باب الـلام: فصل الحاء، الخاء

َفصل الحَاء

الحَبْلُ: الرِّباطُ، ج: أحْبُلٌ وأحْبالٌ وحِبالٌ وحُبولٌ، وفي الحديثِ: "حَبائِلُ اللُّؤْلُؤِ"، كأنه جَمْعٌ على غيرِ قِياسٍ، أو هو تصحيفٌ، والصوابُ: جَنابِذُ. وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ حَبْلٍ: قاضي مالِقَةَ. وربيعةُ بنُ حاتِمٍ الحَبْليُّ المِصْرِيُّ: محدِّثٌ. وككِتابٍ: ابنُ رُفَيْدَةَ التابعيُّ. وكشَدَّادٍ: أبو إسحاقَ الحَبَّالُ، وجماعةٌ. وحَبَلَهُ: شَدَّه به، وفي المَثَلِ: "يا حابِلُ اذْكُرْ حَلاًّ". والحَبْلُ: الرَّسَنُ، كالمُحَبَّلِ، كمُعَظَّمٍ، ج: حُبولٌ، والرَّمْلُ المُسْتَطيلُ، والعَهْدُ والذِّمَّةُ والأمانُ، والثِّقَلُ، والداهيةُ، والوِصالُ، والتواصُلُ، والعاتِقُ، أو الطريقةُ التي بين العُنُقِ ورأسِ الكَتِفِ، أَو عَصَبَةٌ بين العُنُقِ والمَنْكِبِ، وعِرْقٌ في الذِّراعِ وفي الظَّهْرِ، وع بالبَصْرَةِ يُعْرَفُ برأسِ مِيدانِ زِيادٍ، ويُكْسَرُ، أو هُما مَوْضِعانِ، واسمُ عَرَفَةَ، ومَوْقِفُ خَيْلِ الحَلْبَةِ قَبْلَ أنْ تُطْلَقَ. وحَبْلَةُ: ة قُرْبَ عَسْقَلانَ. والحابُولُ: حَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ. والحِبالُ في الساقِ: عَصَبُها، و في الذَّكَرِ: عُرُوقُه. وككِتابةٍ: المِصْيَدَةُ، كالْأُحْبولِ والْأُحْبولَةِ. وحَبَلَ الصَّيْدَ، واحْتَبَلَهُ: أخَذَهُ بها، أَو نَصَبَها له. والمَحْبولُ: مَن نُصِبَتْ له وإن لم يَقَعْ بعدُ. والمُحْتَبَلُ: مَن وَقَعَ فيها. وحَبائِلُ الموتِ: أسْبابُه. وهو حَبيلُ بَراحٍ، كأَميرٍ: شُجاعٌ، وهو اسمٌ للأَسَدِ. وكزُبيرٍ: محمدُ بنُ الفَضْلِ بنِ أبي حُبَيْلٍ المُحَدِّثُ.

والحِبْلُ، بالكسر: الداهيةُ، ويُفْتَحُ، كالحُبولِ، ج: حُبولٌ، والعالمُ الفَطِنُ العاقِلُ. وإنه لَحِبْلٌ من أحْبالِها: للداهيةِ من الرِجالِ، وللقائِمِ على المالِ الرَّفيقِ بسِياسَتِه. و"ثارَ حابِلُهُم على نابِلِهِم": أوقَدوا الشَّرَّ بينهم. والحابِلُ: السَّدا، والنابِلُ: اللُّحْمَةُ. وحَوَّلَ حابِلَهُ على نابِلِهِ: جَعَلَ أعلاهُ أسْفَلَهُ.

والحُبْلَةُ، بالضم: الكَرْمُ، أَو أصلٌ من أُصولِهِ، ويُحَرَّكُ، وثَمَرُ السَّلَمِ والسَّيالِ والسَّمُرِ، أَو ثَمَرُ العِضاهِ عامَّةٌ، ج: كقُفْلٍ وصُرَدٍ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ، وبَقْلَةٌ. وضَبٌّ حابِلٌ: يأكُلُها.

والحَبَلُ، محرَّكةً: شَجَرُ العِنَبِ، ورُبَّما سُكِّنَ، والامْتِلاءُ، كالحُبالِ، كغُرابٍ، حَبِلَ من الشَّرابِ والماءِ، كفرِحَ، فهو حَبْلانُ، وهي حَبْلَى، وقد يُضَمَّانِ. و : الغَضَبُ، وهو حَبْلانُ، وهي حَبْلانَةٌ. وبه حَبَلٌ: غَضَبٌ وغَمٌّ. وحَبَلْ حَبَلْ: زَجْرٌ للشَاءِ والجَمَلِ، حَبِلَتْ، كفرِحَ، حَبَلاً: مَصْدَرٌ واسمٌ، ج: أحبالٌ، فهي حابِلَةٌ من حَبَلَةٍ، وحُبْلَى من حُبْلَياتٍ وحَبالَى، وقد جاءَ حَبْلانَةٌ، والنِّسْبَةُ: حُبْلِيٌّ وحُبْلَوِيٌّ وحُبْلاوِيٌّ. و"نُهِيَ عن بَيْعِ حَبَلِ الحَبَلَةِ" بتَحْريكِهِما، أي: ما في بَطْنِ الناقَةِ، أو حَمْلِ الكَرْمَةِ قبلَ أنْ يَبْلُغَ، أَو وَلَدِ الوَلَدِ الذي في البَطْنِ، وكانت العَرَبُ تَفْعَلُهُ. وكمَقْعَدٍ: أوانُ الحَبَلِ، والكتابُ الأَوَّلُ. وكمَنْزِلٍ: المَهْبِلُ. وحَبَّلَ الزَّرْعُ تَحْبيلاً: قَذَفَ بَعْضُهُ على بعضٍ.

والإِحْبِلُ، كإِثْمِدٍ وأحمدَ، والحُنْبُلُ، كقُنْفُذٍ: اللوبِياءُ. والحَبالَّةُ، بشَدِّ اللامِ: الانْطِلاقُ، وزَمانُ الشَّيْءِ وحينُهُ، والثِقَلُ، وكُلُّ فَعالَّةٍ مُشَدَّدَةٍ جائِزٌ تَخْفيفُها، كَحَمارَّةِ القَيْظِ، وصَبارَّةِ البَرْدِ، إِلاَّ الحبالَّةَ فإِنَّها لا تُخَفَّفُ. والحُبْلَى: لَقَبُ سالِمِ بنِ غُنْمِ بنِ عوفٍ، لِعِظَمِ بَطْنِهِ، من وَلَدِهِ بَنو الحُبْلَى: بَطْنٌ من الأَنْصارِ، وهو حُبْلِيٌّ، بالضمِّ، وبضَمَّتَيْنِ، وكجُهَنِيٍّ. والحابِلُ: الساحِرُ، وأرْضٌ.

والحُبْليلُ، بالضمِّ: دُوَيْبَّةٌ تَموتُ، ثم بالمَطَرِ تَعيشُ. ومُحْتَبَلُ الفَرَسِ: أرْساغُهُ. وككِتابٍ: ابنُ سَلَمَةَ بنِ خُوَيْلِدِ ابنِ أخي طُلَيْحَةَ بنِ خُوَيْلِدٍ. وكَزُفَرَ: ع. وأحْبَلَهُ: أَلْقَحَهُ، و العِضاهُ: تَناثَرَ وَرْدُها وعَقَدَ. وكمُعَظَّمٍ: المُجَعَّدُ من الشَّعَرِ شِبْهَ الجَثْلِ.

-الحَبْتَلُ، كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ: القَليلُ اللحْمِ، أَو الصَّغيرُ الجِسمِ.

-الحُباجِلُ، كعُلابِطٍ: القَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ.

-الحَبَرْكَلُ، كسَفَرْجَلٍ: الغَليظُ الشَّفَةِ.

-الحَبَوْكَلُ: كحَبَوْكَرٍ لَفْظاً ومعنًى. وكجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ: القَصيرُ.

-الحَتْلُ: العَطاءُ، والرَّديءُ من كُلِّ شيءٍ، والمِثْلُ والشِبْهُ، ويكسَرُ، كالحاتِلِ. والحَوْتَلُ، كجَوْهرٍ: الغُلامُ حينَ راهَقَ، وفَرْخُ القَطا، والضَّعيفُ، وبهاءٍ: القَصيرُ.

-الحُتْفُلُ، كقُنْفُذٍ: بَقِيَّةُ المَرَقِ، أَو ما يكونُ في أسْفَلِ المَرَقِ من بَقِيَّةِ الثَّريدِ، وثُفْلُ الدُّهْنِ، ورَدِيءُ المالِ، ووَضَرُ الرَّحِمِ، وسَفِلَةُ الناسِ، وحُتَاتُ اللحمِ في أسْفَلِ القِدْرِ.

الحَثْلُ: سوءُ الرَّضاعِ والحالِ. وقد أحْثَلَتْهُ أُمُّهُ، فهو مُحْثَلٌ. والحِثْلُ، بالكسر: الضاوِي.

وأَحْثَلَهُ الدَّهْرُ: أساءَ حالَهُ. وككُناسَةٍ: الزُّؤَانُ ونحوُهُ يكونُ في الطعامِ، والقُشارَةُ، وما لا خَيْرَ فيه، والرديءُ من كلِّ شيءٍ، كالحَثْلِ. والحِثْيَلُ، كحِذْيَمٍ: القَصيرُ، وشَجَرٌ جَبَلِيٌّ، والكَسْلانُ، والمُحْثَلُ. وكفرحَ: عَظُمَ بَطْنُه. والحِثْلَةُ، بالكسر: الماءُ القَليلُ في الحَوْضِ. والمُحْثَلُ بنُ الحَوْثاءِ، كمُكْرَمٍ: شاعِرٌ.

-الحُثْفُلُ: لُغَةٌ في "الحُتْفُلِ" في معانيهِ. وحَثْفَلَ: شَرِبَ الحُثْفُلَ من القِدْرِ.

الحَجَلُ: الذَّكَرُ من القَبَجِ، الواحدةُ: حَجَلَةٌ. والحِجْلَى، كدِفْلَى: اسمٌ للجمعِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى ظِرْبَى، ولَحْمهُ مُعْتَدِلٌ، وابْتِلاعُ نِصْفِ مِثْقالٍ من كَبِدِه يَنْفَعُ الصَّرْعَ، والاسْتِعاطُ بمَرارَتِه كلَّ شَهْرٍ مَرَّةً يُذَكِّي الذِهْنَ جِدّاً، ويُقَوِّي البَصَرَ. والحَجَلَةُ، محرَّكةً: كالقُبَّةِ، ومَوْضِعٌ يُزَيَّنُ بالثيابِ والسُّتورِ للعَروسِ، ج: حَجَلٌ وحِجالٌ، وصِغارُ الإِبِلِ، وحَشْوُها، ج: حَجَلٌ. وحَجَّلها تَحْجيلاً: اتَّخَذَ لها حَجَلَةً، أو أدْخَلَها فيه، و المرأةُ بَنانَها: لَوَّنَتْ خِضابَها. وحَجَلَ المُقَيَّدُ يَحْجِلُ ويَحْجُلُ حَجْلاً وحَجَلاناً: رَفَعَ رِجْلاً وتَرَيَّثَ في مَشْيِه على رِجْلِه، و الغُرابُ: نَزا في مَشْيِه.

والحِجْلُ، بالكسر والفتح، وكإِبِلٍ وطِمِرٍّ: الخَلْخالُ، ج: أحْجالٌ وحُجولٌ، وبالكسر: البَياضُ نَفْسُه، ج: أحْجالٌ، وحَلْقَتا القَيْدِ، والقَيْدُ نَفْسُه، ويُفْتَحُ، ويقالُ بكَسْرَتَيْنِ. والتَّحْجيلُ: بياضٌ في قوائِمِ الفرسِ كلِّها، ويكونُ في رِجْلَيْنِ ويَدٍ، وفي رِجْلَيْنِ فقطْ، وفي رِجْلٍ فقطْ، ولا يكونُ في اليَدَيْنِ خاصَّةً إلاَّ مع الرِجْلَينِ، ولا في يَدٍ واحدةٍ دونَ الْأُخْرَى إلاَّ مع الرِجْلَيْنِ، والفرسُ مَحْجولٌ ومُحَجَّلٌ، وبياضٌ في أخْلافِ الناقَةِ من آثارِ الصِّرارِ، والضَّرْعُ مُحَجَّلٌ، وسِمَةٌ للإِبِلِ.

وحَجَلَتْ عَيْنُهُ تَحْجِلُ حُجولاً، وحَجَّلَتْ: غارَتْ. وحَوْجَلَ: غارَتْ عَيْنُهُ. والحَوْجَلَةُ، وقد تُشَدُّ لامُها: القارورَةُ، أو العَظيمَةُ الأَسْفَلِ، ج: حَواجِلُ وحَواجيلُ. والحَجْلاءُ: شاةٌ ابْيَضَّتْ أوظِفَتُها.

والحاجِلاتُ من الإِبِلِ: التي عُرْقِبَتْ فَمَشَتْ على بعضِ قَوائِمِها، وقولُ الجوهريِّ: تَحْجُلُ: اسمُ فرسٍ، تصحيفٌ، والصوابُ: عَجْلَى، كسَكْرَى. والحُجَيْلاءُ: الماءُ الذي لا تُصيبُه الشمسُ، ومَقْصوراً: ع. والحَجْلاءُ: وادٍ. وكشَدَّادٍ: البَريقُ. وكصَبورٍ: البعيدُ. وحَجَلْ حَجَلْ، محرَّكتيْنِ: زَجْرٌ للنَّعْجَةِ، أو إِشْلاءٌ لها للحَلَبِ. ودِبَّى حَجَلْ: لُعْبَةٌ. وحَجَلُ بنُ عَمْرٍو: فارسٌ حَنَفِيٌّ. وحَجَلٌ الشاعرُ: عبدٌ لبني مازِنٍ. وفرسٌ حَجيلٌ، كأَميرٍ: مُحَجَّلُ ثَلاثٍ. وحَجْلٌ، بالفتح: عَمٌّ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، واسْمهُ: مُغيرةُ. وتَحْجيلُ المِقْرَى: أن يُصَبَّ فيه لُبَيْنَةٌ قليلةٌ قَدْرَ تَحْجيلِ الفرسِ، ثم يُوَفَّى المِقْرَى بالماءِ، وذلك في الجُدوبةِ وعَوْزِ اللبنِ. وأحْجَلَ البعيرَ: أطْلَقَ قَيْدَه من يدِه اليُسْرَى، وشَدَّه في اليُمْنَى. وحُجِلَ بينَه وبينَه، كعُنِيَ حَجْلاً: حِيلَ.

حَدِلَ عليَّ، كفرِحَ: ظَلَمَنِي، وأشْرَفَ أحَدُ عاتِقَيْهِ على الآخَرِ، فهو أحْدَلُ وحَدِلٌ، ج: حَدالى، أو هو المائِلُ العُنُقِ، ج: ككتُبٍ، أو الماشي في شِقٍّ، وذو خُصْيَةٍ واحدةٍ من كُلِّ الحَيَوانِ، والأَعْسَرُ، وكَلْبٌ، وفرسُ أبي ذَرٍّ، أو صَوابُهُ: بالجيمِ. وحَدَلَ عليه يَحْدِلُ حَدْلاً وحُدولاً: جارَ. وإنه لَحَدْلٌ: غيرُ عَدْلٍ. وقوسٌ مُحدَلَةٌ وحُدالٌ، كغُرابٍ، وحَدْلاءُ، بَيِّنَةُ الحَدَلِ والحُدولَةِ: تَطامَنَتْ إِحْدَى سِيَتَيْها. والتَّحادُلُ: الانْحِناءُ على القوسِ. والحِدْلُ، بالكسر: الحُجْزَةُ، ومَعْقِدُ الإِزارِ. وكجوهرٍ: الذَّكَرُ من القِرَدَةِ. وبنُو حُدالٍ أو حُدالَةَ، كغُرابٍ وثُمامَةٍ: حَيٌّ. وكسُكارَى: ع.

وكسَحابٍ: شَجَرٌ، وع بالشامِ، وبالضم: الأَمْلَسُ. وحادَلَهُ: راوَغَهُ. والحُدُلُ، بضمتينِ: الحُضُضُ، وبالتحريكِ: النَّظَرُ في شِقِّ العَيْنِ. والحِدْيَلُ، كحِذْيَمٍ: القَصيرُ، كالحَيْدَلانِ. والحَوْدَلَةُ: الأَكَمَةُ. وكجُهَيْنَةَ: اسمٌ، ومَحَلَّةٌ بالمَدينَةِ. وحُدَيْلاءُ: ع. ورَكِيَّةٌ حَدْلاءُ: مُخالِفَةٌ عن قَصْدِها.

والحِدْلُ، بالكسرِ: وجَعُ العُنُقِ.

-الحَدْقَلَةُ: إدارَةُ العَيْنِ في النَّظَرِ.

الحَذْلُ: المَيْلُ، يقالُ: حَذْلُك مع فُلانٍ، أي: مَيْلُكَ، وبالتحريكِ: حُمْرَةٌ في العينِ، وانْسِلاقٌ وسَيَلانُ دَمْعٍ، أو قِلَّةُ شَعَرِ العَيْنَيْنِ، حَذِلَتْ عَيْنُه، كفرِحَ، فهي حاذِلَةٌ، وأحْذَلَها البُكاءُ والحَرُّ. وكسَحابٍ وغُرابٍ: شِبْهُ دَمٍ يَخْرُجُ من السَّمُرِ، أو يَنْبُتُ فيه، أو شيءٌ يكونُ في الطَّلْحِ يُشْبِهُ الصَّمْغَ. وكَسحابٍ: النَّمْلُ. والحُذْلُ، بالضم والكسرِ، وكصُرَدٍ: الأَصْلُ. وكصُرَدٍ: حُجْزَةُ السَّراويلِ.

وهو في حُذْلِ أُمِّهِ: في حَجْرِها، وبالكسر: ما تُدْلِجُ به مُثْقَلاً من شيءٍ تَحْمِلُهُ، وبالتحريكِ: حَبُّ شَجَرٍ، ويُخْتَبَزُ، ومُسْتَدارُ ذَيْلِ القَميصِ، كالحُذَلِ، كصُرَدٍ وقُفْلٍ وثُمامةٍ، أوِ الحُذْلُ والحُذْلَةُ، بضمهِما: أسْفَلُ النِطاقِ، أو أسْفَلُ الحُجْزَةِ. وحُذَيْلاءُ، كرُتَيْلاءَ: ع. وكثُمامَةٍ: صَمْغَةٌ حَمْراءُ، والحُثالَةُ، وحُطامُ التينِ. وتَحَذَّلَ عليه: أشْفَقَ. وككِتابٍ: شِبْهُ زَعْفَرانٍ يكونُ في زَهْرِ الرُّمانِ.

والحَوْذَلَةُ: أن يَميلَ خُفُّ البَعيرِ في شِقٍّ. وكسَحابَةٍ: امرأةٌ.

الحُرْجُلُ، كعُصْفُرٍ: الطَّويلُ، كالحُراجِلِ، كعُلابِطٍ، والسَّريعُ. والحَرْجَلَةُ: الجَماعَةُ من الخَيْلِ، كالحَرْجَلِ، والقِطْعَةُ من الجَرادِ، والأرضُ الحَرَّةُ، والعَرَجُ. وحَرْجَلَ: طالَ، وتَمَّمَ صَفّاً في صلاةٍ أَو غيرِها، وعَدا يَمْنَةً ويَسْرَةً، أو هي عَدْوٌ فيه بَغْيٌ ونَشاطٌ. وجاؤُوا حَراجِلَةً: على خَيْلِهِمْ، وعَراجِلَةً: مُشاةً.

-الحَرْقَلَةُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ.

-كالحَرْكَلَةِ، وهي: الرَّجَّالةُ أيضاً. وحَرْكَلَ الصائِدُ: أخْفَقَ.

-حَرالَّةُ، مُشَدَّدَةَ اللامِ: د بالمَغْرِبِ أو قَبيلَةٌ بالبَرْبَرِ، منه: الحَسَنُ بنُ علِيِّ بنِ أحمدَ بنِ الحَسَنِ الحَرالِّيُّ، ذو التَّصانيفِ المَشْهُورَةِ.

الحَرْمَلُ: حَبُّ نَباتٍ م، يُخْرِجُ السَّوْداءَ والبَلْغَمَ إسْهالاً، وهو غايَةٌ، ويُصَفِّي الدَّمَ ويُنَوِّمُ، واسْتِفافُ مِثْقالٍ ونِصْفٍ منه غيرَ مَسْحوقٍ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةً يُبْرِىءُ من عِرْقِ النَّسا، مُجَرَّبٌ، وبلا لامٍ: ع، واسمٌ. والحَرْمَلَةُ: نَباتٌ آخَرُ من أجْوَدٍ الزِنادِ بعدَ المَرْخِ والعَفارِ، ويُؤْخَذُ لَبَنُها في صوفَةٍ، وتُجَفَّفُ، ويُحَكُّ بها البَدَنُ الجَرِبُ فإِنه غايَةٌ. وحَرْمَلَةُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَرْمَلَةَ: صاحِبُ الشافِعِيِّ، ومحدِّثونَ. وحَرْمَلاءُ: ع. والحَرْمَلِيَّةُ: ة بأنْطاكِيَةَ. والحُرَيْمِلَةُ: شَجَرَةٌ تَنْشَقُّ جِراؤُها عَنْ ألْيَنِ قُطْنٍ، ويُحْشَى به مَخادُّ المُلوكِ لِخِفَّتِهِ ونُعومَتِهِ.

احْزَألَّ البَعيرُ في السَّيْرِ احْزِئْلالاً: ارْتَفَعَ، و الجَبَلُ: ارْتَفَعَ فَوْقَ السَّرابِ، و الشيءُ: اجْتَمَعَ،و فُؤادُهُ: انْضَمَّ خَوْفاً. والحَوْزَلُ، وبهاءٍ: القَصيرُ. واحْتَزَلَ: احْتَزَمَ بالثَّوْبِ، أو الصَّوابُ: بالكافِ.

الحَزَنْبَلُ: المرأةُ الحَمْقاءُ، والقَصيرُ المَوْثُوقُ الخَلْقِ، والعَجوزُ المُتَهَدِّمَةُ، ونَبْتٌ من العَقاقيرِ، والغَليظُ الشَّفَةِ، والمُشْرِفُ الرَّكَبِ من الأَحْراحِ، ومن كُلِّ شيءٍ.

-حَزْجَلٌ، كجعفرٍ: د.

-حِزْقِلٌ، أو حِزْقيلٌ، كزِبرِجٍ وزِنْبيلٍ: اسْمُ نَبيٍّ من الأَنْبياءِ، عليهم الصلاةُ والسلامُ.

وحَزاقِلَةُ الناسِ: خُشارَتُهُم. وكزِبْرِجٍ: الضَّيِّقُ في خُلُفِهِ.

-الحَزَوْكَلُ، كفَدَوْكَسٍ: القَصيرُ.

-الحِزْمِلُ، كزِبْرِجٍ: المرأةُ الخَسيسَةُ.

-الحَسْبَلَةُ: حكايَةُ قَوْلِكَ: حسبِيَ اللّهُ.

-الحَسْدَلُ، كجعفرٍ: القُرادُ. والجارُ الحَسْدَلِيُّ: الذي عَيْنُهُ تَرْعاكَ وقَلْبُه يَرَاكَ.

الحَسْلُ: السَّوْقُ الشَّديدُ، والنَّبِقُ الأَخْضَرُ، وبالكسر: ولَدُ الضَّبِّ حينَ يَخْرُجُ من بَيْضَتِهِ.

واحْتَسَلَ: اصْطادَها، ج: أحْسالٌ وحُسولٌ وحِسْلانٌ، بالكسر، وحِسَلَةٌ. وأبو حِسْلٍ وأبو حُسَيْلٍ: الضَّبُّ. و"لا آتيكَ سِنَّ الحِسْلِ"، أي: أبَداً، لأَنَّ سِنَّها لا تَسْقُطُ. والحَسيلَةُ: حَشَفُ النَّخْلِ الذي لم يَحْلُ بُسْرُهُ، فَيُيَبَّسُ ويُوَدَّنُ باللبَنِ أو بالماءِ، ويُمْرَسُ له تَمْرٌ حتى يُحَلِّيَهُ، فَيُؤْكَلَ لَقيماً، وخُشارَةُ القَوْمِ، ووَلَدُ البَقَرَةِ. والحَسيلُ: جَمْعُهُ، والبَقَرُ الأَهْلِيُّ، لا واحدَ له، ورُذالُ الشيءِ، ج: ككُتُبٍ. وكثُمامةٍ: الفِضَّةُ، أَو سُحالَتُها، وما يُكَسَّرُ من قِشْرِ الشَّعيرِ وغيرِه.

والمَحْسولُ: الخَسيسُ والمَرْذولُ. حَسَلَهُ: رَذَلَهُ، و منه: أبْقَى بَقِيَّةً رُذالاً.

والحَسَلاتُ، محرَّكةً: هَضَباتٌ بدِيارِ الضَّبابِ، ويقالُ: حَسْلَةٌ وحُسَيْلَةٌ.

-الحِسْفِلُ، كزِبْرِجٍ: الرَّديءُ من كلِّ شيءٍ، وصِغارُ الصِّبيانِ، ويُفْتَحُ. وكحِضَجْرٍ: الواسِعُ البَطْنِ.

-الحِسْقِلُ، كزِبْرِجٍ: الصَّغيرُ من ولَدِ كلِّ شيءٍ.

كالحِسْكِلِ، ج: حَساكِلُ وحِسْكِلَةٌ، بالكسر. وكجعفرٍ: الرَّديءُ من كلِّ شيءٍ. وكزِبْرِجٍ: ما تَطَايَرَ من الحديدِ المُحْمَى إذا طُبعَ. والحِسْكِلَتانِ: الخُصْيَتانِ. وحَسْكَلَ: نَحَرَ صِغارَ إبِلِهِ.

وحَساكِلَةُ الجُنْدِ: صِغارُهم.

-الحَشْلُ: الرَّذْلُ من كلِّ شيءٍ. وحَشَلَهُ: رَذَلَه. وكسفينةٍ: العِيالُ، -كالحَشْبَلَةِ، أَو أحدُهُما تصحيفٌ.

الحاصِلُ من كلِّ شيءٍ: ما بَقِيَ وثَبَتَ وذَهَبَ ما سِواهُ. حَصَلَ حُصولاً ومَحْصولاً. والتَّحْصيلُ: تَمْييزُ ما يَحْصُلُ، والاسمُ: الحَصيلَةُ. وتَحَصَّلَ: تَجَمَّعَ وثَبَتَ. والمَحْصُولُ: الحاصِلُ.

وحَصِلَتِ الدابةُ، كفرِحَ: أكَلَتِ التُّرابَ أو الحَصَا فَبَقِيَ في جَوْفِها، و الصبيُّ: وَقَعَ الحصَا في أُنْثَيَيْهِ. والحَصَلُ، محرَّكةً، وبالفتحِ: البَلَحُ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ، أَو إذا اشْتَدَّ وتَدَحْرَجَ، والطَّلْعُ إذا اصْفَرَّ، وقد حَصَّلَ النَّخْلُ فيهما تَحْصيلاً، وأحْصَلَ، وما يَخْرُجُ من الطعامِ فَيُرْمَى به كالزُّؤانِ، وما يَبْقَى من الشَّعيرِ والبُرِّ في البَيْدَرِ إذا عُزِلَ رَديئُه، كالحُصَالَةِ فيهما. وكأَميرٍ: نباتٌ. والحَوْصَلُ والحَوْصَلاءُ والحَوْصَلَةُ، وتُشَدَّدُ لامُها، من الطيرِ: كالمَعِدةِ للإِنسانِ. واحْوَنْصَلَ: ثَنَى عُنُقَهُ، وأخْرَجَ حَوْصَلَتَهُ. أو الحَوْصَلَةُ: أسْفَلُ البَطْنِ إلى العانَةِ من كلِّ شيءٍ، و من الحَوْضِ: مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ، كالحَوْصَلِ والمُحَوْصَلِ. والمُحَوْصِلُ: مَن يَخْرُجُ أسْفَلُهُ من قِبَلِ سُرتِهِ كالحُبْلَى.

والحَوْصَلُ: شاةٌ عَظُمَ من بَطْنها ما فَوْقَ سُرَّتِها. وحَوْصَلاءُ: ع. والمُحَصِّلَةُ، كمُحَدِّثَةٍ: المرأةُ تُحَصِّلُ تُرابَ المَعْدِنِ. وحَوْصَلَ: مَلأَ حَوْصَلَتَهُ. والحَيْصَلُ: الباذِنْجانُ.

-حَضِلَتِ النَّخْلَةُ، كفرِحَ: فَسَدَتْ أُصولُ سَعَفِها، وصَلاحُها أنْ تُشْعَل النارُ في كَرَبِها حتى يَحْتَرِقَ ما فَسَدَ من ليفِها وسَعَفِها، ثم تجودُ.

-الحِطْلُ، بالكسرِ: الذئْبُ، ج: أحطالٌ.

حَظَلَ عليه يَحْظِلُ ويَحْظُلُ حَظْلاً وحِظْلاناً، بالكسرِ وبالتحريكِ: مَنَعَه من التَّصَرُّفِ والحَرَكَةِ والمَشْيِ. ورجُلٌ حَظِلٌ، ككَتِفٍ وشَدَّادٍ وصَبورٍ: مُقَتِّرٌ يُحاسِبُ أهْلَهُ بالنَّفَقَةِ. والحِظْلانُ، بالكسر: الاسمُ منه، وبالتحريكِ: مَشْيُ الغَضْبانِ. وحَظَلَ المَشْيَ حَظَلاناً: كَفَّ بعضَ مَشْيِهِ. وحَظِلَ البعيرُ، كفَرِحَ: أكثَرَ من أكْلِ الحَنْظَلِ، فهو حَظِلٌ من حَظالَى، و النَّخْلَةُ: حَضِلَتْ، و الشاةُ: ظَلَعَتْ وتَغَيَّرَ لَوْنُها لِوَرَمٍ في ضَرْعِها.

حَفَلَ الماءُ واللَّبَنُ يَحْفِلُ حَفْلاً وحُفولاً وحَفيلاً: اجْتَمَعَ، كَتَحَفَّلَ واحْتَفَلَ، وحَفَّلَهُ هو، وحَفَلَهُ، و الوادي بالسَّيْلِ: جاءَ بِمِلْءِ جَنْبَيْهِ، كاحْتَفَلَ، و السماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها، و الدمْعُ: نُثِرَ، و القومُ حَفْلاً: اجْتَمعوا، كاحْتَفَلوا. وتَحَفَّلَ: تَزَيَّنَ، و المَجْلِسُ: كَثُرَ أهلُهُ. وضَرْعٌ حافِلٌ: كثيرٌ لَبَنُهُ، ج: كرُكَّعٍ، وناقةٌ حافِلَةٌ وحَفولٌ، وشاةٌ حافِلٌ. ودَعاهُمُ الحَفَلَى، والأَحْفَلَى: لُغَةٌ في الجيمِ.

وجَمْعٌ حَفْلٌ وحَفيلٌ: كثيرٌ. وجاؤوا بِحَفِيلَتِهِم: بأَجْمَعهم. والمَحْفِلُ، كمَجْلِسٍ: المُجْتَمَعُ، كالمُحْتَفَلِ. والاحْتِفالُ: الوُضوحُ، والمُبَالَغَةُ، كالحَفِيلِ، وحُسْنُ القِيامِ بالْأُمورِ. ورجُلٌ حَفيلٌ وذو حَفْلٍ وحَفْلَةٍ: مُبالِغٌ فيما أخَذَ فيه. وأخَذَ للأمرِ حَفْلَتَه: جَدَّ فيه. والحُفَالَةُ: الحُثَالَةُ، وما رَقَّ من عَكَرِ الدُّهْنِ ورُغْوَةِ اللَّبنِ. والتَّحْفِيلُ: التَّزْيينُ، وتَصْرِيَةُ الشاةِ. وما حَفَلَهُ، و به، يَحْفِلُهُ، وما احْتَفَلَ به: ما بالَى. والحِفْوَلُ، كخِرْوَعٍ: شَجَرٌ ثَمَرُهُ كإجَّاصَةٍ صَغيرَةٍ، فيه مَرارةٌ، ويُؤْكَلُ.

والحَوْفَلَةُ: القَنْفَاءُ. وحَوْفَلَ: انْتَفَخَتْ حَوْفَلَتُه. وكغُرابٍ: الجمعُ العَظيمُ، واللَّبَنُ المُجْتَمِعُ.

وهو مُحافِظٌ على حَسَبِهِ مُحافِلٌ، أَي: يَصونُهُ. واحْتَفَلَ الطَّريقُ: بانَ وظَهَرَ، و الفَرَسُ: أظْهَرَ لِفارِسِهِ أنَّهُ بَلَغَ أقْصى حُضْرِهِ وفيه بَقِيَّةٌ. وذاتُ الحَفائِلِ: ع. وحَفائلُ، ويُضَمُّ: ع، أَو وادٍ.

والحَفَيْلَلُ: شَجَرٌ.

الحَقْلُ: قَراحٌ طَيِّبٌ يُزْرَعُ فيه، كالحَقْلَةِ، ومنه: "لا يُنْبِتُ البَقْلَةَ إلا الحَقْلَةُ"، والزَّرْعُ قد تَشَعَّبَ ورَقُهُ، وظَهَرَ وكثُرَ، أو إذا اسْتَجْمَعَ خُروجُ نَباتِهِ، أو ما دامَ أخْضَرَ، وقد أَحْقَلَ في الكُلِّ.

والمَحاقِلُ: المَزارِعُ. والمُحاقَلَةُ: بَيْعُ الزَّرْعِ قبلَ بُدُوِّ صَلاحِهِ، أو بَيْعُهُ في سُنْبُلِهِ بالحِنْطَةِ، أو المُزارَعَةُ بالثُّلُثِ أو الرُّبُعِ، أو أقَلَّ أو أكثَرَ، أو اكْتِراءُ الأرضِ بالحِنْطَةِ. والحِقْلَةُ، بالكسر: ما يَبْقَى في الحَوْضِ من الماءِ الصافي، ويُثَلَّثُ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ، وحُشافَةُ التَّمْرِ، وما دونَ مِلْءِ القَدَحِ، وبالفتح: داءٌ في الإِبِلِ، ووجَعٌ في بَطْنِ الفرسِ من أكْلِ التُّرابِ، وقد حَقِلَتْ، فيهما، كفرِحَ، حَقْلَةً وحَقَلاً. والحِقْلُ، بالكسر: الهَوْدَجُ، وداءٌ في البَطْنِ، وماءُ الرُّطَبِ في الأَمْعَاءِ، كالحُقالِ، بالضم، والحَقيلَةِ، ج: حَقائِلُ. والحَقِيلُ: الأرضُ التي لا تَبْلُغُ أن تكونَ جَبَلاً، ونَبْتٌ، وع، وبهاءٍ: حُشافَةُ التَّمْرِ. والحَوْقَلَةُ: القارورةُ الطويلَةُ العُنُقِ، تكون مع السَّقَّاءِ، والغُرْمُولُ اللَّيِّنُ، وسُرْعَةُ المَشْيِ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ، والإِعْياءُ، والضَّعْفُ، والنَّوْمُ، والإِدْبارُ، والعَجْزُ عن الجِماعِ، واعْتِمادُ الشيخِ بيَدَيْهِ على خَصْرِه، والدَّفْعُ. والحَيْقَلُ، كصَيْقَلٍ: مَن لا خيرَ فيه. والحَوْقَلُ: الذَّكَرُ.

والحاقُولُ: سَمَكٌ أخْضَرُ طويلٌ. وحَقْلُ: ة بأَجَأَ، وة قُرْبَ أيْلَةَ، ووادٍ لِسُلَيْمٍ، واسمُ ساحِلِ تَيْماءَ.

ومِخْلافُ الحَقْلِ: باليَمنِ. وحَقْلُ الرُّخامَى: ع. والحِقْلَةُ، بالكسر: ناحيةٌ باليمامةِ.

والحُقالِيَةُ، بالضم: حِصْنٌ باليمنِ. وككِتابٍ: ع. وكسحابٍ: ابنُ أنْمارٍ.

الحُكْلُ، بالضم: ما لا يُسْمَعُ صَوتُهُ، كالذَّرِّ، واسمٌ لسُليمانَ، عليه الصلاةُ والسلامُ، و في الفرسِ: امِّساحُ نَساهُ، ورَخاوَةٌ في كَعْبَيْهِ، وبهاءٍ: العُجْمَةُ في الكلامِ. وحَكَلَ عليَّ الخَبَرُ: أشْكَلَ، كأَحْكَلَ، و الرُّمْحَ: أقامَه على إحْدَى رِجْلَيْهِ، و بالعَصا: ضَرَبَ. والحَوْكَلُ: القصيرُ، والبَخيلُ، وبهاءٍ: ضَرْبٌ من المَشْيِ. واحْتَكَلَ: اشْتَكَلَ، وتَعَلَّمَ العَجَميَّةَ بعدَ العَرَبيَّةِ. والحاكِلُ: المُخَمِّنُ. وأحْكَلَ عليهم: أثارَ عليهم شَرّاً. والتَّحَكُّلُ: اللَّجاجُ بالجَهْلِ.

حَلَّ المكانَ، وبه يَحُلُّ ويَحِلُّ حَلاًّ وحُلولاً وحَلَلاً، محرَّكةً، نادِرٌ: نَزَلَ به، كاحْتَلَّهُ، وبه فهو حالٌّ، ج: حُلولٌ وحُلاَّلٌ، كعُمَّالٍ ورُكَّعٍ. وأحَلَّهُ المكانَ، وبه، وحَلَّلَهُ إياهُ، وحَلَّ به: جَعَلَهُ يَحُلُّ، عاقَبَتِ الباءُ الهَمْزَةَ. وحالَّهُ: حَلَّ معه. وحَليلَتُكَ: امْرَأَتُكَ، وأنتَ حَليلُها، ويقالُ للمُؤَنَّثِ: حَليلٌ أيضاً.

والحَلَّةُ: ة بناحيةِ دُجَيْلٍ من بَغْدادَ، وقُفٌّ من الشَّرَيْفِ بين ضَرِيَّةَ واليمامةِ، أو ع حَزْنٌ ببلادِ ضَبَّةَ، والزِنْبيلُ الكبيرُ من القَصَبِ، والمَحَلَّةُ، وع بالشامِ. وحَلَّةُ الشيءِ، ويُكْسَرُ: جِهَتُهُ وقَصْدُه، وبالكسر: القومُ النُّزولُ، وهيئةُ الحُلولِ، وجماعةُ بُيوتِ الناسِ، أَو مِئَةُ بَيْتٍ، والمَجْلِسُ، والمُجْتَمَعُ، ج: حِلالٌ، وشجرةٌ شاكَةٌ مَرْعَى صِدْقٍ، والشُّقَّةُ من البَواري، ود بَناهُ صَدَقَةُ بنُ مَنْصورِ بنِ دُبَيْسِ بنِ مَزْيَدٍ، وة قُرْبَ الحُوَيْزَةِ بنَاها دُبَيْسُ بنُ عَفيفٍ. وحِلَّةُ ابن قَيْلَةَ: من أعْمالِ المَذارِ، وبالضم: إزارٌ ورِداءٌ بُرْدٌ أو غيرُهُ، ولا تكونُ حُلَّةً إلاَّ من ثَوْبَيْنِ، أو ثَوبٍ له بِطانَةٌ، والسِلاحُ، ج: حُلَلٌ وحِلالٌ. وذو الحُلَّةِ: عَوْفُ ابنُ الحَارِثِ بنِ عبدِ مَناةَ. والمَحَلَّةُ: المَنْزِلُ، ود بِمِصْرَ، وأرْبَعَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً آخَرَ. ورَوْضَةٌ مِحْلالٌ: تُحَلُّ كثيراً. والمُحِلَّتانِ: القِدْرُ والرَّحَى. والمُحِلاَّتُ: هُما والدَّلْوُ والقِرْبَةُ والجَفْنَةُ والسِّكِّينُ والفأسُ والزَّنْدُ. وتَلْعَةٌ مُحِلَّةٌ: تَضُمُّ بَيْتاً أو بَيْتَيْنِ. وحَلَّ من إحْرامِهِ يَحِلُّ حِلاًّ، بالكسرِ، وأحَلَّ: خَرَجَ، فهو حَلالٌ لا حالٌّ، وهو القِياسُ، و الهَدْيُ يَحِلُّ حِلَّةً وحُلولاً: بَلَغَ المَوْضِعَ الذي يَحِلُّ فيه نَحْرُهُ، و المرأةُ: خَرَجَتْ من عِدَّتِها. وفَعَلَهُ في حِلِّهِ وحِرْمِهِ، بالكسر والضم فيهما، أي: وَقْتَ إحْلالِهِ وإحْرامِهِ. والحِلُّ، بالكسر: ما جاوَزَ الحَرَمَ. ورجُلٌ مُحِلٌّ: مُنْتَهِكٌ للحَرامِ، أو لا يَرَى للشَّهْرِ الحَرامِ حُرْمَةٌ.

والحَلالُ، ويُكْسَرُ: ضِدُّ الحَرامِ، كالحِلِّ، بالكسر، وكأَميرٍ، حَلَّ يَحِلُّ حِلاًّ، بالكسر. وأحَلَّهُ اللّهُ، وحَلَّلَهُ. وحِلٌّ وبِلٌّ: في الباءِ. واسْتَحَلَّهُ: اتَّخَذَهُ حَلالاً، أو سألَهُ أن يُحِلَّهُ له. وكسَحابٍ: الحَلالُ ابنُ ثَوْرِ بنِ أبي الحَلالِ العَتَكِيُّ، وبِشْرُ بنُ حَلالٍ، وأحمدُ بنُ حَلالٍ: مُحَدِّثونَ. والحُلْوُ الحَلالُ: الكَلامُ لا رِيبَةَ فيه، وبالكسر: مَرْكَبٌ للنِّساءِ، ومَتاعُ الرَّحْلِ. وحَلَّلَ اليَمينَ تَحْليلاً وتَحِلَّةً وتَحِلاًّ، وهذه شاذَّة: كفَّرَها، والاسمُ: الحِلُّ، بالكسر. والتَّحِلَّةُ: ما كُفِّرَ به. وتَحَلَّلَ في يَمينِهِ: اسْتَثْنَى.

وأعْطِهِ حُلاَّنَ يَمينِهِ، بالضم، أي: ما يُحَلِّلُها. والمُحَلِّلُ: الفَرَسُ الثالِثُ في الرِّهانِ، إنْ سَبَقَ أخَذَ، وإنْ سُبِقَ فما عليه شيءٌ، ومُتَزَوِّجُ المُطَلَّقَة ثلاثاً لِتَحِلَّ للزَّوْجِ الأوَّلِ. وضَرَبَهُ ضَرْباً تَحْليلاً، أَي: كالتَّعْزيرِ. وحَلَّ: عَدا، و العُقْدَةَ: نَقَضَها فانْحَلَّتْ، وكلُّ جامِدٍ أُذيبَ فقد حُلَّ. وحُلَّ المكانُ: سُكِنَ. والمُحَلَّلُ، كمُعَظَّمٍ: الشيءُ اليَسيرُ، وكلُّ ماءٍ حَلَّتْهُ الإِبِلُ فَكَدَّرَتْهُ. وحَلَّ أمرُ الله عليه يَحِلُّ حُلولاً: وَجَبَ، وأَحَلَّهُ الله عليه، و حَقِّي عليه يَحِلُّ مَحِلاًّ: وجَبَ، مَصْدَرُهُ كالمَرْجِعِ، و الدَّيْنُ: صارَ حالاًّ. وأحَلَّتِ الشاةُ: قَلَّ لَبَنُها، أو يَبِسَ، فأَكَلَتِ الرَّبيعَ، فَدَرَّتْ، وهي مُحِلٌّ.

وتَحَلَّلَ السَّفَرُ بالرجُلِ: اعْتَلَّ بعدَ قُدومِهِ. والإِحْليلُ والتِّحْليلُ، بكسرِهما: مَخْرَجُ البَوْلِ من ذَكَرِ الإِنْسانِ، واللَّبَنِ من الثَّدْيِ. والحَلَلُ، محرَّكةً: رَخاوَةٌ في قَوائِمِ الدابَّةِ، أَو اسْتِرخاءٌ في العَصَبِ مَعَ رَخَاوَةٍ في الكَعْبِ، أو يَخُصُّ الإِبِلَ، والرَّسَحُ، ووَجَعٌ في الوَرِكَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ، وقد حَلِلْتَ يا رجُلُ، كفَرِحَ، حَلَلاً، والنَّعْتُ: أحَلُّ وحَلاَّءُ. وفيه حَلَّةٌ، ويُكْسَرُ: ضَعْفٌ وفُتورٌ وتَكَسُّرٌ.

والحِلُّ، بالكسر: الغَرَضُ يُرْمَى إليه، وبالضم: جَمْعُ الأَحَلِّ من الخَيْلِ، وبالفتح: الشَّيْرَجُ.

والحُلاَّنُ، بالضم: الجَدْيُ، أَو الخَروفُ، أَو خاصٌّ بما يُشَقُّ عنه بَطْنُ أُمِّهِ فَيُخْرَجُ. ودَمُهُ حُلاَّنُ: باطِلٌ. وإحْليلٌ: وادٍ. وإحْليلاءُ: جَبَلٌ، وبالقَصْرِ: شِعْبٌ لِبَنِي أسَدٍ. والمَحِلُّ، بكسر الحاءِ: ة باليمنِ. وحَلْحَلَهُم: أزالَهُم عن مَواضِعِهِم، وحَرَّكَهُم فَتَحَلْحَلوا، و بالإِبِلِ: قالَ لها: حَلٍ حَلٍ، مُنَوَّنَتَيْنِ، أو حَلْ، مُسَكَّنَةً. والحُلاحِلُ، بالضم: ع، والسَّيِّدُ الشُّجاعُ، أَو الضَّخْمُ الكثيرُ المروءَةِ، أَو الرَّزِينُ في ثَخَانَةٍ، يَخُصُّ الرِّجالَ، وما لَهُ فِعلٌ، ج: بالفتح. والمُحَلْحَلُ، للمفعولِ: بِمعناهُ.

وحَلْحَلَةُ: اسمٌ. وحَلْحَلٌ: ع. وحَلْحولُ: ة قُرْبَ جَيْرونَ، بها قَبْرُ يونُسَ عليه السلامُ، والقياسُ ضَمُّ حائِهِ. وكزُبَيْرٍ: ع لِسُلَيْمٍ، وفرسٌ من نَسْلِ الحَرونِ لِمقْسَمِ بنِ كثيرٍ، واسمٌ. والحَلْحَالُ بنُ دُرِّيٍّ الضَّبِّيُّ: تابِعِيٌّ. وأحَلَّ: دَخَلَ في أشْهُرِ الحِلِّ أو خَرَجَ إلى الحِلِّ، أَو من ميثاقٍ كان عليه، و بنَفْسِه: اسْتَوْجَبَ العُقوبَةَ.

-الحَمْدَلَةُ: حِكايَةُ قَوْلِكَ: الحَمْدُ للهِ.

-الحَمْظَلُ: الحَنْظَلُ. وحَمْظَلَ: جَنَى الحَمْظَلَ.

حَمَلَهُ يَحْمِلُهُ حَمْلاً وحُمْلاناً، فهو مَحْمولٌ وحَميلٌ، واحْتَمَلَهُ. والحِمْلُ، بالكسر: ما حُمِلَ، ج: أحْمالٌ. والحُمْلانُ، بالضم: ما يُحْمَلُ عليه من الدوابِّ، في الهِبَةِ خاصَّةً و في اصْطِلاحِ الصاغَةِ: ما يُحْمَلُ على الدَّراهِمِ من الغِشِّ. وحَمَلَهُ على الأمر يَحْمِلُهُ فانْحَمَلَ: أغْراهُ به.

والحَمْلَةُ: الكَرَّةُ في الحَربِ، وبالكسر والضم: الاحْتِمالُ من دارٍ إلى دارٍ. وحَمَّلَهُ الأمرَ تَحْميلاً وحِمَّالاً، ككِذَّابٍ، فَتَحَمَّلَهُ تَحَمُّلاً وتِحِمَّالاً. وقولُهُ تعالى "فأَبَيْنَ أن يَحْمِلْنهَا وحَمَلَها الإِنْسانُ"، أي: يَخُنَّها، وخانَها الإِنسانُ، والإِنسانُ هنا: الكافرُ والمُنافِقُ. واحْتَمَلَ الصَّنيعَةَ: تَقَلَّدَها وشَكَرَها.

وتَحامَلَ في الأمرِ، وبه: تَكَلَّفَهُ على مَشَقَّةٍ، و عليه: كَلَّفَهُ ما لا يُطيقُ. واسْتَحْمَلَهُ نَفْسَه: حَمَّلَهُ حَوائِجَهُ وأُمورَهُ. وشَهْرٌ مُسْتَحْمِلٌ: يَحْمِلُ أهْلَهُ في مَشَقَّةٍ. وحَمَلَ عنه: حَلُمَ، فهو حَمولٌ: ذو حِلْمٍ.

والحَمْلُ: ما يُحْمَلُ في البَطْنِ من الوَلَدِ، ج: حِمالٌ وأحْمالٌ، وبِلا لامٍ: ة باليمنِ. وحُمْلانُ، كعُثْمانَ: أُخْرَى بها. وحَمَلَتِ المرأةُ تَحْمِلُ: عَلِقَتْ، ولا يقالُ: حَمَلَتْ به، أو قليلٌ، وهي حامِلٌ وحامِلةٌ. والحَمْلٌ: ثَمَرُ الشجرِ، ويُكْسَرُ، أو الفتحُ: لما بَطَنَ من ثَمَرِه، والكسرُ: لِما ظَهَرَ، أو الفتحُ: لما كان في بَطْنٍ، أو على رأسِ شجرةٍ، والكسرُ: لما على ظَهْرٍ أو رأسٍ، أو ثَمَرُ الشجرِ، بالكسر، ما لم يَكْبُرْ ويَعْظُمْ، فإذا كَبُرَ فبالفتح، ج: أحْمالٌ وحُمولٌ وحِمالٌ، ومنه: "هذا الحِمالُ لا حِمالُ خَيْبَرَ"، يعني: ثَمَرَ الجَنَّةِ، وأنه لا يَنْفَدُ، وشجرةٌ حامِلةٌ. وكشَدَّادٍ: حامِلُ الأَحْمالِ. وككِتابةٍ: حِرْفَتُه. وكأَميرٍ: الدَّعِيُّ، والغَريبُ، والشِّراكُ، والكَفِيلُ، والوَلَدُ في بَطْنِ أُمِّه إذا أُخِذَتْ من أرضِ الشِّرْكِ، و من السَّيْلِ: الغُثاءُ، و من الثُّمامِ والوَشيجِ: الدابِلُ الأَسْوَدُ، وبَطنُ المَسيلِ، وهو لا يُنْبِتُ، والمَنْبُوذُ يَحْمِلُهُ قومٌ فَيُرَبُّونَهُ. والمَحْمِلُ، كَمَجْلِسٍ: شِقَّانِ على البعيرِ يُحْمَلُ فيهما العَديلانِ، ج: مَحامِلُ، وإلى بَيْعِها نُسِبَ أبو الحسنِ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ القاسِمِ بنِ إسماعيلَ بنِ محمدِ بنِ إسماعيلَ المَحامِلِيُّ، وولدُهُ محمدٌ، ويحيى حَفيدُه، وأخوهُ أَبو القاسِمِ الحُسَيْنُ، والزِّنْبيلُ يُحْمَلُ فيه العِنَبُ إلى الجَرينِ، كالحامِلَةِ. وكَمِنْبَرٍ: عِلاقَةُ السيفِ، كالحَميلَةِ والحِمالَةِ، بالكسر، وعِرْقُ الشجرِ. والحَمولَةُ: ما احْتَمَلَ عليه القومُ من بعيرٍ وحِمارٍ ونحوِهِ، كانتْ عليه أثْقالٌ أو لم تكنْ، والأَحْمالُ بعَيْنِها. والحُمولُ، بالضم: الهَوادِجُ، أَو الإِبِلُ عليها الهَوادِجُ، الواحدُ: حِمْلٌ، بالكسر، ويُفْتَحُ. وأحْمَلَهُ الحِمْلَ: أعانَهُ عليه. وحَمَلَهُ: فَعَلَ ذلك به. وكسحابةٍ: الدِّيَةُ يَحْمِلُها قومٌ عن قومٍ، كالحِمال، ج: حُمُلٌ، ككُتُبٍ. وككِتابَةٍ: أفْراسٌ لِبني سُلَيْمٍ، ولِعامرِ بنِ الطُّفَيْلِ، ولمُطَيْرِ بنِ الأشْيَمِ، ولعَبايَةَ بنِ شَكْسٍ. وكشَدَّادٍ: فَرَسُ أوفى بنِ مَطَرٍ، ولَقَبُ رافِعِ بنِ نَصرٍ الفَقيهِ. وكزُبَيْرٍ: اسمٌ، ولَقَبُ أبي نَضْرَةَ الغِفارِيِّ، وفَرَسٌ لبَني عِجْلٍ من نَسْلِ الحَرونِ.

والحوامِلُ: الأَرْجُلُ، و من القَدَمِ والذِراعِ: عَصَبُها، الواحِدَةُ: حامِلَةٌ. ومَحامِلُ الذَّكَرِ وحَمائِلُهُ: عُروقٌ في أصْلِهِ، وجِلْدُهُ. وحَمَلَ به يَحْمِلُ حَمالَةً: كفَلَ، و الغَضَبَ: أظهَرَه، قيلَ: ومنه: "لم يَحْمِلْ خَبَثاً"، أَي: لم يَظْهَرْ فيه الخَبَثُ. واحْتُمِلَ لَوْنُهُ، للمَفْعولِ: غَضِبَ وامْتُقِعَ، وكَمُحْسِنٍ: المرأةُ يَنْزِلُ لبَنُها من غيرِ حَبَلٍ، وقد أحْمَلَتْ. والحَمَلُ، محرَّكةً: الخَروفُ، أَو هو الجَذَعُ من أولادِ الضأنِ فَما دونَهُ، ج: حُمْلانٌ وأحْمالٌ، و : السَّحابُ الكثيرُ الماءِ، و: بُرْجٌ في السماءِ، وع بالشامِ، و : جَبَلٌ قُرْبَ مكةَ عندَ الزَّيْمَةِ وسَوْلَةَ، و ابنُ سَعْدانَةَ الصَّحابِيُّ، وابنُ مالِكِ بنِ النابِغة، وابنُ بِشرٍ الأَسْلَمِيُّ، وسَعيدُ بنُ حَمَلٍ، وعَدامُ بنُ حَمَلٍ، وعليُّ بنُ السَّرِيِّ بنِ الصَّقْرِ بنِ حَمَلٍ: مُحدِّثونَ، و : نقَاً من رَمْلِ عالِجٍ، و : جَبَلٌ آخَرُ فيه جَبَلانِ، يقالُ لهما: طِمِرَّانِ.

والحَوْمَلُ: السَّيْلُ الصافي، و من كلِّ شيءٍ: أوَّلُهُ، والسَّحابُ الأَسْوَدُ من كَثْرَةِ مائِهِ، وبِلا لامٍ: فَرَسُ حارِثَةَ بنِ أوْسٍ، وامرأةٌ كانت لها كَلْبَةٌ، تُجيعُها بالنَّهارِ، وهي تَحْرُسُها باللَّيلِ، حتى أَكَلَتْ ذَنَبَها جُوعاً، فقيلَ: "أَجْوَعُ من كَلْبَةِ حَوْمَل"، وع. والأَحْمالُ: بُطونٌ من تَميمٍ. والمَحْمولَةُ: حِنْطَةٌ غَبْراءُ، كثيرَةُ الحَبِّ. وبَنو حَميلٍ، كأَميرٍ: بَطْنٌ. ورجُلٌ مَحْمولٌ: مَجْدودٌ من رُكوبِ الفُرَّهِ.

والحُمَيْلِيَةُ، بالضم: ة من نَهْرِ المَلِكِ. وهو حَميلَةٌ عَلَينا: كَلٌّ وعِيالٌ. واحْتَمَلَ: اشْتَرَى الحَميلَ: للشيءِ المَحْمولِ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ. وحَوْمَلَ: حَمَلَ الماءَ.

الحَنْبَلُ: القَصيرُ، والفَرْوُ، أو خَلَقُه، أَو الخُفُّ الخَلَقُ، والبَحْرُ، كالحِنْبَالَةِ، والضَّخْمُ البَطْنِ، أَو اللَّحيمُ، كالحِنْبالِ، ورَوْضَةٌ بِديارِ تَميمٍ. وأحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَنْبَلٍ: إِمامُ السُّنَّةِ، وبالضم: طَلْعُ أُمِّ غَيْلانَ، وثَمَرُ الغَدَفِ، واللوبياءُ. وحَنْبَلَ: أكَلَهُ، أَو لَبِسَ الحَنْبَلَ. والحِنْبالَةُ، بالكسرِ: الكَثيرُ الكَلامِ. وتَحَنْبَلَ: تَطَأْطَأَ. ووَتَرٌ حُنابِلٌ، كعُلابِطٍ: غَليظٌ شَديدٌ.

أَبو حَنْتَلٍ، كجعفرٍ: بِشْرُ بنُ أَحمدَ بنِ فُضالَةَ: محدِّثٌ. وما لي منه حُنْتَأْلٌ، بالضم، أَي: بدٌّ، رباعِيَّةٌ أو خُماسِيَّةٌ، وبِلا هَمْزٍ أَكثَرُ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ في جَعْلِها ثُلاثِيَّةً.

-الحَنْثَلُ، كجعفرٍ، بالحاءِ والخاءِ: الضَّعيفُ.

-الحِنْجِلُ، بالكسرِ: المرأةُ الضَّخْمَةُ الصَّخَّابَةُ. وكقُنْفُذٍ: سَبْعٌ وكعُلابِطٍ: القَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ.

-الحَنْدَلُ، كجعفرٍ: القَصيرُ.

-الحِنْصالُ والحِنْصالَةُ، بكسرِهِما: العَظيمُ البَطْنِ، وقد يُهْمَزانِ.

-الحَنْضَلَةُ: الماءُ في الصَّخْرَةِ، والقَلْتُ فيها، أو الحَنْضَلُ: الغَديرُ الصَّغيرُ.

الحَنْظَلُ: م، والمُخْتارُ منه أصْفَرُه، شَحْمُهُ يُسْهِلُ البَلْغَمَ الغَليظَ المُنْصَبَّ في المَفاصِلِ، شُرْباً أو إلْقاءً في الحُقَنِ، نافِعٌ للمالَنْخولِيا والصَّرْعِ والوَسْواسِ وداءِ الثَّعْلَبِ والجُذامِ، ومن لَسْعِ الأَفاعي والعَقارب، لا سِيَّما أصْلُهُ، ولوَجَعِ السِنِّ تَبَخُّراً بِحَبِّه، ولِقَتْلِ البَراغيثِ رَشّاً بطَبيخهِ، وللنَّسا دَلْكاً بأَخْضَرِه. وما على شجرهِ حَنْظَلَةٌ واحدةٌ قَتَّالَةٌ. وحَنْظَلُ بنُ حُصَيْنٍ: صحابيٌّ.

وحَنْظَلَةُ: أربعةَ عَشرَ صحابيّاً، وخَمْسَةٌ محدِّثونَ، و ابنُ مالِكٍ: أكْرَمُ قبيلةٍ في تَميمٍ، يقالُ لهم: حَنْظَلَةُ الأَكْرَمونَ. ودَرْبُ حَنْظَلَةَ: بالرَّيِّ. والحُنَيْظِلَةُ: ماءَةٌ لبني سَلولَ. وذو الحَناظِلِ: نُكْرَةٌ بنُ قَيْسٍ، فارِسٌ شُجاعٌ.

-الحَنْكَلُ، كجعفرٍ وعُلابِطٍ: اللئيمُ، والقصيرُ، والجافي الغليظُ. والحَنْكَلَةُ: الدَّميمَةُ السَّوْداءُ، والجافِيَةُ. وحَنْكَلَ في المَشْي: تَثاقَلَ وتَباطَأَ.

-الحوْقَلَةُ: الحَوْلَقَةُ، وسائرُ مَعانيها في: ح ق ل.

الحَوْلُ: السَّنَةُ، ج: أحْوالٌ وحُؤولٌ وحُوُولٌ. وحالَ الحَوْلُ: تَمَّ، وأحالهُ اللّهُ تعالى. وحالَ عليه الحَوْلُ حَوْلاً وحُؤولاً: أتَى. وأحالَ: أسْلَمَ، وصارتْ إِبلُهُ حائِلاً فلم تَحْمِلْ، و الشيءُ: أتَى عليه حَوْلٌ، كاحْتالَ، و بالمكانِ: أقامَ به حَوْلاً، كأَحْوَلَ به، و الحَوْلَ: بَلَغَه، و الشيءُ: تَحَوَّلَ، كحالَ حَوْلاً وحُؤولاً، و الغَريمَ: زَجَّاهُ عنه إلى غَريمٍ آخرَ، والاسمُ: الحَوالَةُ، كسحابةٍ، و عليه: اسْتَضْعَفَهُ، و عليه الماءَ: أفْرَغَهُ، و عليه بالسَّوْطِ: أقْبَلَ، و الليلُ: انْصَبَّ على الأرضِ، و في ظَهْرِ دابَّتِه: وثَبَ واسْتَوَى، كحالَ، و الدارُ: أتَى عليها أحْوالٌ، كأَحْوَلَتْ وحالَتْ وحِيلَ بها. وأحْوَلَ الصبيُّ، فهو مُحْوِلٌ: أتَى عليه حَوْلٌ. والحَوْلِيُّ: ما أتَى عليه حَوْلٌ من ذي حافِرٍ وغيرِه، وهي: بهاءٍ، ج: حَوْليَّاتٌ، والمُسْتَحالَةُ والمُسْتَحيلَةُ من القِسِيِّ: المُعْوَجَّةُ، وقد حالَتْ، و من الأرضِ: التي تُرِكَتْ حَوْلاً أو أحْوالاً، وكلُّ ما تَحَوَّلَ أو تَغَيَّرَ من الاسْتواءِ إلى العِوَجِ، فقد حالَ واسْتَحالَ. والحَوْلُ والحَيْلُ والحِوَلُ، كعِنبٍ، والحَوْلَةُ والحِيلَةُ والحَويلُ والمَحالَةُ والمَحالُ والاحْتيالُ والتَّحَوُّلُ والتَّحَيُّلُ: الحِذْقُ، وجَوْدَةُ النَّظَرِ، والقُدْرَةُ على التَّصَرُّفِ. والحِوَلُ والحِيَلُ والحِيلاتُ: جُموعُ حِيلَةٍ. ورجُلٌ حُوَلٌ، كصُرَدٍ وبُومَةٍ وسُكَّرٍ وهُمَزَةٍ، وحَوالِيُّ، ويُضَمُّ، وحَوَلْوَلٌ وحُوَّلِيٌّ، كسُكَّرِيٍّ: شديدُ الاحْتيالِ. وما أحْوَلَهُ وأحْيَلَهُ، وهو أحْوَلُ منكَ وأحْيَلُ. ولا مَحالَةَ منه، بالفتح: لا بُدَّ. والمُحالُ من الكلامِ، بالضم: ما عُدِلَ عن وجههِ، كالمُسْتَحيلِ. وأحالَ: أتَى به. والمِحْوالُ: الكثيرُ المُحالِ. وحَوَّلَهُ: جَعَلَهُ مُحالاً، و إليه: أزالَهُ، والاسمُ: كعِنبٍ وأميرٍ، و الشيءُ: تَحَوَّلَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، و المَجَرَّةُ: صارتْ في وَسَطِ السماءِ، وذلك في الصَّيفِ. وهو حَوالَيْهِ وحَوْلَهُ وحَوْلَيْهِ وحَوالَهُ وأحْوالَهُ: بمعنىً. واحْتَوَلوهُ: احْتاشُوا عليه. وحاوَلَهُ حِوالاً ومُحاوَلَةً: رامَهُ، والاسمُ: الحَويلُ، وكلُّ ما حَجَزَ بين شَيْئَيْنِ، فقد حالَ بينهما، واسمُ الحاجِزِ: ككِتابٍ وصُرَدٍ وجَبَلٍ. وحَوالُ الدَّهْرِ، كسحابٍ: تَغَيُّرهُ، وصَرْفُه.

وهذا من حُوْلَةِ الدَّهْرِ، بالضم، وحَوَلانِه، محرَّكةً، وحِوَلِه، كعِنَبٍ، وحُوَلائِهِ، بالضم: من عَجائِبِه. وتَحَوَّلَ عنه: زالَ إلى غيرِهِ، والاسم: كعِنَبٍ، ومنه: "لا يَبْغونَ عنها حِوَلاً"، و : حَمَلَ الكارَةَ على ظَهْرِهِ، و في الأمِر: احْتالَ، و الكِساءَ: جَعَلَ فيه شيئاً ثم حَمَلَهُ على ظَهْرِهِ. والحائلُ: المُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ، وع بِجَبَلَيْ طَيِّىءٍ، وع بنَجْدٍ. والحَوالَةُ: تَحْويلُ نَهْرٍ إلى نَهْرٍ.

والحالُ: كِينَةُ الإِنْسانِ، وما هو عليه، كالحالَة، والوَقْتُ الذي أنْتَ فيه، ويُذَكَّرُ، ج: أحْوالٌ وأحْوِلَةٌ. وتَحَوَّلَهُ بالمَوْعِظَةِ: تَوَخَّى الحالَ التي يَنْشَطُ فيها لِقَبولها. وحالاتُ الدَّهْرِ وأحْوالُهُ: صُروفُهُ. والحالُ أيضاً: الطينُ الأَسْوَدُ، والتُّرابُ اللَّيِّنُ، ووَرَقُ السَّمُرِ يُخْبَطُ ويُنْفَضُ في ثَوْبٍ، والزَّوْجَةُ، واللَّبَنُ، والحَمْأَةُ، وما تَحْمِلُهُ على ظَهْرِكَ ما كانَ، والعَجَلَةُ التي يَدِبُّ عليها الصَّبِيُّ، ومَوْضِعُ اللِّبْدِ من الفَرَسِ، أو طَريقَةُ المَتْنِ، والرَّمادُ الحارُّ، والكِساءُ يُحْتَشُّ فيه، ود باليمنِ بِديارِ الأَزْدِ. والحَوْلَةُ: القُوَّةُ، والتَّحَوُّلُ والانْقِلابُ، والاسْتِواءُ على ظَهْرِ الفَرَسِ، وبالضم: العَجَبُ، ج: حُولٌ، و : الأَمرُ المُنْكَرُ. واسْتَحالَهُ: نَظَرَ إليه هل يَتَحَرَّكُ. وناقَةٌ حائِلٌ: حُمِلَ عليها فلم تَلْقَحْ، أو التي لم تَلْقَحْ سَنَةً أو سَنَتَيْنِ أو سَنَواتٍ، وكذلك كلُّ حائلٍ، ج: حِيالٌ وحُولٌ وحُوَّلٌ وحُولَلٌ، وحائِلُ حُولٍ وحُولَلٍ: مبالَغَةٌ، أو إن لم تَحْمِلْ سَنَةً: فحائِلٌ، أو سَنَتَيْنِ: فحائلُ حُولٍ وحُولَلٍ، وقد حالَتْ حُؤولاً وحِيالاً وحِيالَةً، وأحالَتْ وحَوَّلَتْ، وهي مُحَوِّلٌ.

والحائِلُ: الأُنْثَى من أولادِ الإِبِلِ ساعَةَ تُوضَعُ، والذَّكَرُ منها: سَقْبٌ، يقالُ: نُتِجَتِ الناقَةُ حائِلاً حَسَنَةً، و : نَخْلَةٌ حَمَلَتْ عاماً ولم تَحْمِلْ عَاماً. وقُرَّةُ بنُ حَيْوِيلٍ: مُحَدِّثٌ. والمَحالَةُ: المَنْجَنونُ، والبَكْرَةُ العظيمةُ، ج: مَحالٌ ومَحاوِلُ، وواسِطَةُ الظَّهْرِ والفِقَارِ، كالمَحالِ. والحَوَلُ، محرَّكةً: ظُهورُ البَياضِ في مُؤْخِرِ العينِ، ويكونُ السَّوادُ من قِبَلِ الماقِ، أو إِقْبالُ الحَدَقَةِ على الأَنْفِ، أو ذَهابُ حَدَقَتِها قِبَلَ مُؤْخِرِها، أَو أن تكونَ العَيْنُ كأنما تَنْظُرُ إلى الحَجَاجِ، أو أن تَميلَ الحَدَقَةُ إلى اللِّحَاظِ، وقد حَوِلَتْ وحالَتْ تَحالُ، واحْوَلَّتِ احْوِلالاً. ورجُلٌ أحْوَلُ وحَوِلٌ، ككَتِفٍ.

وأحالَ عَيْنَه وحَوَّلَها: صَيَّرَها حَوْلاءَ. والحِوَلاءُ، كالعِنَباءِ والسِيَراءِ، ولا رابعَ لها، وتُضَمُّ: كالمَشيمَةِ للناقَةِ، وهي جِلْدَةٌ خَضْراءُ مَمْلوءَةٌ ماءً، تَخْرُجُ مَعَ الوَلَدِ، فيها أغْراسٌ وخُطوطٌ حُمْرٌ وخُضْرٌ، ومنه: نَزَلوا في مثلِ حِوَلاءِ الناقَةِ: يُريدونَ الخِصْبَ، وكثْرَةَ الماءِ والخُضْرَةِ.

واحْوالَّتِ الأرضُ: اخْضَرَّتْ، واسْتَوَى نَباتُها. وكعِنَبٍ: الأُخْدودُ يُغْرَسُ فيه النَّخْلُ على صَفٍّ.

والحِيالُ: خَيْطٌ يُشَدُّ من بِطانِ البَعيرِ إلى حَقَبِهِ، لِئَلاَّ يَقَعَ الحَقَبُ على ثيلِهِ، وقُبالَةُ الشيءِ.

وقَعَدَ حِيالَهُ وبِحيالِهِ: بإِزائِهِ. والحَويلُ: الشاهِدُ، وع، والكَفيلُ، والاسمُ: الحَوالَةُ. وعبدُ اللهِ بنُ حَوالَةَ، أو ابنُ حَوْلِيٍّ: صَحابِيٌّ. وبَنو حَوالَةَ: بَطْنٌ. وعبدُ اللهِ بنُ غَطَفانَ، كانَ اسْمُه عبدَ العُزَّى، فَغَيَّرَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فَسُمِّيَ بَنُوهُ: بني مُحَوَّلَةَ، كمُعَظَّمَةٍ. والمُحَوَّلُ: ع غَرْبِيَّ بَغْدادَ. وحاوَلْتُ له بَصَرِي: حَدَّدْتُهُ نحوه، ورَمَيْتُ به. وامرأةٌ مُحيلٌ، وناقةٌ مُحيلٌ ومُحْوِلٌ ومُحَوِّلٌ: وَلَدَتْ غُلاماً إِثْرَ جاريةٍ، أو عَكَسَتْ. ورجُلٌ مُسْتَحالَةٌ: طَرَفا ساقَيْهِ مُعْوَجَّانِ.

والمُسْتَحيلُ: المَلْآنُ. وحالَةُ: ع بِديارِ بني القَيْنِ. وحَوْلايا: ة من عَمَلِ النَّهْرَوانِ. وحُوالَى، بالضم: ع. وذو حَوْلانَ: ع باليمنِ. وتَحاويلُ الأرض: أن تُخْطِىءَ حَوْلاً وتُصيبَ حَوْلاً.

والحَوَلْوَلُ: المُنْكَرُ الكَميشُ. وذو حَوالٍ، كسحابٍ: قَيْلٌ.

-الحَيْعَلَةُ: حِكايةُ قَوْلِكَ: حَيَّ على الصَّلاةِ، حَيَّ على الفَلاحِ.

-الحَيْهَلُ، كحَيْدَرٍ، والحَيَّهَلُ، مُشدَّدَةً، وقد تُكْسَرُ الياءُ: شجرةٌ قصيرةٌ من دِقِّ الحَمْضِ، لا وَرَقَ لها، واحدتُهُ: بهاءٍ. وقولُ حُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ: دَميثٌ به الرِّمْثُ والحَيَّهُلْ.

نَقَلَ حَرَكَةَ اللامِ إلى الهاءِ. وحَيَّهَلَ وحَيَّهَلْ، وحَيَّهَلَنْ وحَيَّهَلاً، وحَيَّهَلا، مُنَوَّناً وغيرَ مُنَوَّنٍ: كلماتٌ يُسْتَحَثُّ بها، ولها حُكْمٌ آخَرُ يأتي إن شاءَ اللّهُ تعالى في: ح ي ي.

الحَيْلَةُ: جماعةُ المِعْزَى، أَو القَطيعُ من الغَنَمِ، وحِجارةٌ تُحَدَّرُ من جانِبِ الجَبَلِ إلى أسْفَلِهِ حتى تَكْثُرَ، ود بالسَّراةِ. واسمٌ من الاحْتيالِ، كالحَيْلِ والحَوْلِ. والحَيْلُ: القُوَّةُ، والماءُ المُسْتَنْقَعُ في بَطْنِ وادٍ، ج: أحْيالٌ وحُيولٌ، وع بين المدينةِ وخَيْبَرَ. ويومُ الحَيْلِ: من أيامِهِم. وحَيْلانُ: ة منها مَخْرَجُ القَناةِ التي في وَسَطِ حَلَبَ. والحِيلانُ، بالكسر: الحَدائِدُ بخَشَبِها يُداسُ بها الكُدْسُ.
وحالَ يَحيلُ حُيولاً: تَغَيَّرَ. وحَيْلِ حَيْلِ، كجَيْرِ: زَجْرٌ للمِعْزَى.

فَصْلُ الخَاء

الخَبْلُ: فَسادُ الأَعْضاءِ، والفالِجُ، ويُحَرَّكُ فيهما، وقَطْعُ الأَيْدي والأَرْجُلِ، ج: خُبولٌ، وذَهابُ السينِ والفاءِ من "مُسْتَفْعِلُنْ" في البَسيطِ والرَّجَزِ، لأن الساكِنَ كأنه يَدُ السَّبَبِ، فإذا ذهَبَ فكأَنه قُطِعَتْ يَدُه، والحَبْسُ، والمَنْعُ، والقَرْضُ، والاسْتِعارةُ، وما زِدْتَه على شَرْطِكَ الذي يَشْتَرِطُهُ الجَمَّالُ، وبالتحريكِ: الجِنُّ، كالخابِلِ، وفَسادٌ في القَوائِمِ، والجُنونُ، ويُضَمُّ ويُفْتَحُ، وطائرٌ يَصيحُ الليلَ كلَّه، يَحْكِي: ما تَتْ خَبَلْ، والمَزادةُ، والقِرْبَةُ المَلأْى. والخابِلُ: المُفْسِدُ، والشيطانُ. وكسحابٍ: النُّقْصانُ، والهَلاكُ، والعَناءُ، والكَلُّ، والعِيالُ، والسَّمُّ القاتِلُ، وصَديدُ أهْلِ النارِ، وأن تكونَ البِئْرُ مُتَلَجِّفَة، فَرُبَّما دَخَلَتِ الدَّلْوُ في تَلْجِيفها فَتَتَخَرَّقُ. وأما اسمُ فرسِ لَبيدٍ المذكورُ في قوله:

تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها    وعَجْلَى والنَّعامَةُ والخَيالُ

فبالمُثَنَّاةِ التحتيةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، كما وَهِمَ في "عَجْلَى" وجَعَلَها: تَحْجُلُ.

وخَبَلَه الحُزْنُ، وخَبَّلَه واخْتَبَلَهُ: جَنَّنَه، وأفْسَدَ عُضْوَهُ أو عَقْلَهُ. وخَبَلَه عنه يَخْبِلُه: منَعه، و عنْ فِعْلِ أبيهِ: قَصَّرَ. وخَبِلَ، كفرِحَ، خَبالاً، فهو أخْبَلُ وخَبِلٌ: جُنَّ، و يَدُهُ: شَلَّتْ. ودَهْرٌ خَبِلٌ: مُلْتَوٍ على أهْلِهِ. واخْتَبَلَتِ الدابَّةُ: لم تَثْبُتْ في مَوْطِنِها. واسْتَخْبَلَنِي ناقةً فأَخْبَلْتُها: اسْتَعارَنيها فأعَرْتُها، أو أعَرْتُها ليَنْتَفِعَ بلَبَنِها ووَبَرِها، أو فَرَساً لِيَغْزُوَ عليه. وكمُعَظَّمٍ: شُعَراءُ: ثُِمالِيٌّ، وقُرَيْعِيٌّ، وسَعْدِيٌّ. وكذا كَعْبٌ المُخَبَّلُ. وكمُحَدِّثٍ: اسمٌ للدَّهْرِ. ووَقَعَ في خَبْلِي، بالفتح والضم: في نَفْسي وخَلَدي، بمعنى سُقِطَ في يَدي. والإِخْبالُ: أن تَجْعَلَ إبِلَكَ نِصْفين، تُنْتَجُ كلَّ عامٍ نِصْفاً، كفِعْلِكَ بالأرضِ للزِّراعَةِ.

-الخَبْتَلُ، كجعفرٍ: المرأةُ القصيرةُ. وكقُنْفُذٍ: الأَهْوجُ الأَبْلَهُ المُقْدِمُ على مَكْروهِ الناسِ، وفِعْلُه: الخَبْتَلَةُ.

-الخَبَرْجَلُ، كَسَفَرْجَلٍ: الكُرْكِيُّ.

-خَبْعَلَ الرجُلُ: أبْطأ في مَشْيِهِ.

خَتَلَه يَخْتِلُه ويَخْتُلُه خَتْلاً وخَتَلاناً: خَدَعَه، و الذِّئْبُ الصَّيْدَ: تَخَفَّى له، فهو خاتِلٌ وخَتولٌ.

والخَوْتَلُ: الظَّريفُ. والخَوْتَلَى، كخَوْزَلَى: مِشْيَةٌ في سُتْرَةٍ. وخُتْلانُ: د، وهو خَتْلِيٌّ. والخِتْلُ، بالكسرِ: الكِنُّ، وجُحْرُ الأَرْنَبِ. وكسُكَّرٍ: كورَةٌ بما وراءَ النَّهْرِ، منها: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ مُصَنِّفُ "الديباجِ"، وإبراهيمُ بنُ عبدِ الله مُؤَلِّفُ "المَحَبَّةِ"، وعَبَّادٌ ومُجاهِدٌ ابنا موسى، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ طَوْقٍ، وموسَى بنُ علِيٍّ، والعَبَّاسُ ابنُ أحمدَ، وأحمدُ بنُ عبد اللهِ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الأَزْرَقِ، وعُمَرُ وأحمدُ ابنا جعفرٍ، وعلِيُّ بنُ عُمَرَ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ، ومحمدُ بنُ خالِدٍ، وحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ الجُبَدِ المحدِّثونَ، وعَلِيُّ بنُ حازِمٍ أبو الحَسَنِ اللِّحْيانِيُّ اللُّغَوِيُّ الخُتَّلِيُّونَ. وخاتَلَه: خادَعَهُ. وتَخاتَلوا: تَخادَعوا. واخْتَتَلَ: تَسَمَّعَ لِسِرِّ القومِ.

خَثْلَةُ البَطْنِ، وقد يُحَرَّكُ: ما بين السُّرَّةِ والعانَةِ، ج: خَثْلاتٌ ويُحَرَّكُ. والخَثْلَةُ: المرأةُ الضَّخْمَةُ البَطْنِ. وكزُبَيْرٍ: جَدٌّ للإِمامِ مالِكٍ، أو هو بالجيمِ.

خَجِلَ، كفرِحَ: اسْتَحْيا، ودُهِشَ، وبَقِيَ ساكتاً لا يَتَكَلَّمُ ولا يَتَحَرَّكُ، و البَعيرُ: سارَ في الطينِ، فَبَقِيَ كالمُتَحَيِّرِ، و بالحِمْل: ثَقُلَ عليه، و النَّبْتُ: طالَ والْتَفَّ. والخَجَلُ، محرَّكةً: أن يَلْتَبِسَ الأمرُ على الرَّجُلِ، فَلا يَدْرِي كَيْفَ المَخْرَجُ منه، وسوءُ احْتِمالِ الغِنَى، كأَنْ يأشَرَ ويَبْطَرَ عندَه، والبَرَمُ، والتَّواني عن طَلَبِ الرِّزْقِ، والكَسَلُ، والفَسادُ، وكثْرَةُ تَشَقُّقِ أسافِلِ القَمِيصِ وذَلاذِلِهِ.

ووادٍ خَجِلٌ ومُخْجِلٌ: مُفْرِطُ النَّباتِ، أو مُلْتَفٌّ به. وككَتِفٍ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، والواسِعُ الطَّويلُ، والعُشْبُ إذا طالَ، والجُلُّ إذا اضْطَرَبَ على الفَرَسِ. وأخْجَلَه: خَجَّلَهُ، و الحَمْضُ: طالَ والْتَفَّ.

الخَدْلُ: المُمْتَلِىءُ، والضَّخْمُ. وساقٌ خَدْلَةٌ، بَيِّنَةُ الخَدَلِ، محرَّكةً، والخَدالَةِ والخُدولَةِ، وقد خَدِلَتْ، كفرِحَ: مُمْتَلِئَةٌ. والخَدْلَةُ، وتُكْسَرُ دالهُ: المرأةُ الغَليظَةُ الساقِ، المُسْتَديرَتُها، ج: خِدالٌ، أو مُمْتَلِئَةُ الأَعْضَاءِ لَحْماً في دِقَّةِ عِظامٍ، كالخَدْلاءِ والخِدْلِمِ. والخَدْلَةُ: الحَبَّةُ الضَّئِيلَةُ من العِنَبِ، والساقُ من شَجَرَةِ الصابِ. ويُضَمُّالخَدافِلُ: المَعاوِزُ، بلا واحِدٍ. و"غَرَّني بُرْداكَ من خَدافِلي": يُضْرَبُ لِمَنْ ضَيَّعَ شَيْئَهُ طَمَعاً في شيءِ غَيْرِهِ، قالَتْه امرأةٌ رأتْ على رجُلٍ بُرْدَيْنِ، فَتَزَوَّجَتْهُ طامِعَةً في يَساره، فألْفَتْه مُعْسِراً، أو بكسرِ الكافِ، قالَه رَجُلٌ اسْتَعارَ من امرأةٍ بُرْدَيْها، فَلَبِسَهُما، ورَمَى بِخُلْقانٍ كانتْ عليه، فجاءَتْ تَسْتَرْجعُ بُرْدَيْها. وخَدْفَلَ: لَبِسَ قَميصاً خَلَقاً.

خَذَلَه، وعنهُ خَذْلاً وخِذْلاناً، بالكسر: تَرَكَ نُصْرَتَهُ، فهو خاذِلٌ وخُذَلَةٌ، كهُمَزَةٍ، و الظَّبْيَةُ، وغيرُها: تَخَلَّفَتْ عن صَواحِبِها، وانْفَرَدَتْ، أو تَخَلَّفَتْ فلم تَلْحَقْ، فهي خاذِلٌ وخَذولٌ، و الظَّبْيَةُ: أقامَتْ على وَلَدِها، كأَخْذَلَتْ وتَخَاذَلَتْ، فهي خاذِلٌ ومُخْذِلٌ. والخَذولُ: الفَرَسُ التي إذا ضَرَبَها المَخاضُ لم تَبْرَحْ من مكانِها. وتَخاذَلَتْ رِجْلاهُ: ضَعُفَتَا، و القومُ: تَدَابَروا. والخاذِلُ: المُنْهَزِمُ.

وأخْذَلَ ولَدُ الوَحْشِيَّةِ: وجَدَ أُمَّهُ تَخْذُلُه.

الخِذْعِلُ، كزِبْرِجٍ: المرأةُ الحَمْقاءُ، وثيابٌ من أدَمٍ تَلْبَسُها الحُيَّضُ، والرُّعْنُ. والخَذْعَلَةُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ، وتَقْطيعُ البِطِّيخِ وغيرِهِ قِطَعاً صِغاراً. والخُذْعولَةُ، بالضم: القِطْعَةُ من القَرْعِ أو القِثَّاءِ.

-خِرْبِيلُ، كقِنْديلٍ: اسمُ مُؤْمِنِ آلِ ياسينَ. والخِرْبِيلُ: الحَمْقاءُ، أو العَجوزُ المتَهَدِّمَةُ، ج: خَرابيلُ.

خَرْدَلَ الطعامَ: أَكَلَ خِيارَهُ، و النَّخْلَةُ: كثُرَ نَفْضُها، وعَظُمَ ما بَقِيَ من بُسْرِها، فهي مُخَرْدِلٌ، و اللَّحْمَ: قَطَعَ أعْضاءَهُ وافِرَةً، أو قَطَعَهُ وفَرَّقَهُ. ولَحْمٌ خَراديلُ: مُخَرْدَلٌ. والمُخَرْدَلُ: المَصْروعُ. والخَرْدَلُ: حَبُّ شجرٍ م، مُسَخِّنٌ مُلَطِّفٌ جاذِبٌ، قالِعٌ للبَلْغَمِ، مُلَيِّنٌ هاضمٌ، نافِعٌ طلاؤُهُ للنِقْرِسِ والنَّسا والبَرَصِ، ودُخانُه يَطْرُدُ الحَيَّاتِ، وماؤُهُ يُسَكِّنُ وجَعَ الآذانِ تَقْطيراً، ومَسْحوقُهُ على الضِرْسِ الوَجِعِ غايَةٌ. والخَرْدَلُ الفارِسِيُّ: نَبَاتٌ بِمِصْرَ يُعْرَفُ بحَشيشَةِ السُّلْطانِ.

-خَرْذَلَ اللحْمَ: لُغَةٌ في خَرْدَلَه.

-الخَرْطالُ، كخَزْعالٍ: حَبٌّ م، أو هو الهُرْطُمانُ، و ع.

-خَرْقَلَ في رَمْيِهِ: تَنَوَّقَ، أو أرْسَلَهُ بالتَّأنِّي، أو هو إِمْراقُ السَّهْمِ من الرَّمِيَّةِ.

الخِرْمِلُ، كزِبْرِجٍ: الحَمْقاءُ، أو الرَّعْناءُ، أو العَجوزُ المُتَهَدِّمَةُ، والكثيرُ من الناسِ. والخَرامِلُ: الخَدافِلُ. وتَخَرْمَلَ الثَّوْبُ: تَمَزَّقَ.

الخَزَلُ، محرَّكةً، والتَّخَزُّلُ والانْخِزالُ: مِشْيَةٌ في تثَاقُلٍ، وهي: الخَيْزَلُ والخَيْزَلَى والخَوْزَلَى.

وتَخَزَّلَ السحابُ: كأنه يَتَرَاجَعُ تَثَاقُلاً. والخُزْلَةُ، بالضم: الكَسْرَةُ في الظَّهْرِ، خَزِلَ، كفرِحَ، فهو أخْزَلُ ومَخْزولٌ، وسُقوطُ الألِفِ وسُكونُ التاءِ من "مُتَفاعِلُنْ"، كالخَزْلِ، بالفتح. والأخْزَلُ من الإِبِلِ: ما ذَهَبَ سَنامُه كلُّه. والاخْتِزالُ: الانْفِرادُ، والحَذْفُ، والاقْتِطاعُ. وانْخَزَلَ عن جَوابي: لم يَعْبَأْ به، و في كلامِهِ: انْقَطَعَ. وخَزَلَه عن حاجَتِهِ يَخْزِلُه: عَوَّقَه، و الشيءَ: قَطَعَه. وكهُمَزَةٍ: من يَعوقُكَ عما تُريدُ.

خَزْعَلَ الضَّبُعُ: عَرِجَ وخَمَعَ، و الماشي: نَفَضَ رِجْلَيْهِ. وناقةٌ بها خَزْعالٌ: ظَلْعٌ، وليس فَعْلالٌ من غيرِ المُضاعَفِ سِواهُ وقَسْطالٍ وخَرْطالٍ. والخَزْعَلُ: الضَّبُعُ. والخُزْعالَةُ، بالضم: المِزاحُ والتَّلَعُّبُ.

الخَزَعْبَلُ، كشَمَرْدَلٍ: الأحاديثُ المُسْتَظْرَفَةُ. وكقُذَعْمِلٍ: الباطِلُ، كالخُزَعْبيلِ. والخُزَعْبِلَةُ: العَجَبُ. والخُزَعْبيلَةُ: الْأُضْحوكةُ.

الخَسيلُ: الرَّذْلُ، ج: خَسائِلُ وخِسالٌ، وخُشارَةُ القومِ. والمُخَسَّلُ والمَخْسولُ: المَرْذولُ. وكسُكَّرٍ ورُمَّانٍ: الأَرْذالُ. وخَسَلَهُ: نَفاهُ. والخُسالَةُ: الحُسالَةُ.

الخَشْلُ: البَيْضَةُ إذا أُخْرِجَ جَوْفُها، والمُقْلُ، أو يابِسُهُ، أو رَطْبُهُ، أو صِغارُه، أو نَواهُ، ويُحَرَّكُ، واحِدَتُهُ: خَشْلَةٌ وخَشَلَةٌ، ونَباتٌ أصْفَرُ وأحْمَرُ وأخْضَرُ، ورُؤوسُ الأَسْوِرَةِ والخَلاخِيلِ، وبالتحرِيكِ: الرَّديءُ. والمُخَشَّلُ والمَخْشولُ: المَرْذُولُ، وقد خَشَلَهُ. وخَشِلَ الثوبُ، كفرِحَ: بَلِيَ.

ورجُلٌ مُخَشَّلٌ، كمُعَظَّمٍ: مُحَلًّى. وكأَميرٍ: اليابِسُ من الغُثاءِ. وخَشِلٌ فَشِلٌ، ككتِفٍ: ضَعيفٌ.

وتَخَشَّلَ: تَطامَنَ، وذَلَّ. والخَنْشَليلُ: الماضي.

-الخَشْبَلُّ، بالفتح وشَدِّ اللامِ: الأَكَمَةُ الصُّلْبَةُ.

-الخَشَنْفَلُ، كجَحَنْفَلٍ: فَرْجُ المرأةِ.

الخَصْلَةُ: الخَلَّةُ، والفَضيلَةُ، والرَّذيلَةُ، أو قد غَلَبَ على الفَضيلَةِ، ج: خِصالٌ، وإصابَةُ القِرطاسِ، أو أن يَقَعَ السَّهْمُ بِلِزْقِ القِرْطاسِ، كالخَصْلِ. وخَصْلَتانِ في النِّضالِ تُحْسَبُ مُقَرْطِسَةً، وقد أخْصَلَ الرامي. و: العُنْقودُ، وعودٌ فيه شَوْكٌ، ويُضَمَّانِ، وطَرَفُ القَضيبِ الرَّطْبُ، وما رَخُصَ من قُضْبان العُرْفُطِ، ويُحَرَّكُ فيهما، أو ليس إلاَّ محرَّكةً، وبالضم: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ، أو القَليلَةُ منه، كالخَصيلَةِ، والعُضْوُ من اللَّحْمِ. وتَخاصَلُوا: تَراهَنوا على النِّضالِ. وأحْرَزَ خَصْلَهُ، وأصابَ خَصْلَهُ: غَلَبَ. وخَصَلَهُم خَصْلاً وخِصالاً، بالكسرِ: فَضَلَهُم، و الشيءَ: قَطَعَه. وكأَميرٍ: المَقْمورُ، والذَّنَبُ، وبهاءٍ: القِطْعَةُ من اللحمِ، أو لَحْمِ الفَخِذَيْنِ والعَضُدَيْنِ والذِّراعَيْنِ، أو كلُّ عَصَبَةٍ فيها لَحْمٌ غَليظٌ، ج: خَصيلٌ وخَصائلُ. والمِخْصالُ: المِنْجَلُ. وكمِنبرٍ: السَّيْفُ القَطَّاعُ.

وخَصَّلَه تَخْصيلاً: جَعَلَه قِطَعاً، و الشَّجَرَ: شَذَّبَهُ، و البَعيرَ: قَطَعَ له الخُصْلَةَ. وكجُهَيْنَةَ: بِنْتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ. وبَنو خُصَيْلَةَ: بُطَيْنٌ. والخُصالَةُ: لُغَةٌ في الحُصالَةِ.

الخَضِلُ، ككَتِفٍ وصاحِبٍ: كلُّ شيءٍ نَدٍ يُتَرَشَّفُ نَداهُ، خَضِلَ، كفرِحَ، واخْضَلَّ واخْضالَّ.

وأخْضَلَه: بَلَّه فَخَضِلَ، كفرِحَ، وأخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَلَ. وشِواءٌ خَضِلٌ: رَشْراشٌ. وكسَفينَةٍ: الرَّوْضَةُ. وكحُزُقَّةٍ: النَّعْمَةُ، والرِّيُّ، والرَّفاهِيَةُ، والزَّوْجَةُ، واسمٌ للنِّساءِ، وقَوْسُ قُزَحَ، والمرأةُ الناعِمَةُ. ويومُ خُضُلَّةٍ: يومُ نَعيمٍ. وعَيْشٌ مُخْضَلٌ، كمُكْرَمٍ، وتُشَدَّدُ لامُهُ: ناعِمٌ.

والخَضْلُ، ويُحَرَّكُ: اللُّؤْلُؤُ، أو الدُّرُّ الصافي، وخَرَزٌ م، الواحِدَةُ: بهاءٍ. وككَتِفٍ: ابنُ سَلَمَةَ، وابنُ عُبَيْدٍ: شاعِرانِ. وأخْضَلَ الليلُ: أظْلَمَ. واخْضَألَّ الشَّجرُ، كاطْمَأنَّ وكاحْمارَّ: كثُرَتْ أغْصانُها وأوراقُها.

الخَطَلُ، محرَّكةً: خِفَّةٌ وسُرْعَةٌ، والكلامُ الفاسِدُ الكثيرُ، خَطِلَ، كفرِحَ، فهو أخْطَلُ وخَطِلٌ فيهما، و: الطولُ، والاضْطِرابُ في الإِنْسانِ والفَرَسِ والرُّمْحِ، و من المرأةِ: فُحْشُها ورِيبَتُها.

وهي خَطَّالَةٌ: فَحَّاشَةٌ، أو ذاتُ ريبةٍ، و: التَّلَوِّي، والتَّبَخْتُرُ، وقد تَخَطَّلَ في مِشْيَتِهِ. وككَتِفٍ: الأَحْمَقُ السَّريعُ الطَّعْنِ العَجِلُهُ، و من السِهامِ: ما لا يَقْصِدُ قَصْدَ الهَدَفِ، و من الثِيابِ والبَدَنِ: ما خَشُنَ وغَلُظَ، وحَبْلُ الصائِدِ، وطَرَفُ الفُسْطاطِ، والثَّوْبُ يَنْجَرُّ على الأرضِ طولاً.

ورَجُلٌ خَطِلُ اليَدَيْنِ: خَشِنُهُما، و بالمَعْروفِ: عَجِلٌ عندَ العَطاءِ. والأَخْطَلُ التَّغْلَبِيُّ: غِياثُ بنُ غَوْثٍ. والأَخْطَلُ الضَّبُعِيُّ، والأَخْطَلُ بنُ حَمَّادِ بنِ النَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ، والأَخْطَلُ بنُ غالِبٍ: شُعَراءُ. وهِلالٌ أو عبدُ الله بنُ خَطَلٍ، مُحَرَّكةً: تَعَلَّقَ بأسْتارِ الكَعْبَةِ يَوْمَ الفتحِ، فأمَرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِهِ. والخَيْطَلُ، كصَيْقَلٍ: الكَلْبُ، والسِّنَّوْرُ. كالخَنْطَلِ. وكجَنْدَلٍ: الداهِيَةُ، والعَطَّار، وجَمَاعَةُ الجَرادِ. والخَطْلاءُ: الشاةُ العَريضَةُ الْأُذُنَيْنِ، ج: ككُتُبٍ، و من الآذانِ: المُسْتَرْخِيَةُ، والمَرْأةُ الجافِيَةُ الطَّويلَةُ الثَّدْيَيْنِ.

الخَيْعَلُ، كصَيْقَلٍ: الفَرْوُ، أو ثَوْبٌ غَيْرُ مَخيطِ الفَرْجَيْنِ، أو دِرْعٌ يُخاطُ أحدُ شِقَّيْهِ ويُتْرَكُ الآخَرُ، تَلْبَسُهُ المَرْأةُ كالقَمِيصِ، أو قَميصٌ لا كُمَّيْ له، والذِئْبُ، والخَليعُ، والغولُ. والخَياعِلُ: ع.

وخَيْعَلَه فَتَخَيْعَلَ: ألْبَسَهُ الخَيْعَلَ فَلَبِسَهُ. والخَوْعَلَة: الاخْتِباءُ من ريبَةٍ.

-الخافِلُ: الهارِبُ.

-رَجُلٌ خَفْثَلٌ وخُفاثِلٌ، كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ، والثاءُ مُثَلَّثَةٌ: ضَعيفُ العَقْلِ والبَدَنِ.

-الخُفاجِلُ، كعُلابِطٍ: الفَدْمُ. والخَفَنْجَلُ، كسَمَنْدَلٍ: الثَّقيلُ الوَخِمُ، ومن فيه سَماجَةٌ وفَحَجٌ، -كالخَفَنْشَل، بالشينِ المُعْجَمَةِ.

الخَلُّ: ما حَمُضَ من عَصيرِ العِنَبِ وغَيْرِهِ، عَرَبِيٌّ صَحيحٌ، والطائِفَةُ منه: خَلَّةٌ، وأجْوَدُهُ خَلُّ الخَمْرِ، مُرَكَّبٌ من جَوْهَرَيْنِ حارٍّ وبارِدٍ، نافِعٌ للمَعِدَةِ واللِّثَةِ والقُروحِ الخَبيثةِ والحِكَّةِ ونَهْشِ الهَوامِّ وأكْلِ الْأَفْيونِ وحَرْقِ النارِ وأوجاعِ الْأَسْنانِ، وبُخارُ حارِّه للاِسْتِسْقاءِ وعُسْرِ السَّمْعِ والدَّوِيِّ والطَّنينِ. والخَلُّ أيضاً: الطريقُ يَنْفُذُ في الرَّمْلِ، أو النافِذُ بين رَمْلَتَيْنِ، أو النافِذُ في الرَّمْلِ المُتَرَاكِمِ، ويُؤَنَّثُ، ج: أخُلُّ وخِلالٌ، والنحيفُ المُخْتَلُّ الجِسْمِ، كالخَليلِ، والثَّوبُ البالي، وعِرْقٌ في العُنُقِ، وفي الظَّهْرِ، وابنُ المَخاضِ، كالخَلَّةِ، وهي: بهاءٍ أيضاً، والقليلُ الريشِ من الطيرِ، والحَمْضُ، والمَهْزولُ، والسَّمينُ، ضِدٌّ، والفَصيلُ، والشَّرُّ، والشَّقُّ في الثَّوبِ.

ورِمالُ الخَلِّ: قُرْبَ لينَةَ. ومحمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ الخَلِّ: فقيهٌ. والخَلَّةُ: الثُّقْبَةُ الصغيرةُ، أو عامٌّ، والرَّمْلَةُ المُنْفَرِدَةُ، والخَمْرُ، أو حامِضَتُها، أو المُتَغَيِّرَةُ بِلا حُموضَةٍ، ج: خَلٌّ، وة باليمنِ، والمرأةُ الخفيفةُ، ومكانَةُ الإِنسانِ الخاليَةُ بعدَ مَوتِهِ. وخَلَّلَتِ الخَمْرُ وغيرُها من الأشْرِبَةِ تَخْليلاً: حَمُضَتْ وفَسَدَتْ، و العصيرُ: صار خَلاًّ، كاخْتَلَّ، و الخَمْرَ: جَعَلَها خَلاًّ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، و البُسْرَ: وضَعَه في الشمسِ ثم نَضَحَه بالخَلِّ، فَجَعَلَهُ في جَرَّةٍ. و"ما لَه خَلٌّ ولا خَمْرٌ": خيرٌ ولا شرٌّ.

والاختِلالُ: اتِّخاذُ الخَلِّ. والخَلاَّلُ: بائِعُهُ. والخُلَّةُ، بالضم: شَجَرَةٌ شاكَةٌ، و من العَرْفَجِ: مَنْبِتُهُ ومُجْتَمَعُه، وما فيه حَلاوَةٌ من النَّبْتِ، وكلُّ أرضٍ لم يكن بها حَمْضٌ، ج: كصُرَدٍ. وإبِلٌ خُلِّيَّةٌ ومُخِلَّةٌ ومُخْتَلَّةٌ: تَرْعاها. وأخَلُّوا: رَعَتْها إبِلُهُم. وخَلَّ الإِبِلَ، وأخَلَّها: حَوَّلَها إليها. واخْتَلَّتِ الإِبِلُ: احْتَبَسَتْ فيها. والخَلَلُ: مُنْفَرَجُ ما بين الشَّيْئَيْنِ، و من السَّحابِ: مَخارِجُ الماءِ، كخِلالِهِ.
وهو خِلَلُهُم وخِلالُهُم، بكسرهما، ويُفْتَحُ الثاني: بينهمْ. وخِلالُ الدارِ أيضاً: ما حَوالَيْ حُدودِها، وما بين بُيوتِها. وتَخَلَّلَهُم: دَخَلَ بينهم، و الشيءُ: نَفَذَ، و المَطَرُ: خَصَّ ولم يكنْ عامّاً، و القومَ: دَخَلَ خِلالَهم، و الرُّطَبَ: طَلَبَه بين خِلالِ السَّعَفِ، وذلك الرُّطَبُ: خُلالٌ وخُلالَةٌ، بِضَمِّهِما. وخَلَّلَ أصابِعَه ولِحْيَتَه: أسالَ الماءَ بينهُما. وخَلَّ الشيءَ، فهو مَخْلولٌ وخَليلٌ، وتَخَلَّلَهُ: ثَقَبَهُ ونَفَذَهُ. وككِتابٍ: ما خلَّه به، ج: أخِلَّةٌ، وما تُخَلَّلُ به الأسْنَانُ، وعودٌ يُجْعَلُ في لسانِ الفَصِيلِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ. وخَلَّهُ: شَقَّ لِسانَه فأدْخَلَ فيه ذلك العودَ، و الكِساءَ: شَدَّهُ بِخِلالٍ. وذو الخِلالِ: أبو بَكْرٍ الصِدِّيقُ، رضي الله عنه، لأنَّه تَصَدَّقَ بِجَميعِ مالِهِ وخَلَّ كِساءَهُ بِخلالٍ. ومحمدُ بنُ أحمدَ الخِلالِيُّ: محدِّثٌ، وبالفتح والشَّدِّ: إبراهيمُ بنُ عثمانَ الخَلاَّلِيُّ.

واخْتَلَّه بالرُّمْحِ: نَفَذَهُ وانْتَظَمه. وتَخَلَّلَهُ به: طَعَنَه طَعْنَةً إثْرَ أُخْرَى. وعَسْكَرٌ خالٌّ ومُتَخَلْخِلٌ: غيرُ مُتَضامٍّ. والخَلَلُ: الوَهْنُ في الأمرِ، والرِّقَّةُ في الناسِ، والانْتِشارُ، والتَّفَرُّقُ في الرأيِ.

وأمْرٌ مُخْتَلٌّ: واهٍ. وأخَلَّ بالشيءِ: أجْحَفَ، و بالمَكانِ وغيرِهِ: غابَ عنه وتَرَكَهُ، و الوالي بالثُّغورِ: قَلَّلَ الجُنْدَ بها، و بالرجُلِ: لم يَفِ له. والخَلَّةُ: الحاجَةُ، والفَقْرُ، والخَصاصَةُ، وفي المَثَلِ: "الخَلَّهْ تَدْعو إلى السَّلَّهْ"، أي: إلى السَّرِقَةِ. خَلَّ وأُخِلَّ، بالضم: احْتاجَ.

ورجُلٌ مُخَلٌّ ومُخْتَلٌّ وخَليلٌ وأخَلُّ: مُعْدِمٌ فَقيرٌ. واخْتَلَّ إليه: احْتاجَ. وما أخَلَّكَ الله إليه: ما أحْوَجَكَ. والْأَخَلُّ: الْأَفْقَرُ. والخَلَّةُ: الخَصْلَةُ، ج: خِلالٌ، وبالضم: الخَليلَةُ، والصَّداقَةُ المُخْتَصَّةُ لا خَلَلَ فيها، تكونُ في عَفافٍ، وفي دَعارَةٍ، ج: خِلالٌ، ككِتابٍ، والاسمُ: الخُلولَةُ والخِلالَةُ، مُثَلَّثَةً، وقد خالَّهُ مُخالَّةً وخِلالاً، ويُفْتَحُ. وإنه لَكَريمُ الخِلِّ والخِلَّةِ، بكسرِهِما، أي: المُصادَقَةِ والإِخاءِ.

والخُلَّةُ أيضاً: الصَّديقُ، للذَكَرِ والأنْثَى، والواحِدِ والجَميعِ. والخُلُّ، بالكسر والضم: الصَّديقُ المُخْتَصُّ، أو لا يُضَمُّ إلاَّ مَعَ وُدٍّ، يقالُ: كانَ لي وُدّاً وخُلاًّ، ج: أخْلالٌ، كالخَلِيلِ، ج: أخِلاَّءُ وخُلاَّنُ. أو الخَليلُ: الصادِقُ، أو مَن أصْفَى المَوَدَّةَ وأصَحَّها، وهي: بهاءٍ، جَمْعُها: خَليلاتٌ وخَلائِلُ. و : سَيْفُ سَعيدِ بنِ زَيْدِ ابنِ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ، رضي الله تعالى عنه، واسمُ مَدينة إبراهيمَ الخَليلِ، صَلواتُ الله وسَلامُه عليه، وهو خَليلِيٌّ. وخَليلُكَ: قَلْبُكَ، أو أنْفُكَ. وخَلَّ: خَصَّ، ضِدُّ عَمَّ، و لحْمُهُ يَخِلُّ ويَخُلُّ خَلاًّ وخُلولاً، واخْتَلَّ: نَقَصَ وهُزِلَ. وكعِنَبٍ وكِتابٍ وثُمامَةٍ: بَقِيَّةُ الطَّعامِ بينَ الأسْنانِ، الواحِدَةُ: خِلَّةٌ، بالكسرِ، وخِلَلَةٌ، وقد تَخَلَّلَهُ. والمُخْتَلُّ: الشَّديدُ العَطَشِ. والمُخَلِّلُ، كمُحَدِّثٍ: لَقَبُ نافِعِ بنِ خَليفَةَ الغَنَوِيِّ الشاعِرِ. وكسَحابٍ: البَلَحُ. وأخَلَّتِ النَّخْلَةُ: أطْلَعَتْهُ، وأساءَتِ الحَمْلَ أيضاً، ضِدٌّ. وكغُرابٍ: عَرَضٌ يَعْرِضُ في كلِّ حُلْوٍ فَيُغَيِّرُ طَعْمَهُ إلى الحُموضَةِ. والخِلَّةُ، بالكسر: جَفْنُ السيفِ المُغَشَّى بالأَدَمِ، أو بِطانَةٌ يُغَشَّى بها جَفْنُ السيفِ، والسَّيْرُ يكونُ في ظَهْرِ سِيَةِ القَوْسِ، وكلُّ جِلْدَةٍ مَنْقوشَةٍ، ج: خِلَلٌ وخِلالٌ، جج: أخِلَّةٌ.

والخَلْخَلُ، ويُضَمُّ، وكبَلْبالٍ: حَلْيٌ م. والمُخَلْخَلُ: مَوْضِعُهُ من الساقِ. وتَخَلْخَلَتْ: لَبِسَتْه.

وثَوبٌ خَلْخالٌ وخَلْخَلٌ: رقيقٌ. وخَلْخالٌ: د بأَذْرَبيجانَ قُرْبَ السُّلْطانيَّةِ. وخَلْخَلَ العَظْمَ: أَخَذَ ما عليه من اللَّحْمِ. وخَليلانُ، بضم النونِ: مُغَنٍّ.

خَمَلَ ذِكْرُه وصَوْتُه خُمولاً: خَفِيَ، وأخْمَلَهُ الله تعالى، فهو خامِلٌ: ساقِطٌ لا نَباهَةَ له، ج: خَمَلٌ، محرَّكةً. والخَميلَةُ: المُنْهَبَطُ من الأرض، وهي مَكْرَمَةٌ للنَّباتِ، أو رَمْلَةٌ تُنْبِتُ الشجرَ، والقَطيفَةُ، كالخَمْلَةِ والخِمْلَةِ، والشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ، والمَوْضِعُ الكثيرُ الشجرِ حيثُ كانَ، وريشُ النَّعامِ، كالخَمْلِ والخَمالَةِ، بفتحهما. وخَمَلَ البُسْرَ: وضَعه في الجَرِّ أو نحوِه لِيَلينَ. والخَمْلُ: هُدْبُ القَطيفةِ ونحوِها، وأخْمَلَها: جَعَلَها ذاتَ خَمْلٍ، و الطِنْفِسَةُ، وسَمكٌ، أو الصوابُ: بالجيم محرَّكةً، وبالكسر والضم، وكغُرابٍ وغُرابيٍّ: الحَبيبُ المُصافي. والخَمْلَةُ: الثَّوب المُخْمَلُ كالكساءِ ونحوِه، ويُكْسَرُ، وبالكسر: بِطانَةُ الرجُلِ وسَريرَتُه. واسْأَلْ عن خِمْلاتِه، أي: أسْرارِه ومَخازيهِ، وهو لئيمُ الْخِملَةِ وكَريمها، أو خاصٌ باللُّؤْمِ. وكغُرابٍ: داءٌ في مَفاصِلِ الإِنسانِ وقَوائِمِ الحَيَوانِ، يَظْلَعُ منه، وقد خُمِلَ، كعُنِيَ. وبنو خُمالَةَ، كثُمامةٍ: بَطْنٌ. وكأَميرٍ: ما لانَ من الطعامِ، والسحابُ الكَثيفُ، والثيابُ المُخْمَلةُ. وسَمَّوْا: خُمْلاً، بالضم، وكأَميرٍ وسفينةٍ وجُهَيْنَةَ. وكزُبيرٍ: شيخٌ لحَبيبِ بنِ أبي ثابِتٍ الزَّيَّاتِ. واخْتَمَلَ: رَعَى الخَمائِلَ بينهم.

الخَمْجَليلَةُ: التَّهْويشُ يكونُ بين القومِ.

-خَنْتَلُ: اسمُ رجُلٍ. وكَقُنْفُذٍ: ع بدِيارِ بني كِلابٍ.

-الخَنْثَلُ، كجَنْدَلٍ، والثاءُ مُثَلَّثَةٌ: الضعيفُ، والمرأةُ الضَّخْمَةُ البَطْن المُسْتَرْخِيَةُ، ووادٍ.

-الخِنْجِلُ، بالكسر: الجسيمةُ الصَّخَّابَةُ، والحَمْقاءُ، والبَذيئةُ. وخَنْجَلَ: تَزَوَّجَ بِخِنْجِلٍ.

-الخَنْدَلَةُ: امْتِلاءُ الجِسْمِ.

-خَنْشَلَ: اضْطَرَبَ من الكِبَرِ والهَرَمِ. والخَنْشَلُ والخَنْشَليلُ: البَعيرُ السريعُ، والضَّخْمُ الشديدُ.

-الخَنْطَليلَةُ: القِطْعَةُ من الإِبِلِ والبَقَرِ والسحابِ، كالخُنْطولَة. وإِبلٌ خَناطيلُ: مُتَفَرِّقةٌ. ولُعابٌ خَناطيلُ: مُتَلَزِّجٌ مُعْتَرِضٌ بها.

الخالُ: أخُو الأُمِّ، ج: أخْوالٌ وأخْوِلَةٌ وخُؤولٌ وخُوَّلٌ وخُؤولَةٌ، وهي: بهاءٍ، وما تَوَسَّمْتَ من خيرٍ، ولِواءُ الجَيْشِ، وبُرْدٌ م، والفَحْلُ الأَسْوَدُ من الإِبِلِ. وأنا خالُ هذا الفرس: صاحبُها.

وأخالَ فيه خالاً من الخيرِ، وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ: تَفَرَّسَ. وهو خالُ مالٍ، وخائِلُهُ: إِزاؤُه قائِمٌ عليه.

وتَخَوَّلَ خالاً: اتَّخَذَه، و فلاناً: تَعَهَّده. وأخْوَلَ وأُخْوِلَ: إذا كان ذا أخْوالٍ. ورجُلٌ مُعَِمٌّ مُخْوَِلٌ، كمُحْسِنٍ ومُكْرَمٍ، ومُخالٌ مُعَمٌّ، بضمهما: كَريمُ الأَعْمامِ والأَخْوالِ، لا يُسْتَعْمَلُ إلا مَعَ مُعَمٍّ. والخَوَلُ، محرَّكةً: أصْلُ فأْسِ اللِّجامِ، وما أعطاكَ الله تعالى من النَّعَمِ والعَبيدِ والإِماءِ، وغيرِهِم من الحاشِية، للواحِدِ والجَميعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويقالُ للواحِدِ: خائِلٌ. واسْتَخْوَلَهُم: اتَّخَذَهُم خَولاً، و فيهم: اتَّخَذَهُم أخْوالاً، كاسْتَخالَ، وبَيْني وبَيْنَه خُؤولَةٌ، ويقالُ: خالٌ بَيِّنُ الخُؤولَةِ، وهُما ابْنا خالَةٍ، ولا تَقُل: ابْنا عَمَّةٍ. وخَوَّلَه اللّهُ تعالى المالَ: أعْطاهُ إيَّاهُ مُتَفَضِّلاً.

والخَوْلِيُّ: الراعِي الحَسنُ القِيامِ على المالِ، ج: خَوَلٌ، محرَّكةً، وقد خالَ خَوْلاً وخِيالاً.

وذَهَبوا أخْوَلَ أخْوَلَ: مُتَفَرِّقينَ. وإنه لَمَخيلٌ للخَيْرِ: خَليقٌ. وأوسُ بنُ خَوَلِيٍّ محرَّكةً، وقد تُسَكَّنُ، وبالسكونِ: خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيٍّ، وخَوْلِيٌّ بنُ أوْسٍ: صحابيُّونَ. والمُخَوَّلُ، كمُعَظَّمِ: محدِّثٌ، وسَيْفُ بِسْطَامَ بنِ قَيْسٍ. والخُوَيْلاءُ: ع. وخَوْلانُ: قَبيلَةٌ باليمنِ. وكُحْلُ الخَوْلانِ: عُصارَةُ الحُضُضِ. والخَوْلَةُ: الظَّبْيَةُ، وبلا لامٍ: عَشْرُ صَحابِيَّاتٍ، أو أربعٌ، منهنَّ: خُوَيْلَةُ، كجُهَيْنَةَ، بِنْتُ حَكيمٍ، وبِنتُ ناجي، وبِنْتُ قَيْسٍ، وبِنْتُ ثَعْلَبَةَ المُجادِلَةُ.

خالَ الشيءَ يَخالُ خَيْلاً وخَيْلَةً، ويُكْسَرانِ، وخالاً وخَيَلاناً، محرَّكةً، ومَخيلَةً ومَخالَةً وخَيْلُولَةً: ظَنَّه، وتقولُ في مُسْتَقْبَلِهِ: إِخالُ، بكسر الهَمْزَةِ، وتُفْتَحُ في لُغَيَّةٍ. وخَيَّلَ عليه تَخْييلاً وتَخيُّلاً: وجَّهَ التُّهَمَةَ إليه، و فيه الخَيْرَ: تَفَرَّسَهُ، كتَخَيَّلَهُ. والسَّحابَةُ المُخَيِّلَةُ والمُخَيِّلُ والمُخيلَةُ والمُخْتالَةُ: التي تَحْسبُها ماطِرَةٍ. وأخْيَلْنا وأخَلْنا: شِمْنا سَحابَةً مُخيلَةً. وأخْيَلَتِ السماءُ وتَخَيَّلَتْ وخَيَّلَتْ: تَهَيَّأتْ للمَطَرِ. والخالُ: سَحابٌ لا يُخْلِفُ مَطَرُهُ، أو لا مَطَرَ فيه، والبَرْقُ، والكِبْرُ، والثوبُ الناعِمُ، وبُرْدٌ يَمنِيٌّ، وشامَةٌ في البدَنِ، ج: خِيلانٌ، وهو أخْيَلُ ومَخيلٌ ومَخْيولٌ، وهي خَيْلاءُ، والجبَلُ الضَّخْمُ، والبَعيرُ الضَّخْمُ، واللِّواءُ يُعْقَدُ للأميرِ، والظَّلَعُ بالدابَّةِ، وقد خالَ يَخالُ خالاً، والثوبُ يُسْتَرُ به المَيِّتُ، والرجُلُ السَّمْحُ، وع، والمَخيلَةُ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ، وصاحبُ الشيءِ، والخِلافَةُ، وجَبَلٌ تِلْقاءَ الدَّثينَةِ، والمُتَكَبِّرُ المُعْجَبُ بنَفْسِه، والمَوْضِعُ الذي لا أنيسَ به، والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ، والرجُلُ الفارغُ منْ عَلاقَةِ الحُبِّ، والعَزَبُ من الرِّجالِ، والحَسَنُ القِيامِ على المالِ، والأَكَمَةُ الصَّغيرَةُ، والمُلازِمُ للشيءِ، ولِجامُ الفَرَسِ، والرجُلُ الضَّعيفُ القَلبِ والجِسْمِ، ونَبْتٌ له نَوْرٌ م بِنَجْدٍ وليسَ بالأَوَّل، والبَريءُ منَ التُّهَمَةِ، والرجُلُ الحَسَنُ المَخِيلَة بما يُتَخَيَّلُ فيه. وأخالَتِ الناقَةُ: إذا كانَ في ضَرْعِها لَبَنٌ، و الأرضُ بالنَّباتِ: ازْدانَتْ. والأَخْيَلُ والخُيَلاءُ والخَيْلُ والخَيْلَةُ والمَخيلَةُ: الكِبْرُ.

ورجُلٌ خالٌ وخائِلٌ وخالٍ، مَقْلوباً، ومُختالٌ وأُخائِلٌ: مُتَكَبِّرٌ، وقد تَخَيَّلَ وتَخايَلَ. والأَخْيَلُ: طائِرٌ مَشؤُومٌ، أو هو الصُّرَدُ، أو هو الشِّقِرَّاقُ سُمِّيَ لاخْتِلافِ لَوْنِه بِالسَّوادِ والبَياضِ، ج: خِيلٌ، بالكَسْرِ، وبَنو الأَخْيَلِ: من بني عُقَيْلٍ رَهْطُ لَيْلَى. وتَخَيَّلَ الشيءُ له: تَشَبَّهَ. وأبو الأَخْيَلِ: خالِدُ بنُ عمرٍو السُّلَفِيُّ، وإسْحاقُ بنُ أخْيَلَ الحَلَبيُّ: مُحدِّثانِ. والخَيالُ والخَيالَةُ: ما تَشَبَّهَ لَكَ في اليَقَظَةِ والحُلْمِ مِنْ صورَةٍ، ج: أخْيِلَةٌ، وشَخْصُ الرَّجُلِ، وطَلْعَتُهُ. وخَيَّلَ للناقَةِ، وأخْيَلَ: وَضَعَ لِوَلَدِها خَيالاً لِيَفْزَعَ منه الذِّئْبُ، و عنِ القَوْم: كَعَّ عَنْهُمْ. والخَيالُ: كِسَاءٌ أسْوَدُ يُنْصَبُ على عُودٍ، يُخَيَّلُ به للبَهائِمِ والطَّيْرِ، فَتَظُنُّهُ إِنْساناً، وأرْضٌ لِبَني تَغْلِبَ، ونَبْتٌ. والخَيْلُ: جماعةُ الأَفْراسِ، لا واحِدَ له، أو واحِدُهُ: خائِلٌ، لأنه يَخْتالُ، ج: أخْيالٌ وخُيولٌ، ويُكسَرُ، والفُرْسانُ، ود قُرْبَ قَزْوينَ. وزَيْدُ الخَيْرِ، كانَ يُدْعَى: زَيْدَ الخَيْلِ لِشَجاعَتِهِ، فَسَمَّاهُ صلى اللّهُ عليهِ وسلم لَمَّا وفَدَ: زَيْدَ الخَيْرِ، لأَنَّهُ بمعْناهُ، وأيْضاً أزالَ تَوَهُّمَ أنه سُمِّيَ به لِما اتَّهَمَهُ به كعْبُ بنُ زُهَيْرٍ مِنْ أخْذِ فَرَسٍ له.

وفُلانٌ لا تُسايَرُ خَيْلاهُ، أو لا تُواقَفُ، أي لا يُطاقُ نَميمةً وكَذِباً. و"الخَيْلُ أعْلَمُ من فُرْسانِها": يُضْرَبُ لمن تَظُنُّ به ظَنّاً فَتَجِدُه على ما ظَنَنْتَ. والخِيلُ، بالكسر: السَّذابُ، والحِلْتيتُ، ويُفْتَحُ.

وخالَ يخَالُ خَيْلاً: داوَمَ على أكْلِه. وخِيلَةُ الأَصفَهَانيُّ، بالكسر: محدِّثٌ. والمُخايَلَةُ: المُباراةُ. وذو خَيْليلٍ: مالكُ بنُ زُبَيْدٍ. وذو خَيْليلٍ: ابنُ جُرَشَ بنِ أسْلَمَ. وبنُو المُخَيَّلِ، كمُعَظَّمٍ: في ضُبَيْعَةِ أضْجَمَ.