باب الفـاء: فصل الواو، الهاء، الياء

فَصْلُ الواو

وثَفَ القِدْرَ يَثفُها، وأوْثَفَها يُوثِفُها، ووَثَّفَها تَوْثيفاً: جَعَلَ لها أثافِيَ.

وَجَفَ يَجِفُ وَجْفاً وَوَجيفاً ووُجوفاً: اضْطَرَبَ. والوَجْفُ والوَجيفُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الخَيْلِ والإِبِلِ، وَجَفَ يَجِفُ، وأوْجَفْتُه. واسْتَوْجَفَ الحُبُّ فُؤَادَهُ: ذَهَبَ به.

الوَحْفُ: الشَّعَرُ الكثيرُ الأَسْوَدُ، ويُحَرَّكُ، والجَناحُ الكثيرُ الرِّيشِ، كالواحِفِ، وسيفُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ، و من النباتِ: الرَّيَّانُ. وَحُفَ النباتُ والشَّعَرُ يَوْحُفُ، ككرُمَ ووَجِلَ، وَحَافَةً ووُحوفَةً، بالضم: غَزُرَ، وأثَّتْ أُصولُه. والوحْفاءُ: أرضٌ فيها حِجارةٌ سُودٌ، وليستْ بحَرَّةٍ، ج: وَحَافَى، والحَمْراءُ من الأرضِ. والمُوحِفُ: الذي ليس له ذُرىً، والمُناخُ الذي أوْحَفَ البازِلَ وعاداهُ. وكزُبَيْرٍ: فرسُ عَقيلٍ، أو عَمْرِو بنِ الطُّفَيْلِ. ووَحْفَةُ: فرسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسٍ. والوَحْفَةُ: الصوتُ، والصَّخْرَةُ السَّوْداءُ، ج: وِحافٌ. ووِحافُ القَهْرِ: ع. ووَحَفَ البعيرُ، كوَعَدَ: ضَرَبَ بنفْسِه الأرضَ، كوَحَّفَ، و مِنَّا: دنا، و إلينا: قَصَدَنا، ونَزَلَ بِنا، وأسْرَعَ، كَوَحَّفَ وأوحَفَ.

ومَواحِفُ الإِبِلِ: مَبَارِكُها. وناقةٌ مِيحافٌ: لا تُفارِقُ مَبْرَكَها. والواحِفُ: الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتَانِ، ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ، و ع. وواحِفانُ: ع. وكأَميرٍ: ع بمكةَ، كانَ تُلْقَى به الجِيَفُ. وكمُعَظَّمٍ: البعيرُ المَهْزولُ. والتَّوْحِيفُ: الضَّرْبُ بالعَصا، وتَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ.

وخَفَ الخِطْمِيَّ يَخِفُه: ضَرَبَهُ حتى تَلَزَّجَ، كأَوْخَفَهُ فَوَخَفَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، و فلاناً: ذَكَرَهُ بقَبيحٍ.

وأوخَفَ: أسْرَعَ. والوَخيفةُ: ما أوخَفْتَه من الخِطْمِيِّ. والمُوخِفُ، كمُحْسِنٍ: الأحمقُ، أي: يُوخفُ زِبْلَهُ كما يُوخَفُ الخِطْمِيُّ، وطعامٌ من أقِطٍ مَطْحونٍ، يُذَرُّ على ماءٍ، ثم يُصَبُّ عليه السَّمْنُ، أو الخَزيرَةُ، أو تَمرٌ يُلْقَى على الزُّبْدِ فَيُؤْكَلُ، والماءُ الذي غَلَبَ عليه الطِّينُ، وبَتُّ الكائِكِ.

والوَخْفَةُ: شِبْهُ خَرِيطَةٍ من أدَمٍ. واتَّخَفَتْ رِجْلُهُ: زَلَّتْ، أصْلُه: اوتَخَفَتْ.

ودَفَ الشَّحْمُ، كوَعَدَ، يَدِفُ: ذابَ وسالَ، و الإِناءُ: قَطَرَ، و له العَطاءَ: أقَلَّه. والوَدْفَةُ: الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ، كالوَديفةِ، وبالتحريكِ: النِّصِيُّ، والصِّلِّيانُ، وبُظارةُ المرأةِ. وكغُرابٍ: الذَّكَرُ لِما يَدِفُ منه من المَنِيِّ وغيرِه. واسْتَوْدَفَ الشَّحْمَةَ: اسْتَقْطَرَها، و الخَبَرَ: بَحَثَ عنه، كتَوَدَّفَه، و المرأةُ: جَمَعَتْ ماءَ الرجلِ في رَحِمِها، و لَبَناً في الإِناءِ: فَتَحَ رأسَه، فأشْرَفَ عليه، و النَّبْتُ: طالَ. وتَوَدَّفَتِ الْأَوْعالُ فوقَ الجَبَلِ: أشْرَفَتْ.

الوَذَفَةُ، مُحرَّكةً: بُظارَةُ المرأةِ. ووَذَفَ الشَّحْمُ وغيرُهُ يَذِفُ: سالَ. و"نَزَلَ، صلى الله عليه وسلم، بِأُمِّ مَعْبَدٍ وذْفانَ مَخْرَجِه إلى المدينة"، أي: حِدْثانَهُ وسُرْعانَهُ. ومَرَّ يُوَذِّفُ تَوْذيفاً، ويَتَوَذَّفُ: يُقارِبُ الخَطْوَ، ويُحَرِّكُ مَنْكِبَيْه مُتَبَخْتِراً، أو يُسْرِعُ. والوُذافُ، كغُرابٍ: الذَّكَرُ.

وَرَفَ الظِّلُّ يَرِفُ وَرْفاً ووَريفاً ووُرُوفاً: اتَّسَعَ وطالَ وامتَدَّ، كأَوْرَفَ ووَرَّفَ. والوَرْفُ: مارَقَّ من نَواحِي الكَبِدِ. والرُّفَةُ، كثُبَةٍ: التِّبْنُ. وكَعِدَةٍ: الناضِرُ من النَّبْتِ. ووَرَّفْتُه تَوْريفاً: مَصَصْتُهُ، و الأرضَ: قَسَمْتُها.

وَزَفَ يَزِفُ وَزيفاً: أسْرَعَ، كأَوْزَفَ وَوَزَّفَ، و فلاناً وَزْفاً: اسْتَعْجَلَهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.

والمُوازَفَةُ والتَّوازُفُ: المُناهَدَةُ في النَّفَقاتِ.

الوَسْفُ: تَشَقُّقٌ يَبْدُو في فَخِذِ البَعيرِ وعَجُزِهِ عندَ السِّمَنِ، ثم يَعُمُّ فيه. وتَوَسَّفَ: تَقَشَّرَ، و البَعيرُ: ظَهَرَ به الوَسْفُ، أو أخْصَبَ وسَمِنَ، وسَقَطَ وبَرُهُ الأوَّلُ، ونَبَتَ الجَديدُ.

وصَفَهُ يَصِفُه وصْفاً وصِفَةً: نَعَتَه، فاتَّصَفَ، و المُهْرُ: تَوَجَّهَ لِشيءٍ من حُسْنِ السِّيرَةِ.

والوَصَّافُ: العارِفُ بالوَصْفِ، ولَقَبُ أحَدِ ساداتِهِم، أو اسْمُهُ: مالِكُ ابنُ عامِرٍ، ومن وَلَدِهِ: عُبَيْدُ الله بنُ الوَلِيدِ الوَصَّافِيُّ المُحدِّثُ. وكأميرٍ: الخادِمُ والخادِمَةُ، ج: وُصَفاءُ، كالوَصِيفَةِ، ج: وَصائِفُ. وككَرُمَ: بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ، والاسمُ: الإِيصافُ والوَصافَةُ. وتَواصَفُوا الشيءَ: وصَفَه بعضُهم لِبعضٍ. واسْتَوْصَفَه لِدائِهِ: سألَهُ أن يَصِفَ له ما يَتَعَالَجُ به. والصِّفةُ: كالعِلْمِ والسَّوادِ، وأما النحاةُ فإنما يُريدون بها النَّعْتَ، وهو اسمُ الفاعِلِ والمَفْعولِ، أَو ما يَرْجِعُ إليهما من طَريقِ المعنَى، كمِثْلٍ وشِبْهٍ.

-وَضَفَ البَعيرُ: أَسْرَعَ، كأَوْضَفَ. وأَوْضَفْتُه: أَوجَفْتُه في الرَّكْضِ.

الوَطَفُ، مُحرَّكةً: كثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبَيْنِ والعَيْنَيْنِ، وانْهِمارُ المَطَرِ. وعليه وَطْفَةٌ من الشَّعَرِ: قَليلٌ منه، ورجُلٌ أَوْطَفُ. وسَحابَةٌ وَطْفاءُ: مُسْتَرْخِيَةٌ لِكَثْرَةِ مائِها، أَو هي الدَّائِمَةُ السَّحِّ، الحَثِيثَةُ، طالَ مَطَرُها أَو قَصُرَ. وفيها وطَفٌ، أي: تَدَلَّتْ ذُيُولُها، وكذا ظَلامٌ أَوْطَفُ، وعَيْشٌ أَوْطَفُ: رَخيٌّ.

الوَظيفُ: مُسْتَدَقُّ الذِّراعِ والسَّاقِ من الخَيْلِ، ومن الإِبِلِ وغيرِها، ج: أَوْظِفةٌ وَوُظُفٌ، بضَمَّتَيْنِ، والرَّجُلُ القَوِيُّ على المَشْي في الحَزْنِ. وجاءَتِ الإِبِلُ على وظيفٍ: تَبعَ بعضُها بعضاً. ووَظَفَهُ يَظِفُه: قَصَّرَ قَيْدَه، وأصابَ وظيفَه، و القومَ: تَبِعَهُم. وكَسفينَةٍ: ما يُقدَّرُ لَكَ في اليومِ من طَعامٍ أو رِزْقٍ ونَحوِهِ، والعَهْدُ والشَّرْطُ، ج: وَظائِفُ ووُظُفٌ، بضمتينِ. والتَّوْظيفُ: تَعْيينُ الوَظيفَةِ.

والمُواظَفَةُ: المُوافَقَةُ والمُوازَرَةُ والمُلازَمَةُ. واسْتَوْظَفَهُ: اسْتَوْعَبَه.

-الوَعْفُ: كلُّ مَوْضِعٍ من الأرضِ فيه غِلَظٌ يَسْتَنْقِع فيه الماءُ، ج: وِعافٌ. والوُعوفُ، بالضم: ضَعْفُ البَصَرِ.

الوَغْفُ: قِطْعَةٌ من أدَمٍ أو كِساءٍ، تُشَدُّ على بَطْنِ العَتُودِ أو التَّيْسِ، لئلاَّ يَشْرَبَ بَوْل أو يَنْزُوَ، وضَعْفُ البَصَرِ، كالوُغوفِ. ووَغَفَ يَغِفُ: أسْرَعَ وعَدا. وأوغَفَتْ: ارْتَهَزَتْ عندَ الجِماعِ تحتَ الرجلِ، وعَدا وأسْرَعَ، وسار سَيْراً مُتْعِباً، وعَمِشَ، وأكَلَ من الطعامِ ما يَكْفِيهِ، و الكلْبُ: لَهَثَ، و الخِطْمِيَّ: أوخَفَه.

الوَقْفُ: سِوارٌ من عاجٍ، و ة بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، و ع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ، و من التُّرْسِ: ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ. ووَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً: دامَ قائِماً.

ووَقَفْتُه أنا وقْفاً: فَعَلْتُ به ما وَقَفَ، كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه، و القِدْرَ: أدامَها وسَكَّنَها، و النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى، كخِلِّيفَى: خَدَمَ البِيعَةَ، و فُلاناً على ذَنْبِهِ: أطْلَعَهُ، و الدَّارَ: حَبَّسَه، كأَوْقَفَه، وهذه رَدِيَّةٌ. والمَوْقِفُ: مَحَلُّ الوُقوف، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ، و من الفَرَسِ: الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ. وامْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ، أي: الوَجْهِ والقَدَمِ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ، وإذا قُطِعا ماتَ. وواقِفٌ: لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِىءِ القَيْسِ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم: هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم. وذُو الوُقوف: فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ.

والوَقَّافُ، كشَدَّادٍ: المُتَأنِّي، والمُحْجِمُ عن القِتالِ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ. وكُلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ: وَقْفَةٌ، وعلى الكُلْيَة العُلْيا: وَقْفَتانِ. والمِيقَفُ والمِيقافُ: عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها. وكسَفينَةٍ: الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ. وأوْقَفَ: سَكَتَ، و عنه: أمْسَكَ وأقْلَعَ، وليس في فَصِيح الكَلامِ: أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى.

ووَقَّفَها تَوْقيفاً: جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ، و يَدَيْها بالحنَّاءِ: نَقَطَتْهُما. وكمعَظَّمٍ من الخَيْلِ: الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان، و من الحُمُرِ: ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً، و من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ: ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ، و مِنّا: المُجرَّبُ المُحَنَّكُ، و من القِداحِ: ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ. والتَّوْقيفُ: أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ، و في الحَديثِ: تَبْيينُهُ، و في الشَّرْعِ: كالنَّصِّ، و في الحَجِّ: وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ، و في الجَيْشِ: أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ، وسِمَةٌ في القِداحِ، وقَطْعُ موْضِعِ السُِّوارِ. والتَّوقُّفُ في الشيءِ: كالتَّلَوُّمِ، و عليه: التَّثَبُّتُ. والوِقافُ والمُواقَفَةُ: أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ، وتَواقفَا في القِتالِ. وواقَفْتُه على كذا، واسْتَوْقَفْتُه: سألْتهُ الوقُوفَ.

الوَكْفُ: النَّطَعُ. ووَكَفَ البيتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً: قَطَرَ، كأوْكَفَ. وناقةٌ وَكوفٌ: غَزيرَةٌ.

والوَكَفُ، محرَّكةً: المَيْلُ والجَوْرُ، والعَيْبُ، والإِثْمُ، وقد وَكِفَ، كوَجِلَ، و: سَفْحُ الجَبَلِ، والعَرَقُ، وعند ابنِ فارِسٍ: الفَرَقُ، بالفاءِ، ولَعَلهُ تَصْحيفٌ، ومُنْحَدَرُكَ من الصَّمَّانِ يُسَمَّى: الوَكَفَ، والفَسادُ، والضَّعْفُ، والثِّقَلُ، والشِّدَّةُ، ومِثلُ الجَناحِ يكونُ على كَنيفِ البَيْتِ، ج: أوكافٌ. وفي الحَديثِ: "خَيْرُ الشُّهَداءِ أصْحابُ الوَكَفِ"، أي: الذين انْكَفَأَتْ عليهم مرَاكِبُهُم في البَحْرِ، فصارَتْ فَوْقَهُم مثلَ أوْكافِ البَيتِ، فَسَّرَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.

والوِكَافُ، ككِتابٍ وغُرابٍ: الإِكافُ. وأوْكَفَهُ: أوقَعَه في الإِثْمِ. ووَكَّفَه تَوْكيفاً، وآكَفَه إيكافاً، وأكَّفَه تأكيفاً: وَضَعَ عليه الإِكافَ. واسْتَوْكَفَ: اسْتَقْطَرَ. وواكَفَه في الحَرْبِ: واجَهَه وعارَضَه.

وهو يَتَوَكَّفُ لهم: يَتَعَهَّدُهُم، ويَنْظُرُ في أُمورِهِم، و الخَبَرَ: يَنْتَظِرُ وَكْفَه، و لِفُلانٍ: يَتَعَرَّضُ له حتى يَلْقاهُ. وتَواكَفوا: انْحَرَفوا.

وَلَفَ البَرْقُ يَلِفُ وَلْفاً ووِلافاً وإلافاً، بكسرِهما، ووَليفاً: تَتابَعَ. والوَليفُ أيضاً: البَرْقُ المُتتابعُ اللَّمَعانِ، كالوَلُوفِ، وضَرْبٌ من العَدْوِ تَقَعُ القَوائِم مَعاً، كالوِلافِ، ككِتابٍ، وأنْ يَجيءَ القوم مَعاً.

والوِلافُ والمُوالَفَةُ: الإِلافُ، والاعْتزاء، والاتِّصالُ.

وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً: أوْرَقَ واهْتَزَّ، و فلانٌ: دَنا، و لَهُمْ شيءٌ من الدنيا: عَرَضَ لهم، وبَدا، و لي كذا: طَفَّ، كأَوْهَفَ. والواهِفُ: سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها، وعَمَلُهُ: الوَِهَافةُ، بالكسرِ وبالفتحِ، والوُهْفِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ، والهِفِّيَّةُ. وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً.

فَصْلُ الهَاء

هَتَفَتِ الحَمامَةُ تَهتِفُ: صاتَتْ، و به هُتافاً، بالضم: صاحَ، و فُلاناً، و به: مَدَحَهُ.

وفُلانَةُ يُهْتَفُ بها: تُذْكَرُ بالجمالِ. وقوسٌ هَتَّافَةٌ وهَتوفٌ وهَتَفَى، كجَمَزَى: ذاتُ صَوْتٍ.

الهِجَفُّ، بكسرِ الهاءِ وفتحِ الجيمِ وشَدِّ الفاءِ: الظَّليمُ المُسِنُّ، أو الجافي الثَّقيلُ منه ومِنَّا، والرَّغيبُ الجَوْفِ، كالهَجَفْجَفِ. وهَجِفَ، كفرِحَ: جاعَ واسْتَرْخَى بَطْنُه، و أَرْضُنا: تَناثَر ما فيها. والهِجْفَةُ، بالكسرِ: الناحِيَةُ النَّدِيَّةُ. وكفَرِحَةٍ: العَجِفَةُ. والهَجْفانُ: العَطْشانُ.

-الهَجَنَّفُ، كهَجَنَّعٍ: الطَّويلُ العَريضُ.

الهَدَفُ، مُحرَّكةً: كلُّ مُرْتَفِعٍ من بِناءٍ أَو كَثيبِ رَمْلٍ أَو جَبَلٍ، والغَرَضُ، والرَّجُلُ العَظيمُ، والثَّقيلُ النَّؤُومُ، الوَخِمُ الذي لا خَيْرَ فيه. وهَدَفْ هَدَفْ: دُعاءٌ لِلنَّعْجَةِ إلى الحَلْبِ. وهل هَدَفَ إليكم هادِفٌ: هل حَدَثَ بِبَلَدِكُمْ أَحَدٌ سِوَى من كان به. والهادِفةُ: الجَماعَةُ. والهِدْفةُ، بالكسر: القِطْعَةُ من الناسِ والبُيُوتِ، يقيمونَ في مَواضِعِهِم. وهَدَفَ إليه: دَخَلَ، و لِلخَمْسينَ: قارَبَها، كأَهْدَفَ. وكضَرَبَ: كَسِلَ، وضَعُفَ. والهِدْفُ، بالكسر: الجَسيمُ. وأهْدَفَ عليه: أشْرَفَ، و إليه: لَجَأ، و له الشيءُ: عَرَضَ، و منه: دَنَا أو انْتَصَبَ واسْتَقْبَل، و الكَفَلُ: عَظُمَ حتى صارَ كالهَدَفِ. واسْتَهْدَفَ: انْتَصَبَ وارْتَفَعَ. ورُكْنٌ مُسْتَهْدِفٌ: عَريضٌ.

-هَذَفَ يَهْذِفُ هُذوفاً: أسْرَعَ. والهَذَّافُ، كشَدّادٍ ومُحْسِنٍ وخَجِلٍ: السريعُ، والحادُّ.

-الهُذْرُوفُ، كعُصْفورٍ: السريعُ، ج: هَذاريفُ. والهَذْرَفَةُ: السُّرْعةُ.

هَرَفَ يَهْرِفُ: أطْرَأ في المَدْحِ إعْجاباً به، أو مَدَحَ بِلا خِبْرَةٍ، يقالُ: "لا تَهْرِفْ بما لا تَعْرِفْ".

وأهْرَفَ: نَما مالُه، و النَّخْلَةُ: عَجَّلَتْ إتاءَها، كهَرَّفَتْ تَهْريفاً. وهَرَّفوا إلى الصلاةِ: عَجَّلوا، أو هذه الصواب. وأهْرَفَ غَلَطٌ من الجوهريِّ.

-الهِرْجَفُّ، كقِرْشَبٍّ: الرجلُ الخَوَّارُ.

الهِرْشَفَّةُ، كإِرْدَبَّةٍ: العَجُوزُ، وقِطْعَةُ خِرْقَةٍ يُنَشَّفُ بها ماءُ المَطَرِ، ثم تُعْصَرُ في الجُفِّ لِقِلَّةِ الماءِ، وصُوفةُ الدواةِ إذا يَبِسَتْ. وقد هَرْشَفَتْ واهْرَشَّفَتْ. وتَهَرْشَفَ: تَحَسَّى قليلاً قليلاً.

-هِرْصيفٌ، كقنديلٍ: عَلَمٌ.

-هَرْنَفَ: ضَحِكَ في ضَعْفٍ. والمُهَرْنِفَةُ: الضعيفةُ في صوتِها وبُكائِها.

-الهُزْروفُ، كزُنْبورٍ وعُلابِطٍ وقِرطاسٍ وبِرْذَوْنٍ: الظليمُ السريعُ الخفيفُ. وهَزْرَفَ: أسْرَعَ.

والهِزْرِفةُ، بالكسر، والهِزْرَوْفَةُ، كبِرْذَوْنَةٍ: النابُ الكبيرةُ، والعَجوزُ.

الهِزَفُّ، كخِدَبٍّ: الهِجَفُّ السريعُ، أو النافِرُ، أو الطويلُ الريشِ، أو الجافي. وهَزَفَتْه الريحُ تَهْزِفُه: اسْتَخَفَّتْه.

-هَطَفَ الراعي يَهْطِفُ: احْتَلَبَ، و السماءُ: أمْطَرَتْ. والهَطْفُ: حَفيفُ اللَّبَنِ. وككتِفٍ: المطرُ الغزيرُ. وبنُو الهَطِفِ: من كِنانَةَ، أو من أسَدٍ، وهم أوّلُ مَن نَحَتَ هذه الجِفانَ. وكزُبَيْرٍ: حِصْنُ باليَمنِ بجبلِ واقِرَةَ.

هَفَّتِ الريحُ تَهِفُّ هَفّاً وهَفيفاً: هَبَّتْ فَسُمِعَ صَوتُ هُبوبِها. وسحابةٌ هِفٌّ، بالكسرِ: بلا ماءٍ.

وشُهْدَةٌ هِفٌّ: لا عَسَلَ فيها. والهِفُّ أيضاً: الزَّرْعُ يُؤَخَّرُ حَصادُه، فَيَنْتَثِرُ حَبُّه، والسَّمَكُ الصِّغارُ الهارِبِيَّةُ، ويُفْتَحُ، والدَّعاميصُ الكِبارُ، واحدتُه: بهاءٍ، والخفيفُ مِنَّا، والشُّهْدَةُ الرَّقيقةُ الخفيفةُ القليلةُ العَسَل، وكلُّ خفيفٍ لا شيءَ في جَوْفِه. وزُقاقُ الهَفَّةِ، بالفتح: ع من البَطيحَةِ، فيه مُخْتَرَقٌ للسُّفُنِ. أوطريقُ الهَفَّةِ: ع بالبَصْرَةِ. والهَفَّافُ، كشَدَّادٍ، من الحُمُرِ: الطَّيَّاشُ، و من الظِّلالِ: البارِدُ، أو الساكِنُ، أو ما لم يكنْ ظَليلاً، و من الأجْنِحَةِ: الخفيفُ للطَّيَرانِ، و من القُمُصِ: الرقيقُ الشَّفَّافُ، كالهَفْهافِ فيهما، والبَرَّاقُ. وريحٌ هَفَّافةٌ: طَيِّبَةٌ ساكنةٌ. والهَفيفُ، كأَميرٍ: سُرْعةُ السيرِ. والهَفْهافُ: الضامِرُ البَطْنِ، والعَطْشانُ. واليَهْفوفُ: الجَبانُ، أو الحديدُ القَلْبِ، والأحمقُ، والقَفْرُ من الأرضِ. وجاريةٌ مُهَفَّفَةٌ ومُهَفْهَفَةٌ: ضامِرَةُ البَطْنِ، دَقيقةُ الخَصْرِ. وهَفْهَفَ: مُشِقَ بَدَنُه فصار كأَنه غُصْنٌ. والاهْتِفافُ: بَريقُ السَّرابِ، والدَّوِي في المَسامِعِ. وهَفَّانُ، ويُكْسَرُ: من أسمائِهِم. وجاءَ على هَفَّانه: على إِثْرِهِ.

-الهَقَفُ، محرَّكةً: قِلَّةُ شَهْوَةِ الطعامِ.

-الهَكَفُ، محرَّكةً: السُّرْعَةُ في العَدْوِ والمَشْيِ. وهَنْكَفٌ، كجَنْدَلٍ أو صَيْقَلٍ: ع، والنُّونُ زائِدةٌ.

-الهِلَّغْفُ، كجِرْدَحْلٍ، والغَيْنُ معجمَةٌ: المُضْطَرِبُ الخَلْقِ.

-الهِلَّقْفُ، كجِرْدَحْلٍ: الفَدْمُ الضَّخْمُ.

الهِلَّوْفُ، كجِرْدَحْلٍ: الثَّقيلُ الجافي، أو العَظيمُ البَطينُ لا غَناءَ عندَهُ، والكَذوبُ، واللِّحْيَةُ الضَّخْمَةُ، كالهِلَّوْفةِ، كسِنَّوْرَةٍ، والكَثيرُ الشَّعَرِ الجافي، كالهُلْفوفِ، كزُنْبورٍ، واليومُ الذي يَسْتُرُ غَمامُهُ شَمْسَهُ، والجَمَلُ الكَبيرُ، واشْتِقاقُهُ من الهَلْفِ، وهو فِعْلٌ مُماتٌ.

الأَهْنافُ: خاصٌّ بالنِّساءِ، وهو ضَحِكٌ في فُتورٍ كضَحِكِ المُسْتَهْزِىءِ، كالمُهانَفَةِ والتَّهانُف والهِنافِ، ككِتابٍ، والإِسْراعُ، كالتَّهْنيفِ، وتَهَيُّؤُ الصَّبِيِّ للبُكاءِ. والمُهانَفَةُ: المُلاعَبَةُ.

-الهَوْفُ، ويُضَمُّ: الريحُ الحارَّةُ، والريحُ البارِدةُ الهبُوبِ، ضدٌّ، وبالضم: الرجُلُ الخاوي الذي لا خَيْرَ عندَه، ولُغَةٌ في: الهَيْفِ: لنَكْباءِ اليَمنِ.

الهَيْفُ: شِدَّةُ العَطَشِ، وريحٌ حارَّةٌ تأتي من نحوِ اليَمنِ، نَكْباءُ بين الجَنوبِ والدَّبُورِ، تُيَبِّسُ النَّباتَ، وتُعَطِّشُ الحَيَوانَ، وتُنَشِّفُ المياهَ، وفي المَثَلِ "ذَهَبَتْ هَيْفٌ لأَِدْيانِها"، أي: لِعَاداتِها، لأِنها تُجَفِّفُ كُلَّ شيءٍ، يُضْرَبُ عند تَفَرُّقِ كلِّ إِنْسانٍ لِشَأنِهِ، أو لِمَنْ لَزِمَ عادَتَهُ. وهَيْفٌ: وادٍ باليمنِ.

وتَهَيَّفَ منه: كتَشَتَّى من الشِّتاءِ. والهافَةُ: الناقةُ تَعْطَشُ سَريعاً، كالْمِهيافِ. والهَيَفُ، مُحرَّكةً: ضُمْرُ البَطْنِ، ورقَّةُ الخاصِرَةِ، هَيِفَ، كفرِحَ وخافَ، هَيْفاً وهَيَفاً. وامرأةٌ وفَرَسٌ هَيْفاءُ من هِيفٍ.

وهافَ العبْدُ يَهافُ: أبَقَ، و الإِبِلُ هُِيافاً، بالكسر والضم: اسْتَقْبَلَتْ هُبوبَ الهَيْفِ بِوُجوهِها، فاتِحَةً أفْواهَها من شِدَّةِ العَطَشِ، وهي هائِفَةٌ. والمِهْيافُ من الإِبِلِ: المِعْناقُ، و منَّا: السَّريعُ العَطَشِ، أو الشَّديدُهُ، كالهائِفِ والهَيُوفِ والهَيْفانِ. ورَجُلٌ هَيْفانُ ومُهْيافٌ، كمُشْتاقٍ: عَطْشانُ.

وأهافوا: عَطِشَتْ إِبِلُهُم.

فَصْلُ اليَاء

اليَسَفُ، مُحرَّكةً: الذُّبابُ. وهِلالُ بنُ يِسافٍ، بالكسرِ، وقد يُفْتَحُ: تابِعِيٌّ كوفِيٌّ.