باب القـاف: فصل النون، الواو، الهاي، الياء

فَصْلُ النُّون

النَّبْقُ: الكَبابَةُ، وحَمْلُ السِّدْر، كالنِّبْقِ، بالكسر، وككتِفٍ، واحدتُه: بهاءٍ، ودَقِيقٌ يَخْرُجُ من لُبِّ جذْعِ النَّخْلَةِ، حُلْوٌ، يُقَوَّى بالدُّبْسِ، ثم يُجْعَلُ نَبيذاً. وذو نبِقٍ: ع. ونَبَّقَ بها تَنْبِيقاً، وأنْبَقَ: حَبَقَ غيرَ شَديدٍ. وكمُعَظَّمٍ ومحدِّثٍ: المُسْتَوي المُهَذَّبُ، المُصْطَفُّ على سَطْرٍ من النَّخْلِ وغيرِها. وكسفينةٍ: زَمعة الكَرْمِ إذا عَظُمَتْ. وأبو نَبْقَةَ، كحَمْزَةَ: جَدُّ جَماعةٍ من بني المُطَّلِبِ. وانْتَبَقَ الكلامَ: اسْتَخْرَجَهُ. وانْباقَ، أجْوَفُ، ومَوْضِعُه: ب و ق، ووَهِمَ الجوهريُّ.

نَتَقَهُ: زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ، و الغَرْبَ من البِئْرِ: جَذَبَهُ، و المرأةُ: كَثُرَ وَلَدُها، فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ، و زيدٌ نُتوقاً: سَمِنَ حتى امْتَلأَ. ولا يَنْتِقُ: لا يَنْطِقُ. وكمَقْعَدٍ: مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ من بَطْنِه.

والناتِقُ: الفاتِقُ، والرافِعُ، والباسِطُ، و من الزِّنادِ: الواري، و من النُّوقِ: التي تُسْرِعُ الحَمْلَ، و من الخَيْلِ: الذي يَنْفُضُ راكِبَهُ، وبِلا لامٍ: شَهْرُ رَمَضَانَ. وأنْتَقَ: شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ.

وبنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ، ككِتابٍ، أي: بِحيالِهِ، وتَزَوَّجَ مِنْتاقاً، وحَمَلَ مِظَلَّةً مِنَ الشَّمْسِ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ، وصامَ رَمَضَانَ.

-النَّخانيقُ: شِبْهُ الجُولِ في البِئْرِ إلاَّ أنَّها صِغارٌ، الواحدُ: نُخْنوقٌ. والنَّخانِقَةُ: قومٌ من بني عامِرِ بنِ عَوْفٍ من كَلْبٍ.

-أنْداقُ، بالفتح وإهْمال الدالِ: ة بسَمَرْقَنْدَ، منها: الحَسَنُ بنُ علِيِّ بنِ سِباعٍ المَعْروفُ بابنِ أبي الحَسَنِ، وة بمَرْوَ.

-النَّرْمَقُ: اللَّيِّنُ الناعِمُ، مُعَرَّبُ: نَرْمَهْ.

نَزِقَ الفَرَسُ، كسَمِعَ ونَصَرَ وضَرَبَ، نَزْقاً ونُزوقاً: نَزا، أو تَقَدَّمَ خِفَّةً ووثَبَ. وأنْزَقَه ونَزَّقَه غيرُه. وكفرِحَ وضَرَبَ: طاشَ، وخَفَّ عندَ الغَضَبِ، و الإِناءُ والغَديرُ: امْتَلأَ إلى رأسِه. ناقةٌ نِزاقٌ، ككِتابٍ: سريعةٌ. ونازَقا نِزاقاً ومُنازقَةً، وتَنازَقا: تَشاتَما. ومكانٌ نَزَقٌ، محرَّكةً: قريبٌ.

ونازَقَه: قارَبَهُ. وأنْزَقَ: أفْرَطَ في ضَحِكِهِ، وسَفِهَ بعدَ حِلْمٍ.

-النُّسْتُقُ، بالضم: الخادِمُ، أو رومِيَّةٌ نَطَقوا بها.

نَسَقَ الكلامَ: عَطَفَ بعضَه على بعضٍ. والنَّسَقُ، محرَّكةً: ما جاءَ من الكلامِ على نِظامٍ واحدٍ، و من الثُّغورِ: المُسْتَوِيَةُ، و منَ الخَرَزِ: المُنَظَّمُ، وكَواكِبُ الجَوْزاءِ، أو هي بضَمَّتَيْنِ، و من كُلِّ شيءٍ: ما كانَ على طَريقَةِ نِظامٍ عامٌّ.

والنَّسَقانِ: كَوْكَبانِ يَبْتَدِئَانِ من قُرْبِ الفَكَّةِ، أحَدهُما يَمانٍ والآخرُ شآمٍ. وأنْسَقَ: تَكَلَّمَ سَجعاً.

والتَّنْسيقُ: التَّنْظيمُ. وناسَقَ بَيْنَهُما: تابَعَ. وتَناسَقَتِ الأَشْياءُ، وانْتَسَقَتْ وتَنَسَّقَتْ بعضُها إلى بعضٍ: بمَعْنًى.

النَّشوقُ، كصَبورٍ: كُلُّ دَواءٍ يُنْشَقُ مِمَّا له حَرارَةٌ، أو يُدْنَى مِنَ الأنْفِ لِيَجِدَ رِيحَهُ وحَرَّهُ.

ونَشِقَهُ، كفَرِحَ: شَمَّهُ، و الظَّبْيُ في الحِبالَةِ: عَلِقَ، وقد أنْشَقْتُهُ فيهما. وكمَقْعَدٍ: الأنْفُ.

والنُّشْقَةُ، بالضم: الرِبْقَةُ تُجْعَلُ في أعْناقِ البَهْمِ. والنَّشاقَى، كسكارَى، مِنَ الصَّيْدِ: ما وَقَعَتِ الرِبْقَةُ في حُلوقِها، يقولُ الصائدُ لشَرِيكِهِ: لي النَّشاقَى ولَكَ العَلاقَى. واسْتَنْشَقَ الماءَ: أدْخَلَهُ في أنْفِهِ. وكغُرابٍ: ع بديارِ خُزاعَةَ. وككَتِفٍ: مَنْ إذا دَخَلَ في أمْرٍ نَشِبَ فيه.

نَطَقَ يَنْطِقُ نُطْقاً ومَنْطِقاً ونُطوقاً: تَكَلَّمَ بصَوْتٍ وحُروفٍ تُعْرَفُ بها المَعاني. وأنْطَقَهُ اللّهُ تعالى واسْتَنْطَقَهُ. و"ما لَهُ ناطِقٌ ولا صامِتٌ" أي: حَيَوانٌ ولا غَيْرُهُ مِنَ المالِ.

والناطِقَةُ: الخاصِرَةُ. وكمِكْنَسَةٍ: مايُنْتَطَقُ به. وكمِنْبَرٍ وكِتابٍ: شُقَّةٌ تَلْبَسُها المَرْأةُ وتَشُدُّ وَسَطَها، فتُرْسِلُ الأعْلَى على الأسْفَلِ إلى الأرْضِ، والأسْفَلُ يَنْجَرُّ على الأرْضِ، ليس لها حُجْزَةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقانِ. وانْتَطَقَتْ: لَبِسَتْها، و الرجُلُ: شَدَّ وسَطَهُ بمِنْطَقَة، كتَنَطَّقَ. وقولُ علِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: من يَطُلْ هَنُ أبيه يَنْتَطِقْ به، أي: مَنْ كثُرَ بَنو أبيه يَتَقَوَّى بهم. وذاتُ النِطاقَيْنِ: أسماءُ بِنتُ أبي بَكْرٍ، لأنها شَقَّتْ نِطاقَها لَيْلَةَ خُروج رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، إلى الغارِ، فجَعَلَتْ واحِدَةً لِسُفْرَةِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، والْأُخْرَى عِصاماً لِقِرْبَتِهِ.

وذاتُ النِطاقِ: أكَمَةٌ م لِبَني كِلابٍ، مُنَطَّقَةٌ ببَياضٍ. والنِّطاقانِ: أسْكَتَا المرأةِ. والمِنْطيقُ: البَليغُ، والمرأةُ المُتأَزِّرَةُ بحَشِيَّةٍ تُعَظِّمُ بها عَجَيزَتَها. ونَطَّقَهُ تَنْطيقاً: ألبَسَهُ المِنْطَقَةَ، و الماءُ الْأَكَمَةَ وغيرَها: بَلَغَ نِصْفَها. والنُّطُقُ، بضمتينِ، في قولِ العباسِ: أعْراضٌ ونَواحٍ من جِبالٍ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، شُبِّهَتْ بالنُّطُقِ التي تُشَدُّ بها الْأَوْساطُ. والمُنْتَطِقُ: العَزيزُ. وكمُعَظَّمَةٍ من الغَنَمِ: ما عُلِّمَ عليها بِحُمْرَةٍ في مَوْضِع النِّطاقِ. وقولُهُم جَبَلٌ أَشَمُّ مُنَطَّقٌ، كمُعَظَّمٍ: لأَنَّ السَّحابَ لا يَبْلُغُ رأسَه. وجاءَ مُنْتَطِقاً فَرَسَه: إذا جَنَبَهُ ولم يَرْكَبْهُ.

نَعَقَ بغَنَمِهِ، كمنَع وضَرَبَ، نَعْقاً ونَعيقاً ونُعاقاً ونَعَقاناً: صاحَ بها وزَجَرَها، و الغُرابُ: صاحَ.

والناعِقانِ: كَوْكَبانِ من الجَوْزاءِ. وناعِق: فَرَسٌ لبني فُقَيْمٍ.

-النُّغْبُقُ، كقُنْفُذٍ: الأَحْمَقُ. وكعُصْفورٍ: طائِرٌ، وع. والنَّغْبَقَةُ: الصَّوْتُ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدابَّةِ، أو صَوْتُ جُرْدانِهِ إذا تَقَلْقَلَ في قُنْبِهِ، كالنُّغْبوقةِ.

-النُّغْرُقَةُ، بالضم: قَصيبَةُ الشَّعَرِ.

نَغَقَ الغُرابُ يَنْغِقُ نَغيقاً: صاحَ، أو نَغَقَ: في الخَيْرِ، ونَعَبَ: في الشَّرِّ. وناقَةٌ نَغيقٌ، كأميرٍ: وهي التي تَبْغِمُ بُعَيْداتِ بَيْنٍ، أي: مَرَّة بعدَ مرةٍ.

نَفَقَ البَيْعُ نَفاقاً، كسحابٍ: راجَ، و السُّوقُ: قامَتْ، و الرجُلُ والدابَّةُ نُفوقاً: ماتا، و الجُرْحُ: تَقَشَّرَ. وكفرِحَ ونَصَرَ: نَفِدَ وفَنِيَ، أو قَلَّ. وككِتابٍ: فِعْلُ المُنافِقِ، وجمعُ نَفَقَةٍ. ونَفِقَتْ نِفاقُهُم: فَنِيَتْ نَفَقاتُهُم. ورجُلٌ مِنْفاقٌ: كثيرُ النَّفَقَةِ. وفَرَسٌ نَفِقُ الجَرْيِ، ككتِفٍ: سريعُ انْقِطاعِهِ.

وكزُبَيْرٍ: ع. ونافِقانُ: ة بمَرْوَ. والنَّفَقُ، محرَّكةً: سَرَبٌ في الأرضِ له مَخْلَصٌ إلى مكانٍ.

وانْتَفَقَ: دَخَلَهُ. و"ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقَهُ": في: د ر ص، وبهاءٍ: ماتُنْفِقُهُ من الدراهِمِ ونحوِها.

والنافِقَةُ: نافِجَةُ المسْكِ، وجَبَلٌ. والنافِقَاءُ والنُّفَقَةُ، كهُمَزَةٍ: إِحْدَى جِحَرَةِ اليَرْبوعِ، يَكْتُمُها ويُظْهِرُ غيرَها، فإِذا أُتِيَ من جِهَةِ القاصِعاءِ، ضَرَبَ النافِقاءَ برأسِه فانْتَفَقَ. ونَفَقَ، كنَصَرَ وسَمِعَ، ونَفَّقَ وانْتَفَقَ: خَرَجَ من نافِقائِه. ونَيْفَقُ السراويلِ، بالفتح: الموضِعُ المُتَّسِعُ منه. وأنْفَقَ: افْتَقَرَ، و مالَهُ: أنْفَدَه، كاسْتَنْفَقَه، و القومُ: نَفَقَتْ سوقُهُم، و الإِبِلُ: انْتَشَرَتْ أوبارُها سِمَناً.

ونَفَّقَ السِّلْعَةَ تَنْفِيقاً: رَوَّجَها، كأَنْفَقَها. والمُنْتَفِقُ: أبو قبيلةٍ. ومالكُ بنُ المُنْتَفِقِ: قاتِلُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ. ونافَقَ في الدينِ: سَتَرَ كُفْرَهُ وأظْهَرَ إيمانَهُ، و اليَرْبوعُ: أخَذَ في نافِقائِه، كانْتَفَقَ.

وتَنَفَّقْتُه: اسْتَخْرَجْتُه.

نَقَّ الضِفْدِعُ يَنِقُّ نَقيقاً: صاحَ، وكذا العَقْرَبُ والدَّجاجةُ والهِرُّ. والنَّقَّاقةُ: الضِّفْدِعَةُ.

والنَّقْنَقَةُ: صوتُها إذا ضُوعِفَ. والنِّقْنِقُ، كزِبْرِجٍ: الظَّلِيمُ، أو النافِرُ، أو الخفيفُ، وهي: بهاءٍ.

ونَقْنَقَتْ عَيْنُه: غارتْ.

النُّمْرُقُ والنُّمْرُقَةُ، مُثَلَّثَةً: الوِسادَةُ الصغيرةُ، أو المِيثَرَةُ، أو الطِّنْفِسَةُ فوقَ الرَّحْلِ. وذو النُّمْرُقِ الكِنْدِيُّ: النُّعْمانُ بنُ يَزيدَ. والنِّمْرِقَةُ، بالكسر، من السحابِ: ما كان بَيْنَهُ فُتوقٌ.

نَمَقَ عَيْنَه: لَطَمَها، و الكِتابَ: كَتَبَهُ. ونَمَّقَه تَنْميقاً: حَسَّنَه وزَيَّنَه بالكتابةِ، ويقالُ للشيءِ المُرْوِحِ: فيه نَمَقَةٌ، محرَّكةً. ونَمَقُ الطريق: لَقَمُه. ورُطَبٌ مُنْمِقٌ، كمُحْسِنٍ: ما لَه نَوىً، وأنْمَقَتِ النَّخْلَةُ.

الناقَةُ: م، ج: ناقٌ ونُوقٌ وأنْوُقُ وأنْؤُقٌ، بالهَمْزِ، وأوْنُقٌ وأيْنُقٌ ونِياقٌ وناقاتٌ وأنْواقٌ، جج: أيانِقُ ونِياقاتٌ، وتَصغيرُ أيْنُقٍ: أُيَيْنِقاتٌ، والقِياسُ: أُيَيْنِق. ونُوقُ، بالضم: ة ببَلْخَ. ونوقانُ: إحْدَى مدينَتَيْ طوسَ. ونوقاتُ: مَحَلَّةٌ بِسِجِسْتَانَ. والناقَةُ: كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ بهَيْئَةِ ناقَةٍ. والمُنَوَّقُ، كمُعَظَّمٍ: المُذَلَّلُ من الجِمالِ، و من النَّخْلِ: المُلَقَّحُ، و من غيرِها: المُصَفَّفُ، والمُطَرَّقُ والمُسَلَّكُ، وهي: بهاءٍ. والنَّوَّاقُ: رائِضُ الأُمورِ ومُصْلِحُها.

والنَّوْقَةُ: الحَذاقَةُ في كلِّ شيءٍ، وبالتحريكِ: الذينَ يُنَقُّونَ الشَّحْمَ من اللَّحْمِ لليَهود، وهم أُمَناؤُهُمْ.

ونُقْ نُقْ: أمْرٌ بذاكَ. والناقُ: شِبْهُ مَشَقٍّ بَيْنَ ضَرَّةِ الإِبهامِ، وأصْلِ ألْيَةِ الخِنْصِرِ، مُسْتَقْبِلٌ بَطْنَ الساعِدِ بِلِزْقِ الراحَةِ، وكُلُّ مَوْضِعٍ مثْلُهُ في بَطْنِ المِرْفَقِ، وفي أصْلِ العُصْعُصِ، وبَثْرٌ يَخْرُجُ باليَدِ، الواحِدَةُ: ناقَةٌ. والنَّوَقُ، مُحرَّكةً: بَياضٌ فيه حُمْرَةٌ يَسيرَةٌ. وتَنَيَّقَ في مَطْعَمِهِ ومَلْبَسِهِ: تَجَوَّدَ وبالَغَ، كتَنَوَّقَ، والاسْمُ: النيقَةُ، بالكسرِ. ورَجُلٌ نَيِّقٌ، ككَيِّسٍ. وانْتاقَ: انْتَقَى. والنيقُ، بالكسرِ: أرْفَعُ مَوْضِعٍ في الجبلِ، ج: نِياقٌ وأنْياقٌ ونُيوقٌ. وأنْشَدَ المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ بين يَدَيْ عَمْرِو بنِ هِنْدٍ:

وقد أتَلافَى الهَمَّ عند احْتِضَارِهِ     بِناجٍ عليه الصَّيْعَرِيَّةُ مِكْـدَمِ

وطَرَفَةُ بنُ العَبْدِ حاضِرٌ، وهو غُلامٌ، فقال: "اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ"، وذلك لأن الصَّيْعَرِيَّةَ من سِماتِ النوقِ دونَ الفُحولِ، فَغَضِبَ المُسَيَّبُ، وقال: لَيَقْتُلَنَّهُ لِسانُهُ، فكانَ كما تَفَرَّسَ فيه، يُضْرَبُ للرَّجُلِ يكونُ في حَديثٍ، ثُمَّ يَخْلِطُهُ بغَيْرِهِ ويَنْتَقِلُ إليه. ونِيقِيَةُ، بالكسر، أو أنيقِيَةُ أو أنيقِياءُ: من أعْمالِ اصْطَنْبولَ. ونَيوقُ: جَبَلٌ ضَخْمٌ، وليس مُصَحَّفَ: يَنوقَ. وتَنوقُ: مَوْضِعٌ بعُمانَ. وآنَقَنِي إيناقاً ونيقاً، بالكسر: أَعْجَبَنِي. ونيقُ العُقابِ، بالكسر: ع بَيْنَ الحَرَمَيْنِ. والنيقُ، بالكسر أيضاً: ع آخَرُ.

النَّهْقُ: طائرٌ، ونَباتٌ كالجِرْجيرِ، أو بالتَّحْريكِ: الجِرْجِيرُ البَرِّيُّ. ونَهَقَ الحمارُ، كضَرَبَ وسَمِعَ، نَهيقاً ونُهاقاً: صَوَّتَ. والناهِقانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ من ذي الحافِرِ في مَجْرَى الدَّمْعِ، ويُقالُ لهما: النَّواهِقُ أيضاً، أو الناهِقُ: مَخْرَجُ النُّهاقِ من حَلْقِهِ، ج: نَواهِقُ.

فَصْلُ الواو

وبَقَ، كوَعَدَ ووجِلَ ووَرِثَ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً: هَلَكَ، كاسْتَوْبَقَ. وكمَجْلِسٍ: المَهْلِكُ، والمَوْعِدُ، والمَحْبِسُ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ. وأوْبَقَهُ: حَبَسَهُ، أو أهْلَكَهُ.

وَثِقَ به، كَورِثَ، ثِقَةً ومَوْثِقاً: ائْتَمَنَهُ. والوَثيقُ: المُحْكَمُ، ج: وِثاقٌ. ووَثُقَ، ككَرُمَ: صارَ وثِيقاً، أو أخَذَ بالوَثِيقَة في أمرِه، أي بالثِّقَةِ، كتَوَثَّقَ. وأرضٌ وثيقَةٌ: كثيرَةُ العُشْبِ. والمِيثاقُ والمَوْثِقُ، كمَجْلِسٍ: العَهْدُ، ج: مَواثيقُ ومَياثيقُ ومَياثِقُ. والوَثاقُ، ويُكْسَرُ: ما يُشَدُّ به. وأوْثَقَهُ فيه: شَدَّهُ.

ووَثَّقَهُ تَوْثيقاً: أحْكَمَهُ، و فُلاناً: قالَ فيه إنَّهُ ثِقَةٌ. واسْتَوْثَقَ منه: أخَذَ الوَثيقَةَ.

الوَدْقُ: المَطَرُ. وَدَقَ، كوَعَدَ: قَطَرَ، و إليه وُدوقاً ووَدْقاً: دَنَا منه، وأمْكَنَهُ، و به: اسْتَأنَسَ، و بَطْنُهُ: اتَّسَعَ، أو اسْتَطْلَقَ، و السَّماءُ: أمْطَرَتْ، كأَوْدَقَتْ، و السَّيْفُ: حَدَّ، و سُرَّتُهُ: سالَتْ واسْتَرْخَتْ، أو خَرَجَتْ كأَنَّهُ أبْجَرُ، و ذاتُ الحافِرِ، مُثَلَّثَةَ الدالِ، ودَاقاً ووَدَقاناً ووَدَقاً، مُحَرَّكَتَيْنِ: أرادَتِ الفَحْلَ، كأَوْدَقَتْ واسْتَوْدَقَتْ، وأتانٌ وفَرَسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ، وبها وِداقٌ، ككِتابٍ.

وفي المَثَلِ "وَدَقَ العَيْرُ إلى الماءِ" : يُضْرَب لِمَنْ خَضَعَ لشَيْءٍ حرْصاً عليه.

والمَوْدِقُ: مَوْضِعُهُ. وذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهِيَةُ، كأَنَّها ذاتُ وَجْهَيْن، ومنه قَولُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه:

تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمَنَّاني لِتَقْتُلَـنـي فَلا      ورَبِّكَ ما بَرُّوا ولا ظَفِروا
فإِنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُـمُ بذاتِ     وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أثَـرُ

قال المازِنِيُّ: لَم يَصِحَّ أنَّهُ تَكَلَّمَ بشَيءٍ مِنَ الشِعْرِ غَيْرَ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ، وصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، رَحِمَهُ الله تعالى. والوَديقَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، والمَوْضِعُ فيه بَقْلٌ أو عُشْبٌ. والوَدْقُ، ويُحَرَّكُ: نُقَطٌ حُمْرٌ تَخْرُجُ في العَيْنِ من دَمٍ تَشْرَقُ به، أو لَحْمَةٌ تَعْظُمُ فيها، أو مَرَضٌ فيها تَرِمُ منه الأُذُنُ، الواحِدَةُ: بهاءٍ. وقد ودِقَتْ عَيْنُهُ، كوَجِلَ، تِيدَقُ، بكسْرِ التاءِ، فهي وَدِقَةٌ، كفَرِحَةٍ. والوادِقُ: الحَديدُ من السَّيْفِ وغَيْرِهِ. ووَدْقانُ: ع. ووَدْقَةُ: اسْمٌ.

الوَرْقُ، مُثَلَّثَةً، وككَتِفٍ وجَبَلٍ: الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ، ج: أوراقٌ ووِراقٌ، كالرِقَةِ، ج: رِقونَ. والوَرَّاقُ: الكَثيرُ الدَّراهِمِ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ، وحِرْفَتُهُ: الوِراقَةُ. وكسَحابٍ: خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ. ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ، كوَعْدٍ: محدِّثٌ.

والوَرَقُ، محرَّكةً، من الكِتابِ والشجرِ: م، واحدتُهُ: بهاءٍ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ، أو ما سَقَطَ من الجِرَاحَةِ، والخَبَطُ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها، و من القومِ: أحْداثُهُم، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ، وحُسْنُ القومِ، وجَمالُهُم، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها، وبهاءٍ: الخَسيسُ، والكريمُ، ضِدٌّ. ورجُلٌ وَرَقٌ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ: خَسيسانِ. ووَرَقَةُ: د باليَمنِ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ، اخْتُلِفَ في إسلامِه، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ: صحابيٌّ. وشجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ: كثيرةُ الوَرَقِ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً. وككِتابٍ: وقْتُ خُروجِه. والوارِقةُ: الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ، الحَسَنَتُه. والرِقَةُ، كعِدَةٍ: أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ، فتكونُ خَضْراءَ. ووَرْقانُ: ع، وبكسر الراءِ: جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى. ومَوْرَقُ، كمَقْعَدٍ: مَلِكُ الرومِ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى: مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ. وفي القوسِ وَرْقَةٌ، بالفتح: عَيْبٌ.

والأَوْرَقُ من الإِبِلِ: ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً، والرَّمادُ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ، ج: وُرْقٌ. والوَرْقاءُ: الذِئْبَةُ، والحَمامةُ، ج: وَراقَى ووَراقٍ، كصَحارَى وصَحارٍ، والنِّسْبَةُ: وَرقاوِيٌّ. و"جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ": في: أ ر ق. وبُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ: صحابيٌّ. وأورَقَ: كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه، و الصائدُ: لم يَصِدْ، و الطالِبُ: لم يَنَلْ، و الغازي: لم يَغْنَمْ. ومُورَقٌ، بالضم وفتح الراءِ مُخَفَّفَةً: ع بفارسَ. وكمُحَدِّثٍ: ابنُ مُهَلِّبٍ، وابنُ مُشَمْرِخٍ: تابعيانِ، وابنُ سُخَيْتٍ: محدِّثٌ ضعيفٌ. وإيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ: لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ. وكجُهَيْنَةَ: ع. وتَوَرَّقَتِ الناقَةُ: أكَلَتِ الوَرَقَ. وما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً: قَريباً مُدانِياً. والتِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ، كمجْلَبَةٍ: مُكَثِّرَةٌ.

وَسَقَهُ يَسِقهُ: جَمَعَهُ وحَمَلَهُ، ومنه: "واللَّيلِ وما وَسَقَ"، وطَرَدَهُ، ومنه: الوَسيقَةُ، وهي من الإِبِلِ كالرُّفْقَةِ من الناسِ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ مَعاً، و الناقَةُ: حَمَلَتْ وأغْلَقَتْ على الماءِ رَحِمَها، فهي واسِقٌ من وِساقٍ ومَواسِقَ ومَواسيقَ، و العَيْنُ الماءَ: حَمَلَتْه. والوَسيقُ: السَّوْقُ، والمَطَرُ.

والوَسْقُ: ستُّونَ صاعاً، أو حِمْلُ بَعيرٍ. ووَسَّقَ الحِنْطَةَ تَوْسيقاً: جَعَلَها وسْقاً وسْقاً. وأوسَقَ البَعيرَ: حَمَّلَهُ حِمْلَهُ، و النَّخْلَةُ: كثُرَ حَمْلُها. واسْتَوْسَقَتِ الإِبِلُ: اجْتَمَعَتْ. واتَّسَقَ: انْتَظَمَ.

وواسَقَه: عارَضَه فكانَ مِثْلَهُ، ولم يكن دونَهُ، وناهَدَهُ. والميساقُ: الطائِرُ يُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ إذا طَارَ، ج: مَيَاسيقُ ومآسيقُ.

الوَشيقُ والوَشيقَةُ: لحمٌ يُقَدَّدُ حتى يَيْبَسَ، أو يُغْلَى إغْلاءَةً، ثم يُقَدَّدُ ويُحْمَلُ في الأَسْفارِ. وهو أبْقَى قَديدٍ. ووَشَقَهُ يَشِقُه: قَدَّدَهُ، كاتَّشَقَه، و فلاناً: طَعَنَه، و زَيْدٌ: أسْرَعَ. والواشِقُ، كصاحِبٍ: القليلُ من اللَّبَنِ، والذاهِبُ المضيءُ، كالوَشَّاقِ، ولُغَةٌ في الباشِقِ، وبِلا لامٍ: كَلْبٌ، ووالِدُ بَرْوَعَ الصحابيَّةِ. والتَّوْشيقُ: التَّقْطيعُ والتَّفْريقُ. وتَواشَقَهُ القومُ: جَعَلُوه وشائِقَ، كاتَّشَقوهُ.

وأوشَقَ: نَشِبَ في شيءٍ. والمَوَاشيقُ: أسْنانُ المِفْتاح. والوَشْقُ، بالفتح: الرِعْيُ المُتَفَرِّقُ.

َوَشْقَةُ، كحَمْزَةَ: د بالأَنْدَلُسِ. والوُشَّقُ: الأُشَّقُ.

-الوَصيقُ، كأميرٍ: جَبَلٌ أدناهُ لِكِنانَةَ.

الوَعيقُ، كأميرٍ وغُرابٍ: صَوْتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدابَّةِ إذا مَشَتْ، فِعْلُهُ: كوَعَدَ. ورجُلٌ وَعْقٌ، كعَدْلٍ وصَخْرَةٍ وكتِفٍ: شَرِسٌ، سَيِّىءُ الخُلُقِ، ضَجِرٌ مُتَبَرِّمٌ. وبه وَعْقَةٌ: شَراسَةٌ. ووَعِقْتَ عليَّ يا رجُلُ، كوَرِثْتَ: عَجِلْتَ. وما أوْعَقَكَ: ما أعْجَلَكَ. وواعِقَةُ: ع. والتَّوْعيقُ: التَّعويق، والخِلافُ، والعَيْثُ، والنِسْبَةُ إلى الشَّراسَةِ.

-الوَغيقُ: الوَعيقُ، أو هو صَوْتٌ يَخْرُجُ من قُنْبِ الذَّكَرِ.

الوَفيقُ، كأميرٍ: الرَّفيقُ، وبِلا لامٍ: عَلَمٌ. وحَلوبَتُه وَفْقُ عِيالِه: لَبَنُها قَدْرُ كِفايَتِهِم. وأتَيْتُكَ لوَفْقِ الأمرِ، وتَوْفاقِهِ وتَيْفاقِهِ وتِيفاقِهِ، ولِتَوْفيقِ الهِلالِ وتَوْفاقِهِ وتِيْفاقِهِ ومِيفاقِهِ وتَوَفُّقِه، أي: حينَ أهَلَّ.

والبيتُ المَعْمورُ تِيفاقَ الكَعْبَةِ، ويفتحُ: حِذاءَها. ووَفِقْتَ أمْرَكَ تَفِقُ، كرَشِدْتَ: صادَفْتَه موافِقاً.

وأوفَقَ السَّهْمَ، وبه: وَضَعَ الفُوقَ في الوَتَرِ لِيَرْمِيَ، ولا يقالُ: أفْوَقَ، و القومُ لفُلانٍ: دَنَوْا منه، واجْتَمَعَتْ كَلِمَتُهُم، و الإِبِلُ: اصْطَفت، واسْتَوَتْ مَعاً. وأُوفِقَ لِزَيْدٍ لِقاؤُنا، بالضم: كان لِقاؤُهُ فَجْأةً. ووافَقْتُ السَّهْمَ بالسَّهْمِ: قَصَدْتُ له به، و فلاناً: صادَفْتُه. والتَّوافُقُ: الاتِّفاقُ، والتَّظاهُرُ.

واتَّفَقا: تَقارَبَا. والمُتَوَفِّقُ: مَنْ جَمَعَ الكلامَ وهَيَّأَهُ. واسْتَوْفَقْتُ الله: سَأَلْتُهُ التَّوْفيقَ.

وإِنه لمُسْتَوْفَقٌ له بالحُجَّةِ: إذا أصابَ فيها. وَوَفَّقَهُ اللُّه تَوْفيقاً، ولا يَتَوَفَّقُ عبدٌ إلا بِتَوْفِيقِه.

الوَقُّ: صِياحُ الصُّرَدِ. والوَقْواقُ: الجَبانُ، وشَجرٌ تُتَّخَذُ منه الدُّوِيُّ، وبلادٌ فَوْقَ الصِينِ.

والوَقْوَقَةُ: نُباحُ الكِلابِ، وأصْواتُ الطُّيورِ. ورجُلٌ وُقْواقَةٌ: مِكْثَارٌ.

وَلَقَ، يَلِقُ: أسْرَعَ، و فلاناً: طَعَنَه خَفيفاً، و بالسيفِ: ضَرَبَهُ، و في السيرِ أو الكَذِبِ: اسْتَمَرَّ. والوَلَقَى، كجَمَزَى: عَدْوٌ للناقةِ فيه شِدّةٌ، والناقةُ السريعةُ. والوَلِيقَةُ: تُتَّخَذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسَمْنٍ. والأَوْلَقُ: الجُنونُ أو شِبْهُه، أُلِقَ، كعُنِيَ، فهو مَأْلُوقٌ ومُؤَوْلَقٌ. وجَنْدَلُ بنُ والِقٍ، كصاحِبٍ: تابعيٌّ كوفيٌّ. والوالِقِيُّ: فرسٌ لخُزاعَةَ.

وَمِقَهُ، كَوَرِثَهُ، وَمْقاً ومِقَةً: أحَبَّهُ، فهو وامقٌ. وتَوَمَّقَ: تَوَدَّدَ.

الوَهَقُ، محرَّكةً ويُسَكَّنُ: الحَبْلُ يُرْمَى في أُنْشوطَةٍ، فَتُؤْخَذُ به الدابةُ والإِنسانُ، ج: أوهاقٌ، أو مُعَرَّبٌ. ووَهَقَه عنه، كوَعَدَهُ: حَبَسَه. والمُواهَقَةُ: شِبْهُ المُواغَدَةِ والمُواضَخَةِ، ومَدُّ الإِبِلِ أعْناقَها في السيرِ، ومُباراتُها. وتَوَهَّقَ فلاناً في الكلامِ: اضْطَرَّه إلى ما يَتَحَيَّرُ فيه، و الحَصَى: اشْتَدّ حَرُّه. وتَواهَقوا: اسْتَوَوْا في الفِعالِ، و الرِكابُ: تَسَايَرَتْ.

فَصْلُ الهَاء

الهَبْرَقِيُّ، كَجَعفريٍّ وهِبْرِزِيٍّ: الحَدَّادُ، والصائغُ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ.

-الهَبَلَّقُ، كعَمَلَّسٍ: القصيرُ.

-الهُبْنُقُ، كقُنْفُذٍ وزُنْبورٍ وقِنْديلٍ، ويُفْتَحُ، وكسَمَيْدَعٍ وعُلابِطٍ: الوَصيفُ من الغِلْمانِ. وكَعَمَلَّسٍ: الأحمقُ، والقصيرُ. وهَبَنَّقَةُ: لَقَبُ ذي الوَدَعاتِ يَزيدَ بنِ ثَرْوانَ، وذُكِرَ في: و د ع. والهُبْنوقَةُ: المِزْمارُ. والهَبْنَقَةُ: أن تُلْزِقَ بُطونَ فَخِذَيْكَ بالأرضِ إذا جَلَسْتَ وتَكُفَّهُما.

-الهِدْلِقُ، كزِبْرِجٍ: المُنْخُلُ، والمُسْتَرْخي، و من الإِبِلِ: الواسِعُ الشِدْقِ، وبهاءٍ: وَبَرُ حَنَكِ البعيرِ من أسْفَلَ.

هَراقَ الماءَ يُهَرِيقُه، بفتح الهاءِ، هِراقَةً، بالكسر، وأهْرَقَهُ يُهْرِيقُه إهْراقاً، وأهْراقَهُ يُهْرِيقُه إهْرِياقاً، فهو مُهَرِيقٌ، وذاك مُهَراقٌ ومُهْراقٌ: صَبَّهُ، وأصْلُه: أراقَهُ يُريقُه إراقَةً، وأصْلُ أراقَ: أرْيَقَ، وأصْلُ يُريقُ: يُرْيِقُ، وأصْلُ يُرْيِقُ: يُؤَرْيِقُ، وقالوا: أُهَرِيقُه، ولم يقولوا: أُأَرِيقُه، لاسْتِثْقالِ الهمزتين، وزِنَةُ يُهَرِيقُ، بفتح الهاءِ: يُهَفْعِلُ، ومُهَراقٌ، بالتحريك: مُهَفْعَلٌ، وأمَّا يُهْرِيقُ ومُهْراقٌ، بتسكينِ هائِهما، فلا يُمْكِنُ أن يُنْطَقَ بهما، لأَنّ الهاءَ والفاءَ جميعاً ساكِنان.

والمُهْرَقُ، كمُكْرَمٍ: الصَّحيفةُ، مُعَرَّبٌ، ج: مَهارِقُ، والصَّحْراءُ المَلْساءُ. ومَطَرٌ مُهْرَوْرِقٌ: صَيِّبٌ. ويقالُ: هَرِّقْ على خَمْرِكَ، أي: تَثَبَّتْ. والمُهْرُقانُ، كمُسْحُلانٍ ومَلْكَعانٍ، وبضم الميمِ وفتح الراءِ: البَحْرُ أو المَوْضِعُ الذي فاضَ فيه الماءُ، وبالضم: د بساحِلِ بَحْرِ البَصْرَةِ، مُعَرَّبُ: ما هي رويانْ. وهَريقوا عليكم أوّلَ الليلِ، أي: انْزِلوا. وهَوْرَقانُ: ة بمَرْوَ.

والهِرْقُ، بالكسر: الثَّوبُ الخَلَقُ.

-هُرْزوقَى، بالضم مَقْصورةً: اسمٌ للحَبْسِ. والمُهَرْزَقُ: المَحْبوسُ.

الهَزِقُ، ككتِفٍ: الرَّعْدُ الشَّديدُ. وأهْزَقَ في الضَّحك: أكْثَرَ منه. والمِهْزاقُ: المرأةُ الكثيرةُ الضَّحِكِ، والتي لا تَسْتَقِرُّ في مَوْضِعٍ، كالهَزِقَةِ، كفرِحَةٍ. والهَزَقُ، محرَّكةً: النشاطُ.

-الهَزْرَقَةُ: من أسْوإِ الضَّحِكِ. وهُزْروقَى: للحَبْسِ: لُغَةٌ في هُرْزوقَى لا تَصْحيفٌ.

والمُهَزْرَقُ: المُهَرْزَقُ.

-الهَطَقُ، محرَّكةً: سُرْعَةُ المَشْيِ.

-الهَفْتقُ: الأُسْبوعُ، مُعَرَّبُ: هَفْتَه.

الهَقْهَقَةُ: السَّيْرُ الشَّديدُ، وأن تُخَوِّصَ في القومِ بشيءٍ من عَطاءٍ. وهَقَّها: جَهَدَها بالجِماعِ.

والهُقُقُ، بضمتينِ: النَّيَّاكونَ. والهَقْهاقُ: المُنْكَمِش في أُمورِهِ.

-هَلَقَ يَهْلِقُ: أسْرَعَ، كتَهَلَّقَ. والهَلَقَى، كجَمَزَى: عَدْوٌ كالوَلَقَى.

الهَمِقُ، ككَتِفٍ، من الكَلإَِ: الهَشُّ والكَثيرُ من النَّبْتِ، واليَبيسُ. ومَشَى الهِمِقَّى، كزِمِكَّى، بكسر الميمِ وفتحِها: مَشَى على جانِبٍ مَرَّةً، وعلى جانِبٍ أُخْرَى. والهَمَقيقُ، كحَمَصيصٍ: نَبْتٌ.

والهَمْقاقُ، ويُضَمُّ، والواحِدَةُ بهاءٍ: حَبٌّ يكونُ بِجبالِ بَلْعَمِّ، يُقْلَى ويُؤْكَلُ للباءَةِ. والمُهَمَّقُ، كمُعَظَّمٍ: السَّويقُ المُدَقَّقُ. وكخِدَبٍّ: الأحْمَقُ المُضْطَرِبُ.

-الهَمْلَقَةُ: السُّرْعَةُ.

-الهَنَقُ، محرَّكةً: شِبْهُ الضَّجَرِ يَعْتَري الإِنْسانَ.

-الهَنْدَليقُ، كزَنْجَبيلٍ: الكَثيرُ الكَلامِ.

-الهَوْقَةُ: الأَوْقَةُ.

الهَيْقُ: الظَّليمُ، كالهَيْقَمِ، والدَّقيقُ الطَّويلُ. والأَهْيَقُ: الطويلُ العُنُقِ.

فَصْلُ اليَاء

اليَرَقانُ، ويُسَكَّنُ: آفَةٌ للزَّرْعِ، ومَرَضٌ م، وذُكِرَ في: أرق. ورِزْقٌ مَأروقٌ ومَيروقٌ.

واليارَقُ، كهاجَرَ: الدَسْتَبَنْدُ العَريضُ.

اليَقَقُ، محرَّكةً: جُمَّارُ النَّخْلِ، القِطْعَةُ: بهاءٍ، والقُطْنُ. وأبْيَضُ يَقَقٌ، محرَّكةً، وككتِفٍ: شَديدُ البَياضِ، وبيضٌ يَقايقُ. ويَقَّ يَيَقُّ، كَمَلَّ يَمَلُّ، يُقوقَةً: ابْيَضَّ.

اليَلَقُ، محرَّكةً: الأَبْيَضُ من كلِّ شيءٍ، وبهاءٍ: العَنْزُ البَيْضاءُ.

اليَلْمَقُ: القَباءُ، فارِسيٌّ مُعَرَّبُ: يَلْمَهْ، ج: يَلامِقُ، وتَقَدَّمَ في: ل م ق.

-يَناقُ، كسَحابٍ: بِطْريقٌ قُتِلَ، وأُتِيَ برَأسِهِ إلى الصِدِّيقِ، رضي الله تعالى عنه. وكشَدَّادٍ: صَحابِيٌّ، جَدُّ الحَسَنِ بنِ مُسْلِمِ بنِ يَنَّاقٍ.