مقدمة الحكواتي

زهر الأكم في الأمثال والحكم

اليوسي

الحسن بن مسعود بن محمد، أبو علي، نور الدين اليوسي 1040 - 1102 هــ 1630 - 1691 م


اليوسي

1040 - 1102 هــ

فقيه مالكي أديب، ينعت بغزالي عصره.

من بني (يوسي) بالمغرب الاقصى. تعلم بالزواية الدلائية، وتنقل في الامصار.فأخذ عن علماء سجلماسة ودرعة وسوس ومراكش ودكالة، واستقر بفاس مدرسا، واشتهر، حتى قال العياشي (صاحب الرحلة) فيه: من فاته الحسن البصري يصحبه فليصحب الحسن اليوسى يكفيه وحج، وعاد إلى بادية المغرب فمات في قبيلته، ودفن في (تمزرنت) بمزدغة.

من كتبه "المحاضرات في الأدب" ، و "منح الملك الوهاب فيما استشكله بعض الأصحاب من السنة والكتاب" و"قانون أحكام العلم" و"زهر الاكم في الأمثال والحكم"و"حاشية على شرح السنوسي" في التوحيد، و (ديوان شعر) ، و (فهرسة) لشيوخه، و "القصيدة الدالية" وشرحها المسمى (نيل الأماني من شرح التهاني) وله (الكوكب الساطع في شرح جمع الجوامع) للسبكي، لم يكمله، قال صاحب الصفوة: لو كمل هذا الشرح لاغنى عن جميع الشروح.

كتاب زهر الأكم من الكتب الجيدة التي ألفها أبو علي اليوسي والتي تدل على سعة علمه وغزير معرفته. لم يتمه اليوسي لأنه توفي قبل إنهائه. يشتمل الكتاب في تصميمه كما اختطه له صاحبه على 66 باباً مقسمة إلى سمطين كبيرين. فالسمط الأول جعله خاصا بالأمثال وما يلحق بها. أما السمط الثاني فكرسه للحكم وما يدور في فلكها.

ويبدو لنا هذا في العنوان: وهر الأكم في الأمثال والحكم. كتب اليوسي مقدمة الكتاب وخاتمته، الشيء الذي يبين أن فكرة الكتاب كانت واضحة لديه. ولم ينجز من الكتاب غير أربعة عشر باباً من السمط الأول.

.يبرز لنا هذا الكتاب بجلاء قيمة اليوسي المعرفية، ومكانته العلمية.