باب الـلام: فصل الصاد، الضاد، الطاء، الظاء

فَصْلُ الصَّاد

صَؤُلَ البَعيرُ، ككَرُمَ، صَآلَةً: واثَبَ الناسَ، أو صارَ يَقْتُلُ الناسَ ويَعْدو عليهم، فهو جَمَلٌ صَؤُولٌ. وصَئيلُ الفَرَسِ: صَهِيلُهُ.
-الصِئْبِلُ، كزِبْرِجٍ وتُضَمُّ الباءُ: الداهِيَةُ.

صَحِلَ صَوْتُهُ، كفرِحَ، فهو أصْحَلُ وصَحِلٌ: بَحَّ، أو احتَدَّ في بَحَحٍ. أو الصَّحَلُ، محرَّكةً: خُشونَةٌ في الصَّدْرِ، وانْشِقاقٌ في الصَّوْتِ من غيرِ أن يَسْتَقيمَ.

-صَيْدَلانُ: د، أو ع، والنِّسْبَةُ: صَيْدَلانِيٌّ وصَنْدَلانِيٌّ وصَيْدَنانِيٌّ ج: صَيادِلَةٌ. ومحمدُ بنُ داودَ الفَقيهُ الصَّيْدَلانِيُّ، وجَدُّه مَنْسوبانِ إلى بَيْعِ العِطْرِ، وهو الصَّيْدَلَةُ.

-الصاصَلُ، كعالَمٍ، والصَّوْصَلاءُ، ككَرْبَلاء: نَبْتٌ.

الصَّعْلَةُ: نَخْلَةٌ فيها عِوَجٌ، وأُصُولُ سَعَفِها جَرْداءُ، والدَّقِيقَةُ الرأسِ والعُنُقِ مِنَّا ومن النَّخْلِ والنَّعامِ، كالصَّعلاءِ والأَصْعَلِ والصَّعْلِ. وقد صَعِلَ، كفرِحَ، واصْعالَّ. والصَّعْلُ أيضاً: الطَّويلُ، و من الحُمُرِ: الذاهِبُ الوَبَرِ. وكزُبَيْرٍ: اسْمٌ.

-رجُلٌ مُصَعْتَلُ الرأسِ: مُسْتَطيلُه.

-الصَّغِلُ، ككَتِفٍ: السَّغِلُ. والصِيَّغْلُ، كجِرْدَحْلٍ: التَّمْرُ المُلْتَزِقُ بعضُه ببعضٍ المُكْتَنِزُ، فإذا فُلِقَ، رُئيَ فيه كالخُطوطِ، وقَلَّما يكونُ في غيرِ البَرْنِيِّ. ويقالُ: طِينٌ صِيَّغْلٌ أيضاً، وليس على فِيَّعْلٍ غيرهُ.

-صَغْبَلَ الطَّعامَ: سَغْبَلَهُ.

-الصِّفْصِلُّ، بالكسرِ مُشَدَّدَةَ اللامِ: نَبْتٌ. وأصْفَلَ: رَعى إبِلَهُ إيَّاهُ.

صَقَلَهُ: جَلاهُ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ، والاسْمُ: ككِتابٍ، وهو صاقِلٌ ج: ككَتَبَةٍ، و النَّاقَةَ: أضْمَرَها، و به الأَرْضَ: ضَرَبَ، و بالعَصَا: ضَرَبَهُ. والمِصْقَلَةُ، كمِكنَسَةٍ: خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بها.

والصَّيْقَلُ: شَحَّاذُ السُّيُوفِ وجَلاَّؤُها، ج: صَياقِلُ وصَياقِلَةٌ. والصِّقالُ، ككِتابٍ: البَطْنُ، وصِقالُ الفَرَسِ: صَنْعَتُهُ وصِيانَتُهُ. والصُّقْلُ، بالضم: الجَنْبُ، والخَفيفُ من الدَّوابِّ، والخاصِرَةُ، كالصُّقْلَةِ. وككَتِفٍ: المُخْتَلِفُ المَشْيِ، والقَليلُ اللحمِ من الخَيْلِ، طالَ أو قَصُرَ. وكزُفَرَ: سَيْفُ عُرْوَةَ بنِ زَيدِ الخَيْلِ. ومَصْقَلَةُ، كمَسْلَمَةَ: اسمٌ. وصِقِلِّيَةُ، بكسَراتٍ مُشَدَّدَةَ اللامِ: جَزيرَةٌ بالمَغْرِبِ. وصِقِلِّيانُ أيضاً: ع بالشامِ. والصَّقْلاءُ: ع. وخَطيبٌ مِصْقَلٌ: مِصْلَقٌ.

الصِّقَعْلُ، كسِبَحْلٍ: التَّمْرُ اليابِسُ يُنْقَعُ في اللَّبَنِ الحَليبِ. وشَرْبَةٌ صِنْقَعْلَةٌ: بارِدَةٌ.

صَلَ، يَصِلُّ صَليلاً: صَوَّتَ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً، و اللِّجامُ: امْتَدَّ صَوْتُه. فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت، فَقُلْ: صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ. وصَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً: سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ، و المِسْمارُ صَليلاً: ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ، و الإِبِلُ صَليلاً: يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ، و السِّقاءُ صَليلاً: يَبِسَ، و اللَّحْمُ صُلولاً: أنْتَنَ، كأَصَلَّ، و الماءُ: أجَِنَ، فهو صَلاَّل، وأصَلَّهُ القِدَمُ. والصَّلَّةُ: الجِلْدُ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ، والنَّعْلُ، والأرضُ أو اليابِسَةُ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج: صِلالٌ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ، كالصَِّلِّ، ويُكْسَرُ ضِدٌّ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ، والتُّرابُ النَّدِيُّ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ، ويُكْسَرُ، وصَوْتُ اللِّجامِ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ، وبالضمِ: بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ، والريحُ المُنْتِنَةُ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ. والصِّلالَةُ، بالكسرِ: بِطانَةُ الخُفِّ، أو ساقُها، كالصِّلالِ ج: أصِلَّةٌ. وحِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ، بضَمِّهما، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ: مُصَوِّتٌ. والصَّلْصالُ: الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً.

وصَلْصَلَ: أوْعَدَ وتَهَدَّدَ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ، و الرَّعْدُ: صَفَا صَوْتُهُ، و الكَلِمَةَ: أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً. والصَّلْصَلَةُ والصُّلْصُلَةُ والصُّلْصُلُ، بضَمِّهِما: بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ. وكهُدْهُدٍ: ناصيَةُ الفَرَسِ، ويُفْتَحُ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه، وطائِرٌ، أو الفاخِتَةُ، والراعي الحاذِقُ، وع بطَريقِ المَدينَةِ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وع آخَرُ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ، وبهاءٍ: الحَمامَةُ، والوَفْرَةُ. ودارَةُ صُلْصُلٍ: ع. والصِّلُّ، بالكسر: الحَيَّةُ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ، والدَّاهِيَةُ، كالصالَّةِ، والمِثْلُ، والقِرْنُ، وشَجَرٌ، والسَّيْفُ القاطعُ ج: أَصْلالٌ، وبالضم: ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ. وصَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ: صَفَّاهُ. والمِصَلَّةُ، بالكسر: الإِناءُ يُصَفَّى فيه. والصِّلِّيانُ، بكَسْرَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ اللامِ: نَبْتٌ، واحِدَتُه: بهاءٍ. وإنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ: دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها. والمُصَلِّلُ، كمُحَدِّثٍ: السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب، كالمُصَلْصَلِ، بالفتح، والمَطَرُ الجَوْدُ، والأَسْكَفُ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ. والصالُّ: الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ. وصَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ: صَبَبْنا فيه ماءً، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه. يقال: هذه صُلالَتُه، بالضم. وصَلَّتْهُم الصالَّةُ: أصابَتْهُمُ الداهيةُ.

وتَصَلْصَلَ الغديرُ: جَفَّتْ حَمْأَتُه، و الحَلْيُ: صَوَّتَ. وصُلاصِلٌ: ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ.

صَمَلَ بالعَصا: ضَرَبَ، و الشيءُ صَمْلاً وصُمولاً: صلُبَ واشْتَدَّ، و الشجرُ: لم يَجِدْ رِيًّا فَخَشُنَ، و عن الطعامِ: كَفَّ عنه. والصامِلُ والصَّمِيلُ: اليابِسُ. والصِّمْلِيلُ، بالكسر: نَبْتٌ، والرجُلُ الضعيفُ البِنْيَةِ، واصْمَأَلَّ اصمِئْلالاً: اشْتَدَّ، و النَّبْتُ: الْتَفَّ. والمُصْمَئِلَّةُ: الداهيةُ.

وصَوْمَلَ: جَفَّ جِلْدُه جُوعاً وضُرّاً. والصَّوْمَلُ: شجرٌ بالعالِيَةِ. وكعُتُلٍّ: الشديدُ الخَلْقِ.

-الصُّنْبُلُ، بالباءِ الموحدةِ، كقُنْفُذٍ، وخِنْدِفٍ: الداهي المُنْكَرُ. وكخِنْدف: عَلَمُ رجُلٍ من تَغْلِبَ.

الصَّنْدَلُ: خَشَبٌ م، أجْوَدُه الأحمرُ أو الأبيضُ، مُحَلِّلٌ للْأَوْرامِ، نافِعٌ للخَفَقانِ والصُّداعِ، ولِضَعْفِ المَعِدَةِ الحارَّةِ، والحُمَّياتِ. وصَنْدَلَ البعيرُ والحِمارُ: ضَخُمَ رأسُه، وصَلُبَ، وعَظُمَ، فهو صَنْدَلٌ، كجعفرٍ وعُلابِطٍ. ويومُ صَنْدَلٍ: يومٌ كان فيه حَرْبٌ. وتَصَنْدَلَ: تَغَزَّلَ مع النِساءِ.

ورجُلٌ صَنْدَلانِيٌّ: صَيْدَلانِيٌّ.

-المُصَنْطِلُ، بكسر الطاءِ: الذي يَمْشي ويُطَأْطِىءُ رأسَه.

صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالَةً: سَطا واسْتَطَالَ، و الفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً، فهو صَؤُولٌ: قاتَلَها، و العَيْرُ على العانةِ: شَلَّها، و عليه صَوْلاً وصَوْلَةً: وثَبَ. وصِيل لهم، كذا بالكسر: أُتيحَ. والمِصْوَلُ، كمِنْبَرٍ: شيءٌ يُنْقَعُ فيه الحَنْظَلُ لتَذْهَبَ مَرارَتُه، وبهاءٍ: المِكْنَسَةُ. والصِّيلَةُ بالكسر: عُقْدَةُ العَذَبَةِ. وصَوْلُ: ة بصَعيدِ مِصْرَ، منها محمد بنُ جعفرٍ الفقيهُ المالِكِيُّ، وبالضم: رجُلٌ، وإليه يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ الصُّولِيُّ، وابنُ عَمِّهِ إبراهيمُ، وع.

والتَّصْويلُ: إخْراجُكَ الشيءَ بالماءِ، وكَنْسُ نَواحي البَيْدَرِ. وحِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ، وصُولَةٌ من حِنْطَةٍ، بالضم. والجَرادُ يُصَوَّلُ في مَشْواهُ: يُساط. وصاوَلَهُ مُصاوَلَةً وصِيالاً وصِيالَةً: واثَبَهُ. وتَصاوَلا: تَواثَبا. وصَوْلَةُ، كخَوْلَةَ: اسمٌ.

الصَّهَلُ، محرَّكة: حِدَّةُ الصَّوت مع بَحَحٍ، كالصَّهْلِ، وبالفتح: الصَّحَلُ. وصَهَلَ الفرسُ، كَضَرَبَ ومنَع، صَهيلاً، فهو صَهَّالٌ: صَوَّتَ. وكأَميرٍ وغُرابٍ: صَوْتُه. ورجُلٌ ذو صاهِلٍ: شديدُ الصِّيالِ والهياجِ. والصاهِلُ: البعيرُ يَخْبِطُ بيَدِه ورِجْلِهِ، ويَعَضُّ ولا يَرْغو بواحدةٍ من عِزَّةِ نَفْسِه ولجَوْفِه دَوِيٌّ. وناقةٌ ذاتُ صاهِلٍ. والصاهِلَةُ: الصَّهِيلُ، مَصْدَرٌ على فاعِلَةٍ ج: الصَّواهِلُ، وأصْواتُ المَساحي والذِّبّانِ في العُشْبِ. وبنُو صاهِلَةَ: حَيٌّ.

-الصَّهْطلَةُ: رَخاوَةُ الشيءِ.

-صَالَ يَصيلُ، لغةً في يَصولُ. وصِيلَ له كذا، بالكسرِ: قُيِّضَ وأُتيحَ.

فصل الضاد

الضَّئيلُ، كأميرٍ: الصغيرُ الدَّقيقُ الحَقيرُ، والنَّحيفُ، كالمُضْطَئِلِ فيهما ج: ضُؤَلاءُ وضِئالٌ. وقد ضَؤُلَ، كَكَرُمَ، وتَضاءَلَ. وضاءَلَ شَخْصَهُ: صَغَّرَهُ. وتضاءَلَ: أخْفَى شَخْصَهُ قاعداً، وتَصاغَرَ.

وهو عليه ضُؤْلانٌ: كُلٌّ. والضُّؤْلَةُ، بالضم: الضَّعيفُ. والضَّئيلَةُ: اللَّهاةُ، والحَيَّةُ الدَّقيقَةُ.

الضِئْبِلُ، كزِئْبِرٍ وقد تضمُّ باؤُهما: الداهِيَةُ. وليس فِعْلُلٌ غيرَهما.

الضَّحْلُ: الماءُ القَليلُ على الأرضِ لا عُمْقَ له ج: أضْحالٌ وضُحولٌ وضِحالٌ. وأتانُ الضَّحْلِ في أ ت ن. وكَمَقْعَدٍ: المَكانُ يَقِلُّ فيه الماءُ. وضَحَلَ الماءُ: رَقَّ، و الغُدُرُ: قَلَّ ماؤُها.

-الضِرْزِلُ، كزِبْرِجٍ: الشَّحيحُ.

-الضاعِلُ: الجَمَلُ القَوِيُّ. والضَّعَلُ، محرَّكةً: دِقَّةُ البَدَنِ مِن تَقارُبِ النَّسَبِ.

-الضَّغيلُ، كأميرٍ: صَوْتُ فَمِ الحَجَّامِ إذا امْتَصَّ مِحْجَمَهُ.

الضَّكْلُ: الماءُ القَليلُ. والضَّيْكَلُ، كهَيْكَل: العَظيمُ الضَّخْمُ، والعُرْيانُ، كالأَضْكلِ، والفَقيرُ ج: ضَياكِلُ وضَياكِلَةٌ.

الضَّلالُ والضَّلالَةُ والضَّلُّ، ويُضَمُّ، والضَّلْضَلَةُ والأُضْلولَةُ، بالضم، والضِلَّةُ، بالكسر، والضَّلَلُ، محرَّكةً: ضِدُّ الهُدَى. ضَلَِلْتَ، كَزَلَلْتَ ومَلِلْتُ. والضَّلولُ: الضالُّ. ضَلِلْتَ الطَّريقَ، كَمَلِلْتَ، وكلُّ شيءٍ مُقيمٍ لا يُهْتَدَى لَه. وضَلَّ هو عَنِّي. وأضَلَّ فلانٌ البعيرَ والفَرَسَ: ذَهَبا عنه، كضَلَّهُما. وضَلَّ يَضِل، وتفتحُ الضادُ، ضَلالاً: ضاعَ، وماتَ، وصارَ تُراباً وعِظاماً، وخَفِيَ وغابَ، و فلاناً: أُنْسِيَهُ. ومنه: "وأَنَا منَ الضالِّينَ". وضَلَّني: ذَهَبَ عَنِّي. والضُّلَّةُ، بالضم: الحِذْقُ بالدَّلالَةِ، وبالفتح: الحَيْرَةُ، والغَيْبَةُ لخَيْرٍ أو شَرٍّ. والضالَّةُ من الإِبِلِ: التي تَبْقَى بِمَضْيَعَةٍ بِلا رَبٍّ، للذَّكَرِ والْأُنْثَى. ووادي تُضُلِّلَ، بضمتينِ وكسر اللامِ المُشَدَّدَةِ، وقد تفتحُ الضّادُ: الباطِلُ.

وضَلَّلَهُ تَضْليلاً وتَضْلالاً: صَيَّرَهُ إلى الضَّلالِ. وأرضٌ مَضَلَّةٌ ومَضِلَّةٌ وضُلَضِلَةٌ، كعُلَبِطَةٍ: يُضَلُّ فيها. وكسِكِّيتٍ: الكثيرُ الضَّلالِ. وكمُعَظَّمٍ: الذي لا يُوَفِّي بخَيرٍ. والمَلِكُ المُضَلَّلُ والضِلِّيلُ: امرؤُ القَيْسِ. وهو ضُِلُّ بنُ ضُِلٍّ، بكسرِهما وضَمِّهِما: مُنْهَمِكٌ في الضَّلالِ، أو لا يُعْرَفُ أبوه، أو لا خَيْرَ فيه. وهو ابْنُه لِضِلَّةٍ، بالكسر: لغيرِ رِشْدَةٍ. وذَهَبَ دَمُهُ ضِلَّةً: بلا ثأرٍ. وهو تِبْعُ ضِلَّةٍ، بالإِضافَةِ وبالنَّعْتِ، أي: داهِيَةٌ لا خيرَ فيه، وكذا ضُِلُّ أضْلالٍ، بالكسرِ والضم. وإذا قيلَ بالصادِ المهملةِ، فليس فيه إلا الكسرُ. وأضَلَّهُ: دَفَنَهُ وغَيَّبَهُ. والضَّلَلُ، بالتحريكِ: الماءُ الجاري تَحْتَ الصَّخْرَةِ، لا تُصيبُه الشمسُ، أو الجاري بينَ الشجرِ. وضَلاضِلُ الماءِ: بَقاياهُ.

وأرضٌ ضَلَضِلَةٌ وضَلَضِلٌ، بفتحتين فيهما، وكعُلَبِطَةٍ وعُلَبِطٍ وعُلابِطٍ وقُنْفُذةٍ: غَليظَةٌ، وهي أيضاً الحجارَةُ يُقِلُّها الرجُلُ. وكعُلابِطٍ وعُلَبِطَةٍ: الدَّليلُ الحاذِقُ. وتَضْلالٌ: ع. ويقالُ للباطِلِ: ضُلَّ بتَضْلاَلٍ. وياضُلَّ ما تجري به العَصا، أي: يا فَقْدَهُ ويا تَلَفَه. وكعُلَبِطَةٍ وهُدْهُدٍ: ع.

وضَليلاءُ: ع. -اضْمَحَلَّ وامْضَحَلَّ واضْمَحَنَّ: ذَهَبَ وانْحَلَّ، و السَّحابُ: انْقَشَعَ. وهذا مَوْضِعُهُ لا ض ح ل.

-الضميلَةُ، كسفينةٍ: المرأةُ الزَّمِنَةُ، أو العَرْجاءُ.

-الضَّنْدَلُ: الضَّخْمُ الرأسِ، كالصَّنْدَلِ، أو صوابُهُ بالصادِ.

ضَهَلَ اللَّبَنُ، كمَنَع، ضُهولاً: اجْتَمَعَ. واسمُ اللَّبَنِ: الضَّهْلُ، أو كلُّ ما اجْتَمَعَ شيءٌ بعدَ شيءٍ، فقد ضَهَلَ، كمَنع، ضَهْلاً وضُهولاً، و الناقةُ والشاةُ: قَلَّ لَبَنُها، فهي ضَهولٌ ج: ككُتُبٍ، و الشَّرابُ: قَلَّ ورَقَّ، و إليه: رَجَعَ، و فلاناً حَقَّهُ: نَقَصَه إياهُ، وأبْطَلَهُ عليه، من الضَّهْلِ: للماءِ القليلِ، وكصَبورٍ من النَّعامِ: البَيوضُ. وبِئْرٌ ضهولٌ أيضاً: قليلةُ الماءِ. وعَيْنٌ ضاهِلَةٌ كذلك. وأضْهَلَ النَّخْلُ: ظَهَرَ رُطَبُه. وأعطاهُ ضَهْلَةً من مالٍ، أي: عَطِيَّةً نَزْرَةً. واسْتَضْهَلَ الخَبَرَ: اسْتَوْحَى منه ما أمْكَنَه.

الضالُ من السِدْرِ: ما كانَ عَِذْياً، واحدتُهُ: بهاءٍ، أو السِدْرُ البَرِّيُّ، وشجرٌ آخَرُ.

وأضالَ المكانُ، وأضْيَلَ: أنْبَتَهُ. والضالَةُ: السِلاحُ أجْمَعُ، أو السِهامُ. وذاتُ الضالِ: ع.

فصل الطاء

الطَّبْلُ: م، الذي يُضْرَبُ به، يكونُ ذا وَجْهٍ وذا وَجْهَيْنِ، وجَمْعُه أطْبالٌ وطُبولٌ. وصاحِبُه طَبَّال.

وحِرْفَتُهُ الطِبَالَةُ، ككِتابةٍ. وقد طَبَلَ وطَبَّلَ، والخَلْقُ والناسُ، وثَوْبٌ يمانٍ عليه صُورةُ الطَّبْلِ، أو مِصْرِيٌّ، والخَراجُ. ومنه: هو يُحِبُّ الطَّبلِيَّةَ، أي: دَراهِمَ الخَراجِ. والطُّوبالَةُ، بالضم: النَّعْجَةُ ج: طُوبالاتٌ. ولا يقالُ للكَبْشِ طُوبالٌ.

الطِحالُ، ككِتابٍ: لَحْمَةٌ م، ج: ككُتُبٍ. وطَحِلَ، كفرِحَ، فهو طَحِلٌ: عَظُمَ طِحالُه. و الماءُ: فَسَدَ وأنْتَنَ من حَمْأَةٍ. وكعُنِيَ طَحْلاً: شَكاهُ. وكمنَعه طَحْلاً، ويُحَرَّكُ: أَصابَ طِحالَهُ. والطُّحْلَةُ، بالضم: لَوْنٌ بين الغُبْرَةِ والسَّوادِ بِبياضٍ قليلٍ. ذئبٌ أطْحَلُ، وشاةٌ طَحْلاءُ. والفِعْلُ، كفرِحَ.

وشَرابٌ وغُبارٌ طاحِلٌ: كَدِرٌ، ومَعْقِلُ بنُ خُوَيْلِدِ بنِ مِطْحَلٍ، كمِنْبَرٍ: شاعرٌ هُذَلِيٌّ، أو هو أبو المَطاحِلِ. ويومُ المَطَاحِلِ: يومٌ قُتِلوا فيه. أو المَطاحِلُ: ع. وككتِفٍ: الغَضْبانُ، والمَلْآنُ، والماء المُطَحْلَبُ، والأسْوَدُ. وكمنَعه: مَلأَهُ. وإناءٌ مَطْحولٌ: مَمْلوءٌ. كلبٌ، وع لبني الغُبَّرِ.

ومنه المَثَلُ: "ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ"، يُضْرَبُ لمن طَلَبَ حاجَةً إلى مَن أساءَ إليه؛ لأن سُوَيْدَ بنَ أبي كاهِلٍ هَجَا بني غُبَّرٍ بقولِهِ:

مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغيرِ مالِ    فالغُبَّرِيَّاتُ على طِحالِ

ثم أسر سُوَيْدٌ، فَطَلَبَ إلى بني غُبَّرٍ أن يُعينوهُ في فَِكاكِهِ، فقالوا له ذلك. وطَحْلاءُ: قَرْيتَانِ بِمِصْرَ.

-الطِخْميلُ، كقِنْديلٍ: الديكُ.

الطِرْبالُ، بالكسر: عَلَمٌ يُبْنَى، وكلُّ بِناءٍ عالٍ، وكلُّ قِطْعَةٍ من جَبَلٍ أو حائِطٍ مُسْتَطيلةٍ في السماءِ، والصَّخْرَةُ العظيمةُ المُشْرِفَةُ من الجَبَلِ. وطَرْبَلَ بَوْلَه: مَدَّهُ إلى فَوْقُ. والطِرْبيلُ، كقِنْديلٍ: النَّوْرَجُ يُدَقُّ به الكُدْسُ. وطَرابيلُ الشامِ: صَوامِعُها.
الطِرْجِهالَةُ، بالكسر: الفِنْجانَةُ كالطِّرْجِهارَة.

-الأُطْرُغُلاَّتُ، بضم الهَمْزَةِ والراءِ والغَيْنِ المعجمةِ وتَشْديد اللامِ: الدَّباسيُّ، والقَمارِيُّ، والصَّلاصِلُ ذاتُ الأَطْواقِ.

الطَّسْلُ: الماءُ الجاري على وجْه الأرضِ، وضَوءُ السَّرابِ واضْطِرابُهُ. والطَّيْسَلُ، كصَيْقَلٍ: السَّرابُ، والريحُ، أو الشَّديدَةُ، والغُبارُ، والمُظْلِمُ من اللَّيالي، والكثيرُ من كلِّ شيء، والطّسْتُ، كالسَّطْل مُقَدَّمَةَ السينِ. وطَيْسَلَ: سافَرَ قَريباً فَكَثُرَ مالُهُ. وطَيْسَلَةُ: اسم.

-الطَّعْلُ كالمَنْعِ: الطَّعْنُ في الأَنْسابِ. والطاعِلُ: السَّهْمُ المُقَوَّمُ.

الطَّفْلُ: الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج: طِفالٌ وطُفولٌ، وهي بهاءٍ. طَفُلَ، كَكَرُمَ، طَفَالَّةً وطُفُولَةً. والطِّفْلُ، بالكسر: الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ، أو المَوْلودُ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ج: أطْفالٌ، والحاجَةُ، والليلُ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ، وسَقْطُ النارِ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء، عَيْناً كان أو حَدَثاً. والمُطْفِلُ، كمُحْسِنٍ: ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ. ج: مَطافِيلُ ومَطَافِلُ. وليلَةٌ مُطْفِلٌ: تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً. وطَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً: تَدَبَّرَهُ، و الليلُ: دَنَا، و الناقةُ: رَشَّحَتْ طِفْلَها، و الشمسُ: دَنَتْ للغُروبِ، كطَفَلَتْ فيهما، و الإِبِلَ: رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها. وطَفَلُ العَشِيِّ، محرَّكاً: آخرُهُ عندَ الغُروبِ، و من الغَداةِ: من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ. والطَّفَلُ: الظُّلْمَةُ نفسُها.

وطَفَلَ: دَخَلَ في الطَّفَلِ، كأَطْفَلَ، و الشمسُ: طَلَعَتْ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ، كأَطْفَلَتْ، ضِدٌّ.

وطَفِلَ النَّبْتُ، كفرحَ، وطُفِّلَ، بالضم، تَطْفيلاً: أصابَهُ التُّرابُ. وكأمير: الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض، واحدَتُهُ بهاءٍ، وجَبَلٌ بمكةَ، وكزُبَيْرٍ: شاعِرٌ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ. وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ. ومنه: الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ، بالكسر، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ. وكحِذْيَمٍ: الطِّفْلُ، واسمٌ. وكغُرابٍ وسَحابٍ: الطينُ اليابسُ. والمَطَافِلُ: ع.

-الطَّفَيْشَلُ، بالمعجمةِ، كَسَمَيْدَعٍ: نَوْعٌ من المَرَقِ. والطَّفَنْشَلُ، بالنونِ: الرَّجُلُ الضَّعيف منه.

الطَّلُّ: المَطَرَ الضعيفُ، أو أخَفُّ المَطَرِ وأضْعفه، أو النَّدَى، أو فَوْقَه ودونَ المَطَرِ ج: طِلالٌ وطِلَلٌ، كعِنَبٍ، والحَسَنُ، والمُعْجِبُ من لَيْلٍ وشَعَرٍ وماءٍ وغيرِ ذلك، واللَّبَنُ، والرجُلُ الكبيرُ سنًّا، والحَيَّةُ، ويكسرُ، والمَطْلُ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ، ويضمُّ، وسَوْقُ الإِبِلِ عَنيفاً، وهَدَرُ الدَّمِ، أو أن لا يُثْأرَ به، وقد طَلَّ هو، وبالضم أكثَرُ، وطَلَلْتُهُ أنا طَلاًّ وطُلولاً، فهو مَطْلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ، بالضم، وأطَلَّهُ الله تعالى، وطَلَّ دَمُهُ يَِطَلُّ، كَيَزِلُّ ويَمَلُّ، وأُطِلَّ، بالضم، فهو مُطَلُّ. وطَلَّهُ حَقَّهُ، كَمَدَّه: نَقَصَهُ إياهُ وأبْطَلَهُ، و غَريمَهُ: مَطَلَهُ. وما بالناقةِ طَلٌّ، أي: طِرْقٌ. وطَلَّ طَلالَةً، كَمَلَّ: أعْجَبَ.

وطُلَّتِ الأرضُ: نَزَلَ عليها الطَّلُّ. والطُّلاَّءُ كسُلاَّءٍ: الدَّمُ المَطْلولُ، هَمْزَتُهُ مُنْقَلبَة عن ياءٍ مُبْدَلَةٍ من لامٍ. والطَّلَّةُ: الخَمْرُ اللذيذَةُ، والزَّوْجَةُ، واللذيذَةُ من الروائِحِ، والرَّوْضةُ بَلَّها الطَّلُّ، والعَجوزُ، والبَذِيَّةُ، والنَّعْمَةُ في المَطْعَمِ والمَلْبَسِ، وبالكسر: جمعُ طَليلٍ، للحَصير، وبالضم: العُنُقُ، والشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ ج: كصُرَدٍ. والطَّلَلُ، محرَّكةً: الشاخِصُ من آثارِ الدارِ، وشَخْصُ كلِّ شيءٍ، كالطَّلالَةِ، كسحابةٍ فيهما ج: أطْلالٌ وطُلولٌ، و من الدار: كالدُّكَّانةِ يُجْلَسُ عليها، و من السفينةِ: جِلالُها، والطريءُ من كلِّ شيءٍ. ومَشَى على طَلَلِ الماءِ: على ظَهْرِه.

والطُّلُّ، بالضم: اللَّبَنُ، أو الدَّمُ. وقولهُ: لَبَّدَهُ ضَرْبُ الطَّلَلْ.

أراد ضَرْبَ الطَّلِّ، فَفَكَّ المُدْغَمَ، ثم حَرَّكَهُ. ورُوِيَ بكسر الطاءِ، مَقْصوراً من الطِّلالِ، التي هي جمعُ الطَّلِّ. وتَطالَلْتُ: تَطَاوَلْتُ فَنَظَرْتُ. وأطَلَّ عليه: أشْرَفَ، كاسْتَطَلَّ. والطَّليل، كأَميرٍ: الخَلَق، والحَصيرُ، أو المَنْسوجُ من دَوْمٍ، أو من سَعَفٍ، أو من قُشورِهِ ج: أطِلَّةٌ وطِلَّةٌ وطُلُلٌ، ككُتُبٍ.

وأطْلالُ: ناقةٌ، أو فرسٌ لبُكَيْرٍ الشَّدَّاخِيِّ، زَعَموا أنها تَكَلَّمَتْ، لَمَّا قال لها فارِسُها يومَ القادِسِيَّةِ وقد انْتَهَى إلى نَهْرٍ : ثِبِي أطْلالُ؛ فقالتِ الفَرَسُ: وثْبٌ وسُورةِ البَقَرَةِ. والطُّلاطِلَةُ، كعُلابِطَةٍ: الدَّاهيةُ، كالطُّلَطِلَة، والطُّلَطِلِ، ولَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو على طَرَفِ المُسْتَرَطِ، أَو هي سُقوطُ اللَّهاةِ حتى لا يَسوغَ له طعامٌ ولا شرابٌ، ووالِدُ مالِكٍ أَحَدُ المُسْتَهْزِئِينَ بالنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وداءٌ في أَصْلابِ الحُمُر يَقْطَعُها، كالطُّلاطِلِ، بالضم والفتح، والمَوْتُ، كالطُّلاطِلِ.

وذو طِلالٍ، ككِتابٍ: ماءٌ، أو ع ببلادِ بني مُرَّةَ، وفرسُ أبي سَلْمَى بنِ ربيعةَ. والطُّلاطِلُ، كعُلابِطٍ: الموت، والداءُ العُضالُ. وكسحابةٍ: الفَرحُ والبَهْجَةُ، والحَالَةُ الحَسَنَةُ، والهيئةُ الجميلَةُ. وكهُدْهُدٍ: المَرَضُ الدائمُ. وطُلَيْطُلَةُ، بضم الطاءَين: د بالمَغْربِ. وطَلَّهُ: طلاهُ وفلاناً حَقَّهُ مَنَعَهُ.

وطَلْطَلَهُ: حَرَّكَهُ. وأمرٌ مُطِلٌّ: ليس بمُسْفِرٍ.

الطَّمْلُ: الخَلْقُ كلُّهم، وبالكسر: الرجُلُ الفاحِشُ، لا يُبالِي ما صَنَعَ، كالطامِلِ والطَّمولِ ج: طُمولٌ. والاسمُ: الطُّمولَةُ، والماءُ الكَدِرُ، والثَّوبُ المُشْبَعُ صِبْغاً، والكِساءُ الأَسْوَدُ، أو الأَسْوَدُ مُطْلَقاً، والقِلادةُ، واللئيمُ، والأحمقُ، واللِّصُّ الفاسِقُ، كالطِمْليلِ، والثَّوبُ الخَلَقُ، والذئبُ الأَطْلَسُ الخَفِيُّ الشخص، كالطِمِلِّ، كطِمِرٍّ، والطِمْلالِ، كسِرْبالٍ، والفقيرُ السَّيِّىءُ الخُلُقِ والحالِ، القبيحُ التَّقَشُّفِ، كالطِمْلالِ والطِمْليلِ والطُّمْلولِ، أو العاري من الثيابِ. وكأَميرٍ: الخَفِيُّ الشأن والجَدْيُ، والعَنَاقُ، كالطَّميلَةِ، والحَصيرُ، وماءُ الحَمْأَة، والسُّلاَّءَةُ، والنَّصْلُ العَريضُ، والقِلادَةُ، لأَنها تُطْمَلُ، أي: تُلْطَخُ بالطيبِ. وكسِرْبالٍ: فرسٌ لبني الحَارِثِ بنِ ثعلبةَ. وكزُبيرٍ: العاري من الثيابِ. والطُّمْلَةُ، بالضم وبالفتح وبالتحريكِ: الحَمْأَةُ، وما بَقِيَ في الحوضِ من الماءِ الكَدِرِ، وبالكسر: المرأةُ الضعيفةُ. وطَمَلَ الإِبِلَ: ساقَها عَنيفاً، و الحَصيرَ: رَمَلَهُ، وجَعَلَ فيه الخُيوطَ، و الثَّوبَ: أشْبَعَ صَبغَهُ، و الخُبْزَ: وسَّعَهُ بالمِطْمَلَة للشَّوْبَقِ، و الدَّمُ السَّهْمَ: لَطَخَه، فهو مَطْمولٌ وطَميلٌ، فيهما، وكلُّ ما لُطِخَ بِدُهنٍ أو دَمٍ أو قارٍ وشِبْهِ ذلك، فقد طُمِلَ، كعُنِىَ وفرِحَ.

ووَقَعَ في طَمْلَةٍ: أمرٍ قبيحٍ، فالْتَطَخَ به. واطُّمِلَ مَا في الحَوْضِ، كافْتُعِلَ: أُخْرِجَ فلم يُتْرَكْ فيه قَطْرَةٌ. وانْطَمَلَ: شارَكَ اللُّصوصَ. وأطْمَلَ الدَّفْتَرَ: مَحَاهُ.

-طَمْسَلَ عن المرأةِ: عَجَزَ. والطُّمْسُلُ، بالضم: اللِّصُّ ج: طَماسِلةٌ، وهو يَمْشي في الطَّمْسَلَى، كخَوْزَلَى، أي: الضَّراءَ.

-طَنْبَلَ: تَحامَقَ بعدَ تَعاقُلٍ. وطَنْبولُ: قَرْيَتان بمِصْرَ.

طالَ طُولاً، بالضم: امْتَدَّ، كاسْتَطالَ، فهو طَويلٌ وطُوالٌ، كغُرابٍ، وهي بهاءٍ ج: طِوالٌ وطِيالٌ، بكسرِهما. وكرُمَّانٍ: المُفْرِطُ الطُّولِ. وطاوَلَني فطُلْتُه: كنتُ أطْوَلَ منه في الطُّولِ والطَّوْلِ جميعاً. وأطالَه وأطْوَلَه: طوَّلَهُ، والطَّوَلُ، مُحركةً: طولٌ في مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلَى. وقولُ الجَوْهَرِيّ: في شَفَةِ البَعيرِ وَهَمٌ. بَعيرٌ أطْوَلُ. وتَطاوَلَ: تَطالَلَ. واسْتَطالَ: امْتَدَّ، وارْتَفَع، وتَفَضَّلَ، وتَطاوَلَ. والطِّيلَةُ، بالكسر: العُمُرُ. والتِّطْوَلُ، كدِرْهَمٍ، والطَّويلَةُ والطِّوَلُ والطِّيَلُ، كعِنبٍ فيهما، وتُشَدَّدُ لامُهُمَا في الشِّعْرِ: حَبْلٌ يُشَدُّ به قائِمَةُ الدَّابَّةِ، أو تُشَدُّ وتُمْسِكُ طَرَفَه، وتُرْسِلُهَا تَرْعَى. وطَوَّلَ لها: أرْخَى طَويلَتَها في المَرْعى، و له: أمْهَلَهُ. والطَّوالُ، كَسحابٍ: مَدَى الدَّهر. وطالَ طِوَلُكَ وطِيَلُكَ، كعِنَبٍ فيهما، وطولُكَ، بالضم، وطَوْلُكَ، بالفتح، وطيلُكَ، بالكسر، وطُوَلُكَ، كصُرَدٍ، وطَوالُكَ، كسَحابٍ، وطِيالُكَ، ككِتابٍ: مُكْثُكَ، أو عُمُرُكَ، أو غَيْبَتُكَ. والطَّوْلُ والطائلُ والطائلَةُ: الفَضْلُ، والقُدْرَةُ، والغِنَى والسَّعَةُ. وتَطَوَّلَ عليهم: امْتَنَّ، كطال عليهم. وما هو بطائلٍ: للدونِ الخَسيسِ. وكسُكَّرٍ: طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ الرِّجْلَيْنِ. وكثُمامةٍ: ع أو بِئْرٌ، وفَرَسٌ لبَنِي ضُبَيْعَةَ بنِ نزارٍ، وأبو طُوالَةَ: عبدُ الله بنُ عبدِ الرحمنِ تابِعِيٌّ. وكغُرابٍ: اسمٌ. وأطالَتِ المرأةُ: ولَدَتْ أولاداً طِوالاً، أو ولداً طويلاً. وفي المَثَلِ: "إنَّ القَصيرَةَ قد تُطيلُ". وليس بحديثٍ، كما وَهِمَ الجوهرِيُّ. وبَنو الأَطْوَلِ: بَطْنٌ. والطالَةُ: الأتانُ. والمِطْوَلُ، كمِنبرٍ: الذَّكَرُ، والرَّسَنُ.

ومَطاولُ الخَيْلِ: أرْسانُها. وطَيّلَةُ الريحِ، ككَيِّسَةٍ: نَيِّحَتُها. وطاوَلَه: ماطَلَه.

والسَّبْعُ الطُّوَلُ، كصُرَدٍ: من البَقَرَةِ إلى الأعْرافِ. والسابِعةُ سورَةُ يونُسَ، أو الأَنْفالُ وبَرَاءَةُ جَميعاً، لأنهما سورَةٌ واحِدَةٌ عندَه. وفي المَثَلِ: "قَصيرةٌ من طَويلَةٍ"، أي: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ، يُضْرَبُ في اخْتِصارِ الكلامِ. والطَّويلَةُ: رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ، مِيلٌ في ثَلاثةٍ، وفيها مَساكٌ للمَطَرِ. والطُّولَى، كطوبَى: تأنيثُ الأَطْوَلِ، والحالَةُ الرفيعةُ، ج: كصُرَدٍ. والطويلُ من بُحورِ الشعْرِ: مُوَلَّدَةٌ.

وبينهم طائِلَةٌ: عَداوَةٌ وتِرَةٌ. ولم يَحْلُ منه بِطائِلٍ: خاصٌّ بالجَحْدِ. واسْتَطالوا عليهم: قَتَلوا منهم أكْثَر ممَّا كانوا قتلوا.

-الطَّهْبَلَةُ: الذَّهابُ في الأَرْضِ.

-طَهْفَلَ: أكَلَ خُبْزَ الذُّرَةِ، وداوَمَ عليه.

طَهَِلَ الماءُ، كفَرِحَ ومنعَ، فهو طَهِلٌ وطاهِلٌ: أجِنَ، كتَطَهَّلَ. والطُّهْلَةُ، بالضم: اليسيرُ من الكَلأ، وبَقْلَةٌ ناعِمَةٌ. وطَهْيَلَ: أكَلَها. والطِّهْئِلَةُ والطِّهْلِئَةُ، بكسرهما وتقديمِ الهَمْزَةِ وتأخيرِها، والطَّهيلَةُ، كسَفينةٍ: الأَحْمَقُ لا خَيْرَ فيه، وما انْحَتَّ من الطينِ في الحَوْضِ، بعدَما لِيطَ. وذكَرَ الجوهرِيُّ فيه هنا. وما في السَّماءِ طِهْلِئَةٌ، أي: سحابَةٌ. وقال: إنَّ هَمْزَه كهَمْزةِ الغِرْقِىءِ والكِرفىءِ، وقد تَقَدَّما في الهَمْزةِ. والأَوْلَى ذكْره في المَوْضِعَيْنِ.

الطَّهْمَلُ: الذي لا يوجَدُ له حَجْمٌ إذا مُسَّ، والمرأةُ الدَّقيقةُ، والجَسيمُ القَبيحُ الخِلْقَةِ، وهي: بهاءٍ.

والطَّهْمَلِيُّ: الأَسْوَدُ القَصيرُ. وتَطَهْمَلَ: مَشَى ولا شيءَ مَعَه، و له: احْتالَ أنْ يأخُذَ منه شيئاً.

فَصْلُ الظّاء
الظِلُّ، بالكسر: نَقِيضُ الضِّحِّ، أو هو الفَيْءُ، أو هو بالغَداةِ، والفَيْءُ بالعَشِيِّ ج: ظِلالٌ وظُلولٌ وأظْلالٌ، والجَنَّةُ. ومنه "ولا الظِلُّ ولا الحَرُورُ"، والخَيالُ من الجِنِّ وغيرِهِ يُرَى، وفَرَسُ مَسْلَمَةَ بنِ عبدِ المَلِكِ، والعِزُّ والمَنَعَةُ، والزِّئْبِرُ، والليلُ أو جُنْحُهُ، و من كلِّ شيءٍ: شَخْصُه، أو كِنُّه، و من الشَّبابِ: أوَّلهُ، و من القَيْظِ: شِدَّتُه، و من السحابِ: ما وارَى الشمسَ منه، أو سَوادهُ، و من النهارِ: لَوْنُه إذا غَلَبَتْه الشمسُ. وهو في ظِلِّهِ: في كَنَفِهِ. و"اتْرُكهُ تَرْكَ الظَّبْيِ ظِلَّهُ" يُضْرَبُ للرجُلِ النَّفورِ، لأن الظَّبْيَ إذا نَفَرَ من شيءٍ، لا يعودُ إليه أبداً. وتَرْكَ بسكونِ الراءِ لا بفتحه، كما وَهِمَ الجوهريُّ. ومكانٌ ظَلِيلٌ: ذو ظِلٍّ، أو دائِمُه. وظِلُّ ظَليلٌ: منه، أو مُبالَغَةٌ.

وأظَلَّ يَوْمُنا: صارَ ذا ظِلٍّ. واسْتَظَلَّ بالظِلِّ: مالَ إليه، وقَعَدَ فيه، و من الشيءِ و به: تَظَلَّلَ.

و الكَرْمُ: الْتَفَّتْ نَواميهِ، و العُيونُ: غارتْ، و الدَّمُ: كان في الجَوْفِ. وأظَلَّنِي الشيءُ: غَشِيَني، والاسم: الظِلُّ، أو دَنا مِنِّي حتى ألْقَى عليَّ ظِلَّهُ، وظَلَّ نَهارَهُ يَفْعَلُ كذا و ليلَهُ، سُمِع في الشِعْرِ، يَظَلُّ، بالفتح، ظَلاًّ وظُلولاً وظَلِلْتُ، بالكسر، وظَلْتُ، كَلَسْتُ، وظِلْتُ، كَمِلْتُ، وأصْلُهُ: ظَلِلْتُ. والظَّلَّةُ: الإِقامَةُ، والصِحَّةُ، وبالضم: الغاشِيَةُ، والبُرْطُلَّةُ، وأوّلُ سحابةٍ تُظِلُّ، وما أظلَّكَ من شجرٍ. و"عَذابُ يومِ الظُّلَّةِ": قالوا: غَيْم تحتَهُ سَمومٌ، أو سحابةٌ أظَلَّتْهُم فاجْتَمَعوا تحتَها مُسْتَجيرينَ بها مما نالَهم من الحَرِّ، فأطْبَقَتْ عليهمْ. ويقالُ: دامتْ ظِلالَةُ الظِلِّ، بالكسر، وظُلَّتُه، بالضم: أي: ما يُسْتَظَلُّ به. والظُّلَّةُ أيضاً: شيءٌ كالصُّفَّةِ يُسْتَتَرُ به من الحَرِّ والبَرْدِ ج: ظُلَلٌ وظِلالٌ. وبالكسر: الظِلالُ. والمَظَلَّةُ، بالكسر والفتح: الكبيرُ من الأَخْبِيَةِ. والأَظَلُّ: بَطْنُ الإِصْبَعِ، و من الإِبِلِ: باطِنُ المَنْسِمِ ج: ظُلٍّ، بالضم، شاذٌّ. وأظْهَرَ العَجَّاجُ التَّضْعيفَ في قولِه: تَشْكو الوَجَى من أظْلَلٍ وأظْلَلِ ضرورةً.

والظَّليلَة: مُسْتَنْقَع الماءِ في أسْفَلِ مَسيل الوادي، والرَّوْضَةُ الكثيرةُ الحَرَجاتِ ج: ظلائِلُ.

ومُلاعِبُ ظِلِّهِ: طائرٌ، وهُما مُلاعِبا ظِلِّهِما، وملاعِباتُ ظِلِّهِنَّ. فإذا نَكَّرْتَهُ، أخرَجْتَ الظِلِّ على العِدَّةِ، فَقُلْتَ: هُنَّ مُلاعِباتٌ أظْلالَهُنَّ. والظَّلالَةُ، كسَحابَةٍ: الشَّخْصُ، وبالكسرِ: السَّحابَةُ تَراها وَحْدَها وتَرَى ظِلَّها على الأرضِ. وكسَحابٍ: ما أظلَّكَ. وظَليلاءُ: ع. وأبو ظِلالٍ، ككِتابٍ: هلالُ بنُ أبي مالِكٍ، تابِعيٌّ. والظِلالُ: ظِلالُ الجَنَّةِ، و من البَحْرِ: أمْواجُهُ. والظَّلَلُ، مُحركةً: الماءُ تَحْتَ الشَّجَرِ لا تُصيبُهُ الشَّمْسُ. وظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشار تَخْويفاً. والظُّلْظُلُ، بالضم: السُّفُنُ.

وظَلاَّلٌ، كشَدَّادٍ: ع.