الجزء السادس - الباب الرابع أمثال العرب

الباب الرابع أمثال العرب

هذا الباب نذكر فيه صوراً من ؟ أمثال العرب مما يحسن المحاضرة به في المحاورات ، وإيراده في أثناء المكاتبات ومجنس أجناساً ، ويتبع في تجنيسه الألفاظ دون المعاني . يقدم في كل ما جاء منها على لفظ : " أفعل " فإنها أكثر تكراراً في الكلام ، والحاجة إليها أمس ، والناس بها ألهج .

في أسماء الرجال وصفاتهم

آبل من حنيف الحناتم . أبخل من مادر . أبلغ من سحبان وائل . أبين من قس . أبخل من ذي معذرة . أبخل من ذي الضنين بنائل غيره . أبر من فلحس . وهو رجل من شيبان ، حمل أباه على ظهره وحج به . أبطأ من فند : بعثته مولاته ليقتبس ناراً فعاد إليها بعد سنة . أجمل وأجمل من ذي العمامة : وهو سعيد بن العاص بن أمية . أجود من حاتم . أجود من كعب بن مامة .

أجود من هرم . أجن من دقة : هو دقة بن عباية بن أسماء بن خارجة . أحمق من هبنقة : ذي الودعات . أحمق من شرنبث . أحمق من بيهس . أحمق من حجينة ، رجل من بني الصيداء . أحمق من أبي غبشان : باع مفاتيح الكعبة لقصي بزق خمر . أحمق من حذنة . أحمق من شيخ : فهو بطن من عبد القيس اشترى الفسو من إياد ، وكانوا يعيرون به ، فيروي خيره ، فعيرت بعد ذلك عبد القيس بالفسوة . أحمق من ربيعة البكاء : هو ربيعة بن عامر بن ربيعة ابن صعصعة رأى أمه - وهو رجل - تحت زوجها ، فقرر أن يقتلها فبكى ، وصاح ، فقيل له : أهون مقتول أم تحت زوج .

من الحكمة

أحكم من لقمان . أحكم من هرم بن قطبة . أحمى من مجير الجراد : وهو مدلج بن سويد الطائي . أحمى من مجير الظعن : وهو ربيعة بن مكدم . أحلم من الأحنف . أحلم من قيس بن عاصم . أحزم من سنان بن أبي حارثة .

أخسر من شيخ مهو . أخسر صفقة من أبي غبشان . أخلى من جوف حمار : رجل من عاد وجوفه واد كان ينزل به فلما كفر أخرب الله واديه . أخنث من هيت . أخيب من حنين . أخنث من طويس . أخنث من الدلال . أخجل من مقمور . وهو صاحب الخفين . أخطب من قس . أدل من حنيف الحنائم . أدل من دعيميص بن زهير . أدهى من قيس بن زهير . أرمى من ابن تقن . وهو رجل من عاد . أروى من معجل أسعد : كان رجلاً أحمق وقع في غدير فجعل ينادي ابن عم له يقال له : أسعد ويقول : ناولني شيئاً أشرب به الماء ويصيح بذلك حتى غرق . أزنى من قرد. أسأل من فلحس : وهو رجل من بني شيبان كان سيداً عزيزاً يسأل سهماً في الجيش وهو في بيته فيعطى لعزه فإذا أعطيه ، سأل لامرأته ، فإذا أعطيه سأل لبعيره ، وكان له ابن يقال له زاهر فكان مثله فقيل فيه : العصا من العصية: هكذا رواه ابن حبيب ، فأما أبو عبيد فإنه يقول : الفلحس : الذي يتحين طعام الناس يقال : أتانا فلان يتفلحس ، كما يتطفل .

أسأل من قرثع . أسرق من شظاظ : رجل من بني ثعلب . أسرق من برجان . أشأم من خوتعة . أشأم من قدار . أشأم من أحمر عاد . أشأم من طويس . أصبر من قضيب : رجل من بني ضبة . أشد من لقمان بن عاد . أسبل من جذل الطعان . أضيع من دم سلاغ جبار : هو رجل من عبد القيس . أضل من سنان : هو سنان بن أبي حارثة المري ، وكان قومه عنفوه على الجود فركب ناقته ، ورمى بها الفلاة ، فلم ير بعد ذلك وسمته العرب : ضالة غطفان . وقالوا: إن الجن استفحلته تطلب كرم فحله . أضبط من عائشة بن عثم : هو رجل من بني عبد شمس بن سعد من حديثه أنه كان يسقي إبله يوماً ، فأنزل أخاه في الركية ليميحه ، فازدحمت الإبل فهوت بكرة في البئر فأخذ ذنبها ، وصاح بها أخاه : يا أخي الموت فقال : ذلك إلى ذنب البكرة ثم اجتذبها فأخرجها . أطمع من أشعب . أظلم من جلندي . أطمع من مقمور . أعز من قنوع .

أفرس من ملاعب الأسنة . أفرغ من حجام ساباط . أعز من كليب وائل . أعز من مروان القرظ . أعدى من الشنفري . أعدى من السليك . أعيى من الباقل . أغزل من امرئ القيس . أغدر من قيس بن عاصم . أغدر من عتيبة بن الحارث . أغلى فداء من حاجب بن زرارة . أغلى فداء من بسطام بن قيس . أفتك من البراض . أفتك من الحارث بن ظالم . أفتك من عمرو بن كلثوم . أكذب من حجينة . أفلس من ابن المذلق . أفلس من العريان : وهو العريان بن شهلة القطامي . أكذب من المهلب بن أبي صفرة . أكذب من قيس بن عاصم . أقرى من زاد الركب . وهم ثلاثة نفر من قريش .

أقرى من غيث الضريك : وهو قتادة بن مسلمة الحنفي . أقرى من مطاعيم الريح : وهم أربعة أحدهم أبو محجن الثقفي . أقرى من أرماق المقوين : وهم كعب وحاتم وهرم . أقرى من آكل الخبز : وهو عبد الله بن حبيب العنبري . أكفر من ناشرة : وهو عبد الله ، من كفران النعمة . أكفر من حمار . ألأم من ابن قرصع : رجل من أهل اليمن . ألأم من جدرة . ألأم من البرم القرون . ألأم من ضبارة : وهما رجلان معروفان باللؤم . سأل بعض ملوك العرب عن ألأم الناس فذكر إليه وجاءوه بجدرة ، فجدع أنفه وفر ضبارة . فقالوا في المثل : نجا ضبارة لما جدع الجدرة . ألأم من راضع . ألهف من قضيب : رجل من العرب كان تماراً بالبحرين وله حديث . أمضى من سليك المقانب . أمنع من عنز : رجل من عاد . أمطل من عقرب : رجل تاجر بالمدينة . أنعم من خزيم : رجل من ولد سنان بن أبي حارثة كان في زمان الحجاج . أنعم من حيان أخي جابر . أنوم من عبود : عبد نام في محتطبه أسبوعاً أنكح من ابن ألغز .

ألوط من راهب . أنكح من حوثرة : رجل من قيس . أكذب من أسير السند : رجل من عبد القيس . أكذب من أخيذ الديلم . أكذب من أخيذ الجيش . أكذب من أخيذ الصبحان . أكذب من الشيخ الغريب . أكذب من مجرب . أندم من أبي غبشان . أندم من شيخ مهو . أندم من الكسعي . أوفى من أبي حنبل . أوفى من الحارث : تقول مضر : هو الحارث بن ظالم . وتقول ربيعة : هو الحارث بن عباد . أوفى من عوف بن ملحم . أوفى من السمؤال . أوفر فداء من الأشعث : أسرته مذحج ففدى نفسه بثلاثة ألاف بعير . أهون من تبالة على الحجاج : تبالة : بلدة صغيرة من بلدان اليمن يقال إنها أول بلدة وليها الحجاج ، فيقال إنه لما سار إليها قال للدليل : أين هي ؟ قال : قد سترها هذه الأكمة عنك ، فقال : أهون علي بعمل بلدة تسترها أكمة ورجع .

أهون من قعيس على عمته : رهنته على صاع من بر فلم تفكه . أهدى من دعيميص الرمل : دليل معروف . أجبن من المنزوف ضرطاً . أجرأ من فارس خصاف . أجرأ من خاصي الأسد . أجرأ من الماشي بترج : وهي مأسدة . سائر ما جاء من الأمثال في أسماء الرجال مواعيد عرقوب . يضرب في الخلف والمطل . يلقى ما لالقى يسار الكواعب : يضرب لمن يطمع فيما يورطه . لا أفعل كذا حتى يؤوب القارظان . لا أفعل كذا حتى يؤوب المنخل : يضرب لما يكون صفقة لم يشهدها حاطب لأمر ، لو شهده من غاب عنه لأنكره . أسعد أم سعيد ؟ . أنج سعد فقد هلك سعيد . أينما أوجه ألق سعداً . إن تسمع بالمعيدي خير من أن تراه . نفس عصام سودت عصاماً . كبر عمرو عن الطوق . أوردها سعد وسعد مشتمل . سد ابن بيض الطريق . جزاء سنمار .

أودى كما أودى درم . جار كجار أبي دؤاد . إنما سميت هانئاً لتهنأ : ويقال لتهنأ . لا حر بوادي عوف . هما كند ماني جذيمة . عند جهينة الخبر اليقين . ما وراءك يا عصام . أنا منه فالج بن خلاوة . لا يطاع لقصير أمر . لأمر ما جدع قصير أنفه . خذ من جذع ما أعطاك . لا آتيك حتى يؤوب هبيرة بن سعد . تجشأ لقمان من غير شبع . إذا أتلف الناس ، أخلف إلياس . إنما خدش الخدوش أبونا أنوش . يعني بذلك أول من كتب . من يطع عريباً يمس غريباً . عريب بن عمليق . من يطع نمرة يفقد ثمرة . من يطع عكباً يمس منكباً . إن لام المعدى ونفر إذ لام ارتفع . بمثل جارية فلتزن الزانية سراً أو علانية هو جارية بن سليمان ابن الحارث بن يربوع بن حنظلة وكان جميلاً له حديث .

إن الشقي وافد البراجم . شاكه أبا يسار . شدت لأسر عمرو بن عدي . يحمل شن ويفدي لكيز .

 

الأمثال في النساء

أبصر من الزرقاء : يريد زرقاء اليمامة وهي معروفة . أبذى من المطلقة . أحيى من هدى . أحيى من فتاة . أحلى من ميراث العمة الرقوب . أخرق من ناكثة غزلها : وهي امرأة من قريش . أخزى من ذات النحيين . أحمق من دغة . أخيل من مذالة : يعنون الأمة لأنها تهان وهي تتبختر . أخيل من واشمة استها . أزنى من سجاح . أزنى من هر . وهي امرأة يهودية ، وهي إحدى من قطع المهاجر يدها حين شمتت بموت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) . أزهى من واشمة استها . أسرع من نكاح أم خارجة . أشأم من البسوس .

أسرع من المهثهثة . أشأم من منشم قيل هي النمامة . أشأم من رغيف الحولاء . أشأم من ورقاء . أشغل من ذات النحيين . أشبق من حبى المدينية . أضل من موءودة . أطول من طنب الحمقاء أعز من الزباء . أعز من حليمة . أعز من أم قرفة . أغنج من مفنقة . أغلم من سجاح . أفرغ من فؤاد أم موسى . أكذب من السالئة . أنقى من مرآة الغريبة . أنجب من مارية : ولدت لزرارة : حاجباً ، ولقيطاً وعلقماً . أنجب من بنت الخرشب : ولدت لزياد العبسي الكملة وعلقمة ، ربيعاً الكامل ، وعمارة الوهاب ، وقيس الحفاظ ، وأنس الفوارس . أنجب من أم البنين : ولدت لمالك بن جعفر بن كلاب ، ملاعب الأسنة : عامراً ، وفارس قرزل : طفيل ، وربيع المقترين : ربيعة ، ونزال المضيف : سلمى ، ومعوذ الحكماء : معاوية .

أنجب من خبيئة : ولدت لجعفر بن كلاب : خالداً الأصبغ ومالك الطيان وربيعة الأحوص . أنجب من عاتكة : ولدت لعبد مناف هاشماً وعبد شمس والمطلب . أوفى من خماعة . أوفى فكيهة . أوفى من أم جميل . أقود من ظلمة : وقد قيل : أقود من الظلمة . لن ترضى شانئة إلا بجرزة : يراد به الاستئصال . إن العوان لا تعلم الخمرة . قطعت جهيزة قول كل خطيب : يضرب لمن يقطع على الناس كلامهم بجمعه . إن النساء لحم على وضم إلا ما ذب عنه . كل ذات صدار خالة لي . كل شيء مهة ومهاة ما خلا النساء وذكرهن . أطري فإنك ناعلة . أمر مبكانيك لا أمر مضحكاتك . مالي ذنب إلا ذنب صحر . إن سرارها قوم لي عنادها . وقعت في مرتعة فعيثي . ذري بما عندك ياليغاء . تحسبها حمقاء وهي باخس .

توقري يا زلزة . تعلم من أطفح : يراد تعلم لمن الذنب . قوري وألطفي . كالممهورة من مال أبيها : يضرب لمن يتحمد بما لم يكن فيه . أنت كالممهورة إحدى خدمتيها . لو ذات سوار لطمتني . خرقاء وجدت صوفاً . قيل لحبلى : ما تشتهين ؟ فقالت التمر وواهاً ليه . لن تعدم الحسناء ذاماً . إسق رقاش إنها سقاية . القول ما قالت حذام . المرأة من المرء وكل أدماء آدم . إن النساء شقائق الأقوام : أي لهن مثل ما عليهن . عثرت على الغزل بأخرة فلم تدع بنجد قردة . اطرقي وميشي : يضرب لمن يخلط في كلامه . لا تحمد أمة عام اشترائها ولا حرة عام ابتنائها . كل ذات ذيل تختال . خرقاء وجدت ثلة . لا تعدم صناع ثلة . خرقاء ذات نيقة . خرقاء عيابة .

لا تعظيني ولا تعظعظي . محسنة فهيلي . الثيب عجالة الراكب : يضرب في الحث على الرضا باليسير إذا أعوز الكثير . كالفاخرة بحدج ربتها . وحمى ولا حبلى . يا عبرى مقبلة ، ويا سهرى مدبرة . جلت الهاجن عن الولد : الهاجن الصغيرة . قد كنت مصفرة قبل عاشرينا . وأخبرينا أخبرها دماءها . حانية مختضبة . إلا حظية فلا ألية . كفا مطلقة تفت اليرمع . جعلت ما بها بي ، وانطلقت تلمز . من حظك نفاق أيمك . إن الحماة أولعت بالكنه وأولعت كنتها بالظنة .

الأمثال في القبائل والآباء والأمهات والشيوخ والصبيان والأخوة والأخوات والأحرار والعبيد والإماء

أتيه من فقيد ثقيف : وهو الذي هوى امرأة أخيه فتاه حياً . أتيه من أحمق ثقيف : هو يوسف بن عمر ، وهو من التيه والكبر . أذل من قيسي بحمص .

أضل من قارظ عنزة . أفسى من عبدي . أبطش من دوسر . كتيبة النعمان . أحنى من الوالد . أحنى من الوالدة . أخرق من صبي . أشجع من صبي . أضبط من صبي . أظلم من صبي . أكذب من صبي . أبخل من صبي . أبكى من يتيم . أسرع من دمعة الخصي .

القبائل

لا يدرى أسعد الله أكثر أم جذام . فرق ما بين معد تحاب . قدما كل المعدى أكل سوء . وافق شن طبقه . لولا وئام هلكت جذام . بعد الدار كبعد النسب . ارعى فزارة لا هناك المرتع .

يا شن أثخني قاسطاً . لا تعدم من ابن عمك نصراً . يابعضي دع بعضاً : يضرب في عطف ذي الرحم . رب ابن عم ليس بابن عم لك . ربضك منك وإن كان سماراً . تباعدت العمة عن الخالة . إلى أمه يلهف اللهفان . لست على أمك بالدهنا تدل . هل لك في أمك مهزولة ؟ قال : إن معها إلا إخلابة ، يضرب للرجل يحض على حق يلزمه فيرضى فيه بأمر مقارب . أم فرشت فأنامت . تنهانا أمنا عن الغي وتعدوا له فيه . لم ولمه عصيت أمي الكلمة ؟ يضرب عند الندم على معصية الشقيق . هوت أمه وهبلته لمه : يقال في مدح الأب . من أشبه أباه فما ظلم . كل فتاة بأبيها معجبة. لا أبوك نشر ولا التراب نفد . من يكن أبوه حذاء تجدد نعلاه .

الأخ

رب أخ لم تلده أمك . هذا التصافي لا تصافي المحلب .

إذا عز أخوك فهن . اسق أخاك النمرى . الناس إخوان وشتى في الشيم . انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً . مكره أخوك لا بطل . من لك بأخيك كله . أخوك من صدقك . إن أخاك ليسر بأن يعتقل : يقال في الذم . من كل شيء تحفظ أخاك إلا من نفسه . إن على أختك تطردين : أي قد أعد لك قرنك . لاتلم أخاك ، واحمد رباً عافاك . إذا ترضيت أخاك فلا إخاء لك به . أنا عذله وأخي خذله ، وكلانا ليس بابن أمه . لا يدعى للجلى إلا أخوها . النفس تعلم من أخوها .

الشيوخ

بئس مقام الشيخ أمرس أمرس . كل امرئ سيعود مريئاً . من العناء رياضة الهرم . تركته تقاس بالخداع : يضرب للشيخ ، أي هو شاب في جلده . أهون هالك عجوز في عام سنة .

أهون مظلوم عجوز معقوقة .

الشاب والصبي

كان ذلك من شب إلى دب . كل امرئ في بيته صبي . اتق الصبيان لا تصبك بأعقائها . أدرك القويمة لا تأكلها الهويمة .

العبيد

عبد صريخه أمة . استعنت عبدي فاستعان عبدي عبده . مساواك عبد غيرك . ليس عبد بأخ لك . عبد وخلى في يده. أعطي العبد كراعاً . ومثله : عبد ملك عبداً فطلب دراعاً . الحر يعطى والعبد يألم قلبه . يا عبد من لا عبد له . حبيب إلى عبد سوء محكده . احمل العبد على فرس إن هلك ، هلك ، وإن عاش فلك . لا أفعل ذلك ما أبس عبد بناقته . عبد أرسل في سومه . هو العبد زلمة .

 

الإماء

لا تفش سرك إلى أمه . لا تفاكه أمة ، ولا تبل على أكمة . كالأمة تفخر بحدج ربتها . تركته تغنيه بحدج ربتها . تركته تغنيه الجرادتان : أي لاهياً في إمائها . تلقى أمه عملها . من أضرب بعد الأمة المعارة ؟ هاجت زبراء : وهي جارية أحنف .

الغلمان

لا تغز إلا بغلام قد غزا . كيف بغلام قد أعياني أبوه . تبشرني بغلام قد أعياني أبوه .

الأحرار

لا حر بوادي عوف . تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها . أنجز حر ما وعد .

الولد

ولدك من دمي عقبيك . ابنك ابن بوحك . من سره بنوه ، ساءته نفسه .

إن الموصين بنو سهوان . زين في عين والد ولده . هم في أمر لا ينادي وليده . أبهذا الذين يشبهون . يعود لما أبني فيهدمه حسل : يعني ولده . مثل ابنة الجبل مهما يقل تقل . أنا ابن بجدتها . تحلب بني وأشد على يديه ، يقال لمن يفتي غيره على فعل ينسبه إليه وهو فاعل . دع بنيات الطريق : أي خدم معظم الطريق ، أي الأمر . احفظي بيتك ممن لا تنشدين . بنت برح . بنت طبق . شرك على رأسك : يقال ذلك في الشيء إذا استعظموه من داهية وغيرها . الأمثال في النفس والجسد والأعضاء والجوارح والشعر وما يشبه ذلك : أسرع من العير . أسرع من طرف العين . أسرع من لمح البصر . أوهى من طرف المؤق . أجرد من صلعة . أهدى من اليد إلى الفم .

أعرى من إصبع . أقصر من اليد إلى الفم . أهدى من الإنسان إلى فيه . أسرع من اليد إلى الفم . أدق من الشعر . أهون من الشعر الساقط . ألزم من شعرات القص . ألزم من اليمين للشمال . أفرغ من يد تفت اليرمع . أقصر من أنملة . أذل من يد في رحم . أضعف من يد في رحم . أعيى من يد في رحم : يراد الجنيف . أحمق من الممتخط بكوعه . أدنى من حبل الوريد . أشك من ناب جائع . أعظم كمراً من الحواثر . آكل من الضرس .

النفس والجسد

ألقى عليه شراً شره : أي ألقى نفسه عليه من حبه . ألقى عليه بعاعه . مثله :

ألقى عليه أوراقه . مثل ذلك : هجم عليه نقابا : أي بنفسه . ضرب على ذلك الأمر حاشه : أي نفسه . ألقى عليه أجرامه وأجرانه : أي هواه . ضرب عليه جروته : أي وطن عليه نفسه . صدقته الكذوب : يعني نفسه . ما أنت بأنجاهم مرقة : يعني نفساً . النفس أعلم من أخوك النافع . أكذب النفس إذا حدثتها . النفس مولعة بحب العاجل . ما زلت أفتل في الذروة والغارب . نفسي تعلم أني خاسر . حتى أسمحت قرونته وقرينيه أيضاً . النفس عروف : أي إذا نزل أمر اعترفت نفسك بما نجحجح أعلم .

الرأس والعنق

هو في ملء رأسه : أي هو فيما يشغله . جاحش عن خيط رقبته : يضرب للذي يدافع عن دمه . أعطاه بقوف رقبته : أي بجملته . أخذه بقوف رقبته . وأخذه سوط رقبته .

وأخذه بظوف رقبته . بولغ به المخنق . في رأسه خطة . في رأسه نعرة . رماه بأقحاف رأسه أي بالدواهي . هو قفا غادر شر . من نجا برأسه فقد ربح . وقع في سي رأسه : يريد به الخصب والخير . وسيء برأسه وسوا رأسه وسوأ رأسه . تقطع أعناق الرجال المطامع . رأس برأس وزيادة مائة . رمى منه في الرأس : يضرب في البغض حتى لا ينظر إليه . اختلفت رؤوسها فرتعت : يقال في اختلاف الأراء . إني لا كل الرأس وأعلم ما فيه .

الوجه

وجه المحرش أقبح . أقبح في وجه المآل تعرف إمرته . ما يعرف قطاته من لطاته . قبل البكاء كان وجهك عابساً . وابآ بي وجوه اليتامى : يضرب في التحنن على الأقارب .

اللحية والشعر

فلم خلقت إذا لم أخدع الرجال : يعني لحيته .

أصهب السبال : من أسماء العدو . اقشعرت منه الذوائب : يضرب في الجبان .

العين

نظرت إليه عرض عين . نظرة من ذي علق . عينه فرارة . أعور ، عينك والحجر . جعلته نصب عيني . لا آتيك ما حملت عيني الماء . ما بها عين وما بالدار عين . وما سقت عيني الماء . عند فلان من المال عائرة عين : يراد به الكثرة . إذا جاء الحين ، حارت العين . أزرق العين : من أسماء العدو . هو على حندر عينه : يضرب في البغض . لأرينك لمحاً باصراً : يضرب في التوعد . غره بين عيني ذي رحم . ليس لعين ما رأت ، ولكن لكف ما أخذت . هو في مثل صدقة البعير . وفي مثل حولاء الناقة : أي في الخصب . عين عرفت فذرفت .

لحظ أصدق من لفظ . هو شديد جفن العين : يقال ذلك للصبور على السهر . احذر إذا احمرت حماليقه . ليست لما قرت به العين ثمن . أطلب أثراً بعد عين . بعين ما أرينك : أي اعجل وكن كأني أنظر إليك .

الأذن

لا يسمع أذناً خمشاً : أي لا يقبل نصحاً . ليست على ذلك أذني : أي سكت عنه . أساء سمعاً ، فأساء إجابة . بأذن السماع سميت : معناه أن فعلك يصدق . من يسمع يخل . جاء بأذني عناق الأرض : أي بالباطل والكذب ويقال في الداهية أيضاً . جعلت ذلك دبر أذني . جاء ناشراً أذنيه : أي طامعاً .

الأنف

كل شيء أخطأ الأنف جلل . أرغت حيث لا يضع الراقي أنفه . جرحه حيث لا يضع الراقي أنفه : أي لا دواء له . أنفك منك وإن كان أجدع .

شفيت نفسي وجدعت أنفي . مات فلان حتف أنفه . أنف في السماء وإست في الماء . جدع الحلال أنف الغيرة قاله رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) . كاس أنفه فيما يكره . أفعله رغم أنفه . لا أحب رئمان أنف وأمنع الضرع . رب حام لأنفه وهو جادعه . شامخ بأنفه : يعني الصلف . لمكر ما جدع قصير أنفه . أنفك منك وإن دن .

 

 

الأسنان

إنه ليحرق عليه الأرم . قد تحدته من بنات النواجز . قد عض على نواجزه . متى عهدك بأسفل فيك : أي متى أبعدت فضرب مثلاً للأمر القديم . ما في فيه حاكه ولا تاكه . جاء تضبب لثته : يراد به الحرص . جاء وهو يقرع سن نادم. أعييتني بأشر فكيف بدردر ؟

أهد لجارك أشد لمضغك : يقول إذا أهديت أهدوا إليك . الصبي أعلم بمضغ فيه . ضرسوا فلاناً : إذا أدموه ، اللسان والنطق . كدمت غير مكدم . أهون مرزئة لسان ممخ . عليه من الله لسان صالحة : يقال ذلك في الثناء . من عض على شبدعه سلم من الآثام : يريد اللسان . سكت ألفاً ونطق خلفاً . سرت إلينا شبادعهم : أي ذمهم وعيبهم . مقتل الرجل بين فكيه .

الذقن

ذليل استعان بذقنه . أفلتني جريعة الذقن . لألحقن حواقنك بذواقنك .

الفم

كل جان يده إلى فيه . جرى منه مجرى اللدود . لو وجدت إلى ذلك فاكرش لفعلته : أي لو وجدت سبيلاً . فاهاً لفيك. أفواهها مجاسها .

ويقال أيضاً :

أخاكها مجاسها . أراك بشر ما أحار مشفر . حياك من خلا فوه . ذكرني فوك حماري أهلي . حدثني فاه إلى في . فلان خفيف الشفة : أي قليل المسألة .

اليد

أطعمتك يد شبعت ثم جاعت ثم شبعت ، ولا أطعمتك يد جاعت ثم شبعت . إذا أرجحن شاصيا فارفع يداً . وإذا ارجعن أيضاً . حلبت بالساعد الأشد : لليدين والفم . صفرت يداه لي عند فلان . يد ما تحجر في عكم : أي لا تخفى ولا تستر . بالساعد تبطش الكف . ذهبوا أيدي سبأ . على يدي دار الحديث . هو على حبل ذراعك . أراد أن يأكل بيدين . لا تبطر صاحبك ذرعه : أي لا تحمله مالا يطيق . ما تبل إحدى يديه الأخرى . يقال للبخيل . اقصر بذرعك.

ارق على ظلعك . يداك أوكتا وفوك نفخ . تركته على أنقى من الراحة . لقيته أول ذات يدين . كان فلان كراعاً فصار ذراعاً . كفا مطلقة تفت اليرمع . اليد العليا خير من اليد السفلى . إن الذليل ليس له عضد . فلان على يدي عدل . هذه يدي لك : يريد الانقياد . فلان يقلب كفيه على كذا : يقال عند الندم . سقط في يده : إذا ندم . رددت يده في فيه : إذا غطته . فلان نازع يداي عاصياً . أعطاه عن ظهر يد . الأيدي الواحد بعشرة . مالي بهذا الأمر يدان . فلان عندي باليمين وفلان عندي بالشمال . تربت يداك . هم عليه يد : أي مجتمعون . أشدد يديك بغرزه : أي ألزمه .

عي أبأس من شلل .

الصدر

شد للأمر حزيمه . جاء يضرب أصدريه : إذا جاء فارغاً . تأبى ذلك بنات لببي . صدرك أوسع لسرك .

 

الجنب

عركت ذلك بجنبي . ما أبالي على أي قطريه وقع . وقتريه أيضاً . بجنبه فلتكن الوجبة . ما أبالي على أي قطريه وقع . وقتريه أيضاً . بخيبة فلتكن الوجبة . من كلا جنبيك لا لبيك .

البطن والظهر

انقطع السلى في البطن : أي فات الأمر . ما في بطنها نعرة : أي ليس بها حبل . بطني فعطري ، وسائري فذري . نزت به البطنة . كيف توقي ظهر ما أنت راكبه ؟ قلب الأمر ظهراً لبطن .

إن كنت تشد بي أزرك فارخه . مات ببطنته لم يتغضغض منها شيء : يقال للبخيل . مات وهو عريض البطان . ما أعرفني كيف يجز الظهر . لا تجعل حاجتي منك بظهر . ببطنه يعدو مثل ذلك الذكر . حولها من ظهرك إلى بطنك : أي أحلها إلى قرين . ما حك ظهري مثل يدي . عرف بطني تربة : قيل في ذروته وغاربه .

القلب والكبد

يستمع المرء بأصغريه . اجعله في سويداء قلبك . ما أبردها على الكبد . هو بين الخلب والكبد . هو أسود الكبد .

الرجل والساق

رماه فأشواه : من الشواء وهي القوائم . إرق على ظلعك . قدح في ساقه . قرع له ساق . قرع له ظنبوبه إذا حدا .

إن يدم أظلك فقد نقب خفى . بق نعليك وابذل قدميك . هلكوا على رجل فلان : أي في زمن فلان . لا يرسل الساق إلا ممسكاً ساقاً . شر ما أجاءك إلى مخة عرقوب . أتتك بحائن رجلاه . لفلان قدم في الخير . جاء فلان يجر رجليه. لأطأنهم بأخمص رجلي . قد شمرت ساقيها فشمري . جاء بوركي خبر أرجلكم .

العروق

أخبرته بعجري وبجري . فتح صدرك بعلم عجرك وبجرك . أيعيرني ببجري وينسى بجره . إن العروق عليها ينبت الشجر .

السه

العين ذكاء السه . إياك وكل قرن أهلب . كالمصطاد أنت باسته . طار باست ، فزعة .

في استها مالا يرى . يضرب لمن يحيره أكثر من مرآه . اتقى بسلحه سمره . جاء ينفض مذرويه . أفلت وانحص الذنب . أفلت وله حصاص . قبل الضراط استحصاف الأليتين . استه البائن أعلم . است لم تعود المجمر . إنك لتمد بسرم كريم . أريها استها وتريني القمر . أضحك من ضرطه ، ويضرط من ضحكي . استه أضيق من ذلك . أضرطاً وأنت الأعلى . استي اخبثي . إست في الأرض ، وأنف في السماء .

الذكر

نعم عوفك . إن الكمر أشباه الكمر . من يطل أير أبيه ينتطق به . لو خفت خصاهم ولكنها كالمزاد . هذا حر معروف. لا ماءك أبقيت ولا حرك أنقيت .

 

النكاح

انكحيني وانظري . كمعلمة أمها البضاع . لقوة صادفت قبيصاً . بالرفاء والبنين . هنئت فلا تنكه . قرب الوساد وطول السواد . من ينكح الحسناء يعط مهراً .

الأمثال في الإبل والخيل والبغال والحمير

أحقد من جمل . أحسن من شنف الأنضر . أخف حلماً من بعير . أخيب من ناتج سقب من حائل . أخلف من ثيل البعير . أخلف من بول البعير . أذل من السقبان بين الحلائب . أذل من الحوار . أخبط من عشواء . أذل من بعير سانية . أروى من بكر هبنقة . أصول من جمل .

أصبر من عود بدفيه جلب . أصبر من ذي ضاغط معرك . أشرب من الهيم . أغير من الفحل . أغير من الجمل . ألأم من سقب ريان . أملخ من لحم الحوار . أهون من ضرطة الجمل . أثقل من حمل الدهيم . أتخم من فصيل . أحمق من الربع . أنفر من أزب . أهدى من جمل . أشأم من قاشر : وهو فحل . أعز من الأبلق العقوق . أشهر من فارس الأبلق . أشهر من راكب الأبلق . أسمع من فرس . أشأم من خميرة . أطوع من فرس . أعدى من فرس .

أقصر من ظاهرة الفرس . أجرأ من فارس خصاف . أجرأ من خاصي خصاف . أتعب من رائض مهر . أحسن من الدهم الموقفة . أبصر من فرس . أخلف من ولد الحمار . أذل من عير أبي سيارة . أذل من حمار مقيد . أجهل من حمار . أقصر من غب الحمار . أعقم من بغلة . أعقر من بغلة . أهون من ذنب الحمار على البيطار . أتبع من تولب. أشأم من داحس . أشأم من الزرقاء : قالوا هي الناقة ، وربما نفرت وذهبت في الأرض . أكذب من الأخيذ الصيحان : قالوا هذا الفصيل الذي أتخم من اللبن وقيل غير ذلك . أشأم من سراب : وهي ناقة البسوس . أسرع من فريق الخيل : يريد السابق الذي يفارقها .

أنشط من عير الفلاة . أضرط من حمار . أحمق من أم الهنبر : قالوا : هي الهنبر ولد الحمار وأمه الأتان .

الإبل

صدقني سن بكره . كانت عليهم كراغية البكر . أكرم نجر الناجيات نجره . كل نجار إبل نجارها . نجارها نارها . لا تنسبوها وانظروا ما نارها : قالوا ذلك للبعير . أصوص عليها صوص : الأصوص الناقة الحائل السمينة والصوص الرجل اللئيم . أخذت الإبل أسلحتها . أعجب حياً نعمه . يهيج لي السقام ، شولان البروق في كل عام . أصبر من عود . إني والله لا أحسن تكذابك وتأثامك ، تشول بلسانك شولان البروق . كالمهدر في العنة . لا يعدم الحوار من أمه حنة . لا تعدم ناقة من أمها حنة .

تكذابك وتأثامك ، تشول بلسانك شولان البرق . كفضل ابن المغاض على الفضيل : يراد به التقارب . استنت الفصلان حتى القريعي . امهلني فواق ناقة . لا آتيك ما حنت النيب إلى النيب . لا آتيك ما أطت الإبل . ما أفعل ذلك حتى يلج الجمل في سم الخياط . الغاشية تهيج الآبية . إن الغاشية تعشى النابية . حرك لها حوارها تحن . الفحل يحمي شوله معقولاً . أدع لها حوارها تحن . زاحم بعود أو دع . الذود إلى الذود إبل . اذهبي فلا أنده سربك . شنشنة أعرفها من أخزم . إن جرجر العود فزده ثقلاً ، وإن أعيا فزده نوطا . إنما يجزى الفتى ليس الجمل . لا يضير الحوار وطء أمه . هل تنتج الناقة إلا لمن لقحت . أخلبت ناقتك أم أحلبت .

رئمت لفلان بو ضيم . غلبت جلتها حواشيها . عود يقلح . ومثله : ومن العناء رياضة الهرم . عود يعلم العنج . استنوق الجمل . جاءوا على بكرة أبيهم . اللقوح الربعية مال وطعام . القزم من الأفيل . إذا زحف البعير أعيته أذناه . اضربه ضرب غرائب الإبل . لا ناقتي في هذا ولا جملي . هان على الأملس ما لاقى الدبر . هما كركبتي البعير . ما تقرن بفلان الصعبة . شتى تؤوب الحلبة . أدرك أرباب النعم : أي من كان له عناية بالأمر . لكل أناس في بعيرهم خبر . عرض علي الأمر سوم عالة . ما استتر من قاد الجمل .

كفى برغائها منادياً . عرف حميقاً جمله . اختلط المرعى بالهمل . إن تسلم الجلة فالنيب هدر . قودوه لي باركاً . ضرب البعير في جهازه : إذا مات وضرب في رقبته . اتخذ الليل جملاً تدرك . إن الضجور قد تحلب العلبة . كل أزب نفور . ما أرخص الجمل لوما الهر . كالنازي بين القرينين . وقع القوم في سلي جمل : يراد به الشدة . هذا أمر لا تبرك عليه الإبل . أي شديد . وما هو في العير ولا في النفير . يخبط خبط عشواء . كلكم فليحتلب صعوداً . يا إبلي عودي إلى مبارك . أرخت مشافرها للعس والحلب . عشمشم يغشي الشجر : وهما الأيهمان . جل الولد عن الهاجن . بئس العوض من جمل قيده .

عجباً تحدث أيها العود . لا يجمل الكذب بالشيخ . إحدى نواده البكر . أعديتني فمن أعداك ؟ : يخاطب ناقته وقد تثاءبت لتثاؤب لص فتثاءب لتثاؤبها . ناب وقد تقطع الدوية . كلا زعمت العير لا تقاتل . الإبساس قبل الإيناس . لا أفعل ذلك ما أرزمت أم حائل . آخر البز على القلوص : يعني الدهيم التي حملت رؤوس زناد الذهلى . ماله سارحة ولا رائحة . لا أفعل ذلك ما حنت الدهماء . لا أفعل ذلك ما حنت النيب . لا أفعل ذلك . ما أطت الإبل . لقد كنت وما يقاد بي البعير . لا تراهن على الصعبة ، ولا تنشد القريض . الحرام يركب من لا حلال له . قد لا يقاد بي الجمل . ضرح الشموس ناجزاً بناجز . أوسعتهم سباً وأودوا بالإبل . العنوق بعد النوق .

يوم بيوم الحفض المجور . كالحادي وليس له بعير . في مثل حدقة البعير . هم في مثل حولاء الناقة : مثل ذلك يريدون العشب والخصب .

الخيل

هذا أوان الشد ، فاشتدي زيم : زيم اسم فرس . كان جذعاً باسقاً من صوره ، ما بين لحييه إلى سنوره . إنه لحثيث التوالي وسريع التوالي : يقال للفرس ، وتواليه : مآخيره . لا يعدم شقي مهراً . طلب الأبلق العقوق . كان جوادي فخصي . كل مجر بالخلاء يسر . جرى مذك حسرت عنه الحمر . جرى المذكيات غلاب . مذكية تقاس بالجذاع . الخيل تجري على مساويها . قد تبلغ القطوف الوساع . جاء فلان وقد لفظ لجامه . تجري يليق وتذم : ويليق اسم فرس . إن الجواد عينه فراره . هما كفرسي رهان . الخيل أعلم بفرسانها . أحشك وتروثني . عرفتني نسأها الله . تقفز الجعثن بي ، يا مر زدها قعبا : يعني فرسه . شتى تؤوب الحلبة : قالوا هو في الخيل إذا عازف من الحلبة . غضب الخيل على اللجم . لألحقن قطوفها بالمعناق . ترك الخداع من أجرى من مائة . كالأشقر إن تقدم نحر ، وإن تأخر عقر . اتبع الفرس ولجامها . ما يشق غباره : أصله للخيل . أحق الخيل بالركض المعار .

الأمثال في الحمار

أكرمت فارتبط . إذا أدنيت الحمار من الردهة فلا تقل له سأ . إذا قربت الحمار من الوهدة فلا تقل هد وهت . ودق العير إلى الماء : يضرب في المستسلم . أدني حماريك فأزجري . أنكحنا الفرا ، فسوف ترى . دون ذا أو ينفق الحمار . قد يضرط العير والمكواة في النار .

إنك لآذى من العير إلى السهم . اتخذوه حمار الحاجات . هما حماري العبادي . ما بقي منه إلا قدر ظمء الحمار . فلأضربنه ضرب أداني الحمر . ذكرني فوك حماري أهلي . ضرها جد العير الصليانة : يضرب للحالف . كان حماراً فاستأتن . أودى العير إلا ضرطاً . ما بالعير من قماص . العير أوقى لدمه . جاء كخاصي العير . وقعا كعكمي عير . إن ذهب عير فعير في الرباط : لمن جاء مستجيباً . عير بعير وزيادة عشرة . عير عاره وتده . كل صيد في جوف الفرا . نجى حماراً سمنه . لا يأبى الكرامة إلا حمار . سواسية كأسنان الحمار . قبل عير وما جرى .

تركته جوف حمار : قيل لأنه لا ينتفع بشيء في بطنه ولا يؤكل وقيل غير ذلك . هو عير وحده وجحيش وحده . عير ركضته أمه ، وركلته أيضاً . قد حيل بين العير والنزوان . معيوراء تكادم . البغل نغل وهو لذلك أهل . الجحش لما فاتك الأعيار .

الأمثال في البقر والغنم والظباء

أعجل من نعجة إلى حوض . أهون من ضرطة عنز . أقفط من تيوس البياع . أصرد من عير جرباء . أغر من ظبي مقمر . أصح من ظبي . أشقى من راعي ضأن ثمانين . أشغل من مرضع بهم ثمانين . أقفط من تيس بني حمان . آمن من ظبي مقمر . أنوم من غزال . أوقل من وعل .

أحمق من نعجة على حوض . أسخى من لافظة . أذل من اليعر . أذل من النقد . أبله من ثور . أزهى من ثور .

الغنم والضأن

لا تحبق في هذا الأمر عناق حوليه . لا ينفط فيه عناق . عند النطاح يقلب الكبش الأجم . لا تنطح بها ذات قرن جماء . لا ينتطح فيه عنزان . لا أفعل ذلك حتى تجتمع معزى الفزر . رمدت الضأن فربق ربق . أضرعت المعزى فرمق رمق ، ورنق أيضاً . ماله عافطة ولا نافطة . ماله ثاغية ولا راغية . عنز في حبل فاستتيست . المعزى تبهى ولا تبنى . كل شاة تناط برجلها . ما له هلع ولا هلعة . قالوا : هو الجري والقناص .

خير حالبيك تنطحين . حتفها تحمل ضأن بأظلافها . لا يعرف هراً من بر : الهر : دعاء الغنم ، والبر : سوقها . فرارة تسفهت قرارة . أي الضأن . نزو الفرار استجهل القرارا . أعنز بها كل داء . هيل هيل ، دري دبس . اسم شاة. لا تنطح جماء ذات قرن . كالخروف أينما مال اتقى الأرض بصوف . ما لفلان أمر ولا آمرة : الأمر : الخروف . الآمرة : الرحل . أجرى الله غنماً خيرها . الخروف يتقلب على الصوف . كالكبش يحمل شفرة وزناداً . كل شاة معلقة برجلها . باءت غرار بكحل . الكلاب على البقر . نزو الفرار استجهل القرارا . ولد البقر من الوحش. إنما أكلت يوم الثور الأبيض . كالثور يضرب لما عافت البقر .

تركت فلاناً بملاحس البقر . أي الموضع لا أنيس به . جاء يجر بقره . من عيال البقر أولادها . في الظباء تركة . ترك ظبي ظله . كيف الطلا وأمه . لا أفعل ذلك ما لألأت به ظبي العرف بأذنابها . به داء ظبي . من لي بالسانح بعد البارح . ما يجمع بين الأروى والنعام . هو كادح الأروى بمثل مطرد الأوابد . تركتهم في كصيصة الظبي . بحازج الأروى ، قليلاً ما ترى . أول الصيد فرع . تيس الحلب . ضب السحاة . قنفذ برقة . أرنب الخلة . شيطان الحماطة . ذنب الحمير .

الأمثال في الأسد والسباع والوحوش

أبخر من أسد . أجرأ من خاصي أسد . أجرأمن ذي لبد . أجرأ من أسامة . أجرأ من قسورة . أجرأ من ليث بخفان . أجوع من ذئب . أحمى من أنف الأسد . أخف رأساً من الذئب . أخبث من ذئب الخمير . أخبث من ذئب الغضى . أختل من ذئب . أخون من ذئب . أخب من ذئب . أشجع من أسامة . أشجع من ليث عريسة . أشجع من ليث عفرين. أشره من أسد . أصح من ذئب . أشد من أسد .

أظلم من ذئب . أعز من أست النمر . أعز من أنف الأسد . أعدى من الذئب . أعتى من الذئب . أعق من ذئبه . أمنع من لهاة الليث . أنشط من ذئب . أيقظ من ذئب . آلف من كلب . أبصر من كلب . أبخل من كلب . أبخر من فهد . أجوع من كلبة حومل . أشجع من كلب . أبول من كلب . أحمق من أم الهنبر . أحمق من جهيزة . أحذر من ذئب . أحول من ذئب . أحرص من ذئب .

أخرس من كلب . أحرس من كلبة كريز . أخب من ثعالة . أختل من ثعالة . أخيل من ثعالة . أخيل من ثعلب في استه عهنة . أروغ من ثعالة . أزنى من قرد . أزنى من هجرس . أزنى من ضيون . أزنى من قط . أزنى من هر . أجبن من هجرس . أزهى من ثعلب . أسرع من كلب إلى ولوغه . أعطش من ثعلب . أسرع من لحسة الكلب أنفه . أسمع من سمع . أذل من صيد ليث عفرين . أعبث من قرد . أكسب من فهد .

أكسب من ذئب . ألح من كلب . ألأم من كلب على عرق . ألوط من دب . أوقح من ذئب . أولغ من كلب . أنبش من جيأل . أنعس من كلب . أنوم من فهد . أجرأ من خاصي الأسد . أسرع غدرة من الذئب . أبقى عدواً من الذئب . أسلط من سلقة : وهي الذئبة . أنكد من كلب أجص . أجوع من ذئب . أعق من ذئبة . أعيث من جعار . أحمق من ضبع . أغزل من الفرعل . أفحش من كلب . أجوع من زرعة وبني كلبة .

لا قرار على زأر من الأسد . أخذه أخذ سبعة . قالوا أراد سبعة وقيل : أراد العدو وقيل هو اسم الرجل .

الذئب

أبشر بغزو كولغ الذئب . من استرعى الذئب ظلم . الذئب يأدوا للغزال ليأكله . ويقال : يدأي أي متدارك . الذئب يكنى أبا جعدة . سقط العشاء به على سرحان . الذئب خالياً أشد . الذئب مغبوط جائعاً . لقد كنت ما أخشى بالذئب فاليوم قيل : الذئب . ويضربون المثل ب : الذئب الخمر . وذئب الغضا . وسرحان القصيم . خش ذؤاله بالحبالة . الذؤالة : الذئب . نزلنا ببلدة يتنادى أصرماها : وهما الذئب والغراب . ذئب الغضى . سرحان القصيم . ضريت فهي تخطف : وضربت أيضاً قيل أرادوا به الذئب .

الذئب أدغم : يضرب لمن يظن به الخير وليس كذلك لأن الذئاب دغم . الذئب للضبع . لبست له جلد النمر .

الضبع

أطرقي أم عامر . خامري أم عامر . خامري حضاجر أتاك ما تحاذر . عيثي جعار . الضبع تأكل العظام ولا تدري ما قذى استها . كمجير أم عامر . اعرض عليه خصلتي الضبع الراكب . أحاديث الضبع استها . كرهت خنازير الحميم الموغر .

في الكلب

استعسب فلان استعساب الكلب . على أهلها تجني براقش . وهي كلبة وقيل إمرأة . نعم كلب في بؤس أهله . لا أفعل ذلك حتى ينام ظالع الكلاب . سمن كلبك يأكلك . لا تقتن من كلب سوء جروا .

أحب أهل الكلب إلى الكلب الظاعن . فلان ما يعوي ولا ينبح . كلب عس ، خير من أسد ربض . كلب عس خير من أسد أندس . الكلب على البقر . أجع كلبك يتبعك . يبعث الكلاب عن مرابضها . أحب أهل الكلب إليه خانقه . عجلت ما عجلت الكلبة أن تلد ذا عينين . النبح ومن بعيد ، أهون من العدو من قريب . على فلان واقية الكلاب . لا يضر السحاب نباح الكلاب .

الثعلب

إنما فلان ذئب الثعلب . لقد ذل من بالت عليه الثعالب . كذلك النجار يختلف : مثل ينسب إلى الثعلب . زمان أربت بالكلاب الثعالب .

الهر

إذا اعترضت كاعتراض الهرة ، أوشكت أن تسقط في أفرة . ما يعرف هراً من بر .

الأمثال في الهوام والحشرات

آكل من السوس . أجول من قطرب . أشهر من قطرب . أفسد من السوس . أجوع من قراد . أسمع من قراد . أذل من قراد بمنسم . أجهل من فراشة . أضعف من فراشة . أطيش من فراشة . أخف من فراشة . أخطأ من فراشة . أجهل من عقرب . أزب من عقرب . أعدى من العقرب . أجمع من الذرة . أضبط من ذرة . أخفى من الذرة . أقطف من فريخ الذر . أشم من ذرة .

أكسب من جراد . أجرد من جراد . أصفى من لعاب الجراد . أصفى من لعاب الجندب . أصرد من جرادة . أسرى من جراد . أعظم من جراد . أغوى من غوغاء الجراد . أفسد من الجراد . أنزى من الجراد . أزهى من ذباب . أشقى من الذباب بالذباب . أندى من الذباب . أطيش من ذباب . أمهن من ذباب .

أهون ذباب . أجل من الحرش : مثل يحكى عن الضب . أشرد من ورل . أصبر من ضب . أضل من ضب .

أل من ورل .

أطول ذماء من الضب . أسمع من ضب . أروى من ضب . أخب من ضب . أخدع من ضب .

أحير من ضب . أخير من ورل . أظلم من ورل . أعق من ضب . أعقد من ذنب الضب . أعقد من بعج الضب . أعمر من ضب . أقصر من فتر الضب . هو أعلم بضب من حرشه . أقصر من إبهام الضب . أذل من حمار قبان . أطول ذماء من الخنفساء . أخنس من الخنفساء . أخس من الخنفساء . أنحس من فاسية . أسرع غضباً من فاسية .

ألج من الخنفساء . ألزق من الجعل . آكل من الحوت . أسبح من نون . أروى من الحوت . أظمأ من حوت . أعطش من حوت . أشجع من ليث عفرين . أصنع من سرفة . أوهن من بيت العنكبوت . أصنع من النحل . أصنع من دود القز . أضعف من بقة . أعز من مخ البعوض . أضبط من نملة . أروى من النملة . أعطش من النمل . أكسب من النمل . أكثر من النمل . أقوى من النملة . أقصر من زب النملة .

أقطف من نملة . أسرى من جراد . أضل من ولد اليربوع . أسرق من زبابة . أكسب من فأر . أطول من الحية . أسمع من حية . أظلم من الحية . أظلم من أفعى . أعدى من الحية . أروى من الحية . أعرى من الأيم . أثبت من قراد . أظفر من برغوث . أفحش من قالية الأفاعي . أشهر من جرجر . أسرى من أنقد . أسمع من قنفذ . أرسح من ضفدع . أعطش من النقاقة . أدب من قرنبي .

أخشن من الشهيم . أجزم من حرباء . أظلم من تمساح . أعلق من قراد . أغزل من عنكبوت . أغزل من سرفة . أفسد من أرضة . أفسى من ظربان . أقطف من حلمة . ألزق من برام . ألزق من قرنبي . أنتن من ظربان . أشرد من ورل الحضيض . أسرع من تلمظة الورل . أشرد من ورل الحضيض . أضل من ورل . أسمع من دلدل . أعذر من أم أدراص . أكثر من الدباء . أسوأ من جرادة . أخطأ من ذبابة .

الضب

أطعم أخاك من عقنقل الضب ، إنك إن تمنعه منه يغضب . هذا أجل من الحرش . أتعلمني بضب أنا حرشته . ما أبالي ما نهئ من الضب وما نضج . ما نهئ من ضبك . كل ضب عنده مرداته . لا أفعل ذلك سن الحسل . خله درج الضب . لا يكون ذلك حتى يحن الضب في أثر الإبل الصادرة . ما هو إلا الضب كدية . ضب قلعة . ما هو إلا ضب كذا ، وضب كلدة . أي لا يقدر عليه . إن تك ضباً فأنا حسلة . أخذه أخذ الضب ولده . أنا أعلم بضب احترشته. إذا أخذت برأس الضب أغضبته . إذا أخذت بذنبه أغضبته . الضب أخبث نفسه . حتى يؤلف بين الضب والنون . تطلب ضباً وهذا ضب مخرج رأسه .

الظربان

هما يتماشيان جلد الظربان . بينهما جلد الظربان . فسا بينهم ظربان .

القنفذ

ذهبوا إسراء قنفذ . قنفذ برقة : يضرب به المثل .

الفأر

سرينا ليلة ابن انقد . أضل دريص نفقه . سقط في أم أدراص بليل مضلل . بات بليلة أنقد . برز نارك ، وإن هزلت فارك .

الحوت

أحوتا تماقس ؟ الحية شيطان الحماطة : يضرب به المثل فهو الحية . إنه لهتر أهتار ، وصل أصلال . صمي صمام ابنة الجبل . يراد به

الحية

هو كالأرقم إن يقتل ينقم ، وإن يترك يلقم .

أطرق إطراق الشجاع . جاء بإحدى بنات طبق . لا يلسع المؤمن من جحر مرتين . قد بكرت شبوة تزبئر . سرت إلينا شبارعهم . وهي العقارب . دبت إلينا عقاربهم . تلدغ العقرب وتصيء الجراد . لا أدري أي الجراد عاره . جاء القوم كالجراد المشعل . علقت معالقها وصر الجندب . وقع في أم جندب . قد بدت جنادعه .

القراد

القردان حتى الحلم . فلانا يقرد فلاناً : أي يحتال له بخدعة . لا يليق هذا بصفري : والصفر : حية تكون في البطن . القرنبي في عين أمها حسنة . ما عليها خز بصيصة : قالوا هي البقة . ما الذباب وما مرقته . كلفتني مخ البعوض . لا أفعل ذلك حتى يحج البرغوث .

طامر بن طامر : قالوا : هو البرغوث . أنا أغني عنه من التفة عن الرفة : قالوا : التفة : عتاق الأرض ، الرفة : التبن .

الأمثال في الطيور ضواريها وبغاثها

آمن من حمام مكة . آلف من حمام مكة . أحمق من حمامة . أخرق من حمامة . آلف من غراب عقدة . أبعد من بيض الأنوق . أعز من بيض الأنوق . أبصر من باز . أبصر من عقاب ملاع . أحذر من فرخ عقاب . أحزم من فرخ عقاب . أخطف من عقاب . أزهى من غراب . أعز من الغراب الأعصم . أعز من عقاب الجو . أبصر من نسر . أبصر من غراب .

أخيل من غراب . أحذر من غراب . أبكر من غراب . أبصر من الوطواط بالليل . أجبن من صافر . أجبن من صفرد . أجبن من كروان . أجبن من ليل . أجبن من نهار . أحمق من نعامة . أحذر من ظليم . أروى من نعامة . أحمق من رخمة . أحمق من الحباري . أحمق من عقعق . أسرع من عقعق . ألص من عقعق . أحذر من عقعق . أحلم من فرخ الطائر . أحسن من طاووس . أحسن من الديك .

أخف رأساً من الطير . أصفى من عين الديك . أشجع من ديك . أخف حلماً من العصفور . أخيل من ديك . أزهى من ديك . أزهى من طاووس . أسخى من لافظة . أسفد من ديك . أسفد من عصفور . أسلح من حباري . أسلح من دجاجة . أشأم من طير العراقيب . أشأم من غراب البين . أشبه من الغراب بالغراب . أشرد من ظليم . أشرب من خفيدد . أشم من نعامة . أشم من هقل . أصنع من تنوط . أصدق من قطاة .

أصفى من عين الغراب . أصغر من صعوة . أقصر من إبهام القطاة . أكذب من فاختة . أكمد من حباري . أكبر من لبد . أمنع من عقاب الجو . أنفر من نعامة . أند من نعامة . أهدى من قطا . أهدى من حماقة . أصح من ظليم . أحذر من قرلي . أحزم من قرلي . أبخر من صقر . أثقل من زواقي : وهي الديكة . أموق من الرخمة . أموق من نعامة . أنجب من نعامة . أشد سواداً من حنك : وهي الديكة . أنسب من قطاة .

أشأم من الشقراق . وجد تمرة الغراب . أذل من بضة البلد . أقصر من إبهام الحباري .

العنقاء والعقاب

حلقت به عنقاء مغرب . طارت بهم العنقاء . أودت بهم عقاب ملاع . عقاب قلاع كأنه لبد . إن البغاث بأرضنا يستنسر . أنطقي يا رخم إنك من طير الله . وقعت رخمته : إذا وافقه وأحبه .

النعام

الأوب أوب نعامة . ما يجمع بين الأروى والنعام . خفت نعامته . شالت نعامتهم .

الصقر والبازي

صقر يلوذ حمامه بالعوسج . وهل ينهض البازي بغير جناح ؟

ما رأيت صقراً يرصده خرب . تقلدها طوق حمامة .

الغراب

هم في خير لا يطير غرابه . لا يكون كذا حتى يشيب الغراب . فلان واقع الغراب . مثل قوله : إنه لساكن الريح وسكنت ريحه . تفرس الأسد المشتم . وتفرق من صوت الغراب . تركت فلاناً بوحش الإصمت . أخاك كغراب الصرد . هو غراب بن دأية : يقال ذلك للكذاب .

الحبارى

كل شيء يحب ولده حتى الحباري . أطرق كراً ، إن النعام في القرى . بات فلان كمد الحباري . أطرق كراً يحلب لك . أطرق كراً إنك لن ترى . وعيد الحباري الصقر .

القطا

لو ترك القطا ليلاً لنام .

ليس قطاً مثل قطي . لاقيت الأخيل : دعاء على المسافر .

 

 

الطير

إنه لواقع الطير . يقال للحليم . كأن على رأسه الطير . خلا لك الجو فبيضي واصفري . ما يزجر الطير بأسمائها ، وما يسمى البقل بأسمائه . ليس هذا بعشك فادرجي . لا تأكل حتى تطير عصافير نفسك . طار أنضجها . طار طائره. فلان طيور فيوء . انقطع قوى من قاوية ، ويقال : قابية من قوبها . كانت بيضة العقر . كانت بيضة الديك . فلان بيضة البلد . يقال في المدح والذم . أفرخ قيض بيضها المنقاض . أفرخوا بيضتهم . مررت بهم الجماء الغفير . قال بعضهم : الجماء : البيضة والغفير : الريش ، يريد الكثرة . كلفتني بيض السمائم .

كلفتني بيض السماسم . فلان ما يفقئ البيض . فلان لا يريد الرادية . فلان لا ينضج الكراع . يقال ذلك في الضعيف. فلان يحمي بيضته .

الأمثال في السماء والهواء والشمس والقمر والكواكب

أطول من السكاك . أطول من اللوح . أرفع من السماء . أنأى من الكواكب . أبعد من الكواكب . أبعد من النجم . أهدى من النجم . أوسع من اللوح . أبعد من مناط العيوق . أرق من الهواء . أشهر من الشمس . أشهر من القمر . أشهر من البدر . أطول صحبة من الفرقدين . أنكد من تالي النجم .

أبين شؤماً من زحل . أضيع من قمر الشتاء .

السماء والهواء

لا أفعل ذلك ما إن السماء سماء . لا أفعل ذلك ما إن في السماء نجماً . لا أفعل ذلك ما عنى في السماء نجم . رأى فلان الكواكب ظهراً ومظهراً . أريها السهى وتريني القمر . جلاء الجوزاء ، يضرب للذي يتوعد ولا يصنع شيئاً . جاء بالضح والريح . الضح : الشمس . لا أفعل ذلك ماذر شارق . إن يبغ عليك قومك لا يبغ القمر . لا آتيك السمر والقمر . سر وقمر لك . في القمر ضياء ، والشمس أضوأ منه . هل يخفى القمر ؟

في الليل والنهار والغداة والعشي والزمان والدهر والأحوال

أبقى من الدهر . أبين من وضح الصبح . أبين من فلق الصبح . أشهر من فلق الصبح .

أضوأ من الصبح . أضوأ من ابن ذكاء . أضوأ من نهار . أطول من الفلق . أطول من يوم الفراق . أطول من شهر الصوم . أطول من الدهر . أطغى من الليل . أطفل من ليل على نهار . أحير من الليل . أنم من الصبح . أسير من الليل . أنم من ذكاء . أجرأ من الليل . أظلم من الليل . أقود من الليل . أقود من وضح النهار . أندى من الليل الماطر.

الليل والنهار

لا أفعل ذلك ما اختلف الجديدان والملوان والفتيان . لا أفعل ذلك ما اختلفت الصرفان .

خير ليلة بالأبد ، ليلة بين الزباني والأسد . السميرات عليك . جرشا فتعشه : بالسين والشين ، وهي الساعة . الهوية من الليل . باتت بليلة حرة . باتت بليلة شتاء . ما يوم حليمة بسر . ليلة ليلاء . يوم أيوم . المكثار كحاطب الليل . الليل أخفى للويل . سمر ذيلاً وادرع ليلاً . اتخذ الليل جملاً تدرك . إن الليل طويل وأنت مقمر . يوم النازلين بنيت سوق ثمانين . أسائر اليوم وقد زال الظهر . إن مع اليوم غداً يا مسعدة . وهل يخفى على الناس النهار . ما أشبه الليل بالبارحة . الليل وأهضام الوادي . يذهب يوم الغيم ولا يشعر به .

اليوم ظلم . إحدى لياليك فهيسي هيسي . يريك يوم برأيه . تركته على مثل ليلة الصدر . من ير يوماً ير به . يوم بيوم الحفض المجور . إحدى لياليك فهيسي . من ابن كل جدة تبليها عدة . الليل أعور لا يبصر فيه . لم أر كاليوم في الحريمة . لم أر كاليوم واقية . لا أفعل ذلك ما حدا الليل نهاراً . أصبح ليل . أنا ابن جلا . يريدون النهار . حلب فلان الدهر أشطره . أودى به الأزلم الجذع . ما نلتقي إلا من عفر . لا أفعله ما جمر ابن جمير : قالوا : السمير : الدهر ، والجمير مثله . لا أفعل ذلك سجيس الأوجس . لا أفعل ذلك سجيس عجيس .

لا أفعل ذلك دهر الدهارير . لا أفعل ذلك أبد الأبيد . من عتب على الدهر ، طالت معتبته . لا أفعل ذلك عوض العائضين ، ولا أفعله عوضي . قد بين الصبح لذي عينين . أقمت عنده في ضغيغ دهره : أي قدر تمامه . كان ذلك زمن الفطحل . ضح رويداً . لقيته قبل كل صيح ونفر . لقيته صكة عمي . أرقب لك صبحاً . لكل صباح صبوح . برد غداة ، غر عبداً من ظمأ . عند الصباح يحمد القوم السري . عش ولا تغتر . يأتيك كل غد بما فيه . لقيته ذات العويم . وقع الناس في قحوط . عش رجباً تر عجباً .

الأمثال في الأرض والجبال والرمال والحجارة والبلدان والمواضع والماء والنار والزناد والتراب والبحر

آمن من الأرض . أصبر من الأرض . أوثق من الأرض . أوطأ من الأرض . أحفظ من الأرض . أحمل من الأرض . آكل من النار . أثقل من ثهلان . أكتم من الأرض . أكثر من الرمل . أتقل من نضار . أثقل من عماية . أثقل من شمام . أثقل من أحد . أثقل من دمخ الدماخ . أسرع من الماء إلى قراره . أرق من الماء . أحمق من لاعق الماء . أحمق من ماضغ الماء .

أصفى من الماء . أحمق من القابض على الماء . أذب من خباب الماء . أحمق ممن لطم طم الماء . أحمق من ترب العقد . أحر من النار . أحر من الجمر . آكل من النار . أحسن من النار . أحقر من التراب . أحضر من التراب . أخفى من الماء تحت الرفة . أخلف من نار الحباحب . أسرع من النار في يبيس العرفج . أسرع من شرارة في قصباء . أطمع من قالب الصخرة . أطول صحبة من ابني شمام . أطول من فرسخي دير كعب . أصلب من جندل . أصلب من حجر . أقضى من صخر .

أقسى من الحجر . أجرى من الماء . أظلم من رمل . أعذب من ماء غادية . أعذب من ماء المفاصل . أعذب من ماء الحشرج . أعرض من الدهناء . ألذ من ماء غادية . أعطش من رمل . أعذب من الماء البارق . أعمق من البحر . ألطف من الماء . ألهف من قالب الصخرة . أنم من التراب . أوجد من الماء . أوجد من التراب . أوسع من الدهناء . أندى من البحر . أيبس من الصخر . أهول من الحريق .

أسرع من الخذروف . وهو حجر يلعب به . ألقى من وحي في حجر . فلان أكثر حصى من فلان : أي أكثر عدداً . أعطش من رمل العقد . أشرب من الهيم : قيل هي رمال بعينها واحدتها : هيماء . أسهل من جلدان : وهو حمى من وراء الطائف إلى ناحية اليمن . أحمق من ناطح الماء . أحمق من ماطخ الماء : والمطخ : اللعوق . أصفى من ماء المفاصل .

الأرض

قتل أرضاً عالمها . من سلك الجدد أمن العثار . قتلت أرض جاهلها . النقد عند الحافرة : قالوا : الحافرة : الأرض وقيل غير ذلك . إنه لأريض للخير . لقيه بين سمع الأرض وبصرها . لقيته بوحش أصمت . أخذت الأرض زخارفها . تلك الأرض لاتقض بضعتها ولا تنعفر بضعها . برح الخفاء . الخفاء : المتطأطئ من الأرض . قالوا : أصايرا ظاهراً .

إن جانب أعياك ، فالحق بجانب . من تجنب الخبار ، أمن العثار . التقى الثريان . لا تؤبس الثرى بيني وبينك . جاء بالطم والرم : الطم : البحر . والرم : الثرى . أفق قبل أن يحفر ثراك . خذ من الرضفة ما عليها . ما يبض حجره . رمى فلان بحجره . كانت وقرة في حجر . وجه الحجر وجهة ماله ، وقد بيضت وجهة وجهه . صمت حصاة بدم . الولد للفراش وللعاهر الحجر . جاء فلان بالقض والقضيض . يا حبذا الإمارة ولو على الحجارة . كأنما ألقمه حجراً. على ما خيلت وعث القصيم . هل بالرمل من أوشال . وقعوا في أم حبوكر : أم حبوكر : الرملة . أشرق ثبير ، كيما نغير . الله أعلم ما حطها من رأس يسوم .

رماه بثالثة الأثافي . هو إحدى الأثافي . لكن بشعفين أنت جدود . إن وراء الأكمة ما وراءها . لا تفش سرك إلى أمة، ولا تبل على أكمة . هو ابنة الجبل . صمي ابنة الجبل . مهما يقل تقل . الليل يواري حضناً . إذا قطعنا علماً بدا علم . أنجد من رأى حضناً . ما حللت ببطن تبالة لتحرم الأضياف . خذمتها ما قطع البطحاء . كلا جانبي هرشي لهن طريق . وقع في وادي خدبات . ألقت مراسيها بذي رمرام . ألقت مراسيها بوادي مضلل . ألقت مراسيها بوادي ثهلل . تمرد مارد وعز الأبلق . يكفيك ما بلغك المحلا . أمرع واديه وأجني حلبه .

رويداً يعلون الجدد . هيهات ، هيهات الجناب الأخضر . هذا ولما تردي تهامة . بكل واد أثر من ثعلبة . ليتك من وراء حوض الثعلب . تركته بوحش أصمت . جرى الوادي فطم على القرى . سال الوادي فذره . تركته ببلدة إصمت . قد بل عرشه ببقة . أبرم الأمر ببقة . أشبه شرج شرجاً لو أن أسيمرا . دخل ظفارحم . ليس سلامان كعهدان . لاهلك بواد خبر . عسى الغوير أبؤساً . فلان في سر قومه . يقال للأرض إذا كانت طيبة أرض سر . قد بلغ الماء الزبى . إن ترد الماء بماء أكيس . ماء ولا كصدءاء . كالقابض على الماء .

لو بغير الماء غصصت الماء : ملك الأمر . هو يرقم في الماء . فلان ماء مسوس . أعطاه غيضاً من فيض . لا أفعل ذلك ما بل البحر صوفه . لا أفعل ذلك ما إن في الفرات قطرة . هو أبرص من عير . ماؤكم هذا ، ماء عناق . لتجدن نبطة قريباً . ثأطة مدت بماء . في كل شجر نار واستمجد المرخ والعفار . ارخ يدك ، واسترخ إن الزناد من مرخ . اقدح بدخلي في مرخ ، ثم شد بعد أو أرخ . إنه لمعتلث الزناد . فلان وارى الزناد . وريت بك زنادي . فلان ثاقب الزناد . فلان كافي الزند . صلدت زناده . أضئ لي أقدح لك . ويقال : أقدح الزند بعفار أو مرخ . ليس في جفيره غير زندين . هما زندان في وعاء . ما يصطلي بناره . كأنه نار حباحب . فلان حسبه ثائب . ما بها نافخ ضرمة . أتانا وكأن لحيته ضرمة عرفج . كا لمستغيث من الرمضاء بالنار . نجارها نارها : والنار هاهنا : السمة . هو القابس العجلان . أي فتى قتله الدخان ؟ هرق على جمرك ماء . لو كنت أنفخ في فحم . اقدح إن لم تؤذ ناراً ببحر.

الأمثال في السحاب والرعد والبرق والرياح والسراب والمطر والثلج والسيل والنسيم

أبرد من ثلج . أبرد من الغب : وهو البرد . أبرد من عضرس . أبرد من حبقر .

أبرد من عبقر . أبرد من غب المطر . أبرد من أمرد . أخف من النسيم . أخف من الهباء . أرق من الهباء . أرق من دمع الغمام . أرق من رقراق السراب . أسرع من الريح . أسرع من البرق . أسرع من السيل إلى الحدور . أطفى من السيل تحت الليل . أجرأ من السيل . أجرأ من الأيهمين . أغر من سراب . أغشم من السيل . أكذب من يلمع . أكذب من اليهير . أمضى من الريح . أمضى من السيل تحت الليل . أولج من ريح . أهون من النباح على السحاب .

أهول من السيل . أشد بياضاً من البرد . إنما هو كبرق الخلب . يذهب يوم الغيم ولا يشعر به . فلان يرعد ويبرق . رب صلف تحت الراعدة . برق لمن لا يعرفك . ويقال : برقي بالتأنيث . أرنيها نمرة أركها مطرة . ذهب دمه درج الرياح . ذهبت هيف لأديانها . إنه لساكن الريح . إن كنت ريحاً لقد لاقيت إعصاراً . ريح حزاء فالنجاء . ريحمها جنوب . يقال للمتصافيين فإذا تفرقا قيل : شملت ريحها سراب . ليس بأول من غره السراب . أوردته حياض عطيش : يعنون السراب . المطر عام الربيع . الصيف بحسب الممطور . إن كل مطر الغيث يصلح . الغيث مصلح ما خبل على العرفجة .

برئت منه مطر السماء : أي أبداً . رب عجلة تهب ريثاً . ورب غيث لم يكن غيثاً . رب فروقة يدعى ليثاً . قد بلغ السيل الزبى . قد سيل به ولا يدري . كالسيل تحت الدمن . ما أقوم بسيل تلعتك . إنما أخشى سيل تلعتي . اضطره السيل إلى معطشة . هم درج السيول . من يرد السيل على أدراجه .

الأمثال في الشجر والروضة والصمغ والنبات والمرعى والشوك

أذل من هرمة . أشد حمرة من المصعة . أطيب نشراً من روضة . أضعف من بروقة . أغر من الدباء . أمر من العلقم . أكره من العلقم . أذل من فقع بقاع .

أمر من الدفلى . أحمق من رجلة . أكسى من البصل . أبعد خيراً من قتادة .

الشجر

طمعوا بخير أن ينالوه فأصابوا سلعاً وقاراً . ذليل عاذ بقرملة . في عضة ما ينبتن شكيرها . تحمل عضة جناها . في عيصه ما ينبت العود . عيصك منك وإن كان أشبا . النبع يقرع بعضه بعضاً . هذا على طرف الثمام . عصبه عصب السلمة . هو يدب له الخمر . يمشي له الضراء . كان ذلك كسل أمصوخة ، وأمسوخة : بالسين . أنا إذن كالخاتل بالمرخة . ضغث على إبالة . شجر يرف . أنا جذيلها المحكك ، وعذيقها المرجب .

تجنب الروضة وأحال يعدو . وقع في روضة وغدير . إياكم وخضراء الدمن .

النبات

لا يغرنك الدباء ، وإن كان في الماء . جذها جذ العير الصليانة . حول الصليان الزمزمة . مرعى ولا كالسعدان . تسألني برامتين شلجما . المال بيني وبينه شق الأبلمة . دقك بالمنخار حب القلقل . لست بخلاة بنجاة . ليت حظي من العشب خوصه . أوضع من ابن قوضع . لتجدني بقرن الكلأ . عثر بأشرس الدهر . الشرس : ما صفر من الشوك . إنك عالم بمنابت القصيص . كانوا مخلين فلاقوا حمضاً . هو حواءة : يقال لمن يلزم بيته . وهو نبت . لا ينبت البقلة إلا الحقلة . لقد اتقيتهم حتى ما أسمي البقل بأسمائه .

أحمر كأنه الصربة . لأقلعنك قلع الصمغة الشبوك . لا تجن من الشوك العنب . لا تنقش الشوكة بالشوكة فإن ضلعها معها . لطمه لطم المنتقش . جاء فلان بالشوك والشجر . استغنت الشوكة عن التنقيح . من دون ذلك خرط القتاد . لا المرعى مرعى ، ولا الوله عشب ولا بعير أخلف . أساء رعياً فسقى . رعى فأقصب . شر الرعاء الحطمة . كثر الحلبة وقل الرعاء . أمرعت فانزل . أصاب قرن الكلأ . اختلط المرعى بالهمل .

الأمثال في الذهب والفضة والحديد والسيف والرمح وأصناف السلاح

 أحسن من شنف الأنضر . أشد من الحديد . أرق من شق الجلم .

أشد من حد الجلم . أنفذ من الإبرة . أضيق من خرت الإبرة . أضيق من سم الإبرة . أمضى من الصمصامة . أمضى من النصل . أنفذ من سنان . أمضى من سنان . أطول من الرمح . أطول من ظل الرمح . أضيق من ظل الرمح . أنفذ من خازق . أسرع من السهم . أنفذ من السهم . أصرد من السهم . أمرق من السهم . ؟ ؟ ؟

الجلد

خذه ولو بقرطى مارية . عنده كنز النطفة وجران الرقيق . ما يحسن القلبان في يدي حالبة الضأن . لو ذات سوار لطمتني .

الحديد

الحديد بالحديد يفلح . لم أجد لشفرتي محزاً . كالباحث عن المدية .

السيف

سبق السيف العذل . لا يجتمع السيفان في غمد واحد . إني لأنظر إلى السيف وإليك . من يشتري سيفي وهذا أثره . ؟ محا السيف ما قال ابن دارة أجمعا . ماز رأسك والسيف . سلوا السيف واستللت المنتن . ويقال المنتل . لكل صارم نبوة . لا تأمن الأحمق وبيده السيف . في نظم سيفك ما ترى يالقيم . ذكرتني الطعن وكنت ناسياً . الأمر سلكي وليس بمخلوجة . يشج مرة ويأسو مرة . الطعن يظأر . لأطعنن في حوصهم . فلان صلب القناة .

ظئار قوم طعن . ومثله : إن الهوان للئيم مرأمة . عاد السهم إلى النزعة . مابها أهزع ، ومثله : ومخشوب لم ينقح . الحذر قبل إرسال السهم . قد انصف القارة من راماها . نعتني بدائها وانسلت . ما بللت من فلان بأفوق ناصل . ما بللت منه بأعزل . رجح بأفوق ناصل . ثار حابلهم على نابلهم . اختلط الحابل بالنابل . قبل الرماء تملأ الكنائن . ويقال أيضاً : قبل الرمي يراش السهم . إحدى حظيات لقمان . تركته خير قوس سهماً . وما تنهض رابضته . أي رميته . أصمي رميته وأنمى رميته . هو أوثق سهم في كنانتي . ما أصبت منه أقذ ولا مريشاً .

فاق السهم بيني وبينه . من فاز بكم فاز بالسهم الأخيب . إعط القوس باريها . إنباض الرمي يراش السهم . أدركني ولو بأحد المغروين . نبل العبد أكثرها المرامي . إن فلاناً ليكسر على أرعاظ النبل غضباً . ليت القسي كلها أرجلاً . مع الخواطىء سهم صائب . رماه بنبله الصائب . ارجع إن شئت في فوق ، ويقال في فوقي . من أنى ترمي الأقرع تشجه . لا خير في سهم زلج . لا تعجل بالإنباض قبل التوتير . كالمستتر بالغرض . ركب فلان عوداً وأصله في السهم . شغل عن الرامي الكنانة بالنبل . ألقى عصاه . شق العصا . ما قرعت عصا على عصا إلا حزن لها قوم وسر آخرون .

عصا الجبان أطول . لا تدخل بين العصا ولحائها . قشرت له العصا . العصا من العصية . قلب له ظهر المجن .

الأمثال في الحرب والقتل والأسر والجبن والفزع والشجاعة والغزو والصياح

ما كفى حرب جانيها . الحرب غشوم . الحرب خدعة . إن أخا الهيجاء من يسعى معك .

القتل

ليس بعد الإسار إلا القتل . سواء علينا قاتلاه وسالبه . لا يحزنك دم هراقة أهله . أهل القتيل يلونه . أبى قائلها إلا تماً. كالمتمرغ في دم القتيل . ليس بعد السلب إلا الإسار . قتل نفساً مخيرها . بسلاح ما يقتلن القتيل .

الدم الدم ، والهدم الهدم . إن الجبان حتفه من فوقه . دردب لما عضه الثقاف . أفرخ روعك . أغيرة وجبناً . بصيصن إذ حدين بالأذناب . بسلاح مايقتل الرجل . أضرطاً وأنت الأعلى . لا يدعى للجلى إلا أخوها . ضرباً وطعناً أو يموت الأعجل : الشجاع . مكره أخوك لا بطل . الفرا بقراب أكيس . إن رمت المحاجزة فقبل المناجزة . التقدم قبل التندم . أجر ما استمسكت . رويد الغزو ينمرق . أول الغزو ينمرق . أول الغزو أخرق . لا تسل الصارخ وانظر ماله . ابدأهم بالصراخ يفروا . بعد الهياط والمياط . أرطي إن خيرك بالرطيط .

مثل صيحة الحبلى . أصاخ إصاخة المنده للناشد . أتيتك عاتاً وصاتاً وصت .

 

 

الأمثال في الثياب واللباس والخز والأدم والقز والآنية والدل والسقاء والوعاء والعطر

هو أهون علي من طلبه ومن طلباء . أذل من النعل . أرجل من خف . أكذب من صنع . أحمق من الدابغ على التحلي . أطيب نشراً من الصوار . أهون من ربذة . أهون من ثملة . أطول من جيد الخرقاء . ومثله : أطول من طنب الخرقاء . أعرض ثوب الملبس . ومثله : أعرض ظهر الملبس . أو ، عرض جنب الملبس . أعرضت القرفة . ما كانوا عندنا إلا ككفة ثوب .

كأنها بردة أخماس . هو كالساقط بين الفراشين . شمر واتزر ، والبس جلد النمر . كمش ذلاذلة . من يطل ذيله ينتطق به . هو الشعار دون الدثار . جليس كثرت نفس شاغليه . ليس عليك نسجه فاسحب وجر . خلع الدرع بيد الزوج . فلان نسج وحده . غرني برداك من غدافلي . فلان طاهر الثياب . فلان دنس الثياب . أم فلان في ثوب فلان. ألبس لكل حالة لبوسها إما نعيمها وإما بؤسها . من عز بز . أشبه امرءاً بعض بزه . هم كبيت الأدم . إن الشراك قد من أديمه . أجمع سيرين في خرزة . إنما يعاتب الأديم ذو البشرة .

هو مؤدم مبشر . بق نعليك وابذل قدميك . رجع بخفي حنين . كل الحذاء يحتذى الحافي الوقع . زلت به نعله . لو كنت منا لحدوناك . رب نعل شر من الحفاء . قد علقت دلوك دلو أخرى . كأنما أفرغ عليه ذنوباً من ماء . ألق دلوك في الدلاء . هرق لها في قرقر ذنوبا . ساجل فلان فلاناً . أهون مظلوم سقاء مروب . خل سبيل من وهى سقاؤه : ومن هريق بالفلاة ماؤه . ما يقعقع له بالشنان . هذا أمر لا تفشأ له قدري . استعجلت قديرها فامتلت . خير إناءيك كفأت . كفت إلى وئية . أدي قدراً مستعيرها . ما أصغيت لك إناء ولا أصفرت لك فناء .

إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم . سمن حتى صار كأنه الخرس . حن قدح ليس منها . صدقني وسم قدحه . من فاز بفلان فقد فاز بالسهم الأخيب . ليس الهناء بالدس . عنية تشفي الجرب . ألقى حبله على غاربه . رمى برسنه على غاربه . قد أخذه برمته . جاوز الحزام الطبيين . التقت حلقتا البطان . هو يحطب في حبله . ما أنت بلحمة ولا ستاه . وما أنت بنيرة ولا حفة . قد عي فلان بالإسناف . هو على حبل ذراعك . جروا له الخطير ما انجر لكم . ما حويت ولا تويت . جاحش عن خيط رقبته . النقد عند الحافر .

جاء بقرني حمار : إذا جاء بالباطل والكذب . كطالب القرن جدعت أذناه . وجدت الدابة ظلفها . اجعله في وعاء غير سرب . طويت فلاناً على بلاله ، وبلوله ، وبللته . إن بينهم عيبة مكفوفة . كلفت إليك عرق القربة ، وعلق القربة . ليت لي من فلان عرق القربة . احفظ ما في الوعاء بشد الوكاء . ما يحجز فلان في العكم . لا يخصها مني في سقاء أوفر . إذا سمعت بسرى القين فإنه مصبح . مثل جليس السوء كالقين إلا يحرق ثوبك بشراره أو يؤذيك بدخانه . إني صناع لو تبالي صنعتي . أجناؤها أبناؤها . حلأت حالية عن كوعها ، ويروى : حزت حازة عن كوعها . اعمل في عامين كرزاً من وبر . حزت حازة عن كوعها . هو ماعز مقروظ . بقه وقد حلم الأديم .

ما يجعل قدك إلى أديمك . لا يعدم جلد السوء عن عرف السوء . أحمر كالقرف . هذا حظ جد من المبناة . دقوا بينهم عطر منشم . لا مخبأ لعطر بعد عروس . لا عطر بعد عروس . قال المفضل : عروس رجل بعينه .

الأمثال في الرحى والطعام والأكل والشرب واللبن وسائر المأكولات والمشروبات

أقدم من الحنطة . أشأم من رغيف الحولاء . أدق من الشخب . ألين من الزبدة . أمسخ من اللحم الحوار ، وأملخ... أحلى من النشب . أحلى من الشهد . أحلى من السلوى . ألذ من السلوى . أحلى من التمر الجني . آنس من نخلة . أعظم بركة من نخلة مريم .

أصيغ من تمر بلاد الطائف . أسمع جعجعة ولا أرى طحناً . كل أداة الخبز عندي غيره . طحنه طحن إبل لم يكن طحن قبله . تطعم تطعم . اعلل تحظب . تخرسي يا نفس لا مخرسة لك اليوم . رب أكلة تمنع الأكلات . ليس لشبعة خير من صفرة تحفزها . الثيب عجالة الراكب . يلقم لقماً ويغدي زاده . إنك لتأكل وسطاً وتربض حجرة . يدرك الخضم بالقضم . قد يبلغ بالقضم الخضم . من يأكل لا يأكل قضماً ، ومن يأكل قضماً لا يأكل خضماً . تجشأ لقمان من غير شبع . قد نهيتك عن شربة بالوشل . لا تشرب مشرب صفو بكدر . إنك ريان فلا تعجل بشربك . ليس الري عن التشاف . أكل عليه الدهر وشرب .

أحس فذق ومثله : إنه لشراب بأنقع . أحلب حلباً لك شطرة . لا أفعل ذلك ما اختلفت الدرة والجرة . لا يكون أول من التبأ لبأة . إن الرثيئة مما تفثأ الغضب . ربضك منك وإن كان سماراً . شخب في الإناء وشخب في الأرض . أمهلني فواق ناقة . صرح الحق عن محضه . أبان الصريح عن الرغوة . أبى الحقين العذرة . أعن صبوح ترقق . يسر حسواً في ارتغاء . حال صبوحهم دون غبوقهم . سبق درته غراره . ليس كل حين أحلب فأشرب . الصيف ضيعت اللبن . أتاك ريان بلبنه . حلبتها ثم أقلعت . درت حلوبة المسلمين . أثر الصرار يأتي دون الذيار .

لم تحلب ولم تغار فأودي اللبن . شخب طمح . لا يلبث الحلب الحوالب . أدرها وإن أبت . عدا القارص فحرز . شب شوباً لك بعضه . يشوب ويروب . يحلب بنى وأشد على يديه . من ير الزبد يعلم أنه من اللبن . من ير الزبد يخله من لبن . لو قيل للشحم : أين تذهب ؟ لقال : أسوي العوج . أنا منه كحاقن الإهالة . اختلط الخاثر بالزابد . ما يدري أيخثر أم يذيب . جمل واجتمل . لوشكان ذا إهالة . ومثله : لسرعان ذا إبانة ومثله : وشكان ذا إذابة وحقناً . يا نفسي لا لهف لك كل بيضاء لك : يريد الشجر . لا نجم في ذنب الكلب . ليس الشحم باللحم ولكن من قواصيه . شحمتي في قلعي . سمنهم في أديمهم . وقع على شحمة الركي . والرقي . ما كل بيضاء شحمة ولا كل سوداء تمرة . لكن على الأثلاث لحم لا يظلل . شوى أخوك حتى إذا أنضج رمد . إنه يعلم من أين تؤكل الكتف . غثك خير من سمين غيرك. كسؤر العبد من لحم الحوار . من اشتوى أكل شواؤكم . ما هو بخل ولا خمر . اليوم خمر وغداً أمر . هي الخمر تكنى الطلاء . ذق تغتبط . لا تكن حلواً فتسترط ولا مراً فتعقى . وجد تمرة الغراب . التمرة إلى التمرة تمر كلاهما . التمر في البئر وعلى ظهر الجمل . إنه لأشبه من التمر بالتمر السويق . أحشفاً وسوء كيلة ؟ . ترى الفتيان كالنخل ، وما يدريك ما الدخل . كمستبضع التمر إلى هجر .

متى كان حكم الله في كرب النخل . قيل للحبلى ما تشتهين ؟ قالت : التمر وواهاً ليه . ما ظلمته نقيراً ولا فتيلاً . ما الخوافي كالقلبة ولا الخناز كالثعبة . عرف النخل أهله . كل حاطب على لسانه تمرة .

الأمثال في المال والغنى والفقر والصدق والكذب ، والحق والباطل ، والحمق والحيلة ، والإطراق والشر والظلم ، والدعاء والاعتذار ، والعلم والرأي

لم يذهب من مالك ما وعظك . خير مالك ما نفعك . جاء فلان بالطم والرم . من مال جعد ، وجعد غير محمود . في وجه المال تعرف إمرته . خير مارد في أهل ومال . جاء بالهيل والهيلمان . لفلان كحل ، ومثله : ولفلان سواد . حسبك من غنى شبع ورى . الغنى طويل الذيل مياس . سوء حمل الفاقة يضع من الشرف . المسألة آخر كسب الرجل .

الخلة تدعو إلى السلة . سواء هو والمعدوم والعدم . رب مكثر مستقل لما في يده . عر فقره بفيه ، لعله يلهيه . من قنع فنع ، ومن قنع شبع . إن في المرتعة لكل كريم مقنعة . الصدق ينبى عنك لا الوعيد . من عرف بالصدق جاز كذبه . عند النوى يكذبك الصادق . من عرف بالكذب لم يجز صدقه . إن خصلتين خيرهما الكذب لخصلتا سوء . ليس لمكذوب رأي . رأي الكذوب قد يصدق . قد قيل ذلك إن حقاً وإن كذباً . أكذب النفس إذا حدثتها . لا يدري المكذوب كيف يأتمر . الحق أبلج ، والباطل لجلج . أبغض حق أخيك . ما يمعن بحقي ولا يذعن . إذا طلبت الباطل انجح بك . قد اتخذ الباطل دغلاً .

من خاصم بالباطل أنجح به . أحمق لا يجأي مرغه . أحمق بلغ . معاداة العاقل ، خير من مصادقة الجاهل . زادك الله رعالة ، كلما ازددت مثالة . خرقاء عيابة . إن تحت طريقتك لعند أوة . مخرنبق لينباع . لو كان ذا حيلة تحول . المرء يعجز لا المحالة . لا تنفع حيلة مع غيلة . أمكراً وأنت في الحديد . مجاهرة إذا لم أجد مختلاً . ترك الخداع من أجرى من مائه . إن لم تغلب فاخلب . المعافى ليس بمخدوع . أي فتى قتله الدخان . لو كان ذا حيلة تحول . إذا نزل بك الشر فاقعد به . الشر يبدوه صغاره . من شر ما ألقاك أهلك .

إن من الشر خياراً . بعض الشر أهون من بعض . إن حسبك من شر سماعه . استقدمت رحالتك : يقال : للمتعجل إلى الشر . من نجل الناس نجلوه : أي شارهم . الشر أخبث ما أوعيت من زاد . حلقي وثوبي : يضرب في الشر . ادفع الشر عنك بعود أو عمود . ليس أخو الشر كمن توقاه . هو يكايله الشر ويحاسيه الشر . سرق ما بينهم بشر . أترك الشر يتركك . أر غياً أزدد فيه . رأيته بأخي للشر : أي بشر . ومثله : رأيته بأخي الخير . خيرها بشرها وخيرها بخيرها . ادفع الشر عنك بمثله إذا أعياك غيره . الظلم مرتعه وخيم . من أشبه أباه فما ظلم . الشحيح أعذر من الظالم . هذه بتلك والبادي أظلم . لعالك عالياً .

تعساً لليدين والفم . ماله أحال وأجرب . عقرا حلقا . اللهم غيظاً لا هبطاً . هنئت فلا تنكه . رب سامع عذرتي لم يسمع قفوتي . رب سامع بخبري لم يسمع عذري : لعل له عذر وأنت تلومه . ترك الذنب أيسر من الاعتذار . المعاذير مكاذب . أعذر من أنذر . قد بلغ فلان في العلم أطوريه . العالم كالحمة يأتيها البعداء ، ويزهد فيها القرباء . إذا زل العالم زل بزلته العالم . علمان خير من علم . الرأي الدري . رأي فاتر وغدر حاضر . قد أحزم لو أعزم .

الأمثال في النوم والفلك والطب والمنية والدواهي

آلف من الحمى . أحر من القرع . أطب من ابن حذيم . ويقال جد لم .

الحمى أضرعتني لك . إني إذا حككت قرحة أدميتها . غدة كغدة البعير ، وموت في بيت سلولية . ما به قلبة . ما به ظبظاب . عوير وكسير وكل غير خير . ما هو إلا شرق أو غرق . أضاف حتى ما يشتكي السواف . لا يعدم مانع علة . كان مثل الذبحة على النحر . حال الجريض دون القريض . أغبيط أم عارض . لو كان درءاً لم تئل . لا علة ، هذه أوتاد وأخلة ، وفهرنا في الحلة . أرق على ظلعك . آخر الداء الكي . يا طبيب طب لنفسك ، وطب أيضاً . القوم طبون ، وقرب طب . قرب طباً . بقطيه بطبك . إن دواء الفتق أن تحوصه .

دمث لجنبك قبل النوم مضجعاً . مطله مطل نعاس الكلب . يأكل وسطاً ويربض حجرة . نام نومة عبود . ظلت على فراشها تكري ويقال تكري . لا ينام من أثير . المنايا على الحوايا . لم يفت من لم يمت . الثكل أرامها ولداً . لا أفعل ذلك ما حي حي ، أو مات ميت . المنية ولا الدنية . الموت الأحمر . لا عتاب بعد الموت . لا يملك الخائن حينه . الموت السجيح خير من الحياة الذميمة . العقوق ثكل من لم يثكل . ولى الثكل بنت غيرك . إنه لداهية الغبر . إنه لعضلة من العضل . جاء بالداهية الدهياء . جاء بالرقم الرقماء .

جاء بأم الربيق على أريق . جاء بإحدى بنات الطريق . جاء بمطفئة الرضف . صمي صمام . وصمي ابنة الجبل أيضاً . إن الدواهي في الآفاق تهترش ، ويقال : ترتهس . إن الخصاص يرى في جوفه الرقم .

الأمثال الأفراد

إلا ده فلا ده . ضرب أخماساً لأسداس . ويل للشجي من الخلي . خذ ما طف واستطف . ما يدري قبيلاً من دبير . سمن فأرن . عاد الحيس يحاس . هما صوعان في إناء . اعتبر السفر بأوله . سواء لواء ، وقال بعضهم : سواه لواه. لأقيمن قذلك ولأقيمن حدلك . اذكر غائباً يقترب . هذه بتلك فهل جزيتك .

الحفائظ تحلل الأحقاد . ملكت فاسجح . المقدرة تذهب الحفيظة . لولا الوئام هلك اللئام . من يبغ في الدين يصلف . استكرمت فاربط . أنا غريرك من هذا الأمر . على الخبير سقطت . عاط بغير أنواط . خذ الأمر بقوابله . الملسى لا عهدة له . إن السلامة منها ترك ما فيها . افعل كذا وخلاك ذم . صيدك لا تحرمه . رب عجلة تهب ريثاً . النجاح مع الشراح . قد نفخت لو كنت تنفخ في فحم . إن كنت تشد بي أزرك فأرخه . رضيت من الغنيمة بالإياب . الحريص يصيدك لا الجواد . جاء فلان وقد لفظ لجامه .

سرق السارق فانتحر . ذل لو أجد ناصراً . يعود على المرء ما يأتمر . جانيك من يجني عليك . أنا منه فالج بن خلاوة . وجدت الناس أخبر نقله . لا ينفعنك من جار سوء توق . أنت تئق وأنا مئق ، فمتى نتفق ؟ . عادة السوء شر من للمغرم . همك ما همك ويقال : همك ما أهمك . ما أباليه عبكة . يكفيك نصيبك شح القوم . المرء تواق إلى مالم ينل . خلاؤك أقنى لحيائك . تسقط به النصيحة على الظنة . لا بقيا للحمية بعد الحرائم . إنه لنكد الحظيرة . رهباك خير من رغباك . دردب لما عضه الثقاف . أنت مرة عيش ومرة جيش . يا حبذا التراث لولا الذلة .

لأمدن غضنك . قد بدا نجيث القوم . لا يحسن التعريض إلا ثلباً . سفيه لم يجد مسافهاً . من قل ذل ، ومن أمر فل . فلان ألوى بعيد المستمر . من حفنا أو رفنا فليقتصد . قد ألنا وإيل علينا . إرض من المركب بالتعليق . أجر الأمور على أذلالها . ما فيها صافر . كأنهم جن عبقر . قال فلان قولاً ما مؤس البحر . غمرات ثم ينجلين . ضربك بالفطيس خير من المطرقة . صغراها مراها . مصى مصيصاً . يقال لمن يؤمن بالتثبت والتوقر .