باب الـلام: فصل الواو، الهاء، الياء

فَصْلُ الواو

وَألَ إليه يَئِلَ وَأَلاً ووؤولاً ووَئِيلاً وواءَلَ مُواءَلَةً ووِآلاً: لَجَأَ وخَلَصَ. والوَأْلُ: المَوْئِلُ. ووَأَلَ ووَاءَلَ: طَلَبَ النَّجاة، و إلى المكانِ: بادَرَ. والوَأْلَةُ: أبعارُ الغنمِ والإِبِلِ جميعاً تَجْتمِعُ وتَتَلَبَّدُ، أو أبوالُ الإِبِلِ وأبعارُها فقطْ. وألَ المكانُ وأوْأَلَهُ هو. والمَوْئِلُ: مُسْتَقَرُّ السَّيْلِ. والأوَّلُ: ضِدُّ الآخِرِ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ ج: الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والْأَوَّلُونَ، وهي الْأُولى ج: كصُرَدٍ ورُكَّعٍ. وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً، مَنَعْتَهُ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ. تقولُ: لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ، وعاماً أوَّلاً، وعامَ الْأَوَّلِ قليلٌ. وتقولُ: ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ، وابْدَأ بِه أولُ، تَضُمُّ على الغايةِ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ، بالنَّصْبِ، وتَقولُ: ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك. وهذا أوَّلُ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ. والمُوَئِّلُ، كمُحَدِّثٍ: صاحِبُ الماشِيَةِ.

ووَأْلَةُ: قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ. وبَنو مَوْأَلَةَ، كمَسْعَدَةَ: بَطْنٌ. ووَأْلانُ: لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو، هو أبو قَبيلَةٍ.

وَوَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ: مُحَدِّثان. ووائلُ بنُ قاسطٍ: أبو قَبيلَةٍ، وابنُ حُجْرٍ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ: صَحابِيُّونَ.

الوَبْلُ والوابلُ: المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ. وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ: أمْطَرَتْهُ، و الصَّيْدَ: طَرَدَهُ شَديداً، و بالعَصَا: ضَرَبَه. وكأَميرٍ: الشَّديدُ، والعَصا الغَليظَةُ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ، والقَضيبُ فيه لينٌ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ، والمَرْعَى الوَخيمُ. وَبُلَ، كَكَرُمَ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً. وأرْضٌ وَبيلَةٌ: وخِيمَةُ المَرْتَع ج: ككُتُبٍ. وقد وبُلَتْ، ككَرُمَ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ: إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها.

ووَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ، مُحَرَّكَتَيْنِ: تُخَمَتُهُ. وبالشاةِ وَبَلَةٌ: شَهْوَةٌ للفَحْلِ. وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ.

والوَبالُ: الشِّدَّةُ، والثِّقَلُ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ، وماءٌ لبَني أسدٍ. وأبيلٌ على وَبيلٍ: شَيْخٌ على عَصا. والوابِلَةُ: طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ. والوَبَلَى، كجمَزَى: التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ. والمُوابَلَةُ: المُواظَبَةُ. والميبَلُ: ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ، وبهاءٍ: الدِرَّةُ. وكصاحِبٍ: ع بِأَعالي المدينَةِ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ. والوَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ:

فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ      عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَـنْـدَدِ

العَصا، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لا حُزْمَةُ الحَطَبِ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ.

-الوُتُلُ، بضَمَّتَيْنِ: الرجالُ الذين مَلؤُوا بُطونَهُم من الشَّراب جَمْعُ أوْتَلَ.

الوَثَلُ، مُحرَّكةً: الحَبْلُ من الليفِ. وكأميرٍ: الليفُ، والرِشاءُ الضَّعيفُ، وكُلُّ حَبْلٍ من الشَّجَرِ، ومن حِبالِ الليفِ، والحَبْلُ من القِنَّبِ، والضَّعيفُ، وع م، ووالِدُ سُحَيْمٍ.

والمَوْثُولُ: الموصولُ. ووَثَّلَهُ تَوْثِيلاً: أصَّلَهُ ومكَّنَهُ، و مالاً: جَمَعَهُ. وذو وَثْلَةَ: قَيْلٌ.

وَوَثَلَةُ، محرَّكةً. وكشَدَّادٍ: اسْمٌ. وواثِلَةُ اللَّيْثِيُّ: الذي قال رأيتُ الحَجَرَ الْأَسْودَ أبيضَ، وابنُهُ أبو الطُّفَيْلِ عامِرٌ، وواثِلَةُ بنُ الْأَسْقَعِ، وابنُ الخطَّابِ، وأبو واثِلَةَ الهُذَلِيُّ: صَحابِيونَ.

الوَجَلُ، محرَّكةً: الخَوْفُ. وجِلَ، كفَرِحَ، ياجَلُ ويَيْجَلُ ويَوْجَلُ ويِيْجلُ، بكسر أوَّلِهِ، وَجَلاً ومَوْجَلاً، كمَقْعَدٍ، والأمرُ: ايْجَلْ. وكَمَنْزِلٍ: للمَوْضِعِ. ورجُلٌ أوْجَلُ ووجِلٌ ج: وِجالٌ ووَجِلونَ، وهي وَجِلَةٌ. وواجَلَهُ فوجَلَهُ: كان أشدَّ وَجَلاً منه. وكأَميرٍ ومَوْعِدٍ: حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماءُ.

وإِيْجَلَى: ع. وإيْجَلَنْ: قَلْعَةٌ بالمَغْرِبِ. وإِيْجِلِينُ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على مُرَّاكِش. ووَجُلَ، ككَرُمَ: كَبِرَ.

والوُجولُ: الشُّيوخُ.

الوَحْلُ، ويُحَرَّكُ: الطينُ الرَّقيقُ تَرْتَطِمُ فيه الدوابُّ ج: أوحالٌ ووُحولٌ. واسْتَوْحَلَ المكانُ وتَوَحَّلَ. والمَوْحِلُ، كمَنْزلٍ: المَوْضِعُ، والاسمُ. وكمَقْعَدٍ: المَصْدَرُ، وع. ووَحِلَ، كفَرِحَ: وقعَ فيه.

وأوْحَلْتُهُ: أوْقَعْتُهُ. وواحَلَنِي فوحَلْتُهُ أحِلُهُ: كُنتُ أخْوَضَ للوَحَلِ منه. وأوْحَلَ فُلاناً شَرّاً: أثْقَلَهُ به.

واتَّحَلَ، أي: تَحَلَّلَ واسْتَثْنَى.

-وَدَلَ السِّقاءَ يَدِلُهُ وَدْلاً: مَخَضَهُ.

الوَذِيلَةُ، كسفينةٍ: المرآةُ، والقِطْعَةُ من الفضة المَجْلُوَّة، أو أعمُّ ج: وذِيلٌ ووَذائِلُ، والقِطْعَةُ من شَحْمِ السَّنامِ والْأَلْيَةِ، والْأَمَةُ اللَّسْناءُ القصيرَةُ الْأَلْيَتَيْنِ. والنَّشِيطَةُ الرشيقةُ، كالوَذَلَةِ، مُحرَّكةً وكزَنِخَةٍ. وخادِمٌ وَذَلَةٌ: خَفيفٌ. والوَذَالَةُ: ما يَقْطَعُ الجَزَّارُ من اللَّحْمِ بِغيرِ قَسْمٍ، يقالُ: لقد تَوَذَّلُوا منه.

الوَرَلُ، مُحرَّكةً: دابَّةٌ كالضَّبِّ، أو العظيمُ من أشكالِ الوَزَغِ، طويلُ الذَّنَبِ صغيرُ الرأسِ، لَحْمُهُ حارٌّ جِدّاً، يُسَمِّنُ بقُوَّة، وزِبْلُهُ يَجلو الوضَحَ، وشَحْمُهُ يُعَظِّمُ الذَّكَرَ دَلْكاً ج: وِرْلانٌ وأورالٌ وأرْأُلٌ، بالهمزِ. ووَرْلَةُ، بالفتحِ: بئْرٌ لبني كِلابٍ. وأورالٌ: ع.

-الوَرَنْتَلُ، كَسَمَنْدَلٍ: الداهيةُ، والأمرُ العظيمُ، كالوَرَنْتَلَى، وع.

الوسِيلَةُ والواسِلَةُ: المَنْزِلَةُ عند المَلِكِ، والدَّرَجَةُ، والقُرْبَةُ. وَوَسَّلَ إلى الله تعالى توسيلاً: عَمِلَ عَمَلاً تَقَرَّبَ به إليه، كتَوَسَّلَ. والواسِلُ: الواجِبُ، والراغِبُ إلى الله تعالى. والتَّوَسُّلُ: السَّرِقَةُ.

يقالَ: أخذَ إبِلِي تَوَسُّلاً، أي: سَرِقَةً. ومُوَيْسِلٌ: ماءٌ لطَيِّىءٍ. وأُمُّ مَوْسِلٍ، كمَنْزِلٍ: هَضْبَةٌ.

وأوْسِلَةُ: هي هَمْدان.

الوَشَلُ، محرَّكةً: الماءُ القلِيلُ يُتَحَلَّبُ من جَبَلٍ أو صخرةٍ، ولا يَتَّصِلُ قَطْرُهُ، أو لا يكونُ إلاَّ من أعْلَى الجَبَلِ، والماءُ الكثيرُ، ضِدٌّ، والقليلُ من الدَّمْعِ، والكثيرُ منه، وجَبَلٌ عظيمٌ بِتِهامَةَ، ومَوْضِعانِ، والهَيْبَةُ، والخَوْفُ، ووشَلَ يَشِلُ وَشْلاً وَوَشَلاناً: سالَ أو قَطَرَ، و الرجُلُ: ضَعُفَ واحتاجَ وافْتَقَرَ، و إليه: ضَرَعَ، وجَبَلٌ واشِلٌ: لا يَزَالُ يَتَحَلَّبُ منه ماءٌ. وأوْشَلَ حظَّهُ: أقلَّهُ.

والوُشُولُ: قِلَّةُ الغَناءِ. وجاؤوا أوْشالاً: يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً. وأوشَلَ الماءَ: وجدَهُ وَشَلاً، و الفَصيلَ: أدْخَلَ أطْباءَ الناقةِ في فيه ليَتَعَلَّمَ الرَّضاعَ. والمَواشِلُ: مَواضِعُ.

وصَلَ الشيءَ بالشيءِ وَصْلاً وصُِلَةً، بالكسر والضم، ووصَّلَهُ: لَأَمَهُ، ووصِلَكَ اللّهُ، بالكسرِ، لُغَةٌ، و الشيءَ و إليه وُصولاً ووُصْلَةً وصِلَةً: بَلَغَهُ وانتهى إليه. وأوْصَلَهُ واتَّصَلَ: لم يَنْقَطِعْ.

والواصِلَةُ: المرأةُ تَصِلُ شَعَرَها بِشَعَر غيرِها. والمُسْتَوْصِلَةُ: الطالِبَةُ لذلك. وَوصَلَهُ وَصْلاً وصِلَةً وواصَلَهُ مُواصَلَةً ووِصالاً: كِلاهُما يكونُ في عَفافِ الحُبِّ ودَعارَتِه. والوُصْلَةُ، بالضم: الاتِّصالُ، وكُلُّ ما اتَّصَلَ بشيءٍ فما بينهما: وُصْلَةٌ ج: كصُرَدٍ. والمَوْصِلُ: مَعْقَدُ الحَبْلِ في الحَبْلِ. والْأَوْصالُ: المَفاصِلُ، أو مُجْتَمَعُ العِظامِ، وجَمْعُ وُصْلٍ، بالكسرِ والضمِّ، لكلِّ عَظْمٍ لا يُكسَرُ ولا يَخْتَلِطُ بغيرِهِ. والوَصيلَةُ: الناقَةُ التي وَصَلَتْ بين عَشَرَةِ أبْطُنٍ، و من الشاءِ: التي وَصَلَتْ سَبْعَةَ أبْطُنٍ عَناقَيْنِ عَناقَيْنِ، فإِنْ ولَدَتْ في السابِعَةِ عَناقاً وجَدْياً، قيلَ: وَصَلَتْ أخاها، فلا يَشْرَبُ لَبَنَ الْأُمِّ إلاَّ الرجالُ دونَ النساءِ، وتَجْري مَجْرَى السائِبَة، أو الوَصيلَةُ: الشاةُ خاصَّةً، كانَتْ إذا وَلَدَتِ الْأُنْثَى، فهي لهم، وإذا وَلَدَتْ ذَكَراً، جَعَلوه لآلِهَتِهم، وإِنْ وَلَدَتْ ذَكَراً وأُنْثَى، قالوا: وَصَلَتْ أخاها، فلم يَذْبَحوا الذَّكَرَ لآلِهَتِهِم، أَو هي شاةٌ تَلِدُ ذَكَراً ثم أُنْثَى فَتَصِلُ أخاها، فلا يَذْبَحونَ أخاها من أجْلِها، وإذا وَلَدَتْ ذَكَراً، قالوا: هذا قُرْبانٌ لآلِهَتِنا، والعِمارَةُ، والخِصْبُ، وثَوْبٌ مُخَطَّطٌ يَمانٍ، والرُّفْقَةُ، والسَّيْفُ، وكُبَّةُ الغَزْلِ، والأرضُ الواسِعَةُ. ولَيْلَةُ الوَصْلِ: آخِرُ لَيالي الشهرِ. وحَرْفُ الوَصْلِ: الذي بعدَ الرَّوِيِّ، سُمِّيَ لأَنَّهُ وَصَلَ حَرَكَةَ حَرْفِ الرَّوِيِّ، كقولِهِ:

سُقيتِ الغيثَ أيَّتُها الخِيامو
وقولِهِ: كانَتْ مَنازِلهُ من الأَيَّامي
وقولِه: فما زِلْت أبْكي عندَهُ وأخاطِبُهْ
وقولِه: إذا ما رَأتْنا زالَ مِنَّا زَويلُها

فالميمُ والباءُ واللامُ رَوِيٌّ، والواوُ والياءُ والهاءُ وَصْلٌ. والمَوْصِلُ، كمجلسٍ: د أو أرضٌ بينَ العِراقِ والجَزيرَةِ. والمَوْصِلانِ: هي والجزيرَةُ. والمَوْصولُ: دابَّةٌ كالدَّبْرِ تَلْسَعُ الناسَ، ورجلٌ. وإسماعيلُ بنُ مُوَصَّلٍ، كمُعَظَّمٍ: مُحَدِّثٌ. ووَصيلُكَ: مَنْ يَدْخُلُ ويَخْرُجُ معَك. وتَصِلُ: بِئْرٌ بِبلادِ هُذَيْلٍ. وواصِلٌ: اسْمٌ. وواصِلَةُ بنُ جَنابٍ: صَحابِيٌّ، أو الصوابُ: واثِلَةُ بنُ الخطَّابِ.

وأبو الوَصْلِ: صَحابِيٌّ.

الوَعْلُ، بالفتحِ وككتِفٍ ودُئِلٍ، وهذا نادِرٌ: تَيْسُ الجَبَلِ ج: أوْعالٌ ووُعولٌ ووُعُلٌ، بضَمَّتَيْنِ، ومَوْعَلَةٌ ووَعْلَةٌ، والْأُنْثَى: بلَفْظِها. والوَعْلُ: الشَّريفُ ج: أوعالٌ ووُعولٌ، والمَلْجَأُ، واسمُ شَوَّالٍ. وككتِفٍ: شَعْبانُ ج: أوْعالٌ ووِعْلانٌ، بالكسر. واسْتَوْعَلَ إليه: لَجأَ، و الْأَوْعالُ: ذَهَبَتْ في الجبالِ. ومالَكَ عنه وَعْلٌ: بُدٌّ. وهُم عَلَيْنا وَعْلٌ واحِدٌ: مجتمعونَ. والوَعْلَةُ: عُرْوَةُ القَميصِ، والمَوْضِعُ المَنيعُ من الجَبلِ، أو صَخْرَةٌ مُشْرِفَةٌ منه، و من القَدَحِ والإِبْريقِ: عُرْوَتُهُ التي يُعَلَّقُ بها. ووَعْلَةُ: شاعِرٌ جَرْمِيٌّ، وابنُ يَزيدَ: صَحابِيٌّ، وكغُرابٍ: ع، أَو جَبَلٌ. وكجُهَيْنَةَ: ماءٌ.

وذو أوْعالٍ: ع. ووَعْلانُ: أبو قَبيلَةٍ، وحِصْنٌ باليَمَنِ. ووَعْلُ ووَعْلَتانِ: حِصْنانِ به أيضاً.

والمُسْتَوْعَلُ، بفتحِ العينِ: حِرْزُ الوَعْلِ في القُلَّةِ ج: مُسْتَوْعَلاتٌ. ووَعَلَ، كوَعَدَ: أشْرَفَ.

وأُمُّ أوعالٍ: هَضْبَةٌ م. وتَوَعَّلْتُ الجَبَلَ: عَلَوْتُهُ.

الوَغْلُ: الضَّعِيفُ النَّذْلُ الساقِطُ المُقَصِّرُ في الْأَشْياءِ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ، والزُّوانُ يأكُلُه الحَمامُ، والمُدَّعي نَسَباً كاذِباً، والمَلْجَأُ، والسَّيِّىءُ الغِذاءِ، كالوَغِلِ، والداخِلُ على القَوْمِ في طَعامِهِم وشَرابِهِم، كالواغِلِ، وذلك الشَّرابُ وَغْلٌ أيضاً. ووَغَلَ في الشيءِ يَغِلُ وُغولاً: دَخَلَ وتَوارَى، أَو بَعُدَ وذهَبَ. وأوغَلَ في البلادِ والعِلْم: ذهَبَ وبالَغَ وأبْعَدَ، كتوَغَّلَ. وكُلُّ داخِلٍ مُسْتَعْجِلاً: مُوغِلٌ. وقد أوْغَلَتْهُ الحاجَةُ. واسْتَوْغَلَ: غَسَلَ مَغابِنَهُ.

-الوَفْلُ: الشيء القليلُ. ووَفَلْتُهُ أفِلُهُ: قَشَرْتُهُ. وقَصَبٌ وافِلٌ: بالِغٌ أَو وافِرٌ. ووَفَّلْتُه تَوْفِيلاً: وَفَّرْتُهُ. والتَّوْفِيلُ: نَبْتٌ يُسَمَّى المَرْوَ.

وَقَلَ في الجَبَلِ يَقِلُ: صَعَّدَ، كتَوقَّلَ، ورَفَعَ رِجْلاً وأثْبَتَ أُخْرَى. وفَرَسٌ وَقُِلٌ، ككَتِفٍ ونَدُسٍ وجَبَلٍ: صاعِدٌ. والوَقْلُ: شَجَرُ المُقْلِ، أَو ثَمَرُهُ، أَو يابِسُه، وأما رَطْبُهُ: فَبَهْشٌ ج: أوقالٌ، وبهاءٍ: نَواتُهُ ج: وُقُولٌ. والوَقَلُ، محرَّكةً: الحِجارَةُ، والكَرَبُ الذي لم يُسْتَقْصَ فَبَقِيَتْ أُصولُه بارِزَةً في الجِذْعِ، فأَمْكَنَ المُرْتَقِي أن يَرْتَقِي فيها. وفَرَسٌ تَوْقَلَةٌ: حَسَنُ الصُّعودِ في الجَبَلِ.

ورجلٌ وَقْلَةُ الرأسِ: صغيرُهُ جِدّاً.

وَكَلَ باللهِ يَكِلُ وتَوَكَّلَ على اللهِ وأوْكَلَ واتَّكَلَ: اسْتَسْلَمَ إليه. وَوَكَلَ إليه الْأَمْرَ وَكْلاً ووُكُولاً: سَلَّمَهُ وتَرَكَهُ. ورجلٌ وَكَلٌ، محرَّكةً، ووُكَلَةٌ وتُكَلَةٌ، كهُمَزَةٍ، ومُواكِلٌ: عاجِزٌ. وواكَلَتِ الدابَّةُ وِكالاً: أساءَتِ السَّيْرَ. ووَكَلَتْ: فَتَرَتْ. وتَواكَلُوا مواكَلَةً ووِكالاً: اتَّكَلَ بعضُهم على بعضٍ.

والوكيلُ: م، وقد يكونُ للجَمْعِ والْأُنْثَى. وقد وكَّلَهُ تَوْكيلاً، والاسمُ: الوَكالَةُ، ويُكْسَرُ.

ومَوْكَلٌ، كمَقْعَدٍ: جَبَلٌ، أَو حِصْنٌ، وفَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ غَزالَةَ السَّكوِيِّ. والتَّوَكُّلُ: إظْهارُ العَجْزِ، والاعتمادُ على الغيرِ، والاسمُ: التُّكْلانُ. والمُتَوَكِّلُ العِجْلِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ نَهْشَلٍ، وابنُ عِياضٍ: شُعَراءُ. والمُتَوَكِّلُ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ: من الخُلَفاء. وأبو المُتَوَكِّلِ الناجي: مُحَدِّثٌ.

وتَواكَلَهُ الناسُ: تَرَكوهُ. وسِدْرٌ تَواكِلَةُ القَوائِمِ: لا قوائِمَ له.

الوَلْوالُ: البَلْبالُ، والدُّعاءُ بالوَيْلِ، والهامُ الذَّكَرُ. ووَلْوَلَتِ القَوْسُ: صَوَّتَتْ، و المرأةُ وَلْوَلَةً ووَلْوالاً: أعْوَلَتْ. ووَلْوَلٌ: سَيْفُ عَتَّابِ بنِ أسيدٍ.

وَهِلَ، كفَرِحَ: ضَعُفَ، وفَزِعَ، فهو وهِلٌ، ككَتِفٍ، ومُسْتَوْهِلٌ، و عنه: غَلِطَ فيه، ونَسِيَهُ.

ووَهَّلَهُ تَوْهيلاً: فَزَّعَهُ. ووَهَلَ إلى الشيءِ يَوْهَلُ بفتحهما ويَهِلُ وَهْلاً: ذهبَ وهْمُهُ إليه.

والوَهِلُ والمُسْتَوْهِلُ: الفَزِعُ. ولَقِيتُه أوَّلَ وَهْلَةٍ، ويُحَرَّكُ، وواهِلَةٍ: أوَّلَ شيءٍ. وتَوَهَّلَهُ: عَرَّضَهُ لأنْ يَغْلَطَ.

-وَهْبيلُ بنُ سَعْدِ بنِ مالِكِ بنِ النَّخَعِ: أَبو بَطْنٍ منهم: عَلِيُّ بنُ مُدْرِكٍ الوَهْبيلِيُّ المُحَدِّثُ.

-الْأَوَّلُ هذا مَوْضِعُه، وذُكِرَ في و أ ل. قال النُّحاةُ: أوائِلُ بالهَمْزِ أَصْلُهُ أَواوِلُ، لكن لَمَّا اكْتَنَفَتِ الْأَلِفَ واوانِ، ووَلِيتِ الْأَخِيرَةُ الطَّرَفَ فَضَعُفَتْ، وكانتِ الكَلِمَةُ جَمْعاً، والجَمْعُ مُسْتَثْقَلٌ، قُلِبَتِ الأَخِيرَةُ هَمْزَةً. وقد يَقْلِبونَ فيقولونَ الأَوالي.

الوَيْلُ: حُلولُ الشَّرِّ، وبهاءٍ: الفَضِيحَةُ، أَو هو تَفْجِيعٌ يقالُ: وَيْلَهُ وَوَيْلَكَ ووَيْلي. وفي النُّدْبَةِ: ويْلاه. ووَيَّلَهُ ووَيَّلَ له: أكْثَرَ له من ذِكْرِ الوَيْلِ. وهُما يَتَوايَلانِ. وتَوَيَّلَ: دَعا بالوَيْلِ لما نَزَلَ به.

ووَيْلٌ وائِلٌ ووَئِلٌ ووَئِيلٌ، مُبالَغَةٌ. وتقولُ: ويْلُ الشَّيْطانِ، مُثَلَّثَةَ اللامِ مُضافَةً، ووَيْلاً له، مُنَوَّنَةً مُثَلَّثَةً. ووَيْلٌ: كلِمَةُ عَذاب، ووادٍ في جَهَنَّم، أَو بِئْرٌ، أَو بابٌ لها. ورجُلٌ ويْلُمِّهِ، بكسر اللامِ وضَمِّها: داهٍ. ويقالُ للمُسْتَجادِ: وَيْلُمِّهِ، أَي: وَيْلٌ لأُمِّهِ كقَوْلهم: لا أبَ لَكَ، فَرَكَّبوهُ وجَعَلوه كالشيءِ الواحِدِ، ثم لَحِقَتْه الهاءُ مُبالَغَةً، كداهِيَةٍ.

فَصْلُ الهَاء

هَبِلَتْهُ أُمُّهُ، كفَرِحَ: ثَكِلَتْهُ. والمُهَبَّلُ، كمُعَظَّمٍ: من يقالُ له ذلك، واللَّحيمُ المُوَرَّمُ الوَجْهِ. وكمِنْبَرٍ: الخَفيفُ. وكمَنْزِلٍ: الرَّحِمُ، أَو أقْصاها، أَو مَسْلَكُ الذَّكَرِ منها، أَو فَمُها، أَو موضِعُ الولَدِ منها أَو من الأرضِ، والاسْتُ، والهُوِيُّ من رأسِ الجبلِ إلى الشِّعْبِ.

واهْتَبَلَ: كَذَبَ كثيراً، و الصَّيْدَ: بَغاهُ، و على ولَدِه: أثْكَلَ، و لأَهْلِهِ: تَكَسَّبَ، كهَبَّلَ وتَهَبَّلَ، و كلِمَةَ حِكْمَةٍ: اغْتَنَمَها. والهَبَّالُ: الكاسِبُ المُحْتالُ، والصَّيَّادُ. والهِبِلُ، كإِبِلٍ: الضَّخْمُ المُسِنُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ والنَّعامِ. وكطِمِرٍّ وهِجَفٍّ: الرجلُ العظِيمُ، أَو الطويلُ، وهي: بهاءٍ. وكصُرَدٍ: صَنَمٌ كان في الكَعبةِ، وأَبو بَطْنٍ من كَلْبٍ. وهُم الهُبَلاتُ. وكسِبَحْلٍ: شَجَرٌ. وكأَميرٍ: أَبو بَطْنٍ.

وابنُ هَبُولَةَ أَو الهبولةِ أَو الهَبولِ: مَلِكٌ من مُلوكِهِم. واهْتَبِلْ هَبَلَكَ، محرَّكةً: عَلَيْك بِشأنِكَ.

والهِبِلَّى، كزِمِكَّى: التَّبَخْتُرُ في المَشْيِ. وأهْبَلَ: أسْرَعَ. وكسحابةٍ: الطَّلَبُ، وناقَةٌ وكثُمامةٍ: ع. وكزُبَيْرٍ: ابنُ وَبْرَةَ، وابنُ كَعْبٍ: صَحابِيَّانِ. وهابيلُ بنُ آدمَ عليه السلامُ: أخو قابيلَ. وهَنْبَلُ بنُ يَحْيَى، كحَنْبَل: محدِّثٌ.

-الهَبَرْكَلُ، كسَفَرْجَلٍ: الشابُّ الحَسَنُ الجِسْمِ.

هَتَلَتِ السماءُ تَهْتِلُ هَتْلاً وهُتولاً وتَهْتالاً وهَتَلاناً: هَطَلَتْ، أو هو فَوْقَ الهَطْلِ. أو الهَتَلانُ: المَطَرُ الضعيفُ الدائمُ. وسحائبُ هُتَّلٌ، كرُكَّعٍ: هُطَّلٌ. وهَتْلَى، كسَكْرَى: نَبْتٌ. وكأَميرٍ: ع.

الهَتْمَلَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ. والمُهَتْمِلُ: النَّمَّام.

-الهَثْمَلَةُ: الفسادُ والاختِلاطُ.

الهَجْلُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، كالهَجيلِ ج: أهجالٌ وهِجالٌ وهُجولٌ وهَجَلاتٌ. والهَوْجَلُ: المَفازةُ البعيدةُ لا عَلَمَ بها، والناقةُ بها هَوَجٌ من سُرْعَتِها، والدليلُ، والبطيءُ الثقيلُ، والأحمقُ، والمرأةُ الواسِعةُ، كالهَجُولِ، والفاجِرةُ، ومِشْيَةٌ في اسْترخاءٍ، والليلُ الطويلُ، وبقايا النُّعاسِ، وأنْجَرُ السَّفينةِ، والرجُلُ الْأَهْوَجُ. والهاجِلُ: النائِمُ، والكثيرُ السَّفَرِ. وهَوْجَلَ: نامَ، وسارَ في الهَجْلِ، كهاجَلَ. وأهْجَلَ الإِبِلَ: أهْمَلَها، و الشيءَ: وسَّعَه، و المالَ: ضَيَّعَهُ. والمُهاجَلَةُ: المُساجَلَةُ. وأَبو الهَجَنْجَل: رجُلٌ. والاهْتِجالُ: الابْتِداعُ. وطريقٌ هُجُلٌ، بضمتين: غيرُ مَلْحوبٍ. وكمَنْزِلٍ: المَهْبِلُ. والهُنْجُلُ، كقُنْفُذٍ: الثقيلُ. وهَجَلَتْ بعَيْنِها: أدارَتْها تَغْمِزُ الرجُلَ. وامرأةٌ مُهْجَلَةٌ، كمُكْرَمَةٍ: مُفْضاةٌ. وهَجَّلَ عِرْضَه تَهْجيلاً: وقَعَ فيه. ودُموعٌ هُجولٌ: سائلةٌ.

-قَوْسٌ هَيْجَفِلٌ، كجَحْمَرِشٍ: خَفيفةُ السَّهْمِ.

الهَديلُ: صَوْتُ الحَمامِ، أو خاصٌّ بوَحْشِيِّها، هَدَلَ يَهْدِلُ، وفَرْخُها، أو ذَكَرُها، أو هو فَرْخٌ على عَهْد نوحٍ عليه السلام، ماتَ عَطَشاً وضَيْعَةً، أو صادَهُ جارِحٌ من الطَّيْرِ فما من حَمامةٍ إلاَّ وهي تَبْكِي عليه. وهَدَلَهُ يَهْدِلُه هَدْلاً: أرسَلَهُ إلى أسْفَلَ وأرْخاه. وهَدِلَ المِشْفَرُ، كفرِحَ: اسْتَرْخَى، فهو هادِلٌ وأهْدَلُ، و البعيرُ: أخَذَتْهُ القَرْحةُ فاسْتَرْخَى مِشْفَرُه. وشَفَةٌ هَدْلاءُ: مُنْقَلِبَةٌ عن الذَّقَنِ.

والتَّهَدُّلُ: اسْتِرْخاءُ جِلْدِ الخُصْيَةِ. وكسَحابٍ: ما تَهَدَّلَ من الْأَغْصانِ، وبهاءٍ: الجماعةُ، وشجرةٌ تَنْبُتُ في السَّمُرِ ولَيْسَتْ منه ج: هَدالٌ، وة باليَمَنِ. والهَيْدَلَةُ: الحُداءُ. ولَبَنٌ هِدْلٌ، بالكسرِ: إدْلٌ.

-الهِدَبْلُ، كسِبَحْلٍ: الكثيرُ الشَّعَرِ، أو الْأَشْعَثُ الذي لا يُسَرِّحُ رأسَهُ، والثقيلُ.

الهِدْمِلُ، كزِبْرِجٍ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، كالهِدَمْلِ، كسِبَحْلٍ، والقديمُ المُزْمِنُ، والكثيرُ الشَّعَرِ الْأَشْعَثُ. وكسِبَحْلٍ: الثقيلُ، والتَّلُّ المجتَمِعُ العالي، وبهاءٍ: الرَّمْلَةُ الكثيرةُ الشجرِ، والدَّهْرُ القديمُ، وع، والجماعةُ من الناسِ. وهدْمَلَ: خَرَّقَ ثيابَه.

الهاذِلُ: وسَطُ الليلِ. والهُذْلُولُ، بالضم: الرجلُ الخفيفُ، وكذا السَّهْمُ، والذِّئْبُ، وفَرَسُ عَجْلانَ ابنِ نَكْرَةَ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ عُقَيْلٍ السَّدوسِيِّ، والفرسُ الطويلُ الصُّلْبُ، والتَّلُّ الصغيرُ، ومَسِيلُ الماءِ الصغيرُ، ودُقاقُ الرَّمْلِ، وسيف هُبَيْرَةَ بنِ أبي وهْبٍ المَخْزومِيِّ، والآفةُ، والْأَوَّلُ من الليلِ، أو بقيَّتُه، والمَطَرُ الذي يُرَى من بعيدٍ، والسَّحابَةُ المُسْتَدِقَّةُ. وهَوْذَلَ في مَشْيِه: أسْرَعَ، أو اضْطَرَبَ في عَدْوِه، و السِّقاءُ: تَمَخَّضَ، و : ضَعُفَ في الجماعِ، و ببَوْلِه: نَزاهُ ورَمَى به.

وهُذَيْلٌ: صَحابِيٌّ وكان أبَواهُ مُقْعَدَيْنِ، وابنُ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ: أبو حَيٍّ من مُضَرَ، وأبو هُذَيْلٍ: صَحابِيُّ.

الهَذْمَلَةُ: مِشْيَةٌ فيها قَرْمَطَةٌ، كالهَذْلَمَةِ.

الهَرْجَلَةُ: الاخْتِلاطُ في المَشْيِ. والهُرْجُلُ، كقُنْفُذٍ: البعيدُ الخَطْوِ. والهَراجِيلُ: الطِّوالُ مِنَّا، والضِّخامُ من الإِبِلِ.

الهِرْطالُ، بالكسر: الطويلُ.

-الهَراعِلَةُ: اللِّئامُ.

هِرَقْلُ، كسِبَحْلٍ وزِبْرِجٍ: مَلِكُ الرومِ، أوَّلُ مَن ضَرَبَ الدَّنانيرَ، وأولُ مَن أحْدَثَ البِيعةَ. وكزِبْرِجٍ: المُنْخُلُ. وكسِبَحْلَةٍ: د م بالرومِ.

الهَرْكَلَةُ، بالفتحِ، والهُرَكِلَةُ، كعُلَبِطةٍ وسِبَحْلَةٍ، والهِرْكَوْلَةُ، كبِرْذَوْنَةٍ، والهِرْكِيلُ، كقِنْدِيلٍ: الحَسَنَةُ الجسمِ والخَلْقِ والمِشْيَةِ. وجَمَلٌ ورجلٌ هُراكِلٌ، كعُلابِطٍ: ضَخْمٌ جسيمٌ. والهَراكِلةُ: ضخامُ السَّمكِ، أو كِلابُ الماءِ، أو جِمالُه، والضِّخامُ الْأَعْجازِ من دَوابِّ البَحْرِ، ومُجْتَمَعُ أمْواجِ البَحْرِ. ووَهِمَ الجوهرِيُّ في تفسير بَيْتِ ابنِ أحْمَرَ بهذا المعنى. والهَرْكَلَةُ: مَشْيٌ في اخْتيالٍ. وكبِرْذَوْنَةٍ: المُرْتَجَّةُ الْأَرْدافِ.

هَرْمَلَهُ: نَتَفَ شَعْرَهُ، و الشَّعَرَ: نَتَفَهُ وقَطَعَهُ، و العجوزُ: بَلِيَتْ كِبَراً، و عَمَلَه: أفْسَدَه. وكزِبْرِجٍ: المُسِنَّةُ، والهَوْجاءُ المُسْتَرْخِيَةُ، والناقةُ الهَرِمَةُ. والهُرْمُولُ، بالضمِ: قِطْعَةٌ من الشَّعَرِ تَبْقَى في نَواحي الرأسِ، وكذا من الريشِ والوبَرِ، وبهاءٍ: التي تَتَشَقَّقُ من أسافِلِ القميصِ، كالرُّعْبولةِ.

الهَرْوَلَةُ: بين العَدْوِ والمَشْيِ، أو بعد العَنَقِ، والإِسْراعُ في المَشْيِ.

الهَزْلُ: نَقِيضُ الجِدِّ. هَزَلَ، كضَرَبَ وفرِحَ، وهازَلَ. ورجُلٌ هَزِلٌ، ككتِفٍ: كثيرُه. وأهْزَلَهُ: وجَدَه لَعَّاباً. والهُزالَةُ: الفُكاهةُ. والهُزالُ، بالضم: نقيضُ السِّمَنِ. وهُزِلَ، كعُنِي، هُزالاً، وهَزَلَ، كنَصَرَ، هَزْلاً، ويُضَمُّ، وهَزَلْتُه أهْزِلُه وهَزَّلْتُه. وأهْزَلُوا: هُزِلَتْ أمْوالهُم، كهَزَلُوا، كضَرَبوا، وحَبَسوا أمْوالَهُم عن شِدَّةِ وضِيقٍ. والمَهازِلُ: الجُدوبُ. وهَزَلَ يَهْزِلُ: مَوَّتَتْ ماشِيَتُه وافْتَقَرَ. وكشَدَّادٍ: ابنُ مُرَّةَ، وابنُ ذِيابِ بنِ يَزِيدَ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ: صحابيونَ.

وهُزَيْلٌ، كزبيرٍ: ابنُ شرَحْبيلٍ، تابِعيٌّ أدْرَكَ الجاهِليَّةَ. وهُزَيْلَةُ، كجُهَيْنَةَ: بنتُ الحارِثِ أُخْتُ مَيْمونةَ أُمِّ المؤمنينَ، وبنتُ مَسْعودٍ، وبنتُ عَمْرٍو، وبنتُ سعيدٍ: صحابياتٌ.

والهَيْزَلَةُ: الرايَةُ. والهَزْلَى، كسَكْرَى: الحَيَّات لا واحِدَ لها.

هَزْبَلَ: افْتَقَرَ فَقْراً مُدْقِعاً. وما فيه هَزْبَليلةٌ: شيءٌ.

-الهَزامِلُ: الأصواتُ. وأصْلُها: الأَزامِلُ.

الهَشيلَةُ: كُلُّ ما رَكِبْتَهُ من الدوابِّ من غيرِ إذْنِ صاحِبهِ، وقد اهْتَشَلْتَه، و من الإِبِلِ وغيرِها: ما اغْتُصِبَ. وأهْشَلَ: أعْطَى الهَشيلَةَ. والهَيْشَلَةُ، كحَيْدَرَةٍ: الناقةُ المُسِنَّةُ السَّمينةُ. وهَشَّلَتِ الناقَةُ تَهْشيلاً: أنْزَلَت شيئاً من اللبنِ.

الهَيْضَلَةُ: المرأةُ النَّصَفُ، والناقةُ الغَزيرةُ، والضَّخْمَةُ الطويلةُ، والمُسِنَّةُ، والجماعةُ المُتَسَلِّحَةُ، كالهَيْضَلِ، وأصْواتُ الناسِ. والهَضْلُ، بالفتح: الكثيرُ. والهَضْلاءُ: الطويلةُ الثَّدْيَيْنِ.

وأهْضَلَتِ السماءُ: سَحَّتْ بمَطَرِها، و الدَّلْوُ: ضَرَبَها جالُ البئرِ فَنَضَحَتْ بالماءِ. وهَضَلَ بالشِّعْرِ وبالكلامِ: سَحَّ سَحّاً. والهَيْضلُ: الجَيْشُ الكثيرُ.

الهَطْلُ: المَطَرُ الضعيفُ الدائمُ، وتَتابُعُ المَطَرِ المُتَفَرِّقِ العظيمِ القَطْرِ، كالهَطَلانِ والتَّهْطالِ، وقد هَطَلَ يَهْطِلُ. ودِيمَةٌ هُطْلٌ، بالضم، وهَطْلاءُ، ولا يقالُ: سحابٌ أهْطَلٌ، ومَطَرٌ وسحابٌ هَطِلٌ، ككتِفٍ وشدَّادٍ، وسحائبُ هُطَّلٌ كرُكَّعٍ. وهَطَلَ الجَرْيُ الفَرَسَ يَهْطِلُها: إذا خَرَجَ عَرَقُها شيئاً بعد شيءٍ، و الناقةُ: سارَتْ سَيْراً ضَعيفاً، و العينُ بالدَّمْعِ: سالَتْ. والهِطْلُ، بالكسر: الذِّئبُ، واللِصُّ الأَحْمَقُ، والمُعْيِي، أو خاصٌّ بالبعيرِ. وناقةٌ هَطْلَى، كسَكْرَى: تَمْشِي رُوَيداً.

وإبِلٌ هَطْلَى، كسَكْرَى وجَمَزَى: مُنْقَطِعَةٌ أو مُطْلَقَةٌ لا سائِقَ لها. والهَيْطَلُ، كحَيْدَرٍ: الثَّعْلَبُ، واسمٌ لبلادِ ما وَراءَ النَّهْرِ، والجماعةُ القليلَةُ يُغْزَى بهم، وجِنْسٌ من التُّرْكِ أو الهِنْدِ كانت لهم شَوْكَةٌ، كالهَياطِلِ والهَياطِلَةِ. وكشَدَّادٍ: فَرَسُ زيدِ الخَيْلِ الطائِيِّ، وجَبلٌ. والهَيْطَلَةُ: قِدْرٌ م من صُفْرٍ، مُعَرَّبُ باتيلَهْ. وتَهَطلَأَ من المَرَضِ: بَرَأَ.

الهِقْلُ، بالكسر: الفَتِيُّ من النَّعامِ، والطويلُ الأَخْرَقُ، وككتِفٍ: الجائعُ. والهاقِلُ: الذَّكَرُ من الفأْرِ.

والهَيْقَلُ، كحَيْدَرٍ: الظليمُ، والضَّبُّ، وبهاءٍ: ضَرْبٌ من المَشْيِ.

الهَيْكَلُ: الضَّخْمُ من كلِّ شيءٍ، والفَرسُ الطويلُ، والنباتُ الطويلُ البالغُ العَبْلُ، وقد هَيْكَلَ، وبيتٌ للنَّصارى فيه صورةُ مَرْيَمَ عليها السلامُ، ودَيْرُهُم، والبِناءُ المُشْرِفُ، و ابنُ جابِرٍ: صحابيُّ، وبهاءٍ: المرأةُ العظيمةُ. وتَهاكَلوا: تَنازَعوا. والتَّهْكيلُ: مَشْيُ الحِصانِ والمرأةِ اخْتِيالاً.

الهِلالُ: غُرَّةُ القَمَرِ أو لِلَيْلَتَيْنِ أو إلى ثلاثٍ أو إلى سبعٍ، ولِلَيْلَتَيْنِ من آخِرِ الشهرِ، سِتٍّ وعشرينَ وسبعٍ وعشرينَ، وفي غيرِ ذلك قَمَرٌ، والماءُ القليلُ، والسِنانُ، والحَيَّةُ، أو الذَّكَرُ منها، وسِلْخُها، والجَمَلُ المَهْزولُ، وحديدَةٌ تَضُمُّ بين حِنْوَي الرحْلِ، وذُؤابَةُ النَّعْلِ، والغُبارُ، وشيءٌ يُعَرْقَبُ به الحَميرُ، وما اسْتَقْوَسَ من النُّؤْيِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والغلامُ الجميلُ، وحَيٌّ من هَوازِنَ، وطَرَفُ الرَّحَى إذا انْكَسَرَ، والحِجارةُ المَرْصوفَةُ، والبياضُ يَظْهَرُ في أُصولِ الأَظْفارِ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ج: أهِلَّةٌ وأهالِيلُ، ومَصْدَرُ هالَّ الأجيرَ، وبِلا لامٍ: ستةَ عَشَرَ صحابياً. وأبو هِلالٍ التَّيْمِيُّ: صحابيُّ، وبالفتح: أوَّلُ المَطَرِ، ويُكْسَرُ، وبالضمِ: شِعْبٌ بِتهامَةَ يَجِيْءُ من السَّراةِ من ناحيةِ يَسومَ. وهَلَّ المَطَرُ: اشْتَدَّ انْصِبابُهُ، كانْهَلَّ واسْتَهَلَّ، و الهِلالُ: ظَهَرَ، كأَهَلَّ وأُهِلَّ واسْتُهِلَّ، بضمهما، و الشَّهْرُ: ظَهَرَ هِلالُه، ولا تَقُلْ أهَلَّ، و الرجُلُ: فَرِح، وصاحَ.

وتَهَلَّلَ الوجْهُ، و السحابُ: تَلَأْلَأَ، كاهْتَلَّ، و العينُ: سالَتْ بالدَّمعِ، كانْهَلَّتْ. واسْتَهَلَّ الصبيُّ: رفَعَ صَوْتَهُ بالبُكاءِ، كأَهَلَّ، وكذا كلُّ مُتَكَلِّمٍ رَفَعَ صَوْتَهُ أو خَفَضَ. والهَلِيلةُ: الأرضُ المَمْطورةُ دُونَ ما حَوالَيْها. وهَلَّلَ: قال لا إله إلا الله، ونَكَصَ، وجَبُنَ، وفَرَّ، وكتَبَ الكِتابَ، و عن شَتْمِهِ: تأخَّرَ. والهَلَلُ، محرَّكةً: الفَرَقُ، وأوَّلُ المَطَرِ، ونَسْجُ العَنْكبوتِ، والأَمْطارُ، الواحِدُ: هَلَّةٌ، ودِماغُ الفِيلِ سُمُّ ساعةٍ. وأهَلَّ: نَظَرَ إلى الهِلالِ، و السيفُ بفلانٍ: قَطَعَ منه، و العَطْشانُ: رَفَعَ لسانَه إلى لَهاته ليَجْتَمِعَ له ريقُه، و الشَّهْرَ: رأى هلالَه، و الهِلالَ: رآهُ، و المُلَبِّي: رَفَعَ صَوْتَه بالتَّلْبِيَةِ. والهُلْهُلُ، بالضم: الثَّلْجُ، وبالفتح: سَمٌّ، والثَّوْبُ السخيفُ النَّسْجِ، وقد هَلْهَلَه النَّسَّاجُ، والرقيقُ من الشَّعَر والثوبِ، كالهَلِّ والهَلْهالِ والهُلاهِلِ والمُهلْهَلِ، بالفتح. وهَلْهَلَ يُدْرِكُه: كادَ، و الصَّوْتَ: رَجَّعَهُ، وانْتَظَرَ وتأنَّى، و الطَّحينَ: نَخَلَه بشيءٍ سَخيفٍ، و بفَرَسِه: زَجَرَهُ بِهَلا. وذَهَبوا بِهِلِيَّانٍ وبِذي هِلِيَّانٍ، كبِلِيَّانٍ. والهُلاهِلُ، بالضم: الماءُ الكثيرُ الصافي. وذو هُلاهِلٍ أو ذو هُلاهِلَةٍ: من أذْواءِ اليَمَنِ. والأَهاليلُ: الأَمْطَارُ بلا واحِدٍ أو أُهْلولٌ. وتَهْلَلَ، كَتَفْعَلُ: اسمٌ للباطِل. وأتَيْتُهُ في هَلَّةِ الشَّهْرِ وهِلِّهِ، بالكسر، وإهْلالِهِ، أي: اسْتِهْلالِهِ. وهالَّه مُهالَّةً وهِلالاً: اسْتَأْجَرَه كُلَّ شَهْرٍ بشيءٍ. والمُهَلِّلَةُ من الإِبِلِ: الضامِرَةُ المُتَقَوِّسَةُ. وكمُعَظَّمٍ: المُتَقَوِّس.

وامرأةٌ هِلٌّ، بالكسر: مُتَفَضِّلَةٌ في ثَوْبٍ واحِدٍ. ومُهَلْهِلٌ الشاعِرُ، واسمُهُ: عَدِيٌّ أو رَبيعَةُ، لُقِّبَ لأَنَّهُ أوَّلُ من أرَقَّ الشِعْرَ، أو بقولِه:

لَمَّا تَوَغَّلَ في الكُراعِ هَجِينُهُم    هَلْهَلْتُ أثْأرُ مالِكاً أو صِنْبِلاَ

والهَلَّةُ: المِسْرَجَةُ. وما أصابَ هَلَّةً: شيئاً. والهُلَّى، كَرُبَّى: الفَرْجَةُ بعدَ الغَمِّ. واهْتَلَّ: افْتَرَّ عن أسْنانِهِ. واسْتُهِلَّ السَّيفُ: اسْتُلَّ. وذو الهِلالَيْنِ: زيدُ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، أُمُّهُ أُمُّ كُلْثومٍ بنتُ عليّ بنِ أبي طالِبٍ، لُقِّبَ بِجَدَّيْهِ.

هَلْ: كَلِمَةُ اسْتِفْهامٍ، تكونُ بِمَنْزِلَةِ أمْ وبَلْ وقد، وتكونُ بمعنَى الجَزاءِ والجَحْدِ والأَمْرِ، وقد أُدْخِلَتْ عليها ألْ، قيلَ لأبي الرُّقَيْشِ: هَلْ لكَ في زُبْدٍ وتَمْرٍ؟ فقالَ: أشَدُّ الهَلِّ، ثَقَّلَهُ ليُكَمِّلَ عَدَدَ حُروفِ الأُصولِ. وألْ: لُغَةٌ في هَلْ، وتَصغيرُهُ هُلَيْلٌ وهُلَيَّةٌ وهُلَيٌّ. وهَلاَّ: كلِمةُ تَحْضيضٍ مُرَكَّبَةٌ من هَلْ ولا. وحَيَّ هَلا الثَّريدَ، أي: هَلُمَّ. وحَيَّ هَلا الصلاةَ، أي: ائْتُوها. وحَيَّ هَلَكَ، أي: هَلُمَّ وتَعالَ. وهَلاً وهالٍ: زَجْرانَ للِخَيلِ، أي: اقْرُبي.

الهَمَلُ، محرَّكةً: السُّدَى المَتْروكُ لَيْلاً ونهاراً، هَمَلَتِ الإِبِلُ تَهْمِلُ، فهي هاملٌ ج: هَوامِلُ وهَمولَةٌ وهامِلَةٌ وهَمَلٌ، محرَّكةً، وكرُكَّعٍ ورُخالٍ وسَكْرَى، و عَيْنُهُ تَهْمِلُ وتَهْمُلُ هَمْلاً وهَمَلاناً وهُمولاً: فاضَتْ، كانْهَمَلَتْ، و السَّماءُ: دام مَطَرُها في سكونٍ. والهِمْلُ، بالكسر: البُرْجُدُ من بَراجِدِ الأعْرابِ، والبيتُ الخَلَقُ من الشَّعَرِ، والثوبُ المُرَقَّعُ، وبالتحريكِ: الليفُ المَنْزوع، والماءُ السائلُ لا مانِعَ له. وأهْمَلَهُ: خَلَّى بينه وبين نَفْسِهِ، أو تَرَكَهُ ولم يَسْتَعْمِلْهُ. والهُمَّالُ، كزُنَّارٍ: الرِّخْوُ من كلِّ شيءٍ، والأرضُ التي تَحامَتْها الحُروبُ، فلا يَعْمُرُها أحدٌ. وكشَدَّادِ: اسمٌ. وكزُبَيْرٍ: هُمَيْلُ بنُ الدَّمونِ، صَحابيٌّ. والهَمالِيلُ: بَقايا الكَلَاءِ، والضِّعافُ من الطَّيْرِ، بلا واحِدٍ، والمُخَرَّقُ من الثيابِ.

الهَمَرْجَلُ: الجَوادُ السَّريعُ، والناقةُ السَّريعَةُ، وكُلُّ خَفيفٍ عَجِلٍ.

-هَنْبَلَ الرجلُ: ظَلَعَ، ومَشَى مِشْيَةَ السِّباعِ.

-هَنْتَلٌ، كجَنْدَلٍ: ع.

-الهُنْجُلُ، كقُنْفُذٍ: الثَّقيلُ.

-الهَنْدَوِيلُ، كزَنْجَبيلٍ: الضَّخْمُ، والأَنْوَكُ المُسْتَرْخِي، والضعيفُ.

هالَهُ هَوْلاً: أفْزَعَهُ، كهَوَّلَهُ، فاهْتالَ. والهَوْلُ: المَخافَةُ من الْأَمْرِ لا يَدْرِي ما هَجَمَ عليه منه ج: أهْوالٌ وهُؤولٌ، كالهِيلَةِ، بالكسر. وهَوْلٌ هائِلٌ ومَهُولٌ، كمَقولٍ، تأكيدٌ. والتَّهاويلُ: الألْوانُ المُخْتَلِفَةُ، وزينَةُ التَّصاويرِ والنُّقوشِ والحَلْي. والتَّهْويلُ: واحِدُها، وما هُوِّل به، والتَّزيُّنُ بزينَةِ اللباسِ والحَلْيِ، وتَشْنِيعُ الأَمْرِ، وشيءٌ كان يُفْعَلُ في الجاهِلِيَّةِ، إذا أرادوا أن يَسْتَحْلِفُوا إنْساناً، أوقدوا ناراً لِيَحْلِفَ عليها، وكانَ السَّدَنَةُ يَطْرَحونَ فيها مِلْحاً من حيثُ لا يَشْعُرُ، يُهَوِّلونَ بها عليه. وكمُحدِّثٍ: المُحَلِّفُ. والهُولَةُ، بالضم: العَجَبُ، والمرأةُ تُهَوِّلُ بِحُسْنها. وناقَةٌ هُولُ الجَنانِ: حَديدَةٌ. وتَهَوَّلَ الناقَةَ: تَشَبَّهَ لها بالسَّبُعِ لتكون أرْأمَ، و لمالِهِ: أرادَ إصابَتَهُ بالعينِ. والهَوَلْوَلُ: الخَفيفُ. والهالَةُ: دارَةُ القَمَرِ، وامرأةُ عبدِ المُطَّلِبِ، وأُمُّ الدَّرْداءِ صَحابِيَّةٌ. وأبو هالَةَ وابْنُهُ هِنْدٌ في ن ب ش. وهِيلَ السَّكْرانُ يُهالُ: رأى تَهاويلَ في سُكْرِهِ. وأبو الهَوْلِ: شاعِرٌ، وتِمْثالُ رأسِ إنْسانٍ عندَ الهَرَمَيْنِ بِمِصْرَ، يُقالُ: إنه طَلْسَمُ الرَّمْلِ. والهالُ: الآلُ. وهالٌ: زَجْرٌ للخيلِ.

هالَ عليه التُّرابَ يَهيلُ هَيْلاً وأهالَهُ فانْهالَ وهَيَّلَهُ فَتَهَيَّلَ: صَبَّه فانْصَبَّ. والهَيْلُ والهَيالُ، كسَحابٍ، والهَيْلانُ: ما انْهالَ من الرَّمْلِ. ورَمْلٌ هالٌ وأَهْيَلُ: مُنْهال. وجاءَ بالهَيْلِ والهَيْلَمانِ، وتُضَمُّ لامُهُ، أي بالمالِ الكَثيرِ أو بالرَّمْلِ والريحِ. وانهالوا عليه: تتَابَعوا، وعَلَوْهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ. والأَهْيَلُ: ع. والهَيُولُ، كصَبورٍ: الهَباءُ المُنْبَثُّ، وما تَراهُ في البيت من ضَوْءِ الشمسِ، مُعَرَّبَةٌ. والهالَةُ: دارَةُ القَمَرِ ج: هَالاتٌ. وهَيلاءُ: جَبلٌ أسْوَدُ بمكةَ.

والهَيُولَى، وتُشَدَّدُ الياءُ مضمومَةً عن ابنِ القَطَّاعِ: القُطْنُ. وشَبَّهَ الأَوائِلُ طِينَةَ العالَمِ به، أو هو في اصْطِلاحِهِمْ موصوفٌ بما يَصِفُ به أهْلُ التَّوْحِيدِ اللّهَ تَعالى، أنه موجودٌ بِلا كَمِّيَّةٍ وكَيْفِيَّة، ولم يَقْتَرِنْ به شيءٌ من سِماتِ الحَدَثِ، ثم حَلَّتْ به الصَّنْعَةُ، واعْتَرَضَتْ به الأَعْراضُ، فَحَدَثَ منه العالَمُ. وهَيْلَةُ: عَنْزٌ لامرأةٍ كانَ مَن أساءَ عليها دَرَّتْ له، ومَن أحْسَن إليها نَطَحَتْهُ.

ومنه المَثَلُ: "هَيْلُ، خَيْرَ حالِبَيْكِ تَنْطَحِينَ".

فَصْلُ اليَاء

اليَسْلُ: يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ، وبالباءِ المُوَحَّدَةِ: اليَدُ الْأُخْرَى، أعني بني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ.

اليَلَلُ، محرَّكةً: قِصَر الأَسنانِ العُلْيا، أو انْعِطافُها إلى داخِلِ الفَمِ، واخْتِلافُ نِبْتَتِها، كالأَلَلِ.

وهو أَيَلُّ، وهي يَلاَّءُ. وصَفاةٌ بَيِّنَةُ اليَلَلِ: مَلْساءُ. ويالِيلُ، كهابِيلَ: رجُلٌ، وصَنَمٌ. وعبدُ يالِيلَ: في ك ل ل. وقُفٌّ أيَلُّ: غليظٌ مُرْتَفِعٌ. وحافِرٌ أيَلُّ: قصيرُ السُّنْبُكِ. ويَلْيَلُ: ع قُرْبَ وادي الصَّفْراءِ.

-يُولةُ، بالضم: جَدُّ أحمدَ بنِ محمدٍ المِيهَنِيِّ.