الجزء الرابع - الباب السادس جنس آخر من الحكم والأمثال والآداب وهو ما كان في أوله " من "

الباب السادس جنس آخر من الحكم والأمثال والآداب وهو ما كان في أوله " من "

من كثرت نعمة الله عنده كثر عدوه . من يصحب الزمان ير الهوان . من لم يمت لم يفت . من صدق الناس كرهوه . من يطل ذيله ينتطق به . من فسدت بطانته كان كمن غص بالماء ، فإنه لو غص بغيره أجاز به غصته . من أكثر أسقط . من اتبع غي الناس كان أغوى . من لقي الناس بما يكرهون ، قالوا فيه ما لا يعلمون . من أحب الذكر فليستعمل الصبر . ومن شح على دينه فليستعمل الخوف ، ومن ضن بعرضه فليمسك عن المراء . من صفا قلبه صفا لسانه . من خلط خلط له . من لم يضن بالحق عن أهله فهو عين الجواد . وقال الصادق رضي الله عنه : من أيقظ فتنة فهو أكلها . ومن كلام أمير المؤمنين رضي الله عنه : من اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات ، ومن أشفق من النار كف عن المحارم ، ومن زهد في الدنيا تهاون بالمصائب ، ومن ارتقب الموت سارع في الخير .

وقالوا : من استغنى كرم عن أهله . من قرب السفلة واطرح ذوي الأحساب والمروءات استحق الخذلان . من انتقم انتصف ، ومن عفا تفضل ، ومن شفا غيظه لم يذكر في الناس فضله . من كظم غيظه فقد حلم ، ومن حلم فقد صبر، ومن صبر فقد ظفر . من طلب الدنيا بعمل الآخرة خسرهما 429 ، ومن طلب الآخرة بعمل الدنيا ربحهما . قال بعضهم : من ملك نفسه عند أربع حرمه الله على النار : حين يغضب وحين يرغب ، وحين يرهب ، وحين يشتهي . قال بكر بن عبد الله : من كان له من نفسه واعظ عارضه ساعة الغفلة وحين الحمية . من أمل أحداً هابه ، ومن قصر عن شيء عابه . قيل لحكيم : من أسوأ الناس حالاً ؟ قال : من لم يثق بأحد لسوء ظنه ، ولا يثق به أحد لسوء أثره . قيل لبعضهم : من أحب الناس إليك ؟ قال : من كثرت أياديه عندي قال : فإن لم يكن ؟ قال : من كثرت أيادي عنده . كان يقال : من طال صمته اجتلب من الهيبة ما ينفعه ، ومن الوحشة مالا يضره . من طلب موضعاً لسره فقد أفشاه . قيل لحكيم : من أنعم الناس عيشاً ؟ فقال : من كفي أمر دنياه ، ولم يهتم بأمر آخرته . وقيل : من زاد عقله نقص حظه . وما جعل الله لأحد عقلاً وافراً إلا احتسب عليه من رزقه .

قيل لبعضهم : من السيد ؟ فقال : من إذا حضر هابوه ، وإذا غاب اغتابوه . من عمل بالعدل فيمن دونه رزق العدل ممن فوقه . من طلب عزاً بذل وظلم وباطل ، أورثه الله ذلاً بإنصاف وحق . من حسد من دونه قل عذره ، ومن حسد من فوقه أتعب بدنه . ومن وطئته الأعين وطئته الأرجل . من عجز عن تقويم نفسه فلا يلومن من لم يستقم له . من رجى الفرج لديه ، صرفت أعناق الرجال إليه . من قصر في أمره لم يسع له غيره . من رباه الهوان أبطرته الكرامة . من ساسه الإكرام لم يصبر على المذلة . من انتجعك مؤملاً فقد أسلفك حسن الظن بك . من استكده الجد استراح إلى بعض الهزل . من أحب أن يطاع ، سأل ما يستطاع . من أعذر كمن أنجح . ومن لم يصن نفسه لم يصن أهله . من أدخل نفسه في عظام الأمور بغير نظر ولا روية أوشك ألا يخرج منها . من كسل عن عمله طمع في كل غيره . من لم يرب معروفة لم يصنعه ومن لم يضعه في أصله فقد أضاعه . قال بعضهم : عاتبت غسان بن عباد عن اقتصاده في لبسه وزيه فقال : من عظمت مئونته في نفسه قل فضله على غيره . من حمل الشيء جملة ألقاه جملة . من كانت الدنيا همه ، كثر في القيامة غمه . من أجمل في الطلب أتاه رزقه من حيث لا يحتسب . من حصن شهوته صان قدره .

من ضاق خلقه مله أهله . من ركب العجلة لم يأمن الكبوه . من لم يثق لم يوثق به . من أقاده الدهر أقاد منه . من أخطأ موضع قدمه ، تعفر خداه بدمه . من ألحف أدى . من استطال على الأكفاء فلا يثقن منهم بالصفاء . من أكثر ذكر الضغائن اكتسب العداوة . من لم يحمد صاحبه على حسن النية لم يحمده على حسن الصنيعة . ثلاثة من كن فيه استكمل الإيمان : من إذا غضب لم يخرجه غضبه إلى الظلم ، ومن إذا رضى لم يخرجه رضاه عن الحق ، ومن إذا قدر لم يتناول ما ليس له . من ضعف عن عمله اتكل على زاد غيره . من أطال الحديث عرض أصحابه للسآمة وسوء الاستماع . قيل لبعض السلف : من الكامل ؟ فقال : من لم يبطر في الغنى 430 ولم يستكن للفاقة ، ولم تهده المصائب ، ولم يأمن الدوائر ولم ينس العافية ولم يغتر بالشبيبة . قالوا : من أطرق في أمله فرط في عمله . قال ابن المقفع : من أدخل نفسه فيما لا يعنيه ابتلي فيه بما يعنيه . من استخار ربه ، واستشار نصيحه ، واجتهد رأيه ، فقد أدى ما يجب عليه لنفسه ، ويقضي الله في أمره ما أحب . من أصبح لا يحتاج إلى حضور بين السلطان لحاجة ، أو طبيب لضر ، أو صديق لمسألة فقد عظمت عنده النعمة . من كانت له غلة يستغلها فإنما يستغل عمره . قالوا : من كان فيه واحدة من ثلاث كان محروماً : البغي والمكر والنكث . قال الله تعالى : " إنما بغيكم على أنفسكم " وقال : " ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله " . وقال : " فمن نكث فإنما ينكث على نفسه " . قال وهب : من لم يسخط نفسه في شهوته لم يرض ربه في طاعته . قال نصر بن سيار : من لم يحقد لم يشكر . وقال غيره : من لم يمنع لم يكن له ما يعطي . قال إبراهيم النخعي : من كنى ذمياً فقد هدم شعبة من الإيمان . قال حكيم : من ذا الذي بلغ جسيماً فلم يبطر، واتبع الهوى فلم يعطب ، وجاور النساء فلم يفتتن ، وطلب إلى اللئام فلم يهن ، وواصل الأشرار فلم يندم ، وصحب السلطان فدامت سلامته ؟ قال أبو حازم : ثلاث من كن فيه كمل عقله : من عرف نفسه وملك لسانه وقنع بما رزقه ربه . كان شبيب بن شيبة يقول : من سمع كلمة يكرهها فسكت عنها انقطع عنه ما كره ، وإن أجاب عنها سمع أكثر مما كره . وكان يتمثل : وتجزع نفس المرء من وقع شتمة . . . ويشتم ألفاً بعدها ثم يصبر قال الزهاد : من عرف نفسه لم يذمم أحداً ، ومن عرف الناس لم يمدح أحداً . قال عون بن عبد الله : كان يقال : من كان في صورة حسنة ومنصب لا يشينه ، ووسع عليه في الرزق كان من خالصة الله . من أطاع الهوى ندم . من لانت كلمته وجبت محبته من لم يقدمه حزم أخره عجز . من حبس الدراهم كان لها ومن أنفقها كانت له . من لم يكن فيه خمس فلا ترجه : من لم يعرف بالوثاقة في أرومته والكرم في طبيعته ، والتثبت في بضيرته ، والدماثة في خلقه ، والنبل في همته .

من لم تؤدبه الكرامة قومته الإهانة . من أنعم على الكفور كثر غيظه . من اقتصد في الغنى والفقر فقد استعد لنوائب الدهر . من لم ينشط لحديثك فارفع عنه مؤونة الاستماع منك . . من حذر شمر . من أمن تهاون . من توقى سلم ، ومن تهور ندم . من لم يتبع لم يشبع . من شاخ باخ . من لم ينتفع بتجاربه اغتر بالدهر ونوائبه . من ادعى كرماً بعده لؤم فلا كرم له ، من رضي بلؤم بعده كرم فلا لوم عليه . من تواضع للعلم نبله ، ومن تعزز عليه ذلله . من قال: لا أدري . وهو يتعلم أفضل ممن يدري وهو يتعظم . من انتحل من العلم الغاية لم يكن لجهله نهاية . من يدع العلم جله أعقل ممن يدعيه كله . 431 - من جاع باع . ومن أحسن الاستماع استعجل الانتفاع . من حلم ساد . من اعترف بالجريرة فقد استحق الغفيرة . من رغب عن الإخوان جسر على الزمان . من اتبع هواه أضله . من جهل النعم عرف النقم . من أبصر أقصر . من أكثر أهجر . من دام لفظه كثر سقطه . من تفكر أبصر . من كانت له فكرة فله من كل شيء عبرة . من انتهز الفرصة أمن الغصة . من كان في الشدة فهو حقيق بالحدة . من سكت فسلم كان كمن قال فغنم . من كره النطاح لم ينل النجاح . من كان له في نفسه واعظ كان له من الله حافظ . من نال استطال . من جاد ساد . من كساه الحياء ثوبه ، حجب عن العيون عيبه .

من كرم محتده حسن مشهده . من خبث عنصره ساء محضره . من خان هان . من أدمن قرع الباب ولج . من استوطأ مركب الصبر فلج . من أخذ من أموره بالاحتياط سلم من الاختلاط . من نشر صبره طوى أمره . من امتن بمعروفه أفسده . من قل حياؤه كثر ذنبه . من لان عوده كثرت أغصانه . من حسن خلقه كثر إخوانه . من يبرئ بصيرتك من العمى أكمل ممن يصح بصرك من القذى . من غرس الطعام جنى الأسقام . من بالغ في المزاح أثم . من قصر فيه خصم . من غض عينه حصن دينه . من أثقل عليك فأوله أذناً صماء وعيناً عمياء . من غره الشباب تقطعت به الأسباب . من ختم البضاعة أمن الإضاعة . من خلب جلب . . من عز بز . من نظر بعين الهوى حار ، ومن حكم بحكم الهوى جار . من ساء خلقه عذب نفسه . من حب طب . من أحبك نهاك ، ومن أبغضك أغراك . من زرع المهل حصد الجذل . من أحسن الاعتذار استوجب الاغتفار . من طال صبره ضاق صدره . من احتاج إليك ثقل عليك . من زرع شيئاً حصده ، ومن قدم خيراً وجده . من تنزه عن المطامع لم يعتبد . من لم يحتمل بشاعة الدواء دام ألمه . من لم يصلحه الخير أصلحه الشر . من لم يصلحه الطالي أصلحه الكاوي . من تعلل بالمنى أفلس . من اغتاب خرق ، ومن استغفر رقع . من يرحم يرحم . من يصمت يسلم . من يقل الخير يغنم . من يكره الشر يعصم . من لا يملك لسانه يندم . من بخل عليك ببشره لم يجد عليك ببره . من كف عنك شره فاصنع به ما سره . من كف ضيره فقد بذل خيره . من تشاغل بالسلطان لم يتفرغ إلى الإخوان . من حصن سره كان الخيار في يده . من بدا جفا . من تنقل تبقل ، ومن سعى رعى ، ومن نام رأى الأحلام .

من استغنى برأيه فقد خاطر . من عرف الأيام لم يغفل الاستعداد لها . من أحب من لا يعرفه فإنما يمازح نفسه . من حصن شهوته صان قدره . من ضاق خلقه مله أهله . من ركب العجلة لم يأمن الكبوة . من تقدم بحسن النية بصره التوفيق . من قارب الناس في عقولهم 432 سلم من غوائلهم . من ساد عز . من التحف بالقناعة حالفه العز . من كانت له إلى الناس حاجة فقد خذل . من عالج الشوق لم يستبعد الدار . من يزرع الشوك لا يحصد به العنب . من اطمأن قبل الاختبار ندم . من وصلك وهو معدم خير ممن جفاك وهو مكثر . من لم يغض على القذى لم يرض أبداً . من تقلبت به الأحوال علم جواهر الرجال . من طمع ذل . من حفظ ماله فقد حفظ الأكرمين : الدين والعرض . من تأدب صغيراً انتفع كبيراً . من سره بنوه ساءته نفسه . من أساء لفظه غبن حظه . من عذل سفيهاً عرض للشتم نفسه. من اتبع عورة أخيه المسلم فضحه الله في بيته . من قل حياؤه قل ورعه . من أكثر من المزاح استخف به ، ومن أكثر الضحك اجترئ عليه . من أكثر من شيء عرف به . من طلب العلم بالنجوم تزندق . من طلب المال بالكيميا أفلس . من طلب غرائب الحديث كذب . من زنى زني به . من عتب على الدهر طالت معتبته . من سأل فوق قدره استحق الحرمان . من شتم حليماً رجع ذميماً . من كفر النعمة منع الزيادة . من شاب شيب له . من طلب عظيماً خاطر بعظيمته . من يلق خيراً يحمد الناس أمره . من ملك استأثر . من لم يشاور ندم . من أصبح على الدنيا حزيناً أصبح على الله ساخطاً . من شكا ضراً نزل به فإنما يشكو الله .

من لم يدار عيشه مات قبل أجله . من لاحى الرجال ذهبت كرامته . من اتخذ التقوى صاحباً كانت له ردءاً من الملمات . من كتم الأطباء مرضه فقد غش نفسه . من أحب أن يصرم أخاه فاليقرضه ثم يتقاضاه . من حقر حرم . من أحبك لشيء زال حبه بزواله . من قال في الناس ما يكرهون قالوا فيه ما لا يعلمون . من عرف بالصدق جاز كذبه . من طلب ما عند السلطان بالغلظة لم يزدد منه إلا بعداً . من عامل الناس فلم يظلمهم ، وحدثهم فلم يكذبهم ، ووعدهم فلم يخلفهم ، فقد حرمت غيبته ، وكملت مروءته ، وظهرت عدالته ، ووجبت أخوته . من استحيا من غيره ولم يستح من نفسه فليس لنفسه عنده مقدار . من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً . من كثر خيره كثر زائره . من أدب ولده أرغم حاسده . من عرف حق أخيه دام إخاؤه ، ومن تكبر على الناس ورجا أن يكون له صديق فقد غر نفسه . من بسط بالخير لسانه انبسطت في القلوب محبته . قالوا : أصبر الناس من صبر على كتمان سره فلم يبده لصديق فيوشك أن يكون عدواً فيذيعه . قال ابن السماك : من فكر في أمره نهج له طريق رشده . من سل سيف البغي قتل به . من أطال الأمل أساء العمل . من بذل حلو كلامه ومر فعاله فذلك العدو . من قصر عن الفضول نال من دهره كل مأمول . من جمع الحياء والسخاء فقد استجد الإزار والرداء . من لا يبال بالشكاية فقد اعترف بالدناءة. من رجع في هبته فقد استحكم اللؤم . من جهل قدر نفسه فهو بقدر الناس أجهل . من أنف من عمل نفسه  اضطر إلى عمل غيره . من استنكف من أبويه فقد انتفى من الرشدة . من استغنى برأيه فقد خاطر بنفسه . ومن استعمل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ . من عرف بالحكمة لاحظته العيون بالوقار . من عرف الأيام لم يغفل الاستعداد . من قاسى الأمور عرف المستور . من رغب عن الرشا اشتد ظهره عند الخصام . من لزم العفاف لزمه العمل . من أكل قليلاً عمل طويلاً . من تعسف النعمة نفرت عنه . من أدل على السلطان استثقله ، ومن امتن عليه عاداه . من كذب السلطان فقد خانه ، ومن أذاع سره فقد خاطر بنفسه . من صحب السلطان لم يزل مرغوباً . من اجتهد رأيه وشاور صديقه واستخار ربه فقد قضى الذي عليه . ولن يقضي الله إلا ما يحب في أمره . من قل طمعه صح جسمه . قال أكثم : من جاع صح . من خاف الكذب أقل من المواعيد . من أدلج ولج . من طلب الحلال خفت مئونته وقل كبرياؤه. ومن قدر على خير فلم يعمل به لزمته الإساءة . من لم ينتفع به أحد لم يعظمه أحد ، ومن لم يعظمه أحد استخف به كل أحد ، ومن استخف به لقي الذل عياناً . من كثر ذامه اضطر إلى مدح نفسه . من كافأ الإحسان تنوفس في الإحسان إليه . من أنفق سرفاً يوشك أن يموت أسفاً . من تأول كلام الناس على السخط كثرت ذنوب الناس إليه . من رغب في حسن الثناء طاب نفساً عن الثراء . من أمن الزمان خانه ، ومن تعظم عليه أهانه ، ومن تضعضع لريبه قدعه ومن لجأ إليه أسلمه ، ومن كابره عطب . من سبقك إلى الخير فاطلب أثره . ومن ملك نفسه لم تملكه شهواته ، ولم يصرعه هواه ، ولم يملكه غضبه . من خاف شيئاً اتقاه . من أحب شيئاً أكثر ذكره . من وثق بعمله اشتاق إلى الجزاء . من خاف غير الله فهو غير واثق بالله . من طلب العز بلا ذل ، ذل من حيث يطلب العز . من أطال الحديث عرض نفسه للملالة وسوء الاستماع . من أظهر شكرك فيما لم تأت إليه فاحذر أن يكفر نعمتك فيما أسديت إليه . من تحدث بحديث قبل أن يتدبره لم يسلم من عيبه . من نظر في العواقب لم يشف غيظه . من زوج كريمته من سفيه فقد عقها . من منع بره قل أنصاره . من أطلق لسانه أهدر دمه . من تذكر قدرة الله عليه لم يستعمل قدرته في ظلم عباده . من منع الناس ما يريد منهم مثله ظلم نفسه . من استوحش في نفسه بالظن أوحش من نفسه باليقين . من استقصى على الناس قل صديقه ، ومن أغضى على العوراء سهل طريقه . من نظر في دينه إلى من هو فوقه يستصغر عمله ، ونظر في دنياه إلى من هو دونه ليستكثر ما أعطى فقد وفق لحظه . من منع المال من الحمد أورثه من لا يحمده . من اقتصر على قدره كان أبقى لحاله . من سعى بالنميمة حذره الغريب ، ومقته القريب. من أطال النظر أدرك الغاية . من أزعجه الخوف أمن . من ضاق قلبه اتسع لسانه . قال يحيى بن أكثم : من لم يرج إلا ما هو مستوجب كان قمنا أن يدرك حاجته . من عرف ثمار الأعمال فهو جدير ألا يغرس إلا طيباً . من صحب الحكماء ظفر بحسن الثناء . من اغتر بالعدو الأريب خان نفسه . من عدم ماله أنكره أهله ومعارفه . من جانب هواه صح رأيه . من عاقب بريئاً فنفسه عاقب .

من عرضت له بلية رحم ، ومن جناها ذم . من لم يجلس في شبيبته حيث يهوى جلس في كبره حيث لا يهوى . من لم يركب المصاعب لم ينل الرغائب . من كان أغلب خصاله عليه الإحسان اغتفرت زلته ، وأقيلت عثرته . من عتب على الدهر طالت معتبته . من لم يأس على ما فاته تودع بدنه ، ومن قنع بما هو فيه قرت عينه . من رد الكرامة نصب شركاً وثيقاً للعداوة . من بخل بدينه عظم ربحه . من قاهر الحق قهر . من ترك التوقي فقد استسلم لقضاء السوء . من أكدى فكأنه لم يعمل . من تياسر عن القصد هجم على الضلال . من طلب بالله أدرك . من لم تؤدبه المواعظ أدبته الحوادث . من تعود الكفاية لم يعرف مقدار الراحة . من أمن الزمان ضيع ثغراً مخوفاً . من استكفى من يتهمه خان نفسه . من أمن مكايد الأعداء لم يعد في العقلاء . من لم يعرف قدره أوشك أن يذل ، ومن لم يدبر ماله أوشك أن يفتقر . من رق وجهه رق علمه . من لم يتحرز بعقله من عقله هلك من قبل عقله . من حرم العقل فلا خير له ولا للناس في حياته ، ومن حرم الجود فلا خير له ولا للناس في سلطانه ، ومن حرم الفهم فلا خير له ولا للناس في قضائه . من رضي عنه الجميع المختلفون استحق اسم العقل . من احتقر ما أعطى فهو تمام ما أعطى ، ومن استكثر ما أتى إليه فقد قضى ما عليه . من لم يحتمل زلل صديقه عاش بلا صديق . من قاده الزمان إلى صداقة عدوه فليكثر تيقظه . من حاول صديقاً يأمن زلته ، ويدوم اغتباطه به كان كضال الطريق الذي لا يزداد لنفسه إتعاباً إلا ازداد من غايته بعداً . من رضي بصحبة من لا خير فيه لم يرض بصحبته من فيه خير . من جمع الحرص على الدنيا والبخل بها استمسك بعمودي اللؤم . من استثقل أن يقال له الحق كان العمل به عليه أثقل .