باب الفـاء: فصل السين، الشين

فَصْلُ السِّيْن

سَئِفَتْ يَدُهُ، كفَرِحَ ومَنَعَ، سَأْفاً، ويُحَرَّكُ: تَشَقَّقَتْ، وتَشَعَّثَ ما حَوْلَ الأَظْفارِ، وهي سَئِفَةٌ، أو هي تَشَقُّقُ الأَظْفارِ نفسِها، و شَفَتُهُ: تَقَشَّرَتْ، و لِيفُ النَّخْلِ: تَشَعَّثَ، وانْقَشَرَ، كانْسَأفَ.

وسَؤُفَ مالُهُ، ككَرُمَ: وَقَع فيه السُّؤافُ، وهو لُغَةٌ في السُّوافِ بالواو. والسَّأَفُ، مُحرَّكةً: سَعَفُ النَّخْلِ، وشَعَرُ الذَّنَبِ، والهُلْبُ. والسائِفَةُ: ما اسْتَرَقَّ من أسافِلِ الرَّمْلِ، ج: سَوائِفُ.

السَّجْفُ، ويُكْسَرُ، وككِتابٍ: السِتْرُ، ج: سُجوفٌ وأسْجافٌ، أو السَّجْفُ: السِتْرانِ المَقْرونانِ، بينَهما فُرْجَةٌ، أو كلُّ بابٍ سُتِرَ بِسِتْرَيْنِ مَقْرونَيْنِ، فَكُلُّ شِقٍّ: سَجْفٌ، وسِجافٌ. وأسْجَفَ السِتْرَ: أرسَلَهُ، و الليلُ: أسْدَفَ. والسَّجَفُ، مُحرَّكةً: دِقَّةُ الخَصْرِ، وخَماصَةُ البَطْنِ. والسُّجْفَةُ، بالضم: ساعَةٌ من اللَّيْلِ. وسَجَفَ البَيْتَ، وأسْجَفَهُ، وسَجَّفَهُ: أرْسَلَ عليه السَّجْفَ. وحَنْتَفُ بنُ السِجْفِ، بالكسرِ: تابِعِيٌّ، وحُنَيْفُ بنُ السِجْفِ: شاعِرٌ، وبالفتح: ع.

السَّحْفُ، كالمَنْعِ: كَشْطُكَ الشَّعَرَ عن الجِلْدِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ. والسَّحائفُ: طَرائِقُ الشَّحْمِ الذي بينَ طَرائِقِ الطَّفاطِفِ، ونحو ذلك مما يُرَى من شَحْمَةٍ عَريضَةٍ مُلْزَقَةٍ بالجِلْدِ، وجَمَلٌ وناقةٌ سَحوفٌ: كَثيرَتُها. وسَحَفَ الشَّحْمَ عن ظَهْرِها، كَمَنَعَ: قَشَرَها، و الشيءَ: أحْرَقَه، و الإِبِلُ: أكَلَتْ ما شاءَتْ، و الريحُ السَّحابَ: ذَهَبَتْ به، كأَسْحَفَتْهُ، و رأسَهُ: حَلَقَه، و النَّخْلَةَ، وغَيْرهَا: أحْرَقَها، ومنه: رجُلٌ سُحَفْنِيَةٌ، كبُلَهْنِيَةٍ: للمَحْلوق الرأسِ. والسَّحوفُ من النُّوقِ: الطويلَةُ الأَخْلافِ، والضَّيِّقَةُ الأَحاليلِ، والتي إذا مَشَتْ جَرَّتْ فَراسِنَها على الأرض، و من الغَنَمِ: الرَّقيقَةُ صُوفِ البَطْنِ، والمَطْرَةُ التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به، و من الرَّحى: صَوْتُها إذا طَحَنَتْ، وصَوتُ الشَّخْبِ. وكغُرابٍ: السِّلُّ، وهو مَسْحوفٌ: مَسْلُولٌ.

وناقَةٌ أُسْحوفُ الأَحاليلِ، بالضمِّ، وكإِدْرَوْنٍ: واسِعَتُها، أو كثيرَةُ اللَّبَنِ يُسْمَعُ لصَوْتِ شَخْبِها سَحْفَةٌ. والأُسْحُفانُ، بالضم: نَبْتٌ له قُرونٌ كاللُّوبِياء لا يُؤْكَلُ ولا يُرْعَى، يُتَداوَى به من النَّسَا.

والسَّيْحَفُ، كصَيْقَلٍ ودِرَفْسٍ وحِنْفِسٍ: النَّصْلُ العَريضُ، أو الطَّويلُ، والرَّجُلُ الطَّويلُ.

ورَجُلٌ سَيْحَفِيُّ اللِّسانِ: لَسِنٌ، و اللِّحْيَةِ: طَويلُها، كسَيْحَفانِيِّها. ودَلْوٌ سَحوفٌ: تَجْحَفُ ما في البِئرِ من الماءِ. وصِحافٌ فيها سِحافٌ: شُحُومٌ. وكمِكنَسَةٍ: التي يُقْشَرُ بها اللَّحْمُ. ومَسْحَفُ الحَيَّةِ، بالفتح: أثَرُها في الأرضِ. والسَّحْفَتَانِ: جانِبا العَنْفَقَةِ. والسَّحْفَةُ: الشَّحْمَةُ التي على الظَّهْرِ، وأسْحَفَ: باعَها.

السَّخْفُ: رِقَّةُ العَيْشِ، وبالضم والفتح وكقُرْصَةٍ وسَحَابَةٍ: رِقَّةُ العَقْلِ وغيرِهِ، سَخُفَ ككرُمَ، سَخافَةً فهو سَخيفٌ. وسَخْفَةُ الجُوعِ، ويُضَمُّ: رِقَّتُهُ، وهُزالهُ. وثوبٌ سَخيفٌ: قليلُ الغَزْلِ.

ورجلٌ سَخيفٌ: نَزِقٌ، خفيفٌ، أو السَّخْفُ: في العَقْلِ، والسَّخافةُ: في كلِ شيءٍ.

وأرضٌ مُسْخِفَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: قليلةُ الكَلَأِ. وساخَفَهُ: حامَقَهُ. والسَّخْفُ: ع. وسَخُفَ السِقاءُ، ككَرُمَ، سُخْفاً، بالضم: وَهَى.

السَّدْفَةُ، ويُضَمُّ: الظُّلْمَة، تَمِيمِيَّةٌ، والضَّوْءُ، قَيْسِيَّةٌ، ضِدٌّ، أو سُمِّيا باسْمٍ، لأنَّ كُلاًّ يَأتي على الآخَرِ كالسَّدَفِ، مُحرَّكةً، أو اخْتِلاطُ الضَّوْءِ والظُّلْمَةِ مَعاً، كَوَقْتِ ما بين طُلوعِ الفَجْرِ إلى الإِسْفَارِ، والطائفةُ من الليلِ، وبالضم: البابُ، أو سُدَّتُهُ، وسُتْرَةٌ تكونُ بالبابِ تَقِيهِ من المَطَرِ.

والسَّدَفُ، محرَّكةً: الصُّبْحُ، وإقبالُهُ، وسَوادُ الليلِ، كالسُّدْفَةِ، والنَّعْجَةُ، وتُدْعَى للْحَلْبِ بِسَدَفْ سَدَفْ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ إسماعيلَ: شاعِرٌ. والسُّدوفُ: الشُّخوصُ تراها من بَعيدٍ، والصوابُ بالشينِ.

والأسْدَفُ: الأَسْوَدُ. وككتابةٍ: الحجابُ، ومنه: قولُ أُمِّ سَلَمَة لعائشَةَ، رضي الله تعالى عنهما: "قد وَجَّهْتِ سِدافَتَهُ"، أي: هَتَكْتِ السِّتْرَ، أي: أخَذْتِ وَجْهَها، وقيل: أزَلْتِها عن مكانِها الذي أُمِرْتِ أَنْ تَلْزَميهِ، وجَعَلْتِها أمامَكِ. وكأَميرٍ: شَحْمُ السَّنامِ. وأسْدَفَ: نامَ، و الليلُ: أظْلَمَ، و الفَجْرُ: أضاءَ، و : تَنَحَّى، و السِتْرَ: رَفَعَهُ، و : أظْلَمَتْ عَيْناهُ من جُوعٍ أو كِبَرٍ، و : أسْرَجَ السِّراجَ.

السَّرَفُ، محرَّكةً: ضِدُّ القَصْدِ، والإِغْفالُ، والخَطَأُ. سَرِفَهُ، كفرِحَ: أغْفَلَهُ، وجَهِلَهُ. و من الخَمْرِ: ضَراوَتُها، وجَدُّ محمدِ بنِ حاتِمٍ المُحدِّثِ، وفي الحديثِ: "لا يَنْتَهِبُ الرجُلُ نُهْبَةً ذاتَ سَرَفٍ وهو مُؤْمِنٌ"، أي: ذاتَ شَرَفٍ وقَدْرٍ كبيرٍ، ورُوِي بالشينِ أيضاً. وككتِفٍ: ع قُرْبَ التَّنْعيمِ.

ورجلٌ سَرِفُ الفُؤادِ: مُخْطِئُه غافِلُه. والسُّرْفَةُ، بالضم: دُوَيْبَّةٌ تَتّخِذُ بَيْتاً من دِقاقِ العِيدانِ فَتَدْخُلُهُ وتَموتُ، ومنه المَثَلُ: "أصْنَعُ من سُرْفَةٍ". وسَرَفَتِ السُّرْفَةُ الشجرةَ: أكَلَتْ ورَقَها، وأرْضٌ سَرِفَةٌ كفَرِحَةٍ: كثيرَتُها، و الْأُمُّ ولَدَها: أفْسَدَتْهُ بِسَرَفِ اللَّبَنِ. والسُّرُفُ، بضَمَّتَيْنِ: شيءٌ أبْيَضُ كأَنَّهُ نَسْجُ دُودِ القَزِّ. وكصَبُورٍ: الشديدُ العَظيمُ. وكأَميرٍ: السَّطْرُ من الكَرْمِ. والْأُسْرُفُّ، بالضمِّ: الآنُكُ، مُعَرَّبُ: أُسْرُبٍّ. وذَهَبَ ماءُ الحَوْضِ سَرَفاً، مُحرَّكةً: فاضَ من نَواحِيهِ. وإسْرَافِيلُ: لُغَةٌ في إسْرافينَ، أعْجَمِيٌّ مُضافٌ إلى إيلَ. والإِسْرافُ: التَّبْذيرُ، أو ما أُنْفِقَ في غَيْر طاعَةٍ. ومُسْرِفٌ: لَقَبُ مُسْلِمِ بنِ عُقْبَةَ المُرِّيِّ صاحِبِ وَقْعَةِ الحَرَّةِ، لأنَّهُ أسْرَفَ فيها. وسِيرافُ، كشيرازَ: د بِفارِسَ أعْظَمُ فُرْضَةٍ لَهُمْ، كانَ بِناؤُهُمْ بالسَّاجِ في تَأنُّقٍ زائِدٍ.
السُّرْعُوفُ، كعُصْفورٍ: كُلُّ ناعِمٍ خَفيفِ اللَّحْمِ، والفَرَسُ الطَّويلُ، والمَرْأةُ الطَّويلَةُ الناعِمَةُ، والجَرادَةُ، ودابَّةٌ تَأكُلُ الثِيابَ. وسَرْعَفْتُ الصَّبِيَّ: أحْسَنْتُ غِذَاءَهُ فَتَسَرْعَفَ.

-السُّرْنوفُ، كعُصْفورٍ: الباشِقُ. والسِرْنافُ، كقِرْطاسٍ: الطَّويلُ.

-سَرْهَفْتُ الصَّبِيَّ: أحْسَنْتُ غِذاءَهُ، ونَعَّمْتُهُالسَّعَفُ، مُحرَّكةً: جَريدُ النَّخْلِ، أو وَرَقُهُ، وأكثْرُ ما يُقالُ إذا يَبِسَتْ، وإذا كانَتْ رَطْبَةً: فَشَطْبَةٌ، و : التَّشَعُّثُ حَوْلَ الأظْفارِ، وجَِهَازُ العَرُوسِ، ج: سُعوفٌ، وداءٌ في أفْواهِ الإِبِلِ كالجَرَبِ، يَتَمَعَّطُ منه خُرْطومُها، ناقَةٌ سَعْفاءُ، وبَعيرٌ أسْعَفُ، وقد سُعِفَتْ بالضمِّ، وفي الجِمالِ قَليلَةٌ، وإنَّما هي في النُّوقِ. والْأَسْعَفُ من الخَيْلِ: الأبْيَضُ الناصِيَةِ. والسُّعوفُ: الأقْداحُ الكِبارُ، وأمْتِعَةُ البَيْتِ، وطَبائِعُ الناسِ من الكَرَمِ وغَيْرِهِ، وكُلُّ شيءٍ جادَ وبَلَغَ من مَمْلوكٍ أو عِلْقٍ أو دارٍ مَلَكْتَها فهو: سَعَفٌ، مُحرَّكةً، وبالتَّسْكينِ: السِلْعَةُ، والرَّجُلُ النَّذْلُ، وبِهاءٍ: قُروحٌ تَخْرُجُ على رَأسِ الصَّبِيِّ ووَجْهِهِ، سُعِفَ، كعُنِيَ، وهو مَسْعوفٌ، وبلا لامٍ: والِدُ أيُّوبَ العِجْلِيِّ الشاعِرِ.

وسَعَفَ بِحاجَتِهِ، كَمَنَعَ، وأسْعَفَ: قَضاها لَهُ. وأسْعَفَ: دَنا، و لَهُ الصَّيْدُ: أمْكَنَهُ، و بأَهْلِهِ: ألَمَّ.

والتَّسْعيفُ: تَخْليطُ المِسْكِ ونَحْوِهِ بأفاوِيهِ الطِّيبِ. وساعَفَهُ: ساعَدَهُ، أوْ وَاتاهُ في مُصافاةٍ ومُعَاوَنَةٍ.

ومَكانٌ مُساعِفٌ: قَريبٌ.

السَّفِيفُ، كأَميرٍ: نَبْتٌ، واسْمٌ لإِبليسَ، وحِزام الرَّحْلِ، والمُرورُ على وجْهِ الأرْضِ، وقد سَفَّ الطائِرُ. و الخُوصَ: نَسَجَهُ، كأَسَفَّهُ. والسُّفَّةُ، بالضمِّ: ما يُسَفُّ من الخُوصِ، ويُجْعَلُ مِقْدارَ الزَّبِيلِ أو الجُلَّةِ، والقَبْضَةُ من القَمْحِ ونَحْوِهِ، وشيءٌ من القَرامِلِ تَصِلُ به المَرْأةُ شَعَرَها، ولم يَكْرَهْهُ إبراهيمُ النَّخعِيُّ، وقال: لا بَأسَ بالسُّفَّةِ. وسَفِفْتُ الدواءَ، بالكسرِ، سَفّاً، واسْتَفَفْتُهُ: قَمَحْتُهُ، أو أخَذْتُهُ غَيْرَ مَلْتوتٍ، وهو سَفُوفٌ، كصَبورٍ، وسُفَّةٌ، بالضمِّ. و الماءَ: أكْثَرْتُ منه فَلمْ أرْوَ.

والسَّفُّ: طَلْعَةُ الفُحَّالِ، وأكْلُ الإِبِلِ اليَبيسَ، وبالكسرِ والضمِّ: الْأَرْقَمُ من الحَيَّاتِ، أو التي تَطيرُ.

وجُوعٌ سُفاسِفٌ، بالضمِّ: شَديدٌ.

والسَّفْسافُ: الرَّدِيءُ من كُلِّ شيءٍ، والأمْرُ الحَقيرُ، و من الدَّقيقِ: ما يَرْتَفِعُ من غُبارِهِ عِنْدَ النَّخْلِ، و من الشِّعْرِ: رَديئُهُ، وما دَقَّ من التُّرابِ، والمُسَفْسِفَةُ: الريحُ التي تُثيرُهُ، وتَجْري فُوَيْقَ الأرْضِ. وأسَفَّ: تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ، وهرب من صاحِبِهِ، وطَلَبَ الْأُمورَ الدَّنيئَةَ، و البَعيرَ: عَلَفَهُ اليَبيسَ، و الفَرَسَ اللِجامَ: ألْقاهُ في فيه، و الطائِرُ: دَنا من الأرضِ في طَيَرَانِهِ، و السَّحابَةُ: دَنَتْ من الأرْضِ، و النَّظَرَ: حَدَّدَهُ. و الفَحْلُ: صَوَّبَ رأسَهُ للعَضيضِ، و الجُرْحَ دواءً: أدْخَلَهُ فيه. وما أسَفَّ منه بتافِهٍ: ما ظَفِرَ. وأُسِفَّ وجْهُهُ، بالضم: تَغَيَّرَ.

وسَفْسَفَ: انْتَخَلَ الدَّقيقَ ونحوَهُ، و عَمَلَهُ: لم يُبالِغْ في إحْكامِهِ. السَّقْفُ: للبَيْتِ، كالسَّقيفِ، ج: سُقوفٌ وسُقُفٌ، بضمتينِ، وسَقَفَه، كَمَنَعَه، وسَقَّفَه تَسْقيفاً، و: السماءُ، واللَّحْيُ الطَّويلُ المُسْتَرْخِي، وبالضم ويُفْتَحُ: ع، وبالتحرِيكِ: طولٌ في انْحناءٍ، يوصَفُ به النَّعامُ وغيرُهُ، وهو أسْقَفُ، ويُضَمُّ، وهي سَقْفاءُ، ومنه: أُسْقُفُّ النَّصارَى، وسُقْفُهُمْ، كأُرْدُنٍّ وقُطْرُبٍ وقُفْلٍ، لرَئيسٍ لهم في الدِّينِ، أو المَلِكُ المُتخاشِعُ في مِشْيَتِه، أو العالِمُ، أو هو فوقَ القِسِّيسِ ودونَ المَطْرانِ، ج: أساقِفَةٌ وأساقِفُ، والسِّقِّيفَى، كخِلِّيفَى: مَصْدَرٌ منه. وأُسْقُفَّةٌ أيضاً: رُسْتاقٌ بالأنْدَلُسِ. والسَّقيفَةُ، كسفينةٍ: الصُّفَّةُ، ومنها: سَقيفَةُ بني ساعِدَةَ، والجِبارَةُ من عِيدانِ المُجَبِّرِ، وكالقَبيلةِ من رأسِ البعِير، ولَوْحُ السفينةِ، أو كلُّ خَشَبَةٍ عَريضَةٍ كاللَّوْحِ، أو حَجَرٌ عَريضٌ يُسْتَطاعُ أن يُسَقَّفَ به، وضِلَعُ البعيرِ. والأسْقَفُ: الرجلُ الطويلُ، أو الغليظُ العِظامِ العَظيمُها، و من الجِمالِ: ما لاَ وَبَرَ عليه، و من الظِلْمانِ: الأعْوَجُ العُنُقِ، وهي سَقْفَاءُ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ بِشْرٍ المُحَدِّثُ. وسُقِّفَ تَسْقيفاً: صُيِّرَ أُسْقُفّاً فَتَسَقَّفَ. وكمُعَظَّمٍ: الطويلُ. وشَعَرٌ مُسْقَفِفٌّ، كمُفْعَلِلٍّ، ومُسَقْفِفٌ، كمُفَعْلِلٍ: مُرْتَفِعٌ جافِلٌ، وقولُ الحَجَّاجِ: إيَّايَ وهذه السُّقَفَاءَ، تَصحيفٌ صَوابُهُ: الشُّفَعاءَ، كانوا يَجْتَمِعونَ عندَ السُّلْطانِ فَيَشْفَعونَ في المُريبِ. وأسْقُفُ، كأَنْصُرُ: ع.

الْأَسْكَفُ، بالفتح، والإِسْكافُ، بالكسر، والْأُسْكوفُ، بالضم، والسَّكَّافُ، كشَدَّادٍ، والسَّيْكَفُ، كصَيْقَلٍ: الخَفَّافُ، أو الإِسْكافُ: كلُّ صانِعٍ سِوَى الخَفَّافِ فإنه الْأَسْكَفُ، أو الإِسْكافُ: النَّجَّارُ، وكلُّ صانِعٍ بِحَديدةٍ، وحُمْرَةُ الخَمْرِ، أو هذه من تَصْحِيفِ ابنِ عبَّادٍ، وصُوابُهُ بالباءِ، و : مَوْضِعانِ أعْلَى وأسْفَلُ بنَوَاحِي النَّهْرَوانِ من عَمَلِ بَغْدادَ، نُسِبَ إليهما عُلَمَاءُ، و : الحاذِقُ بالأمرِ، وحِرْفَتُه: السِّكافَةُ ككتابةٍ، و : لَقَبُ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عليٍّ الإِسْفَرايِنِيِّ. والْأُسْكُفَّةُ، كطُرْطُبَّةٍ: خَشَبَةُ البابِ التي يُوْطَأُ عليها. والساكفُ: أعْلاهُ الذي يَدورُ فيه الصائِرُ. وأُسْكُفُّ العَيْنَيْنِ: مَنَابِتُ أهْدابِهِما، أو جَفْنُهما الأسْفَلُ. وما سَكِفْتُ البابَ، كسمِعْتُ: ما تَعَتَّبْتُهُ، كما تَسَكَّفْتُهُ.

وأسْكَفَ: صار إسْكافاً.

سَلَفَ الأرضَ: حَوَّلَهَا للزَّرْعِ، أو سَوَّاها بالمِسْلَفَةِ، لشيءٍ تُسَوَّى به الأرضُ كأَسْلَفَها، و الشيءُ، سَلَفاً محرَّكةً: مَضَى، و فلانٌ سَلْفاً وسُلوفاً: تقدَّمَ، و المَزادَةَ سلْفاً: دَهَنَها.

والسَّلَفُ، محرَّكةً: السَّلَمُ، اسْمٌ من الإِسْلافِ، والقَرْضُ الذي لا مَنْفَعَةَ فيه للمُقْرِضِ، وعلى المُقْتَرِضِ رَدُّهُ كما أخَذَهُ، وكُلُّ عَمَلٍ صالِحٍ قَدَّمْتَهُ، أو فَرَطٍ فَرَطَ لَكَ، وكُلُّ مَنْ تَقَدَّمَكَ من آبائِكِ وقَرابَتِكَ، ج: سُلاَّفٌ وأسْلافٌ، ومنه: عَبْدُ الرحمنِ بنُ عَبْدِ الله السَّلَفِيُّ المُحَدِّثُ، وآخَرونَ مَنْسوبونَ إلى السَّلَفِ. ودَرْبُ السِّلْفِيِّ، بالكسر: ببَغْدادَ سَكَنَهُ إسْمَاعيلُ بنُ عَبَّادٍ السِّلْفِيُّ المُحَدِّثُ.

وأرْضٌ سَلِفَةٌ، كَفَرِحَةٍ: قَليلَةُ الشَّجَرِ. والسَّلْفُ، بالفتح: الجِرابُ، أو الضَّخْمُ منه، أو أديمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُهُ، ج: أسْلُفٌ وسُلوفٌ. والسُّلْفَةُ، بالضم: اللُّمْجَةُ، وجِلْدٌ رَقيقٌ يُجْعَلُ بِطانَةً للخِفافِ، والكُرْدَةُ المُسَوَّاةُ من الأرضِ، ج: سُلَفٌ. وجاؤوا سُلْفَةً سُلْفَةً: بعضُهم في أثَرِ بعضٍ. وكصُرَدٍ: بَطْنٌ من ذِي الكَلاعِ، منهم: رافِعُ ابن عَقيبٍ السُّلَفِيُّ، وخالِدُ بنُ مَعْدي كَرِبَ، وأخوهُ، وآخَرونَ، ووَلَدُ الحَجَلِ، ج: كصِرْدانٍ، ويُضَمُّ. وكثُمامةٍ: امرأةٌ من سَهْمٍ، والخَمْرُ، كالسُّلاَفِ. وسُلاَفُ العَسْكَرِ: مُقَدَّمَتُهُم. وسُولافُ: ة بِخُوزِسْتانَ. والسَّلُوف: الناقةُ تكونُ في أوائِلِ الإِبِلِ إذا وَرَدَتِ الماءَ، وما طَالَ من نِصالِ السِهامِ، والسَّريعُ من الخَيْلِ، ج: سُلْفٌ، بالضم. والسالِفَةُ: الماضِيَةُ أمامَ الغابِرَةِ، وناحِيَةُ مُقَدَّمِ العُنُقِ من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْطِ إلى قَلْتِ التَّرْقُوَةِ، و من الفَرَسِ: هادِيَتُهُ، أي: ما تَقَدَّمَ من عُنُقِهِ. والسَّلِفُ، ككَبِدٍ وكِبْدٍ: الجِلْدُ، و من الرجُلِ: زَوْجُ أُخْتِ امرأتِهِ. وبينَهُما أُسْلوفَةٌ: صِهْرٌ. وقد تَسالَفا. وهُما سِلْفانِ، أي: مُتَزَوِّجا الْأُخْتَيْنِ، ج: أسْلافٌ. والسِلْفَتانِ: المرأتانِ تَحْتَ الْأَخَوَيْنِ، أو خاصٌّ بالرِجالِ. وسِلْفَةُ، بالكسر، وكعِنَبَةٍ: من أعْلامِهِنَّ، وجَدُّ جَدِّ الحافِظِ محمدِ بنِ أحمدَ السِلْفِيِّ، مُعَرَّبُ: سَهْ لَبَهْ، أي: ذو ثَلاثِ شِفاهٍ، لأنه كانَ مَشْقوقَ الشَّفَةِ. والسُّلْفُ، بالضم: المرأةُ بَلَغَتْ خَمْساً وأربعينَ سَنَةً. والتَّسْليفُ: أكْلُ السُّلْفَةِ، والتَّقْديمُ، والإِسْلافُ. وسالَفَهُ في الأرضِ: سايَرَهُ فيها، وساواهُ في الأمرِ. و البَعيرُ: تَقَدَّمَ. وتَسَلَّفَ منه: اقْتَرَضَ، ومنه: السَّلَفُ في الشيءِ أيضاً.

السُّلَحْفِيَةُ، كبُلَهْنِيَةٍ، والسُّلَحْفاةُ والسُّلَحْفاءُ، ويُقْصَرُ، والسُّلْحَفا، مَقْصورَةً ساكِنَةَ اللامِ مَفْتوحَةَ الحاءِ، والسِلَحفاة، بكسرِ السينِ وفتحِ اللامِ: دابَّةٌ م، يَنْفَعُ دَمُها ومَرارَتُها المَصْروعَ، والتَّلَطُّخُ بِدَمِها المَفاصِلَ، ويقالُ: إذا اشْتَدَّ البَرْدُ في مَكانٍ، وكُبَّتْ واحِدَةٌ بِحَيْثُ يكونُ يَداها ورِجْلاها إلى الهواء، وتُرِكَتْ كذلك، لم يَنْزِلِ البَرْدُ في ذلك المَوْضِعِ.

-السِّلَّخْفُ، كجِرْدَحْلٍ: المُضْطَرِبُ الخَلْقِ.

-السِّلَّعْفُ، كجِرْدَحْلٍ، وحِضَجْرٍ: السِّلَّخْفُ. وسَلْعَفَهُ: ابْتَلَعَهُ، أو الصَّوابُ بالغَيْنِ. والمُسَلْعَفُ، بفتح العَيْنِ: الغَليظُ. والسِلْعافُ: عُودٌ مُحَدَّدٌ يُنْصَبُ حَوْلَ الشَّجَرَةِ لِلسِباعِ، يَقْتُلونَها به.

-السِّلَّغْفُ، كجِرْدَحْلٍ: السِّلَّخْفُ. وكجَعْفَرٍ: التامُّ الحادِرُ. وبَقَرَةٌ سَلْغَفَةٌ، كحَيْدَرَةٍ وحَيْدَرٍ: سَمينَةٌ.

وسَلْغَفَهُ: ابْتَلَعَهُ. والسِلْغافُ:السِلْعافُ.

-سَنْدَفَا، بفتح المُهْمَلَتَينِ بينهما نونٌ وآخِرُهُ ألِفٌ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ، إحداهُما من البَهْنَسا، والْأُخْرَى من السَّمَنُّودِيَّةِ.

-السِّنَّعْفُ، كجِرْدَحْلٍ: السِلَّخْفُ.

السَّنْفُ: مَصْدَرُ سَنَفَ البَعيرَ يَسْنُفُهُ ويَسْنِفُهُ: شَدَّ عليه السِنافَ، كأَسْنَفَهُ، و الناقةُ: تَقَدَّمَتِ الإِبِلَ، كأَسْنَفَتْ، وبالكسر: الدَّوْسَرُ الكائِنُ في البُرِّ والشَّعيرِ، والجَماعَةُ، والصِنْفُ، ووَرَقَةُ المَرْخِ أو وِعاءُ ثَمَرِهِ، أو كلُّ شَجَرَةٍ يكونُ لها ثَمَرَةُ حَبٍّ في خِباءٍ طَويلٍ، فالواحِدَةُ من تِلْكَ الخَرائِطِ: سِنْفَةٌ، ج: سِنْفٌ، بالكسر، وجج: سِنَفَةٌ، كقِرَدَةٍ، والعُودُ المُجَرَّدُ من الوَرَقِ، وقِشْرُ الباقِلاءِ إذا أُكِلَ ما فيه، والوَرَقُ، ج: سِنْفٌ، وبِضَمَّةٍ وبضَمَّتَيْنِ: ثِيابٌ توضَعُ على كَتِفَيِ البَعيرِ، الواحِدُ: سَنيفٌ، وجَمْعُ سِنافٍ ككِتابٍ لِلَّبَبِ، أو لِحَبْلٍ تَشُدُّهُ من التَّصْديرِ، ثم تُقَدِّمُهُ حتى تَجْعَلَه وراءَ الكِرْكِرَةِ، فَيَثْبُتُ التَّصْديرُ في مَوْضِعِهِ، يُفْعَلُ إذا اضْطَرَب تَصْديرُهُ لِخَماصَةٍ. والسُّنْفَتانِ، بالضم والفتحِ: عُودانِ مُنْتَصِبانِ، بينَهما المَحالَةُ. والمِسْنافُ: البعيرُ يُؤَخِّرُ الرَّحْلَ، والذي يُقَدِّمُه، ضِدٌّ.

والسَّنيفُ، كأَميرٍ: حاشِيَةُ البِساطِ. وفرسٌ سَنوفٌ: يُؤَخِّرُ السَّرْجَ. ومُسْنِفَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: تَتَقَدَّمُ الخَيْلَ، أو بفتح النونِ: خاصٌّ بالناقةِ، أو بَكْرَةٌ مُسْنِفَةٌ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها. وأسْنَفَ البعيرُ: قَدَّمَ عُنُقَه للسَّيْرِ، و الريحُ: اشْتَدَّ هُبوبُها، وأثارَتِ الغُبارَ، و أمْرَهُ: أحْكَمَهُ، و البَرْقُ والسحابُ: رُؤيا قَريبَيْنِ، و البعيرَ: جَعَلَ له سِنافاً. والمُسْنِفَةُ، كمُحْسِنَةٍ، من الأرضِ: المُجْدِبَةُ، و من النُّوقِ: العَجْفاءُ.

السَّوْفُ: الشَّمُّ، والصَّبْرُ، وبالضم، وكصُرَدٍ: جَمْعا سُوفةٍ، للأرضِ. والمَسافُ والمَسافةُ والسِيفَةُ، بالكسر: البُعْدُ، لأنّ الدَّليلَ إذا كان في فَلاةٍ شَمَّ تُرابَها ليَعْلَمَ أعَلَى قَصْدٍ أم لا، فَكَثُرَ الاسْتِعْمالُ حتى سَمَّوا البُعْدَ: مَسافةً. والسائِفةُ: الرَّمْلَةُ الدَّقيقةُ، و من اللحْمِ: بمَنْزِلَةِ الحِذْيَةِ.

والْأَسْوافُ: ع بالمدينةِ. وكسحابٍ: القِثَّاءُ، والمُوتانُ في الإِبِلِ، أو هو بالضم، أو في الناسِ والمالِ، وبالضم: مَرَضُ الإِبِلِ، ويُفْتَحُ. وسافَ المالُ يَسوفُ ويَسافُ: هَلَكَ، أو وَقَعَ فيه السَّوافُ.

والسافُ: كلُّ عَرَقٍ من الحائِطِ، و من الريحِ: سَفاها، الواحدةُ: سافَةٌ. والسافةُ والسائِفةُ والسُّوفةُ: الأرضُ بين الرَّمْلِ والجَلَدِ. وسافَها: دَنا منها. والمَسافُ: الأَنْفُ، لأنه يُسافُ به.

والمَسُوفُ: الهائجُ من الجِمالِ. وأما الشَّيِّفَةُ، للطَليعةِ: فبالمعجمةِ. وسَوْفَ، ويقالُ: سَفْ، وسَوْ، وسَيْ: حَرْفٌ مَعناهُ الاستئنافُ، أو كلمةُ تَنْفيسٍ فيما لم يَكُنْ بعدُ، وتُسْتَعْمَلُ في التَّهْديدِ والوَعيدِ والوَعْدِ، فإِذا شِئْتَ أن تَجْعَلَها اسْماً نَوَّنْتَها. وفلانٌ يَقْتاتُ السَّوْفَ، أي: يَعيشُ بالأَمانِيِّ.

والفَيْلَسوفُ: يونانِيَّةٌ، أي: مُحِبُّ الحِكْمَةِ، أصْلُهُ فَيْلا: وهو المُحِبُّ، وسُوفا: وهو الحِكْمَةُ، والاسمُ: الفَلْسَفَةُ، مُرَكَّبَةٌ، كالحَوْقَلَةِ. وأسافَ: هَلَكَ مالُه، و الخارِزُ: أثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ، و الوالِدانِ: إذا ماتَ وَلَدُهُما، فالوَلَدُ: مُسافٌ، وأبوهُ: مُسِيفٌ، وأُمُّهُ: مِسْيافٌ. و"أسافَ حتى ما يَشْتَكِي السَّوافَ": يُضْرَبُ لمَنْ تَعَوَّدَ الحَ

ادِثَ. وسَوَّفْتُه تَسْويفاً: مَطَلْتُه، و فلاناً أمْري: مَلَّكْتُه إياهُ، وحَكَّمْتُه فيه. ورَكِيَّةٌ مُسَوِّفَةٌ، كمُحَدِّثةٍ: يقالُ سَوْفَ يُوجَدُ فيها الماءُ، أو يُسافُ ماؤُها فَيُكْرَهُ ويُعافُ. وكمُحَدِّثٍ: مَن يَصْنَعُ ما شاءَ، لا يَرُدُّه أحدٌ. واسْتافَ: اشْتَمَّ، والمَوْضِعُ: مُسْتافٌ.
وساوَفَهُ: سارَّهُ، و المرأةَ: ضاجَعَها.

-السَّهْفُ: تَشَحُّطُ القَتيلِ، واضْطِرابُه في نَزْعِه، وحَرْشَفُ السَّمَكِ. وبالتحريكِ: شِدّةُ العَطَشِ، سَهِفَ، كفرِحَ، وهو ساهِفٌ. ورجلٌ مَسْهوفٌ: كثيرُ الشُّرْبِ للماءِ لا يَكادُ يَرْوَى. وكغُرابٍ: العُطاشُ. والساهِفُ: الهالِكُ، والعَطْشانُ، أو مَنْ غَلَبَه العَطَشُ عندَ النَّزْعِ. وساهِفُ الوَجْهِ: مُتَغَيِّرُهُ. وطَعامٌ مَسْهَفَةٌ: يَسْقِي الماءَ كثيراً. واسْتَهَفَه اسْتِهافاً: اسْتَخَفَّه.

السَّيْفُ: م، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ، وذَكَرْتُها في "الرَّوْضِ المَسْلوفِ"، ج: أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ، كمَشْيَخَةٍ. وسافَهُ يَسِيفُهُ: ضَرَبَهُ به، وقد سِفْتُه. ورجُلٌ سائِفٌ: ذو سَيْفٍ، وسَيَّافٌ: صاحِبُهُ، ج: سَيَّافَةٌ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم، وصَدَقَةُ السَّيَّافُ: مُحَدِّثٌ.

وهُمْ أسْيافٌ: أحْزابٌ. وسافَتْ يَدُهُ تَسيفُ: سَئِفَتْ. والمَسائِفُ: السِنونَ، والقَحْطُ. ورجُلٌ سَيْفانٌ: طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ، وهي: بهاءٍ، أو هو خاصٌّ بهنَّ. والسَّيْفُ، ويُكْسَرُ: سَمَكَةٌ، وبالفتح: شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ، وبالكسرِ: ساحِلُ البَحْرِ، وساحِلُ الوادِي، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ، وهو أرْدَأُهُ، و ع.

والسِيفُ الطَّويلُ: ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ. وخَوْرُ السِيفِ: د دونَ سِيرافَ. والمُسِيفُ: مَنْ عليه السَّيْفُ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ. ودِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ، كمُعَظَّمٍ: جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ. وأسافَ الخَرْزَ، قيلَ: يائِيَّةٌ. وتَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا: تَضارَبوا بالسُّيوفِ، وقد اسْتيفَ القومُ. وسَيْفُ بنُ سليمانَ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ: ثِقَتانِ، وابنُ عُمَرَ: صاحِبُ التَّواليفِ، وابنُ محمدٍ، وابنُ هارونَ، وابنُ مِسْكينٍ، وابنُ وَهْبٍ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ أبي المُغيرَةِ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ: ضُعَفاءُ. وسَيْفُ الغُراب: الدَّلَبُوثُ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ.

فَصْلُ الشِّيْن

الشَّأفَةُ: قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في أسْفَلِ القَدَمِ، فَتُكْوَى فَتَذْهَبُ، أو إذا قُطِعَتْ ماتَ صاحِبُها، و : الْأَصْلُ. واسْتأصَلَ اللُّه شَأْفَتَهُ: أذهَبَهُ كما تَذْهَبُ تِلْكَ القَرْحَةُ، أو معناهُ أزالَهُ من أصْلِه.

وشَئِفَتْ رِجْلُهُ، كفَرِحَ وعُنِيَ: خَرَجَتْ بها الشَّأْفَةُ، فهي مَشْؤُوفَةٌ. وشَئِفْتُهُ، و له، كسَمِعَ شَأْفاً وشَآفَةً: أبْغَضْتُهُ، أو خِفْتُ أن يُصيبَني بِعَيْنٍ، أو دَلَلْتُ عليه من يَكْرَهُ، و أصابِعُهُ: تَشَعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها، وتَشَقَّقَ. وكَعُنِيَ فهو مَشْؤُوفٌ: فَزِعَ وذُعِرَ. وشَأْفُ الجُرْحِ: فَسادُهُ حتى لا يَكادُ يَبْرَأُ.

-الشُّحْذوفُ، كعُصْفورٍ، من الجَبَلِ وغيرِهِ: المُحَدَّدُ.

-الشَّحْفُ، كالمَنْعِ: قَشْرُ الجِلْدِ عن الشيءِ، يَمانِيَةٌ.

-الشِخافُ، ككِتابٍ: اللَّبَنُ، حِمْيَرِيَّةٌ، والشَّخْفُ: صَوْتُهُ عِندَ الحَلْبِ.

الشَّدَفُ، مُحرَّكةً: الشَّخْصُ، ووَهِمَ اللَّيْثُ فَذَكَرَهُ بالسينِ، ج: شُذوفٌ، و : المَيَلُ في الخَدِّ، والمَرَحُ، والشَّرَفُ، والظُّلْمَةُ. وكَكَتِفٍ: الطَّويلُ العَظيمُ، السَّريعُ الوَثْبَةِ.

وشَدَفَهُ يَشْدِفُهُ: قَطَعَهُ شُدْفَةً شُدْفَةً، بالضمِ: قطْعَةً قِطْعَةً. والْأَشْدَفُ: الْأَعْسَرُ، والفَرَسُ المائِلُ في أحَدِ شِقَّيْه بَغْياً، والبَعيرُ المُعْتَرِضُ في سَيْرِهِ نَشاطاً، ومَنْ في خَدِّهِ مَيَلٌ، وهي شَدْفاءُ، والفَرَسُ العَظيمُ الشَّخْصِ. وشُدْفَةٌ من الليلِ: سُدْفَةٌ. وأشْدَفَ الليلُ: أظْلَمَ. والشَّدْفاءُ: القوسُ العَوْجاءُ الفارِسِيَّةُ، ج: ككُتُبٍ. وقَوْسٌ مُتَشادفَةً: مُنْعَطِفَةٌ.

-الشُّذْحوفُ: لُغَةٌ في الشُّحْذوفِ.

-ما شَذَفْتُ منك شيئاً: ما أصَبْتُ.

-اشْرَحَفَّ له، كاقْشَعَرَّ: تَهَيَّأ لِمُحارَبَتِهِ، وأسْرَعَ، وخَفَّ. وكعُصفورٍ: المُسْتَعِدُّ للحَمْلَةِ على العَدُوِّ. وكقِرْطاسٍ: العريضُ ظَهْرِ القَدَمِ، والنَّصْلُ العريضُ.

الشُّرْسوفُ، كعُصفورٍ: غُضْروفٌ مُعَلَّقٌ بكلِّ ضِلَعٍ، أو مَقَطُّ الضِّلَعِ؛ وهو الطَّرَفُ المُشْرِفُ على البَطْنِ، والبعيرُ المُقَيَّدُ، والذي عُرْقِبَتْ إحْدى رِجْلَيْهِ، والداهيةُ، وأوّلُ الشِدّةِ. والشَّرْسَفَةُ: سُوءُ الخُلُقِ. وشاةٌ مُشَرْسَفَةٌ: بجَنْبَيْها بياضٌ غَشَّى الشَّراسيفَ.

-الشُّرْعوفُ، كعُصفورٍ: نَبْتٌ، أو ثَمَرُ نَبْتٍ. والشِرْعافُ، بالكسرِ وبالضمِ: قِشْرُ طَلْعَةِ الفُحَّالِ من النَّخْلِ.

-الشُّرْغوفُ: الشُّرْعوفُ، والضِفْدَعُ الصغيرةُ.

الشَّرَفُ، محرَّكةً: العُلُوُّ، والمكانُ العالي، والمَجْدُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو عُلُوُّ الحَسَبِ، و من البعيرِ: سَنامُه، والشَّوْطُ، أو نحو مِيلٍ، ومنه: "فاسْتَنَّتْ شَرَفاً أو شَرَفَيْنِ"، و : الإِشْفاءُ على خَطَرٍ من خيرٍ أو شَرٍّ، وجبلٌ قُرْبَ جبلِ شُرَيْفٍ، وشُرَيْفٌ: أعْلَى جبلٍ ببلادِ العَرَبِ، وقد صَعِدْتُه، وفي الشَّرَفِ حِمَى ضَرِيَّةَ، والرَّبَذَةُ، و ع بإِشْبِيلِيَّةَ، منه: أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمدٍ الشَّرَفِيُّ خَطيبُ قُرْطُبَةَ وصاحِبُ شُرْطَتِها، وهذا عجيبٌ، وياقوتُ بنُ عبدِ اللهِ الشَّرَفِيُّ المَوْصِلِيُّ الكاتِبُ، و : مَحَلَّةٌ بمِصْرَ، منها: عليُّ بنُ إبراهيمَ الضَّريرُ الفقيهُ، وسعيدُ بنُ سَيِّدٍ القُرَشِيُّ، وعَتيقُ بنُ أحمدَ: المُحَدِّثونَ الشَّرَفيُّونَ، وشَرَفُ البياضِ: من بلادِ خَوْلانَ، وشَرَفُ قِلْحاحٍ: قَلْعَةٌ قُرْبَ زَبيدَ، والشَّرَفُ الْأَعْلَى: جبلٌ آخَرُ هُنالِكَ، و ع بدِمَشْقَ، وشَرَفُ الْأَرْطَى: مَنْزِلٌ لِتَميمٍ، وشَرَفُ الرَّوْحاءِ: من المدينةِ على سِتَّةٍ وثلاثينَ مِيلاً، كما في مُسْلِمٍ، أو أربَعينَ أو ثلاثينَ، ومَواضِعُ أُخَرُ، وشَرَفُ بنُ محمدٍ المُعافِرِيُّ، وعليُّ بنُ إبراهيمَ الشَّرَفِيُّ، كعَرَبيٍّ: محدِّثانِ. وكزُبَيْرٍ: جبلٌ تقدَّمَ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ بنَجْدٍ، وله يومٌ، أو هو ماءٌ وما عن يَمينِه شَرَفٌ وما عن يَسارِه شُرَيْفٌ. وإسحاقُ بنُ شَرْفَى، كسَكْرَى: شيخٌ للثَوْرِيِّ.

وشَرُفَ، ككرُمَ، فهو شَريفٌ اليومَ، وشارِفٌ عن قَريبٍ، أي: سَيَصيرُ شَريفاً، ج: شُرَفاءُ وأشْرافٌ وشَرَفٌ، محرَّكةً. والشارِفُ من السِهامِ: العَتيقُ القديمُ، و من النُّوقِ: المُسِنَّةُ الهَرِمةُ، كالشارِفَةِ، وقد شَرُفَتْ شُروفاً، ككرُمَ ونَصَرَ، ج: شَوارِفُ وشُرُفٌ، ككتُبٍ ورُكَّعٍ وعُدُولٍ، وفي الحديثِ "أتَتْكُمُ الشُّرُفُ الجُونُ"، بضمتينِ، أي: الفِتَنُ المُظلِمَةُ، ويُرْوَى بالقافِ، أي: الفِتَنُ الطالعةُ. والشُّرُفُ أيضاً من الأبْنِيَةِ: مالَها شرَفٌ، الواحدةُ: شَرْفاءُ. والشَّوارِفُ: وِعاءُ الخَمْرِ من خابِيَةٍ ونحوِها. والشارُوفُ: جبلٌ، والمِكْنَسَةُ، مُعَرَّبُ جارُوبَ. وكقَطامِ: ع، أو ماءَةٌ لِبَني أسَدٍ، أو جَبَلٌ عالٍ، أو يُصْرَفُ، أو ككِتابٍ مَمْنوعاً. وكغُرابٍ: ماءٌ. وشَرَفَهُ، كنَصَرَهُ: غَلَبَهُ شَرَفاً، أو طالَهُ في الحَسَبِ، و الحَائِطَ: جَعَلَ له شُرْفَةً. والْأَشْرَفُ: الخُفَّاشُ، وطائِرٌ آخَرُ لا وَكْرَ لَهُ، لا يَسْقُطُ إِلاَّ رَيْثَما يَجْعَلُ لِبَيْضِهِ أُفْحوصاً من تُرابٍ، ويَبيضُ ويُغَطِّي عليه ويَطيرُ، وبَيْضُهُ يَتَفَقَّس بِنَفْسِهِ، فإِذا أطاقَ فَرْخُهُ الطَّيَرانَ، كانَ كأَبَوَيْهِ في عادَتِهِما. ومَنْكِبٌ أشْرَفُ: عالٍ.

وأُذُنٌ شَرْفاءُ: طَويلَةٌ. وشُرْفَةُ القَصْرِ، بالضمِّ: م، ج: شُرَفٌ، كصُرَدٍ. وشُرْفَةُ المالِ: خِيارُهُ.

وقَوْلُهُم: أعُدُّ إتْيانَكُم شُرْفَةً، بالضمِّ أي: فَضْلاً وشَرَفاً أتَشَرَّفُ به. وشُرُفاتُ الفَرَسِ، بِضَمَّتَيْنِ: هادِيهِ، وقَطاتُهُ. وأُذُنٌ شُرافِيَّةٌ: شُفارِيَّةٌ. وناقَةٌ شُرافِيَّةٌ: ضَخْمَةُ الْأُذُنَيْنِ، جَسيمَةٌ. والشُّرافِيُّ: ثِيابٌ بيضٌ، أو ما يُشْتَرَى مِمَّا شارَفَ أرْضَ العَجَمِ من أرْضِ العَرَبِ. وأشْرافُكَ: أُذُناكَ وأنْفُكَ.

والشِرْيافُ، كجِرْيالٍ: وَرَقُ الزَّرْعِ إذا طالَ وكثُرَ حتى يُخافَ فَسادُهُ فَيُقْطَعَ. ومَشارِفُ الأرْضِ: أعاليها. ومَشارِفُ الشَّأْمِ: قُرىً من أرْضِ العَرَبِ تَدْنُو من الريفِ، منها: السُّيوفُ المَشْرَفِيَّةُ، بفتح الراءِ، وأبو المَشْرَفِيِّ عَمْرُو بنُ جابِرٍ: أوَّلُ مَوْلودٍ بِواسِطَ، وكُنْيَةُ لَيْثٍ شَيْخِ الثَّوْرِيِّ الراوي عن أبي مَعْشَرٍ. وكفَرِحَ: دامَ على أكْلِ السَّنامِ، و الْأُذُنُ، والمَنْكِبُ: ارْتَفَعا. وكَكَرُمَ شَرَفاً، مُحرَّكةً: علا في دينٍ أو دُنْيا. وأشْرَفَ المَرْبَأَ: عَلاَهُ، كشَرَّفَهُ وشارَفَهُ، و عليه: اطَّلَعَ من فَوْقُ، وذلك المَوْضِعُ مُشْرَفٌ، كمُكْرَمٍ، و المَريضُ على المَوْتِ: أشْفَى، و عليه: أشْفَقَ.

ومُشْرِفٌ، كمُحْسِنٍ: رَمْلٌ بالدَّهْناءِ. وكمُعَظَّمٍ: جَبَلٌ. وشَريفَةُ، كسَفينَةٍ: بِنْتُ محمدِ بنِ الفَضْلِ، حَدَّثَتْ. وشَرَّفَ اللُّه الكَعْبَةَ: من الشَّرَفِ، و فُلانٌ بَيْتَه: جَعَلَ له شُرَفاً. وتَشَرَّفَ: صارَ مُشَرَّفاً. وتُشُرِّفَ القَوْمُ، بالضمّ: قُتِلَتْ أشْرافُهُم. واسْتَشْرَفَهُ حَقَّهُ: ظَلَمَهُ، و الشيءَ: رَفَعَ بَصَرَهُ إليه، وبَسَطَ كَفَّهُ فَوْقَ حاجِبِهِ كالمُسْتَظِلِّ من الشَّمْسِ. و"أُمِرْنا أنْ نَسْتَشْرِفَ العَيْنَ والْأُذُنَ": نَتَفَقَّدَهُما، ونَتَأمَّلَهُما لِئِلاَّ يكونَ فيهما نَقْصٌ من عَوَرٍ أو جَدْعٍ، أي: نَطْلُبَهُما شَريفَيْنِ بالتَّمامِ.

وشارَفَهُ: فاخَرَهُ في الشَّرَفِ. واسْتَشْرَفَ: انْتَصَبَ. وفَرَسٌ مُشْتَرِفٌ: مُشْرِفُ الخَلْقِ، وشَرْيَفَهُ: قَطَعَ شِرْيافَهُ.

-الشِّرْنافُ بالنونِ: كالشِرْيافِ، بالياءِ. وشَرْنَفَ الزَّرْعَ: قَطَعَ شِرْنافَهُ.

-شَرْهَفَ: سَرْهَفَ. وغُلامٌ مُشْرَهِفٌّ، كمُشْمَعِلٍّ: جافُّ الرَّأسِ، شَعِثٌ، قَشِفٌ.

الشاسِفُ: اليابِسُ ضُمْراً وهُزالاً، والقاحِلُ. وقد شَسَفَ، كنَصَرَ وكَرُمَ، شُسُوفاً وشَسافَةً، ويُكْسَرُ: يَبِسَ. وسِقاءٌ شاسِفٌ وشَسيفٌ، ولَحْمٌ شَسيفٌ: كادَ يَيْبَسُ، وهو البُسْرُ المُشَقَّقُ، وقد شَسَفوهُ. والشِّسْفُ، بالكسرِ: قُرْصٌ يابِسٌ من خُبْزٍ.

-شَطَفَ: ذَهَبَ، وتَباعَدَ، وغَسَلَ، وهذه سَوادِيَّةٌ. ونِيَّةٌ شَطوفٌ: بَعيدَةٌ.

ورَمْيَةٌ شاطِفَةٌ: زَلَّتْ عن المَقْتَلِ.

-شَطَنوفُ، كحَلَزُونٍ: ة بِمِصْرَ.

الشَّظَفُ، محرَّكةً، وكسحابٍ: الضيقُ، والشِّدَّةُ، ويُبْسُ العَيْشِ، وشِدّتُهُ، ج: شِظافٌ، شَظِفَ، كفَرِحَ، فهو شَظِفٌ. وكأَميرٍ، من الشجرِ: ما لم يَجِدْ رِيَّهُ فَصَلُبَ وفيه نُدُوَّتُهُ، شَظُِفَ، كَكَرُمَ وسَمِعَ، شَظافةً فهو شَظيفٌ. والشَّظْفُ: المَنْعُ، وسَلُّ خُصْيَتَيِ الكَبْشِ، أو أن تُضَمَّا بين عُودَيْنِ، وتُشَدَّا بعَقَبٍ حتى تَذْبُلا، و : شِقَّةُ العَصا، وبالكسر: يابِسٌ الخُبْزِ، وعُوَيْدٌ كالوَتدِ، ج: كقِرَدَةٍ. وككتابٍ: البُعْدُ. وكَكَتِفٍ: السَّيِّىءُ الخُلُقِ، والشديدُ القِتالِ. وبعيرٌ شَظِفُ الخِلاطِ: يُخالِطُ الإِبِلَ مُخالَطَةً شديدة. وأرضٌ شَظِفَةٌ: خَشْنَاءُ. وشَظِفَ السَّهْمُ، كفَرِحَ: دخَلَ بين الجِلْدِ واللَّحْمِ. وكَمِنْبَرٍ: مَن يُعَرِّضُ بالكلامِ على غيرِ القَصْدِ.

الشَّعَفَةُ، محركةً: رأسُ الجَبَلِ، ج: شَعَفٌ وشُعوفٌ وشِعافٌ وشَعَفاتٌ، والخُصْلَةُ في الرأسِ، و من القَلْبِ: رأسُه عندَ مُعَلَّقِ النِياطِ، ومنه: شَعَفَنِي حُبُّهُ، كمنَع. وشَعِفْتُ به، وبحُبِّهِ، كفرحَ، أي: غَشَّى الحُبُّ القَلْبَ من فوقِهِ، وقُرِىءَ بهما: "قد شَعَفَها حُبّاً". والشَّعَفُ، محركةً: أعْلَى السَّنَامِ، وقِشْرُ شجرِ الغافِ، وداءٌ يُصيبُ الناقةَ فَيَتَمَعَّطُ شَعَرُ عَيْنَيْها، والفِعْلُ: كفَرِحَ، فهي شَعْفاءُ، خاصٌّ بالإِناثِ، ولا يُقالُ: جَمَلٌ أشْعَفُ، أو يقالُ بالسينِ المهملةِ.

ورجلٌ صَهْبُ الشِعافِ، ككتابٍ: صَهْبُ شَعَرِ الرأسِ. وما على رأسِهِ إلاَّ شُعَيْفَاتٌ: شُعَيْرَاتٌ من الذُّؤابَةِ. وشَعَفَ البعيرَ بالقَطِرانِ، كمنع: طَلاهُ، و اليَبيسُ: نَبَتَ فيه أخْضَرُ، أو الصوابُ بالمعجمةِ. والمَشْعُوفُ: المَجْنُونُ، ومَن أُصيبَ شَعَفَةُ قَلْبِهِ بحُبٍّ أو ذُعْرٍ أو جُنونٍ. وكغُرابٍ: الجُنونُ. وشَعْفانِ: جَبَلانِ بالغوْرِ، ومنه المَثَلُ: "لكن بشَعْفَيْنِ أنْتِ جَدودٌ"، وقولُ الجوهرِيِّ: شَعْفِيْنَ، بكسر الفاء، غَلَطٌ، قاله رجلٌ الْتَقَطَ مَنْبُوذةً، فرآها يوماً تُلاعِبُ أتْرابَها، وتَمْشِي على أرْبَعٍ، وتقولُ: احْلُبونِي فإنِّي خَلِفَةٌ جَدُودٌ، أي: أتانٌ. والشّعْفَةُ: المَطْرَةُ اللَّيِّنَةُ، و"ما تَنْفَعُ الشَّعْفَةُ في الوادي الرُّغُبْ": يُضْرَبُ للذي يُعْطيكَ ما لا يَقَعُ مَوْقِعاً، ولا يَسُدُّ مَسَدّاً.

الشَّغافُ، كسحابٍ: غِلافُ القَلْبِ، أو حِجابُهُ، أو حَبّتُهُ، أو سُوَيْدَاؤُه، أو مَوْلِجُ البَلْغَمِ، كالشَّغْفِ فيهما، ويُحَرَّكُ. وكمنَعه: أصابَ شَغافَهُ. وكفَرِحَ: عَلِقَ به. وكسحابٍ وغُرابٍ: داءٌ يأخُذُ تحتَ الشَّراسيفِ من الشِّقِّ الأَيْمَنِ، ووَجَعُ البَطْنِ، ووَجَعُ شَغافِ القَلْبِ. وكَجَبَلٍ: ع بعُمانَ، وقِشْرُ الغافِ. والمَشْغُوفُ: المَجْنُونُ.

الشَّفُّ، ويُكْسَرُ: الثوبُ الرَّقيقُ، ج: شُفوفٌ. وشَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً: رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ. والشَّفُّ، ويُكْسَرُ: الريحُ، والفَضْلُ، والنُّقْصَانُ، ضِدٌّ. وشَفَّ يَشِفُّ شَفّاً: زاد، ونَقَصَ، وتحرَّكَ، و جِسْمُهُ شُفوفاً: نَحَلَ. وشَفَّهُ الهَمُّ: هَزَلَهُ. وكأَميرٍ: لَذْعُ البَرْدِ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ، أو الريحُ الباردةُ، كالشَّفْشافِ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ، ضِدٌّ، والقليلُ، كالشَّفَفِ، محرَّكةً. وثوبٌ شَفْشافٌ: لم يُحْكَمْ عَمَلُه. والشُّفافةُ، ككُناسةٍ: بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ. والشَّفاشِفُ: شِدَّةُ العَطَشِ.

وغَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ: بَرْدٍ ورِيحٍ. وأشْفَفْتُهُمْ: فَضَّلْتُهُم. واشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه: مَلأَهُ، واسْتَوْفَاهُ، و ما في الإِناءِ كُلَّهُ: شَرِبَهُ كُلَّهُ، كتَشَافَّ. وتَشافَفْتُهُ: ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ، أي: فَضْلِهِ. والشَّفْشَفَةُ: الارْتِعَادُ، والاخْتِلاَطُ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ. والمُشَفْشَفُ، بالفتح والكسر: السَّخيفُ السِّيِّىءُ الخُلُقِ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ. واسْتَشَفَّهُ: نَظَرَ ما وراءَهُ.

-الشَّقَفُ، مُحرَّكةً: الخَزَفُ، أو مُكَسَّرُهُ. ودَرْبُ الشَّقَّافِ، ودَرْبُ الشَّقَّافينَ: مَوْضِعَانِ بِمِصْرَ.

وشَقيفٌ، كأميرٍ: أربَعَةُ مَواضِعَ.

-الشُّقْدُفُ: مَرْكَبٌ م بالحِجَازِ، وأمَّا الشِقِنْدافُ: فليسَ من كَلامِهِم.

-الشِّلَّخْفُ، كجِرْدَحْلٍ: المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، والفَدْمُ الضَّخْمُ.

-الشِّلَّغْفُ، كجِرْدَحْلٍ: لُغَةٌ في السِّلَّغْفِ.

-الشَّلاَّفَةُ، كَشَدَّادَةٍ: المرأةُ الزانِيةُ. وككَتفٍ: ع قُرْبَ تَعِزَّ، به مَسْجِدٌ قَديمٌ صَحابِيٌّ.

-الشَّنْحَفُ كجعْفَرٍ وجِرْدَحْلٍ: الطَّويلُ.

كالشِّنَّخْفِ، كجِرْدَحْلٍ. والشِّنْخِيفُ، أو كجِرْدَحْلٍ: الرَّجُلُ الضَّخْمُ. وفيه شَنْخَفَةٌ: كِبْرٌ وزَهْوٌ.

-فَرَسٌ شُنْدُفٌ، كقُنفُذٍ: مُشْرِفٌ، أو مائلُ الخَدِّ.

-شُنْطَفٌ، كجُنْدَبٍ: كلمَةٌ عامِّيَّةٌ، ذَكَرَها ابنُ دُرَيْدٍ ولم يُفَسِّرْها.

-الشُّنْظوفُ، كعُصْفُورٍ: فَرْعُ كُلِّ شيءٍ.

-الشُّنْعُوفُ، كعصفور وقِرْطاسٍ: أعالي الجِبالِ، أو رُؤوُسُها، أو كقِرْطاسٍ: الجَبَلُ الشامِخُ، والرَّجُلُ الطَّويلُ الرِّخْوُ العاجِزُ. والشَّنْعَفَةُ: الطولُ. والشِّنَّعْفُ، كجِرْدَحْلٍ، -والشِّنَّغْفُ، بالغين: المُضْطَرِبُ الخَلْقِ.

الشَّنْفُ، وبالضم لَحْنٌ: القُرْطُ الأَعْلَى، أَو مِعْلاقٌ في قُوفِ الأُذُنِ، أو ما عُلِّقَ في أعْلاها، وأمَّا ما عُلِّقَ في أسْفَلِها فَقُرْطٌ، ج: شُنُوفٌ، و : النَّظَرُ إلى الشيءِ كالمُعْتَرِضِ عليه، أو كالمُتَعَجِّبِ منه، أو كالكارِهِ لَهُ. وشَنِفَ لَهُ، كفَرِحَ: أبْغَضَهُ، وتَنَكَّرَهُ، فهو شَنِفٌ، و : فَطِنَ، وانْقَلَبَتْ شَفَتُهُ العُلْيَا من أعْلَى. والشانِفُ: المُعْرِضُ. وإنه لمشانِفٌ عَنَّا بِأَنْفِهِ: رافِعٌ. وناقةٌ مَشْنُوفةٌ: مَزْمومَةٌ. وكزُبَيْرٍ: تابِعِيٌّ، وابنُ يَزيدَ: مُحَدِّثٌ. وأشْنَفَ الجارِيَةَ، وشَنَّفَهَا تَشْنيفاً: جَعَلَ لها شَنْفاً، فَتَشَنَّفَتْ.

شُفْتُهُ شَوْفاً: جَلَوْتُه. ودينارٌ مَشوفٌ: مَجْلُوٌّ. وشِيفَتِ الجارِيَةُ تُشافُ: زُيِّنَتْ. والشَّوْفُ: المَجَرُّ تُسَوَّى به الأرض المَحْرُوثَةُ، وطَلْيُ الجَمَلِ بالقَطِرانِ، والمَشُوفُ: المَطْلِيُّ به، والهائِجُ، والمُزَيَّنُ بالعُهُونِ وغيرِها. والشَّيِّفَةُ، ككَيِّسَةٍ، والشَّيِّفانُ، بِشَدِّ يائِهما المكسورةِ: الطَّليعَةُ الذي يَشْتَافُ لهم.

والشِّيافُ، ككِتابٍ: أَدْويَةٌ للعَيْنِ ونحوِها. وشَيَّفَ الدَّواءَ: جَعَلَهُ شِيافاً. وأَشافَ عليه: أَشْرَفَ، و منه: خافَ. واشْتَافَ: تَطاوَلَ ونَظَرَ، و البَرْقَ: شامَهُ، و الجُرْحُ: غَلُظَ. وتَشَوَّفَ: تَزَيَّنَ، و إلى الخَبَرِ: تَطَلَّعَ، و من السَّطْحِ: تَطَاوَلَ، ونَظَرَ، وأَشْرَفَ.

-الشِّيفُ، بالكسر: الشَّوْكُ يكونُ بمُؤَخَّرِ عَسيبِ النَّخْلِ.