باب الـلام: فصل الفاء، القاف، الكاف

فَصْلُ الفَاء

الفَأْلُ: ضِدُّ الطِّيرَةِ، كأَنْ يَسْمَعَ مَريضٌ يا سالِمُ، أو طالِبٌ يا واجِدُ، أو يُسْتَعْمَلُ في الخيرِ والشَّرِّ ج: فُؤُولٌ وأفْؤُلٌ. وقد تَفاءَلَ به، وتَفَأَّلَ. والافْتِئالُ: افْتِعالٌ منه. والتَّفْئيلُ: تَفْعيلٌ. ولا فَأْلَ عليكَ: لا ضَيْرَ. ورجُلٌ فَئِلُ اللَّحْمِ، ككتِفٍ: كثيرهُ. وككِتابٍ: لُعْبَةٌ للصبْيانِ، يَخْبَؤُونَ الشيءَ في التُّرابِ، ثم يَقْتَسِمونَه، ويقولون في أيِّها هو.

فَتَلَهُ يَفْتِلُهُ: لَواهُ، كفَتَّلَه، فهو فَتيلٌ ومَفْتولٌ، وقد انْفَتَلَ وتَفَتَّلَ. و وجْهَهُ عنهم: صَرَفَهُ. والفَتيلُ: حَبْلٌ دقيقٌ من ليفٍ، وقد يُشَدُّ على الحَلْقَةِ التي عندَ مُلْتَقَى الدُّجْرَيْنِ، والسَّحاةُ التي في شَقِّ النَّواةِ، وما فَتَلْتَه بين أصابِعِكَ من الوَسَخِ، كالفَتيلَةِ. وما أُغْنِي عنكَ فَتيلاً ولا فَتْلَةً، ويُحركُ: شيئاً. والفَتْلَةُ: وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ خاصَّةً، وذلك أوَّلَ ما يَطْلُعُ وقد أفْتَلَ، وبَرمَةُ العُرْفُطِ، ويُحَرَّكُ، أَو الفَتْلُ ما ليس بوَرَقٍ، ولكن يقومُ مَقامَه، وما لم يَنْبَسِطْ من النباتِ، لكنَّهُ يُفْتَلُ، وبالتحريكِ: انْدِماجٌ في مِرْفَقِ الناقةِ. والنَّعْتُ أفْتَلُ وفَتْلاءُ. أَو الفَتْلاءُ: الناقةُ الثقيلةُ المُتَأطِّرَةُ الرِّجْلَيْنِ. وكشَدَّادٍ: البُلْبُلُ، والفَتْلُ: صِياحُه. ويَفْتَلُ، كيَجْعَلُ: د بطُخَيْرِسْتان. وفَتَلَ ذُؤابَتَه: أزالَهُ عن رأيهِ. والفَتيلَةُ: الذُّبالَةُ. وذُبالٌ مُفَتَّلٌ: شُدِّدَ للكَثْرَةِ. وما زالَ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِرْوَةِ والغارِبِ، أَي: يَدورُ من وراءِ خَديعَتِه.
-الفُتَكْلِينُ، كدُرَخْمِينَ: الداهِيَةُ.

فَجِلَ، كفرِحَ ونَصَرَ فَجْلاً، ويُحَرَّكُ: اسْتَرْخَى وغَلُظَ. وفَجَّلَهُ تَفْجيلاً: عَرَّضَه. والْأَفْجَلُ والفَنْجَلُ، كجَنْدَلٍ: المُتباعِدُ ما بينَ القَدَمَيْنِ. والفُجْلُ، بالضم وبضمتينِ: هذه الْأُرُومَةُ، واحِدَتُها: بالهاءِ، جَيِّدٌ لِوَجَعِ المَفاصِل، واليَرَقانِ، ولوَجَعِ الكَبِدِ، والاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الْأَفاعي والعَقارِبِ. وإن وُضِعَ قِشْرُه أَو ماؤُهُ على عَقْرَبٍ، ماتَتْ، وبعدَ الطَّعامِ يَهْضِمُ ويُلَيِّنُ ويُنَفِّذُهُ، وقَبْلَهُ يُطْئِفُه وأقْوَى ما فيه بِزْرُهُ ثم قِشْرُه ثم ورَقُه ثم لَحمهُ. وحَبُّ الفُجْلِ: دواءٌ آخَرُ، ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ.

والفَنْجَلَةُ والفَنْجَلَى: مِشْيَةٌ فيها اسْتِرْخاءُ. والفاجِلُ: القامِرُ. وافْتَجَلَ أمراً: اخْتَلَقَه.

الفَحْلُ: الذكَرُ من كلِّ حَيوانٍ ج: فُحولٌ وأفْحُلٌ وفِحالٌ وفِحالَةٌ وفُحولَةٌ. ورجلٌ فَحيلٌ: فَحْلٌ، بَيِّنُ الفُحولَةِ والفِحالَة والفِحْلَةِ، بكسرهما. وفَحَلَ إِبِلَهُ فَحْلاً كريماً، كمنعَ: اختارَ لها، كافْتَحَلَ، و الإِبِلَ: أرسَلَ فيها فَحْلاً. وفَحْلٌ فَحيلٌ: كريمٌ مُنْجِبٌ في ضِرابِهِ. وأفْحَلَهُ فَحْلاً: أعارَه.

والاسْتِفْحالُ: ما يَفْعَلُهُ أعْلاجُ كابُلَ إذا رأوا رجُلاً جَسيماً من العَرَبِ خَلَّوْا بينه وبين نسائِهِم ليُولَدَ فيهم مثلُهُ. وكبْشٌ فَحيلٌ: يُشْبِه فَحْلَ الإِبِلِ في نُبْلِهِ. والفَحْلُ: سُهَيْلٌ لاعْتِزالِه النُّجومَ، كالفَحْلِ، فإنه إذا قَرَعَ الإِبِلَ، اعْتَزَلَها، وابنُ عَيَّاشِ بنِ حَسَّانَ، قاتِلُ يَزيدَ بنِ المُهَلَّبِ، وتخالَفا في ضَرْبَةٍ، فَقَتَلَ كلٌّ منهما صاحِبَهُ، وذَكَرُ النَّخْلِ، كالفُحَّالِ، كرمَّانٍ، وهذه خاصَّةٌ بالنَّخْلِ. وجَمْعُه: فَحاحِيلُ، والراوي ج: فُحولٌ، وحَصيرٌ تُنْسَجُ من فُحَّالِ النَّخْلِ، وع بالشامِ كان به وقائِعُ، ولَقَبُ عَلْقَمَةَ، لأنه تَزَوَّجَ بأُمِّ جُنْدَبٍ، لما طَلَّقَها امرؤُ القَيْسِ حينَ غَلَّبَتْه عليه في الشِّعْرِ. واسْتَفْحَلَتِ النَّخْلَةُ: صارَتْ فُحَّالاً، و الأمْرُ: تَفاقَمَ. وتَفَحَّلَ: تَشَبَّهَ بالفَحْلِ. وفِحْلانُ، بالكسر: ع في أُحُدٍ.

والفِحْلَتان: ع. وفِحْلٌ، بالكسرِ وبالفتح، وككتِفٍ: مَواضعُ. وفُحولُ الشِّعْرِ: الغالِبونَ بالهجاءِ مَنْ هاجاهُم، وكذا كلُّ مَنْ إذا عارَضَ شاعراً فُضِّلَ عليه. والفِحْلاءُ: ع. والمُتَفَحِّلُ من الشجر: الذي لا يَحْمِلُ ولا يُثْمِرُ، كالفَحْلِ. وتَفَحَّلَ: تَكَلَّفَ الفُحولَةُ في اللباسِ والمَطْعَمِ فَخَشَّنَهُما. وامرأةٌ فَحْلَةٌ: سَليطَةٌ.

-الفَحْجَلُ، كجعفرٍ: ذَكَرَهُ النُّحاةُ، وفَسَّروهُ بالْأَفْحَجِ. وعندي أنه وَهَمٌ، وإنما الْأَفْحَج هو الفَنْجَلُ، لكنهم لمَّا ذكروهُ أورَدْتُه.
-تَفَخَّلَ: أظْهَرَ الوَقارَ والحِلْمَ، وتَهَيَّأ، ولَبِسَ أحْسَنَ ثِيابِه.

-الفَداكِلُ: عِظامُ الْأُمورِ.

-فَرْجَلَ فَرْجَلَةً: وهو أن يَتَفَحَّجَ ويُسْرِعَ. والفِرْجَوْلُ، كبِرْذَوْنٍ: الفِرْجَوْنُ.

-الفِرْزِلُ، بالكسر: القَيْدَ، والمِقْراضُ يَقْطَعُ به الحدَّادُ الحديدَ. وفَرْزَلَهُ: قَيَّدَهُ. ورجُلٌ فُرْزُلٌ، كقُنْفُذٍ: ضَخْمٌ.

الفُرْعُلُ، بالضم: ولَدُ الضَّبُعِ، وهي: بهاءٍ ج: فَراعِلُ وفَراعِلَةٌ. والفُرْعُلانُ، بالضم: الذَّكَرُ منه.

-الفُرافِلُ، كعُلابِطٍ: سَويقُ يَنبوتِ عُمانَ.

-الفَيْزَلَةُ، من الْأَرَضينَ: السَّريعةُ السيلِ.

الفَسْلُ: قُضْبانُ الكَرْمِ للغَرْسِ، والرَّذْلُ الذي لا مُرُوءَةَ له، كالمَفْسولِ ج: أفْسُلٌ وفُسولٌ وفِسالٌ، ككِتابٍ، وفُسْلٌ وفُسولَةٌ وفُسلاءُ، بضمهنَّ، فَسُلَ، ككرُمَ وعَلِمَ وعُنِيَ فَسالَةً وفُسولَةً. والفَسيلَةُ: النَّخْلَةُ الصغيرةُ ج: فسائلُ وفَسيلٌ وفُسْلانٌ. وأفْسَلَها: انْتَزَعَها من أُمِّها واغْتَرَسَها. وفُسالَةُ الحديد ونحوِه: ما تَناثَرَ منه عند الضَّرْبِ إذا طُبعَ. والمُفَسِّلَةُ، كمُحَدِّثَةٍ: المرأةُ التي إذا أُريدَ غِشْيانُها، قالتْ: أنا حائضٌ لتَرُدَّه. والفِسْلُ، بالكسر: الأحمقُ. وفَسَلَ الصبيَّ: فَطَمَهُ. وأفْسَلَ عليه مَتاعَه: أرْذَلَه، و دَراهِمَه: زَيَّفَها.

الفُسْكُلُ، كقُنْفُذٍ وزِبْرِجٍ وزُنْبورٍ وبِرْذَوْنٍ: الفرسُ الذي يَجيءُ في الحَلْبَةِ آخِرَ الخَيْلِ. ورجُلٌ فِسْكلٌ، كزِبْرِجٍ: رَذْلٌ. وكزُنْبورٍ وبِرْذَوْنٍ: مُتَأخِّرٌ تابعٌ، وقد فَسْكَلَ وفَسْكَلَهُ غيرُه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.

فَشِلَ، كفرِحَ، فهو فَشِلٌ: كَسِلَ، وضَعُفَ، وتَراخَى، وجَبُنَ. ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ، بفتحهما وككتِفٍ ج: فُشْلٌ، بالضم. والفِشْلُ، بالكسر: سِتْرُ الهَوْدَجِ، أو شيءٌ تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه، ج: فُشولٌ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه. وتَفَشَّلَ: تَزَوَّجَ، و الماءُ: سالَ. والفَيْشَلَةُ: الحَشَفَةُ، ورأسُ كلِّ مُحَوَّقٍ، والفَياشِلُ جَمْعُه، وشجرٌ، وماءٌ، وإكامٌ حُمْرٌ. والمِفْشَلُ، كمِنْبَرٍ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، ومَن يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً. والتَّفْشِيلُ: ما يَبْقَى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ.وكسَحابٍ: ة قُرْبَ زَبيدَ. والْأُفْشولِيَّةُ، بالضم: ة بواسِطَ.

الفَصْلُ: الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ، كالمَفْصِلِ، والحَقُّ من القَوْلِ، و من الجَسَدِ: مَوْضِعُ المَفْصِلِ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ، كالفَيْصَلِ، وفَطْمُ المَوْلودِ، كالافْتِصالِ، والاسمُ ككِتابٍ، والحَجْزُ، والقَطْعُ، يَفْصِلُ في الكلِّ. والفاصِلَةُ: الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ. وقد فَصَلَ النَّظْمَ. وأواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ، الواحدةُ فاصِلَةٌ.

وحُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ: ماضٍ. وحكُومة فَيْصَلٌ: كذلك. وطَعْنَةٌ فَيْصَلٌ: تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ.

والفَصيلُ: حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه ج: فُصْلانٌ، بالضم والكسر، وككِتاب. والفَصِيلَةُ: أُنْثاهُ، و من الرجُلِ: عَشيرتُه ورَهْطُه الْأَدْنَوْنَ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ. وفَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً: خَرَجَ منه، و الكَرْمُ: خَرَجَ حَبُّه صغيراً. والفَصْلَةُ: النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها. والمَفاصِلُ: مَفاصِلُ الْأَعْضاءِ، الواحدُ: كمَنْزِلٍ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ، ويَصْفُو ماؤُه. والمِفْصَلُ كمِنبرٍ: اللِّسانُ. والفَيْصَلُ والفَيْصَلِيُّ: الحاكمُ. وكشَدَّادٍ: مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ، دَخيلٌ. وسَمَّوا فَصْلاً وفَصيلاً. وأبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ: شاعِرٌ. وكزُفَرَ: واحِدٌ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ. رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ: ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه، فقالَ: أيْنَ القُصَلُ؟ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ . قالوا: سبحان اللهِ، مَرَّ آنفاً، فما حاجَتُكَ إليه؟ فقال: أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ. ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ. وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل. أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ. ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ. الذي مَشَى فاحْزَألْ. ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ. أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ. وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ؟ فقلتُ: نَعَمْ. قال: فأفاقَ، ونَكَحَ النِّساءَ، ووُلِدَ له أولادٌ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ. والمُفَصَّلُ، كمُعَظَّمٍ، من القرآنِ: من"الحُجُراتِ" إلى آخِرِه في الْأَصَحِّ، أو من "الجاثِيَةِ" أو "القِتالِ" أو "قاف" عن النَّواوِيِّ، أو "الصافَّاتِ" أو "الصَّفِّ" أو "تَبارَكَ" عن ابنِ أبي الصَّيْفِ، أو "إنا فَتَحْنا" عنِ الدِّزْمارِيِّ، أو "سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ" عن الفِرْكاحِ، أو "الضُّحَى" عن الخَطَّابِيِّ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه. وفَصْل الخِطابِ: كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي، واليَمينُ على المُدَّعى عليه، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ. والتَّفْصيلُ: التَّبْيينُ. وفاصَلَ شَريكَهُ: بايَنَهُ.

والفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ: ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ، نحوُ ضَرَبَتْ، والكُبْرَى: أربَعٌ، نَحْوُ ضَرَبَتا. والنَّفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ: هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ. والفَصْلُ في القَوافي: كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً، فإذا كان كذلك، سُمِّيَ فَصْلاً. والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ، كأَميرٍ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ: مُحدِّثونَ.

-الفِصْعِلُ، كزِبْرِجٍ وقُنْفُذٍ: العَقْرَبُ، أو الصَّغيرُ من وَلَدِها، والرجلُ اللئيمُ.

الفَضْلُ: ضِدُّ النَّقْصِ ج: فُضولٌ، وقد فَضَلَ كنَصَرَ وعَلِمَ. وأما فَضِلَ، كعَلِمَ، يَفْضُلُ، كيَنْصُرُ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما. ورجلٌ فَضَّالٌ، كشدَّادٍ ومِنْبَرٍ ومِحرابٍ ومُعَظَّمٍ: كثيرُ الفَضْلِ. والفَضيلَةُ: الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ، والاسمُ: الفاضِلَةُ. وفَضَّلَهُ تَفْضيلاً: مَزَّاهُ. والفِضالُ، ككِتابٍ، والتَفاضُلُ: التَّمازي. وفاضَلَني فَفَضَلْتُه: كنتُ أفْضَلَ منه. وتَفَضَّلَ: تَمَزَّى، أو تَطَوَّلَ، كأَفْضَلَ عليه، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ، و عنه: زادَ. والفواضِلُ: الْأَيادي الجَسيمَةُ، أو الجَميلَةُ. وفَواضِلُ المالِ: ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه، ولهذا قالوا: "إذا عَزَبَ المالُ، قَلَّتْ فَواضَِلُه". والفَضْلَةُ: البَقِيَّةُ، كالفَضْلِ، والفُضالَةِ، بالضم، وقد فَضَلَ، كنَصَرَ وحَسِبَ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ، والخَمْرُ، كالفِضالِ، ككِتابٍ ج: فَضَلاتٌ وفِضالٌ. والفَضْلُ: جَبلٌ لهُذَيْلٍ، وابنُ عباسٍ: صحابيٌّ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ. وكزُبيرٍ: ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ، وجماعةٌ. وكسحابةٍ ويُضَمُّ: جَماعَةٌ.

وفَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ: محدِّثونَ، وابنُ عُبَيْدٍ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ هِنْدٍ، وابنُ عبدِ اللهِ: صحابيونَ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وكجُهَيْنَةَ: امرأةٌ. وكثُمامةَ: ع. وكمنْبَرٍ ومِكْنَسَةٍ وعُنُقٍ: الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ.

والتَّفَضُّلُ: التَّوَشُّحُ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ، ورجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ، بضمتين: مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ، بالكسر. وفَضَّالٌ، كشَدَّادٍ: ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ.

وفَضْلانُ: اسمٌ. والفاضِلَةُ: هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى. والفُضولِيُّ، بالضم: المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ، والخَيَّاطُ. والفُضالَى، كسُمانَى: المُتَفَضِّلونَ. ورجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه، وهي بهاءٍ: ذو فَضْلٍ سَمْحٌ. وأفْضَلْتُ منه الشيءَ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى. وحِلْفُ الفُضُولِ: هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً، إلا أخذوه له منه.

الفِطَحْلُ، كهِزَبْرٍ: دَهْرٌ لم يُخْلَقْ فيه الناسُ بعدُ، أو زَمَنُ نوحٍ عليه السلامُ، أو زَمَنٌ كانَتِ الحِجارةُ فيه رِطاباً، والسَّيْلُ، والتارُّ العظيمُ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ. وكجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ: اسْمٌ.

الفِعْلُ، بالكسر: حَرَكَةُ الإِنْسانِ، أو كِنايةٌ عن كُلِّ عَمَلٍ مُتَعَدٍّ، وبالفتح: مَصْدَرُ فَعَلَ، كمَنَعَ، وحياءُ الناقةِ، وفَرْجُ كلِّ أُنْثَى. وكسحابٍ: اسمُ الفِعْلِ الحَسَنِ، والكَرَمُ، أو يكونُ في الخيرِ والشَّرِّ وهو مُخَلَّصٌ لفاعِلٍ واحد، وإذا كان من فاعلَيْنِ، فهو فِعالٌ، بالكسر، وهو أيضاً جمعُ فِعْلٍ، ونِصابُ الفأْسِ والقَدومِ ونحوِه ج: ككتُبٍ. والفَعَلَةُ، محرَّكةً: صِفَةٌ غالِبَةٌ على عَمَلَةِ الطينِ والحَفْرِ ونحوِه. وكفرِحةٍ: العادةُ. وافْتَعَلَ عليه كذِباً: اخْتَلَقَه. وجاءَ بالمُفْتَعَلِ، بالفتح: بأَمرٍ عظيمٍ.

وفَعالِ، كقَطامِ: افْعَلْ. وفُعالَةُ في قولِ عوفِ بنِ مالكٍ: تَعَرَّضَ ضَيْطارُو فُعالَةَ دونَنا: كِنايةٌ عن خُزاعةَ.

-الفَعْمَلُ: الفَعْمُ واللامُ زائدةٌ.

-الفَوْفَلُ، بالضم والفتح: نَخْلَةٌ كنَخْلِ النارجِيلِ، تَحْمِلُ كبائسَ، فيها الفَوْفَلُ، أمْثالَ التَّمْرِ، جَيِّدٌ للْأَوْرامِ الحارَّة الغليظةِ، ولاِلْتِهابِ العَيْنِ. وسَمَّوْا فَوْفَلَةَ.

-الفَقْلُ: التَّذْرِيَةُ، ورَفْعُ الدِّقِّ بالمِفْقَلَةِ، وأرضٌ كثيرةٌ الفَقْلِ: كثيرةُ الرَّيْعِ، وقد أفْقَلَتْ، وبالضم: سمكةٌ مسمومةٌ لا تُؤْكَلُ، قَدُّها كإِصْبَعٍ.

-فَقْحَلَ: أسْرَعَ الغَضَب في غيرِ مَوْضِعِه.

والفُقْحُل، بالضم: السَّريعُ الغَضَبِ. وكجعفرٍ: حَيٌّ من شَيْبانَ.

الْأَفْكَلُ، كأَحْمَدَ: الرِّعْدَةُ، وهو مَفْكولٌ، والشِّقِرَّاقُ، والجماعةُ، وقد جاؤوا بأَفْكَلِهِم، وفَرَسُ نَزالِ بنِ عَمْرٍو المُرادِيِّ، ولَقَبُ الْأَفْوَهِ الْأَوْدِيِّ، وأبو بَطْنٍ، وبَنُوه: الْأُفاكِلُ. وأفاكيلُ من كذا: أفْواجٌ منه. وأخَذَتْ بي ناقَتي أفْكَلاً: من السَّبْقِ. وافْتَكَلَ في فِعْلِه: احْتَفَلَ.

فَلَّهُ وفَلَّلَهُ: ثَلَمَه فَتَفَلَّلَ وانْفَلَّ وافْتَلَّ، و القومَ: هَزَمَهُم، فانْفَلُّوا وتَفَلَّلوا. وقومٌ فَلٌّ: مُنْهزِمونَ ج: فُلولٌ وأفْلالٌ. وسَيْفٌ فَليلٌ ومَفْلولٌ وأفَلُّ ومُنْفَلٌّ: مُنْثَلِمٌ. وفُلولُه: ثُلَمُه، واحِدُها: فَلٌّ.

والفَليلُ: نابُ البعيرِ المنكسِرُ، والجماعةُ، كالفَلِّ، والشَّعَرُ المُجْتَمِعُ، كالفَليلَةِ، والليفُ.

والفَلُّ: ما نَدَرَ عن الشيءِ، كسُحالةِ الذَّهَبِ، وبُرادَةِ الحديدِ، وشَرارِ النارِ، والأرضُ الجَدْبَةُ، ويُكْسَرُ، أو التي تُمْطَرُ ولا تُنْبِتُ، أو ما أخطأها المَطَرُ أعواماً، أو ما لم تُمْطَرْ بين ممطورَتَيْنِ، أو القَفْرَةُ. والجمعُ كالواحِدِ وأفْلالٌ. وأفْلَلْنا: وطِئْناها، وبالكسر: الأرضُ لا نباتَ بها، وما رَقَّ من الشَّعَرِ. واسْتَفَلَّ الشيءَ: أخَذَ منه أدنَى جُزْءٍ، كعُشْرِه. وأفَلَّ: ذهبَ مالُه. وفَلَّ عنه عَقْلُه يَفِلُّ: ذهبَ ثم عادَ. والفُلَّى، كرُبَّى: الكَتيبَةُ المُنْهزِمةُ. والفُلْفُلُ، كهُدْهُدٍ، وزِبْرِجٍ: حَبٌّ هِنْدِيٌّ، والأبيضُ أصْلَحُ، وكِلاهُما نافعٌ لقَلْع البَلْغَمِ اللَّزِجِ مَضْغاً بالزِّفْتِ، ولتَسْخينِ العَصَبِ والعَضَلاتِ تَسْخيناً لا يُوازيهِ غيرُه، وللمَغَصِ، والنَّفْخِ، واسْتِعْمالُه في اللَّعوقِ للسُّعالِ، وأوْجاعِ الصَّدْرِ، وقَليلُه يَعْقِلُ، وكثيرُه يُطْلِق ويُجَفِّفُ ويُدِرُّ، ويُبَدِّدُ المَنِيَّ بعدَ الجماعِ، ويُفْسِدُ الزَّرْعَ بقُوَّةٍ. وأمَّا الدارَ فُلْفُلَ: وهو شجرُ الفُلْفُلِ أوَّلَ ما يُثْمِرُ، فَيزيدُ في الباءَة، ويُحْدِرُ الطعامَ، ويُزيلُ المَغَصَ، ويَنْفَعُ من نَهْشِ الهَوامِّ، طِلاءٌ بالدُّهْنِ. وكهُدْهُدٍ: الخادِمُ الكَيِّسُ، والليفُ، واسْمٌ. وتَفَلْفَلَ: قارَبَ بين الخُطا، وتَبَخْتَرَ، وشاصَ فاهُ بالسِّواكِ، كفَلْفَلَ فيهما، وقادِمَتا الضَّرْعِ اسْوَدَّتْ حَلَمَتاهُما. والفِلِّيَّةُ، بالكسر: الأرضُ لم يُصِبْها مَطَرُ عامِها، حتى يُصيبَها المَطَرُ من القابِلِ ج: الفَلالِيُّ. وثَوْبٌ مُفَلْفَلٌ، بالفتح: مُوَشًّى كصَعاريرِ الفُلْفُلِ. وشَرابٌ مُفَلْفَلٌ: يَلْذَعُ لَذْعَهُ. وشَعَرٌ مُفَلْفَلٌ: شديدُ الجُعودَةِ.

وأديمٌ مُفَلْفَلٌ: نَهَكَهُ الدِّباغُ. والْأَفَلُّ: سَيْفٌ عَدِيِّ ابنِ حاتِمٍ. وفِلْفِلانُ، بالكسر: ة بأصبَهان.

-الفِنْئِل، كزِبْرِجٍ: المرأةُ القصيرةُ، ورَقَبَةُ الفيلِ.

-الفُنْجُلُ، كقنفذٍ: عَناقُ الأرضِ، وبالفتح: الرجُلُ الْأَفْحَجُ. والفَنْجَلَةُ: تَباعدُ ما بين الساقَيْنِ والقَدَمَيْنِ، ومِشْيَةٌ ضعيفةٌ، كالفَنْجَلَى.

-فَنْدَلَةُ: والدُ الوزيرِ الكاتبِ، أبي بكرِ بنِ محمدٍ.

-المُفَنْشِلُ: المُفَنْشي. يقالُ: أتانا مُفَنْشِلاً لِحْيَتَه، أي: مُفَنْشِياً.

-الفُولُ، بالضم: حَبٌّ كالحِمَّصِ والباقِلاَّ عندَ أهلِ الشامِ، أو مُخْتَصٌّ باليابِسِ، الواحِدَةُ: فولَةٌ.

والفُولَةُ، بالضم: د بِفَلَسطينَ.

فَهْلَلُ، كجعفرٍ، مَمنوعاً في قولِهِم: الضَّلالُ ابنُ فَهْلَلَ: من أسْماءِ الباطِلِ.

الفِيلُ، بالكسر: م ج: أفْيالٌ وفُيولٌ وفِيَلَةٌ، وهي: بهاءٍ. وصاحِبُها: فَيَّالٌ. والمَفْيولاءُ: أولادُه.

والفِيلُ أيضاً: الثقيلُ الخسيسُ. واسْتَفْيَلَ الجَمَلُ: صارَ كالفِيلِ. وتَفَيَّلَ النباتُ: اكْتَهَلَ، و الشَّبابُ: زادَ، و فلانٌ: سَمِنَ. وفال رَأْيُه يَفِيلُ فُيولَةً وفَيْلَةً: أخطَأ وضَعُفَ، كَتَفَيَّلَ.

وفَيَّلَ رَأْيَهُ: قَبَّحَهُ وخَطَّأه. ورجُلٌ فِيلُ الرأيِ، بالكسر والفتح وككَيِّسٍ، وفالُهُ وفائِلُه وفالٌ، من غيرِ إضافةٍ: ضَعيفُه ج: أفْيالٌ. وفي رَأْيِهِ فَيالَةٌ وفُيولَةٌ. والمُفايَلَةُ والفِيال، بالكسر والفتح: لُعْبَةٌ لفِتْيانِ العَرَبِ، وتَقَدَّمَ في ف أ ل. فإِذا أخطَأ، قيل: فالَ رأْيُكَ. والفائِلُ: اللَّحْمُ الذي على خُرْبِ الوَرِكِ، أو عِرْقٌ. والفائِلَتانِ: مُضْغَتانِ من لَحْمٍ، أسْفَلُهُما على الصَّلَوَيْنِ من لَدُنْ أدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْبِ، مُكْتَنِفتا العُصْعُصِ، مُنْحَدِرتانِ في جانِبَيِ الفَخِذَينِ، وهُما من الفرسِ كذلك، أو هُما عِرْقانِ مُسْتَبْطِنانِ حاذِيَ الفَخِذِ. والفالُ: لغةٌ فيه. ورجُلٌ فَيِّلُ اللَّحْمِ، ككَيِّسٍ: كثيرُه. وفالُ: ة بفارسَ، مُعَرَّبَةُ بال، منها: القُطْبُ الفالِيُّ، مُؤَلِّفُ "التَّقْريبِ" وغيرِه، وإِسماعيلُ بنُ إِبراهيم قَاضيا شيرازَ، وجماعَةٌ، ود بخوزِستانَ، منه أبو الحَسَنِ عليُّ ابنُ أحمدَ الْأَديب، أو هو فالَةُ، بزيادةِ هاءٍ. وفِيلانُ، بالكسر: ع قُرْبَ بابِ الْأَبْوابِ. وفِيلُ: اسمُ خُوارَزْمَ أوَّلاً، ثم قيل له المَنْصورةُ، ثم كُرْكانَج، وابنُ عَرادَة محدِّثٌ، وفِيلٌ أيضاً: مَوْلَى زيادِ بنِ أبي سُفيانَ، وأبو الفِيلِ: صحابي.

فَصْلُ القَاف

قَبْلُ: نَقيضُ بعدَ. وآتِيكَ من قَبْلُ وقَبْلُ، مَبْنِيَّتَنِ على الضم، وقَبْلاً وقَبْلٌ، مُنَوَّنَتَيْنِ، وقَبْلَ، على الفتح. والقُبْلُ، بضمٍّ وبضمتينِ: نَقيضُ الدُّبُرِ، و من الجَبلِ: سَفْحُه، و من الزَّمَن: أوَّلُهُ.

وإذا أُقْبِلُ قُبْلَكَ، بالضم: أقْصِدُ قَصْدَكَ. والقُبْلَةُ، بالضم: اللَّثْمَةُ، وما تَتَّخِذُهُ الساحِرةُ لتُقْبِلَ به وجْهَ الإِنسانِ على صاحِبِه، ووَسْمٌ بأُذُنِ الشاةِ مُقْبِلاً، والكفَالَةُ، وبالكسر: التي يُصَلَّى نحوَها، والجِهَةُ، والكعبةُ، وكلُّ ما يُسْتَقْبَلُ. وما لَهُ في هذا قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ، بكسرهما: وِجْهَةٌ. وقُبالَتُه، بالضم: تُجاهُه. وقِبالُ النَّعْلِ، ككِتابٍ: زِمامٌ بين الإِصْبَعِ الوُسْطَى والتي تَليها. وقَبَلَها، كَمَنَعها، وقابَلَها وأقْبَلَها: جَعَلَ لها قِبالَيْنِ، أَو مُقابَلَتُها: أن تُثْنَى ذُؤابَةُ الشِّراكِ إلى العُقْدَةِ، أَو قَبَلَها: شَدَّ قِبالَها، وأقْبَلَها: جعلَ لها قِبالاً. وقَوابِلُ الأمرِ: أوائِلُه. والقابِلَةُ: الليلةُ المُقْبِلَةُ، وقد قَبَلَتْ وأقْبَلَتْ، والمرأةُ التي تأخُذُ الوَلَدَ عند الوِلادةِ، كالقَبولِ والقَبيلِ. وقد قَبِلَتْ، كعَلِمَ، قِبالَةَ، بالكسر. وتَقَبَّلَهُ وقَبِلَهُ، كعَلِمَه، قَبولاً، وقد يُضَمُّ: أخَذَه. والقَبولُ، كصَبورٍ: ريحُ الصَّبا، لأَنها تُقابِلُ الدَّبورَ، أو لأَنها تُقابِلُ بابَ الكعبةِ، أَو لأَن النَّفْسَ تَقْبَلُها. وقد قَبَلَتْ، كنَصر، قَبْلاً وقُبولاً، بالضم والفتح.

والقَبَلُ، محرَّكةً: نَشَزٌ من الأرضِ يَسْتَقْبلكَ، أَو رأسُ كلِّ أكَمَةٍ أَو جَبَل أَو مُجْتَمَعُ رَمْلٍ، والمحَجَّةُ الواضِحَةُ، ولُطْفُ القابِلَةِ لإِخْراجِ الوَلَدِ، والفَحَجُ، و في العَيْنِ: إِقبالُ السَّوادِ على الْأَنْفِ، أَو مِثلُ الحَوَلِ، أَو أحْسَنُ منه، أَو إقْبالُ إِحْدى الحَدَقَتَيْنِ على الْأُخْرَى، أَو إقْبالُها على عُرْضِ الْأَنْفِ، أَو على المَحْجِرِ، أَو على الحاجِبِ، أَو إقْبالُ نَظَرِ كلٍّ من العَيْنَيْنِ على صاحِبَتِها. وقد قَبَلَتْ، كنَصَرَ وفَرِحَ، واقْبَلَّتِ اقْبِلالاً، واقْبالَّتِ اقْبيلالاً، وأقْبَلْتُها، فهو أقْبَلُ، بَيِّنُ القَبَلِ: كأنه يَنْظُر إلى طَرَفِ أنْفِهِ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ الماءَ، وهو يُصَبُّ على رُؤُوسِها، وأن يُقْبِلَ قَرْنا الشاةِ على وَجْهِها، فهي قَبْلاءُ، وأن يَتَكَلَّمَ الإِنْسانُ بالكَلامِ ولم يَسْتَعِدَّ له، وأن يَرَى الهِلالَ قَبْلَ الناسِ، أَو كلُّ شيءٍ أَوَّلَ ما يُرَى قَبَلٌ. وجَمْعُ قَبَلَةٍ: للْفَلَكَةِ، وضَرْبٌ من الخَرَزِ يُؤَخَّذُ بها، كالقَبْلَةِ، بالفتح، أَو شيءٌ من عاجٍ مُسْتَديرٌ، يَتَلأَلَأُ، يُعَلَّقُ في صَدْرِ المرأةِ، وعلى الخَيْلِ. ورأيْتُه قَبَلاً، محرَّكةً وبضمتينِ، وكصُرَدٍ وكعِنَبٍ، وقَبَلِيّاً، محرَّكةً، وقَبيلاً، كأَميرٍ، أَي: عِياناً ومُقابَلَةً.

ولي قِبَلَه، بكسر القافِ أَي: عندَهُ. وما لي به قِبَلٌ، أَي: طاقَةٌ. والقَبيلُ: الكَفيلُ والعَريفُ والضامِنُ وقد قَبَلَ به، كنَصَرَ وسَمِعَ وضَرَبَ، قَبالَةً، وقَبَّلْتُ العامِلَ العَمَلَ تَقَبُّلاً نادِرٌ، والاسمُ: القَبالَةُ. وتَقَبَّلَه العامِلُ تَقْبيلاً نادِرٌ أَيضاً. والقَبيلُ: الزَّوجُ، والجماعَةُ من الثلاثَةِ فَصاعِداً من أقوامٍ شَتَّى، وقد يكونونَ من نَجْرٍ واحدٍ، ورُبَّما كانوا بَني أبٍ واحدٍ ج: كعُنُقٍ، وما أقْبَلَتْ به المرأةُ من غَزْلها حينَ تَفْتِلُه، وطاعةُ الرَّبِّ، والدَّبيرُ مَعْصِيَتُه، وفَوْزُ القِدْح في القِمارِ، والدَّبيرُ خَيْبَتُه، وأن يكونَ رأسُ ضِمْنِ النَّعْلِ إلى الإِبْهامِ، والدَّبيرُ أن يكونَ رأسُ ضِمْنِها إلى الخِنْصِرِ، أو ما أُقْبِلَ به من الفَتْلِ على الصَّدْرِ، والدَّبيرُ ما أُدْبِرَ به عنه، أَو باطِنُ الفَتْلِ والدَّبيرُ ظاهِرُهُ، أَو الفَتْلُ الأوَّلُ، والدَّبيرُ الفَتْلُ الآخِرُ، أَو أسْفَلُ الْأُذُنِ، والدَّبيرُ أعلاها، أو القُطْنُ، والدَّبيرُ الكتَّان.

وما يَعْرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ وقِبالاً من دِبارٍ، أي: ما يَعْرِفُ الشاةَ المقابَلَةَ من المُدابَرَةِ، أو ما يَعْرِفُ من يُقْبِلُ عليه ممَّنْ يُدْبِرُ عنه، أو ما يَعْرِفُ نَسَبَ أُمِّهِ من نَسَبِ أبيه، واسمٌ، وبهاءٍ: واحِدُ قَبائِلِ الرأسِ للقِطَعِ المَشْعوب بعضُها إلى بعضٍ، ومنه قَبائِلُ العَرَبِ، واحِدُهُم: قَبيلَةٌ، وهم بَنُو أبٍ واحدٍ، وسَيْرُ اللِّجامِ، وصَخْرَةٌ على رأسِ البئرِ، وفَرَسُ الحُصَيْنِ بنِ مِرْداسٍ.

وأقْبَلَ: نَقيضُ أدْبَرَ. وأقْبَلَ مُقْبَلاً، بالضم، كأدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ. وأقْبَلَ: عَقلَ بعدَ حَماقَةٍ.

وقَبَلَ على الشيءِ وأقبلَ: لَزِمَهُ وأخَذَ فيه. وأقْبَلْتُه الشيءَ: جَعَلْتُه يَلي قُبالَتَه. وقابَلَهُ: واجَهَه، و الكِتابَ: عارَضَه. وشاةٌ مُقابَلَةٌ، بفتحِ الباءِ: قُطِعَتْ من أُذُنِها قِطْعَةٌ وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً من قُدُمٍ.

وتقَابلا: تَواجَها. ورجُلٌ مُقابَلٌ: كريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أبَوَيْهِ. واقْتَبَلَ أمْرَهُ: اسْتَأنَفَه. ورجُلٌ مُقْتَبَلُ الشَّبابِ، بالفتح: لم يَظْهَرْ فيه أثَرُ كِبَرٍ. واقْتَبَلَ الخُطْبَةَ: ارْتَجَلَها. والقَبَلَةُ، محرَّكةً: الجُشار، وأبو بكرٍ محمدُ ابنُ عُمَرَ وأبو يَعْقُوبَ القَبَلِيَّان: محدِّثانِ. ولا أُكَلِّمُكَ إلى عَشْرٍ من ذي قَبَلٍ، كعنَبٍ وجَبلٍ، أي: فيما أسْتَأنِفُ، أو معنى المُحَرَّكةِ: إلى عَشْرٍ تَسْتَقْبِلُها، ومعنى المكسورةِ القافِ: إلى عَشْرٍ مما تُشاهِدُه من الأيامِ. والقَبولُ، وقد يُضَمُّ: الحُسْنُ والشارَةُ، ومنه قولُ نَديمِ المأمونِ في الحَسَنَيْنِ: "أُمُّهُما البَتولُ، وأبوهُما القَبولُ". والقَبولُ: أن تَقْبَلَ العَفْوَ وغيرَ ذلك، اسمٌ للمَصْدَرِ قد أُمِيتَ فِعْلُه. والقَبولُ أيضاً: مَصْدَرُ قَبِلَ القابِلُ الدَّلْوَ، كعَلمَ: وهو الذي يأخُذُها من الساقي.

وقُصَيْرَى قِبالٍ، ككِتابٍ: حَيَّةٌ خَبيثَةٌ. وقَبَلٌ: جَبلٌ وبِزِنته قُرْبَ دُومَةِ الجَنْدَلِ، وبهاءٍ: د قُرْبَ الدَّرَبَنْدِ، وكحُبْلَى: ع بين عُرَّبٍ والرَّيَّانِ. والقابِلُ: مسجدٌ كان عن يَسارِ مسجدِ الخَيْفِ.

والمَقْبولُ، وكمُعَظَّمٍ: الثَّوْبُ المُرَقَّعُ. والقِبليَّةُ، بالكسر وبالتحريك: من نَواحي الفُرْعِ، "واجْعَلوا بُيوتَكُم قِبْلَةً": مُتَقابِلَةً. وكصُرَدٍ: ع. وسَمَّوْا مُقْبِلاً كمُحْسِنٍ وصاحِبٍ وأميرٍ وصَبورٍ.

-القَبْعَلَةُ والقَعبَلَةُ: إِقْبالُ القَدَم كلِّها على الْأُخْرَى، أو تَباعُدُ ما بين الكَعْبينِ، أو مَشْيٌ ضعيفٌ، أو مَشْيُ مَن كأنه يَغْرِفُ التُّرابَ بقَدَمَيْهِ.

قَتَلَهُ، و به، عن ثَعْلَبٍ، قَتْلاً وتَقْتالاً: أماتَهُ، كقَتَّلَهُ، و الشيءَ خُبْراً: عَلِمَه، و الشَّرابَ: مَزَجَهُ بالماءِ. وقاتَلَهُ قِتالاً ومُقاتَلَةً وقِيتالاً، وقَتَلَهُ قِتْلَةَ سُوءٍ، بالكسر. والقِتْلُ، بالكسر: العَدُوُّ، والمُقاتِلُ ج: أقْتالٌ، والصَّديقُ، ضِدٌّ، والنظيرُ، وابنُ العَمِّ، والمِثْلُ، والشُّجاعُ، والقِرْنُ. وإنه لَقِتْلُ شَرٍّ: عالِمٌ به، وبالضم وبضمتين، جمعُ قَتولٍ، لكَثيرِ القَتْلِ. وأقْتَلَهُ: عَرَّضَهُ للقَتْلِ. وكمُعَظَّمٍ: المُجَرِّبُ، و من القُلوبِ: المُذَلَّلُ الذي قَتَلَهُ العِشْقُ. واسْتَقْتَلَ: اسْتَماتَ. ورجُلٌ وامرأةٌ قَتيلٌ: مَقْتولٌ، وإن لم تُذْكَرِ المرأةُ، فهذه قَتيلَةٌ. وامرأةٌ قَتولٌ: قاتِلَةٌ. والقَتالُ، كسحابٍ: النَّفْسُ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ، والقُوَّةُ. واقْتُتِلَ، بالضم: إذا قَتَلَهُ العِشْقُ أو الجِنُّ. وتَقَتَّلَ لحاجَتِه: تأنَّى، و المرأةُ في مِشْيَتِها: تَثَنَّتْ. وتَقاتَلوا واقْتَتلوا: بمَعْنًى، ولم يُدْغَمْ لأَنَّ التاءَ غيرُ لازمَةٍ، ويقالُ أيضاً: قَتَّلوا يَقَتِّلونَ، بنَقْلِ حَرَكَةِ التاءِ إلى القاف فيهما، وبحذفِ الْأَلِف، لأَنها مُجْتَلَبَةٌ للسكونِ. والفاعِلُ من الأوَّلِ: مُقَتِّلٌ، ومن الثاني: مُقِتِّلٌ، بكسر القافِ. وأهْلُ مكةَ يقولونَ: مُقُتِّلٌ يُتْبعونَ الضَّمَّةَ الضَّمَّةَ.

و"قُتِلَ الإِنسانُ ما أكْفَرَهُ": لُعِنَ. و"قاتَلَهُم الله" لَعَنَهُم. والقِتْوَلُّ، كعِثْوَلٍّ: العَيِيُّ المُسْتَرخي، وسَمَّوْا: قَتْلَةَ، كحَمْزَةَ وجُهَيْنَةَ وكِتابٍ وشَدَّادٍ وزُفَرَ وأميرٍ، ومُقاتِلُ بنُ حَيَّانَ الإِمامُ، وابنُ دُوالْ دُوْزْ، أو هُما واحدٌ، وابنُ سليمانَ المُفَسِّرُ الضعيفُ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ قَيْسٍ، وآخَرُ تابعيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ: محدِّثونَ.

-المُقْثَعِلُّ، كمُشْمَخِرٍّ: السَّهْمُ لم يُبْرَ بَرْياً جَيِّداً، أو هو تصحيفُ المُقْتَعِلِّ.

القِثْوَلُّ، كعِثْوَلٍّ زِنَةً ومعنى، وعِذْقُ النَّخْل الضَّخْمُ، والبَضْعَةُ الكبيرَةُ من اللحمِ بِعظامِها.

قَحَلَ، كمنَع، قُحولاً، وكعَلِم، قَحْلاً، أو يُحَرَّكُ، وكعُنِيَ، قُحولاً: يَبِسَ جِلْدُهُ على عَظْمِه، كتَقَحَّلَ وأقْحَلْتُه. والمُتَقَحِّلُ: الرجُلُ اليابِسُ الجِلْدِ، السَّيِّىءُ الحالِ. وقَحِلَ الشَّيْخُ، كفرِحَ: يَبِسَ جلْدُهُ على عَظْمِهِ، فهو قَحْلٌ، بالفتح، وككَتِفٍ، وإِنْقَحْلٌ، كجِرْدَحْلٍ.
وقاحَلَهُ: لازَمَه. وكغُرابٍ: داءٌ في الغَنَمِ.

-قَحْزَلَهُ: أسْقَطَه وضَرَبَهُ.

والقَحْزَلَةُ: العَصا.

-القَنْدَويلُ: العظيمُ الرأسِ.

القَذالُ، كسَحابٍ: جِماعُ مُؤَخَّرِ الرأسِ، ومَعْقِدُ العِذارِ من الفَرَسِ خَلْفَ الناصِيَةِ ج: قُذُلٌ وأقْذِلَةٌ.

وقَذَلَه: ضَرَبَ قَذالَهُ، و فلانٌ: مالَ وجارَ، و فلاناً: تَبِعَه، أو عابَهُ، و في الأمرِ: جَدَّ.

والقَذَلُ، محرَّكةً: العَيْبُ.

القُذْعُلُ، كقنفذٍ وسِبَحْلٍ: اللَّئيمُ الخَسيسُ. واقْذَعَلَّ: عَسُرَ. والمُقْذَعِلُّ، كمُشْمَعِلٍّ: السَّريعُ.

-القِنْذَعْلُ، كجِرْدَحْلٍ: الْأَحْمَقُ.

القُذَعْمِلَةُ، بضم القافِ وفتح الذالِ: المرأةُ القَصيرَةُ الخَسيسَةُ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ، كالقُذَعْمِل.

وما عنده قُذَعْمِلَةٌ: شيءٌ. ومالي في حَسَبِه قُذَعْمِلَةٌ: ضُؤُولَةٌ. والقُذَعْميلُ: الشيخُ الكبيرُ.

-القُذامِلُ، كعُلابِطٍ: الواسِعُ.

-القِرِلَّى، كزِمِكَّى: طائرٌ ذُو حَزْمٍ، لا يُرَى إلا فَرِقاً على وجهِ الماءِ، على جانِبٍ يَهْوي بإحْدَى عَيْنَيْهِ إلى قَعْرِ الماءِ طَمَعاً، ويَرْفَعُ الْأُخْرَى في الهَواءِ حَذَراً. ومنه المَثَلُ "أحْزَمُ من قِرِلَّى، أو أحْذَرُ، إن رأى خَيْراً تَدَلَّى، وإن رأى شَرّاً تَوَلَّى".

-القَرْثَلُ، بالمُثَلَّثَةِ، كجعفرٍ: الزَّريءُ القَصيرُ، وهي: بهاءٍ.

-القِرْزَحْلَةُ، كجِردَحلةٍ: من خَرَزِ الصِّبْيانِ والضَّرائِر، وخَشَبَةٌ طولُها ذِراعٌ نحوَ العَصا، والمرأةُ القَصيرَةُ.

القُرْزُلُ، بالضم: اللئيمُ، وشيءٌ تَتَّخِذُهُ المرأةُ فَوْقَ رأسِها كالقُنْزُعةِ. وقَرْزَلَتْهُ: جَمَعَتْهُ فَوْقَ رأسِها، والقَيْدُ، والصُّلْبُ، واللَّطيفُ المُجْتَمعُ الخَلْقِ، وفَرَسٌ لحُذَيْفَةَ ابنِ بَدْرٍ، وآخَرُ لِطُفَيْلِ بنِ مالِكٍ.

القِرطَلَّةُ، كقِرشَبَّةٍ: عِدْلُ حِمارٍ، كالقِرْطالَةِ، بالكسر، واحِدَةُ القِرْطالِ.

القَرَعْبَلانَةُ: دُوَيبَّةٌ عَريضَةٌ مُحْبَنْطِئَةٌ بَطيئَةٌ، وأصلهُ: قَرَعْبَلٌ، وزيدَتْ فيه ثلاثَةُ أحْرُفٍ، وتَصغيرُه: قُرَيْعِبَة.

-القَرَنْفُلُ والقَرَنْفولُ: ثَمَرَةُ شجرَةٍ بسُفالَةِ الهِنْدِ، أفضلُ الْأَفاويهِ الحارَّةِ وأذكاها، ومنه زَهَرٌ، ويُسَمَّى الذَّكَرَ، ومنه ثَمَرٌ، ويُسَمَّى الْأُنْثَى. وزَهَرُهُ أذْكَى، كِلاهُما لَطيفٌ غَوَّاصٌ مُصَفٍّ للقَلْبِ والدِماغِ، مُقَوٍّ لهما، نافِعٌ للخَفَقانِ والبَصَرِ والغِشاوَةِ والنَّكْهَةِ، هاضِمٌ. وطعامٌ مُقَرْفَلٌ ومُقَرْنَفٌ: مُطَيِّبٌ به.

القَرْقَلُ، كجعفرٍ ويُشَدُّ لامُه: قَميصٌ للنساءِ، أو ثَوْبٌ لا كُمَّيْ له ج: قَراقِلُ.

القَرْمَلُ، كجعفرٍ: شجرٌ ضعيفٌ بلا شَوْكٍ، ويَنْفَضِخُ إذا وُطِىءَ، واحِدُهُ بهاءٍ. ومنه "ذَليلٌ عاذَ بقَرْمَلَةٍ". وكزِبْرِجٍ: ولَدُ البُخْتِيِّ، أو البعير ذُو السَّنامَيْنِ، وما تَشُدُّه المرأةُ في شَعَرِها. وكجعفرٍ: فَرَسُ عُرْوَةَ بنِ الوَرْدِ. وكقنفذٍ وجعفرٍ: ابنُ الحُمَيْم، مَلَكَ بعدَ مرْثَدِ بنِ ذي جَدَنٍ.

والقِرْمِلُ والقِرْمِلِيَّةُ، بالكسر فيهما: الإِبِلُ الصِغارُ الكثيرةُ الْأَوْبارِ. وقَرْمَلاءُ، ككَرْبلاءَ: ع. وكزُنبورٍ: ضَرْبٌ من ثَمَرِ الغَضى.

القَزَلُ، محرَّكةً: أسْوَأُ العَرَجِ، أو دِقَّةُ الساقِ لذَهابِ لَحْمِها، أو هُما جميعاً، ولا يكون أقْزَلَ إلاَّ بِهِما، وأن يَمْشي مِشْيَةَ المَقْطوعِ الرِجْلِ، والتَّبَخْتُرُ. قَزِلَ، كفرِحَ، قَزَلاً فهو أقْزَلُ، وقَزَلَ، كضَرَبَ، قَزَلاناً، محرَّكةً، وقَزْلاً: وثَبَ ومَشَى مِشْيَةَ العُرْجانِ. والْأَقْزَلُ: حَيَّةٌ، والذئبُ.

والْأَقْزَلانِ: رِيشَتانِ وَسْطَ ذَنَبِ العُقابِ ج: أقازِلُ.

-القَزْحَلَةُ، بالفتح: القَوْسُ.

-المُقَزْعِلُّ، كمُشْمَعِلٍّ: الذي على شَرَفٍ غيرَ مُطْمَئِنٍّ، والسريعُ من كلِّ شيءٍ.

-القَزْمَلُ، كجعفرٍ: القصيرُ الدَّميمُ. والقِزْمِيلَةُ: الذَّكَرُ.

القَسْطَلُ والقَسْطالُ والقَسْطلانُ، بفتحهنَّ وكزُنْبورٍ: الغُبارُ. وأُمُّ قَسْطَلٍ: الداهيةُ. والقَسْطَلانِيَّةُ: قَوسُ قُزَحَ، وحُمْرَةُ الشَّفَقِ، وثَوبٌ مَنْسوبٌ إلى عامِلٍ، أو إلى قَسْطَلَةَ د بالْأَنْدَلُسِ. وقَسْطِيلِيَةُ: د بها. وقَسْطَلَةُ الجَمَلِ: هديرُه، و من النَّهْرِ: حِسُّه وصَوتُه. وهو نَهْرٌ قِسْطالٌ، بالكسر.

-القُسْطَبيلَةُ، بالضم: الذكَرُ، لُغَةٌ في القُسْطبينَةِ.

-القِسْمِلُ، كزِبْرِجٍ: ولَدُ الأسَدِ، وبَطْنٌ من الْأَزْدِ. وقِسْميلٌ، بالكسر: أبو بَطْنٍ. والقَسامِلَةُ والقَسامِيلُ: الْأَحْياءُ من الْأَعْرابِ. وقَسْمَلَةُ: لَقَبُ عائِذِ بنِ عَمْرٍو أخي جَذيمَةَ الأبْرَشِ، لُقِّبَ لجَمالِه.

قَصَلَهُ يَقْصِلُهُ: قَطَعَه، كاقْتَصَلَه، فانْقَصَلَ واقْتَصَلَ، و البُرَّ: داسَهُ، و عُنُقَه: ضَرَبَها،و الدابةَ، و عليها: عَلَفَها القَصيلَ، وهو ما اقْتُصِلَ من الزَّرْعِ أخْضَرَ. وسيفٌ قاصِلٌ ومِقْصَلٌ، كمِنْبَرٍ وشَدَّادٍ: قَطَّاعٌ. ولسانٌ مِقْصَلٌ: ماضٍ. والقَصَلُ، محرَّكةً وبالفتح وبالكسر وكثُمامةٍ: ما عُزِلَ من البُرِّ إذا نُقِّيَ فَيُرْمَى به. والقِصْلُ بالكسر: الفَسْلُ الضعيفُ والأحمقُ لا خيرَ فيه، أو مَن لا يَتَمالَكُ حُمْقاً، وبهاءٍ: الحمقاءُ، والجماعةَ من الإِبِلِ، أو من العَشَرَةِ إلى الْأَرْبَعينَ. وكزُفَرَ: رجُلٌ من جُهَيْنَةَ، له ذِكْرٌ في كتاب "مَن عاشَ بعدَ الموتِ"، وتَقَّدَمَ في ف ص ل. والقِصْيَلَّةُ، بالكسر وفتح المُثَنَّاةِ التحتيةِ واللامِ المُشدَّدةِ: القصيرُ العريضُ من الإِبِلِ والناسِ، والْأَبْجَرُ من الرجالِ المُكْتَنِزُ. وكأميرٍ: الجماعةُ. والقَصْلُ: زَهْرُ السَّلَمِ. وشجرةٌ قَصْلَةٌ: رِخْوَةٌ.
أو القَصْلَةُ: الطائفةُ المُنْقَصِلَةُ من الزرعِ، والصِّرْمَةُ من الإِبِلِ، ويُكْسَرُ، وجماعةُ الماشِيَةِ. وكشَدَّادٍ: الأسَدُ. واقْصَأَلَّ به، كاشْمَعَلَّ: قَبَضَ عليه، و بالمكانِ: أقامَ.

-قَصْبَلَ الطعامَ: أكَلَهُ أجْمَعَ.

-قَصْدَالٌ: ع يُجْلَبُ منه العَنْبَرُ.

القُصْعُلُ، كقُنْفُذٍ: اللئيمُ، والعَقْرَبُ، أو وَلَدُها، ويُكْسَرُ، أو عَقْرَبٌ صغيرةٌ. وغَلِطَ الصَّغانِيُّ في تَغْليطِ الجوهريِّ بقولِه: الصوابُ بالفاءِ، لأَنهما لُغتان فَصيحتانِ في المَعْنَيَيْنِ، وولَدُ الذئبِ.

واقْصَعَلَّتِ الشمسُ: تَكَبَّدَتِ السماءَ.

-قَصْفَلَ الطعامَ: أكَلَه أجْمَعَ، كقَصْبَلَهُ.

قَصْمَلَ: قارَبَ الخُطا، و فلاناً: صَرَعَهُ، و الشيءَ: قَطَعَه، و الطَّعامَ: أكَلَه أجمَعَ.

والْتَقَمَه القَصْمَلَى، كخَوْزَلَى: الْتِقاماً شَديداً. والقَصْمَلَةُ: شِدَّةُ العَضِّ والْأَكْلِ، ودُوَيبَّةٌ تَقَعُ في الْأَضْراسِ، والصُّبابَةُ من الماءِ ونَحْوِهِ. وكقُنْفُذٍ: داءٌ يَقَعُ في الفُصْلانِ، تَموتُ منه. وقد قَصْمَلَ يُقَصْمِلُ. والمُقَصْمِلُ: الأسدُ. كالقِصْمِلِ، كزِبْرِجٍ، والشَّديدُ العَصا من الرِّعاءِ. وكعُلَبِطٍ وجعفرٍ وزِبْرِجٍ: الرجُلُ الشديدُ.

قَطَلَهُ يَقْطِلُه ويَقْطُلُه: قَطَعَهُ، فهو مَقْطولٌ وقَطيلٌ، كقَطَّلَهُ، و عُنُقَهُ: ضَرَبَها. ونَخْلَةٌ قَطيلٌ: قُطِعَتْ من أصْلِها. وجِذْعٌ قَطيلٌ وقُطُلٌ، بضمتينِ: مَقْطوعٌ، وقد تَقَطَّلَ. وكمِكْنَسَةٍ: حَديدَةٌ يُقْطَعُ بها. وقَطَّلَهُ تَقْطيلاً: ألْقاهُ على جَنْبِه أو صَرَعَهُ. وكأميرٍ: لَقَبُ أبي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ، وبهاءٍ: قِطْعَةُ كساءٍ أو ثَوْبٍ، يُنَشَّفُ بها الماءُ. والقاطولُ: ع على دَجْلَةَ. وكمُعَظَّمٍ: المَطْبوخُ.

قُطْرُبُّلُ، بالضم وتشديدِ الباءِ المُوَحَّدَةِ أو بتخفِيفها وتشديدِ اللامِ: مَوْضِعانِ، أحَدُهُما بالعِراقِ يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ.

القُعالُ، كغُرابٍ: نَوْرُ العِنَبِ وشِبْهِهِ، أَو ما تَناثَرَ منه، والوَبَرُ الناسِلُ من البَعيرِ. وأقْعَلَ النَّوْرُ، واقْعَأَلَّ، كاشْمَعَلَّ: انْشَقَّتْ عنه قُعالَتُه. والاقْتِعالُ: تَنْحِيَتُه واسْتِنْفاضُه. والقاعِلةُ: الجَبَلُ الطَّويلُ.

وعُقابٌ قَيْعَلَةٌ وقَوْعَلَةٌ، على الصِّفَةِ والإِضافَةِ فيهما: تَأوِي إليها وتَعْلوها. والمُقْتَعَلُ، للمَفْعولِ: السَّهْمُ لم يُبْرَ بَرْياً جَيِّداً. والقَعْوَلَةُ: القَيْعَلَةُ، وتقدَّم. والقَعْلُ: عُودٌ يُجْعَلُ تحتَ الرَّطْبِ من قُضْبانِ الكَرْمِ، والقَصيرُ البَخيلُ المَشْؤُومُ. وكأَميرٍ: الْأَرْنَبُ الذَّكَرُ. والقَيْعَلَةُ، كحَيْدَرَةٍ: المرأةُ الجافِيَةُ العَظيمَةُ، والعُقابُ الساكِنَةُ برؤوسِ الجِبالِ. والقَوْعَلَةُ: ع، والجُبَيْلُ الصَّغيرُ، أو الْأَكَمَةُ الصَّغيرةُ.

وقَوْعَلَ: قَعَدَ عليها. والاقْعيلالُ: الانْتِصابُ في الرُّكوبِ. وصَخْرَةٌ مُقْعالَّةٌ: مُنْتَصِبَةٌ لا أصْلَ لها في الأرضِ.

-القَعْبَلُ، كجعفرٍ وزِبْرِجٍ: الفُطْرُ، وضَرْبٌ من الكَمْأَةِ، ونَبْتٌ آخَرُ أبيضُ، والقَعْبُ يُحْلَبُ فيه اللَّبَنُ، كالقُعْبولِ، فيهما، واسْمُ رَجُلٍ، والمُتَقَلِّعُ الجِلْفُ. ورَجُلٌ مُقَعْبَلُ القَدَمَيْنِ، مَبْنِيّاً للمفعولِ: شَديدُ القَبَلِ. والقَعْبَلَةُ: القَبْعَلَةُ.

ك القَعْثَلَة، ومَرَّ يَتَقَعْثَلُ: كأَنَّهُ يَتَقَلَّعُ من وحَلٍ. وقولُ الجوهرِيِّ: المُقْثَعِلُّ من السِهامِ، وهَمٌ، ومَوْضِعُهُ ق ث ع ل. وتقدَّمَ، والبيتُ الشاهِدُ أيضاً مُصَحَّفٌ والرِوايَةُ: ليس بالعُصْلِ ولا بالمُفْتَعَلْ.

بالفاءِ والمُثَنَّاةِ الفَوقِيَّةِ، وجاءَ في رِوايَةٍ شاذَّةٍ بالقافِ والمُثَنَّاةِ الفَوْقيَّةِ المَفْتوحَةِ، من اقْتَعَلَ السَّهْمَ: إذا لم يَبْرِه جَيِّداً.

-قَعْطَلَهُ: صَرَعَه، و على غَريمِه: ضَيَّقَ في التَّقاضي، و في الكَلامِ: أكثَر منه، وجَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ: شاعِرٌ اسْمُه ثابِتٌ، ولُقِّبَ بالقَعْطَلِ لقولِ رجُلٍ من بَني زَيدِ بنِ ثُمامَةَ:

فَظَلَّ يُمَنِّيني الْأَمانِيَّ خـالِـيا       وقَعْطَلَ حتى قد سَئِمْتُ مَكانِيا

قَفَلَ، كنَصَرَ وضَرَبَ، قُفولاً: رَجَعَ، فهو قافِلٌ ج: قُفَّالٌ. والقَفَلُ، محرَّكةً اسمُ الجمعِ.

والقافِلَةُ: الرَّفْقَةُ القُفَّالُ، والمُبْتَدِئَةُ في السَّفَرِ تفاؤُلاً بالرجوعِ، وأقْفَلْتُهم. وقَفَلَ الفَحْلُ يَقْفِلُ قُفولاً: اهْتاجَ للضِرابِ، و الطعامَ: احتَكَرَهُ، و الجِلْدُ، كنَصَرَ وعَلِمَ، قُفولاً فهو قافِلٌ وقَفيلٌ، بَيِّنُ القَفَلِ. وقَفَلَ الشيءَ: حَزَرَهُ، و القومُ الطعامَ يَقْفِلونَهُ: جَمَعوهُ. والقافِلُ: اليابِسُ الجِلْدِ أو اليَدِ، وع، واسمٌ. والقَفْلُ، بالفتح وكأَميرٍ: ما يَبِسَ من الشجرِ، وقد قَفَلَ، كضَرَبَ وعَلِمَ. وكأَميرٍ: السَّوْطُ، والجُلاَّبُ، والشِعْبُ الضَّيِّقُ، كأَنه دَرْبٌ مُقْفَلٌ لا يُمْكِنُ فيه العدْوُ، وع، ونَبْتٌ.

والقُفْلُ، بالضم: شجرٌ حِجازِيٌّ، وعَلَمٌ، والحديدُ الذي يُغْلَقُ به البابُ ج: أقْفالٌ وأقْفُلٌ وقُفولٌ، وأقْفَلَ البابَ، و عليه فانْقَفَل واقْتَفَلَ. ورجُلٌ مُتَقَفِّلُ اليَدَيْنِ، ومُقْتَفِلُهُما، مَبْنِيَّيْنِ للفاعِلِ: لَئيمٌ، أو لا يَكادُ يَخْرُجُ من يَدِه خيرٌ. والقَفْلَةُ: القَفا، وإِعْطاؤُكَ شيئاً بمَرَّةٍ، والوازِنُ من الدَّراهِمِ، والشجرةُ اليابسةُ، ويُحَرَّكُ. وكهُمَزَةٍ: الحافِظُ لكلِّ ما يَسْمَعُ. وأقْفَلَهُم: أتْبَعَهُم بَصَرَه، و على الأمرِ: جَمَعَهُم. والقِيفالُ، بالكسرِ: عِرْقٌ في اليَدِ يُفْصَدُ، مُعَرَّبٌ. واسْتَقْفَلَ: بخِلَ. وقَفْلٌ: ثَنِيَّةٌ قُرْبَ قَرْنِ المَنازِلِ، وبالضم: حصْنٌ باليمنِ. وقافِلاءُ: ع. وقُوفِيلُ، بالضم: ة بنابُلُس. والقُوفَلُ: الفُوفَلُ، بالفاءَيْنِ وهو أشْهَرُ.

-القَفْثَلَةُ: جَرْفُ الشيءِ بسُرْعةٍ.

-قَفَرْجَلٌ، كسَفَرْجَلٍ: عَلَمٌ.
القَفْشَليلُ: المِغْرَفَةُ، مُعَرَّبُ كفْجَهْ ليزْ.

-القُفْصُلُ، بالضم: الأَسَدُ.

-قَفْطَلَهُ من بينِ يَدَيَّ: اخْتَطَفَه.

اقْفَعَلَّتْ يَدُه اقْفِعْلالاً: تَشَنَّجَتْ وتَقَبَّضَتْ.

القَوْقَلُ: ذَكَرُ الحَجَلِ والقَطا، واسمُ أبي بَطْنٍ من الْأنْصارِ، لأَنه كان إذا أتاه إنسانٌ يَسْتَجيرُ به أو بِيَثْرِبَ، قال له: قَوْقِل في هذا الجَبلِ وقد أمِنْتَ، أَي: ارْتَقِ، وهُم: القَواقِلَةُ، والقاقُلَّةُ: ثَمَرُ نباتٍ هِنْدِيٍّ من العِطْرِ والأفاوِيه، مُقَوٍّ للمَعِدَةِ والكَبِدِ، نافِعٌ للغَثَيانِ والْأَعْلالِ الباردةِ، حابِسٌ. والقاقُلَّةُ الكَبيرةُ أشَدُّ قَبْضاً من الصغيرة، وأقَلُّ حَرافةً. والقاقُلَّى: نبات كنباتِ الْأُشْنانِ مالِحٌ، وقد تَرْعاهُ الإِبِلُ، يُدِرُّ البَوْلَ واللَّبَنَ، ويُسْهِلُ الماءَ الْأَصْفَرَ.

القُلُّ، بالضم، والقِلَّةُ، بالكسر: ضِدُّ الكَثْرَةِ والكُثْرِ قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ، كأَميرٍ وغُرابٍ وسحابٍ.

وأقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ. والقُلُّ، بالضم: القليلُ، و من الشيءِ: أقَلُّهُ. وكأَميرٍ: القصيرُ النحيفُ، وهي: بهاءٍ. وقومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ. والإِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ. ورجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ. وقالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، بضَمِّهِما، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ.

وقُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، بالضم، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو. ورجُلٌ قُلٌّ، بالضم: فَرْدٌ لا أحَدَ له. وقُلُلٌ من الناسِ، بضمتينِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ، كصُرَدٍ. والقلَّةُ، بالكسرِ: الرِّعْدَةُ، وبالفتحِ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ، وبالضم: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو من الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ ج: كصُرَدٍ وجبالٍ، و من السَّيفِ: قَبيعَتُه. واسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه، و الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ، و النَّباتُ: أنافَ، و القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا، و الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ. والقِلُّ، بالكسر: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ ج: كعِنَبٍ. والقِلالُ، ككِتابٍ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه. وأخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، مُشَدَّدَتَيْنِ مَكْسورَتَيْنِ، وإِقْليلاهُ، مَكْسورَةً: بجُمْلَتِه. وارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً. وأكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه. والقَلْقالُ: المِسْفارُ. وكهُدْهُدٍ: الخَفيفُ. وكزِبْرِجٍ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، بضمِهما، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: "دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ". والعامَّةُ تقوله بالفاءِ غَلَطاً. والقُلْقُلانِيُّ، بالضم: طائرٌ كالفاخِتَةِ.

وقَلْقَلَ: صَوَّتَ، و الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً، بالكسر ويُفْتَحُ: حَرَّكَهُ، أو بالفتحِ: الاسمُ، و في الأرضِ: ضَرَبَ فيها. والقُلْقُلُ والقُلاقِلُ، بضمهما: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ.

وحُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب. والقِلِّيَّةُ، بالكسر وشَدِّ اللامِ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ. والقِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، وبهاءٍ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ. والقُلَّى، كرُبَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ. وتَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ.

ولَقُلَّ ما جِئْتُكَ، بضم القافِ: لُغَةٌ في الفتح والقَليلُ: القَصيرُ، وهي: بهاءٍ. وقالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ. وسَيْفٌ مُقَلَّلٌ، كمُعَظَّمٍ: له قَبيعَةٌ.

القَمْلُ: م، وإذا وُضِعَتْ قَمْلَةُ رأسٍ في ثَقْبِ فُولَةٍ، وسُقِيتْ صاحِبَ حُمَّى الرِّبْعِ، نَفَعَتْ، مُجَرَّبٌ، واحِدَتُهُ بهاءٍ، كالقَمالِ، كسَحابٍ. وقَمْلُ قُرَيشٍ: حَبُّ الصَّنَوْبَرِ. وقَمْلَةُ النِسْرِ: دُوَيبَّةٌ.

وقَمِلَ رأسُه، كفَرِحَ: كَثُرَ قَمْلُهُ، و العَرْفَجُ: اسْوَدَّ شيئاً، وصارَ فيه كالقَمْلِ، و القَوْمُ: كَثُروا،و الرَّجُلُ: سَمِنَ بَعْدَ الهُزالِ، و بَطْنُهُ: ضَخُمَ. وغُلٌّ قَمِلٌ، وأصْلُهُ أنَّهُم كاوا يَغُلُّون الْأَسيرَ، وعليه الشَّعَرُ فَيَقْمَلُ. وأقْمَلَ الرِمْثُ: تَفَطَّرَ بالنَّباتِ، وقد بَدا ورَقُه صِغاراً. وامْرَأةٌ قَمَلِيَّةٌ، كجَبَلِيَّةٍ وكفَرِحَةٍ وكسُكَّرَةٍ: قَصيرَةٌ جِدّاً. والقَمَلِيُّ، مُحرَّكةً: القَصيرُ الصَّغيرُ الشانِ، والبَدَوِيُّ صارَ سَوَادِيّاً. والقُمَّلُ، كسُكَّرٍ: صِغارُ الذَّرِّ، والدَّبَا الذي لا أجْنِحَةَ له، أو شيءٌ صَغيرٌ بجَنَاحٍ أحْمَرَ، وشيءٌ يُشْبِهُ الحَلَمَ، لا يأكُلُ أكْلَ الجَرادِ، خَبيثُ الرائحَةِ، أو دَوابٌّ صِغارٌ كالقِرْدانِ، واحِدَتها: بهاءٍ، أو قَمْلُ الناسِ. وهذا القَوْلُ مَرْدُودٌ. وقَمَلَى، كجَمَزَى ع. وقَمَلانُ، مُحرَّكةً: د باليَمنِ.

وقَمُولَةُ: د بالصَّعيدِ، منه: أحمدُ بنُ محمدٍ، مُصَنِّفُ "البَحْرِ المحيطِ في شَرْحِ الوَسيط".

والمِقْمَلُ، كمِنْبَرٍ: منِ اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ. والتَّقَمُّل: أدْنَى السمَنِ إذا بَدا، والقَيْمولِيَا: صَفائِحُ كالرُّخامِ، بيضٌ بَرَّاقَةٌ، تَنْفَعُ من حَرْقِ النارِ، خاصَّةً بالماءِ والخَلِّ.

القَمَيْثَلُ، كَسَمَيْدَعٍ: القَبيحُ المِشْيَةِ.

-القُمْعُلُ، كقُنْفُذٍ: القَدَحُ الضَّخْمُ، كالقُمْعولِ، أو قَعْبٌ صَغيرٌ، والمِرْجَلُ الضَّيِّقُ العُنُقِ، وطُوَيْئِرٌ قَصيرُ الرَّقَبَة والمِنْقارِ، والبَظْرُ، وتُفْتَحُ عَيْنُهُ. وفي رأسِهِ قَماعيلُ، أي: عُجَرٌ، الواحِدَةُ قُمْعولَةٌ.

والقِمْعالُ، بالكسرِ: سَيِّدُ القَوْمِ، ورَئيسُ الرِعاءِ، وقد قَمْعَلَ. والقِمْعالَةُ: أعظم الفَياشِلِ.

وقَمْعَلَ النَّبْتُ: خَرَجَتْ قَماعيلُهُ، أي: بَراعيمُهُ.

-القِنْئِلُ، بهَمْزٍ بعدَ النونِ كزِبْرِجٍ: رَقَبَةُ الفيلِ، والمرأةُ القصيرةُ.

القَنْبَلُ والقَنْبَلَةُ: الطائفةُ من الناسِ ومن الخَيْلِ ج: قَنابِلُ. وكعُلابِطٍ: حِمارٌ، والرجُلُ الغليظُ، كالقُنْبُل، بالضم، وقِدْرٌ قُنْبُلانِيٌّ، بالضم: تَجْمَعُ القبيلةَ من الناسِ. وكقُنْفُذٍ: الغُلامُ الحادُّ الرأسِ، الخفيفُ الروحِ، وشجرٌ، ولَقَبُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ القارِىءِ، وبهاءٍ: مِصْيَدَةٌ للنُهَسِ أبي بَراقِشَ. وقَنْبَلَ: صار ذا قَنْبَلَةٍ بعدَ الوَحْدَةِ، وأوْقَدَ شجرَ القُنْبُلِ. والقِنْبيلُ، كزِنْبيلٍ: بزُورٌ رَمْليَّةٌ تَعلوها حُمْرَةٌ قابِضَةٌ، تَقْتُلُ الدِيدانَ وتُخْرِجُها، وتَنْفَعُ الجَرَبَ والسَّعَفَةَ مَنْفَعَةً بَيِّنَةً.

-القَنْثَلَةُ: أن يُثِيرَ التُّرابَ إذا مَشَى، كالنَّقْثَلَةِ.

-القُنْجُلُ، كقُنْفُذٍ: العَبْدُ.

-ك القُنْحُل، بالحاءِ، أو هو شَرُّ العَبيدِ.

القَنْدَلُ، كجَنْدَلٍ وعُلابِطٍ، والقَنْدويلُ: العظيمُ الرأسِ من الإِبِلِ والدوابِّ، والطويلُ. وقَنْدَلَ: عَظُمَ رَأسُه، و في مِشْيَتِهِ: مَشَى في اسْتِرْخاءٍ واسْتِرْسالٍ. والقَنْدَلِيُّ: شجرٌ. والقِنْديلُ، بالكسر: م والقُنْدولُ: شجرٌ بالشامِ، لزَهْرِه دُهْنٌ شَريفٌ.

-القَنْدَفِيلُ: الضَّخْمُ أو الضَّخْمَةُ الرأسِ من النُّوقِ، مُعَرَّبُ كنْدَهْ بيلْ، تَشْبيهٌ لها بالفيلِ.

-القِنْدَعَلُ، كجِرْدَحْلٍ: الأحمقُ.

-ك القِنْذَعْلِ، بالذالِ.

-القُنْصُلُ، بالضم: القصيرُ.

-القَنَعْدَلُ، كسَفَرْجَلٍ: الْأَحْمَقُ.

-القَنْفَلَةُ: المِشْيَةُ الثَّقيلَةُ. وكقُنْفُذٍ: اسْمٌ، والعَنْزُ الضَّخْمَةُ.

القَنْقَلُ: المِكْيالُ الضَّخْمُ، والرَّجُلُ الثَّقيلُ الوَطْءِ، واسْمُ تاجٍ لِكِسْرَى.

القَوْلُ: الكَلامُ، أو كُلُّ لَفْظٍ مَذَلَ به اللِسانُ، تامّاً أو ناقِصاً ج: أقْوالٌ. جج: أقاويلٌ. أو القَوْلُ في الخَيْرِ، والقالُ والقيلُ والقالَةُ في الشَّرِّ. أو القَوْلُ مَصْدَرٌ، والقيلُ والقالُ اسْمانِ له، أَو قالَ قَوْلاً وقيلاً وقَوْلَةً ومَقَالَةً ومَقالاً فيهما فهو قائِلٌ وقالٌ وقَؤُولٌ، بالهَمْزِ وبالواوِ ج: قُوَّلٌ وقُيَّلٌ وقالَةٌ وقُؤُولٌ، بالهمزِ والواوِ. ورجُلٌ قَوَّالٌ وقَوَّالَةٌ وتِقْوَلَةٌ وتِقْوالَةٌ، بكسرهما، ومِقْوَلٌ ومِقْوالٌ وقُوَلَةٌ، كهُمَزَةٍ: حَسَنُ القولِ، أو كثيرُهُ، لَسِنٌ. وهي مِقْوَلٌ ومِقْوالٌ. والاسمُ: القالَةُ والقيلُ والقالُ.

وهو ابنُ أقوالٍ، وابن قَوَّالٍ: فَصيحٌ جَيِّدُ الكَلامِ. وأقْوَلَه ما لم يَقُلْ، وقَوَّلَهُ وأقالَه: ادَّعاهُ عليه.

وقَوْلٌ مَقولٌ ومَقْؤُولٌ. وتَقَوَّلَ قَوْلاً: ابتَدَعه كذِباً. وكَلِمَةٌ مُقَوَّلَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: قِيلَتْ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ.

والمِقْوَلُ، كمِنبرٍ: اللسانُ، والمَلِكُ، أو من مُلوكِ حِمْيَرَ، يقولُ ما شاءَ فَيَنْفُذُ، كالقَيْلِ، أو هو دونَ المَلِك الْأَعْلَى. وأصلُهُ قَيِّلٌ، كفَيْعِلٍ، سُمِّيَ لأنه يقولُ ما شاءَ فَيَنْفُذُ ج: أقوالٌ وأقْيالٌ ومَقاوِلُ ومَقاوِلَةٌ. واقْتالَ عليهم: احْتَكَمَ، و الشيءَ: اخْتَارَهُ. وقال به: غَلَبَ به، ومنه: "سُبْحانَ من تَعَطَّفَ بالعِزِّ وقال به"، و القومُ بفُلانٍ: قَتَلوهُ. ابنُ الْأَنْبارِي: قال يَجيءُ بمعنَى: تَكَلَّمَ، وضَرَبَ، وغَلَبَ، وماتَ، ومالَ، واسْتَرَاحَ، وأقْبَلَ. ويُعَبَّرُ بها عن التَّهَيُّؤِ لِلأَفْعالِ والاسْتِعْدادِ لها.

يقالُ: قال فأكَلَ، وقال فَضَرَبَ، وقال فَتَكَلَّمَ، ونحوُه. والقالُ: الابْتِداءُ. والقِيلُ، بالكسر: الجوابُ.

والقَوْلِيَّةُ: الغَوْغاءُ. وقُولَ: لُغَةٌ في قيلَ. وتقولُ في الاسْتِفهامِ كتَظُنُّ في العَمَلِ. والقالُ: القُلَةُ، أو خَشَبَتُها التي تُضْرَبُ بها ج: قيلانٌ. وقُولَةُ، بالضم: لَقَبُ ابنِ خُرَّشِيدَ، شيخِ أبي القاسِمِ القُشَيْرِيِّ.

-القَهْبَلَةُ: أتانُ الوَحْشِ الغَليظَةُ، وضَرْبٌ من المشْيِ، والقَهْبَلُ: الوجهُ. يقالُ: "حَيَّا الله قَهْبَلَكَ".

وقَهْبَلَهُ: قال له ذلك، أَو حَيَّاهُ بِتَحِيَّةٍ حَسَنَةٍ.

قَهَِلَ جِلْدُه، كمَنَعَ وفَرِحَ، قَهْلاً وقُهولاً: يَبِسَ، كَتَقَهَّلَ، أَو خاصٌّ باليُبْسِ من كَثْرَةِ العِبادَةِ.

وقَهَلَ، كَمَنَعَ: كَفَرَ الإِحْسانَ، و فلاناً: أثْنَى عليه ثَناءً قَبيحاً. وقَهِلَ، كفرِحَ: لم يَتَعَهَّدْ جِسْمَهُ بالماءِ، ولم يُنَظِّفْه، كتَقَهَّلَ، واسْتَقَلَّ العَطِيَّةَ. وتَقَهَّلَ: مَشَى مَشْياً ضَعيفاً، و صَوْتُهُ: ضَعُفَ ولانَ. والقَيْهَلُ والقَيْهَلَةُ: الطَّلْعَةُ والوجهُ. ومنه قولُ علِيٍّ كرَّمَ الله وَجْهَهُ : "واجْعَلْ حُنْدورَتَيْكَ إلى قَيْهَلِي" وانْقَهَلَ: سَقَطَ وضَعُفَ. وأمَّا قولُ هِمْيانَ يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَه: تَضْرَحُه ضَرْحاً فَيَنْقَهِلُّ

فإنَّ أصلَهُ يَنْقَهلُ، بالتخفيفِ، فَثَقَّلَهُ. وقَيْهَلٌ: اسمٌ.

القائِلَة: نِصْفُ النَّهارِ. قال قَيْلاً وقائِلَةً وقَيْلُولَةً ومَقالاً ومَقيلاً. وتَقَيَّلَ: نامَ فيه، فهو قائِلٌ ج: قُيَّلٌ وقُيَّالٌ وقَيْلٌ، كشَرْبٍ، اسمُ جَمْعٍ. والقَيْلُ، وكصَبورٍ: اللَّبَنُ يُشْرَبُ في القائِلَة، أو القَيْلُ: شُرْبُ نِصْفِ النَّهارِ، والناقَةُ التي تُحْلَبُ عند القائِلَةِ، كالقَيْلَةِ، والنائِمُ، كالقائِلِ.

والتَّقْييلُ: السَّقْيُ فيها. وتَقَيَّلَ: شَرِبَ فيها، أَو حَلَبَ الناقَةَ فيها. وشَرِبتِ الإِبِلُ قائِلَةً، أَي: فيها. وأَقَلْتُها وقَيَّلْتُها. وقِلْتُه البَيْعَ، بالكسرِ، وأقَلْتُهُ: فَسَخْتُهُ. واسْتَقَالَهُ: طَلَبَ إليه أن يُقيلَه، وتَقَايَلَ البَيِّعانِ. وأقالَ الله عَثْرَتَكَ وأقالَكَها. وتَقَيَّلَ أباهُ: أشْبَهَه، و الماءُ: اجْتَمَعَ. وَقَيْلٌ: وافِدُ عادٍ، وبهاءٍ: أُمُّ الْأَوْسِ والخَزْرَجِ، وحِصْنٌ على رأسِ جَبَلٍ كَنَنٍ بصَنْعاءَ، والْأُدْرَةُ، وبالكسر أفْصَحُ. وككِتابٍ: جَبَلٌ بالبادِيَةِ. والقَيولَةُ: الناقةُ تَحْبسُها لنَفْسِكَ تَشْرَبُ لَبَنَها في القائِلَةِ. والاقْتيالُ: الاسْتبْدالُ. والمُقايَلَةُ: المُعاوَضَةُ.

فَصْلُ الكاف

الكأْلُ، كالمَنْعِ: أن تَشْتَرِيَ أو تَبيعَ دَيْناً لكَ على رجُلٍ بدَيْنٍ له على آخَرَ، كالكَأْلَةِ والكُؤُولَةِ.

والكَوَأْلَلُ، كسَفَرْجَلٍ، والمُكْوَئِلُّ، كمُشْمَعِلٍّ: القصيرُ، أو مع غِلَظٍ، أو مع فَحجٍ، وقد اكْوَألَّ.

-الكَبَرْتَلُ، كسَفَرْجَلٍ: ذَكَرُ الخُنْفُساءِ، وَوَلَدُ الجُعَلِ، أو هو نَفْسُه.

-الكَبَوْألُ، كسَمَوْألٍ: الجُنْدَبُ، عن ابنِ خالَوَيْهِ.

الكَبْلُ: القَيْدُ، ويُكْسَرَ، أو أعْظَمُه ج: كُبولٌ، وما ثُنِيَ من الجِلْدِ عندَ شَفَةِ الدَّلْوِ، أَو شَفَتُها نَفْسُها، والكثيرُ الصوفِ من الفِراءِ. كَبَلَهُ يَكْبِلُهُ وكَبَّلَهُ: حَبَسَه في سِجْنٍ أو غيرِه، و غَريمَهُ الدَّيْنَ: أخَّرَهُ عنه. والمُكابَلَةُ: تأخيرُ الدَّيْنِ، وأن تُباعَ الدارُ إلى جَنْبِ دارٍ وأنتَ تُريدُها، فَتُؤَخِّرَ ذلك حتى يَسْتَوْجِبَها المُشتَرِي ثم تأخُذَها بالشُّفْعَةِ، وقد كُرِهَ ذلك. والكابولُ: حِبالَةُ الصائِدِ، وة بين طَبَريَّةَ وعَكَّاءَ. وكابُلُ، كآمُلُ: من ثُغورِ طَخارِسْتانَ. والكابِلِيُّ: القصيرُ. وفَرْوٌ كَبَلٌ، محرَّكةً: قصيرٌ. والكَبولاءُ: العَصيدَةُ.

الكتْلَةُ، بالضم من التمرِ والطينِ وغيرِه: ما جُمِعَ، والفِدْرَةُ من اللَّحْمِ، وع، وكمُعَظَّمٍ: المُدَوَّرُ المُجْتَمِعُ، والقصيرُ، والرَّجُلُ الغليظُ الجِسْمِ. وكمِنْبَرٍ: زِنْبيلٌ يَسَعُ خَمْسَةَ عَشَرَ صاعاً، واسمٌ. وكسحابٍ: النَّفْسُ، والحاجةُ تَقْضيها، والمَؤُونَةُ، وكُلُّ ما أُصْلِحَ من طعامٍ أَو كِسْوَةٍ، وسُوءُ العَيْشِ، وغِلَظُ الجِسْمِ، كالكَتَلِ، محرَّكةً، واللَّحْمُ. والتَّكَتُّلُ: مِشْيَةُ القِصارِ. والأكْتَلُ: الشديدُ، والبَليَّةُ، وبِلا لامٍ: لِصٌّ، وابنُ الشَّمَّاخِ محدِّثٌ. وكَتَلَ: حَبَسَ. وكفرِحَ: تَلَزَّقَ وتَلَزَّج.

والكَتيلَةُ، كسفينةٍ: النَّخْلَةُ فاتَتِ اليَدَ. وكزُبيرٍ: اسمٌ. وكُتولُ الأرض: ما أشْرَفَ منها.

وأكْتالٌ: ع. والكَواتِلُ: مَنْزِلٌ بطريقِ الرَّقَّةِ. وانْكَتَلَ: مَضَى. وكاتَلَهُ الله: قاتله.

الكَوْثَلُ: مُؤَخَّرُ السفينةِ، أو سُكَّانُها، وقد تُشَدَّدُ، ورجُلٌ يُنْسَبُ إليه سِباعٌ الشاعرُ.

والكَثْلُ: الجمعُ، والصُّبْرَةُ من الطعامِ. وأكْثالٌ: ع. والكَواثِلُ: أرضٌ، وليس بتصحيفِ الكَواتِلِ.

الكُحْلُ، بالضم: المالُ الكثيرُ، والإِثْمِدُ، كالكِحالِ، ككِتابٍ، وكلُّ ما وُضِعَ في العينِ يُشْتَفَى به.

وكُحْلُ السودانِ: البَشْمَةُ. وكُحْلُ فارِسَ: الْأَنْزروتُ. وكُحْلُ خَوْلانَ: الخُضُضُ. وَكَحَلَ العينَ، كَمَنَعَ ونَصَرَ، فهي مَكْحولَةٌ وكَحِيلٌ، وكَحِيلَةٌ وكَحِلٌ، كخَجِلٍ، من أعْيُنٍ كَحْلَى وكحائلَ. وكحَّلَها تَكْحيلاً. والكَحَلُ، محرَّكةً: أن يَعْلُو مَنَابِتَ الْأَشْفارِ سَوادٌ خِلْقَةً، أو أن تَسْوَدَّ مَواضِع الكُحْلِ. كَحِلَ، كفرِحَ، فهو أكْحَلُ. والكَحْلاءُ: الشديدةُ سَوادِ العينِ، أو التي كأَنها مَكحولَةٌ وإن لم تُكْحَلْ، و من النِعاجِ: البَيْضاءُ السَّوْداءُ العَيْنَيْنِ، ونَبْتٌ مَرْعًى للنَحْلِ تَجْرُسُها، أو عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ لها وَرْدَةٌ حَسَنَةٌ، ولسانُ الثَّوْرِ، كالكُحَيْلاءِ، وطائرٌ. والكَحْلَةُ: خَرَزَةٌ للتأخيذِ أو للعَيْنِ، كالكِحالِ، والكِحْلِ. وبالضم: بَقْلَةٌ، ج: أكاحِلُ، نادِرٌ. وكَحْلَةٌ، مَعْرِفَةً: اسمٌ للسَّماءِ، كالكَحْلِ وكُحْلَ.

وكحَلَتِ السنةُ، كمَنَعَ: اشْتَدَّتْ، و السِنونَ القومَ: أصابَتْهُم. وكَحْلٌ، ويُمْنَعُ: السَّنَةُ الشَّديدَةُ.

والكَحْلُ والإِكْحالُ: شِدَّةُ المَحْلِ. واكْتَحَلَتِ الأرضُ بالنَّباتِ كَحَّلَتْ وتَكَحَّلَتْ وأكْحَلَتْ واكْحالَّتْ: وذلك حينَ تُرِي أوَّلَ خُضْرَةِ النَّباتِ. والْأَكْحَلُ: عِرْقٌ في اليَدِ، أو هو عِرْقُ الحياةِ، ولا تَقُلْ عِرْقُ الأَكْحَلِ. وكمِنْبَرٍ ومِفْتاحٍ: المُلْمُولُ يُكْتَحَلُ به. والمِكْحالانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ فيما يَلي باطِنَ الذِراعِ، أو هما عَظْما الوَرِكَيْن من الفَرَسِ. وكزُبَيْرٍ: النَّفْطُ أو القَطِرانُ يُطْلَى به الإِبِلُ، وع بالجزيرَةِ. وكجُهَيْنَة: ع. ومُكْحُلْ مُكْحُلْ، بضمهما: دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلْبِ، أي: كأنها مُكْحُلَةٌ مُلِئَتْ كُحْلاً منْ سَوادِها. وكُحْلُ كُحَيْلَه، بضمهما: زَجْرٌ لها، أي سودُ سُوَيْدَه، وكقُفْلٍ: ع.

وكُحْلان، بالضم: ابنُ شُرَيْحٍ أوب قَبيلَةٍ. ومَكْحولٌ: مَوْلًى للنبيِّ صلى الله عليه وسلم، والتابِعِيُّ الدِمَشْقِيُّ فقيهُ الشامِ، وفَرَسُ عليِّ ابنِ شَبيبٍ الْأَزْدِيِّ. وكَحَلَةُ، محرَّكةً: ماءٌ لجُشَمَ.

والمُكْحُلَةُ: ما فيه الكُحْلُ، وهو أحَدُ ما جاءَ بالضم من الأَدَواتِ. وتَمَكْحَلَ: أخَذَ مُكْحُلَةً.

واكْتَحَلَ: وَقَعَ في شِدَّةٍ.

-الكَحْثَلَةُ، بالمُثَلَّثَةِ: عِظَمُ البَطْنِ.

-المُكَدَّلُ، كمُعَظَّمٍ: المُكدَّرُ. والكَنْدَلَى، ويُمَدُّ: نَباتٌ يَنْبُتُ بماءِ البَحْرِ.

-كدُمُّلٌ، كصُفُرُّقٍ: جَبَلٌ وَسْطَ بَحْرِ اليَمنِ بِإزاءِ قَرْيَةِ الوَصْم.

الكَرْبَلُ: نَباتٌ له نَوْرٌ أحْمَرُ مُشْرِقٌ، وبهاءٍ: رَخاوَةٌ في القَدَمَيْنِ، والمَشْيُ في الطينِ، والخَوْضُ في الماءِ، والخَلْطُ، وتَهْذيبُ الحِنْطَةِ وتَنْقِيَتُها. والكِرْبالُ، بالكسر: مِنْدَفُ القُطْنِ، وبالضم: كُورة بفارِسَ. وكَرْبَلاءُ: ع به قُتِلَ الحُسَيْنُ رضي الله تعالى عنه.

-كِرْمِلٌ، كزِبْرِجٍ: ماءٌ بجَبَلَيْ طَيِّىءٍ، وحِصْنٌ بساحِلِ بَحْرِ الشامِ، وة بِفَلَسْطينَ.

الكَسَلُ، محرَّكةً: التَّثاقُلُ عن الشيءِ والفُتورُ فيه. كَسِلَ، كفرِحَ، فهو كَسِلٌ وكَسْلانٌ ج: كُسالَى، مُثَلَّثَةَ الكافِ، وكَسالِي، بكسر اللام، وكَسْلَى، كقَتْلَى، وهي كَسِلَةٌ وكَسْلانَةٌ وكَسُولٌ ومِكْسالٌ، وهما أيضاً نَعْتٌ للجارِيَةِ المُنَعَّمَةِ التي لا تَكَادُ تَبْرَحُ من مَجلِسِها، مَدْحٌ، وقد أكسَلَهُ الأمرُ.

والكِسْلُ، بالكسر وكمِنبرٍ: وتَرُ المِنْدَفَةِ إذا نُزِعَ منها. وأكْسَلَ في الجِماعِ: خالَطَها ولم يُنْزِلْ، أو عَزَلَ ولم يُرِدْ وَلَداً، ككَسِلَ، كفرِحَ. والكُوسالَةُ، بالضم، والكَوْسَلَةُ: الحَشَفَةُ. والكِسِّيلَى، كخِلِّيفَى: عيدانٌ كالفُوَّةِ مائِلَةٌ إلى الحُمْرَةِ مُسَمِّنٌ، مُعَرَّبُ كهِيلَى بالهِنْدِيَّةِ. ونَسَبٌ مِكْسَلٌ، كمِنبرٍ: إذا كان قَليلَ الآباءِ في السُّؤْدُد والصَّلاحِ. ووادٍ مُكْسِلٌ، كمُحْسِنٍ: يأتيهِ السَّيْلُ من قَريبٍ. وكسَفينَةٍ: اسمٌ.

-الكَسْطَلُ، والكَسْطالُ: الغُبارُ، لُغَةٌ في القافِ.

-الكَسْمَلَةُ: المَشْيُ في تَقارُبِ الخُطا.

-الكَوْشَلَةُ والكَوْشالَةُ: الفَيْشَلَةُ العظيمةُ.

-الكَضْلُ، بالضادِ المعجمةِ: الدَّفْعُ.

-الكَعْلُ: الرَّجيعُ من كلِّ شيءٍ حِينَ يَضَعُه، وما يَتَعَلَّقُ بخُصَى الكِباشِ من الوَسَخِ، والرجُلُ القصيرُ الأَسْوَدُ، كالكُعَلِ، كصُرَدٍ، والراعي اللئيمُ، والتَّمْرُ المُلْتَزِقُ، والغَنِيُّ البَخيلُ.

وتَكَعَّلَ: اشْتَدَّ الْتِزاقُه. وكمُحَدِّثٍ: المُنْتَفِخُ غَضَباً، ومَن يُحرِّكُ اسْتَهُ.

-كَعْطَلَ: عَدا عَدْواً شديداً أَو بَطيئاً، ضدٌّ، و بيَدِه: تَمَطَّى وتَمَدَّدَ. وأسَدٌ كَعْطَلٌ ومُكَعْطِلٌ.

-كَعْظَلَ: لغةٌ في كَعْطَلَ في جميعِ مَعانيهِ.

الكَفَلُ، محرَّكةً: العَجُزُ، أو رِدْفُه، أو القَطَنُ ج: أكْفالٌ. والكِفْلُ، بالكسر: الضِعْفُ، والنَّصيبُ والحَظُّ وخِرْقَةٌ على عُنُقِ الثَّوْرِ تحتَ النِّيرِ، والوَبَرُ يَنْبُتُ بعدَ الوَبَرِ الناسِلِ، ومنَ لا يَثْبُتُ على الخَيْلِ، والرجُلُ يكونُ في مُؤَخَّرِ الحَرْبِ هِمَّتُه التَّأَخُّرُ والفِرارُ، والمَثِيلُ، كالكَفِيلِ، ومَن يُلْقِي نَفْسَه على الناسِ، ومَرْكَبٌ للرجال، يُؤْخَذُ كِساءٌ، فَيُعْقَدُ طَرَفاهُ، فَيُلْقَى مُقَدَّمُه على الكاهِلِ ومُؤَخَّرُهُ مما يَلِي العَجُزِ، أو شيءٌ مُسْتَدِيرٌ يُتَّخذُ من خِرَقٍ أو غيرِها، ويُوضَعُ على سَنامِ البعيرِ.

واكْتَفَلَ البعيرَ: جَعَلَ عليه كِفْلاً. وذو الكِفْلِ: نَبِيٌّ. والكافِلُ: العائلُ، وقد كَفَلَهُ وكفَّلَهُ، والذي لا يأكُلُ، أو يَصِلُ الصيامَ، أو الذي جَعَلَ على نَفْسه أن لا يَتَكَلَّمَ في صيامِهِ ج: كرُكَّعٍ، والضامِنُ، كالكَفيلِ ج: كُفَّلٌ وكُفَلاءُ وكَفيلٌ أيضاً. وقد كَفَلَ بالرجُلِ، كضَرَبَ ونَصَرَ وكرُمَ وعَلم، كَفْلاً وكُفولاً وكَفالَةً وتَكَفَّلَ وأكْفَلَهُ إياهُ وكَفَّلَهُ: ضَمَّنَهُ. والمُكافِلُ: المجاوِرُ المُحالِفُ، والمُعاقِدُ المُعاهِدُ.

واكْتَفَلَ بكذا: وَلاَّهُ كَفَلَهُ.

الكُلُّ، بالضم: اسمٌ لجميعِ الأَجْزاءِ، للذَّكَرِ والْأُنْثَى، أو يقالُ: كلُّ رجُلٍ، وكُلَّةُ امرأةٍ، وكُلُّهُنَّ مُنْطَلِقَ ومُنْطَلِقَةٌ، وقد جاءَ بمعنى بعضٍ، ضِدٌّ، ويقالُ: كلٌّ وبعضٌ مَعْرِفتانِ، لم يَجِىءْ عن العَرَبِ بالأَلِفِ واللامِ، وهو جائزٌ. وهو العالِمُ كلُّ العالِمِ: المرادُ التَّناهي، وأنه بَلَغَ الغايَةَ فيما تَصِفُه به، وبالفتح: قَفا السِكِّينِ والسيفِ، والوكيلُ، والصَّنَمُ، والمُصيبَةُ تَحْدُثُ، واليتيمُ، والثقيلُ لا خيرَ فيه، والعَيِّلُ والعِيالُ، والثقْلُ ج: كُلولٌ، والإِعْياءُ، كالكَلالِ والكَلالَةِ، ومن لا وَلَدَ له ولا والِدَ. وقد كَلَّ يَكِلُّ فيهما. وكَلَّ البَصَرُ والسَّيفُ وغيرُهُما يَكِلُّ كِلَّةً وكَلاٍّ، بالكسر، وكَلالَةً وكُلولَةً وكُلولاً وكَلَّلَ، فهو كَليلُ وكَلُّ: لم يَقْطَعْ. وكَلَّ لسانُه وبَصَرُه يَكِلُّ: نَبا. وأكَلَّهُ البُكاءُ. والكَلالَةُ: مَن لا ولَدَ له ولا والِدَ، وما لم يكنْ من النَّسَبِ لَحّاً، أو مَن تَكَلَّلَ نَسَبُهُ بنَسَبِكَ، كابْنِ العَمِّ وشِبْهِهِ، أو هي الْأُخُوَّةُ للْأُمِّ، أَو بَنو العَمِّ الأَباعدُ، أو ما خَلا الوالدَ والوَلَدَ، أو هي من العَصَبَةِ مَنْ وَرِثَ معه الإِخْوَةُ للْأُمِّ. وكَلَّلَ تَكْليلاً: ذَهَبَ وتَرَكَ أهْلهُ بِمَضْيَعَةٍ، و في الأَمْرِ: جَدَّ، و السَّبُعُ: حَمَلَ ولم يُحْجِمْ، و عن الأَمْرِ: أحْجَمَ وجَبُنَ، ضِدٌّ، و فُلاناً: ألْبَسَهُ الإِكْليلَ. والكَلَّةُ: الشَّفْرَةُ الكالَّةُ، وبالضم: التأخيرُ، وتَأنيثُ الكُلِّ، وبالكسر: الحالَةُ، والسِّتْرُ الرَّقيقُ، وغِشاءٌ رَقيقٌ يُتوَقَّى به من البَعوض، وصُوفَةٌ حَمْراءُ في رأسِ الهَوْدَجِ. والإِكْليلُ، بالكسر: التاجُ، وشِبْهُ عصابَةٍ تُزَيَّنُ بالجوهرِ ج: أكاليلُ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ أربعةُ أنْجُمٍ مُصْطَفَّةٍ، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ، والسَّحابُ تَراهُ كأَنَّ غِشاءٌ أُلْبِسَه. وإكْليلُ المَلِكِ: نَبْتانِ أحَدُهما ورَقُهُ كوَرَقِ الحُلْبَةِ، ورائِحَتُه كورَقِ التينِ، ونَوْرُهُ أصْفَرُ، في طَرَفِ كلِّ غُصْن منه إكْليلٌ كنِصْفِ دائرةٍ، فيه بِزْرٌ كالحُلْبَةِ شَكْلاً، ولَوْنُه أصْفَرُ، وثانيهما ورَقُه كوَرَقِ الحِمَّصِ، وهي قُضْبانٌ كثيرَةٌ تَنْبَسِطُ على الأرضِ، وزَهْرُه أصْفَرُ وأبيضُ، في كلِّ غُصْنٍ أكاليلُ صِغارٌ مُدَوَّرَةٌ، وكِلاهُما مُحَلِّلٌ مُنْضِجٌ مُلَيِّنٌ للْأَوْرامِ الصُّلْبَةِ في المَفاصِلِ والأَحْشاءِ. وإكْليلُ الجَبَلِ: نَباتٌ آخَرُ، ورَقُه طَويلٌ دَقيقٌ مُتكاثِفٌ، ولَونُه إلى السَّوادِ، وعودُه خَشِنٌ صُلْبٌ، وزَهْرُه بين الزُّرْقَةِ والبَياضِ، وله ثَمَرٌ صُلْبٌ، إذا جَفَّ تَناثَرَ منه بِزْرٌ أدَقُّ من الخَرْدَلِ، ووَرَقُه مُرٌّ حِرِّيفٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ، يَنْفَعُ الخَفَقانَ والسُّعالَ والاسْتِسْقاءَ. وتَكَلَّلَ به: أحاطَ. ورَوْضَةٌ مُكَلَّلَةٌ: مَحْفوفَةٌ بالنَّوْرِ. وانْكَلَّ: ضَحِكَ، و السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه، و السَّحابُ عن البَرْقِ: تَبَسَّمَ كاكْتَلَّ وتَكَلَّلَ، و البَرْقُ: لَمَعَ خَفيفاً. وأكَلَّ الرجُلُ: كَلَّ بَعيرُه، و البَعيرَ: أعْياهُ. والكَلْكَلُ والكَلْكالُ: الصَّدْرُ، أو ما بينَ التَّرْقُوَتَيْنِ، أو باطِنُ الزَّوْرِ، و من الفَرَسِ: ما بينَ مَحْزِمه إلى ما مَسَّ الأرضَ منه إذا رَبَضَ. وكهُدْهُدٍ: الرجُلُ الضَّرْبُ، أو القَصيرُ الغَليظُ، كالكُلاكِل، بالضم، وهي: بهاءٍ. وكَلاَّنُ: جَبَلٌ. والكَلَلُ، محرَّكةً: الحالُ.

والكَلاكِلُ: الجماعاتُ، وابنُ عبدِ يالِيلَ بنِ عبدِ كُلالٍ، كغُرابٍ، عَرَضَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، نَفْسَه عليه فلم يُجِبْهُ إلى ما أرادَ.

الكمالُ: التَّمامُ، كَمَلَ، كنَصَرَ وكرُمَ وعلِمَ، كَمالاً وكُمولاً، فهو كامِلٌ وكَميلٌ، وتَكامَلَ وتَكَمَّلَ.

وأكْمَلَه واسْتَكْمَلَهُ وكمَّلَهُ: أتَمَّهُ وجَمَّلَهُ. وأعطاهُ المالَ كَمَلاً، محرَّكةً، أي: كامِلاً. والكامِلُ: من بُحورِ العَروضِ مُتَفاعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ، وأفراسٌ لمَيْمونِ بنِ موسى المُرِّيِّ، والرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ، والهِلْقامِ الكَلْبِيِّ، والحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ، وسِنانِ بنِ أبي حارِثَةَ، وزَيْدِ الفَوارِس الضَّبِّيِّ، وشَيْبانَ النَّهْدِيِّ، وزَيْدِ الخَيْلِ الطائِيِّ. والكامِلَةُ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ، وفَرَسٌ لِيَزيدَ بنِ قَنانٍ. والكامِلِيَّةُ: شَرُّ الرَّوافِضِ. والمِكْمَلُ، كمِنْبَرٍ: الرجُلُ الكامِلُ للخَيْرِ والشَّرِّ. والْكَوْمَلُ: حِصْنٌ باليمنِ. وكَمْلٌ، بالفتح وكمُعَظَّمٍ وزُبَيْرٍ وجُهَيْنَةَ: أسماءٌ. والكُمْلولُ، بالضمِّ: نباتٌ يُعْرَفُ بالقَنابِرِيِّ، فارِسِيَّتُه: بَرْغَسْتْ، ويُسَمَّى شَجَرَةَ البَهَقِ، يَكْثُرُ في أوَّلِ الرَّبيعِ في الأَراضي الطَّيِّبَةِ المُنْبِتَةِ للشَوْكِ والعَوْسَجِ، لَطيفٌ جَلاَّءٌ أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً، يُذْهِبُه في أيَّامٍ يَسيرَةٍ، وصالحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ، ومُمَلَّحُهُ مُشَهٍّ.

-الكَمْتَلُ، كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ: الصُّلْبُ الشَّديدُ. وناقَةٌ مُكَمْتَلَةُ الخَلْقِ: مُتَداخِلَةٌ مُجْتَمِعةٌ.

-الكَمَيْتَلُ، كعَمَيْثَلٍ: القَصيرُ.

-كَمْهَلَ: جَمَعَ ثيابَهُ وحَزَمَها للسَّفَرِ، و عَلَينا: مَنَعنَا حَقَّنا، و الحَديثَ: أخْفاه وعَمَّاهُ، و المالَ: جَمَعَهُ. واكْمَهَلَّ: انْقَبَضَ وقَعَدَ واقْرَنْبَعَ. وتَكَمْهَلَ: اجْتمَع. والمُكَمْهَلُ، بالفتح: القُطْنُ ما دامَ فيه الحَبُّ.

-الكُنْبُل، كقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ: الصُّلْبُ الشَّديدُ، وكعُلابِطٍ: ع.

-الكِنْتَأْلُ، كجِرْدَحْلٍ: القَصيرُ.

-الكَنْدَلَى، ويُمَدُّ: نَبْتٌ يَنْبُتُ بماءِ البَحْرِ ويُعْرَفُ بالشَّوْرَةِ، قِشْرُه الْأَيْدَعُ يُدْبَغُ به، وصَمغُه جَيِّدٌ للباهِ.

-رجُلٌ كَنْفَلِيلُ اللحْيَةِ: ضَخْمُها. ولِحْيَةٌ كنْفَليلَةٌ: ضَخْمَةٌ.

الكَنَهْبَلُ، وتُضَمُّ باؤُه: شجرٌ عِظامٌ، كالكَهْبَلِ، والشَّعيرُ الضَّخْمُ السُّنْبُلَةِ.

-كَنْهَلٌ، كجعفرٍ وزِبرجٍ: ع، وقد يُمْنَعُ. وكزِبْرِجٍ: ماءٌ لبني عَوْفِ بنِ عاصِمٍ.

-الكَنَهْدَلُ، كسَفَرْجَلٍ: الضَّخْمُ الغليظُ، والصُّلْبُ الشديدُ.

الكَهْلُ: مَنْ وخَطَهُ الشَّيْبُ ورأيتَ له بَجالَةً، أو من جاوَزَ الثلاثينَ أَو أربعاً وثلاثين إلى إحْدَى وخمسينَ ج: كَهْلونَ وكُهولٌ وكِهالٌ وكُهْلانٌ وكُهَّلٌ، كرُكَّعٍ، وهي: بهاءٍ ج: كَهْلاتٌ، ويُحَرَّكُ، أو لا يقالُ كَهْلَةٌ إلاَّ مُزْدَوِجاً بشَهْلَةٍ. واكْتَهَلَ: صار كهْلاً. قالوا: ولا تَقُلْ كَهَلَ. وقد جاءَ في الحديثِ: "هَلْ في أهْلِكَ من كاهلٍ" ويُرْوَى: "مَنْ كاهَلَ" أي: تَزَوَّجَ. قاله لرَجُلٍ أرادَ الجِهادَ معه، صلى الله عليه وسلم. ونَبْتٌ كَهْلٌ ومُكْتَهِلٌ: مُتَناهٍ. ونَعْجَةٌ مُكْتَهِلَةٌ: مُخْتَمِرَةُ الرأسِ بالبياضِ. واكْتَهَلَتِ الرَّوْضَةُ: عَمَّها نَوْرُها. والكاهِلُ، كصاحِبٍ: الحارِكُ، أو مُقَدَّمُ أعْلَى الظَّهْرِ مما يَلي العُنُقَ وهو الثُّلُثُ الأَعْلَى، وفيه سِتُّ فِقَرٍ، أو ما بين الكَتِفَيْنِ، أو مَوْصِلُ العُنُقِ في الصُّلْبِ، وابنُ أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وأبو قَبيلةٍ من أسَدٍ، قاتِلَيْ أبي امْرِىء القيسِ. ويقالُ للشديدِ الغَضَبِ وللفَحْلِ الهائِجِ: إِنه لذو كاهِلٍ. والشديدُ الكاهِلِ: المَنيعُ الجانبِ. وأبو كاهِلٍ: قيسُ بنُ عائِذٍ البَجَلِيُّ الصحابيُّ. والكُهْلولُ، بالضم: الضَّحَّاكُ والكريمُ. وسَمَّوْا كَهْلاً، بالفتح. وكصاحِبٍ وزُبيرٍ وسَكْرانَ. وكجُهَيْنَةَ: ع. وكغُرابٍ: كاهِنٌ جاهِلِيٌّ، وكجَرْوَلٍ وصَبورٍ: العَنْكبوتُ، وطار له طائرٌ كَهْلٌ، أي: له جَدٌّ وحَظٌّ في الدنيا.

-الكَهْبَلُ: القصيرُ، وشجرٌ عِظام، كالكَنَهْبَلِ. -الكَهْدَلُ، كجعفرٍ: الشابَّةُ السمينةُ، والعجوزُ، ضِدٌّ، والعَنْكبوتُ، والعاتِقُ من الجَواري، وعَلَمٌ، وراجِزٌ.

-الكَهْمَلُ: الثقيل الوَخِمُ. وأخَذَ الأَمْرَ مُكَهْمَلاً، بالفتح: بأجْمَعِه.

كُوَلُ، كزُفَرَ والعامَّةُ تَكْتُبُ كُوار: ة بفارسَ، لا مَحَلَّةٌ بِشيرازَ كما ظَنَّه الصَّغانِيُّ. والكَوْلانُ: نَبْتُ البَرْدِيِّ ويُضَمُّ، ود بما وَراءَ النَّهْرِ. والكَوْلَة: حِصْنٌ باليمنِ. والكَوَأْلَلُ: القصيرُ.

واكْوَألَّ اكْوِئْلاَلاً: قَصُرَ، وذِكْرُهُما في ك أ ل وهَمٌ للجوهريِّ. وتكَوَّلوا: تَجَمَّعوا، و عليه: أقْبلوا بالشَّتْمِ والضَّرْبِ فلم يُقْلِعوا، كانْكالُوا. وتَكاوَلَ: تَقاصَرَ. والْأَكْوَلُ: النَّشَزُ من الأرضِ شِبْهُ الجَبَلِ.

كالَ الطعامَ يَكيلُه كَيْلاً ومَكيلاً ومَكالاً واكْتالَه بمعنًى، والاسمُ: الكِيلَةُ، بالكسر، وكالَهُ طَعاماً وكالَهُ له. والكَيْلُ والمِكْيَلُ والمِكْيالُ والمِكْيلَة: ما كيلَ به. وكالَ الدراهِمَ: وَزَنها، و الزَّنْدُ: كبا، و الشيءَ بالشيء: قاسَه. وهما يَتَكايَلان: يَتَعارَضانِ بالشَّتْمِ أو الوَتْرِ. وكايَلَهُ: قال له مِثْلَ مَقالهِ، أَو فَعَلَ كفِعْلِهِ، أو شاتَمَهُ فأرْبَى عليه. والكَيُّولُ، كعَيُّوقٍ: آخِرُ صُفوفِ الحَرْبِ. وتَكَلَّى: قامَ فيه، مَقْلوبُ تَكَيَّلَ، والجَبانُ، وقد كَيَّلَ تَكْييلاً، وما أشْرَفَ من الأرضِ، والسُّحالَةُ، كالكَيِّلِ، كهَيِّنٍ، ولا تَكايُلَ بالدَّمِ، أي: لا يجوزُ لَكَ أن تَقْتُلَ إلاَّ ثَأْرَكَ. والكَيْلُ: ما يَتنَاثَرُ من الزَّنْدِ.

وهذا طَعامٌ لا يَكيلُني: لا يَكْفيني كَيْلهُ. وإذا طَلَعَ سُهَيْلٌ رُفِعَ كَيْلٌ ووُضعَ كَيْلٌ، أي: ذَهَبَ الحَرُّ، وجاءَ البَرْدُ.