باب الكـاف: فصل الهمزة، الباء،التاء، الثاء، الجيم، الحاء، الخاء، الدال، الذال

فَصْل الهَمْزة

آبَكُ، كأَحْمَدَ: ع.

-أبِكَ، كفرِحَ: كثُرَ لحْمُهُ، ويقالُ للأَخْرَق: إنه لَعَفِكٌ أبِكٌ، ومِعْفَكٌ مِئْبَكٌ.

الأَراكُ، كسَحابٍ: القِطْعَةُ من الأرْضِ، وع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، والحَمْضُ، كالإِرْكِ، بالكسرِ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به، ج: أُرُكٌ، بضمَّتَينِ، وأرائِكُ. وإبِلٌ أراكِيَّةٌ: تَرْعاهُ. وأرضٌ أرِكَةٌ، كفَرِحَةٍ: كثيرَتُهُ. وأراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثيرٌ مُلْتَفٌّ. وأرِكَت الإِبِلُ، كفرِحَ ونَصَرَ وعُنِيَ: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، فهي أرِكةٌ وأراكى. وأرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً: رَعَتْهُ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان، فَتُقِيمَ فيه. وأرَكْتُها أنا أرْكاً: فَعَلْتُ بها ذلك، و الرجُلُ: لَجَّ، و في الأمرِ: تأخَّر، و الجُرْحُ: سَكَنَ وَرَمُه، وتَماثَلَ، و بالمكانِ: أقامَ، كأَرِكَ، كفرِحَ، و الأمرَ في عُنُقه: ألْزَمَه إياه. وقومٌ مُؤْرِكونَ: نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها.

والأَرِيكَةُ، كسفينةٍ: سَريرٌ في حَجَلَةٍ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ، فهو حَجَلَةٌ، ج: أرِيكٌ وأرائِكُ.

وأرَّكَها تَأْرِيكاً: سَتَرَهَا بها. وظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ، أي: ذَهَبَتْ غَثيثَتُه، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ. وأرَكُ، محرَّكةً: ة قُرْبَ تَدْمُرَ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ. وذو أرَكٍ، كَجَبَلٍ وعُنُقٍ: وادٍ باليَمامةِ. وأرْكٌ، كعَدْلٍ: ع بسِجِسْتَانَ. وذو أُروكٍ، بالضم: وادٍ. وأُرْكٌ، بالضم، وبضمتين: ع. وكأَميرٍ: وادٍ. وأُرَيْكَتانِ، مُصَغَّرَةً: جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ. وأراكَةُ، كسحابةٍ: من أسْمائِهِنّ، وابنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بن أراكَةَ: شاعرانِ. والمأْرُوكُ: الأصْلُ. وهو آرَكُهُم بكذا: أخْلَقُهم.

وائْتَرَكَ الأَراكُ: اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ، أو أدْرَكَ. وعُشْبٌ له إرْكٌ بالكسر، أي: تُقيمُ فيه الإِبِلُ.

الأَسْكَتانِ، ويُكْسَرُ: شُفْرَا الرَّحِمِ، أو جانِباهُ مما يَلِي شُفْرَيْهِ، أو قُذَّتَاهُ، ج: إسْكٌ، بالكسر والفتح، وكعنَبٍ. والمَأْسُوكَةُ: التي أخْطَأتْ خافِضَتُها، فأصابتْ غيرَ مَوْضِعِ الخَفْضِ. وآسَكُ، كهاجَرَ: ع قُرْبَ أرَّجانَ.

أفَكَ، كضَرَبَ وعَلِمَ، إفْكاً، بالكسر والفتح والتحريك، وأُفُوكاً: كَذَبَ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ، و عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه، و فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ.

والمُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ. وكأَميرٍ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، كالمَأْفوكِ، وبهاءٍ: الكَذِبُ، ج: أفائِكُ. وأفْكانُ: د.

والأَفِكَةُ، كفَرِحَةٍ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ. والأَفَكُ، مُحرَّكةً: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ، وبالضمِّ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ. وائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ. والمَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: بهاءٍ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: كعُنِيَ، أفْكاً، بالفتحِ.

الأَكَّةُ: الشَّديدَةُ من شَدائِدِ الدَّهْرِ، كالأَكَّاكَةِ، وشِدَّةُ الدَّهْرِ، وشِدَّةُ الحَرِّ، وسوءُ الخُلُقِ، والحِقْدُ، والمَوْتُ، وإقْبالُكَ بالغَضَبِ على أحَدٍ، والزَّحْمَةُ، وسُكونُ الريحِ، يَوْمٌ أكٌّ وأكِيكٌ، وقد أكَّ وائْتَكَّ.

وأكَّهُ: رَدَّهُ، وزاحَمَهُ، و فُلانٌ: ضاقَ صَدْرُهُ. وائْتَكَّ الوِرْدُ: ازْدَحَم، و مِن الأَمْرِ: عَظُمَ عليه، وأنِفَ منه، و رِجْلاهُ: اصْطَكَّتا.

ألَكَ الفَرَسُ اللِجامَ: عَلَكَهُ. والأَلُوكَةُ والمَأْلُكَةُ، وتُفْتَحُ اللامُ، والأَلوكُ والمَأْلُكُ، بضم اللامِ، ولا مَفْعُلَ غيرُه: الرِّسالةُ، قيلَ: المَلَكُ مُشْتَقٌّ منه، أصْلُهُ: مَأْلَكٌ. والأَلوكُ: الرَّسولُ.

والمَأْلوكُ: المَأْلوقُ. واسْتَأْلَكَ مَأْلُكَتَه: حَمَلَ رِسالَتَه.

الآنُكُ، بالمَدِّ وضم النونِ، وليسَ أفْعُلٌ غيرَها وأشُدٍّ: الأُسْرُبُّ، أو أبْيَضُه، أو أسْوَدُه، أو خالِصُهُ.

وأنَكَ: عَظُمَ وغَلُظَ، و البَعيرُ: طالَ، وتَوَجَّعَ، وطَمِعَ، وأسَفَّ لِمَلائِمِ الأَخْلاقِ.

-الأَوْكَةُ: الغَضَبُ والشَّرُّ.

الأَيْكُ: الشَّجَرُ المُلْتَفُّ الكثيرُ، والغَيْضَةُ تُنْبِتُ السِدْرَ والأَراكَ، أوِ الجَماعَةُ مِن كُلِّ الشَّجَرِ، حتى من النَّخْلِ، الواحِدَةُ: أيْكَةٌ، ومن قَرَأ الأَيْكَةَ: فهي الغَيْضَةُ، ومَنْ قَرَأَ لَيْكَةَ، فهي: اسْمُ القَرْيَةِ، ومَوْضِعُهُ اللامُ، ووَقَعَ في البُخارِيِّ: اللاَّيْكَةُ، جَمْعُ أيْكَةٍ، وكأنَّهُ وَهَمٌ. وأيِكَ الأَراكُ، كسَمِعَ، واسْتَأْيَكَ: صارَ أيْكَةً. وأيْكٌ أَيِكٌ: مُثْمِرٌ.

فَصْلُ البَاء

بابَكُ، كهاجَرَ: ذَاكَ الخُرَّمِيُّ الذي كادَ يَسْتَوْلِي على المَمالِكِ كُلِّها، ثم قُتِلَ في زَمَنِ المُعْتَصِمِ. وعبدُ الصَّمَدِ بنُ بابَكَ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ.

بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ: قَطَعَه، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ. والبِتْكَةُ، بالكسرِ والفَتْحِ: القِطْعَةُ منه، ج: كعِنَبٍ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ. والباتِكُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ، والقاطِعُ، كالبَتوكِ.

-البُخْنُكُ: البُخْنُقُ.

-تَبُوذَك، في الفَصْلِ بعدَهُ.

البَرَكَةُ، محرَّكةً: النَّماءُ والزيادةُ، والسَّعادَةُ. والتَّبْريكُ: الدُّعاءُ بها. وبَريكٌ: مُبارَكٌ فيه. وبارَكَ اللّهُ لَكَ، وفيكَ، وعليكَ، وبارَكَكَ، وبارِكْ على محمدٍ، وعلى آلِ محمدٍ: أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ. وتَبَارَكَ اللّهُ: تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى، و بالشيءِ: تَفاءَلَ به.وبَرَكَ بُروكاً وتَبْراكاً: اسْتَناخَ، كبَرَّكَ، وأبْرَكتُه، وثَبَتَ، وأقامَ. والبَرْكُ: إبِلُ أهلِ الحِواءِ كُلُّها التي تَروحُ عليهم بالِغَةً ما بَلَغَتْ، وإنْ كانت أُلوفاً، أو جَماعَةُ الإِبِلِ البارِكَةُ، أو الكَثيرةُ، الواحِدُ: بارِكٌ، وهي: بهاءٍ، ج: بُروكٌ، والصَّدْرُ، كالبِرْكَةِ، بالكسرِ. ورجُلٌ مُبْتَرِكٌ: مُعْتَمِدٌ على شيءٍ مُلِحٌّ. وكصُرَدٍ: بارِكٌ على الشيءِ. والبِرْكَةُ، بالكسرِ: أن يَدُرَّ لَبَنُ الناقَةِ وهي بارِكَةٌ فَيُقيمَها فَيَحْلُبَها، وما وَلِيَ الأرضَ من جِلْدِ صَدْرِ البَعيرِ، كالبَرْكِ، بالفتح، أو جَمْعُ البَرْكِ، كَحِلْيَةٍ وحَلْيٍ.

أو البَرْكِ، للإِنْسانِ، والبِرْكَةُ، بالكسر: لما سواهُ، أو البَرْكُ: باطِنُ الصَّدْرِ، والبِرْكَةُ: ظاهِرُهُ، والحَوْضُ، كالبِرْكِ، بالكسر أيضاً، ج: كعِنَبٍ، و : نَوْعٌ من البُروكِ، والشاةُ الحَلوبَةُ، والاثْنَتانِ: بِرْكَتانِ، ج: بِرْكاتٌ، و : مُسْتَنْقِعُ الماءِ، والحَلْبَةُ من حَلَبِ الغَداةِ، وقد تُفْتَحُ، وبُرْدٌ يَمَنِيٌّ، وبالضم: طائِرٌ مائِيٌّ صَغيرٌ أبْيَضُ، ج: كصُرَدٍ وأصحابٍ ورُغْفانٍ، ويُكْسَرُ، والضَّفادِعُ، والحَمالَةُ، أو رِجالُها الذينَ يَسْعَوْنَ وَيَتَحَمَّلونَها، والجَماعَةُ من الأَشْرافِ، وما يأخُذُهُ الطَّحَّانُ على الطَّحْنِ، والجَماعَةُ يَسْألونَ في الدِّيَةِ، ويُثَلَّثُ. وبُرْكَةُ الأُرْدُنِّيُّ، بالضم: رَوَى عن مَكْحولٍ. وبَرَكَةُ المُجاشِعِيُّ، مُحرَّكةً: تابِعِيٌّ. وابْتَرَكوا: جَثَوْا للرُكَبِ فاقْتَتَلوا، وهي البَروكاءُ، كجَلُولاءَ، والبَرَاكاءُ، و في العَدْوِ: أسْرَعوا مُجْتَهِدينَ، والاسْمُ: البُروكُ، و الصَّيْقَلُ: مالَ على المِدْوَسِ، و السَّحابَةُ: اشْتَدَّ انْهلالُها، و السماءُ: دامَ مَطَرُها، كَبَرَكَتْ، و في عِرْضِهِ، وعليه: تَنَقَّصَهُ وشَتَمَهُ. وكصَبورٍ: امْرَأةٌ تَزَوَّجُ ولَها ولَدٌ كبيرٌ، وبالضم: الخَبيصُ، والاسْمُ منه: البَريكَةُ، أو البَريكُ: الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ. وككِتابٍ: سَمَكٌ له منَاقيرُ، جَمْعُهُما: بُرْكٌ، بالضم. وبَرَكَ بُروكاً: اجْتَهَدَ. وكقَطامِ، أي: ابْرُكُوا. والبُراكِيَّةُ، كَغُرابِيَّةٍ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ. والبِرْكانُ، بالكسر: شَجَرٌ، أو الحَمْضُ، أو كُلُّ ما لا يَطولُ ساقُهُ، أو نَبْتٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ، أو من دِقِّ النَّبتِ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، أو جَمْعٌ وواحِدُهُ: بُرَكٌ، كصُرَدٍ وصِرْدانٍ. وكعُثْمانَ: أبو صالِحٍ التابِعِيُّ، ويقالُ للكِساءِ الأَسْوَدِ: البَرَّكانُ والبَرَّكانِيُّ، مُشَدَّدَتَيْنِ، والبَرْنَكانُ، كزَعْفَرانٍ، والبَرْنَكانِيُّ، ج: بَرانِكُ.

وبَِرْكُ الغَِمادِ، بالكسر ويُفْتَحُ: ع باليَمنِ، أو وَراءَ مكةَ بِخَمْسِ لَيالٍ، أو أقْصَى مَعْمورِ الأرضِ. وبَرْكٌ، بالفتح: ع، ويُحَرَّكُ، وبالكسر: ع بينَ مَكَّةَ وزَبيدَ، وماءٌ لبَني عُقَيْلٍ بنَجْدٍ، ووادٍ بالمَجازةِ، ومَوْضِعانِ آخَرانِ. وبِرْكُ النَّخْلِ، وبِرْكُ التِّرْياعِ: مَوْضِعانِ آخَرانِ. وطَرَفُ البِرْكِ: ع قُرْبَ جَبَلِ سَطاعِ، على عَشَرَةِ فَراسِخَ من مكةَ، وبهاءٍ: بِرْكَةُ أُمِّ جعفرٍ بطريقِ مكةَ، بين المُغِيثَةِ والعُذَيْبِ. وبِرْكَةُ الخَيْزُرانِ: بفَلَسْطِينَ. وبِرْكَةُ زَلْزَلٍ: ببَغْدادَ. وبِرْكَةُ الحَبَشِ، وبِرْكَةُ الفِيلِ، وبِرْكَةُ زُمَيْسٍ، وبِرْكَةُ جُبِّ عُمَيْرَةَ: كلُّها بِمِصْرَ. وكزُبَيْرٍ: د باليَمامةِ، وجَماعةٌ محدِّثونَ. والبُرَيْكانِ: أخَوانِ من فُرْسانِهِم، وهُمَا: بارِكٌ وبُرَيْكٌ. ويومُ البُرَيْكَيْنِ: من أيامِهِم.

وبَرْكُوتُ، كصَعفُوقٍ: ة بِمِصْرَ. وكعنبٍ: سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ. والمُبَارَكُ: نَهْرٌ بالبَصْرَةِ، ونَهْرٌ بواسِطَ عليه قَرْيَةٌ. والمُبارَكَةُ: ة بخُوارَزْمَ. والمُبارَكِيَّةُ: قَلْعَةٌ بناها المُبارَكُ التُّرْكِيُّ مَوْلَى بني العَبَّاسِ.

وكمَقْعَدٍ: ع بِتهامَةَ، ودارٌ بالمدينةِ بَرَكَتْ بها ناقةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، لما قَدِمَ.

ومَبْرَكانِ: ع. وتِبْراكٌ، بالكسر: ع. وكزُفَرَ: اسمُ ذي الحِجَّةِ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ، والجبَانُ، والكابوسُ، كالباروك فيهما. وبارَكَ عليه: واظَبَ. وتَبَرَّكَ به: تَيَمَّنَ.

والبَرْوكَةُ، كقَسْوَرَةٍ: القُنْفُذَةُ. والمُبْرِكَةُ، كمُحْسِنَةٍ: اسمُ النارِ. والبُورَكُ، بالضم: البُورَقُ.

-البَرْتَكَةُ: التَّمْزِيقُ، والتَّخْريقُ، والتَّقْطيعُ، مِثْلُ النَّمْلَةِ. والبَراتِكُ: صِغارُ التِلالِ، لم أسْمَعْ بواحِدِها.

-بُرْزُكٌ، كقُنْفُذٍ، ابنُ النُّعْمانِ: من وَلَدِ سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ.

-بَرْشَكَ الجَزورَ، بالمعجمةِ: فَصَّلَها وأبانَ بعضَها من بعضٍ.

-البَرَشْتُوكُ، كسَقَنْقورٍ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ.

-بَرْمَكُ: جَدُّ يَحْيَى بنِ خالِدٍ البَرْمَكِيِّ، وهم البَرامِكَةُ.

-البَرْنَكانُ في: ب ر ك.

بُزُرْكُ، بضمِّ الباءِ والزاي: أعْجَميَّةٌ، ومَعْنَاها: الكَبيرُ، أو العَظيمُ، لُقِّبَ بها الوَزيرُ نِظامُ المُلْكِ.

-البَزَكَى، كجَمَزَى: سُرْعَةُ السَّيْرِ.

البَشْكُ: سوءُ العَمَلِ، والخياطَةُ الرَّديئَةُ، أو العَجَلَةُ، والكَذِبُ، كالابْتِشاكِ، والقَطْعُ، وحَلُّ العِقالِ، والخَلْطُ في كُلِّ شَيْءٍ، والسَّوْقُ السَّريعُ، والسُّرْعَةُ، وخِفَّةُ نَقْلِ القَوائِمِ، ويُحَرَّكُ، والفِعْلُ: كنَصَرَ وضَرَبَ، وأنْ يَرْفَعَ الفَرَسُ حَوافِرَهُ من الأرضِ ولا تَنْبَسِطَ يَداهُ. وامْرَأةٌ بَشَكَى اليَدَيْنِ والعَمَلِ، كجَمَزَى: خَفيفَةٌ سَريعةٌ، وناقَةٌ بَشَكَى. والبُشْكانِيُّ، بالضمِّ: الأَحْمَقُ لا يَعْرِفُ العَرَبِيَّةَ. ومحمدُ بنُ عَلِيٍّ الهَرَويُّ البُشْكانِيُّ القاضِي: مُحدِّثٌ. وابْتَشَكَ سِلْكُه: انْقَطَعَ، و عِرْضَهُ: وَقَعَ فيه.

-الباضِكُ والبَضوكُ، كصَبورٍ، من السُّيوفِ: القاطِعُ. ولا يَبْضِكُ اللّهُ يَدَهُ: لا يَقْطَعُها.

-البِطَرْكُ، كقِمَطْرٍ وجَعْفَرٍ: البِطْريقُ، أو سَيِّدُ المَجوسِ، وذُكِرَ في ب ط ر ق.

بُعْكوكَةُ الناسِ، بالضمِّ: مُجْتَمَعُهُمْ. وبَعَكَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَ أطْرافَهُ. والبَعَكُ، مُحرَّكةً: الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسْمِ. والباعِكُ: الأَحْمَقُ. والبُعْكوكاءُ: الشَّرُّ، والجَلَبَةُ. وبُعْكوكَةُ القَوْمِ، وقد يُفْتَحُ، وبُعْكوكُهُم: آثارُهُم حَيْثُ نَزلوا، أو خاصَّتُهُمْ، أو جَماعَتُهُمْ، وكذا من الإِبِلِ، وَوَسَطُ الشَّيْءِ، وكَثْرَةُ المالِ، وغُبارُهُ وازْدِحامُهُ. وبُعْكوكَةُ الصَّيْفِ والشتاءِ: اجْتِماعُ حَرِّهِ وبَرْدِه.

والبُعْكوكَةُ: الحَرُّ.

بَكَّهُ: خَرَقَهُ، وفَرَّقَهُ، وفَسَخَهُ، و فُلاناً: زاحَمَهُ، أو رَحِمَهُ، ضِدٌّ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ، ووَضَعَهُ، وفَسَخَه، و عُنُقَهُ: دَقَّها، ومنه: بَكَّةُ: لِمَكَّةَ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها، و الرجُلُ: افْتَقَرَ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً، و المَرْأةَ: جَهَدَها جِماعاً. وتَباكَّ: تَراكَمَ، و القَوْمُ: ازْدَحَموا، كتَبَكْبَكوا. والبَكْبَكَةُ: طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ، والازْدِحامُ، والمَجيءُ والذَّهابُ، وهَزُّ الشَّيْءِ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها الأبَكُّ العامُ الشَّديدُ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ، وع، والأَجْذَمُ، ج: بُكَّانٌ. وذَكَرٌ بَكْبَكٌ: مِدْفَعٌ. والبَكْباكُ: القَصيرُ جدّاً، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ. وأحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ: لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ. والبُكُكُ، بضَمَّتَيْنِ: الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ. وإنه لبُكابِكُ: مَرِحٌ. وباكْباكُ: اسمٌ.

-ابْلَنْدَكَ: اتَّسَعَ، و الحَوْضُ: اسْتَوى بالأرضِ.

-البَلْسَكاءُ، بفتحِ الباءِ والسينِ المُهْمَلَةِ، وبكسرِهِما: نَبْتٌ يَنْشَبُ في الثِيابِ فلا يُفارِقُها.

البَلْعَكُ، كجَعْفَرٍ: الناقَةُ المُسْتَرْخِيَةُ، أو المُسِنَّةُ، أو الضَّخْمَةُ الذَّلولُ، والرجُلُ البَليدُ اللَّئيمُ الحَقيرُ، وضَرْبٌ منَ التَّمْرِ. وبَلْعَكَهُ بالسَّيْفِ: قَطَعَهُ.

-بَلَكَهُ: لَبَكَهُ. والبُلُكُ، بضَمَّتَيْنِ: أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ. وبالَكُ، كَهاجَرَ: قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ.

البُنْكُ، بالضم: أصْلُ الشيءِ، أو خالِصُهُ، والساعَةُ من الليلِ، وطَيبٌ م. وتَبَنَّكَ به: أقامَ، و فِي عِزِّه: تَمَكَّنَ. وبانَكُ، كهاجَرَ: ة، وجَدُّ سعيدِ بنِ مُسْلِمٍ شيخِ القَعْنَبِيِّ. والبُنْبُكُ، كقُنْفُذٍ وجَنْدَلٍ: دابةٌ كالدُّلْفِينِ، أَو سَمَكٌ يَقْطَعُ الرجُلَ نِصْفَيْنِ فَيَبْلَعُهُ. والبابونَكُ: الأُقحُوانُ. والتَبْنيكُ: أن تَخْرُجَ الجاريتانِ كلٌّ من حَيِّها، فَتُخْبِرَ كُلٌّ صاحِبَتَها بأَخْبَارِ أهْلِها. واذْهَبِي فَبَنِّكي حاجَتَنا: اقْضِيها.

البَنَادِكُ: بَنائِقُ القَميص. وبُنْدُكانُ، بالضم: ة بمَرْوَ، منها: محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الفقيهُ.

باكَ البعيرُ بُووكاً: سَمِنَ، فهو بائِكٌ من بُوَّكٍ وبُيَّكٍ، كرُكَّع فيهما، وهي بائِكَةٌ من بَوائِكَ، و الحِمارُ الأتانَ بَوْكاً: نَزا عليها، و البُنْدُقَةَ: دَوَّرَها بين راحَتَيْهِ، و المَتاعَ: باعَهُ، أَو اشْتَراهُ، و العَيْنَ: ثَوَّرَ ماءَها بعُودٍ ونحوِه ليَخْرُجَ، و المرأةَ: جامَعَها، و الأمرُ: اخْتَلَطَ، و القومُ رَأيَهُم: اخْتَلَطَ عليهم، فلم يَجِدوا مَخْرَجاً، كانْباكَ. وأوّلَ بَوْكٍ: أوّلَ مرةٍ أَو شيءٍ.

والمُباوِكُ: المُخالِطُ في الجِوارِ والصحابةِ. وتَبوكُ: أرضٌ بين الشامِ والمدينةِ. والتَّبوكِيُّ: عِنَبٌ طائِفِيٌّ نُسِبَ إليها. والبَوْكاءُ: الاخْتِلاطُ. وباكويَةُ: د. ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ باكويَةَ الشيرازِيُّ: صُوفِيٌّ.

فَصْلُ التَّاء

تبوذَكُ: ع. وأبو سَلَمَةَ موسى بنُ إسماعيلَ المِنْقَرِيُّ، قيل له: التَّبوذَكِيُّ: لأَن قوماً من أهْلِ تَبُوذَكَ نَزَلوا في دارِه، أَو لأنه اشْتَرَى داراً بها، أو التَّبوذَكِيُّ: مَن يَبِيعُ ما في بطونِ الدَّجاجِ من القَلْبِ والقانِصَةِ.

-تَبْرَكَ بالمكانِ: أقامَ. وتِبْراك، كقِرْطاسٍ: ع.

تَرَكَهُ تَرْكاً وتِرْكاناً، بالكسر، واتَّرَكَهُ كافْتَعَلَهُ: وَدَعَهُ، وتَتارَكوا الأمرَ بينهم. وتَرِكَةُ الرجُلِ، كفرحَةٍ: مِيراثُه. وكسفينةٍ: امرأةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ، ورَوْضَةٌ يُغْفَلُ عن رَعْيِها، وما تَرَكَهُ السَّيْلُ من الماءِ، والبَيْضَةُ بعدَ أن يَخْرُجَ منها الفَرْخُ، أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ، وبيضةُ الحديدِ، كالتَّرْكَةِ فيهما، ج: تَرائِكُ وتَرِيكٌ وتَرْكٌ، والكِباسةُ بعدَ أن يُنْفَضَ ما عليها. وكأَميرٍ: العُنْقُودُ أُكِلَ ما عليهِ، والعِذْقُ نُفِضَ. ولا بارَكَ اللّهُ فيه، ولا تارَكَ، ولا دارَكَ: إتْباعٌ. والتَّرْكُ: الجَعْلُ، كأَنه ضِدٌّ.

"وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ"، أَي: أبْقَيْنَا، وبالضم: جِيلٌ من الناسِ، ج: أتْراكٌ. وكَسَمِعَ: تَزَوَّجَ تَرِيكَةً. والتَّرْكَةُ: المرأةُ الرَّبْعَةُ، وفي الحديثِ: "جاء الخَليلُ إلى مكَّةَ يُطالِعُ تَرْكَتَهُ"، أي: هاجَرَ ووَلَدَها إسْماعيلَ، ولَوْ رُوِيَ بكسرِ الراءِ كانَ وَجْهاً، بمَعْنَى الشيءِ المَتْروكِ. ورَوْضَةُ التَّريكِ: باليَمَنِ. وبَنو تُرْكانَ، بالضم: أهْلُ بَيْتٍ من واسِطَ. وأبو التُّرَيْك الأَطْرابُلُسِيُّ، كزُبَيْرٍ، والمُحْسِنُ بنُ تُرَيْكٍ: مُحدِّثانِ. وتُرْكَةُ، بالضم: اسْمٌ. وزَيْدٌ، ويَزيدُ ابْنا تُرْكِيٍّ: شاعِرانِ.

-التُّرْنوكُ، بالضم: الحَقيرُ المَهْزولُ.

تَكَّهُ: قَطَعَهُ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ، كتَكْتَكَهُ، و النَّبذُ فُلاناً: بَلَغَ منهُ. والتاكُّ: المَهْزُولُ، والهالِكُ، والأَحْمَقُ، وقد تَكَكْتُ، كضَرَبْتُ، تُكوكاً، ج: تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ. والتِّكَّةُ، بالكسرِ: رِباطُ السَّراويلِ، ج: تِكَكٌ. واسْتَتَكَّ التِّكَّةَ: أدْخَلَها فيه.

تَمَكَ السَّنامُ يَتْمُكُ ويَتْمِكُ تَمْكاً وتُموكاً: طالَ وارْتَفَعَ، وتَزَوَّى واكْتَنَزَ. والتامِكُ: السَّنامُ ما كانَ، والناقَةُ العَظيمةُ السَّنامِ. وأتْمَكَها الكَلأُ: سَمَّنَها.

-تايَكُ، كهاجَرَ: جَدُّ مُحَمَّدِ بنِ يوسُفَ السَّمَرْقَنْدِيِّ المُحَدِّثِ. وأحْمَقُ تائِكٌ: شَديدُ الحُمْق، وقد تاكَ يَتيكُ. والإِتاكَةُ: النَّتْفُ.

فَصْلُ الثَّاء

ثَكَّ في الأَرْضِ: ساحَ. وثَكْثَكَ: حَمُقَ وعَرْبَدَ. والثَّكْثَكَةُ: المرأةُ الرَّعْناءُ.

فَصْلُ الجيْم

جَرْكانُ: ة بأَصْبَهانَ، منها: أبو الرَّجاءِ مُحَمَّدُ بنُ أحمدَ المُحَدِّثُ.

-الجُرَعْكيكُ والجُرَعْكُوكُ: اللَّبَنُ الرَّائِبُ الثَّخينُ.

-الجَكْجَكَةُ: صَوْتُ الحَديدِ بَعْضِهِ على بَعْضٍ.

-جَنْكُ، بالفتح: اسْمُ رَجُلٍ.

-جِيكانُ، بالكسر: ع بفارِسَ. ومحمدُ بنُ منصورِ بنِ جِيكانَ: مُحَدِّثٌ كَذَّابٌ.

فَصْلُ الحَاء

الحَبْكُ: الشَّدُّ والإِحْكامُ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ، يَحْبِكُهُ، كاحْتَبَكَهُ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ، والقَطْعُ، وضَرْبُ العُنُقِ. واحْتَبَكَ بإِزارِهِ: احْتَبَى. والحُبْكَةُ، بالضم: الحُجْزَةُ، وتَحَبَّكَ: شَدَّهَا، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه، و المرأةُ بِنطاقِها: تَنَطَّقَتْ، والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ، كالحِباكِ، ككِتابٍ، ج: كصُرَدٍ وكُتُبٍ. وحُبُكُ الرَّمْلِ، بضمتينِ: حُروفُهُ، الواحِدَةُ: ككِتابٍ، و مِنَ الماءِ والشَّعَرِ: الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما، و مِنَ السَّماءِ: طَرائِقُ النُّجومِ. والحَبيكَةُ: واحِدُها، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ، أوِ البَيْضَةُ، ج: حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ.

والحَبَكَةُ، مُحرَّكةً: الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ، كالحَبَكِ، وليسَ بتَصْحيفٍ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ. وذو الحَبَكَةِ: عُبَيْدَةُ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ. والحِبَكُّ، كخِدَبٍّ: اللَّئيمُ. وكعُتُلٍّ: الشَّديدُ. وحَبَكَ بها: حَبَقَ، و فلاناً في البَيْعِ: رادَّهُ، و الثَّوْبَ: أجادَ نَسْجَهُ. وحِباكُ الحَمامِ: سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ. والمَحْبوكُ: الفَرَسُ القَوِيُّ. والتَّحْبيكُ: التَّوْثيقُ، والتَّخْطيطُ.

وفي صِفَةِ الدَّجَّالِ: مُحَبَّكُ الشَّعَرِ، أي: مُجَعَّدُهُ، ويُرْوَى حُبُكُ، بمَعْناهُ.

-الحَبْتَكُ، كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ: الصَّغيرُ الجِسْمِ.

الحَبَرْكَى: القومُ الهَلْكَى، والقُرادُ، وهي: حَبَرْكاةٌ، والسَّحابُ المُتَكاثِفُ، والرَّمْلُ المُتَراكِمُ، والغَليظُ الرَّقَبَةِ، والضَّعيفُ الرِجْلَيْن كأنه مُقْعَدٌ لضَعْفِهِما، والطَّويلُ الظَّهْرِ القَصيرُهُما، وألِفُهُ للتأنيثِ، ورُبَّما قِيلَ: حَبَرْكَى، مُنَوَّناً.

حَتَكَ يَحْتِكُ حَتْكاً وحَتَكاناً: مَشَى وقارَبَ الخَطْوَ مُسْرِعاً، كتَحَتَّكَ، و الشيءَ: بَحَثَه، و النَّعَامُ الرَّمْلَ: فَحَصَه. والحَوْتَكِيُّ: القَصيرُ الضاوِيُّ، كالحَوْتَكِ، والشَّديدُ الأَكْلِ. والحَوْتَكِيَّةُ: عِمَّةٌ تَتَعَمَّمُها العَرَبُ، ومنه: "كانَ رسولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، يَخْرُجُ وعليه الحَوْتَكِيَّةُ".

والحَوْتَكَةُ: مِشْيَةُ القَصيرِ، كالحِتِكَّى، كزِمِكَّى. والحَواتِكُ من الدَّوابِّ: ما أُسيءَ غِذاؤُها، ورِئالُ النَّعامِ، أو صِغارُها، كالحَتَكِ، محرَّكةً. ولا أدري أينَ حَتَكوا: أينَ تَوَجَّهوا.

-الحَرْتَكُ، كجعفرٍ: الصغيرُ الجِسْمِ.

حَرُكَ، ككَرُمَ، حَرْكاً، بالفتح، وحَرَكَةً: ضِدُّ سَكَنَ. وحَرَّكْتُهُ فَتَحَرَّكَ. وما به حَراكٌ، كسحابٍ: حَرَكَةٌ. والمِحْراكُ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ. وكمَقْعَدٍ: أصْلُ العُنُقِ من أعْلاها. والحارِكُ: أعْلَى الكاهِلِ، وعَظْمٌ مُشْرِفٌ من جانبَيْهِ، ومَنْبِتُ أدْنَى العُرْفِ إلى الظَّهْرِ الذي يأخُذُ به مَن يَرْكَبُه.

والحُرْكُوكُ: الكاهِلُ، والحَرْكَكَةُ: الحُرْقُوفُ، ج: حَراكِكُ وحَراكِيكُ. وكأَميرٍ: العِنِّينُ، وقد حَرِكَ كفرِحَ، ومَن يَضْعُفُ خَصْرُه، فإِذا مَشَى كأَنه يَتَقَلَّعُ، وهي بهاءٍ. وحَرَكَ: امْتَنَعَ من الحَقِّ الذي عليه، و فلاناً: أصابَ حارِكَهُ. والمُحْتَرِكُ: اللازمُ لحارِكِ بعيرِه. وككتِفٍ: الغُلامُ الخفيفُ الذَّكِيُّ.

حَزَكَهُ يَحْزِكُه: عَصَبَه، وضَغَطَه، و بالحَبْلِ: شَدّهُ. واحْتَزَكَ بالثَّوبِ: احْتَزَمَ.

الحَسَكُ، محرَّكةً: نباتٌ تَعْلَقُ ثَمَرَتُه بصُوفِ الغَنَمِ، وَرَقُه كورَقِ الرِجْلَةِ وأدَقُّ، وعندَ وَرَقِهِ شَوْكٌ مُلَزَّزٌ صُلْبٌ، ذو ثَلاثِ شُعَبٍ، وله ثَمَرٌ، شُرْبُه يُفَتِّتُ حَصَى الكُلْيَتَيْنِ والمَثانَةِ، وكذا شُرْبُ عَصيرِ ورقه جَيِّدٌ للباءَة وعُسْرِ البَوْلِ ونَهْشِ الأَفاعي، ورَشُّه في المَنْزِلِ يَقْتُلُ البَراغِيثَ، ويُعْمَلُ على مِثالِ شَوْكِه أداةٌ للحَرْبِ من حديدٍ أو قَصَبٍ، فَيُلْقَى حَوْلَ العَسْكَرِ، ويُسَمَّى باسْمِه.

والحَسَكُ أيضاً: الحِقْدُ والعَداوةُ، كالحَسِيكَةِ والحُساكَةِ والحَسَكَةِ. وحَسِكَ عَلَيَّ، كفرِحَ، فهو حَسِكٌ: غَضِبَ. وحَسْكانُ، كسَحْبانَ: في نَسَبِ جَماعةٍ نَيْسابورِيِّينَ. والحِسْكِكُ، كزِبْرِجٍ: القُنْفُذ، كالحَسِيكَةِ. والحَساكِكُ: الصِغارُ من كلِّ شيءٍ. وكأَميرٍ: القصيرُ، وبهاءٍ، القَضيمُ. وقد أحْسَكَ الدَّابَّة: أقْضَمَها فَحَسِكَتْ هي، بالكسر. والحُسَيْكَةُ، كجُهَيْنَةَ: ع بالمدينةِ بطَرَفِ جَبَلٍ ثَمَّ. وعبدُ المَلِكِ بنُ حُسْكٍ، بالضم: محدِّثٌ.

الحَشَكُ، محرَّكةً: شِدةُ الدِرَّةِ في الضَّرْعِ، أو سُرْعةُ تَجَمُّعِ اللَّبَنِ فيه، وشِدَّةُ النَّزْعِ. وحَشَكَ الناقةَ يَحْشِكُها: تَرَكَ حَلْبَها حتى يَجْتَمِع لَبَنُها، و الناقةُ لَبَنَها حَشْكاً وحُشُوكاً: جَمَعَتْه، فهي حَشُوكٌ، و السحابةُ: كَثُرَ ماؤُها، و النَّخْلَةُ: كَثُرَ حَمْلُها، فهي حاشِكٌ، و القومُ: تَجَمَّعُوا، و نَفَسُه: عَلاهُ البُهْرُ، و القوسُ: صَلُبَتْ، فهي حاشِكٌ. والرِّياحُ الحَواشِكُ: المُخْتَلفَةُ، أو الشديدةُ، أو الضعيفةُ. وكشَدَّادٍ: نَهْرٌ. وكسحابٍ: خَشَبَةٌ تُشَدُّ في فَمِ الجَدْيِ لئَلاَّ يَرْضَعَ.

والحاشِكُ: المُتَتَابعُ. والحَوْشَكَةُ: ما تَسْمَعُهُ في ناحيةٍ من الدارِ والمَنْزِلِ. وجاؤوُا بحَشَكَتِهِم، محرَّكةً: بجَماعَتِهِم. والحَشِيكَةُ: الحَسِيكَةُ، عن أبي زيدٍ. وأحْشَكَ الدابةَ: أقْضَمَها، فَحَشِكَتْ هي.

-الحَفَلْكَى، كَحَبْركَى: الضعيفُ، -كالحَفَنْكَى.

الحَكُّ: إمْرارُ جِرْمٍ على جِرْمٍ صَكّاً، وبالكسر: الشَّكُّ. واحْتَك رَأسي، وحَكَّني وأحَكَّني واسْتَحَكَّنِي: دَعاني إلى حَكِّهِ، والاسْمُ: الحِكَّةُ بالكسر، وكغُرابٍ. وتَحاكَّا: اصْطَكَّ جِرْماهُما فَحَكَّ كُلٌّ الآخَرَ. وما حَكَّ في صَدْري كذا: لم يَنْشَرِحْ له صَدْري. واحْتَكَّ به: حَكَّ نَفْسَهُ عليه.

والمُحاكَّةُ: المُباراةُ. والحِكَّةُ، بالكسر: الجَرَبُ. والحُكاكُ، كغُرابٍ: البُورَقُ، وبهاءٍ: ما حُكَّ بين حَجَرَيْنِ، ثم اكْتُحلَ به من رَمَدٍ، وما يَسْقُطُ من الشيءِ عندَ الحَكِّ. والحَكَّاكاتُ، بالفتح والشَّدِّ: الوَساوِسُ. والحُكُكُ، بضمَّتَيْنِ: أصحابُ الشَّرِّ، والمُلِحُّونَ في طَلَبِ الحَوائِجِ، وبالتَّحْرِيك: حَجَرٌ أبيضُ كالرُّخامِ، ومِشْيَةٌ بِتَحَرُّكٍ كمشْيَةِ القَصيرَةِ تُحَرِّكُ مَنْكِبَها. والجِذْلُ المُحَكَّكُ، كمُعَظَّمٍ: الذي يُنْصَبُ في العَطَنِ لتَحْتَكَّ به الجَرْبَى. و"أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ"، أي: يُشْتَفَى بِرَأيي. وما أنتَ من أحْكاكِهِ: من رِجالِهِ. والحَكِيكُ، كأميرٍ: الكَعْبُ المَحْكوكُ، والحافِر المَنْحوتُ، كالأَحَكِّ، وكُلُّ نَحيتٍ خَفِيٍّ، والاسْمُ: الحَكَكُ، مُحرَّكةً، وقد حَكِكَتِ الدَّابَّةُ، كفَرِحَ، والفَرَسُ المُنْحَتُّ الحافِرِ.

والحَاكَّةُ: السِنُّ. والأَحَكُّ: من لاسِنَّ في فَمِهِ. ويَتَحَكَّكُ بِكَ: يَتَعَرَّضُ لشَرِّكَ. وحِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ، بكَسْرِهما: يُحاكُّه كَثيراً. وحَكَّ في صَدْري، وأحَكَّ واحْتَكَّ: بمعنَى عَمِلَ.

الحُلْكَةُ، بالضم، والحَلَكُ، مُحرَّكةً: شِدَّة السَّوادِ، حَلِكَ، كفَرِحَ، فهو حالِكٌ ومُحْلَوْلِكٌ وحُلَكْلِكٌ، كقُذَعْمِلٍ، وحُلْكُوكٌ، كعُصْفورٍ وقَرَبوسٍ ومُحْلَنْكِكٌ ومُسْتَحْلِكٌ. وحَلَكُ الغُرابِ، مُحرَّكةً: حَنَكُهُ، أو سَوادُهُ. والحُلْكَةُ، بالضم: الحُكْلَةُ، ودُوَيْبَّةٌ تَغوصُ في الرَّمْلِ، أو ضَرْبٌ من العَظاءِ، كالحُلْكاءِ، ويُفْتَحُ ويُحَرَّكُ، وكالغُلَواءِ، والحُلُكَّى، كغُلُبَّى.

الحَمَكُ، مُحرَّكةً، والواحدةُ: بهاءٍ: الصِّغارُ من كُلِّ شيءٍ، والقَمْلُ، ورُذالُ الناسِ، والذَّرُّ، والخَروفُ، وصغارُ القَطا والنَّعامِ، وأصْلُ الشيءِ، وطَبْعُه، والأَدِلاَّءُ الذينَ يَتَعَسَّفونَ الفَلاةَ، وبهاءٍ: القَصيرَةُ الدَّميمَةُ، وجَدُّ إبراهيم بنِ عليِّ بنِ حَمَكٍ الحَمَكِيِّ المُحدِّثِ.

وحَمِكَ في الدِّلالَةِ، كَسَمِعَ، حَمْكاً: مَضَى. وكَسحابٍ: حِصْنٌ باليَمَنِ.

الحَنَكُ، مُحرَّكةً: باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ، ج: أحْناكٌ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ، وبِلا لامٍ: لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ، أو الحَنَكَةُ، بهاءٍ: الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ، وبِضَمَّتَيْنِ: المرأةُ اللَّبيبَة، وهو حُنُكٌ. وحَنَّكَهُ تَحْنيكاً: دَلَكَ حَنَكَهُ. وكمنْبَرٍ وكِتابٍ: الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به. وحَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ: جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ، كاحْتَنَكَهُ، و الشيءَ: فَهِمهُ، وأحْكَمَهُ، و الصَّبِيَّ: مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ، كحَنَّكَهُ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ، و السِنُّ الرَّجُلَ: أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً، ويُحَرَّكُ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ، بِضَمَّتَيْنِ، والاسْمُ: الحُنْكَةُ والحُنْكُ، بِضَمِّهِما، ويُكْسَرُ الثاني. وأحْنَكُ البَعيرَيْنِ: أشَدُّهُما أكْلاً، نادِرٌ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها: ما أفْعَلَهُ. واحْتَنَكَهُ: اسْتَوْلَى عليه، و الجَرادُ الأَرْضَ: أكَلَ ما عليها، و فلاناً: أخَذَ مالَه.

وحَنَكُ الغُرابِ، محرَّكةً: مِنْقارُهُ، أو سَوادُه. وأسْوَدُ حانِكٌ: حالِكٌ. والحُنْكَةُ، بالضم، وككِتابٍ: خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه. وحِناكُ بنُ سَنَّةَ، ككِتابٍ، وابنُ ثابِتٍ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ: شُعَراءُ. وأحْنَكَهُ: رَدّهُ. وكسفينةٍ: الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ. وكأميرٍ: المُجَرَّبُ. وتَحَنَّكَ: أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ. واسْتَحْنَكَ: اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ، و العِضاهُ: انْقَلَعَ من أصْلِه.

حاكَ الثَّوبَ حَوْكاً وحِياكاً وحِياكَةً، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ: نَسَجَهُ، فهو حائِكٌ من حاكَةٍ وحَوَكةٍ، ونِسْوَةٌ حوائِكُ. والمَوْضِعُ: مَحَاكَةٌ، و الشيءُ في صَدْري: رَسَخَ. والحَوْكُ: الباذَرُوجُ، والبَقْلَةُ الحَمْقاءُ.

وحاكَةُ: وادٍ ببلادِ عُذْرَةَ. وتَرَكْتُهُم في مَحْوَكَةٍ، كمَقْعَدَةٍ: قِتالٍ.

حاكَ يَحيكُ حَيْكاً وحَيَكاناً، محرَّكةً، فهو حائِكٌ وحَيَّاكٌ، وهي حَيَّاكَةٌ وحَيَكَى، كجَمَزَى، وحَيْكانَةٌ، بالفتح والكسر، وبضم الحاءِ وفتح الياءِ: تَبَخْتَرَ واخْتالَ، أو حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ في مَشْيهِ،و القولُ في القَلْبِ حَيْكاً: أخَذَ، و السيفُ: أثَّرَ، و الشَّفْرَةُ: قَطَعَتْ، كأَحاكَ فيهما. ونَصْرٌ ومحمدُ ابنا حَيَكٍ، محرَّكاً: محدِّثانِ. وحَيْكانُ، كغَيْلانَ: لَقَبُ محمدِ بنِ يَحْيَى بنِ محمدِ بنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ إمامِ أهْلِ الحديثِ بنَيْسابور، وابنِ إمامِهِم. وامرأةٌ حُيَيْكَةٌ كُيَيْكَةٌ: قصيرةٌ مُكَتَّلَةٌ.

واحْتاكَ بالثَّوبِ: احْتَبَى به. وما أحاكَهُ السيف، أي: ما أحاكَ فيه.

فَصْلُ الخَاء

خَبَكٌ، محرَّكةً: جَدُّ وُثَيْرِ بنِ المُنْذِرِ المُحَدِّثِ. وخَبَنْكُ، كسَمَنْدٍ: ة ببَلْخَ.

-خَرِكَ، كعَلِمَ: لَجَّ. وخارَكُ، كهاجَرَ: جَزِيرةٌ ببحْرِ فارِسَ. وخَرَكانُ، محرَّكةً: مَحَلَّةٌ ببُخاراءَ.

-خُسْكٌ، بالضم: والِدُ عبدِ المَلِكِ المُحدِّثِ.

-خُشْكٌ، بالضم: لَقَبُ إسحاقَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ، ووالِدُ داودَ المُفَسِّرِ. وإبراهيمُ بنُ الحُسَيْنِ ابنِ خُشْكانَ كعُثْمانَ بالضم: واعِظٌ. وخاشْكْ، بالْتِقاءِ ساكنَيْنِ: د بمَكْرانَ.

فَصْلُ الدّال

الدُّباكَةُ، كثُمامَةٍ: الكُِرْنافَةُ.

الدَّرَكُ، محرَّكةً: اللَّحاقُ. أدْرَكَهُ: لَحِقَهُ. ورَجُلٌ دَرَّاكٌ ومُدْرِكَةٌ ومدْرِكٌ. وتَداركُوا: لحِقَ آخِرُهُم أوَّلَهُمْ. والدِراكُ، ككتابٍ: لَحاقُ الفَرَسِ الوَحْشَ، وإِتْباعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ. والمُتَدَارِكُ: قافِيَةٌ تَوالى فيها حَرْفانِ مُتَحرِّكانِ بينَ ساكنَيْنِ، كمُتَفاعِلُنْ وفَعولُنْ فَعَلْ وفعولُ فُلْ، كأَنَّ بَعْضَ الحَرَكات أدْرَكَ بَعْضاً، ولم يَعُقْهُ عنه اعْتِراضُ ساكِنٍ بين المُتَحَرِّكَيْنِ. والتَّدْريكُ من المَطَر: أن يُدارِكَ القَطْرُ. واسْتَدْرَكَ الشيءَ بالشيءِ: حاوَلَ إدْراكَه به. وأدْرَكَ الشيءُ: بَلَغَ وقْتَه وانْتَهَى، وفَنِيَ. و"ادَّارَكوا فيها جَميعاً": أصلُهُ: تَداركُوا. و"بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُم في الآخِرَةِ": جَهِلوا عِلْمَها، ولا عِلْمَ عندَهُم من أمْرِها. والدَّرَكُ، ويُسَكَّن: التَّبِعَةُ، وأقْصَى قَعْرِ الشيءِ، ج: أدْراكٌ، وحَبْلٌ يُوَثَّقُ في طَرَفِ الحَبْلِ الكَبير، ليكونَ هو الذي يَلي الماءَ. والدِّرْكَةُ، بالكسر: حَلْقَةُ الوَتَرِ، وسَيْرٌ يوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ، وقِطْعَةٌ توصَلُ في الحِزامِ إذا قَصُرَ. ولا بارَكَ اللّهُ تعالى فيه ولا دارَكَ: إتْباعٌ. ويومُ الدَّرَكِ، مُحرَّكةً: كانَ بين الأَوْسِ والخَزْرَجِ. والمُدارِكَةُ: التي لا تَشْبَعُ من الجِماعِ.

والمُدْرِكَةُ، كمُحْسِنَةٍ: ماءَةٌ لبَني يَرْبوعٍ. والحَجْمَةُ بين الكَتفَيْنِ. ومُدْرِكَةُ بنُ إلياسَ: في: خ ن د ف. وكشَدَّادٍ: اسمٌ.

ومُدْرِكٌ، كمُحْسنٍ: فَرَسٌ، وابنُ زِيادٍ، وابنُ الحارثِ، ومُدْرِكٌ الغفارِيُّ أبو الطُّفَيْلِ: صحابِيُّونَ، وابنُ عَوْفٍ، وابنُ عَمَّارٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِما، وابنُ سَعْدٍ: مُحدِّثٌ. وخالدُ بنُ دُرَيْكٍ، كزُبَيرٍ، تابِعِيٌّ. وككِتابٍ: كَلْبٌ. وكقَطامِ، أي: أدْرِكْ. وكسَفينَةٍ: الطَّريدَةُ. ودَرَكاتُ النارِ، مُحرَّكةً: منازِلُ أهلها.

الدَّرْمَكُ، كجَعْفَرٍ: دَقيقُ الحُوَّارَى، والتُّرابُ الناعِمُ. والدُّرْموكُ، بالضم: الطِّنْفَِسَةُ. ودَرْمَكَ: عَدا، أو قارَبَ الخَطْوَ، و البناءَ: مَلَّسَه، و الإِبِلُ الحوْضَ: كسَرَتْهُ.

الدُّرْنوكُ، بالضم: ضَرْبٌ من الثِّيابِ أَو البُسُطِ، كالدِّرْنيكِ، بالكسر، والطِّنْفَِسَةُ، كالدِّرْنِكِ، كزِبْرِجٍ.

-الدَّوْسَكُ، كجَوْهَرٍ: الأَسَدُ. ودَيْسَكَى: قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ.

دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبْسِ، كَمنَعَ: ألانَ خُشْنَتَهُ، و الخَصْمَ: لَيَّنَهُ، و في التُّرابِ: مَرَّغَهُ، و الأَديمَ: دَلَكَهُ، وخَصْمٌ مُداعِكٌ، وكمِنْبَرٍ: ألَدُّ. وكصُرَدٍ: الضَّعيفُ، والجُعَلُ، وطائِرٌ. وككتِفٍ: المَحِكُ اللَّجوجُ. وتَداعَكوا: اشْتَدَّتْ خُصومَتُهُمْ، و في الحَرْبِ: تَمَرَّسُوا. والدَّعْكَةُ: الدَّعْقَةُ، و من الطَّريق: سَنَنُهُ. والدَّعَكُ، مُحرَّكةً: الحُمْقُ، والرُّعونَةُ، دَعِكَ، كفَرِحَ، فهو داعِكَةٌ وداعِكٌ.

والداعِكَةُ: الحَمْقاءُ الجَريئَةُ. والدِّعْكايَة، بالكسر: اللَّحيمَةُ واللَّحيمُ طالَ أوْ قَصُرَ. وأرْضٌ مَدْعوكَةٌ: كثُرَ بها الناسُ، فَكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حتى تُفْسِدَها، وهُمْ يَكْرَهونَ ذلك.

الدَّكُّ: الدَّقُّ والهَدْمُ، وما اسْتَوَى من الرَّمْلِ، كالدَّكَّةِ، ج: دِكاكٌ، والمُسْتَوي من المَكانِ، ج: دُكوكٌ، وتَسْوِيَةُ صَعودِ الأَرْضِ وهَبوطِها، وقد انْدَكَّ المَكانُ، و: كَبْسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه، ودَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها، والتَلُّ، وبالضم: الشديدُ الضَّخمُ، والجَبَلُ الذَّليلُ، ج: كقِرَدَةٍ، وجَمْعُ الأَدَكِّ: للفَرَسِ العَريضِ الظَّهْرِ. والدَّكَّاءُ: الرابِيَةُ من الطينِ لَيْسَتْ بالغَليظَةِ، ج: دَكَّاواتٌ، ولا واحِدَ لها، والتي لا سَنامَ لَها، أو لم يُشْرِفْ سَنامُها، وهو أدَكُّ، والاسمُ: الدَّكَكُ. وفَرَسٌ مَدْكوكٌ: لا إِشْراف لِحَجَبَتِه. وأدَكُّ: عَرِيضُ الظَّهْرِ. والدَّكَّةُ، بالفتح، والدُّكَّانُ، بالضم: بناءٌ يسطَّحُ أعْلاهُ للمَقْعَدِ.

والدَّكْدَكُ، ويُكْسَرُ، والدَّكْداكُ من الرَّمْلِ: ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى، أو ما الْتَبَدَ منه بالأرضِ، أو هي أرضٌ فيها غِلَظٌ، ج: دَكادكُ ودَكاديكُ. وأرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ: مَدْعُوكَةٌ. ومَدْكوكَةٌ: لا أسْنادَ لها، تُنْبِتُ الرِمْثَ. ودُكَّ، مَجْهولاً: مَرِضَ، أوْ دَكَّهُ المَرَضُ. وأمَةٌ مِدَكَّةٌ، كمِصَكَّةٍ: قَويَّةٌ على العَمَلِ، وهو مِدَكٌّ. ويَوْمٌ دَكيكٌ: تامٌّ. وحَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ، كمُعَظَّمٍ: وهو أنْ يُؤْكَلَ بِتَمْرٍ وغيرِهِ. ودَكَّكَهُ: خَلَطَهُ.

والدَّكَّةُ: ع بِغُوطَةِ دمَشْقَ. والدُّكَّانُ، بالضم: ة بهَمذانَ.

دَلَكَهُ بيدِه: مَرَسَهُ ودَعَكَهُ، و الدَّهْرُ فلاناً: أدَّبَهُ وحَنَّكَهُ، و الشمسُ دُلوكاً: غَرَبَتْ، أو اصْفَرَّتْ، أو مالَتْ، أو زَالَتْ عن كَبِدِ السماءِ. وكأَميرٍ: تُرابٌ تَسْفيهِ الرِياحُ، وطعامٌ من الزُّبْدِ واللَّبَنِ، أو زُبْدٌ وتَمْرٌ، ونباتٌ، وثَمَرُ الوَرْدِ الأحمرُ، يَخْلُفُه ويَحْلُو كأَنه رُطَبٌ، ويُعْرَفُ بالشامِ بصُرْمِ الديكِ، أو هو الوَرْدُ الجَبَلِيُّ، كأَنه البُسْرُ كِبَراً وحُمْرَةً، وكالرُّطَبِ حَلاوَةً، يُتَهادَى به باليَمنِ، ورجُلٌ قد مارَسَ الأُمورَ، ج: كعُنُقٍ. وتَدَلَّكَ به: تَخَلَّقَ. وكصَبورٍ: ما يُتَدَلَّكُ به. وكثُمامةٍ: ما حُلِبَ قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى. وفرسٌ مَدْلوكٌ: مَدْكوكٌ، ورجُلٌ أُلِحَّ عليه في المسألةِ، وبعيرٌ دُلِكَ بالأَسْفارِ، أو الذي في رُكْبَتَيْهِ دَلَكٌ، محرَّكةً، أي: رَخاوَةٌ. ودالكَهُ: ماطَلَهُ. وكهُمَزَةٍ: دُوَيْبَّةٌ. وكصَبورٍ: ع بحَلَبَ. والدَّوالَيْكُ: التَّحَفُّزُ في المَشْيِ، كالدَّآلِيكِ، وهذه بكسر اللامِ.

والدُّؤْلُوكُ: الأمرُ العظيمُ، ج: دَآلِيكُ أيضاً.

الدَّلْعَكُ، كجعفرٍ: الناقةُ الغليظةُ المُسْتَرْخيَةُ.

دَمَكَتِ الأَرْنَبُ دُموكاً: أسْرَعَتْ في عَدْوِها، و الشيءُ: صار أمْلَسَ، و الشيءَ دَمْكاً: طَحنَهُ، و الشمسُ في الجَوِّ: ارْتَفَعَتْ، و الرِشاءَ: فَتَلَهُ، و الفَحْلُ الناقةَ: رَكِبهَا.

وبَكْرَةٌ دَمُوكٌ: صُلْبَةٌ، أو سَريعةُ المَرِّ، أو عظيمةٌ يُسْقَى بها على السانِيَةِ، ج: كعُنُقٍ.

والدامِكَةُ: الداهيةُ. وشَهْرٌ دَمِيكٌ: تامٌّ. والدَّمِيكُ أيضاً: الثَّلْجُ. وكصَبورٍ: فرسُ عُقْبَةَ بنِ سِنانٍ. وأما في قولِ الراجِزِ:

أنا ابنُ عَمْرٍو      وهِي الدَّمُوكُ

فليس باسْمٍ، بل صِفَةٌ، أي: السريعةُ كما تُسْرِعُ الرَّحَى، ووَهِمَ الجوهريُّ. والمِدْمَكُ، كمِنْبَرٍ: المِطْمَلَةُ. والمِدْماكُ: السافُ من البِناءِ. والدَمَكْمَكُ: الشديدُ القويُّ.

الدُّمْلوكُ، بالضم: الحجَرُ الأَمْلَسُ المُسْتَديرُ. حَجَرٌ وسَهْمٌ مُدَمْلَكٌ: مُخَلَّقٌ، وهو المَفْتول المَعْصوبُ. وتَدَمْلَكَ ثَدْيُها: فَلَكَ ونَهَدَ.
-الدَّوْنَكُ، كجَوْهَرٍ: ع، ويُثَنَّى ويُجْمَعُ، قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ هِجَفَّيْنِ بِشِدَّةِ العَدْوِ:

يَكادانِ بينَ الدَّوْنَكَيْنِ وألْـوَةٍ     وذاتِ القَتادِ السُّمْرِ يَنْسلخانِ

أي: يَنْسَلِخانِ من جُلودِهِما. وقال كُثَيِّرٌ:

أقولُ وقد جاوَزْنَ أعْلامَ ذِي دَمٍ     وذي وَجَمَى أو دونَهُنَّ الدَّوانِكُ

والدُّنْدُكُ، بالضم: تَيْسٌ إذا مَشَى تَرَجْرَجَ لَحْمُهُ سِمَناً.

داكَهُ دَوْكاً ومَداكاً: سَحَقَهُ، و المرأةَ: جامَعَها، و القَوْمُ: وقَعوا في اخْتِلاطٍ، ومَرِضوا، و فُلاناً: غَتَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ. والمَداكُ والمِدْوَكُ، كمنْبَرٍ: الصَّلاءَةُ. ووَقَعُوا في دَوْكَةٍ، ويُضَمُّ: شَرٍّ وخُصومَةٍ. وتَداوَكوا: تَضايَقوا في ذلك.

دَهَكُ، مُحرَّكةً: ة بِشِيرازَ، أو بواسِطَ، منها: علِيٌّ، وهَارونُ ابنا حُمَيْدٍ المُحَدِّثانِ الدَّهَكيَّانِ. وكَمَنَعَهُ: طَحَنَهُ وكَسَرَهُ، و الأرْضَ، والمرأةَ: وَطِئَهُما.

-دَهْلَكٌ، كجَعْفَرٍ: جَزيرَةٌ بينَ بَرِّ اليَمَنِ وبَرِّ الحَبَشَةِ. والدَّهالِكُ: آكامٌ سودٌ مَعْروفَةٌ بأرْضِ العَرَبِ.

الديكُ، بالكسر: م، ج: دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ، كقِرَدَةٍ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ، كقَوْلِهِ: وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً.

و : المُشْفِقُ الرَّؤُوفُ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ، والأَثافِي، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ. وديكُ الجِنِّ: لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ.

وأرضٌ مَدَاكَةٌ، ويُضَمُّ، ومَديكَةٌ: كثيرَةُ الدِّيَكَةِ. ودِكْ دِكْ، بالكسر: زَجْرٌ لَها.

فَصْلُ الذّال

الذَّكْذَكَةُ: حياةُ القَلْبِ.