مقدمة الحكواتي

الإمام محمد بن جعفر الكتاني

محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني الحسني الفاسي، أبو عبد الله (1274 - 1345 هــ/ 1857 - 1927 م)


الإمام محمد بن جعفر الكتاني

محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني الحسني الفاسي، أبو عبد الله (1274 - 1345 هــ / 1857 - 1927 م): مؤرخ ومحدث، وله العديد من التصانيف. ولد بفاس سنة 1274، وتوفي بها سنة 1345 هـ.رحل إلى الحجاز مرتين، وهاجر بأهله إلى المدينة سنة 1332 هــ، فأقام إلى سنة 1338 وانتقل إلى دمشق فسكنها إلى سنة 1345 وعاد إلى المغرب، فتوفي في بلده.

له نحو ستين كتابا، منها : "نظم المتناثر في الحديث المتواتر" ، و "الدعامة في أحكام العمامة" و "الرسالة المستطرفة" ، و"المولد النبوي" و"سلوة الأنفاس في تراجم علماء فاس وصلحائها"، ثلاثة أجزاء، و "الأزهار العاطرة الأنفاس في سيرة السيد إدريس"، و"النبذة اليسيرة النافعة " في تراجم رجال الأسرة الكتانية، ختمها بترجمة لنفسه ذكر بها تآليفه ومشايخه وبعض ذكرياته .

وصف المؤلف

ألفه في عهد السلطان مولاي حفيظ العلوي، يندرج في نطاق علم الحديث، ويختص بالحديث المتواتر بكيفية خاصة. يبين الكتاني في مقدمة كتابه " أن أهل هذا الفن قد قسموه أنواعا: ووضعوا في كل نوع منه أوضاعا: ومن أنواعه المذكورة: الأحاديث المتواترة المشهورة ". ويبرز لنا بعد كيفية تأليفه هذا الكتاب بقوله: " وقد نهضت قبل هذا الأوان، لجمع ما وقفت عليه منها في بطون الدفاتر ومقيدات الإخوان، حتى جمعت منها جملة وافرة، وعدة جليلة متكاثرة، ولما خفت عليها من الدروس والضياع، جمعتها مقيد للانتفاع وسميته ب " " نظم المتناثر من الحديث المتواتر". وكان ذلك قبل وقوفي للسيوطي على أزهاره المتناثرة، الذي لخصه في فوائده المتكاثرة. ثم بعد وقوفي عليه، أضفت ما فيه إليه ".

ابتدأ الكتاني أولا بذكر المراجع في المتواتر ثم انتقل إلى تعريف ما المقصود بالمتواتر وانتهى بعد ذلك بتقديم الأحاديث المتواترة.