باب الـواو والـيـاء: فصل الفاء القاف، الكاف

فَصْلُ الفَاء

و: الفَأْوُ: الضَّرْبُ، والشَّقُّ، كالفَأْيِ، والصَّدْعُ بين الجَبَلَيْنِ، والوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْنِ، والدارَةُ من الرِّمالِ، وبَطْنٌ من الأرضِ طَيِّبٌ، تُطِيفُ به الجِبالُ، و ة بالصَّعيدِ، واللَّيْلُ، والمَغْرِبُ، و ع بناحيَةِ الدَّوْلَجِ، والمَضِيقُ في الوادِي يُفْضِي إلى سَعَةٍ، والموضِعُ الأمْلَسُ. وأفْأَى: وقَعَ فيه، أو شَجَّ مُوضِحَةً. والانْفِياءُ: الاِنْفِتاحُ، والانْفِراج، والانْصداعُ. والفِئَةُ، كعِدَةٍ: الجماعةُ ج: فِئاتٌ وفِئُونَ. والفَأْوَى، كسَكْرَى: الفَيْشَةُ. والفائِيَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ المُنْبَسِطُ.

ي: الفَتَاءُ، كسماءٍ: الشَّبَابُ. والفَتَى: الشابُّ، والسَّخِيُّ الكريمُ، وهُما فَتَيانِ وفَتَوانِ ج: فِتْيانٌ وفِتْوَةٌ وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ، وهْيَ فَتَاةٌ ج: فَتَيَاتٌ. وكغَنِيٍّ: الشابُّ من كلِّ شيءٍ، وهْيَ فَتِيَّةٌ ج: فِتَاءٌ.

وفُتِّيَتِ البنْتُ تَفْتِيَةً: مُنِعَتْ من اللَّعِبِ مع الصِبْيَانِ، فَتَفَتَّتْ. والفَتَيَانِ: الليلُ والنهارُ. وأفْتاهُ في الأمْرِ: أبانَهُ له. والفُتْيَا والفُتْوَى، وتُفْتَحُ: ما أفْتَى به الفَقِيهُ. والفِتْيانُ، بالكسر: قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ، منهم ربيعةُ الفِتْيانِيُّ. والفُتُوَّةُ: الكَرَمُ، وقد تَفَتَّى وتَفَاتَى. وفَتَوْتُهُمْ: غَلَبْتُهُمْ فيها.

والفُتَيُّ، كسُمَيٍّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ. والمُفْتِي: مِكْيالُ هِشامِ بنِ هُبَيْرَةَ. والفِتَةُ، كعِدَةٍ: الجَرَّةُ ج: فِتُونَ.

-ي: أفْثَى إفْثاءً: أعْيَا.

و: الفَجْوَةُ: الفُرْجَةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، كالفَجْواءِ، وساحَةُ الدارِ، وما بين حَوَامِي الحَوافِرِ ج: فَجَوَاتٌ وفِجاءٌ. وفَجا بابَه: فَتَحَه، فانْفَجَى، و قَوْسَه: رَفَعَ وتَرَهَا عن كَبِدِها، فَفَجِيَتْ، فهي فَجْوَاءُ. والفَجَا: تَبَاعُدُ ما بين الفَخِذَيْنِ أو الرُّكبتينِ أو الساقينِ. أو عُرْقُوبَيِ البَعِيرِ.

ي: فَجِيَ، كَرَضِيَ، فهو أفْجَى، وهي فَجْواءُ، وعِظَمُ بَطْنِ الناقَةِ، والفِعْلُ كالفِعْلِ. والتَّفْجِيَةُ: الكشْفُ، والتَّنْحِيَةُ. وأفْجَى: وسَّعَ النَّفَقَةَ على عِيالِهِ.

و: الفَحَا، ويُكْسَرُ: البِزْرُ، كالفَحْواءِ، أو يابِسُه ج: أفْحَاءٌ. وفَحَّى القِدْرَ تَفْحِيَةً: كَثَّرَ أبازِيرَه، و بِكلامِهِ إلى كذا: ذَهَبَ. والفَحْوَةُ: الشَّهْدَةُ. وفَحْوَى الكَلامِ وفَحْوَاؤُهُ وفُحَوَاؤُهُ، كَغُلَوَائِهِ: مَعْنَاهُ، ومَذْهَبُهُ.والفِحْيَةُ، كَجِرْيَةٍ ورَكِيَّةٍ: الحَسْوُ الرَّقِيقُ، أوْ عامٌّ.

ي: فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى، ويُفْتَحُ، وافْتَدَى به، وفادَاهُ: أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ.

والفِداءُ، كَكِسَاءٍ وكَعَلَى وإلَى وكَفِتْيَةٍ: ذلك المُعْطَى. وفَدَّاهُ تَفْدِيَةً: قال له: جُعِلْتُ فِدَاكَ.

وأفْدَاهُ الْأَسِيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ، و فُلانٌ: رَقَّصَ صَبِيَّهُ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً، وعَظُمَ بَدَنُهُ، وباعَ التَّمْرَ. والفَدَاءُ، كَسَماءٍ: حَجْمُ الشَّيءِ، وأنْبارُ الطَّعامِ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ.

وخُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ، مَكْسُورَتَيْنِ: فيما كُنْتَ فيه. وتَفَادَى منه: تَحَاماهُ.

و: الفَرْوَةُ: لُبْسٌ م، وجِلْدَةُ الرأسِ، والأرْضُ البيضاءُ لَيْسَ بها نَبَاتٌ، والغِنَى، والثَّرْوَةُ، ورَجُلٌ، وقِطْعَةُ نَبَاتٍ مُجْتَمِعَةٌ يابِسَةٌ، وجُبَّةٌ شُمِّرَ كُمَّاها، ونِصْفُ كِسَاءٍ يُتَّخَذُ مِن أوْبارِ الإِبِلِ، والوَفْضَةُ يَجْعَلُ السائِلُ فيها صَدَقَتَهُ، والتاجُ، وخِمارُ المرأةِ.

وجُبَّةٌ مُفَرَّاةٌ: عليها فرْوَةٌ. وافْتَرَى فَرْواً: لَبِسَهُ. وذُو الفَرْوَةِ: السائِلُ. وذُو الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ بالشامِ.

وساقُ الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ بِنَجْدٍ. وذُو الفُرَيَّةِ، كسُمَيَّةٍ: فارِسٌ، وشاعِرٌ. وفَرْوانُ: اسمٌ. وفارِيانانِ: ة، منها: محمدُ بنُ تَميمٍ، وأحْمَدُ بنُ حَكِيمٍ. وفَرَاوَةُ: د بِخُرَاسانَ.

ي: فَراهُ يَفْرِيهِ: شَقَّهُ فاسِداً أو صالِحاً، كَفَرَّاهُ وأفْراهُ، و الكَذِبَ: اخْتَلَقَهُ، كافْتَرَاهُ، و المَزَادَةَ: خَلَقَها، وصَنَعَها، و الأرْضَ: سارَها، وقَطَعَها. وكَرَضِيَ فَرًى: تَحَيَّرَ، ودُهِشَ.

وأفْرَاهُ: أصْلَحَه، أو أمَرَ بإصْلاحِهِ، و فُلاناً: لامَهُ. والفَرْيَةُ: الجَلَبَةُ، وبالكسر: الكذِبُ. وكغَنِيٍّ: الأمْرُ المُخْتَلَقُ المَصْنُوعُ، أو العَظِيمُ، والواسِعَةُ من الدِلاءِ، كالفَرِيَّةِ، والحَلِيبُ ساعَةَ يُحْلَبُ.

وتَفَرَّى: انْشَقَّ، و العَيْنُ: انْبَجَسَتْ. وفُرَيَّةُ بنُ ماطِلٍ، كسُمَيَّةَ: تابِعِيٌّ. وهو يَفْرِي الفَرِيَّ، كَغَنِيٍّ: يأتي بالعَجَبِ في عَمَلِهِ.

و: فَسَا فَسْواً وفُسَاءً: أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ، وهو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ: كَثيرُه. والفاسِياءُ والفاسِيَةُ: الخُنْفُساءُ. وفَسَواتُ الضِباعِ: كَمْأَةٌ. والفَسْوُ: لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ بنِ مَهْوٍ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ. وفَسا: د بفارِسَ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ. وابنُ فَسْوَة: شاعرٌ. والفَسَا: لغةٌ في الهَمْزِ.

و: فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا: انْتَشَرَ، وأَفْشاهُ. والفَوَاشِي: ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها.

وأفْشَى زيدٌ: كثُرَ فَوَاشِيهِ. وتَفَشَّاهُمُ المرضُ، و بهم: كَثُرَ فيهم، و القَرْحَةُ: اتَّسَعَتْ.

والفَشَاءُ، كسماءٍ: تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه. والفَشْيَانُ: غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ، فارِسِيَّتُه تَاسَا.

ي: فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ: فَصَلَهُ. وفَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بينهما.

ويَوْمٌ فَصْيَةٌ، وليلةٌ فَصْيَةٌ، ويُضافان. وأفْصَى: تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، كتَفَصَّى، والاسمُ: الفَصْيَةُ، كَرَمْيَةٍ وغَنِيَّةٍ، و عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ: ذَهَبَا، أو سَقَطَا، و المَطَرُ: أقْلَعَ، و الصائِدُ: لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ. وفَصَّيْتُه تَفْصِيَةً: خَلَّصْتُه، فانْفَصَى. وأفْصَى: جَمَاعَةٌ.

وبنو فُصَيَّةَ، كسُمَيَّةَ: بَطْنٌ. والفَصَى: حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ: فَصاةٌ.

و: فَضَا المكانُ فَضَاءً وفُضُوًّا: اتَّسَعَ، كأَفْضَى، و دَراهِمَهُ: لم يَجْعَلْها في صُرَّةٍ.

والفَضَا: الفَصَى، والشيءُ المُخْتَلِطُ، وبالمدّ: الساحةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، و ع بالمدينةِ. وككِساءٍ: الماءُ يَجْرِي على الأرضِ. وأفْضَى المرأةَ: جَعَلَ مَسْلَكَيْها واحِداً، فهي مُفْضَاةٌ، و إليها: جامَعَها، أو خَلاَ بها، جامَعَ أم لا، و إلى الأرضِ: مَسَّها بِراحَتِهِ في سُجُودِهِ.

وسَهْمٌ فَضاً: واحِدٌ. وبَقِيتُ فَضاً: وحْدِي. ومحمد وخالِدٌ ابنا فَضاً: مُعَبِّرانِ.

-و: الفَطْوُ: السَّوْقُ الشديدُ.

-ي: أفْظَى: ساءَ خُلُقُهُ. والفَظاءُ: الرَّحِمُ.

ي: الْأَفْعاءُ: الرَّوائِحُ الطَّيبَةُ. والفَاعِي: الغَضْبانُ المُزَبَّدُ. والفاعِيَةُ: النَّمَّامَةُ، وزَهْرُ الحِنَّاءِ.

والأَفْعَى: هَضْبَةٌ لِبَنِي كِلابٍ، وحَيَّةٌ خَبِيثَةٌ، كالْأَفْعَوِ، يكونُ وَصْفاً واسْماً ج: أفاعِي.

وأرضٌ مَفْعاةٌ: كَثيرَتُها. والمُفَعَّاةُ، مُشَدَّدَةً: السِمَةُ التي تكونُ على صورةِ الأَفْعَى. وجَمَلٌ مُفَعًّى: وُسِمَ بها. وتَفَعَّى: صارَ كالْأَفْعَى. وأُفاعِيَةُ، بالضمِّ: وادٍ بِمِنَى. والْأَفاعِي: عُرُوقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ.

و: الفَغَا: الغَفَا في مَعانِيهِ، والعُلْبَةُ، والجَفْنَةُ، ومَيَلٌ في الفَمِ. والفَغْوُ والفاغِيَةُ: نَوْرُ الحِنَّاءِ، أو يُغْرَسُ غُصْنُ الحِنَّاءِ مَقْلوباً، فيُثْمِرُ زَهْراً أطْيَبَ من الحِنَّاءِ، فَذَلِكَ الفاغِيَةُ. وأفْغَى: خَرَجَتْ فاغِيَتُهُ، و زَيْدٌ: دامَ على أكْل الفَغَا، و النَّخْلَةُ: فَسَدَتْ، وافْتَقَرَ بعدَ غِنًى، وسَمُجَ بعدَ حُسْنٍ، وعَصَى بعدَ طاعَةٍ، و فُلاناً: أغْضَبَهُ. وعَلْقَمَةُ بنُ الفَغْواءِ، أو ابنُ أبي الفَغْواءِ: صَحابِيٌّ.

وفَغَا الشيءُ: فَشَا، و الزَّرْعُ: يَبِسَ.

و: فَقَوْتُ أَثَرَهُ: قَفَوْتُهُ. والفَقْوُ: ع. والفَقَا: ماءٌ. وفُقْوَةُ السَّهْمِ: فُوْقُهُ ج: فُقًى.

-ي: الفَقْيُ: وادٍ باليَمَامَةِ. وكسُمَيٍّ: مَحَارِثُ، ونَخْلٌ لِبَنِي العَنْبَرِ.

و: فَلاَ الصَّبِيَّ والمُهْرَ فَلْواً وفَلاءً: عَزَلَهُ عن الرَّضاعِ، أو فَطَمَهُ، كأفْلاهُ وافْتَلاهُ، و بالسيفِ: ضَرَبَهُ، و زَيْدٌ: سافَرَ، وعَقَلَ بعدَ جَهْلٍ. والفِلْوُ، بالكسر وكعَدُوٍّ وسُمُوٍّ: الجَحْشُ والمُهْرُ فُطِمَا، أو بَلَغَا السَّنَةَ ج: أفْلاءٌ وفَلاَوَى. والفَلاةُ: القَفْرُ، أو المَفَازَةُ لا ماءَ فيها، أو أقَلُّها للإِبِلِ رِبْعٌ، وللحَمِيرِ والغَنَمِ غِبٌّ أو الصَّحْراءُ الواسِعَةُ ج: فَلاً وفَلَواتٌ وفُلِيٌّ وفِلِيٌّ جج: أفْلاءٌ. وأفْلَى: صارَ إليها، أو دَخَلَها، و الفَرَسُ: بَلَغَ ولَدُها أن يُفْطَمَ. وافْتِلاءُ المَكانِ: رَعْيُهُ. وفَلاَ: ع بِطُوسَ.

ي: فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ: كيَفْلُوهُ، و رأسَهُ: بَحَثَهُ عن القَمْلِ، كفَلاَّهُ، والاسمُ: الفِلاَيَةُ، بالكسر، و الشِعْرَ: تَدَبَّرَهُ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ، و فُلاناً في عَقْلِهِ: رَازَهُ. واسْتَفْلَى رَأْسَهُ، وتَفَالَى: اشْتَهَى أن يُفْلَى. وكرضِيَ: انْقَطَعَ. وكَحَتَّى: جَبَلٌ. وفالِيَةُ الْأَفاعِي: أوائِلُ الشَّرِّ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها، آذَنَتْ بها.

-ي: فامِيَةُ أوأفَامِيَةُ: د بالشامِ، و ة بِواسِطَ.

ي: فَنِيَ، كرضِيَ وسَعَى، فَنَاءً: عُدِمَ، وأفْناهُ غَيْرُهُ، و فُلانٌ: هَرِمَ. والفانِي: الشَّيْخُ الكَبيرُ.

وتَفَانَوْا: أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً. وفِناءُ الدارِ، ككِساءٍ: ما اتَّسَعَ من أمامِها ج: أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ.

وفاناهُ: دَاراهُ. وأرْضٌ مَفْناةٌ: موافِقَةٌ لِنَازِلِيها. والْأَفانِي: نَبْتٌ، واحِدَتُها: كَثَمَانِيةٍ.

و: الفناةُ: البَقَرَةُ ج: فَنَوَاتٌ، وعِنَبُ الثَّعْلَبِ ج: فَناً، وماءٌ لِجَذِيمَةَ. وشَعَرٌ أفْنَى: فَيْنانٌ. وامرأةٌ فَنْواءُ: أثِيثَةُ الشَّعَرِ، وشَجَرَةٌ واسِعَةُ الظِلِّ، والقياسُ: فَنَّاءُ وفَناً: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.

و: الفُوَّةُ، كالقُوَّةِ: عُرُوقٌ يُصْبَغُ بها دَوَاءٌ مُسْقِطٌ مُدِرٌّ مُفَتِّحٌ جَلاَّءٌ، يُنَقِّي الجِلْدَ من كلِّ أثَرٍ كالقُوباءِ، والبَهَقِ الأبْيَضِ. وثَوْبٌ مُفَوًّى: صُبِغَ بها. وأرضٌ مُفَوَّاةٌ: كثيرَتُها، وبِلا لامٍ: د بِمصْرَ. والفُوْ، ساكِنَةَ الواوِ: دَواءٌ نافِعٌ من وَجَعِ الجَنْبِ، وداءِ الثَّعْلَبِ. وفَاوْ: ة بالصَّعِيدِ تُجاهَ قَاوْ، بالقافِ. وفَاوْ: مِخْلافٌ بالطائِفِ.

-و: فَهَوْتُ عنه: سَهَوْتُ. وأفْهَى: فالَ رَأْيُهُ.

ي: في: حَرْفُ جَرٍّ، وتأتي للظَرْفَيْنِ، والمُصاحَبَةِ، والتعليلِ، والاسْتِعلاءِ، ومُرادَفةِ الباءِ، وإلى، ومِنْ، وبمعنى مع، وللمُقايسَةِ: وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ: "فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ"، وللتَّوْكِيدِ: "وقال ارْكَبُوا فيها"، وللتَّعْوِيضِ: وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه. ويا فَيَّما: تَعَجُّبٌ.

وفايا: كُورةٌ بِمَنْبجَ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ.

فصْلُ القَاف ي: قَأَى، كَسَعَى: إذا أقَرَّ لِخَصْمٍ بِحَقٍّ.

و: قَبَاهُ: جَمَعَهُ بأصابِعِهِ، و البِناءَ: رَفَعَهُ، و الزَّعْفَرانَ: جَنَاهُ. والقَبَا، بالقَصْرِ: نَبْتٌ، وتَقْوِيسُ الشيءِ. والقَبْوَةُ: انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ، ومنه: القَباءُ من الثِيابِ ج: أقْبِيَةٌ.

وقَبَّاهُ تَقْبِيَةً: عَبَّاهُ، كاقْتَباهُ، و عليه: عَدَا عليه في أمرِه، و الثوبَ: جَعَلَ منه قَبَاءً.

وتَقَبَّاهُ: لَبِسَهُ، و زَيْداً: أتاهُ من قَفاهُ، و الشيءُ: صارَ كالقُبَّةِ. وامرأةٌ قابِيَةٌ: تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه. والقابِياءُ: اللَّئيمُ. وبنُو قابِياءَ: المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ. وقُباءُ، بالضم ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ: ع قُرْبَ المدينةِ، و ع بين مكةَ والبَصْرَةِ، وبالقَصْرِ: د بِفَرْغانَةَ. وانْقَبَى: اسْتَخْفَى.

وقَبْيُ قَوْسَيْنِ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ، ككِساءٍ: قابُ قَوْسَيْنِ. والمَقْبِيُّ: الكثيرُ الشَّحْمِ. والقَبايَةُ: المَفازةُ.

و: القَتْوُ والقَتا، مثلثةً: حُسْنُ خِدْمةِ المُلْوكِ، كالمَقْتَى، وبهاءٍ: النَّمِيمةُ. والمَقْتَوُونَ والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ: الخُدَّامُ، الواحدُ: مَقْتَوِيٌّ ومَقْتَى أو مَقْتَوِينُ، وتُفْتَحُ الواوُ غيرَ مَصْروفَيْنِ، وهي للواحِدِ والجمعِ والمُؤَنَّثِ سواءٌ، أو الميمُ فيه أصْلِيَّةٌ، من مَقَتَ: خَدَمَ. واقْتَواهُ: اسْتَخْدَمَهُ، شاذٌّ، لأن افْتَعَلَ لازِمٌ البَتَّةَ.

-و: القَثْوُ: جَمْعُ المالِ وغيرِه، كالاقْتِثاءِ، وأكْلُ القَثَدِ والكُزْبَرَةِ. والقَثْوَى، كَسَكْرَى: الاجتماعُ.

والقَثَا: أكْلُ مالَه صَوْتٌ تَحْتَ الأضْراس.
-ي: القَثَى: القَثْوُ.

و: الْأُقْحُوانُ، بالضم: البابُونَجُ، كالقُحْوانِ، بالضم ج: أقاحِيُّ وأقاحٍ. ودَواءٌ مَقْحُوٌّ ومَقْحِيٌّ: فيه ذلك. والْأُقْحُوانَةُ: ع قُرْبَ مكةَ، و ع بالشام، و ع بينَ البَصْرَةِ والنِّباجِ. وأقاحِيُّ الأمْرِ: تَبَاشِيرُهُ. وقَحَا المالَ: أَخَذَه، كاقْتَحاهُ. والمِقْحاةُ: المِجْرَفَةُ.

-يو: قَخَّى تَقْخِيَةً: تَنَخَّعَ تَنَخُّعاً قَبِيحاً.

و: القُِدْوَةُ، مثلثةً وكعِدَةٍ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به. وتَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها. وطَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ. قَدِيَ، كَرَضِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً. وما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ. وأقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ، و المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ. والقَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ، كالإِقْداءِ، وبالكسر: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ. والقَدْوَى، كسَكْرَى: الاسْتقامةُ.

ي: قَدَتْ قادِيةٌ: جاءَ قومٌ قد أُقْحِمُوا من البادِيَةِ، و الفَرَسُ قَدَياناً: أسْرَعَ. والقِدَةُ: حَيَّةٌ ج: قِداتٌ. والقَدِيَّةُ: الهَدِيَّةُ. وقِدَى رُمْحٍ: قِيدُهُ. ولا يُقادِيه أحدٌ: لا يُبارِيه. والمُتَقَدِّي: الأسَدُ، والمُتَبَخْتِرُ. والقِنْداوَةُ: في ق د أ.

ي: القَذى: ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه. وكإلَى: التُّرابُ المُدَقَّقُ ج: أقْذاءٌ وقُذِيٌّ. قَذِيَتْ عَيْنُه، كَرَضِيَ قَذًى وقَذَياناً: وَقَعَ فيها القَذَى، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ. وقَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى: قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ. وقَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً، وأقْذاها: ألْقَى فيها القَذَى، أو أخْرَجَهُ منها، ضدُّ. وقَذَتْ قاذِيَةٌ: قَدِمَتْ جماعةٌ، و الشاةُ: ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ. وقاذاهُ: جازاهُ. والاقتذاءُ: نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه. وهو يُغْضِي على القَذاءِ: يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ.

ي: القَرْيَةُ، ويُكْسَرُ: المِصْرُ الجامِعُ، والنِّسْبَةُ: قَرَئِيٌّ وقَرَوِيٌّ ج: قُرًى. وأقْرَى: لَزِمَها.

والقارِي: ساكِنُها. والقَرْيَتَيْنِ مُثَنًّى، وأكثرُ ما يُتَلَفَّظُ به بالياءِ: مكةُ والطائِفُ، و ة قُرْبَ النِّباجِ بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ، و ة بِحِمْصَ، و ع باليمامةِ. وقَرْيَةُ النَّمْلِ: مُجْتَمَعُ تُرابِها. وقَرْيَةُ الأنْصارِ: المدينةُ. والقاريَةُ: الحاضِرَةُ الجامِعَةُ، كالقاراةِ. وقَرَى الماءَ في الحوضِ يَقْرِيهِ قَرْياً وقَرًى: جَمَعَهُ، و البعيرُ وكلُّ ما اجْتَرَّ: جَمَعَ جِرَّتَهُ في شِدْقِه، و الضَّيْفَ قِرًى، بالكسر والقَصْرِ والفتح والمَدِّ: أضافَهُ، كاقْتراهُ، و الناقةُ: ورِمَ شِدْقاها من وَجَعِ الأسْنانِ، و البلادَ: تَتَبَّعَها يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ، كاقْتراها واسْتَقْراها. والمَقْرَى والمَقْراةُ: كلُّ ما اجْتَمَعَ فيه الماءُ.

وقَرِيُّ الماءِ، كَغَنِيٍّ: مَسيلُهُ من التِّلاعِ، أو موقِعُه، من الرَّبْوِ إلى الرَّوْضَةِ ج: أقْرِيةٌ وأقْراءٌ وقُرْيانٌ، واللَّبَنُ الخاثِرُ لم يُمْخَضْ.وقَرِيُّ الخَيْلِ: وادٍ. والقَرِيَّانِ: ع. واسْتَقْرَى واقْتَرَى وأقْرَى: طَلَبَ ضِيافَةً. وهو مِقْرًى للضَّيْفِ ومِقْراءٌ، وهي مِقْراةٌ ومِقْراءٌ. والمِقْراةُ أيضاً: القَصْعَةُ يُقْرَى فيها. والمَقارِي: القُبورُ. والقَرِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: العَصا، وقَرْيَةُ النَّمْلِ، وأعوادٌ فيها فُرَضٌ، يُجْعَلُ فيها رأسُ عُودِ البَيْتِ، وعُودُ الشِّراعِ الذي في عُرْضِهِ من أعلاهُ، أو في أعْلَى الهَوْدَجِ. وكسُمَيَّةَ: ثَلاثُ مَحالَّ بِبَغْدَادَ، و ع لطَيِّىءٍ. وقَرَيْتُ الصَّحيفةَ، فهي مَقْرِيَّةٌ: لُغَةٌ في قَرَأْتُها. والقارِيَةُ: أسْفَلُ الرُّمْحِ، أو أعْلاهُ، وحَدُّهُ، وحَدُّ السَّيْفِ، وبالتشديدِ: طائِرٌ إذا رَأَوْهُ، اسْتَبْشَروا بالمَطَرِ، كأَنَّهُ رسولُ الغَيْثِ، أو مُقَدِّمَةُ السَّحابِ ج: قوارِيُّ.

و: القَرْوُ: القَصْدُ، والتَّتَبُّعُ، كالاقْتراءِ والاسْتِقْراءِ، والطَّعْنُ، وحَوْضٌ طَوِيلٌ تَرِدُهُ الإِبِلُ، والأرضُ لا تَكادُ تُقْطَعُ ج: قُرُوٌّ، ومَسِيلُ المَعْصَرَةِ، ومَثْعَبُها، وأسْفَلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فيه، أو يُتَّخَذُ منه المِرْكَنُ، والإِجَّانَةُ للشُّرْبِ، وقَدَحٌ أو إناءٌ صَغيرٌ، ومِيلَغَةُ الكَلْبِ، ويُثَلَّثُ، جَمْعُ الكُلِّ: أقْراءٌ وأقْرٍ وأقْرُوَةٌ وقُرِيٌّ، وأن يَعْظُمَ جِلْدُ البَيْضَتَيْنِ لِريحٍ أو ماءٍ أو نُزولِ الأمْعاءِ، كالقَرْوَةِ. ورجُلٌ قَرْوانِيٌّ. وقُرَّى، كفُعْلَى: ماءٌ بالبادِيَةِ. والقَرَا: الظَّهْرُ، كالقَرَوانِ، والقَرْعُ يُؤْكَلُ.

وناقَةٌ قَرْواءُ: طويلَةُ السَّنامِ، ولا تَقُلْ: جَمَلٌ أقْرَى. والقَرْواءُ: العادَةُ، والدُّبُرُ. والقَرَوْرَى، كخَجَوْجَى: ع بِطَرِيقِ الكوفَةِ. وأقْرَى: اشْتَكَى قَراهُ، وطَلَبَ القِرَى، ولَزِمَ القُرَى، و الجُلَّ على الفَرَسِ: ألْزَمَهُ. ومَقْرَى، كسَكْرَى: ة بِدِمَشْقَ، وبالضم: د بالنُّوبَةِ. ومَقْرِيَّةُ، كمَحْمِيَّةٍ: حِصْنٌ باليمنِ. والمَقارِي: رُؤُوسُ الإِكامِ. والقَيْرَوانُ: القافلةُ، مُعَرَّبٌ، و د بالمَغْرِبِ. وتَرَكْتُهُمْ قَرْواً واحِداً: على طريقةٍ واحدةٍ. وشاةٌ مَقْرُوَّةٌ: جُعِلَ رَأْسُها في خَشَبَةٍ لِئلاً تَرْضَعَ نَفْسَها.

والمُقْرَوْرِي: الطويلُ الظَّهْرِ. وقَرْوَةُ الرَّأسِ: طَرَفُهُ. واسْتَقْرَى الدُّمَّلُ: صارت فيه المِدَّةُ.

-و: القَزْوُ: التَّقَزُّزُ. وقَزا بعصاهُ الأرضَ: نَكَتَها. وأقْزَى: تَلَطَّخَ بعَيْبٍ بعدَ استواءٍ.

والقُزَةُ، كثُبَةٍ: الحَيَّةُ، أو حَيَّةٌ بَتْراءُ عَوْجاءُ ج: قُزاتٌ، ولُعْبَةٌ. وقَزَا: لَعِبَ بها.

-ي: القِزْيُ، بالكسر: اللَّقَبُ. والتَّقْزِيَةُ: الصَّرْعُ، والقَتْلُ.

و: قَسَا قَلْبُه قَسْواً وقَسْوَةً وقَساوَةً وقَساءً: صَلُبَ، وغَلُظَ، و الدِّرْهَمُ: زافَ، فهو قَسِيٌّ ج: قِسْيانٌ. والذَّنْبُ مَقْساةٌ للقلبِ، أي: يُقْسِيهِ إقْساءً. وقاساهُ: كابَدَهُ. ويومٌ وقَرَبٌ وعامٌ قَسِيٌّ، كَغَنِيٍّ: شديدٌ من حَرٍّ أو بَرْدٍ أو قَحْطٍ ونحوِهِ. وقَسا: ة بِمِصْرَ، وقارَةٌ لتَمِيمٍ، ويُمَدُّ. وكغُرابٍ: جَبَلٌ. وأقْسَى: سَكَنَهُ. وككِساءٍ: ع. والأقْسَيانُ: نَبْتٌ، وعَلَمٌ. وقَسِيٌّ بنُ مُنَبِّهٍ، كغَنِيٍّ: أخُو ثَقيفٍ.

وذُو قَسِيٍّ: طريقُ اليمنِ إلى البَصْرَةِ. وقُسَياءُ، كشُركاءَ: جَبَلٌ. وقُسَيَّانُ، كعُلَيَّانَ: وادٍ، أو صَحْراءُ. وكعُثْمانَ: ع بالعَقِيقِ.

و: قَشا العُودَ: قَشَرَهُ، وخَرَطَهُ، و الوجْهَ: مَسَحَهُ، و الحَيَّةَ: نَزَعَ عنها لِباسَها، كقَشَّاها. وعَدَسٌ مُقَشًّى ومَقْشُوٌّ. وقَشَّاهُ عن حاجَتِه تَقْشِيَةً: رَدَّهُ. والقَشْوَةُ: قُفَّةٌ من خُوصٍ لعِطْرِ المرأةِ وقُطْنها ج: قَشَواتٌ وقِشاءٌ. والقُشاءُ: البُزاقُ. وأقْشَى: افْتَقَرَ بعد غِنًى. والقاشِي: الفَلس الردِيءُ. ودِرْهَمٌ قَشِيٌّ: قَسِيٌّ. والقُشاوَةُ، بالضم: المُسَنَّاةُ المُسْتَطِيلَةُ في الأرضِ، وماءَةٌ بِنَجْدٍ.

والقَشْوانُ: الدَّقيقُ الضعيفُ، وهي: بهاءٍ.

و: قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّاً وقَصًى وقَصاءً، وقَصِيَ: بَعُدَ، فهو قَصِيٌّ وقاصٍ، جَمْعُهُما: أقْصاءٌ. والقُصْوَى والقُصْيا: الغايَةُ البعيدةُ، وطَرَفُ الوادِي. وأقْصاهُ: أبْعَدَهُ. وقاصانِي فَقَصَوْتُهُ: غَلَبْتُهُ. والقَصا: فِناءُ الدارِ، ويُمَدُّ، والنَّسَبُ البعيدُ، والناحِيةُ، كالقاصِيَةِ، وحَذْفٌ في طَرَفِ أُذُنِ الناقَةِ والشاةِ بِأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ. قَصاها قَصْواً، وقَصَّاها، فهي قَصْواءُ ومَقْصُوَّةٌ ومَقْصَّاةٌ. والجَمَلُ أقْصَى ومَقْصُوٌّ ومُقَصًّى. وحُطْنِي القَصَا: تَبَاعَدْ عَنِّي. وتَقْصِيَةُ الْأَظْفارِ: قَصُّهَا. والقَصِيَّةُ: الناقةُ الكريمَةُ النَّجِيبَةُ المُبْعَدَة عن الاسْتِعمالِ، والرَّذْلَةُ، ضِدٌّ ج: قَصايَا.

وأقْصَى: اقْتَنَاها، وحَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ. ونَعْجَةٌ قاصِيَةٌ: هَرِمَةٌ. واسْتَقْصَى في المَسألَةِ، وتَقَصَّى: بَلَغَ الغايَةَ. وكسُمَيٍّ: قُصَيُّ بنُ كِلابٍ، اسْمُه زَيْدٌ أو مُجَمِّعٌ، والنِّسْبَةُ: قُصَوِيٌّ. وكسُمَيٍّ: ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ. والقَصْوَةُ: سمَةٌ بِأَعْلَى الْأُذُنِ. وقُصوانُ، بالضم ويفتح: ع.

ي: القَضاءُ، ويُقْصَرُ: الحُكْمُ. قَضَى عليه يَقْضِي قَضْياً وقَضاءً وقَضِيَّةً، وهي الاسمُ أيضاً، والصُّنْع، والحَتْمُ، والبيانُ. والقاضِيَةُ: الموتُ، كالقَضِيِّ، كَغَنِيٍّ، و من الإِبِلِ: ما يكونُ جائِزاً في الدِّيَةِ وفَرِيضَةِ الصَّدَقَةِ. وقَضَى: ماتَ، و عليه: قَتَلَهُ، و وَطَرَهُ: أتَمَّهُ، وبَلَغَهُ، كقَضَّاهُ تَقْضِيَةً وقِضَّاءً، ككِذَّابٍ، و عليه عَهْداً: أوصاهُ، وأنْفَذَهُ، و إليه: أنهاهُ، و غَرِيمَهُ دَيْنَهُ: أدَّاهُ. اسْتَقْضَى فلاناً: طَلَبَ إليه أن يَقْضِيَهُ. وتَقَاضاهُ الدَّينَ: قَبَضَهُ. ورجلٌ قَضِيٌّ: سَرِيعُ القضاءِ، يكونُ في الدينِ والحُكُومَةِ. والقُضاةُ، بالضمِ: جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ على وجهِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ.

والقِضَةُ، كعِدَةٍ: نَبْتَةٌ ج: قِضىً وقِضاةٌ. وتَقَضَّى: فَنِيَ، وانْصَرَمَ، كانْقَضَى، و البازِي: انْقَضَّ. وسُمٌّ قاضٍ: قاتِلٌ. واسْتُقْضِيَ: صُيِّرَ قَاضِياً، وقَضَّاهُ السلطانُ تَقْضِيَةً.

والقَضَّاءُ، كشَدّادٍ: الدِرْعُ المُحْكَمَةُ. والقَضَى: العُنْجُدُ. وسَمَّوْا: قَضاءً.

ي: القَطَى: داءٌ في العَجُزِ. وتَقَطَّتِ الدَّلْوُ: خَرَجَتْ من البِئْرِ قَليلاً قَليلاً لِمِلْئِها. والقَطَيَاتُ: القَطَواتُ. وقُطَيَّات، كسُمَيَّاتٍ: وادٍ. وقَطْيَةُ: ة بطَرِيقِ مِصْرَ، والمعروفُ: قَطْيا، مُخَفَّفَةً.

والقَطِيَّا، مشَدَّدَةً: الكِنْبارُ الصِّينِي، فإن سُمِّيَ به، خُفِّفَ.

و: قَطَا: ثَقُلَ مَشْيُهُ. و القطا: صَوَّتَت وحدَها قَطَاقَطَا، و الماشِي: قارَبَ في مَشْيِهِ، كاقْطَوْطَى، فهو قَطْوانُ، ويُحَرَّكُ. وقَطَوْطَى، كخَجَوْجَى: وهو ع، والطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ المُتَقارِبُ الخَطْوِ. والقَطاةُ: العَجُزُ، وما بين الوَرِكَيْنِ أو مَقْعَدُ الرَّديفِ من الدابةِ، وطائِرٌ ج: قَطاً وقَطَواتٌ. وتَقَطَّى: تَبَطَّى، و لأصْحابه: خَتَلَهُمْ، و بوجْهِه: صَدَفَ، و الفَرَسَ: رَكِبَ قَطاتَها. وكسُمَيَّة: امرأةُ مَرْوانَ بنِ الحَكَمِ. ورَوْضُ القَطَا: ع. وقَطَوانُ محرَّكةً: ع بالكُوفَةِ، منه الأكْسِيَةُ. والقَطا: داءٌ في الغَنَمِ. وشاةٌ قَطِيَةٌ، مُخَفَّفَةً.

و: القَعْوُ: البَكَرَةُ، أو من خَشَبٍ، أو مُشْبِهُها، أو المِحْوَرُ من الحَدِيدِ.

والقَعْوانِ: الخَشَبَتَانِ فيهما المِحْوَرُ،، أو الحَدِيدَتانِ تَجري بينهما البَكْرَةُ، جَمْعُ الكُلِّ: قُعِيٌّ، كدُلِيٍّ.

وَقَعَا الفَحْلُ الناقَةَ، و عليها قَعْواً وقُعُوًّا: أرسَلَ نَفْسَه عليها، ضَرَبَ أم لا، كاقتَعَاها، و الطائِرُ: سَفَدَ. ورجلٌ قَعْوُ العَجِيزَتَيْنِ: أرْسَحُ، أو غَليظُهُما، أو ناتِئُهُما غيرُ مُنْبَسِطِهِما.

والقَعْواءُ: الدَّقِيقةُ، أو الدَّقِيقةُ الفَخِذَيْنِ. وأقْعَى في جُلُوسِهِ: تَسَانَدَ إلى ما وَراءَهُ، و الكَلْبُ: جَلَسَ على اسْتِهِ، و فرسَه: رَدَّه القَهْقَرَى. والقَعا: أن تُشْرِفَ الْأَرْنَبَةُ ثم تَقْعَى نحوَ القَصَبة، والفِعْلُ كَرَضِيَ، وهو أقْعَى، وهي قَعْواءُ، وقَدْ أقْعَى أنْفُه.

و: القَفَا: وراءَ العُنُقِ، كالقافِيةِ، ويُذَكَّرُ، وقد يُمَدُّ ج: أقْفٍ وأقْفِيَةٌ وأقْفاءٌ وقُفِيٌّ وقِفِيٌّ وقَفِينٌ.

وقَفَوْتُه قَفْواً وقُفُوًّا: تَبِعْتُه، كتَقَفَّيْتُه واقْتَفَيْتُه، وضَرَبْتُ قَفاهُ، وقَذَفْتُه بالفُجور صَرِيحاً، ورَمَيْتُه بأمرٍ قبيحٍ، والاسمُ: القِفْوَةُ والقُفِيُّ، و فلاناً بأمرٍ: آثَرْتُه به، كأَقْفَيْتُه واقْتَفَيْتُه، و اللّهُ أثَرَهُ: عَفَّاه. وتَقَفَّاه بالعَصا، واسْتَقْفاه: ضَرَبَه بها. وشاةٌ قَفِيَّةٌ ومَقْفِيَّةٌ: ذُبِحَتْ من قَفاها. ولا أفْعَلُه قَفا الدَّهْرِ: طُولَه. وقَفَّيْتُه زَيْداً، و به تَقْفِيَةً: أتْبَعْتُه إيَّاه. وهو قَفِيُّهُم وقَفيَّتُهم، أي: الخَلَفُ منهم.

والقافِيَةُ: آخِرُ كَلمةٍ في البَيْتِ، أو آخِرُ حَرْفٍ ساكِنٍ فيه، إلى أوَّلِ ساكِنٍ يَليهِ مع الحَرَكَةِ التي قبلَ الساكِنِ، أو هي الحَرْفُ تُبْنَى عليه القصِيدةُ. والقِفْوَةُ، بالكسر: الذَّنْبُ، أو أن تقولَ للإِنْسانِ ما فيه وما ليس فيه. وأقْفاهُ عليه: فَضَّلَه، و به: خَصَّهُ. والقَفِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: المَزِيَّةُ تكونُ لك على الغَيْرِ. وكَغَنِيٍّ: الحَفِيٌّ، وأنا قَفِيٌّ به: حفِيٌّ، والضَّيْفُ المُكْرَمُ، وما يُكْرَمُ به من الطَّعام، وأقْفَى: أكَلَها، وخِيرَتُك من إخْوانِكَ، أو المُتَّهَمُ منهم، ضِدٌّ. وتَقَفَّى به: تَحَفَّى، والاسمُ: القَفاوَةُ.

واقْتَفَى به: اخْتَصَّ، و الشيءَ: اختارَه. والتَّقافِي: البُهْتانُ. والقَفا، أو قَفا آدَمَ: جبلٌ.

والقَفْوُ: ع. والقُفْيَةُ، بالضم: زُبْيَةُ الصائِدِ. والقَفْوُ: وهَجٌ يَثُورُ عند المَطَرِ. وعُوَيْفُ القوافِي: شاعِرٌ، لقولِه:

سأُكْذِبُ مَنْ قد كانَ يَزْعُمُ أنَّني     إذا قُلْتُ قَوْلاً لا أُجِيدُ القَوافِيا

ورُدَّ قَفاً، أَو على قَفاه: هَرِمَ.

و: القِلْوُ، بالكسر: الخَفيفُ من كلِّ شيءٍ، والحِمارُ الفَتِيُّ، وبهاءٍ: الدابَّةُ تَتَقَدَّمُ بصاحِبِها.

والقُلَةُ والقِلاَ والمِقْلَى، مكسورتَيْنِ: عُودانِ يَلْعَبُ بهما الصِّبْيانُ ج: قِلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ.

وقَلاها، و بها: رَمَى بها، و الإِبِلَ: ساقَها شديداً، و اللحمَ: أنْضَجَهُ في المِقْلَى، و زيداً إقلاً وقَلاءً: أبْغَضَهُ. واقْلَوْلَى: رَحَلَ، وقَلِقَ، وتَجَافَى، وانْكَمَشَ، و في الجَبَلِ: صَعِدَ أعْلاهُ فأشْرَفَ، و الطائِرُ: وَقَعَ على أعْلَى الشجرِ. والقَلَوْلَى، كخَجَوْجَى: الطائرُ يَرْتَفِعُ في طَيَرانِهِ.

ي: قَلاه، كرَماهُ ورَضِيَهُ، قِلًى وقِلاءً ومَقْلِيَةً: أبْغَضَه، وكَرِهَهُ غايَةَ الكَرَاهَةِ فَتَركَهُ، أَو قَلاهُ: في الهَجْرِ، وقَلِيَهُ: في البُغْضِ. وقَلاهُ: أنْضَجَهُ في المِقْلَى، والقَلاَّءُ: صانِعُه، و فلاناً: ضَرَبَ رأسَه. وكشَدَّادٍ: صانع المِقْلَى. والقَلاَّءَةُ: الموضِعُ تُتَّخَذُ فيه المَقالِي. والقِلْيُ، بالكسر وكَإلَى وصِنْوٍ: شيء يُتَّخَذُ من حَريقِ الحَمْضِ. وقالي قَلاَ: ع. والقُلَى: رؤُوس الجِبالِ، وهاماتُ الرِجالِ. ومِقْلاءُ القَنِيصِ: كَلْبٌ.

-ي: المقاماةُ: الموافَقَةُ. وما يُقامِينِي الشيءُ: ما يُوافِقُني، عن أبي عُبَيْدٍ.

و: القُِنْوَةُ، بالكسر والضم: الكِسْبَةُ. قَنَوْتُهُ قَنْواً وقُنْواناً وقُنُوًّا: كَسَبْتُهُ، كاقْتَنَيْتُهُ، و العَنْزَ: اتَّخَذَها لِلحَلْبِ. وغَنَمُهُ قُِنْوَةٌ، بالكسر والضم: خالِصَةٌ له، ثابتَةٌ عليه. وقَنِيُّ الغَنَمِ، كَغَنِيٍّ: ما يُتَّخَذُ منها لِوَلَدٍ. أو لَبَنٍ. وقَنِيَ الحياءَ قَنْواً، كَرَضِيَ ورَمَى: لَزِمَهُ، كأَقْنَى واقْتَنَى وقَنَّى. وقَنَا الأنْفِ: ارْتِفاعُ أعْلاهُ، واحْدِيدابُ وسَطِهِ، وسُبُوغُ طَرَفِهِ، أو نُتُوُّ وسَطِ القَصَبَةِ، وضِيقُ المَنْخِرَينِ، هو أقْنَى، وهي قَنْواءُ، في الفَرَسِ عَيْبٌ، وفي الصَّقْرِ والبازِي مَدْحٌ. والقَناةُ: الرُّمْحُ ج: قَنَواتٌ وَقَناً وقُنِيٌّ وقَنَياتٌ، وصاحِبُها: قَنَّاءٌ ومُقْنٍ، وكُلُّ عَصاً مُسْتَوِيَةٍ، قيلَ: ولو مُعْوَجَّةً، وكظيمَةٌ تُحْفَرُ في الأرضِ ج: قُنِيٌّ. والهُدْهُدُ قَنَّاءُ الأرضِ ومُقَنِّيها، أي: عالِمٌ بِمواضِعِ الماءِ منها. والقُنْوَ، بالكسر والضم، والقَنِاءُ، بالكسر والفتح: الكِباسَةُ ج: أقْناءٌ وقُِنْيانٌ وقُِنْوانٌ، مُثَلَّثَيْنِ. والمَقْناةُ: المَضْحاةُ، كالمَقْنُوَةِ. وَتَقَنَّى: اكْتَفَى بِنَفَقَتِهِ، فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ، فادَّخَرَها.

وقُنُوَّةٌ، كفُتُوَّةٍ: د بالرُّومِ. وقُناءٌ، كغُرابٍ: ماءٌ. وكإلَى: د بالصَّعِيدِ. وكَعَلَى: ع باليَمَنِ.

وقَنِيَ، بكسر النونِ: ة قُرْبَ مَيْفَع. وقَناهُ اللّهُ: خَلَقَهُ. والقُنُوُّ: السوادُ. وسِقاءٌ قَنٍ: مُتَغَيِّرُ الرِّيحِ.

وقَنَوانِ، محرَّكةً: جَبَلانِ. وقَناءُ الحائِطِ، كسماءٍ: الجانبُ يَفيءُ عليه الْفَيْءُ، كالْأَقْناءَةِ.

وأقْنَتِ السماءُ: أقْلَعَ مَطَرُها.

ي: القُِنْيَةُ، بالكسر والضم: ما اكتُسِبَ ج: قِنًى. وقَنَى المالَ، كَرَمَى، قَنْياً وقُِنْياناً، بالكسر والضم: اكْتَسَبَهُ. والقِنَى، كإلَى: الرِّضا. قَناهُ اللّهُ، وأقْناهُ: أرْضاهُ. وأقْناهُ الصَّيْدُ، و له: أمْكَنَهُ. وقاناهُ: خَلَطَهُ، و فُلاناً: وافَقَهُ. وأحْمَرُ قانِىءٌ: صَوابُه بالهمزِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ.

و: القُوَّةُ، بالضم: ضِدُّ الضَّعْفِ ج: قُِوًى، بالضم والكسر، كالقِوايَةِ. قَوِيَ، كَرَضِيَ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى، وقَوَّاهُ اللّهُ. وهو يُقَوَّى: يُرْمَى بذلك. وفَرَسٌ مُقْوٍ: قَوِيٌّ. وفلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ، أي: في نَفْسِه ودابَّتِهِ. والقُوَى، بالضم: العَقْلُ، وطاقاتُ الحَبْلِ، جَمْعُ قُوَّةِ. وحبْلٌ قَوٍ: مُخْتَلِفُ القُوى. وأقْوَى: اسْتَغْنَى، وافْتَقَرَ، ضِدٌّ، و الحَبْلَ: جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ، و الشِّعْرَ: خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ، فَقَليلٌ.

واقْتَواهُ: اخْتَصَّهُ لنَفْسه. والتَّقاوِي: تَزايُدُ الشركاءِ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى. والقِيُّ، بالكسر: قَفْرُ الأرضِ، كالقِواءِ، بالكسر والمَدِّ، والقَوايَةِ. وأقْوَى: نَزَلَ فيها، و الدارُ: خَلَتْ، كقَوِيَتْ.

وقُوَّةُ، بالضم: اسْمٌ. وقاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه: غَلَبْتُه. وقَوِيَ، كَرَضِيَ: جاعَ شديداً، و المَطَرُ: احْتَبَسَ.

وباتَ القَواءَ، أي: جائِعاً. وقاواهُ: أعْطاه. والقاوِي: الآخِذُ، وبهاءٍ: البَيْضَةُ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ، ورَوْضَةٌ. والقُوَيُّ، كسُمَيٍّ: وادٍ بقُرْبِها، والفَرْخُ. وقاوُ: ة بالصَّعيدِ. والقِيقاءَةُ، بالكسر: مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ، والأرضُ الغليظَةُ. وقَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً: صاحَ. والاِقْتِواءُ: المَعْتَبَةُ.

ي: قَهِيَ من الطَّعامِ، كَرَضِيَ: اجْتَواهُ، كأَقْهَى. والقاهِي: المُخْصِبُ في رَحْلِه، والحَديدُ الفُؤادِ المُسْتطارُ.

و: القَهْوَةُ: الخَمْرُ، والشَّبْعَةُ المُحْكَمَةُ، واللبنُ المَحْضُ، كالقِهَةِ، كعِدَةٍ، والرائِحةُ. والقَهْوانُ: التَّيْسُ الضَّخْمُ القَرْنَيْنِ المُسِنُّ. وأقْهَى: دامَ على شُرْبِ القَهْوَةِ، وأطاعَ السُّلطانَ.

-و: قَيْوانُ: ع باليَمَنِ بِبِلادِ خَوْلاَنَ.

فَصْلُ الكاف

ي: كأَى، كسَعَى: أوْجَعَ بالكلامِ. وأكْأَى عنه: كَرِهَه.

و: كَبَا كَبْواً وكُبُوًّا: انْكَبَّ على وجهِه، و الزَّنْدُ: لم يُورِ، كأَكْبَى، و الجَمْرُ: ارْتَفَعَ، واسْمُ الكُلِّ: الكَبْوَةُ، و الفَرَسُ: كَتَمَ الرَّبْوَ، و الكُوزَ: صَبَّ ما فيه، و النَّبْتُ: ذَوِيَ، و الغُبارُ: عَلا. والكِبَا، كإلَى: الكُناسةُ، تُثَنَّى كِبَوانِ ج: أكْباءٌ، كالكُبَةِ، كثُبَةٍ ج: كُبُونَ، والمَزْبَلَةُ. وككِساءٍ: عُودُ البَخورِ، أو ضَرْبٌ منه ج: كُبًى وبالضم: المُرْتَفِعُ، كالكابِي. وكسَماءٍ: النَّزُّ، وما يَنْبَثُّ من القَمَرِ. وتَكَبَّى على المَجْمَرَةِ: أكَبَّ عليها بثَوْبِه، كاكْتَبَى. وكَبَّى النارَ تَكْبِيَةً: ألْقَى عليها رَماداً.

وأكْبَى وجهَه: غَيَّرَهُ. والكَبْوَةُ: الغَبَرَةُ، والوَقْفَةُ منك لِرَجُلٍ عند الشيءِ تَكْرَهُه، وبالضم: المِجْمَرَةُ. والهَيْثَمُ بنُ كَابِي: مُحَدِّثٌ. وهو كابِي الرَّمادِ: عظيمُهُ.

-و: الكَتْوُ: مُقَارَبَةُ الخَطْوِ. وأكْتَى: عَلاَ على عَدُوِّهِ.

ي اكْتَوْتَى: امْتَلأَ غَيْظاً، وتَتَعْتَعَ، وبالَغَ في صِفَةِ نفسِه.

-و: الكُثْوُ، بالضم: التُّرابُ المُجْتَمِعُ، والقليلُ من اللبنِ، والقطاةُ، وبهاءٍ: ع.

والكَثا والكَثاةُ: الْأَيْهُقانُ ج: كُثًى، أو شجرٌ كالغُبَيْراءِ. وكُثَةُ: اسمُ مدينةِ حَوْمةِ يَزْدَ، أصْلُها: كُثْوَةُ.

-ي: كَحى: أفْسَدَ.

ي: الكُدْيَةُ، بالضم: شِدَّةُ الدَّهْرِ، كالكدِيةِ، والأرضُ الغليظةُ، والصَّفاةُ العظِيمةُ الشديدةُ، والشيءُ الصُّلْبُ بين الحِجارةِ والطِّينِ، وما جُمِعَ من طَعامٍ أو شرابٍ فَجُعلَ كُثْبَةً، كالكُدايَةِ والكَداةِ، وحَفَرَ فَأَكْدَى: صادَفَها وسألَهُ فأكْدَى: وجَدَهُ مثْلَها. وأكْدَى: بَخِلَ، أو قَلَّ خَيْرُهُ، أو قَلَّلَ عَطَاءَهُ، ككَدَى، كَرَمَى، و المَعْدِنُ: لم يَتَكَوَّنْ به جَوْهَرٌ. ومِسْكٌ كدِيٌّ، كَغَنِيٍّ، وكدٍ: لا رائِحَةَ له.

وامرأةٌ مُكْدِيَةٌ: رَتْقاءُ.

و: كداهُ، كرماهُ: حَبَسَه، وشَغَلَهُ، و وجهَه: خدشَهُ، و الأرضُ كَدْواً وكُدُوًّا: أبْطَأَ نَباتُها، و الزَّرْعُ: ساءَتْ نِبْتَتُهُ. وضِبابُ الكُدا: سُمِّيَتْ به لِوَلَعها بحَفْرِها.

والكِداءُ، ككِساءٍ: المَنْعُ، والقَطْعُ. وكسَماءٍ: اسمٌ لعَرَفاتٍ، أو جَبَلٌ بأَعْلَى مَكَّةَ، ودَخَلَ النبِي، صلى اللّه عليه وسلم، مكةَ منه. وكسُمَيٍّ: جبلٌ بأَسْفَلِها، وخرجَ منه، وجبلٌ آخَرُ بِقُرْبِ عرفةَ. وكقُرًى: جبلٌ مَسْفَلَةَ مكةَ على طَريقِ اليمنِ.

وكَدًى، مَنْقُوصةً كفَتًى: ثَنِيَّةٌ بالطائِفِ، وغَلِطَ المُتَأخّرُونَ في هذا التَّفْصيلِ، واخْتَلَفُوا فيه على أكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً. وكالفَتَى أيضاً: لَبَنٌ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، تُسَمَّنُ به البَناتُ. وكَدِيَ بالعَظْمِ، كَرَضِيَ: غَصَّ، و الفصيلُ: شَرِبَ اللَّبَنَ، فَفَسَدَ جَوْفُه.

و: كَذَا: كِنايةٌ عن الشيءِ، الكافُ حَرْفُ التَّشْبِيه، وذا للإشارَةِ. والكاذِي: دُهْنٌ، ونَبْتٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ، والأحْمَرُ.

ي: كَرِيَ، كَرَضِيَ، كَرًى، فهو كرٍ وكَرْياُ وكَرِيٌّ، وهي كَرِيَةٌ، مُخَفَّفَةً: نَعِسَ، وعَدَا شديداً، و النَّهْرَ: اسْتَحْدَثَ حَفْرَه، و الناقةُ بِرِجْلَيْها: قَلَبَتْهُما في العَدْوِ. وأكْرَى: زاد، ونَقَصَ، ضِدٌّ، وسَهِرَ في طاعَةِ اللّهِ، و العَشاءَ: أخَّرَهُ، و الحديثَ: أطالَه. وكغَنِيٍّ: المُكاري، ونَبْتٌ، واحِدَتُه: بهاءٍ، والكثيرُ من الشيءِ. والكَرَوْيَا، ويُمَدُّ: بِزْرٌ م، وزْنُهُ فَعَوْلَلٌ. والكِرْوَةُ والكِراءُ، بكسرهما: أُجْرَةُ المُسْتَأْجَرِ. كاراهُ مُكاراةً وكِراءً، واكْتَرَاهُ، وأكْرانِي دابَّتَه، والاسْمُ: الكَرْوَةُ والكَرْوُ، ويُضَمُّ، وجَمْعُ المُكارِي: أكْرِياءُ ومُكارونَ.

و: كَرَا الأرضَ يَكْرُوها: حَفَرَها، و البِئْرَ: طَواها بالشجرِ، و الأمْرَ: أعادَه مِراراً، و الدابَّةُ: أسْرَعَتْ. والكَرَا: فَحَجٌ في الساقَيْنِ، أو دِقَّتُهُما، وضِخَمُ الذِّراعَيْنِ. امرأةٌ كَرْواءُ، وقد كَرِيَتْ كَراً. والكَرْوانُ: ة بِطُوسَ، والحَجَلُ، والقَبْجُ، وهي: بِهاءٍ ج: كَرَاوِينُ وكِرْوانٌ، بالكسر.

ويقالُ للذًّكَرِ: الكَرا. و"أطْرِقْ كَرَا"، يُضْرَبُ لمن يُخْدَعُ بكلامٍ يُلَطَّفُ له، ويُرادُ به الغائلةُ.

والكُرَةُ، كثُبَةٍ: ما أدَرْتَ من شيءٍ ج: كُرِينَ وكِرِينَ وكُرًى وكُراتٌ، بضمهما. وكَرا بِها يَكْرُو ويَكْرِي: لَعِبَ. وكَسَماءٍ: ع يُضافُ إليه عَقَبَةٌ شاقَّةٌ بطريقِ الطَّائِفِ. وتَكَرَّى: نامَ.

-ي: كَزَى: أفْضَلَ على مُعْتِقِه.

و: الكُسْوَةُ، بالضم: ة بِدِمَشْقَ، والثَّوْبُ، ويُكْسَرُ ج: كُساً وكِساءٌ. وكَسِيَ، كَرَضِيَ: لَبِسَها، كاكْتَسَى. وكساهُ: ألْبَسَه. ورجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ. والكِساءُ، بالكسر: م ج: أكْسِيَةٌ، وبالفتح: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ. وهو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُِسْوة.

وكاساه: فاخَرَهُ.

-ي: الكُسْيُ، بالضم: مُؤَخَّرُ العَجُزِ وكلِّ شيءٍ ج: أكْساءٌ. ورَكِبَ أكساءَهُ: سَقَطَ على قَفاهُ.

-و: كَشَوْتُه كشْواً: إذا عَضِضْتَهُ فانْتَزَعْتَه بِفِيكَ.

ي: الكُشْيَةُ، بالضم: شَحْمَةُ بَطْنِ الضَّبِّ، أو أصلُ ذَنَبِهِ. وأطْعِمْ أخاكَ كُشْيَةَ الضَّبِّ: حَثٌّ على المُواساةِ، وقِيلَ: بل يُهْزَأُ به.
-ي: كَصَى: إذا خَسَّ بعدَ رِفْعةٍ.

و: كَظَا لَحْمُه: اشْتَدَّ. وخَظَا بَظَا كَظَا إتْباعٌ: للصُلْبِ المُكْتَنِزِ. وأرضٌ كاظِيَةٌ: يابسةٌ.

وتَكَظَّى لَحْمُه سِمَناً: ارْتَفَعَ.

-و: كَعَا: جَبُنَ. والْأَكْعَاءُ: الجُبَناءُ. والكاعِي: المُنْهَزِمُ، -ي: كالكاغِي.

و: كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ يَكْفِيه كِفايَةً، وكفاكَ الشيءُ، واكْتَفَيْتَ به، واسْتَكْفَيْتُهُ الشيءَ فكفَانِيه، ورجلٌ كافٍ وكَفِيٌّ. وكافِيكَ من رجل، وكَفْيُكَ من رجُلٍ، مثلثةَ الكافِ: حَسْبُكَ. والكُفْيَةُ، بالضم: القُوتُ ج: الكُفَى. وتَكَفَّى النَّباتُ: طالَ. وكَغَنِيٍّ: المَطَرُ، وبيع الكِفايةِ: أن يكونَ لي على رجُلٍ خَمْسَةُ دراهِمَ، وأشْرِي منكَ شيئاً بِخَمْسةٍ، فأقولُ: خُذْها منه.

-و: الكُفْوُ والكُفَى، كَهُدًى: الكُفْؤُ.

ي: الكُلْيَتانِ، بالضم: لَحْمتانِ مُنْتَبِرَتَانِ حَمْراوانِ لازِقَتانِ بِعَظْمِ الصُّلْبِ عندَ الخاصرتَيْنِ، في كُظْرَيْنِ من الشَّحْمِ، الواحدةُ: كُلْيةٌ وكُلْوةٌ ج: كُلْياتٌ وكُلًى، وهي من القَوْسِ ما بين الْأَبْهَرِ والكَبِدِ، أو مَعْقِدُ حِمالَتِها، أو ثلاثةُ أشْبارٍ من مَقْبِضِها، و من السَّحابِ: أسْفَلُه، و من المَزَادَةِ: رُقْعَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ تُخْرَزُ عليها تَحْتَ العُرْوةِ. وكَلَيْتُهُ، كَرَمَيْتُه، فَكَلِيَ، كَرَضِيَ، واكْتَلَى: أصَبْتُ كُلْيَتَه فآلَمْتُها. وغَنَمٌ حَمْراءُ الكُلَى: مَهَازِيلُ. وكُلَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: ع. وكَلَّى تَكْلِيَةً: أتَى مكاناً فيه مُسْتَتَرٌ. وكُلَى الوادِي: جَوانِبُه. ولَقِيتُه بشَحْمِ كُلاهُ أي: بِحِدْثاِنهِ ونَشَاطه، وكُلَيَّانُ كَعُلَيَّانَ: ع.

و: كِلاَ، بالكسر: موضوعةٌ للدَلالةِ على اثْنَيْنِ، ككِلْتا، ولا يَنْفَصِلانِ من الإِضافةِ. وكِلْوَةُ، بالكسر: د بالزَّنْجِ.

ي: كَمَى شَهادَتَه، كَرَمَى: كَتَمَها، كأَكْمَى، و نفسَه: سَتَرَها بالدِرْعِ والبَيْضَةِ. والكَمِيُّ، كغَنِيٍّ: الشُّجاعُ، أو لابِسُ السِلاحِ، كالمُتَكَمِّي ج: كُمَاةٌ وأكْماءٌ. وأكْمَى: قَتَلَ كَمِيَّ العَسْكرِ، وقد تُكُمُّوا، بالضم، وسَتَرَ مَنْزلَهُ عن العُيونِ، و على الأمْرِ: عَزَمَ. وتَكَمَّى: تَعَهَّدَ، وسَتَرَ. والكِيمياءُ، بالكسر والمدِّ: م.

-و: الكَمْوَى، كسكْرَى: الليلةُ القَمْراءُ المُضِيئَةُ.

ي: كَنَى به عن كذا يَكْنِي ويَكْنُو كِنايَةً: تَكَلَّمَ بما يُسْتَدَلُّ به عليه، أو أن تَتَكَلَّمَ بشيءٍ وأْنتَ تُرِيدُ غيرَهُ، أو بِلَفْظٍ يُجاذِبُه جانِبَا حَقيقةٍ ومَجازٍ، و زَيْداً أبا عَمْرٍو، و به كُنْيَةً، بالكسر والضم: سَمَّاهُ به، كأَكْناهُ وكَنَّاهُ. وأبو فلانٍ: كُنْيَتُه وكُنْوَتُهُ، ويُكْسَرانِ. وهو كَنِيُّهُ، أي: كُنْيَتُه كُنْيَتُه.

وتُكْنَى، بالضم: امرأةٌ.

ي: كَواهُ يَكْوِيه كَيًّا: أحْرَقَ جِلْدَهُ بحَديدةٍ ونحوِها، وهي المِكْواةُ. والكَيَّةُ: مَوْضِع الكَيِّ. والكاوِياءُ: مِيسَمٌ. واكتَوَى: اسْتَعْمَلَ الكَيَّ في بَدَنِهِ، وتَمَدَّحَ بما ليس فيه. واسْتَكْوَى: طَلَبَ الكَيَّ.

والكَوَّاءُ، كشَدَّادٍ: الخبيثُ الشَّتَّامُ. وأبو الكَوَّاءِ: من كُناهُم. وكاواهُ: شاتَمَهُ.

و: الكَوَّةُ، ويُضَمُّ، والكَوُّ: الخَرْقُ في الحائِطِ، أو التَّذْكِيرُ للكبيرِ، والتَّأنيثُ للصغيرِ ج: كُوًى وكُواءٌ. وتَكَوَّى: دَخَلَ مكاناً ضَيِّقاً فَتَقَبَّضَ فيه، و بامرأتِهِ: تَدَفَّأَ، واصْطَلَى بحَرِّ جَسَدِها.

وكُوَيٌّ، كسُمَيٍّ: نَجْمٌ. وكاوانُ: جَزِيرةٌ في بَحْرِ البَصْرةِ.

ي: الكَهاةُ والكَيْهاءُ: الناقةُ السَّمينَةُ أو الضَّخْمَةُ كادَتْ تَدْخُلُ في السِنِّ، أو الواسعةُ جِلْدِ الْأَخْلافِ. والْأَكْهَى: الْأَكْلَفُ الوجهِ، والْأَبْخرُ، والحَجَرُ لا صَدْعَ فيه والجَبَانُ الضَّعيفُ. كَهِيَ، كَرَضِيَ، كُهًى، كهُدًى. والْأَكْهاءُ: نُبَلاءُ الرِجالِ. وكاهاهُ: فاخَرَهُ. وأكْتَهِيكَ بِمَسْأَلَةٍ: أُشافِهُكَ.

وأكْهَى عن الطَّعامِ: امْتَنَعَ، وسَخَّنَ أطرافَ أصابِعِهِ بِنَفَسٍ.