باب القـاف: فصل الحاء، الخاء

فَصْلُ الحَاء

الحَبْثَقَةُ: ضِيقُ النَّفْسِ من بُخْلٍ أو ضَجَرٍ.

الحَبَقُ، محرَّكةً: نباتٌ طَيِّبُ الرائحةِ، فارِسِيَّتُه: الفُوتَنْجُ، يُشْبِهُ الثُّمامَ. وحَبَقُ الماءِ، وحَبَقُ التِّمْساحِ: الفُوتَنْجُ النَّهْرِيُّ. وحَبَقُ الفَتَى أو الفِيلِ: المَرْزَنْجوشُ. وحَبَقُ الراعي: البَرَنْجاسِفُ.

وحَبَقُ البَقَرِ: البابونَجُ. وحَبَقُ الشُّيوخِ: المَرْوُ. والحَبَقُ الصَّعْتَرِيُّ والكِرْمانِيُّ: الشاهِسْفَرَمُ.

والحَبَقُ القَرَنْفُلِيُّ: الفَرَنْجَمَشْكُ. والحَبَقُ الرَّيْحانِيُّ: هو الذي يُؤْكَلُ من المُقْلِ المَكِّيِّ. والحِبْقُ، بالكسر، وكالغُرابِ: الضُّراطُ، وأكثَرُ اسْتِعْمَالِهِ في الإِبِلِ والغَنَمِ. وقد حَبَقَ يَحْبِقُ حَبْقاً وحَبِقاً، ككتِفٍ وغُراب. والحَبْقَةُ: الضَّرْطَةُ، ويقالُ للْأَمَةِ: يا حَباقِ، كَقطامِ. وعِذْقُ حُبَيْقٍ، كزُبَيْرٍ: تَمْرٌ دَقَلٌ. وككِتابٍ أو غُرابٍ: أبو بَطْنٍ من تَميمٍ. وكالزِمِكَّى: سَيْرٌ سريعٌ. والحَبَقَةُ، محرَّكةً: الجاهِلُ، وبكَسْرَتَيْنِ مُشدَّدَةَ القاف: القَصِيرُ. وكصًرَدٍ: القلِيلُ العَقْلِ، وهي: بهاءٍ. والحَبْقُ: الضَّرْبُ بالجَريدِ وبالحَبْلِ وبالسَّوْطِ. وأحْبَقَ القومُ بما عندَهم: سَلِسوا وأذْعَنوا. وحَبَّقَ مَتاعَهُ تَحْبيقاً: جَمَعَه، وأحْكَمَ أمرَهُ. وسَلَمَةُ بنُ المُحَبِّقِ، كمُحَدِّثٍ: صحابيٌّ.

-الحَبَلَّقُ، كعَمَلَّسٍ: غَنَمٌ صِغارٌ لا تَكْبُرُ، أو قِصارُ المَعَزِ ودِمامُها.

-الحُدْبُقُ، كعُصْفُرٍ: القصيرُ المُجْتَمِعُ.

الحَدَقَةُ، محرَّكةً: سَوادُ العَينِ، كالحُنْدوقَةِ والحِنْديقَةِ، ج: حَدَقٌ وأحداقٌ وحِداقٌ. وحَدَقوا به يَحْدِقونَ: أطافوا به، كأَحْدَقوا واحْدَوْدَقوا، و الشيءَ: نَظَرَ إليه، و المَيِّتُ حُدوقاً: فتح عَيْنَيْهِ، وطَرَفَ بهما، و فلاناً: أصابَ حَدَقَتَهُ. والحَدَقُ، محرَّكةً: الباذِنْجانُ. والحَديقَةُ: الرَّوْضَةُ ذاتُ الشجرِ، ج: حَدائِقُ، أو البُسْتانُ من النخلِ والشجرِ، أو كلُّ ما أحاطَ به البِناءُ، أو القِطْعَةُ من النَّخْلِ، و ة من أعْراضِ المدينةِ. وحَديقَةُ الرَّحْمنِ: بُسْتانٌ كان لمُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ، فلما قُتِلَ عندَها سُمِّيَتْ: حَديقَةَ الموتِ. وكجُهَيْنَةَ: ع لبني يَرْبوعٍ. وأحْدَقَتِ الرَّوْضَةُ: صارتْ حَديقَةً.

والتَّحْديقُ: شِدَّةُ النَّظَرِ.

-الحَدَوْلَقُ، كصَنَوْبَرٍ: القصيرُ المُجْتَمِعُ. والحُدَلِقَةُ، كعُلَبِطَةٍ: الحَدَقَةُ الكبيرةُ، أو شيءٌ من الجَسَدِ لا يُدْرى ما هو، أو العَيْنُ.
-الحُدْرُقَّةُ، بضم الحاءِ والراءِ، وشَدِّ القافِ: الخَزيرةُ.

حَذَقَ الصبِيُّ القُرْآنَ أو العَمَلَ، كضَرَبَ وَعَلِمَ، حَذْقاً وحَذاقاً وحَذاقَةً، ويُكْسَرُ الكلُّ، أو الحِذاقةُ، بالكسر: الاسمُ: تَعَلَّمَهُ كُلَّه، ومَهَرَ فيه. ويومُ حِذاقِه: يومُ خَتْمه للْقرآن. و الشيءَ يَحْذِقُهُ حَذاقَةً وحَذْقاً: قَطَعَهُ، أو مَدَّهُ ليَقْطَعَهُ بِمِنْجَلٍ ونَحْوِهِ، فهوَ حَذيقٌ ومَحْذوقٌ، و الخَلُّ حُذوقاً وحَذْقاً، ويُكْسَرُ: حَمُضَ، و الرِّباطُ يَدَ الشاةِ: أثَّرَ فيها، و الخَلُّ فاهُ: حَمَزَهُ وقَبَضَهُ. وكثُمامَةٍ: جَدٌّ لأبي دُؤادٍ، وأبو بَطْنٍ من إيادٍ. وما عندَهُ حُذاقَةٌ: شَيءٌ من طَعامٍ. والحُذاقِيُّ، كغُرابِيٍّ: الجَحْشُ، والرَّجُلُ الفَصيحُ، والسِّكِّينُ المُحَدَّدُ. ومحمدٌ، وإسْحاقُ الحُذاقِيَّانِ، وحُذاقِيُّ بنُ حُمَيْدِ بنِ حُذاقِيٍّ: مُحَدِّثونَ. وتَرَكْتُ الحَبْلَ حُذاقاً، ككِتابٍ وغُرابٍ، أي: قِطَعاً، الواحدَةُ: حِذْقَةٌ، بالكسر. وحَبْلٌ أحْذاقٌ، وقد انْحَذَقَ.

-حَذْلَقَ: أظْهَرَ الحِذْقَ، أو ادَّعَى أكْثَرَ ممَّا عندَهُ، كتَحَذْلَقَ.

-الحَرْزَقَةُ: التَّضْييقُ والحَبْسُ.

حَرَقَهُ: بَرَدَهُ، وحَكَّ بَعْضَهُ ببعضٍ، و نابَهُ يَحْرُقُهُ ويَحْرِقُهُ: سَحَقَهُ حتى سُمِعَ له صَريفٌ.

والحارِقَتانِ: رُؤوسُ الفَخِذَيْنِ في الوَرِكَينِ، أو عَصَبَتَانِ في الوَرِكِ. والمَحْروقُ: الذي زالَ وَرِكُهُ، والسَّفُّودُ. والحارِقَةُ: النارُ، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ المَلاقِي، والتي تَثْبُتُ للرجُلِ على شِقِّها، والتي تَغْلِبُها الشَّهْوَةُ حتى تَحْرُقَ أنْيابَها بعضَها على بعضٍ إشْفاقاً من أن تَبْلُغَ الشَّهْوَةُ بها الشَّهيقَ أو النَّخيرَ، أو التي تُكْثِرُ سَبَّ جاراتِها، والنِكاحُ على الجَنْبِ، أو الإِبْراكُ. وامرأةٌ حاروقٌ: نَعْتٌ مَحمودٌ لها عندَ الجِماعِ. والحِرْقُ، بالكسرِ: شِمْراخُ الفُحَّالِ يُلْقَحُ به، وبالتحريكِ: النارُ، أَو لَهَبُها، وأثَرُ احْتِراقٍ من دَقِّ القَصَّارِ ونَحْوِهِ في الثوب. وعمامَةٌ حَرَقانِيَّةٌ، مُحرَّكةً: على لَوْنِ ما أحْرَقَتْه النارُ. وحَرِقَ شَعَرُهُ، كفَرِحَ: تَقَطَّعَ ونَسَلَ، فهو حَرِقُ الشَّعَرِ. وككَتِفٍ: الرجُلُ المُتَشَقِّقُ الأطْرافِ، و من السَّحابِ: الشَّديدُ البَرْقِ. وكشَكورٍ وتَنُّورٍ وجَلُولاءَ وكُناسَةٍ وغُرابٍ، وتَشْديدُهُما، أو تَشْديدُ الأولَى لَحْنٌ: ما يَقَعُ فيه النارُ عند القَدْحِ. وكسَحابٍ: اسمُ رجُلٍ.

وكغُرابٍ من المِياهِ: الشَّديدُ الملُوحَةِ، ويُشَدّدُ، و من الخَيْلِ: العَدَّاءُ، ومن يُفْسِدُ في كلِّ شيءٍ، كالحِراقِ، بالكسر، والجُشْنُ الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ، كالحِرْقِ والحِراقِ، بكسرِهما، والحَرَقِ، مُحرَّكةً، وكصَبورٍ ويُضَمُّ. ونارٌ حِراقٌ، ككِتابٍ: لا تُبْقِي شيئاً. ورَمْيٌ حِراقٌ: شَديدٌ.

وفي جَوْفِهِ حَرْقَةٌ، ويُضَمُّ، وحَريقَةٌ: حَرارَةٌ. والحَرَّاقاتُ، مُشددَةً: مواضِعُ القَلاَّيينَ والفَحَّامينَ، وسُفُنٌ بالبَصْرَةِ، وفيها مَرامِي نيرانٍ يُرْمَى بها العَدُوُّ. والحُرْقَةُ، بالضم: اسمٌ من الاحْتِراقِ، كالحَرِيقِ، وحَيٌّ من قُضاعَةَ. وكهُمَزَةٍ: بِنتُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، و من السُّيوفِ: الماضِيَةُ، كالحُرَّاقةِ، كرُمَّانةٍ وماموسَةٍ. والحُرْقَتانِ: تَيْمٌ وسَعْدٌ ابْنا قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ المنذِرِ بن عُكابَةَ، والِدَتُهُما: بنْتُ النُّعْمانِ. والعَلاءُ بنُ عبدِ الرحمنِ الحُرَقِيُّ، مَوْلَى الحُرَقَةِ: تابِعِيٌّ. والحَريقَةُ والحَروقَةُ: طَعامٌ أغْلَظُ من الحَساءِ، أو ماءٌ يُذَرُّ عليه دَقيقٌ قَليلٌ فَيَنْتَفِخُ عندَ الغَلَيانِ. وأحْرَقَها: اتَّخَذَها. والحُرْقانُ، بالضم: اصْطِكاكُ الفَخِذَيْن. وكزُبَيْرٍ: أخُو حُرَقَةَ. والحَرْقُوَةُ، كَتَرْقُوَةٍ: أعْلَى اللَّهاةِ من الحَلْقِ. ورجلٌ حُرَقْرِيقَةٌ: حديدٌ. والحارِقُ: سِنُّ السَّبُعِ. وحَرَقَهُ بالنارِ يَحْرِقُهُ، وأحْرَقَهُ وحَرَّقَهُ: بمعنًى، فاحْتَرَقَ وتَحَرَّقَ. وكمُحَدِّثٍ: صَنَمٌ لبَكْرِ بنِ وائلٍ، وابنُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، والشاعِرُ اللَّخْمِيُّ، وعُمارةُ بنُ عبدٍ الشاعِرُ المَدَنِيُّ، وعَمْرُو بنُ هِنْدٍ، لأنه حَرَّقَ مئَةً من بني تَميمٍ، والحَارِثُ بنُ عَمْرٍو، ومَلِكُ الشأمِ، لأنه أوّلُ من حَرَّقَ العَرَب في دِيارِهِم، فهم يُدْعَوْنَ: آلَ مُحَرِّقٍ، وامْرُؤُ القَيْسِ بنُ عَمْرٍو، وهو المرادُ في قولِ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ:

ماذا أُؤَمِّلُ بعدَ آلِ مُحَرِّقٍ    تَرَكوا مَنازِلَهُمْ وبعْدَ إيادِ

والمُحَرَّقَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: ة باليَمامةِ. وحَرَّقَ المَرْعَى الإِبِلَ: عَطَّشَها. وحارَقَها: جامَعَها على الجَنْبِ.

الحَزرَقَةُ: التَّضْييقُ، كالحَرْزَقَةِ.

حَزَقَ يَحْزِقُ: حَبَقَ، و الرِباطَ، والوَتَرَ: جَذَبَهُما شديداً، و الرجُلَ: عَصَبَه، و الشيءَ: عَصَرَهُ وضَغَطَهُ وشَدَّهُ. والحازِقُ: من ضَاقَ عليه خُفُّهُ، فَحَزَقَ رِجْلَهُ، أي: ضَغَطَها، فاعِلٌ بمعنَى مفعولٍ. وإبْريقٌ مَحْزوقُ العُنُقِ: ضَيِّقُهَا. والحِزْقُ والحِزْقَةُ، بكسرهما، والحازِقَةُ والحَزِيقُ والحَزيقَةُ والحَزاقَةُ: الجَماعَةُ. والحَزيقةُ: الحَديقَةُ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ، ج: حَزَائِقُ، وحَزيقٌ وحُزُقٌ. والحُزُقُّ، كعُتُلٍّ وعُتُلَّةٍ: القصيرُ، أو مَن يُقارِبُ خَطْوَهُ لضَعْفِ بدَنِهِ، والضَّيِّقُ، والعظيمُ البَطْنِ القصيرُ الذي إذا مَشَى أدار ألْيَتَيْهِ، كالأُحْزُقَّةِ، كطُرْطُبَّةٍ، والحَزُقَّةِ، بفتح الحاءِ وضم الزاي، أو رجلٌ حَزُقٌ وحَزُقَّةٌ، بفتح الحاءِ وضم الزاي، أو بضمهما: قصيرٌ يُقارِبُ خَطْوَهُ لِقِصَرِه، أو لضَعْفِ بدَنِهِ، أو الرَّجُلُ المُتَشَدِّدُ على ما في يَدَيْهِ، والاسمُ: الحَزَقُ، محرَّكةً، والسَّيِّىءُ الخُلُقِ، والضَّيِّقُ الأمرِ، أو الحُزُقَّةُ: ضَرْبٌ من اللَّعِبِ. وحازوقٌ: خارِجِيٌّ رَثَتْهُ ابْنَتُهُ أو أُخْتُهُ، لا أُمُّهُ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ، فَجَعَلَتْهُ حِزاقاً للضرورة. والحِزْقُ، بالكسر: مَرْكَبٌ شَبيهٌ بالباصِرِ. وككِتابٍ: السِّوارُ الغليظُ. وأحْزَقَهُ: مَنَعَهُ. والمُتَحَزِّقُ: البخيلُ جِدّاً.

-الحَزَوْلَقُ، كَفَدَوْكَسٍ: القصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ.

-الحَفَلَّقُ، كعَمَلَّسٍ وجعفرٍ: الضعيفُ الأحمقُ.

الحَقُّ: من أسماء اللهِ تعالى، أو من صِفاتِهِ، والقُرْآنُ، وضِدُّ الباطِلِ، والأمر المَقْضِيُّ، والعَدْلُ، والإِسْلامُ، والمالُ، والمِلْكُ، والمَوجود الثابِتُ، والصِدْقُ، والموتُ، والحَزْمُ، وواحدُ الحُقوقِ.

والحَقَّةُ: أخَصُّ منه، و : حقيقَةُ الأمرِ. وقولُهُم: عندَ حَقِّ لِقاحِها، ويُكْسَرُ، أي: حينَ ثَبَتَ ذلك فيها. وسَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه: وسَطِه. وحاقُّ الجُوعِ: صادِقُه. ورجلٌ حاقُّ الرجُلِ، وحاقُّ الشُّجاعِ، وحاقَّتُهُما: كامِلٌ فيهما. والحاقَّةُ: النازلةُ الثابتةُ، كالحَقَّةِ، والقِيامَةُ تَحُقُّ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الْأُمورِ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم. وحَقَّهُ، كَمَدَّهُ: غَلَبَهُ على الحَقِّ، كأَحَقَّهُ، و الشيءَ: أَوْجَبَهُ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ، و الطَّريقَ: رَكِبَ حاقَّهُ، و فُلاناً: ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ، أو في حُقِّ كَتِفِهِ: لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ، و الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً، بالفتح: وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. وحَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً: فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ، و الأمْرَ: تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ، و فُلاناً: أتَيْتُهُ. وحُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا، بالضم، وحَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ: بِمَعْنًى. وهو حَقِيقٌ به وحَقٌّ: جَديرٌ. والحَقيقَةُ: ضِدُّ المجازِ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ، والرايةُ. وبناتُ الحُقَيْقِ، كزُبيْرٍ: تَمْرٌ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم. وقَرَبٌ حَقْحاقٌ: جادٌّ. والحُقَّةُ، بالضمِّ: وِعاءٌ من خَشَبٍ، ج: حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ، والداهِيَةُ، ويُفْتَحُ، والمَرْأَةُ، وبلا هاءٍ: بَيْتُ العَنْكَبُوتِ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ، والجُحْرُ في الأرضِ.

والحُقِّيُّ: تَمْرٌ. والحِقُّ، بِالكسرِ، من الإِبِلِ: الداخِلَةُ، في الرابِعَةِ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً، بكسرِهِما، وأحَقَّتْ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ، بالكسر أيضاً، ولا نَظيرَ لها، ج: حِقَقٌ، كعِنَبٍ، وحِقَاقٌ، وجج: حُقُقٌ، بضَمَّتَيْنِ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ. والحِقُّ أيضاً: أن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً. والحِقَّةُ، بالكسر: الحقُّ الواجِبُ، هذه حِقَّتِي، وهذا حَقِّي، يُكْسَرُ مع التاء، ويُفْتَحُ دونَها. وأُمُّ حِقَّة: اسمُ امرأةٍ. والحِقَّةُ: لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ. وحِقاقُ العُرْفُطِ: صِغارُه. و"إذا بَلَغْنَ، أي النساءُ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى"، أي: إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ، أي: الخِصامِ، أو حُوقَّ فيهن، أي: خُوصِمَ، فقال كلٌّ من الأولياء: أنا أحقُّ بها، أو المعنَى: إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ، أي: الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ.

وإنه لَنَزِقُ الحِقاقِ، أي: مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ. والأَحَقُّ: الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ، عَيْبٌ، والذي لا يَعْرَقُ، ومَصْدَرُهُما: الحَقَقُ، مُحرَّكةً. وأحْقَقْتُه: أوجَبْتُه، و البَكْرَةُ: اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ، وصارَتْ حِقَّةً، و الرَّمِيَّةَ: قَتَلَها. والمُحِقُّ: ضِدُّ المُبْطِلِ. والمَحاقُّ من المالِ: التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي، ولم يُحْلَبْنَ. وحَقَّقَهُ تَحْقِيقاً: صَدَّقَهُ. والمُحَقَّقُ من الكلامِ: الرَّصينُ، و من الثِيابِ: المُحْكَمُ النَّسْجِ. والاحْتِقَاقُ: الاخْتِصامُ. وطَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ: لا زَيْغَ فيها، وقد نَفذَتْ. واحْتقَّا: اخْتَصَمَا، و المالُ: سَمِنَ، و به الطَّعْنَةُ: قَتَلَتْهُ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ، و الفَرَسُ: ضَمُرَ. وانْحَقَّت العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ. واسْتَحَقَّهُ: اسْتَوْجَبَهُ. وتَحَقَّقَ الخَبَرُ: صَحَّ.

والحقْحَقَةُ: أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ. والتَّحاقُّ: التَّخاصُمُ. وحاقَّهُ: خاصَمَهُ.

-الحُلْفُقُ، كعُصْفُرٍ: الدرابزينُ.

الحَلْقَةُ: الدِّرْعُ، والحَبْلُ، و من الإِناءِ: ما بَقِيَ خالياً بعدَ أن جُعِلَ فيه شيءٌ، و من الحَوْضِ: امْتِلاَؤُهُ أو دونَهُ، وَسِمَةٌ في الإِبِلِ. والحَلَقُ، محرَّكةً: الإِبِلُ المَوْسومةُ بها، كالمُحَلَّقَةِ. وحَلْقَةُ البابِ والقوْمِ، وقد تُفْتَحُ لامُهما وتُكْسَرُ، أو ليس في الكلامِ "حَلَقَةٌ"، محرَّكةً، إلاَّ جَمْعُ حالِقٍ، أو لغةٌ ضعيفةٌ، ج: حَلَقٌ، محرَّكةً، وكبِدَرٍ وحَلَقاتٌ، محرَّكةً، وتُكْسَرُ الحاءُ. وللرَّحِمِ حَلْقَتَانِ: حَلْقَةٌ على فَمِ الفَرْجِ عندَ طَرَفِهِ، والحَلْقَةُ الأُخْرَى تَنْضَمُّ على الماءِ، وَتَنْفَتِحُ للحَيْضِ. وانْتَزَعْتُ حَلْقَتَهُ: سَبَقْتُهُ. وقولُهُم للصبِيِّ إذا تجَشَّأَ: حَلْقَةً، أي: حُلِقَ رأسُكَ حَلْقَةً بعدَ حَلْقَةٍ. وحَلَقَ رأسَه يَحْلِقُهُ حَلْقاً وتَحْلاقاً: أزالَ شَعَرَه، كحَلَّقَه واحْتَلَقَه. ورأسٌ جَيِّدُ الحِلاقِ، ككِتابٍ، ولِحْيَةٌ حَليقٌ لا حَليقةٌ. وكنَصَرَه: أصابَ حَلْقَه، و الحَوْضَ: مَلَأَهُ، كأَحْلَقَه، و الشيءَ: قَدَّرَهُ. وحُلوقُ الأرضِ: مَجاريها وأوْدِيَتُها ومَضايِقُهَا. ويومُ تَحْلاقِ اللِّمَمِ: لتَغْلِبَ، لأَنَّ شِعارَهُم كان الحَلْقَ. والحالِقَةُ: قَطيعةُ الرحِمِ، والتي تَحْلِقُ شَعَرَهَا في المُصِيبَةِ. والحالِقُ: المُمْتَلِىءُ، والضَّرْعُ، و من الكَرْمِ: ما الْتَوَى منه، وتَعَلَّقَ بالقُضْبَانِ، والجبلُ المُرْتَفِعُ، والمَشْؤُومُ، كالحالِقةِ. والحَلْقُ: الشُّؤْمُ، والحُلْقُومُ، وشجرٌ كالكَرْمِ، يُجْعَلُ ماؤه في العُصْفُرِ، فيكونُ أجْوَدَ من ماءِ حَبِّ الرُّمَّانِ، أو تُجْمَعُ عِيدانُها وتُلْقَى في تَنُّورٍ سَكَنَ نارُه، فتصيرُ قِطَعاً سُوداً كالكَشْكِ البابِلِيِّ، حامِضٌ جِدّاً، يَقْمَعُ الصَّفْرَاءَ، ويُسَكِّنُ اللَّهيبَ. وسيفٌ حالوقَةٌ: ماضٍ، وكذا رجلٌ. وحَلِقَ الفرسُ والحِمارُ، كفرِحَ: سَفَدَ فأصابَهُ فَسادٌ في قَضيبِهِ من تَقَشُّرٍ واحْمِرارٍ. وأتانٌ حَلَقِيَّةٌ، محرَّكةً: تَداوَلَتْها الحُمُرُ حتى أصابَها داءٌ في رَحِمِها. والحَوْلَقُ: وجَعٌ في حَلْقِ الإِنْسانِ، والداهيةُ، كالحَيْلَقِ، واسمٌ.

والحُلْقُ، بالضم: الثُّكْلُ، وبالكسر: خاتَمُ المُلْكِ، أو خاتَمٌ من فِضَّةٍ بِلاَ فَصٍّ، والمالُ الكثيرُ، لأَنَّهُ يَحْلِقُ النباتَ كما يُحْلَقُ الشَّعَرُ. وكمِنْبَرٍ: المُوسَى، والخَشِنُ من الأَكْسِيَةِ جِدّاً، كأَنَّهُ يَحْلِقُ الشَّعَرَ. وكقَطامِ وسحابٍ: المَنِيَّةُ. وحُلاقَةُ المِعْزَى، بالضم: ما حُلِقَ من شَعَرِه. وكغُرابٍ: وجَعُ الحَلْقِ، وأن لا تَشْبَعَ الأَتانُ من السِّفادِ، ولا تَعْلَقَ على ذلك، وكذا المرأةُ، وقد اسْتَحْلَقَتْ. والحُلْقَانُ، بالضم، والمُحَلْقِنُ والمُحَلِّقُ: البُسْرُ قد بَلَغَ الإِرْطابُ ثُلُثَيْهِ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، وقد حَلَّقَ تَحْلِيقاً. و"عَقْراً حَلْقاً"، بالتَّنْوِينِ، وتَرْكُهُ قليلٌ، أو من لَحْنِ المُحَدِّثينَ: أصابَها اللّهُ تعالى بوَجَعٍ في حَلْقِهَا.

وتَحْلِيقُ الطائِرِ: ارْتِفَاعُهُ في طَيَرانِهِ. وحَلَّقَ ضَرْعُ الناقَةِ تَحْلِيقاً: ارْتَفَعَ لَبَنُها، و عُيونُ الإِبِلِ: غارَتْ، و القَمَرُ: صارَتْ حَوْلَهُ دَوَّارةٌ، كتَحَلَّقَ، و النَّجْمُ: ارْتَفَعَ، و بالشيءِ إليه: رَمَى.

وشَرِبْتُ صُواجاً فَحَلَّقَ بي، أي: نَفَخَ بَطْنِي. وكمُعَظَّمٍ: مَوْضِعُ حَلْقِ الرأسِ بِمنى، ولَقَبُ عبدِ العُزَّى بنِ حَنْتَمٍ، لأَنَّ حِصاناً عَضَّهُ في خَدِّهِ كالحَلْقَةِ، أو أصابَهُ سَهْمٌ فَكُوِيَ بِحلْقَةٍ، وبكسر اللامِ: الإِناءُ دونَ المَلْءِ، والرُّطَبُ نَضِجَ بعضُه، و من الشِّيَاهِ: المَهْزُولَةُ. وكمُعَظَّمَةٍ: فَرَسُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ الحُرِّ. وتَحَلَّقوا: جَلَسوا حَلْقَةً حَلْقَةً. وضَرَبوا بُيوتَهُمْ حِلاقاً، ككِتابٍ: صَفّاً.

-ما على الشاةِ حِمْرِقَةٌ بالكسر، أي: صوفٌ.

حَمُقَ، ككَرُمَ وغَنِمَ، حُمْقاً، بالضم وبضمَّتَيْنِ، وحَماقَةُ، وانْحَمَقَ واسْتَحْمَقَ، فهو أَحْمَقُ: قَليلُ العَقْلِ، وقومٌ ونِسْوَةٌ حِماقٌ وحُمُقٌ، بضمتينِ، وكسَكْرَى وسَكارَى، ويُضَمُّ. و"عَرَفَ حُمَيْقٌ جَمَلَهُ"، أَي: عَرَفَ هذا القَدْرَ وإنْ كانَ أَحْمَقَ، ويُرْوَى: حُمَيْقاً جَمَلُهُ، أَي: عَرَفَهُ جَمَلُهُ، فاجْتَرَأَ عليه، أَوْ مَعْنَاهُ: عَرَفَ قَدْرَهُ، أَو يُضْرَبُ لِمَنْ يَسْتَضْعِفُ إِنْسَاناً فَيُولَعُ بإِيذائِهِ. وككَتِفٍ: الخَفيفُ اللِّحْيةِ. وعَمْرُو بنُ الحَمِقِ: صَحَابِيٌّ. والحُمْقُ، بالضم: الخَمْرُ، وبالتَّحْريكِ: البياضُ يَخْرُجُ من الفَرْجِ.

والأُحْموقَةُ، بالضم، وحُمَّيْقَةٌ، كجُمَّيْزَةٍ، وحَمُّوقَةٌ، ككَمُّونَةٍ: الأَحْمَقُ البالِغُ. وكمُحْسِنٍ: الضامِرُ من الخَيْلِ، أَو التي نِتاجُها لا يُسْبَقُ، والمَرْأةُ تَلِدُ الحَمْقَى، وهي مُحْمِقٌ ومُحْمِقَةٌ، ومُعْتادَتُها: مِحْماقٌ.

وأحْمَقَهُ: وجَدَهُ أَحْمَقَ. وبَقْلَةُ الحَمْقَاءِ، والبَقْلَةُ الحَمْقَاءُ: الرِّجْلَةُ. وكغُرابٍ وسَحابٍ: الجُدَرِيُّ، أَو شِبْهُهُ، ويَتَفَرَّقُ في الجَسَدِ كالحُمَيْقَى والحُمَيْقاءِ. والحَمَقِيقُ، كَحَمَطِيطٍ وكأَميرٍ: نَباتٌ. والحُمَيْقيقُ: طائِرٌ أبيضُ. والمُحْمِقاتُ: اللَّيالِي التي يَطْلُعُ القَمَرُ في جَميعِها، وقد يكونُ من دونِهِ غَيْمٌ، فَتَظُنُّ أَنَّكَ قد أصْبَحْتَ. وحَمَّقَه تَحْمِيقاً: نَسَبَه إلى الحُمْقِ. وحُمِّقَ، مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ: شَرِبَ الخَمْرَ.

وانْحَمَقَ: ذَلَّ وتَواضَعَ، و الثوبُ: أخْلَقَ، و السوقُ: كسَدَتْ، كحَمُقَتْ، ككَرُمَ، وفَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى، كاسْتَحْمَقَ.

حُِمْلاقُ العيْنِ، بالكسرِ والضم، وكعُصْفُورٍ: باطِنُ أجْفانِها الذي يَسْوَدُّ بالكَحْلَةِ، أو ما غَطَّتْهُ الأَجْفانُ من بَياضِ المُقْلَةِ، أو باطِنُ الجَفْنِ الأَحْمَرُ الذي إذا قُلِبَ لِلْكَحْلِ رأيتَ حُمْرَتَه، أو ما لَزِقَ بالعينِ من مَوْضِعِ الكُحْلِ من باطِنٍ، ج: حَمالِيقُ. وحَمْلَقَ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، ونَظَرَ شديداً.

الحَنْدَقوقُ: بَقْلَةٌ يقالُ لها: الذُّرَقُ، كالحَنْدَقُوقَى، بضم القافِ وفتحِها، وقد تُكْسَرُ الحاءُ في الكلِّ، والرجُلُ الطَّويلُ المُضْطَرِبُ، والأَحْمَقُ.

الحَنَقُ، مُحرَّكةً: الغَيْظُ، أو شِدَّتُهُ، ج: حِناقٌ، وقد حَنِقَ، كفرِحَ، حَنَقاً، مُحرَّكةً، وككَتِفٍ، فهو حَنِقٌ وحَنيقٌ. والحُنُقُ، بضمتين: السِمانُ. وكأَميرٍ: المُغْتاظُ. وأحْنَقَ: أغْضَبَ وحَقَدَ حِقْداً لا يَنْحَلُّ، و الزَّرْعُ: انْتَشَرَ سَفا سُنْبُلِهِ بعدَما يُقَنْبِعُ، كحَنَّقَ تَحْنِيقاً، و الصُّلْبُ: لَزِقَ بالبَطْنِ، و الحِمارُ: ضَمَرَ من كثْرَةِ الضِرابِ. وإبِلٌ مَحانِيقُ: ضُمَّرٌ أو سِمَانٌ، ضِدٌّ.
الحَوْقُ: الكَنْسُ، والدَّلْكُ والتَّمْلِيسُ، والشيءُ: مَحِيقٌ ومَحوقٌ، والجَمْعُ الكثيرُ، والإِحاطَةُ. وتُرِكَتِ النَّخْلَةُ حَوْقاً: إذا أُشْعِلَ في الكَرانِيف، وبالضم: ما أحاطَ بالكَمَرَةِ من حُرُوفِهَا، ويُفْتَحُ، أو الحَوْقُ: اسْتِدارَةٌ في الذَّكَرِ. وحَوْقُ الحِمارِ: لَقَبُ الفَرَزْدَقِ. والأحْوَقُ، وكمُعَظَّمٍ: العظيمُ الكَمَرَةِ. وفَيْشَلَةٌ حَوْقَاءُ: عظيمةٌ. وأرضٌ مَحُوقَةٌ، بضم الحاء: قليلةُ النَّبْتِ لِقِلَّةِ المَطَرِ.
والحَوْقَةُ: الجَماعَةُ المُمَخْرِقَةُ. والحُواقةُ: الكُناسةُ. والمِحْوَقَةُ: المِكْنَسَةُ. والحُِواقُ، ككِتابٍ وغُرابٍ: ع. وحَوَّقَ عليه تَحْوِيقاً: عَوَّجَ عليه الكلامَ.

حاقَ به يَحيقُ حَيْقاً وحُيوقاً وحَيَقاناً: أحاطَ به، كأَحاقَ، و فيه السيفُ: حاكَ، و بِهِم الأمرُ: لَزِمَهُم، ووَجَبَ عليهم ونَزَلَ. وأحاقَ اللّهُ بهم مَكْرَهم. والحَيْقُ: ما يَشْتَمِلُ على الإِنْسانِ من مَكْرُوهِ فِعْلِهِ، ووادٍ باليَمَنِ، وبهاءٍ: شجرةٌ كالشِّيحِ، يُؤْكَلُ بها التَّمْرُ. وحايَقَهُ: حَسَدَهُ وأبْغَضَهُ.

فَصْلُ الخَاء

الخِبْراقُ، كقِرْطَاسٍ: الضُّراطُ. وخَبْرَقَ الشيءَ: شَقَّهُ. خَبَقَ يَخْبِقُ: حَبَق، و فلاناً: صَغَّرَهُ إلى نَفْسِهِ. وامرأةٌ خَبُوقٌ: يُسْمَعُ لها خَبْقٌ عندَ النِكاحِ، أي: صوتٌ مما هُنَاكَ. وكهِجَفٍّ وفِلِزٍّ: الطويلُ، أو من الرِجالِ ومن الفرسِ: السريعُ، كالخِبِقَّى، كزِمِكَّى، والرجُلُ الوَثَّابُ، وإتْباعٌ للأَمَقِّ: للطويلِ، وفي المَثَلِ: خِبَقَّةٌ خِبَقَّه تَرَقَّ عَيْنَ بَقَّه

وناقَةٌ خِبِقَّةٌ وخِبِقَّى، كزِمِكَّى: وَسَاعٌ. وامرأةٌ خِبِقَّاءُ، بكَسْرَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ القافِ ممدودةً: سَيِّئَةُ الخُلُقِ. وكزِمِكَّى: مِشْيَةٌ. وكسحابٍ: ة بمَرْوَ، منها: أبو الحَسَنِ الصوفِيُّ. وتَخَبَّقَ: ارْتَفَعَ وعَلا.

الخَدَرْنَقُ: الذَّكَرُ، والعَنكبوتُ، أو العظيمُ منها، -كالخَدَنَّقِ: كَعَمَلَّسٍ، -والخَذَرْنَقِ، بالذالِ. ورجلٌ خِذْراقٌ ومُخَذْرِقٌ: سَلاَّحٌ. وكعُلابِطٍ: ماءَةٌ مِلْحَةٌ للعربِ، تُسَلِّحُ شارِبَها حتى يُخَذْرِقَ، أي: يَسْلَحَ.

خَذَقَ الطائرُ يَخْذُقُ ويَخْذِقُ: ذَرَقَ، أو يَخُصُّ البازِيَ، و الدابةَ: نَخَسَها بحَديدةٍ وغيرِها لِتَجدَّ في سَيْرِها. وكشَدّادٍ: سَمَكَةٌ لها ذَوائِبُ كالخُيوطِ، إذا صِيدَتْ خَذَقَتْ في الماءِ، ووالِدُ يَزيد العَبْدِيِّ. والخَذْقُ: الرَّوْثُ. وكمَرْحَلَةٍ: الاسْتُ.

الخَرْبَقُ، كجعفرٍ: نباتٌ ورقُهُ كلِسانِ الحَمَلِ، أبيضُ وأسودُ، وكِلاهُما يَجْلو ويُسَخِّنُ، ويَنْفَعُ الصَّرْعَ والجُنونَ والمَفاصِلَ والبَهَقَ والفالِجَ، ويُسْهِلُ الفُضولَ اللَّزِجَةَ، وربما أوْرَثَ تَشَنُّجاً، وإفْراطُه مُهْلِكٌ، وهو سَمٌّ للكلابِ والخَنازيرِ، وإن نَبَتَ بجَنْبِ كَرْمَةٍ أسْهَلَتْ خَمْرَةُ عِنَبِهَا. وأبو خَرْبَقٍ سَلامُ بنُ رَوْحٍ: محدِّثٌ. وكزِبْرِجٍ: مَصْعَدُ الماءِ، واسمُ حَوْضٍ. وكسِرْبالٍ: المرأةُ الطويلةُ العظيمةُ، أو السريعَةُ المَشْيِ، واسمُ ذي اليَدَينِ الصحابيِّ في قولٍ، وسُرعةُ المَشْيِ، كالخَرْبَقَة، والضَّرِطُ. وخَرْبَقَهُ: شَقَّهُ وَقَطَعَهُ، و العَمَلَ: أفْسَدَه، و الغَيْثُ الأرضَ: شَقَّقَها. والمُخَرْبَقَةُ، للمفعول: المرأةُ الرَّبوخُ. والخَرْبَقَةُ: من زَجْرِ العَنْزِ. والاخْرِنْباق: انْقِماعُ المُريبِ، واللُّصوقُ بالأرضِ، وفي المَثَلِ: "مُخْرَنْبِقٌ ليَنْبَاعَ"، أي: ساكِتٌ لداهيةٍ يُريدُها.
-الخَرْدَقُ: المَرَقَةُ، مُعَرَّبٌ. وخَرَنْدَقٌ: اسمٌ.

-الخَرْفَقُ: الخَرْدَلُ الفارِسيُّ، شامِيَّةٌ، وبِمِصْرَ يُعْرَفُ بحَشيشَةِ السُّلْطَانِ، وهو نَوْعٌ من الحُرْفِ، عَريضُ الوَرَقِ. والخَرْفَقَةُ والاخْرِنْفاقُ: الاخْرِنْباقُ.

خَرَقَهُ يَخْرُقُهُ ويَخْرِقُهُ: جابَهُ ومَزَّقَه، و الرجُلُ: كَذَبَ، وقَطَعَ المَفازَةَ، و الثَّوْبَ: شَقَّه، و الكَذِبَ: صَنَعَهُ، و في البَيْتِ خُروقاً: أقامَ فلم يَبْرَحْ، كخَرِقَ، كفرِحَ. وخَرُقَ بالشيءِ، ككَرُمَ: جَهِلَهُ. والخَرْقُ: القَفْرُ، والأرضُ الواسِعَةُ تَتَخَرَّقُ فيها الرِياحُ، كالخَرْقاءِ، ج: خُروقٌ، ونَبْتٌ كالقُسْطِ، و ع بنَيْسابورَ، وبالكسرِ، وكسِكّيتٍ: السَّخِيُّ، أو الظَّريفُ في سَخاوَةٍ، والفَتَى الحَسَنُ الكَريمُ الخَليقَةِ، ج: أخْراقٌ وخُرَّاقٌ وخُروقٌ. وكمَقْعَدٍ: الفَلاةُ، و مِنَ الحَوْضِ: حَجَرٌ يكونُ في عُقْرِهِ لِيُخرجوا منه الماءَ إذا شاؤُوا. والمَخْروقُ: المَحْرومُ لا يَقَعُ في كَفِّهِ غِنًى.

والخِرْقَةُ، بالكسرِ منَ الجَرادِ، والثَّوْبِ: القِطْعَةُ منه، ج: كعِنَبٍ. وأبو القاسِمِ شيْخُ الحَنابِلَةِ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ والِدُ صاحِبِ "المُخْتَصَرِ"، وعبدُ العَزيزِ بنُ جَعْفَرٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ علِيٍّ، وإبراهيمُ بنُ عَمْرٍو مُسْنِدُ أصْبَهَانَ، وعبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ أبي الفَتْحِ، وبَلَدِيَّاهُ: عُمَرُ بنُ محمدٍ الدَّلاَّلُ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ الخِرَقِيُّونَ، أئِمةٌ محدِّثونَ. وذو الخِرَقِ: النُّعْمانُ بنُ راشِدٍ، لإِعْلامِهِ نفسَه بِخِرَقٍ حُمْرٍ وصُفْرٍ في الحَرْبِ، وخَليفَةُ بنُ حَمَلٍ، لقولِه:

لَمَّا رأتْ إِبِلي جاءَتْ حَمولَـتُـهـا    غَرْثَى عِجافاً عليها الرِيشُ والخِرَقُ

وقُرْطٌ، أو ابنُ قُرْطٍ الطُّهَوِيُّ الشاعِرُ القَديمُ، وابنُ شُرَيْحِ بنِ سَيْفٍ: شاعِرٌ آخَرُ جاهِليٌّ يَرْبُوعِيٌّ، وفَرَسُ عَبَّادِ بنِ الحَارِثِ. وخِرْقَةُ، بالكسر: فَرَسُ الأَسْوَدِ بنِ قِرْدَةَ، وَفَرَسُ مُعَتِّبٍ الغَنَوِيِّ، واسمُ ابنِ شُعاثَ الشاعِرِ، وشُعاثُ: أُمُّهُ، وأبوه نُباتَةُ. والمِخْراقُ: الرجُلُ الحَسَنُ الجِسْمِ، طَالَ أو لم يَطُلْ، والمُتَصَرِّفُ في الأُمورِ، والثَّوْرُ البَرِّيُّ، والسَّيِّدُ، والسَّخِيُّ، واسمٌ، والمِنْديلُ يُلَفُّ لِيُضْرَبَ به. وهو مِخْراقُ حَرْبٍ: صاحِبُ حُروبٍ. والخَريقُ: المُطْمَئِنُّ مِنَ الأرضِ وفيه نَباتٌ، ج: ككُتُبٍ، والريحُ البارِدَةُ الشَّديدَةُ الهَبَّابَةُ، كالخَروقِ، واللَّيِّنَةُ السَّهْلَةُ، ضِدٌّ، أو الراجِعَةُ المُسْتَمِرَّةُ السَّيْرِ، أو الطَّويلَةُ الهُبوبِ، والبِئْرُ كُسِرَ جَِبْلَتُها مِنَ الماءِ، ج: خَرائِقُ وخُرُقٌ، و مِنَ الأَرْحَامِ: التي خَرَقَها الوَلَدُ فلا تَلْقَحُ، كالمُتَخَرِّقَةِ، ومَجْرَى الماءِ الذي ليسَ بِقَعيرٍ ولا يَخْلو مِنْ شَجَرٍ، ومُنْفَسَحُ الوادي حيثُ يَنْتَهِي. وككَتِفٍ: الرَّمادُ لأنه يَثْبُتُ ويَذْهَبُ أهلُهُ، ووَلَدُ الظَّبْيَةِ الضَّعيفُ القَوائِمِ. وكرُكَّعٍ: طائرٌ، أو جِنْسٌ من العَصافيرِ، ج: خرارِقُ. والخَرَقُ، مُحرَّكةً: الدَّهَشُ من خَوْفٍ أو حَياءٍ، أو أن يُبْهَتَ فاتِحاً عَيْنَيْهِ يَنْظُرُ، وأنْ يَفْرَقَ الغَزالُ فَيَعْجِزَ عن النُّهوضِ، والطائِرُ فلا يَقْدِرَ على الطَّيَرانِ. خَرِقَ، كَفَرِحَ، فهو خَرِقٌ، وهي خَرِقَةٌ، وبِلا لامٍ: ة بمَروَ، مُعَرَّبُ: خَرَه، منها: محمدُ بنُ أحمدَ بنِ أبي بِشْرٍ المُتَكَلِّمُ، ومحمدُ بنُ موسى، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ المُحَدِّثُونَ. والخُرْقُ، بالضم، وبالتحريكِ: ضِدُّ الرِفْقِ، وأن لا يُحْسِنَ الرجلُ العَمَلَ والتَّصَرفَ في الأُمورِ، والحُمْقُ، كالخُرْقَةِ، وجمعُ الأَخْرَقِ والخَرْقَاءِ. خَرِقَ، كفرِحَ وكرُمَ. وكَسحبانَ: ة ببِسْطامَ، وتَحْريكُه: لَحْنٌ، وبتشديدِ الراءِ: ة بهَمَذانَ. وكسِكِّيتٍ: الكثيرُ السَّخَاءِ. والزُبَيْرُ بنُ خُرَيْقٍ، كزُبَيْرٍ: تابعيٌّ. والأَخْرَقُ: الأحمقُ، أو مَن لا يُحْسِنُ الصَّنْعَةَ، كالخَرِقِ، ككتِفٍ ونَدُسٍ، والبعيرُ يَقَعُ مَنْسِمهُ على الأرضِ قَبْلَ خُفِّهِ، يَعْتَرِيهِ ذلك من النَّجابَةِ.

وخَرْقاءُ: امرأةٌ سَوْدَاءُ، كانتْ تَقُمُّ مسجدَ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، ورَضيَ عنها، وامرأةٌ من بني البَكَّاءِ، شَبَّبَ بها ذو الرُّمَّةِ، و من الغَنَمِ: التي في أُذُنِها خَرْقٌ، و من الريحِ: الشديدةُ، و من النُّوقِ: التي لا تَتَعاهَدُ مَواضِعَ قَوائِمِها، و ع. وعِذارُ بنُ خَرْقاءَ: محدِّثٌ. ومالكُ بنُ أبي الخَرْقاءِ: عُقَيْلِيٌّ. و"لا تَعْدَمُ الخَرْقاءُ عِلَّةً": يُضْرَبُ في النَّهْي عن المَعاذيرِ، أي: العِلَلُ كثيرةٌ، تحسِنُها الخَرْقاءُ فضْلاً عن الكَيِّسِ، فلا تَرْضَوا بها لأَنْفُسِكُم.

وأخْرَقَهُ: أدْهَشَهُ. والتَّخْريقُ: التَّمْزيقُ، وكَثْرَةُ الكَذِبِ. والتَّخَرُّقُ: خَلْقُ الكَذِبِ، ومُطَاوِعُ التَّخْريقِ، كالانْخِراقِ، والتَّوَسُّعُ في السَّخَاءِ. ورجلٌ مُتَخَرِّقُ السِرْبالِ، ومُنْخَرِقُه: إذا طالَ سَفَرُه، فَتَشَقَّقَتْ ثِيابُهُ. واخْرَوْرَقَ: تَخَرَّقَ. والمُخْرَوْرِقُ: مَنْ يَدورُ على الإِبِلِ ويَخِفُّ ويَتَصَرَّفُ. واخْتَرَقَ: مَرَّ، و الكَذِبَ: اخْتَلَقَهُ. ومُخْتَرَقُ الرِّياحِ: مَهَبُّها. وعبدُ الكَريمِ بنُ أبي المُخارِقِ: محدِّثٌ لَيِّنٌ.

-الخِرْنِقُ، كَزِبْرِجٍ: الفَتِيُّ من الأَرانِبِ، أو وَلَدُهُ، ومَصْنَعَةُ الماءِ، و ع، وامْرَأةٌ شاعِرَةٌ، ولَقَبُ سَعيدِ بنِ ثابِتٍ الأَنْصَارِيِّ. والخَرانِقُ: جَلَدٌ من الأَرْضِ بَيْنَ المَلا وأجَأَ، أو ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ.

والخَوَرْنَقُ، كفَدَوْكَسٍ: قَصْرٌ للنُّعْمانِ الأَكْبَرِ، مُعَرَّبُ: خورَنْكاه، أي: مَوْضِعُ الأَكْلِ، ونَهْرٌ بالكوفَةِ، و د بالمَغْرِبِ، و ة ببَلْخَ، منها: أبو الفَتْحِ محمدُ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ.

-الخُزْرانِقُ، بالضم: ثوبٌ، أو ثِيابٌ بيضٌ. والخَزَرْنَقُ، كَسَفَرْجَلٍ: العَنكبوتُ.

خَزَقَه يَخْزِقُه: طَعَنَهُ فانْخَزَقَ. والخازِقُ: السِّنانُ، و من السِّهامِ: المُقَرْطِسُ. خَزَقَ يَخْزِقُ، و الطائرُ: ذَرَقَ. وياخَزاقِ، كقَطامِ: شَتْمٌ، من الخَزْقِ: للذَّرْقِ. وإنه لخَازِقُ ورَقَةٍ: إذا كان لا يُطْمَعُ فيه، أو كان جَريئاً حاذِقاً. وناقةٌ خَزوقٌ: تَخْزِقُ الأرضَ بمنَاسِمِها، أو إذا مَشَت انْقَلَبَ مَنْسِمُها فخَدَّ في الأرضِ. وكمِنْبَرٍ: عُوَيْدٌ في طَرَفِهِ مِسْمارٌ مُحَدَّدٌ، يكونُ عندَ بَيَّاعِ البُسْرِ بالنَّوَى، وله مَخازِقُ كثيرةٌ، فَيَأتيهِ الصبيُّ بالنَّوَى، فيأخُذُه منه، ويَشْرِطُ له كذا وكذا ضَرْبَةً بالمِخْزَقِ، فما انْتَظَمَ لَه من البُسْرِ، فهو له قَلَّ أو كَثُرَ، وإن أخْطَأ فلا شيءَ له، و : ذَهَبَ نَواهُ. والخَيْزَقَةُ: بَقْلَةٌ. وانْخَزَقَ السيفُ: انْسَلَّ.

خَسَقَ السَّهْمُ يَخْسِقُ: قَرْطَسَ. وناقةٌ خَسوقٌ: خَزُوقٌ. والخَيْسَقُ، كصَيْقَلٍ، من الآبارِ والقُبورِ: القَعيرَةُ، وبِلا لامٍ: اسمٌ، واسمُ حَرَّة م. وكشَدَّادٍ: الكَذَّابُ. وإنه لَذو خَسَقاتٍ في البَيْعِ، مُحرَّكةً، أي: يُمْضيهِ مَرَّةً ثم يَرْجِعُ فيه أُخْرَى.

-الخَشْتَقُ، كجَعْفَرٍ: الكَتَّانُ، أو الإِبْرَيْسَمُ، أو قِطْعَةٌ في الثوبِ تَحْتَ الإِبْطِ، مُعَرَّبُ: خَشْتَجَه.

الخَيْفَقُ، كصَيْقَلٍ: الفَلاةُ الواسِعَةُ، و من الخَيْلِ والنوقِ والظِّلْمانِ: السَّريعَةُ، و من النِّساءِ: الطَّويلَةُ الرُّفْغَيْنِ، الدَّقيقَةُ العِظامِ، البَعيدَةُ الخَطْوِ، والداهِيَةُ، وفَرَسُ رجُلٍ من بَني ضُبَيْعَةَ.

والخَيْفَقانُ، كَزَعْفَرانٍ: لَقَبُ سَيَّارٍ الذي خَرَجَ هارِباً من عَوْفِ بنِ الخَليلِ، وكان قَتَلَ أخاهُ عُوَيْفاً، فَلَقِيَهُ ابنُ عَمٍّ له ومَعَهُ ناقَتانِ وزادٌ، فقال: أينَ تُريدُ؟ فقال: الأُبْغُوانَ كي لا يَقْدِرَ عَلَيَّ عَوْفٌ، فقد قَتَلْتُ أخاهُ، فقال: خُذْ إحْدَى الناقَتَيْنِ، وشاطَرَهُ زادَهُ، فلما وَلَّى عَطَفَ عليهِ بِسَيْفِهِ، فَقَتَلَه، وأخَذَ الناقةَ الأُخْرَى، فلما أتَى البَلَدَ سَمِعَ هاتِفاً يقولُ:

ظُلْمُكَ المُنْصِفَ جَوْرُ     فيه للفاعِـلِ بَـوْرُ

ورماهُ بسَهْمٍ، فَقَتَلَه، فَقيلَ: "ظَلَمَ ظُلْمَ الخَيْفقانِ"، و"ظُلْمٌ ولا كظُلْمِ الخَيْفَقانِ". والخَنْفَقيقُ، كقَنْدَفيرٍ: السَّريعَةُ جِدّاً من النوقِ والظِّلْمانِ، وحِكَايَةُ جَرْيِ الخَيْلِ، وهو مَشْيٌ في اضْطِرابٍ. والخَفْقُ: تَغْييبُ القَضيبِ في الفَرْجِ، وضَرْبُكَ الشيءَ بِدِرَّةٍ أو بعَريضٍ، وصَوْتُ النَّعْلِ. وخَفَقَتِ الرَايَةُ تَخْفُقُ وتَخْفِقُ خَفْقاً وخَفَقاناً، مُحرَّكةً: اضْطَرَبَتْ وتَحَرَّكَتْ، وكذا السَّرابُ، كاخْتَفَقَ، وحَرَّكَ رُؤْبَةُ الفاءَ منه في قولِهِ: مُشْتَبِهُ الأَعْلامِ لَمَّاعُ الخَفَقْ

ضَرورَةً. وخَفَقَ النَّجْمُ يَخْفِقُ خفُوقاً: غابَ، و فلانٌ: حَرَّكَ رأسَهُ إذا نَعَسَ، كأخْفَقَ، و الليلُ: ذَهَبَ أكْثَرُهُ، و الطائرُ: طَارَ، و الناقَةُ: ضَرِطَتْ، فهي خَفوقٌ، و فلاناً بالسَّيْفِ يَخْفُقُه ويَخْفِقُه: ضَرَبَهُ ضَرْبَةً خَفيفَةً. وأيامُ الخافِقاتِ: أيامٌ تَنَاثَرَتْ بها النُّجومُ زَمَنَ أبي العَباسِ وأبي جَعْفَرٍ. والخافِقانِ: ع، والمَشْرِقُ والمَغْرِبُ، أو أُفُقاهُما، لأنّ الليلَ والنَّهارَ يَخْتَلِفَانِ فيهما، أو طَرَفَا السماءِ والأرضِ، أو مُنْتَهاهُما. وخَوافِقُ السماءِ: التي تَخْرُجُ منها الرِياحُ الأَرْبعُ. وكمِنْبَرٍ: السَّيْفُ العَريضُ. وكمِكْنَسَةٍ: الدِرَّةُ، أو سَوْطٌ من خَشَبٍ. والخِفْقَةُ، بالكسر: شيءٌ يُضْرَبُ به نَحْوُ سَيْرٍ أو دِرَّةٍ، والمَفازَةُ المَلْسَاءُ ذاتُ آلٍ. ورجُلٌ خَفَّاقُ القَدَمِ: صَدْرُ قَدَمِهِ عَريضٌ. وامرأةٌ خَفَّاقةُ الحَشَى: خَميصَتُه. والخَفَّاقةُ: الدُّبُرُ. والخَفَقانُ، مُحرَّكةً: اضْطِرابُ القَلْبِ، وهو خَفْقَةٌ تأخُذُ القَلْبَ.

والمَخْفُوقُ: ذو الخَفَقَانِ، والمَجْنونُ. وفَرَسٌ خَفِقٌ، ككَتِفٍ وفَرِحَةٍ ورُطَبٍ ورُطَبَةٍ: أقَبُّ، ج: خَفِقَاتٌ وخُفَقاتٌ وخِفاقٌ، ورُبما كانَ الخُفوقُ خِلْقَةً، ورُبما كانَ من الضُّمورِ، وربما كان من الجَهْدِ. وأخْفَقَ الطائِرُ: ضَرَبَ بجَناحَيْهِ، و الرجلُ بثَوْبِه: لَمَعَ به، و النُّجومُ: تَوَلَّتْ للمَغِيبِ، و الرجلُ: غَزا ولم يَغْنَمْ، و الصائدُ: رَجَعَ ولم يَصِدْ، و فلاناً: صَرَعَه. وطَلَبَ حاجَةً فأخْفَقَ: لم يُدْرِكْها. وكمُحَدِّثٍ: ع.

الإِخْقِيقُ، كإزْمِيلٍ وأُسْبوعٍ: الشَّقُّ في الأرضِ، ج: أخاقِيقُ، كالخَقِّ، ج: أخْقاقٌ وخُقوقٌ، وقيلَ: جمعُ الجمعِ: أخاقِيقُ. وخَقَّ الفَرْجُ يَخِقُّ خَقِيقاً: صَوَّتَ، و القِدْرُ: غَلَى فَصَوَّتَ. والخَقُوقُ: الأَتانُ الواسعةُ الدُّبُرِ، والتي يُسْمَعُ صوتُ حَيائِها، وكذا المرأةُ، كالخَقَّاقَةِ. وأخَقَّتِ البَكْرَةُ: اتَّسَعَ خَرْقُها عن المِحْوَرِ، واتَّسَعَت النَّعامةُ عن مَوْضِعِ طَرَفِها من الزُّرْنُوقِ، و الفَرْجُ: صَوَّتَ عندَ الجِماعِ.

الخَلْقُ: التَّقْديرُ. والخالِقُ، في صِفاتِه تعالى: المُبْدِعُ للشيءِ، المُخْتَرِعُ على غيرِ مِثالٍ سَبَقَ، وصانعُ الأَديمِ ونحوِه. وخَلَقَ الإِفْكَ: افْتَراهُ، كاخْتَلَقَه وتَخَلَّقَه، و الشيءَ: مَلَّسَه ولَيَّنَه، و الكلاَم وغيرَه: صَنَعَه، و النِّطَعَ، والأَديمَ خَلْقاً وخَلْقَةً، بفتحهما: قَدَّرَه وحَزَرَه، أو قَدَّرَهَ قَبْلَ أن يَقْطَعَه، فإذا قَطَعَه قيل: فَرَاهُ، و العُودَ: سَوَّاهُ، كخَلَّقَه. وخَلُِقَ، كفرِحَ وكَرُمَ: امْلاسَّ. حَجَرٌ أخْلَقُ، وصَخْرَةٌ خَلْقَاءُ. وككَرُمَ: صارَ خَلِيقاً، أي: جَدِيراً، و المرأةُ خَلاَقَةً: حَسُنَ خُلُقُها.

وقَصيدَةٌ مَخْلوقَةٌ: مَنْحولَة. وخَوالِقُها، في قولِ لبيد، أي: جِبالُها المُلْسُ. والخَلِيقةُ: الطَّبيعةُ، والناسُ، كالخَلْقِ، والبهائمُ، والبِئرُ ساعةَ تُحْفَرُ. والخَلائِقُ: قِلاتٌ بِذِرْوَةِ الصَّمَّانِ، تُمْسِكُ ماءَ السماءِ. وكسفينةٍ: ع بالحِجَازِ، وماءٌ بين مكةَ واليمامةِ، وامرأةُ الحَجَّاجِ بنِ مِقْلاصٍ: محدِّثَةٌ.

وخَلَِقَ الثَّوبُ، كنَصَرَ وكرُمَ وسَمِعَ، خُلوقَةً وخَلَقاً، محرَّكةً: بَلِيَ. ومَخْلَقَةٌ بذلك، كَمَرْحَلَةٍ: مَجْدَرَةٌ. وسَحَابَةٌ خَلِقَةٌ، كفَرِحَةٍ وسَفينَةٍ: فيها أثَرُ المَطَرِ. والخَلَقُ، مُحرَّكةً: البالي، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ج: خُلْقَانٌ. ومِلْحَفَةٌ خُلَيقٌ، كزُبَيْرٍ، صَغَّروهُ بِلا هاءٍ، لأن الهاءَ لا تَلْحَقُ تَصْغيرَ الصِّفاتِ، كنُصَيْفٍ في امْرَأةٍ نَصَفٍ. وثَوْبٌ أخْلاقٌ: إذا كانت الخُلوقَةُ فيه كُلِّهِ. وكصَبورٍ وكِتابٍ: ضَرْبٌ من الطيبِ. وكَسحابٍ: النَّصيبُ الوافِرُ من الخَيْرِ. والخُلْقُ، بالضم وبضَمَّتَيْنِ: السَّجِيَّةُ والطَّبْعُ، والمُروءةُ والدينُ. والأخْلَقُ: الأَمْلَسُ المُصْمَتُ، والفَقيرُ. والخِلْقَةُ، بالكسرِ: الفِطْرَةُ، كالخَلْقِ، وبالضم: المَلاسَةُ، كالخَلوقَةِ والخَلاقَةِ، وبالتَّحْريكِ: السَّحابَةُ المُسْتَوِيَةُ المُخِيلَةُ للمَطَرِ. والخَلْقاءُ من الفَراسِنِ: التي لا شَقَّ فيها، والرَّتْقاءُ، كالخُلَّقِ، كرُكَّعٍ، والصَّخْرَةُ ليس فيها وَصْمٌ ولا كَسْرٌ، وهي بَيِّنَةُ الخَلَقِ، محرَّكةً، و من البَعيرِ وغيرِهِ: جَنْبُهُ، ويقال: ضَرَبْتُ على خَلْقاءِ جَنْبِهِ أيضاً، و من الغارِ: باطِنُهُ، و من الجَبْهَةِ: مُسْتَواها، كالخُلَيْقاءِ فيهما.

والخُلَيْقاءُ من الفَرَسِ: كالعِرْنَينِ مِنَّا. وأخْلَقَهُ: كساهُ ثَوْباً خَلَقاً. ومُضْغَةٌ مُخَلَّقَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: تامَّةُ الخَلْقِ. وكمُعَظَّمٍ: القِدْحُ إذا لُيِّنَ. وخَلَّقَه تَخْليقاً: طَيَّبَهُ فَتَخَلَّقَ به. والمُخْتَلَقُ: التامُّ الخَلْقِ المُعْتَدِلُهُ.

وتَخَلَّقَ بغيرِ خُلُقِه: تَكَلَّفَهُ. واخْلَوْلَقَ السَّحابُ: اسْتَوَى وصار خَليقاً للمَطَر، و الرَّسْمُ: اسْتَوى بالأرضِ، و مَتْنُ الفَرَسِ: امَّلَسَ. وخالَقَهُم: عاشَرَهُمْ بِخُلُقٍ حَسَنٍ.

-الخُنْبُقُ، كقُنْفُذٍ: البَخيلُ الضَّيِّقُ.

الخَنْدَقُ، كجَعْفَرٍ: حَفيرٌ حَوْلَ أسْوارِ المُدُنِ، مُعَرَّبُ: كَنْدَه، ومَحَلَّةٌ بِجُرْجانَ منها: كامِلُ بنُ إبراهيمَ، وة بِبابِ القاهِرة، منها: موسَى بنُ عبدِ الرحمنِ، وحَفيرٌ لِسابورَ المَلِكِ بِبَرِّيَّةِ الكوفَة، وابنُ إيادٍ الدُّبَيْرِيُّ: راجِزٌ. وخَنْدَقَهُ: حَفَرَهُ.

خَنَقَهُ خَنِقاً، ككَتِفٍ، فهو خَنِقٌ أيضاً وخَنيقٌ ومَخْنُوقٌ، كخَنَّقَهُ فاخْتَنَقَ، وانْخَنَقَت الشاةُ بنَفْسِها.

والخانِقُ: الشِّعْبُ الضَّيِّقُ، والزُّقاقُ. وخانِقُ الذِّئبِ والنَّمِرِ والكَلْبِ والكَرْسَنَةِ: أربعُ حَشَائِشَ.

وخانِقينُ وخانِقونَ: د بِسوادِ بَغْدَادَ، لأنَّ النُّعْمانَ خَنَقَ به عَدِيَّ بنَ زَيْدٍ العَبَّادِيَّ حتى قَتَلَهُ، ود بالكوفَةِ. والخانوقَةُ: د على الفُراتِ. وككتابٍ: الحَبْلُ يُخْنَقُ به. وكغُرابٍ: داءٌ يَمْتَنِعُ معه نُفوذُ النَّفَسِ إلى الرِّئَةِ والقَلْبِ. ويقالُ أيضاً: أخَذَهُ بِخُناقِهِ، بالكسر والضم، ومُخَنَّقِهِ، أي: بِحَلْقِهِ.

والخُناقِيَّةُ: داءٌ في حُلوقِ الطَّيْرِ والفَرَسِ. والخُنُقُ، بضمتينِ: الفُروجُ الضَّيِّقَةُ. وخَنوقاءُ، كجَلولاءَ: ع. والخَنوقَةُ، كتَنوفَةٍ: وادٍ بِدِيارِ عُقَيْلٍ. وكمِكْنَسَةٍ: القِلادَةُ. وكمُعَظَّمٍ: مَوْضِعُ حَبْلِ الخَنْقِ. وغُلامٌ مُخَنَّقُ الخَصْرِ: أهْيَفُ. وخَنَّقَ السَّرابُ الجِبالَ تَخْنيقاً: كادَ يُغَطِّي رؤوُسَها، و فلانٌ الأربعينَ: كادَ يَبْلُغُها، و الإِناءَ: مَلأَهُ. والمُخْتَنِقُ: فَرَسٌ أخَذَتْ غُرَّتُهُ لَحْيَيْهِ.

و"افْتَدِ مَخْنوقُ": يضْرَبُ في تَخْليصِ نَفْسِكَ من الشِّدَّةِ. وخانِقاهُ: ة بين إسْفِرايِنَ وجُرْجانَ، وة بِفارِيابَ.

الخَوْقُ: حَلْقَةُ القُرْطِ والشَّنْفِ، وبالضم، من الفَرَسِ: جِلْدَةُ ذَكَرِهِ الذي يَرْجِعُ فيه مِشْوارُهُ، وبالتحريك: السَّعَةُ. خَوقٌ أخْوَقٌ، ومَفازَةٌ خَوْقاءُ ومُنْخاقَةٌ، وقد انْخاقَتْ، و: الجَرَبُ، بَعيرٌ أخْوَقُ، وناقةٌ خَوْقَاءُ. والخَوقاءُ: الحَمْقاءُ، ج: خُوقٌ. وخُقْ خُقْ، أي: حَلِّ جارِيَتَكَ بالقُرْطِ.

والأَخْوَقُ: الأَعْوَرُ، ورجُلٌ، واسمٌ. والخاقِ باقِ: كالخازِبازِ، وبِلا لامٍ: اسمُ الفَرْج لِسَعَتِهِ، أو صَوْتُ حَرَكَةِ أبي عُمَيْرٍ في زَرْنَبِ الفَلْهَمِ. وخاقَها: فَعَلَ بها ذلك. وخِيوَقُ، بالكسر: د بِخُوارَزْمَ، مُعَرَّبُ: خِيوَه. وأخاقَ: ذَهَبَ في الأرضِ. وتَخَوَّقَ: تَبَاعَدَ. وخَوَّقَهُ: وسَّعَهُ فَتَخَوَّقَ.