باب الفـاء: فصل الدال، الذال، الراء، الزاي

فَصْلُ الدّال

ادْرَعَفَّتِ الإِبِلُ بالدالِ والذالِ: مَضَتْ على وُجوهِها، أو أسْرَعَتْ، وذِكْرُ الجوهرِيِّ إياهُمَا في الذالِ غيرُ مُغْنٍ عن ذِكْرِهِ هُنَا، و الرجُلُ في القِتالِ: إذا اسْتَنْتَلَ من الصَّفِّ. وناسٌ مُدْرَعِفُّونَ: مُقَلِّصُونَ في سَيْرِهِم.

-هو تَحْتَ دَرْفِ فُلاَنٍ، أي: كَنَفِهِ وظِلِّهِ، أو من ناحِيَتِهِ في خَيْرٍ أو شَرٍّ.

-الدُّرْنوفُ، كزُنْبُورٍ: الجَمَلُ الضَّخْمُ العَظيمُ.

-الدُّسْفانُ، كعُثْمانَ: شِبْهُ الرَّسولِ يَطْلُبُ الشيءَ، أو رَسولُ سُوءٍ بَيْنَ الرَّجُلِ والمَرْأةِ، ج: كسُكَارَى، ويُكْسَرُ، ج: دَسافينُ. والدَّسْفَةُ والدُّسْفانُ، بضَمِّهِما: القيادَةُ. وأدْسَفَ: صارَ مَعَاشُهُ منها.

-الدَّغْفُ، بالمُعْجَمةِ، كالمَنْعِ: الأخْذُ الكَثيرُ، والفِعْلُ: كَجَمَع. وإذا حَمَّقوا إنْساناً قالوا: "يا أبا دَغْفاءَ وَلِّدْها فَقَاراً"، أي: شَيْئاً لا رَأسَ له ولا ذَنَبَ، والمَعْنَى: كَلِّفْها ما لا تُطيقُ ولا يكونُ.

الدَّفُّ، بالفتح: الجَنْبُ من كُلِّ شيءٍ، أو صَفْحَتُهُ، كالدَّفَّةِ، ونَسْفُ الشيءِ واسْتِئْصالُهُ،و من الرَّمْلِ والأَرْضِ: سَنَدُهُما، واللَّيِّنُ من سَيْرِ الإِبِلِ، كالدَّفِيفِ، والمَشْيُ الخَفِيفُ، والذي يُضْرَبُ به، وبالضمِّ أعْلَى، ج: دُفُوفٌ، وأحمدُ بنُ نُصَيْرٍ الدُّفوفِيُّ: مُحَدِّثٌ. ويُؤْكَلُ ما دَفَ، أي: حَرَّكَ جَناحَيْهِ من الطَّيْرِ كالحَمَامِ، لا ما صَفَّ كالنُّسُورِ. ودَفّتَا المُصْحَفِ: ضِمامَتَاهُ، و من الطَّبلِ: اللَّتَانِ على رَأسِهِ. والدَّفيفُ: الدَّبيبُ، والسَّيْرُ اللَّيِّنُ، و من الطائِرِ: مَرُّهُ فُوَيْقَ الأَرْضِ، أو أن يُحَرِّكَ جَناحَيْهِ؛ ورِجْلاَهُ في الأَرْض، وقد دَفَّ وأدَفَّ ودَفْدَفَ واسْتَدَفَّ. ودَفادِفُ الأرضِ: أسْنادُهَا، الواحِدُ: دَفْدَفَةٌ. والدَّافَّةُ: الجَيْشُ يَدِفُّونَ نحو العَدُوِّ. وعُقَابٌ دَفُوفٌ: تَدْنُو من الأرضِ إذا انْقَضَّتْ. وسَنامٌ مُدَفِّفٌ، كمُحَدِّثٍ: سَقَطَ على دَفَّتَيِ البَعِيرِ. ودافَفْتُه: أجْهَزْتُ عليه، كَدَفَفْتُه، ومنه: "دافَّ ابنُ مَسْعودٍ، رضي الله تعالى عنه، أبا جَهْلٍ يومَ بَدْرٍ". وتَدافُّوا: رَكِبَ بعضُهم بعضاً. وخُذْ ما اسْتَدَفَّ لك، أي: ما أمكنَ وتَسَهَّلَ. واسْتَدَفَّ بالمُوسَى: اسْتَحَدَّ، و الأمرُ: اسْتَقَامَ. ودَفَّفَ تَدْفِيفاً: أسْرَعَ، كدَفْدَفَ. وأدَفَّتْ عليه الأُمُورُ: تَتابَعَتْ.

-الدُّقْفانَةُ بالضم: المَأْبونُ المُخَنَّثُ.والدَّقْفُ والدُّقوفُ: هَيَجَانُ وبَّاغَتِهِ.

-ادْلَعَفَّ: جاءَ مُسْتَسِرّاً لِيَسْتَرِقَ شيئاً.

دَلَفَ الشَّيْخُ يَدْلِفُ دَلْفاً، ويُحَرَّكُ، ودَلِيفاً ودَلَفاناً، مُحرَّكةً: مَشَى مَشْيَ المُقَيِّدِ، وفَوْقَ الدَّبِيبِ، و الكَتِيبَةُ في الحَرْبِ: تَقَدَّمَتْ، يقالُ: دَلَفْنَاهُم. والدالِفُ: السَّهْمُ يُصِيبُ ما دونَ الغَرَضِ، ثم يَنْبُو عن مَوْضِعِهِ، والماشِي بالحِمْلِ الثَّقيلِ مُقَارِباً للخَطْوِ، ج: كرُكَّعٍ وكُتُبٍ. وككُتُبٍ: الناقةُ التي تَدْلِفُ بِحِمْلِهَا، أي: تَنْهَضُ. وأبو دُلَفَ، كزُفَرَ: من كُنَاهم، مَعْدُولٌ عن دَالِفٍ. والدُّلْفِينُ، بالضم: دابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ تُنَجِّي الغَرِيقَ. والدِلْفُ، بالكسر: الشُّجاعُ، وبالضم: جمعُ دَلوفٍ للعُقابِ السريعةِ.

والمُنْدَلِفُ والمُتَدَلِّفُ: الأسَدُ الماشي على هِينَتِهِ. وانْدَلَفَ علَيَّ: انْصَبَّ. وتدَلّفَ إليه: تَمَشَّى ودَنا.

وأدْلَفَ له القولَ: أضْخَمَ.

الدَّنَفُ، محرَّكةً: المَرَضُ المُلازِمُ، ورجلٌ وامرأةٌ وقومٌ دَنَفٌ، مُحَرَّكةٌ، فإذا كَسَرْتَ أنَّثْتَ وثَنَّيْتَ وجَمَعْتَ، وقد تُثَنَّى وتُجْمَعُ المُحَرَّكَةُ أيضاً. ودَنِفَ المريضُ، كفَرِحَ: ثَقُلَ، و الشمسُ: دَنَتْ للغُرُوبِ، واصْفَرَّتْ، كأَدْنَفَ فيهما، و الأمرُ: دَنا، وأدْنَفْتُه. وأدْنَفَهُ المَرَضُ، فهو مُدْنِفٌ ومُدْنَفٌ.

الدَّوْفُ: الخَلْطُ، والبَلُّ بماءٍ ونحوِه، دُفْتُه فهو مِسْكٌ مَدوفٌ ومَدْوُوفٌ، أي: مَبْلُولٌ، أو مَسْحُوقٌ، ولا نَظِيرَ له سِوَى مَصْوُونٍ. والدُّوفانُ، بالضم: الكابوسُ.

-دَهَفَه، كَمَنَعه: أخَذَه أخْذاً كثيراً. وداهِفَةٌ من الناسِ: غَرِيبٌ، و من الإِبِلِ: مُعْيِيَةٌ من طُولِ السيرِ.

-دِيافُ ككتابٍ: ة بالشَّأْمِ أو بالجَزيرةِ، أهْلُهَا نَبَطُ الشامِ، تُنْسَبُ إليها الإِبِلُ والسُّيوفُ، أو ياؤُها مُنْقَلِبَةٌ عن واوٍ.

فَصْلُ الذّال

الذَّأْفُ والذُّؤافُ، كغُرابٍ: سُرْعةُ الموتِ. والذَّأْفانُ والذِّئْفانُ والذُّؤْفانُ والذَّيْفانُ والذُّوفَانُ والذِّيْفانُ والذَّيَفَانُ محرَّكةً، والذُّوافُ، كغُرابٍ: السَّمُّ الناقِعُ، أو القاتِلُ. والذَّأْفانُ: الموتُ.

وموتٌ ذُؤافٌ: مُجْهِزٌ بسُرْعَةٍ. وذَأفَ، كمَنع، ذَأْفاناً: ماتَ. وانْذَأفَ: انْقَطَعَ فُؤادهُ.

اذْرَعَفَّتِ الإِبِلُ لُغةٌ في: ادْرَعَفَّتْ، بالدال، في مَعانيها. ذَرَفَ الدَّمْعُ يَذْرِفُ ذَرْفَاً وذَرَفاناً وذُروفاً وذَريفاً وتَذْرافاً: سالَ، و عَيْنُهُ: سالَ دَمْعُها، و العَيْنُ دَمْعَها: أسالَتْهُ، والدَّمْعُ مَذْروفٌ وذَرِيفٌ. والمذَارِفُ: المَدَامِعُ. والذَّرَفانُ، محرَّكةً: المَشْيُ الضعيفُ. وذَرَّفَ دَمْعَه تَذْرِيفاً وتَذْرَافاً وتَذْرِفَةً: صَبَّهُ، و على المِئَةِ: زادَ، و فلاناً الموتَ: أشْرَفَ به عليه.

الذُّعافُ، كغُرابٍ: السَّمُّ، أو سَمُّ ساعةٍ، كالذَّعْفِ، ج: ذَعُفٌ، ككُتُبٍ. وكمنَعه: سَقاه إياهُ.

وطعامٌ مَذْعُوفٌ: فيه الذُّعَافُ. وحَيَّةٌ ذَعْفُ اللُّعَابِ: سريعةُ القَتْلِ. وموتٌ ذُعَافٌ: ذُؤافٌ.

والذَّعَفَانُ، محرَّكةً: الموتُ، وقد ذَعَِفَ، كسَمِعَ وجَمَعَ. وأذْعَفَهُ: قَتَلَهُ سريعاً، وموتٌ مُذْعِفٌ، كمُحْسِنٍ. وانْذَعَفَ: انْبَهَرَ، وانْقَطَعَ فُؤادُه.

-ذَعْلَفَه: طَوَّحَ به وأهْلَكَهُ.

ذَفَّ على الجَريحِ ذَفّاً وذِفافاً، ككتابٍ، وذَفَفاً، محرَّكةً: أجْهَزَ، والاسمُ: الذَّفافُ، كسحابٍ، و في الأمر: أسْرَعَ. وطاعونٌ ذَفِيفٌ: وحِيٌّ مُجْهِزٌ، وقد ذَفَّ يَذِفُّ. وخفيفٌ ذَفيفٌ، وخُفافٌ ذُفافٌ: إِتْباعٌ. والذُِّفافُ، ككتابٍ وغُرابٍ: السَّمُّ القاتِلُ، والماءُ القليل، أو البَلَلُ، ج: ككُتُبٍ. وأذَفَهُ وذافَّهُ و عليه، و له: أجْهَزَ عليه، كذَفَّفَهُ وذَفْذَفَهُ. والذَّفُّ: الشاءُ، وبالضمِّ: القَليلُ من الماءِ. وكغُرابٍ وأميرٍ: السَّريع الخَفيفُ، أو الخفيفُ على وجْهِ الأَرْضِ.

وخُذْ ما ذَفَّ لك واسْتَذَفَّ: لُغَةٌ في الدالِ. وذَفِّفْ جِهازَ راحِلَتِكَ: خَفِّفْ. وذَفْذَفَ وفَذْفَذَ: تَبَخْتَرَ.

واسْتَذَفَّ أمْرُنا: تَهَيَّأَ. والذَّفوفُ، كصَبورٍ: فَرَسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ. وما فيه ذِفَافٌ، ككِتابٍ: مُتَعَلَّقٌ يُتَعَلَّقُ به. وما ذاقَ ذِفافاً، ويُفْتَحُ: شيئاً. وسَهْمٌ مُذَفَّفٌ، كمُعَظَّمٍ: سَريعٌ خَفيفٌ.

الذَّلَفُ، مُحَرَّكةً: صِغَرُ الأَنْفِ، واسْتِوَاءُ الأَرْنَبَةِ، أو صِغَرُهُ في دِقَّةٍ، أو غلَظٌ واسْتِواءٌ في طَرَفِهِ ليس بِحَدٍّ غَليظٍ، وأنْفٌ، ورجُلٌ أذْلَفُ، وقد ذَلِفَ، كفَرِحَ، وهي ذَلْفَاءُ، ج: ذُلْفٌ. والذَّلْفَاءُ: من أسْمائِهِنَّ.

-ذافَ ذَوْفاً: مَشَى في تَقَارُبٍ وتَفَحُّجٍ. والذُّوفانُ، بالضمِّ: السَّمُّ.

-إبِلٌ ذَاهِفَةٌ: مُعْيِيَةٌ، لُغَةٌ في الدالِ.

الذَّيْفَانُ، ويُكْسَرُ ويُحَرَّكُ: السَّمُّ القاتِلُ، ولُغاتُها في ذَأفَ.

فَصْلُ الرّاء

رَأْفٌ، بالفتحِ: ع، أو رَمْلَةٌ. والرَّأفُ أيضاً: الخَمْرُ، والرَّجُلُ الرَّحيمُ، كالرَّؤُفِ والرَّؤوفِ.

أو الرَّأفَةُ: أشَدُّ الرَّحْمَةِ، أو أرَقُّها، رأفَ اللّهُ تعالى بِكَ، مُثَلَّثَةً، وَرافَ وراوَفَ رَأْفَةً ورآفَةً ورَأَفاً، مُحَرَّكَةً، وهو رَأْفٌ، بالفتحِ، وكَنَدُسٍ وكَتِفٍ وصَبُورٍ وصاحِبٍ.

رَجَفَ: حَرَّكَ، وتَحَرَّكَ، واضْطَرَبَ شَديداً، رَجْفاً ورَجَفاناً ورُجوفاً ورَجيفاً، و الأرْضُ: زُلْزِلَتْ، كأَرْجَفَتْ، و القَوْمُ: تَهَيَّؤُوا للحرْبِ، و الرَّعْدُ: تَرَدَّدَتْ هَدْهَدَتُهُ في السَّحابِ.

والرَّجْفَةُ: الزَّلْزَلَةُ. والراجِفَةُ: النَّفْخَةُ الأولَى، والرادِفَةُ: الثانِيَةُ. وكشدَّادٍ: البَحْرُ لاضْطرابِهِ، ويومُ القِيامَةِ، والحَشْرُ، وضَرْبٌ من السَّيْرِ. والرَّاجِفُ: الحُمَّى ذاتُ الرِّعْدَةِ. وأرْجَفَتِ الناقةُ: جاءَتْ مُعْيِيَةً مُسْتَرْخِيَةً أُذُناهَا تَرْجُفُ بهما، و القومُ: خاضُوا في أخْبارِ الفِتَنِ وَنَحْوِهَا، ومنه: "والمُرْجِفُونَ في المدينة"، و الشيءِ، و به: خاضُوا فيه، و الأرضُ: زُلْزِلَتْ، كأُرْجِفَتْ، بالضم.

-أرْحَفَ: حَدَّدَ سِكِّيناً ونَحْوَهُ، كأنَّ الحاءَ مُبْدَلَةٌ من الهاءِ.

الرَّخْفُ: الزُّبْدُ الرَّقيقُ، أو المُسْتَرْخِي، كالرَّخْفَةِ، ج: رِخافٌ، وضَرْبٌ من الصِبْغِ. ورَخَفَ العَجينُ، كنَصَرَ وفَرِحَ وكرُمَ، رَخْفاً ورَخَفاً ورَخافةً ورُخُوفَةً: اسْتَرْخَى، والاسمُ: الرَّخْفَةُ، ويُضَمُّ، الرَّخَفُ، مُحَرَّكةً. وأرْخَفْتُهُ أنا، و العجينَ: أكثَرْتُ ماءَهُ. والرَّخيفةُ: العَجينُ المُسْتَرْخِي. والرَّخْفَةُ، والجَمْعُ: رِخافٌ: حِجَارةٌ خِفافٌ رِخْوَةٌ كأنها جُوفٌ، هكذا بِخَطِّ المُتْقِنينَ، وعندَ بعضِهِم: كأنها خَزَفٌ. وصارَ الماءُ رَخْفَةً: طيناً رَقيقاً.

الرِّدْفُ، بالكسرِ: الراكِبُ خَلْفَ الراكِبِ، كالمُرْتَدِفِ والرَّديفِ والرُّدافَى، كحُبارَى، وكلُّ ما تَبعَ شيئاً، وكوْكَبٌ قَريبٌ من النَّسْرِ الواقِعِ، وتَبِعَةُ الأَمْرِ، ويُحَرَّكُ، و: جَبَلٌ، والليلُ، والنهارُ، وهُما رِدْفَانِ، وجَليسُ المَلِكِ عن يَمينِهِ، يَشْرَبُ بعدَهُ، ويَخْلُفُهُ إذا غَزا، و في الشِّعْرِ: حَرْفٌ ساكِنٌ من حُروفِ المَدِّ واللِّينِ، يَقَعُ قَبْلَ حَرْفِ الرَّوِيِّ ليس بينَهما شيءٌ. والرِّدْفانِ، في قولِ لَبيدٍ يَصِفُ السفينةَ:

فالْتامَ طائِقُها القَديمُ فأصْبَحَتْ   ما إن يُقَوِّمُ دَرْأهَا رِدْفـانِ:

مَلاَّحانِ يكونانِ في مُؤَخَّرِ السفينَةِ، وفي قولِ جريرٍ: منهم عُتَيْبَةُ والمُحِلُّ وقَعْنَبٌ والحَنْتَفانِ ومنهم الرِّدْفانِ:

قَيْسٌ وعَوْفٌ ابْنا عَتَّابِ بنِ هَرَمِيٍّ، أو مالكُ بنُ نُوَيْرَةَ، ورجلٌ آخَرُ من بني رَباحِ بنِ يَرْبُوعٍ.

والرَّديفُ: نَجْمٌ آخَرُ قَريبٌ من النَّسْرِ الواقِعِ، والنَّجْمُ الذي يَنُوءُ من المَشْرِقِ إذا غَرَبَ رَقِيبُهُ، والذي يَجيءُ بِقِدْحِه بعدَ فَوْزِ أحَدِ الأَيْسَارِ، أو الاثْنَيْنِ منهم، فَيَسْألُهُم أن يُدْخِلُوا قِدْحَهُ في قِدَاحِهِم، والنَّجْمُ الناظِرُ إلى النَّجْمِ الطالِعِ. وبَهْمٌ رَدْفَى، كسَكْرَى: وُلِدَتْ في الخَريفِ والصَّيْفِ في آخِرِ وِلادِ الغَنَمِ. وككتابٍ: المَوْضعُ يَرْكَبُه الرَّديفُ. والرَّدافَةُ بهاءٍ: فِعْلُ رِدْفِ المَلِكِ، كالخِلافَةِ.

والرَّوادِفُ: رَواكيبُ النَّخْلِ، وطَرَائِقُ الشَّحْمِ، الواحدةُ: رادِفَةٌ، ورادوفٌ. والرُّدافَى، كحُبارَى: الحُدَاةُ، والأَعْوانُ، وجمعُ رَدِيفٍ. وجاؤوا رُدافَى: يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً. ورَدَِفه، كسَمِعَه ونَصَرَه: تَبِعَه، كأرْدَفَه. وأرْدَفْتُه معه: أرْكَبْتُه، و النُّجُومُ: تَوَالَتْ. ومُرادَفَةُ المُلوكِ: مُفَاعَلَةٌ من الرَّدافَةِ، و من الجَرادِ: رُكوبُ الذَّكَرِ الأُنْثَى والثالِثِ عليهما. وهذه دابَّةٌ لا تُرادِفُ، ولا تُرْدِفُ قليلةٌ أو مُوَلَّدَةٌ: لا تَحْمِلُ رَديفاً. وارْتَدَفهَ: رَدَفَه، و العَدُوَّ: أخَذَه من وَرائِه أخْذاً. واسْتَرْدَفَهُ: سأله أن يُرْدِفَهُ. وتَرادَفا: تَعاوَنا، وتَناكَحا، وتَتابَعا. والمُترادِفُ من القَوافِي: ما اجْتَمَعَ فيها ساكِنانِ، وأن تكونَ أسماءٌ لشيءٍ واحدٍ، وهي مُوَلَّدَةٌ. ورَدَفانُ، محرَّكةً: ع. ورِدْفَةُ، بالكسر: ع.

-رَزَفَ الجَمَلُ يَرْزِفُ رَزيفاً: عَجَّ، كأَرْزَفَ ورَزَّفَ، و الناقَةُ: أسْرَعَتْ، وخَبَّتْ، وأرْزَفْتُها، و الأمرُ: دَنا، و إليه: تَقَدَّمَ، كأَرْزَفَ ورَزَّفَ. وناقةٌ رَزوفٌ: طويلةُ الرِجْلَيْنِ، واسِعةُ الخَطْوِ، أو الرَّزيفُ: السُّرْعةُ من فَزَعٍ. وأرْزَفَ: أرْجَفَ، واسْتَوْحَشَ، وأسْرَعَ فَزَعاً. وأُرْزِفَوا، بالضم: أُعْجِلُوا في هَزِيمَةٍ ونحوِها. ورَزَّافاتُ بَلَدِ كذا: ما دَنا منه، وتقديمُ الزاي: لغةٌ في الكلِّ.

رَسَفَ يَرْسُفُ ويرسِفُ رَسْفاً ورَسيفاً ورَسَفاناً: مشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ. وإرْسافُ الإِبِلِ: طَرْدُهَا مُقَيَّدَةً. وأُرْسوْفُ، بالضم: د بساحِلِ الشامِ. وارْتَسَفَّ ارْتِسْفافاً، كاكْفَهَرَّ: ارْتَفَعَ.

الرَّشَفُ، محرَّكةً: الماءُ القليلُ يَبْقَى في الحَوْضِ، وهو وَجْهُ الماءِ الذي تَرْشُفُه الإِبِلُ بأفْواهِهَا.

والرَّشيفُ، كأميرٍ: تَناوُلُ الماءِ بالشَّفَتَيْنِ. ورَشَِفَه يَرْشُِفُه، كنَصَرَه وضَرَبَهُ وسَمِعَهُ، رَشفْاً: مَصَّه، كارْتَشَفَهُ وترَشّفَهُ وأرْشَفَهُ ورَشّفَهُ، و الإِناءَ: اسْتَقْصَى الشُّرْبَ حتى لم يَدَعْ فيه شيئاً.

و"الرّشْفُ أنْقَعُ" أي: تَرَشُّفُ الماءِ قليلاً قليلاً أسْكَنُ للعَطَشِ. والرَّشُوفُ: المرأةُ الطَّيِّبَةُ الفَمِ، واليابِسَةُ الفَرْجِ، والناقَةُ تأكُلُ بِمِشْفَرِهَا.

الرَّصَفَةُ، مُحرَّكةً: واحِدَةُ الرَّصَفِ لِحِجارَةٍ مَرْصُوفٍ بعضُها إلى بعضٍ في مَسيلٍ، وواحِدَةُ الرِصافِ للعَقَبِ الذي يُلْوَى فوقَ الرُّعْظِ، كالرّصافةِ والرَّصوفةِ، بضمهما، والمَصْدَرُ: الرَّصْفُ، مُسَكَّنَةً بالفتح. رَصَفَ السَّهْمَ: شَدَّ على رُعْظِهِ عَقَبَةً، و المُصَلِّي قَدَمَيْهِ: ضَمَّ إحْدَاهُما إلى الأُخْرى. والمَرْصُوفَةُ: الصَّغِيرَةُ الهَنَةِ لا يَصِلُ إليها الرَّجُلُ، أو الضَّيِّقَتُهَا، كالرَّصوفِ والرَّصْفَاءِ. والمِرْصافَةُ: المِطْرَقَةُ. وذا أمرٌ لا يَرْصُفُ بِكَ: لا يَليقُ. وعَمَلٌ رَصيفٌ بَيِّنُ الرَّصافَةِ: مُحْكَمٌ. رَصُفَ ككَرُمَ. وهو رَصِيفُه، أي: يُعارِضُهُ في عَمَلِهِ، ويألَفُهُ ولا يُفارِقُهُ.

والرُّصافَةُ، ككُناسَةٍ: د بالشامِ منه: أبو مَنيعٍ عُبَيْدُ اللهِ بنُ أبي زِيادٍ، وابنُ ابنِهِ الحَجَّاجُ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ، منها: محمدُ بنُ بَكَّارٍ، وجَعْفَرُ بنُ محمدِ بنِ عَلِيٍّ، و د بالبَصْرَةِ، منه: محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ، وأبو القاسِمِ الحَسَنُ بنُ علِيٍّ، و د بالأَنْدَلُسِ، منه: يوسُفُ بنُ مَسْعُودٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ صَيْفونٍ، و ة بِواسِطَ، منها: حَسَنُ بنُ عبدِ المَجِيدِ، و ة بِنَيْسَابُورَ، و ة بالكُوفَةِ، و د بإفْريقِيَّةَ، وقَلْعَةٌ لِلإِسْماعيلِيَّةِ. وعَيْنُ الرُّصافَةِ: ع بالحِجَازِ. وككِتابٍ: العَصَبُ من الفَرَسِ، الواحِدُ كأميرٍ: أو هي عِظامُ الجَنْبِ، ويُجْمَعُ على رُصُفٍ، ككُتُبٍ. ورَصَفٌ، مُحرَّكةً، وبضمتينِ: ع. وأرْصَفَ: مَزَجَ شَرابَهُ بماءِ الرَّصَفِ، وهو المُنْحَدِرُ من الجِبالِ على الصَّخْرِ.

وتَراصَفوا في الصَّفِّ: تَراصُّوا. والمُرْتَصِفُ: الأَسَدُ. ورَجُلٌ مُرْتَصِفُ الأَسْنَانِ: مُتَقَارِبُها.

الرَّضْفُ: الحِجارَةُ المُحْمَاةُ يوغَرُ بِها اللَّبَنُ، كالمِرْضافَةِ. ورَضَفَهُ يَرْضِفُهُ: كَواهُ بِها، و: عِظامٌ في الرُّكْبَةِ، كالأصابعِ المَضْمومَةِ قد أخَذَ بَعْضُها بَعْضاً، وهي من الفَرَسِ: ما بَيْنَ الكُراعِ والذراعِ، واحِدَتُهَا: رَضْفَةٌ، وتُحَرَّكُ. ومُطْفِئَةُ الرَّضْفِ: داهِيَةٌ تُنْسِي التي قَبْلَها، وشَحْمَةٌ إذا أصابَتِ الرَّضْفَةَ ذابَتْ فأخْمَدَتْهُ، وحَيَّةٌ تَمُرُّ على الرَّضْفِ فَيُطْفِىءُ سَمُّها نارَهُ.

والرَّضيفُ، كأَميرٍ: اللَّبَنُ يُغْلَى بالرَّضْفَةِ. والمَرْضُوفُ: شِواءٌ يُشْوَى عليها، وما أُنْضِجَ بها.

ورَضَفَ بِسَلْحِهِ: رَمَى، و الوِسادَةَ: ثَناها. والمَرْضوفَةُ في قَوْلِ الكُمَيْتِ:

ومَرْضوفةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً   عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّهَا حينَ غَرْغَرا

الكَرِشُ يُغْسَلُ ويُنَظَّفُ ويُحْمَلُ في السَّفَرِ، فإذا أرادوا أنْ يَطْبُخُوا، ولَيْسَتْ قِدْرٌ، قَطَّعوا اللَّحْم وألْقَوهُ في الكَرِشِ، ثمَّ عَمَدوا إلى حِجَارَةٍ، فأوْقَدُوا عليها حتى تَحْمَى، ثُمَّ يُلْقُونَها في الكَرِشِ.

والرَّضَفَةُ، مُحَرَّكةً: سِمَةٌ تُكْوَى بِحِجَارَةٍ. ورَضَفَاتُ العَرَبِ: أربَعَةٌ: شَيْبَانُ، وتَغْلِبُ، وبَهْراءُ، وإيادٌ.

رَعَفَ، كنَصَرَ ومَنَعَ وكرُمَ وعُنِيَ وسَمِعَ: خَرَجَ من أنفِهِ الدَّمُ رَعْفاً ورُعافاً، كغُرابٍ.

والرُّعافُ أيضاً: الدَّمُ بِعَيْنِهِ. ورَعَفَ الفَرَسُ، كمنَع ونَصَرَ: سَبَقَ، كاسْتَرْعَفَ وارْتَعَفَ، و به البابُ: دَخَلَ. ورَعِفَ الدَّمُ، كَسَمِعَ: سالَ. والمَراعِفُ: الأَنْفُ، وحَوالَيْهِ. والراعِفُ: طَرَفُ الأَرْنَبَةِ، وأنْفُ الجَبَلِ، والفرسُ يَتَقَدَّمُ الخَيْلَ، كالمُسْتَرْعِفِ. وكأَميرٍ: السحابُ يكونُ في مُقَدَّمِ السَّحابَةِ. والرُّعافِيُّ كغُرابيٍّ: المِعْطَاءُ. والرُّعوفُ: الأَمْطَارُ الخِفَافُ. وراعوفَةُ البِئْرِ، وأُرْعوفَتُها: صَخْرَةٌ تُتْرَكُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا احْتُفِرَتْ تكونُ هُنَاكَ لِيَجْلِسَ المُسْتَقِي عليها حينَ التَّنْقِيَةِ، أو تكونُ على رَأسِ البِئْرِ يَقُومُ عليها المُسْتَقِي. وأرْعَفَهُ: أعْجَلَهُ، و القِرْبَةَ: مَلأَها.

واسْتَرْعَفَ: اسْتَقْطَرَ الشَّحْمَةَ، وأخذَ صُهَارَتَهَا.

الرَّغْفُ، كالمنْعِ: جَمْعُكَ العَجينَ أو الطينَ تُكَتِّلُهُ بيدِكَ، ومنه: الرَّغيفُ، ج: أرْغِفَةٌ ورُغْفٌ ورُغُفٌ ورُغْفَانٌ، بضمها، وتَراغيفُ. ورَغَفَ البعيرَ، كمنعَ: لَقَّمَهُ البِزْرَ والدَّقيقَ ونحوَه.

وأرْغَفَ: حَدَّدَ النَّظَرَ، وأسْرَعَ في السَّيْرِ.

رَفَّ يَرُفُّ ويَرِفُّ: أكَلَ كثيراً، و المرأةَ: قَبَّلَها بأطْرَافِ شَفَتَيْهِ، و فلاناً: أحْسنَ إليه، و لَوْنُهُ يَرِفُّ رفّاً ورَفيفاً: بَرَقَ وتَلأْلأَ، كارْتَفَّ، و له: سَعَى بما عَزَّ وهان من خِدْمةٍ، و القومُ به: أحْدَقُوا، و الحُوارُ أُمَّهُ: رَضَعَهَا، و بفُلانٍ: أكْرَمَهُ، و إلى كذا: ارْتَاحَ، و الطائِرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ، كرَفْرَفَ، والثُّلاثيُّ غيرُ مُسْتَعْمَلٍ. والرَّفُّ: شِبْهُ الطاقِ يُجْعَلُ عليه طَرائِفُ البيتِ، كالرَّفْرَفِ ج: رُفُوفٌ، و : الإِبِلُ العظيمَةُ، ويُكْسَرُ، والقَطيعةُ من البَقَر، والجَماعةُ من الضَّأنِ أو من مُطْلَقِ الغَنَمِ، وكلُّ مُشْرِفٍ من الرَّمْلِ، وحَظِيرَةُ الشاءِ، وضَرْبٌ من أكْلِ الإِبِلِ والغَنَمِ تَرُفُّ وتَرِفُّ، واخْتِلاجُ العَيْنِ وغَيْرِها تَرُفُّ وتَرِفُّ، ووَمِيضُ البَرْقِ، والريقُ، والمَصُّ، والإِحسانُ، والمِيرَةُ، والثَّوْبُ الناعِمُ، وشُرْبُ اللَّبَنِ كُلَّ يَوْمٍ، وأنْ تَرُفَّ ثَوْبَكَ بآخَرَ لِتُوَسِّعَه من أسْفَلِهِ، وبالكسرِ: شُرْبُ كُلِّ يَوْمٍ. وأخَذَتْهُ الحُمَّى رِفّاً: كُلَّ يومٍ، وبالضمِّ: التِبْنُ وحُطَامُهُ، كالرُّفَّةِ. والرَّفْرَفُ: ثِيابٌ خُضْرٌ تُتَّخَذُ منها المحابِسُ وتُبْسَطُ، وكِسْرُ الخِباءِ، وجوانِبُ الدِرْعِ، وما تَدَلَّى منها، وما تَهَدَّلَ من أغْصَانِ الأَيْكَةِ، وفُضولُ المَحابِسِ والفُرُشِ، وكُلُّ ما فَضَلَ فَثُنِيَ، والفِراشُ، وسَمَكٌ بَحْرِيٌّ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ باليَمَنِ، والرَّوْشَنُ، والوِسادَةُ، والبَظْرُ، والشَّجَرُ الناعِمُ المُسْتَرْسِلُ، والرِياضُ، والبُسْطُ، وخِرْقَةٌ تُخاطُ في أسْفَلِ السُّرادِقِ والفُسْطَاطِ، والرَّقيقُ من ثِيابِ الدِيباجِ، و من الدِرْعِ: زَرَدٌ يُشَدُّ بالبَيْضَةِ يَطْرَحُهُ الرَّجُلُ على ظَهْرِهِ. والرَّفَّةُ: الأَكْلَةُ المُحْكَمَةُ. والرَّفَفُ، مُحرَّكةً: الرِّفَّةُ، والرَّفيفُ: السَّقْفُ، والمُتَنَدِّي من الشَّجَرِ وغَيْرِهَا، والخِصْبُ، والسَّوْسَنُ، والرَّوْشَنُ. والرَّفْرافُ: الظَّليمُ، وخاطِفُ ظِلِّهِ. وذاتُ رَفْرَفٍ، ويُضَمُّ: وادٍ لِبَنِي سُلَيْمٍ، ودارَةُ رَفْرَفٍ، وتُضَمُّ الراءُ لِبَنِي نُمَيْرٍ.

وذاتُ الرَّفيفِ، كأميرٍ: سُفُنٌ كان يُعْبَرُ عليها، وهي أن تُنَضَّدَ سَفينَتانِ أو ثلاثٌ للمَلِكِ.

وأرَفَّتِ الدَّجاجَةُ على بَيْضِهَا: بَسَطَتِ الجَناحَ. والرَّفْرَفَةُ: الصَّوْتُ، وتَحْرِيكُ الظَّليمِ جَناحَيْهِ حَوْلَ الشيءِ يُريدُ أن يَقَعَ عليه.
-الرُّقوفُ: الرُّفوفُ. ورأيْتُهُ يُرْقَفُ من البرْدِ: يُرْعَدُ، وقد أُرْقفَ، بالضمِّ، إرْقافاً، والقَرقَفَةُ: لِلرِّعْدَةِ، مأخوذَةٌ منه، كُرِّرَت القافُ في أوَّلِهَا، ووَزْنُها عَفْعَلٌ، وهذا مَوْضِعُه لا القافُ، ووَهِمَ الجوهَرِيُّ. وتَرْقُفُ، كتَنْصُرُ: اسمُ امرأةٍ، أو د، ومنه: العَبَّاسُ بنُ الوَليدِ.

-ارْتَكَفَ الثَّلْجُ: وَقَعَ فَثَبَتَ في الأرضِ.

الرَّنْفُ، ويُحَرَّكُ: بَهْرامَجُ البَرِّ. والرانِفَةُ: طَرَفُ غُضْروفِ الأَنْفِ، وألْيَةِ اليَدِ، وجُلَيْدَةُ طَرَفِ الرَّوْثَةِ، و من الكَبِدِ: ما رَقَّ منها، و من الكُمِّ: طَرَفُها، وأسْفَلُ الأَلْيَةِ إذا كنتَ قائِماً، وكِساءٌ يُعَلَّقُ إلى شِقاقِ بُيوتِ الأَعْرابِ حتى تَلْحَقَ بالأرضِ، ج: رَوانِفُ. وأرْنَفَتِ الناقةُ بأُذُنَيْهَا: أرْخَتْهُما إعياءً، و البَعيرُ: سارَ فَحَرَّكَ رأسَهُ، فَتَقَدَّمَتْ جِلْدَةُ هامَتِهِ، و الرجُلُ: أسْرَعَ.

والمِرْنافُ: سَيْفُ الحَوْفَزانِ بن شَريكٍ.

رَهَفَ السَّيْفَ، كمَنَعَ: رَقَّقَهُ، كأَرْهَفَهُ، ورَهُفَ، ككَرُمَ، رَهافَةً ورَهَفاً، مُحرَّكةً: دَقَّ ولَطُفَ.

وفَرَسٌ مُرْهَفٌ، كمُكْرَمٍ: خَامِصُ البَطْنِ، مُتَقارِبُ الضُّلوعِ، وهو عَيْبٌ. والرُّهافَةُ، كثُمامَةٍ: ع.

-الرَّوْفُ: السُّكُونُ، وليسَ من الرأفَةِ. والرَّوْفَةُ: الرَّحْمَةُ. ورافَ يَرافُ: لُغَةٌ في: رَأفَ يَرْأفُ.

الرِّيْفُ، بالكسر: أرضٌ فيها زَرْعٌ وخِصْبٌ، والسَّعَةُ في المأْكَلِ والمَشْرَبِ، وما قَارَبَ الماءَ من أرضِ العَرَبِ، أو حيْثُ الخُضَرُ والمِياهُ والزُّروعُ. ورافَ البَدَوِيُّ يَريفُ: أتاهُ، كأَرْيَفَ وتَرَيَّفَ، و الماشِيَةُ: رَعَتْهُ. والرافُ: الخَمْرُ. وأرضٌ رَيِّفَةٌ، ككَيِّسَةٍ: خِصْبَةٌ، وأرافَتِ الأرضُ، وأرْيَفَتْ: أخْصَبَتْ. ورايَفَ لِلظِّنَّةِ: قارَفَها وطَنَّفَ لها.

فَصْلُ الزّاي

زأفَهُ، كَمَنَعه: أعْجَلَهُ، والاسم: كغُرابٍ. ومَوْتٌ زُؤافٌ: وَحِيٌّ. وأزأفَ عليه: أجْهَزَ، و فلاناً بَطْنُهُ: أثْقَلَهُ فلم يَقْدِرْ أنْ يَتَحَرَّكَ.

زَحَفَ إليه، كمَنَعَ، زحْفاً وزُحوفاً وزَحَفَاناً: مَشَى و الدَّبَا: مَشَى قُدُماً. والزَّحْفُ: الجَيْشُ يَزْحَفونَ إلى العَدُوِّ. و الصَّبيُّ: يَزْحَفُ قَبْلَ أنْ يَمْشِيَ، و البَعيرُ: إذا أعْيا فجَرَّ فِرْسِنَهُ، فهو زاحِفٌ، وهي زَحوفٌ وزاحِفَةٌ من زَوَاحِفَ. ومزَاحِفُ الحَيَّاتِ: مَواضِعُ مَدَبِّها، و السَّحابِ: حَيْثُ وقَعَ قَطْرُهُ. والمُزَيْحِفَةُ: ة بِزَبيدَ. وكزُبَيْرٍ: جَبَلٌ، وبِئْرٌ. ونارُ الزَّحْفَتَيْنِ: نارُ الشيحِ والأَلاءِ، لأنهُ يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما. والزَّحَنْفَفَةُ: الذي يَكادُ عُرْقوباهُ يَصْطَكَّان، ومَنْ يَزْحَفُ على الأرض. وكهُمَزَةٍ: مَنْ لا يَسيحُ في البِلادِ، وسَمَّوْا زاحِفاً وزَحَّافاً، كشَدَّادٍ. وأزحَفَ لَنا بَنو فُلانٍ: صارُوا زَحْفاً، و فلانٌ: انتهى إلى غايةِ ما طَلَبَ، و البَعيرُ: أعْيا، فهو مُزْحِفٌ، ومُعْتادُهُ: مِزْحافٌ. وتَزاحَفوا في القِتالِ: تَدانَوْا. وككتابٍ في الشِّعْرِ: أن يَسْقُطَ بين الحرْفَينِ حَرْفٌ فَيَزْحَفَ أحدُهُما إلى الآخَرِ، والشِّعْرُ مُزاحَفٌ، بفتح الحاءِ. وتَزَحَّفَ إليه: تَمَشَّى، كازْدَحَفَ.

-الزَّحَنْقَفُ، كجَحَنْفَلٍ: الزاحِفُ على اسْتِه، والقِياسُ من جِهةِ الاشْتِقاقِ أن يكونَ بفاءَيْنِ، وتقدَّمَ.

الزُّحْلوفةُ: آثارُ تَزَلُّجِ الصِّبْيانِ من فوقِ التَّلِّ إلى أسْفَلِه، أو مكانٌ مُنْحَدِرٌ مُمَلَّسٌ.

وزَحْلَفَهُ: دحْرَجَه ودفَعَه فَتَزَحْلَفَ، و الإِناءَ: مَلأَهُ، و لفلانٍ ألْفاً: أعْطَاهُ إياهُ، و في الكلامِ: أسْرَعَ. والزَّحالفُ: دَوابُّ صِغارٌ لها أرْجُلٌ تَمْشِي شِبْهَ النَّمْلِ. وازْحَلَفَّ: تَنَحَّى، كازْلَحَفَّ.

الزُّخْرُفُ، بالضم: الذَّهَبُ، وكمَالُ حُسْنِ الشيءِ، و من القولِ: حُسْنُهُ بتَرْقيشِ الكَذِبِ، و من الأرض: ألْوانُ نَباتها. والزَّخارفُ: السُّفُنُ، و من الماءِ: طَرائِقُه، ودُوَيْباتٌ تَطيرُ على الماءِ ذَواتُ أرْبَعٍ كالذُّبابِ.

-زَخَفَ، كمنعَ، زَخْفاً وزَخيفاً: فَخَرَ، وتَكَبَّرَ، وهو زاخِفٌ ومِزْخَفٌ. والتَّزْخيفُ في الكلام: الإِكْثارُ منه، وأخْذُكَ من صاحِبِكَ بأصابِعِكَ الشَّيْذَقَ. وتَزَخَّفَ: تَحَسَّنَ وتَزَيَّنَ.

-أزْدَفَ الليلُ: أظْلَمَ، كأَسْدَفَ.

زَرَفَ: قَفَزَ، و إليه: تقدَّمَ، و في الكلامِ: زادَ، كزَرَّفَ، و الناقةُ: أسْرَعَتْ، وهي زَروفٌ، و الرجلُ زَريفاً: مشَى على هِينَتِه، كأَنه ضِدٌّ. وزَرَِفَ الجُرْحُ، كفرِحَ ونَصَرَ: انْتَقَضَ بعدَ البُرْءِ. والزَّرافةُ، كسحابةٍ، وقد تُشَدُّ فاؤُها: الجَماعةُ من الناسِ، أو العَشَرَةُ منهم، ودابةٌ، فارِسِيَّتُها: أُشْتُرْكأَوْ بَلَنْكَ، لأَن فيها مَشَابِهَ من البعيرِ والبَقَرِ والنَّمِرِ، مِن: زَرَّفَ في الكلامِ: زادَ لطُولِ عُنُقِها زيادةً على المُعْتادِ، ويُضَمُّ أولُها في اللُّغَتَيْنِ، ج: زَرافِيُّ. وأزْرَفَ: اشْترَاها، و الناقةَ: حَثَّها، و الرجلُ: تقدَّمَ. وككُنَاسةٍ: الكَذَّابُ، وعَلَمٌ. والزَّرَّافاتُ، كشَدَّاداتٍ: ع، والمَنازِفُ التي يُنْزَفُ بها الماءُ للزَّرْعِ وما أشْبَهَ ذلك. والتَّزْريفُ: التَّنْفيذُ، والتَّنْحِيَةُ، والإِرْباءُ.

وانْزَرَفَ: نَفَذَ، و الريحُ: مَضَتْ، و القومُ: ذهَبوا مُنْتَجِعينَ، وكَمَرْحَلَةٍ: ة بِبَغْدادَ مَرْمَنَةٌ.

-زرْقَفَ: أسْرَعَ، كازْرَنْقَفَ.

-بَحْرٌ زَعْرَفٌ، كجَعْفَرٍ: كثيرُ الماءِ، أو هو بالغَيْنِ.

زَعَفَهُ، كمَنَعَهُ: قَتَلَهُ مَكانَهُ، كأَزْعَفَهُ وازْدَعَفَهُ. وسَمٌّ زُعافٌ، كغُرابٍ: زُؤافٌ.

والزُّعوفُ: المَهالِكُ. والمِزْعافَةُ: الحَيَّةُ. وحَِسْيٌ مُزْعَفٌ، كمُكْرَمٍ: لَيْسَ بِعَذْبٍ. وأزْعَفَ عليه: أجْهَزَ، ومَوْتٌ مُزْعِفٌ، كمُحْسِنٍ. وسَيْفٌ مُزْعِفٌ: لا يُطْنِي. والمُزْعِفُ: سَيْفٌ، أو هو بالراءِ.

الزَِّعْنِفَةُ، بالكسرِ والفتحِ: القَصيرُ، والقَصيرَةُ، وطائِفَةٌ من كُلِّ شيءٍ، وطَرَفُ الأَديمِ كاليَدَيْنِ والرِجْلَيْنِ، والرَّذْلُ، والقِطْعَةُ من القَبيلَةِ تَشِذُّ وتَنْفَرِدُ، أو القَبيلَةُ القَليلَةُ تَنْضَمُّ إلى غَيْرِها، والقِطْعَةُ من الثَّوْبِ، أو أسْفَلُهُ المُتَخَرِّقُ، والداهِيَةُ، ج: زَعانِفُ: وهي أجْنِحَةُ السَّمَكِ، وكُلُّ جَماعَةٍ لَيْسَ أصْلُهُم واحِداً، وما تَحَرَّكَ من أسافِلِ القَميصِ. وزَعْنَفَ العَروسَ: زَيَّنَها.

-بَحْرٌ زَغْرَفٌ: كثيرُ الماءِ، ويقال بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ.

الزَّغْفُ: السَّحابُ الذي قد هَراقَ ماءَهُ وهو مُجَلِّلُ السَّماءِ، والطَّعْنُ، وأن يَكْثُرَ ماءُ البِئْرِ، والزِيادَةُ في الحَديثِ بالكَذِبِ، فِعْلُهُنَّ: كَمنَعَ. والزَّغْفَةُ، وقد يُحَرَّكُ: الدِرْعُ اللَّيِّنَةُ الواسِعَةُ المُحْكَمَةُ، أو الرَّقيقَةُ الحَسَنَةُ السَّلاسِلِ، دِرْعٌ زَغْفٌ، ودُروعٌ زَغْفٌ أيْضاً، وأزْغافٌ وزُغوفٌ وزَغَفٌ، مُحَرَّكةً. والزَّغَفُ، مُحرَّكةً: دِقاقُ الحَطَبِ، وأطْرافُ الشَّجَرِ الضَّعيفَةُ، وأعالي الرِمْثِ والعَرْفَجِ. وكمِنْبَرٍ: النَّهِمُ الرَّغيبُ. وازْدَغَفَ: أخَذَ كثيراً.

زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً، ككِتابٍ: هَداها، كأَزَفَّها وازْدَفَّها، و البَرْقُ: لَمَعَ، و الظَّليمُ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً: أسْرَعَ، كأَزَفَّ، أو هُما كالذَّميلِ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ، و الريحُ: هَبَّتْ في مُضِيٍّ، و الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً: رَمَى بِنَفْسِهِ، أو بَسَطَ جَناحَيْه، كزَفْزَف، فيهما، والزَّفَّةُ: المَرَّةُ، وبالضمِّ: الزُّمْرَةُ. والزَّفْزَفُ والزَّفْزافُ: الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ، كالزَّفْزافَةِ، والخَفيفُ، والنَّعامُ، كالزَّفوفِ. والزِّفُّ، بالكسرِ: صِغارُ رِيشِ النَّعامِ، أو كُلِّ طائِرٍ. وهَيْقٌ أزَفُّ، بَيِّنُ الزَّفَفِ: ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ. والزَّفيفُ والأَزَفُّ والزِفَّانيُّ، بالكسر: السَّريعُ.

وأزَفَّه: حمَلَهُ على الإِسْراعِ. والمِزَفَّةُ، بالكسر: المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ. والزَّفْزَفَةُ: تحريكُ الريح الحَشيشَ، وصَوْتُها فيه، وشِدَّةُ الجَرْيِ، وهَزيزُ المَوْكِبِ. واسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ: اسْتَخَفَّه.

وازْدَفَّ الحِمْلَ: احْتَمَلَهُ. وفي الحَديثِ: "ما لَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ"، بضم أوَّلِهِ، أي: تُرْعَدِينَ، وبفَتْحِهِ، أي: تَرْتَعِدينَ، ويُرْوَى بالراءِ.

-الزُّقْفَةُ، بالضم: اللُّقْمَةُ. وما ازْدَقَفْتَها بِيَدِكَ، أي: أخَذْتَها. وتَزَقَّفَهُ: اسْتَلَبَهُ بِسُرْعَةٍ، كازْدَقَفَهُ.

والزَّقْفُ: التَّلَقُّفُ، كالتَّزَقُّفِ. والزاقِفيَّةُ: ة بالسَّوادِ، منها: أبو عبدِ الله بنُ أبِي الفتح، ومحمودُ بنُ علِيٍّ الزاقِفِيَّانِ المُحدِّثانِ.

-ازْلَحفَّ، كاسْبَكَرَّ، وتَزَلْحفَ: تَنَحَّى، كازْحَلَفَّ، وتَزَحْلَفَ، وزَلْحَفَهُ، وزَحْلَفَهُ: نَحَّاهُ.

الزَّلَفُ، مُحرَّكةً: القُرْبَةُ، والدَّرَجَةُ، والحِياضُ المُمْتَلِئَةُ، أو الحَوْضُ المَلْآنُ، وبهاءٍ: المَصْنَعَةُ المُمْتَلِئَةُ، والصَّحْفَةُ، والإِجَّانَةُ الخَضْراءُ، والصَّدَفَةُ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ، والأرضُ الغَلِيظَةُ، والأرضُ المَكْنُوسةُ، والمُسْتَوِي من الحَبْلِ الدَّمِثِ، ج: زَلَفٌ، والمِرآةُ، أو وَجْهُها. وكَمَرْحَلَةٍ: كُلُّ قَرْيَةٍ تكونُ بينَ البَرِّ والرِيفِ، ج: مَزالِفُ. والزُّلْفَةُ، بالضم: ماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ، والصَّحْفَةُ، والقُرْبَةُ، والمَنْزِلَةُ، كالزَّلْفِ، بالفتح، وكحُبْلَى، أو هي اسمُ المَصْدَرِ، و : الطائِفَةُ من اللَّيْلِ، ج: كغُرَفٍ وغُرَفاتٍ وغُرُفاتٍ وغُرْفاتٍ، أو الزُّلَفُ: ساعاتُ الليلِ الآخِذَةُ من النَّهارِ، وساعاتُ النَّهارِ الآخِذَةُ من اللَّيْلِ، وقُرِىءَ: "وزُلُفاً"، بضمتينِ: إمّا مُفْرَدٌ كحُلُمٍ، وإِمّا جَمْعُ زُلُفَةٍ، كبُسُرٍ وبُسُرَةٍ، بضمِ سينهِما، وبضَمَّةٍ: جَمْعُ زُلْفَةٍ، كدُرَّةٍ ودُرٍّ، وكحُبْلَى، والأَلِفُ للتأْنيثِ.

والزِلْفُ، بالكسرِ: الرَّوْضَةُ. وزَلَّفَ في حَدِيثِهِ تَزْليفاً: زادَ. وكجُهَيْنَةَ: بَطْنٌ باليمنِ. والمَزالِفُ: المَراقِي. وعَقبَةٌ زَلوفٌ: بعيدَةٌ. والزَّليفُ: المُتَقَدِّمُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ. والمُزْدَلِفُ بنُ أبي عَمْرٍو: طائِيٌّ، ولَقَبُ الخَصيبِ، أو عَمْرِو بنِ أبي رَبيعَةَ، لُقِّبَ لأَنه ألْقَى رُمْحَهُ بين يدَيهِ في حرْبٍ، فقال: ازْدَلِفُوا إليه، أو لاقْتِرابِه من الأَقْرانِ في الحُروبِ وازْدِلافِه إليهم. والمُزْدَلِفَةُ: ع بين عَرَفاتٍ ومِنىً، لأَنه يُتَقَرَّبُ فيها إلى اللّهِ تعالى، أو لاقْتِرابِ الناسِ إلى مِنىً بعدَ الإِفاضَةِ، أو لمَجيءِ الناسِ إليها في زُلَفٍ من الليلِ، أو لأَنها أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ مَكْنوسَةٌ، وهذا أقْرَبُ.

وتَزَلَّفوا: تقدَّموا، وتَفَرَّقوا، كازْدَلَفوا فيهما.

-الزَّنْحَفَةُ بالنونِ والحاءِ المهملةِ: من أسْماءِ الدَّواهي.

-زَنِفَ، كفرِحَ: غَضِبَ، كتَزَنَّفَ. وزَنْفٌ، كعَدْلٍ: عَلَمٌ.

-زافَتِ الحَمامةُ: نَشَرَتْ جَناحَيْها وذَنَبَها وسَحَبَتهما على الأرضِ، و فلانٌ: مشَى مُسْتَرْخِيَ الأعْضاءِ. وزَوْفٌ الجَيْشانِيُّ: رَوَى عن الأكْدَرِ، وزَوْفُ بنُ عَدِيِّ بنِ زَوْفٍ، عن أبيهِ، عن جَدِّه، وابنُ زاهِرٍ، أو أزهَرَ بنِ عامِرِ بنِ عُوَيْثانَ: أبو قَبيلةٍ. وكطُوبَى: نَباتٌ بِجبالِ القُدْسِ، طَبيخُهُ بالسَّكَنْجَبينِ يُسْهِلُ كَيْموساً غَليظاً، وبالخَلِّ مَضْمَضَةً لِوَجَعِ الأسْنان، وتَبْخيراً لِوَجَعِ الآذانِ.

وزُوفَى أيضاً: الدَّسَمُ المَوْجودُ في الصُّوفِ، يُغْسَلُ بماءِ سَطْرُوبِيونَ مَرَّاتٍ حتى يَصْفُوَ الدَّسَمُ عن الوَسَخِ، فَيُحَلِّلُ الأوْرامَ الصُّلْبَةَ، ويَنْفَعُ بُرودَةَ الكَبِدِ والكُلَى. وموتٌ زُوافٌ، كغُرابٍ: مُجْهِزٌ وَحِيٌّ. والغِلْمانُ يتَزَاوفونَ: وهو أن يَجيءَ أحدُهُم إلى رُكْنِ الدُّكَّانِ فَيَضَعَ يدَه على حَرْفِه، ثم يَزوفَ زَوْفَة فَيَسْتَقِلَّ من مَوْضِعِه، ويَدورَ في الهَواءِ حتى يَعودَ إلى مكانِه، يَتَعَلَّمونَ بذلك الخِفَّةَ للفُروسِيَّةِ.

زَهْرفَ الكلامَ: نَفَّذَهُ و الشيءَ: زَيَّفَه.

زَهِفَ، كفرِحَ: خَفَّ، و الريحُ الشيءَ: اسْتَخَفَّتْهُ. وكمنَع زُهوفاً: ذَلَّ، و للموتِ: دنَا، كازْدَهَفَ، وكَذَبَ، وهَلَكَ، وكمِنْبَرٍ: مِجْدَحُ السَّوِيق. وأزْهَفَ: ألْقَى شَرّاً، و إليه الطَّعْنَةَ: أدْناها، و له حَديثاً: أتاهُ بالكَذِبِ، و عليه: أجْهَزَ، و بالشَّرِّ: أغْرَى، و بما طَلَبَه: أسْعَفَهُ به، و الخَبَرَ: زادَ فيه، وكَذَبَ، ونَمَّ، وأذَلَّ، وخانَ، وأسْرَعَ إلى الشَّرِّ، و الشيءَ: ذهَبَ به، وأهْلَكَهُ، و بالشيءِ: أعْجبَ به، و إليه حَديثاً: أسْنَدَ إليه قَوْلاً رَديئاً، و فلانَةُ إليه: أعْجَبَتْهُ.

وازْدَهَفَ: احْتَمَلَ، وانْحَرَفَ، واسْتَعْجَلَ، واسْتَخَفَّ، وتَقَحَّمَ في الدُّخولِ، وتَزَيَّدَ في الكلامِ، وصَدَّ، كتَزَهَّفَ، و الشيءَ: ذَهَبَ به، وأهْلَكَهُ، و في قولِه: تَشَدَّدَ، ورَفَعَ صوتَهُ، و فلاناً بالقَوْلِ: أبْطَلَ قولَهُ، و الدابَّةُ فلاناً: صَرَعَتْهُ، و العَداوةَ: اكْتَسَبهَا. والانْزِهافُ: طَفْرُ الدابةِ من نِفارٍ أو ضَرْبٍ.

-زَهْلَفَ الشيءَ: نَفَّذَه، وجَوَّزَه.

زافَ يَزيفُ زَيْفاً وزَيفاناً: تَبَخْتَرَ في مِشْيَتِه، و الحَمامُ: جَرَّ الذُّنابَى، ودَفَعَ مُقَدَّمَهُ بمؤَخَّرِه، واسْتَدارَ عليها، و الدَّراهمُ زُيوفاً: صارتْ مَرْدودةً لِغِشٍّ، دِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائِفٌ، أو الأُولَى رَديئَةٌ، ج: زِيافٌ وأزْيافٌ، و فلانٌ الدَّراهِمَ: جَعَلَها زُيوفاً، كَزَيَّفَها، و الحائِطَ: قَفَزَهُ.

والزَّيْفُ: الطَّنَفُ الذي يَقِي الحائِطَ، والدَّرَجُ من المَراقِي، والشُّرَفُ، الواحدةُ: بهاءٍ.

والزائِفُ والزَّيَّافُ: الأَسَدُ.