الجزء السادس - الباب الثاني عشر أمثال العامة

الباب الثاني عشر أمثال العامة

باع كرمه واشترى معصرةً . باع الدواء واشترى رمكة . إن كان معلم وإلا فدحرج . من صير نفسه نخالة ، أكلته الدجاج . اصبر من خلد الحداد . أنذل من فأر السجن . من أنفق ولم يحسب ، خرب بيته ، ولم يعلم . المنخل جديد سبعة أيام . ينيك المولى ، ويفرح الخصي . الفضولي دخل النار . ما فرحنا بإبليس ، فكيف بأولاده ؟ ما رضياه نديم، صار زوج أم . اسكت بخرا في حق . كأنه حر قد تحسى كشكية .

ليس للأمر بصاحب ، من لم ينظر في العواقب . انفلت كل إنسان يتهجى ما يشتهي . حين تقلين تدرين . الحائك إذا بطر ، سمى ابنته سمانة . عاص غاص ، أخرج إحره . ببطرٍ يلعب الشر . الشيطان يدري من ربه ، ولكن ، تحتر نفسه . الشيطان يعدو بلا منشور ، فيكف إذا سجل له . أول الدن دردي . شبرٌ من ألية الحمل ، خير من ثلاثة أذرع من ذنب الثور . الليلة في البرية من البلية . سف السويق ، ونفخ البوق لا يجتمعان . الحولاء مع العور الملوزة العينين . كادت الجدة أن تكون عروساً . الريح تصفق الأبواب ، والأبواب تصفق الحيطان ، والبلية على صاحب الدار . الحجر يجاز ، والعصفور مجاز . فلان كالكعبة ، يزار ولا يزور . الجل خير من الفرس . الساجور خير من الكلب .

الجل خير من الغرب . إذا أراد الله إهلاك النملة ، أنبت لها جناحين . شر السمك الذي يكدر الماء . حق من كتب بالمسك ، أن يختم بالعنبر . اخرج الطمع من قلبك قبل أن تحل القيد من رجلك . من غضب بلا شيء ، رضي بلا شيء . كل شيءٍ وثمنه . كل إنسانٍ وهمه . يسمون ، ودونه . من ضاق صدره ، اتسع لسانه . إذا ذكرت الكلب ، فأعد له العصا . من لم يذق اللحم ، أعجبته الرئة . مد رجليك ، على قدر الكساء . الجالب مرزوقٌ ، والمحتكر ملعونٌ . ليس في الحب مشورة . ليس في الشهوات خصومة . هان على النظارة ، ما يمر على ظهر المجلود . كلما كثر الجراد ، طاب لقطه . من كان في الخان فغمه عليك . المستقرض من كيسه يأكل . كل واشبع ثم أذل وارفع .

ضيقة عاجلة ، خير من ربح بطيء . اختم الطين ما دام رطباً . رأس المال أحد الربحين . العبد من لا عبد له . الحرحر ، وإن مسه الضر . العبد عبد وإن ملك الدر . الهوى إله معبود . استراح من لا عقل له . اللذات بالمؤنات . كف بخت ، خير من كوم علم . للحيطان آذان . من لم يتغد بدانقين ، تعشى بأربعة دوانيق . خذ اللص قبل أن يأخذك. إذا تخاصم اللصوص ، وجد صاحب المتاع متاعه . من طلى نفسه بالنخالة ، أكلته البقر . كلام الليل يمحوه النهار . لكل جديد لذة . ولكل مقيم حرمة . جزاء مقبل الوجعاء ضرطة . الثقيل حمى الروح . حدث عن البحر ولا حرج .

من كان له دهن ، طلى استه . الاستقصاء شؤم . العيب تحدث . من ساعةٍ إلى ساعة فرج . لا تأمن الأمير ، إذا غشك الوزير . الصرف لا يحتمله الظرف . ربما غلا الرخيص . انقص من أشنانك ، وزد في ألوانك . من كان دليله البوم ، كان مأواه الخرابات . إذا جاء نهر الله ، بطل نهر عيسى . ليس على الطبيب اسفيدباج . لا نعلم اليتيم البكاء . من جرب المجرب ، حلت به الندامة . الطبل قد تعود اللطام . كل واحدٍ يقول : نفسي نفسي . الثقيل إذا تخفف ، صار طاعوناً . صفقة نقد ، خير من بدرة النسيئة . تشويش العمامة من المروءة . من اشترى ما لا ينبغي باع بما لا ينبغي . هو ألوط من ثغرة . ألوط من حية .

أنعى من علق . صمت حصاة بدم . أقبح من السحر . أوحش من الهجر . فيهم من كل رق رقعة . هم أبناء الدهاليز. ما أشبه السفينة بالملاح له في كل قدرٍ مغرفة . يضرط من أست واسعة . نزلت بوادٍ غير ذي زرع . تنفخ في حديد بارد . أثقل من كراء الدار . أكسد من الفرو في الصيف . هو ابن زانية مريب . فلانٌ في النفط ، فإن الزيت مبارك. باعه الله في الأعراب . لا يقاس الملائكة بالحدادين . هو أوسع من رحمة الله . به داء الملوك . إيش في الضرطة من هلاك المنجل ؟ يأكل أكل اليتيم في بيت الوصي .

يأكل أكل الشص في بيت اللص . رأسك والحائط . هو ألزم من الدقيق . ليت الفجل يهضم نفسه . عجوزٌ منتقبة . قفل على خربة . أضيع من حلىِّ على زنجية . أضيع من سراج في شمس . هو رقيق الحافر . يدهن رأسه من قارورة فارغة . يرضى من المعاصي بالتهم . يظن بالناس ، ما يظن بنفسه . دعوته دعوة السنة . دعوته قبح حرشنه . الغني فساه شمامات . أوحش من زوال النعمة ، والنعم . وقع نقبه على كنيف . حسبته صيداً ، فصار قيداً . يضبط ضبط الأعمى .

اقلب وقد أصبت . ليس وراء عبادان قرية . أخفي من خصى . أبخل من حوزي . أكثر من با جعفر في الديلم . خذه بالموت حتى يرضى بالحمى . أنت نائم ورجلك في الماء . هو أحسن من الدنيا المقبلة . لا تلاطم إلا شقي . ليس حفصة من رجال أم عاصم . ليت كل أرملة مثل أم جعفر . تحول القوس ركوةً . زاد في الشطرنج بغل . البستان كله كرفس . وقع اللص على اللص . نزلت سملى بسلمى . من هالكٍ إلى مالك . إن كان لا بد من قيد ، فليكن مجلو . لا يعلم ما في الخلف ، إلا الله والإسكاف يستلب القطعة من شرق الأسد . استر ما لله .

بساط النبيذ يطوى . فلان كالضريع ، لا يسمن ولا يغني من جوع . هو يطين عين الشمس . تخلصت منه بشعرة . كلما طار قصوا أجناحيه . أخلق من قفا نبك . أعتق من الأهيئ . أعتق من الحنطة . جاهك عندنا جاه كلب ممطور في مقصورة في الجامع . لا يسوي باقة بقل . لا يقوم عطره بفساه . ليس في عصاه سير . حرساً وما يسطرون . رأسه في القلية ، واسته في الخرية . هو كإيمان المرجئ ، لا يزيد ولا ينقص . يقوم أيرك ، وينيك غيرك . كاد المجرب أن يكون ساحراً . اتكلنا منه على خص . أخطأت استه الحفرة .

هو مع كفره قدري . هو مع وسخه لوطي . أم الكاذب عربية . كلما دار ضرطت . انصب دقيقك على الشوك . لا يجني من خله عصيدة . هي الطاقة من تلك الباقة . هو قرة عين الشامت . هو من طبقة السه . غضب الصارف على المصروف ، غضب الجلاد على المضروب . لو ضاعت صفعة ، ما وجدت إلا على قفاه . سوقنا سوق الجنة . هو أعرى من الخشبة . هو أكسى من الكعبة . هو حائط مائل . بخر أحد بشعره . وجهه يرد الرزق من فراسخ . هو فالوذج الجسر . هو كالشبت في القدر . فلان يفسو على الكنيف . هو رئيس الجديد ، وبيت القصيد ، ورأس التخت .

هو سبع في قفص . هو ابن عم النبي من دلدل . هو قرابته من يعفور . قد أدى عنه حق الخميس . الظفر به هزيمة . فلان يفزع من ظله . يضرب بين الدابة والشعير . يلجم الفأر في بيته . ينيك حمير الحاج . من عبد الله في خلق الله كلامه ريح في قفص . مع الحمى دمل . قد وقعت إصبعه في الذرة . قوله وبوله سواء . أعرفه بشري الأصل . حدثني من الخف إلى مقنعه . ومق الطست إلى الطسة . رقصت في زورقة . يكثر الجون بالعفن . قد تعود خبز السفرة .

حاضرنا شيئاً والذي كان معنا انفلت . زلق الحمار وكان من شهوة المكاري . فلان يسرج بالخيل . إذا استوى فسكين ، وإن أعوج فمنجل . هو ما تحت التبن . لا يقوى على الحمار ، فيميل على إلا كاف . يصيد الحية بيد غيره. كان سندانا فصار مطرقة . حوصلي وطيري . هذا الفرس ، وهذا الميدان . العمل ، للزرنيخ والاسم للنورة . إذا استطعم السكران ، فأضحك في وجهه . من أنت في الرقعة ؟ لا يقتل الصبي بعلة الداية . افرش له بنفخة . فلان يضرب الطبل تحت الكساء . يده تحت الوجاء . ليس على الرف إلا الرف . يفعل ذلك في موت كل خليفة . قد حرك السلسلة .

فلان زيادة الكرش . هو أخلق من بردة النبي . هو أطوع لي من خاتمي . أنطق من ببغاء . أقود من درهم واضح . أطيب من عرسي . أجد من النور في شعرة القاضي . أحسن من سوق العروس . أشر من زنديق . أعبس من هرةٍ مقشعرة . أسعى من شص بر قعيد . أنتن من الجورب العفن . ألزم من الذنوب . أطمع من قيم الرباط . أنشط من أير دخل نصفه . كأنه عامل البر يتحنن . مواعيد والكمون . كودي يسخر من جندي . يركب الفيل ، ويقول : لا تبصروني . فيه كل عيب وعنين . هو دابة أبي دلامة .

هو زنبيل الحوائج . لو كان في البومة خير ، ما تركها الصياد . من زرع في سبخة ، حصد الفقر . عناية القاضي ، خير من شاهدي عدل . طريق الحافي على أصحاب النعال . طريق الأصلع على أصحاب القلانس . بحر النار إلى قرصه . الليلة في البرية من البلية . من ير السلجم وبياضه ، يظنه كله دسما . لا تر الصبي بياض أسنانك ، فيرك حمرة استه . ليس كل من قال نار ، احترق لسانه . الخنفساء في عين أمها مليحة . لا تسب أمتي اللئيمة ، فأسب أمك الكريمة . من تكلم بما يحب سمع ما لا يحب . تمرة وزنبور . كل نكير شره . لا تأكل خبزك على خوان غيرك . أنا اجرة إلى المحراب وهو يجرني إلى الخراب . الشيطان لا يخرب كرمه . من أنفق ولم يحسب ، هلك ولم يدر . أنذل من زند المراق .

أعتق من الحمامة . أحمق من الجمل الذي يضرب استه ويصيح رأسه . إذا لم تجده ، كم تجلده ؟ ليس من كرامة الدجاج غسل رجليها . انفخي في استه وعظيمة فإن التينور جاره . ذكر الفيل بلاده . يأكل الفيل ويقنص من البقة . من لم يثق باسته ، لم يشرب اهليلج . من اشتهى اللهو ، علق في خصاه جرساً . ضرطت فلطمت عين زوجها . من حب طب ، واستقى ثم صب . من يطرف من وتد إلى وتد ، يدخل آخرها في استه . من أكل على مائدتين اختنق . ما أطيب العرس لولا النفقة . من كان طباخه أبو جعران ، ما عسى أن يكون الألوان ؟ هذا هواك فذق كما عشقت الشبوق . كل التمر على أنه كان رطباً . الخصي ابن مائة سنة ، واسته ابن سنتين . إذا بطر الحائك ، اشترى بخبزه رماناً . قامت الإبنة تعلم الأم النيك . من استحيي من ابنة عمه ، يولد له في الآخرة .

فر من القطر ، وقعدت تحت الميزاب . خذ سرة الخصى ، ينفتح شرجه . الجمل بدرهم والحبل بألف دينار ولا أبيعهما إلا معاً . كل شيء في القدر يخرجها المغرفة . ما تركه اللص ، أخذه العراف . ما أشبه التين بالسرفين . وهذه أمثال اشترك فيها الخواص والعوام ، فقال أهل الأدب وقال السفل العز في عرف الفرس . لا بغال إلا بغال البردعة . الذل في ذيل البقر . تأكل اثنين وتكسب أربعة . السيد يعطي ، والعبد يألم قلبه . المولى يرضى ، والعبد يشق استه . من اصطنع قوماً اجتنى . إن البراطيل ، تنصر الأباطيل . لا تعرف من لا تعرف . افعل الخير ، ودعه. لا تعرف الخير بالشر . لا تفعل الخير لا يصيبك سوء . الغمرات ثم ينجلين .

لا يكون بعد الغم إلا الضيق الشديد . قيمة كل امرئ ما يحسن . من ليس معه درهم لا يسوي درهماً . من اشترى ، فقد اشتوى . قيمة كل امرئ ما يملك . لا يعرف قبيله من دبيره . لا يعرف محساه من مفساه . لا في العير ولا في النفير . لا في حرها ولا في استها . ما بقيت لهم ثاغية ولا راغية . ما تبقى إلا حرها والبادية . جيء به من حيث ليْس ، وليْس . بعض الشر أهون من بعض . الشر يطفي بالشر . القَرْضُ قَرْض . النسيئة نسيان . التقاضي هذيان . وافق شن طبقه . طوال لاثنين يكفي أربعة . الجماعة مجاعة . من فمي أستلبها .

من استي لفقها . هو يغرف من بحر . أكار نزل على صاحب الدار . بقرٌ تنيك حماراً . ليس كل أخضر طري . ليس كل مدور بعر . هو يضرط من استٍ واسعة . قدم خيراً إثماً تجده . قدم خيرك ثم أيرك . أصبحت شطراً بطراً . أصبحت وقد وجدت في خراك فلساً . عاد غيثٌ ولا خسرنا . فلا علينا ولا لنا .