مقدمة الحكواتي

التشبيهات من أشعار أهل الأندلس

ابن الكتاني

محمد بن الحسن بن الحسين المذحجي، أبو عبد الله، المعروف بابن الكتاني: طبيب أندلسي، ولد في قرطبة نحو 1030م وعاش (بضعا وسبعين سنة)

نبذة عن الكاتب

محمد بن الحسن بن الحسين المذحجي، أبو عبد الله، المعروف بابن الكتاني: طبيب أندلسي، من أهل قرطبة كانت له مشاركات في الحياة الأدبية، وإلى جانبه كانت له مؤلفات أخرى في الطب والمنطق والفلسفة ورسائل في ذلك معروفة لدى الأندلسيين. وهو أستاذ ابن حزم في المنطق، فقد ذكره في بعض كتبه وأثنى عليه مؤكدا بأنه من أهل التمكين في علوم الأوائل وأن كلامه في هذه الأمور كلام من يقتدى به. له علم بالنجوم والفلسفة.

خدم المنصور ابن أبي عامر وابنه المظفر. وانتقل في فتنة قرطبة إلى سرقسطة. وعاش بضعا وسبعين سنة.

له رسائل وكتب، وصفها ابن الابار بأنها (معروفة فائقة الجودة عظيمة المنفعة سليمة) منها كتاب (محمد وسعدى) قال الضبي: مليح في معناه،) و (كتاب التشبيهات من أشعار أهل الاندلس)

نبذة عن الكتاب

أختار الكاتب من الشعر الأندلسي ما أعجبه وصنفه تحت عناوبن وأبواب ولم يترك بابا الا ولجه وأتى بشعر يصفه. من الأبواب باب من التشبيهات في السَّماء والنُّجوم والقمرين وأبواب في انبلاج الصّبح و في الريح, والسحاب والمطر، والورد وتغريد الطير ووصف الحمام وفي الأنهار والجداول والمياه الجارية والأواجن، القصور والبساتين والصهاريج والأشجارو في الناعورة والرحى والمأكولات والشاب واخمور وأوصافها والكؤوس والأقداح وصفاتها، في السقاة والندامى القيان والمغنين وفي الات الطرب وصفاتها والشعر والحسن والعين وغنجها وفي الثغر ووصف الريق ومشي النساء وتشبيه القدود والخصور والأرداف ولم يترك العناق والوداع وخفق القلوب والسهر ومراعاة النجوم ولا البحر والسفن والخيل والسيوف والحروب والطعان ولا الجود والبخل والثقلاء. كتاب جميل في ثلاثة أجزاء