مقدمة الحكواتي

المختصر في أخبار البشر

(تاريخ أبي الفداء)

أبو الفداء

الملك المؤيد إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب أبي الفداء المولود عام  672 هـ والمتوفي عام 732 هـ

 

 

نبذة عن الكاتب

إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب الملك المؤيد، صاحب حماة. مؤرخ جغرافي، قرأ التاريخ والأدب وأصول الدين، ولد في دمشق سنة (672هـ) ونشأ بها، رحل إلى مصر فاتصل بالملك الناصر من دولة المماليك فأحبه الناصر وأقامه سلطانًا مستقلًّا في حماة ليس لأحد أن ينازعه السلطة، وأركبه بشعار الملك، فانصرف إلى حماة، فقرب العلماء ورتب لبعضهم المرتبات، وحسنت سيرته، واستمر إلى أن توفي بها عام (732هـ)).

نبذة عن الكتاب

المختصر في أخبار البشر ويعرف بتاريخ أبي الفداء، وبه اشتهر، ذكر فيه تاريخ ما قبل الإسلام ثم تاريخ الإسلام إلى سنة 729 أي قبل وفاته بثلاث سنوات وقد طبع الكتاب مرات، إذ اعتنى بطبع قسم منه مع ترجمة إلى اللاتينية العلامة الألماني فلايشر تحت عنوان (تاريخ المدة السابقة للإسلام) في ليبسك سنة 1831م واعتنى بطبعه كاملا العلامة رايسكه تحت عنوان (أخبار الإسلام) في خمسة مجلدات في كوبنهاغن من (1789م حتى 1794م) مع ترجمة لاتينية وشروح كثيرة، وطبع كاملا في القسطنطينية في مجلدين سنة 1286هـ وطبع أيضا بمصر على نفقة السيد محمد عبد اللطيف الخطيب في أربعة أجزاء بالمطبعة الحسينية سنة 1325هـ وطبع أيضا ببيروت. واختصره ابن الوردي (ت 749هـ) وأضاف إليه وسماه (تتمة المختصر) واختصره قاضي حلب محمد بن محمد الحنفي الحلبي الشهير بابن الشحنة (ت815هـ) وذيله إلى زمانه المصدر: مقدمة د. علي الكبيسي ود. صبري إبراهيم لكتاب (الكناش) لأبي الفداء(منشورات جامعة قطر 1993م)