باب المـيم: فصل الجيم، الحاء، الخاء

فَصْلُ الجيْم

جَثَمَ الإِنسانُ والطائِرُ والنعامُ والخِشْفُ واليَرْبوعُ يَجْثِمُ ويَجْثُمُ جَثْماً وجُثوماً، فهو جاثمٌ وجَثومٌ: لَزِمَ مكانَهُ فلم يَبْرَح، أو وَقَعَ على صَدْرِهِ، أو تَلَبَّدَ بالأرضِ، و الليلُ جُثوماً: انْتَصَفَ، و الزَّرْعُ: ارْتَفَعَ عن الأرضِ واسْتَقَلَّ نَباتُهُ، وهو جَثْمٌ، ويُحَرَّكُ، و العِذْقُ جُثوماً: عَظُمَ بُسْرُهُ، وهو جَثْمٌ، و الطينَ و التُّرابَ و الرَّمادَ: جَمَعَهُ، وهي الجُثْمَةُ، بالضم. وكغُرابٍ: الكابوسُ، كالجاثومِ. والجَثَّامَةُ: البَليدُ، والسَّيِّدُ الحليمُ، ونَوَّامٌ لا يُسافِرُ، كالجاثومِ، والجُثَمَة، كهُمَزَةٍ وصُرَدٍ. والصَّعْبُ بنُ جَثَّامَةَ: صَحابِيٌّ، وجثَّامَةُ المُزَنِيَّةُ: صَحابِيَّةٌ. والجُثْمانُ، بالضم: الجِسْمُ والشَّخْصُ. وجُثْمانِيَّة الماءِ في قولِ الفَرَحِيَّةِ:

وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُـهـا    إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّراً

أرادتِ الماءَ نَفْسَهُ أو وسَطَهُ أو مُجْتَمَعَهُ. والجُثومُ، بالضم: ماءٌ لهم، وجَبَلٌ، والأَكَمَةُ، كالجَثَمَةِ محركةً. ودارَةُ الجُثومِ: لبَني الأَضْبَطِ. وجاثِمُ بنُ مُرَيْدٍ الدلاَّلُ: حَدَّثَ عنه إبراهيمُ بنُ نَهْدٍ، أو هو بحاءٍ.

أجْحَمَ عنه: كَفَّ، و فُلاناً: دنا أنْ يُهْلِكَهُ. والجَحيمُ: النارُ الشَّديدةُ التأجُّجِ، وكل نارٍ بعضُها فوقَ بعض، كالجَحْمةِ ويُضَمُّ، وكلُّ نارٍ عظيمةٍ في مَهْواةٍ، والمَكانُ الشديدُ الحرِّ، كالجاحِمِ.

وجَحَمَها، كمنَعها: وقَدَها، فَجَحُمَتْ، ككَرُمَتْ، جُحوماً، وجَحِمَ، كفَرِحَ، جَحَماً وجَحْماً وجُحوماً: اضْطَرَمَتْ. والجاحِمُ: الجَمْرُ الشَّديدُ الاشْتِعالِ، و من الحَرْبِ: مُعْظَمُها، وشِدَّةُ القَتْلِ في مَعْرَكَتِها. وكغُرابٍ: داءٌ في العينِ، أو في رُؤُوس الكلابِ. وكشَدَّادٍ: البَخيلُ. وكصُرَدٍ: طائِرٌ. وكعُنُقٍ: القَليلُ الحَياءِ. وجَحَّمَني بعَيْنِهِ تَجْحيماً: اسْتَثْبَتَ في نَظَرِهِ لا تَطْرِفُ عَيْنُه، أو أحَدَّ النَّظَرَ. وعَيْنٌ جاحِمَةٌ: شاخِصَةٌ. والأَجْحَمُ: الشَّديدُ حُمْرَةِ العَيْنَينِ مع سَعَتِهما، وهي جَحْماءُ ج: جُحُمٌ ككُتُبٍ وسَكْرَى. والجَوْحَمُ: الحَوْجَمُ. وأجْحَمُ بنُ دَنْدَنَةَ: أحَدُ رَجَّالاتِهِم.

وتَجَحَّم: تَحَرَّقَ حِرْصاً وبُخْلاً، وتَضايَقَ. والجَحْمَةُ: العَيْنُ. وجَحَمَ، كمنَع: فَتَحَها كالشاخِصِ، والعَيْنُ جاحِمَةٌ.

-الجَحْدَمَةُ: السُّرْعَةُ في العَدْوِ. وجَحْدَمٌ، كجعفرٍ، ابنُ فَضالَةَ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ: صحابيَّانِ.

الجَحْرَمَةُ: الضِّيقُ، وسُوءُ الخُلُقِ. ورجُلٌ جَحْرَمٌ، كجعفرٍ وعُلابِطٍ.

الجَحْشَمُ، بالشينِ المعجمةِ: البعيرُ المُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ.

الجَحْظَمُ، بالظاءِ المعجمةِ: العظيمُ العَيْنَيْنِ.

جَحْلَمَهُ: صَرَعَهُ.

-الجَخْدَمَةُ: السرعةُ في العَدْوِ والمَشْيِ.

الجَدَمَةُ، محرَّكةً: القصيرُ ج: جَدَمٌ، والشاةُ الرديئَةُ، وبَلَحاتٌ يَخْرُجْنَ في قِمْعٍ واحدٍ، وما لم يَنْدَقّ من السُّنْبُلِ. وكجَبلٍ: طَيْرٌ كالعَصافِيرِ حُمْرُ المَناقِيرِ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ. وجُدامَةُ، كثُمامةٍ، بنتُ وهْبٍ، وبنتُ جَنْدَلٍ، وبنتُ الحارثِ: صحابيَّاتٌ، وهي ما يُسْتَخْرَجُ من السُّنْبُلِ بالخَشَبِ إذا ذُرِّيَ البُرُّ في الريحِ، وعُزِلَ منه تِبْنُه، كالجَدَمَةِ، محرَّكةً. وجَدَمَتِ النَّخْلَةُ: أثْمَرَتْ ويَبِسَتْ.

والجُدامِيُّ، بالضم: تَمْرٌ، وبهاءٍ: المُوقَرَةُ من النَّخْلِ. وأجْدَمَ الفَرَسَ: قال لها اجْدَمْ، زَجْرٌ لها، أصْلُه: هِجْدَمْ.

الجِذْمُ، بالكسر: الأَصْلُ، ويُفْتَحُ ج: أجْذامٌ وجُذومٌ، وبالتحريكِ: أرضٌ بِبلادِ فَهْمٍ. وككتِفٍ: السريعُ. وجَذَمَهُ يَجْذِمُهُ وجَذَّمَهُ فانْجَذَمَ وتَجَذَّمَ: قَطَعَهُ. والجِذْمَةُ، بالكسر: القِطْعَةُ من الشيءِ يُقْطَعُ طَرَفُه ويَبْقَى أصْلُه، والسَّوْطُ، وبالتحريكِ: الشَّحْمُ الأَعْلَى في النَّخْلِ، وهو أجْودُه، ورجُلٌ مِجْذامٌ ومِجْذامةٌ: قاطِعٌ للْأُمورِ فَيْصَلٌ. والأجْذَمُ: المَقْطوعُ اليَدِ، أو الذاهِبُ الأَنامِلِ، جَذِمَتْ يَدُه، كفرِحَ، وجَذَمْتُها وأجْذَمْتُها. والجَذْمَةُ، ويُحَرَّكُ: مَوْضِعُ القَطْعِ منها، وبالضم: اسمٌ للنَقْصِ من الأَجْذَمِ. وأجْذَمَ السَّيْرَ: أسْرَعَ فيه، و الفَرَسُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ، و عن الشيءِ: أقْلَعَ، و عليه: عَزَمَ. والجُذامُ، كغُرابٍ: عِلَّةٌ تَحْدُثُ من انْتِشارِ السَّوْداءِ في البَدَنِ كلِّه، فَيَفْسُدُ مِزاجُ الأَعْضاءِ وهَيْأتُها، ورُبَّما انتهى إلى تَأَكُّلِ الأعْضاءِ وسُقوطِها عن تَقَرُّحٍ. جُذِم، كعُنِيَ، فهو مَجْذومٌ ومُجَذَّمٌ وأجْذَمُ، ووَهِمَ الجوهريُّ في مَنْعِه. وجُذامُ، كغُرابٍ: قبيلةٌ بجِبالِ حِسْمَى من مَعَدٍّ. وكسفينةٍ: قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ، النِسْبَةُ: جَذَمِيٌّ، محرَّكةً، وقد تُضَمُّ جيمُه. ورجُلٌ مِجْذامَةٌ: سريعُ القَطْعِ للمَوَدَّةِ. وجَذِيمَةُ الأَبْرَشُ: وهو ابنُ مالِكِ بنِ فَهمٍ مَلِكُ الحِيرَةِ، وهو صاحبُ الزَّبَّاءِ.

والجُذمانُ، بالضم: الذَّكَرُ، أو أصْلُه. والجَذْماءُ: امرأةٌ كانتْ ضَرَّةً للبَرْشاءِ، فَرَمَتِ الجَذْماءُ البَرْشاءَ بنارٍ فأحْرَقَتْها، فَسُمِّيَتِ البَرْشاءَ، ثم وثَبَتِ البَرْشاءُ فَقَطَعَتْ يدَها، فَسُمِّيَتِ الجَذْماءَ. والكَرَوَّسُ بنُ الأَجْذَمِ: شاعِرٌ. والمِجذامُ: فَرَسٌ لرجلٍ من بَنيِ يَرْبوعٍ. وشِعْبُ المُجَذَّمينَ: بمكةَ، شَرَّفَها الله تعالى.

جَرَمَهُ يَجْرِمُهُ: قَطَعَهُ، و النَّخْلَ جَرْماً وجَراماً، ويُكْسَرُ: صَرَمَهُ. و النَّخْلَ جَرْماً: خَرَصَهُ، كاجْتَرَمَهُ، و فلانٌ: أذْنَبَ، كأَجْرَمَ واجْتَرَمَ، فهو مُجْرِمٌ وجَرِيمٌ، و لأِهْلِهِ: كَسَبَ، كاجْتَرَمَ، و عليهم و إليهم جَرِيمَةً: جنى جِنايَةً، كأَجْرَمَ، و الشَّاةَ: جَزَّها. والجِرْمَةُ، بالكسر: القَوْمُ يَجْتَرِمونَ النَّخْلَ. والجُرْمُ، بالضم: الذَّنْبُ، كالجَرِيمةِ والجَرِمَةِ، ككَلِمةٍ ج: أجْرامٌ وجُروم. وكثُمامةٍ: الجُذامَةُ، والتَّمْرُ المَجْرُومُ، أو ما يُجْرَمُ منه بعد ما يُصْرَمُ يُلْقَطُ من الكَرَبِ، وقِصَدُ البُرِّ والشَّعيرِ، وهي أطْرافُهُ تُدَقُّ ثم تُنَقَّى. وكأَميرٍ وغُرابٍ: التَّمْرُ اليابِسُ، والنَّوَى، والمجْرِمونَ الكافِرونَ. وتَجَرَّمَ عليه: ادَّعَى عليه الجُرْمَ، وإن لم يُجْرِمْ، و الليلُ: ذَهَبَ وتَكَمَّلَ. وجَرِيمةُ القومِ: كاسِبُهُم. والجِرْمُ، بالكسر: الجَسَدُ، كالجِرْمانِ ج: أجْرامٌ وجُرُومٌ وجُرُمٌ، بضمتين، والحَلْقُ، والصَّوْتُ، أو جَهارَتُه، واللَّونُ. والجَريمُ: العظِيمُ الجَسَدِ، وهي: بهاءٍ، كالمَجْرومِ ج: جِرامٌ. وحَوْلٌ مُجَرَّمٌ، كمعَظَّمٍ: تامٌّ، وقد تَجَرَّمَ. وجَرَّمْناهُم تَجْريماً: خَرَجْنا عنهم. ولا جَرَمَ ولا ذا جَرَمَ ولا أن ذا جَرَمَ ولا عن ذا جَرَمَ ولا جَرَ ولا جَرُمَ، ككَرُمَ، ولا جُرْمَ، بالضم: أي: لا بُدَّ أو حَقّاً، أو لا مَحالَةَ، أو هذا أصلُه، ثم كَثُرَ حتى تَحَوَّلَ إلى معنى القَسَمِ، فلذلِكَ يُجابُ عنه باللامِ، فيقالُ. لا جَرَمَ لآتِيَنَّك. والجَرْمُ: الحارُّ، مُعَرَّبٌ، والأرضُ الشَّديدَةُ الحَرِّ، وزَوْرَقٌ يَمَنِيّ ج: جُرومٌ، وبَطْنٌ في طَيِّىءٍ، و ابنُ زَبَّانَ: بَطْنٌ في قُضاعَةَ، وبالكسر: بِلادٌ قُرْبَ بَذَخْشانَ. وبَنُو جارِمٍ: بَطْنانِ. وكفَرِحَ: صارَ يأكُلُ جُرامَةَ النَّخْلِ.

وأجْرَمَ: عَظُمَ، و لَوْنُهُ: صَفا، و الدَّمُ بِهِ: لَصِقَ، وصَفا صَوْتُهُ. وجاجَرْمُ: د. وكأَحْمَدَ: بَطْنٌ مِن خَثْعَمَ. والجَريمَةُ: آخِرُ ولَدِكَ. والأَجْرامُ: مَتاعُ الراعي، ولَوْنانِ مِن السَّمَكِ. وكمُحسِنٍ: اسمٌ.

جُرْثومَةُ الشيءِ، بالضم: أصْلُه، أو هي التُّرابُ المُجْتَمِع في أُصولِ الشَّجَرِ، والذي تَسْفيه الرِّيحُ، وقَرْيَةُ النَّمْلِ، والغَلْصَمَةُ. وأبو ثَعْلَبةَ الخُشَنِيُّ جُرْثومُ بنُ ناشِرٍ أو ناشِمٍ: صَحابِيٌّ، أو هو جُرْهُمٌ. واجْرَنْثَمَ وتَجَرْثَمَ: سَقَطَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، واجْتَمَعَ، ولَزِمَ المَوْضِعَ. وَتَجَرْثَمَ الشيءَ: أخذَ مُعْظَمَهُ. وكقُنْفُذٍ: ع، أو ماءٌ لبنِي أسَدٍ، وشَديدُ بنُ قَيْسِ بنِ هانِىءِ بنِ جُرْثُمَةَ، بالضم: محدِّثٌ. ورَكَبٌ مُجْرَنْثِمٌ: مُسْتَهْدِفٌ.

جَرْجَمَهُ: شَرِبَهُ، وصَرَعَهُ، وهَدَمَهُ، أو قَوَّضَهُ، وأكَلَهُ. وتَجَرجَمَ: سَقَطَ، وتَجَدَّلَ، وانْحَدَرَ في البِئْرِ، وتَقَوَّضَ، وانْهَدَمَ، و في الأكْلِ والشُّرْبِ: أكثَرَ، و الوَحْشِيٌّ وغَيْرُهُ في وِجارِهِ: تَقَبَّضَ وسَكَنَ. والجُرْجُومُ: العُصْفُرُ، والصَّرْعَةُ. والجَراجِمُ: صَوْتُ اللَّبَنِ في الوَطْبِ، وبهاءٍ: قَوْمٌ من العَجَمِ بالجَزيرةِ، أو نَبَطُ الشامِ. والجُرْجُمانُ، بالضم: الأكولُ.

الجَرْدَمُ، كجعفرٍ: جَرادٌ خُضْرُ الرُّؤُوسِ سودٌ، وبِهاءٍ: الجَرْدَبَةُ. وجَرْدَمَ ما في الجَفْنَةِ: أتَى عليه، و السِّتِّينَ: جاوَزَها، و الخُبْزَ: أكَلَهُ كُلَّهُ، وأكثَرَ الكلامَ، وهو جَرْدَمٌ، وأسْرَعَ، -كجَرْذَم، بالذالِ المُعْجَمَةِ.

-الجَرْزَم، كجَعْفَرٍ وزِبْرِجٍ: الخُبْزُ القَفَار اليابِسُ.

جَرْسَمَ: أحَدَّ النَّظَر. والجِرْسامُ، بالكسر: البِرْسامُ، والسَّمُّ الذُّعافُ.

جَرْشَمَ: انْدَمَلَ بعدَ المَرَضِ. وجَرْشم: كرَّهَ وجْهَهُ.

الجُرْضُمُ، كقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ: الأكُولُ. وكجَعْفَرٍ: الشَّيْخُ الساقِطُ هُزالاً. وكقِرشَبٍّ: الأكولُ، والكَبيرَةُ السَّمينَةُ من الغَنَمِ.

جُرْهُمٌ، كقُنْفذٍ: حَيٌّ من اليَمَنِ، تَزَوَّجَ فيهم إسْمَاعيلُ عليه السلامُ، وابنُ ناشِرٍ في ج ر ث م. وكَعُلابِطٍ: الأَسَدُ، كالجِرْهامِ، والضَّخْمُ من الإِبلِ، وهي: بهاءٍ. ورجلٌ جِرْهامٌ ومُجَرْهِمٌ، بكسر الهاءِ: حادٌّ في أمْرِه.

جَزَمَهُ يَجْزِمُهُ: قَطَعَهُ، و اليمينَ: أمْضاها، و الأمْرَ: قَطَعَهُ قَطْعاً لا عَوْدَةَ فيه، و الحَرْفَ: أسْكَنَه، و عليه: سَكَتَ، كجَزَّمَ، و عنه: جَبُنَ وعَجَزَ، كجَزَّمَ، و القراءَةَ: وَضَعَ الحُروفَ مواضِعَها في بيانٍ ومَهَلٍ، و السِّقاءَ: مَلأَهُ، كجَزَّمَهُ، فهو سِقاءٌ جازِمٌ ومِجْزَمٌ، كمِنْبَرٍ، و النَّخْلَ: خَرَصَهُ، كاجْتَزَمَهُ، و بسَلْحه: أخْرَجَ بعضَه وبَقِيَ بعضُه، أو خَذَفَ وأكَل أكْلَةً فَمَلأَّ عنها، أو أكَلَ في كُلِّ يومٍ وليلةٍ أكْلَةً، و على فلانٍ كذا وكذا: أوجبه، و الإِبِلُ: رَوِيَتْ من الماءِ. بعيرٌ جازِمٌ، وإبِلٌ جوازِمُ. وانْجَزَمَ العَظْمُ: انْكَسَرَ. واجْتَزَمَ جِزْمَةً من المالِ، بالكسر: أخَذَ بعضَه وأبْقَى بعضَه، و حَظيرَتَه: اشْتراها. وتَجَزَّمَتِ العَصا: تَشَقَّقَتْ.

والجَزْمُ في الحطِّ: تَسْويَةُ الحُرُوفِ، والقَلَمُ لا حَرْفَ له، وهذا الخَطُّ المُؤَلَّفُ من حُروفِ المُعْجَمِ، لأنه جُزِمَ، أي: قُطِعَ عن خَطِّ حِمْيَرَ، وما يُحْشَى به حَياءُ الناقةِ، و من الأُمورِ: ما يأتِي قبلَ حينِهِ، وبالكسرِ: النَّصيبُ. والجِزْمَةُ، بالكسر: المِئَةُ من الماشِيَةِ فصاعِداً، أو من العَشَرَةِ إلى الأرْبَعِيْنَ، أو الصِّرْمَةُ من الإِبِلِ، والفِرْقَةُ من الضأنِ. وكمِنْبَرٍ ومُعَظَّمٍ: اسْمانِ.

والجوازِمُ: وِطابُ اللَّبَن المَمْلُوءَةُ.

الجِسْمُ، بالكسر جماعةُ البَدَنِ، أو الأعْضاءُ، ومن الناسِ وسائِر الأنْواع العظيمةُ الخَلْقِ، كالجُسْمانِ، بالضم ج: أجْسامٌ وجُسومٌ. وككَرُمَ: عَظُمَ، فهو جَسِيمٌ وجُسامٌ، كغُرابٍ، وهي: بهاءٍ. والجَسيمُ: البَدينُ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ وعَلاهُ الماءُ ج: جِسامٌ، ككِتابٍ.

وبنو جَوْسَم: حَيٌّ دَرَجوا. وبنو جاسِمٍ: حَيٌّ قَديمٌ. وتَجَسَّمَ الأَمْرَ والرَّمْلَ: رَكِبَ مُعْظَمَهُما، و الأرضَ: أخَذَ نحوَها، و فلاناً: اختارَهُ. والأَجْسَمُ: الأَضْخَمُ. وكصاحِبٍ: ة بالشامِ.

جَشِمَ الأَمْرَ، كسَمِعَ، جَشْماً وجَشامَةً: تَكَلَّفَه على مَشَقَّةٍ، كتَجَشَّمَه. وأجْشَمَنِي إياهُ وجَشَّمَني.

والجَشَمُ، محرَّكةً: الثِّقَلُ، كالجَشْمِ، والسِّمَنُ، وبضمتينِ: السِّمانُ. وكأميرٍ: الغَليظُ. وكصُردٍ: الجَوْفُ، أو الصَّدْرُ بِضُلوعِهِ المُشْتَمِلَةِ عليه، والثِّقَلُ، وأحْياءٌ من مُضَرَ، ومن اليَمَنِ، ومن تَغْلِبَ، وفي ثَقِيفٍ، وفي هَوازِنَ، و ة بِبَيْهَقَ، وعبدٌ حَبَشِيٌّ حَضَنَ الحَارِثَ بنَ لُؤَيٍّ، فقيلَ لِبَنيه: بنو جُشَمَ. وكَمُحْسِنٍ: الأَسَدُ.

الجُضُمُ، بضَمَّتَيْنِ: الكثيرُو الأَكْلِ. وكجُنْدَبٍ: الضَّخْمُ الجَنْبَيْنِ والوَسَطِ.

والتَّجَضُّمُ: الأَخْذُ بالفَمِ.

الجَعَمُ، محرَّكةً: الطَّمَعُ، كالتَّجَعُّمِ، وغِلَظُ الكلامِ في سَعَةِ حَلْقٍ. وجَعِمَ إلى اللحمِ، كفَرِحَ: قَرِمَ، وهو أكولٌ فهو جَعِمٌ وجِعْمٌ، بالكسر، و الإِبِلُ: قَضِمَتِ العِظامَ وخُرْءَ الكِلابِ لشِبْهِ قَرَمٍ بها، و فُلانٌ: لم يَشْتَهِ الطَّعامَ، كَجَعَمَ، كمَنَعَ، ضِدٌّ، وهو مَجْعُومٌ وجَعِمٌ، ككتِفٍ، و الإِبِلُ: ذَهَبَتْ أسْنانُها كلُّها. والجَعْماءُ: هي، والدُّبُرُ، والتي أُنْكِرَ عَقْلُها هَرَماً، ولا تَقُلْ للرَّجُلِ أجْعَمُ. وأجْعَمَتِ الأرضُ: كثُرَ الحَنَك على نَباتها فأكَلَه وألْجَأهُ إلى أُصولِهِ. وجَعَمَ البَعِيرَ، كمَنَعَ: وضَعَ على فيه ما يَمْنَعُه من الأَكْلِ والعَضِّ. والجَيْعَمُ، كحَيْدَرٍ: الجائعُ. وأجْعَمَ: اسْتَأْصَلَ. وتَجَعَّمَ العُودُ: حَنَّ. وكمَقْعدٍ: المَلْجَأُ. وكغُرابٍ: داءٌ للإِبِلِ وغيرِها يَعْرِضُ من رَعْيِ النَّشْرِ.

-الجِعْثِمُ، كزِبْرِجٍ: أُصولُ الصِّلِّيانِ. والجُعْثُومُ: الغُرْمولُ الضَّخْمُ. وجُعْثُمَةُ، بالضم: حَيٌّ من هُذَيلٍ، أو من أزْدِ السَّراةِ. والجُعْثُمِيَّاتُ: القِسِيُّ. والتَّجَعْثُمُ: انْقِباضُ الشيءِ، ودُخولُ بعضِه في بعض.

الجَعْشَمُ، كجعفرٍ: الوَسَطُ. وكقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ: القَصيرُ الغليظُ الشديدُ، والطويلُ الجسيمُ، ضِدٌّ.

وجُعْشُمُ ابنُ خُليْبَةَ بنِ جُعْشُمٍ، وسُراقَةُ بنُ مالِكِ بنِ جُعْشُمٍ: صَحابيانِ.

جَلَمَهُ يَجْلِمُه: قَطَعَهُ، و الجَزُورَ: أخَذَ ما على عِظامها من اللَّحْمِ، كاجْتَلَمَه، و الصُّوفَ: جَزَّهُ. وكثُمامَةٍ: ما جُزَّ منه. والجِلْمُ، بالكسر: شَحْمُ ثَرْبِ الشاةِ. وهو مَجْلومٌ: مَحْلوقٌ.

والجَلَمَةُ، محرَّكةً: الشاةُ المسلوخَةُ إذا ذهَبَتْ أكارِعُها وفُضولُها، وجميعُ الشيءِ، كالجَلْمَةِ، ويضم. وكزُنَّار: التُّيوسُ المَحْلوقَةُ. والجَلَمُ، محرَّكةً: غَنَمٌ طِوالُ الأَرْجُلِ لا شَعَرَ على قَوائِمها، تكونُ بالطائِف، وتَيْسُ الظِباءِ والغَنَمِ ج: ككِتابٍ، وما يُجَزُّ به، والقُرادُ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والقَمَرُ، كالجَيْلَمِ، أو الهِلالُ، أو الجَدْيُ.

-جَلْثَمٌ، كجعفرٍ: اسْمٌ.

-جَلْحَمَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ. واجْلَحَمُّوا: اجْتَمَعُوا.

اجْلَخَمُّوا: اسْتَكْثَرُوا واجْتَمَعُوا.

-الجِلْسامُ، بالكسر: الذي تُسَمِّيه العامَّةُ البِرْسامَ.

-الجلاعِمُ: بَطْنٌ من بني سُحْمَةَ فيما بين اليَمامةِ والبَحْرَيْنِ.

الجُلْهُمَةُ، بالضم: حافَةُ الوادي، وناحِيَتُه، ويُفْتَحُ، والشِدَّةُ، والخُطَّةُ، والأَمْرُ العظيمُ، أو اسْمٌ. وكقُنْفُذٍ: الفأْرَةُ الضَّخْمَةُ، وامْرَأَةٌ. والجُلْهُومُ: الجماعةُ الكثيرةُ. والجَلاهِمُ: حَيٌّ من رَبِيعَةَ.

الجَمُّ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ، كالجَمِيمِ، و من الظهيرةِ والماءِ: مُعْظَمُهُ، كجُمَّتِه ج: جِمامٌ وجُمومٌ، والكَيْلُ إلى رأسِ المِكْيالِ كالجِمامِ، مُثَلَّثَةً، وبالكسر: الشَّيْطان أو الشَّياطينُ، وبالضم: صَدَفٌ. وجَمَّ ماؤُه يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً: كَثُرَ واجْتَمَعَ، كاسْتَجَمَّ، و البِئْرُ: تَراجَعَ ماؤُها، و الفَرَسُ جَماماً: تَرَكَ الضِّرابَ فَتَجَمَّعَ ماؤُه، وجَمّاً وجَماماً: تُرِكَ فلم يُرْكَبْ فَعَفا من تَعَبِه، كأَجَمَّ وأجَمَّهُ هو، و العَظْمُ: كثُرَ لَحْمُه، فهو أجَمُّ، و الماءَ: تَرَكَهُ يَجْتَمِعُ، كأَجَمَّهُ، و الأَمْرُ: دَنا، كأَجَمَّ. وجَمَّةُ السَّفينَةِ: المَوْضِعُ الذي يَجْتَمِعُ فيه الرَّشْحُ من حُزوزِه، وبالضم: مُجْتَمَعُ شَعَرِ الرأسِ. وكمُعَظَّمٍ: ذو الجُمَّةِ. والجُمَّانِيُّ: طَويلُها. وسُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: تابِعِيٌّ. وكسَحابٍ: الراحَةُ. وكغُرابٍ وكِتابٍ: ما اجْتَمَعَ من ماءِ الفَرَسِ، وبالتَّثْليثِ وكجَبَلٍ: ما على رأسِ المَكُّوكِ فَوقَ طَفافِه، وقد جَمَّمْتُه وجَمَمْتُه وأَجْمَمْتُه، فهو جَمَّانٌ وجَمَّامٌ. وجُمْجُمَةٌ جَمَّاءُ: مَلأْى. وكصَبورٍ: البِئْرُ الكثيرَةُ الماء، كالجَمَّةِ، وفَرَسٌ كُلَّما ذَهَبَ منه جَرْيٌ، جاءَهُ جَرْيٌ آخَرُ. وجاءَ في جَمَّةٍ عَظيمَةٍ، ويُضَمُّ، أي: جَماعةٍ يَسألونَ الدِّيَةَ. والجَمِيمُ: النَّبْتُ الكثيرُ، أو الناهضُ المُنْتَشِرُ، وقد جَمَّمَ وتَجَمَّمَ ج: أجِمَّاءُ. والجَمِيمةُ: النَّصِيَّةُ بَلَغَتْ نِصْفَ شَهْرٍ، فَمَلأَتِ الفَمَ. وكأُمَيْمَةَ: بِنْتُ صَيْفِيٍّ، وبِنْتُ جُمامِ بنِ الجَموحِ: صَحابيَّتانِ. واسْتَجَمَّتِ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها.

والمَجَمُّ: الصَّدرُ. وهو واسِعُ المَجَمِّ أي: رَحْبُ الذِّراعِ واسِعُ الصَّدْرِ. والأَجَمُّ: الرَّجلُ بلا رُمْحٍ، والكَبْشُ بلا قَرْنٍ، وقُبُلُ المرأةِ، والقَدَحُ. وامرأةٌ جَمَّاءُ العِظامِ: كثيرَةُ اللَّحْمِ. وجاؤُوا جَمّاً غَفيراً، والجَمَّاءَ الغَفيرَ: بأجْمَعِهِمْ. وذُكِرَ في غ ف ر. والجَمَّاءُ: المَلْساءُ، وبَيْضَةُ الرأسِ.

والجُمَّى، كرُبَّى: الباقِلاءُ. والجَمْجَمَةُ: أن لا يُبَيِّنَ كلامَهُ، كالتَّجَمْجُمِ، وإخفاءُ الشيءِ في الصَّدْرِ، والإِهْلاكُ، وبالضم: القِحْفُ، أو العَظْمُ فيه الدِّماغُ ج: جُمْجُمٌ، وضَرْبٌ من المَكاييلِ، والبِئْرُ تُحْفَرُ في السَّبَخَةِ، والقَدَحُمن خَشَبٍ. والجَمَاجِمُ: الساداتُ، والقبائلُ التي تُنْسَبُ إليها البُطونُ، كالجِمامِ، بالكسرِ، وسِكَّةٌ بِجُرْجانَ. ودَيْرُ الجَمَاجِمِ: ع قُرْبَ الكُوفَةِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، وعَلِيُّ بنُ مَسْعودٍ الجَماجِمِيَّانِ، وسُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ، بالضمِ: مُحَدِّثونَ. والتَّجْمِيمُ: مُتْعَةُ المُطَلَّقَةِ.

والجَمَّاوانِ: هَضْبتانِ قُرْبَ المدينةِ. وجَمَّامُ بنُ دُعْمِيٍ، كشَدَّادٍ: في حِمْيَرَ، وجَمَّانُ بنُ هَدادٍ: في الأَزْدِ. والجُمْجُمُ: للمَداسِ، مُعَرَّبٌ.

-الجَنْمَةُ: جماعَةُ الشيءِ. وأخَذَهُ بِجَنْمَتِهِ: كُلَّهُ، ويُحَرَّكُ فيهما.

-الجَوْمُ: الرِّعاءُ يكونُ أمْرُهُمْ واحِداً.

والجَامُ: إناءٌ من فِضَّةٍ ج: أجْؤُمٌ، بالهَمْزِ، وأجوامٌ وجاماتٌ وجُومٌ. وجامٌ: من أعمالِ نَيْسابُورَ، ومنه: العارِفُ أبو نَصْر أحمدُ بنُ الحَسَنِ وابْنُهُ شَيْخُ الإِسلامِ إسْماعيلُ، وسُلَيْمَانُ بنُ حَمْزَةَ، ويُوسُفُ بنُ عُمَرَ المُحَدِّثانِ الجَامِيُّونَ. وجامَ جَوْماً: طَلَبَ شيْئاً خَيْراً أو شَرّاً. وجُوَيْمٌ، كزُبَيْرٍ: د بفارِسَ، والعامَّةُ تَضُمُّ الياءَ.

الجَهْمُ وككتِفٍ: الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ، جَهُمَ، ككَرُمَ، جَهامَةً وجُهومَةً. وجَهَمَهُ، كَمَنَعَهُ وسَمِعَهُ: اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ، كتَجَهَّمَهُ و له. والجَهْمَةُ: أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ، ويُضَمُّ، واجْتَهَمَ: دَخَلَ فيه، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ، وبالضم: ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ.

والجَهْمُ: العاجِزُ الضَّعيفُ، كالجَهُومِ، والأَسَدُ، ضِدٌّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو كزُبَيْرٍ، وابنُ قُثَمَ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ الصَّلْتِ، أو بلا لامٍ، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ: صَحابيُّونَ.

والجَهامُ: السحابُ لا ماءَ فيه، أو قد هَراقَ ماءَهُ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ. وجَيْهَمٌ، كحَيْدَرٍ: اسمٌ، و ع كثيرُ الجِنِّ. والجَيْهُمانُ، كالرَّيْهُقانِ: الزَّعْفران.

-جَهْدَمَةُ، كَمَرْحَلَةٍ: امرأةُ بَشيرِ بنِ الخَصاصِيَةِ، رَأتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم.

-جَهْرَمٌ، كجعفرٍ: د بفارِسَ. والجَهْرَمِيَّةُ: ثِيابٌ مَنْسوبَةٌ من نحو البُسُطِ، أو هي من الكَتَّانِ.

الجَهْضَمُ، كجعفرٍ: الضَّخْمُ الهامَةِ المُسْتَدِيرُ الوَجْهِ، والرَّحْبُ الجَنْبَيْنِ الواسِعُ الصَّدْرِ، والأَسَدُ، واسمٌ. وتَجَهْضَمَ: تَغَطْرَسَ، وتَعَظَّمَ، و الفَحْلُ على أقْرانِهِ: عَلاهُمْ بِكَلْكَلِه.

جُهُنَّامٌ، بضم الجيمِ والهاءِ: تابِعَةُ الأَعْشَى، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ قَطَنٍ، ويُكْسَرُ، وبالكسر: فَرَسُ قَيْسِ بنِ حَسَّانَ. ورَكيَّةٌ جَهَنَّام، مُثَلَّثَةَ الجيمِ، وجَهَنَّمٌ، كعَمَلَّسٍ: بَعيدةُ القَعْرِ، وبه سُمِّيَتْ جَهَنَّمُ، أعاذَنا اللّهُ تعالى منها.

-الجيمُ، بالكسر: الإِبِلُ المُغْتَلِمَةُ، والدِّيباجُ، سَمِعْتُه من بعضِ العُلَماءِ نَقْلاً عن أبي عَمْرٍو مُؤَلِّفِ كتابِ "الجيم"، وحَرْفٌ ويُؤَنَّثُ. وجَيَّمَ جيماً: كَتَبَها.

فَصْلُ الحَاء

المُحَبْرَمُ: مَرَقَةُ حَبِّ الرُّمانِ. والحَبْرَمَةُ: اتِّخاذُها.

الحَتْمُ: الخالِصُ، قَلْبُ المَحْتِ، والقَضاءُ، وإيجابُهُ، وإحْكامُ الأَمْرِ ج: حُتومٌ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ.

والحاتِمُ: القاضي ج: حُتومٌ، والغُرابُ الأَسْوَدُ، وغُرابُ البَيْنِ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ. وتَحَتَّمَ: جَعَلَ الشيءَ حَتْماً، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه. والحُتْمَةُ، بالضمِّ: السَّوادُ، وبالتحريكِ: القارورَةُ المُفَتَّتَةُ. والحُتامَةُ: ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ. وتَحَتَّمَ: أكَلَها، و لفُلانٍ بخَيْرٍ: تَمَنَّى له خَيراً، وتَفاءَلَ له، و لكَذا: هَشَّ.

وهو ذو تَحَتُّمٍ: هَشَّاشٌ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ. والحُتومَةُ: الحُموضَةُ. واحْتأمَّ، كاطْمأنَّ: قَطَعَ.

والأَحْتَمُ: الأَسْوَدُ.

-حِتْلِمٌ، كزِبْرِجٍ وجعْفَرٍ بالمُثَنَّاةِ الفَوْقيَّةِ: ع.

الحَثْمَةُ: الأَكَمَةُ الصَّغيرَةُ الحَمْراءُ أو السَّوْداءُ من حِجارَةٍ، ويُحَرَّكُ، وأرْنَبَةُ الأَنْفِ، والمُهْرُ الصَّغِيرُ ج: حِثامٌ، وع قُرْبَ الحَجونِ، وبلا لامٍ: امْرَأةٌ. وأبو حَثْمَةَ: من جُلَساءِ عُمَرَ، وابنُ أبي حَثْمَةَ أبو بَكْرِ بنُ سُلَيْمانَ المُحدِّثُ من عُلماءِ قُرَيْشٍ، وبالضمِّ: مَصَبُّ الماءِ عند السُّدِّ. والحَوْثَمُ: المُتَوَسِّطُ الطولِ مِنَّا ومن الإِبِلِ. والحَثْماءُ: بَقِيَّةٌ في الوادي من الرَّمْلِ. وحَثَمَ له حَثْماً: أعطاه.

الحَثْرَمَةُ: غِلَظُ الشَّفَةِ، وبالكسر: الأَرْنَبَةُ، أو طَرَفُها، والدائرَةُ تَحْتَ الأَنْفِ وسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا. وكعُلابِطٍ: الغَليظُها.

-الحِثْلِمُ، كزِبْرِجٍ: عَكَرُ الدُّهْنِ أو السَّمْنِ.

الحَجْمُ من الشيءِ: مَلْمَسُه الناتِىءُ تَحْتَ يَدِكَ ج: حُجومٌ، والمَنْعُ، ونُهودُ الثَّدْي، وعَرْقُ العَظْمِ، والمَصُّ، يَحْجِمُ ويَحْجُمُ. والحَجَّامُ: المَصَّاص. وحاجِمٌ حَجومٌ، ومِحْجَمٌ، كمنبرٍ: رَفيقٌ.

والمِحْجَمُ والمِحْجَمَةُ، بكسرِهِما: ما يُحْجَمُ به. وحِرْفَتُه: الحِجَامَةُ، ككتابَةٍ. واحْتَجَمَ: طَلَبَها.

وأحْجَمَ عنه: كَفَّ، أو نَكَصَ هَيْبَةً، و الثَّدْيُ: نَهَدَ، كَحَجَمَ، و المرأةُ للمَوْلودِ: أرْضَعَتْهُ أوَّلَ رَضْعةٍ. والمِحْجامُ: الكَثيرُ النُّكوص. وككِتابٍ: شيءٌ يُجْعَلُ في فمِ البَعيرِ أو خَطْمِهِ لِئَلاَّ يَعَضَّ.

والحَوْجَمَةُ: الوَرْدُ الأَحْمَرُ ج: حَوْجَمٌ وحَجَّامُ ساباطٍ في الطاءِ. وحَجَّمَ تَحْجيماً: نَظَرَ شَديداً. وكصَبورٍ: فَرْج المرأةِ لأَنَّهُ مَصوصٌ.

حَدْمُ النارِ، ويُحَرَّكُ: شِدَّةُ احْتِراقِها وحَمْيِها.

وأحْدَمَتِ النارُ والحَرُّ: اتَّقَدَا. واحْتَدَمَ عليه غَيْظاً: تَحَرَّكَ، كتَحَدَّمَ، و النارُ: التَهَبَتْ، و الدَّمُ: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُه حتى يَسْوَدَّ. والحَدَمَةُ، محرَّكةً: النارُ وصَوْتُها، وصَوْتُ جَوْفِ الحَيَّةِ، أو صَوْتٌ في الجَوْفِ، كأنَّهُ تَغَيُّظٌ، وبالضمِّ أو كهُمَزَةٍ: ع م. وكَفَرِحَةٍ: السَّريعَةُ الغَلْيِ من القُدُورِ.

حَذَمَهُ يَحْذِمُه: قَطَعَه أو قَطْعاً وحِيّاً، و في قِراءَتِه وغيرِها: أسرَعَ. وككَتِفٍ: القاطِعُ،كالحِذْيَمِ، بكسِر الحاءِ. والحَذَمُ، مُحرَّكةً: طَيَرانُ المَقْصوصِ، وبضَمَّتَيْنِ: الأَرانِبُ السِراعُ، واللُّصوصُ الحُذَّاقُ. وكصُرَدٍ وهُمَزَةٍ: القَصيرُ القَريبُ الخَطْوِ، وهي: بهاءٍ. والحَذَمانُ، مُحرَّكةً: الإِسْراعُ في المَشْيِ، والإِبْطَاءُ، ضِدٌّ، والحِذْيَمُ، كمِنبرٍ: الحاذِقُ، وع بنَجْدٍ، ورَجُلٌ مُتَطَبِّبٌ من تَيْمِ الرَّبابِ، وابنُ عَمْرٍو السَّعْدِيُّ، وحِذْيَمُ بنُ حَنيفَةَ بنِ حِذْيَمٍ، وأبوهُ حَنيفَةُ، وابْنُه حَنْظَلَةُ بنُ حِذْيَمٍ: صحابِيُّونَ. وسَلْمُ بنُ حِذْيَمٍ، وتَميمُ ابنُ حِذْيَمٍ: تابِعِيَّانِ، وهو غيرُ تَمِيم بنِ حَذْلَمٍ. وكقَطامِ وسَحابٍ: امْرَأةٌ. وكهُمَزَةٍ: فَرَسٌ. واشْتَرَى عبداً حُذامَ المَشْيِ، كغُرابٍ: بَطيئاً كَسْلانَ. وكَسَفينةٍ: ابنُ يَرْبُوعِ بنِ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ.

-الحَذْرَمَةُ: كَثْرَةُ الكلامِ. والحُذارِمَةُ، بالضمِّ: المِكْثَارُ.

حَذْلَمَ فَرَسَه: أصْلَحَه، و العودَ: بَراهُ وأحَدَّهُ، وأسْرَعَ، كتَحَذْلَم، و سِقاءَهُ: مَلأَهُ، وتَحَذْلَم: تَأدَّبَ، وذَهَبَ فُضول حُمْقِه. وكزُنْبورٍ: الخَفيفُ السَّريعُ. وكجعفرٍ: القَصيرُ المُلَزَّزُ الخَلْقِ. وتَميمُ بنُ حَذْلَمٍ: تابِعيٌّ. ومَرَّ يُحَذْلِمُ ويَتَحَذْلَمُ: مَرَّ كأنَّهُ يَتَدَحْرَجُ.

الحِرْمُ، بالكسرِ: الحَرامُ ج: حُرُمٌ، وقد حَرُمَ عليه، ككَرُمَ، حُرْماً، بالضمِّ، وحَراماً، كسَحابٍ، وحَرَّمَهُ اللّهُ تَحْريماً، وحَرُمَتِ الصلاةُ على المَرْأةِ، ككَرُمَ، حُرْماً، بالضمِّ وبضَمَّتينِ، وحَرِمَتْ، كفَرِحَ، حَرَماً وحَراماً، وكذا السّحورُ على الصائم. والمَحارِمُ: ما حَرَّمَ اللّهُ تعالى، و من الليلِ: مَخَاوِفُه. والحَرَمُ والمُحَرَّمُ: حَرَمُ مكةَ، وهو حَرَمُ الله وحَرَمُ رَسُولِهِ. والحَرَمَانِ: مكةُ والمَدينَةُ ج: أحْرامٌ. وأحْرَمَ: دخَلَ فيه، أو في حُرْمَةٍ لا تُهْتَكُ، أو في الشَّهْرِ الحَرامِ، كحَرَّمَ، و الشيءَ: جَعَلَهُ حَراماً، و الحاجُّ أو المُعْتَمِرُ: دَخَلَ في عَمَلٍ حَرُمَ عليه به ما كان حَلالاً، و فُلاناً: قَمَرَهُ، كحَرَّمَهُ، وحَرامُ بنُ عُثْمان: مَدَنِيٌّ واهٍ، وهو اسْمٌ شائِعٌ بالمدينَةِ. ومحمدُ بنُ حَفْصٍ، وموسَى بنُ إبراهيمَ الحَرامِيَّانِ: مُحدِّثان. وكأَميرٍ: ما حُرِّمَ فلم يُمَسَّ.

والحَريمُ: الشَّريكُ، و ة باليَمامةِ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، تُنْسَبُ إلى طاهِرِ بنِ الحُسَيْنِ، منها: ابنُ اللَّتِّيِّ الحرِيمِيُّ، وثَوْبُ المُحْرِمِ، وما كان المُحْرِمونَ يُلْقونه من الثياب، فلا يَلْبَسُونَهُ، و من الدارِ: ما أُضِيْفَ إليها من حُقوقِها ومَرافِقِها، ومَلْقَى نَبيثَةِ البِئْرِ، و منكَ: ما تَحْمِيهِ وتُقاتِلُ عنه، كالحَرَمِ ج: أحْرامٌ وحُرُمٌ، بضَمَّتَيْنِ. وحَرَمَهُ الشيءَ، كضَرَبَهُ وعَلِمَه، حَريماً وحِرْماناً، بالكسرِ، وحِرْماً وحِرْمَةً، بكسرِهِما، وحَرِماً وحَرِمَةً وحَرِيمَةً، بكسر رائِهِنَّ: مَنَعَه.

وأحْرَمَهُ: لُغَيَّةٌ. والمَحْرُومُ: المَمنوعُ عن الخَيْرِ، ومن لا يَنْمي له مالٌ، والمحارَفُ الذي لا يَكادُ يَكْتَسِبُ، و د.

وحَريمَةُ الربِّ: التي مَنَعَها مَن شاءَ، وحَرِمَ، كفَرِحَ: قُمِرَ ولَم يَقْمُرْ هو، ولَجَّ، ومَحَكَ، و ذاتُ الظِّلْفِ، و الذِّئْبَةُ، و الكَلْبَةُ حِراماً، بالكسر: أرادَتِ الفَحْلَ، كاسْتَحْرَمَتْ، فهي حَرْمَى، كسَكْرَى ج: كجِبالٍ وسَكارَى. والاسْمُ: الحِرْمَةُ، بالكسر وبالتحريكِ. وقد اسْتُعْمِلَ في الحَديثِ لذُكور الأَناسِيِّ. والمُحَرَّمُ، كمُعَظَّمٍ، من الإِبِلِ: الذَّلولُ الوَسَطُ الصَّعْبُ التَصَرُّفِ حِينَ تَصَرُّفِه، والذي يَلينُ في اليَدِ من الأَنْفِ، والجَديدُ من السِّياطِ، والجِلْدُ لم يُدْبَغْ، وشَهْرُ اللهِ الأَصَبُّ ج: مَحارِمُ ومَحاريمُ ومُحَرَّماتٌ. والأَشْهُرُ الحُرُمُ: ذو القَعْدَةِ، وذو الحِجَّةِ، والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ.

والحُرْمُ، بالضمِّ: الإِحْرَامِ. والحُرْمَةُ بالضمِّ وبضَمَّتَيْنِ وكهُمَزَةٍ: ما لا يَحِلُّ انْتِهاكُه، والذِّمَّةُ، والمَهابَةُ، والنَّصيبُ، "ومَن يُعَظِّمْ حُرُمات اللهِ"، أي: ما وجَبَ القِيامُ به، وحَرُمَ التَّفريطُ فيه.

وحُرَمُكَ، بضمِّ الحاءِ: نِساؤُكَ وما تَحْمِي، وهي المَحارِمُ، الواحدَةُ: مَحْرُمَةٌ، كمَكْرُمَةٍ، ويُفْتَحُ راؤُه. ورَحِمٌ مَحْرَمٌ: مُحَرَّمٌ تَزَوُّجُها. وتَحَرَّمَ منه بِحُرْمَةٍ: تَمَنَّعَ، وتَحَمَّى بذِمَّةٍ. وكمُحْسِنٍ: المُسالِمُ، ومَن في حَريمِكَ و"حِرْمٌ على قَرْيَةٍ أهْلَكْناها"، بالكسر، أي: واجِبٌ. وكأَميرٍ: ابنُ جُعْفِيِّ بنِ سَعْدِ العَشيرَةِ، ومالِكُ بنُ حَريمٍ الهَمْدَانيُّ جَدُّ مَسْروقٍ. وكزُبَيْرٍ أو كأَميرٍ: بَطْنٌ من حَضْرَمَوْتَ. منهم: عبدُ اللهِ بنُ نُجَيٍّ الحُرَيْمِيُّ التابِعِيُّ، وجَدٌّ لجُعْشُمِ بنِ خُلَيْبَةَ. وكسَحابٍ: ابنُ عَوْفٍ، وابنُ مِلْحانَ، وابنُ مُعاوِيَة، أَو هو بالزاي، وابنُ أبي كَعْبٍ: صَحابِيُّون. وكأَحْمَدَ: أحْرَمُ بنُ هَبْرَةَ الهَمدانِيُّ: جاهِليٌّ. وكزُبيرٍ: في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ، ووَلَدَ الصَّدِفُ حُرَيْماً، ويُدْعى بالأُحْرُومِ، وجُذاماً ويُدْعى بالأُجْذومِ. وكعَرَبِيٍّ: حَرَمِيُّ بنُ حَفْصٍ القَسْمَلِيُّ، وابنُ عُمارَةَ العَتَكِيُّ: ثِقَتانِ، ومَحْمودُ بنُ تُكَشَ الحارِمِيُّ صاحبُ حَماةَ. وأبو الحُرُمِ، بضمَّتَيْنِ: ابنُ مَذْكورٍ الأَكَّافُ، وبفَتْحَتَيْنِ: جَماعَةٌ. وكمُسْلِمٍ ومُعَظَّمٍ ومَحْرومٌ: أسْماءٌ. والحَيْرَمُ: البَقَرُ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ.

وحَرْمَى والله: أما والله. والحَرومُ، كصَبورٍ: الناقَةُ المُعْتاطَةُ الرَّحِمِ. وهو بحارِمِ عَقْلٍ، أي: له عَقْلٌ. والحَرامِيَّةُ: ماءٌ لبَنِي زِنْباعٍ، وماءَةٌ لبَنِي عَمْرِو بنِ كِلابٍ. والحِرْمانِ: واديان يَصُبَّانِ في بَطْنِ اللَّيْثِ. وحِرْمَةُ: ع بجَنْبِ حِمَى ضَرِيَّةَ، وبفَتْحَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ الميمِ: إكامٌ صِغارٌ لا تُنْبِتُ شيئاً.

وحِرْمانُ، بالكسرِ: حِصْنٌ باليَمَنِ قرْبَ الدَّمْلُوَةِ. وكمَقْعَدَةٍ: مَحْضَرٌ من مَحاضِرِ سَلْمَى جَبَلِ طَيِّىءٍ. والحَوْرَمُ: المالُ الكثيرُ من الصامِتِ والناطِقِ. وإنَّهُ لمُحْرِمٌ عنك، كمُحْسِنٍ، أي: يَحْرُمُ أذاهُ عليك. وحَرامُ اللهِ لا أفْعَلُ: كقَوْلِهم: يَمينُ الله لا أفْعَلُ.

حَرْجَمَ الإِبَلَ: رَدَّ بعضَها على بعضٍ واحْرَنْجَمَ: أرادَ الأَمْرَ ثم رَجَعَ عنه، و القَوْمُ أو الإِبِلُ اجْتَمَعَ بعضُها على بَعضٍ، وازْدَحَمُوا. والمُحْرَنْجِمُ: العَدَدُ الكثيرُ.

-الحَرْدَمَةُ: اللَّجاجُ في الأَمْرِ.

-حَرْزَمَهُ الله: لَعَنَهُ اللّهُ، و الإِناءَ: مَلأَهُ. وكَجَعْفَرٍ: ة قُرْبَ مارِدينَ، وجَمَلٌ، واسْمُ والِدِ الأغْلَبِ الكَلْبِيِّ الشاعِرِ.

-الحِرْسِمُ، كزِبْرِجٍ وضِفْدَعٍ: السَّمُّ، والمَوْتُ. وكجَعْفَرٍ: الزاوِيَةُ.

-حَرْقَمٌ، كجَعْفَرٍ: ع. والحَراقِمُ: الأَدَمُ، والصِرْفُ الأَحْمَرُ.

الحَزْمُ: ضَبْطُ الأَمْرِ، والأَخْذُ فيه بالثِقَةِ، كالحَزامَةِ والحُزومَةِ، حَزُمَ، ككَرُمَ، فهو حازِمٌ وحَزيمٌ ج: حَزَمَةٌ وحُزَماءُ. وحَزْم بنُ أبي كَعْبٍ: صَحابِيٌّ، وحَزْمُ بنُ أبي حَزْمٍ القُطَعِيُّ: من تابِعِي التابِعِينَ، وأبو محمدِ بنُ حَزْمٍ: ذو التَّصانيفِ، وأبو الحَزْمِ: جمهْوَرٌ رَئِيسُ قُرْطُبَةَ، وحَزْمَةُ بنتُ قَيْسٍ أُخْتُ فاطِمةَ: صَحابِيَّةٌ، وبنتُ العَجّاجِ الشاعِرِ، وحَزَمَهُ يَحْزِمُهُ: شَدَّهُ، و الفَرَسَ: شَدَّ حِزامَهُ. وأحْزَمَهُ: جعلَ له حِزاماً، وقد تَحَزَّمَ واحْتَزَمَ. وكأَمِيرٍ: الصَّدْرُ، أو وَسَطُه، كالحَيْزومِ فيهما ج: أحْزِمَةٌ وحُزُمٌ. والحُزْمَةُ، بالضم: ما حُزِمَ، وفَرَسُ أُسَيْلِمِ بنِ الأَحْنَفِ، وفَرَسُ حَنْظَلَةَ بنِ فاتِكٍ. والمِحْزَمُ والمِحْزَمَةُ، كمِنْبرٍ ومِكْنَسَةٍ، وكِتابٍ وكِتابةٍ: ما حُزِمَ به. ج: حُزُمٌ. والحَيْزُومُ: ما اسْتَدارَ بالظَّهْرِ والبَطْنِ، أو ضِلَعُ الفُؤادِ، وما اكْتَنَف الحُلْقومَ من جانِبِ الصَّدْرِ، والغليظُ من الأرضِ، والمُرْتَفِعُ، كالأَحْزَمِ والحَزْمِ، وفَرسُ جِبريلَ عليه السلام، والأَحْزَمُ: ضِدُّ الأَهْضَمِ، والعظيمُ الحَيْزومِ، وفَرَسُ نُبَيْشَةَ السُّلَمِيِّ، وابنُ ذُهْلٍ في نَسَبِ سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ، من نَسْلِهِ عَبَّادُ بنُ مَنْصورٍ قاضي البَصْرَةِ، وعبدُ اللهِ ذُو الرُّمْحَيْنِ أحَدُ الأَشْرافِ. واحْزَوْزَمَ: اجْتَمَعَ، واكْتَنَزَ، و المكانُ: غَلُظَ، و الرجُلُ: بَطُنَ ولم يَمْتَلِىءْ. وحَزِمَ، كفرِحَ: غُصَّ في صَدْرِه. والحُزُمَّةُ، بضمتينِ وشَدِّ الميمِ: القصيرُ. والأَحْزَامُ: الأَحْزَابُ. وحزْمَى واللهِ: كأما واللهِ. والإِمامُ أبو بكرٍ محمدُ بنُ موسى الحازِميُّ ذو التَّصانيفِ، وأحمد بن محمد بن موسى الحازمي ذو التصانيف، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ بنِ حازِمٍ الحازِمِيُّ محدِّثٌ، وحازِمُ بنُ أبي حازِمٍ، وابنُ حَرْمَلَةَ، وابنُ حِزامٍ، وآخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ: صحابيُّون. وقَيْسُ بنُ أبي حازِمٍ: تابِعِيٌّ كادَ يُدْرِكُ. والضَّحَّاكُ بنُ عُثْمانَ، وإبراهيم بنُ المُنْذِرِ شيخُ البُخارِيِّ، وأبو بكرِ بنُ شَيْبَةَ عبدُ الرحمنِ بنُ عبدِ المَلِكِ الحِزامِيُّونَ، بالكسر: محدِّثونَ، والعَلاَّمَةُ عِمادُ الدِّينِ الحَزَّامِيُّ، بالفتح والشَّدِّ: مُتَأخّرُ. وككِتابٍ: حكِيمُ بنُ حِزامٍ الصحابيُّ هو وأبوه وابنُه حِزامٌ وحِزامُ بنُ دَرَّاجٍ: تابعيَّان، وابنُ هِشامٍ، وابنُ إسماعيلَ، وموسى بنُ حِزامٍ التِّرْمِذِيُّ: محدّثونَ. وكسفينةٍ: حَزِيمَةُ بنُ حَرْبٍ: في بَجِيْلَةَ، وابنُ حَيَّانَ: في بني سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ، وابنُ نَهْدٍ: في قُضاعَةَ. والزُّبَيْرُ بنُ حَزِيمَةَ، وهُبَيْرَةُ بنُ حَزِيمَةَ: رَوَيا. وأبو حَزِيمَةَ: جَدٌّ لسَعْدِ بن عُبادَةَ. والحَزِيمَتانِ والزَّبِينَتان من باهِلَةَ بنِ عَمْرٍو: وهُما حَزِيمَةُ وزَبِينَةُ.

-حَزْرَمٌ، كجعفرٍ: جَبلٌ م.

حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ فانْحَسَمَ: قَطَعَهُ فانْقَطَعَ، و العِرْقَ: قَطَعَهُ ثم كواهُ لئلاَّ يَسيلَ دَمُهُ، و الداءَ: قَطَعَهُ بالدواءِ، و فلاناً الشيءَ: منعهُ إيَّاهُ. وهذا مَحْسَمَةٌ للداءِ، كمَقْعَدَةٍ، أي: يَقْطَعُهُ. وكغرابٍ: السَّيْفُ القاطِعُ، أو طَرَفُهُ الذي يُضْربُ به، و من الليالي: الدائِمة، واسْمٌ. والمَحْسومُ: مَنْ حُسِمَ رَضاعُه، والصَّبِيُّ السَّيِّىءُ الغِذاءِ. والحُسومُ، بالضم: الشُّؤْمُ، والدُّؤُوبُ في العَمَلِ. و"ثمانِيَةَ أيَّامٍ حُسوماً": مُتتابِعةً، أو الليالِي الحُسومُ: التي تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهْلِهَا، وأيَّامٌ حُسومٌ، وتُضافُ كذلك. والحَيْسُمانُ، كرَيْهُقانٍ: الضَّخْمُ الآدَمُ، وابنُ إياسٍ الخُزاعِيُّ: صَحابِيٌّ.

وحِسْمَى، بالكسرِ: أرضٌ بالباديَةِ، بها جِبالٌ شَواهِقُ لا يَكادُ القَتامُ يُفارِقُها، وقَبيلَةُ جُذَامَ.

وكزُفَرَ: حُسَمُ بنُ رَبيعَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ أُسامَةَ بنِ لُؤَيِّ. والحُسامِيَّةُ: فَرَسُ حُمَيْدِ بنِ حُرَيْثٍ الكلبيِّ. وكعُنُقٍ وصُرَدٍ وصاحِبٍ: مَواضِعُ. والحُسَمِيُّ، كعُمَرِيٍّ: الكثيرُ الشَّعَرِ.

الحِشْمَةُ، بالكسر: الحَياءُ، والانْقِباضُ. احْتَشَمَ منه، و عنه، وحَشَمَهُ وأحْشَمَهُ: أخْجَلَهُ، وأنْ يَجْلِسَ إليك الرَّجُلُ فَتُؤْذِيَهُ وتُسْمِعَهُ ما يَكْرَهُ، ويُضَمُّ، حَشَمَهُ يَحْشِمُهُ ويَحْشُمُهُ وأحْشَمَهُ. وكَفَرِحَ: غَضِبَ. وكسَمِعَهُ: أغْضَبَهُ، كأَحْشَمَهُ وحَشَّمَهُ. وحَشَمَةُ الرجُلِ وحَشَمُه، محرَّكَتَيْنِ، وأحْشامُهُ: خاصَّتُهُ الذين يَغْضَبُونَ له من أهْلٍ وعَبيدٍ أو جِيرَةٍ. والحَشَمُ، محرَّكةً، للواحِدِ والجَمْعِ: وهو العِيالُ، والقَرابَةُ أيضاً. وحشمَ يَحْشِمُ حُشوماً: أقْبَلَ بعدَ هُزالٍ، و الدابَّةُ في أوَّلِ الرَّبيعِ: أصابَتْ منه شيئاً فَسَمِنَتْ وصَلَحَتْ، وعَظُمَ بَطْنُها. وما حَشَمَ من طَعامِنا: ما أكَلَ، و الصَّيْدَ: ما أصَابَهُ. والحُشُومُ: الإِعْياءُ، والانْقِباضُ، والطَّلِبَةُ، كالحَشَم، محرَّكةً. والحُشَماءُ: الجِيرانُ، والْأَضْيافُ. والحُشْمَةُ، بالضم: المرأةُ، والذِمامُ، والقَرابَةُ. والحَشِيمُ: المُحْتَشِمُ. وإني لأَتَحَشَّمُ منه تحشُّماً: أتَذَمَّمُ منه، وأسْتَحْيِي. والحُشُمُ، بضمتين: ذو الحَياءِ التّامِ، وسَمَّوْا: حِشْماً، بالكسر كحَيْدَرٍ.

حصَمَ بها يَحْصِمُ: ضَرِطَ، أو خاصٌّ بالفَرَسِ. والحَصومُ: الضَّروطُ. والحَصيمُ: الحَصَى الصِغارُ. والحَصْماءُ: الْأَتانُ الخَضَّافَةُ. وانْحَصَمَ: انْكَسَرَ والمِحْصَمَةُ، كمكْنَسَةٍ: مِدَقَّةُ الحَديدِ.

الحِصْرِمُ، كزِبْرِجٍ: الثَّمَرُ قَبْلَ النُّضْج، والرجُلُ البَخِيلُ المُتَحَصْرِمُ، وأوَّلُ العِنَبِ ما دامَ أخْضَرَ، ودَلْكُ البَدَنِ في الحمَّامِ بِسَحيقِ مُجَفَّفِهِ في أوَّل الفَيءِ يَمْنَعُ حُدوثَ الحَصَفِ في تلك السَّنَةِ، ويُقوِّي البَدَنَ، ويُبَرِّدُهُ، والحَديدَةُ يُخْرَجُ بها الدَّلْوُ من البِئْرِ، والقَصيرُ، وجَناةُ شَجَرِ المَظِّ، وحَشَفُ كُلِّ شيءٍ. وغُورَكُ بنُ الحِصْرِمِ الحِصْرِمِيُّ: رَوَى عن الصَّادِقِ. وحَصْرَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها، و قَوْسَهُ: شدَّ تَوْتِيرَها، و القَلَمَ: بَراهُ، و الحَبْلَ: فَتَلَهُ شَديداً. والحصْرَمَةُ: الشُّحُّ.

وشاعِرٌ مُحَصْرَمٌ: مُخَضْرَمٌ. وزُبْدٌ مُحَصْرَمٌ: مُتَفَرّقٌ لا يَجْتَمِعُ من شِدَّةِ البَرْدِ.

-الحِصْلِمُ، كزِبْرِجٍ: التراب.

-الحِضْجمُ، كزِبْرِجٍ وعُلابِطٍ: الجافي الغليظُ اللحْمِ.

حَضْرَمَ: لَحَنَ في كلامِه، وانْتَزَعَ لِحاءَ الشَّجَرِ، وشَدَّ تَوْتيرَ القَوْسِ. ونَعْلٌ حَضْرَمِيٌّ: مُلَسَّنٌ.

والحَضْرَمَةُ: الخَلْطُ. والحَضْرَمِيَّةُ: اللُّكْنَةُ. وشاعِرٌ مُحَضْرَمٌ: مُخَضْرَمٌ. والحَضْرَمِيُّونَ: نِسْبَةٌ إلى حَضْرَمَوْتَ. وأمَّا حَضارِمَةُ مِصْرَ، فخَيْرُ بنُ نُعَيْمٍ القاضي، وآلُ ابن لَهيعَةَ، وحَيْوَةُ بنُ شُرَيْحٍ، وغَوْثُ بنُ سُلَيْمانَ، وعَمْرُو ابنُ جابِرٍ وزِيادُ بنُ يونُسَ. وبالكوفَةِ: أوْسُ بنُ ضَمْعَجٍ، وسَلَمَةُ بنُ كُهَيْلٍ، ومُطَيَّنٌ، وآخَرُونَ. وبالبَصْرَةِ: مُقْرِئُها الجَوادُ يَعْقُوبُ، وأخُوهُ أحمدُ، وجَماعَةٌ. وبالشامِ: جُبَيْرُ ابنُ نُفَيْر، وابْنُه، وكثيرُ بنُ مُرَّةَ، ونَصْرُ بنُ عَلْقَمَةَ، وأخوهُ مَحْفوظٌ، وعُفَيْرُ بنُ مَعْدانَ، ويَحْيى بنُ حَمْزَةَ الحَضْرَمِيونَ. وفي الأَعْلامِ: العَلاءُ بنُ الحَضْرَمِيِّ، وحَضْرَمِيُّ بنُ عَجْلانَ، وابنُ أحمدَ وكُلُّهُم مُحدِّثونَ.

الحَطْمُ: الكسرُ أو خاصٌّ باليابِسِ، حَطَمَهُ يَحْطِمُه وحَطَّمَه فانْحَطَمَ وتَحَطَّمَ. والحِطْمَةُ، بالكسرِ، وكثُمامَةٍ: ما تَحَطَّمَ من ذلك. وصَعْدَةٌ حِطَمٌ، ككِسَرٍ: باعْتِبَارِ الْأَجْزاءِ، وكغرابٍ: ما تَكَسَّرَ من اليَبِيس، و من البَيْضِ: قِشْرُه. والحَطِيمُ: حِجْرُ الكَعْبَةِ، أو جِدارُه، أو ما بينَ الرُّكْنِ وزَمْزَمَ والمَقامِ، وزَادَ بعضُهم الحِجْرَ، أو من المقامِ إلى البابِ، أو ما بين الرُّكْنِ الْأَسْودِ إلى البابِ إلى المقامِ حيثُ يَتَحَطَّمُ الناسُ للدُّعاءِ، وكانتِ الجاهِلِيَّةُ تَتَحالَفُ هُناكَ، وما بَقِيَ من نَباتِ عامِ أوَّلَ. وكزُبَيْرٍ: تابِعِيٌّ. والحَطْمَةُ، ويُضَمُّ، والحاطُومُ: السَّنَةُ الشديدةُ، والهاضومُ. وكصَبورٍ وشَدَّادٍ ومنْبَرٍ: الْأَسَدُ. وكهُمَزَةٍ: الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ، والشَّديدَةُ من النِّيرانِ، واسْمٌ لجَهَنَّمَ، أو بابٌ لها، والراعي الظَّلومُ للماشِيةِ، يَهْشِمُ بعضَها ببعضٍ، كالحُطَمِ و"شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ" حديثٌ صحيحٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قوله: مَثَلُ. وحُطَمَةُ بنُ مُحارِبٍ: كان يَعْمَلُ الدُّروعَ.

والحُطَمِيَّاتُ: منه، أو هي التي تَكْسِرُ السُّيوفَ، أو الثَّقِيلَةُ العَريضَة، وتَحَطَّمَ غَيْظَاً: تَلَظَّى.

والحَطَمُ، محرَّكةً: داءٌ في قوائِمِ الدابَّةِ. وككتِفٍ: المُتَكَسِّرُ في نفسِه. وبنُو حُطَامَةَ، كثُمامَةَ: بَطْنٌ، وهم غيرُ بَني خُطامَةَ.

الحَقْمُ: الحَمامُ، أو طَائِرٌ يُشْبِهُه. والحَقيمانِ: مُؤَخَّرُ العَيْنَيْنِ مما يَلِي الصُّدْغَيْنِ.

الحُكْمُ، بالضم: القَضاءُ ج: أحْكامٌ، وقد حَكَمَ عليه بالْأَمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً، و بَيْنَهُم كذلك.

والحاكِمُ: مُنَفِّذُ الحُكْمِ، كالحَكَمِ محرَّكَةً ج: حُكَّامٌ. وحاكَمَهُ إلى الحاكِمِ: دعَاهُ وخاصمَهُ.

وحَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً: أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ. وتَحَكَّمَ: جازَ فيه حُكْمُه، والاسْمُ: الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ. وتَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ: قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ. والحَكَمانِ، محرَّكةً: أبو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ، وعَمْرُو بنُ العاصِ. وحُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ: أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ، والْأَقْرَعُ ابنُ حابِسٍ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ، وعبدُ المُطَّلِبِ، وأبو طالِبٍ، والعاصي بنُ وائِلِ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ، ورَبيعَةُ ابنُ حِذارٍ لأَسَدٍ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ.

وحَكِيماتُ العَرَبِ: صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ. والحِكْمَةُ، بالكسر: العَدْلُ، والعِلْمُ، والحِلْمُ، والنُّبُوَّةُ، والقُرْآنُ، والإِنْجِيلُ. وأحْكَمَهُ: أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ، ومَنَعه عن الفَسادِ، كحَكَمَه حَكْمَاً، و عن الأمْرِ: رَجَعَه فَحَكَمَ، ومنَعهُ مما يُريدُ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ، و الفَرَسَ: جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً، كحَكَمَهُ. والحَكَمَةُ، محرَّكةً: ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ، و من الإِنسانِ: مُقَدَّمُ وَجْهِه، ورأسُه، وشأنُه، وأمْرُه، و من الضائِنَة: ذَقَنُها، والقَدْرُ، والمَنْزِلَةُ. وسُورَةٌ مُحْكَمَةٌ: غَيْرُ مَنْسوخَةٍ. والآياتُ المُحْكَماتُ: "قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ" إلى آخِرِ السورةِ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ. وكمُحَدِّثٍ في شِعْرِ طَرَفَةَ: الشيخُ المُجَرَّبُ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ. والمُحَكَِّمونَ: من أصْحَابِ الْأُخْدُودِ، يُرْوَى بالفتحِ والكسرِ، ومَعْناهُ: المُنْصِفُ من نَفْسِهِ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ.والحَكَمُ، مُحرَّكةً: الرَّجُلُ المُسِنّ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً، وثَلاثينَ مُحدِّثاً. وكأميرٍ: ابن أُمَيَّةَ، وابنُ جَبَلَةَ، وابنُ حزامٍ، وابنُ حَزْنٍ، وابنُ قَيْسٍ، وابنُ طَلِيقٍ، وابنُ مُعاوِيةَ: صحابيُّونَ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً. وكزُبَيْرٍ: ابنُ سَعْدٍ، وابنُ مُعاوِيَةَ بنِ عَمَّارٍ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ: مُحدِّثونَ. وكجُهَيْنَةَ: بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ: صحابِيَّةٌ، وبنتُ أُمَيْمَةَ: تَابعيَّةٌ، وكسَفينَةٍ: عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ: مُحَدِّثانِ، وكشَدَّادٍ: ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ، كأَحْمَدَ: تابعيٌّ.

وحَكْمانُ، كسَلْمانَ: اسمٌ، و ع بالبَصْرَةِ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ. وحَكْمون: اسمٌ.

والحَكَّامِيَّةُ: نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ، كشَدَّادٍ، باليَمامةِ. وكمُعَظَّمٍ: مُحَكَّمُ اليَمامةِ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ.

وذو الحُكُمِ، بضمتين: صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ.

الحُلْمُ، بالضم وبضمتينِ: الرُّؤْيا ج: أحْلامٌ، حَلَمَ في نَوْمِه واحْتَلَمَ وتَحَلَّمَ وانْحَلَمَ. وتَحَلَّمَ الحُلْمَ: اسْتَعْمَلَهُ. وَحَلَمَ به، و عنه: رَأى له رُؤْيا، أو رآهُ في النَّوْمِ. والحُلْمُ، بالضم، والاحْتِلاَمُ: الجماعُ في النَّوْمِ، والاسم: الحُلُمُ، كعُنُقٍ. والحِلْمُ، بالكسر: الْأَناةُ، والعَقْلُ ج: أحْلامٌ وحُلومٌ، ومنه: "أمْ تَأمُرُهُم أحْلامُهُم بهذا"، وهو حَلِيمٌ ج: حُلَماءُ وأحْلامٌ، وقد حَلُمَ بالضم حِلْماً.

وتَحَلَّمَ: تَكَلَّفَهُ، و المالُ: سَمِنَ، و الصبيُّ والضَّبُّ والجَرادُ: أقْبَلَ شَحْمُه. وحَلَّمَه تَحْلِيماً وحِلاَّماً، ككِذَّابٍ: جَعَلَهُ حَلِيماً، أو أَمَرَه بالحِلْمِ. وأَحْلَمَتْ: وَلَدَتِ الحُلَماءَ. وذو الحِلْمِ: عامِرُ بنُ الظَّرِبِ. والْأَحْلامُ: الْأَجْسامُ، بِلا واحِدٍ. وأحْلُمٌ، بضم اللامِ: ابن عُبَيْدٍ البُخارِيُّ، وعُمَرُ بنُ حَفْصِ بنِ أحْلُمٍ: مُحدِّثان. والحَلَمَةُ، مُحرَّكةً: الثُّؤْلُولُ في وسَطِ الثَّدْيِ، وشَجَرَةُ السَّعدانِ، ونَباتٌ آخَرُ، والصَّغيرَةُ من القِرْدانِ، أو الضَّخْمَةُ، ضِدٌّ. وحَلِمَ البَعيرُ، كَفَرِحَ: كثُرَ حَلَمُه، فهو حَلِمٌ، وعَناقٌ حَلِمَةٌ وتَحْلِمَةٌ من تَحالِمَ، ودُودَةٌ تقعُ في الجِلْدِ فَتأْكُلُه، فإذا دُبغَ وهي مَوْضِعُ الْأَكْلِ ج: حَلَمٌ، وحَيٌّ، والهَدَرُ من الدِّماءِ، وحَلِمَ الجِلْدُ، كفَرِحَ: وَقَعَ فيه الحَلَمُ. وحَلَمَهُ وحَلَّمَهُ: نَزَعَه عنه. والحُلاَّمُ، كزُنَّارٍ: الجَدْيُ، والخَروفُ، وحَيٌّ من عَدْوانَ. ودَمٌ حُلاَّمٌ: هَدَرٌ.

والحالومُ: ضَرْبٌ من الْأَقِطِ، أو لَبَنٌ يَغْلُظُ فَيَصيرُ شَبيهاً بالجُبْنِ الطَّرِيّ. والحَليمُ: الشَّحْمُ المُقْبِلُ، والبَعيرُ المُقْبِلُ السِّمَنِ، وابنُ وَضَّاحٍ الفَقيهُ، وجدٌّ لأبِي عبدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ محمدِ بنِ الحَسَنِ الحليمِيِّ ذي التَّصانِيفِ، وأخيهِ الحَسَنِ. وحَليمُ بنُ داوُدَ، ومحمدُ بنُ حَليمٍ المَرْوَزِيُّ: محدِّثانِ. وكَسفينةٍ: أبو حَليمَةَ مُعاذٌ القارِىءُ: صحابِيٌّ. وحَليمَةُ بِنْتُ أبي ذُؤَيْبٍ: مُرْضِعَةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، وبِنتُ الحَارِثِ بنِ أبِي شِمْرٍ، وجَّهَ أبوها جَيْشَاً إلى المنْذِرِ بنِ ماءِ السماءِ، فأَخْرَجَتْ لهم مِرْكَناً من طِيبٍ، فَطَيَّبَتْهُمْ منه، فقالوا: "ما يَوْمُ حليمةَ بِسِرٍّ"، يُضْرَبُ لكُلِ أمْرٍ مُتَعَالَمٍ مشهورٍ، ويُضْرَبُ أيضاً للشَّريفِ النابِهِ الذِّكْرِ. وكجُهَيْنَةَ: ع. وحُلَيْمَاتٌ، كجُهَيْنَاتٍ: أنْقاءٌ بالدَّهْناءِ، أو أكَمَاتٌ ببَطْنِ فلْجٍ. والحَلَمَتانِ، محرَّكةً: ع. وكحَيْدرٍ: دَوابُّ صِغارٌ.

-الحِلَّسْمُ، كجِرْدَحْلٍ: الحَرِيصُ.

حَلْقَمَهُ: قَطَعَ حُلْقُومَه، أي: حَلْقَه. ورُطَبٌ مُحَلْقمٌ، بكسر القافِ: بَدا فيه النُّضْجُ من قِبَلِ قِمَعِها.

ورُطَبةٌ حِلْقامَةٌ. واحْلَنْقَمَ: تَرَكَ الطَّعامَ.

-الحُلْكُم، كقُنْفُذٍ وجَعْفَرِ: الْأَسْودُ من كُلِّ شيء. وفيه حَلْكَمَةٌ: سوادٌ.

حُمَّ الْأَمْرُ، بالضم، حَمّاً: قُضِيَ، و له ذلك: قُدِّرَ. وحَمَّ حَمَّهُ: قَصَدَ قَصْدَهُ، و التَّنُّورَ: سَجَرَهُ، و الشَّحْمَةَ: أذابها، و الماءَ: سَخَّنَه، كأَحَمَّه وحَمَّمَه، و ارْتِحالَ البَعِيرِ: عَجَّلَهُ، و اللّهُ له كذا: قَضاهُ له، كأَحَمَّه. وككِتابٍ: قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه. وكغُرابٍ: حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ، ورجلٌ. وذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ: حِميْرَيٌّ. وكسَحابٍ: طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ م، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والْأُنْثَى، كالحَيَّةِ ج: حمَائِم، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ. مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ، والفالِجِ، والسَّكْتَةِ، والجُمودِ، والسُّباتِ. ولَحْمُه باهِيٌّ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً، وهي حَيَّةٌ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ، ومحمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ: محدِّثونَ، وحَمامُ بنُ الجَموحِ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ: صَحابيانِ. وحُمَّةُ الفِراقِ بالضم: ما قُدِّرَ وقُضِيَ ج: كصُرَدٍ وجبالٍ.

وحامَّهُ: قارَبَهُ. وأحَمَّ: دَنا، وحَضَرَ، و الْأَمْرُ فلاناً: أهَمَّهُ، كحَمَّهُ، و نَفْسَه: غَسَلَها بالماءِ البارِدِ، و الأرضُ: صارَتْ ذاتَ حُمَّى. والحَمِيمُ، كأَميرٍ: القَرِيبُ، كالمُحِمِّ، كالمُهمِّ ج: أحِمَّاءُ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ، والماءُ الحارُّ، كالحَمِيمَةِ ج: حَمائمُ، واسْتَحَمَّ: اغْتَسَلَ به، والماءُ البارِدُ، ضِدٌّ، والقَيْظُ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ، وبهاءٍ: اللَّبَنُ المُسَخَّنُ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ ج: حَمائِمُ. واحْتَمَّ: اهْتَمَّ باللَّيْلِ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ، و العَيْنُ: أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ. ومالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ، ويُضَمَّانِ: هَمٌّ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ، وماله عنه : بُدٌّ والحامَّةُ: العامَّةُ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ، وخِيارُ الإِبِلِ. وحَمُّ الشيء: مُعْظَمُهُ، و من الظَّهيرةِ: شدَّةُ حَرِّها، والكَريمةُ من الإِبِلِ ج: حَمائِمُ. والحَمَّامُ، كشَدَّادٍ: الدِيماسُ، مُذَكَّرٌ ج: حَمَّاماتٌ، ولا يقالُ: طابَ حَمَّامُكَ، وإنما يقالُ: طابَتْ حِمَّتُكَ، بالكسر، أي: حَمِيمُكَ، أي: طابَ عَرَقُكَ. وأبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ: مُقْرِىءُ العِراقِ. وذاتُ الحَمَّامِ: ة بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ. والحَمَّةُ: كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ، يَسْتَشْفِي بها الْأَعِلاَّءُ، وواحِدَةُ الحَمِّ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ، ووادٍ باليَمامَةِ.

وحَمَّتا الثُّوَيْرِ: جَبَلانِ، وبالكسر: المَنِيَّةُ، وبالضم: لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ، و د، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ، و ع، والحُمَّى، وحُمَّ، بالضم: أصابَتْه. وأحَمَّهُ الله تعالى، فهو مَحْمُومٌ، أو يقالُ: حُمِمْتُ حُمَّى، والاسْمُ: الحُمَّى، بالضم، وأرضٌ مَحَمَّةٌ، محرَّكةً، وبضم الميمِ وكسر الحاء: ذاتُ حُمَّى، أو كثيرَتُها، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ. ومَحَمَّةُ أيضاً: ة بالصَّعيدِ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ، وة بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ. والأَحَمُّ: القِدْحُ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ، كسِمْسِمٍ وهُداهِدٍ، والأَبْيَضُ، ضِدٌّ. وقد حَمِمْتُ، كفَرِحْتُ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ، والاسْمُ: الحُمَّةُ، بالضم. وأحَمَّهُ اللُّه تعالى. والحَمَّاء: الاسْتُ ج: حُمٌّ، بالضم.

واليَحْمومُ: الدُّخانُ، وطائرٌ، والجبَلُ الأَسْود، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ، وجَبَلٌ بِمصْرَ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ. والحُمَمُ، كصُرَدٍ: الفَحْمُ، واحِدَتُهُ بهاء. وحَمَّمَ: سَخَّمَ الوَجْهَ به، و الغُلامُ: بَدَتْ لِحْيَتُهُ، و الرَّأسُ: نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ، و المرأةَ: مَتَّعَها بالطَّلاقِ، و الأرضُ: بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ، و الفَرْخُ: نَبَتَ ريشُه. والحَمَامَة، كَسَحابةٍ: وسَطُ الصَّدْرِ، والمرأةُ، أو الجميلةُ، وماءةٌ، وخيارُ المالِ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ، وحَلْقَةُ البابِ، و من الفَرَسِ: القَصُّ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ. وحَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ: ذُكِرا في الصَّحابَةِ. وحِمَّانُ، بالكسرِ: حَيٌّ من تَميمٍ. وحَمُومَةُ: مَلِكٌ يَمَنِيٌّ. وعبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ: مُحَدِّثانِ. والحَمْحَمَةُ: صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ، كالتَّحَمْحُمِ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ، وبالكسرِ ويُضَمُّ: نباتٌ، أو لِسانُ الثّوْرِ ج: حِمْحِمٌ. والحَماحِمُ: الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ، جَيِّدٌ للزُكامِ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ، مُقَوٍّ للقَلْبِ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ. والحُمْحُمُ، كهُدْهُدٍ وسِمْسِمٍ: طائِرٌ. وآلُ حامِيمَ، وذَواتُ حاميمَ: السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها، ولا تَقُلْ: حَوامِيمُ، وقد جاء في شِعْرٍ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ، أو قَسَمٌ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون. وحَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ، بالفتحِ: صارَتْ حُمَمَةً، و الماءُ: سَخُنَ. وحامَمْتُهُ مُحامَّةً: طَالَبْتُهُ. وأنا مُحامٌّ على هذا: ثابِتٌ. وحَمْحَامِ، مَبْنِياً على الكسرِ، أي: لم يَبْقَ شيء. ومحمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ: مُحدِّثٌ. وحُمَيْمَةُ، كجُهَيْنَةَ: بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء. وحِمٌّ، بالكسر: وادٍ بِديار طَيِّىءٍ، وبالضمِ: جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ. والحمائِمُ: باليَمامَةِ. وعبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ، كشَبَّويَةَ، السَّرْخَسِيُّ: راوي الصَّحيح. وبَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ: مَشْيَخَةٌ، وسَمَّوا: حَمَّاً وبالضمِّ وكعِمْرانَ وعُثْمانَ ونَعامَةٍ وهُمَزَةٍ وكغُرابٍ وكِرْكِرَةٍ وحُمَّى مُمالَةً مَضْمومَةً وحُمامَى، بالضمِّ. والحُمَيْمَاتُ: الجَمْرَة. وأحَمَّ نَفْسَهُ: غَسلَهَا بالماء البارِدِ، وثيابُ التَّحِمّةِ: ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها. واسْتَحَمَّ: عَرِقَ.

-الحَنَمَةُ، مُحرَّكةً: البُومَةُ.

الحَنْتَمُ: الجَرَّةُ الخَضْراء، وشجرةُ الحَنْظَلِ، وأرضٌ، والسَّحائِبُ السودُ، كالحناتِمِ.

والحَنْتَمَةُ: واحِدَتُها، وبلا لامٍ: بنْتُ عبدِ الرحمنِ بنِ الحَارِثِ، وبنْتُ ذي الرُّمْحَيْنِ أُمُّ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه، ولَيْسَتْ بأُخْتِ أبي جَهْلٍ، كما وَهموا، بل بِنْتُ عَمِّهِ.

-الحَنْدَمُ، كجَعْفَرٍ: شَجَرٌ حُمْرُ العُرُوقِ، واحِدَتُهُ: بهاء، وعَلَمٌ.

الحِنْذِمانُ، بالكسرِ: الجَماعَةُ، أو الطائِفَةُ، أو قَبيلَةٌ.

الحَوْمُ: القَطيعُ الضَّخْمُ من الإِبِلِ إلى الأَلْفِ، أو لا يُحَدُّ. وحَوْمَةُ البَحْرِ والرَّمْلِ والقِتالِ وغَيْرِهِ: مُعْظَمُهُ، أو أشَدُّ مَوْضِعٍ فيه. وحامَ الطَّيْرُ على الشيء حَوْماً وحَوَماناً: دَوَّمَ، وكذا الإِبِلُ، و فلانٌ على الأَمْرِ حَوْماً وحِياماً وحُؤوماً وحَوَمَاناً: رامه، فهو حائمٌ ج: حُوَّمٌ، وكُلُّ عَطْشَانَ حائمٌ، وإِبِلٌ حَوائِمُ وحُوَّمٌ. والحَوْمانَةُ: المَكانُ الغَليظُ المُنْقادُ ج: حَوْمَانٌ وحَوامينُ، ونَباتٌ ج: حَوْمانٌ. وحامُ بنُ نوحٍ: أبو السودانِ، ومنه: غُلامٌ حامِيٌّ.

والحُومَةُ، بالضمِّ: البِلَّوْرُ. والحُومُ: التي تَدورُ في الرأسِ. وحَوَّمَ في الأَمرِ: اسْتَدَامَ. وأنْجَبُ بنُ أحْمَدَ الحامِيُّ، مُحدِّثٌ.

-الحَيْمَةُ: من قُرَى الجَنَدِ. والمِحْيَمُ، كمكْتَلٍ: الصَّبِيُّ الحارُّ الرأسِ، الكَيِّسُ.

فصْلُ الخَاء خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ، و على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء، و الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ، و الزَّرْعَ، و عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ. وككِتابٍ: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء، والخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتام والخَتَمِ، محرَّكةً، والخاتِيامِ ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به، و من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ، و من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ، كمُعَظَّمٍ، و من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها. وتَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ، و بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ. وكمِنْبَرٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير، والخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به. والمَخْتُومُ: الصاعُ. والخُتُمُ، بضمتين: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: ككِتابٍ وعالَمٍ.

-خَتْرَمَ خَتْرَمَةً: سَكَتَ عن عِيٍّ أو فَزَعٍ.

-خَتْلَمَ الشيء: أخَذَهُ في خُفْيَةٍ.

خَثَّمَهُ تَخْثيماً: عَرَّضَهُ. والخَثَمُ، محرَّكةً: عِرَضُ الأَنْفِ، أو غِلَظُه، وعِرَضُ رأس الأُذُنِ ونحوه. خَثِمَ، كفَرِحَ، فهو أخْثَمُ. والأَخْثَمُ: الأَسَدُ، والسَّيْفُ العَريضُ، والرَّكَبُ المُرْتَفِعُ الغَلِيظُ، كالخَثيم، كأميرٍ. ونَعْلٌ مُخَثَّمَةٌ: مُعَرَّضَةٌ بلا رأسٍ. والخُثْمَةُ، بالضم: قِصَرٌ في أنْفِ الثَّوْرِ.

والخَثْماءُ: الناقَةُ المُسْتَدِيرَةُ الخُفِّ، القصيرةُ المناسِمِ، و ع باليَمامَةِ. وخَيْثَمَةُ بنُ الحارِثِ: صحابِيٌّ، وسَمَّوْا: خَيْثَماً، المعْوَلُ، كفَرِحَ: صارَ مُفَلْطَحاً، و أخْلافُ الناقَةِ: انْسَدَّتْ.

وخَثَمَ أنْفَهُ: دَقَّهُ. وابنُ خُثَيْمٍ، كزبيرٍ: هو عبدُ اللهِ بنُ عُثْمانَ.

الخُثارِمُ، كعُلابِطٍ: الرَّجُلُ المُتَطَيِّرُ، والغَليظُ الشَّفَةِ، وَوالِدُ عَمْرٍو البَجَلِيِّ عَمُّ الكُمَيْتِ.

والخِثْرِمَةُ، بالكسرِ: الحِثْرِمَةُ، وبالفتح: الخُرْقُ في العَمَلِ.

خَثْعَمٌ، كجعْفَرٍ: جَبَلٌ، وأهْلُهُ خَثْعَمِيُّونَ، وابنُ أنْمارٍ: أبو قَبيلَةٍ من مَعَدٍّ، وجَمَلٌ نَحَرُوهُ.

وابنُ أبي خَثْعَمٍ: عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ، مُحَدِّثٌ، وباللامِ: الأَسَدُ، كالمُخَثْعَمِ، بفتحِ العين.

ورَجُلٌ مُخَثْعَمُ الوَجْهِ: مُكَلْثَمُهُ. والخَثْعَمَةُ: تَلَطُّخُ الجَسَدِ بالدَّمِ، أو أنْ يَجْتَمِعُوا، فَيَذْبَحوا، ثم يأكُلوا، ثم يَجْمَعُوا الدَّمَ، فَيَخْلِطوا فيه الطيبَ، فَيَغمِسُوا أيْدِيَهُمْ فيه، ويَتَعاهَدُوا أن لا يَتَخَاذَلُوا.

وَعَنْزٌ خَثْعَمَةٌ: حَمْراء، ولا يُقَالُ للنَّعْجَةِ.

-الخَثْلَمَةُ: الاخْتِلاطُ، وأخْذُ الشيء في خُفْيَةٍ. وكجعفَرٍ: اسْمٌ.

-الخِجَامُ، ككِتابٍ وصَبورٍ: المَرْأَةُ الواسِعَةُ الهَنِ.

خَدَمَهُ يَخْدِمُهُ ويَخْدُمُه خِدْمَة، ويُفْتَحُ، فهو خادِمٌ ج: خُدَّامٌ وخَدَمٌ، وهي خادِمٌ وخادِمَةٌ.

واخْتَدَمَ: خَدَمَ نَفْسَه، واسْتَخْدَمَهُ واخْتَدَمَهُ فأَخْدَمَه: اسْتَوْهَبَه خادِماً فَوَهَبَهُ له. والخَدَمَةُ، محرَّكةً: السَّيْرُ الغَليظُ المُحْكَمُ مِثْلَ الحَلْقَةِ تُشَدُّ في رُسْغِ البَعِيرِ، فَيُشَدُّ إليها سَرائِحُ نَعْلِها، وحَلْقَةُ القَوْم، والخَلْخَالُ، والساقُ ج: خَدَمٌ وخِدامٌ، ككِتابٍ. وكمُعَظَّمٍ: مَوْضِعُ الخَلْخَالِ والسَّيْرِ، كالمُخَدَّمَةِ، ورِباطُ السَّراويلِ عندَ أسْفَلِ رِجْلِ المَرْأةِ، وكُلُّ فَرَسٍ تَحْجِيلُه مُستَديرٌ فوْقَ أشاعِرِهِ، كالأَخْدَمِ، أو جاوَزَ البَياضُ أرساغَهُ أو بعضَها. وفَضَّ اللُّه خَدَمَتَهُمْ، محرَّكةً: جَمْعَهُمْ. والخَدْمَاء: الشاةُ البيضاء الأَوْظِفَةِ أو الوَظيفِ الواحِدِ وسائِرُها أسْوَدُ، أو التي في ساقِها عندَ الرُّسْغِ بَياضٌ في سَوادٍ، أو سَوادٌ في بياضٍ، وكذلك الوُعولُ، والاسْمُ: الخُدْمَةُ، بالضم. والخَدْمَةُ، بالفتح: الساعةُ من لَيْلٍ أو نهارٍ، وكعِنَبَةٍ: السَّيْرُ. ورجُلٌ مَخْدومٌ: له تابِعَةٌ من الجِنِّ. وقَومٌ مُخَدَّمونَ، كمُعَظَّمُونَ: كثيرو الخَدَمِ والحَشَمِ، وابنُ خِدامٍ، ككِتابٍ: شاعِرٌ، أو هو بالذالِ. وأبو إسحاق إبراهيمُ بنُ محمدٍ الخُدامِيُّ بالضم: قَيَّدَه أبو الفَرَجِ، ولَعَلَّهُ وهَمٌ، وإنما هو بالذالِ.

خَذَمَهُ يَخْذِمُهُ: قَطَعَه، كخَذَّمَهُ وتَخَذَّمَهُ، و الصَّقْرُ: ضَرَبَ بمِخْلَبِهِ. وخَذِمَ، كَسَمِعَ: انْقَطَعَ، كتَخَذَّمَ، وسَكِرَ، وهو خَذيمٌ، وهي خَذيمَةٌ. وكفَرِحَ: أسْرَعَ. وسَيْفٌ خَذِمٌ، ككتفٍ وصَبورٍ ومُعَظَّمٍ: قاطِعٌ. وأُذُنٌ خَذيمٌ، كأَميرٍ: مَقْطوعةٌ. وكثُمامَةٍ: القِطْعَةُ. والخَذْمَاء من الشاء: التي شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً ولم تَبِنْ. والخَذْمَةُ: سِمَةٌ للإِبِلِ إسلاميَّةٌ، والساعَةُ. وككتِفٍ: السَّمْحُ الطَّيِّبُ النَّفْسِ ج: خَذِمُونَ، وفَرَسُ مِرْدَاسِ بنِ أبي عامِرٍ. وككِتابٍ: بَطْنٌ من مُحَارِبٍ، وفَرَسُ حَيَّاشِ بنِ قيس بن الأَعْوَرِ. وأخْذَمَ: أقَرَّ بالذُّلِّ، وسَكَنَ، و الشرابُ: أسْكَرَ. وابنُ خِذامٍ، ككِتابٍ: في التَّركيبِ قَبْلَهُ. ومحمدُ بنُ الرَّبيعِ بنِ خُذَيْمٍ، كزبيرٍ: مُحَدِّثٌ. وكَمِنْبرٍ: سيفُ الحَارِثِ بن أبي شِمْرٍ الغَسَّانِيِّ. وذو الخَذَمَةِ، محرَّكةً: عامِرُ بنُ مَعْبَدٍ. وكَسفينَةٍ: المَرْأةُ السَّكْرَى، وهو خَذِيمٌ.

-ثَوْبٌ خَذَاريمُ: رعابيلُ، أخلاق.

-خَذْلَمَ: أسْرَعَ، والحاء المهملةُ لُغَةٌ.

خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُهَا وخَرَّمَهَا فَتَخَرَّمَتْ: فَصَمَها، و فُلاناً: شَقَّ وَتَرَةَ أنْفِهِ، وهي ما بينَ مَنْخِرَيْهِ، فَخَرِمَ هو، كفَرِحَ، أي: تَخَرَّمَتْ وَتَرَتُهُ. والخَرَمَةُ، محرَّكةً: مَوْضِعُ الخَرْمِ من الأنْفِ.

والخَرْماء: الأُذُن المُنْخَرِمَةُ، وعَيْنٌ بالصَّفْرَاء، وفَرَسُ زَيْدِ الفَوَارِسِ الضَّبِّيِّ، وفَرَسُ راشِدِ بنِ شَمَّاسٍ المَعْنِيِّ، وفَرَسٌ لِبَنِي أبي رَبيعَةَ، وكُلُّ رابِيَةٍ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ، أو كُلُّ أكَمَةٍ لها جانِبٌ لا يُمْكِنُ منه الصُّعودُ، وعَنْزٌ شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً. والخَرْمُ، أنف الجَبَلِ، و في الشِّعْرِ: ذَهابُ الفاء من فَعولُنْ، أو الميمِ من مُفاعَلَتُن، والبيتُ: مَخْرومٌ وأخْرَمُ ج: خُرُومٌ، وبالضمِّ: ع، أو جُبَيْلاتٌ.

والأَخْرَمَانِ: عَظْمانِ مُنْخَرِمَانِ في طَرَفِ الحَنَكِ الأعْلَى، وآخِرُ ما في الكتِفَيْنِ مِن قِبَلِ العَضدَينِ أو طَرَفا أسْفَلِ الكَتِفَين اللذانِ اكْتَنَفَا كُعْبُرَةَ الكَتِفِ. والأَخْرَمُ: مُنْقَطِعُ العَيْرِ حيثُ يَنْجَذِمُ، والمَثْقُوبُ الأُذُنِ، ومَن قُطِعَتْ وَتَرَةُ أنْفه، ومَلِكٌ للرومِ، وجَبَلٌ لبَنِي سُلَيْمٍ، وآخَرُ بطَرَفِ الدَّهْنَاء، وتُضَمُّ راؤُهُ، وآخَرُ بِنَجْدٍ. وخُرْمُ الأَكَمَةِ، بالضم، ومَخْرِمُها، كمَجْلِسٍ: مُنْقَطَعُها. ومَخْرِمُ الجَبَلِ والسَّيْلِ: أنْفُهُ. والمَخَارِمُ: الطُّرُقُ في الغِلَظِ، وأوائِلُ اللَّيْلِ. والخَوْرَمَةُ: مُقَدَّمُ الأَنْفِ، أو ما بينَ المَنْخَِرَيْنِ، وواحِدَةُ الخَوْرَمِ، لصُخُورٍ لها خُروقٌ. واخْتُرمَ فُلانٌ عَنَّا، مَبنياً للمَفعُولِ: ماتَ.

واخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ: أخَذَتْهُ، و القوْمَ: اسْتأصَلَتْهُم، واقْتَطَعَتْهُمْ، كَتَخَرَّمَتْهُم. والخارِمُ: البارِدُ، والتارِكُ، والمُفْسِدُ، والريحُ البارِدَةُ. وكأَميرٍ: الماجِنُ، وقد خَرُمَ، كَكَرُمَ. وكسُكَّرٍ: نَباتُ الشَّجَرِ، والناعِمُ من العيْشِ، أو هي مُعَرَّبَةٌ، ولَقَبُ والِدِ الحُسَيْنِ بن إدْرِيسَ الحافِظِ، وبهاء: نَبْتٌ كاللوبياء ج: خُرَّمٌ، وهو بَنَفْسَجِيُّ اللَّوْنِ، شَمُّهُ والنَّظَرُ إليه، مُفَرِّحٌ جِداً، ومَن أمْسَكَهُ معه، أحَبَّهُ كُلُّ ناظِرٍ إليه. ويُتَّخَذُ من زَهْرِهِ دُهْنٌ يَنْفَعُ لِما ذُكِرَ. وكسُكَّرَةٍ: ة بِفَارِسَ، منها بابَكُ الخُرَّمِيُّ.

وأُمُّ خُرَّمانَ أيضاً: ع. وفُلانٌ يَتَخَرَّمُ زَبَدُه، أي: يَرْكَبُنا بالظُّلْمِ والحُمْق. وتَخَرَّمَ: دانَ بدينِ الخُرَّمِيَّةِ، لأصحابِ التَّناسُخِ والإِباحَةِ. وكمُحَدِّثٍ: مَحَلَّةٌ ببغدادَ لِيَزيدَ بنِ مُخَرِّمٍ.

والخُرْمَانُ، كعُثْمانَ: الكَذِبُ، وكزُنَّارٍ: المُتَخَرِّمونَ في المعاصي، وجَدُّ أحمد بنِ عبدِ اللهِ، وجَدُّ عَمْرِو بن حَمُّويَةَ المُحدِّثَيْنِ. وموسَى بنُ عامِرٍ، وسَعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ خُرَيْمٍ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ أبي جَحْوَشٍ الخُرَيْميُّونَ، بالضم: مُحدِّثونَ. والخَرْوَمانَةُ: بَقْلَةٌ تَنْبُتُ في القُطْنِ خَبِيثَةٌ. وكمُعَظَّمٍ: اسمٌ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ فاتِكِ بنِ الأَخْرَم البَدْرِيُّ، وابنُ أيْمَنَ: صَحابِيَّانِ.

-خَرْثَمَة النَّعْلِ، ويُكسَرُ خاؤُها: رأسُها، فإذا لم يكنْ لها خَرْثَمَةٌ فهي لَسِنَةٌ.

الخُرْشومُ، بالضمِّ: أنْفُ الجَبَلِ على وادٍ أو قاعٍ والجَبَلُ العَظيمُ، وما غَلُظَ وصَلُبَ من الأرضِ، كالخِرْشَمَّةِ، كهِرْشَفَّةٍ. والمُخْرَنْشِمُ: المُتَعَاظِمُ المُتَكبِّرُ في نَفْسِه، والمُتغيِّرُ اللَّوْنِ الذاهبُ اللحْمِ، والمُتَقَبِّضُ المُتقارِبُ بعضُ خَلْقِه من بعضٍ.

الخُرْطومُ، كزُنْبورٍ: الأنْفُ، أو مُقَدَّمُه، أو ما ضَمَمْتَ عليه الحَنَكَيْنِ، كالخُرْطُمِ، كقُنْفُذٍ، والخَمْرُ السَّريعَةُ الإِسْكارِ، أو أوَّلُ ما يَجْري من العِنَب قَبْلَ أن يُداس.

وذو الخُرطوم: سَيْفُ عبدِ الله بنِ أُنَيْسٍ، رضي الله تعالى عنه. وخُرطومُ الحُبارَى: شاعِرٌ اسْمُه عبدُ الله بنُ زُهَيْرٍ. وجُشَمُ بنُ الخَزْرَجِ، وعَوْفُ بنُ الخَزْرَجِ، يقالُ لهما: الخُرْطومانِ. وكعلابِطٍ: المرأةُ دَخَلَتْ في السِّنِّ. وخَراطيمُ القَوْمِ: ساداتُهُم. وخَرْطَمَه: ضَرَبَ خُرْطُومَهُ، أو عَوَّجَهُ. واخْرَنْطَمَ: رَفَعَ أَنْفَهُ، واسْتَكْبَرَ، وغَضِبَ. والخُرْطُمانُ، بالضمِّ: الطَّويلُ.

خَزَمَهُ يَخْزِمُهُ: شَكَّهُ، و البَعيرَ: جَعَلَ في جانِبِ مَنْخِرِهِ الخِزامَةَ، ككِتابَةٍ، للبُرَةِ، كخَزَّمَهُ. وإبِلٌ خَزْمَى. والطَّيْرُ كُلُّها مَخْزومَةٌ، ومُخَزَّمَة، لأَنَّ وَتَرَاتِ أُنوفِها مَثقوبَةٌ، وكذا النَّعامُ.

وخِزامَةُ النَّعْلِ، بالكسر: سَيْرٌ رَقيقٌ يَخْزِمُ بينَ الشِّراكَيْنِ. وتَخَزَّمَ الشَّوْكُ في رِجْلِهِ: شَكَّها، ودَخَلَ. وخازَمَهُ الطَّريقَ: أخَذَ في طَريقٍ، وأخَذَ الآخرُ في طَريقٍ حتى الْتَقَيا في مَكانٍ.

وريحٌ خازِمٌ: خارِمٌ. والخَزْمُ في الشِّعْرِ: زيادَةٌ تكونُ في أوَّلِ البَيْتِ لا يُعْتَدُّ بها في التقطيعِ، وتكونُ بحَرْفٍ إلى أرْبَعَةٍ، وبالتَّحريكِ: شَجَرٌ كالدَّوْمِ. والخَزَّامُ، كشَدَّادٍ: بائعُهُ. وسوقُ الخَزَّامينَ بالمَدينَةِ: م. والخَزَمَةُ، مُحرَّكةً: خوصُ المُقْلِ. وخَزَمَةُ بنُ خَزَمَةَ، والحَارِثُ بنُ خَزَمَةَ، ونَهيكُ بنُ أوْسِ بنِ خَزَمَةَ، وبالسُّكونِ: الحَارِثُ بنُ خَزْمَةَ، وعبدُ الله بنُ ثعلبةَ بنِ خَزْمَةَ، صحابيُّونَ. والخُزامَى، كحُبارَى: نَبْتٌ، أو خِيرِيُّ البَرِّ، زَهْرُهُ أطْيَبُ الأزْهارِ نَفْحَةً، والتَّبخيرُ به يُذْهِبُ كُلَّ رائِحَةٍ مُنْتِنَةٍ، واحْتِمالُهُ في فُرْزُجَة مُحَبِّلٌ، وشُرْبُهُ مُصلِحٌ للكبِدِ والطِّحالِ والدِّماغِ البارِدِ. والخَزومَةُ: البَقَرَةُ، أو المُسِنَّةُ القَصِيرَةُ منها ج: خزائِمُ وخَزومٌ. والْأَخْزَمُ: الحَيَّةُ الذَّكَرُ، والذَّكَرُ القَصيرُ الوَتَرَةِ، وكمَرَةٌ خَزْماءُ: كذلك. وأبو أخْزَمَ الطائِيُّ: جَدُّ حاتِمٍ، أو جَدُّ جَدِّهِ، ماتَ ابْنُهُ أخْزَمُ، وتَرَكَ بَنِيْنَ، فَوَثَبوا يَوْماً على جَدِّهِم، فأَدْمَوْهُ، فقالَ:

إنَّ بَنِيَّ زَمَّلوني بـالـدَّمِ    مَنْيَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَمِ
ومَنْ يكن دَرءٌ به يُقَـوَّمِ     شِنْشِنَةٌ أعْرِفُها من أخْزَمِ

كأَنَّهُ كانَ عاقاً. وأخْزَمُ: جَبَلٌ قُرْبَ المَدِينَةِ، وفَحْلٌ كَريمٌ م. وكغُرابٍ: وادٍ بنَجْدٍ. والخُزَيْمِيَّةُ: مَنْزِلَةٌ للحاجِّ بين الْأَجْفَرِ والثَّعْلَبِيَّةِ. وخازِمُ بنُ الجِهْبِذِ، وابنُ جَبَلَةَ، وابنُ القَاسِمِ، وابنُ مَرْوانَ، أو هو بحاءٍ، وابنُ خُزَيْمَةَ، وابنُ محمدِ بنِ خازِمٍ القُرْطُبِيُّ، وابنُ محمدٍ الجُهَنِيُّ، وابنُ محمدٍ الرَّحَبِيُّ. ومَنْ أبوهُ خازِمٌ: سعيدٌ الكُوفِيُّ، وخُزَيْمَةُ العَبَّاسِيُّ، وأحمدُ اللَّهِيعيُّ، ومحمدٌ الضَّرِيرُ أبو مُعَاوِيَةَ، ومَسْعَدَةُ، وخالِدٌ، والحَسَنُ ابنُ مَخْلَدِ بنِ خازِمٍ، وعبدُ الله بنُ خالِدِ بنِ خازِمٍ.

ومَنْ كُنْيَتُهُ أبو خازِمٍ: جُنَيْدُ بنُ العَلاءِ، وعبدُ الغَفَّار بنُ الحَسَنِ بن عبدِ الحَميدِ القاضي، وأحمدُ ابنُ محمدِ بنِ صُلْبٍ، وعبدُ الله بنُ محمدٍ، وابنُ الفَرَّاءِ، وابنُ أبي يَعْلَى: وكُلُّهُم محدِّثونَ. ومحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ محمدٍ، وإسْمَاعيلُ بنُ عبدِ الله، وأحمدُ وجعفرٌ ابْنَا محمدٍ، والإِمامُ الكبيرُ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ أبي بَكْرٍ الخازِمِيُّونَ: عُلَماءُ. والحُسَيْنُ بنُ إسْمَاعِيلَ الشَّشْدانِقِيُّ الخُزَيْمِيُّ: من وَلَدِ خُزَيْمَةَ بنِ ثابِتٍ. والإِمامُ محمدُ بنُ إسْحَاقَ بن خُزيمَةَ ومحمد بن عَلي بن محمد بن عليٍّ بن خُزيمةَ الخُزيميان نسبة إلى جِدِّهما وكزبير: إبراهيمُ بنُ خُزَيمٍ، ومحمدُ بنُ خُزَيمٍ الشَّاشِيَّان: مُحَدِثانِ. وكَشَدَّادٍ: مُحمد بنُ خَضْيرِ بنِ خَزَّام، أو إبنُ أبي خَزَّامٍ سَمِعَ البَغَويِّ. وكَمُعَظَّمٍ: اسمٌ.

وكَجُهَينَةَ: إبنُ أَوسٍ، وإبنُ ثابتٍ، وإبنُ حَكيمٍ، وإبنُ جَزِيٍّ، وإبنُ جَهَمٍ، وإبنُ الحارِثِ، وابنُ خُزْمَةَ، وابنُ عاصِمٍ، وابنُ مُعَمَرٍ، وكَثُمامةٍ: خُزامَةُ بنُ يَعْمُرٍ الليثَيُّ: صَحابيونَ. وإبنُ أبي خُزامةَ، أو أبو خُزامَةَ بنُ خُزيمَةَ شَيْخُ الزُّهْرِيِّ، وخُزامَةَ بِنْتُ جَهْمَةَ: صَحابِيَةٌ.

الأخْسومُ، بالضَّمِ: عُروَةُ الجُوالِقِ.

خَشِمَ اللَّحْمُ، كفَرِحَ، وأخْشَمَ وَتَخَشَّمَ: تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ. والخَيشومُ منَ الأنْفِ: ما فوقَ نُخْرَتِهِ من القَصَبَةِ، وما تَحْتَها من خَشارِمِ الرأسِ. والخَياشيمُ: غَراضيفُ في أقصى الأنفِ بينَهُ وبَينَ الدِّماغ، أو عُروقٌ في بَطْنِ الأَنفِ. وخَشَمَهُ يَخشِمُهُ: كَسَرَ خَيشومَهُ. وخَشِمَ، كفَرِحَ، خَشَماً وخُشوماً: اتَّسَعَ أنْفُهُ، فهو أخْشِمُ،و الأنفُ: تَغَيَّرَت رائِحَتَهُ من داءٍ فيهِ، فَهو أخْشَمُ،و فلانٌ خَشَماً وحُشاماً، بالضم: سَقَطَتْ خَياشيمُهُ. والأخْشَمُ: لا يكادُ يَشَمُّ شيئاً. ورَجُلٌ مُخَشَّمٌ، كمُعَظَّمٍ، ومَخشومٌ ومُتَخَشِّمٌ: سَكرانٌ. وخَشَّمَهُ الشَّرابُ تَخشيماً: تَثَوَّرَت رائحَتَهُ في الخَيشومِ فأسْكَرَتْهُ، والإسمُ: الخُشمَةُ، بالضم. وكغرابٍ: الأسَدُ، والعَظيمُ، من الأنوفِ والجِبالِ. وثعلَبَةُ بنُ الخُشامِ: فارِسٌ.وكشَدَّادٍ: لَقَبُ عَمروٍ بن مالِكٍ، لِكِبَرِ أنْفِهِ.

الخَشْرَمُ، كَجَعفَرٍ: جَماعةُ النَّحلِ والزَّنابيرِ، واحِدَتُهُ بِهاءٍ، وأميرُ النَّحلِ، ومأواها، والحِجارَةُ الرَّخوَةُ، وإسمٌ، وقُفٌّ حِجارَتُهُ رَضراضٌ ج: خَشارِمَةٌ. والخَشارِمُ: ع، و منَ الرأسِ: ما رقَّ من الغَضاريفِ التي في الخَيشومِ، وبالضم: الأصواتُ، والغَليظُ من الأنوفِ. وخَشرمَت الضَّبُعُ: صوتَت في أكلِها.

خَشَسْبَرَمْ، بِفَتحِ الخاء والشينِ وسكونِ المُهمَلَةِ وفَتحِ الموَحَدَةِ والراءِ: من رَياحينِ البَرِّ.

خُشنامُ، بالضم: عَلَمٌ، مُعَرَّبُ خُوْشْ نام، أي الطَّيبُ الإسمِ.

الخُصومَةُ: الجَدَلُ. خاصَمَهُ مُخاصَمَةً وخُصومَةً، فَخَصَمَهُ يَخصِمُهُ: غَلَبَهُ، وهو شاذٌّ، لأنَّ فاعَلتُهُ ففعَلتُهُ يُرَدُّ يَفعَلُ منه إلى الضم، إن لم تكن عَينُهُ حَرفُ حَلقٍ، فإنَّهُ بالفَتحِ، كفاخَرَهُ ففخَرَهُ يَفخَرُهُ، وأما المُعتَلُّ، كوَجَدتُ وبِعتُ، فيُرَدُّ إلى الكسرِ، إلا ذَواتُ الواوِ فإنَّها تَرَدُّ إلى الضَّمِ، كراضَيتُهُ فَرَضوتُهُ أرْضوهُ، وخاوَفَني فَخِفْتُهُ أخوفُهُ. وليسَ في كلِّ شيءٍ يُقالُ: نازَعتُهُ، لأنَّهم استَغنَوا عنهُ بِغَلَبتُهُ. واخْتَصَموا: تَخاصَموا. والخَصمُ: المُخاصِمُ ج: خُصومٌ، وقد يكون للإثْنَينِ والجَمعِ والمؤنَّثِ. والخَصيمُ: المُخاصِمُ ج: خُصَماء وخُصمانٌ. ورَجُلٌ خَصِمٌ، كفَرِحَ: مُجادِلٌ ج: خَصِمونَ. ومن قَرَأ "وهُم يَخَصِّمون" أرادَ يَخْتَصِمونَ، فَقَلَبَ التاء صاداً، فأدغَمَ ونَقَلَ حَرَكَتَهُ إلى الخاءِ. ومنهم من لا ينقُلُ، ويَكسِرُ الخاءَ لاجتِماعِ السَّاكنينِ. وأبو عمروٍ يَخْتَلِسُ حَرَكَةَ الخاءَ اختلاساً، وأما الجَمْعُ بين السَّاكِنين فيه، فَلَحْنٌ. والخَصمُ، بالضم: الجانبُ والزاويةُ، والنَّاحيةُ، وطَرَفُ الراوِيَةِ الذي بِحِيالِ العَزلاءِ في مُؤخِرِها ج: أخْصامٌ وخُصومٌ.

وأخْصامُ العَينِ: ماضُمَّتْ عليهِ الأشْفارُ. والأخْصومُ: الأخْسومُ. والخَصْمَةُ، بالفَتْحِ: من حُروزِ الرِّجالِ، تُلبَسُ عِنْدَ المُنازَعَةِ أو الدُّخولِ على السُّلطانِ، والسَّيفُ يَختَصِمُ، بالضادِ، وغَلِطَ الجَوهَرِيُّ. والخُصومُ: الأصولُ، وأفواه الأودِيَةِ.

الخَضمُ: الأكْلُ، أو بأقْصى الأضْراسِ، أو مَلءُ الفَمِ بالمأكولِ، أو خاصٌ بالشيءِ الرَّطِبِ، كالقِثَّاءِ، والفِعْلُ كَسَمِعَ وضَرَبَ. والخُضامَةُ، كثُمامَةٍ: ما خُضِمَ. والخَضيمَةُ: النَّبْتُ الأخْضَرُ الرَّطِبُ، والأرْضُ النَّعِمَةُ المِنْباتُ، وحِنْطَةٌ تُعالَجُ بالطَّبْخِ. وخَضَمَهُ يَخْضِمُهُ: قَطَعَهُ، كاختَضَمَهُ، و له من مالِهِ: أعطاهُ،و بها: حَبَقَ. والمُخضِمُ، كمُحسِنٍ: الماءُ لا يَبلُغُ أن يكونَ أُجاجاً، يَشرَبُهُ المالُ لا النَّاسُ. وكَمُعَظَّمٍ ومُكرَمٍ: المُوَسَّعُ عليهِ في الدُنيا. والخُضُمَّةُ، كحُزُقَّةٍ: الوَسَطُ، ومُعظَمُ كلِ أمرٍ، ومُستَغلَظُ الذِّراعِ.وهو في خُضَمَّةِ قومِهِ: في مُصاصِهِم. وكَخِدَبُّ: السِّيدُ الحَمولُ المِعطاءُ، خاصٌ بالرِجالِ ج: خِضَمُّونَ، والبَحْرُ، والجَمْعُ الكَثيرُ، والفَرَسُ الضَّخْمُ، والسَّيفُ القاطِعُ، والمُسِنُ، لأنَّهُ إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ، وغَلِطَ الجوهريُّ، فقال: هو المُسِنُّ منَ الإبِلِ في قولِ أبي وَجْزَةَ، والبيتُ الذي أشارَ إليهِ هو:

شاكَت رُغامى قَذوفَ الطَّرفِ خائِفَةٍ    هَول الجَنان نَزورٍ غَيرِ مـخْـداجِ
حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَـنـانُ بـهـا    على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَـجَّـاجِ

حَرَّى: فاعل شاكتْ، أي دَخَلَتْ في كِبدِها حَديدَةٌ عَطشى إلى دَمِ الوَحشِ، وقد وَقَعَها الحَدَّادُ، واضطَرَبَ البَنانُ بِتَحديدِها على مِسَنٍ مَسقيٍّ. وخَضَّمٌ، كبَقَّمٍ: الجَمعُ الكَثيرُ منَ النَّاسِ، و د، وماءٌ، ورَجُلٌ، أو إسمُ العَنبَرِ بنِ عمرو بنِ تَميمٍ، وقد غُلِبَت على القبيلَةِ لِكَثرَةِ أكلِهم.

والخُضُمَّانُ مِنَ القَميصِ: كالجُرُبَّانِ زِنَةً ومَعنىً. واخْتَضَمَ الطَّريقَ: قَطَعَهُ.

والسَّيفُ يُخْتَضَمُ جَفنُهُ، أي: يَقطَعُهُ، ويأكُلُهُ. والخَضْمَةُ: الخَصمَةُ.

الخِضْرِمُ، كزِبرِجٍ: البِئرُ الكَثيرَةُ الماءِ، والبَحرُ الغَطَمطَمُ، والكَثيرُ من كلِّ شيءٍ، والواسِعُ، والجَوادُ المِعطاءُ، والسيِّدُ الحَمولُ، ك الخُضارِمِ ج: خَضارِمُ وخَضارِمَةُ وخِضْرِمونَ، كلُّ ذلكَ خاصٌ بالرِّجالِ. وكعُلَبِطٍ: وَلَدُ الضَّبِّ، والماءُ الحُلو، أو بينَ الحُلوِ والمُرِّ.

والمُخَضرَمِ بفَتْحِ الراءِ: من لم يَخْتَتِنْ، والماضي نَصفُ عُمُرِهِ في الجاهِليَّةِ ونِصفُهُ في الإسلامِ، أو مَن أدْرَكَهُما، أو شاعِرٌ أدْرَكَهُما، كَلَبيدٍ، وأسْوَدُ أبوهُ أبيضُ، والناقِصُ الحَسَبِ، والدَّعِيُّ، ومن لا يُعْرَفُ أبوهُ، أو وَلَدَتْهُ السَّرارِي، وَلَحْمٌ لا يُدْرَى أمِنْ ذَكَرٍ أمْ أنْثَى، والطعامُ التافِهُ، والماءُ بين الثَّقيلِ والخفيفِ. وناقةٌ مُخَضْرَمَةٌ: قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِها. وامرأةٌ مُخَضْرَمَةٌ: مَخْفوضَةٌ. والخَضارِمَةُ: قَوْمٌ من العَجَمِ، خَرَجوا في بَدْءِ الإِسْلامِ، فَسَكَنوا الشامَ، الواحدُ: خِضْرِمِيٌّ، بالكسرِ، منهم: عبدُ الكَريمِ بنُ مالِكٍ، وهَبَّارُ ابنُ عَقِيلٍ، والعَبَّاسُ بنُ الحَسَنِ الخِضْرِمِيُّونَ. وزُبْدٌ مُتَخَضْرِمٌ: مُتَفَرِّقٌ لا يَجْتَمِعُ من البَرْدِ.

الخَطْمُ: الخَطْبُ الجَلِيلُ، و ع، ومِنْقارُ الطائِرِ، و من الدابَّةِ: مُقَدَّمُ أنْفِها وفَمِها، و مِنْكَ: أنْفُكَ، كالمَخْطِمِ، كمَجْلِسٍ ومِنْبَرٍ. وخَطَمَه يَخْطِمُه: ضَرَبَ أنْفَهُ، و بالحطامِ: جَعَلَهُ على أنْفِه، كخَطَّمَه به، أو جَرَّ أنْفَه لِيَضَعَ عليه الخِطامَ، و بالكلامِ: قَهَرَه، ومَنَعه حتى لا يَنْبِسَ، و الْأَدِيمَ: خاطَ حَواشِيَهُ، و القَوسَ بالوَتَرِ خَطْماً وخِطاماً: عَلَّقَها. والخِطامُ، ككِتابٍ: ذلك المُعَلَّقُ به، ووَتَرُ القَوْسِ، وكلُّ ما وُضِعَ في أنْفِ البعيرِ ليُقْتادَ به ج: ككُتُبٍ، وسِمَةٌ على أنْفِه، أو في عُرْضِ وَجْهِهِ إلى الخَدِّ، ورُبَّما وُسِمَ بِخِطامٍ وبِخِطامَيْنِ، يقالُ: جَمَلٌ مَخْطُومٌ خِطامٍ أو خِطامَيْنِ، مُضافَةً. والْأَخْطَمُ: الطويلُ الأنْفِ، والْأَسْوَدُ. وفَرسٌ مُخَطَّمٌ، كمُعَظَّمٍ: أخَذَ البَياضُ من خَطْمِه إلى حَنَكِهِ الأسْفَلِ. وكمُعَظَّمٍ ومحدِّثٍ: البُسْرُ فيه خُطوطٌ. والخِطْمِيُّ، ويُفْتَحُ: نباتٌ مُحَلِّلٌ مُنَضِّجٌ مُلَيِّنٌ، نافِعٌ لعُسْرِ البَوْلِ، والحَصا، والنَّسا، وقَرْحَةِ الْأَمْعاءِ، والارْتِعاشِ، ونُضْجِ الجِراحاتِ، وتَسْكِينِ الوجَعِ، ومع الخَلِّ للبَهَقِ، وَوَجَعِ الأسْنانِ مَضْمَضَةً، ونَهْشِ الهَوامِّ، وحَرْقِ النارِ، وخَلْطُ بِزْرِهِ بالماءِ أو سَحيقِ أصْلِهِ يُجَمِّدانِه. ولُعابُه المُسْتَخْرَجُ بالماءِ الحارِّ يَنْفَعُ المرأةَ العَقِيمَوالمُقْعَدَ. وذاتُ الخِطْمِيِّ: ع فيه مسجدُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، في مَسِيرِهِ إلى تَبوكَ. وكزُبيرٍ: خُطَيْمُ بنُ عليِّ بنِ خُطَيْمٍ، محدِّثٌ. وكأَميرٍ: صحابيٌّ. وخَطيمٌ بنُ نُوَيْرَةَ، وقَيْسُ بنُ الخَطيمِ: شاعِرانِ. ونَجْمُ بنُ الخَطيمِ: مُحَدِّثٌ. وعَبَّادُ بنُ عبدِ العُزَّى الخَطيمُ، لأنَّه ضُرِبَ على أنْفِهِ يَوْمَ الجَمَلِ. وككِتابٍ: اسْمٌ. وخِطامُ الكَلْبِ: شاعِرٌ. وخَطْمَةُ: ع. وفي طَيِّىءٍ خَطْمَةُ وخُطَيْمَةُ، كجُهَيْنَةَ: ابْنَا سَعْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ. وخَطْمَةُ من الأنْصارِ: بنُو عبدِ الله بنِ مالِكِ بنِ أوْسٍ. وبنُو خُطامَةَ، كثُمامَةٍ: حيٌّ من الأَزْدِ. ومِسْكٌ خَطَّامٌ: يَمْلَأُ الخَياشِيمَ.

-الخَوْعَمُ: الأَحْمَقُ. والخَيْعامَةُ: نَعْتُ سَوْءٍ للرجُل السَّوْءِ أو المَأْبُونِ.

-الخَيْقَمُ، كحَيْدَرٍ: حِكايَةُ صَوْتٍ. وخَيْقَمانَةُ: رَكِيَّةُ عادِيَّةٌ بِديارِ بني تَميمٍ.

لخِلْمُ، بالكسر: الصَّديقُ، والصاحِبُ، ومَرْبَضُ الظَّبْيَةِ، أو كِناسُها، والعَظيمُ، وشَحْمُ ثَرْبِ الشاةِ ج: أخْلامٌ وخُلَماءُ. والخالِمُ: المُسْتَوي الذي لا يَفوتُ بعضُه بعضاً. وإِبِلٌ خِلْمَةٌ، بالكسر: رِتاعٌ. واخْتَلَمَه وخَلَّمَه تَخْليماً: اخْتارَه. وخالَمَهُ: صادَقَهُ.

الخَلْجَمُ والخَلَيْجَمُ، كجعْفَرٍ وسمَيْدعٍ: الجَسيمُ العَظيمُ، أو الطَّويلُ المُنْجَذِبُ الخَلْقِ.

خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، كاخْتَمَّها، و الناقةَ: حَلَبَها، و اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً، وهو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ، و اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، كأَخَمَّ. والمِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ. والخُمامَةُ، بالضم: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ، والمَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ. وهو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه.

والخُمُّ، بالضم: قَفَصُ الدَّجاجِ، وخُمَّ، بالضم: حُبِسَ فيه، ووادٍ، ويُفْتَحُ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة. وغَديرُ خُمٍّ: ع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ. أو خُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها ج: كقِرَدَةٍ، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ، وبالفتح: القَطْعُ، كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ، وبالكسر: البُسْتانُ الفارِغُ. والخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، و ع بالشامِ، وبالضم والكسرِ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ، وبالضم: نَباتٌ، ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ.

والخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ. والخِمْخِمُ، كسِمْسِمٍ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ. وكهُدْهُدٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ. والخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي. وإخميمُ، بالكسرِ: د بِمصرَ، وع لبني عَنَزَةَ. وخُمَّامٌ، كزُنَّارٍ وغُرابٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ. وكأَميرٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ. وككِتابَةٍ: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ. وخِمَّاءُ، كالحِنَّاءِ: ع. وتَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.

-الخَنْدَمَةُ: جَبَلٌ بمكَّةَ.

-الخِنْذِمانُ، بالكسرِ: قَبيلَةٌ.

-الخَنَمَةُ، مُحَرَّكةً: ضيقٌ في النَّفَسِ عند التَّنَخُّمِ. وتَخْنِمُ، كتَضْرِبُ: ع، أو جَبَلٌ بالمدينةِ.

أرضٌ خامَةٌ: وخِمَةٌ، وقد خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً. والخامَةُ: الفُجْلَةُ ج: خامٌ. والإِخامَةُ للفَرَسِ: الصُّفونُ، والخامَةُ للزَّرْعِ يائِيَّةٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ.

الخَيْمَةُ: أكَمَةٌ فَوْقَ أبانَيْنِ، وكُلُّ بَيْتٍ مُسْتدِيرٍ، أو ثلاثةُ أعْوادٍ أو أرْبَعَةٌ يُلْقَى عليها الثُّمامُ، ويُسْتَظَلُّ بها في الحَرِّ، أو كُلُّ بَيْتٍ يُبْنَى من عِيدانِ الشَّجَرِ ج: خَيْماتٌ وخِيامٌ وخَيْمٌ وخيَمٌ، بالفتحِ، وكعِنَبٍ. وأخامَها وأخْيَمَها: بَناها. وخَيَّموا: دَخَلُوا فيها، و بالمكانِ: أقامُوا، و الشيءَ: غَطاهُ بشيءٍ كَيْ يَعْبَقَ. وخامَ عنه يَخِيمُ خَيْماً وخَيَماناً وخُيوماً وخُيومَةً وخَيْمُومَةُ وخِياماً: نَكَصَ، وجَبُنَ، وكادَ كَيْداً فَرَجَعَ عليه، و رِجْلَهُ: رَفَعَها. والخامَةُ من الزَّرْعِ: أوَّلُ ما يَنْبُتُ على ساقٍ، أو الطاقَةُ الغَضَّةُ منه، أو الشَّجَرةُ الغَضَّةُ منه. والخامُ: الجِلْدُ لم يُدْبَغْ، أو لم يُبالَغْ في دَبْغِهِ، والكِرْباسُ لم يُغْسَلْ، مُعَرَّبٌ، والفجْلُ. وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ عَمْرٍو الخاميُّ: مُحدِّثٌ. وتَخَيَّمَ هُنا: ضَرَبَ خَيْمَتَهُ به، و الريحُ الطَّيِّبَةُ في الثَّوْبِ: عَبِقَتْ به. والخِيمُ، بالكسر: السَّجِيَّةُ، والطَّبِيعَةُ، بلا واحِدٍ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ، وإخامَةُ الفَرَسِ واوِيَّةٌ يائيَّةٌ. والمِخْيمُ، كمِكْتَلٍ: أن تَجْمَعَ جُرَزَ الحَصيدِ، ووادٍ، أو جبَلٌ. والمُخَيَّمُ والخَيْماتُ: نَخْلٌ لبَني سَلولٍ بِبَطْنِ بيشَةَ.

وخَيْمٌ وذو خَيْمٍ وذاتُ خَيْمٍ: مَواضِعُ. والخِيماءُ، بالكسرِ، ويُقْصَرُ، وقد تُفْتَحُ الياءُ: ماءٌ لبَني أسدٍ، وكعِنَبٍ: جَبَلٌ.