باب القـاف: الفاء، القاف، اللام، الميم

فَصْلُ الفَاء

الفُؤَاقُ، كغُرابٍ: لُغَةٌ في الفُواقِ، بالواوِ، لِلرِّيحِ التي تَخْرُجُ من المَعِدَةِ، وقد فأقَ، كَمَنَعَ، فُؤاقاً.

أو الفُؤاقُ، بالهَمْزِ: الوَجَعُ.

فَتَقَهُ: شَقَّهُ، كفَتَّقَهُ فَتَفَتَّقَ وانْفَتَقَ. ومَفْتَقُ القَميصِ: مَشَقُّهُ. والفَتْقُ أيضاً: شَقُّ عَصا الجَماعَةِ، ووُقوعُ الحَرْبِ بينهم، والصُّبْحُ، ويُحَرَّكُ، والمَوْضِعُ لم يُمْطَرْ وقد مُطِرَ ما حَوْلَهُ. وأفْتَقَ: صادَفَه. و: عِلَّةٌ في الصِّفاقِ، بِأنْ يَنْحَلَّ الغِشاءُ ويَقَعَ فيه شَقٌّ يَنْفُذُه جِسْمٌ غَريبٌ كانَ مَحْصوراً فيه قَبْلَ الشَّقِّ، فلا بُرْءَ له إلاَّ ما يَحْدُثُ لِلصِّبْيَانِ نادِراً، وبالتَّحْريكِ: مَصْدَرُ الفَتْقاءِ: للمُنْفَتِقَةِ الفَرْجِ، والخِصْبُ، وفَتِقَ العَامُ، كفَرِحَ. و: بِضَمَّتَيْنِ: المَرْأةُ المُنْفَتِقَةُ بالكلامِ، وة بالطَّائف.

وكأَميرٍ من الجِمالِ: ما يَنْفَتِقُ سِمَناً. ورَجُلٌ فَتيقٌ اللِّسانِ: حَديدُهُ. ونَصْلٌ فَتيقُ الشَّفْرَتَيْنِ: له شُعْبَتانِ. والصُّبْحُ الفَتِيقُ: المُشْرِقُ. والفَيْتَقُ، كصَيْقَلٍ: النَّجارُ، والحَدَّادُ، والمَلِكُ، والبَوابُ.

وذو فِتاقٍ، ككِتابٍ: ع. والفِتاقُ أيضاً: جَبَلٌ، والخَميرَةُ الكَبيرَةُ تُعَجِّلُ إدْراكَ العَجينِ، وفَتَقَ العَجينَ: جَعلَهُ فيه، وأصلُ اللِّيفِ الأَبْيَضُ، وعُرْجونُ الكِباسَةِ، وقَرْنُ الشمسِ وعَيْنُها، وانْفِتاقُ الغَيْمِ عن الشمسِ، وأخْلاطٌ من أدْوِيَةٍ مَخْلُوطةٍ، وماءٌ م. وأفْتَقَ: سَمِنَتْ دوابُّهُ، واسْتاكَ بالعَراجينِ، و القومُ: انْفَتَقَ عنهم الغَيْمُ، و قَرْنُ الشمسِ: أصابَ فَتْقاً في السماءِ، فَبَدَا منه، و : ألَحَّتْ عليه الفُتوقُ: لِلآفاتِ، كالدَّيْنِ والفَقْرِ والمَرَضِ. وخَرَجَ إلى فَتْقٍ، وهو: ما انْفَرَجَ واتَّسَعَ. وانْفَتَقَتِ الناقةُ: أخَذَها داءٌ فيما بينَ ضَرْعِها وسُرَّتها، ورُبَّما تَموتُ به. وفُوتَقُ، كفُوفَلٍ: ة بمَرْوَ.

-فَيْحَقَ بينَ رِجْلَيْهِ: باعَدَ. وأرضٌ فَيْحَقٌ، كصَيْقَلٍ: واسِعةٌ. والمُتَفَيْحِقُ: المُتَفَيْهِقُ. وانْفَحَقَ: انْفَهَقَ.

الفَرَزْدَقُ، كسَفَرْجَلٍ: الرَّغيفُ يَسْقُطُ في التَّنُّورِ، الواحدَةُ: بهاءٍ، وفُتاتُ الخُبْزِ، ولَقَبُ هَمَّامِ بنِ غالبِ بنِ صَعْصَعَةَ. أو الفَرَزْدَقَةُ: القِطْعَةُ من العَجينِ، فارِسِيَّتُهُ: بَرازْدَهْ، أَو عَرَبِيٌّ مَنْحُوتٌ من: فَرَزَ ودَقَّ، لأنه دَقيقٌ أُفْرِزَ منه قطعَةٌ، ج: فَرازِقُ، والقياسُ: فَرازِدُ.

-الفِرْسِقُ: الفِرْسِكُ.

فَرَقَ بينهما فَرْقاً وفُرْقاناً بالضم: فَصَلَ. و"فيها يُفْرَقُ كلُّ أمرٍ حكيمٍ"، أَي: يُقْضى."وقُرْآناً فَرَقْناهُ": فَصَّلْنَاهُ وأحْكَمْناهُ. "وإذ فَرَقْنا بكُمُ البَحْرَ": فَلَقْناهُ. "والفارِقاتِ فَرْقاً": الملائكةُ تَنْزِلُ بالفَرْقِ بينَ الحَقِّ والباطِلِ. والفَرْقُ: الطَّريقُ في شَعَرِ الرأسِ، وطائرٌ، والكَتَّانُ، ومِكْيالٌ بالمدينةِ يَسَعُ ثلاثة آصُعٍ، ويُحَرَّكُ، أَو هو أفْصَحُ، أَو يَسَعُ سِتَّةَ عَشَرَ رِطْلاً، أَو أربعةَ أرْباعٍ، ج: فُرْقانٌ، كبُطْنانٍ. والفاروقُ: عُمَرُ بنُ الخَطَّاب، رضي الله تعالى عنه، لأَنه فَرَقَ بين الحَقِّ والباطِلِ، أو أظْهَرَ الإِسْلامَ بمكةَ فَفَرَقَ بين الإِيمانِ والكُفْرِ. والتِّرْياقُ الفاروقُ: أحمدُ التَّرايِيقِ، وأجَلُّ المُرَكَّباتِ، لأنه يَفْرُِقُ بين المَرَضِ والصِّحةِ. وفَرِقَ، كفرِحَ: فَزِعَ. ورجُلٌ وامرأةٌ فاروقةٌ وفَرُوقةٌ، ويُشَدَّدُ، أَو رجُلٌ فَرِقٌ، ككتِفٍ ونَدُسٍ وصَبورٍ ومَلولَةٍ وفَرُّوجٍ، وفاروقٌ وفاروقةٌ: شديدُ الفَزَعِ، أو فَرُقٌ، كنَدُسٍ: إذا كان منه جِبِلَّةً، وككتِفٍ: إذا فَزِعَ من الشيءِ. وكَمَقْعَدٍ ومَجْلِسٍ: وسَطُ الرأسِ، وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشَّعَرُ، و من الطريقِ: المَوْضِعُ الذي يَنْشَعِبُ منه طريقٌ آخَرُ، ج: مَفارِقُ. ووقَّفْتُه على مفَارِقِ الحديثِ: وجُوهِه. وفَرَقَ له الطريقُ فُروقاً: اتَّجَهَ له طريقانِ، أو أمْرٌ فَعَرَفَ وجْههُ، و الناقَةُ أو الأَتانُ فُروقاً: أخَذَهَا المَخاضُ فَنَدَّتْ في الأرضِ، فهي فارِقٌ، ج: فَوارِقُ وفُرَّقٌ، كرُكَّعٍ وكُتبٍ، وتُشَبَّهُ بهذه السحابةُ المُنْفردَةُ عن السحابِ.

والفَرَقُ، محركةً: الصُّبْحُ نَفْسُه، أو فَلَقُه، وتَباعُدُ ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ وما بين المَنْسِمَيْنِ، و في الخيلِ: إشْرافُ إحْدى الوَرِكَيْنِ على الأُخْرَى، مَكْروهٌ، فرسٌ أفْرَقُ. ودِيكٌ أفْرَقُ، بَيِّنُ الفَرَقِ: عُرْفُه مَفْروقٌ. ورجُلٌ أفْرَقُ: كأن ناصِيَتَه أو لِحْيَتَه مَفْروقةٌ بَيِّنُ الفَرَقِ. وأرضٌ فَرِقةٌ، كفرِحةٍ: في نَبْتِها فَرَقٌ إذا كان مُتَفَرِّقاً، أو نَبْتٌ فَرِقٌ، ككتِفٍ: صغيرٌ لم يُغَطِّ الأرضَ. والأَفْرَقُ: الديكُ الأَبيضُ، و من الشاءِ: البَعيدُ ما بين خُصْيَيْهِ، ج: فُرْقٌ، و من الخَيْلِ: ذو خُصْيَةٍ واحدةٍ، والأَفْلَجُ. والفَرْقاءُ: الشاةُ البَعيدةُ ما بين الطُّبْيَيْنِ. وفارِقينُ، في: م ي ي. والأَفْراقُ: ع من أمْوَالِ المدينةِ. وفُرَيْقاتٌ، كجُهَيْناتٍ: ع بعَقيقِها. وكزُبَيْرٍ: بِتِهامَةَ. وكصُغيَّرٍ: فَلاةٌ قُرْبَ البَحْرَيْنِ.

وفُروقٌ، بالضم: ع بِدِيارِ سعدٍ. ومَفْروقٌ: جَبَلٌ، وأبو عبدِ المَسيحِ. وكصَبورٍ: عَقَبَةٌ دونَ هَجَرَ، ولَقَبُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ، وع آخَرُ، وبهاءٍ: الحُرْمَةُ، وشَحْمُ الكُلْيَتَيْنِ. ويومُ الفَرُوقَيْنِ:من أيامِهِمْ.

والفِرْقُ، بالكسر: القَطيعُ من الغَنَمِ العظيمُ، ومن البَقَرِ أو الظِّباءِ، أو من الغَنَمِ فقطْ، أو من الغَنَمِ الضَّالَّةِ، كالفَريقِ، أو ما دونَ المِئَةِ، والقِسْمُ من كلِّ شيء، والطائفةُ من الصِّبْيَانِ، وقِطْعَةٌ من النَّوَى يُعْلَفُ بها البعيرُ، وفَرَقَ: مَلَكَهُ، والفِلْقُ من الشيءِ: المُنْفَلِقُ، والجَبَلُ، والهَضْبَةُ، والمَوْجَةُ. وكفَرِحَ: دَخَلَ فيها وغاصَ، وشَرِبَ بالفَرَقِ. وكنَصَرَ: ذَرَقَ. وأفْرَقَه: أذْرَقَه. وذاتُ فِرْقَيْنِ أو ذاتُ فِرْقٍ، ويُفْتَحانِ: هَضْبَةٌ بِبلادِ تَمِيمٍ بين البَصْرَةِ والكوفةِ. والفِرْقَةُ، بالكسر: السِّقاءُ المُمْتَلِىءُ لا يُسْتَطاعُ يُمْخَضُ حتى يُفْرَقَ، أي: يُذْرَقَ، والطائفةُ من الناسِ، ج: فِرَقٌ، وجُمِعَ في الشِّعْرِ على أفارِقَ، جج: أفْراقٌ، جج: أفاريقُ، والفَريقُ، كأَميرٍ: أكْثَرُ منها، ج: أفْرِقاءُ وأفْرِقَةٌ وفُروقٌ. والفُرْقانُ، بالضم: القُرآنُ، كالفُرْقِ، بالضمِ، وكلُّ ما فُرِقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ، والنَّصْرُ، والبُرْهانُ، والصُّبْحُ أو السَّحَرُ، والصِّبْيانُ، والتَّوْراةُ، وانْفراقُ البحرِ، ومنه: "آتَيْنَا موسى الكتابَ والفُرقانَ". ويَوْمُ الفُرْقانِ: يَوْمُ بَدْرٍ. وككَنيسةٍ: تَمْرٌ يُطْبَخُ بِحُلْبَةٍ للنُّفَساءِ، أو حُلْبَةٌ تُطْبَخُ مع الحُبوبِ لهَا، وفَرَقَها: أطْعَمَهَا ذلك، كأَفْرَقَها، و : قِطْعَةٌ من الغَنَمِ تَتَفَرَّقُ عنها فَتَذْهَبُ تَحْتَ الليلِ عن جَماعَتِها. وكسَحابٍ وكتابٍ: الفُرْقَةُ، وقُرِىءَ "هذا فَراقُ بيني وبينِك".

وإِفْريقِيَةُ: بِلادٌ واسعَةٌ قُبالَةَ الأَنْدَلُسِ. وأَفْرَقَ من مَرَضِه: أقبلَ وأفاقَ، أو بَرِىءَ، أو لا يكونُ الإِفْراقُ إلا فيما لا يُصيبُكَ غيرَ مَرَّةٍ كالجُدَرِيِّ، و الناقَةُ: رَجَعَ إليها بعضُ لَبَنِها، و القومُ إبِلَهُم: خَلَّوْها في المَرْعى، لم يُنْتِجُوها ولم يُلْقِحوها. وناقَةٌ مُفْرِقٌ، كمُحْسِنٍ: فارَقَهَا ولدُها بِمَوْتٍ.

وفَرَّقَهُ تَفْرِيقاً وتَفْرِقَةً: بَدَّدَهُ، وأخَذَ حَقَّهُ بالتَّفاريقِ. وقولُ غَنِيَّةَ الأَعْرابِيَّةِ لابْنِهَا: إنَّكَ خيْرٌ من تَفاريقِ العَصا.

لأنه كانَ عارِماً كثيرَ الإِساءَةِ مع ضَعْفِ بَدَنِهِ، فواثَبَ يوماً فَتًى، فَقَطَعَ الفَتَى أنْفَهُ، فأخَذَتْ أُمُّه دِيَتَه، فَحَسُنَتْ حالُها بعدَ فَقْرٍ مُدْقعٍ، ثم واثَبَ آخَرَ، فَقَطَعَ أُذُنَه، ثم آخَرَ، فَقَطَعَ شَفَتَه، فأَخَذَتْ دِيَتَهُما، فلما رأتْ حُسْنَ حالِهَا مَدَحَتْهُ، و: العَصا تُقْطَعُ ساجوراً، ثم أوتاداً، ثم شِظاظاً، فإذا جُعِلَ لِرأسِ الشِّظاظِ كالفَلْكَةِ صارَ عِراناً للبَخاتِيِّ، ثم يُؤخَذُ منها تَوادي تُصَرُّ بِها الأَخْلافُ، فإذا كانَتِ العَصا قَنًى فكلُّ شِقٍّ قَوْسُ بُنْدُقٍ، فإن فُرِّقَت الشِّقَّةُ صارَتْ سِهاماً، ثم حِظاءَ، ثم مَغازِلَ، ثم يَشْعَبُ بها الشَّعَّابُ أقداحَهُ، على أنه لا يَجِدُ لهَا أصْلَحَ منها. والتَّفْريقُ: التَّخْويفُ. ومُفَرِّقُ النَّعَمِ: الظَّرِبانُ، لأنه إذا فَسا تَفَرَّقَتِ المالُ، وهو مُفْرِقُ الجِسْمِ، كمُحْسِنٍ: قليلُ اللحمِ، أو سَمينٌ، ضِدٌّ. وتَفَرَّقَ تَفَرُّقاً وتِفِرَّاقاً: ضِدُّ تَجَمَّعَ، كافْتَرَقَ. وانْفَرَقَ: انْفَصَلَ. والمُنْفَرَقُ: يكونُ مَوْضِعاً ومَصْدَراً.

الفُرانِقُ، كعُلابِطٍ: الأَسَدُ والذي يُنْذِرُ قُدَّامَهُ، مُعَرَّبُ: بَرْوانَكْ، والذي يَدُلُّ صاحِبَ البَريدِ على الطَّريقِ. والفُرْنُقُ، كقُنْفُذٍ: الرَّدِيءُ. وتَفَرْنَقَ: فَسَدَ، و أُذُنُه: شَخَصَتْ.

-الفُسْتُقُ، كقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ: م، مُعَرَّبُ: بِسْتَهْ، نافِعٌ لِلكَبِدِ وفَمِ المَعِدَةِ والمَغَصِ والنَّكْهَةِ. وفُسْتُقانُ، بالضم: ة بِمَرْوَ. وفُسْتُقَةُ: لَقَبُ محدِّثٍ.

الفِسْقُ، بالكسرِ: التَّرْكُ لأَمْرِ اللهِ تعالى، والعِصْيانُ، والخُروجُ عن طَرِيقِ الحَقِّ، أو الفُجور، كالفُسوقِ. فَسَقَ، كنَصَرَ وضَرَبَ وكَرُمَ، فِسْقاً وفُسوقاً. و"إنه لَفِسْقٌ": خُروجٌ عن الحَقِّ.

وفَسَقَ: جارَ، و عن أمرِ ربِّهِ: خَرَجَ، و الرُّطَبَةُ عن قِشْرِها: خَرَجَتْ، كانْفَسَقَتْ، قيلَ: ومنه: الفاسِقُ: لانْسلاخِهِ عن الخَيْرِ. ورجلٌ فُسَقٌ، كصُرَدٍ وسِكِّيتٍ: دائمُ الفِسْقِ. والفُوَيْسِقَةُ: الفَأْرَةُ لخُروجِهَا من جُحْرِها على الناسِ. ويا فَساقِ، كقَطامِ: يا فاسِقَةُ. ويا فُسَقُ، كزُفَرَ: يا أيُّها الفاسقُ، وليس في كلامٍ جاهِليٍّ ولا شِعْرِهِم: فاسِقٌ، على أنه عَرَبيُّ. والتَّفْسيقُ: ضِدُّ التَّعْديلِ. والفاسِقِيَّةُ: ضَرْبٌ من العِمَّةِ.

الفَشْقُ: الكَسْرُ، وضَرْبٌ من الأَكْلِ في شِدّةٍ. وفَشَقوا الدنيا: كثُرَتْ عليهم فَلَعِبوا بها، وبالتحريكِ: النَّشاطُ، والحِرْصُ، وانْتِشارُ النَّفْسِ، والعَدْوُ، والهَرَبُ، وتَباعُدُ ما بين القَرْنَيْنِ، وتَباعُدُ ما بين التَّوْأبانِيَّيْنِ، وهُما قادِمَةُ الخِلْفِ وآخِرَتُهُ. وتَفَشَّقَ: تَوَشَّحَ بثَوْبٍ.

وفاشُوقُ: ة ببُخارَى. وفَشَقَه يَفْشِقُه: كسَرَه. وفاشَقَه: باغَتَهُ.

فَقَقْتُه: فَتَحْتُه. ورجُلٌ فَقاقٌ، كسحابٍ وسحابةٍ، وفَقْفَاقٌ وفَقْفاقَةٌ: أحْمَقُ هُذَرَةٌ. وفَقْفَقَ: افْتَقَرَ فَقْراً مُدْقِعاً، و الكلبُ: نَبَحَ فَرَقاً، و في كلامِهِ: تَقَعَّرَ. والفَقْفاقُ: السَّقَطُ من الكلامِ. والفُقْفُوقُ: العَقْلُ والذِّهْنُ. وكسحابةٍ: طائرٌ، ج: فَقاقٌ. والفَقَقَةُ، مُحرَّكةً: الحَمْقَى. وانْفَقَّ انْفِقَاقاً: انْفَرَجَ.

وفَقْفَقَةُ الماءِ: صَوْتُ تَدارُكِ قَطْرِهِ وسَيَلانِه.

فَلَقَهُ يَفْلِقُه: شَقَّهُ، كفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ. وفي رِجْلِهِ فُلوقٌ: شُقوقٌ. و"فالِقُ الحَبِّ": خالقُهُ أو شاقُّهُ بِإِخْراجِ الوَرَقِ منه. والفالِقُ: ع لِبَني كِلابٍ، به مُوَيْهَةٌ، والنَّخْلَةُ المُنْشَقَّةُ عنِ الطَّلْعِ.

والفَلْقَةُ: هذه السِّمَةُ: قد يقصد بها العلامة أو الوسم تَحْتَ أُذُنِ البَعيرِ، وهو مَفْلوقٌ. والفَلْقُ: نَزْعُ صوف الجلْدِ إذا أصِلَ كالمَرْقِ. وكَلَّمَني مِن فِلْقِ فيه، بالكَسر ويُفْتَحُ: مِن شِقِّهِ. والفِلْقُ، بالكَسْرِ: الدَّاهِيَةُ، كالفِلْقَةِ والفَليقِ والفَليقَةِ والمَفْلَقَةِ والفَلْقَى، كسَكْرَى، وة باليَمامَةِ، والأَمْرُ العَجَبُ، وقَوْسٌ تُتَّخَذُ مِن نِصْفِ عُودٍ، والقَضيب يُشَقُّ بِاثْنَيْنِ، فكُلُّ شِقٍّ: فِلْقٌ، وبهاءٍ: الكِسْرَةُ، و منَ الجَفْنَةِ: نِصْفُها. والفَلَقُ، مُحرَّكةً: الصُّبْحُ، أو ما انْفَلَقَ مِن عَمودِهِ، أوِ الفَجْرُ، والخَلْقُ كُلُّهُ، وجَهَنَّمُ، أو جُبٌّ فيها، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ بينَ رَبْوَتَيْنِ، ج: فُلْقانٌ، بالضَّمِّ، كالفالِقِ والفالِقَةِ، أو الفَضاءُ بَيْنَ شَقيقَتَيْنِ مِنْ رَمْلٍ، ومَقْطَرَةُ السَّجَّانِ، وهيَ خَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَة السَّاقِ، يُحْبَسُ فيها الناسُ على قِطارٍ، وما يَبْقَى من اللَّبَنِ في أسْفَلِ القَدَحِ، ومنه يقالُ: يا ابنَ شَارِبِ الفَلَقِ، والشَّقُّ في الجَبَلِ، كالفالِقِ، و من اللَّبَنِ: المُنْقَطِعُ حُمُوضَةً، كالمُتَفَلِّقِ، وة باليَمنِ بِعَثَّرَ.

وأفْلَقَ الشاعرُ: أتَى بالعَجيبِ، كافْتَلَقَ. وجاء بعُلَقَ فُلَقَ، كزُفَرَ ويُنَوَّنانِ، أي: الداهيةِ، تقولُ منه أعْلَقَ وأفْلَقَ. وكأَميرٍ: الأمرُ العَجَبُ، وة بالطائِفِ، وعِرْقٌ يَنْشَأُ في العُنُقِ، وعِرْقٌ في العَضُدِ، أو المَوْضِعُ المُطْمَئِنُّ في جِرانِ البعيرِ عندَ مَجْرَى الحُلْقومِ. وكالقُبَّيْطِ: خَوْخٌ يَتَفَلَّقُ عن نَواهُ.

والمُفَلَّقُ منه، كمُعَظَّمٍ: المُجَفَّفُ. والفَيْلَقُ، كصَيْقَلٍ: الجَيْشُ، ج: فيالِقُ، والرجُلُ العظيمُ. وتَفَيْلَقَ: ضَخُمَ وسَمِنَ، واجْتَهَدَ في العَدْوِ حتى أُعْجِبَ من شِدَّتِه، كَتَفَلَّقَ وافْتَلَقَ. ورجُلٌ مِفْلاقٌ: دنيءٌ رَذْلٌ قليلُ الشيءِ. وكعِنَبٍ: ة بنيسابورَ. ولَبَنٌ فُلاقٌ كغُرابٍ وصَبورٍ: مُتَجَبِّنٌ. وفِلاقُ اللَّبَنِ، بالكسر: أن يَخْثُرَ ويَحْمُضَ حتى يَتَفَلَّقَ. وصارَ البَيْضُ فِلاقاً، بالكسرِ والضم، وأفْلاقاً، أي: مُتَفَلِّقاً. وفُلاقَة آجُرٍّ، كثُمامَةٍ: قطْعَةٌ منه، ج: فُلاقٌ. وشاةٌ فَلْقاءُ الضَّرَّةِ: واسِعَتُها. وكسَفينةٍ: القَليلَةُ من الشَّعَرِ. وكانَ ذلك بِفالِقِ كذا: يريدونَ المَكانَ المُنْحَدِرَ بين الرَّبْوَتَيْنِ. وكعثمانَ: الكَذِبُ الصُّراحُ.
-الفُنْتُقُ، كقُنْفُذٍ: خانُ السَّبيل.

-الفُنْدُقُ، كقُنْفُذٍ: حَمْلُ شَجَرَةٍ، وهو البُنْدُقُ، وتَقَدَّمَ، والخانُ السَّبيلُ، وع قُرْبَ المَصيصَةِ، ولَقَبُ مُحدِّثٍ. وفُنْدُقُ الحُسَيْنِ: ع. والفُنَيْدِقُ: ع بِحَلَبَ. والفُنْدَاقُ، بالضم: صَحيفَةُ الحِسابِ.

الفَنِيقُ، كأميرٍ: ع قُرْبَ المدينةِ، والفَحْلُ المُكْرَمُ لا يُؤْذَى لِكَرامَتِهِ على أهلِهِ ولا يُرْكَبُ، ج: ككُتبٍ، جج: أفْناقٌ. والفَنيقَةُ: الغِرارَةُ، ج: فَنائِقُ. وجارِيَةٌ فُنُقٌ، بضَمَّتَيْنِ، ومِفْناقٌ: مُنَعَّمَةٌ.

وناقَةٌ فُنُقٌ: فَتِيَّةٌ سَمينَةٌ. وأفْنَقَ: تَنَعَّمَ بعدَ بُؤْسٍ. والتَّفْنيقُ: التَّنْعيمُ. وتَفَنَّقَ: تَنَعَّمَ.

وعَيْشٌ مُفانِقٌ: ناعِمٌ.

فَوْقُ: نَقيضُ تَحْتَ، يَكونُ اسْماً وظَرْفاً، مَبْنيٌّ، فإذا أضيفَ أُعْرِبَ. و"بَعوضَةً فَما فَوْقَها"، أي: في الصِّغَرِ، وقيلَ في الكِبَرِ. وفاقَ أصحابه فَوْقاً وفَواقاً: عَلاهُمْ بالشَّرَفِ، و فُواقاً، بالضم: شَخَصَتِ الرِّيحُ من صَدْرِهِ، و بِنَفْسِهِ فُؤُوقاً وفُواقاً: إذا كانَتْ على الخُروجِ، أو ماتَ، أو جادَ بها، و الناقَةُ: اجْتَمَعَت الفيقَةُ في ضَرْعها. والفائِقُ: الخِيارُ من كُلِّ شيءٍ، ومَوْصِلُ العُنُقِ والرَّأسِ. والفَوَقَةُ، مُحرَّكةً: الأُدَباءُ الخُطباءُ. والفاقُ: الجَفْنَةُ المَمْلوءَةُ طَعاماً، والزَّيْتُ المَطْبُوخُ، والصَّحْراءُ، وأرضٌ، والطَّويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، كالفُوقِ والفُوقَةِ، بِضَمِّهِما، والفِيقِ، بالكَسْرِ، والفُواقِ والفُياقِ، بِضَمِّهِما، وطائِرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ. والفاقَةُ: الفَقْرُ والحاجَةُ. ومَحالَةٌ فَوْقاءُ: لِكلِّ سِنٍّ منها فُوقانِ. والفَوْقاءُ: الكَمَرَةُ المحَدَّدَةُ الطَّرَفِ. وفُوقُ الذَّكَرِ، بالضم: أعْلاهُ.

والفُوقُ: الطَّريقُ الأَوَّلُ. ورَمَيْنا فُوقاً: رِشْقاً. وما ارْتَدَّ على فُوقِهِ: مَضَى ولم يَرْجِعْ، و : طائِرٌ، والفَنُّ مِن الكَلامِ، وفَرْجُ المَرْأةِ، وَطَرَفُ اللِّسانِ، أو مَخْرَجُ الفَمِ وَجَوْبَتُهُ، ومَوْضِعُ الوَتَرِ مِنَ السَّهْمِ، كالفُوقَةِ، أوِ الفُوقانِ: الزَّنَمَتانِ، ج: كصُرَدٍ وأصْحابٍ، وفُقَّى، مَقْلوبَةً. وذو الفُوقِ: سَيْفُ مَفْروقٍ أبي عَبْدِ المَسيحِ. وفُوقٌ: مَلِكٌ لِلرُّومِ، نُسِبَ إليه الدَّنانيرُ الفُوقِيَّةُ، أو الصَّوابُ بالقافَيْنِ. وفُقْتُ السَّهْمَ: كَسَرْتُ فُوقَهُ، فَهو سَهْمٌ أفْوَقُ. والفَوَقُ، محرَّكةً: مَيَلٌ وانْكِسارٌ في الفُوقِ، أو فِعْلُهُ: فاقَ السَّهْمُ يَفاقُ فاقاً وفَوْقاً، بالفتح، ثم حُرِّكَ الواوُ، وأُخْرِجَ مُخْرَجَ الحَذَرِ، لأَنَّ هذا الفعْلَ على فَعِلَ يَفْعَلُ. والفُواقُ، كغُرابٍ: الذي يأخُذُ المُحْتَضَرَ عندَ النَّزْعِ، والريحُ التي تَشْخَصُ مِن الصَّدْرِ، وما بَيْنَ الحَلْبَتَيْنِ من الوَقْتِ، ويُفْتَحُ، أو ما بَيْنَ فَتْحِ يَدِكَ وقَبْضِها على الضَّرْعِ، ج: أفْوِقَةٌ وآفِقَةٌ. والفِيْقَةُ، بالكسرِ: اسْمُ اللَّبَنِ يَجْتَمِعُ في الضَّرْعِ بين الحَلْبَتَيْنِ، ج: فِيقٌ، بالكسرِ، وفِيَقٌ، كعِنَبٍ، وفِيقاتٌ وأفْواقٌ، جج: أفاويقُ. والأفاويقُ: ما اجْتَمَعَ في السحابِ من ماءٍ، فهو يُمْطِرُ ساعةً بعدَ ساعةٍ. و من الليل: أكْثَرُه. وأفِيقُ، كأميرٍ: ة باليَمنِ، وة بين دِمَشْقَ وطَبَرِيَّةَ، ولِعَقَبَتِهِ ذِكْرٌ في أخْبارِ المَلاحِمِ، ولا تَقُلْ: فِيقٌ، كالعامَّةِ. وفِيقَةُ الضُّحَى: ارْتِفاعُها. وأفَقْتُ السَّهْمَ: وضَعْتُ فُوقَهُ في الوَتَرِ، كأَوْفَقْتُه، وأما: أفْوَقْتُه، فَنادِرٌ. وأفاقَتِ الناقةُ: اجْتَمَعَتِ الفِيقَةُ في ضَرْعِها، فهي مُفيقٌ ومُفيقَةٌ، ج: مَفاويقُ. وأفاقَ من مَرَضِه: رَجَعَت الصِحَّةُ إليه، أو رَجَعَ إلى الصِحَّةِ، كاسْتَفَاقَ، و الزَّمانُ: أخْصَبَ بعدَ جَدْبٍ. والإِفاقةُ: الراحَةُ، والراحةُ بينَ الحَلْبَتَيْنِ.

وفَوَّقَ السهمَ: جَعَلَ له فُوقاً، و الفَصيلَ: سَقاهُ اللَّبَنَ فُواقاً فُواقاً. وكمُعَظَّمٍ: ما يُؤْخَذُ قليلاً قليلاً من مأكولٍ ومشروبٍ. وتَفَوَّقَ: تَرَفَّعَ، و الفَصيلُ: شَرِبَ اللَّبَنَ فُواقاً فُواقاً، و زيدٌ ناقَتَه: حَلَبَها كذلك، كاسْتَفاقَها. واسْتَفِقِ الناقةَ: لا تَحْلُبْها قَبْلَ الوَقْتِ. ورجُلٌ مُسْتَفيقٌ: كثيرُ النَّوْمِ. وما يَسْتَفيقُ من الشَّرابِ: ما يَكُفُّ. وانْفاقَ الجَمَلُ: هُزِلَ وهَلَكَ، و السهمُ: تَكَسَّرَ فُوقُه. وافْتَاقَ: افْتَقَرَ، أو ماتَ بكَثْرَةِ الفُواقِ. وشاعرٌ مُفِيقٌ: مُفْلِقٌ.

فَهِقَ الإِناءُ، كفرحَ، فَهْقاً، ويُحَرَّكُ: امْتَلأَ. والفَهْقَةُ: عَظْمٌ عندَ مُرَكَّبِ العُنُقِ، وهو أوَّلُ الفَقارِ، أو عَظْمٌ عندَ فائِقِ الرأسِ مُشْرِفٌ على اللَّهاةِ. وفَهَقَهُ، كمنَعه: أصاب فَهْقَتَه. والفاهِقَةُ: الطَّعْنَةُ التي تَفْهَقُ بالدَّمِ، أي: تَتَصَبَّبُ، أو كَيَّةٌ على الفَهْقَةِ. والفَيْهَقُ: الواسِعُ من كلِّ شيءٍ، والصَّفِيُّ من النُّوقِ. وبئْرٌ مِفْهاقٌ: كثيرةُ الماءِ. وأفْهَقَه: مَلأَهُ، و البعيرَ: كَوَاهُ الفاهِقَةَ، و البَرْقُ وغيرُه: اتَّسَعَ، كتَفَهَّقَ وانْفَهَقَ. وتَفَيْهَقَ في كلامِه: تَنَطَّعَ وتَوَسَّعَ كأَنه مَلأَ به فَمَهُ.

-الفَيْقُ: صَوتُ الدَّجاجِ، وبالكسر: الجبَلُ المُحِيطُ بالدنيا، والرجُلُ الطويلُ، وبِلا لامٍ:ع.

وفاقَ يَفيقُ: جادَ بنفْسِه. وأفْيَقَ الشاعرُ: أفْلَقَ. وعَقَبَةُ أفِيقٍ، كأميرٍ، يائِيٌّ واويٌّ.

فَصْلُ القَاف

القُرْبَقُ، كجُنْدَبٍ: دُكَّانُ البَقَّالِ، مُعَرَّبُ: كُرْبَهْ، وأمَّا في قولِ أبي قُحْفانَ العَنْبَرِيِّ: ما شَرِبَتْ بعدَ قَليبِ القُرْبَقِ.

فالمرادُ: البَصْرَةُ بعَيْنِها.

-القُرْطَقُ، كجُنْدَبٍ: لُبْسٌ م، مُعَرَّبُ: كُرْتَهْ. وقَرْطَقْتُه فَتَقَرْطَقَ: ألْبَسْتُه إياهُ فَلَبِسَه.

القَرَِقُ، ككتِفٍ وجَبَلٍ: المكانُ المُسْتَوِي، وقاعٌ قَرِقٌ. وقَرِقَ، كفرِحَ: سار فيه، أو في المَهامِه.

والقَرْقُ، بالفتح: صَوتُ الدَّجاجة، وبالكسر: الأصْلُ الرديءُ، والعادةُ، وصِغارُ الناسِ، ولَعِبُ السُّدَّرِ، يَخُطُّونَ أربَعاً وعشرين خَطّاً، فَيَصُفُّونَ فيه حُصَيَّاتٍ.

والقَروقُ، كصَبورٍ: وادٍ بين الصَّمَّانِ وهَجَرَ. وكزُبَيْرٍ: ع بجنْبِه.

-القَقَقَةُ، محرَّكةً: الغِرْبانُ الأهْلِيَّةُ، وحَدَثُ الصبيِّ، كالقَقَّةِ، مُشَدَّدَةً وتُكْسَرُ. ووقَعَ في قَقَّةٍ: في رأيِ سوءٍ. أو حَدَثُ الصَّبِيِّ: قَقَّةٌ، كبَقَّةٍ. أو قِقَةٌ، كثِقَةٍ: صَوْتٌ يُصَوِّتُ به الصَّبِيُّ، أو يُصَوِّتُ به إذا فُزِّعَ.

القَلَقُ، مُحرَّكةً: الانْزِعاجُ. والقَلَقِيُّ: ضَرْبٌ من القَلائِد، ورجلٌ قَلِقٌ، وامرأةٌ قَلِقُ الوِشاحِ، ورَجُلٌ وامْرَأةٌ مِقْلاقٌ. وأقْلَقَتِ الناقَةُ: قَلِقَ جَهازُها، أي: قَتَبُها وآلَتُها.

القُوقُ، بالضم، والقاقُ والقيقُ من الرجالِ: الفاحِشُ الطولِ. والقوقُ، بالضمِّ: طائِرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ، وفَرْجُ المَرْأةِ، وبهاءٍ: الصَّلَعَةُ، والمُقَوَّقُ، كمعَظَّمٍ: العَظيمُها. والدَّنانيرُ القوقِيَّةُ: من ضَرْبِ قَيْصَرَ، لأَنَّهُ كانَ يُسَمَّى قوقاً، والقاقُ: الأَحْمَقُ الطائِشُ. وقاقَتِ الدَّجاجَةُ: صَوَّتَتْ، كَقَوْقَأتْ.

-قَهْقاءُ، كصَحْراءَ: ة. وقَهْقُوَةُ: كورَةٌ بِمِصْرَ.

القَيْقُ: صَوْتُ الدَّجاجَةِ إذا دَعَتِ الديكَ للسِّفادِ، وبالكسر: الأَحْمَقُ الطائِشُ، والجَبَلُ المُحيطُ بالدُّنيا. والقُِياقُ، ككتابٍ وغُرابٍ: الطَّويلُ. والقِيقَةُ، بالكسرِ: القِشْرَةُ الرقيقَةُ من تَحْتِ القَيْضِ.

والقِئْقِىءُ، كزِبْرِجٍ: بَياضُ البَيْضِ. والقيقانِ، كجيرانٍ: مَوْضِعانِ. والقيقاءَةُ: الأَرْضُ الغَليظَةُ، ج: القَواقي وقَياقٍ وقِيَقٌ، كعِنَبٍ.

فَصْلُ اللاّم

رَجُلٌ لَبِقٌ، ككتِفٍ وأميرٍ: حاذِقٌ بما عَمِلَ، لَبِقَ، كفَرِحَ وكَرُمَ، لَبَقاً ولَباقَةً: حَذَقَ، و به الثوبُ: لاقَ، فهو لَبِقٌ، ككتِفٍ وأميرٍ، والأُنْثَى: بهاءٍ فيهما، أو اللَّبيقَةُ واللَّبِقَةُ: الحَسَنَةُ الدَّلِّ واللِّبْسَةِ.

أو اللَّبَقُ: الظَّرْفُ. ولَبَقَهُ: لَيَّنَهُ، كلَبَّقَه. وثَريدٌ مُلَبَّقٌ: مُلَيَّنٌ بالدَّسَمِ.

لَثِقَ يَوْمُنا، كفرِحَ: رَكَدَتْ رِيحُهُ وكَثُرَ نَداهُ. وألْثَقَهُ: بلَّلَهُ ونَدَّاهُ فالْتَثَقَ. وطائرٌ لَثِقٌ، ككتِفٍ: مُبْتَلٌّ.

ولَثَّقَهُ تَلْثيقاً: أفْسَدَهُ.

لَحِقَ به، كسَمِعَ، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً، بفتحِهِما: أدرَكَهُ، كأَلْحَقَهُ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ. و"إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ"، أي: لاحِقٌ، والفتحُ أحْسَنُ، أو الصَّوابُ. ولَحِقَ، كَسمِعَ، لُحوقاً: ضَمُرَ.

ولاحِقٌ: أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ. ولاحِقٌ الأَصْغَرُ: لِبنِي أسَدٍ. وأبو لاحِقٍ: البازي. واللُّوَيْحِقُ: طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ.

والمِلْحاقُ: الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها. والمُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُلْصَقُ. وككتابٍ: غِلافُ القَوْسِ.

والأَلْحاقُ: مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ، الواحِدُ: لَحَقٌ، مُحرَّكةً.

واسْتَلْحَقَ: زَرَعَها، و فلاناً: ادَّعاهُ. واللَّحَقُ مُحرَّكةً: شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ، و من التَّمْرِ: الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ. وتَلاَحَقَتِ المَطايا: لَحِقَ بعضُها بعضاً.

اللُّخْقوقُ، بالضم: شَقٌّ في الأرضِ كالوِجارِ.

-اللاَّذِقِيَّةُ: د من عَمَلِ حَلَبَ الآنَ.

-لُرقَةُ، بالضم: حِصْنٌ بالمَغْرِبِ.

لَزِقَ به، كسَمِعَ، لُزُوقاً، والتَزَقَ به: لَصِقَ. وككتابٍ: ما يُلْزَقُ به، والجِماعُ. ولِزاقُ الذَّهَبِ: الأُشَّقُ، ودَواءٌ يُجْلَبُ من إِرْمِينِيَةَ بلَوْنِ الكُرَّاثِ، ودَواءٌ آخَرُ يُتَّخَذُ من بَوْلِ الصِّبْيان في هاوُونِ نُحاسٍ، يُسْحَقُ فَيَنْحَلُّ من النُّحاسِ وزِنْجارِه شيءٌ، ثم يُعْقَدُ في الشمسِ، نافِعٌ للجِراحاتِ الخَبيثَةِ جِدّاً. ولِزاقُ الحَجَرِ أو الرُّخامِ: دَواءٌ يُتَّخَذُ من حَجَرٍ خاصٍّ. وكصَبورٍ وقاموسٍ: دَواءٌ للجُرْح، يَلْزَمُهُ حتى يَبْرَأَ. وهو لِزْقي وبِلِزْقي، بكسرهما، ولَزِيقي: بِجَنْبِي. وفي كلامِه لُزَّيْقَى، كخُلَّيْطَى: رُطوبةٌ. واللَّزَقُ، محرَّكةً: اللَّوَى. واللُّزَيْقاءُ، كالقُطَيْعاءِ: ما يَنْبُتُ صَبيحَةَ المَطَرِ في أُصولِ الحِجارةِ، وكمُعَظَّمٍ: الغَيْرُ المُحْكَمِ.

لَسِقَ به، كَعَلِمَ لُسوقاً، والْتَسَقَ به، وألْسَقْتُه، وهو لِسْقي وبِلِسْقي ولَسيقي: بجَنْبِي. واللَّسَقُ، محرَّكةً: لُصوقُ الرِّئَةِ بالجَنْبِ عَطَشاً. ولَسِقَ البعيرُ، كفرِحَ. والزايُ والصادُ لغةٌ في الكلِّ.

والمُلَسَّقُ، كمُعَظَّمٍ: الدَّعيُّ.

المُلْصَقَةُ، كمُكْرَمَةٍ: المرأةُ الضَّيِّقَةُ المُتَلاحِمَةُ. وألْصَقَ بعُرْقُوبِ بعيرِه، أو بساقِه: عَقَرَه.

لَعِقَهُ، كسَمِعَهُ، لَعْقَةً، ويضم: لَحِسَهُ، و إِصْبَعَهُ: ماتَ. واللَّعْقَةُ: المَرَّةُ الواحدةُ، وفي الأرضِ لَعْقَةٌ من ربيعٍ: قليلٌ من الرُّطْبِ، وبالضم: ما تأخُذُهُ في المِلْعَقَةِ. وكصبورٍ: ما يُلْعَقُ. وكجَروَلٍ: القليلُ العَقْلِ. وكغُرابٍ: ما بَقِيَ في فِيكَ من طعامٍ لَعِقْتَه. واللَّعْوَقَةُ: سُرْعَةُ العَمَل، وخِفَّتُه.

ورجُلٌ وَعِقٌ لَعِقٌ، ككتِفٍ: حَريصٌ. ولَعَقَةُ الدَّمِ، محرَّكةً: عبدُ الدار ومَخْزومٌ وعَدِيٌّ وسهمٌ وجُمَحُ، لأَنهم تَحالفوا، فَنَحَرُوا جَزوراً، فَلَعِقوا دَمَها، أو غَمَسوا أيدِيَهُم فيه.

والْتُعِق لَوْنُه، مبنيّاً للمفعولِ: تَغَيَّرَ.

لَفَقَ الثَّوبَ يَلْفِقُه: ضَمَّ شُقَّةً إلى أُخْرَى، فَخَاطَهُما، و الأمرَ: طَلَبَه فلم يُدْرِكْهُ، و الصَّقْرُ: أُرْسِلَ فلم يَصْطَدْ. واللِّفْقُ، بالكسر: أحَدُ لِفْقَيِ المُلاءَة. والتِلْفاقُ أو اللِّفاقُ، بكسرهما: ثَوْبانِ يُلْفَقُ أحدُهُما بالآخَرِ. وتَلَفَّقَ به: لَحِقَه. وتَلافَقوا: تَلاءَمَتْ أُمورُهُم. ولَفِقَ، بالكسر: طَفِقَ، و الشيءَ: أصابَه وأخَذَه. وأحاديثُ مُلَفَّقَةٌ، كَمُعَظَّمَةٍ: مُزَخْرَفَةٌ.

اللَّقُّ: الصَّدْعُ في الأرضِ. ولَقَّ عَيْنَه: ضَرَبَها بيَدِه أو بِراحَتِه. واللَّقْلَقُ: اللسانُ، وطائرٌ، أو الأفْصَحُ: اللَّقْلاقُ، ج: لَقالِقُ. واللَّقْلَقَةُ: صَوتُه، وكلُّ صَوتٍ في اضْطرابٍ، أو شِدَّةُ الصَّوْتِ، وإدامةُ الحَيَّةِ تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لسانِها، والتحريكُ.

والتَّلَقْلُقُ: التَّقَلْقُلُ. وطَرْفٌ مُلَقْلَقٌ، بالفتح: حديدٌ لا يَقِرُّ مكانَهُ. واللَّقَقَةُ، محرَّكةً: الحُفَرُ المُضَيَّقَةُ الرُّؤُوسِ، والضاربونَ عُيونَ الناسِ براحاتِهِم.

اللَّمْقُ: الكِتابةُ، والمَحْوُ، ضِدٌّ، وضَرْبُ العَينِ بالكَفِّ خاصَّةً، والنَّظَرُ، ولَمَقُ الطريقِ، محرَّكةً: لَقَمُه، وبضمتينِ: جمعُ لامِقٍ: للمُبْتَدىء بصَفْقِ الحَدَقَة في ضِرابِه، وما ذاقَ لَماقاً، كسحابٍ: شيئاً. وما تَلَمَّقَ: ما تَلَمَّجَ.

لُقْتُهُ ألُوقُه: لَيَّنْتُه، و عَيْنَه: ضَرَبْتُها، و الدَّواةَ: أصْلَحْتُ مِدادَها. واللَّوْقَةُ: الساعَةُ، وبالضم: الزُّبْدَةُ أو بالرُّطَبِ، أو السَّمنُ بالرُّطَبِ، كالأَلوقَةِ، كمَلولَةٍ. وتَلْويقُ الطعامِ: إِصْلاحُه بها.

وما ذاقَ لَواقاً: شيئاً. ولا يَلوقُ: لا يَقِرُّ. واللَّوَقُ، محرَّكةً: الحُمْقُ، وهو ألْوَقُ.

اللَّهِقُ، ككتِفٍ، وبالتَّحْريكِ: البَعيرُ الأَعْيَسُ، وهي: بهاءٍ، ج: لَهَقاتٌ ولِهاقٌ، والثَّوْرُ الأَبْيَضُ، وكُلُّ أَبْيَضَ، كاللَّهاقِ فيهما. وأبْيَضُ لَهَقٌ، كجَبَلٍ وكَتِفٍ وسَحابٍ وكتابٍ: شَديدُ البياضِ، وهي لَهِقَةٌ، كفرِحَةٍ وكتابٍ، أو اللَّهَقُ: الأَبْيَضُ ليس بِذي بَريقٍ، وَصْفٌ في الثَّوْرِ والثَّوْبِ والشَّيْبِ. ولَهِقَ، كفرِحَ ومَنَعَ: ابْيَضَّ شَديداً، كتَلَهَّقَ. ورجُلٌ لَهْوَقٌ، كجَرْوَلٍ: مُطَرْمِذٌ فَيَّاشٌ.

واللَّهْوَقَةُ: التَّحَسُّنُ بما ليس فيكَ، وكلُّ ما لم تُبالِغْ فيه من عَمَلٍ وكلامٍ فقد: لَهْوَقْتَه، وتَلَهْوَقْتَ فيه.

ومُلَهَّقُ اللونِ، كمُعَظَّمٍ: أبْيَضُهُ.

. لاقَ الدَّواةَ يَليقُها لَيْقَةً ولَيْقاً، وألاقَها: جَعَلَ لها لِيقَةً، أو أصْلَحَ مِدادَها، فَلاقَتِ الدَّواةُ: لَصِقَ المِدادُ بصوفِها. والليقَةُ، بالكسرِ: الاسمُ منه، والطينَةُ اللَّزِجَةُ يُرْمَى بها الحائِطُ فَتَلْزَقُ.

ولاَق به: لاذَ، و به الثوبُ: لبِقَ. ولا يَليقُ بكَ: لا يَعْلَقُ. واللِّيقُ، بالكسر: شيءٌ أسْوَدُ يُجْعَلُ في الكُحْلِ، وكعنَبٍ: قَزَعُ السحابِ. وألاقَهُ بنفسِه: ألْزَقَهُ. وما يَليقُ دِرْهَماً من جُودِهِ: ما يُمْسِكُهُ.

والْتاقَ به: صافاهُ حتى كأَنه لَزِقَ به، و له: لَزِمَهُ، و فلانٌ: اسْتَغْنَى. واللِّياقُ: شُعْلَةُ النارِ، وبالفتح: الثَّباتُ في الأمرِ، والمَرْتَعُ.

فَصْلُ الميمْ

مَأْقُ العَيْنِ، ومُؤْقُها ومُؤْقِيها وماقِيها وماقُها ومُوقِئُها ومَأْقِيها ومُوقُها وأُمْقُها ومُقْيَتُها، بضمهما، كمَعْقٍ ومُعْقٍ ومُعْطٍ وقاضٍ ومالٍ ومُوقعٍ ومَأْوِي الإِبِلِ وسُوقٍ: طَرَفُها مما يَلِي الأَنْفَ، وهو مَجْرَى الدَّمْعِ من العَيْنِ، أو مُقَدَّمُها، أو مُؤَخَّرُها، ج: آماقٌ وأمْآقٌ ومَواقٍ ومَآقٍ.

والمَأَقَةُ، مُحرَّكةً: شِبْهُ الفُواقِ، كأنه نَفَسٌ يَنْقَلِعُ من الصَّدْرِ عندَ البُكاءِ والنَّشِيجِ، مَئِقَ، كفرِحَ، وامْتَأَقَ. والمُؤْقُ، بالضم، ويُتْرَكُ هَمْزُهُ من الأَرَضينَ: نَواحيها الغامِضَةُ، ج: أَمْآقٌ. وامْتَأَقَ غَضَبُه: اشْتَدَّ. وأمْأقَ: دَخَلَ في المَأَقَةِ، ومنه الحديثُ: "ما لم تُضْمِروا الإِمْآقَ"، أي: الغَيْظَ والبُكاءَ مما يَلْزَمُكُم من الصَّدَقَةِ.

مَحَقَهُ، كَمَنعَه: أبطَلَهُ ومَحاهُ، كَمَحَّقَهُ فَتَمَحَّقَ وامْتَحَقَ وامَّحَقَ، كافْتَعَلَ، و اللّهُ تعالى الشيءَ: ذَهَبَ ببَركَتِه، كأَمْحَقَه في لُغَيَّةٍ، و الحَرُّ الشيءَ: أحْرَقَه، كامْتَحَقَ. والمحاقُ، مُثَلَّثَةً: آخِرُ الشَّهْرِ، أو ثلاثُ لَيالٍ من آخِرِه، أو أن يَسْتَتِرَّ القَمَرُ فلا يُرَى غُدْوَةً ولا عَشِيَّةً، سُمِّيَ لأَنه طَلَعَ مع الشمسِ فَمَحَقَتْه. ونَصْلٌ مَحيقٌ، كأَميرٍ: مُرَقَّقٌ مُحدَّدٌ. ويومٌ ماحِقُ الحَرِّ: شديدُه.

وماحِقُ الصَّيْفِ: شِدَّةُ حَرِّه. وأمْحَقَ: هَلَكَ، كَمِحاقِ الهِلالِ. ومَحَّقَ تَمْحيقاً، وذلك: أنهم في الجاهِليَّةِ، إذا كان يومُ المِحاقِ بَدَرَ الرجُلُ إلى ماءِ الرجُلِ إذا غابَ عنه، فَيَنْزِل عليه، ويَسْقي به مالَهُ، فإذا انْسَلَخَ كان رَبُّه الأوَّلُ أحَقَّ به، فذلك يُدْعَى: المَحيقَ، كأَميرٍ.

-مَدَقَ الصَّخْرَةَ: كسَرَها.

المَذيقُ، كأَمير: اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ. مَذَقَهُ فامْتَذَقَ وامَّذَقَ، فهو مَمْذُوقٌ ومَذيقٌ، و الوُدَّ: لم يُخْلِصْهُ، فهو مَذَّاقٌ ومُماذِقٌ: غيرُ مُخْلِصٍ.

-مَذْرَقَ به: رَمَى به.

المَرْقُ: الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ، كالإِمْراقِ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ، والإِهابُ المُنْتِنُ، وبالضم: الذِئابُ المُمَعَّطَةُ، وبالكسر: الصوفُ المُنْتِنُ، وبالتحريكِ: ة بالمَوْصِلِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ، و من الطعامِ: م، والمَرَقَةُ: أخَصُّ. ومَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً: خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ. والخَوارِجُ مارِقةٌ: لخُروجِهِم عن الدّينِ.

وكانتِ امرأةٌ تَغْزُو، فَحبِلَتْ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ، فقالت: "رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ" أي: أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ. ومَرِقَتِ النَّخْلَةُ، كفرِحَ: نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ، و البَيْضَةُ: فَسَدَتْ فصارتْ ماءً. والمُرَّيْقُ، كقُبَّيْطٍ: العُصْفُرُ. والمُتَمَرَّقُ: المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ، وبكسر الراءِ: الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ. وكثُمامةٍ: ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ.

وأمْرَقَ: أبْدَى عَوْرَتَهُ، و الجِلْدُ: حانَ له أن يُنْتَفَ. والامْتِراقُ: سُرْعَةُ المُروقِ.

وبئْرُ مَرْقٍ، ويُحَرَّكُ: بالمدينةِ، والمُمَرِّقُ، كمُحَدِّثٍ: الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ. والأَمْراقُ والمُروقُ: سَفا السُّنْبُلِ. ومَرَقِيَّةُ، محرَّكةً: حِصْنٌ بالشامِ.

وأصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ، أي: من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ.

مَزَقَهُ يَمْزِقُه مَزْقاً ومَزْقَةً: خَرَقَه، كمَزَّقَهُ فَتَمَزَّقَ، و الطائرُ يَمْزُقُ ويَمْزِقُ: رَمَى بذَرْقِه، و عِرْضَ أخيهِ: طَعَنَ فيه. والمُمَزَّقُ، كمُعَظَّمٍ أو محدِّثٍ: لَقَبُ شاسِ ابنِ نَهارٍ لقولِه:

فإن كنتُ مَأكولاً فَكُنْ خيرَ آكِلٍ     وإلاَّ فأَدْركْني ولمَّـا أُمَـزِّق

وكمُحَدِّثٍ: شاعرٌ حَضْرمِيٌّ. وكمُعَظَّمٍ: مَصْدَرٌ، كالتَّمْزيقِ. والمِزَقُ، كعِنَبٍ: القِطَعُ من المَمْزوقِ.

وناقةٌ مِزاقٌ، ككِتابٍ: سريعةٌ جِدّاً. ومُزَيْقِياءُ: لَقَبُ عَمْرِو بنِ عامِرٍ مَلِكِ اليَمنِ، كانَ يَلْبَسُ كلَّ يومٍ حُلَّتَيْنِ، ويُمَزِّقُهُما بالعَشِيِّ، يَكْرَهُ العَوْدَ فيهما، ويَأنَفُ أن يَلْبَسَهُما غيرُهُ. والمُزْقَةُ، بالضم: طائرٌ صغيرٌ، وبالكسرِ: قِطْعَةٌ من الثَّوْبِ وغيرِه. ومازَقَه: سابَقَه في العَدْوِ.

-المُسْتُقُ في: س ت ق.

المَشْقُ: سُرْعَةٌ في الطَّعْنِ والضَّرْبِ، أو بالسَّوْطِ والأكْلِ، و في الكِتابةِ: مَدُّ حُروفِها، وضَرْبٌ من النكاحِ، والمَشْطُ، وجَذْبُ الشيءِ لِيَمْتَدَّ، ومَزْقُ الثَّوْبِ، والأكلُ الضعيفُ، كأَنه ضِدٌّ، وقِلَّةُ الحَلَبِ، ومَدُّ الوَتَرِ لِيَلِينَ، والطولُ مع الرِّقَّةِ، وقد مُشِقَتِ الجاريةُ، كعُنِيَ، وبهاءٍ: أثَرُ الحَبْلِ بِرِجْلِ الدابةِ، وتَفَحُّجٌ في قوائم ذَواتِ الحافِرِ، وتَشَحُّجٌ. والمُشاقَةُ، كثُمامةٍ: ما سَقَطَ من الشَّعَرِ أو الكَتَّانِ عندَ المَشْطِ، أو ما طار، أو ما خَلَصَ. وامْتَشَقَه: اخْتَلَسَه، و الشيءَ: اقْتَطَعَه، و ما في الضَّرْعِ: اسْتَوفاهُ حَلْباً. ورجُلٌ مِشْقٌ، بالكسر، ومَشيقٌ ومَمْشوقٌ: خفيفُ اللَّحْمِ.

ومَشَقَتِ الإِبِلُ الكَلأَ، كنَصَرَ: أكَلَتْ أطايِبَه، و الطعامَ: أبْقَى منه أكثَرَ مما أكَلَ، و الثوبُ الجَديدُ الساقَ: وهو احْتِراقٌ يُصيبُها منه، والاسمُ: المُشْقَةُ، بالضم. والْأَمْشَقُ: الجِلْدُ المُتَشَقِّقُ، ج: مُشْقٌ، بالضم. ومَشِقَ، كفَرِحَ: أصابَتْ إحْدى رَبَلَتَيْه الْأُخْرَى، فهو أمْشَقُ، ج: مُشْقٌ، وهي مَشْقاءُ، والاسمُ: المُشْقَةُ، بالضم. والمِشْقُ، بالكسرِ والفتحِ: المَغْرَةُ. وكمُعَظَّمٍ: المَصْبوغُ به. وكأَميرٍ مِنَ الثِّيابِ: اللَّبيسُ، و من الخَيْلِ: الضامِرُ، كالمَمْشوقِ. وجاريَةٌ مَمْشوقةٌ: حَسَنَةُ القَوامِ. وقَضيبٌ مَمْشُوقٌ: طَويلٌ دَقيقٌ. وتَمَشَّقَ الليلُ: وَلَّى، و جِلْبابُ اللَّيلِ: ظَهَرَ تَباشيرُ الصُّبْحِ، و الغُصْنُ: تَقَشَّرَ وتَحَسَّرَ، و ثَوْبُهُ: تَمَزَّقَ. وتَماشَقوا اللحمَ: تَجَاذَبُوهُ. والمُماشَقَةُ: المُجاذَبَةُ، والمُسابَّةُ، والمُصاخَبَةُ. والمِشْقَةُ، بالكسرِ: المُشاقَةُ، والثوبُ الخَلَقُ، أو القِطْعَةُ من القُطْنِ، ج: كعِنَبٍ. وأمْشَقَهُ: ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ.

المَطَقُ، مُحرَّكةً: داءٌ يُصيبُ النَّخْلَ. والمَطْقَةُ، بالفتح: الحَلاوَةُ. والتَّمَطُّقُ: التَّذَوُّقُ، والتَّصْويتُ باللسانِ والغارِ الأعْلَى.

المَعْقُ، كالمَنْعِ: الشُّرْبُ الشديدُ، والأرضُ لا نَباتَ بها، والبُعْدُ، ويُضَمُّ، وفَسادُ المَعِدَةِ، وهو مَمْعوقٌ، وجَرْفُ السَّيْلِ، وسُوءُ الخُلُقِ. ونَهْرٌ مَعيقٌ: عَميقٌ. وبِئْرٌ مَعيقَةٌ: عَميقَةٌ، وقد مَعُقَتْ، ككَرُمَ، وأمْعَقْتُها. وتَمَعَّقَ: تَعَمَّقَ، وساءَ خُلُقُهُ. والْأًمْعاقُ: الأعْماقُ، جج: أماعِقُ وأماعيقُ.

وتَمْعُقُ، كتَنْصُرُ: جَبَلٌ.

مَقَّ الطَّلْعَةُ: شَقَّها للإِبارِ. وامْتَقَّ الفَصيلُ ما في الضَّرْعِ: شَرِبَهُ كُلَّه. وتَمَقَّقَه: شَرِبَهُ شيئاً بعدَ شيءٍ. وأصابه جُرْحٌ فما تَمَقَّقَه: لم يَضُرَّهُ. وفَرَسٌ أَمَقُّ، بَيِّنُ المَقَقِ: طَويلٌ. والمُقامِقُ: المُتَكَلِّمُ بأقْصَى حَلْقِه. وفَخِذٌ مَقَّاءُ: عارِيَةٌ عن اللحمِ. وأرضٌ مَقاءُ: بَعيدَةٌ. والمَقَقَةُ، مُحرَّكةً: الجِداءُ الرُّضَّعُ، والجُهَّالُ. ومَقَّقَ على عِيالِهِ: ضَيَّقَ، و الطائِرُ فَرْخَهُ: غَرَّهُ. ومَقْمَقَ: لانَ وسَلِسَ، و الشيءَ: خَيَّسَهُ وذَلَّلَهُ، و أُمَّهُ: مَصَّ ضَرْعَها شديداً. ومَوْقَقُ، كمَوْهَبٍ: ة بأَجَأَ.

ملَقَهُ: مَحاهُ، و جارِيَتَهُ: جامَعَها، و الثوبَ: غَسَلَهُ، و أُمَّهُ: رَضَعَها، و بالعَصا: ضَرَبَهُ، و فلانٌ: سارَ شَديداً. وتَمَلَّقَه، وله تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً: تَوَدَّدَ إليه، وتَلَطَّفَ له. والمَلَق، محرَّكةً: الوُدُّ واللُّطْفُ، وأنْ تُعْطِيَ باللسانِ ما ليسَ في القَلْبِ، والفِعْلُ: كفرِحَ، وما اسْتَوَى من الأرض، وألْطَفُ الحُضْرِ، وأسْرَعُهُ. وفَرَسٌ مَلِقٌ، ككَتِفٍ، وهي: بهاءٍ. ومَلِقَ الخاتَمُ، كفرحَ: جَرِجَ.
والمَلِقُ، ككتف: الضَّعيفُ، وفَرَسٌ لا يُوثَقُ بجَرْيِهِ. والمالَقُ، كهاجَرَ: ما يُمَلِّسُ به الحارِثُ الأرضَ المُثارَةَ، ومالَجُ الطَّيَّانِ، كالمِمْلَقِ، وقد مَلَّقَ الأرضَ والجدارَ تَمْليقاً. ومالَقَةُ: د بالأَنْدَلُسِ.

والمَيْلَقُ، كحَيْدَرٍ: السَّريعُ، واسْمٌ. وانْمَلَقَ: امَّلَسَ، كامَّلَقَ، و مِنِّي: أُفْلِتَ. والمَلَقَةُ، محرَّكةً: الصَّفَاةُ المَلْساءُ. وكغُرابٍ: نَهْرٌ. ومَلَقُونِيَةُ، مُخَفَّفَةً كحَلَزونِيَةَ: د قُرْبَ قونِيَةَ. وفَرَسٌ مَمْلوقُ الذَّكَرِ: حَديثُ العَهْدِ بالنِّزاءِ. وأمْلَقَ: افْتَقَرَ، و الفَرَسُ: أزْلَقَتْ، والوَلَدُ: مَليقٌ، و الثوبَ: غَسَلَهُ. وامْتَلَقَه: أخْرَجَهُ.

المُوقُ، بالضم: النَّمْلُ له أجْنِحَةٌ، والغُبارُ، وماقُ العَينِ، وخُفٌّ غليظٌ يُلْبَسُ فَوْقَ الخُفِّ،ج: أمْواقٌ، والحُمْقُ في غَباوَةٍ، يقالُ: أحْمَقُ مائِقٌ، ج: مَوْقَى، كسَكْرَى. وماقَ مَواقَةً ومُؤُوقاً ومُوقاً، بضمهما: حَمُقَ، و البَيْعُ مَوْقاً، بالفتح: رَخُصَ، و فلانٌ مَوْقاً ومُوقاً ومُؤُوقاً، بضمهما، ومَواقَةً: هَلَكَ، كانْماقَ. ومُوقانُ، بالضم: كُورَة بِإِرْمِينِيَةَ. واسْتَماقَ: اسْتَحْمَقَ.

المَهَقُ، محرَّكةً: خُضْرَةُ الماءِ. والْأَمْهَقُ: الأبيضُ لا يُخالِطُه حُمْرَةٌ وليس بنَيِّرٍ لكنَّه كالجِصِّ. وكأَميرٍ: الْأَثَرُ المَلْحوبُ، والأرضُ البَعيدةُ. وتَمَهَّقَ الشرابَ: شَرِبَهُ ساعةً بعدَ ساعةٍ.

والتَّمْهيقُ: الرَّضاعُ المُخَرْفَجُ. والخَيْلُ تَمْهَقُ، كتَمْنَعُ: تَعْدو.