باب الـهـاء: فصل الهمزة، الباء،التاء، الثاء، الجيم، الحاء، الدال، الذال، الراء، الزاي، السين، الشين، الصاد، الطاء، العين

فَصْل الهَمْزة

أبَهْتُه بكذا: زَنَنْتُه به. وأبَه لَه، و به، كمنعَ وفَرِحَ، أبْهاً، ويُحَرَّكُ: فَطِنَ، أو نَسِيَهُ ثم تَفَطَّنَ له. وهو لا يُؤْبَهُ له. وأبَّهْتُه تأبيهاً: نَبَّهْتُهُ، وفَطَّنْتُه، و بكذا: أزْنَنْتُهُ. والأُبَّهَةُ، كسُكَّرَةٍ: العَظَمَةُ، والبَهْجَةُ، والكِبْرُ، والنَّخْوَةُ. وتأَبَّهَ: تَكبَّر، و عن كذا: تَنَزَّه، وتَعَظَّمَ. والْأَبَهُّ، لِلْأَبَحِّ: موضِعُه ب ه ه، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في إيرادِهِ هُنا.

التَّأَتُّهُ: التَّعَتُّهُ.

-الأَدَهُ، محرَّكةً: اجْتِماعُ أمْرِ القَوْمِ.

-الإِنْزَهْوَةُ، كقِنْدَأْوَةٍ: الكِبْرُ، والعُجْبُ.

الأَقْهُ: الطاعَةُ، قَلْبُ القاهِ.

ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً: عَبَدَ عِبادَةً، ومنه لَفْظُ الجلالِة، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ، وأصْلُه إِلهُ، كفِعالٍ، بمعنى مَأْلُوهٍ. وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ، بالضم. والإِلاَهَةُ: ع بالجَزِيرةِ، والحَيَّةُ، والأَصْنامُ، والهلالُ، والشَّمْسُ، ويُثَلَّثُ، كالأَلِيهةِ. والتَّأَلُّه: التَّنَسُّكُ، والتَّعَبُّدُ. والتَّأْلِيْهُ: التَّعْبيدُ.
وألِهَ، كفَرِحَ: تَحَيَّرَ، و على فلانٍ: اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه، و إليه: فَزِعَ، ولاذَ. وألَهَهُ: أجارَهُ، وآمَنَه.

أمِهَ، كفَرِحَ: نَسِيَ، واعْتَرَفَ. وكنَصَرَ: عَهِدَ. والأَمِيهَةُ، كَسفِينَةٍ: جُدَرِيُّ الغَنَمِ، وقد أُمِهَتْ، كعُني وعَلِمَ، أمْهاً وأمِيهَةً، فهي أمِيهَةٌ ومَأْموهَةٌ ومُؤَمَّهَةٌ. وأُمِهَ الرجلُ، فهو مَأْموهٌ: ليس معه عَقْلُه. والْأُمَّهَةُ، كقُبَّرَةٍ: الْأُمُّ، أو هي لِمَنْ يَعْقِلُ، والْأُمُّ: لما لا يَعْقِلُ. وتَأَمَّهَ أُمَّاً: اتَّخَذَها.

أنَهَ يَأْنِهُ أنْهاً وأُنوهاً: أنَحَ، وحَسَدَ. ورجلٌ أنِهٌ، كخَجِلٍ: حاسِدٌ.

أوْهُِ، كجَيْرِ وحيثُ وأيْنَ، وآهِ، وأوِّهِ بكسر الهاءِ والواوِ المُشَدَّدَةِ، وأوِّ، بحذف الهاءِ، وأوَّهْ بفتح الواو المشَدَّدَةِ وآوُوهُ بضم الواو، وآهٍ بكسر الهاءِ مُنَوَّنَةً، وآوٍ بكسر الواوِ مُنَوَّنَةً وغير مُنَوَّنةٍ، وأوَّتاهُ، بفتح الهمزةِ والواوِ والمُثناةِ الفوقِيَّةِ، وآوِيَّاهُ، بتَشديدِ المُثناةِ التحتيةِ: كلمَةٌ تقالُ عند الشِكايةِ أو التَّوَجُّعِ، آهَ أوْهاً، وأوَّهَ تأوِيهاً. وتأوَّهَ: قالها. والْأَوَّاهُ: المُوقِنُ أَو الدَّعَّاءُ، أَو الرَّحيمُ الرقيقُ، أَو الفقيهُ، أَو المُؤْمِنُ بالحَبَشِيَّةِ. والآهَةُ: الحَصْبَةُ. والماهَةُ: الجُدَرِيُّ.

-الْأَهَّةُ: التَّحَزُّنُ. أهَّ أَهّاً وأهَةً وأهَّةً، وتأَهَّهَ: تَوَجَّعَ تَوَجُّعَ الكئِيبِ، فقال: آهٍ أَو هاهٍ.

إِيهِ، بكسر الهمزةِ والهاءِ وفتحِها وتُنَوَّنُ المَكسورةُ: كلِمَةُ اسْتِزادةٍ واسْتِنْطاقٍ. وإِيهْ، بإسْكانِ الهاءِ: زَجْرٌ بمعنى حَسْبُكَ. وإِيهِ، مَبْنِيَّةً على الكسر، فإذا وُصِلَتْ، نُوِّنَتْ. وإِيهاً، بالنَّصْبِ وبالفتح: أمْرٌ بالسُّكوتِ. وأيَّهَ تَأْيِيهاً: صاحَ به، وناداهُ. وأيَّهَ: قال يا أَيُّها الرجلُ. وأيْهانَ، وتُكْسَرُ نُونُها، وأيْها وأيْهاتَ: لُغاتٌ في هَيْهاتَ. وأيْهَكَ: بمعنى وَيْهَكَ.

فَصْلُ البَاء

ما بأَهْتُ له، كمَنَعْتُ: ما فَطِنْتُ.

-بُجَيْهٌ، كزُبيرٍ: ابنُ علِيِّ بنِ بُجَيْهٍ الطَّبَريُّ، مُحدِّثٌ.

بَدَهَهُ بأَمْرٍ، كَمنَعَهُ: اسْتَقْبَلَهُ به، أَو بدأهُ به، و أَمْرٌ: فَجِئَهُ. والبَدْهُ والبَداهَةُ، ويُضَمَّانِ، والبَديهَةُ: أَوَّلُ كُلِّ شيء، وما يَفْجَأُ منه. وبادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً: فاجأَهُ به. ولك البديهَةُ، أَي: لك أن تَبْدَأ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ، وأجابَ على البديهةِ. وله بَدائِهُ: بدائعُ. ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل.

وابْتَدَهَ الخُطْبَةَ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ.

-أَبَرْقُوهُ، كَسقَنْقُورٍ مُعَرَّبُ بَرِكُوهْ، أَي ناحِيةُ الجَبَلِ: د بفارِسَ، منه أبو القاسِمِ أحمدُ بنُ عليٍّ الوَزِيرُ، و ة على سِتِّ مَراحِلَ من نَيْسابورَ.

البَرْهَةَ، ويُضَمُّ: الزَّمانُ الطَّويلُ، أو أعَمُّ. وأبْرَهَةُ بنُ الحَارِثِ: تُبَّعٌ، وابنُ الصَّبَّاحِ: صاحِبُ الفِيلِ المَذْكورِ في القرآنِ. والبَرَهْرَهَةُ: المرأةُ البَيْضاءُ الشَّابَّةُ، والناعِمَةُ، أو التي تُرْعَدُ رُطوبَةً ونُعومةً. والبَرَهُ، محركةً: التَّرارَةُ. وبَرَهُوتُ، محركةً وبالضم: بِئرٌ، أو وادٍ، أو د. وبَرِهَ، كسَمِعَ، بَرَهاً: ثابَ جِسْمُه بعد عِلَّةٍ، وابْيَضَّ جِسْمُه، وهو أبْرَهُ، وهي بَرْهاءُ. وأبْرَهَ: أتى بالبُرهانِ، أو بالعَجائِب، وغَلَبَ الناسَ. وبُرَيْهٌ: مُصَغَّرُ إبراهيمَ. ونَهْرُ بُرَيْهٍ: بالبَصْرَةِ.

رَجُلٌ أبْلَهُ، بَيِّنُ البَلَهِ والبَلاهَةِ: غافِلٌ، أو عن الشَّرِّ، أو أحْمَقُ لا تَمْييزَ له، والمَيِّتُ الداءِ، أي: من شَرُّه مَيِّتٌ، والحَسَنُ الخُلُقِ، القَليلُ الفِطْنَةِ لِمَداقِّ الْأُمورِ، أو من غَلَبَتْهُ سَلامَةُ الصَّدْرِ، بَلِهَ، كفَرِحَ، وتَبَلَّهَ وبَلِهَ، كفَرِحَ أيضاً: عَيِيَ عن حُجَّتِه. وعَيْشٌ أبْلَهُ، وشَبابٌ أبْلَهُ: ناعِمٌ، كأَنَّ صاحِبَهُ غافِلٌ عن الطَّوارِقِ. والبَلْهاءُ: الناقَةُ لا تَنْحاشُ من شيءٍ مَكانَةً ورَزانَةً، كَأَنَّها حَمْقاءُ، وناقَةٌ م، والمرأةُ الكَريمَةُ المَريرَةُ الغَريرَةُ المُغَفَّلَةُ. والتَّبَلُّه: اسْتِعْمالُ البَلَهِ، كالتَّبالُهِ، وتَطَلُّبُ الضالَّةِ، وتَعَسُّفُ الطَّريقِ على غيرِ هِدايةٍ ولا مسألةٍ. وأبْلَهَهُ: صادَفَهُ أبْلَهَ. وبَلْهَ، كَكَيْفَ: اسمٌ لِدَعْ، ومَصْدَرٌ بمعنى الترك، واسمٌ مُرادِفٌ لكَيْفَ، وما بعدَها مَنْصوبٌ على الأوَّلِ، مَخْفوضٌ على الثاني، مرفوعٌ على الثالِثِ، وفَتْحُها بِناءٌ على الأوَّلِ والثالِثِ، إعْرابٌ على الثاني. وفي تَفْسيرِ سُورةِ السَّجْدةِ من "البخاري": "ولا خَطَرَ على قَلْبِ بَشَرٍ ذُخْراً من بَلْهِ ما اطَّلَعْتُمْ عليه"، فاسْتُعْمِلَتْ مُعْرَبَةً بِمِنْ، خارِجَةً عن المَعاني الثَّلاثَةِ، وفُسِّرَتْ بغيرِ، وهو مُوافِقٌ لقَوْلِ من يَعُدُّها من ألْفاظِ الاستثناءِ، وبمعناها، أو بمعنى أجَلْ، أو بمعنى كُفَّ ودَعْ. وما بَلْهُكَ: ما بالُكَ.

والبُلَهْنِيَةُ، بضم الباءِ: الرَّخاءُ، وسَعَةُ العَيْشِ. لا زِلْتَ مُلَقًّى بتَهْنِيَةٍ، مُبَقًّى في بُلَهْنِيَةٍ -بِنْها، بالكسر والقَصْرِ: ة على ستَّةِ فَراسِخَ من فُسْطاطِ مِصْرَ، عَسَلُهُ فائقٌ.

البُوهَةُ، بالضم: الصَّقْرُ يَسْقُطُ رِيشُه، كالبُوهِ، والرَّجُلُ الضاوِيُّ الطائشُ، والأحْمَقُ، والبُومَةُ، والصُّوفَةُ المَنْفوشَةُ تُعْمَلُ للدَّواةِ قَبْلَ أن تُبَلَّ، والرِّيشَةُ تَلْعَبُ بها الرِّياحُ في الجوِّ.

وباهُ للشيءِ يَبوهُ ويَباهُ بَوْهاً وبَيْهاً: تَنَبَّهَ له. والبُوهُ أيضاً: ذَكَرُ البُومِ، أو كبيرُه، وطائرٌ آخَرُ يُشْبِهُه، وبالفتح: اللَّعْنُ. والباهُ، كالجاهِ: النكاحُ. والباهَةُ: العَرْصَةُ. وباهَهَا: جامَعَها. وشاةٌ بائِهَةٌ: مَهْزُولَةُ. وما بُهْتَ له، بالضم وبالكسر: ما فَطِنْتُ.

بَهَّ: نَبُلَ، وزادَ في جاهِهِ عند السلطانِ. وتَبَهْبَهوا: تَشَرَّفُوا، وتَعَظَّموا. والْأَبَهُّ: الْأَبَحُّ.

والبَهْبَهِيُّ: الجَسيمُ. والبَهْباهُ في الهَديرِ: كالبَحْباحِ. والبَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرَّفيعُ. في الحديث: "بَهْ بَهْ إِنَّكَ لضَخْمٌ": كَلِمَةٌ تُقالُ عند اسْتِعْظامِ الشيءِ، أو معناهُ: بَخٍْ بَخٍْ.

-بُوَيْهُ، كزُبيرٍ، ويقالُ: بسكُونِ الواوِ وفتح الياءِ: والِدُ مُلُوك العَجَمِ.

باهَ له يَباهُ بَيْهاً: تَنَبَّهَ له. وابنُ بابَيْهِ أو بَابَاهُ: مُحَدِّثٌ.

فَصْلُ التَّاء

تَجَهَ له: لُغَةٌ في اتَّجَهَ، ذُكِرَ على اللَّفْظِ، ويُعادُ في مَوْضِعِه، إن شاء الله تعالى.

التُّرَّهَةُ، كقُبَّرَةٍ: الباطِلُ، كالتُرَّهِ، والطريقُ الصَّغيرَةُ المُتَشَعِّبَةُ من الجادَّةِ، والداهيةُ، والريحُ، والسَّحابُ، والصَّحْصَحُ، ودُوَيبَّةٌ في الرَّمْلِ ج: تُرَّهاتٌ وتَرارِيهُ. وتَرِهَ، كسَمِعَ: وقَعَ فيها، أو الأصْلُ للقِفارِ، واسْتُعِيرَتْ للأباطِيلِ والأقاوِيلِ الخالِيَةِ من الطائِلِ.

تَفِهَ، كفَرِحَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ، و فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ. وكَنَصَرَ وسَمِعَ: غَثَّ.

وفي حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: "القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ"، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ. والْأَطْعِمَةُ التَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها. وابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ. وناقةٌ مُتْفَهَةٌ، كمُكْرَمَةٍ: ذَلُولٌ. والتُّفَهُ، كثُبَةٍ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.

-لتَّلَهُ، محرَّكةً: التَّلَفُ، والحَيْرَةُ، والوَلَهُ، والفِعْلُ كفرِحَ وتَلِهَ كذا، و عنه: أُنْسِيَهُ. وأتْلَهَهُ المَرَضُ: أتْلَفَهُ. ومَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه: ذاهِبُه.

تَمِهَ الطعامُ، كفرِحَ، تَمَهاً وتَمَاهَةً: تَغَيَّرَ رِيحُه وطَعْمُه. وشاةٌ مِتْماهٌ: يَتَغَيَّرُ لَبَنُها رَيْثَمَا يُحْلَبُ.

التَّهْتَهَةُ: اللُّكْنَةُ. والتَّهاتِهُ: الْأَباطِيلُ. وتُهْ تُهْ، بالضم: زَجْرٌ للبعيرِ، ودُعاءٌ للكَلْبِ، وحِكايةُ المُتَهْتِه. وتَهْتَهَ: رَدَّدَ في الباطِلِ.

-التَّوْهُ، ويُضَمُّ: الهَلاكُ، والذَّهابُ. تاهَ يتُوهُ: هَلَكَ، وتَكَبَّرَ، واضْطَرَبَ عَقْلُه. وتَوَّهَهُ: أهْلَكَهُ.

وفلانٌ تُوهٌ، بالضم ج: أتْواهٌ وأتاوِيهُ. وما أتْوَهَهُ: ما أتْيَهَهُ.

التِّيهُ، بالكسر: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، مُشَدَّدَةَ الياء وتُكْسَرُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، ويُكْسَرُ، وتَيَهاناً، محركةً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ. وأرضٌ تِيهٌ، بالكسر، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، كسَفينَةٍ وتُضَمُّ الميمُ وكمَرْحَلَةٍ ومَقْعَدٍ: مَضِلَّةٌ.

وتَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. وتاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.

فَصْلُ الثَّاء

الثَّاهَةُ: اللَّهاةُ، أو اللِّثَةُ.

-ثَهْثَهَ الثَّلْجُ: ذابَ.

فَصْلُ الجيْم

الجَبْهَةُ: مَوْضِعُ السُّجودِ من الوجْهِ، أو مُسْتَوَى ما بين الحاجِبَيْنِ إلى النَّاصِيَةِ، وسَيِّدُ القَوْمِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ، والخَيْلُ، ولا واحِدَ لها، وسَرَواتُ القَوْمِ، أو الرِجالُ الساعُونَ في حَمَالةٍ ومَغْرَمٍ، فلا يأتُونَ أحداً إلاَّ اسْتَحْيَا من رَدِّهِمْ، والمَذَلَّةُ، وصَنَمٌ، والقَمَرُ. والْأَجْبَهُ: الْأَسَدُ، والواسِعُ الجَبْهَةِ الحَسَنُها، أو الشَّاخِصُها، وهي: جَبْهاءُ، والاسْمُ الجَبَهُ، مُحرَّكةً. وجَبَهَهُ، كمَنَعَهُ: ضَرَبَ جَبْهَتَهُ، ورَدَّهُ، أو لَقِيَهُ بما يَكْرَهُ، و الماءَ: وَرَدَهُ ولا آلَةَ سَقْيٍ، فلم يكن منه إلاَّ النَّظَرُ إلى وجهِ الماءِ، و الشِتاءُ القومَ: جاءَهُم ولم يَتَهَيَّؤُوا له. والجابِهُ: الذي يَلْقَاكَ بوجهِه أو جَبْهَتِهِ من طائِرٍ أو وَحْشٍ، ويُتَشَاءَمُ به. والجُبَّهُ، كَسُكَّرٍ: الجُبَّاءُ. واجْتَبَهَ الماءَ وغيرَهُ: أنْكَرَهُ، ولم يَسْتَمْرِئْهُ.

والتَّجْبِيهُ: أن يُحَمَّرَ وُجُوهُ الزَّانِيَيْنِ، ويُحْمَلاَ على بَعيرٍ أو حِمارٍ، ويُخالَفَ بين وُجُوهِهِما، وكان القياسُ أن يُقابَلَ بين وُجُوهِهِما، لأنه مِن الجَبْهَةِ.

والتَّجْبِيهُ أيضاً: أن يُنَكِّسَ رأسَهُ، ويحتملُ أن يكون من هذا، لأن مَنْ فُعِلَ به ذلك يُنَكِّسُ رأسَه خَجَلاً، أو مِن جَبَهَهُ: أصابه بمَكْرُوهٍ.

-المَجْدُوهُ: المَشْدُوهُ الفَزِع.

جَرَّهَ الأمْرَ تَجْرِيهاً: أعْلَنَهُ. وجَراهِيَةُ القومِ: جَلَبَتُهم، و من الْأُّمورِ: عِظامُها، و من الخَيْلِ: خِيارُها. ولَقِيَهُ جَراهِيَةً: ظاهِراً بارِزاً. وتَجَرَّهَ الْأَمْرُ: انْكَشَفَ. والجَرْهَةُ: الجانِبُ، ومحرَّكةً: بَلَحاتٌ في قَمِعٍ واحدٍ. وجِرَهٌ، كعِنَبٍ: د بفارِسَ.

الجَلْهَةُ: الصَّخْرَةُ العظيمةُ المُسْتدِيرةُ، ومَحَلَّةُ القومِ، وناحِيَةُ الوادِي، وانْحِسارُ الشَّعَرِ عن مُقَدَّمِ الرَّأسِ، جَلِهَ، كفَرِحَ. وجَلَهَ الحَصَا عن المكانِ، كَمَنَعَ: نَحَّاهُ، وذلك المَوْضِعُ: جَلِيهَةَ، و فُلاناً: رَدَّهُ عن أمْرٍ شَديدٍ، و الشيءَ: كَشَفَهُ، و العِمَامَةَ: رَفَعَها مَعَ طَيِّها عن جَبِينِهِ.

والمَجْلُوهُ: البَيْتُ لا بابَ فيه ولا سِتْرَ. والجَلْهَةُ والجَلِيهةُ: تَمْرٌ يُعالَجُ باللَّبَنِ، ويُسَمِّنُ. والْأَجْلَهُ: الضَّخْمُ الجَبْهةِ، المُتَأَخِّرُ مَنَابِتِ الشَّعَرِ، وثَوْرٌ لا قَرْنَ له.

الجُنَهِيُّ، كعُرَنِيٍّ: الخَيْزُرانُ، أو العَسَطُوسُ. وطَبَقٌ مُجَنَّه، كمُعَظَّمٍ: مَعْمولٌ به.

الجاهُ والجاهَةُ: القَدْرُ، والمَنْزِلَةُ. وجاهَهُ بمَكْرُوهٍ: جَبَهَه به. ونَظَرَ بجُوهِ سَوْءٍ، بالضم، وبِجِيهِ سَوْءٍ: بوجهِ سَوْءٍ. وجاهِ جاهِ، ويُنَوَّنُ ويُسَكَّنُ، وجَوْهِ جَوْهِ: زَجْرٌ للبعيرِ لا للناقةِ.

جَهْجَهَ بالسَّبُعِ: صاحَ ليَكُفَّهُ. وجَهَّهُ: ردَّهُ قبيحاً. والمُجَهْجَهُ، بفتح الجيمَيْنِ: الأسَدُ.

وجَهْجاهٌ الغِفارِيُّ: ممَّنْ خَرَجَ على عثمانَ، رضي الله تعالى عنه، كَسَرَ عَصَا النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، بِرُكْبَتِهِ، فَوَقَعَتْ الْأَكِلَةُ فيها، ورَجُلٌ آخَرُ سَيَمْلِكُ الدنيا، ويُرْوى جَهَهاً، مُحرَّكةً، أو جَهْجاً، بِتَرْكِ الهاءِ، وكُلُّها في صَحيحِ مُسْلِمٍ، رحمه الله تعالى.

فَصْلُ الحَاء

الحَيْهِ، بكسر الهاءِ: زَجْرٌ لِلضَّأْنِ. وحَيْه، بسكون الهاءِ: زَجْرٌ للحِمارِ.

فَصْلُ الدّال

دَبَّهَ تدبيهاً: وَقَعَ في الدَّبَه، مُحرَّكةً للموضِعِ الكثيرِ الرَّمْلِ، ولَزِمَ الدُّبَّهَ، لطَرِيقَةِ الخَيْرِ. ودِباهَةُ: ة بالسَّوادِ.

-دَجَّهَ تَدْجِيهاً: نامَ في الدُّجَيْهِ، لقُتْرَةِ الصائِدِ.

دَرَهَ عليهم، كَمَنَعَ: هَجَمَ، وطَلَعَ، و عنهُمْ، و لهم: دَفَعَ. ودارِهاتُ الدهرِ: هواجِمُهُ. والمِدْرَهُ، كمِنْبَرٍ: السَّيِّدُ الشَّريفُ، والمُقْدِمُ في اللِسانِ واليَدِ عِندَ الخُصومَةِ والقِتالِ. وهو ذو تُدْرَهِهِمْ، بالضمِّ، أي: الدافِعُ عنهم. ودَرَّهَ على كذا تَدْرِيهاً: نَيَّفَ، و فُلانٌ فُلاناً: تَنَكَّرَ له.

والدَّرَهْرَهَةُ: الكَوْكَبَةُ الوَقَّادَةُ.

-الدَّافِهُ: الغَريبُ، كالهادِفِ.

-دَكَهَ في وجْهِهِ: كَنَكَهَ، لَفْظاً ومَعْنًى.

الدَّلْهُ، ويُحَرَّكُ، والدُّلُوهُ: ذَهابُ الفُؤَادِ من هَمٍّ ونحوِهِ. ودَلَّهَهُ العِشْقُ تَدْليهاً، فَتَدَلَّهَ. والمُدَلَّهُ، كمُعَظَّمٍ: السَّاهِي القَلْبِ الذاهِب العقلِ من عِشقٍ ونحوِهِ، أو من لا يَحْفَظُ ما فَعَلَ أو فُعِلَ به.

والدَّالهُ والدَّالِهَةُ: الضعيفُ النفسِ. وأبو مُدَلِّهٍ، كمُحَدِّثٍ: تابِعِيٌّ.

ودَلِهَ، كفَرِحَ: تَحَيَّرَ، أوْ جُنَّ عِشْقاً أو غَمًّا. وكَمَنَعَ: سَلاَ. وذَهَبَ دَمُهُ دَلْهاً، بالفتح: هَدَراً.

-الدَّمَهُ، محرَّكةً، شِدَّةُ حَرِّ الرَّمْلِ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ وادْمَوْمَهَ: كادَ يَغْلِي من شِدَّةِ الحَرِّ، و فلانٌ: غُشِيَ عليه.

دَهْدَهَ الحَجَرَ فَتَدَهْدَهَ: دَحْرَجَهُ فَتَدَحْرَجَ، كدَهْداهُ فَتَدَهْدَى، و الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعضٍ.

والدَّهْداهُ: صِغارُ الإِبِلِ ج: دَهادِهُ. والدَّهْدَهَةُ من الإِبِلِ: المِئَةُ فأكْثَرَ، كالدَّهْدَهانِ والدُّهَيْدِهانِ.

وقولُهُم: إلاَّ دَهٍ، فَلا دَهٍ، أي: إنْ لم يكن هذا الأمْرُ الآنَ، فلا يكونُ بعدَ الآنَ، أي: إن لم تَغْتَنِمِ الفُرْصَةَ الساعَةَ، فَلَسْتَ تُصادِفُها أبَداً. ودُهْدُوهُ الجُعَلِ، ودهْدُوَّتُه ودُهْدِيَّتُهُ، ويُخَفَّف: ما يُدَحْرِجُهُ.

-التَّدَوُّهُ: التَّغَيُّرُ، والتَّقَحُّمُ. ودَوْهِ، ويُضَمُّ: دعاءٌ للرُّبَعِ. والتَّدْوِيهُ: أن تَدْعُوَ الإِبِلَ، فتقولَ: داهِْ داهِْ، بالكسر والتَّسْكينِ، أوْ دُهْ دُهْ، بالضم، لتَجِيءَ إلى وَلَدِها.

فَصْلُ الذّال

ذَمِهَ الحَرُّ، كَفَرِحَ: اشْتَدَّ، و الرَّجُلُ بالحَرِّ: اشْتَدَّ عليه، والمعجمةُ لُغَةٌ في جَميعِ مَعانِي المهملةِ.

-الذَّهُّ: ذَكاءُ القَلْبِ، وشِدَّةُ الفِطْنَةِ.

فَصْلُ الرّاء

الرَّجْهُ: التَّشَبُّثُ بالإِنْسانِ، والتَّزَعْزُعُ. وأرْجَهَ: أخرَ الأمْرَ عن وَقْتِهِ.

الرَّدْهَةُ: حَفيرَةٌ في القُفِّ تكونُ خِلْقَةً ج: رَدْهٌ ورِداهٌ ورُدَّهٌ، وشِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنَةٍ ج: رَدَهٌ، محرَّكةً، والبَيْتُ الذي لا أعْظَمَ منه، والصَّخْرَةُ في الماءِ، وماءُ الثَّلْجِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ المُسَلْسَلُ، ومَدْفَنُ بِشرِ بنِ أبي خازِمٍ. ورَدَهَهُ بحَجَرٍ، كَمَنَعَه: رَماهُ به، و البَيْتَ: عَظَّمَه، وكَبَّرَهُ، و فلانٌ: سادَ القومَ بِشَجاعَةٍ وكَرَمٍ ونحوِهما. ورَجُلٌ رَدِهٌ، كَخَجِلٍ: صُلْبٌ، مَتينٌ، لَجُوجٌ، لا يُغْلَبُ.

الرَّفاهَةُ والرَّفاهِيَةُ، مُخَفَّفَةً، والرُّفَهْنِيَةُ، كبُلَهْنِيةٍ: رَغَدُ الخِصْبِ، ولينُ العَيْشِ. رَفُهَ عَيْشُه، ككَرُمَ، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ: مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ. وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً.

ورَفَهَ الرَّجُلُ، كَمَنَعَ، رَفْهاً، ويُكْسَرُ، ورُفُوهاً: لانَ عَيْشُه، و الإِبِلُ: وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ، وإبلٌ رَوافِهُ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا. وأرْفَهُوا: رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم، و المالُ: أقامَ قَرِيباً من الماءِ، و الرجلُ: ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ، و عِنْدَنا: اسْتَراحَ، كاسْتَرْفَهَ.

والرُّفَهُ، كصُرَدٍ: التِّبْنُ، وبالكسر: صِغارُ النَّخْلِ. والرَّفَهَةُ، محرَّكةً: الرحمةُ، والرَّأفَةُ.

وهو رافِهٌ به: راحِمٌ له. وبَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ، ولَيالٍ رَوافِهُ: لَيِّنَةُ السَّيْرِ. ورَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً: نَفَّسَ.

-الرَّهْرَهَةُ: حُسْنُ بَصيصِ لَوْنِ البَشَرَةِ ونحوِه. وتَرَهْرَهَ جِسْمُهُ: ابْيَضَّ من النِّعْمَةِ، و السرابُ: تَتَابَعَ لَمعانُهُ. وجِسْمٌ رَهْراهٌ ورُهْرُوهٌ ورَهْرَهٌ: ناعِمٌ أبْيَضُ. وطَسْتٌ رَهٌّ ورَهْرَهٌ ورَهْراهٌ: واسِعٌ قريبُ القَعْرِ. ورَهْرَهَ مائِدَتَهُ: وسَّعَها كَرَماً.

-الرَّوْهُ والرُّواهُ، بالضم: اضْطِرابُ الماء على وجهِ الأرضِ، وقد راهَ يَرُوهُ.

راهَ يَرِيهُ: جاء، وذَهَبَ. وتَرَيَّهَ السَّرابُ: تَرَيَّعَ. والمُرَيَّهُ، كمُحَمَّدٍ: المُرَيَّعُ.

فَصْلُ الزّاي

الزَّلْهُ: نَوْرُ الرَّيْحانِ، وحُسْنُهُ، والصَّخْرَةُ يَقُومُ عليها الساقِي، والتَّحَيُّرُ، ومُحَرَّكاً: ما يَصِلُ إلى النَّفْسِ من غَمٍّ وهَمٍّ.

-الزَّمَهُ، محركةً: لُغَةٌ في الذَّمَهِ. زَمِهَ الحَرُّ، كفَرِحَ: اشْتَدَّ، و الرجُلُ بالحَرِّ: اشتَدَّ عليه.

وزَمَهَتْهُ الشمسُ، كَمَنَعَ: كُلُّ ذلك لُغَةٌ في الذالِ والدالِ.

-زاهُ، كَجاهٍ: ة قُرْبَ نَيْسَابُورَ.

-الزَّهْزاهُ: المُخْتالُ في غيرِ مَرْآةٍ.

فَصْلُ السِّيْن

السَّبَهُ، مُحركةً: ذَهابُ العَقْلِ من الهَرَمِ. وهو مَسْبُوهٌ ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ، كَيَمانٍ: ذاهِبُ العَقْلِ.

وسُبِهَ، كَعُنِيَ، سَبْهاً: ذَهَبَ عَقْلُهُ هَرَمَاً. وسَبَهٌ وسَباهٌ وسَباهِيَةٌ: مُتَكَبِّرٌ. والسُّباهُ، كغُرابٍ: سَكْتَةٌ تأخُذُ الإِنْسانَ. وكَسَحَابٍ: المُضَلَّلُ. وكمُعَظَّمٍ: الطَّليقُ اللِّسانِ.

السَّتْهُ، ويُحَرَّكُ: الاسْتُ ج: أسْتَاهٌ. والسَّهُ، ويُضَمُّ مُخَفَّفَةً: العَجُزُ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ.

والسَّتَهُ، مُحرَّكةً: عِظَمُها. والأَسْتَهُ والسُّتاهِيُّ، كغرابِيٍّ: العَظِيمُها ج: ككُتُبٍ وسُتْهانٌ، وطالِبُها، كالسَّتِه، ككَتِفٍ، والسُّتْهُمِ، كزُرْقُمٍ. وسَتَهَهُ، كَمَنَعَهُ: تَبِعَهُ من خَلْفِهِ، وضَرَبَ اسْتَهُ.

والسُّتَيْهِيُّ: من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً. وكانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ: على وجهِهِ. ويا ابنَ اسْتِها: كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ، وتَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ: عَديماً فَقيراً. وما لَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ: ما لَكَ عَوْنٌ. ولَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ، أي: ما كَرِهْتُهُ. وأنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ: كِنايَةً عن العَجْزِ.

السَّفَهُ، مُحرَّكةً، وكسَحابٍ وسَحابَةٍ: خِفَّةُ الحِلْمِ، أو نَقِيضُهُ، أو الجَهْلُ. وسَفِهَ نَفْسَهُ ورأيَهُ، مُثَلَّثَةً: حَمَلَهُ على السَّفَهِ، أو نَسَبَهُ إليه، أو أهْلَكَهُ، و الطَّعْنَةُ: أسْرَعَ منها الدَّمُ، وجَفَّ، و الشَّرابَ: أكْثَرَ منهُ فلم يَرْوَ. وسَفِهَ، كفَرِحَ وكَرُمَ، علينا: جَهِلَ، كتَسافَهَ، فهو سَفيهٌ ج: سُفَهاء وسِفاهٌ، وهي: سَفِيهَةٌ ج: سَفِيهَاتٌ وسَفَائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ. وسَفَّهَهُ تَسْفِيهاً: جَعَلَهُ سَفِيهاً، كسَفِهَهُ، كعَلِمَه، أو نَسَبَهُ إليه. وتَسَفَّهَه عن مالِه: خَدَعَهُ عنه، و الريحُ الغُصونَ: أمالَتْها. وسافَهَهُ: شاتَمَهُ، ومنه المَثَلُ: "سَفِيهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً"، و الدَّنَّ: قاعَدَهُ فَشَرِبَ منه ساعَةً بعد ساعةٍ، و الشَّرابَ: أسْرَفَ فيه، فَشَرِبَهُ جُزافاً، كسَفِهَهُ، كفَرِحَ، و الناقةُ الطريقَ: لازَمَتْهُ بسَيْرٍ شديدٍ. وسَفِهْتُ، كفرِحْتُ ومَنَعْتُ: شَغَلْتُ، أو تَشَغَّلْتُ، و نَصِيبي: نَسِيتُه. وثَوْبٌ سَفيهٌ: لَهْلَهٌ سَخِيفٌ. ووادٍ مُسْفَهٌ، كمُكْرَمٍ: مَمْلوءٌ. وزِمامٌ سَفيهٌ: مُضطَّرِبٌ. وناقَةٌ سَفيهَةٌ الزِّمامِ.

وطعامٌ مَسْفَهَةٌ: يَبْعَثُ على كَثْرَةِ شُرْبِ الماء. وسَفَهَ صاحِبَهُ، كَنَصَرَ: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.

وتَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الغُصونَ: فَيَّأَتْها.

سَمَهَ، كَمَنَعَ، سُموهاً: جَرَى جَرْياً لا يَعْرِفُ الإِعْياء، فهو سامِهٌ ج: كرُكَّعٍ، ودُهِشَ. والسُّمَّهَى: الهَواء، كالسُّمَّيْهاء، ومُخاطُ الشيطانِ، والكذِبُ، والأَباطيلُ، كالسُّمَّيْهَى والسُّمَّيْهاء، ويُخَفَّفانِ، والسُّمَّهِ، كسُكَّرٍ. وذَهَبَتْ إبِلُهُ السُّمَّهَى: تَفَرَّقَتْ في كُلِّ وجْهٍ. وسَمَّهَ إبِلَهُ تَسْمِيهاً: أهْمَلَها، فهي سُمَّهٌ كرُكَّعٍ. والسُّمَّهَةُ، كسُكَّرَةٍ: خُوصٌ يُسَفُّ، ثم يُجْمَعُ، فَيُجْعَلُ شَبيهاً بِسُفْرَةٍ. ورَجُلٌ مُسَمَّهُ العَقْل، كمُعَظَّمٍ: ذاهِبُهُ.

السَّنَةُ: العامُ ج: سِنُونَ وسَنَهاتٌ وسَنَواتٌ، والقَحْطُ، والمُجْدِبَةُ من الْأراضِي، وَوَقَعُوا في السُّنَيَّاتِ البِيضِ: وهي سَنَواتٌ اشْتَدَدْنَ على أهلِ المدينةِ. وسانَهَهُ مُسانَهَةً وسِناهَاً وساناهُ مساناةً: عامَلَهُ بالسَّنَةِ، و النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً بعدَ سَنَةٍ، وهي: سَنْهَاء. والتَّسَنُّهُ: التَّكَرُّجُ يَقَعُ على الخُبْزِ والشَّرابِ وغيرِهِ. وطعامٌ سَنِهٌ: أتَتْ عليه السِّنُونَ. وخُبْزٌ مُتَسَنِّهٌ: مُتَكَرِّجٌ.

-افْعَلْ هذا سِهِنْساهُ وسِهِنْساهِ، بالكسر فيهما وضم الهاء وكسرِها، أي: آخِرَ كُلِّ شيء.

-سُوهاي، بالضم: ة بإِخْميمَ من أرضِ مِصْرَ.

فَصْلُ الشِّيْن

الشِّبْهُ، بالكسر والتَّحْريكِ وكأميرٍ: المِثْلُ ج: أشْباهٌ. وشابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ، و أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ. وتَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا. وشَبَّهَهُ إيَّاهُ، و به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ. وأُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ، كَمُعَظَّمَةٍ: مُشْكِلَةٌ. والشُّبْهَةُ، بالضم: الالْتِباس، والمِثْلُ. وشُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه. وفي القُرْآنِ المُحْكَمُ والمُتَشَابِهُ، والشَّبَهُ والشَّبَهانُ، محرَّكتينِ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، ويُكْسَرُ ج: أشْباهٌ. وكَسَحابٍ: حَبٌّ كالحُرْفِ. والشَّبَهُ والشَّبَهانُ، محرَّكتينِ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ، وبضمتينِ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.

شَدَهَ رأسَه، كَمَنَعَ: شَدَخَهُ، و فلاناً: أدْهَشَهُ، كأَشْدَهَهُ. والمَشادِهُ: المَشَاغِلُ، والاسمُ: الشَّدْهُ، ويُحَرَّكُ، ويُضَمُّ. وشُدِهَ، كَعُنِيَ: دُهِشَ، وشُغِلَ، وحُيِّرَ، فاشْتَدَهُ، والاسْمُ: كغُرابٍ.

شَرِهَ، كفَرِحَ: غَلَبَ حِرْصُهُ، فهو شَرِهٌ وشَرْهانُ. وإهْيَا، بكسر الهمْزة، وأشَرْ إِهْيَا، بفتح الهمزةِ والشين، يُونانِيَّةٌ، أي: الأَزَلِيُّ الذي لم يَزَلْ، وليس هذا مَوْضعَهُ، لكن لأَِنَّ الناسَ يَغْلَطُونَ، ويقولونَ: أهْيا شَراهِيَا، وهو خَطَأٌ على ما يَزْعُمُهُ أحْبارُ اليهودِ.

شَفَهَهُ، كَمَنَعَهُ: شَغَلَهُ، أو ألَحَّ عليه في المسْألَةِ حتى أنْفَدَ ما عنده، فهو مَشْفُوهٌ. وشَفَتَا الإِنْسانِ: طَبَقا فَمِهِ، الواحِدَةُ: شَفَةٌ، ويُكْسَرُ، ولامُها هاء ج: شِفاهٌ وشَفَواتٌ. والشُّفاهِيُّ، بالضم: العَظيمُها.

وشافَهَهُ: أدْنى شَفَتَهُ من شَفَتِهِ، و البَلَدَ والأَمْرَ: داناهُ. والشَّافِهُ: العَطْشَانُ. وبِنْتُ الشَّفَةِ: الكَلِمَةُ.

وماء وطَعامٌ مَشْفُوهٌ: كثُرَتْ عليه الأَيْدِي. ورجلٌ خفيفُ الشَّفَةِ: مُلْحِفٌ، وقليلُ السُّؤالِ، ضِدٌّ.

وله فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ: ذكْرٌ جَميلٌ. وما أحْسَنَ شَفَةَ الناسِ عَلَيْكَ. وأتانا وأموالُنا مَشْفُوهَةٌ: قَليلَةٌ. وكادَ العِيالُ يَشْفَهُونَ مالي. وشَفَهَهُ، كمَنَعَهُ: ضَرَبَ شَفَتَهُ، وشَغَلَهُ، وألَحَّ عليه في المسألةِ حتى أنْفَدَ ما عِنْدَهُ. والحُرُوفُ الشَّفَهِيَّةُ: بِفَمٍ. ورجُلٌ أشْفَى: لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ. وشُفِهَ الطعامُ، كعُنِيَ: كَثُرَ آكِلُوهُ، و زيدٌ: كَثُرَ سائِلُوهُ، و المالُ: كثُرَ طالِبُوهُ.

-شَقَّهَ النَّخْلُ تَشْقِيهاً: شَقَّحَها.

شاكَهَهُ مُشاكَهَةً وشِكاهاً: شابَهَهُ، وشاكَلَهُ، وقارَبَهُ. وتشَاكَها: تَشابَها. وأشْكَهَ الأَمْرُ: أشْكَلَ.

-أُشْنُهُ، كقُنفُذٍ: ة قُرْبَ أصْبَهانَ.

شاهَ وجْهُهُ شَوْهاً وشَوْهَةً: قَبُحَ، كَشَوِهَ، كَفَرِحَ، فهو أشْوَهُ، و فلاناً: أفْزَعَهُ، وأَصابَهُ بالعَيْنِ، وحَسَدَهُ، و نَفْسُهُ إلى كذا: طَمَحَتْ. وشَوَّهَهُ اللّهُ: قَبَّحَ وجْهَهُ. ولا تُشَوِّهْ عَلَيَّ: لا تُصِبْنِي بعَيْنٍ. والشَّوْهاء: العابِسَةُ، والجَميلَةُ، ضِدٌّ، والمَشْؤُومَةُ، و من الخَيْلِ: الطَّويلةُ الرَّائِعَةُ، أو المُفْرِطَةُ رَحْبِ الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ، والصَّغيرَةُ الفَمِ، ضِدٌّ، وفَرَسانِ. وكمُعَظَّمٍ: القَبيحُ الشَّكْلِ.

والشَّوَهُ، محرَّكةً: طُولُ العُنُقِ، وقِصَرُها، ضِدٌّ. ورجُلٌ شائه البَصَرِ وشاهُ البَصَرِ: حَديدُهُ.

والشَّاةُ: الواحِدَةُ من الغَنَمِ، للذَّكَرِ والأُنْثَى، أو يكونُ من الضَّأنِ والمَعَزِ والظِّباء والبَقَرِ والنَّعامِ وحُمُرِ الوَحْشِ، والمرأةُ ج: شاءٌ، أصْلُهُ: شاهٌ وشِياهٌ وشِواهٌ وأشاوِهُ وشوى وشِيَهٌ وشَيِّهٌ كسَيِّدٍ.

وأرضٌ مَشاهَةٌ: ذاتُ شاء، أو كَثيرَتُها. ورجُلٌ شاوِيٌّ وشاهِيٌّ: صاحِبُ شاء. وتَشَوَّهَ شاةً: اصْطادَها، و له: تَنَكَّرَ. والشُّوهَةُ، بالضم: البُعْدُ. وأبو شاهٍ: صَحابِيٌّ. وشاهُ الكِرْمانِيُّ من الأولياء، يُمْنَعُ ويُصْرَفُ، وابنُ شاهِينٍ: مُحَدِّثٌ. والأَشْوَهُ: المُخْتالُ.

-شاهَهُ يَشِيهُهُ: عانَهُ. وهو شَيوهُ: عَيُونٌ من أشْيَهِ الناسِ.

فَصْلُ الصَّاد

أصْبَهانُ: في أ ص ص.

-صَتَهَهُ، كَمَنَعَهُ، وصَتَّهَهُ: ذَلَّلَهُ.

صَهٍْ، بسكونِ الهاء وكسرِها مُنَوَّنَةً: كَلمَةُ زَجْرٍ للمُتَكَلِّمِ، أي: اسْكُتْ. وصَهْصَهَ بِهِمْ: أسْكَتَهُمْ، فقالَ لَهُمْ: صَهْ صَهْ.

فَصْلُ الضَّاد

ضَهَّهُ: شاكَلَهُ، وشابَهَهُ، لُغَةٌ في ضاهاهُ.

فَصْلُ الطّاء

طَلَهَ في البلادِ، كَمَنَعَ: ذَهَبَ، ودَبَّ دَبِيباً في دُؤُوبٍ. وما في السماء طُلَهٌ، كَصُرَدٍ، أي: ما رَقَّ من السحابِ. وطُلْهَةٌ من المالِ، بالضمِ: بَقِيَّةٌ منه. ووادٍ أطْلَهُ: أطْلَسُ ج: طُلْهٌ. واطَّلَهَ: اطَّلَعَ.

-المُطَمَّهُ، كمُعَظَّمٍ: المُطَوَّلُ.

-الطَّهْطاهُ: الفَرَسُ الرائِعُ الفَتِيُّ المُطَهَّمُ. وطَهْ كَبَلْ، أي: اطْمَئِنَّ، أو معناهُ: يا رجُلُ بالحَبَشِيَّةِ.

ومَنْ قَرَأَ "طه" بِإِشْبَاعِ الفَتْحَتَيْنِ، فَحَرْفَانِ من الهِجاء. وطَهاطِهُ الخيل: أصواتُها.

فَصْلُ العَيْن

عُتِهَ، كَعُنِيَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، بضَمِّهِما، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ، و في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه، و في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ. والتَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ. والمُعَتَّهُ، كمعَظَّمٍ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ. وأَبو العَتاهِيَةِ، ككَراهِيَة: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ أبي القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
والعَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، ويُضَمُّ، واسمٌ. ورجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ، بضمهِما: مُبالِغٌ في الْأَمْرِ جدّاً.

عَجَّهَ بينهما تَعْجِيهاً: عانَهُمَا فَفَرَّقَ بينهما. وتَعَجَّهَ: تَجاهَلَ، و الْأَمْرُ: التَوَى. والعُنْجُهِيُّ، بالضم: المُتَكَبِّرُ، وبهاء: الجَهْلُ، والحُمْقُ، والكِبْرُ، والعَظَمَةُ، كالعُنْجهانِيَّةِ، وتُخَفَّفُ.

العَيْدَهُ: سُوء الخُلُقِ، كالعَيْدَهَةِ والعَيْدَهِيَّةِ، والسَّيِّىءُ الخُلُقِ من الإِبِلِ وغيرِهِ، كالعَيْدَاهِ، والرجلُ العَزيزُ النَّفْسِ الجافِي.

-العُرْهونُ، كزُنْبُورٍ: نَبْتٌ ج: عَراهِينُ، وذُكِرَ في النونِ.

رجلٌ عِزْهٌ، بالكسر، وككَتِفٍ، وعِزْهَى وعِزْهاةٌ وعِزْهاءٌ وعِنْزَهْوٌ وعِنْزَهْوَةٌ، بكسرِهِنَّ، وعُنْزُهانِيٌّ، بالضم: عازِفٌ عن اللَّهْوِ والنِّساء، أو لَئيمٌ، أو لا يَكْتُمُ بُغْضَ صاحِبِهِ ج: عَزاهٍ وعِزْهُونَ. والعِزْهاةُ، كَسِعْلاةٍ: المرأةُ أسَنَّتْ، ونفسُها تُنازعُها إلى الصِّبَا.

العِضاهَةُ، بالكسر: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، كعِنَبٍ، والعِضَهَةِ، كعِنَبَةٍ ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ. وبَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا. وأرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها، وقد أعْضَهَتْ، و القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ. وعَضَهَ، كَمَنَعَ، عَضْهاً، ويُحَرَّكُ، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً، بالكسر: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ، و البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ. وكفَرِحَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ، و فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن، و العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها. والحَيَّةُ العاضِهُ والعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها. والعِضَهُ، كعِنَبٍ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ ج: عِضُونَ، كعِزَةٍ وعِرينَ. والعاضِهُ: الساحِرُ.

-عَفَهُوا، كَمَنَعُوا، عُفوهاً: طَبَّقُوا. والعُفاهِيَةُ، بالضم: الضَّخْمُ.

عَلِهَ، كفَرِحَ: وقَعَ في المَلامةِ، أَو في أدْنَى خُمارٍ، وجاعَ، وانْهَمَكَ، وتَحَيَّرَ، ودُهِشَ، وجاء، وذَهَبَ فَزِعاً، ووقَعَ في مَلامَةٍ، وخَبُثَ نَفْساً، و الفَرَسُ: نَشِطَ في اللِّجَامِ، وهو عَلْهَانُ، وهي عَلْهَاء ج: عَلاهٍ وعَلاهَى. والعالِهُ: الطَّيَّاشَةُ، والنَّعامَةُ. والعَلْهَانُ: الظليمُ، ومُحَرَّكاً: فَرَسُ أبي مُلَيْكٍ عبدِ اللهِ بنِ أبي الحَارِثِ والعَلْهاءُ: ثَوْبانِ يُنْدَفُ فيهما وبَرُ الإِبِلِ، يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ، وفَرَسٌ.

العَمَهُ، محركةً: التَّرَدُّدُ في الضَّلال، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ.

عَمَهَ، كمَنَعَ وفَرِحَ، عَمَهَاً وعُموهَاً وعُموهَةً وعَمَهاناً وتَعامَهَ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ ج: عَمِهونَ وعُمَّهٌ، كرُكَّعٍ. وأرضٌ عَمْهاءُ: لا أعْلامَ بها، وقد عَمِهَتْ، كفَرِحَ. وذَهَبَتْ إِبِلُهُ العُمَّهَى والعُمَّيْهَى: لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ. وعَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهاً: ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ.

عاهَ المالُ يَعيهُ: أصابَتْهُ العاهةُ، أَي: الآفَةُ. وأرضٌ مَعْيوهَةٌ: ذاتُ عاهَة. وأعاهُوا وأعْوَهُوا وعَوَّهُوا: أصابَتْ ماشِيَتَهُم أَو زَرْعَهُم العاهَةُ. والتَّعْوِيهُ: نُزُولُ آخِرِ الليل، والاحتِباسُ في مكانٍ، ودُعاءُ الجَحْشِ، بقَولِكَ: عَوْهْ عَوْهْ. والعائِهَةُ: الصِّياحُ. عاهِ عاهِ، وعِيه عِيهِ: زَجْرٌ للإِبِلِ لتَحْتَبِسَ.

-العَهُّ: القليلُ الحَياءِ، المُكابِرُ. وعَهْعَهَ بالإِبِلِ: زَجَرَها بِعَهْ عَهْ لِتَحْتَبِسَ.