باب المـيم: فصل العين، الغين، الفاء

فَصْلُ العَيْن

العَبامُ، كَسَحابٍ: العَيِيُّ الثَّقيلُ. والعباماءُ: الأَحْمَقُ، وقد عَبُمَ، ككرُمَ. وكهِجَفٍّ: الطَّويلُ العَظيمُ الجِسْمِ. وماء عُبامٌ، كغَرابٍ: كثيرٌ.

-عَبْثَمٌ، كجعفرٍ والثاء مُثَلَّثَةٌ: اسْمٌ.

عَتَمَ عنه يَعْتِمُ: كَفُّ بعدَ المُضِيِّ فيه، كَعَتَّمَ وأعْتَمَ، أو احْتَبَسَ عن فِعْلِ شيء يُريدُهُ، و قِراهُ: أبْطأ، كعَتَّمَ، و اللَّيْلُ: مَرَّ منه قِطْعَةٌ، كأَعْتَمَ فيهما، و الشَّعَرَ: نَتَفَهُ، و الإِبِلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ وأعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ: حُلِبَتْ عِشاءً. والعَتَمَةُ، مُحَرَّكةً: ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ بعد غَيْبُوبَةِ الشَّفَقِ، أو وَقْتُ صَلاةِ العشاء الآخِرَةِ. وأعْتَمَ وعَتَّمَ: سارَ فيها، أو أوْرَدَ وأصْدَرَ فيها، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ تلك الساعَةَ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، ورُجوعُ الإِبِلِ من المَرْعَى بعدَما تُمْسي.

وقَمْراء أرْبَعٍ: عَتَمَةُ رُبَعَ، أي: قَدْرَ ما يَحْتَبِسُ في عَشائِهِ. وعَتَّمَ الطائِرُ تعْتِيماً: رَفْرَفَ على رأسِ الإِنسانِ ولم يُبْعِدْ. وحَمَلَ عليه فما عَتَّمَ: ما نَكَصَ. وما عَتَّمَ أن فَعَلَ: ما لَبثَ. والنُّجومُ العاتِماتُ: التي تُظْلِمُ من غبْرَةٍ في الهواء. والعُتْمُ، بالضم وبضَمَّتَيْنِ: شَجَرُ الزَّيْتُونِ البَرِّيِّ.

والعَيْتُومُ: الجَمَلُ البَطيء، والرَّجُلُ الضَّخْمُ العَظيمُ. وعُتْمٌ، بالضم: اسمٌ، وفَرَسٌ. وكصَبورٍ: الناقَةُ لا تُدِرُّ إِلاَّ عَتَمَةً. وجاءَنا ضَيْفٌ عاتِمٌ: بطيءٌ مُمْسٍ. واسْتَعْتِموا نَعَمَكُمْ حتى تُفيقَ: أَخِّروا حَلْبَها حتى يَجْتَمِعَ لَبَنُها.

عَثَمَ العَظْمُ المَكْسُورُ، أو يُخَصُّ باليَدِ: انْجَبَر على غيرِ استِواءٍ، وعَثَمْتُهُ أنا، و المَرْأةُ المَزَادَةَ: خَرَزَتْها غَيْرَ مُحْكَمَةٍ، كأَعْثَمَتْها، و الجُرْحُ: أكْنَبَ، وأجْلَبَ، ولم يَبْرَأْ بعدُ. والعَثَمْثَمُ: الأَسَدُ، والجَمَلُ الشَّديدُ الطَّويلُ، وهي: بهاء. واعْتَثَمَ به: استَعانَ، وانْتَفَعَ، و بِيَدِهِ: أهْوَى بها.

والعيثومُ: الضَّبُعُ، والفيلُ، للذَّكَرِ والأُنْثَى. والعَيْثامُ: شَجَرٌ، وطَعامٌ يُطْبَخُ فيه جَرادٌ. والعَيْثَمِيُّ: حِمارُ الوَحْشِ. وسُوَيْدُ بنُ عَثْمَةَ، كحَمْزَةَ: تابِعِيٌّ. وكشَدَّادٍ: مُحَدِّثٌ. ومَسْجِدُ العَيْثَمِ: بِمصْرَ، قُرْبَ جامِعِ عَمْرٍو. والعُثمانُ: فَرْخُ الحُبارَى، وفَرْخُ الثُّعْبَانِ، والحَيَّةُ أو فَرْخُها. وأبو عُثْمَانَ: الحَيَّةُ. وعُثْمانُ: عِشْرُون صَحابياً. وعَثَّامَةُ بنُ قَيْسٍ، وعَثْمُ بنُ الرَّبْعَة، وعَثْمَةُ الجُهَنِيُّ: صَحابِيُّونَ. وعُثَيْمُ بنُ كَثيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ نِسْطاسٍ، وعَثَّامُ بنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثونَ.

-عَثْلَمَةُ: ع.

العُجْمُ، بالضم وبالتَّحْريكِ: خِلافُ العَرَبِ. رَجُلٌ وقَوْمٌ أعْجَمُ. والأَعْجَمُ: مَنْ لا يُفْصِحُ، كالأَعْجَمِيِّ، والأَخْرَسُ، وزِيادٌ الشاعِرُ، والمَوْجُ لا يَتَنَفَّسُ، فلا يَنْضَحُ ماءً، ولا يُسْمَعُ له صَوْتٌ.

والعَجَمِيُّ: مَنْ جِنْسُهُ العَجَمُ وإنْ أفْصَحَ ج: عَجَمٌ، وبسكونِ الجيمِ: العاقِلُ المُمَيِّزُ. وأعْجَمَ فُلانٌ الكَلامَ: ذَهَبَ به إلى العُجْمَةِ، و الكِتابَ: نَقَطَهُ، كعَجَمَهُ وعَجَّمَهُ. وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: لا تَقُلْ عَجَمْتُ وَهَمٌ. واسْتَعْجَمَ: سَكَتَ، و القِراءةَ: لم يَقْدِر عليها لِغَلَبَةِ النُّعاسِ. والعَجْمُ: أصْلُ الذَّنَبِ، ويُضَمُّ، وصِغَارُ الإِبِلِ، للذَّكَرِ والأُنْثَى ج: عُجومٌ، وبالتحريكِ وكغُرابٍ: نَوى كُلِّ شيء.

وعَجَمَه عَجْماً وعُجُوماً: عَضَّهُ، أو لاكَه للأَكْلِ أو لِلْخِبْرَةِ، و فلاناً: رازَهُ، و السَّيْفَ: هَزَّهُ تَجْرِبَةً. والعُِجمةُ، بالضم والكسر: ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ، أو كَثْرَةُ الرَّمْلِ. وبابٌ مُعْجَمٌ، كمُكْرَمٍ: مُقْفَلٌ. والعَجْماء: البَهِيمَةُ، والرَّمْلَةُ لا شَجَر بها، ووادٍ باليَمامَةِ. وكشَدَّادٍ: الخُفَّاش الضَّخْمُ، والوَطواطُ. والعَواجِمُ: الأَسْنانُ. ورجلٌ صُلْبُ المَعْجَمِ، كمَقْعَدٍ، أي: عزيزُ النَّفْسِ. وناقةٌ ذاتُ مَعْجَمَةٍ: قُوَّةٍ وسِمَنٍ وبَقِيَّةٍ على السَّيْرِ. وحُروفُ المُعْجَمِ، أي: الإِعْجَامِ، مَصْدَرٌ كالمُدْخَلِ، أي: من شأنِهِ أن يُعْجَمَ. وصلاةُ النَّهَارِ عَجْماءُ: لأنه لا يُجْهَرُ فيها. والعَجْمَةُ: النَّخْلَةُ تَنْبُتُ من النَّواةِ، والصَّخْرَةُ الصُّلْبَةُ ج: عَجَماتٌ. والعَجُومةُ: الناقةُ القَوِيَّةُ على السَّفرِ، كالعَجَمْجَمَةِ. وبنو الأَعْجَمِ: بطْنانِ من العربِ. والمَعْجُومُ: سَيْفُ الجارودِ بِشْرِ بنِ المُعَلَّى. وما عَجَمَتْكَ عَيْني مُنْذُ كذا: ما أخَذَتْكَ. وجَعَلْتَ عَيْني تَعْجُمُه: كأَنَّها تَعْرِفُهُ. والثَّوْرُ يَعْجُمُ قَرْنَهُ: إذا ضَرَبَ به الشَّجرَةَ يَبْلُوهُ. وذاتُ العَجْم: فَرَسُ حَنْظَلَةَ بنِ أوْسٍ السَّعْدِيِّ. وأبو العَجْماء الشيْبانِيُّ: تابِعِيٌّ. وفي الحديث: "نهانا أن نَعْجُمَ النَّوَى"، أي: إذا طُبخَ التَّمْرُ للدِبْسِ، يُطْبَخُ عَفْواً بِحَيْثُ لا يَبْلُغُ الطَّبْخُ النَّوى، فيُفْسِدُ طَعْمَ الحلاوةِ، أو لأنه قوتٌ للدواجِنِ، فلا يُنْضَجُ لِئَلاَّ يَذْهَبَ طَعْمُهُ.

العِجْرِمُ، بالكسر: دُوَيبَّةٌ صُلْبَةٌ تكون في الشَّجرِ، والقَصيرُ الشديدُ الغليظُ السمِينُ، ويُفْتَحُ، وبالضم: الجَمَلُ الشديدُ، وهي: بهاء. وذواتُ العُجْرُمِ، بالضم: ع. وكعُلابِطٍ وجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ: الرجُلُ الشديدُ. وكعُلابِطٍ: الأَيْرُ القَوِيُّ، وبالفتح: مُجْتَمَعُ عُقَدٍ بين فَخِذَي الدَّابَّةِ، وأصلِ ذَكَرِها.

والمُعَجْرَمُ، بفتح الراء: القَضِيبُ الكثيرُ العُقَدِ، وسَنامُ البَعيرِ، وكلُّ مَعَقَّدٍ. والعَجْرَمَةُ، مثلثةً: مِئةٌ من الإِبِلِ، أو مِئَتانِ، أو ما بين الخَمْسينَ إلى المِئَةِ، وبالضم: شَجرٌ، ويُكْسَرُ ج: عُجْرُمٌ وعِجْرِمٌ، ورجلٌ، وبالفتح: الإِسراعُ.

-العَجْسَمَةُ، بالسين المهملةِ: الخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ.

-العَجالِمُ: قومٌ من أهلِ اليَمَنِ باليَمَن، والنِسْبَةُ: عَجْلَمِيٌّ.

-العُجْهومُ: طائرٌ من طَيْرِ الماء.

العُدْمُ، بالضم وبضمتين وبالتحريك: الفِقْدَانُ، وغَلَبَ على فِقْدَانِ المالِ، عَدِمَهُ، كعَلِمَهُ، عُدْماً، بالضم وبالتحريك، وأعدمه اللّهُ. وأعدمَنِي الشيءُ: لم أجِدْهُ. وأعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً، بالضم: افْتَقَرَ، و فُلاناً: مَنَعَهُ، وككَتِفٍ: الفَقيرُ ج: عُدَماء. وأرْضٌ عَدْماء: بَيْضاء. وشاةٌ عَدْماء: بَيْضاءُ الرأْسِ، وسائِرُها مخالِفٌ له. والعَدائِمُ: رُطَبٌ بالمدينةِ يتأخَّرُ. والعَديمُ: الأَحْمَقُ، وقد عَدُمَ، ككَرُمَ، والمَجْنُونُ، والفَقيرُ، وقَوْلُ المُتَكَلِّمِيْنَ: وُجِدَ فانْعَدَمَ لَحْنٌ. وعَدامَةُ: ماء لِبني جُشَمَ.

وهو يَكْسِبُ المَعْدُومَ، أي: مَجْدُودٌ يَنالُ ما يُحْرَمُه غيرُه. وما يَعْدِمُني هذا الأمرُ: ما يَعْدُونِي.

عَذَمَ الفَرَسُ يَعْذِمُ: عَضَّ، أو أكَلَ بجَفاءٍ، ولامَ، والاسْمُ: العَذِيمَةُ ج: عَذائِمُ، و عن نَفْسِهِ: دَفَع. وكَشدَّادٍ: اسمُ البُرْغوثِ ج: عُذُمٌ، ككُتُبٍ، وكزُنَّارٍ: شَجَرٌ من الحَمْضِ، الواحِدَةُ: بهاء.

وعَذَمٌ، محرَّكةً: وادٍ باليَمَنِ، ونَبْتٌ. وكسحابَةٍ: اسْمٌ. وكسَفِينَةٍ: النَّخْلَةُ تَحْمِلُ وما لَها نوًى.

والعَذَمْذَمُ: الكَيْلُ الجُزافُ، والموْتُ الكثيرُ. وهي تَعْذَمُ زوجَها، كَتَسْمَعُ، أي: تَشْتِمُهُ إذا سألها الوَطْءَ في الدُّبُرِ.

عُرامُ الجَيْشِ، كغُرابٍ: حِدَّتُهُم، وشِدَّتُهُم، وكَثْرَتُهُم، و من العَظْمِ والشَّجَرِ: العُراقُ، وما سَقَطَ من قِشْرِ العَوْسَجِ، و من الرجُلِ: الشَّراسَةُ، والأذى. عَرَمَ، كَنَصَرَ وضَرَبَ وكَرُمَ وعَلِمَ، عَرامَةً وعُراماً، بالضم، فهو عارِمٌ وعَرِمٌ: اشْتَدَّ، و الصَّبِيُّ علينا: أشِرَ، ومَرِحَ، أو بَطِرَ، أو فَسَدَ. ويَوْمٌ عارِمٌ: نهايَةٌ في البَرْدِ. وعَرِمَ العَظْمَ: نَزَعَ ما عليه من لَحْمٍ، كَتَعَرَّمَهُ، و الصَّبِيُّ أُمَّهُ: رَضَعَها، و الإِبِلُ الشَّجَرَ: نالَتْ منه، و فُلاناً: أصابَهُ بِعُرامٍ. وعَرِمَ العَظْمُ، كفَرِحَ: فَتِرَ. والعَرَمُ، محرَّكةً، والعُرْمَةُ، بالضم: سوادٌ مُخْتَلِطٌ ببياضٍ في أيِّ شيءٍ كانَ، أو هو تَنْقِيطٌ بِهِما من غير أن تَتَّسِعَ كلُّ نُقْطَةٍ، وبَياضٌ بِمَرَمَّةِ الشاةِ، وهو أعْرَمُ، وهي عَرْمَاءُ. وبَيْضُ القَطا: عُرْمٌ. والعَرْماءُ: الحَيَّةُ الرَّقْشاءُ. والأَعْرَمُ: المُتَلَوِّنُ، والأَبْرَشُ، والقَطيعُ من ضَأْنٍ ومِعْزًى، والأَقْلَفُ ج: عُرْمَانٌ جج: عَرامينُ. والعَرَمَةُ، محرَّكةً: رائِحَةُ الطَّبيخِ، والكُدسُ المَدُوسُ لم يُذَرَّ، ومُجْتَمَعُ الرَّمْلِ، وأرْضٌ صُلْبَةٌ تُتاخِمُ الدَّهْناءَ، ويُقابِلُها عارِضُ اليَمامَةِ. وكفَرِحَةٍ: سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي ج: عَرِمٌ، أو هو جَمْعٌ بلا واحدٍ، أو هو الأَحْباسُ تُبْنَى في الأَوْدِيَةِ، والجُرَذُ الذَّكَرُ، والمَطَرُ الشَّديدُ، ووادٍ، وبِكُلٍّ فُسِّرَ قوله تعالى: "سَيْلَ العَرِمِ"، وبالتحريكِ: اللَّحْمُ.

والعُرْمانُ، بالضم: الأُكَرُ، واحِدُها: عَرَمٌ وأعْرَمُ. وعَرْمَى واللّهِ: لُغَةٌ في أما واللهِ. وعارِمَةٌ: أرْضٌ م. وعَرْمَانُ: أبو قَبيلَةٍ. والعَرِيمُ: الداهِيَةُ، وسَمَّوْا: عارِماً وكغُرابٍ وحَمامٍ. والعَرْمُ: الدَّسَمُ، وبَقِيَّةُ القِدْرِ. وكجُهَيْنَةَ: رَمْلَةٌ لِبَنِي فَزارَةَ. والعارِمُ: فَرَسُ المُنْذِرِ بنِ الأَعْلَم.

وعَوارِمُ: هَضَبٌ وماء. وسِجْنُ عارِمٍ: حَبَسَ فيه عبدُ اللهِ بنُ الزُّبَيْرِ مُحَمَّدَ ابنَ الحَنَفِيَّةِ مَخْرَجَ المُخْتَارِ بالكوفَةِ. والتَّعْرِيمُ: الخَلْطُ. والعَرَمْرَمُ: الشَّديدُ، والجَيْشُ الكَثيرُ.

العَرْتَمَةُ: مُقَدَّمُ الأَنْفِ، أو ما بينَ وَتَرَتِهِ والشَّفَةِ، أو الدائِرَةُ عِند الأَنْفِ وَسَطَ الشَّفَةِ العُلْيَا.

وفَعَلَهُ على عَرْتَمَتِهِ، أي: رَغْمِ أنْفِهِ.

-العُرْجومُ، بالضم: الناقَةُ الشديدةُ. واعْرَنْجَمَ: فَسَدَ.

العُرْدُمانُ، بالضم: الشَّديدُ الجافي، أو الغَليظُ الرَّقَبَةِ. والعَرْدَمُ، كجَعْفَرٍ: الضَّخْمُ التارُّ الغَليظُ القَليلُ اللَّحْمِ والشَّديدُ من كُلِّ شيءٍ، والعُنُقُ. والعَرْدَمَةُ: الصَّلابَةُ، والشِّدَّةُ. والعِرْدَامُ، بالكسر: العودُ فيه الشَّماريخُ.

العَرْزَمُ: الشَّديدُ المُجْتَمِعُ، وعَلَمٌ، ومنه جَبَّانَةُ عَرْزَمٍ بالكوفَةِ، نَزَلَهَا عبدُ المَلِكِ بنُ مَيْسَرَةَ العَرْزَمِيُّ، والأَسَدُ، كالعُرازِمِ والعِرْزَامِ والعِرْزَمِّ، كقِرْشَبٍّ. واعْرَنْزَمَ: تَجَمَّعَ، وانْقَبَضَ.

والعِرْزِمُ، كَضِرْزِمٍ: الحَيَّةُ القَديمَةُ.

-العَرْضَمُ، كَجَعْفَرٍ: الأَكُولُ، والنَّشيطُ. وكقِرْشَبٍّ: الضَّئيلُ الجِسْمِ، والقَوِيُّ الشَّديدُ البَضْعَةِ، ضِدٌّ، والأَسَدُ، كالعِرْضَامِ والعُرَاضِمِ. والعُرْضُومُ: البَخيلُ.

العُرْهومُ، بالضم: الفُطْرُ، والعُرْجونُ، والتارُّ الناعِمُ من كُلِّ شَيْءٍ، كالعُرَاهِم. والعَرَاهِمُ: الضَّخْمُ من الإِبِلِ، وهي: بهاءٍ، أو كِلاهُما للمُؤَنَّثِ دونَ المُذَكَّرِ، والأَسَدُ، كالعَرْهَمِ، كجَعْفَرٍ وقِرْشَبٍّ.

عَزَمَ على الأَمْرِ يَعْزِمُ عَزْماً، ويُضَمُّ، ومَعْزَماً، كَمَقْعَدٍ ومَجْلِسٍ، وعُزْماناً، بالضم، وعَزِيماً وعَزِيمَةً، وعَزَمَهُ واعْتَزَمَهُ، و عليه وتَعَزَّمَ: أرادَ فِعلَهُ، وقَطَعَ عليه، أوْ جَدَّ في الأَمْرِ.

وعَزَمَ الأمْرُ نَفْسُه: عُزِمَ عليه، و على الرَّجُلِ: أقْسَمَ، و الراقي: قَرَأَ العَزائِمَ، أي: الرُّقَى، أو هي آياتٌ من القُرْآنِ تُقْرَأُ على ذَوي الآفاتِ رَجاء البُرْءِ. و"أولو العزْمِ من الرُّسُلِ": الذين عَزَموا على أمْرِ الله فيما عَهِدَ إليهم، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وموسَى ومحمدٌ عليهم الصلاةُ والسلام.

الزَّمَخْشَرِيُّ: أُولو الجِدِّ والثَّباتِ والصَّبْرِ، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وإسحاقُ ويعقوبُ ويوسُفُ وأيُّوبُ وموسَى وداوُدُ وعيسى عليهِم الصلاةُ والسلامُ.

والعَوْزَمُ: الناقَةُ المُسِنَّةُ فيها بَقِيَّةٌ، والعَجُوزُ، كالعَزُومِ فيهما، والقَصيرةُ. والعَزَّامُ والمُعْتَزِمُ: الأَسَدُ. وكمُحَدِّثٍ: الراقي. والعَزِيمُ: العَدْوُ الشَّديدُ. واعْتَزَمَ الرَّجُلُ: لَزِمَ القَصْدَ في الحُضْرِ والمَشْيِ وغَيْرِهِ، و الفَرَسُ: مَرَّ جامِحاً. وأُمُّ العِزْمِ وعِزْمَةُ وأُمُّ عِزْمَةَ، مَكْسُوراتٍ: الاسْتُ.

والعَزْمُ، بالفتحِ: ثَجِيرُ الزَّبيبِ ج: ككُتُبٍ، والعَزْمِيُّ: بَيَّاعُهُ، والرَّجُلُ الموفي بالعَهْدِ. والعُزْمَةُ، بالضم: أُسْرَةُ الرَّجُلِ، وقَبيلَتُهُ ج: كصُرَدٍ، وبالتحريكِ: المُصَحِّحُو المَوَدَّةِ. وعَزْمَةٌ من عَزَماتِ اللهِ: حَقٌّ من حُقوقِهِ، أي: واجِبٌ مِمَّا أوجَبَهُ. وعَزائِمُ الله: فَرائِضُهُ التي أوْجَبَهَا.

العَسَمُ، محرَّكةً: يُبْسٌ في مَفْصِلِ الرُّسْغِ تَعْوَجُّ منه اليَدُ والقَدَمُ، عَسِمَ، كفَرِحَ، فهو أعْسَمُ، وهي عَسْمَاءُ. وأعْسَمَ يَدَهُ، أي: أيْبَسَها. وعَسَمَ يَعْسِمُ: طَمِعَ، و عَسْماً وعُسوماً: كَسَبَ، و عَيْنُهُ: ذَرَفَتْ، وغَمَضَتْ، كأَعْسَمَتْ، أو انْطَبَقَتْ أجْفانُها بعضُها على بعضٍ، و في الأَمْرِ: اجْتَهَدَ، و وَسَطَ القَومِ: اقْتَحَمَ حتى خالَطَهُمْ غيرَ مُكْتَرِثٍ في حَرْبٍ كانَ أو لا. وأمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه: لا يُطْمَعُ في مُغَالَبَتِهِ وقَهْرِهِ، وكَصَبُورٍ: الكَادُّ على عِيالِهِ، كالعاسِمِ ج: ككُتُبٍ، والناقَةُ الكثيرةُ الأَولادِ، وبالضم: القِلَّةُ. وما ذاقَ إلاَّ عَسْمَةً: أكْلَةً. وما في قِدْحِكَ مَعْسِمٌ، كَمَجْلِسٍ: مَغْمَزٌ.

والعَسْمِيُّ: المُصْلِحُ لأُمُورِه، والمُعَوِّجُ، ضِدٌّ، والمُخَاتِلُ. والاعْتِسَامُ: أن يأخُذَ النَّعْلَ أو الخُفَّ الخَلَقَ ويَلْبَسَهُ، وأن تَضَعَ الشاءُ، ويأتِيَ الراعي فَيُلْقِيَ إلى كُلِّ واحِدَةٍ ولَدَهَا. والعَسَمَةُ، محرَّكةً، والعُسومُ: كِسَرُ الخُبْزِ اليابِسِ. والعَسَمَانُ، محرَّكةً: خَبَبُ الدَّابَّةِ. وبعيرٌ حَسَنُ الأَعْسَامِ، أي: الجِسْمِ والخلْقَةِ. وذو عَيْسَمِ بنُ أعْرَبَ: قَيْلٌ. وبَنو عُسامَةَ: قَبيلَةٌ. وعاسِمٌ: ع، أو نَقًى بِعالجٍ. وكثُمامَةٍ: اسْمٌ.
-العَسْجمَةُ: الخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ.

العَشَمُ والعَشمَةُ، مُحَرَّكَتَيْنِ: الطَّمَعُ. وعَشِمَ، كفَرِحَ، عَشَماً وعُشوماً، وتَعَشَّمَ: يَبِسَ. والعَشَمَةُ، محرَّكةً: اليابِسُ هُزَالاً، والشَّيْخُ الفاني، للذَّكَرِ والأُنْثَى، أو المُتَقَارِبُ الخَطْوِ المُنْحَني الظَّهْرِ، والخُبْزَةُ اليابِسَةُ، ويوصَفُ به، فيقالُ: خُبْزٌ عَيْشَمٌ وعَشَمٌ، محرَّكةً، أي: يابِسٌ، أو فاسِدٌ. والأَعْشَمُ: كُلُّ لونَيْنِ اخْتَلَطَا، ومَن عَسا كِبَراً، والشَّجَرُ اليابِسُ من إصابَةِ هَبْوَةٍ.

والعَشْماءُ: أرْضٌ بها ذلك، وكُلُّ شَجَرةٍ يابِسُها أكثَرُ من رَطْبِها. والعَيْشومَةُ: شَجَرٌ كالسَّخْبَرِ، وما هاجَ من نَبْتٍ ج: عَيْشومٌ. والعُشُمُ، بضمَّتَيْنِ: شَجَرٌ، الواحِدُ: عاشِمٌ وعَشِمٌ، ككتِفٍ. وعَشْمٌ: ع، وبالتَّحْريكِ: ع بَيْنَ الحَرَمَيْنِ. وعَشَمَ بعيرُكَ: أخَذَ فيه السَّمَنُ. وعاشِمٌ: نَقًى بعالِجٍ.

-العَشْرَمُ، كجعفرٍ: الخَشِنُ الشديدُ. وكَسَفَنَّجٍ: الشَّهْمُ الماضي، والأَسَدُ، كالعُشارِمِ، واسمٌ.

عَصَمَ يَعْصِمُ: اكتَسَبَ، ومَنَعَ، وَوَقَى، و إليه: اعْتَصَمَ به، و القِرْبَةَ: جَعَلَ لها عِصاماً،كأَعْصَمَهَا. وعَصَمَهُ الطعامُ: مَنَعه من الجوعِ، وكأَميرٍ: العَرَقُ، وَوَسَخٌ، وبَوْلٌ يَيْبَسُ على فَخِذِ الإِبِلِ، وشَعَرٌ أسْوَدُ يَنْبُتُ تحتَ وبَرِ البعيرِ إذا انْتَسَلَ، وبَقِيَّةُ كلِّ شيءٍ وأثرهُ من خِضابٍ ونحوِهِ، كالعُصْمِ، بالضم وبضمتينِ. وأعْصَمَ: لم يَثْبُتُ على ظَهْرِ الخَيْلِ، و فلاناً: هَيَّأَ له ما يَعْتَصِمُ به، و بفلانٍ: أمْسَكَ، و القِرْبَةَ: شَدَّهَا بالعِصَامِ، و بالفَرَسِ: أمْسَكَ بعُرْفِهِ، و بالبعيرِ: أمْسَكَ بِحَبْلٍ من حِبالِهِ. والعِصْمَةُ، بالكسر: المَنْعُ. والقِلادَةُ، ويُضَمُّ ج: كعِنَبٍ جج: أعْصُمٌ وعِصَمَةٌ ججج: أعْصَامٌ. وأبو عاصِمٍ: السَّوِيقُ، والسِّكْباجُ.

واعْتَصَمَ بالله: امْتَنَعَ بلُطْفِهِ من المَعْصِيَةِ. والأَعْصَمُ من الظِّباء والوُعولِ: ما في ذِراعَيْهِ أو في أحدِهما بياضٌ وسائرهُ أسْوَدُ أو أحْمَرُ، وهي عَصْمَاء، وقد عَصِمَ، كفَرِحَ، والاسمُ: العُصْمَةُ، بالضمِ. وككِتابٍ: الكُحْلُ، ومُسْتَدَقُّ طَرَفِ الذَّنَبِ ج: أعْصِمَةٌ، وابنُ شَهْبَرٍ: حاجِبُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، ومنه قولُهُم: ما وراءك يا عِصامُ؟ وفي المَثَلِ: "كُنْ عِصامِيّاً ولا تَكُنْ عِظامِيّاً"، يُريدونَ به قولَه:

نَفْسُ عِصامٍ سَوَّدَتْ عِصاما      وعَلَّمتْهُ الكَرَّ والإِقْـدَامَـا

و من المَحْمِلِ: شِكالُه، و من الدَّلْوِ والقِرْبَةِ والإِداوَةِ: حَبْلٌ يُشَدُّ، و من الوِعاء: عُرْوَةٌ يُعَلَّقُ بها ج: أعْصمَةٌ وعُصْمٌ وعِصامٌ، على لَفْظِ مُفْرَدِهِ، كبابِ دِلاصٍ. والمِعْصَمُ، كمِنْبَرٍ: مَوْضِعُ السِّوَارِ، أو اليَدُ، وبلا لامٍ: اسْمٌ للعَنْزِ، وتُدْعَى للحَلَبِ، فيقالُ: مِعْصَمْ مِعْصَمْ، مُسَكَّنَةَ الآخِرِ. والعَصومُ: الأَكولُ، كالعَيْصُومِ. والعَواصِمُ: بِلادٌ قَصَبَتُها أنْطاكِيَةُ. وعاصِمٌ: ع بِبِلاد هُذَيْلٍ. والعاصِمَةُ: المَدينَةُ. والعاصِمِيَّةُ: ة قُرْبَ رأسِ عَيْنٍ. والعُصْمُ، بالضمِ: حِصْنٌ باليَمَنِ لِبَنِي زُبَيْدٍ، وجَبَلٌ لهُذَيلٍ، وسَمَّوْا: عاصِماً وأعْصَمَ ومُعْتَصِماً ومُسْتَعْصِماً ومَعْصُوماً وعُصْمَاً، بالضم، وكزُبيرٍ وجُهَيْنَةَ. والغُرَابُ الأَعْصَمُ: الأَحْمَرُ الرِّجْلَيْنِ والمِنْقَارِ، أو في جَناحِهِ رِيشَةٌ بَيْضاء. وأعْصَامُ الكِلابِ: عَذَباتُها التي في أعْنَاقِها، الواحِدُ: عُصْمَةٌ، بالضم، وعِصامٌ.

العَضْمُ: مَقْبِضُ القَوْسِ ج: عِضامٌ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها الحِنْطَةُ ج: أعْضِمَةٌ وعُضْمٌ، وعَسيبُ الفَرَسِ والبَعيرِ، كالعِضامِ، بالكسر، والأَرْوَى، ولَوْحُ الفَدَّانِ الذي في رأسِهِ الحَديدُ، وخَطٌّ في الجَبَلِ يُخَالِفُ لَوْنَهُ. والعَضُومُ: الناقَةُ الصُّلْبَةُ. والعَيْضُومُ: الأَكولُ، والعَضوضُ.

-العُطْمُ، بالضم: الصوفُ المَنْفُوشُ، و ع، وبضَمَّتَيْنِ: الهَلْكَى، واحِدُهُم: عَطيمٌ وعاطِمٌ.

العِظَمُ، بكسر العَيْنِ: خِلافُ الصِغَرِ. عَظُمَ، كصَغُرَ، عِظَماً وعَظامَةً، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ، كغُرابٍ وزُنَّارٍ. وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ: فَخَّمَهُ، وكَبَّرَهُ. واسْتَعْظَمَهُ: رآهُ عَظيماً، كأَعْظَمَهُ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ، و الرَّجُلُ: تَكَبَّرَ، كَتَعَظَّمَ، والاسْمُ: العُظْمُ، بالضم. وتَعاظَمَهُ: عَظُمَ عليه. وأمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُمُ، بالإِضافَةِ إليه. والعَظَمَةُ، محرَّكةً وكرُمَّانةٍ، والعظَمُوت، كجَبَرُوتٍ: الكِبْرُ، والنَّخْوَةُ، والزَّهْوُ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى، فلا تُوصَفُ بهذا. ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ، فهو ذمُّ. وعُظْمُ الأَمْرِ، بالضم والفتح: مُعْظَمُه. وعَظَمَةُ اللِّسانِ، محرَّكةً: ما غَلُظَ منه، و من الساعِدِ: ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ، والساعِدُ نِصْفانِ: ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ. والعَظيمَةُ: النازِلَةُ الشديدةُ، كالمُعْظَمَةِ، كمُكْرَمَةٍ. والعَظْمُ: قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ ج: أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ، و ع. وعَظْمُ الرَّحْلِ: خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ. وعَظْمُ الفَدَّانِ: لَوْحُه العَريضُ. والعَظْمِيُّ: حمامٌ إلى البياضِ. وذو العَظْمِ: كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ. وذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ. وعَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً: قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً. وعَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً: أطْعَمَهُ العَظْمَ، كأَعْظَمَهُ، و فُلاناً عَظْمَةً: ضَرَبَ عِظامَهُ. وعَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ لَهُمْ.

والإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ، بالضم، والعِظامَةُ، ككِتابةٍ ورُمَّانَةٍ: ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها.

وكَقَطامِ: ع بالشامِ. وكفَرحَةٍ: المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ، كالمَعْظُومَةِ. وعَظَمُ الطَّريقِ، محرَّكاً: جادَّتُهُ. والمَعْظُومُ: الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ. وعَظَمَاتُ القَوْمِ: ساداتُهم.

-العِظْرِمُ، كزِبْرِجٍ: خُرْءُ الأَسَدِ.

العِظْلِمُ، كزِبْرِجٍ: الليلُ المُظْلِمُ، وعُصارَةُ شَجَرٍ، أو نَبْتٌ يُصْبَغُ به، أو هو الوَسْمَةُ.

وتَعَظْلَمَ الليلُ: أظْلَمَ، واسْوَدَّ جِدّاً. والعَظْلَمَةُ: الظُّلْمَةُ. والعِظْلامُ، بالكسر: القَتَرَةُ، والغَبَرَةُ.

-العُفاهِم، كعُلابطٍ: الناقَةُ القَوِيَّةُ الجَلْدَةُ، ورَفاهِيَةُ العَيشِ، والعَدْوُ الشديدُ.

العُقْمُ، بالضم: هَزْمَةٌ تَقَعُ في الرَّحِمِ فلا تَقْبَلُ الوَلَدَ، عَقِمَتْ، كفرِحَ ونَصَرَ وكَرُمَ وعُنِي، عَقَماً وعَقْماً، ويُضَمُّ، وعَقَمَها اللّهُ تعالى يَعْقِمُها وأعْقَمَها، ورَحِمٌ عَقيمٌ وعَقيمَةٌ: مَعْقومةٌ، وامرأةٌ عَقيمٌ ج: عَقائِمُ وعُقْمُ. ورجلٌ عَقيمٌ، كأَميرٍ وسَحابٍ: لا يُولَدُ له ج: عُقَماءُ وعِقامٌ وعَقْمَى.

والمُلْكُ عَقيمٌ، أي: لا يَنْفَعُ فيه نَسَبٌ لأَِنَّه يُقْتَلُ في طَلَبِهِ الأَبُ والوَلَدُ والأَخُ والعَمُّ.

ورِيحٌ عَقيمٌ: غيرُ لاقِحٍ. وحَرْبٌ عَقيمٌ وعُقامٌ، كغُرابٍ وسَحابٍ: شديدةٌ. ويَوْمٌ عُقامٌ: شديدٌ.

ورجلٌ عَقامٌ، كسَحابٍ: سَيِّىءُ الخُلُقِ. وداءٌ عَقامٌ، والضمُّ أفْصَحُ: لا يَبْرَأُ. وناقةٌ عَقامٌ: بازِلٌ شديدةٌ. والمَعاقِمُ: فِقَرٌ بينَ الفَريدةِ والعَجْبِ في مُؤَخَّرِ الصُّلْبِ. والعَقْمُ والعَقْمَةُ، ويُكْسَرُ: المِرْطُ الأَحْمَرُ، أو كلُّ ثَوْبٍ أحْمَرَ. والعِقْمةُ، بالكسر: الوَشْيُ. والعُقّمِيُّ، بالضم: الرجلُ القَديمُ الشَّرَفِ والكَرَمِ، والغريبُ الغامِضُ من الكَلامِ، ويُكْسَر. والتَّعاقُمُ: التَّعاقُبُ. والاعْتِقامُ: أن تَحْفِرْ البِئْرَ، فإذا قَرُبْتَ من الماءِ، احْتَفَرْتَ بِئْراً صغيرَةً بِقَدْرِ ما تَجِدُ طَعْمَ الماءِ، فإن كان عَذْباً، حَفَرْتَ بقِيَّتَها. وعُقِمَتْ مَفاصِلُه، كعُنِيَ: يَبِسَتْ. وكعَلِمَ: سَكَتَ. وعَقَّمَهُ تَعْقيماً: أسْكَتَهُ. وعاقَمَهُ: خاصَمهُ. وكسَحابٍ: الرَّجلُ السَّيِّىءُ الخُلُقِ، وسَمَكٌ، وحَيَّةٌ تَسْكُنُ البَحْرَ، ويأتي الأَسْودُ من البَرِّ، فَيَصْفِرُ على الشَّطِّ، فَتَخْرُجُ إليه العَقامُ، فَيَتلاوَيانِ ثم يَفْتَرِقانِ، فَيْذَهبُ كلٌّ إلى مَنْزِلِه. وعَقْمةُ: وادٍ. وعَقْمةُ القَمرِ: عَوْدتُه. وكسَحابةٍ: اسمٌ. وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي عَقامةَ: فقِيهٌ شافِعيٌّ. والعُقَيْمُ، كزُبَيْرٍ: ابنُ زِيادٍ، تابِعيٌّ. والمَعاقِمُ من الخَيْلِ: المَفاصِلُ، الواحِدُ: كمَنْزِلٍ.

-عَقْرَمَى، كعَقْرَبَى: ع باليَمَنِ.

عَكَمَ المَتاع يَعْكِمُه: شَدَّهُ بثَوْبٍ. وأعْكَمَهُ: أعانَهُ على العَكْمِ. والعِكْمُ، بالكسرِ: ما عُكِمَ به، كالِعكامِ، والعِدْلُ ج: أعْكامٌ، والكارَةُ ج: عُكومٌ، وبَكَرَةُ البِئْرِ، ونَمَطٌ تَجْعَلُ المرأةُ فيه ذَخيرَتَها، وبالفتحِ: داخِلُ الجَنْبِ. وككتابٍ: ما عُكِمَ به ج: عُكْمٌ. وعُكِمَ عنه، كعُنِي: صُرِفَ عن زِيارَتِه.

وعَكَمَ: انْتَظَر، و عليه: كَرَّ، و لأَرْضِ كذا: يمَّمَهَا، و عن شَتْمِه: تأخَّرَ، و الإِبِلُ: سَمِنَتْ وحَمَلَتْ شَحْماً على شَحْمٍ، كعَكَّمَتْ. وعَكْمَةُ البَطْنِ: زاوِيَتُه. وعَكومٌ، كصَبورٍ: المُنْصَرَفُ، والمَعْدِلُ، والمَرْأةُ المِعْقابُ. واعْتَكَموا: سَوَّوْا بينَ الأَعْدالِ ليَحْمِلوها، و الشيءُ: ارْتَكَمَ. وكزُبيرٍ: اسمٌ. وكمنْبرٍ: المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ.

عِكْرِمَةُ، بالكسر، مَعْرِفةً وبالأَلِفِ واللاِم: الأُنْثَى من الحمامِ، أو أُنْثَى ساقِ حُرٍّ. وعِكْرِمَةُ بنُ خَصَفَةَ بنِ قَيْسِ عَيْلانَ: أبو قَبيلَةٍ. وعِكْرِمُ الليلِ: سَوادُهُ. وكعُلابِطٍ: قَبيلَةٌ من بَلِيٍّ.

عَلِمَهُ، كسَمِعَهُ، عِلْماً، بالكسرِ: عَرَفَهُ، وعَلِمَ هو في نفسِه، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ ج: عُلَماءُ وعُلاَّمٌ، كجُهَّالٍ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً، ككذَّابٍ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ.

والعَلاَّمَةُ، مُشَدَّدَةٌ وكشَدَّادٍ وزُنَّارٍ، والتِّعْلِمَةُ، كزِبْرِجَةٍ، والتِّعْلامَةُ: العالِمُ جِدّاً، والنَّسَّابَةُ.

وعالَمَهُ فَعَلَمَهُ، كنَصَرَهُ: غَلَبَهُ عِلْماً. وعَلِمَ به، كسَمِعَ: شَعَرَ، و الأَمْرَ: أتْقَنَهُ، كتَعَلَّمَهُ.

والعُلْمَةُ، بالضم، والعَلَمَةُ والعَلَمُ، محرَّكتينِ: شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا، أو في إحْدَى جانِبَيْها. عَلِم، كَفرِحَ، فهو أعْلَمُ. وعَلَمَهُ، كنَصَرَهُ وضَرَبَهُ: وسَمَهُ، و شَفَتَهُ يَعْلِمُها: شَقَّها. وأعْلَمَ الفَرَسَ: عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ، و نفسَهُ: وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ، كعَلَّمَها. والعَلامَةُ: السِّمَةُ، كالأُعْلومةِ، بالضم ج: أعْلامٌ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به، كالعَلَمِ فيهما. والعَلَمُ، محرَّكةً: الجَبَلُ الطويلُ، أو عامٌّ ج: أعْلامٌ وعِلامٌ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ، والرَّايَةُ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ، وسَيِّدُ القومِ ج: أعْلامٌ. ومَعْلَمُ الشيءِ، كمَقْعَدِ: مَظِنَّتُه، وما يُسْتَدَلُّ به، كالعُلاَّمَةِ، كرُمَّانَةٍ، والعَلْمِ. والعالَمُ: الخَلْقُ كُلُّهُ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ ياسَمٍ. وتَعالَمَهُ الجَميعُ: عَلِموهُ، والأَيَّامُ المَعْلُوماتُ: عَشْرُ ذي الحِجَّةِ. وكغُرابٍ وزُنَّارٍ: الصَّقْرُ، والباشِقُ. والعُلامِيُّ، بالضم: الخَفِيفُ الذَّكيُّ. وكزُنَّارٍ: الحِنَّاءُ. وكشَدَّادٍ: اسْمٌ. والعَيْلَمُ: البَحْرُ، والماءُ الذي عليه الأرضُ، والتارُّ الناعِمُ، والضِّفْدِعُ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ، أو المِلْحَةُ، واسْمٌ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ، كالعَيْلامِ. والعَلْماءُ: الدَّرْعُ. واعْتَلَمَهُ: عَلِمَهُ، و الماءُ: سالَ. وكزُبيرٍ: اسمٌ. وعَلَمَيْنُ العُلماءِ: أرْضٌ بالشأْمِ. وعَلَمُ السَّعْدِ: جبلٌ قُرْبَ دومةَ.

-عَلْثَمٌ، كجعفرٍ والثاءُ مثلثةٌ: اسمٌ.

العُلْجومُ، بالضم: البُسْتانُ الكثيرُ النَّخْلِ، والضِّفْدِعُ الذَّكَرُ، والماءُ الغَمْرُ، وظُلْمَةُ الليلِ، ومَوْجُ البَحْرِ، والقُرادُ، والظَّبْيُ الآدَمُ، والظَّليمُ، والكَبْشُ، والوَعْلُ، والثَّوْرُ المُسِنُّ، والبَطَّةُ الذَّكَرُ، وطائرٌ أبْيَضُ، والشَّديدَةُ من الإِبِلِ، أو خِيارُها ج: عَلاجِيمُ. وكجعفرٍ: الطَّويلُ. ورَمْلٌ مُعْلَنْجِمٌ: متراكِمٌ.

-العَلْذَمِيُّ، بالفتح والذالِ المعجمةِ: الحَريصُ الذي يأكُلُ ما قَدَرَ عليه.

العَلْقَمُ: الحَنْظَلُ، وكُلُّ شيءٍ مُرٍّ، والنَّبِقَةُ المُرَّةُ، وأشدُّ الماءِ مَرارةً. والعَلْقَمَةُ: المَرارةُ، وجَعْلُ الشيءِ المُرِّ في الطَّعامِ. وعَلْقَمَةُ الخَصِيُّ، وابنُ عَبْدَةَ الفَحْلُ، وابنُ عُلاثَةَ: شُعَراءُ، و د بالمَغْرب. والعَلاقِمَةُ: د دونَ بُلْبَيْسَ. وعَلْقَماءُ: ع.

العُلْكومُ، بالضم: الشَّديدَةُ من الإِبِلِ وغيرِها للذَّكَرِ والأُنْثَى، كالعُلْكُمِ والعُلاكِمِ والمُعَلْكَمِ، وجَمْعُ العُلاكِم عَلاكِمُ، بالفتح. وكجَعْفَرٍ: اسمٌ. والعَلْكَمَةُ: عِظَمُ السَّنامِ. -العِلْهَمُّ، كقِرْشَبٍّ وجِرْدَحْلٍ: الضَّخْمُ العَظيمُ من الإِبِلِ، كالعُلاهِمِ، بالضم.

العَمُّ: أَخو الأَبِ ج: أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ جج: أعْمُمونَ، وهي عَمَّةٌ، والمَصْدَرُ: العُمومَةُ، وما كُنْتَ عَمّاً، ولقد عَمَمْتَ. ومُعَمٌّ، بضم الميم وكسرها: كثيرُ الأَعْمامِ، أو كريمُهُم.

وتَعَمَّمَتْه النِّساءُ: دَعَوْنَهُ عَمّاً. واسْتَعْمَمْتُه: اتَّخَذْتُه عَمّاً. ويقالُ: هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ. والعَمُّ: الجَماعَةُ الكثيرَةُ، كالأَعَمِّ، والعُشْبُ كُلُّهُ، و ع، و ة بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ، والنَّخْلُ الطِّوالُ، ويُضَمُّ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ، وهم العَمِّيُّونَ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ: عَمِّيُّونَ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ، وبالكسر: ة بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى. والعِمامةُ، بالكسرِ: المِغْفَرُ، والبَيْضَةُ، وما يُلَفُّ على الرأسِ ج: عَمائِمُ وعِمامٌ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ، كالعامَّةِ، أو الصوابُ: العامَةُ، مُخَفَّفَةً. وأرْخَى عِمامَتَه، أي: أمِنَ وتَرَفَّهَ. وعُمِّمَ، بالضم: سُوِّدَ، و رأسُه: لُفَّتْ عليه العِمامَةُ، كعُمَّ. وهو حَسَنُ العِمَّةِ: بالكسر، أي: الاعْتِمامِ. وكُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر: عَمِيمُ ج: عُمُمٌ، ككُتُبٍ، والاسْمُ: العَمَمُ، محرَّكةً. وجارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ: طويلةٌ ج: عُمٌّ، وهو أعَمُّ.

ونَبْتٌ يَعْمومٌ: طويلٌ. والعَمَمُ، محرَّكةً: عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ، وهي خلافُ الخاصَّةِ. واسْتَوى على عُمُمِه، بضمتينِ، أي: تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه. وعَمَّ الشيءُ عُموماً: شَمِلَ الجَماعَةَ، يقالُ: عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ. وهو مِعَمُّ بِكسر أوَّلِه: خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه وعَقْلهِ، كالعَمَمِ. والعَمِيمُ: ع، ويَبيسُ البُهْمَى، وصَميمُ القَوْمِ. والعُِمِّيَّةُ، بالضم والكسر: الكِبْرُ. والعَماعِمُ: الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ. وعَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً: أرْغَى، كاعْتَمَّ.

ورَجُلٌ عُمِّيٌّ، كقُمِّيِّ، أي: عامٌّ، وقُصْرِيٌّ، أي: خاصٌّ. واعْتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ. والمُعَمَّمُ، كمُعَظَّمٍ: الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ. والأَعَمُّ: الغَليظُ. وعَمْعَمَ الرَّجُلُ: كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ. وعَمَّى، كحَتَّى: امْرَأةٌ.

وعَمَّانُ، كقَبَّانٍ: د بالشأْمِ. ومُعْتَمٌّ: اسْمٌ.

العَنْدَمُ: دَمُ الأَخَوَيْن، أو البَقَّمُ.

العَنَمُ: شجرةٌ حِجازيَّةٌ لها ثَمَرَةٌ حَمْراءُ، يُشَبَّهُ بها البَنانُ المَخْضوبُ، أو أطْرافُ الخَرُّوبِ الشامِيِّ، وأعْنَمَ: رَعاهُ، وخُيوطٌ يَتَعَلَّقُ بها الكَرْمُ في تَعاريشِه، وشَوْكُ الطَّلْحِ. والعَنَمَةُ: واحِدَتُها، وضَرْبٌ من الوَزَغِ، واسْمٌ. والعَنْمَةُ: الشَّقَّةُ في شَفَةِ الإِنْسانِ. والعَنْميُّ: الوَجْهُ الحَسَنُ الأَحْمَرُ.

والعَيْنومُ: الضِّفْدِعُ الذَّكَرُ. وعَيْنَمٌ: ع. وبنانٌ مُعَنَّمٌ: مَخْضوبٌ.

العَوْمُ: السِّباحَةُ، وسَيْرُ الإِبِلِ والسَّفينَة. والعُومَةُ، بالضم: دُوَيبَّةٌ ج: كصُردٍ. والعامُ: السَّنَةُ ج: أعْوامٌ، وسِنُونَ عُوَّمٌ، كرُكَّعٍ: تَوْكيدٌ، والنهار. وعاومَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً، ولم تَحْمِلَ سنَةً، كعَوَّمَتْ، و فلاناً: عامَلَهُ بالعامِ. والمُعاوَمَةُ المَنْهِيُّ عنها: أن تَبِيعَ زَرْعَ عامِكَ، أو هو أن تَزِيدَ على الدَّيْنِ شيئاً وتُؤَخِّرَهُ. والعامَةُ: هامَةُ الراكِبِ إذا بَدا لَكَ في الصَّحْراءِ، أو لا يُسَمَّى عامَةً حتى يكونَ عليه عِمامَةٌ، وكَوْرُ العِمامَةِ، والطَّوْفُ الذي يُرْكَبُ في الماءِ.

وعائِمٌ: صَنَمٌ. وعُوامٌ، كغُرابٍ: ع. وعُوَيْمٌ، كزُبَيْرِ، ابنُ ساعدَةَ الهُذَلِيُّ، والأَنصارِيُّ: صَحابِيَّانِ. والعَوَّامُ، كشَدَّادٍ: الفَرَسُ السابِحُ، ووالدُ الزُّبَيْرِ الصَّحابِيِّ.

والتَّعْويمُ: وَضْعُ الحَصْد قَبْضَةً قَبْضَةً، فإذا اجْتَمَعَ، فهي عامَةٌ ج: عامٌ.

والمُسْتَعامُ: المَرْكَبُ في البَحْرِ.

العَيْهَمُ: الشَّديدُ، والناقةُ السريعَةُ، كالعَيْهامَةِ والعُياهِمَةِ، بالضمِّ، والفيلُ الذَّكَرُ، و ع. والعَيْهمانُ: من لا يُدْلِجُ يَنامُ على ظَهْرِ الطَّريقِ. والعَيْهَمِيُّ: الضَّخْمُ الطَّويلُ. والعَيْهُومُ: أصْلُ شَجَرةٍ، ويقالُ: هو الأَديمُ الأَحْمَرُ أو الأَمْلَسُ، و ع. والعَيْهَمَةُ: السُّرْعة. وعَهْمةُ: عَلَمٌ.

العَيْمَةُ: شَهْوَةُ اللَّبَنِ، والعَطَشُ، عامَ يَعيمُ ويَعامُ عَيْماً وعَيْمَةً، فهو عَيْمانُ، وهي عَيْمَى.

وأعامَه الله تعالى: تَرَكَه بغير لَبَنٍ، فأَعَامَ هو. والعِيمَةُ، بالكسرِ: خِيارُ المالِ. واعْتامَ: أخَذَها.

والعَيامُ، كسَحابٍ: النهارُ. ورَجُلٌ عَيْمانُ أيمانٌ: ذَهَبَتْ إِبِلُهُ، وماتَتِ امْرَأتُه. وعامٌ مُعِيمٌ: طَويلٌ. وأعاموا: قَلَّ لَبَنُهُمْ.

فَصْلُ الغَيْن

الغَتْمُ: شِدَّةُ الحَرِّ يكادُ يأخُذُ بالنَّفَسِ. والغُتْمَةُ، بالضمِّ: العُجْمَةُ. والأَغْتَمُ: من لا يُفْصِحُ شَيئاً ج: غُتمٌ. ورَجُلٌ غُتْمِيٌّ، ومنه: لَبَنٌ غُتْمِيٌّ، أي: ثَخينٌ لا صَوْتَ لِصَبِّهِ. وحِياض غُتَيْمٍ، كزُبيرٍ: المَوْتُ. وأغْتَمَ الزِيارَةَ: أكثَرَ منها حتى يُمَلَّ. واغْتَتَمَ: اتَّخَمَ.

الأَغْثَمُ: الشَّعَرُ غَلَبَ بياضُه سوادَهُ. والغُثْمَةُ: الوُرْقَةُ، أو نحوُها. وغَثَمَ له غَثْماً: دَفَعَ له دُفْعَةً من المالِ جَيِّدَةً. والغَثِيمةُ، كسَفينة: طَعامٌ يُتَّخذُ فيه جَرادٌ. والغَثِمَةُ، كفَرِحةٍ: الفَحِثُ.

والمَغْثُومُ: المُخَلَّطُ. والغُثْمُ، بالضم: القِباتُ تُؤْكَلُ. والغَيْثَمَةُ: القِتالُ، والاضطرابُ.

-الغُجومُ، بالضمِ: الغُموجُ مَقْلوبُهُ، جَمْعُ الغَمْجِ، وهو في شِعرِ حَنْظَلَةَ بنِ مُصيحٍ.

غَذَمَ له من مالِهِ، كغَثَمَ وكسَمِعَه ونَصَرَهُ: أكَلَه بِنَهْمةٍ، أو بِجفَاءٍ وشِدَّة، كاغْتَذَمَ. والمُتَغَذِّمُ، وكزُفَرَ: الأَكولُ يأكُلُ كلَّ شيءٍ. وأغْذَمَ الفَصيلُ ما في ضَرْعِ أُمِّه، وغَنْذَمَه واغْتَذَمَه: شَرِبَ جَمِيعَهُ. وكرُمَّانَةٍ: نَباتٌ من الحَمْضِ ج: غُذَّامٌ. والغَذَمُ، محرَّكةً: نَبْتٌ. وكسَفينةٍ: الأرضُ تُنْبِتُه.

وألْق في غذيمَتِه ما شِئْتَ، أي في رَحْبِ باعِه وصَدرِهِ. وبِئْرٌ غذيمَةٌ: واسعَةٌ.

وما سَمِعْتُ غَذْمةً: كلمةً. والغُذْمةُ، بالضم: غُبْرَةٌ كدِرَةٌ، والقِطْعَةُ من المالِ، والشيءُ الكثيرُ من اللَّبَنِ، ويُحَرَّكُ ج: كصُردٍ وجَبلٍ. ووقَعوا في غُذْمةٍ من الأرضِ وغَذيمَةٍ، أي: واقعةٍ مُنْكَرَةٍ.

وغَذَموا بها غَذْمَةً وغَذيمَةً: أصابوها. وذُغْذُمٌ، بضمتين: ع، أو جَبَلٌ. والغَذائمُ: كلُّ مُتَراكِبٍ بعضُه على بعضٍ. وتَغَذَّمَ الشيءَ: تَطَعَّمَه.

غَذْرَمَه: غَذْمَرَه. وكعُلابِطٍ: الماءُ الكَثيرُ. وكيْلٌ غُذَارِمٌ: جُزافٌ. والغَذْرَمةُ: اختِلاطُ الكلامِ.

وتَغَذْرَمَ يَميناً: حَلفَ بها ولم يُتَعْتِعْ.

غَرْمَى، كسَكْرَى: ع، وبمعنى أما، كَلِمةٌ تُقالُ في مَعْنَى اليَمينِ، يُقالُ: غَرْمَى وجَدِّكَ، كما يُقالُ: أما وجَدِّكَ، وباللامِ: المرأةُ الثَّقيلَةُ. والغَرامُ: الولوعُ، والشَّرُّ الدائِمُ، والهَلاكُ، والعَذابُ.

والمُغْرَمُ، كمُكْرَمٍ: أسيرُ الحُبِّ والدَّيْنِ، والمُولَعُ بالشيءِ. والغَريمُ: الدائنُ، والمَدْيونُ، ضِدٌّ.

والغَرامَةُ: ما يَلْزَمُ أداؤُهُ، كالغُرْمِ، بالضم وكمُكْرَمٍ. وأغْرَمَهُ إيَّاهُ. وغَرَّمْتُهُ. وقد غَرِمَ الدِّيَةَ، كسَمِعَ.

-اغْرَنْشَمَ الرَّجُلُ، بالشينِ المعجمةِ: ذَبَلَ لَحْمُه، وخَمُصَ بَطْنُهُ.

-الغُرْطُمانِيُّ، بالضم وإهْمالِ الطاءِ: الفَتَى الحَسَنُ الوَجْه.

-الغَرْقَمُ، كجعفرٍ بالقافِ: الحَشَفَةُ.

-غُوزَمُ، بالضم ككُورةٍ: ة بهرَاةَ.

الغَسَمُ، محرَّكةً: السَّوادُ، واخْتِلاطُ الظُّلْمَةِ، والهَبْوَةُ، والغَبَرَةُ. غَسَمَ اللَّيلُ وأغْسَمَ: أظْلَمَ.

وفي السَّماءِ أغْسامٌ وغُسَمٌ، كصُرَدٍ: قِطَعٌ من سَحابٍ.

الغَشْمُ: الظُّلْمُ، ووادٍ بالسَّراةِ، وبالتَّحْريكِ: أن لا يَتْرُكَ من الهِناءِ شيئاً إلاَّ يَتَهَنَّؤُهُ، يَصُبُّه على صَحيحِهِ وسَقيمِهِ، وقد غَشَمَهُ يَغْشِمُهُ، والحاطِبُ احْتَطَبَ لَيْلاً، فَقَطَعَ كُلَّ ما قَدَرَ عليه بلاَ نَظَرٍ وفِكْرٍ. وغَيْشَمٌ، كحَيْدَرٍ: اسْمٌ. وإنَّهُ لَذُو غَشَمْشَمَةٍ وغَشَمْشَميَّةٍ: ذو جرْأةٍ ومَضاءٍ.

والمِغْشَمُ، كمِنْبَرٍ، والغَشَمْشَمُ: مَنْ يَرْكَبُ رأسَه فلا يَثْنيهِ عن مرادِهِ شيءٌ.

-الغَضْرَمُ، بالمعجمةِ كجعفرٍ وزِبرِجٍ: المَكانُ الكثيرُ التُّرابِ، اللَّيِّنُ اللَّزِجُ الغَليظُ، وما تَشَقَّقَ من قُلاعِ الطينِ الأَحْمَرِ الحُرِّ أو المَكانُ كالكَذَّانِ الرِّخْوِ والجِصِّ.

الغِطَمُّ، كهِجَفٍّ: البَحْرُ العَظيمُ، كالغِطْيَمِ والغَطَمْطَمِ، والرَّجُلُ الواسِعُ الأخْلاقِ، والجَمْعُ الكثيرُ.

والغَيْطَمُّ، مُشَدَّدَةَ الميم: اللَّبَنُ الخاثِرُ.

غَلِمَ، كفَرِحَ، غَلَماً وغُلْمَةً، بالضم، واغْتَلَمَ: غُلِبَ شَهْوَةً، وهو غَلِمٌ، ككَتِفٍ وسِكِّيتٍ ومِنْديلٍ، وهي غَلِمَةٌ ومُغْتَلِمَةٌ وغِلِّيمَةٌ ومِغْلِيمَةٌ ومِغْليمٌ وغِلِّيمٌ، وأغْلَمَهُ الشيءُ.

والغُلْمَةُ: شَهْوَةُ الضِّرابِ، غَلِمَ البَعيرُ، كفَرِحَ، واغْتَلَمَ: هاجَ من ذلك. والغُلامُ: الطارُّ الشارِبِ، والكَهْلُ ضِدُّ، أو من حينِ يولَدُ إلى أن يَشِبَّ ج: أغْلِمَةٌ وغِلْمَةٌ وغِلْمانٌ، وهي غُلامَةٌ، والاسْمُ: الغُلومَةُ والغُلومِيَّةُ والغُلامِيَّةُ. وتَغْلَمُ، كتَمْنَعُ: أرْضٌ. وتَغْلَمانِ، مُثَنًى: ع. والغَيْلَمُ: مَنْبَعُ الماءِ في الآبارِ، والجارِيَةُ المُغْتَلِمَةُ، والضِّفْدَعُ، وع، والسُّلَحْفاةُ الذَّكَرُ، والشابُّ العَريضُ المَفْرَقِ الكثيرُ الشَّعَرِ، كالغَيْلَمِيِّ، وأمَّا المُشْطُ والمِدْرَى، فَفَيْلَمٌ، بالفاءِ، وصَحَّفُوهُ. وما بالدارِ غَيْلَمٌ: أحَدٌ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ سامِ بنِ نوحٍ، عليه السلام.

الغَلْصَمَةُ: اللَّحْمُ بَينَ الرَّأسِ والعُنُقِ، أو العُجْرَةُ على مُلْتَقَى اللَّهاةِ والمَريءِ، أو رَأسُ الحُلْقومِ بشَوارِبِه وحَرْقَدَتِهِ، أو أصْلُ اللسانِ، والسَّادَةُ، والجَماعَةُ، وقَطْعُ الغَلْصَمَةِ، والْأَخْذُ بها.

وذو الغَلْصَمَةِ: حَرْمَلَةُ بنُ عبدِ اللهِ العِجْلِيُّ، فارِسٌ شاعِرٌ، كُنِّي لِعِظَمِ غَلْصَمَتِه. وهُنَّ مُغَلْصَماتٌ: مَشْدوداتُ الأعْناقِ. وهو في غَلْصَمَةٍ من قَوْمِهِ: في شَرَفٍ وعَدَدٍ.

الغَمُّ: الكَرْبُ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ، بالضم ج: غُمومٌ. غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ: أحْزَنَهُ. وما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ، من الغَمِّ، للحُزْنِ، و الحِمارَ وغيرَهُ: ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغمامَةَ، بالكسر، وهي كالفِدامِ، و الشيءَ: غَطَّاهُ فانْغَمَّ، و يَوْمُنا: اشْتَدَّ حَرُّهُ، كأَغَمَّ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ. وغامٌّ ومِغَمٌّ: ذو حَرٍّ، أو ذو غَمٍّ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ. وأمْرٌ غُمَّةٌ، بالضم: مُبْهَمٌ. وغُمَّ الهِلالُ، بالضم، فهو مَغْمومٌ: حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ، يُقالُ: صُمْنا لِلغَمَّى، ويُمَدُّ، وتُضَمُّ الْأُولَى، وللغُمِّيَّةِ. وغُمَّ عليه الخَبَرُ، بالضم: اسْتَعْجَمَ. والغَمامَةُ: السَّحابَةُ، أو البَيْضاءُ، وقد أغَمَّتِ السماءُ ج: غَمامٌ وغَمائمُ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ. والغَمامُ: سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ، رضي اللّهُ تعالى عنه، وغَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ، كمُحَدِّثٍ: كثيرُ الماءِ. وكُراعُ الغَميمِ، كأَميرٍ: وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ، وضَمُّ غَيْنِهِ وَهَمٌ، وإنَّما الغُمَيْمُ، كزُبَيْرٍ: وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ، وبالياءِ المُشَدَّدَةِ: ماءٌ لبَني سَعْدٍ. والغُمامُ، بالضم: الزُّكامُ. والمَغْمومُ: المَزْكومُ. والغَمَّاءُ والغُمَّى، كرُبَّى: الداهِيَةُ. واغْتَمَّ النَّبْتُ: طالَ، وكثُرَ. وأرْضٌ مُغِمَّةٌ: كثيرَةُ النَّباتِ. والغَمَمُ: سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا، يُقالُ: هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا. وسَحابٌ أغَمُّ: لا فُرْجَة فيه.

والغَمْغَمَةُ: أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ، والْأَبْطالِ عند القِتالِ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ، كالتَّغَمْغُمِ.

والغَميمُ: لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ، والغَميسُ. وكرُبَّى: ة، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له، ويُفْتَحُ، وبالفتْح: الغَبَرَةُ، والظُّلْمَةُ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ. والغُمومُ من النُّجومِ: صِغارُها الخَفِيَّةُ.

والغُمَّةُ، بالضم: قَعْرُ النِّحْيِ. وغامَمْتُهُ، أي: غَمَمْتُهُ وغَمَّني. والغِمامَةُ، بالكسر: خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ، ويُضَمُّ.

-غُنْتُمٌ، كقُنْفُذٍ والتاءُ مُثَنَّاةٌ فَوْقِيَّةٌ: ابنُ ثَوابَةَ الطائِيُّ، مُحدِّثٌ.

الغَنَمُ، مُحرَّكةً: الشاءُ، لا واحِدَ لها من لَفْظِها، الواحِدَةُ: شاةٌ، وهو اسْمٌ مُؤَنَّثٌ للجِنْسِ، يَقَعُ على الذُّكورِ والإِناثِ، وعليها جَميعِها ج: أغْنامٌ وغُنومٌ وأغانِمُ، وقالوا: غَنَمانِ في التَّثْنِيَةِ، على إرادَةِ قَطيعَيْنِ. وغَنَمٌ مُغْنَمَةٌ، كمُكْرمةٍ ومُعَظَّمَةٍ: كثيرَةٌ. والمَغْنَمُ والغَنيمُ والغَنيمَةُ والغُنْمُ، بالضم: الفَيءُ، غَنِمَ، بالكسر، غُنْماً بالضم وبالفَتْح وبالتَّحْريكِ، وغَنيمَةً وغُنْماناً، بالضم، والفَوْزُ بالشَّيْءِ بلا مَشَقَّةٍ، أو هذا الغُنْمُ والفَيْءُ: الغَنيمَةُ. وغُناماكَ، بالضم: قُصاراكَ. وغَنَّمَهُ كذا تَغْنيماً: نَفَّلَهُ إِياهُ. واغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ: عَدَّهُ غَنيمَةً. وكشَدَّادٍ: أبو عِياضٍ، وابنُ أوْسٍ البَياضيُّ: صَحابيَّانِ، وبَعيرٌ. وغَنْمٌ، بالفتح: ابنُ تَغْلِبَ بنِ وائِلٍ، أبو حَيٍّ. وكزُبَيْرٍ: غُنَيْمُ بنُ قَيْسٍ، تابِعِيٌّ.

وغَنَّامَةُ: امْرأةٌ. ويَغْنَمُ، كيَمْنَعُ: ابنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ. وعبدُ اللّهِ بنُ مَغْنَمٍ، كمَقْعَدٍ مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ. وغُنَيْماتٌ، بالضم: ع. وغَنَمَةُ، مُحرَّكةً: ابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ تَيْمِ اللهِ.

-الغَيْهَمُ، كحَيْدَرٍ: الظُّلْمَةُ.

الغَيْمُ: السَّحابُ، والغَيْظُ، وداءٌ في الإِبِلِ كالقُلابِ، غَيْرَ أنَّهُ لا يَقْتُل، وبَعيرٌ مَغْيومٌ، والعَطَشُ، وحَزُّ الجَوْفِ، غامَ يغِيمُ، فهو غَيْمانُ، وهي غَيْمى. وغامَتِ السَّماءُ، وأغامَتْ وأغْيَمَتْ وغَيَّمَتْ تَغْيِيماً وتَغَيَّمَتْ. وأغْيَمَ: أقامَ، و القومُ: أصابَهُم غَيْمٌ. وغَيَّمَ الليلُ: جاءَ كالغَيْمِ. وغَيْمانُ بنُ خُثَيْلٍ: جَدٌّ للإِمامِ مالِكٍ. وذو غَيْمانَ: من حِمْيَرَ. ومَغامةُ: د بالأنْدَلُسِ.

فَصْلُ الفَاء

فأَمَ من الماءِ، كمنَعَ: رَوِيَ، و البعيرُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ، وتَفَأَّمَ. وأفْأَمَ القَتَبَ: وسَّعَهُ، وزادَ فيه، كفَأَّمَهُ تَفْئِيماً، وقَتَبٌ مُفْأَمٌ، كمكْرَمٍ ومعَظَّمٍ. وقطعوه فُؤَماً، كصُرَدٍ: قِطَعاً قِطَعاً.

والفِئامُ، ككِتابٍ: الجماعَةُ من الناسِ، لا واحِدَ له من لَفْظِهِ، ووِطاءٌ للهَوادِج ج: فُؤُمٌ، ككُتب.

وفَئِمَ حارِكُ البعيرِ، كفَرِحَ: امْتَلأَ شَحْماً، فهو مِفْأَمٌ ومِفْآمٌ، كمِنْبرٍ ومِحْرابٍ.

-الْأفْجَمُ: الذي في شِدْقِه غِلَظٌ.

الفَحَمُ، محرَّكةً، وبالفتح وكأَميرٍ: الجَمْرُ الطافِىءُ، والفَحْمَةُ: واحِدَتُه، و من الليلِ: أوَّلُه، أو أشَدُّ سوادِه، أو ما بينَ غُروبِ الشَّمْسِ إلى نَوْمِ الناسِ، خاصٌّ بالصَّيْفِ ج: فِحامٌ وفُحومٌ.

والفَحْمُ، كالمَنْعِ: الشَّرْبَةُ في هذه الأوْقاتِ. وأفْحِموا عَنْكُمْ من الليلِ، وفَحِّموا: لا تَسيروا في فَحْمَتِه. وفَحْمَةُ السَّحَرِ: حِينُه. وفَحْمَةُ بنُ جُمَيْرٍ: نِصْفُ الليلِ. والفاحِمُ: الأسْوَدُ بيِّنُ الفُحُومَةِ، كالفَحيمِ، وقد فَحُمَ، ككَرُمَ، فُحوماً. والمُفْحَمُ، كَمُكْرَمٍ: العَيِيُّ، ومن لا يَقْدِرُ يقولُ شِعْراً.

وأفْحَمَه الهَمُّ: منعه قولَ الشِّعْرِ. وهاجاه فأَفْحَمَه: صادَفَهُ مُفْحَماً. وفَحِمَ الصَّبِيُّ، كنَصَرَ وعَلِمَ وعُنِيَ، فَحْماً وفُحاماً وفُحوماً، بضمهما، وأُفْحِمَ، بالضم: بَكَى حتى انْقَطَعَ نَفَسُه، و الكَبْشُ: صاحَ، فهو فاحِمٌ وفَحِمٌ، ككتِفٍ. والفاحِمُ: الماءُ الساكِنُ لا يَجْرِي، وقد فَحَمَت القَليبُ، كنَصَرَ فُحوماً. وفَحَمَ الرَّجُلُ، كمَنَعَ: لَمْ يُطِقْ جواباً. والافْتِحامُ: الاعْتِناقُ. وفَحَّمَه تَفْحِيماً: سَوَّدَهُ.
فَخُمَ، ككرُمَ: ضَخُمَ. والفَخْمُ: العظيمُ القَدْرِ، و من المَنْطِقِ: الجَزْلُ. والتَّفْخيمُ: التَّعْظيمُ، وتَرْكُ الإِمالةِ. والفُخَمِيَّةُ، كجُهَنِيَّةٍ: التَّعَظُّمُ، والاسْتِعْلاءُ، والفَيْخَمانُ، كزَعْفرانٍ: المُعَظَّمُ يُصْدَرُ عن رأيِه، ولا يُقْطَعُ أمْرٌ دونَهُ.

الفَدْمُ: العَيِيُّ عن الكلامِ في ثِقلٍ ورَخاوَةٍ وقِلَّةِ فَهْمٍ، والغَلِيظُ الأحْمَقُ الجافي ج: فِدامٌ، وهي: بهاءٍ، فَدُمَ، كَكَرُمَ، فَدامَةً وفُدومةً، والأحْمَرُ المُشْبَعُ حُمْرَةً، أو ما حُمْرَتُه غيرُ شَديدةٍ. وككِتابٍ وسَحابٍ وشَدَّادٍ وتَنُّورٍ: شيءٌ تَشُدُّهُ العَجَمُ والمَجوسُ على أفْواهِها عندَ السَّقْيِ، والمِصْفاةُ.

وإِبْريقٌ مُفَدَّمٌ، كمُعَظَّمٍ ومُكْرَمٍ: عليه مصفاةٌ، وفَدَّمْتُه تَفْديماً. وفَدَمَ فاهُ، و عليه بالفِدامِ يَفْدِمُ، وفَدَّمَ: وضَعَهُ عليه. وككِتابٍ: العِمامَةُ.

الفَدْغَمُ، كجعفرٍ والغينُ معجمةٌ: الرجلُ الحَسَنُ العظيمُ، والوَجْهُ المُمْتَلِىءُ الحَسَنُ، والبَقْلُ الكثيرُ الماءِ. وفُدْغِمَ الرجُلُ، بالضم: مُلِىءَ وجْهُه.

الفَرْمُ والفَرْمَةُ، وككِتابٍ: دَواءٌ تَتَضَيَّقُ به المرأةُ، فهي فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمةٌ. وككِتابَةٍ: خِرْقَةٌ تَحْمِلُها في فَرْجِها، أو أن تَحيضَ وتَحْتَشِيَ بالخِرْقَةِ، كالفِرامِ، وقد افْتَرَمَتْ. وقوْلُ الجَوْهَرِيِّ: فَرْماءُ: ع سَهْوٌ، وإنَّما هو بالقافِ، وكذا في بَيْتٍ أنْشَدَه. وأفْرَمَ الحَوْضَ: مَلأَهُ.

والأَفْرَمُ: المُتَحَطِّمُ الْأَسْنانِ، ورجُلٌ، وجامِعُه بمِصْرَ م.

-افْرَنْجَمَ اللَّحْمُ، بالجيمِ: تَشَيَّطَ من أعْلاهُ ولم يَنْشَوِ.

الفُرْزومُ، كعُصْفورٍ: خَشَبَةٌ مُدَوَّرَةٌ يَحْذو عليها الحَذَّاءُ، أو هي بالقاف.

-فَرْصَمَ: كَسَرَ، وقَطَعَ، وهو في شِعْرِ رُؤْبَةَ.

-الفِرْضِمُ، كزِبْرِجٍ: الشاةُ الكبيرةُ المُسِنَّةُ، أو المَكسورَةُ القَرْنَيْنِ، والدَّرْداءُ الفَمِ، وأبو بَطْنٍ من مَهرَةَ بنِ حَيْدانَ، وبالقافِ تَصْحيفٌ، والِدُ ذَهْبَنٍ الصَّحابِيِّ.

وبَعيرٌ فِرْضِمِيٌّ، بالكسر: عَظيمٌ شَديدُ الوَطْءِ.

الفُرْطومُ، كزُنْبورٍ: مِنْقارُ الخُفِّ. وخِفافٌ مُفَرْطَمَةٌ: قد فَرْطَمَها الخَفَّافُ، أي: رَقَعَها، صوابُه بالقافِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.

-الفَرْقَمُ، كجَعْفَرٍ: حَشَفَةُ الرَّجُلِ. والمُفَرْقَمُ، بفتح القافِ: البَطيءُ الشَّيْبِ، السَّيِّىءُ الغِذاءِ.

الفُسْحُمُ، كقُنْفُذٍ: الواسِعُ الصَّدْرِ، والكَمَرَةُ، وبِنْتُ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيٍّ، وبِنْتُ أوْسِ بنِ خَوْلِيٍّ: صَحابِيَّتانِ. وزَيْدُ بنُ الحارِث ابنُ فُسْحُمَ: صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ. وفُسْحُمُ: أُمُّه.

فَصَمَهُ يَفْصِمُه: كسَرَهُ فانْفَصَمَ وتَفَصَّمَ. وأفْصَمَ الحُمَّى، أو المَطَرُ: أقْلَعَ. وفَأْسٌ فَصِيمٌ: ضَخْمَةٌ وفُصِمَ البَيْتُ، كعُنِيَ: انْهَدَمَ. وخَلْخالٌ أفْصَمُ: مُنْفَصِمٌ. وانْفَصَمَ: انْقَطَعَ.

فَطَمَهُ يَفْطِمُه: قَطَعَهُ، و الصَّبِيَّ: فَصَلَهُ عن الرَّضاعِ، فهو مَفْطومٌ وفَطيمٌ ج: ككُتُبٍ، والاسْمُ: ككِتابٍ. وناقَةٌ فاطِمٌ: بَلَغَ حُوارُها سَنَةً. وأفْطَمَ السَّخْلَةُ: حانَ أن تُفْطَمَ، فإِذا فُطِمَتْ، فهي فاطمٌ ومَفْطومَةٌ وفَطِيمٌ. وفاطِمَةُ: عِشرونَ صَحابِيَّةً. والفَوَاطِمُ التي في الحَديثِ: فاطِمَةُ الزَّهْراءُ، وبِنْتُ أَسَدٍ، أُمُّ عَلِيٍّ، وبِنْتُ حَمْزَةَ، أو الثالثَةُ بِنْتُ عُتْبَةَ بنِ رَبيعَةَ. والفَواطِم اللاتي ولَدْنَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: قُرَشِيَّةٌ، وقَيْسِيَّتانِ، ويَمانِيَّتانِ، وأزدِيَّةٌ، وخُزاعِيَّةٌ.

وانْفَطَمَ عنه: انتهى. وتَفاطَموا: لهِجَ بَهْمُهُم بأُمَّهاتِها بعدَ الفِطامِ. وكجهينةَ: ع، وأعْرابِيَّةٌ لها حَديثٌ.

فَعُمَ الساعِدُ والإِناءُ، ككرُمَ، فَعامَةً وفُعومةً: امْتَلأَ، فهو فَعْمٌ وفَعْمَلٌ، بزيادَةِ لامٍ، و المرأةُ: اسْتَوَى خَلْقُها، وغَلُظَ ساقُها، فهي فَعْمَةٌ. وأفْعَمَ الإِناءَ: مَلأَهُ، كفَعَمَهُ. و المِسْكُ البَيْتَ: طَيَّبَه، و فُلاَناً: أغْضَبَه، أو مَلأَ أنْفَه رائحةً، كفَعِمَهُ، كسَمِعَهُ ومَنَعَهُ. الفَعْمُ: شَجَرٌ، أو الوَرْدُ.

وفَعَوْعَمٌ أو فَعَمْعَمٌ: ع. وافْعَوْعَمَ: امْتَلأَ، وفاضَ.

فَغَمَهُ الطيبُ، كمنَعَ، فَغْماً وفُغوماً: سَدَّ خياشيمَهُ، و الرائحةُ السُّدَّةَ: فَتَحَتْها، ضِدٌّ، و المرأةَ: قَبَّلَها، كفاغَمَها، و الجَدْيُ: رَضَعَ. وفَغِمَ به، كفَرِح: لَهِجَ، وحَرَصَ، و بالمَكانِ: أقامَ، ولَزِمَهُ. وأفْغَمَ مكانَهُ: مَلأَهُ بريحِه، و الإِناءَ: مَلأَهُ. وانْفَغَمَ الزُّكامُ: انْفَرَجَ. والفُغْمُ، بالضم وبضمتينِ: الفَمُ أجْمَعُ، أو الذقَنُ بِلَحْيَيْهِ، وبالفتح: ما تُخْرِجُه من خَلَلِ أسْنانِكَ بِلسانِكَ.

وأخذَ بِفُغْمِه، بالضم، أي: شَقَّ عليه. وهو مُفْغَمٌ به، بفتح الغينِ: مُغْرًى.

الفَقَمُ، محرَّكةً: الامْتِلاءُ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى. فَقِمَ كَفرِحَ، فَقَماً وفَقْماً، فهو أفْقَمُ، و فلانٌ: بَطِرَ، وأشِرَ، و مالُه: نَفِدَ، أو كثُرَ، ضِدٌّ، و الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً: لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ، وعَظُمَ، كفقُمَ، ككرُمَ، وتَفاقَمَ. والفَقْمُ، ويُضَمُّ: اللَّحْيُ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ. وفَقَمَه: أخذَ بِفَقْمِه، كتَفَقَّمَه، و المرأةَ: نَكحَها، كفاقَمَها. والفُقُمُ، بضمتينِ: الفَمُ.
وأفْقَمُ: اسمٌ، و من الْأُمورِ: الْأَعْوجُ. والنِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ: فُقَمِيٌّ، كعُرَنِيٍّ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ: فُقَيْمِيٌّ. ورجلٌ فَقِمٌ، ككتِفٍ: فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ. وأكَلَ حتى فَقِمَ، كفرِحَ: بَشِمَ.

الفَيْلَمُ، كحَيْدَرٍ: الرَّجلُ العظيمُ، والجَبانُ، والعظيمُ الجُمَّة، والبئْرُ الواسِعةُ، والمُشْطُ، والنِّطَعُ، والكثيرُ من العَكَرِ. وافْتَلَمَ أنْفَه: جَدَعَه. وتَفَيْلَمَ الغُلامُ: سَمنَ، وضَخُمَ.

الفَلْقَمُ، كجعفرٍ: الواسِعُ.

-الفَلْهَمُ، كجعفرٍ: فَرْجُ المرأةِ، والبِئْرُ الواسعةُ.

الفَمُ، مثلثةً: أصْلُهُ فُوْهٌ، وقد تُشدَّدُ الميم. وفَمٌ من الدِباغِ: مَرَّةٌ منه.

وفُمَّ: حَرْفُ عَطْفٍ، لُغَةٌ في ثم.

الفومُ، بالضم: الثومُ، والحِنْطَةُ، والحِمَّصُ، والخُبْزُ، وسائِرُ الحُبوبِ التي تُخْبَزُ، وكُلُّ عُقْدةٍ من بَصَلةٍ أو ثُومةٍ أو لُقْمةٍ عظيمةٍ، وبائِعُه: فامِيٌّ، مُغَيَّرٌ عن فُومِيٍّ. والفَيُّومُ: د بمِصْرَ.

وأفامِيَةُ: بَلْدَةٌ بالشامِ وفامِيَةُ: ة بالعِراقِ. وفامِينُ: ة بِبُخاراءَ. والفُومةُ، بالضم: السُّنْبُلَةُ، وما تَحْمِلُهُ بين إِصْبِعَيْكَ. وقَطَعَه فُوَماً: كفُؤَمٍ.

فَهِمَهُ، كفَرِحَ، فَهْماً ويُحَرَّكُ، وهي أفْصَحُ، وفَهامَةً ويُكْسَرُ وفَهامِيَةً: عَلِمَهُ، وعَرَفَهُ بالقَلْبِ.

وهو فَهِمٌ، ككتِفٍ: سَريعُ الفَهْمِ. واسْتَفْهَمَنِي فأَفْهَمْتُه وفَهَّمْتُه، وانْفَهَمَ لَحْنٌ. وتَفَهَّمَهُ: فَهِمَهُ شيئاً بعد شيءٌ. وَفَهْمٌ: أبو حَيٍّ، وابنُ عُمَيْرِ بنِ قَيْسِ بنِ عَيْلانَ.

-الفَيِّمُ، ككَيِّس: الرجلُ الشديدُ ج: فُيومٌ. والفَيْمانُ: العَهْدُ، مُعَرَّبٌ.