ بِلا عُرْوَةٍ، أو جُلَّةُ التَّمْرِ، أو مُسْتَدِيرةٌ يُجْتَنَى فيها الرُّطَبُ ونحوهُ، والدُّوَّارةُ التي يَجْعَلُ الدَّهَّانونَ فيها السِمْسِمَ المَطْحُونَ، ثم يُوضَعُ بعضُها على بعضٍ حتى يَسيلَ منها الدُّهْنُ، ج: قِفاعٌ. والقَفْعُ: جُنَّةٌ من خَشَبٍ، يَدْخُلُ تَحْتَهُ الرِّجالُ، يَمْشُونَ به في الحَرْبِ إلى الحُصُونِ. والقَفْعاءُ: خَشَبَةٌ خَوَّارَةٌ، أو شَجَرَةٌ يَنْبُتُ فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخَواتيمِ إلاَّ أنها لا تَلْتَقِي، تكونُ كذلك ما دامَتْ رَطْبَةً، فإذا يَبِسَتْ سَقَطَتْ، والأُذُنُ : التي كأَنَّها أصابَتْها نارٌ فَتَزَوّتْ من أعْلاها إلى أسْفَلِهَا، والفِعْلُ: كفرِحَ، والرِّجْلُ : التي ارْتَدَّتْ أصابِعُها إلى القَدَمِ، والأقْفَعُ: صاحِبُهَا، والمُنَكِّسُ الرَّأسِ أبَداً، كالمُقَفِّعِ كمُحَدِّثٍ. والمِقْفَعَةُ، كمِكْنَسَةٍ: خَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الأَصابعُ، وقَفَعَهُ بها، كَمَنَعَ: ضَرَبَهُ، و عَنْهُ: مَنَعَهُ. والقَفَعُ، محرَّكةً: الضيقُ، والنَّصَبُ.

والقُفاعِيُّ، بالضم: الأحْمَرُ يَنْقَشرُ أنْفُهُ لِشِدَّةِ حُمْرَتِهِ. وأحْمَرُ قُفاعِيٌّ: لُغَيَّةٌ في: فُقاعِيٍّ مُقَدَّمَةَ الفاء.

وهو قَفَّاعٌ لِمالِهِ، كشَدَّادٍ: لا يُنْفِقُه. والقُفاعُ، كغرابٍ ورُمانٍ، والأُولى القِياسُ كسائرِ الأَدْواءِ: داءٌ في قَوائِمِ الشاةِ يُعَوِّجُها. وكرُمَّانٍ: نَبَاتٌ مُتَقَفِّعٌ كأَنَّهُ قُرُونٌ، صَلابَةً، يقالُ ليابِسِهِ: كَفُّ الكَلْبِ، وبهاءٍ: شيءٌ يُتَّخَذُ من جَرِيدِ النَّخْلِ، ثم يُغْدَفُ به على الطَّيْرِ فَيُصَادُ. ورجُلٌ مُقَفَّعُ اليَدَيْنِ، كمُعَظَّمٍ: مُتَشَنِّجُهُما، ومَرْوَانُ بنُ المُقَفَّعِ: تابِعِيٌّ، وأبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ المُقَفَّعِ: فَصيحٌ بَليغٌ، وكان اسْمُهُ: رُوزْبَةَ أو داذبَةَ بنُ داذجِشْنِش قَبْلَ إسْلاَمِهِ، وكُنْيَتُه أبو عُمَرَ، ولُقِّبَ أبوهُ بالمُقَفَّعِ، لأن الحَجَّاجَ ضَرَبَهُ فَتَقَفَّعَتْ يَدُهُ. وقَفِّعْ هذا: أوعِهْ. وانْقَفَعَ: امْتَنَعَ. وتَقَفَّعَ: تَقَبَّضَ.

-قَلَوْبَعٌ، كسَفَرْجَلٍ: لُعْبَةٌ لهم.

قَلَعَه، كمَنَعَه: انْتَزَعَه من أصلِهِ، كقَلَّعَه واقْتَلَعَه، فانْقَلَعَ وتَقَلَّعَ واقْتَلَعَ، أو حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِهِ.

والمَقْلُوعُ: الأميرُ المَعْزُولُ، وقد قُلِعَ كعُنِيَ. ودائرَةُ القالِعِ، من الفَرَسِ: تكونُ تحتَ اللِّبْدِ، تُكْرَهُ، وذلك الفَرَسُ: مَقْلوعٌ. والقَلْعُ: شِبْهُ الكِنْفِ، فيه زادُ الراعِي وتَواديهِ وأصِرَّتُهُ، كالقَلْعَةِ، ويُحَرَّكُ، ج: قُلُوعٌ وأقْلُعٌ و"شَحْمَتِي في قَلْعِي": يُضْرَبُ للشيء يكونُ في مِلْكِكَ، تَتَصَرَّفُ فيه مَتَى شِئْتَ وكَيْفَ شِئْتَ، ج: قِلاَعٌ وقِلَعَةٌ، كعِنَبَةٍ، وفَأسٌ صغيرَةٌ تكونُ مع البَنَّاءِ، ومَعْدِنٌ يُنْسَبُ إليه الرَّصاصُ الجَيِّدُ. والقَلْعانِ، من بنِي نُمَيْرٍ: صَلأَةُ، وشُرَيْحُ ابْنا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ.

والقَلْعَةُ: الفَسيلَةُ تُقْتَلَعُ من أصْلِ النَّخْلَةِ، أو النَّخْلَةُ التي تُجْتَثُّ من أصْلِهَا، والقِطْعَةُ من السَّنامِ، والحِصْنُ المُمْتَنِعُ على الجَبَلِ، ويُحَرَّكُ، ج: قِلاعٌ وقُلُوعٌ، و د بِبلادِ الهِنْد قيلَ: وإليه يُنْسَبُ الرَّصاصُ والسُّيوفُ، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُس قيلَ: وإليها يُنْسَبُ الرَّصاصُ، و ع باليَمَن، وقَلْعَةُ رَباحٍ بالأَنْدَلُس، وكذا قَلْعَةُ أيُّوبَ، لكنْ يُنْسَبُ إليها: بالثَّغْرِي، لأَنَّها في ثَغْرِ العَدوِّ، وقَلْعَةُ الجِصِّ بِأَرَّجانَ قُرْبَ كازَرُونَ، وقَلْعَةُ أبي الحَسَنِ قربَ صَيْداءَ، وقَلْعَةُ أبي طَويلٍ بإفرِيقِيَةَ، وقَلْعَةُ عبدِ السلامِ بالأَنْدَلُس، منها: إبراهيمُ بنُ سَعْدٍ المحدِّثُ القَلْعِيُّ، وقَلْعَةُ بني حَمَّادٍ: د بِجِبالِ البَرْبَرِ، وقَلْعَةُ نَجْمٍ على الفُراتِ، وقَلْعَةُ يَحْصُبَ بالأَنْدَلُس، وقَلْعَةُ الرومِ قربَ البيرَةِ، وتُدْعَى الآن: قَلْعَةَ المُسْلمينَ، وبالكسر: الشِّقَّةُ، ج: كعِنَبٍ. وكجُهَيْنَةَ: ع في طَرَفِ الحِجَازِ، و ة بالبَحْرَيْن، و ع بِبَغْدَادَ. والقَلَعَةُ، محركةً: صَخْرَةٌ تَنْقَلِعُ عن الجَبَلِ مُنْفَرِدَةً يَصْعُبُ مَرَامُها، أو الحِجارةُ الضخمةُ، ج: قِلاعٌ وقِلَعٌ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من السحابِ كأَنها جبلٌ، أو سحابةٌ ضخمةٌ تأخُذُ جانِبَ السماءِ، ج: قَلَعٌ، والناقةُ العظيمةُ، كالقَلُوع، و ع، وبِلا لامٍ: ع آخَرُ. ومَرْجُ القَلَعَةِ، محركةً: ع بالبادية إليه تُنْسَبُ السُّيوفُ، أو ة دونَ حُلْوَانِ العِرَاقِ.

والقَلَعُ، محركةً: الدَّمُ، كالعَلَقِ، وما على جِلْدِ الأجْرَبِ كالقِشْرِ، واسمُ زمانِ إقْلاعِ الحُمَّى، والجِحَرَةُ تكونُ تحتَ الصَّخْرِ، عن القَزَّازِ، ومصدرُ قَلِعَ، كفرحَ، قَلَعَةً، محركةً، فهو قِلْعٌ، بالكسر، وككتِفٍ وطُرْفَةٍ وهُمَزَةٍ وجُبُنَّةٍ وشَدَّادٍ: إذا لم يَثْبُتْ على السَّرْجِ، أو لم يَثْبُتْ قَدَمُهُ عندَ الصِّراعِ، أو لم يَفْهَمِ الكلامَ بَلادةً، وتَرَكْتُه في قَلْعٍ من حُمَّاهُ، ويكسرُ ويُحَرَّكُ أي: في إقْلاعٍ منها. وكصبورٍ: قَوْسٌ إذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ، ج: قُلْعٌ بالضم. والقَيْلَعُ، كحَيْدَرٍ: المرأةُ الضَّخْمَةُ الرِّجْلَيْنِ والقَوامِ. وكَشَدَّادٍ: الكَذَّابُ، والقَوَّادُ، والنَّبَّاشُ، والشُّرَطِيُّ، والساعي إلى السُّلْطَانِ بالباطِلِ. والقِلْعُ، بالكسرِ: الشِراعُ، كالقِلاعَةِ، ككِتابةٍ، وصُدَيْرٌ يَلْبَسُه الرجلُ على صَدْرِهِ، والكِنْفُ، لغةٌ في الفتح، ج: كعِنَبَةٍ، وبالضم: الرجلُ القَوِيُّ المَشْيِ. والقُلْعَةُ، بالضم: العَزْلُ، كالقَلْعِ، والمالُ العارِيَّةُ، أو ما لاَ يَدُومُ، والضعيفُ الذي إذا بُطِشَ به لم يَثْبُتْ، وما يُقْلَعُ من الشجرةِ كالأُكْلَةِ. ومَنْزِلُنَا مَنْزِلُ قُلْعَةٍ أيضاً، وبضمتينِ، وكهُمَزَةٍ، أي: ليس بمُسْتَوْطَنٍ، أو مَعْنَاهُ لاَ نَمْلِكُهُ، أو لاَ نَدْرِي متى نَتَحَوَّلُ عنه. ومَجْلِسُ قُلْعَةٍ: يَحْتَاجُ صاحِبُه إلى أن يَقومَ مَرَّةً بعدَ مرَّةٍ. والدنيا دار قُلْعَةٍ، أي: انْقِلاَعٍ. وهو على قُلْعَةٍ، أي رِحْلَةٍ، وفي صِفَتِه، صلى الله عليه وسلم، إذا زالَ زالَ قُلْعاً، رُوِيَ بالضم وبالتحريكِ، وككتفٍ، أي إذا مشَى كانَ يَرْفَعُ رِجْلَيْهِ رَفْعاً بائناً لاَ يَمْشِي اخْتِيَالاً وتَنَعُّماً. والقُلاعُ، كغُرابٍ: الطينُ يَتَشَقَّقُ إذا نَضَبَ عنه الماءُ، وقِشْرُ الأرضِ يَرْتَفِعُ عن الكَمْأَةِ فَيَدُلُّ عليها، ويُشَدَّدُ، وداءٌ في الفَمِ، وأن يكونَ البعيرُ صحيحاً فَيَقَعَ مَيِّتاً، وبهاءٍ: صَخْرَةٌ عظيمةٌ في فضاءٍ سَهْلٍ، وكذلك الحَجَرُ والمَدَرُ يُقْتَلَعُ من الأرضِ فَيُرْمَى به. وكرُمَّانٍ: نَبْتٌ من الجَنْبَةِ نِعْمَ المَرْتَعُ رَطْباً ويابساً. والإِقْلاَعُ عن الأمرِ: الكَفُّ، كالمُقْلَعِ، كمُكْرَم. وأقْلَعَتْ عنه الحُمَّى: تَرَكَتْهُ، و الإِبِلُ: خَرَجَتْ من إِثْناءٍ إلى إِرْبَاعٍ، و السفينَةَ: رَفَعَ شِراعَها، و فلانٌ: بَنَى قَلْعَةً، وغَرَضُ المُقالَعَةِ هو أوّلُ الأَغْراضِ. التي تُرْمَى، وهو الذي يَقْرُبُ من الأرضِ فلا يَحْتَاجُ الرامي إلى أن يَمُدّ به اليَدَ مَدّاً شديداً. واقْتَلَعَهُ: اسْتَلَبَهُ.

-القِلْفِعُ، كزِبْرِجٍ ودِرْهَمٍ: ما يَتَلَفَّقُ من الطِّينِ ويَتَشَقَّقُ، وما تَفَرَّقَ من الحَديدِ إذا طُبِعَ. وصُوفٌ مُقَلْفَِعٌ: قَلِحٌ. والقِلْفِعَةُ، كزِبْرِجَةٍ: قِشْرُ الأرضِ يَرْتَفِعُ عن الكَمْأَةِ، وما يَصِيرُ على جِلْدِ البَعِيرِ كَهيْئَةِ القِشْرِ الواسِعِ قِطَعاً قِطَعاً.

-القَلْمَعَةُ: السَّفِلَةُ. وقَلْمَعَ رأسَه: ضَرَبَهُ فَأَنْدَرَهُ، وقيل حَلَقَهُ.

المِقْمَعَةُ، كمكْنَسَةٍ: العَمُودُ من حَدِيدٍ، أو كالمِحْجَنِ يُضْرَبُ به رأسُ الفيلِ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الإِنْسانُ على رأسِه، ج: مَقَامِعُ. وقَمَعَهُ، كمنَعَه: ضَرَبَهُ بها، وقَهرَهُ وذَلَّلَهُ، كأَقْمَعَهُ، و الوطْبَ: وضَعَ في رأسِه قِمْعاً، و فلاناً: صَرَفَهُ عَمَّا يُريدُ، وضَرَبَ رأسَه، و في الشيءِ: دَخَلَ، و البَرْدُ النَّباتَ: رَدَّهُ، وأحْرَقَهُ، و ما في السِّقاءِ: شَرِبَهُ شُرْباً شَديداً، كاقْتَمَعَه، و الشرابُ: مَرَّ في الحَلْقِ مَرّاً بغيرِ جَرْعٍ، كأقْمَعَ، و سَمْعَه لِفُلانٍ: أنْصَت له. والقَمَعَةُ، محرَّكةً: ذُبابٌ يَرْكَبُ الإِبِلَ والظِّباءَ إذا اشْتَدَّ الحَرُّ، ويُجْمَعُ على مَقَامِعَ، كمَشابِهَ ومَلامِحَ، و : الرأسُ، ورأسُ السَّنَامِ، ج: قَمَعٌ، وحِصْنٌ باليمَنِ، وبِلا لامٍ: لَقَبُ عُمَيْرِ بنِ إلياسَ بنِ مُضَرَ، ويُذْكَرُ في: خ ن د ف. والقَمَعُ، محرَّكةً: كالعَجَاجِ يَثُورُ في السَّماء، وطَرَفُ الحُلْقُومِ أو طَبَقُهُ، وهو مجْرَى النَّفَسِ إلى الرِئَةِ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في أصُولِ الأَشْفارِ، أو فَسادٌ في مُوقِ العَيْنِ واحْمِرَارٌ، أو كمَدُ لَحْمِ المُوقِ ووَرَمُهُ، أو قِلَّةُ نَظَرِ العَيْنِ عَمَشاً، والفِعْلُ كفرِحَ، وهو قَمُوعٌ وأقْمَعُ، ج: قُمْعٌ بالضم، و في عُرْقُوبِ الفَرَسِ: أن يَغْلُظَ رأسُه، وغِلَظٌ في إحْدَى رُكْبَتَيِ الفَرَسِ، فَرَسٌ قَمِعٌ وأقْمَعُ، وهي قَمْعاءُ، و : عُظَيْمٌ ناتِىءٌ في الحَنْجَرَةِ. والْأَقْمَعُ: العظيمُهُ، والْأَنْفُ الأَقْعَمُ، والعُرْقُوبُ العَظيمُ الإِبْرَةِ. والقَميعَةُ، كشَريفَةٍ: الناتِئَةُ بين الْأُذُنَيْنِ من الدَّوابِّ،ج: قَمائِعُ، و : طَرَفُ الذَّنَبِ، وهي من الفَرَسِ مُنْقَطَعُ العَسيبِ. وكشَريفٍ: ما فَوْق السَّناسِنِ من السَّنامِ. وبَعيرٌ قَمِعٌ، ككَتِفٍ: عَظيمُ السَّنامِ. وسَنامٌ قَمِعٌ: عَظيمٌ. وقَمِعَ الفَصِيلُ، كفرِحَ: أجْذَى في سَنامِهِ وتَمَكَ فيه الشَّحْمُ، كأَقْمَعَ، و الدَّواءَ: قَمَحَهُ، و عَيْنُه: وقَعَ فيها القَذَى، فاسْتُخْرِجَ بالخاتَمِ. وطَرْفٌ قَمِعٌ، ككَتِفٍ: فيه بَثْرٌ. وناقَةٌ قَمِعَةٌ، كفرِحَةٍ: ضَبِعَةٌ، وكذا فَرَسُ قَمِعٌ: هَبُوبٌ.

والقُمْعَةُ، بالضم: ما صَرَرْتَ في أعْلَى الجِرابِ، وخِيارُ المالِ، ويُفْتَحُ ويُحَرَّكُ، أو خاصٌّ بِخِيارِ الإِبِلِ. والمَقْموعُ: المَقْهورُ، و من الإِبِلِ: ما أُخِذَ خِيارُهُ. والقَمْعُ، بالفتح والكسرِ، وكعِنَبٍ: ما يُوضَعُ في فَمِ الإِناءِ، فَيُصَبُّ فيه الدُّهْنُ وغَيْرُهُ، وما الْتَزَقَ بأسْفَلِ التَّمْرَةِ والبُسْرَةِ ونَحْوِهِما.

والقِمْعانِ: ثَفِنَتا جُلَّةِ التَّمْرِ، وهُما زاوِيتَاها السُّفْلَيانِ.

والأَقْماعِيُّ: عِنَبٌ أبْيَضُ يَصْفَرُّ أخيراً، كالوَرْسِ، حَبُّهُ مُدَحْرَجٌ. والقَمْعُ: مِثْلُ التُّخَمَةِ، وهو مَقْمُوعٌ: مُتَّخَمٌ. وأقْمَعْتُهُ: طَلَعَ عَلَيَّ فَرَدَدْتُهُ. وقَمَّعَتِ البُسْرَةُ تَقْميعاً: انْقَلَعَ قِمْعُها.

وَتَقَمَّعَ الشيءَ: أخَذَ خِيارَهُ. ومُتَقَمَّعُ الدابَّةِ، بفتحِ الميمِ: رأسُها وجَحَافِلُها. وتَقَمَّعَ الحِمارُ وغيرهُ: حَرَّكَ رأسَهُ، وذَبَّ القَمَعَ، و فلانٌ: تَحَيَّرَ، أو جَلَسَ وحْدَهُ. وانْقَمَعَ: دَخَلَ البيتَ مُسْتَخْفِياً.

واقْتَمَعَ السِّقاءَ: اقْتَبَعَه، و الشيءَ: اخْتارَهُ، والاسمُ: القُمْعَةُ، بالضم، ج: قُمَعٌ.

-القُنْبُعُ، كقُنْفُذٍ: وِعاءُ الحِنْطَةِ، وجبلٌ بِديارِ غَنِيٍّ، والرجلُ القصيرُ، والقُنْبُعَةُ: للْأُنْثَى، وخِرْقَةٌ تُخاطُ شَبِيهَةً بالبُرْنُسِ ويَلْبَسُها الصِّبْيانُ، والخُنْبُعَةُ أو شِبْهُها. وقَنْبَعَ في بيتِه: تَوارَى، وانْتَفَخَ من الغَضَبِ. ورَجُلٌ مُقَنْبِعُ الرأسِ، بِكَسرِ الباء مُبَرْطَلُهُ.

-ورجلٌ مُقَنْثِعُ اللِّحْيَةِ، بكسر الثاءِ المُثَلَّثَةِ: عَظيمُها مُنْتَشِرُها.

-القُنْدُعُ، كقُنْفُذٍ: الدَّيُّوثُ، -ك القُنْذُع، بالذالِ، والقُنْذُعَةُ: القُنْزُعَةُ. والقَناذِعُ: الدَّواهِي، والكلامُ القبيحُ، والفُحْشُ.

-القُنْزُعَةُ، بضم القافِ والزايِ، وفتحِهما وكسرِهما وكجُنْدَبَةٍ وقُنْفُذٍ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِه، لا: ق ز ع، كما فَعَلَهُ الجوهريُّ: الشَّعَرُ حَوالَيِ الرأسِ، ج: قَنازِعُ وقُنْزُعاتٌ، والخُصْلَةُ من الشَّعَرِ تُتْرَكُ على رأسِ الصبيِّ، أو هي ما ارْتَفَعَ من الشَّعَرِ وطالَ، والقِطْعَةُ المَعِرَةُ من الكَلَأِ، وَبَقِيَّةُ الرِّيشِ، والعَجْبُ، وعِفْرِيَةُ الديكِ، وعُرْفُه، و من الحِجارةِ: ما هو أعْظَمُ من الجَوْزةِ، والتي تَتخِذُها المرأةُ على رأسِها. والقَنازِعُ: الدَّواهي، و من النَّصِيِّ والْأَسْنامِ: بَقاياهُما، وأما نَهْيُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، عن القَنازِعِ؛ فهي أن يُؤْخَذَ الشَّعَرُ ويُتْرَكَ منه مواضِعُ. وكقُنْفُذٍ: جبلٌ ذُو شَعفَاتٍ بين مكةَ والسِّرَّينِ. ويقالُ إذا اقْتَتَلَ الدِيكانِ، فَهَرَبَ أحدُهُما: قَنْزَعَ الدِيكُ.

القُنُوعُ، بالضم: السؤالُ، والتَّذَلُّلُ، والرِضَى بالقِسْمِ، ضِدٌّ، والفِعْلُ: كمَنع. ومن دُعائِهِم: نَسْألُ الله القَنَاعَةَ، ونعوذُ بالله من القُنُوعِ، وفي المَثَلِ: "خيرُ الغِنَى القُنُوعُ، وشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوع"، ورجلٌ قانِعٌ وقَنِيعٌ. والقَنَاعةُ: الرِضَى، كالقَنَعِ، محرَّكةً، والقُنْعانِ، بالضم، الفِعْلُ: كفرِحَ، فهو قَنِعٌ وقانِعٌ وقَنُوعٌ وقَنِيعٌ. وشاهِدٌ مَقْنَعٌ، كمَقْعَدٍ، وقُنْعانٌ، بالضم، ويَسْتَوِي في الأخِيرةِ المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ، والواحدُ والجمعُ، أي: رضىً يُقْنَعُ به أو بحُكْمِه أو بِشَهادَتِه. وقَنِعَتِ الإِبِلُ، كَسَمِعَ: مالَتْ للمَرْتَعِ، وكمَنَع: مَالَتْ لِمَأْواها، وأقْبَلَتْ نحوَ أَهْلِها، وخَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، والاسمُ: القَنْعَةُ، بالفتح، و الإِبِلُ قُنُوعاً: صَعِدَتْ و الإِداوةَ قَنْعاً: خَنَثَ رأسَها، و الشاةُ: ارْتَفَعَ ضَرْعُها، وليس في ضَرْعها تَصَوُّبٌ، كأَقْنَعَتْ واسْتَقْنَعَتْ. والمِقْنَعُ والمِقْنَعَةُ، بكسر ميمِهما: ما تُقَنِّعُ به المرأةُ رأسَها. والقِناعُ، بالكسر: أوسَعُ منها، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ، وغِشاءُ القَلْبِ، والسِّلاحُ، ج: قُنُعٌ، والنَّعْجَةُ تُسَمَّى قِناعَ، مَمْنُوعةً، كما تُسَمَّى خِمارَ.

والقانِعُ: الخارِجُ من مكانٍ إلى مكانٍ. وكصبور: الهَبُوطُ، مُؤَنَّثَةً، والصَّعُودُ، ضِدٌّ. وقَنَعَةُ الجَبَلِ، والسَّنامِ محرَّكةً: أعْلاهُما. والقَنَعُ، محرَّكةً، من الرَّمْلِ: ما أشْرَفَ، أو ما اسْتَوَى أسْفَلُهُ من الأرضِ إلى جَنْبِه وهو اللَّبَبُ، وماءٌ بين الثَّعْلَبِيَّةِ وحَبْلِ مُرْبخ، وبالكسر: السِّلاحُ، ج: أقْناعٌ، وجَمْعُ قِنْعَةٍ، وهي مُسْتَوًى بينَ أكَمَتَيْنِ سَهْلَتَيْنِ، جج: قِنْعانٌ بالكسر، وأقْنَعَ: صادَفَهُ، والأصلُ، وماءٌ باليَمامَةِ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ، ويُضَمُّ، والشَّبُّورُ، وليسَ بِتَصْحيفِ قُبْعٍ ولا قُثْعٍ، بَلْ ثَلاثُ لُغاتٍ. وقُنَيْعٌ، كزُبَيْرٍ: ماءٌ بينَ بَنِي جَعْفَرٍ وبَيْنَ بني أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.

والقُنَيْعَةُ، كجُهَيْنَةَ: بِرْكَةٌ بين الثَّعْلَبيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. وأعوذُ بالله من مَجالِسِ القُنْعَةِ، بالضم، أي: السُّؤالِ. وجَمَلٌ أقْنَعُ: في رأسِه شُخُوصٌ، وفي سالِفَتِهِ تَطامُنٌ. وأقْنَعَهُ: أرضاهُ، و رأسَه: نَصَبَهُ، أو لا يَلْتَفِتُ يَميناً وشِمالاً، وجَعَلَ طَرْفَه مُوازِياً، و الغَنَمَ: أَمَرَّها للِمَرْتَعِ، و فلاناً: أحْوَجَهُ ضِدٌّ. وفَمٌ مُقْنَعٌ، كمُكْرَمٍ: أسنانُه مَعْطوفَةٌ إلى داخِلٍ، وقولُ الراعِي: زَجِلَ الحُداءِ كأَنَّ في حَيْزُومِهِ قَصَباً ومُقْنَعَةَ الحَنِينِ عَجُولاَ.

يُرْوَى بفتحِ النونِ، ويُرادُ بها النايُّ، لأِنّ الزامِرَ إذا زَمَرَ أقْنَعَ رأسَه، وبكسرِها، ويُرادُ بها ناقَةٌ رَفَعَتْ حَنينَها، أرادَ: وصَوْتَ مُقْنِعَةٍ. وقَنَّعَه تَقْنيعاً: رَضَّاهُ، و المرأةَ: ألْبَسَها القِناعَ، و رأسَه بالسَّوْطِ: غَشَّاهُ به، و الدِّيكُ: رَدَّ بُرائِلَهُ إلى رأسه. ورَجُلٌ مُقَنَّعٌ، كمُعَظَّمٍ: عليه بَيْضَةُ الحَديدِ. وتَقَنَّعَتِ المرأةُ: لَبِسَتِ القِناعَ، و فلانٌ: تَغَشَّى بِثَوْبٍ.

-القُنْفُعُ، كقُنْفُذٍ: القَصيرُ الخَسيسُ، والفأرَةُ، كالقِنْفِعِ، كزِبْرِجٍ، والقُنْفُعَةُ، بالضم: الاستُ، والقُنْفُذَةُ.

-بَنُو قَيْنُقاع، بفتحِ القافِ وتَثْليثِ النونِ: شِعْبٌ من اليَهودِ كانوا بالمدينَةِ.

قاعَ الفَحْلُ قَوْعاً وقِياعاً: نَزَا، و الكَلْبُ قَوَعاناً، محرَّكَةً: ظَلَعَ، و فلانٌ: خَنَسَ ونَكَصَ.

والقَوْعُ: المِسْطَحُ يُلْقَى فيه التَّمْرُ أو البُرُّ، ج: أقواعٌ. والقاعُ: أرضٌ سَهْلَةٌ مُطْمَئِنَّةٌ، قد انْفَرَجَتْ عنها الجِبالُ والآكامُ، ج: قِيعٌ وقِيعَةٌ وقِيعانٌ، بكسرهنّ، وأقْواعٌ وأقْوُعٌ، و : أُطُمٌ بالمدينةِ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ، و ع قُرْبَ زُبالَةَ، ويومُ القاعِ: من أيَّامِهِم، وفيه أسَرَ بَسْطامُ بنُ قَيْسٍ أوسَ بنَ حُجْرٍ. وقاعُ البَقيعِ: بِدِيارِ سُلَيْمٍ، وقاعُ مَوْحوشٍ: باليَمامَةِ. وتَقُوعُ، كتَكُونُ: ة بالقُدْسِ يُنْسَبُ إليها العَسَلُ. وقاعَةُ الدارِ: ساحَتُها. والقُواعُ، كغُرابٍ: الأرْنَبُ، وهي: بهاء. وكشَدَّادٍ: الذِّئْبُ الصَّيَّاحُ. وتَقَوَّعَ: مالَ في مِشْيَتِهِ كالماشِي في مَكانٍ شائِكٍ، و الحِرْباءُ الشَّجَرَةَ: عَلاها.

-قَهْقَعَ الدُّبُّ قِهْقاعاً، بالكسرِ: ضَحِكَ.

-قاعَ الخِنْزيرُ يَقيعُ: صَوَّتَ. والْأُقَيَّاعُ، بضم الهَمْزَةِ وفتح القافِ والياءِ المُشَدَّدَةِ: ع بالمَضْجَعِ.

فَصْلُ الكاف

كَبَعَ، كمَنَعَ: قَطَعَ وَمَنَعَ، وَنَقَدَ الدَّراهِمَ والدَّنانِيرَ. والكُبُوعُ: الذُّلُّ والخُضُوعُ. وكصُرَدٍ: جَملُ البَحْرِ، ومنه يقالُ للمَرأةِ الدَّمِيمَةِ: يا وَجْهَ الكُبَعِ. والتَّكْبيعُ: التَّقْطيعُ.

الكَتِيعُ، كأميرٍ: اللَّئيمُ. وحَوْلٌ كَتيعٌ، كأميرٍ: تامٌّ. وما به كَتيعٌ وكُتاعٌ، كغُرابٍ: أحدٌ.

وكَتَعَ به، كمنَعَ: ذَهَبَ، وشَمَّرَ في أمرِه، وانْقَبَضَ وانْضَمَّ، ضِدٌّ، أو الصوابُ: كَتِعَ، كفرِحَ، فيهما، أو لُغَتانِ، وهو كُتَعٌ، كصُرَدٍ. وكمَنَع: هَرَبَ، وحَلَفَ، و الحِمارُ: عَدا، و في الأرضِ كُتُوعاً: تَباعَدَ. وقَوْلُهُم: كَتَعْتَ في المخَازِي ما كَفاكَ: سَبٌّ، وكَتَعْتَ في المَحامِدِ ما كَفاكَ: حَمْدٌ. والكَوْتَعَةُ: كَمَرَةُ الحِمارِ. وكصُرَدٍ، من ولَدِ الثَّعْلَبِ: أرْدَأُهُ، واللئيمُ الذليلُ، والذئبُ، ج: كصِرْدانٍ. ورأيْتُهم أجمعينَ أكْتَعِينَ: إتْباعٌ، وبَسْطُه في: ب ت ع.

والكُتْعَةُ، بالضم: الدَّلْوُ الصغيرةُ، ج: كصُرَدٍ. وجاءَ مُكْتِعاً، كمُحْسِنٍ، ومُكَوْتِعاً: جاءَ يمشي سريعاً. وكاتَعَهُ الله تعالى: قاتَلَهُ. ورأْيٌ مُكْتَعٌ، كَمُكْرَمٍ: مُجْمَعٌ. والْأَكْتَعُ: مَن رَجَعَتْ أصابِعُهُ إلى كَفِّهِ، وظَهَرَتْ رواجِبُه. والتَّكاتُعُ: التَّتابُعُ. والكَتْعاءُ: الْأَمَةُ. وكَتَّعَ اللَّحْمَ تَكْتيعاً كِتَعاً صِغاراً: قَطَّعَهُ قِطَعاً. والكُتْعَةُ، بالضم: طَرَفُ القارُورةِ، والدَّلْوُ الصغيرةُ، ج: كصُرَدٍ، كالكَتْعَةِ، بالفتح، ج: كِتاعٌ، بالكسر.

كَثَعَ اللَّبَنُ، كمَنَع: عَلا دَسَمُه وخُثورَتُه، ككَثَّعَ، و الإِبِلُ والغَنَمُ كُثُوعاً: اسْتَرْخَتْ بُطونُها، أو اسْتَرْخَتْ فَثَلَطَتْ، ككَثَّعَتْ، و الشَّفَةُ كَثْعاً وكُثوعاً: احْمَرتْ، أو كثُر دَمُها حتى كادَتْ تَنْقَلِبُ، ككَثِعَتْ، كفرِحَ، شَفَةٌ ولِثَةٌ كاثِعَةٌ، ورجلٌ أكْثَعُ، وامرأةٌ مُكَثِّعَةٌ، كمُحَدِّثةٍ. والكَثْعَةُ، ويُضَمُّ: ما تَرْمِي القِدْرُ من الطُّفاحَةِ، وما على اللَّبَنِ من الدَّسَمِ والخُثُورةِ، وبالضم: الفَرْقُ الذي وسَطَه ظاهِرِ الشَّفَةِ العُلْيا. وكَثَّعَ الجُرْحُ تَكْثيعاً: بَرَأ أعْلاهُ، و اللبنُ: عَلاهُ الكُثْعَةُ، و الأرضُ: نَجَمَ نَباتُها، و القِدْرُ: رَمَتْ بِزَبَدِها، و لِحْيَتُه: خَرَجَتْ دُفْعَةً، أو طالَتْ وكثُرَتْ، و السِقاءَ: أكَلَ ما عَلاهُ من الدَّسَمِ. والكَثَعَةُ، محرَّكةً: الطينُ.

-الكِداعُ، ككتابٍ: جَدٌّ لمَعْشَرِ بن مالِكِ بنِ عَوْفٍ الذي قُتِلَ مع الحُسَيْنِ بالطَّفِّ.

وكدَعَه، كمنَعه: دَفَعَه. والكُدْعةُ، بالضم: الذليلُ.

-كَرْبَعَه: صَرَعَه، و الشيءَ بالسَّيْفِ: قَطَعَه، و قَوائمَه: أبانَها.

-الكَرْتَعُ، كجعفرٍ: القصيرُ. وكَرْتَعَ: وقَعَ فيما لا يَعْنِيهِ.

الكُرْسُعَةُ، والكُرْسوعةُ، بضمهما: الجَماعةُ مِنَّا. وكعُصفورٍ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الخِنْصَرَ، النَاتِىءُ عندَ الرُّسْغِ، أو عُظَيْمٌ في طَرَفِ الوَظِيفِ مما يَلي الرُّسْغَ من وظيفِ الشاءِ، ونحوِها من غير الآدمِيينَ. وكرْسَعَ: عَدا، و فلاناً: ضَرَبَ كُرْسُوعَهُ بالسيفِ.

الكَرَعُ، محرَّكةً: ماءُ السماءِ يُكْرَعُ فيه، و من الدابةِ: قوائمُها، ودِقَّةُ مُقَدَّمِ الساقينِ، والسَّفِلُ من الناسِ، الدَّنيءُ النَّفْسِ والمكانِ، للواحدِ والجمعِ، واغْتِلامُ الجارِيةِ، وهي كَرِعةٌ، كفرِحَةٍ: مِغْليمٌ. وكفرِحَ: اجْتَزَأ بأكلِ الكُراعِ، و فلانٌ: شَكا كُراعَه، أو صارَ دَقيقَ الأكارِعِ والأذْرُعِ؛ طويلةً كانتْ أو قصيرةً، و الرجلُ: سَفُل، و الساقُ: دَقَّ مُقَدَّمُها، و السماءُ: أمْطَرَتْ، و : سارَ في الكُراعِ من الحَرَّةِ، وتَطَيَّبَ بطيبٍ فَلَصِقَ به، و المَرْأةُ إلى الرَّجُلِ: اشْتَهَتْ إليه، وأحَبَّتِ الجماعَ. وَكَرَِعَ في الماءِ، أو في الإِناءِ، كَمَنَعَ وسَمِعَ، كَرْعاً وكُروعاً: تَنَاوَلَهُ بفيه من مَوْضِعِهِ من غَيرِ أنْ يَشْرَبَ بكَفَّيْهِ ولا بإناءٍ.
والكارِعاتُ: النَّخيلُ التي على الماءِ. وكُلُّ خائِضِ ماءٍ: كارِعٌ، شَرِبَ أو لم يَشْرَبْ.

ورَماهُ فَكَرَعَهُ، كَمَنَعَهُ: أصابَ كُراعَهُ. وكَشَدَّادٍ: مَنْ يُخادِنُ السِّفَلَ من الناسِ، ومن يَسْقي مالَهُ بماءِ السَّماءِ. والكَريعُ، كأميرٍ: الشارِبُ من النهرِ بِيَدَيْهِ إذا فَقَدَ الإِناءَ. وكغُرابٍ، من البَقَرِ والغَنَمِ: بِمَنزِلَةِ الوَظِيفِ من الفَرَسِ، وهو مُسْتَدِقُّ الساقِ، ويُؤَنَّثُ، ج: أكْرُعٌ وأكارِعُ، و : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ من الحَرَّةِ مُمْتَدٌّ، ج: كغِرْبانٍ، و من كُلِّ شيءٍ: طَرَفُهُ، واسْمٌ يَجْمَعُ الخَيْلَ.

وكُراعُ الغَميمِ: ع على ثَلاثةِ أمْيالٍ من عُسْفانَ. وأكْرُعُ الجَوْزاءِ: أَواخِرُها. وأكارِعُ الأرضِ: أطْرافُها القاصِيَةُ. وأكْرَعَكَ الصَّيْدُ: أمْكَنَكَ. والمُكْرِعاتُ من الإِبِلِ: اللوَاتي تُدْخِلُ رُؤوُسَها إلى الصِّلاءِ فَتَسْوَدُّ أعْناقُها، وبفتحِ الراءِ: ما غُرِسَ في الماءِ من النَّخِيلِ وغَيرِها.

وفَرَسٌ مُكْرَعُ القوائِمِ، كمُكْرَمٍ: شَديدُها. وتَكَرَّعَ: تَوَضَّأ للصَّلاةِ، لأنَّهُ أَمَرَّ الماء على أَكارِعِهِ، أَي: أَطْرافِهِ.

كَسَعَهُ، كَمَنَعَهُ: ضَرَبَ دُبُرَهُ بِيَدِهِ، أَو بصَدْرِ قَدَمِهِ، و الناقَةُ، و الظَّبْيَةُ: أَدْخَلَتا أَذْنابَهُما بين أَرْجُلِهِما، فهي كاسِعٌ، و الناقَةَ بغُبْرِها: تَرَكَ بَقِيَّةً من لَبنها في خِلْفِها، يُريدُ بذلك تَغْزِيرَها.

والكُسْعَةُ، بالضمِّ: النُّكْتَةُ البَيْضاءُ في جَبْهَةِ كُلِّ شيءٍ، والرِّيشُ المُجْتَمِعُ الأبْيَضُ تَحْتَ ذَنَبِ العُقابِ ونَحْوِها من الطَّيْرِ، ج: كصُرَدٍ، والحَمِيرُ والبَقَرُ العَوامِلُ، والرَّقيقُ، لأنَّها تُكْسَعُ بالعَصا إذا سيقَتْ، واسْمُ صَنَمٍ، والمَنيحَةُ. وكصُرَدٍ: كِسَرُ الخُبْزِ، وحَيٌّ باليمنِ، أو من بَنِي ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدِ بنِ قَيْسِ عَيْلانَ، ومنه: غامِدُ بنُ الحَارِثِ الكُسَعِيُّ، الذي اتَّخَذَ قَوْساً وخَمْسَةَ أسْهُمٍ وكَمَنَ في قُتْرَةٍ، فَمَرَّ قَطيعٌ فَرَمَى عَيْراً، فأمْخَطَهُ السَّهْمُ وصَدَمَ الجَبَلَ، فأوْرَى ناراً، فَظَنَّ أنه قد أخْطَأ، فَرَمَى ثانياً وثالثاً إلى آخِرِها، وهو يَظُنُّ خَطَأهُ فَعَمَدَ إلى قَوْسِهِ فَكَسَرَها ثم باتَ، فلما أصْبَحَ، نَظَرَ فإذا الحُمُرُ مُطَرَّحَةٌ مُصَرَّعَةٌ، وأسْهُمُهُ بالدَّمِ مُضَرَّجَةٌ، فَنَدِمَ، فَقَطَعَ إبْهَامَهُ وأنشد:

نَدِمْتُ نَدَامَةً لو أنَّ نـفـسـي    تُطاوِعُني إذاً لَقَطَعْتُ خَمْسي
تَبَيَّنَ لي سَفاهُ الـرأيِ مِـنِّـي   لَعَمْرُ أبيكَ حينَ كسَرْتُ قَوْسِي

والكَسَعُ، محرَّكةً، من شِياتِ الخيلِ: أن يكونَ البيَاضُ في طَرَفِ الثُّنَّةِ من رِجْلها.وحَمامٌ أكْسَعُ: تحتَ ذَنَبِهِ رِيشٌ بيضٌ. ورجُلٌ مُكَسَّعٌ، كمُعَظَّمٍ: إذا لم يَتَزَوَّجْ. واكْتَسَعَ الفَحْلُ: خَطَرَ فَضَرَبَ فخِذَيْهِ بِذنَبِهِ، و الكلبُ بِذَنَبِهِ: اسْتَثْفَرَ، وكذا الخيلُ بأَذْنابِها. والمُكْتَسِعَةُ: الشاةُ تُصيبها دابَّةٌ يقالُ لها: البَرْصَةُ والوَحَرَةُ، فَيَبْبَسُ أحدُ شَطْرَي ضَرْعِ الغَنَمِ، وإن رَبَضَتْ على بَوْلِ امرأةٍ أصابَها ذلك أيضاً.
-الكشَعُ، محرَّكةً: الضَّجَرُ. وكشَعَ القومُ عن قَتيلٍ، كمنَع: تَفَرَّقُوا عنه.
كَعَّ يَكِعَّ ويَكُعُّ، بالضم قليلٌ، كُعُوعاً: جَبُنَ وضَعُفَ، فهو كَعٌّ وكاعٌّ وكُعْكُعٌ، بالضم. وقيل: كَعَعْتُ وكَعِعْتُ، كمَنَعْتُ وعَلِمْتُ، لُغَتانِ. ورجلٌ كَعُّ الوجْهِ: رقيقُه. وأكْعَعْتُه: جَبَّنْتُه وخَوَّفْتُه، وحَبَسْتُه عن وجهه، ككَعْكَعْتُه فَتَكَعْكَعَ هو. والكَعَنْكَعُ: العَكَنْكَعُ.
الكَلَعُ، محرَّكةً: شُقاقٌ، ووسَخٌ يكونُ في القَدَمِ، والفِعْلُ: كفرِحَ، وأشَدُّ الجَرَبِ. وكَلِعَ رأسُه، كفرِحَ: اتَّسَخَ، و الوَسَخُ عليه: يَبِسَ، ككَلَعَ، كمنعَ، و رِجْلُه: تَوسَّخَتْ وتَشَقَّقَتْ، و البعير كُلَعَاً وكُلاعاً، بالضم: حصلَ له شُقاقٌ في الفِرْسِنِ، والنَّعْتُ: كَلِعٌ وكَلِعَةٌ. وإناءٌ وسِقاءٌ كَلِعٌ، ككتِفٍ: الْتَبَدَ عليه الوَسَخُ، وأكْلَعَه الوسَخُ. والكُلْعَةُ، بالضم: داءٌ يأخُذُ البعيرَ في مُؤَخَّرِه، فَيَتَشَقَّقُ ويَسْوَدُّ، وهو أن يَجْرَدَ الشَّعَرُ عن مُؤَخَّرِه، ويَتَشَقَّقَ. وهو كِلْعُ مالٍ، بالكسرِ: إزاؤُه.

والكِلْعُ أيضاً: الجافي الهيئةِ، اللئيمُ، ج: كعِنَبَةٍ. والكَوْلَعُ: الوسَخُ. والكَلَعَةُ، محرَّكةً: القِطْعَةُ من الغَنَمِ. والكُلاعِيُّ، بالضم: الشُّجاعُ، مأخوذٌ من الكُلاعِ، للبَأْسِ والشِدّةِ، والصَّبْرِ في المَواطِنِ.

وكسحابٍ: ع بالأَنْدَلُسِ. وذو الكَلاعِ الأكْبَرُ: يزيدُ بنُ النُّعْمانِ، والأصغرُ: سُمَيْفعُ بنُ ناكُورِ بنِ عَمْرِو بنِ يَعْفُرَ بنِ ذي الكَلاعِ الأكبَرِ، وهُما من أذْواءِ اليمنِ. والتَّكَلُّعُ: التَّحالُفُ، والتَّجَمُّعُ، وبه سُمِّيَ ذو الكَلاعِ الأصغرُ، لأنّ حِمْيَرَ تَكَلَّعوا على يدِهِ، أي: تَجَمَّعوا إلاَّ قَبيلَتَيْنِ، هَوازِنَ وحَرازَ، فإِنهما تَكَلَّعَتا على ذي الكَلاعِ الأكْبَرِ.

الكِمْعُ، بالكسر: الضَّجيعُ، كالكَميعِ، والقبَاءُ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ، تَرْتَفِعُ حُروفُها وتَطْمَئِنُّ أوساطُها، أو الغائِطُ المُتَطَأْطِىءُ، و من الوادي: ناحِيَتُه، والمَحَلُّ، ومنه: فلانٌ في كِمْعِه، أي في بيتِه ومَوْضِعِه، وبالتحريكِ: عُقْدَةُ الفَخِذِ. وككتِفٍ: الرجُلُ الإِمَّعَةُ. وكمَعَ قوائمَه، كمنَع: قَطَعَها، و في الإِناء: كَرَعَ، و في الماءِ: شَرَعَ، و الدابَّةُ: مَشَتْ ضعيفةً.

وكامَعَه: ضاجَعَه في ثَوْبٍ واحدٍ، وضَمَّه إليه. واكْتَمَعَ السِقاءَ: شَرِبَ مِن فيه.

-الكُنْتُعُ كقُنْفُذٍ: القصيرُ.

كَنَعَ، كمنعَ، كُنوعاً: انْقَبَضَ، وانْضَمَّ، و الأمرُ: قَرُبَ، و فيه: طَمِعَ، و المِسْكُ بالثَّوبِ: لَزِقَ به، و فلانٌ: خَضَعَ ولانَ، كأكْنَعَ، و النَّجْمُ: مالَ للغُروبِ، و عن الأمرِ: هَرَبَ وجَبُنَ، و أصابِعَه: ضَرَبَها فأيْبَسَها، و بالله تعالى: حَلَفَ، و العُقابُ: ضَمَّتْ جَناحَيْها للانْقِضاضِ. وكفرِحَ: يَبِسَ وتَشَنَّجَ، ولَزِمَ، وصُرِعَ على حَنَكِه. وشيخٌ كَنِعٌ، ككتِفٍ: شَنِجٌ.

وأُنوفٌ كانِعةٌ: لازِقَةٌ بالوجْهِ. والكَنيعُ: المكسورُ اليدِ، والعادِلُ عن طريقٍ إلى غيرِه، و من الجوعِ: الشديدُ، والكَنْعانيُّونَ: أُمَّةٌ تَكَلَّمَتْ بلغةٍ تُضارِعُ العَرَبِيَّةَ، أولادُ كَنْعانَ بنِ سامِ بن نوحٍ عليه الصلاةُ والسلامُ. والأَكْنَعُ: الأشَلُّ، و من الأُمورِ: الناقِصُ، ج: كُنْعٌ، بالضم.

وأكْنَعَ: خَضَعَ، أو دنا من الذِّلَّةِ، أو سألَ، و الإِبِلَ إليَّ: أدناها. والمُكْنَعُ، كمُجْمَلٍ: السقاءُ يُدْنَى فوهُ إلى الغَديرِ فَيُمْلأُ. وكمُعَظَّمٍ، ومُجْمَلٍ: المُقَفَّعُ اليَدِ، أو المَقْطُوعُها. وكَنَّعَ عنه تَكْنيعاً: عَدَلَ، و يدَهُ: أشلَّها، و فلاناً بالسَّيْفِ: كَوَّعَه. وأسيرٌ كانِعٌ: قد ضَمَّهُ القِدُّ. والكِنْعُ، بالكسر: العِنْكُ.

واكْتَنَعَ: اجْتَمَعَ، و عليه: تَعَطَّفَ، و الليلُ: حَضَرَ ودنا. وتَكَنَّعَ به: تَعَلَّقَ، و الأسيرُ في قِدِّهِ: تَقَبَّضَ.

الكَوْعُ: مَشْي الكلْبِ على كُوعهِ من شِدَّةِ الحَرِّ، وبالضم: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهام، كَالكاعِ، أو هُما طَرَفا الزَّنْدَيْنِ في الذِّراعِ ممَّا يَلي الرُّسْغَ، أو الكوعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهامَ، والكاعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصَرَ، وهو الكُرْسوعُ، أو الكوعُ: أخْفاهُما وأشَدُّهُما دُرْمَةً، والدَّرَمُ: أن لا يَظْهَرَ للعَظْمِ حَجْمٌ. والأكْوَعُ: العَظيمُ الكاعِ، ومن أقْبَلَ رُسْغاهُ على مَنْكِبَيْهِ، وقد كَوِعَ، كَفرِحَ، ولَقَبُ سنانٍ جَدِّ الصَّحابِيِّ سَلَمةَ بنِ عَمْرِو بنِ سنانِ بن الأكْوَعِ، القائِل يومَ ذي قَرَدٍ وغَطَفانَ، وهو يَرْمِي:

خُذْها وانا ابنُ الأَكْوَعْ    واليَوْمُ يَوْمُ الرُّضَّـعْ

وكَوَّعَهُ بالسَّيف: ضَرَبَهُ به حتى اعْوَجَّتْ أكْواعُهُ. وتَكَوَّعَتْ يَدُهُ: أصابها الكَوَعُ.

كِعْتُ عنه أكيعُ وأكاعُ كَيْعاً وكَيْعوعَةً: إذا هِبْتَهُ وجَبُنْتَ عنه، فهو كائعٌ، وهُم كاعَةٌ.