باب القـاف: فصل الهمزة، الباء،التاء، الثاء، الجيم

فَصْل الهَمْزة

أبِقَ العَبْدُ، كسَمِعَ وضَرَبَ ومَنَعَ، أبْقاً، ويُحَرَّكُ، وإِباقاً، ككتابٍ: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ج: ككُفَّارٍ ورُكَّعٍ. والأَبَقُ، مُحرَّكةً: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ. وكشدَّادٍ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ. وتأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ، و الشيءَ: أنْكَرَهُ.

الأَرَقُ، مُحرَّكةً: السَّهَرُ بالليلِ. كالائْتِراق، أَرِقَ، كفرِحَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ. والإِرْقانُ، بالكسر: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، كالأَرَقانِ، مُحرَّكةً، وبِكَسْرَتَيْنِ، وبفتحِ الهَمْزَةِ وضم الراءِ، والأَرْقِ والأَرْقانِ، بفتحِهِما، والأُراقِ، كغُرابٍ، واليَرقَانِ، مُحرَّكةً، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ. وزَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ. وكزُبَيْرٍ: ع.

ورأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: "جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ" أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة.

وآرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ. ومُؤَرِّقٌ، كمُحَدِّثٍ: عَلَمٌ.

-أزِقَ صَدْرُه، كفرِحَ وضَرَبَ، أزْقاً وأزَقاً: ضاقَ، أو تَضايَقَ في الحَرْبِ، كتَأزَّقَ فيهما.

والمَأْزِقُ، كَمَجْلِسِ: المَضِيقُ. واسْتُؤْزِقَ على فلانٍ: ضاقَ عليه المكانُ.

-الأُشَّقُ، كسُكَّرٍ، ويقالُ: وُشَّقٌ وأُشَّجٌ: صَمْغُ نَباتٍ، كالقِثَّاءِ شَكلاً، وغَلِطَ مَن جَعَلَهُ صَمْغَ الطُّرْثُوثِ، مُلَيِّنٌ مُدِرٌّ مُسَخِّنٌ مُحَلِّلٌ، تِرْياقٌ للنَّسَا والمَفَاصِلِ ووَجَعِ الوَرِكَيْنِ شُرْباً مِثْقالاً.

الأُفْقُ، بالضم وبضمتينِ: الناحيةُ، ج: آفاقٌ، أو ما ظَهَرَ من نَواحي الفَلَكِ، أو مَهَبُّ الجَنوبِ والشَّمالِ، والدَّبورِ والصَّبا، وما بين الزَّرَّينِ المُقَدَّمَيْنِ في رُِوَاقِ البيتِ. وهو أفَقِيٌّ بفتحتين وبضمتين. وكشَدَّادٍ: يَضْرِبُ في الآفاقِ مُكْتَسِباً. وفرسٌ أُفقٌ، بضمتينِ: رائِعٌ، للذَّكَرِ والأُنْثَى.

وأفِقَ، كفرِحَ: بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ، أو في العِلْمِ، أو في الفَصاحَةِ وجميعِ الفَضائِلِ، فهو آفِقٌ وأفِيقٌ، وهي: بهاءٍ. والآفِقُ: فرسٌ لفُقَيْمِ بنِ جَريرٍ. وأفَقَ يأفِقٌ: رَكِبَ رأسَه، وذَهَبَ في الآفاقِ، و في العَطاءِ: أعْطَى بعضاً أكْثَرَ من بعضٍ، و الأديمَ: دَبَغَهُ إلى أن صارَ أفيقاً، وكذَبَ، وغَلَبَ، وخَتَنَ. وأَفَقُ الطريقِ، محرَّكةً: سَنَنُه ووجْهُه، ج: آفاقٌ. وكأميرٍ: الفاضِلَةُ من الدِّلاءِ، و ة بين حَوْرانَ والغَوْرِ، ومنه: عَقَبَةُ أفيقٍ، ولا تَقُلْ: فِيقٍ، و ع لبني يَرْبوعٍ، أو ة بنواحي ذَمارِ، و : الجِلْدُ لم يَتِمَّ دِباغُه، أو الأديمُ دُبغَ قَبْلَ أن يُخْرَزَ، أو قبلَ أن يُسْقَ، كالأَفيقةِ والأفِقِ، ككتِفٍ فيهما، ج: أفَقٌ مُحرَّكةً، وبضمتيْنِ، أو المُحَرَّكَةُ: اسمُ جمعٍ، لأَن فَعيلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ، وآفِقَةٌ، كأرْغِفَةٍ. والأَفَقَةُ، محرَّكةً: الخاصِرَةُ، كالآفِقةِ، ممدودةً، ومَرْقَةٌ من مَرْقِ الإِهابِ، ومَرْقُه أن يُدْفَنَ حتى يُمَرَّطَ. والأُفْقَة، بالضم: القُلْفَةُ. ورجلٌ آفَقُ، على أفْعَلَ: لم يُخْتَنْ.

وككُناسةٍ: ع بالكوفةِ، أو ماءٌ لبني يَرْبوعٍ، وكغُرابٍ: ع. وككَنيسةٍ: الداهيةُ المُنكَرَةُ.

وتأفَّقَ بنا: أتانا من أُفُقٍ.

ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً، ككتابٍ: كَذَبَ، فهو ألاَّقٌ. وككِتابٍ: البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له.

والإِلْقُ، بالكسر: الذئبُ. والإِلْقَةُ: الذِّئْبَةُ، والقِرْدَةُ، ذَكَرُها: قِرْدٌ، لا إِلْقٌ، والمرأةُ الجَريئَةُ.

والأَوْلَقُ: الجُنونُ، أُلِقَ، كعُنِيَ، ألْقاً، و : سيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، رضي الله تعالى عنه.

والمَألوقُ: المَجْنونُ، كالمُأوْلَقِ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو. والمِئْلَقُ، كمِنْبَرٍ: الأحمقُ، أو المَعْتوهُ. وامرأةٌ ألَقَى، كجَمَزَى: سريعةُ الوَثْبِ. وكغُرابٍ: جبلٌ بالتِيهِ. وكإِمَّعٍ: المُتَألِّقُ.

والأَلوقَةُ: طعامٌ طَيِّبٌ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ. وتألَّقَ البَرْقُ: التَمَعَ، كائْتَلَقَ، و المرأةُ: تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ، وَرَفَعَتْ رأسَها.

-أمْقُ العيْنِ: مَأْقُها.

الأَنَقُ، مُحرَّكةً: الفَرَحُ والسُّرورُ، والكَلأُ، أنِقَ، كفرِحَ، و الشيءَ: أحَبَّهُ، و به: أُعْجِبَ.

والأَنُوقُ، كصَبورٍ: العُقابُ والرَّخَمَةُ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ، و"هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ"، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ، قيلَ: في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ: تَحْضُنُ بَيْضَها، وتَحْمِي فَرْخَها، وتألَفُ ولَدَها، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ، أي: بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً فَتَطيرُ. وما آنَقَهُ في كذا: ما أشَدَّ طَلَبَه له.

وآنَقَني إيناقاً ونيقاً، بالكسر: أعْجَبَني.

الأَزْهرِيُّ: أنْوَقَ: اصْطَادَ الأَنوقَ: للرَخَمَةِ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ.

وشيءٌ أنِيقٌ، كأميرٍ: حَسَنٌ مُعْجِبٌ، وله أناقَةٌ، ويُكْسَرُ. وأنَّقَ تأنيقاً: عَجَّبَ. وتأنَّقَ فيه: عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ، كتَنَوَّقَ، و المَكانَ: أحَبَّهُ.

الأَوْقُ: الثِقَلُ، والشُّؤْمُ، و ع. وآقَ عليه: أَشْرَفَ، و علينا: مالَ، و عليهم: أتاهُمْ بالشُّؤمِ.

والأَوْقَةُ: الجَماعَةُ، وبالضم: الرَّكِيَّةُ مِثلَ البالوعَةِ في الأرضِ، ومَحْضَنُ الطَّيْرِ على رؤُوسِ الجِبالِ. والأُوقِيَّةُ: فُعْلِيَّةٌ من أوَقَ في قولٍ، ويأتي في: و ق ي. ويومُ الأُواقِ، كغُرابٍ: م، وهو يومُ يُؤْيُؤ. والأَواقي، بالفتح: قَصَبُ الحَائِكِ، يكونُ فيها لُحْمَةُ الثوبِ. وأوَّقَهُ تأويقاً: قَلَّلَ طَعَامَهُ، وحَمَلَهُ على المَشَقَّةِ والمَكْروهِ، وعَوَّقَهُ، وذَلَّلَهُ. والمُأوِّقُ، كمُحدِّثٍ: مَنْ يُؤَخِّرُ طَعامَهُ.
وتأوَّقَ: تَعَوَّقَ.

-الأَيْهُقانُ: عُشْبٌ يَطولُ، وله وَرْدَةٌ حمراءُ، ووَرَقُه عَريضٌ. ويُؤْكلُ، أو الجِرْجيرُ البَرِّيُّ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ، زَهْرُه كزهرِ الكُرُنْبِ، وبِزْرُه كبِزْرِهِ، وثَمَرُه سَرْمُقِيُّ الشَّكْلِ.

-الأَيْقُ: عَظْمُ الوَظيفِ، أو هو المَريطُ. والأَيْقانِ من الوَظيفَيْنِ: مَوْضِعا القَيْدِ.

فَصْلُ البَاء

بَأَقَتْهُمُ الداهِيَةُ بَؤُوقاً، كصَبورٍ: أصابَتْهُم. وانْبَأقَ عليهم الدَّهْرُ: هَجَمَ عليهم بالداهِيَةِ.

بَثَقَ النَّهْرَ بَثْقاً وبِثْقاً وتَبْثاقاً: كَسَر شَطَّهُ لِيَنْبَثِقَ الماءُ، كبَثَّقَه، واسمُ ذلك المَوْضِعِ: البَثْقُ، ويُكْسَرُ. ج: بُثوقٌ، و العَيْنُ: أسْرَعَ دَمْعُها، و الرَّكِيَّةُ بُثوقاً: امْتَلأَتْ وطَمَتْ، وهي باثِقَةٌ.

وهو باثِقُ الكَرَمِ: غَزيرُهُ. والبَثْقُ، ويُكْسَر: مُنْبَعَثُ الماءِ. وانْبَثَقَ: انْفَجَرَ، و السَّيْلُ عليهم: أقبَلَ ولم يَحْتَسِبُوهُ، و عليهم بالكَلامِ: انْدَرَأ.

-باجَرْبَقُ: ة، منها: الفَقيهُ الوَرِعُ عبدُ الرَّحيمِ بنُ عَمْرِو بنِ عُثمانَ الباجَرْبَقِيُّ، وكان له ولَدٌ يُرْمَى بِقَبائِحَ، وحُكِمَ بإراقَةِ دَمِهِ.
-البُحْدُقُ، كعُصفُرٍ: بِزْرُ قُطُونَا.

البَخَقُ، مُحَرَّكةً: أقْبَحُ العَوَرِ، وأكْثَرُهُ غَمَصاً، أو أن لا يَلْتَقِيَ شُفْرُ عَيْنِه على حَدَقَتِه. بَحِقَ، كفرِحَ ونَصَرَ. والعَيْنُ البَخْقاءُ والباخِقةُ والبَخيقُ والبَخيقةُ: العَوْراءُ. ورجلٌ بَخيقٌ، كأميرٍ،وباخِقُ العَينِ، ومَبْخوقُها: أبْخَقُ. وبَخَقَ عَيْنَه، كمنَع: عَوَّرَها. وأبْخَقَهَا: فَقَأها، و العَيْنُ: نَدَرَتْ. وكغُرابٍ: الذئبُ الذَّكَرُ.

-البُخْنَقُ، كجُنْدَبٍ وعُصْفُرٍ: خِرْقَةٌ تَتَقَنَّعُ بها الجاريةُ، فَتَشُدُّ طَرَفَيْهَا تحتَ حَنَكِها، لِتَقِيَ الخِمارَ من الدُّهنِ، والدُّهْنَ من الغُبارِ، والبُرْقعُ والبُرْنُسُ الصغيرانِ، وجِلْبابُ الجرادِ الذي على أصْلِ عُنُقِه.

-البَذْرَقَةُ، بالذال المعجمة والمهملةِ: الخُفارَةُ. والمُبَذْرِقُ: الخَفيرُ.

-الباذِقُ، بكسر الذالِ وفتحِها: ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً. وخاذِقٌ باذِقٌ: إتْبَاعٌ. والبَياذِقَةُ: الرَّجَّالَةُ. والبَذْقُ: الدليلُ في السَّفَر، كالبَيْذَقِ، أو الصغيرُ الخفيفُ، ج: بُذوقٌ. والمُبَذِّقَةُ، كمُحَدِّثَةٍ: مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه.

البَرْقُ: فرسُ ابنِ العَرَِقَةِ، وواحدُ بُروقِ السحابِ، أو ضَرْبُ مَلَكِ السحابِ وتَحْريكُه إياهُ ليَنْسَاقَ فَتُرَى النيرانُ. وبَرَقَت السماءُ بُروقاً وبَرَقاناً: لَمَعَتْ، أو جاءَتْ ببَرقٍ، و البَرْقُ: بَدا، و الرجلُ: تَهَدّدَ وتَوَعَّدَ، كأَبْرَقَ، و الشيءُ بَرْقاً وبَريقاً وبَرَقاناً: لَمَعَ، و طعامَه بِزَيْتٍ أو سَمْنٍ: جَعَلَ فيه منه قليلاً، و النَّجْمُ: طَلَعَ، و المرأةُ بَرْقاً: تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ، كبَرَّقَتْ، و الناقةُ: شالَتْ بذَنَبِها وتَلَقَّحَتْ، وليستْ بِلاقِحٍ، كأبْرَقَتْ فيهما، فهي بَروقٌ ومُبْرِقٌ من مَباريقَ، و بَصَرُهُ: تَلألأَ. وكفرِحَ ونَصَرَ بَرْقاً وبُروقاً: تَحَيَّرَ حتى لا يَطْرِفُ، أو دَهِشَ فلم يُبْصِرْ، و السِقاءُ: أصابَه الحَرُّ، فَذابَ زُبْدُه وتَقَطَّعَ فلم يجْتَمِعْ. وسِقاءٌ بَرِقٌ، ككتف، و الغَنَمُ، كفَرِحَ: اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ البَرْوَقِ. والبُرْقانُ، بالضم: البَرَّاقُ البَدَنِ، والجَرادُ المُتَلَوِّنُ، الواحدةُ: بُرْقانَةٌ، وبالكسر: ة بخُوارَزْمَ، و ة بجُرْجانَ. وجاءَ عندَ مَبْرَقِ الصُّبْحِ، كمَقْعَدٍ: حينَ بَرَقَ.

وبَرَقَ نَحْرُه: لَقَبُ رجلٍ. وذو البَرْقَةِ: عليُّ بنُ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه، لَقَّبَهُ به العباسُ، رضي الله تعالى عنه، يومَ حُنَيْنٍ. والبَرْقَةُ: الدَّهْشَةُ، و ة بقُمَّ، و ة تُجاهَ واسِطِ القَصَبِ، وقَلْعَةٌ حَصينةٌ بنواحي دُوانَ، وإقْليمٌ، أو ناحيةٌ بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ. وكجُهَيْنَةَ: اسمٌ للعَنْز تُدْعَى به للحَلَبِ. وذو بارِقٍ الهَمْدانيُّ: جَعْوَنَةُ بنُ مالِكٍ. والبارِقُ: سحابٌ ذو بَرْقٍ، و ع بالكوفةِ، ولَقَبُ سعدِ بنِ عَدِيٍّ أبي قبيلةٍ باليمَنِ. والبارِقةُ: السُّيوفُ. والبَرْوَقُ، كجَرْوَلٍ: شُجَيْرَةٌ ضعيفةٌ، إذا غامَتِ السماءُ اخْضَرَّتْ، الواحدةُ: بهاءٍ، ومنه: "أَشْكَرُ من بَرْوَقَةٍ".

والبَرْواقُ، بزيادةِ أَلِفٍ: نباتٌ يُعْرَفُ بالخُنْثَى، وأكْلُ ساقِه الغَضِّ مَسْلوقاً بزَيْتٍ وخَلٍّ تِرْياقُ اليَرَقانِ، وأصْلُهُ يُطْلَى به البَهَقانِ فَيُزيلُهُما. والإِبْرِيقُ: مُعَرَّبُ: آبْ ري، ج: أباريقُ، والسيفُ البَرَّاقُ، والقوس فيها تلاميعُ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَرَّاقةُ. والأَبْرَقُ: غِلَظٌ فيه حِجارَةٌ ورَمْلٌ وطينٌ مُخْتَلِطَةٌ، ج: أَبارِقُ، كالبَرْقاءِ، ج: بَرْقاواتٌ، وجَبَلٌ فيه لَوْنانِ، أَو كُلُّ شَيْءٍ اجْتَمَعَ فيه سَوادٌ وبَياضٌ، تَيْسٌ أبْرَقُ، وعَنْزٌ بَرْقاءُ، ودَواءٌ فارِسِيٌّ، جَيِّدٌ للحِفْظِ، وطائِرٌ. وأبْرَقا زيادٍ: ع.

والأبْرَقانِ، إذا ثَنَّوا، فالمُرادُ غالِباً: أبْرَقَا حِجْر اليمامَةِ، وهو مَنْزِلٌ بين رُمَيْلَةِ اللِّوَى بِطَريق البَصْرَةِ إلى مَكةَ. والأَبْرقانِ: ماءٌ لبَني جَعْفَرٍ. والأَبْرَقُ: البادي. وأَبْرَقُ ذي الجُموعِ، والحَنَّانِ، والدَّآثِ، وذي جُدَدٍ، والرَّبَذَةِ، والرَّوحانِ، وضَحْيانَ، والأَجْدَلِ، والأَعْشاشِ، وأليَةَ، والثُّوَيْرِ، والحَزْنِ، وذاتِ سَلاسِلَ، ومازِنٍ، والعَزَّافِ، وعَمْرانَ، والعَيْشومِ، والأَبْرَقُ الفَرْدُ، وأبْرَقُ الكِبْريتِ، والمُدى، والمَرْدُومِ، والنَّعَّارِ، والوَضَّاحِ، والهَيْجِ: مَواضِعُ. وأبْراقٌ: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.

والأَبْرَقَةُ: من مِياهِ نَمْلَةَ. والأُبْروقُ، كأُظْفورٍ: ع بِبلادِ الرومِ، يَزورُهُ المُسْلِمونَ والنَّصارَى.

وأبارِقُ: ع بِكِرْمانَ. وأبارِقُ الثَّمَدَيْنِ، وطِلْخَامٍ، والنَّسْرِ، واللِكاكِ، وهَضْبُ الأَبارِقِ: مَواضِعُ.

والبَرَقُ، محرَّكةً: الحَمَلُ، مُعَرَّبُ: بَرَه، ج: أبْراقٌ وبُِرْقانٌ، بالكسر والضم، والفَزَعُ، والدَّهَشُ، والحَيْرَةُ. وكشدَّادٍ: جَبَلٌ بين سَميراءَ وحاجِرٍ. وعَمْرُو بنُ بَرَّاقٍ: من العَدَّائِينَ.

والبَرَّاقةُ: المرأةُ لها بَهْجَةٌ وبَريقٌ. وجَعْفَرُ بنُ بُِرقانَ، بالكسر والضم: مُحدِّثٌ كِلابِيٌّ. وكغُرابٍ: دابَّةٌ رَكِبَهَا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لَيْلَةَ المعْراجِ، وكانت دونَ البَغْلِ وفوقَ الحِمارِ، و ة بِحَلَبَ. والبُرْقَةُ، بالضمِ: غِلَظٌ، كالأَبْرَقِ. وبُرَقُ دِيارِ العَرَبِ: تُنِيفُ على مئةٍ، منها: بُرْقَةُ الأَثْمادِ، والأَجاوِلِ، والأَجْدَادِ، والأَجْوَلِ، وأحْجَارٍ، وأحْدَبَ، وأحْواذٍ، وأخْرَمَ، وأرْمامٍ، وأروَى، وأظْلَمَ، وأعْيارٍ، وأفْعَى، والأَمالِحِ، والأَمْهارِ، وأنْقَدَ، والأَوْجَرِ، وذِي الأَوْداثِ، وإيرٍ، بالكسر، وبارِقٍ، وثادِقٍ، وثَمْثَمٍ، والثَّوْرِ، وثَهْمَدٍ، والجَبا، وحارِبٍ، والحُرضِ، وحَسْلَةَ، وحِسْمَى أو حُسْنَى، والحَصَّاءِ، وحِلِّيتٍ، والحِمَى، وحَوْزَةَ، وخاخٍ، والخالِ، والخُبَيْبَة، والخَرْجاءِ، وخِنْزِيرٍ، وخَوٍّ، وخَيْنَفٍ، والدَّآَّثِ، ودَمْخٍ، ورامَتَيْنِ، ورَحْرَحانَ، وَرَعْمٍ، والرَّكاءِ، ورُواوَةَ، والرَّوْحانِ، وسُعْدٍ، وسِعْرٍ، وسُلْمانَينِ، وسُمْنانَ، وشَمَّاءَ، والشَّواجِنِ، وصادِرٍ، والصَّراةِ، والصَّفا، وضاحِكٍ، وضارِجٍ، وطِحالٍ، وعاذِبٍ، وعاقِلٍ، وعالجٍ، وعَسْعَسٍ، وذي عَلْقَى، والعُنابِ، كغُرابٍ، وعَوْهَقٍ، والعِيرَاتِ، وعَيْهَلٍ، وعَيْهَمٍ، وذي غانٍ، والغَضى، وغَضْوَرٍ، وقادِمِ، وذي قارٍ، والقُلاخِ، والكَبَوانِ، ولَعْلَعٍ، ولَفْلَفٍ واللَّكِيكِ، واللِّوَى، ومأسَلٍ، ومِجْوَلٍ، ومَرَوراةَ، ومُكَتَّلٍ، ومُنْشِدٍ، ومَلْحوبٍ، والنَّجْدِ، ونُعْمِيٍّ، والنِّيرِ، ووَاحِفٍ، وواسِطٍ، وواكِفٍ، والودَّاءِ، وهارِبٍ، وهَجينٍ، وهولَى، ويَتْرَبَ، واليمامةِ: هذه بُرَقُ العَرَبِ.

والبُرْقُ، بالضم: الضِّبابُ، جمعُ ضَبٍّ. والبَريقُ: التَّلأُلُؤُ، وبهاءٍ: اللَّبَنُ يُصَبُّ عليه إهالَةٌ أو سَمْنٌ قليلٌ، ج: بَرائِقُ. والبُورَقُ، بالضم: أصْنافٌ: مائِيٌّ وجَبَلِيٌّ وأرْمَنِيٌّ ومِصْرِيٌّ، وهو النَّطْرون، مَسْحوقُه يُلْطَخُ به البَطْنُ قَريباً من نارٍ، فإنه يُخْرِجُ الدودَ، ومَدُوفاً بِعَسَلٍ أو دُهْنِ زَنْبَقٍ، تُطْلَى به المذَاكيرُ، فإِنه عَجيبٌ للباءَة. والإِسْتَبْرَقُ: الديباجُ الغَليظُ، مُعَرَّبُ: اسْتَرْوَه، أو ديباجٌ يُعْمَلُ بالذَّهبِ، أو ثيابُ حَريرٍ صِفاقٌ نَحْوُ الديباج، أو قِدَّةٌ حَمْراءُ كأَنَّها قِطَعُ الأَوْتارِ، وتَصْغيرُهُ: أُبَيْرِقٌ. والبُرَيْقُ بنُ عياضٍ، كزُبَيْرٍ: شاعِرٌ هُذَليٌّ. وأرْعَدوا وأبْرَقوا: أصابَهُمْ رَعْدٌ وبَرْقٌ، و السَّماءُ: أتتْ بهما، و فُلانٌ: تَهَدَّدَ وأوْعَدَ. وأبْرَقَ: ألْمَعَ بِسَيْفِهِ، و عَنِ الأَمْرِ: تَرَكَهُ،و المَرْأةُ عَن وَجهِها: أبْرَزَتْهُ، و الصَّيْدَ: أثارَهُ، و المُضَحِّي: ضَحَّى بالشاةِ البَرْقاءِ، أي: التي يَشُقُّ صوفَها الأَبْيَضَ طاقاتٌ سودٌ. وبَرَّقَ عَيْنَيْهِ تَبْريقاً: وَسَّعَهُما، وأحَدَّ النَّظَرَ، و فُلانٌ: سافَرَ بَعيداً، و مَنْزِلَهُ: زَيَّنَهُ وزَوَّقَهُ، و في المَعاصي: لَجَّ، و بِي الأَمْرُ: أعْيَا عَلَيَّ.

والبُرْقوقُ: إجَّاصٌ صِغارٌ، والمِشْمِشُ، مُوَلَّدَةٌ.

البَرَازيقُ: الجَماعاتُ مِنَ الناسِ، الواحِدُ: بِرْزيقٌ، كزِنْبِيلٍ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ، أو الفُرْسانُ، أو جَماعاتُ خَيْلٍ دونَ المَوْكِبِ، والطُّرُقُ المُصْطَفَّةُ حَوْلَ الطَّريقِ الأَعْظَمِ. اللَّيْثُ: البَرْزَقُ: نَباتٌ، والصَّوابُ: البَرْوَقُ.

بَرْشَقَ اللَّحْمَ: قَطَعَهُ، و فُلاناً بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ به. وابْرَنْشَقَ: فَرِح وسُرَّ، و الشَّجَرُ: أزْهَرَ، و النَّوْرُ: تَفَتَّقَ.

-البرْنِيقُ: كزِنْبيلٍ: تِقْنُ النَّهَرِ، وضَرْبٌ من الكَمْأَةِ طِوالٌ حُمْرٌ، أو صِغارٌ سودٌ. وبَنو بِرْنيقٍ: بَطْنٌ من العَرَب. أو بِرْنِيقٌ: رَجُلٌ مِنْ بَني سَعْدٍ.

البُزاقُ، كغُرابٍ: م. بَزَقَ: بَسَقَ، و الأرضَ: بَذَرَها، و الشمسُ: بزَغَتْ. وأَبْزَقَتِ الناقةُ: أَنْزَلَتِ اللَّبَنَ.

-البَسْتَقُ، كجعفرٍ: الخادِمُ. والبَسْتَقانُ: صاحِبُ البُسْتانِ، أو الناطُورُ. والبُسْتُوقَةُ، بالضم: من الفَخَّارِ، مُعَرَّبُ: بُسْتو.

البُساقُ، كغُرابٍ: البُصاقُ، وجبلٌ بِعَرَفاتٍ، و د بالحِجاز. وبَسَقَ: بَصَقَ، و النَّخْلُ بُسوقاً: طال، و عليهم: عَلاهم. والبَسْقَةُ: الحَرَّةُ، ج: كقِصاعٍ. والبَسوقُ، كصَبورٍ ومِصْباحٍ: الطويلةُ الضَّرْعِ من الشاءِ. والباسِقُ، كصاحِبٍ: ثَمَرَةٌ طَيِّبَةٌ صَفْراءُ، و ة ببَغْدادَ، وبهاءٍ: السحابةُ البَيْضاءُ الصافيةُ، والداهيةُ. وأبْسَقَتِ الناقَةُ: وَقَعَ في ضَرْعِها اللّبَأْ قَبْلَ النِتاجِ، فهي مُبْسِقٌ، ج: مَباسِقُ.

ولا تُبَسِّقْ علينا تَبْسيقاً: لا تُطَوِّلْ.

-بَشَِقَهُ بالعَصا، كَسَمِعَ وضَرَبَ: ضَرَبَهُ، و فلانٌ: أحدَّ النَّظَرَ، وفي "الاسْتِسْقَاءِ" من البخاريّ: بَشَقَ المُسافِرُ: أي تأخَّرَ ولم يَتَقَدَّمْ، أي: حُبِسَ، أو مَلَّ، أو عَجَزَ عن السَّفَرِ لِكَثْرَةِ المَطَرِ، كعَجْزِ الباشَقِ عن الطَّيرَانِ في المَطَرِ، أو لِعَجْزِه عن الصَّيْدِ، فإنه يُنَفِّرُ ولا يَصيدُ، أو الصوابُ: لَشَِقَ، أو لَثَِقَ باللامِ، أو مَشَِقَ. وكهاجَرَ: طائرٌ، مُعَرَّبُ: باشَهْ. وبَشَقُ: ة بِجُرْجَان. وأَبْشاقُ: ة بِمِصرَ بالصَّعيدِ.

البُصاقُ، كغُرابٍ، والبُساقُ والبُزاقُ: ماءُ الفَمِ إذا خَرَجَ منه، وما دَام فيه: فَرِيقٌ.

والبُصاقُ أيضاً: جِنْسٌ من النَّخْلِ، وخِيارُ الإِبِلِ، للواحِدِ والجَميعِ، وجَبَلٌ بين مِصْرَ والمَدينة.

وبَصَقَ: بَزَقَ، و الشاةَ: حَلَبَها وفي بَطْنِها ولَدٌ. وكثُمامَةٍ أو غُرابٍ: ع قُرْبَ مكةَ. وبُصاقَةُ القَمَرِ: الحَجَرُ الأَبْيَضُ الصافِي. والبَصْقَةُ: حَرَّةٌ فيها ارْتِفاعٌ، ج: كقِصاعٍ. والبَصوقُ: أقَلُّ الغَنَمِ لَبَناً. وأبْصَقَتِ الشاةُ: أنْزَلَتِ اللَّبَنَ.

البِطْريقُ، ككِبْريتٍ: القائِدُ من قُوَّادِ الرُّومِ، تَحْتَ يَدِهِ عَشَرَةُ آلافِ رجُلٍ، ثم الطَّرْخانُ على خَمْسَةِ آلافٍ، ثم القَوْمَسُ على مِئَتَيْنِ، والرجُلُ المُخْتالُ المَزْهُوُّ، والسَّمينُ من الطَّيْرِ، ج: بَطارِقَةٌ. والبِطْريقانِ: اللذانِ على ظَهْرِ القَدَمِ من شِراكِ النَّعْلِ. وكعُلابِطٍ: الطَّويلُ.

والتَّبَطْرُقُ: مَشْيُ الحِصانِ. وباطِرْقانُ، بكسرِ الطاءِ: ة بأصْفَهانَ.

البِطاقَةُ، ككِتابَةٍ: الحَدَقَةُ، والرُّقْعَةُ الصَّغيرَةُ المَنوطَةُ بالثَّوْبِ، التي فيها رَقْمُ ثَمَنِهِ، سُمِّيَتْ لأنها تُشَدَّ بِطَاقَةٍ من هُدْبِ الثَّوْبِ.
-البَعْثَقَةُ: خُروجُ الماءِ من غائِلِ حَوْضٍ أو خابِيَةٍ. وتَبَعْثَقَ الماءُ من الحَوْضِ: إذا انْكَسَرَتْ منه ناحِيَةٌ، فَخرجَ منها.

-بَعْزَقَ الشيءَ: زَعْبَقَهُ.

البُعاقُ، كغُرابٍ: شِدَّةُ الصَّوْتِ، و من المَطَرِ: الذي يُفاجِىءُ بِوابِلٍ، والسَّيْلُ الدَّفَّاعُ، ويُثَلَّثُ فيهما، كالباعِقِ. وقد بَعَقَ الوابِلُ الأرضَ بُعاقاً، و الجَمَلَ بَعْقاً: نَحَرَهُ، و عن كذا: كَشَفَهُ، و البِئْرَ: حَفَرَهَا. وعُقابٌ بَعَنْقاةٌ: عَقَنْباةٌ. والتَّبْعِيقُ: التَّشْقِيق. والانْبِعاقُ: أن يَنْبَعِقَ عليك الشيءُ فَجْأةً وأنتَ لا تَشْعُرُ. وانْبَعَقَ المُزْنُ: انْبَعَجَ بالمَطَرِ، و في الكلامِ: انْدَفَعَ، كتَبَعَّقَ وابْتَعَقَ.

البَقَّةُ: البَعوضَةُ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ، و ة قُرْبَ الحِيرَةِ، أو قُرْبَ هِيتَ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد، وبلا لامٍ: اسمُ امرأةٍ. وبَقَّ: أوسَعَ في العَظَمَةِ، و عِيالَهُ: نَشَرَها، و مالَهُ: فَرَّقَه، كبَقَّقَهُ، و النَّبْتُ: طَلَعَ، و الجِرابَ: شَقَّهُ، و المرأةُ: كثُرَ أولادُها، و على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً: كثُرَ كلامُه، كأَبَقَّ فيهما، و السماءُ: جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ. وكسَحابٍ: أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ، والرَّجُلُ المِكْثارُ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ، كالمِجَنِّ.

ورجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ: مِكْثارٌ. وأبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً: أوسَعَهُم و الوادي: خَرَجَ بَقاقُهُ، و الغَنَمُ في الجَدْبِ: ولَدَتْ وهي مَهازيلُ. والبَقْبَقَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ.

والبَقْباقُ: الفَمُ. وبَقْبَقَ علينا الكلامَ: فَرَّقَهُ. ومُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ، مُحرَّكةً: مُحدِّثٌ، ونَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ: قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ.

البَلاثِقُ: المِياهُ المُسْتَنْقِعَةُ، أو المُنْبَسِطَةُ على الأرضِ، الواحِدُ: بُلْثوقٌ، كعُصْفُورٍ.

-التَّبَلْصُقُ: طَلَبُكَ الشيءَ في خَفاءٍ و لُطْفٍ ومَكْرٍ، والتَّقَرُّبُ من الناسِ.

البَلْعَقُ، كَجَعْفَرٍ: أجْوَدُ تَمْرِ عُمانَ. وأمْكِنَةٌ بَلاعِقُ: واسِعَةٌ.

البَلَقُ، محرَّكةً: سَوادٌ وبياضٌ، كالبُلْقَةِ، بالضم، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ. وقد بَلِقَ، كفرِحَ وكرُمَ، بَلَقاً، وابْلَقَّ، فهو أبْلَقُ، وهي بَلْقاءُ، و: الفُسْطاطُ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ، والرُّخامُ، والبابُ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ. و"طَلَبَ الْأَبْلَقَ العَقُوقَ"، أي: ما لا يُمْكِنُ، لأَن الْأَبْلَقَ: الذَّكَرُ، والعَقُوقَ: الحامِلُ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ: الصُّبْحُ، لأَنه يَنْشَقُّ، من عَقَّهُ: شَقَّهُ. وكزُبَيرٍ: ماءٌ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ، فَقالوا: "يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ": يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ. والْأَبْلَقُ الفَرْدُ: حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا، بناهُ أبوهُ، أو سُليمانُ، عليه السلام، بأرْضِ تَيْماءَ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد، فَقَالَتْ: "تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الْأَبْلَقُ".

وبَلْقاءُ: د بالشامِ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ.

والبَلُّوقةُ، كعَجُّورةٍ ويُضَمُّ: المَفازةُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ، كالبَلُّوقِ، كتَنُّورٍ، ج: بلاَليقُ، و ع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ، فقال: فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ.

وبَلِقَ، كفَرِحَ: تَحَيَّرَ. وكنَصَرَ بُلوقاً: أسْرَعَ، و السَّيْلُ الأحْجارَ: جَحَفَها، و البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ، و الجاريَةَ: افْتَضَّها. وبالِقانُ، بكسر اللامِ: ة بمَرْوَ. وبَيْلَقانُ، بفتحها: د قُرْبَ دَرْبَنْدَ. وأبْلَقَ الفَحْلُ: وَلَدَ بُلْقاً. والتَّبْلِيقُ: إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ. ورَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ: مُصَلَّحَةٌ. وابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً، وابْلاقَّ: صار أبْلَقَ.

وابْلَنْقَقَ الطريقُ: وَضَحَ من غيرِه.

-بَلْهَقٌ، كجعفرٍ: ع، وبالكسر: الكثيرةُ الكلامِ، والشديدةُ الحُمْرَةِ، كالبَِهْلَقِ.

البُنْدُقُ، بالضم: الذي يُرْمَى به، الواحدةُ: بهاءٍ، والجِلَّوْزُ، فارِسيٌّ، زَعَموا أن تَعْليقَه بالعَضُدِ يَمْنَعُ من العَقارِبِ، وتَسْقِيةُ يافُوخ الصَّبِيِّ بسَحيقِ مَحْروقِهِ بالزَّيْتِ يُزيلُ زُرْقَةَ عَيْنِهِ وحُمْرَةَ شَعَرِهِ، والهِنْدِيُّ منه تِرْياقٌ، كثيرُ المنافِعِ، لا سِيَّما للعَيْنَيْنِ. وبُنْدُقَةُ بنُ مَظَّةَ: أبو قَبيلَةٍ، في: ح د أ. والبُنْدقِيُّ: ثوبُ كتَّانٍ رفيعٌ. وبَنْدَقَ الشيءَ: جَعَلَه بَنادِقَ، و إليه: حَدَّدَ النَّظَرَ.

-بَنارِقُ: ة من عَمَلِ نهرِ مارِي. وبَنيرَقانُ: ة بِمَرْوَ.

البَنيقَةُ، كَسفينَةٍ: لَبِنَةُ القَمِيصِ وجُرُبَّانُهُ، كالْبِنَقَة، كعِنَبَةٍ، ودائِرَتانِ في نَحْرِ الفَرَسِ، وزَمْعَةُ الكَرْمِ، والشَّعَرُ المُخْتَلِفُ وَسَطَ المَوْقِفِ من الشاكِلَةِ. وبَنَقَ: وَصَلَ، وغَرَسَ شِراكاً واحِداً من الوَدِيِّ، كأَبْنَقَ وبَنَّقَ. وبانوقَةُ: امْرَأَةٌ. وبَنَّقَ بالمكانِ تَبْنيقاً: أقامَ، و كلامَهُ: جَمَعَهُ وسَوَّاهُ، و كِذْبَةً: صَنَعَها وزَوَّقَها، و ظَهْرَهُ بالسَّوْطِ: قَطَعَهُ، و الشيءَ: قَلَّدَهُ، و القَميصَ: جَعَلَ له بَنيقَةً، و الجَعْبَةَ: فَرَّجَ أعْلاها وضَيَّقَ أسْفَلَها.

البوقُ، بالضمِّ: الذي يُنْفَخُ فيه ويُزْمَرُ، والباطِلُ، والزُّورُ، ومن لا يَكْتُمُ السِّرَّ، ويُفْتَحُ، وشِبْهُ مِنْقابٍ يَنْفُخُ فيه الطَّحَّانُ. وأصابَتْنا بُوقَةٌ: دُفْعَةٌ من المَطَرِ شَديدَةٌ أو مُنْكَرَةٌ، ج: كصُردٍ.

والبائِقَةُ: الداهِيَةُ، ج: بَوائِقُ. وباقَ: جاءَ بالشَّرِّ والخُصوماتِ، و البائِقَةُ القومَ: أصابَتْهُم، كانْباقَتْ عليهم. والباقَةُ: الحُزْمَةُ من البَقْلِ. وباقَ بكَ: طَلَعَ عليك من غَيْبَةٍ، و به: حاقَ، و القومُ عليه: اجْتَمَعوا فَقَتَلوهُ ظُلْماً، و المالُ: فَسَدَ وبارَ، و فلانٌ: تَعَدَّى على إنسانٍ، أو هَجَمَ على قومٍ بغيرِ إذْنِهِم، كانْباقَ، و القومَ: سَرَقَهُم. ومَتاعٌ بائِقٌ: لا ثَمَنَ له. والخاقِْ باقِْ: صَوْتُ الفَرْجِ عندَ الجماعِ. والمُبَوَّقُ، كمُعَظَّمٍ: الكلامُ الباطِلُ. وانْباقَ به: ظَلَمَهُ، و عليه بائِقَةٌ: انْفَتَقَتْ. وتَبَوَّقَ في الماشِيَةِ: وقَعَ فيها الموتُ وفَشا.

البَهَقُ، مُحرَّكةً: بياضٌ رَقيقٌ ظاهِرَ البَشَرَةِ، لسُوءِ مِزاجِ العُضْوِ إلى البُرودَةِ، وغَلَبَةِ البَلْغَمِ على الدَّمِ، والْأَسْودُ يُغَيِّرُ الجِلْدَ إلى السَّوادِ، لِمُخَالَطَةِ المِرَّةِ السَّوْداءِ الدَّمَ. وبَهَقَ الحَجَرِ: نَباتٌ، أو الجَوْزَجَنْدَمُ. وبَيْهَقُ، كصَيْقَلٍ: د قُرْبَ نَيْسابورَ، منها الإِمامانِ: أحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، ووَلَدُهُ إسماعيل، و ع بأرضِ قُومَسَ.

-البِهْلِقُ، كزِبْرِجٍ وجَعْفَرٍ وعُصْفُرٍ: المرأةُ الحمراءُ جِدّاً، والكثيرَةُ الكلامِ التي لا صَيُّورَ لها، وحَيٌّ من العَرَبِ. وكزِبْرِجٍ: الرجُلُ الصَّخْبُ الضَّجورُ. وجاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً، بالكسر والفتح، أي: مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ. والبَهالِقُ: الأَباطيلُ. وكجَعْفَرٍ: الداهِيَةُ. والبَهْلَقَةُ: الكِبْرُ، والطَّرْمَذَةُ، والداهِيَةُ، وأن يَلْقاكَ الإِنسانُ بكلامِهِ ولِسانِهِ، والكَذِبُ، كالتَّبَهْلُقِ. وجامِعُ بَهْلِيقَى: غَرْبِيَّ بَغْدادَ.

-البِيقِيَّةُ، بالكسر: نباتٌ أطْوَلُ من العَدَسِ، يَنْبُتُ في الحُروثِ، وقُوَّتُهُ كقُوَّتِهِ، جَيِّدَةٌ للمَفاصِلِ والقَبَلِ والفَتْقِ. والبِيقَةُ، بالكسرِ: حَبٌّ أكبَرُ من الجُلْبانِ أخْضَرُ، يُؤْكَلُ مَخْبوزاً ومَطْبوخاً، وتُعْلَفُهُ البَقَرُ.

فَصْلُ التَّاء

تَئِقَ السِقاءُ، كفرِحَ: امْتَلأَ، وأتْأقْتُهُ، و زيْدٌ: امْتَلأَ غَضباً أو حُزْناً. وككَتِفٍ، ومِنْبَرٍ: السَّريعُ إلى الشَّرِّ، والفَرَسُ المُمْتَلىءُ نَشاطاً وشَباباً. والتَّأَقَةُ، مُحرَّكةً: شِدةُ الغَضَبِ، والسُّرْعَةُ.

وأتْأقَ القَوْسَ: أغْرَقَ السَّهْمَ فيها. التِرْياقُ، بالكسر: دَواءٌ مُرَكَّبٌ، اخْتَرَعَهُ ماغَنيسُ، وتَمَّمَهُ أنْدَروماخِسُ القَديمُ، بزِيادَةِ لُحومِ الأفاعِي فيه، وبها كَمَلَ الغَرَضُ، وهو مُسَمِّيهِ بهذا لأَنه نافِعٌ من لَدْغِ الهَوامِّ السَّبُعِيَّةِ، وهي باليونانيَّةِ: تِرْياءٌ، نافِعٌ من الأدْوِيَةِ المَشْروبَةِ السُّمِّيَّةِ، وهي باليونانيَّةِ: قاآ، مَمْدودَةً، ثم خُفِّفَ وعُرِّبَ، وهو طِفْلٌ إلى سِتَّةِ أشْهُرٍ، ثم مُتَرَعْرِعٌ إلى عَشْرِ سنينَ في البِلادِ الحارَّةِ، وعشرينَ في غيرِها، ثم يَقِفُ عَشْراً فيها وعِشْرينَ في غيرِها، ثم يَموتُ ويَصيرُ كبَعْضِ المَعاجينِ، و: ة بهراةَ، وفَرَسٌ للخَزْرَجِ، والخَمْرُ، كالتِرْياقَةِ. والتَّرْقُوَةُ، ولا تُضَمُّ تاؤُه: العُظَيْمُ بين ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ، ج: التَّراقِي، والتَّرايقُ، فَعْلُوَةٌ لقولهم: تَرْقَيْتُه تَرْقاةً، أي: أصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ.

-تيفاقُ الكعبةِ، بالكسر: بِمعنَى تُجاهِها، مَوْضِعُهُ: و ف ق.

-التُّفْروقُ، كعُصفورٍ: قِمَعُ التَّمْرَةِ.

-قَرَبٌ تَقْتاقٌ وتُقاتِقُ ومُتَقْتِقٌ: سريعٌ. والتَّقْتَقَةُ: الحَرَكَةُ، وسَيْرٌ عَنِيفٌ. وتَقْتَقَ من الجَبَلِ: وَقَعَ، و عَيْنُه: غارتْ.

-تِقْلِقٌ، كزِبْرِجٍ: من طُيورِ الماءِ.

تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً: اشْتاقَ، و القِدْحُ في المَيْسِرِ: خَرَجَ عندَ الإِجالةِ، و إلى الشيءِ: هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ، وأشْفَقَ، و بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً: جادَ بها، و الدُّموعُ: خَرَجَتْ من الشُّؤونِ، و القوسَ: شَدَّ نَزْعَها، كَأَتْأَقَها. والتَّوَقَةُ، محرَّكةً: الناقِهونَ من المَرَضِ. والتُّوقُ، بالضم: العَوَجُ في العَصا. والتَّيَّقانُ، كهَيَّبانَ: الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ، أصْلُهُ: تَيْوَقانُ. والمُتَوَّقُ، كمُعَظَّمٍ: المُتَشَهِّي.

فَصْلُ الثَّاء

ثَبَقَ العَيْنُ تَثْبِقُ: أسْرَعَ دَمْعُها، و النَّهْرُ ثَبْقاً وتَثْباقاً: أسْرَعَ جَرْيُهُ، وكثُرَ ماؤُه.

ثادِقٌ، كصاحِبٍ: فرسُ مُنْقِذِ بنِ طَريفٍ، ووادٍ لبني عُقَيْلٍ. ووادٍ، وسحابٌ ثادقٌ: سائلٌ.

وثَدَقَ المَطَرُ: جَدَّ، و الوادي: سالَ، و الخَيْلَ: أرْسَلَهَا، و بَطْنَ الشاةِ: شَقَّهُ. وانْثَدَقَتْ بُطُونُها: اسْتَرْخَتْ، و عليك الناسُ: انْهَدُّوا. ووَجَدْتُهم مُنْثَدِقينَ: مُغِيرينَ.

-ثَرْوَقُ، كجعفرٍ: ة عظيمةٌ لدَوْسٍ.

الثُّفْروقُ، بالضمِ: قِمَعُ التَّمْرَةِ، أو ما يَلْتَزِقُ به قِمَعُها، ج: ثَفاريقُ. وما لَهُ ثُفْرُوقٌ: شيءٌ.

ولَبَنٌ مُثَفْرِقٌ: لم يَرُبْ بعدُ، وتَثَفْرَقَ اللَّبَنُ.

-ثَقْثَقَ: تَكَلَّمَ بكلامِ الحَماقَةِ.

فَصْلُ الجيْم

لا تَجْتَمِعُ الجيمُ والقافُ في كلمةٍ إلاَّ مُعَرَّبَةً أو صَوتاً.

-جَوْبَقٌ، كجَوْهَرٍ ويُضَمُّ أوّلُهُ: ة بنَواحي نَسَفَ، منها: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ طاهِرٍ الجَوْبَقِيُّ الأديبُ، و ع بمَرْوَ الشاهِجانِ، منه: أبو بكرٍ تَميمُ بنُ عليٍّ الجَوْبَقِيُّ، وبهاءٍ: ع بنَيْسابورَ، منه: محمدُ بنُ أحمدَ بنِ أيُّوبَ الجَوْبَقِيُّ.

-الجُنْبَثْقَةُ، بالضم وفتح الباءِ: المرأةُ السُّوءُ.

-جابَلَقُ: د بالمَشْرِقِ، وتَقَدَّمَ في: جابَلَصَ.

-الجاثَليقُ، بفتح الثاءِ المُثَلَّثَةِ: رَئيسٌ للنَّصارَى في بِلادِ الإِسْلامِ بِمدينةِ السلامِ، ويكونُ تحتَ يَدِ بِطْرِيقِ أنْطاكيَةَ، ثم المَطْرانُ تحتَ يدِهِ، ثم الْأُسْقُفُّ يكونُ في كلِّ بَلَدٍ من تحتِ المَطْرانِ، ثم القِسِّيسُ، ثم الشَّمَّاسُ.

الجَرْدَقَةُ، بالفتح: الرَّغيفُ، مُعَرَّبُ: كَرْدَه. والجَرَنْدَقُ: شاعِرٌ.

-الجَرْذَقَةُ: الجَرْدَقَةُ.

-الجَوْرَقُ، كجَوْرَبٍ: الظَّليمُ. ورجلٌ جُراقَةٌ، ككُناسةٍ: هَزيلٌ. وما عليه جُراقَةُ لَحْمٍ: شيءٌ منه.

الجَرامِقَةُ: قومٌ من العَجَمِ، صاروا بالمَوْصِلِ في أوائلِ الإِسْلامِ، الواحدُ: جُرْمُقانِيّ. والجُرْموقُ، كعُصفورٍ: الذي يُلْبَسُ فوقَ الخُفِّ. والجِرْماقُ، بالكسر: ماعُصِبَ به القوسُ من العَقَبِ، وكِساءٌ جِرْمِقِيٌّ، بالكسرِ.

-جَوْزَقُ القُطْنِ، بالفتحِ، مُعَرَّبٌ، وناحِيَةٌ بنَيْسابورَ، منها: محمدُ بنُ عبد الله صاحِبُ "المُتَفِقِ والمُخْتَلِفِ" و ة بِهَراةَ، منها: إسْحَاقُ بنُ أحمدَ المُحَدِّثُ. وجَوْزَقانُ: ة بهَمَذَانَ، وجيلٌ من الأكْرادِ.

الجَوْسَقُ: القَصْرُ، ولَقَبُ محمدِ بنِ مُسْلمٍ المُحَدِّثِ، وة بِدُجَيْلٍ، وقُرْبَهُ جَبَلٌ، وة أُخْرَى ببَغْدادَ، وة بالنَّهْروانِ، منها: الخَليلُ بنُ عَلِيٍّ، وة بِنَهْر المَلِكِ، وة تُجَاهَ بُلْبَيْسَ، وقَلْعَةٌ وقَرْيَتانِ بالرَّيِّ، ودارٌ بُنِيَتْ للمُقْتَدِرِ في دارِ الخِلافَةِ، في وسَطها بِرْكَةٌ من الرَّصاصِ، ثلاثونَ ذِراعاً في عِشْرينَ. وجُواسَقانُ، بالضم وفتح السينِ: ة بإسفِرايِنَ.

-جَعْثَقٌ، كجَعْفَرٍ: اسمٌ.

-الجَعْفَليقُ: العظيمَةُ من النِساءِ.

-عَجوزٌ جَفْلَقٌ، كجَعْفَرٍ: كثيرَةُ اللحْمِ. والجَفْلَقَةُ في الكلامِ والمَشْيِ: المُراآةُ.

-الجِقَّةُ، بالكسرِ: الناقةُ الهَرِمةُ. وجَقَّ الطائِرُ: ذَرَقَ.

-جَلَوْبَقُ، كَسَفَرْجَلٍ: لِصٌّ من بَني مَهْرَةَ، والرَّجُلُ المُجَلِّبُ. والجَلْبَقَةُ: الجَلَبُ والضَّجَّةُ.

-الجَلْفَقُ، كجَعْفَرٍ: يُسَمَّى بالفارسيَّة: دَرابزين.

الجِوالِقُ، بكسرِ الجيمِ واللامِ، وبضمِّ الجيمِ، وفتح اللامِ وكسرِها: وعاءٌ م، ج: جَوالِقُ، كصَحائِفَ، وجَواليقُ وجُوالِقاتٌ. وجِلِّقٌ، كحِمِّصٍ بكَسْرَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ اللامِ، وكقِنَّبٍ: دِمَشْقُ، أو غُوطَتُها. وكَحِمِّصٍ: حَبٌّ باليمنِ كالقَمْحِ، وناحِيَةٌ بالأَنْدَلُسِ، وزَجْرٌ للجَمَلِ. وجَلَقَ رأسَه يَجْلِقُه: حَلَقَهُ، و المرأةُ عن مَتاعِها وثَناياها: كشَفَتْ، والجَلَقَةُ، مُحرَّكةً: الجَلَعَةُ. وما عليه جُلاقَةُ لَحْمٍ: جُراقةٌ. والجِلِّقَةُ، كحِمِّصَةٍ، وقد تُخَفَّفُ اللامُ وتُشَدَّدُ القافُ: العَجوزُ، والناقةُ الهَرِمَةُ. وجِلِّيقِيَّةُ، كإفْريقيَّةٌ: د بالرومِ. وجالَقانُ، بفتح اللامِ: من عَمَلِ سِجِسْتانَ. والمَنْجَليقُ: المَنْجَنيقُ.

وجَلَقَهُم: رَماهُم به. والجَلْقُ: للصُّلْحِ، مُوَلَّدٌ. ورجُلٌ مِجْلِيقٌ، كمِسكينٍ: يَجْلِقُ فَمَهُ عندَ الضَّحِكِ، أي: يَكْشِفُهُ. والتَّجَلُّقُ: ضَحِكٌ يَفْتَحُ الفَمَ حتى يَبْدُوَ أقْصَى الأضْراسِ. والجَوْلَقُ: شَوْكٌ، وليسَ بالدارَشَيْشَعانِ.

-الجِلْماقُ، بالكسر: ما عُصِبَتْ به القوسُ من العَقَبِ. وجَلْمَقَها: عَصَبَ عليها الجِلْماقَ.

والجَلامِقُ من الْأَقْبِيَةِ: اليَلامِقُ.

الجُلاهِقُ، كعُلابِطٍ: البُنْدُقُ الذي يُرْمَى به، وأصْلُهُ بالفارِسيَّةِ: جُلَهْ، وهي كُبَّةُ غَزْلٍ، والكثيرُ: جُلَها، وبها سُمِّيَ الحائِكُ.

جَلَنْبَلَقْ: حِكايَةُ صَوْتِ بابٍ ضَخْمٍ في حالِ فَتْحِهِ وإصْفاقِهِ، جَلَنْ على حِدَةٍ، وبَلَقْ على حِدَةٍ.

-الجُنْبُقَةُ، كقُنْفُذَةٍ: المرأةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.

-الجَنْفَليقُ، كقَنْدَفيرٍ: الجَعْفَليقُ.

المَنْجَنيقُ، ويُكْسَرُ الميمُ: آلةٌ تُرْمَى بها الحجارَةُ، كالمَنْجَنوقِ، مُعَرَّبَةٌ، وقد تُذَكَّرُ، فارِسِيَّتُها مَنْ جَهْ نيك، أي: أنا ما أجْوَدَني، ج: مَنْجَنيقاتٌ ومجَانِقُ ومجَانيقُ. وقد جَنَقوا يَجْنِقونَ، وجَنَّقوا تَجْنيقاً، وَمَجْنَقوا عندَ مَنْ جَعَلَ المِيمَ أصْلِيَّةً، وإليه نُسِبَ أبو محمدٍ عبدُ الله بنُ عَلِيٍّ المَنْجَنيقِيُّ الفقيهُ. وجُنْقانُ، كعُثمانَ: ع بخُوارَزْمَ، وناحيةٌ بفارِسَ. وأجْنِقانُ، بكسر النونِ الْأُولى: ة بسَرَخْسَ.

الجَوْقَةُ: الجَماعةُ مِنَّا. وجَوِقَ وَجْهُه، كفرِحَ: مالَ، فهو أجْوَقُ وجَوِقٌ. ورجلٌ أجْوَقُ: غليظُ العُنُقِ. وجَوَّقَهُم تَجْويقاً: جَمَعَهُم، و عليه: جَلَّبَ وضَبَّح. والمُجَوَّقُ، كمُعَظَّمٍ: المُعْوَجُّ الفَكَّيْنِ.وتَجَوَّقوا: اجْتَمَعوا.

-الجَهْيَبوقُ، كحَيْزَبون: خُرْءُ الفأرِ.