باب الكـاف: فصل الراء، الزاي، السين، الشين، الصاد، الضاد، الطاء

فَصْلُ الرّاء

رَبَكَهُ: خَلَطَهُ فارْتَبَكَ، و الثَّريدَ: أصْلَحَهُ، و فُلاناً: ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه. و الرَّبيكَةَ: عَمِلَها، وهي: أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ.

ورَجُلٌ رُبَكٌ، كصُرَدٍ وأميرٍ وهِجَفٍّ: مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ. وككَتِفٍ: ضَعيفُ الحيلَةِ. وارْتَبَكَ: اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ، كَرَبِكَ، كَفرِحَ، و في كَلامِهِ: تَتَعْتَعَ، و الصَّيْدُ في الحِبالَةِ: اضْطَرَبَ. وارْباكَّ عن الأمْرِ: وقَفَ، و رأيُهُ: اخْتَلَطَ. وأرْبُكُ، بضم الباءِ، ويقالُ: أرْبُقُ: ة بخوزِسْتانَ، منها: علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الْأَرْبُكيُّ. وكَسفينَةٍ: الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ، وفي المَثَلِ: "غَرْثانُ فارْبُكوا له": أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له، فقال: ما أصْنَعُ به؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك، فلمَّا شَبعَ، قال: كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ.

والْأَرْبَكُ من الإِبِلِ: الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً.

رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً، مُحَرَّكَتَيْنِ: قارَبَ خَطْوَهُ. وأرْتَكْتُهُ. وكمَقْعَدٍ: المُرْداسَنْجُ.

وأرْتَكَ الضَّحِكَ: ضَحِكَ في فُتورٍ.

-الرَّدكُ: فِعْلٌ مُماتٌ، واسْتُعْمِلَ منه جارِيَةٌ رَوْدَكَةٌ ومُرَوْدَكَةٌ، وغُلامٌ رَوْدَكٌ ومُرَوْدَكٌ، أي: في عُنْفُوانِهِما، أي: حَسَنا الخَلْقِ، وتُفْتَحُ ميمُهُما، فتكونُ رُباعِيَّةً. ورَوْدَكَهُ: حَسَّنَهُ.

ومَرْدَكٌ، كمَقْعَدٍ: اسمٌ.

-الرَّوْذَكَةُ: الصَّغيرَةُ من أوْلادِ الغَنَمِ، ج: رَواذِكُ. وراذَكانُ، بفتح الذالِ: ة بطوسَ، منها: أحمدُ بنُ حامِدٍ الفَقيهُ.

-رُزَّيْكٌ، كقُبَّيْطٍ: هو والِدُ المَلِكِ الصالِحِ طَلائِعَ ابنِ رُزَّيْكٍ وزيرِ مِصْرَ.

-الرِّشْكُ، بالكسر: الكبيرُ اللِحْيَةِ، والذي يَعُدُّ على الرُّماةِ في السَّبَقِ، وأصْلُه القافُ، ولَقَبُ يزيدَ بنِ أبي يزيدَ الضُّبَعِيِّ، أحْسَبِ أهْلِ زمانِهِ.

-أرْضَكَ عَيْنَيْهِ: غَمَّضَهما وفَتَحَهُما.

الرَّكِيكُ، كأَميرٍ وغُرابٍ وغُرابةٍ، والْأَرَكُّ: الفَسْلُ الضعيفُ في عَقْلِهِ ورأيِهِ، أو مَنْ لا يَغارُ، أو مَن لا يَهابُهُ أهْلُهُ، وهي رُكاكَةٌ ورَكِيكٌ، ج: رِكاكٌ. رَكَّ يَرِكُّ رَكاكَةً: ضَعُفَ، ورَقَّ.

ورَكَّهُ، كمَدَّهُ: طَرَحَ بعضَه على بعضٍ، و الذَّنْبَ في عُنُقِهِ: ألْزَمَهُ إياهُ، و الشيءَ بيدِهِ: غَمَزَهُ ليَعْرِفَ حَجْمَه، و المرأةَ: جامَعَها فَجَهَدَها. واسْتَرَكَّهُ: اسْتَضْعَفَهُ. والمُرْتَكُّ: مَن تَراهُ بَليغاً، وإذا خاصَمَ عَيِيَ، وقد ارْتَكَّ، و من الجِمالِ: الرِّخْوُ المَمْذُوقُ النِقْيِ. والرَّكْرَكَةُ: الضَّعْفُ في كلِّ شيءٍ. والرَّكُّ، ويُكْسَرُ، وكسفينةٍ: المَطَرُ القليلُ، أو هو فَوْقَ الدَّثِّ، ج: أرْكاكٌ ورِكاكٌ، وقد أرَكَّتِ السماءُ ورَكَّكَتْ. وأرضٌ مُرَكٌّ عليها، ورَكِيكَةٌ ورِكٌّ، بالكسر. ورجُلٌ رَكِيكُ العِلْمِ: قَليلُه.

والرَّكَّاءُ: صَوتُ الصَّدَى. وارْتَكَّ: ارْتَجَّ، و في أمرِهِ: شَكَّ. ورَكٌّ: ماءٌ شَرْقِيَّ سَلْمَى، وفَكَّ إِدْغامَهُ زُهَيْرٌ ضَرورَةً. والرَّكْراكَةُ: العظيمةُ العَجُزِ والفخِذَيْنِ، وفي المَثَلِ: "شَحْمَةُ الرُّكَّى"، كرُبَّى، وهو: الذي يَذُوبُ سَريعاً، يُضْرَبُ لمن لا يُعِينُكَ في الحاجاتِ. وسِقاءٌ مَرْكُوكٌ: عُولِجَ وأُصْلِحَ. وتَرَكْرُكُهُ: تَمَخُّضُه بالزُّبْد.

الرَّمَكَةُ، محرَّكةً: الفرسُ، والبِرْذَوْنَةُ تُتَّخَذُ للنَّسْلِ، ج: رَمَكٌ، جج: أرْماكٌ، والرجُلُ الضعيفُ.

والرامِكُ، كصاحِبٍ: شيءٌ أسْوَدُ يُخْلَطُ بالمِسْكِ، ويُفْتَحُ، والمُقيمُ بالمكانِ لا يَبْرَحُ، أو خاصٌّ بالمَجْهودِ. وقد رَمَكَ رُموكاً، وأرْمَكْتُهُ، و الإِبِلُ: عَكَفَتْ على الماءِ. والرُّمْكَةُ، بالضم: لَوْنُ الرَّمادِ، وقد ارْمَكَّ الجَمَلُ، فهو أرْمَكُ. ورَمَكَانُ، محرَّكةً: ع. ويَرْمُوكُ: وادٍ بناحيةِ الشامِ.

وأرْمُكُ، بضم الميمِ: جَزِيرةٌ ببَحْرِ اليَمنِ. واسْتَرْمَكَ القومُ: اسْتُهْجِنوا في أحْسابِهِم.

وارْمَكَّ ارْمِكاكاً: لَطُفَ ودَقَّ، و البعيرُ: ضَمُرَ ونَهِكَ.

-رانِكٌ، كصاحِبٍ: حَيٌّ.

-الرَّوْكَةُ: صوتُ الصَّدَى، كالرَّوْكاءِ، والمَوْجُ، بَغْدادِيَّةٌّ.

رَهَكَهُ، كمَنعه: جَشَّهُ بين حَجَرَيْنِ، أو سَحَقَهُ شديداً، فهو مَرْهُوكٌ ورَهيكٌ، و المرأةَ: جَهَدَها في الجِماعِ، و بالمكانِ: أقامَ. والرَّهْوَكَةُ: اسْتِرْخاءُ المَفاصِلِ في المَشْيِ، كالارْتِهاكِ.

ومَرَّ يَتَرَهْوَكُ: كأَنه يَموجُ في مِشْيتِهِ. والرَّهْكَةُ: الضَّعْفُ، وبالتحريكِ: الناقةُ الضعيفةُ، لا قُوَّةَ فيها ولا هي بِنَجِيبَةٍ، والرجُلُ لا خيرَ فيه، كالرُّهَكَةِ، كهُمَزَةٍ. والرَّهْكُ: العَمَلُ الصالِحُ.

والرَّهْوَكُ، كجَدْوَلٍ: السَّمينُ من الجِداءِ والظِباءِ، و من الشَّبابِ: الناعمُ. ورَهْوَكوا: اضْطَرَبُوا.

وأمْرٌ مُرَهْوَكٌ، مبنيّاً للمفعولِ: ضعيفٌ مُضْطَرِبٌ.

-الرِّيَكَتَانِ، بكسر الراءِ وفتح الياءِ، من الفَرسِ: زَنَمَتَانِ خارِجَةٌ أطْرَافُهُما عَنْ طَرَفِ الكَتَدِ، وأُصولُهُما مُثْبَتَةٌ في أعلاهُ، كُلٌّ منهما: رِيكَةٌ.

فَصْلُ الزّاي

الزَّأَكانُ، مُحرَّكَةً: التَّبَخْتُرُ. والتَّزاؤُكُ: الاسْتِحْياءُ.

-الزَّبَعْبَكُ والزَّبَعْبَكِيُّ: الفاحِشُ لا يُبالي بِما قيلَ له.

زَحَكَ، كَمَنَعَ: أعْيا، و بالمَكانِ: أقامَ ودَنا، و عنه: تَنَحَّى، ضِدٌّ. وأزْحَكَ: أعْيَتْ دابَّتُهُ.

وزاحَكَهُ عن نَفْسِهِ: باعَدَهُ. وتَزاحَكوا: تَدانَوْا، وتَباعَدوا.

-الزُّحْلوكةُ: الزُّحْلوقَةُ. والتَّزَحْلُكُ: التَّزَحْلُقُ.

-الزُّحْموكُ، بالضم: الكَشوثَا، ج: زَحامِيكُ.

-زَرِكَ، كَفرِحَ: ساءَ خُلُقُه. وكزُبَيْرٍ: زُرَيْكُ بنُ أبي زُرَيْكٍ البَصْرِيُّ: مُحَدِّثٌ.

-الزُّرْنُوكُ، بالضم: يَدُ الرَّحَى. وعبدُ الرحمنِ بنُ زَرَنْكٍ، كَسَمَنْدٍ، وابْنُهُ أبو بكرٍ محمدٌ، وحَفيدُه الحَسَنُ ابنُ محمدٍ: مُحَدِّثونَ.
-زَوْزَكَتِ المرأةُ: حرَّكَتْ ألْيَتَيْها وجَنْبَيْها في المَشْيِ. والزَّوَنْزَكُ: القَصيرُ الحَيَّاكُ في مِشْيَتِهِ.

الزُّعْكوكُ، كعُصْفورٍ: السَّمينُ من الإِبِلِ، والقصيرُ اللئيمُ، ج: زَعاكِكُ وزَعاكيكُ.

ولهم زَعْكَةٌ: لَبْثَةٌ.

زَكَّ يَزِكُّ زَكّاً وزَكَكاً وزَكيكاً، وزَكْزَكَ: مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ ضَعْفاً. ومَشْيٌ زَكِيكٌ: مُقَرْمَطٌ.

وزُكازِكٌ، كعُلابِطٍ: دَميمٌ. والزَّكُّ: المَهْزولُ، وبالضم: فَرْخُ الفاخِتَةِ. والزِّكَّةُ، بالكسرِ: السِّلاحُ، وبالضم: الغَيْظُ والغَمُّ. وزَكَّ: عَدا، و بسَلْحِهِ: رَمَى، و الدَّجاجَةُ: هَرْوَلَتْ، و القِرْبَةَ: مَلأَها. وتَزَكْزَكَ: أخَذَ عُدَّتَهُ. والزَّكْزَاكَةُ: العَجْزاءُ. وأزَكَّ على الشَّيءِ: أصَرَّ واسْتَوْلَى، و بِبَوْلِهِ: حَقَنَ. وازْدَكَّ الزَّرْعُ: ارْتَوَى.

الزِّمِكَّى، بكسر الزاي والميمِ مَقْصوراً: مَنْبِتُ ذَنَبِ الطائِرِ، أو ذَنَبُهُ كُلُّهُ، أو أصْلُهُ، كالزِّمِكِّ. وزَمَكَهُ عليه: حَرَّشَهُ حتى اشْتَدَّ عليه غَضَبُهُ، و القِرْبَةَ: مَلأَها.

وازْماكَّ: غَضِبَ شَديداً. والزَّمَكُ، مُحَرَّكَةً: الغَضَبُ. ورَجُلٌ زَمَكَةٌ، محرَّكةً: عَجِلٌ غَضُوبٌ، أو أحْمَقُ قَصيرٌ.

زِمْلِكانُ، بالكسر: ة بِدِمَشْقَ، منها: شَيْخُنا أبو المَعالي، ومُنْتَزَهٌ ببَلْخَ.

زَنْكٌ: جَدُّ جَدِّ أحمدَ بنِ أحمدَ المُحَدِّثُ. والزَّنَكَتانِ، محرَّكةً: الرِّيكتانِ. والزَّوَنَّكُ، كعَمَلَّسٍ: الزَّوَنْزَكُ، أو الرافِعُ نَفْسَهُ فَوْقَ قَدْرِها، الناظِرُ في عِطْفَيْهِ يَرَى أنَّ عنْدَهُ خَيْراً وليس كذلك.

والزانِكِيُّ، بكسر النونِ: الشَّاطِرُ.

-الزَّوْكُ: مَشْيُ الغُرابِ، وتَحْريكُ المَنْكِبَيْنِ في المَشْيِ، والتَّبَخْتُرُ، كالزَّوَكانِ، قيلَ: ومنه: الزَّوَنَّكُ. والمُزَوْزِكَةُ: المُسْرعَةُ، تَقَدَّمَتْ. وزُوكُ، بالضم: ة باليَمَنِ.

-زَهَكَهُ، كمَنَعَهُ: جَشَّهُ بين حَجَرَيْنِ، و الريحُ الأرضَ: سَهَكَتْهُ.

-الزَّيَكانُ، مُحَرَّكةً: التَّبَخْتُرُ. وزَيْكونُ: ة بنَسَفَ.

فَصْلُ السِّيْن

سَبَكَهُ يَسْبِكُهُ: أذابَهُ وأفْرَغَهُ، كَسَبَّكَهُ، وكسفِينَةٍ: القِطْعَةُ المُذَوَّبَةُ، وعَلَمٌ. وسُبْكُ الضَّحَّاكِ، بالضم: ة بِمِصْرَ. وسُبْكُ العَبيدِ: أُخْرى بها، منها: شيخُنا علِيُّ بنُ عبدِ الكافي.

-سَبَنْكُ، كَسَمَنْدٍ: جَدُّ أبي القاسِمِ عُمَرَ بنِ محمدٍ، وهو وحَفِيدُهُ محمدُ بنُ إسماعيلَ بنِ عُمَرَ: محدِّثانِ يُعْرَفانِ بابنِ سَبَنْكٍ.
-سِتِّيكٌ: في التاءِ.

اسْحَنْكَكَ الليلُ: أظْلَمَ، و الكلامُ عليه: تَعَذَّرَ. وشَعَرٌ سُحْكُوكٌ، كعُصْفورٍ وقَرَبوسٍ، ومُسْحَنْكِكٌ، بكسر الكافِ وفَتْحِه: شديدُ السَّوادِ.

سَدِكَ به، كفرِحَ، سَدْكاً وسَدَكاً: لَزِمَهُ. والسَّدِكُ، ككتِفٍ: المُولَعُ بالشيءِ، والخفيفُ اليَدَيْنِ بالعَمَلِ، والطَّعَّانُ بالرُّمْحِ، واللازمُ. وسَدَّكَ جِلالَ التَّمْرِ تَسْدِيكاً: نَضَّدَ بعضَها فَوْقَ بعضٍ.

وسَدَنْكُ، كسَمَنْدٍ: عَلَمٌ.

-سَرِكَ، كفرِحَ: ضَعُفَ بَدَنُهُ بعدَ قُوَّةٍ. والسَّرْوَكَةُ والتَّسَرْوُكُ: رَداءَةُ المَشْيِ، وإِبْطاءٌ فيه من عَجَفٍ أو إعْياءٍ. وبعيرٌ سُرْكُوكٌ، كعُصْفورٍ: مَهْزُولٌ.

سَفَكَ الدَّمَ يَسْفِكُه، فهو مَسْفُوكٌ وسَفِيكٌ: صَبَّهُ فانْسَفَكَ، و الكلامَ: نَثَرَهُ. وكمِنْبَرٍ: المِكْثارُ. وكشَدَّادٍ: البَليغُ القادِرُ على الكلامِ. والسُّفْكَةُ، بالضم: اللُّمْجَةُ. وكصَبورٍ: النَّفْسُ، والكَذَّابُ.

السَّكُّ: المِسْمارُ، كالسَّكِّيِّ، ج: سِكاكٌ وسُكُوكٌ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ، ويُضَمُّ، كالسَّكوكِ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ، والحَفْرُ، وسَدُّ الشَّيءِ، واصْطِلامُ الْأُذُنَيْنِ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ، وبالضمِّ: جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ، كالسَّكَّاءِ، و من الطُّرُقِ: المْسنَدُّ، وجمعُ الْأَسَكِّ من الظِّلْمانِ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ، ويُعْرَكُ شديداً، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ، ويُتْرَكُ ليلةً، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ، ويُتْرَكُ يَومينِ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ، ويُتْرَكُ سَنَةً، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ.

والسَّكَكُ، محرَّكةً: الصَّمَمُ، وصِغَرُ الْأُذُنِ، ولُزوقُها بالرأسِ، وقِلَّةُ إشْرافِها، أو صِغَرُ قُوفِ الْأُذُنِ، وضِيقُ الصِّماخِ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم. سَكِكْتَ يا جُدَيُّ، وهو أسَكُّ، وهي سَكَّاءُ.

والسُّكاكَةُ، كثُمامةٍ: الصغيرُ الْأُذُنِ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ، كالسُّكاكِ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ.

والسِّكَّةُ، بالكسر: حديدةٌ مَنْقوشَةٌ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ، والسَّطْرُ من الشجرِ، وحديدةُ الفَدَّانِ، والطريقُ المُسْتَوِي. والسِّكِّيُّ: الدينارُ. وضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً، بالكسر: صَفّاً واحداً. وأخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ: في حينِ إمْكانِهِ. وسَكَّاءُ، كزَبَّاءَ: ة. والسَّكْسَكَةُ: الضَّعْفُ، والشَّجاعةُ. والسكاسِكُ: حَيٌّ باليَمنِ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ، أو هذا وَهَمٌ، والصوابُ الأوّلُ، والنِّسْبَةُ: سَكْسَكِيٌّ. واسْتَكَّ النَّبْتُ: الْتَفَّ، و المَسامِعُ: صمَّتْ وضاقَتْ. والْأَسَكُّ: الأصَمُّ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم. وتَسَكْسَكَ: تَضَرَّعَ. والسُّكاكُ، كغُرابٍ: المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ.

وانْسِكاكُ القَطا: أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق.

-السُّكْرُكَةُ، بالضمِّ: شَرابُ الذُّرَةِ.

سَلَكَ المَكانَ سَلْكاً وسُلوكاً، وسَلَكَهُ غَيْرُهُ، وفيه، وأسْلَكَهُ إيَّاهُ، وفيه، وعليه، و يَدَهُ في الجَيْبِ، وأسْلَكَها: أدْخَلَها فيه. والسِّلْكَةُ، بالكسرِ: الخَيْطُ يُخاطُ به، ج: سِلْكٌ، جج: أسْلاكٌ وسُلوكٌ.

والسُّلْكَى، بالضمِّ: الطَّعْنَةُ المُسْتَقِيمَةُ، والأَمْرُ المُسْتَقِيمُ. وكصُرَدٍ: فَرْخُ القَطا أوِ الحَجَلِ.

وهي سُلَكَةٌ وسِلْكانَةٌ، بالكسرِ: قَليلةٌ، ج: سِلْكَانٌ. وسُلَيْكٌ، كزُبَيْرٍ، ابنُ عَمروٍ، أو هُدْبَةَ الغَطَفانِيُّ: صَحابِيٌّ، وابنُ يَثْرِبِيِّ بنِ سِنانٍ بنِ سُلَكَةَ، كهُمَزَةٍ، وهي أمهُ: شاعِرٌ لِصٌّ فَتَّاكٌ عَدَّاءٌ. وسُلَيْكٌ العُقَيْلِيُّ، وشَقيقُ بنُ سُلَيْكٍ: شاعِرانِ، وابنُ مِسْحَلٍ، والأَغَرُّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُلَيْكٍ السُّلَيْكِيُّ: تابِعِيَّانِ. وكمُعَظَّمٍ: النَّحيفُ. والسَّلَكوتُ، كَجَبَروتٍ: طائِرٌ. والمَسْلَكَةُ، كَمَقْعَدَةٍ: طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ. والسِّلْكُ، بالكسرِ: أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الناقَةُ، ثم بَعْدَهُ اللِّبَأُ.

السَّمَكُ، محرَّكةً: الحُوتُ، وبهاءٍ: بُرْجٌ في السماءِ. وسَمَكَهُ سَمْكاً فَسَمَكَ سُموكاً: رَفَعَهُ فارْتَفَعَ. وككِتابٍ: ما سُمِكَ به الشيءُ، ج: ككُتُبٍ، والأَعْزَلُ، والرَّامِحُ: نَجْمَانِ نَيِّرَانِ، أو هُما رِجْلاَ الأَسَدِ، و من الزَّوْرِ: ما يَلي التَّرْقُوَةَ، و ابنُ حَرْبٍ، وابنُ ثابِتٍ، وابنُ خَرَشَةَ، وابنُ سَعْدٍ، وابنُ مَخْرَمَةَ صاحِبُ مَسْجِدِ سِماكٍ بالكوفَةِ، وابنُ هَزَّالٍ: صَحابِيُّونَ. وكَشدَّادٍ: جَدُّ محمد بنِ صُبَيْحٍ العابِدِ المُحَدِّثِ، وجَدُّ عثمانَ بن أحمد الدَّقَّاقِ شيخِ الدَّارَقُطْنِيِّ.

والسَّمْكُ: السَّقْفُ، أو من أعْلَى البَيْتِ إلى أسْفَلِهِ، والقامَةُ من كُلِّ شيءٍ، وبِلا لامٍ: ماءٌ بِتَيْماءَ.

والمِسْمَاكُ: عودٌ لِلخِباءِ. والمُسْمَكَاتُ، كمُكرَماتٍ: السماواتُ. والمَسْموكاتُ، لَحْنٌ، أو هي لُغَةٌ.

والمَسْموكُ: الطَّويلُ، و من الخَيْلِ: الوَثيقُ. والسُّمَيكاءُ: الحُساسُ. وسَمَكَةُ، مُحرَّكةً: اسْمٌ.

-سَمْلَكَ اللُّقْمَةَ: طَوَّلَهَا في لَمْلَمَةٍ وتَدْوِيرٍ.

-السُّنُكُ، بِضَمَّتَيْنِ: المحَاجُّ البَيِّنَةُ.

-السُّنْبُكُ، كقُننْفُذٍ: ضَرْبٌ من العَدْوِ، وَطَرَفُ الحافِرِ، و من السَّيْفِ: طَرَفُ حِلْيَتِهِ، و منَ المَطَرِ: أوَّلُهُ، و من البَيْضِ: قُونَسُها، و من البُرْقُعِ: شِبامُهُ، و من الأَرْضِ: الغَليظَةُ القَلِيلَةُ الخَيْرِ. وكان ذلك على سُنْبُكِهِ: على عَهْدِهِ. وسُنْبُكٌ من كذا، أي: مُتَقَدِّمٌ منه.

السَّهَكُ، مُحرَّكةً: ريحٌ كَريهَةٌ مِمَّنْ عَرِقَ، سَهِكَ، كَفَرِحَ، فهو سَهِكٌ، وقُبْحُ رائِحَةِ اللَّحْمِ الخَنِزِ، وريحُ السَّمَكِ، وصَدَأُ الحَديدِ، كالسَّهْكَةِ، بالفتحِ، وكهُمَزَةٍ في الكُلِّ. وسَهَكَتِ الريحُ التُّرابَ عن الأَرْضِ: أطَارَتْهُ، و الشيءَ: سَحَقَهُ، و الدَّابَّةُ سُهوكاً: جَرَتْ جَرْياً خَفيفاً. وأساهِيكُها: ضُروبُ جَرْيِها واسْتِنانِها. وريحٌ ساهِكَةٌ وسَهُوكٌ وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ ومَسْهَكَةٌ: عاصِفَةٌ شَديدةٌ.

والمَسْهَكَةُ والمَسْهَكُ: مَمَرُّهَا. وكصاحِبٍ: الرَّمَدُ، وحِكَّةُ العَيْنِ. وكَشَدَّادٍ ومِنْبَرٍ: البَليغُ يَمُرُّ في الكَلامِ مَرَّ الريحِ. وكصبورٍ: العُقابُ. وتَسَهْوَكَ: مَشَى رُوَيْداً. وكسفينةٍ: طعامٌ. وكمِنْبَرٍ: الفرسُ الجَرَّاءُ.

ساكَ الشيءَ: دَلَكَهُ، و فَمَهُ بالعُودِ، وسَوَّكَهُ تَسْوِيكاً، واسْتَاكَ، وتَسَوَّكَ، ولا يُذْكَرُ العُودُ ولا الفَمُ مَعَهُمَا، والعُودُ: مِسْواكٌ وسِواكٌ، بكسرهما، ويُذكَّرُ، ج: كَكُتُبٍ. والسِّواكُ والتَّساوُكُ: السَّيرُ الضَّعيفُ. والتَّسَرْوُكُ، وكغُرابٍ: عَلَمٌ.

فَصْلُ الشِّيْن

شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ. وشَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ. وطريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ. وأسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ. والشُّبَّاكُ، كزُنَّارٍ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وكَشَدَّادٍ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، ككِتابٍ، وابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ، وثلاثةُ مَواضِعَ. والشَّبَكَةُ، مُحرَّكةً: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، كزُنَّارٍ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ، وأشْبَكوا: حَفَروها، والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ. وبينهما شُبْكَةٌ، بالضم: نَسَبُ قَرابَةٍ. وكزُبَيْرٍ: ع بِبِلادِ بَني مازِنٍ. وكجُهَيْنَةَ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ. وبنو شِبْكٍ، بالكسر: بَطْنٌ. وذو شَبَكٍ، مُحَرَّكةً: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ.

والشَّبَكُ أيضاً: أسْنَانُ المُشْطِ. وتَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ. والشَّابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.

-شَحَكَ الجَدْيَ، كَمَنَعَ: جَعَلَ في فَمِهِ الشِّحاكَ، ككِتاب، وهو عُودٌ يُعْرَضُ في فَمِهِ يَمْنَعُهُ من الرَّضاعِ.

-الشَّوْدَكانُ: الشَّبَكَةُ، وأداةُ السلاحِ.

-شاذَكُ، كهاجَرَ: والدُ يُوسُفَ السِّجِسْتانِيِّ المُحَدِّثِ.

الشِّرْكُ والشِّرْكَةُ، بكسرهما، وضَمِّ الثاني: بِمَعْنًى. وقد اشْتَرَكا وتَشارَكا، وشارَكَ أحدُهُما الآخَرَ. والشِّرْكُ، بالكسر، وكأميرٍ: المُشارِكُ، ج: أشْراكٌ وشُركاءُ، وهي شَريكَةٌ، ج: شَرائِكُ. وشَرِكَهُ في البَيْعِ والميراثِ، كَعَلِمَه، شِرْكَةً، بالكسر. وأشْرَكَ بالله: كَفَرَ، فهو مُشْرِكٌ ومُشْرِكِيٌّ، والاسْمُ: الشِّرْكُ فيهما. ورَغِبْنَا في شِرْكِكُمْ: مُشَارَكَتِكُمْ في النَّسَبِ. والشَّرَكُ، مُحَرَّكةً: حَبائِلُ الصَّيْدِ، وما يُنْصَبُ للطَّيْرِ، ج: شُرُكٌ، بضَمَّتَيْنِ، نادرٌ، و من الطَّريقِ: جَوادُّهُ، أو الطُّرُقُ التي لا تَخْفَى عليك ولا تَسْتَجْمِعُ لك، وبِلا لام: ع بالحِجَازِ وككِتابٍ: سَيْرُ النَّعْلِ ج: ككُتُبٍ، وأشْرُكٌ، وشَرَّكَهَا تَشْرِيكاً، و : الطريقةُ من الكَلأ. والشُّرَكِيُّ، كَهُذَلِيٍّ وتُشَدَّدُ راؤُهُ: السَّريعُ من السَّيْرِ. ولَطْمٌ شُرَكِيٌّ: سَريعٌ مُتَتَابِعٌ. وشُرَيْكٌ، كزُبَيْرٍ، ابنُ مالِك بنِ عَمْرٍو: أبو بَطْنٍ، وآخَرُ جَدٌّ لِمُسَدَّدِ بنِ مُسَرْهَدٍ. وشَرِكَتِ النَّعْلُ، كفرِح: انْقَطَعَ شِراكُها. ورجُلٌ مُشْتَرَكٌ: إذا كانَ يُحَدِّثُ نفسَهُ كالمَهْمُومِ. والتَّشْرِيكُ: بَيْعُ بعضِ ما اشْتَرَى بما اشْتَرَاهُ به. والفَريضَةُ المُشَرَّكَةُ، كمُعَظَّمَةٍ، ويقالُ: المُشْتَرَكَةُ: زَوْجٌ وأُمٌّ وأخَوانِ لأُِمٍّ، وأخوانِ لأَِبٍ وأُمٍّ، حَكَمَ فيها عُمَرُ، فَجَعَلَ الثُّلُثَ للأَخَوَيْنِ لأُِمٍّ، ولم يَجْعَلْ للإِخْوَةِ لِلأَبِ والأُمِّ شيئاً، فقالوا له: يا أمير المؤمنينَ! هَبْ أنّ أبانا كانَ حِماراً، فأشْرِكْنا بِقَرَابَةِ أُمِّنَا، فأشْرَكَ بينهم، فَسُمِّيَتْ: مُشَرَّكَةً ومُشْتَركةً وحِمارِيَّةً. والشَّرَكَةُ، مُحَرَّكةً: ة لِبَنِي أسَدٍ. وشِرْكٌ، بالكسرِ: ماءٌ لهم وراءَ جَبَلِ قَنانَ، وبالتحريكِ: جَبَلٌ بالحِجازِ.

وريحٌ مُشارِكٌ: وهي التي تكونُ النَّكباءُ إليها أقرَبَ من الرِّيحَيْنِ التي تَهُبُّ بينَهُما.

الشَّكُّ: خِلافُ اليَقِينِ، ج: شُكوكٌ. وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ. و: صُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ، أبْيَضُ وأصْفَرُ.

وشَكَّهُ بالرُّمْحِ: انْتَظَمَهُ، و في السلاحِ: دَخَلَ، و البَعيرُ: لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ. وكصَبورٍ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا، ج: شُكٌّ، وبالكسرِ: الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ، وبالضم: جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ. والشِّكَّةُ، بالكسر: السِلاحُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ، يُضَيَّقُ بها، وبالضم: الشُّقَّةُ. والشَّاكَّةُ: ورَمٌ في الحَلْقِ. والشَّكيكَةُ، كَسَفينةٍ: الفِرْقَةُ، والطَّريقَةُ، ج: شَكائِكُ وشَكَكٌ، والحَلْقُ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ. والشَّكِّيُّ: اللِّجامُ العَسِرُ.

وشَكُّوا بيوتَهُم: جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ. وككتابٍ: المُصْطَفَّةُ. وكسَحَابَةٍ: الناحِيَةُ من الأرضِ.

والشَّكْشَكَةُ: السِّلاحُ الحادُّ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ. وشَكِكْتُهُ، وإليه، بالكسر: رَكَنْتُ.

-شَنْبَكٌ، كجَعْفَرٍ: والدُ عبدِ اللهِ، وجَدُّ عثمانَ بنِ أحمدَ الدِّينَورِيَّيْنِ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ النَّهاوَنْدِيِّ المُحَدِّثينَ.

-شَنُوكَةُ، كَمَلُولَةٍ: جَبَلٌ، وجَمَعَهُ كُثيِّرٌ على شَنَائِكَ، باعتِبار أجْزائِهِ.

الشَّوْكُ، م، الواحدةُ: بهاءٍ. وأرضٌ شاكَةٌ: كثيرَتُهُ. وشَجَرَةٌ شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائِكَةٌ، وقد شَوَّكَتْ وأشْوَكَتْ. وشَاكَتْهُ الشَّوْكَةُ: دَخَلَتْ في جِسْمِهِ. وشُكْتُهُ أنا أشُوكُهُ، وأشَكْتُهُ: أدْخَلْتُها في جِسْمِهِ.

وشاكَ يَشاكُ شاكَةً وشِيكَةً، بالكسرِ: وَقَعَ في الشَّوْكِ، و الشَّوْكَةَ: خالَطَها.

وما أشاكَهُ شَوْكَةً ولا شاكَهُ بها: ما أصابَهُ بها. وشاكَتْنِي الشَّوْكَةُ: أصابَتْنِي. وشِكْتُ الشَّوْكَ أشاكُهُ: وَقَعْتُ فيه. وشَوَّكَ الحائِطَ: جَعَلَهُ عليه، و الزَّرْعُ: ابْيَضَّ قبلَ أنْ يَنْتَشِرَ، و لَحْيَا البَعيرِ: طالَتْ أنْيابُهُ، و الفَرْخُ: خَرَجَتْ رُؤُوسُ رِيشِهِ، و شارِبُ الغُلامِ: خَشُنَ لَمْسُهُ، و ثَدْيُها: تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، و الرأسُ بعدَ الحَلْقِ: نَبَتَ شَعَرُهُ. وحُلَّةٌ شَوْكاءُ: عليها خُشُونَةُ الجِدَّةِ.

والشَّوْكَةُ: السِّلاحُ، أو حِدَّتُهُ، و من القِتالِ: شِدَّةُ بأْسِهِ، والنِّكايَةُ في العَدُوِّ، وداءٌ م، وحُمْرَةٌ تَعْلُو الجَسَدَ، وهو مَشُوكٌ، وقد شِيكَ، والصِّيصِيَةُ، وإبْرَةُ العَقْرَبِ، وبِلا لامٍ: امرأةٌ.

وشَوْكَةُ الكَتَّانِ: طِينَةٌ رَطْبَةٌ يُغْرَزُ فيها سُلاَّءُ النَّخْلِ فَتَجِفُّ، فَيُخَلَّصُ بها الكَتَّانُ من المُشاقَةِ.

ورجُلٌ شاكُ السِّلاحِ وشائِكُهُ وشَوِكُه وشاكِيهِ: حديدُه. وشاكَ يَشاكُ شَوْكاً: ظَهَرَتْ شَوْكَتُهُ وحِدَّتُه. وشجرةٌ مُشْوِكَةٌ، كمُحْسِنَةٍ، وأرضٌ مُشْوِكَةٌ: فيها السِّحاءُ والقَتادُ والهَراسُ، وع. وكمُعَظَّمَةٍ: قَلْعَةٌ باليَمَنِ بِجَبَلِ قِلْحَاحَ. والشُّوَيْكَةُ، كجُهَيْنَةَ: ضَرْبٌ من الإِبِلِ، وع، وة قُرْبَ القُدْسِ.

وشاوَكانُ: ع ببُخاراءَ. وقَنْطَرَةُ الشَّوْكِ: ة على نَهْرِ عيسى ببَغْدَادَ. والنِّسْبَةُ: شَوْكِيٌّ.

وشَوكانُ: ع بالبَحْرَيْنِ، وحِصْنٌ باليَمَنِ، ود بين سَرَخْسَ وأبِيْوَرْدَ، منه: عَتِيقُ بنُ محمدِ بنِ عُنَيْسٍ، وأخوهُ أبو العَلاءِ عُنَيْسُ بنُ محمدٍ الشَّوْكانِيَّانِ.

فَصْلُ الصَّاد

صَئِكَ، كفرِحَ: عَرِقَ فهاجَتْ منه ريحٌ مُنْتِنَةٌ، و الدَّمُ: جَمَدَ، و به: لَزِقَ. والصَّأْكَةُ: رائحةُ. الخَشَبَةِ إذا نَدِيَتْ. ورجُلٌ صَئِكٌ، ككَتِفٍ: شديدٌ. وظَلَّ يُصائِكُنِي: يُشادُّنِي.

صَعْلَكَهُ: أفْقَرَهُ، و الثَّريدَةَ: جَعَلَ لها رأساً، أو رفع رأسها، و البَقْلُ الإِبِلَ: سَمَّنَها.

ورجُلٌ مُصَعْلَكُ الرأسِ: مُدَوَّرُهُ. والصُّعْلُوكُ، كعُصْفُورٍ: الفقيرُ. وتَصَعْلَكَ: افْتَقَرَ، و الإِبِلُ: طَرَحَتْ أوبارَها. وعُرْوَةُ الصَّعالِيكِ، هو: ابنُ الوَرْدِ، لأنه كان يَجْمَعُ الفُقَراءَ في حَظِيرَةٍ، فَيَرْزُقُهُمْ مما يَغْنَمُهُ. وصَعْلَكيكٌ: اسمٌ.

صَكَّهُ: ضَرَبَهُ شديداً بعَرِيضٍ، أو عامٌّ، و البابَ: أغْلَقَهُ، أو أطْبَقَه. ورجُلٌ أصَكُّ ومِصَكٌّ: مُضْطَرِبُ الرُّكْبَتَيْنِ والعُرْقُوبَيْنِ، وقد صكِكْتَ يا رجُلُ، كمَلِلْتَ، صَكَكاً. والمِصَكُّ، كمجَنٍّ: القويُّ من الناسِ وغيرِهِمْ، كالأَصَكِّ، وفرسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ، والمِغْلاَقُ. وكأَميرٍ: الضعيفُ.

والصَّكُّ: الكِتابُ، ج: أصُكٌّ وصُكُوكٌ وصِكاكٌ. والصَّكَّةُ: شِدَّةُ الهاجِرَةِ، وتُضَافُ إلى عُمَيٍّ: رَجُلٌٍ من العَمَالِقَةِ، أغارَ على قومٍ في ظَهِيرَةٍ فاجْتاحَهُم، ويُعادُ في الياءِ، إن شاء الله تعالى. وكغُرابٍ: الهَواءُ، كالسُّكاكِ.

-الصِّلَكُ، كعنَبٍ: أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الشاةُ، واللِّبَأُ بعدَه. والتَّصْلِيكُ: صَرُّ الناقَةِ.

الصَّمَكِيكُ، محرَّكةً، وكحَلَزونٍ: الجاهِلُ السَّريعُ إلى الشَّرِّ، والقويُّ الشديدُ، والشيءُ اللَّزِجُ، والغليظُ الجافي. والصَّمَكِيكُ: ع، والأحمقُ العَجِلُ. وجَمَلٌ صَمَكَةٌ، محرَّكةً: قَويٌّ.

والأرضُ مُصْمَئِكَّةٌ: مُبْتَلَّةٌ عن المَطَرِ، والسماءُ مُسْتَوِيَةٌ خَلِيقَةٌ للمَطَرِ. واصْماكَّ: غَضِبَ، و اللَّبَنُ: خَثُرَ. والصمَكْمَكُ: الخبيثُ الريحِ، والعَزَبُ، والقويُّ. وككِتابٍ: العُودُ أُلْحِقَ بالقَفيزِ، ج: ككُتُبٍ.

-الصَّمَلَّكُ، كعَمَلَّسٍ: الشَّديدُ القُوَّةِ، والبَضْعَةُ، ج: صَمالِكُ.

الصَّوْكُ: الأوَّلُ. لَقِيتُهُ أوَّلَ صَوْكٍ وبَوْكٍ: أوّلَ شيءٍ. وما به صَوْكٌ وبَوْكٌ: حَرَكَةٌ.

وصاكَ به الزَّعْفَرانُ صَوْكاً: لَزِقَ به. والصَّوْكُ: ماءُ الرجُلِ. وتَصَوَّكَ في رَجيعِهِ: تَلَطَّخَ به.

صاكَ به الطِّيبُ يَصيكُ صَيْكاً: لَزِقَ.

فَصْلُ الضَّاد

رجُلٌ مَضْؤُوكٌ: مَزْكومٌ، وقد ضُئِكَ، كَعُنِيَ.

-ضُبوكُ الأرضِ: تباشيرُها. وضُبوكُ الغَيْثِ: إِخالَتُه للمَطَرِ. واضْباكَّتِ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها.

الضِّبْرِكُ، كزِبْرِجٍ: المرأةُ العَظيمَةُ الفَخِذَيْنِ. وكعُلابِطٍ: الأَسَدُ، والثَّقيلُ الكثيرُ الأهْلِ، والشَّديدُ الضَّخْمُ، كالضِّبْراكِ، بالكسر.

ضَحِكَ، كعَلِمَ، وناسٌ يقولونَ: ضِحِكْتُ، بكسرِ الضادِ، ضَحْكاً، بالفتحِ وبالكسرِ، وبكسرتينِ، وككَتِفٍ، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ، فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ، كهُمَزَةٍ وكحُزُقَّةٍ: كثيرُ الضَّحِكِ. وضُحْكَةٌ، بالضم: يُضْحَكُ منه. والضَّحَّاكُ، كشَدَّادٍ وهُمَزَةٍ: ذَمٌّ.

والضُّحْكَةُ: أذَمُّ. وأضْحَكْتُه، وهُمْ يَتضاحَكونَ. والضاحِكَةُ: كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ. والأُضْحوكَةُ: ما يُضْحَكُ منه. وضَحِكَتِ الأرْنَبُ، كفرِحَ: حاضَتْ، قيلَ: ومنه: "فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها"، و الرجُلُ: عَجِبَ، أو فَزِعَ، و السَّحابُ: بَرَقَ، و القِرْدُ: صَوَّتَ. والضَّحْكُ، بالفتحِ: الثَّلْجُ، والزُّبْدُ، والعَسَلُ، أو الشُّهْدُ، والعَجَبُ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ، والنَّوْرُ، ووَسَطُ الطَّريقِ، كالضَّحَّاكِ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ، وبالضم: جَمْعُ ضَحوكٍ. والضَّاحِكُ: حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ، وكشَدّادٍ: المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ، كالضَّحوكِ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً، فَلَحِقَ بالجِنِّ، وبهاءٍ: ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ.

وضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ: جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ. وبُرْقَةُ ضاحِكٍ: بِدِيارِ تَميمٍ. ورَوْضَةُ ضاحِكٍ: بالصَّمَّانِ.

الضَّريكُ، كأميرٍ: النَّسْرُ الذَّكَرُ، والأَحْمَقُ، والزَّمِنُ، والضَّريرُ، والفَقيرُ السَّيِّىءُ الحالِ، ج: ضَرائِكُ وضُرَكاءُ، وقد ضَرُكَ، ككَرُمَ في الكلِّ. وكغُرابٍ: الأَسَدُ، والغَليظُ الشَّديدُ عَصَبِ الحَلْقِ، وضَرُكَ، ككَرُمَ. والضَّيْراك: سَمَكٌ.

ضَكَّهُ الأَمْرُ: ضاقَ عليه، و الشيءَ: ضَغَطَه، كضَكْضَكَهُ. والضَّكْضَكَةُ: مَشْي في سُرْعَةٍ.

والضَّكْضَاكُ: القَصيرُ المُكْتَنِزُ، كالضُّكاضِكِ، بالضم: وهي: بهاءٍ. وتَضَكْضَكَ: انْبَسَطَ وابْتَهَجَ.

اضْماكَّ النَّبْتُ: رَويَ واخْضَرَّ، و الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها، و الرجُلُ: انْتَفَخَ غَضَباً، و السَّحابُ: لم يُشَكَّ في مَطَرِهِ.

الضَّنْكُ: الضِّيقُ في كلِّ شيءٍ، للذَّكَرِ والْأُنْثَى. ضَنُكَ، ككَرُمَ، ضَنْكاً وضَناكَةً وضُنوكَةً: ضاقَ، و فُلانٌ ضَناكَةً، فهو ضَنيكٌ: ضَعُفَ في رَأيِهِ وجِسْمِهِ ونَفْسِهِ وعَقْلِهِ. وكغُرابٍ: الزُّكامُ، كالضُّنْكَةِ، بالضم. وقد ضُنِكَ، كعُنِيَ. والضُّنْأكُ، كجُنْدَبٍ وجَنْدَلٍ: الصُّلْبُ المَعْصوبُ اللحمِ، وهي ضُنأكَةٌ. والضُّنْأكُ، كجُنْدَبٍ: الناقةُ العَظيمةُ. وككِتابٍ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشديدُ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والثقيلَةُ العَجُزِ، والشجرُ العظيمُ. وكأَميرٍ: العَيْشُ الضَّيِّقُ، والتابعُ الذي يَخْدُِمُ بخُبْزِهِ، والمَقْطوعُ.

-ضاكَ الفرسُ الحِجْرَ: نَزا عليها. ورأيتُ ضُواكَةً وضُوَيْكَةً: جَماعَةً. وتَضَوَّكَ في رَجِيعِه: تَصَوَّكَ. واضْطَوَكوا عليه: تَنازَعوه بِشِدَّةٍ.

-ضاكَتِ الناقةُ تَضِيكُ: تَفاجَّتْ من شِدَّةِ الحَرِّ فلم تَقْدِر أن تَضُمَّ فَخِذَيْها على ضَرْعِها، فهي ضائِكٌ من ضُيَّكٍ، كرُكَّعٍ. وضاكَ عليَّ غَيْظاً: امْتَلأَ.

فَصْلُ الطّاء

طَبَرَكُ، محرَّكةً: قَلْعَةٌ بالرَّيِّ، وقَلْعَةٌ بأصْبَهانَ.

-الطُّحَّكُ، كقُبَّرٍ، من الإِبِلِ: التي لم تَبْزُلْ بعدُ.

-طَرَّكُونَةُ، بفتح الطاءِ والراءِ المُشَدَّدَةِ، وضم الكافِ وفتح النونِ: د بالأَنْدَلُسِ، وع آخَرُ بالغَربِ أيضاً.

-الطَّسْكُ: الطَّسْقُ.