باب الـلام: فصل التاء، الثاء، الجيم

فَصْلُ التَّاء

التَّأَلانُ، محرَّكةً: الذي كأَنَّه يَنْهَضُ برأسِه إذا مَشَى، أو الصوابُ بالنونِ.

التَّبْلُ، كالضَّرْبِ: العَداوَةُ، ج: تُبولٌ، وتَبابيلُ نادِرٌ، والذَّحْلُ، والإِسْقامُ، كالإِتْبَالِ. وتَبَلَهُ: ذَهَبَ بعَقْلِهِ، و الدَّهْرُ القومَ: رَماهُمْ بصُروفِهِ وأفْناهُم، و المرأةُ فُؤادَ الرجُلِ: أصابَتْهُ بِتَبْلٍ، و القِدْرَ: جَعَلَ فيها التابِلَ، كَتَبَّلَها وتوْبَلَها وتابَلَها. والتابِلُ، كصاحِبٍ وهاجَرَ وجَوْهَرٍ: أبْزارُ الطعامِ، ج: تَوابِلُ. والتَّبَّالُ: صاحِبُهَا. وتُوبالُ النُّحاسِ والحديدِ، بالضم: ما تَساقَطَ منه عندَ الطَّرْقِ، ومِثْقَالٌ منه بماءِ العَسَلِ شُرْباً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بقُوَّةٍ. وتَبالَةُ: د باليمن خَصْبَةٌ، اسْتُعْمِلَ عليها الحَجَّاجُ، فأتاها، فاسْتَحْقَرَهَا، فلم يَدْخُلْهَا، فقيل: "أهْوَنُ من تَبَالَةَ على الحَجَّاجِ". وكزُفَرَ: وادٍ.

وكسُكَّرٍ: د من عَمَلِ حَلَبَ. وكفر تَبيلٍ، كأَميرٍ: ع بين الرَّقَّةِ وبالِسَ.

-التَّتْلُ: ضَرْبٌ من الطيبِ.

-التَّوْزَلَى، كخَوْزَلَى، ويُمَدُّ: الداهيةُ.

-تِرْبِلٌ، كزِبْرِجٍ وجعفرٍ: ع.

-التَّعَلُ، محرَّكةً: حَرارَةُ الحَلْقِ الهائجَةُ.

تَفَلَ يَتْفُلُ ويَتْفِلُ: بَصَقَ. والتُّفْلُ والتُّفالُ، بضمهما: البُصاقُ، والزَّبَدُ. وتَفِلَ، كفرِحَ: تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ، وهو تَفِلٌ، ككَتِفٍ، وهي تَفِلَةٌ ومِتْفَالٌ، وقد أتْفَلَهُ. والتَّتْفُلُ، كتَنْضُبٍ وقُنْفُذٍ ودِرْهَمٍ وجعْفَرٍ وزِبْرِجٍ وجُنْدَبٍ وسُكَّر: الثَّعْلَبُ، أو جَرُوُه، وهي: بهاءٍ. وكتَنْضُبٍ: ما يَبِسَ منَ العُشْبِ، أو شَجَرٌ، أو نَباتٌ أخْضَر فيه خُطْبَة.

-تَكِلَ عليه، كَفَرِحَ: لُغَةٌ في اتَّكَلَ، ذَكَرْتُهُ على اللَّفْظِ.

تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ: صَرَعَهُ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ، و فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ، بالكسر: رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ، و الشيءَ في يَدِهِ: دَفَعَهُ إليه، أو ألقاهُ. وقَوْمٌ تَلَّى، كَحَتَّى: صَرْعَى. وتَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّعَ، وسَقَطَ، وصَبَّ، و جَبينُهُ: رَشَحَ بالعَرَقِ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ. والمِتَلُّ، كمِقَصٍ: ما تَلَّهُ به، والقَوِيُّ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ. والتَّلُّ مِنَ التُّرابِ: م، والكَوْمَةُ من الرمْلِ، والرابِيَةُ، ج: تِلالٌ، والوِسادَةُ، ج: أتْلالٌ نادِرٌ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ. وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ: محدِّثٌ. وكأَميرٍ: العُنُقُ، ج: أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ. والتَّلْتَلَةُ: التحريكُ، والإِقْلاقُ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والسَّوْقُ العَنيفُ، والشِّدَّةُ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ، كالتَّلَّةِ. وتَلْتَلَةُ بَهْراءَ: كَسْرُهُمْ تاء "تِفْعَلُونَ".

وضالٌّ تالٌّ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: إتْباعٌ. وتَلَّى، كحَتَّى ويُكْسَرُ: ع. وكرُبَّى: الشاةُ المَذْبُوحَةُ. وذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً: يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً. والتَّلَّةُ: الصَّبَّةُ، والضَّجْعَةُ، وبالكسر: الضِجْعَةُ، بالكسرِ، والبَلَلُ، والحالَةُ، والكَسَلُ. وأتَلَّ المائِعَ: أقْطَرَهُ. والتَّلَلُ، محرَّكةً: البَلَلُ. وكصبُورٍ: الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً. وأتَلَّهُ: ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ. والتُلاتِلُ، كعُلابِطٍ: التَّارُّ الغَليظُ.

والثَّوْرُ المَتْلُولُ: المُدْمَجُ الخَلْقِ.

-المُتْمَئِلُّ، كمُشْمَعِلٍّ: الرجُلُ الطَّويلُ المُعْتَدِلُ، أو الطَّويلُ المُنْتَصِبُ. واتْمَأَلَّ: طالَ واشْتَدَّ.

-التُّمْلُولُ، كعُصْفورٍ: نَبْتٌ، نَبَطِيُّهُ: قُنابِرِيٌّ، وفارِسِيَّتُهُ: بَرْغَسْت، يُبَكِّرُ في أوَّل الرَّبيعِ، أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً، مُطْلِقٌ للبَطْنِ، صالِحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ، ومَكْبوسُهُ مُشَهٍّ. والتامولُ: التانَبولُ، وهو ضَرْبٌ من اليَقْطينِ، طَعْمُ ورَقهِ كالقَرَنْفُلِ، يَمْضُغونَهُ بقَليلً من كِلْسٍ، وهو مُشَهٍّ مُطْرِبٌ باهِيٌّ، مُقَوٍّ لِلِّثَةِ والمَعِدَةِ والكَبِدِ، وهو خَمْرُ الهِندِ، يُمازِجُ العَقْلَ قليلاً، وهو يَنْبُتُ كاللُّوبياءِ، ويَرْتَقي في الشَّجَرِ. وكجُهَيْنَة: دابَّةٌ حِجازِيَّةٌ كالهِرَّةِ، أو عَناقُ الأرْضِ، ج: تِمْلانٌ وتُمَيْلاتٌ. وأبو تُمَيْلَةَ: يَحْيى بنُ واضِحٍ: محدِّثٌ.

-اتْمَهَلَّ الشيءُ اتْمِهْلالاً: طالَ واشْتَدَّ، أو اعْتَدَلَ.

-التِّنْبَلُ، كدِرْهَمٍ وقِرْطاسٍ وقِرْطاسَةٍ وزُنْبورٍ: القَصيرُ. والتَّنْبُلُ، كتَنْضُبٍ، والتانَبولُ: لُغَتان في التامول: لليَقْطينِ الهِندِيِّ، وتَقَدَّمَ في: ت م ل.

-التِّنْتَلُ، كدِرْهَمٍ، والتِّنْتالَةُ، بالكسر: القَصيرُ.

التُّوَلَةُ، كهُمَزَةٍ: السِّحْرُ أو شِبْهُهُ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها، كالتِّوَلَةِ، كعِنَبَةٍ فيهما، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ، كالتَّوْلَةِ، بالفتح وبالضم، ج: تولاتٌ. وتالَ يَتولَ: عالَجَ السِّحْرَ.

والتالُ: صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها، واحِدَتُها: تالَةٌ. ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ. وتَويلَةُ، كسَفينَةٍ: جَماعَةٌ. وعَبْدُ الله بنُ تَوْلَى، كَسَكْرَى: تابعيٌّ. وتَويلٌ، كأَميرٍ: جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ. وكزُبَيْرٍ: قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ. والتاويلَةُ: نَبْتٌ. وجاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ، ودولاتِه وتولاتِه، أي: بالدَّواهي.

فَصْلُ الثَّاء

الثُّؤْلولُ، كزُنْبورٍ: حَلَمَةُ الثَّدْيِ، وبَثْرٌ صغيرٌ صُلْبٌ مُسْتَديرٌ على صُوَرٍ شَتَّى، فمنه مَنْكوسٌ، ومُتَشَقِّقٌ ذو شَظايا، ومُتَعَلِّقٌ، ومِسْمارِيٌّ، عظيمُ الرأسِ مُسْتَدِقُّ الأصلِ، وطويلٌ مُعَقَّفٌ، ومُنْفَتِحٌ، وكلُّه من خِلْطٍ غليظٍ يابِسٍ، بَلْغَمِيٍّ أو سَوْداوِيٍّ أو مُرَكَّبٍ منهما، ج: ثآليلُ، وقد ثُؤْلِلَ، بالضم، وتَثَأْلَلَ جَسَدُهُ.

-الثُّبْلُ، بالضم، وبالتحريكِ: البَقِيَّةُ في أسْفَلِ الإِناءِ وغيرِه.

الثَّيْتَلُ، كحَيْدَرٍ: العنِّينُ، والوَعِلُ، أو مُسِنُّه، أو ذَكَرُ الأَرْوَى، وجِنْسٌ من بَقَرِ الوَحْشِ، والرجُلُ الضَّخْمُ الذي تَظُنُّ أن فيه خيراً. وثَيْتَلَ: تَحامَقَ بعدَ تَغافُلٍ.

ثَجِلَ، كفرِحَ: عَظُمَ بَطْنُه واسْتَرْخَى، أو خَرَجَ خاصِرَتاهُ، وهو أثْجَلُ ومُثَجَّلٌ، كمُعَظَّمٍ. والثَّجْلاءُ: العظيمَةُ مِنهنَّ، و من المَزادَةِ: الواسعةُ. وأثْجَلُ الوادي: مُعْظَمُه. وطَعَنَ فلاناً الأَثْجَلَيْنِ: رماهُ بداهيةٍ من الكلامِ. وكقُفْلٍ: ع بِشِقِّ العاليةِ. وكيَمْنَعُ: ع.

-ثَرْثالٌ، بثاءَينِ، كخَزْعالٍ: جَدُّ والِدِ المُحَدِّثِ أحمدَ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ أحمدَ البَغْدادِيِّ، له جُزْءٌ مشهورٌ.

-الثَّرْطَلَةُ: الاسْتِرْخاءُ. ومَرَّ مُثَرْطِلاً، أي: يَسْحَبُ ثيابَهُ.

-الثُّرْعُلَةُ، بالضم: الريشُ المُجْتَمِعُ على عُنُقِ الديكِ.

-الثُّرْغُلُ، كقُنْفُذٍ: أُنْثَى الثَّعالِبِ. وكزُنْبورٍ: نَبْتٌ.

ثَرْمَلَ: سَلَحَ، وأكَلَ اللَّحْمَ ولم يُنْضِجْهُ، أو لم يُنْضِجْ طعامَهُ تَعْجِيلاً للقِرَى، أو لم يَنْفُضْ مَلَّتَهُ من الرَّمادِ لذلك، و الطعامَ: لم يُحْسِنْ أكْلَه فانْتَثَرَعلى لِحْيَتِه وفَمِه، و عَمَلَهُ: لم يَتَنَوَّقْ فيه. وكقُنْفُذٍ: دابَّةٌ. وأُمُّ ثُرْمُلٍ: الضَّبُعُ. وكقُنْفُذَةٍ: النُقْرَةُ في ظاهر الشَّفَةِ، والبَقِيَّةُ في الإِناءِ، والثَّعْلَبُ، وبِلا لامٍ: اسمٌ.

الثُّعْلُ، كقُفْلٍ وجَبَلٍ وبُهْلولٍ: السِّنُّ الزائدةُ خَلْفَ الأَسْنانِ، أو دُخولُ سِنٍّ تحتَ أُخْرَى في اخْتِلافٍ من المَنْبِتِ. وثَعِلَتْ سِنُّه، كفرِحَ، وهو أثْعَلُ. ولِثَةٌ ثَعْلاءُ: تَراكَبَتْ أسْنانُها. وأثْعَلَ الضَّيفانُ: كَثُروا، و الأَجْرُ: عَظُمَ، و القومُ علينا: خالفوا، و الأمرُ: عَظُمَ فلا يُدْرَى كيفَ يُتَوَجَّهُ له، و الوِرْدُ: ازْدَحَمَ. وكَتِيبَةٌ ثَعولٌ، كصَبورٍ: كثيرةُ الحَشْوِ والتُّبَّاعِ. والثَّعْلُ، بالفتح وبالضم وبالتحريكِ: زيادةٌ في أطْباءِ الناقة والبَقَرَةِ والشاةِ، وهي ثَعولٌ، أو هي التي فَوْقَ خِلْفِها خِلْفٌ صغيرٌ، أو لَها حَلَمَةٌ زائدةٌ. والأَثْعَلُ: السَّيِّدُ الضَّخْمُ، له فُضولُ مَعْروفٍ. وثُعالَةُ، كثُمامةٍ، وكغُرابٍ: أُنْثَى الثَّعالِبِ. وأرضٌ مَثْعَلَةٌ، كمَرْحَلَةٍ: كثيرتُها. وثُعالَةُ الكَلاءَ: اليابسُ منه، مَعْرِفَةٌ، أو ثُعالَةُ: عِنَبُ الثَّعْلَبِ. وبَنو ثُعَلٍ، كصُرَدٍ، ابنُ عَمْرٍو: حَيٌّ. وكغُرابٍ: شِعْبٌ بين الرَّوْحاء والرُّوَيْثَة. وكقُفْلٍ: ع بِنَجْدٍ، ودُوَيْبَّةٌ تَظْهَرُ في السِّقاءِ إذا خَبُثَتْ ريحُهُ، واللَّئيمُ. وَوِرْدٌ مُثْعِلٌ، كَمُحْسِنٍ: مُزْدَحَمٌ. والثُّعْلولُ، كسُرْسُورٍ: الغَضْبانُ، والشاةُ يُمْكِنُ أن تُحْلَبَ من ثلاثَةِ أمْكِنَةٍ وأربَعَةٍ. الثُّفْلُ، بالضم، والثافِلُ: ما اسْتَقَرَّ تَحْتَ الشيءِ من كُدْرَةٍ. وككَتِفٍ: مَنْ يأكُلُهُ. وهُم مثافِلونَ: يأكلُونَ الثُّفْلَ، وهو: الحَبُّ، أي: ما لَهُم لبَنٌ. والثافِلُ: الرَّجيعُ. وككِتابٍ: الإِبْريقُ، وما وَقَيْتَ به الرَّحَى من الأرضِ، كالثُّفْلِ، بالضم، وقد ثَفَلَها. وقولُ زُهَيرٍ بِثِفالِها، أي: على ثِفالِها، أو مَعَ ثِفالها، أي: حالَ كَوْنِها طاحِنَةً، لأَنَّهُم لا يَثْفُلونها إِلاَّ إذا طَحَنَتْ. وكغُرابٍ وكِتابٍ: الحَجَرُ الأَسْفَلُ مِنَ الرَّحَى. وكسَحابٍ وجَبَلٍ: البَطيءُ من الإِبِلِ وغيرِها. وثَفَلَهُ: نَثَرَه بِمَرَّةٍ واحِدَةٍ.

وأثْفَلَ الشَّرابُ: صارَ فيه ثُفْلٌ. وتَثَفَّلَه عِرْقُ سوءٍ: قَصَّرَ به عن المَكارِمِ. وثافَلَهُ: ثافَنَه.

وثَفَّلْتُ عَنِ اللَّبَنِ بالطَّعامِ تَثْفيلاً: أكَلْتُ الطَّعامَ مع اللَّبَنِ.

الثِّقَلُ، كعِنَبٍ: ضِدُّ الخِفَّةِ، ثَقُلَ، ككَرُمَ، ثِقَلاً وثَقالةً، فهو ثَقيلٌ وثَقالٌ، كَسحابٍ وغُرابٍ، ج: ثِقالٌ وثُقْلٌ، بالضم. والثَّقَلُ، محرَّكَةً: متاعُ المُسافِرِ وحَشَمُه، وكلُّ شيءٍ نَفيسٍ مَصونٍ، ومنه الحديثُ" إِنِّي تارِكٌ فيكُم الثَّقَلَيْنِ: كِتابَ اللهِ وعِتْرَتي"، والثَّقَلانِ: الإِنْسُ والجِنُّ. والأثقالُ: كُنوزُ الأرضِ، ومَوْتاها، والذُّنوبُ، والأَحْمالُ الثَّقِيلَةُ، واحدَةُ الكُلِّ: ثِقْلٌ، بالكسرِ. وثَقَّلَهُ تَثْقيلاً: جَعَلَهُ ثَقيلاً. وأثْقَلَهُ: حَمَّلَهُ ثَقيلاً. وأثْقَلَتْ وثَقُلَتْ، ككَرُمَ، فهي مُثْقِلٌ: اسْتَبانَ حَمْلُها. والمُثَقَّلَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: رُخامَةٌ يُثَقَّلُ بها البساطُ. ومثْقالُ الشيءِ: مِيزانُهُ من مِثْلِهِ، وواحِدُ مَثاقيلِ الذَّهَبِ، وذُكِرَ في: م ك ك. وامرأةٌ ثَقالٌ، كَسَحابٍ: مِكْفالٌ، أو رزَانٌ. وبَعيرٌ ثَقالٌ: بطيءٌ. وثَقَلَ الشيءَ بِيَدِهِ ثَقْلاً: رازَ ثِقَلَهُ. وتَثاقَلَ عنه: ثَقُلَ وتَباطَأَ، و القومُ: لم يَنْهَضُوا للنَّجْدَةِ، وقد اسْتُنْهِضُوا لها.

وارْتَحَلوا بثَقَلَتِهِم، مُحَرَّكةً، وبالكسرِ وبالفتحِ، وكعِنَبةٍ وفَرِحَةٍ، أي: بأَثْقالِهِم وأمْتِعَتِهم كلِّها.

والثَّقَلَةُ، بالفتحِ، ويُحَرَّكُ: ما يوجَدُ في الجَوْفِ من ثِقَلِ الطَّعامِ، وبالفتحِ: نَعْسَةٌ تَغْلِبُكَ.

وثَقِلَ، كَفَرِح، فهو ثَقيلٌ وثاقِلٌ: اشْتَدَّ مَرَضُهُ، وقد أثْقَلَهُ المَرَضُ والنَّوْمُ واللُّؤْمُ، فهو مُسْتَثْقَلٌ.

وثِقالُ الناسِ وثُقَلاؤُهُمْ: مَنْ تُكْرَهُ صُحْبَتُهُ. وثَقُلَ العَرْفَجُ والثُّمامُ، كَكَرُمَ: تَرَوَّتْ عيدانُهُ، و سَمْعُهُ: ذَهَبَ بَعْضُهُ. والثِقْلُ، بالكسرِ: ع. وألْقَى عليه مَثاقيلَهُ: مَؤونَتَهُ. ودينارٌ ثاقِلٌ: كامِلٌ، ودَنانيرُ ثَوَاقِلُ. وثاقِلٌ: د. وأصْبَحَ ثاقِلاً، أي: أثقلَه المَرَضُ.

الثُّكْلُ، بالضم: المَوتُ والهَلاكُ، وفِقْدانُ الحَبيبِ أوِ الوَلَدِ، ويُحَرَّكُ، وقد ثَكِلَهُ، كفرِحَ، فهو ثاكِلٌ، وثَكْلانٌ وهي ثاكِلٌ، وثَكْلانَةٌ قَليلَةٌ، وثَكولٌ وثَكْلَى. وأثْكَلَتْ: لَزِمَها الثُّكْلُ، فهي مُثْكِلٌ من مَثاكيلَ، وأثْكَلَها اللّهُ تعالى ولَدَها. وقصيدةٌ مُثْكِلَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: ذُكِرَ فيها الثُّكْلُ.

ورُمْحهُ للوالداتِ مَثْكَلَهْ.

كمَرْحَلَةٍ. وفَلاةٌ ثَكولٌ: مَن سَلَكَها فُقِدَ. والإِثْكالُ، بالكسر، وكأُطْروشٍ: العِثْكالُ.

الثَّلَّةُ: جَماعةُ الغَنَمِ، أو الكثيرَةُ منها، أو من الضَّأنِ خاصَّةً، ج: كبِدَرٍ وسِلالٍ، والصوفُ وحْدَه ومُجْتَمِعاً بالشَّعَرِ وبالوَبَرِ. وأثَلَّ فهو مُثِلٌّ: كثُرَتْ عندَه الثَّلَّةُ. و : ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ، ج: كصُرَدٍ، وقد ثَلَّ البئْرَ. و : كالمَنارَةِ في الصَّحْراءِ يُسْتَظَلُّ بها، ومَوارِدُ الإِبِلِ ظِمْءَ يَوْمَينِ بين شِرْبَيْنِ، وبالضم: الجماعةُ مِنَّا، والكثيرُ من الدَّراهِمِ، ويُفْتَحُ، وبالكسر: الهَلَكَةُ، ج: كعنبٍ.

وثَلَّهُمْ ثَلاًّ وثَلَلاً: أهْلَكَهُمْ، و الدابَّةُ: راثَتْ، و التُّرابَ المُجْتَمِعَ، أو الكَثيبَ: حَرَّكَهُ بيدِه، أو كَسَرَ من إِحْدَى جَوانِبِه، كثَلْثَلَهُ، و الدارَ: هَدَمَهُ فَتَثَلْثَلَ، و التُّرابَ في البِئْرِ: هالَهُ، و الدراهمَ: صَبَّها، و اللّهُ تعالى عَرْشَه: أماتَهُ، أو أذْهَبَ مُلْكَهُ أو عِزَّهُ. والثَّلَلُ، محرَّكةً: الهَلاكُ، و في الفَمِ: أن تَسْقُطَ أسْنانُه. وأثْلَلْتُه: إذا أمَرْتَ بإِصْلاحِ ما ثُلَّ منه.

والثُّلْثُلُ، كهُدْهُدٍ: الهَدْمُ. وكأميرٍ: صَوتُ الماءِ، أو صَوتُ انصِبابِه. والثَّلْثالُ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ. وانْثَلُّوا: انْثالوا. والمُثَلِّلُ، كمُحَدِّثٍ: الجامِعُ للمالِ. والثُّلّى، كرُبَّى: العِزَّةُ الهالِكَةُ.

والثُّلْثُلانُ، بالضم: عِنَبُ الثَّعْلَبِ، ويَبيسُ الكَلأَِ، ويُكْسَرُ، وهو أعْلَى.

الثُّمْلَةُ، بالضم والفتح، وكسفينةٍ: الحَبُّ والسَّويقُ، والتَّمرُ يكونُ في الوِعاءِ نِصْفَهُ فما دونَهُ، أو نصْفَهُ فصاعِداً، ج: ثُمَلٌ وثَمائِلُ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في أسْفَلِ الحَوْضِ والسِقاءِ، كالثَّمَلَةِ، محرَّكةً. وكثُمامةٍ وسفينةٍ: البَقِيَّةُ من الطعامِ والشَّرابِ في البَطْنِ. والثَّميلَةُ: ما يكونُ فيه الطعامُ والشَّرابُ في الجَوْفِ. والثُّمْلَةُ، بالضم: ما يَخْرُجُ من أسْفَلِ الرَّكِيَّة من الطينِ، وصوفةٌ يُهْنَأْ بها البعيرُ ويُدْهَنُ بها السِقاءُ، كالثَّمَلَةِ، محرَّكةً، وكمِكْنَسَةٍ. وبه ثُمْلَةٌ وثُمْلٌ، بضمهما: شيءٌ من عَقْلٍ وحَزْمٍ. والثَّمَلُ، محرَّكةً: السُّكْرُ، ثَمِلَ، كفرِحَ، فهو ثَمِلٌ، والظِلُّ، والإِقامةُ، والمُكْثُ، كالثَّمْلِ والثُّمولِ، وجمعُ ثَمَلَةٍ: لِخرْقَةِ الحَيْض، وككِتابٍ: الغيِاثُ الذي يَقومُ بأمرِ قَوْمِه، وقد ثَمَلَهُمْ يَثْمِلُهُمْ ويَثْمُلُهُمْ. وكغُرابٍ: السَّمُّ المُنْقَعُ، كالمُثَمَّلِ، كمُعَظَّمٍ، وجَمْعُ ثُمالَةٍ: للرُّغْوَةِ. وكَمَنْزِلٍ: المَلْجَأُ.

وما ثَمَلَ شَرابَهُ بِشَيءٍ: ما أكَلَ قَبْلَ أن يَشْرَبَ طَعاماً. والثامِلُ: السَّيْفُ القَديمُ العَهْدِ بالصِّقالِ.

ولَبَنٌ مُثْمِلٌ، كمُحْسِنٍ ومُحَدِّثٍ: ذو رُغْوَةٍ. والثامِلِيَّةُ: ماءَةٌ لأَِشْجَعَ. وكمَرْحَلَةٍ: المَصْنَعَةُ.

وثَمَلَهُمْ: أطْعَمَهُمْ وسَقاهُمْ، وقامَ بأمرِهِمْ. وثَمَلَ يَثْمِلُ: أكَلَ. وكأَمِيرٍ: اللَّبَنُ الحامِضُ، والخُبْزُ يُمسكُ الماءَ. وكَزُبيْرٍ: ابن عبدِ اللهِ الأَشْعَرِيُّ: تابِعِيٌّ. وكَسَفينَةٍ: البِناءُ فيه الفِراشُ والخَفْضُ، وطائِرٌ، وضَفيرَةٌ تُبْنَى بالحِجارةِ لتُمْسِكَ الماءَ على الحَرْثِ. وكثُمامةٍ: لَقَبُ عَوْفِ بنِ أسْلَم أبي بَطْنٍ، ولُقِّبَ لأَنه أطْعَمَ قومهُ وسَقاهُم لَبَنَاً بِثُمالَتِهِ. وبَلَدٌ ثامِلٌ، وكمُحْسِنٍ: يَحْمِلُ المُقامَ. وكمِكْنَسَةٍ: خَصَفَةٌ يُجْعَلُ فيها المَصْلُ، وخَريطَةٌ تكونُ في مَنْكِبَيِ الراعي. وأنا ثَمِلٌ إلى كذا، ككَتِفٍ: مُحِبٌّ له. وكمُحَدِّثٍ: من نَعْتِ أصْواتِ الحمارِ. وتَثَمَّلَ ما في الإِناءِ: تَحَسَّاهُ. وثَمَّلَهُ تَثْميلاً: بَقَّاهُ.

-الثِّنْتِلُ، بالكسر: القَصيرُ. والثَّنْتَلَةُ، بالفتح: البَيْضَةُ المَذِرَةُ. وثَنْتَلَ: تَقَذَّرَ بعدَ تَنَظُّفٍ.

الثَّوْلُ: جَماعَةُ النَّحْلِ، لا واحِدَ لَها، أو ذَكَرُ النَّحْلِ، وشَجَرُ الحَمْضِ، وبالتحريكِ: اسْتِرْخاءٌ في أعضاءِ الشاءِ خاصَّةً، أَو كالجُنونِ يُصيبها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ. وتَسْتَدِيرُ في مَرْتَعِها، وقد ثَوِلَ، كفرِحَ، واثْوَلَّ اثْوِلالاً. وتَثَوَّلَ عليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ، و النَّحْلُ: اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ.

وانْثالَ: انْصَبَّ، و عليه القولُ: تَتابَعَ، وكَثُرَ فلم يَدْرِ بِأَيِّهِ يَبْدَأُ. والثَّوِيلَةُ: مُجْتَمَعُ العُشْبِ، والجَماعَةُ من بُيوتٍ مُتَفَرِّقَةٍ. والثَّوَّالَةُ: الكثيرُ مِنَ الجَرادِ، واسمٌ كالجَبَّانَة.

والأَثْوَلُ: المَجْنونُ، والأَحْمَقُ، والبَطيءُ النُّضْرَةِ، والبَطيءُ الخَيْرِ والعَمَلِ، والبَطيءُ الجَرْيِ،ج: ثُولٌ. وثالَ: حَمُقَ، أو بدا فيه الجُنونُ ولم يَسْتَحْكِمْ، و الوِعاءَ: صَبَّ ما فيه.

وأشْياخٌ أثاولَةٌ: بِطاءٌ. ونُعَيْمُ بنُ الثَّوْلاءِ: وَلِيَ شُرْطَةَ البَصْرَةِ.

ثَهلانُ: جَبَلٌ، ورجُلٌ. والضَّلالُ بنُ ثَهْلَلَ، مَمْنوعاً، كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ: الذي لا يُعْرَفُ أو من أسْماءِ الباطِلِ. والثَّهَلُ، محرَّكةً: الانْبِساطُ على الأَرْضِ. وثَهْلَلٌ، كجَعْفَرٍ: ع قُرْبَ سيفِ كاظِمَةَ.

الثَِّيلُ، بالكسر والفتحِ: وِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ وغَيرِهِ، أو القَضِيبُ نَفْسُه، وبالكسر، وككَيِّسٍ: نَباتٌ. والأَثْيَلُ: الجَمَلُ العَظيمُ الثيلِ، ج: ثيلٌ. وكَكَيِّسةٍ: ماءٌ بِقَطَن.

فَصْلُ الجيْم

جَأَلَ، كمَنَعَ: ذَهَبَ وجاءَ، و الصوفَ: جَمَعَه، واجْتَمَعَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. وكَفَرِحَ جَأَلاناً، محرَّكةً: عَرَجَ. والاجْئِلالُ والجِئْلالُ: الفَزَعُ. وجَيْأَلُ وجَيْأَلَةُ، مَمنوعَتَيْنِ، وجَيَلٌ، بلا هَمْزٍ، والجَيْأَلُ: كُلُّه الضَّبُعُ. وجَيْأَلَةُ الجُرْحِ: غَثيثُهُ.

-جَبْتَلُ، كجَعْفَرٍ، بِمُثَنَّاةٍ فَوْقِيَّةٍ بَعْد الباءِ: ع باليَمَنِ من دِيارِ نَهْدٍ.

الجَبَلُ، محرَّكةً: كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ، فإنِ انْفَرَدَ: فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ، ج: أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ. والجَبَلانِ: سَلْمَى وأجَأٌ. وجَبَلُ بنُ جَوَّال: صَحابِيٌّ. وبلادُ الجَبَلِ: مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ، وبلادِ الدَّيْلَمِ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ. وأجْبَلوا: صاروا إلى الجَبَلِ. وتَجَبَّلوا: دَخَلوا فيه. وأجْبَلَهُ: وجَدَهُ جَبَلاً، أي: بَخيلاً، و الشاعِرُ: صَعُبَ عليه القولُ، و الحافِرُ: بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ. وابْنَةُ الجَبَلِ: الحَيَّةُ، والداهِيَةُ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ. والمَجْبولُ: الرجُلُ العَظيمُ. والجَبَلُ: الساحَةُ، وبالكسرِ: الكثيرُ، ويُضَمُّ، وبالضم: الشَّجَرُ اليابِسُ، والجماعَةُ مِنَّا، كالجُبُلِ، كعُنُقٍ وعِدْلٍ وعُتُلٍّ وطِمِرٍّ وطِمِرَّةٍ وأميرٍ.

والجَبِلُ، ككَتِفٍ: السَّهْمُ الجافي البَرْيِ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ، والأَنيثُ من النِصالِ. وأجْبَلوا: جَبَلَ حَديدُهم. والجَبْلَةُ، ويُكْسَرُ: الوَجْهُ، أو بَشَرَتُهُ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه، والمرأةُ الغليظةُ، والعَيْبُ، والقُوَّةُ، وصَلابَةُ الأرضِ. وبالكسر وبالضم، وكطِمِرَّة: الْأُمَّةُ، والجماعةُ. وكحُزُقَّةٍ وطِمِرَّةٍ: الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ. والجِبْلَةُ، بالكسرِ، وكحُزُقَّةٍ: الأصلُ. وثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ، بالكسر، أي: الغَزْلِ. والجُبْلَةُ، مُثَلَّثَةً ومحرَّكةً، وكطِمِرَّةٍ: الخِلْقَةُ، والطبيعةُ، وبالضم: السَّنامُ، ويُفْتَحُ. وككِتابٍ: الجَسَدُ والبَدَنُ. وجَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ: خَلَقَهُم، و على الشيءِ: طَبَعَهُ وجَبَرَهُ، كأَجْبَلَهُ. وكزُبيرٍ: جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح، نباتُهُ البانُ، ود من سَواحِلِ دِمَشْقَ، منه: عُبيدُ بنُ خِيارٍ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ. ورُضا بنُ جُبَيْلٍ: في قُضاعَةَ. وجَبُّلُ، بضم الباءِ المُشدَّدةِ وفتح الجيمِ: ة بشاطِىءِ دِجْلَةَ، منها: موسى بنُ إسماعيل، والحَكَمُ بنُ سليمانَ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ. وذو جِبْلَةَ، بالكسر: ع باليمنِ. وجُبْلَةُ، بالضم: د بين عَدَنَ وصَنْعاءَ. وكسفينةٍ: القبيلةُ. والجُبُلَّةُ، كالْأُبُلَّةِ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ. والتَّجْبيلُ: التَّقْطيعُ. وتَجَبَّلَ ما عندَه: اسْتَنْظَفَه.

وامرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ: غليظةٌ. وجَبَلَةُ، محرَّكةً: ع بنَجْدٍ، وة بتِهامَةَ، ود بساحِلِ بَحْرِ الشامِ، منه: سُليمانُ بنُ علِيٍّ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ، وة بالبَحْرَيْنِ، وع بالحجازِ، وقيل: سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه، وابنُ حارِثَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ، وابنُ مالِكٍ، وابنُ الأَشْعَرِ، وابنُ أبي كَرِبٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ سعيدٍ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ: صحابيونَ، وابنُ سُحَيْمٍ، وابنُ عَطِيَّةَ: محدِّثانِ. وجَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ: آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ. وأما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ فمن جَبَلِ الأنْدَلُسِ ومحمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ: من جَبَلِ قاسِيونَ. ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ: محدِّثانِ. ورجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ، كأميرٍ: قَبيحُه. وكجُهَيْنَةَ: قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ.

ورجُلٌ جَبْلُ الرأسِ: قليلُ الحلاوَةِ. وذو جِبْلَةٍ، بالكسر: غليظٌ. وكتَنُّورٍ: ة قُرْبَ حَلَبَ. وكقُنْفُذٍ: قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ.

جِبْريلُ: في ج ب ر.

-الجَبَهْلُ، كسَمَنْدٍ: الرجُلُ الجافي.

الجَثْلُ والجَثيلُ، كأَميرٍ، من الشَّجَرِ والشَّعَرِ: الكثيرُ المُلْتَفُّ، أو ما غَلُظَ وقَصُرَ منه، أو كَثُفَ واسْوَدَّ، أو الضَّخْمُ الكَثيفُ المُلْتَفُّ من كُلِّ شيءٍ، جَثِلَ، كَسَمِعَ وكَرُمَ، جَثالَةً وجُثولَةً.

والجَثْلَةُ: النَّمْلَةُ العظيمةُ، ج: جَثْلٌ، و من الشَّجَرِ: الكثيرَةُ الوَرَقِ الضَّخْمَةُ. واجْثَأَلَّ الطائِرُ: نَفَشَ ريشَهُ، و النَّبْتُ: طال والْتَفَّ، أو اهْتَزَّ وأمْكَنَ أنْ يُقْبَضَ عليه، و الريشُ: انْتَفَشَ، و فلانٌ: غَضِبَ، وتَهَيَّأَ للقتالِ والشَّرِّ. والمُجْثَئِلُّ: العَرِيضُ، والمُنْتَصِبُ قائماً.

وجَثَلَتْه الريحُ: جَفَلَتْهُ. وكغُرابٍ: القُبَّرُ، وبهاءٍ: ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ الشَّجَرِ. والجَثَلُ، محرَّكةً: الْأُمُّ، والزَّوْجَةُ، يقالُ: ثَكِلَتْهُ الجَثَلُ.
الجَحْلُ: الحِرْباءُ، والضَّبُّ الكَبيرُ، واليَعْسوبُ العَظيمُ، والسِّقاءُ الضَّخْمُ، والجُحَلُ، ج: جُحولٌ وجُحْلانٌ، والعَظيمُ الجَنْبَيْنِ، وحَشْوُ الإِبِلِ. وجَحْلُ بنُ حَنْظَلَةَ: شاعِرٌ. والحَكَمُ بنُ جَحْلٍ، وسالِمُ ابنُ بِشْرِ بنِ جَحْلٍ: تابِعِيَّانِ. وجَحَلَهُ، كمَنَعَه، وجَحَّلَهُ: صَرَعَهُ. والجَحْلاءُ: الناقةُ العَظِيمَةُ.

والجَيْحَلُ، كحَيْدَرٍ: الصَّخْرَةُ العَظيمَةُ، وجِلْدُ سَمَكٍ للتِّرسَةِ، والعَظيمُ من كلِّ شيءٍ. وكمُعَظَّمٍ: المَصْروعُ. وكغُرابٍ: السَّمُّ.

جَحْدَلَ: صارَ جَمَّالاً أو مُكارِياً، واسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ، و فلاناً: صَرَعَهُ، أو رَبَطَهُ، و الإِناءَ: مَلأَهُ، و المالَ: جَمَعَهُ، و الإِبِلَ: ضَمَّها، وأكْراها. وكجعفرٍ وقُنْفُذٍ: الغُلامُ الحادِرُ السَّمِينُ.

والجَنَحْدَلُ، ككَنَهْبَلٍ: القَصيرُ.

-الجَحْشَلُ، كجعفرٍ وقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ: السَّريعُ الخَفيفُ.

الجَحْفَلُ، كجعفرٍ: الجَيْشُ الكَثيرُ، والرجُلُ العَظيمُ، والسَّيِّدُ الكَريمُ، والعَظيمُ الجَنْبَيْنِ. والجَحْفَلَةُ: بِمَنْزِلَةِ الشَّفَةِ للخَيْلِ والبغالِ والحَميرِ، ورَقْمَتانِ في ذِراعَي الفَرَسِ. وتَجَحْفلوا: تَجَمَّعوا.

وجَحْفَلَهُ: صَرَعَهُ، ورَماهُ، وبَكَّتَهُ بِفِعْلِهِ. والجَحَنْفَلُ: الغَليظُ الشَّفَةِ.

-الجَخْدَلُ، كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ: الحادِرُ السمينُ من الغِلمانِ.

جَدَلَهُ يَجْدُلهُ ويَجْدِلُهُ: أحْكَمَ فَتْلَهُ. والجَديلُ: الزِّمامُ المَجْدولُ من أدَمٍ، وحَبْلٌ من أدَمٍ أو شَعْرٍ في عُنُقِ البَعيرِ، والوِشاحُ، ج: ككُتُبٍ. والجَدْلُ، ويُكْسَرُ: الذَّكَرُ الشَّديدُ، وقَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، وكلُّ عُضْوٍ، وكلُّ عَظْمٍ مُوَفَّرٍ لا يُكْسَرُ ولا يُخْلَطُ به غيرُه، ج: أجْدالٌ وجُدولٌ.

ورجُلٌ مَجدولٌ: لَطيفُ القَصَبِ، مُحْكَمُ الفَتْلِ، وساعِدٌ أجْدَلُ. وساقٌ مَجْدولَةٌ وجَدْلاءُ: حَسَنَةُ الطَّيِّ، و من الدُّروعِ: المُحْكَمَةُ، ج: جُدْلٌ، بالضم. وجَدَلَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ وغيرِها: قَوِيَ وتَبعَ أُمَّهُ.والأَجْدَلُ: الصَّقْرُ، كالْأَجْدَلِيِّ، ج: أجادِلُ، و : فَرَسُ أبي ذَرٍّ، رضي الله تعالى عنه، وفَرَسُ الجُلاسِ الكِنْدِيِّ، وفَرَسُ مَشْجَعَةَ الجَدَلِيِّ. وكمِنْبَرٍ: القَصْرُ، ج: مَجادِلُ. وكَسَحابَةٍ: الأرضُ، أو ذاتُ رَمْلٍ رَقيقٍ، والبَلَحُ إذا اخْضَرَّ واسْتَدَارَ قبلَ أن يَشْتَدَّ، والنَّمْلُ الصِّغارُ ذاتُ القوائِمِ.

وجَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ: وقَعَ. وجَدَلَهُ وجَدَّله فانْجَدَلَ وتَجَدَّلَ: صَرَعَهُ على الجَدالَةِ.

وجَدَلَ جُدولاً، فهو جَدِلٌ، ككَتِفٍ وعَدْلٍ: صَلُبَ. والجَدَلُ، محرَّكةً: اللَّدَدُ في الخصومَةِ، والقُدْرَةُ عليها، جادَلَهُ فهو جَدِلٌ ومِجْدَلٌ، كَمِنْبَرٍ ومِحْرابٍ. وكَمَقْعَدٍ: الجماعَةُ مِنَّا. وكَمِنْبَرٍ: ع.

والجَديلَةُ: القَبيلَةُ، والشاكِلَةُ، والناحِيَةُ، وشَريجَةُ الحمَّامِ ونَحْوُها، وصاحِبُها: جَدَّالٌ، و : الحالُ، والطَّريقَةُ، وشِبْهُ إتْبٍ من أدَمٍ يَأْتَزِرُ به الصِبْيانُ والحُيَّضُ. وجَديلَةُ بِنْتُ سُبَيْع بنِ عَمْرٍو، من حِمْيَرَ: أُمُّ حَيٍّ، والنِسْبَةُ: جَدَلِيٌّ. وكَغُرابٍ: د بالمَوْصِلِ. ومُجادِلُ: د بالخابورِ.

والجَدْوَلُ، كجعفرٍ وخِرْوَعٍ: النَّهْرُ الصَّغيرُ، ونَهْرٌ م. وجَدْلاءُ: كَلْبَةٌ، و من الشاءِ: المُتَثَنِّيَةُ الْأُذُنِ. وشِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ: مائِلَةٌ. والجَدْلَةُ: مِدَقَّةُ المِهْراسِ. والجَدْلُ: القَبْرُ. وذَهَبَ على جَدْلائِهِ: على وَجْهِهِ وناحِيَتِهِ. وكأميرٍ: فَحْلٌ لِلنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ. وأجْدَلَتِ الظَّبْيَةُ: مَشَى مَعَها وَلَدُها.

الجِذْلُ، بالكسرِ: أصْلُ الشَّجَرَةِ وغيرِها بعد ذَهابِ الفَرْعِ، ج: أجْذالٌ وجِذالٌ وجُذُولٌ وجُذولَةٌ، أو ما عَظُم من أُصولِ الشَّجَرِ، وما على مِثالِ شَماريخ النَّخْلِ من العيدانِ، ويُفْتَحُ فيهنَّ، وجانِبُ النَّعْلِ، ورأسُ الجَبَلِ، وما بَرَزَ منه، ج: أجْذالٌ، و مِنَ المالِ: القَليلُ منه، وعودٌ يُنْصَبُ للجَرْبَى لِتَحْتَكَّ به، ومنه: "أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ" وهو تَصغيرُ تَعْظِيمٍ. وجَذَلَ جُذولاً: انْتَصَبَ، وثَبَتَ. وكفَرِحَ: فَرِحَ، فهو جَذِلٌ وجَذْلانُ من جُذْلانٍ. وجاءَ في الشِعْرِ جاذِلٌ، وقد أجْذَلَهُ فاجْتَذَلَ.

وسِقاءٌ جاذِلٌ: غَيَّرَ طَعْمَ اللَّبَنِ. وإنَّهُ جِذْلُ رِهانٍ، بالكسر، أي: صاحِبُهُ. وجِذْلُ مالٍ: رَفيقٌ بِسياسَتِهِ. والتَّجاذُلُ: المُضاغَنَةُ والمُعاداةُ. وكَرْمَةٌ جَذِلَةٌ، كفرِحةٍ: نَبَتَتْ وجَعُدَتْ عِيدانُها، وجِذْلُ الطِعانِ، بالكسر: لَقَبُ عَلْقَمَةَ بنِ فِراسٍ، من مَشاهيرِ العَرَبِ.

الجَرَلُ، محرَّكةً: الحِجارةُ، أو مع الشجرِ، أو المكانُ الصُّلْبُ الغليظُ، ج: أجْرالٌ. جَرِلَ المكانُ، كفرِحَ، فهو جَرِلٌ، ككتِفٍ، ج: أجْرالٌ. والجَرْوَلُ، كجعفرٍ: الأرضُ ذاتُ الحِجارة، كالجُرَوِلِ، كعُلَبِطٍ وعُلَبِطَةٍ، والحِجارَةُ، أو مِلْءُ الكَفِّ إلى ما أطاقَ أن يَحْمِل، واسمُ سَبْعٍ، وبِلا لاَمٍ: لَقَبُ الحُطَيْئَةِ العَبْسِيِّ. والجِرْيالُ، بالكسرِ: صِبْغٌ أحْمَرُ، وحُمْرَةُ الذَّهَبِ، وسُلافَةُ العُصْفُرِ، وما خَلَصَ من لَوْنٍ أحْمَرَ وغيرِهِ، والخَمْرُ، أو لَوْنُها، كالجِرْيالَةِ فيهما، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، وفرسُ قَيْسِ بنِ زُهَيْرٍ النَّمَرِيِّ. والجَرْوَلَةُ: ماءٌ لغَنِيٍّ بأَعْلَى نَجْدٍ. وكجُنْدَبٍ: ة باليمنِ، أو ماءٌ.

وأجْرَلَ: حَفَرَ فَبَلَغَ الجَراوِلَ.

-جَرْثَلَ التُّرابَ: سَفاهُ بيدِهِ.

-الجَرْدَبِيلُ، كزَنْجَبِيلٍ: الجَرْدَبان.

الجِرْدَحْلُ، بكسر الجيمِ: الوادي، والضَّخْمُ من الإِبِلِ، للذَكَرِ والْأُنْثَى.

-جَرْدَلَ: أَشْرَفَ على السُّقوطِ، ووقَعَ في "صحيحِ البخارِيِّ": فمنهم المُوبَقُ بعَمَلِهِ، ومنهم مَن يُجَرْدَلُ"، وفي رِوايةٍ: فمنهم المُجَرْدَلُ، كِلاهُما بالجيمِ فيما ضَبَطَهُ الأَصيليُّ، وفَسَّرَهُ بالإِشْرافِ على السُّقوطِ، وحَكَى ابنُ الصابونِيِّ: المُجَزْدَلُ، بالزايِ والجيمِ، وهو وَهَمٌ، ورِوايةُ الجُمْهُورِ بالخاءِ والراءِ.

-الجَرْعَبِيلُ، كزَنْجَبِيلٍ: الغليظُ.

الجَزْلُ: الحَطَبُ اليابِسُ، أو الغليظُ العظيمُ منه، والكثيرُ من الشيءِ، كالجَزيلِ، ج: كجِبالٍ، والكريمُ المِعْطَاءُ، والعاقِلُ الأَصيلُ الرأي، وهي: جَزْلَةٌ وجَزْلاءُ، و: خِلافُ الركيكِ من الأَلْفاظِ، وصَوْتُ الحَمامِ، وإسْقاطُ الرابعِ من مُتَفاعِلُنْ، وإسْكانُ ثانيهِ في زِحافِ الكامِلِ، وقد جَزَلَهُ يَجْزِلُهُ، أو سُمِّيَ مَجْزولاً: لأنَّ رابِعَهُ وَسَطُهُ، فَشُبِّهَ بالسَّنامِ المَجْزولِ، و: نَباتٌ، وبالضم: جَمْعُ الأَجْزَلِ من الجِمالِ. والجَزْلَةُ: العَظيمةُ العَجُزِ، والبَقِيَّةُ من الرَّغيفِ، والوَطْبُ، والجُلَّةُ، وبالكسر: القِطْعَةُ العظيمةُ من التَّمْرِ، كالجِزْلِ. وجَزَلَهُ بالسيفِ يَجْزِلُهُ: قَطَعَهُ جِزْلَتَيْنِ.

والجَزَلُ، محرَّكةً: أن يَقْطَعَ القَتَبُ غارِبَ البَعيرِ، وقد جَزَلَهُ يَجْزِلُهُ جَزْلاً، وأجْزَلَهُ، أو أن يُصيبَ الغارِبَ دَبَرَةٌ، فَيَخْرُجَ منه عَظْمٌ، فَيَتَطامَنَ مَوْضِعهُ، جَزِلَ، كفرِحَ، فهو أجْزَلُ، وهي جَزْلاءُ. وككَرُمَ: عَظُمَ، و فلاَنٌ: صارَ ذا رأيٍ جَيِّدٍ. وزَمَنُ الجَزَالِ، بالفتحِ والكسرِ، أي: صِرامِ النَّخْلِ.

وجَزالَى، كسَكارَى. ع. والجَوْزَلُ: الشابُّ، وفَرْخُ الحَمامِ، والسَّمُّ، وناقةٌ تَقَعُ هُزالاً. وبَنو جزيلَةَ، كسَفينَةٍ: بَطْنٌ من كِنْدَةَ. وكصُرَدٍ: لَقَبُ سَعيدِ بنِ عثمانَ. وسَمَّوْا: جَزْلاً وجَزْلَةَ.

-الجَطْلاءُ مِنَ النوقِ: النابُ الرِّخْوَةُ الضَّعيفَةُ، والتي لا تَمْضُغُ على حاكَّةٍ.

جَعَلَهُ، كمنعه، جَعْلاً، ويُضَمُّ، وجَعالَةً، ويكسَرُ، واجْتَعَلَهُ: صَنَعَهُ، و الشيءَ جَعْلاً: وضَعَه، و بَعْضَه فوقَ بعضٍ: ألْقاهُ، و القبيحَ حَسَناً: صَيَّرَهُ، و البَصْرَةَ بغدادَ: ظَنَّها إياها، و له كذا على كذا: شارَطَه به عليه. وجَعَلَ يَفْعَلُ كذا: أقْبَلَ وأخَذَ، ويكونُ بمعنى سَمَّى، ومنه: "وجَعَلوا الملائِكةَ الذينَ هُم عِبادُ الرحمنِ إناثاً"، وبمعنَى التَّبْيينِ: "إنا جَعَلْناهُ قُرآناً عَرَبِيًا"، وبمعنَى الخَلْقِ: "وجَعَلَ الظُّلُماتِ والنورَ"، وبمعنَى التَّشْرِيفِ: "جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً" "جَعَلَ اللّهُ الكعبةَ البَيْتَ الحَرَامَ قِياماً"، وبمعنَى التَّبْديلِ: "فَجَعَلْنا عالِيَها سافِلَها" وبمعنى الحُكْمِ الشَّرْعِيِّ: جَعَلَ الله الصلواتِ المَفْروضاتِ خَمْساً، وبمعنَى التَّحَكُّمِ البِدْعِيِّ: "الذينَ جَعَلوا القرآنَ عِضِينَ" وقد تكونُ لازِمَةً، وهي الداخِلَةُ في أفْعالِ المُقارَبَةِ، كقَولِهِ:

وقد جَعَلْتُ إذا ما قُمْتُ يُثْقِـلُـنِـي ثَوْبِي       فأنْهَضُ نَهْضَ الشارِبِ الثَّمِلِ

وجَعَلْتُ زَيْداً أخاكَ: نَسَبْتُه إليكَ. والجُعالَةُ، مُثَلَّثَةً، وككِتابٍ وقُفْلٍ وسَفينَةٍ: ما جَعَلَهُ له على عَمَلِهِ.

وتَجاعَلوا الشيءَ: جَعَلوهُ بينهم. وكَسَحابَةٍ: الرِّشْوَةُ، وما تَجْعَلُ للغازي إذا غَزا عَنْكَ بِجُعْلٍ، ويُكْسَرُ ويُضَمُّ، وبالكسر والضمِ: خِرْقَةٌ يُنْزَلُ بها القِدْرُ، كالجِعالِ، بالكسر. وأجْعَلَه جُعْلاً، وأجْعَلَهُ له: أعْطاهُ، و القِدْرَ: أنْزَلَها بالجِعالِ، و الكَلْبَةُ وغيرُها: أحَبَّتِ السِّفادَ، كاسْتَجْعَلَتْ، فهي مُجْعِلٌ. والجَعْلَةُ: الفَسيلَةُ، أو النَّخْلَةُ القَصيرَةُ، أو الرَّدِيَّةُ، أو الفائِتَةُ لليَدِ، ج: جَعْلٌ.

والجَعْلُ: كالبَعْلِ من النَّخْلِ. وكصُرَدٍ: الرجُلُ الأسْوَدُ الدَّميمُ، أو اللَّجوجُ، والرَّقيبُ، ودُوَيْبَّةٌ، ج: جِعْلانٌ، بالكسرِ. وأرضٌ مُجْعِلَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: كثيرَتُها. وماءٌ جِعْلٌ، بالكسرِ، وككتِفٍ ومُحْسِنٍ: كثُرَتْ فيه، أو ماتَتْ فيه. وقد جَعِلَ، كفَرِحَ، وأجْعَلَ. والجَعْوَلُ، كجَرْوَلٍ: ولَدُ النَّعامِ.

وبنُو جِعالٍ، ككِتابٍ: حَيٌّ. وكهُمَزَةٍ: ع. وكزبيرٍ: ابنُ سُراقَةَ الضَّمْرِيُّ، وجُعَيْلٌ الأَشْجَعِيُّ: صَحابيَّانِ. وكَعْبُ بنُ جُعَيْلٍ: شاعِرٌ. والجاعِلُ: المُعْطِي. والمُجْتَعِلُ: الآخِذُ.

والجَعَلُ، مُحرَّكةً: القِصَرُ في سِمَنٍ، واللَّجاجُ. وجاعَلَهُ: رَشاهُ.

-الجَعْبَلَةُ: السُّرْعَةُ.

-جُعْثُلُ بنُ عاهانِ، كقُنْفُذٍ: قاضي إفريقِيَّةَ.

-الجَعْدَلُ، كجَعْفَرٍ، والجَنَعْدَلُ، ككَنَهْبَلٍ، وجُبَعْثِنٍ: الصُّلْبُ الشَّديدُ.

-الجَعْفَليلُ، كَزَنْجَبيلٍ: القَتيلُ المُنْتفِخُ. وطعَنَه فَجَعَفَلَهُ: قَلَبَه عن السَّرْجِ فَصَرَعَهُ.

جَفَلَهُ يَجْفِلُهُ: قَشَرَهُ، و الطينَ: جَرَفَه، كجَفَّلَهُ فيهما، و الفيلُ: راثَ، ورَوْثُهُ: الجِفْلُ، بالكسر ويُفْتَحُ، ج: أجْفالٌ، و اللَّحْمَ عن العَظْمِ: نَحَّاهُ، و البَحْرُ السَّمَكَ: ألْقَاهُ على الساحِلِ، و الريحُ السحابَ: ضَرَبَتْهُ، واسْتَخَفَّتْهُ، و الظَّليمَ: حَرَّكَتْهُ وطَرَدَتْهُ، و الشَّعَرُ جُفولاً: شَعِثَ، و فلاناً: صَرَعَهُ، و الظَّليمُ جُفولاً: أسْرَعَ، وذهَبَ في الأرضِ، كأَجْفَلَ، وأجْفَلْتُه أنا.

وريحٌ جَفولٌ: تَجْفِلُ السحابَ. وجافِلَةٌ ومُجْفِلٌ، كمُحْسِنٍ: سريعةٌ. وقد جَفَلَتْ وأجْفَلَتْ. والإِجْفِيلُ، كإِزْميلٍ: الجَبانُ، والظَّليمُ يَنْفِرُ من كلِّ شيءٍ، كالجَفْلِ، بالفتح، والقَوْسُ البعيدةُ السَّهْمِ، والمرأةُ المُسِنَّةُ. وانْجَفَلَ الظِلُّ: ذَهَبَ، و القومُ: انْقَلَعُوا فمَضَوا، كأَجْفَلُوا. والجُفالَةُ، بالضم: الجماعةُ، وما أخَذْتَهُ من رأسِ القِدْرِ بالمِغْرَفَةِ، وما نَفاهُ السَّيْلُ. ودَعاهُم الجَفَلَى، محرَّكةً، والأَجْفَلَى أي: بِجَماعَتِهِم وعامَّتِهِم، أو الأَجْفَلَى: الجماعةُ من كلِّ شيءٍ. والجَفْلُ: السحابُ هَراقَ ماءَه ومَضَى، والنَّمْلُ، لُغَةٌ في الجَثْلِ، وبالضم: جمعُ الجَفُولِ من الرياحِ والنساءِ. وجاؤوا أجْفَلَةً وأزْفَلَةً، وبأَجْفَلَتِهِم وأزْفَلَتِهِم: بجَماعَتِهم. وجُمَّةٌ جَفولٌ، كصَبورٍ: عظيمةٌ، وهي المرأةُ الكبيرةُ، وبالضم: ع. وكغرابٍ: رُِغْوَةُ اللَّبَنِ، والكثيرُ، أو من الصوفِ، كالجَفيلِ، وما نَفاهُ السَّيْلُ.

وجُفْلَةٌ من الصوفِ، بالضم: جُزَّةٌ منه، وبالفتح: الكثيرةُ الوَرَقِ من الشجرِ. والجَفْلُ: نَمْلٌ سُودٌ والسفينةُ، ج: جُفُولٌ. وجَيْفَلٌ، كصَيْقَلٍ: اسمٌ لذِي القَعْدَةِ. وتَجَفَّلَ الديكُ: نَفَشَ بُرائِلَهُ. وكأَميرٍ: ما يُقْطَعُ من الزَّرْعِ إذا كثُرَ. والجافِلُ: المُنْزَعِجُ، وفرسٌ لبني ذُبْيانَ.

جَلَّ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً: أسَنَّ واحْتَنَكَ، فهو جَليلٌ من جِلَّةٍ، و جَلالاً: عَظُمَ، فهو جَليلٌ وجَِلٌّ، بالكسر والفتح، وكغُرابٍ ورُمَّانٍ، وهي جَليلةٌ وجُلالَةٌ. وأجَلَّه: عَظَّمَهُ.

والتَّجِلَّةُ: اسمٌ. وجُلُّ الشيءِ، وجُلالُه، بضمهما: مُعظَمُهُ. وتَجَلَّلَه: عَلاهُ، وأخَذَ جُلَّهُ.

وتَجالَّ عنه: تعَاظَمَ. والجُلَّى، كرُبَّى: الأمرُ العظيمُ، ج: جُلَلٌ. وقَوْمٌ جِلَّةٌ، بالكسر: عُظماءُ سادةٌ، ذَوُو أخْطارٍ، وهي المَسانُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ، للواحدِ والجمْعِ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ، أو الجَملُ إذا أثْنَى، أو يُقالُ: بَعيرٌ جِلٌّ، وناقَةٌ جِلَّةٌ، وبالضم: قُفَّةٌ كبيرَةٌ للتَّمْرِ.

والجَلَلُ، محرَّكةً: العظيمُ والصَّغيرُ، ضِدٌّ. والجِلُّ، بالكسرِ: ضِدُّ الدِّقِّ، و من المَتاعِ: البُسْطُ، والأَكْسِيَةُ ونَحْوُها، وقَصَبُ الزَّرْعِ إذا حُصِدَ، ويُضَمُّ ويُفْتَحُ، وبالضم وبالفتح: ما تُلْبَسُهُ الدابَّةُ لتُصَانَ به، وقد جَلَّلْتُها وجَلَلْتُها، ج: جِلالٌ وأجْلالٌ، وبالفتح: الشِّراعُ، ويُضَمُّ، ج: جُلولٌ، واسْمُ أبي حَيٍّ من العَربِ، والجَليلُ، والحَقيرُ، ضِدٌّ، وبالضم، ويفتَحُ: الياسَمِينُ، والوَرْدُ أبْيَضُهُ وأحْمَرُهُ وأصْفَرُهُ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، وماءٌ قُرْبَ واقِصَةَ. وجُلُّ بنُ خُقٍّ، بالضم: في طَيِّىءٍ. وجُلُّ بَيْتِكَ: حَيْثُ ضُرِبَ وبُنِيَ. وكسَحابٍ: أَبو الجَلالِ الزُّبَيْرُ بنُ عُمَرَ، والكِرْمِينِيُّ، أَو هو بالحاءِ: مُحَدِّثانِ. وأُمُّ الجَلالِ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بنِ كُلَيْبٍ العُقَيْلِيَّةُ، ومحمدُ بنُ أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ: مُحَدِّثٌ.

وذاتُ الجِلالِ، بالكسر: فَرَسُ هِلالِ بن قَيْسٍ الأَسَدِيِّ، وبالضم: الضَّخْمُ، وجَبَلٌ، ومُعْظَمُ الشيءِ.

وجَلاَّلٌ، كشَدَّادٍ: اسْمٌ لطَريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ. والجَلاَّلَةُ: البَقَرَةُ تَتَبَّعُ النجاساتِ. وككُناسَةٍ: الناقَةُ العَظيمَةُ. والجُلَّةُ، بالضم: وعاءٌ من خوصٍ، ج: جِلالٌ وجُلَلٌ. والجِلَّةُ، مُثَلَّثَةً: البَعَرُ، أو البَعَرَةُ، أو الذي لم يَنْكَسِرْ. وجَلَّ البَعَرَ جَلاًّ وجَلَّةً: جَمَعَهُ بيدِهِ. واجْتَلَّهُ: التَقَطَهُ للوَقُودِ. وفَعَلَهُ من جُلِّكَ، بالضم، وجَلالِكَ وجَلَلِكَ، محرَّكةً، وتجِلَّتِكَ وإجْلالِكَ، بالكسر، ومن أجلِ إجْلالِكَ، ومن أجْلِكَ: بمعنًى. وجَلَلْتَ هذا على نَفْسِكَ: جَنَيْتَهُ. وجَلُّوا عن منازِلِهِم يَجِلُّونَ جُلولاً وجَلاًّ: جَلَوْا، وهُمُ الجالَّةُ، و الأَقِطَ: أخذوا جُلالَهُ. وجَلُّ، وجَلاَّنُ: حَيَّانِ. والتَّجَلْجُلُ: السُّؤوخُ في الأرضِ، والتحرُّكُ، والتَّضَعْضُعُ. والجَلْجَلَةُ: التحريكُ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ، وصَوْتُ الرَّعْدِ، والوَعيدُ. وسَحابٌ مُجَلْجِلٌ، وغَيْثٌ جَلْجَالٌ. ورَجُلٌ مُجَلْجَلٌ، بالفتحِ: ظَريفٌ جِدّاً لا عَيْبَ فيه، و من الإِبِلِ: ما تَمَّتْ شِدَّتُهُ. والمُجَلجِلُ بالكسر: السَّيِّدُ القَوِيُّ، أو البَعيدُ الصَّوْتِ، والجَرِيءُ الدَّفَّاعُ المِنْطِيقُ، والكَثيرُ من الأَعْدادِ. والجُلْجُلُ، بالضم: الجَرَسُ الصَّغِيرُ. وإبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ: عُلِّقَ عليها.

ودارَةُ جُلْجُلٍ: ع. والجلَلُ، محرَّكةً: الأَمرُ العظيمُ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ، ضِدٌّ. والجُلْجُلانُ، بالضم: ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ، وحَبُّ السِّمْسِمِ، وحَبَّةُ القَلْبِ. وجَلْجَلَهُ: خَلَطَهُ، و الفَرَسُ: صَفا صَهيلُهُ، و الوتَرَ: شَدَّ فَتْلَهُ. وجَلاجِلُ، ويُضَمُّ: ع، وبالفتح: آخَرُ. والمَجَلَّةُ، بالفتح: الصَّحيفَةُ فيها الحِكْمَةُ، وكُلُّ كتابٍ. وكأَميرٍ: العظيمُ، والثُّمامُ، ج: جَلائِلُ، واسْمٌ، وقَوْمٌ باليمنِ، منهم: أبو مُسْلِمٍ الجَلِيلِيُّ التابِعِيُّ، أَو من ذِي الجَليلِ وادٍ بها. وجبَلُ الجَليلِ: بالشامِ. والجَليلَةُ: التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً. وما أجَلَّني: ما أعْطانِيها، و : النَّخْلَةُ العظيمةُ الكثيرةُ الحَمْلِ، ج: جِلالٌ. وجَلُولاءُ: ة ببَغْدَادَ قُرْبَ خانِقينَ بِمَرْحَلَةٍ، وهو جَلُولِيُّ، ولها وَقْعَةٌ. وأُمُّ جَميلٍ فاطِمَةُ بِنْتُ المُجَلِّلِ، كمحدِّثٍ: صحابِيَّةٌ.

وأجَلَّ: قَوِيَ، وضَعُفَ، ضِدٌّ. واجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه: أخَذْتُ جِلالَهُ. وجَلُلْتا، بفتح الجيم وضم اللام: ة بنواحي النَّهْرَوانِ. وجلولَتَيْن: ة. وأبو جُلَّةَ، بالضم: رجُلٌ. وجُلالَةُ، بالضم: امرأةٌ.

وأبْثَثْتُهُ جُلاجِلَ نَفْسِي، بالضم، أي: ما كانَ يَتَجَلْجَلُ فيها. وحِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ: صافي النَّهيقِ.

وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً. وكهُدْهُدٍ: خَفيفُ الرُّوحِ نَشيطٌ في عَمَلِهِ.

الجَمَلُ، محرَّكةً ويُسَكَّنُ ميمُهُ: م، وشَذَّ للأُنْثَى، فقيل: شَرِبْتُ لَبَنَ جَملِي، أو هو جَمَلٌ إذا أرْبَعَ، أو أجْذَعَ، أو بَزَلَ، أو أَثْنَى، ج: أجْمالٌ وجامِلٌ وجُمْلٌ، بالضم، وجِمالٌ، بالكسر، وجِمالَةُ وجِمالات، مُثَلَّثَتَيْنِ، وجَمائِلُ وأجامِلُ. والجامِلُ: القَطيعُ منها بِرُعاتِهِ وأرْبابِه، والحَيُّ العظيمُ. وكثمامةٍ: الطائفةُ منها، أو القَطيعُ من النوقِ لا جَمَلَ فيها، ويُثَلَّثُ، والخَيْلُ، ج: جُمالٌ نادِرٌ، ومنه: والْأُدْمُ فـيه يَعْـتَـرِكْ نَ بِجَوِّهِ عَرْكَ الجُمالَه

والجَميلُ: الشَّحْمُ الذائِبُ. واسْتَجْمَلَ البعيرُ: صار جَمَلاً. والجَمَّالَةُ، مُشَدَّدَةً: أصحابُها. وناقَةُ جُماليَّةٌ، بالضم: وثيقةٌ، كالجَمَلِ، ورجُلٌ جُمالِيٌّ أيضاً. والجَمَلُ، محرَّكةً: النَّخْلُ، وسَمَكَةٌ طولها ثلاثونَ ذِراعاً. وجَمَلُ بنُ سَعْدٍ: أبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ، منهم هِنْدُ بنُ عَمْرٍو التابعيُّ. وبِئْرُ جَمَلٍ: بالمدينةِ. ولَحْيُ جَمَلٍ: ع بين الحَرَمَيْنِ، وإلى المدينةِ أقْرَبُ، وع بين المدينةِ وفَيْدَ، وع بين نَجْرَانَ وتَثْلِيثَ. ولَحْيا جَمَلٍ: ع باليمامةِ. وعَيْنُ جَمَلٍ: قُرْبَ الكوفةِ. وفي المَثَلِ: "اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً"، أي: سَرَى كلَّه. والجَمَلُ: لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ السلامِ الشاعِرِ، له رِوايةٌ عن الشافعيِّ. وأبو الجَمَلِ: أيوبُ بنُ محمدٍ، وسليمانُ بنُ داودَ اليمانِيانِ. وكزُبيرٍ وقُبَّيْطٍ، والجُمْلانَةُ والجُمَيْلانَةُ، بضمهما: البُلْبُلُ. والجَمالُ: الحُسْنُ في الخُلُقِ والخَلْقِ، جَمُلَ، ككرُمَ، فهو جَميلٌ، كأَميرٍ وغُرابٍ ورُمَّانٍ. والجَمْلاءُ: الجميلةُ، والتامَّةُ الجِسْمِ من كُلِّ حيوانٍ. وتَجَمَّلَ: تَزَيَّنَ، وأكَلَ الشَّحْمَ المُذَابَ. وجامَلَهُ: لم يُصْفِه الإِخاءَ بل ماسَحَه بالجَميلِ، أو أحْسَنَ عِشْرَتَهُ. وجمالَكَ أن لا تَفْعَلَ كذا، إغْراءٌ، أي: الْزَمِ الأَجْمَلَ ولا تَفْعَلْ ذلك. وجَمَلَ: جَمَعَ، و الشَّحْمَ: أذابَهُ، كأَجْمَلَهُ واجْتَمَلَهُ. وأجْمَلَ في الطَّلَبِ: اتَّأَدَ واعْتَدَلَ فلم يُفْرِطْ، و الشيءَ: جَمَعَه عن تَفْرِقةٍ، و الحِسابَ: رَدَّهُ إلى الجُمْلَةِ، و الصَّنيعَةَ: حَسَّنَهَا وكَثَّرَها. وكأَميرٍ: الشَّحْمُ يُذَابُ فَيُجْمَعُ.

ودَرْبُ جَميلٍ: ببَغْدَادَ. وإسحاقُ بنُ عَمْرٍو الجَميلِيُّ النَّيسابورِيُّ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ. وكصبورٍ: من يُذيبُه، والمرأةُ السمينةُ. والجُمْلَةُ، بالضم: جَماعَةُ الشيءِ. وجُمْلَةُ: جَدُّ يوسفَ بنِ إبراهيمَ قاضي دِمَشْقَ. وكسُكَّرٍ وصُرَدٍ وقُفْلٍ وعُنُقٍ وجَبَلٍ: حَبْلُ السفينةِ، وقُرِىءَ بِهِنَّ "حتى يَلِجَ الجَمَلُ". وكسُكَّرٍ: حِسابُ الجُمَّلِ، وقد يُخَفَّفُ. وكصُحُفٍ: الجماعَةُ مِنَّا. وجَمَّلَهُ تَجْمِيلاً: زَيَّنَهُ، و الجَيْشَ: أطالَ حَبْسَهُم. وكسفينةٍ: الجماعَةُ من الظِباءِ والحمامِ. وجُمْلٌ، بالضم: امرأةٌ. وكسحابٍ: أُخْرَى. وكصُرَدٍ: ابنُ وهْبٍ في بني سامَةَ. وكزبيرٍ: أُخْتُ مَعْقِلِ بنِ يسارٍ. وكَجَوْهَرٍ: رجُلٌ. وسَمَّوْا: جَمالاً، كسحابٍ وجَبَلٍ وأميرٍ. وكغرابٍ: د. وكقُبَّيْطٍ: جَدُّ والِدِ أبي الخَطَّابِ عُمَرَ بنِ حَسَنِ بنِ دِحْيَةَ.

-الجُمَّحْلُ، كشُمَّخْرٍ: لَحْمٌ يكونُ في جَوْفِ الصَّدَفِ.

-الجُمَعْليلُ، كخُزَعْبيلٍ: مَنْ يَجْمَعُ من كلِّ شيءٍ، وبهاءٍ: الضَّبُعُ، والناقَةُ الهرِمَةُ، أو الشَّديدَةُ الوَثيقَةُ، أو التي كانَتْ رازِماً ثم انْبَعَثَتْ. وجُمْعُلَةٌ من عَسَلٍ أو سَمْنٍ، بالضم: قَدْرُ جَوْزَةٍ منه.

وامْرَأةٌ مُجَمْعَلَةُ اللَّحْمِ، للمفعول: مُعَقَّدَتُهُ. وجَماعيلُ، وقد يُشَدَّدُ الميمُ: ة بالقُدْسِ.

الجُنْبُلُ، كقُنْفُذٍ: قَدَحٌ غَليظٌ من خَشَبٍ، وجَدٌّ لأبي عبدِ اللهِ محمدِ بنِ عِصْمَةَ الضَّبِّيِّ المحدِّثِ.

-جَنْثَلٌ، كَجَعْفَرٍ: اسْمٌ، والثاءُ مثلثةٌ.

الجَنْدَلُ، كجعفَرٍ: ما يُقِلُّهُ الرَّجُلُ من الحِجَارَةِ، وتُكسَرُ الدالُ. وكعُلَبِطٍ: المَوْضِعُ تَجْتَمِعُ فيه الحِجَارَةُ. وأرْضٌ جُنَدِلَةٌ، كعُلَبِطة، وقد تُفْتَحُ: كثيرتُها. وكعُلابِطٍ: القوِيُّ العظيمُ. ودَوْمَةُ الجَنْدَلِ: ع. وجَنْدَلُ، مَعْرِفَةً: بُقْعَةٌ.

-الجُنْجُلُ، كقُنْفُذٍ بجيمَيْنِ: بَقْلَةٌ كالهِلْيَوْنِ، تُؤْكَلُ مَسْلُوقَةً.

-الجَنَعْدَلُ، كسفَرْجَلٍ، وبضم الجيم وكسر الدال: الرجُلُ التارُّ الغَليظُ.

جالَ في الحَرْبِ جَوْلَةً، وفي الطَّوافِ جَوْلاً، ويُضَمُّ، وَجُؤُولاً وجَوَلاناً، محرَّكةً، وجِيلالاً، بالكسر، وجَوَّلَ تَجْوَالاً، واجْتالَ وانْجَالَ: طافَ. وجالَ القَوْمُ جَوْلَةً: انْكَشَفُوا ثم كَرُّوا،و التُّرابُ: ذَهَبَ وسَطَعَ، كانْجَالَ، و الشيءَ: اخْتَارَهُ. والمِجْوَلُ، كمِنْبَرٍ: ثَوْبٌ للنِّساءِ، أو للصَغِيرَةِ، والتُّرْسُ، والخَلْخَالُ، والدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ، والعوذَةُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ، والفِضَّةُ، وهِلالٌ منها وَسْطَ القِلادَةِ، وثَوْبٌ أبْيَضُ يُجْعَلُ على يَدِ من تُدْفَعُ إليه القِداحُ إذا تَجَمَّعُوا. والجَوْلانُ: جَبَلٌ بالشامِ، والتُّرابُ، كالجَوْلِ، ويُضَمُّ، والجَيْلانِ، والحَصا تَجولُ به الريحُ، وبالتحريكِ: صِغَارُ المالِ، ورَديئُهُ. وأجالَه، وبه: أدارَهُ، كجَالَ به. وتَجاوَلوا: جالَ بَعْضُهُم على بعضٍ في الحَرْبِ، وبينهم مُجَاوَلاتٌ. ويومٌ أجْوَلُ وجَيْلانِيٌّ وجَوْلانِيٌّ وجَوْلانٌ وجَيْلانٌ: كثيرُ التُّرابِ والغُبارِ.

واجْتَالَهُمْ: حَوَّلَهُم عن قَصْدِهِمْ، و منهم: اخْتَارَ. وأجِلْ جائِلَتَكَ: اقْضِ الأمرَ الذي أنتَ فيه.

والجُولُ، بالضم: العَقْلُ والعَزْمُ، والجماعَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ، وناحِيَةُ القَبْرِ والبِئْرِ والبَحْرِ والجَبَلِ، وجانِبُهَا، كالجيلِ والجالِ، ج: أجْوالٌ وجُوالٌ وجُوالَةٌ، و من الإِبِلِ والنَّعامِ والغَنَمِ: القَطِيعُ، والصَّخْرَةُ تكونُ في أسْفَلِ الماءِ. وبالفتحِ: الغَنَمُ الكثيرةُ العَظيمَةُ، والكَتيبَةُ الضَّخْمَةُ، وجماعَةُ الإِبِلِ، وجماعَةُ الخَيْلِ، أو ثلاثونَ، أو أَرْبَعُونَ، أَو الخيارُ من الإِبِلِ، والوَعِلُ المُسِنُّ، وشَجَرٌ، والجَبَلُ، والغُبَارُ. وعبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ جُولَةَ، بالضم، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ جُولَةَ، وعلِيُّ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ جُولَةَ: مُحدِّثونَ. والأَجْوَلُ: جبَلٌ، أَو هَضَبَاتٌ مُتَجاوِراتٌ حِذاءَ جَبَلَيْ طَيِّىءٍ. وأخَذَ جَوالَةَ ماله، كسحابَةٍ: نُقَايَتَهُ وخِيارَهُ. والجَوَّالُ، كشَدَّادٍ: فَرَسُ عُقْفَانَ اليَرْبوعِيِّ. ورجُلٌ جَوْلانِيٌّ: عامُّ المَنْفَعَةِ. وجَوَلانُ الهُمومِ: أوَّلُها. والأَجْوَلِيُّ: الفَرَسُ السَّريعُ الجَوَّالُ. وجَوْلَى، كسَكْرَى: ع. والجَويلُ: ما سَفَرَتْهُ الريحُ من حُطامِ النَّبْتِ وسواقِطِ ورَقِ الشَّجَرِ.

جَهِلَهُ، كسمِعَهُ، جَهْلاً وجَهَالَةً: ضِدُّ عَلِمَهُ، و عليه: أظْهَرَ الجَهْلَ، كتجاهَلَ، وهو جاهِلٌ وجَهولٌ، ج: جُهْلٌ، بالضم، وبضمتينِ، وكرُكَّعٍ، وجُهَّالٌ وجُهَلاءُ. وهو جاهِلٌ منه، أي: جاهِلٌ به. وكمَرْحَلَةٍ: ما يَحْمِلُكَ على الجَهْلِ. وجَهَّلَهُ تَجْهيلاً: نَسَبَهُ إليه. وأرضٌ مَجْهَلٌ، كمَقْعَدٍ: لا يُهْتَدى فيها، لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ. واسْتَجْهَلَهُ: اسْتَخَفَّهُ، و الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكَتْهُ فاضْطَرَبَ. وكمِنْبَرٍ ومِكْنَسَةٍ وصَيْقَلٍ وصَيْقَلَةٍ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها الجَمْرُ. والجاهِلُ: الأسَدُ. وجَيْهَلُ: امرأةٌ.

وصَفاةٌ جَيْهَلٌ: عظيمةٌ. وناقةٌ مَجْهولَةٌ: لم تُحْلَبْ قَطُّ، أو لا سِمَةَ عليها. والجاهِلِيَّةُ الجَهْلاءُ: تَوْكيدٌ.

-الجَهْبَلُ، كجعفرٍ: العظيمُ الرأسِ، أو المُسِنُّ، أَو العظيمُ من الوُعولِ، وبهاءٍ: المرأةُ القبيحةُ. وجَهْبَلُ بنُ سَيْفٍ: نَعَى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، لأَهْلِ حَضْرَمَوْتَ. وبنُو جَهْبَلٍ: فُقهاءُ الشامِ.

الجِيلُ، بالكسر: الصِنْفُ من الناسِ، وبِلا لامٍ: ة أسْفَلَ بَغْدادَ. وزِيادُ بنُ جِيلٍ، ويزيدُ بنُ جِيلٍ: محدِّثانِ. وجَيْلانُ: حَيُّ من عبدِ القيسِ، ومِخْلافٌ باليَمنِ، و من الحَصا: ما أجالَتْهُ الريحُ، وبالكسرِ: إقْليمٌ بالعَجَمِ، مُعَرَّبُ: كيْلانَ، وقومٌ رَتَّبَهُم كِسْرَى بالبَحْرَيْن، واسمُ أبي الجَلْدِ بنِ فَرْوَةَ.