باب العـين: فصل اللام، النون

فَصْلُ اللاّم

ذَهَبَ به ضَبْعاً لبْعاً، أي: باطِلاً.

-الألْثَعُ: من يَرْجِعُ لسانُه إلى الثاء والعَيْنِ. واللَّثْعَةُ: ما لازَقَ الأسْناخَ من الشَّفَةِ.

-اللَّخَعُ، محرَّكةً: اسْتِرْخاءُ الجِسمِ. وذو الشَّناتِرِ لَخِيعَةُ بنُ يَنوفَ: من حِمْيَرَ.

ويَلْخَعُ، كَيَمْنَعُ: ع باليمنِ، أو هو بالباءِ الموحدةِ.

لَذَعَ الحُبُّ قَلْبَهُ، كمنَعَ: آلَمهُ، و النارُ الشيءَ: لَفَحَتْهُ، و بعيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ: وسَمَهُ بطَرَفِ المِيسمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ. ومَذَّاعٌ لَذَّاعٌ، كشَدّادٍ: مِخْلافٌ للوَعْدِ. واللَّوْذَعُ واللَّوْذَعِيُّ: الخفيفُ الذَّكِيُّ، الظريفُ الذَّهِنُ، الحديدُ الفُؤادِ، واللَّسِنُ الفصيحُ، كأَنه يَلْذَعُ بالنارِ من ذَكائِهِ.

والْتَذَعَ: احْتَرَقَ وجَعاً. وتَلَذَّعَ: الْتَفَتَ يميناً وشِمالاً، وسارَ سَيْراً حَسَناً في سُرْعَةٍ.

لَسَعَتِ العَقْرَبُ، والحَيَّةُ، كَمَنَعَ: لَدَغَتْ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ، و في الأرضِ. ذَهَبَ، أو اللَّسْعُ: لذَواتِ الإِبَرِ، واللَّدْغُ بالفَمِ. وإنه لَلُسَعَةٌ، كهُمَزَةٍ: قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ. ولَسْعَى، كسَكْرَى: ع، ويُمَدَّ. وهادٍ مِلْسَعٌ، كمِنْبَرٍ: حاذقٌ. وكصبورٍ: المرأةُ الفارِكُ. واللُّسوعُ، بالضم: الشُّقوقُ.

وألْسَعَ بينَهُم: أغْرَى. والمُلَسِّعَةُ، كمحدِّثةٍ: الجَماعَةُ المقيمونَ. وكمُعَظَّمَةٍ: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ.

اللَّطْعُ: اللَّحْسُ، كالالتطاعِ، وأن تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإِنسانِ بِرِجْلِكَ، فِعْلُهُما: كسَمِعَ ومَنَعَ.

ولَطَعَه بالعَصا، كمنَعه: ضَرَبَه، و اسْمَهُ: مَحاهُ، وأثْبَتَه، ضِدٌّ، و عَيْنه: لَطَمَها، و الغرضَ: أصابَه، و البئرُ: ذهَبَ ماؤُها، و إِصْبَعَه: ماتَ. ورجلٌ لَطَّاعٌ، كشَدّادٍ: يَمُصُّ أصابعَهُ إذا أكَلَ، ويَلْحَسُ ما عليها. واللَّطْعُ: الحَنَكُ، ج: ألْطاعٌ، وبالتحريكِ: بَياضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ، وأكثر ما يَعْتَرِي ذلك السُّودانَ، أو رِقَّةٌ في الشَّفَةِ، أو تَحاتُّ الأسْنانِ إلاَّ أسْناخَها، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ. واللَّطْعاءُ: اليابسَةُ الفَرْجِ، والمَهْزُولَةُ، والصغيرةُ الفَرْجِ. والتِّلْطِعُ، كزِبْرِجٍ، من الإِبِلِ: الذي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً، وقد تَلَطَّعَتْ.

اللُّعاعُ، كغُرابٍ: نَبْتٌ ناعِمٌ في أوَّلِ ما يَبْدُو، وبهاءٍ: الهِنْدِباءُ، والخِصْبُ، والدُّنْيا، والجَرْعَةُ من الشَّراب، والكَلأُ الخفيفُ رُعِي أو لَمْ يُرْعَ. وألَعَّتِ الأرضُ: أنْبَتَتْها. وتَلَعَّى: تَناولَها. واللَّعْلَعُ: السَّرابُ، وجَبَلٌ، ويُؤَنَّثُ، و ع، وماءٌ بالبادِية، والذِئْبُ، وشَجَرٌ حِجازِيٌّ. واللَّعْلاعُ: الجبانُ.

واللَّعَّةُ: العَفيفَةُ المَليحَةُ. واللَّعَّاعَةُ، مُشَدَّدَةً: مَنْ يَتَكَلَّفُ الأَلْحانَ من غَيْرِ صَوابٍ. ولَعْ ولَعْلَعْ: بمَعْنَى لَعاً. وتَلَعْلَعْتُ به: قُلْتُ له ذلك. وتَلَعَّى: تَناوَلَ اللُّعاعَ من الكَلأِ. وتَلَعْلَعَ: تَكَسَّرَ، و من الجوعِ: تَضَوَّرَ واضْطَرَبَ، و الكَلْبُ: أدْلَعَ لسانَه عَطَشاً، و السرابُ: تَلألأ، و الرجلُ: ضَعُفَ من مَرَضٍ أو تَعَبٍ. وعَسَلٌ مُتَلَعْلِعٌ ومُتَلَعٍّ: يَمْتَد إذا رُفِعَ. واللَّعيعَةُ: خُبْزُ الجاوَرْسِ. واللَّعْلَعَةُ: كَسْرُ العَظْمِ ونحوهِ، و من السرابِ: بَصيصُه، والتَّحَزُّنُ من الجوعِ، والضَّجَرُ من كلِّ شيءٍ.

اللِّفاعُ، ككتابٍ: المِلْحَفَةُ، أو الكِساءُ، أو النِّطْعُ، أو الرِّداءُ، وكلُّ ما تَتَلَفَّعُ به المرأة، واسمُ بعيرٍ، والخِلْفُ المُقَدَّمُ، وبهاءٍ: الرُّقْعَةُ تُزادُ في القَميص، كاللَّفيعَةِ. ولَفَعَ الشَّيْبُ رأسَه، كمنَع: شَمِلَهُ كَلَفَّعَه. ولَفَّعَ تَلْفيعاً: أكثرَ من الأكلِ. ولَفَّعَ المَزادَةَ تَلْفيعاً: قَلبها فجَعَلَ أطِبَّتَها في وسَطِها، ورُبَّما نُقِضَتْ، ورُبِّما خُرِزَتْ، و المرأةَ: ضَمَّها إليه، واشتَمَلَ عليها. والتَّلَفُّعُ: التَّلَحُّفُ، والتَّلَهُّبُ.

وتَلَفَّعَ فلانٌ: شَمِلَهُ الشَّيْبُ. والْتَفَعَ: الْتَحَفَ. والْتُفِع لَوْنُه، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ.

لَقَعَ، كمنَع، لَقَعاناً: مَرَّ مُسْرِعاً، و الشيءَ: رَمَى به، و فلاناً بعَيْنِه: أصابَه بها، و الحَيَّةُ: لَدَغَتْ. والمِلْقاع، بالكسر: الفاحشةُ في الكلامِ. وكشَدّادٍ: الذُّبابُ. ولَقْعُه: أخْذُه الشيءَ بِمُتْكِ أنْفِه. وككتابٍ: الكِساءُ الغليظُ. وكغُرابٍ: ع، أو هو تصحيفٌ؛ والصوابُ بالفاءِ. وكهُمَزَةٍ: مَن يَرمي بالكلامِ، ولا شيءَ وراءَ ذلك الكلامِ. والتِلِقَّاعُ والتِلِقَّاعةُ، مكسورَتَيِ التاءِ واللامِ، مُشدَّدَتَي القافِ: الكثيرُ الكلامِ. وكرُمّانةٍ: الأحمقُ، والمُلَقِّب للناسِ، كالتِلِقَّاعةِ فيهما، والرجلُ الداهيةُ الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ، أي يَرْمِي به رَمْياً، والحاضِرُ الجوابِ. وفي كلامِه لُقَّاعاتٌ، بالضم مُشدّدةً: إذا تَكَلَّمَ بأقْصَى حَلْقِه. والْتُقِعَ لَوْنُه، مجهولاً: تَغَيَّرَ. ولاقَعَنِي بالكلامِ فَلَقَعْتُه: غالبَنِي به فَغَلَبْتُه.

وامرأةٌ مِلْقَعَةٌ، كمِكْنَسَةٍ: فَحَّاشةٌ.

اللُّكَعُ، كصُرَدٍ: اللئيمُ، والعبدُ، والأحمقُ، ومَن لا يَتَّجِهُ لِمَنْطِقٍ ولا غيرِه، والمُهْرُ، والصَّغيرُ، والوَسِخُ، ويقال في النِداءِ: يالُكَعُ، وللاثْنَيْنِ: يا ذَوَيْ لُكَعَ، ولا يُصْرَفُ في المَعْرِفَةِ لأنه مَعْدولٌ مِنْ ألكَعَ، ويقالُ للفَرَسِ الذَّكَرِ: لُكَعٌ، وللأُنْثَى: لُكَعَةٌ، وهذا يَنْصَرِفُ في المَعْرِفَةِ لأنَّه ليس كذلك المَعْدولِ الذي يقالُ للمُؤَنَّثِ منه لَكاعِ، وإنما هو كصُرَدٍ. ولَكِعَ عليه الوَسَخُ، كفرِحَ: لَصِقَ به، ولَزِمَه، و فلانٌ لَكْعاً ولَكاعَةً: لَؤُمَ، وهو ألْكَعُ لُكَعُ ومَلْكَعانٌ، وهي: بالهاءِ، أو لا يقالُ مَلْكَعانٌ إلا في النداءِ، وامرأةٌ لَكاعِ، كقَطامِ: لَئِيمَةٌ. وكصَبورٍ، وأميرٍ: اللئيمُ. وبَنو اللَّكِيعَةِ: قومٌ.

والمَلاكيعُ: ما يَخْرُجُ مع الوَلَدِ من سُخْدٍ وصاءَةٍ. واللَّكْعُ، كالمَنْع: اللَّسْعُ، والأكلُ، والشُّرْبُ، والنَّهْزُ في الرَّضاعِ، وبالكسر: القَصيرُ. وكغُرابٍ: فَرَسُ زَيْدِ بنِ عَبَّاسٍ.

لَمَعَ البَرْقُ، كمنع، لَمْعاً ولَمَعاناً، محرَّكةً: أضاءَ، كالْتَمعَ، و بالشيءِ: ذَهَبَ، و بيدِهِ: أشارَ، و الطائِرُ بجناحَيْهِ: خَفَقَ، و فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه. واللَّمَّاعَةُ، مُشدّدَةً: العُقابُ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً، كاللاَّمِعَةِ. واليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ. والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعيُّ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ. واليَلامِعُ من السِّلاحِ: ما بَرَقَ، كالبَيْضَةِ.

والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ: الكَذَّابُ. واللُّمْعَةُ، بالضمِ: قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ، ج: ككِتابٍ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ و من الجَسَدِ: بَرِيقُ لَوْنِهِ. ومِلْمَعا الطائِر، بالكسر: جَناحاهُ. وألْمعَ الفَرَسُ، والأَتانُ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ: إذا أشْرَفَ للحَمْلِ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ، و الشاةُ بِذَنَبِها، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ: رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ، و الأُنْثَى: تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها، و بالشيءِ، و عليه: اخْتَلَسَهُ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ، و البِلادُ: صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ. والتَّلْميعُ في الخَيْلِ: أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ.

اللَّوْعَةُ: حُرْقَةٌ في القَلْبِ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ. ولاعَهُ الحُبُّ: أمْرَضَه. وأتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها: لائِعَتُه، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً. وعَدَنُ لاعَةَ: ة باليمنِ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ.

ولاعَةُ: د فيجَبَلِ صيرٍ، وعَدَنُ ة تُضافُ إليها. ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ، لَوْعَةً: جَزِعَ، أو مَرِضَ، وهو لاعٌ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ. ورجلٌ هاعٌ لاعٌ: جَبانٌ، جَزوعٌ، كهائعٍ لائعٍ، أو حَريصٌ سَيِّىءُ الخُلُقِ، وقد لاعَ لَوْعاً، ولُوُوعاً. واللاعَةُ: التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ. ولاعَتْهُ الشمسُ: غَيَّرَتْ لونَهُ. واللَّوْعَةُ: اللَّعْوَةُ، كاللَّوْلَعِ.

وألاعَ ثَدْيُها: تَغَيَّرَ. والالْتِياعُ: الاحْتِراقُ من الهَمِّ.

اللَّهيعَةُ: الغَفْلَةُ، كاللَّهاعَةِ، والكَسَلُ، والفَتْرَةُ في البَيْعِ حتى يُغْبَنَ، وعبدُ الله بن لَهِيعَةَ الحَضْرَمِيُّ: قاضي مِصْرَ، محدِّثٌ وُثِّقَ. وككتِفٍ: الرجُلُ المُسْتَرْسِلُ إلى كلِّ أحدٍ. وقد لَهعَ، كَفَرِحَ. واللَّهَعُ، محرَّكةً: التَّشَدُّقُ في الكلامِ. وتَلَهْيَعَ في كلامِه: أفْرَطَ وتَبَلْتَعَ.

-الليعُ، بالكسر: ع. ولَيْعَةُ الجوعِ، بالفتح: حُرْقَتُه. ولِعْتُ، بالكسر لَيَعاناً: ضَجِرْتُ.

والمِلْياعُ، بالكسر: السريعةُ العَطَشِ، أو التي تَقْدُمُ الإِبِلَ سابقةً، ثم تَرْجِعُ إليها. وريحٌ لِياعٌ، بالكسر: شديدةٌ.

فَصْلُ الميمْ

مَتَعَ النهارُ، كمنَع، مُتُوعاً: ارْتَفَعَ قبلَ الزَّوالِ، و الضُحَى: بَلَغَ آخِرَ غايَتِه؛ وهو عندَ الضُّحَى الأكْبَرِ، أو تَرَجَّلَ وبَلَغَ الغايةَ، و بفلانٍ مَتْعاً، ويُضَمُّ: كاذَبَه، و السرابُ: ارْتَفَعَ، و الحَبْلُ: اشْتَدّ، و النَّبِيذُ: اشْتَدّتْ حُمْرَتُه، و الرجلُ: جادَ وظَرُفَ، كمَتُع، ككَرُم، و بالشيءِ مَتْعاً ومُتْعَةً، بالضم: ذهَبَ به. والماتِعُ: الطويلُ، والجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ، والفاضلُ المُرْتَفِعُ من المَوازينِ، أو الراجحُ، والجَيِّدُ الفَتْلِ من الحِبالِ، والشديدُ الحُمْرَةِ من النَّبيذِ، ووالدُ كعْبِ الحَبْرِ.

والمَتاعُ: المَنْفَعَةُ، والسِّلْعَةُ، والأداةُ، وما تمَتَّعْتَ به من الحَوائجِ، ج: أمْتِعةٌ، وقولُه تعالى: "ابْتِغاءَ حِلْيَةٍ"، أي: ذهَبٍ وفِضَّةٍ "أو مَتاعٍ" أي: حديدٍ وصُفْرٍ ونُحاسٍ ورَصاصٍ. والمُتْعَةُ، بالضم والكسر: اسمٌ للتَمْتيعِ، كالمَتاعِ، وأن تَتَزَوَّجَ امرأةً تَتَمَتَّعُ بها أياماً، ثم تُخَلِّي سَبِيلَها، وأن تَضُمَّ عُمْرَةً إلى حَجِّكَ، وقد تَمَتَّعْتَ واسْتَمْتَعْتَ، وما يُتَبَلَّغُ به من الزادِ، ويُكْسَرُ فيهما، ج: مِتَعٌ كصُرَدٍ وعِنَبٍ، وبالضم: الدَّلْوُ، والسِّقاءُ، والرِّشاءُ، والزادُ القليلُ، والبُلْغَةُ، وما يُتَمَتَّعُ به من الصَّيْدِ والطعامِ، ويكسَرُ في الثلاثَةِ الأخيرَةِ. ومُتْعَةُ المَرأةِ: ما وُصِلَتْ به بعدَ الطَّلاقِ، وقد مَتَّعَها تَمْتيعاً، وأمْتَعَهُ اللَّهُ تعالى بكذا: أبْقاهُ وأنْشأهُ إلى أنْ يَنْتَهي شَبَابهُ، كمَتَّعَهُ، و عنه: اسْتَغْنَى، و بمالِهِ: تَمَتَّعَ، كاسْتَمْتَعَ. والتَّمْتيعُ: التَّطْويلُ، والتَّعْمِيرُ.

-المَثَعُ، مُحركةً: مِشْيَةٌ قَبيحَةٌ للنساءِ، كالمَثْعاءِ، أو هذه سَقْطَةٌ لابنِ فارسٍ، والصَّوابُ: المَثَعُ لا غَيْرُ، والفِعْلُ: كفَرِحَ ومنعَ ونَصَرَ. والمَثْعاءُ: الضَّبُعُ المُنْتِنَةُ.

المَجيعُ: تَمْرٌ يُعْجَنُ بِلَبَنٍ، ولَبَنٌ يُشْرَبُ على التَّمْر. والمَِجْعُ، بالكسرِ والفتحِ، والمُجْعَةُ، بالضمِّ ويُفْتَحُ: الأحْمَقُ إذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ من مكانِه، والجَاهلُ، وهي مُِجْعَةٌ، بالكسر والضمّ وكهُمَزَةٍ وعِنَبَةٍ. وقد مَجُعَ، ككَرُمَ، مَجْعاً، ومَجَعَ، كمنَع، مَجاعةً: مَجَنَ، ومَجْعاً ومَجْعَةً.

وتَمَجَّعَ: أَكَلَ التَّمْرَ اليابسَ باللَّبَن مَعاً، أو أكَلَ التَّمْرَ وشَرِبَ عليه اللَّبَنَ. والمَجِعةُ: كالجَلِعَةِ زِنةً ومعنًى. وكرُمّانٍ: حَسْوٌ رَقيقٌ من الماءِ والطَّحينِ، وبهاءٍ: مَن يُحِبُّ المَجاعةَ، ويُفْتَحُ، والكثيرُ التَّمَجُّعِ، ويُفْتَحُ، كالمَجَّاعِ، كشَدّادٍ، وبِلا لامٍ: ابنُ مُرارةَ الحَنَفيُّ الصحابيُّ، وابْنهُ سِراجٌ، وابنُ ابْنِهِ هِلالُ ابنُ سِراجٍ، رَوَيا. ومُجَّاعةُ بنُ سِعْرٍ: من العَرَبِ، وبالتخفيفِ: فُضالَةُ المَجيعِ.

والماجِعةُ: الزانيَةُ. وأمْجَعَ الفَصيلَ: سَقاهُ اللبنَ من الإِناءِ. ولا يَزالُ يَتَمَجَّعُ: يَحْسُو حَسْوَةً من اللبنِ، ويَلْقَمُ عليها تَمْرَةً. وتَماجَعا وماجعا: تَماجَنَا، وتَرافَثا.

-المَدْعَةُ، كَحَمْزَةٍ: النارَجيلُ المُفَرَّغُ من لُبِّهِ يُغْتَرَفُ به. والمَيْدَعُ: سَمَكٌ صِغارٌ من سَمكِ البَحْرِ. ومَيْدَعانُ: ع. وكعِنَبٍ: حِصْنٌ باليمنِ. والمَدْعِيُّ: المُتَّهَمُ في نَسَبِهِ، قِيلَ: مَنْسوبٌ إلى المَدْعَةِ، أو من الدَّعْوَةِ في النَّسَبِ على لُغَةِ مَنْ يقولُ: دَعَيْتُ في دَعَوْتُ.

مَذَعَ له، كمنع، مَذْعاً ومَذْعَةً: حَدَّثَهُ بِبَعْضِ الخَبَرِ وكَتَمَ بعضاً، و بِبَوْلِهِ: رَمَى، و يَميناً: حَلَفَ. والمَذْعُ: السَّيَلانُ من العُيُونِ في شَعَفاتِ الجبالِ. وكشَدَّادٍ: الكَذَّابُ، ومَنْ لا وَفاءَ له، ولا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ، ومَنْ لا يَكْتُمُ السِرَّ، والذي يَدُورُ ولا يَثْبُتُ، ومنه: ظِلٌّ مَذَّاعٌ، ومَنْ يُرْسِلُ مَنِيَّهُ، أو بَوْلَهُ قبلَ حِينِهِ. ومِذْعَى، كذِكْرَى: ماءٌ لِبَني جَعْفَرٍ.

المَريعُ: الخَصيبُ، كالمِمْراعِ، ج: أمْرُعٌ وأمْراعٌ. مَرَعَ الوادِي، مُثَلَّثَةَ الرَّاءِ، مَراعَةً: أكْلأَ، كأَمْرَعَ، وفي المَثَلِ: "أمْرَعَ وادِيهِ وأجْنَى حُلَّبُهُ": يُضْرَبُ لمن اتَّسَعَ أَمْرُهُ واسْتَغْنَى.

وأرْضٌ أُمْروعَةٌ، بالضمّ: خَصِبَةٌ. ومَرَعَ رأسَه بالدُّهْنِ، كمنع: أكثَرَ منه، كأَمْرَعَهُ، و شَعَرَهُ: رَجَّلَهُ. ورَجُلٌ مَرِعٌ، ككَتِفٍ: يَطْلُبُ المَرْعَ. ومارِعَةُ: أبو بَطْنٍ، وكان مَلِكاً، وهُمُ المَوارِعُ. وكهُمَزَةٍ وغُرْفَةٍ: طائِرٌ يُشْبِهُ الدُّرَّاجَ، ج: مُرَعٌ ومِرْعانٌ. وكغُرْفَةٍ وكِتابٍ: الشَّحْمُ.

وأمْرَعَهُ: أصابَهُ مَريعاً، و بِغائِطِهِ أو بَوْلِهِ: رَمَى به خَوْفاً، وفي المَثلِ: "أمْرَعْتَ فانْزِلْ"، أي: أصَبْتَ حاجَتَكَ فانْزِلْ. وتَمَرَّعَ: أسْرَعَ، أو طَلَبَ المَرْعَ، و أنْفُهُ: تَرَمَّعَ. وانْمَرَعَ في البِلادِ: ذَهَبَ.

مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ، كمَنَع، مَزْعاً ومَزْعَةً: أسْرَعَ، أو هو أوّلُ العَدْوِ، وآخِرُ المَشْيِ، أو العَدْوُ الخَفيفُ، و القُطْنَ: نَفَشَهُ بأصابِعِهِ، كمَزَّعَهُ. والمَزْعِيُّ: النَّمَّامُ. وكَشدّادٍ: القُنْفُذُ. وكثُمامَةٍ: سُقاطَةُ الشيءِ. والمُزْعَةُ، بالضم والكسر: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، أو النُّتْفَةُ منه، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي، والجُرْعَةُ من الماءِ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ، وبالكسر: البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ. والتَّمْزيعُ: التَّفْريقُ. وهو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً، أي: يَتَقَطَّعُ.

وتَمَزَّعُوه بينهمُ: اقْتَسَمُوهُ.

المِسْعُ، بالكسر: اسمُ رِيحِ الشَّمالِ. والمَسْعِيُّ، بالفتح: الرجلُ الكثيرُ السَّيْرِ، القَويُّ عليه.

مَشَعَ، كمَنَع: خَلَسَ. وذِئْبٌ مَشُوعٌ: خَلاَّسٌ، و: سارَ سَيْراً سَهْلاً، و القُطْنَ: مَزَعَهُ، والقِطْعَةُ منه: مِشْعَةٌ، بالكسر، ومَشيعَةٌ، و القِثَّاءَ: مَضَغَه، و الغَنَمَ: حلَبَها، و بِمَنِيِّهِ، أو بَوْلِهِ: رَمَى به، و فلاناً بالحَبْلِ وغيرِهِ: ضَرَبَهُ به. وتَمْشيعُ القَصْعَةِ: أكلُ كلِّ ما فيها. وتَمَشَّعَ الرجُلُ: أزالَ الأذَى عن نَفْسِه، أو هو الاسْتِنْجاءُ بالحجارَةِ خاصَّةً. وامْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ: أخَذَهُ كُلَّهُ، و ثَوْبَهُ: اخْتَلَسَهُ، و السَّيْفَ: سَلَّهُ مُسْرِعاً. وامْتَشِعْ منه ما مَشَعَ لَكَ: خُذْ منه ما وجَدْتَ.

مَصَعَ البَرْقُ، كمنَعَ: لَمَعَ، و الدابَّةُ بذَنَبِها: حَرَّكَتْهُ، وضَرَبَتْ به، و فلاناً: ضَرَبَهُ بالسَّيْفِ، أو بالسَّوْطِ، أو ضَرَبَهُ ضَرَباتٍ قَليلَةً ثلاثاً أو أربَعاً، و المرأةُ بالوَلَدِ، و الطائِرُ بذَرْقِهِ: رَمَيا به، كأَمْصَعَ، فيهما، و بسَلْحِه على عَقِبَيْهِ: إذا سَبَقَه من فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ، و في مُرورِه: أسْرَعَ، أو عَدا شديداً مُحَرِّكاً ذَنَبَه، و الفَرَسُ مَصْعاً: ذهَبَ، كامْتَصَعَ، و فُؤادُه: زالَ من فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ، و ضَرْعَ الناقةِ: ضَرَبَهُ بالماءِ البارد، و البَرْقُ: أومَضَ، و الحَوْضَ بماءٍ قليلٍ: بَلَّهُ ونَضَحَه، و لَبَنُ الناقةِ مُصُوعاً: ولَّى، فهي ماصِعةٌ، و البَرْدُ، وغيرُه: ذهَبَ وولَّى، و في الأرضِ: ذهَبَ، كامْتَصَعَ وانْمَصَعَ. ورجلٌ مَصْعٌ، وككتِفٍ: ضارِبٌ بالسيفِ، أو شديدٌ، أو شيخٌ زَحَّارٌ، أو لاعِبٌ بالمِخْراقِ. والمَصُوعُ، كصبورٍ: الرجلُ الفَرِقُ المَنْخُوبُ الفُؤادِ.

والماصِعُ: الماءُ المِلْحُ، والقليلُ الكَدِرُ، والبَرَّاقُ، ضِدٌّ، والمُتَغَيِّر. وكهُمَزَةٍ وغُرْفةٍ: ثَمَرَةُ العَوْسَجِ، ج: كصُرَدٍ وقُفْلٍ، وطائِرٌ أخْضَرُ. ومُصَعُ العُصْفُورِ: ذَكَرُهُ. وأمْصَعَ العَوْسَجُ: خَرَجَ مُصَعُه، و القومُ: ذهَبَتْ ألْبانُ إبِلِهم، و له بِحَقِّه: أقَرَّ. والتَّمْصيعُ: أن يُتْرَكَ على القَضيبِ قِشره حتى يَجِفَّ عليه لِيطُه. وتَماصَعُوا في الحَرْبِ: تَعالَجوا. وماصَعُوا: قاتَلوا وجالَدوا.

وانْمَصَعَ الحِمارُ: صَرَّ أُذُنَيْهِ.

-مَطَعَ في الأرضِ، كمنَع، مَطْعاً ومُطُوعاً: ذهَبَ فلم يُوجَدْ، وأكَلَ الشيءَ بأَدْنَى الفَمِ وثَناياهُ وما يَلِيها من مُقَدَّمِ الأَسْنانِ. وهو ماطِعٌ ناطِعٌ: بمعنًى. وناقةٌ مُمَطِّعَةُ الضَّرْعِ، بكسر الطاءِ المُشَدّدةِ: تَشْخُبُ أطْباؤُها، وتَغْذُو لَبَناً.

مَظَعَ الوَتَرَ، وغيرَه، كمنَع: مَلَّسَهُ وذَبَّلَهُ، كمَظَّعَه. والمُظْعَةُ: بَقِيَّةُ الكلامِ. والتَّمْظيعُ: التَّمْصيعُ، وتَسْقِيَةُ الأدِيمِ الدُّهْنَ، وتَرْوِيَةُ الثَّريدِ بالدَّسَمِ. وتَمَظَّعَ ما عندَنا: تَلَحَّسَه كلَّه، و الظِلَّ: تَتَبَّعَهُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ، و في الرَّعْيِ: تأخَّرَ عن الوقْتِ.

مَعَ: اسمٌ، وقد يُسَكَّنُ ويُنَوَّنُ، أو حَرْفُ خَفْضٍ، أو كلِمةٌ تَضُمُّ الشيءَ إلى الشيءِ، وأصْلُها: مَعاً، أو هي للمُصاحَبَةِ، وتكونُ بمعنَى عندَ، وتقولُ: كُنَّا مَعاً، أي: جَميعاً. والمَعُّ: الذَّوَبانُ.

والمَعْمَعُ: المرأةُ التي أَمْرُها مُجْمَعٌ، لا تُعْطِي أَحداً من مالِها شيئاً، والذكِيةُ المُتَوَقِّدَةُ.

وهو ذُو مَعْمَعٍ: ذُو صَبْرٍ على الْأُمُورِ ومُزاوَلَةٍ. والمَعْمَعِيُّ: الذي يكونُ مع مَن غَلَبَ.

ودِرْهَمٌ مَعْمَعِيٌّ: كُتِبَ عليه: مَع مَع. والمَعْمَعانُ: شِدّةُ الحَرِّ، والشديدُ الحَرِّ، كالمَعْمَعانِيِّ.

والمَعْمَعَةُ: صوتُ الحَريقِ في القَصَبِ ونحوِه، والسَّيْرُ في الحَرِّ، والعَمَلُ في عَجَلٍ، والإِكْثارُ من قولِ: مَع، والقِتالُ، وأن تَحْلُبَ السماءُ المَطَرَ على الأرضِ فَتَقْشِرَها. والمَعامِعُ: الحُرُوبُ، والفِتَنُ، والعَظائِمُ، ومَيْلُ بعضِ الناسِ على بعض، وتَظالُمُهُم، وتَحَزُّبُهُم أَحْزاباً لوُقُوعِ العَصَبِيَّةِ.

المَقْعُ، كالمَنْعِ: أَشَدُّ الشُّرْبِ. وهو شَرَّابٌ بأمْقُعٍ، أي: مُعاوِدٌ للْأُمورِ، يأتيها حتى يَبْلُغَ إلى أقْصَى مُرادِه. ومُقِعَ بشيءٍ، كعُنِيَ: رُمِيَ به. وامْتَقَعَ ما في ضَرْعِهِ: شَرِبَهُ أجْمَعَ. وامْتُقِعَ، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ لَوْنُه من حُزْنٍ أو فَزَع. والمَيْقَعُ، كحَيْدَرٍ: مِثلُ الحَصْبَةِ يأخُذُ الفَصيلَ، يَقَعُ فلا يقومُ حتى يُنْحَرَ.

المَلِيعُ، كأميرٍ: الأرضُ الواسعةُ، أو التي لا نَباتَ بها، أو البعيدةُ المُسْتَوِيَةُ أو كهيئة السكة ذاهِبٌ في الأرضِ ضَيِّقٌ، قَعْرُهُ أقَلُّ من قامَةٍ، ثم لا يَلْبَثُ أن يَنْقَطِعَ، ثم يَضْمَحِلَّ، وإنما يكونُ فيما اسْتَوَى من الصَّحارِي ومُتُونِ الأرضِ، ج: مُلُعٌ، ككُتُبٍ، و : الناقَةُ والفَرَسُ السَّريعتانِ، كالمَيْلَعِ، وبِلا لامٍ: اسْمُ طَريقٍ. والمَيْلَعُ: الطويلُ، والمُتَحَرِّكَ هكذا وهكذا، وبِلا لامٍ: اسمُ ناقةٍ.

والمَلاعُ، كسَحابٍ: المَفازَةُ لا نَباتَ بها. وكقَطامِ وكسَحابٍ، وقد يُمْنَعُ: أرضٌ أُضِيفَتْ إليها عُقابٌ في قَوْلِهِم: أوْدَتْ بِهِم عُقابُ مَلاعٍ، أو مَلاعٌ من نَعْتِ العُقاب، أو عُقابُ مَلاعٍ: هي العُقَيِّبُ التي تَصيدُ الجُرْذانَ، فارِسِيَّتُهُ: مُوشْ خُوار. وهُم عليه مَلْعٌ واحِدٌ: تَجَمَّعُوا عليه بالعَداوَةِ. وأمْلَعَتِ الناقةُ، وامْتَلَعَتْ: مَرَّتْ مُسْرِعَةٌ، أو هُما سُرْعَةُ عَنَقِها. ومَلَعَ الشاةَ، كمنَعَ: سَلَخَها من قِبَلِ عُنُقِها، كامْتَلَعَها. وامْتَلَعَه: اخْتَلَسَه.

مَنَعَهُ يَمْنَعُهُ، بفتحِ نُونِهِما: ضِدُّ أعْطاهُ، كمَنَّعَهُ، فهو مانِعٌ ومَنَّاعٌ ومَنُوعٌ، جَمْعُ الأوَّلِ: مَنَعَةٌ، مُحرَّكةً. وهو في عِزٍّ ومَنَعَةٍ، مُحرَّكةً ويُسَكَّنُ، أي: مَعَهُ مَنْ يَمْنَعُهُ من عَشيرَتِهِ. والمَنْعُ، بالفتحِ: السَّرَطانُ، ج: مُنُوعٌ. والمَنْعِيُّ: أكَّالُ السَّرَطاناتِ. وكسَكْرَى: الامْتِناعُ. وكقَطَامِ، أَي: امْنَعْ، وهَضْبَةٌ في جَبَلَيْ طَيِّىءٍ، ويُقالُ: المَناعانِ، وهُما جَبَلانِ. والمَناعَةُ: د لِهُذَيْلٍ، أو جَبَلٌ.

ومَنُعَ، ككَرُمَ: صارَ مَنيعاً. ومَنيعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: أسْماءٌ. والامْتِناعُ: الكَفُّ عن الشيءِ.

والمُمْتَنِعُ: الأسَدُ القَويُّ، العَزيزُ في نَفْسِهِ، ومانَعَهُ الشيءَ، وتَمَنَّعَ عنه. والمُتَمَنِّعَتانِ: البَكْرَةُ والعَناقُ، يَتَمَنَّعانِ على السَّنَةِ لفَتائِهِما، ولأنَّهُما تَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، أو هُما المُقاتِلَتانِ الزَّمانَ عن أنْفُسِهِما.

-مَوْعَةُ الشَّبابِ: أوَّلُهُ وشَرْخُهُ.

المَهَعُ، مُحرَّكةً: تَلَوُّنُ الوَجْهِ من عارِضٍ فادِحٍ، قِيلَ: ومنه المَهْيَعُ للطَّريقِ الواسِعِ الواضِحِ، والصَّوابُ: أنَّهُ من: ه ي ع، لأنَّهُ لَيْسَ في الكلامِ فَعْيَلٌ، وأمَّا ضَهْيَدٌ: فَمَصْنوعٌ.

ماعَ الشيءُ يَميعُ: جَرَى على وجْهِ الأرْضِ مُنْبَسِطاً في هِينَةٍ، و الفَرَسُ: جَرَى، و السَّمْنُ: ذابَ، كانْماعَ. والمَايِعَةُ: ناصِيَةُ الفَرَسِ إذا طالَتْ وسَالَتْ. والمَيْعَةُ والمَايِعَةُ: عِطْرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ جِدّاً، أو صَمْغٌ يَسيلُ من شَجَرٍ بالرُّومِ، أو دَسَمُ المُرِّ الطَّرِيُّ، يُدَقُّ المُرُّ بماءٍ يَسيرٍ؛ ويُعْتَصَرُ بِلَوْلَبٍ، فَتُسْتَخْرَجُ المَيْعَةُ، أو هي صَمْغُ شَجَرةِ السَّفَرْجَل، أو شَجَرَةٌ كالتُّفَّاحِ لَها ثَمَرَةٌ بَيْضاءُ أكْبَرُ من الجَوْزِ تُؤْكَلُ، ولُبُّ نَواها دَسِمٌ يُعْصَرُ منه المَيْعَةُ السَّائِلَةُ، وقِشْرُ الشَّجَرَةِ: المَيْعَةُ اليَابِسَةُ، والكَثيرُ من السائِلَةِ مَغْشوشٌ، وخالِصُها مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُنْضِجٌ صالِحٌ لِلزُّكامِ والسُّعالِ، ومِثْقالانِ بِثَلاثِ أَواقٍ ماءَ حارّاً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بلا أذًى ورائِحَتُهُ تَقْطَعُ العُفُونَةَ وتَمْنَعُ الوَباءَ.

ومِيْعَةُ الشَّبابِ والنَّهارِ: أوّلُهُما. وأمَعْتُه: أسَلْتُه. وتَمَيَّعَ: تَسَيَّلَ.

فَصْلُ النُّون

نبَعَ الماءُ يَنْبُعُ، مُثَلَّثَةً، نَبْعاً ونُبُوعاً: خَرَجَ من العَينِ. واليَنْبُوعُ: العَيْنُ، أو الجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ.

ويَنْبُعُ، كيَنْصُرُ: حِصْنٌ له عُيُونٌ، ونَخيلٌ وزُرُوعٌ بطريقِ حاجِّ مِصْرَ. ونُبايعُ، أو نُبايِعاتٌ: وادٍ، أو جبلٌ. وكزُبَيْرٍ: ع. والنَبْعَةُ، والنُّبَيْعَةُ، كجُهَيْنَةَ: مَوْضِعانِ بعَرَفاتٍ. ونابعٌ: ع بالمدينةِ.

ونَوابِعُ البعيرِ: مَسايِلُ عَرَقه. والنَّبْعُ: شجرٌ للقِسِيِّ وللسِهامِ، يَنْبُتُ في قُلَّةِ الجبلِ، والنابتُ منه في السَّفْحِ: الشِرْيانُ، وفي الحَضيضِ: الشَّوْحَطُ. وقَوْلُهُم: "لَوِ اقْتَدَحَ بالنَّبْعِ لأوْرَى ناراً" : مَثَلٌ في جَوْدَةِ الرَّأْيِ، لأنه لا نار فيه. والنَّبَّاعةُ: الاسْتُ. وانْباعَ: في: ب و ع، ووَهِمَ مَن ذَكَرَه هنا.

وتَنَبَّعَ الماءُ: جاءَ قليلاً قليلاً.

-نَتَعَ الدَّمُ يَنْتُعُ، ويَنْتِعُ نُتُوعاً: خَرَجَ من الجُرْح قليلاً قليلاً، وكذا الماءُ من العَين، والعَرَقُ من البَدَنِ. وأنْتَعَ: عَرِق كثيراً، و القَيْءُ، لم يَنْقَطِع أنْثَعَ قاءَ كَثيراً وخَرَجَ الدِّمُ من أنْفِهِ فَغَلَبَهُ والقَيءُ، و الدَّمُ: خَرَجا.

نَجَعَ الطعامُ، كمَنع، نُجُوعاً: هَنَأ آكِلَه، و العَلَفُ في الدابةِ، و الوَعْظُ والخِطابُ فيه: دَخَلَ فَأَثَّر، كأَنْجَعَ، ونَجَّعَ. وطعامٌ يُنْجَعُ عنه، وبه، ويُسْتَنْجَعُ به: يُسْتَمْرَأُ به، ويُسْمَنُ عنه. وماءٌ نَجُوعٌ: نَميرٌ. والنَّجُوعُ: ماءٌ ببَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقاهُ الإِبِلُ، وقد نَجَعْتُها إياهُ، وبه، كمنَع.

والنُّجْعَةُ، بالضم: طَلَبُ الكَلإِ في مَوْضِعِه، ج: النُّجَعُ. وشُجاعٌ نُجاعٌ: إتْباعٌ. والنَّجيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقيقِ والماءِ يُوجَرُ الإِبِلَ، و من الدَّمِ: ما كان إلى السَّوادِ، أو دَمُ الجَوْفِ.

وأنْجَعَ: أفْلَحَ، و الفَصيلَ: أرْضَعَهُ. وانْتَجَعَ: طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه، و فلاناً: أتاهُ طالباً مَعْرُوفَه، كتَنَجَّعَ، فيهما. والمُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلَبِ الكَلأِ.

نَخَعَ لِي بحَقِّي، كمنَع: أقَرَّ، و الشاةَ: سَلَخَها، ثم وَجَأها في نَحْرِها ليَخْرُجَ دَمُ القَلْبِ، و الذَّبيحةَ: جاوزَ مُنْتَهَى الذَّبْحِ فأصابَ نُخاعَها، و فلاناً الوُدَّ والنصيحةَ: أخْلَصَهُما له. والناخِعُ: العالِمُ. والنُّخاعةُ، بالضم: النُّخامةُ، أو ما يَخْرُجُ من الصَّدْرِ، أو ما يَخْرُجُ من الخَيْشُومِ.

والنُّخاعُ، مُثَلَّثَةً: الخَيْطُ الأبيَضُ في جَوْفِ الفَقارِ، يَنْحَدِرُ من الدِماغِ، وتَتَشَعَّبُ منه شُعَبٌ في الجِسمِ. وأنْخَعُ الأسماءِ، أي: أذَلُّها وأقْهَرُها. وكمَقْعَدٍ: مَفْصِلُ الفَهْقَةِ بين العُنُق والرأسِ.

وكيَمْنَعُ: ع. ونَخِعَ العُودُ، كفرِحَ: جَرَى فيه الماءُ. والنَّخَعُ، محرَّكةً: قبيلةٌ باليَمنِ، وهو ابنُ عَمْرِو بنِ عُلَةَ بنِ جَلْدِ ابنِ مالِك بن أُدَدٍ. وتَنَخَّعَ: رَمَى نُخامَتَه. وانْتَخَعَ السحابُ: قاءَ ما فيه من المَطَرِ، كتَنَخَّعَ، و الرجلُ عن أرْضِه: بَعُدَ.

-أنْدَعَ إنْداعاً: اتَّبَعَ أخْلاقَ اللِّئامِ. والنَّدْغُ للسَّعْتَرِ، بالغينِ. وأَبْدَعَتْ به الناقةُ، بالباءِ المُوَحَّدَةِ.

-الناذِعُ من الماءِ أو العَرَقِ: الخارِجُ، وقد نَذَعَ، كمنَع.

نَزَعَه من مكانِه يَنْزِعُه: قَلَعَه، كانْتَزَعَه، و يَدَه: أخْرَجَها من جَيْبِه، و إلى أهْلِهِ نَزاعَةً ونِزاعاً، بالكسر، ونُزوعاً، بالضم: اشْتاقَ، كَنازَعَ، و عن الْأُمُورِ نُزوعاً: انْتَهَى عنها، و أَباهُ، و إليه: أشْبَهَه، و في القوسِ: مَدَّها، و الدَّلْوَ: اسْتَقَى بها، و الفَرَسُ سَنَناً: جَرَى طَلَقاً، وهو في النَّزْعِ، أي: قَلْعِ الحَياةِ. وبَعيرٌ، وناقَةٌ نازِعٌ: حَنَّتْ إلى أوطانِها ومَرْعاها.

و"صارَ الأَمْرُ إلى النَّزَعَةِ"، محرَّكةً، أي: قامَ بإِصْلاحِهِ أهلُ الأَناةِ. و"عادَ السَّهْمُ إلى النَّزَعَةِ": رَجَعَ الحَقُّ إلى أهلِهِ. "والنازِعاتِ غَرْقاً": النُّجومُ، أو القِسِيُّ.

والنَّزيعُ: الغَريبُ، كالنازِع، ج: نُزَّاعٌ، ومَن أُمُّه سَبِيَّةٌ، والبَعيدُ، والمَقْطُوفُ المَجْنِيُّ، والبِئْرُ القَريبَةُ القَعْرِ، كالنَّزُوعِ، وبِلا لامٍ: ابنُ سُلَيمانَ الحَنَفِيُّ، الشاعِرُ. والنَّزيعَةُ من النَّجائِبِ: التي تُجْلَبُ إلى غيرِ بِلادِها ومَنْتِجِها، والمرأةُ التي تُزَوَّجُ في غيرِ عَشيرَتِها فَتُنْقَلُ، ج: نَزائِعُ.

وغَنَمٌ نُزَّعٌ، كرُكَّعٍ: تَطْلُبُ الفَحْلَ. وكمِنْبَرٍ: السَّهْمُ الذي يُنْتَزَعُ به. والمَنْزَعَةُ، بالفتح: القَوْسُ الفَجْواءُ، وما يَرْجِعُ إليه الرجُلُ من رأيِهِ وأمْرِهِ، والصَّخْرَةُ يقومُ عليها الساقِي، والهِمَّةُ، ويُكْسَرُ.

والنَّزَعَةُ، محرَّكةً: ع، ونَبْتٌ، ويُسَكَّنُ، والطَّريقُ في الجَبَلِ، ومَوْضِعُ النَّزَعِ من الرأسِ، وهو انْحِسارُ الشَّعَرِ من جانِبَيِ الجَبْهَةِ، وهو أنْزَعُ، وهي زَعْراءُ، ولا تَقُلْ: نَزْعاءُ. وأنْزَعَ: ظَهَرَتْ نَزَعَتاهُ، و القومُ: نَزَعَتْ إبِلُهُم إلى أوطانِها. وشَرابٌ طَيِّبُ المَنْزَعَةِ: طَيِّبُ مَقْطَعِ الشُّرْبِ. وكَسحابةٍ: الخُصومَةُ. وثُمامٌ مُنَزَّعٌ، كمُعَظَّمٍ: مَنْزوعٌ، شُدِّدَ مُبالَغَةً. وانْتَزَعَ: كَفَّ وامْتَنَعَ، واقْتَلَعَ، لازمٌ مُتَعَدٍ. ونازَعَهُ: خاصَمَهُ وجاذَبَهُ. وأَرضِي تُنازِعُ أَرْضَكُمْ: تَتَّصِلُ بها. والتَّنازُعُ: التَّخاصُمُ والتَّناوُل. والتَّنَزُّعُ: التَّسَرُّعُ.

النِّسْعُ، بالكسر: سَيْرٌ يُنْسَجُ عَريضاً على هَيْئَةِ أعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِحالُ، والقِطْعَةُ منه نِسْعَةٌ، وسُمِّيَ نِسْعاً لطُولِهِ، ج: نُسْعٌ، بالضم، ونِسَعٌ، كعِنَبٍ، وأنْساعٌ ونُسُوعٌ. ونَسَعَتِ الأسْنانُ، كمنَعَ، نَسْعاً ونُسوعاً: انْحَسَرَتِ اللِّثَةُ عنها، اسْتَرْخَتْ، كنَسَّعَتْ، و ثَنِيَّتاهُ: خَرَجَتا من العَمْرِ، و في الأرضِ: ذَهَبَ، و المرأةُ نَسْعاً ونُسوعاً: طالَ ظَهْرُها أو سِنُّها أَو بَطْنُها. والنِّسْعُ، بالكسرِ: المَفْصِلُ بين الكَفِّ والسَّاعِدِ، واسْمُ ريحِ الشَّمالِ، وريحٌ نِسْعِيَّةٌ، كالمِنْسَعِ كمِنْبرٍ، و د، أو جَبَلٌ أسْوَدُ. وأَنْسَعَ: دَخَلَ فيها، و فلانٌ: كثُرَ أذاهُ لجِيرانِه. والناسِعُ: العُنُقُ الطَّويلُ، والناتِىءُ، وبهاءٍ: الطويلَةُ الظَّهْرِ، أَو البَظْرِ، أَو التي لم تُخْتَنْ كالناسِعِ. والنُّسُوعُ: الطُّولُ، وقَصْرٌ باليمامَةِ. وذاتُ النُّسُوعِ: فَرَسُ بَسْطامِ بنِ قَيْسٍ. والمِنْسَعَةُ، كمِكْنَسَةٍ: الأرضُ السَّريعَةُ النَّبْتِ.

واليَنْسوعَةُ: ع بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ. وانْتَسَعَتِ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ في مَراعِيها.

نَشَعَهُ، كمنَعَه، نَشْعاً ومَنْشَعاً: انْتَزَعَهُ بِعُنْفٍ، و الصَّبِيَّ: أوجَرَهُ، كأَنْشَعَهُ، و فلاناً الكَلامَ: لَقَّنَهُ إِياهُ، و فلانٌ نُشُوعاً: كَرَبَ من المَوْتِ ثم نَجَا، و نَشْعاً: شَهَقَ. والنَّشُوعُ، ويُضَمُّ: الوَجُورُ، وكلُّ ما يَرُدُّ النَّفَسَ. ونُشِعَ بكذا، كعُنِيَ، فهو مَنْشوعٌ: أُولِعَ. والناشِعُ: الناتِىءُ.

والنُّشاعَةُ، بالضم: ما انْتَشَعْتَهُ إذا انْتَزَعْتَهُ بيَدِكَ ثم ألْقَيْتَه. وأَنْشَعَ الحازِيَ: أَعْطاهُ جُعْلَهُ، و فلاناً بشَرْبَةٍ: أغاثَه بها. وانْتَشَعَ: اسْتَعَطَ وانْتَزَعَ. وكمِنْبَرٍ: المُسْعُطُ.

الناصِعُ: الخالِصُ من كلِّ شِيءٍ. نَصَعَ، كمَنَعَ، نَصاعةً ونُصوعاً: خَلَصَ، و الأمرُ نُصُوعاً: وضَحَ، و لَوْنُه: اشْتَدّ بَياضُه، و الأُمُّ به: ولَدَتهُ، و الشاربُ: شَفَى غَليلَهُ، و بالحَقِّ: أقَرَّ به وأدَّاهُ، كأنْصَعَ. والنَّصْعُ، مُثَلَّثَةً: جِلْدٌ أبيضُ، أو ثَوْبٌ شديدُ البياضِ، أو كلُّ جِلْدٍ أبيضَ، وبالفتح: جبلٌ أحمرُ بأسْفَلِ الحجازِ مُطلٌّ على الغَوْرِ عن يَسارِ يَنْبُعَ، أو بينَه وبين الصَّفْراءِ.

والنَّصيعُ: الصافي، كالناصِعِ. والمَناصِعُ: المَجالِسُ، أو مَواضِعُ يُتَخَلَّى فيها لِبَوْلٍ أو حاجةٍ، الواحدُ: كمَقْعَدٍ. وكعنَبٍ: النِّطَعُ من الأديمِ. وأنْصَعَ: تَصَدَّى للشَرِّ، أو اقْشَعَرَّ، أو أَظْهَرَ ما في نَفْسِه، وقَصَدَ القِتالَ، و الناقةُ للفَحْلِ: أَقَرَّتْ.

النَِّطْعُ، بالكسر وبالفتح وبالتحريكِ، وكعِنَبٍ: بساطٌ من الأديمِ، ج: أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ. وبالكسرِ، وكعِنَبٍ: ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ، ج: نُطُوعٌ. والحُروفُ النِّطْعِيَّةُ: طَدَتْ.

ونِطاعُ القومِ، بالكسرِ: جَنابُهم، أو أَرْضُهُم. وكقَطامِ وكِتابٍ: ة بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ، وبالتَّثليثِ: ع، وكغُرابٍ: ماءٌ، وككتابٍ: وادٍ، كلُّها باليمامةِ. والنُّطاعةُ، بالضم: اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ. والنُّطُعُ، بضمتينِ: المُتَشَدِّقونَ. وكشَدّادٍ: مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه.

وبَياضٌ ناطِعٌ: خالِصٌ. ونُطِعَ لَوْنُه، كعُنِيَ: تَغَيَّرَ. وتَنَطَّعَ في الكلامِ: تَعَمَّقَ، وغالَى، وتأنَّقَ، و في عَمَله: تَحَذَّقَ.

النَّعُّ: الرجلُ الضعيفُ. والنَّعْناعُ والنَّعْنَعُ، كجعفرٍ وهُدْهُدٍ، أو كجعفرٍ وهَمٌ للجوهريّ: بَقْلٌ م، أَنْجَحُ دَواءٍ للبَواسيرِ ضِماداً بوَرَقِه، وضِمادهُ بِمِلْحٍ لعَضَّةِ الكلبِ، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ، واحْتِمالُهُ قبلَ الجِماعِ يَمْنَعُ الحَبَلَ. وكهُدْهُدٍ: الرجلُ الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، والفَرْجُ الطويلُ الدَّقيقُ، أو الهَنُ المُسْتَرْخِي، وبهاءٍ: الحَوْصَلَةُ. ونَعانِعُ المِنْطَقَةِ: ذَباذِبُها. والنُّعاعةُ، بالضم: النَّباتُ الغَضُّ الناعِمُ، ج: نُعاعٌ، و ع. والتَّنَعْنُعُ: التباعُدُ والنَّأْيُ، والاضْطِرابُ، والتَّمايُلُ. والنَّعْنَعَةُ: رُتَّةٌ في اللسانِ، أو هو إذا أرادَ قَوْلَ: لَعْ ذهَبَ لسانُه إلى: نَعْ، وضَعْفُ الغُرْمُولِ بعدَ قُوَّتِه.

النَّفْعُ، كالمَنْعِ: م، وقد انْتَفَعَ. والاسمُ: المَنْفَعَةُ والنَّفاعُ والنَّفيعَةُ. ورجلٌ نَفُوعٌ: نَفَّاعٌ، ج: نُفُعٌ، بالضم. ومَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ: تابِعيٌّ، وأبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفيُّ: صحابيٌّ، وليس مُصَحَّفَ أَبو مَنْقَعَةَ الأَنْمارِيُّ بالقافِ. ونافِعٌ: مَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وآخَرُ: لابنِ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنهما، وسِجْنٌ بَناهُ عليٌّ رضي الله تعالى عنه، ومِخْلافٌ باليَمنِ. وكزُبَيْرٍ: جبلٌ بمكةَ كان الحَارثُ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيه سُفَهاءَ قَوْمِه، ومَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وكشَدّادٍ: اسمٌ.

والنُّفَيْعِيَّةُ، كحُسَيْنِيَّةٍ: ة بِسِنْجارَ. والنَّفْعَةُ: العَصا، فَعْلَةٌ، من النَّفْعِ، ج: نَفَعاتٌ، محرَّكةً. وأَنْفَعَ: اتَّجَرَ فيها، و بالكسرِ: يكونُ في جانِبَيِ المَزادةِ يُشَقُّ أَديمٌ؛ فَيُجْعَلُ في كلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ، ج: نِفْعٌ، بالكسر، وكعِنَبٍ.

النَّقْعُ، كالمَنْعِ: رَفْعُ الصَّوْتِ، وشَقُّ الجَيْبِ، والقَتْلُ، ونَحْرُ النَّقيعَةِ، كالإِنْقاعِ والانْتقاعِ، وصوْتُ النَّعامَةِ، وأَن تَجْمَعَ الرِّيقَ في فَمِكَ، والماءُ المُسْتَنْقِعُ، ج: أنْقُعٌ. و" إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأنْقُعٍ" : يُضْرَبُ لِمَنْ جَرَّبَ الأَمُورَ، أو للداهِي المُنْكَرِ، لأَنَّ الدَّليلَ إذا عَرَفَ الفَلَواتِ حَذَقَ سُلوكَ الطُّرُقِ إلى الأَنْقُعِ، والغُبارُ، ج: نِقاعٌ ونُقُوعٌ، و ع قُرْبَ مَكَّةَ، والأَرْضُ الحُرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، ج: كجِبالٍ وأجْبُلٍ، والقاعُ، كالنَّقْعاءِ فيهما، ج: كجِبالٍ. و"الرَّشْفُ أنْقَعُ، أي: أقْطَعُ للعَطَشِ: يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ. وسَمٌّ ناقِعٌ: بالغٌ ثابِتٌ. ودَمٌ ناقِعٌ: طَرِيٌّ. وماءٌ ناقِعٌ ونَقِيعٌ: ناجِعٌ.

ونُقاعَةُ كُلِّ شيءٍ، بالضمِّ: الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه. وما نَقَعْتُ بخَبَرِهِ نُقُوعاً: لَم أُصَدِّقْهُ.

والنَّقْعاءُ: ع خَلْفَ المَدينَةِ، و ة لِبَنِي مالِكِ بنِ عَمْرٍو، وسَمَّى كُثَيِّرٌ مَرْجَ راهِطٍ نَقْعاءَ في قوله: أبوكَ تَلاقَى يوْمَ نَقْعاءِ راهِطٍ
وكشَدادٍ: المُتَكَثِّرُ بما ليسَ عندَهُ من الفَضَائِلِ. وكصَبُورٍ: صِبْغٌ فيه من أفْواهِ الطِيبِ، ومن المياهِ: العذْبُ البارِدُ، أو الشَّروبُ، كالنَّقيعِ، فيهما، وما يُنْقَعُ في الماءِ من الدَّواءِ والنَّبيذِ، وذلك الإِناءُ مِنْقَعٌ ومِنْقَعَةٌ، بكسرهما. ومِنْقَعُ البُرَمِ أيضاً: وِعاءُ القِدْرِ. وكمُكْرَمٍ: الدَّنُّ، وفَضْلَةٌ في البِرَامِ، وتَوْرٌ صغيرٌ من حِجارَةٍ، أو النِّكْثُ تَغْزِلُهُ المرأةُ ثانِيَةً وتَجْعَلُهُ في البِرامِ، لأنه لا شيءَ لها غيرُها. وكمُكْرَمٍ، وشَدُّ قافِهِ غَلَطٌ: صَحابِيٌّ تَميمِيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ، أو هو ابنُ الحُصَيْنِ بنِ يَزِيدَ، والمُنْقَعُ بنُ مالِكٍ: ماتَ في حَياتِهِ، صلى الله عليه وسلم، وتَرَحَّمَ عليه. وكمِكْنَسَةٍ ومَرْحَلَةٍ، وهذه عن كُراعٍ، ومُنْخُلٍ بضَمَّتَيْنِ: بُرْمَةٌ صَغِيرَةٌ يُطْرَحُ فيها اللبَنُ والتَّمْرُ ويُطْعَمُه الصَّبيُّ. وكمَجْمَعٍ: البَحْرُ، والمَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، كالمَنْقَعَةِ، والرِيُّ من الماءِ. ورجُلٌ نَقُوعُ أُذُنٍ: يُؤْمِنُ بكلِّ شيءٍ. والنَّقِيعُ: البئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ، ج: أنْقِعَةٌ، وشَرابٌ من زَبيبٍ، أو كلُّ ما يُنْقَعُ تَمْراً أو زَبيباً أو غيرَهُما، و : المَحْضُ من اللَّبَنِ يُبَرَّدُ، كالمُنْقَعِ، كمُكْرَمٍ، فيهما، و : الحَوْضُ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، والصُّراخُ، و ع بِجَنَباتِ الطائِفِ، و ع بِبلادِ مُزَيْنَةَ على لَيْلَتَيْنِ من المدينةِ، وهو نَقيعُ الخَضِماتِ الذي حَماهُ عُمَرُ أو مُتَغايِرانِ، والرجُلُ : أُمُّهُ من غيرِ قَوْمِه. وكسَفِينَةٍ: طَعامُ القادِمِ من سَفَرِه، وكلُّ جَزُورٍ جُزِرَتْ للضِيافَةِ، ومنه: الناسُ نَقائعُ المَوْتِ، أي: يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ، وطَعامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ يُمْلِكُ، و ع بين بِلادِ بَني سَليطٍ وضَبَّةَ. والأُنْقُوعَةُ: وَقْبَةُ الثَّريدِ يكونُ فيها الوَدَكُ، وكلُّ مَكانٍ سالَ إليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوِهِ. وعَدْلٌ مَنْقَعٌ، كمقْعَدٍ، أي: مَقْنَعٌ. وأبو المَنْقَعَةِ الأَنْمارِيُّ: بَكْرُ بنُ الحَارِثِ، صَحابِيٌّ. وسَمٌّ مُنْقَعٌ، كمُكْرَمٍ: مُرَبًّى. ونَقَعَ الموتُ، كمَنَعَ: كثُرَ، و فلاناً بالشَّتْمِ: شَتَمَهُ قَبيحاً، و بالخَبَرِ والشَّرابِ: اشْتَفَى منه، و الدَّواءَ في الماءِ: أقَرَّه فيه، و الصارِخُ بصوتِه: تابَعَه، كأَنْقَعَ، فيهما، و الصوتُ: ارْتَفَعَ، كاسْتَنْقَعَ.

وأنْقعَه الماءُ: أرْواهُ، و الماءُ: اصْفَرَّ وتَغَيَّرَ، كاسْتَنْقَعَ، و له شَرّاً: خَبَأهُ، و فلاناً: ضَرَبَ أنْفَه بإصبعِه، و المَيِّتَ: دَفَنَه، و البيتَ: زَخْرَفَه، أو جَعَلَ أعْلاهُ أسْفَلَهُ، و الجاريةَ: افْتَرَعَها. وانْتُقِعَ لَوْنُه مَجْهولاً: تَغَيَّرَ. واسْتَنْقَعَ في الغَدير: نَزَلَ واغْتَسَلَ، كأَنه ثَبَتَ فيه ليَتَبَرَّدَ، والموضِعُ: مُسْتَنْقَعٌ، و الماءُ في الغَديرِ: اجْتَمَعَ، و رُوحُه: خَرَجَتْ، أو اجْتَمَعَتْ في فيه كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في مكانٍ. واسْتُنْقِعَ لَوْنُه، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ، و الشيءُ في الماءِ: أُنْقِعَ. والمُسْتَنْقِعُ من الضُّرُوعِ: الذي يَخْلُو إذا حُلِبَتْ، ويَمْتَلِىءُ إذا حُفِّلَتْ.

نَكَعَه عن الأمْرِ، كمنَع: أعْجَلَهُ عنه، كأَنْكَعَه، أو رَدَّهُ ودَفَعَه، كأَنْكَعَهُ، ونَغَّصَهُ بالإِعْجالِ، كنَكَّعَه، وضَرَبَ بظَهْرِ قَدَمِه على دُبُرِه. و فلاناً حَقَّهُ: حَبَسَه عنه، أو أعْطاهُ، ضِدٌّ، و الماشِيَةَ نَكْعاً وتَنْكاعاً: جَهَدَها حَلْباً، و عن الحاجةِ: نَكَلَ. وما نَكَعَ: ما زالَ. وكصبور: المرأةُ القصيرةُ، ج: نُكُعٌ، بضمتينِ. وهُكَعَةٌ نُكَعَةٌ، كهُمَزَة: أحمقُ، أو يَثْبُتُ مكانَه فلا يَبْرَحُ.

والنَّكْعَةُ: نَبْتٌ كالطُّرْثُوثِ، وبكسر الكافِ: المرأةُ الحَمْراءُ، و من الشِفاهِ: الشديدةُ الحُمْرَةِ. ورجلٌ نُكَعَةٌ، كهُمَزَةٍ، وأنْكَعُ، بَيِّنُ النَّكَعِ: يَتَقَشَّرُ أنْفُه. ونَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ، محرَّكَةً، وكهُمَزَةٍ: زَهْرَةٌ حمراءُ في رأسِها، تُشْبِهُ البُسْتانَ أفْرُوز، يُصْبَغُ بها. وكصُرَدٍ: اللَّوْنُ الأحمرُ. وكمُكْرَمٍ: الراجِعُ إلى ورائهِ. وأنْفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ. والإِنْكاعُ: الإِعْياءُ. والنَّكَعَةُ، محرَّكةً: صَمْغَةُ القَتادِ، وثَمَرُ النُّقاوَى، وطَرَفُ الأَنْفِ، وثَمَرُ شجرٍ أحمرُ، والاسمُ من الرّجُلِ النُّكَعُ، للذي يُخالِطُ سَوادَه حُمْرَةٌ.

النَّوْعُ: كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ، وكلُّ صِنْفٍ من كلِّ شيءٍ، وهو أخَصُّ من الجِنْسِ، والطَّلَبُ، وجُنوحُ العُقابِ للانْقِضاضِ، والتَّمايُلُ. وجائعٌ نائعٌ: إتْباعٌ. أو نائعٌ: مُتَمايِلٌ جُوعاً، وبالضم: العَطَشُ، ومنه الدُّعاءُ عليه جُوعاً ونُوعاً. والنِّياعُ، ككتابٍ: ع. والنَّوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبَةُ. وكجُهَيْنَةَ: وادٍ. والمِنْواعُ: المنْوالُ. ونَوَّعَتْه الرِياحُ تَنْويعاً: ضَرَبَتْه وحَرَّكَتْهُ. وتَنَوَّعَ: صارَ أنْواعاً، و الغُصْنُ: تَحَرَّكَ، و في السَّيْرِ: تَقَدَّمَ، كاسْتَناعَ، فيهما. ومكانٌ مُتَنَوِّعٌ: بعيدٌ.

والنائعانِ: جَبَلانِ صغيرانِ بِبلادِ بني جعفرِ بنِ كِلابٍ.

نَهَعَ، كمنَع نُهوعاً: تَهَوَّعَ ولا قَلْسَ معه.

-ناعَ يَنيعُ: مالَ. والنَّوائعُ من الغُصونِ: الموائلُ.